عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 09:45

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* الخبر:

– اختلالات مالية وتدبيرية خلف تأجيل معرض “أليوتيس” إلى 2013٬ ومصادر تقول إن الاختلالات المالية تهم النسخة الأولى من المعرض التي تقدر بملايير الدراهم٬ ناهيك عن الوضعية القانونية لجمعية “أليوتيس” كجهة منظمة للمعرض.

– عبد الإله بن كيران يترأس أمس الاثنين أشغال مجلس إدارة مجموعة العمران٬ بالرغم من أنه عاد مساء الأحد من البرازيل٬ ومصادر تعتبر ذلك حرصا من طرف الحكومة على تصفية “تركة” صلاح الدين مزوار بمؤسسة العمران٬ وذلك بالموازاة مع قيام لجنة استطلاع برلمانية اليوم الثلاثاء بزيارة إلى هذه المؤسسة.

– المجلس الدستوري “يطارد” برلمانيا خامسا من حزب العدالة والتنمية٬ حيث خيره بين مجلس النواب وطب الأسنان٬ معتبرا أن “عضوية السيد أحمد جدار بمجلس النواب تتنافى مع مزاولته لمهام طبيب جراحي للأسنان متعاقد مع الهيئات التعاضدية لموظفي الإدارات والمصالح العمومية بالمغرب”.

* الصباح:

– 10 برلمانيين رفضوا التصريح بممتلكاتهم يواجهون تهديدا بإسقاط العضوية عنهم بمجلس النواب٬ وآخرون أدلوا ببيانات مزيفة بشأن ثرواتهم.

– حميد شباط يفجر أزمة داخل حزب الاستقلال٬ حيث قرر تقديم ترشيحه للأمانة العامة رسميا في آخر اجتماع للجنة التنفيذية لقطع الطريق على عبد الواحد الفاسي. ومصادر تقول إن شباط أسر لمقربين منه أنه لم يعد يطيق أن يظل حزب الاستقلال متهما بأنه مسير من قبل “آل فاس” بما يحمله ذلك من صورة سلبية دفع الاستقلال ثمنها غاليا.

– امحند العنصر يستمر أمينا عاما لحزب “السنبلة” إلى غاية 2014٬ وبرلمانيون ورؤساء جماعات يتهافتون على الحركة الشعبية قبل موعد الانتخابات٬ ضمنهم برلمانيون طردوا في وقت سابق من الأصالة والمعاصرة٬ وبرلمانيون من الاتحاد الدستوري ينتظرون الضوء الأخضر من العنصر من أجل الالتحاق.

– الاتحاد الاشتراكي يطلق مبادرته لتوحيد اليسار٬ وقيادة الاتحاد تطالب بنقد ذاتي شجاع وتجاوز الماضي والحبيب المالكي٬ عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي٬ يقول إن “رئيس الحكومة لا يمارس صلاحياته”٬ مضيفا أن الحكومة أبانت٬ بعد 6 أشهر من الممارسة٬ أنها بعيدة عن روح الدستور الجديد.

* المساء:

– مشروع للطاقة “يجفف” سيولة الأبناك٬ وتخوفات من شل الاستثمار في المغرب بعد أن التزم البنك الشعبي بتمويل 40 في المائة من هذا المشروع الذي سيكلف 140 مليار سنتيم. والمشروع الذي أعلنت عنه شركة “طاقة” الإماراتية يروم الزيادة في القدرة الإنتاجية الجرف الأصفر للطاقة بما قدرة 700 ميغاوات.

– سجون: سلفيون يواصلون إضرابهم٬ الذي وصل إلى 70 يوما بالنسبة لبعضهم٬ ومنتدى الكرامة يدق ناقوس الخطر.

– السلفيون المغاربة يستعدون للإعلان عن حركة اختاروا لها اسم “الحركة المغربية للإصلاح”٬ ومصادر تقول إن الشيخ محمد عبد الوهاب رفيقي٬ الملقب بأبي حفص٬ يتزعم هذه المبادرة التي قال عنها إنها “حركة علمية دعوية تربوية تعنى بالشأن السياسي٬ وتهدف إلى الاشتراك في عملية التدافع السلمي”.

– عبد الكريم بنعتيق٬ أمين عام الحزب العمالي٬ يقول إن “جي 8” مات٬ والحركة الشعبية خذلت حلفاءها”٬ مشيرا إلى أن الحزب العمالي “غير مستعد لتكرار أي تجربة تحالف من أجل الدخول في تسويات مؤقتة وعابرة”.

– مدير مهرجان سينمائي يهدد بمقاضاة بسيمة الحقاوي بتهمة “الميز العنصري والديني”٬ بعد “حرمانها” الدورة الخامسة للمهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان (الذي انعقد أيام 18 و19 و20 يونيو الجاري) من الدعم السنوي الذي اعتاد المهرجان الاستفادة منه٬ والمقدر ب 20 ألف درهم ووزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية تكشف اليوم عن مسطرة جديدة للدعم المقدم للجمعيات.

* الأحداث المغربية:

– تفاعلات أزمة تعويضات كبار موظفي المالية تتواصل. وجمعية “برلمانيون ضد الفساد” تناصر عبد العزيز أفتاتي في مواجهة التحقيق القضائي٬ التي فتحته وزارته العدل بطلب من وزارة الداخلية٬ وتطالب أجهزة الرقابة على المال العام٬ البرلمانية والقضائية كلا في ما يخصها٬ بشكل لا يحتمل الإبطاء٬ بالقيام بالتحقيقات والتحريات اللازمة.

– مرض نوبير الأموي يهدي ابن كيران هدنة نقابية مؤقتة٬ وانتقال الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل إلى ألمانيا لإجراء فحوصات طبية يجعل وضعه للتوقيع على قرار الحسم في شكل التصعيد ضد الحكومة إلى جانب رفيقه عبد الرحمان العزوزي قائد الفيدرالية الديمقراطية للشغل يتأجل ويتأخر حسب مصدر فيدرالي.

* النهار المغربية:

– عبد الكريم بنعتيق رئيس الحزب العمالي ينفي أي اتصال مع أي مستوى من حزب التجمع الوطني للأحرار في أفق خلق تكتل بين الحزبين٬ ويقول إن الارتباك الحكومي يهدد الاستقرار السياسي٬ ويؤكد أن مستقبل الحزب العمالي داخل اليسار.

– موزعو قنينات الغاز يقررون وقف التوزيع على خلفية الزيادة الأخيرة في أسعار الغازوال٬ ويمهلون ابن كيران أسبوعا قبل رمضان لفتح مستودعاتهم أمام المواطنين.

اتحاد الاشتراكي:

– 4 نقابات تتهم وزير الصحة الحسين الوردي٬ في رسالة مفتوحة موجهة إليه٬ بشحن المواطنين وحثهم على مواجهة موظفي الصحة وتعنيفهم٬ حيث أضحى موظفو الصحة أكثر من أي وقت مضى عرضة للمتابعات والمحاكمات والأحكام القضائية غير المفهومة٬ والتي تتناسل بشكل غير مسبوق.

* العلم:

– ملف الصحراء في مفترق الطرق ومساعي لجر الرباط إلى دائرة التنازلات .. بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة يدعم كريستوفر روس مجددا٬ ويراهن على عامل الوقت لتليين موقف الحكومة المغربية وجرها إلى القبول باستئناف روس لمهامه نظير بعض التطمينات والضمانات السياسية البسيطة التي ستمنح للرباط حفاظا على ماء وجهها٬ وخصوم المغرب يتربصون لاستنزاف نقاط قوة الموقف الوطني.

* التجديد:

– “فيصل الإسلامي” لمالكه الأمير محمد الفيصل آل سعود أول بنك إسلامي يعمل على فتح فرعه في المغرب٬ وعبد السلام بلاجي رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في الاقتصاد الإسلامي يقول إن 400 مليار دولار في دول الخليج تبحث عن أماكن آمنة للاستثمار ولن تجد أفضل من المغرب.

* رسالة الأمة:

– غموض بشان مثول رئيس الحكومة يوم غد الأربعاء في جلسة للمساءلة أمام مجلس المستشارين٬ حيث يحتمل تأجيل هذه الجلسة مجددا بعد أن تم تأجيلها مرتين متتاليتين٬ ومصدر من داخل الفريق الدستوري بمجلس المستشارين يؤكد أنه لا توجد أي رؤية حول انعقاد الجلسة من عدمها.

– علي لطفي الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل يقول إن تفعيل جلسات الاستماع٬ التي تعتزم وزارة الصحة تنظيمها ابتداء من اليوم وإلى غاية خامس يوليوز المقبل٬ رهين بتوفير الشروط اللازمة لتمكين المواطن من الأمن الصحي٬ ويدعو إلى الإشراك الفعلي والحقيقي لكل أطياف المجتمع المغربي والاستماع الدقيق إليهم بغية الإعداد الجيد لميثاق وطني حول الصحة.

* المنعطف:

– بوادر فشل عملية تفويت أراضي “صوجيطا” و”صوديا”. وزارة الفلاحة تكتفي بفسخ 12 عقدا استثنائيا وإنذار 39 آخرين أبدوا تلكؤا في تنفيذ التزاماتهم٬ والجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تطالب بمأسسة اللجنة المختصة بتفويت هذه الأراضي.

* الصحراء المغربية :

– المؤتمر الوطني السادس عشر لحزب الاستقلال .. صراع بين أنصار التوافق والمنافسة مفتوحة لقيادة حزب علال الفاسي. وتوقعات بأن يكون أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الميزان الذين اجتمعوا أمس قد توصلوا إلى حل مقبول للصراع على الأمانة العامة بين عبد الواحد الفاسي وحميد شباط٬ حتى يذهب الاستقلاليون لمؤتمرهم وهم يعلمون من هو الاسم الاستقلالي الذي نال تزكية اللجنة التنفيذية لمنصب الأمانة العامة.

– النقابات الأربع الأكثر تمثيلية للطبقة العاملة في قطاع الصحة توجه رسالة إلى وزير الصحة تطالبه من خلالها بتنفيذ جميع الوعود التي قطعها على نفسه خلال اجتماع فاتح مارس 2012٬ والرامية إلى النهوض بأوضاع الشغيلة.

* أجوردوي لوماروك:

– قرار مرتقب للولاة والعمال خلال هذا الأسبوع يتضمن زيادة 50 سنتيما في رحلات سيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة. والحكومة تتفق مع نقابات سيارات الأجرة على زيادة 50 سنتيما في أثمنة رحلات سيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة٬ وهو القرار الذي يأتي بعد الزيادة التي أقرتها الحكومة في أسعار البنزين والغازوال. والاتفاق يدخل حيز التنفيذ بمجرد نشر الولاة والعمال للقرار المؤسس للزيادة٬ وهو قرار مرتقب خلال الأيام القليلة القادمة.

* ليبيراسيون:

– مدينة الدار البيضاء على حافة الاختناق مع إطلاق أشغال جديدة. ومجلس المدينة يعد البيضاويين بالمزيد من الاختناق على الطرقات والضجيج وساعات الانتظار الطويلة٬ حيث قد قرر بالتزامن مع أشغال تهيئة الطريق السيار الحضري٬ وبناء قنطرة مدار سيدي معروف٬ الشروع في حفر ممر تحت-أرضي بمدار “شيميكولور”. وأمام هذا الوضع الذي يهدد بشل المدينة٬ فهل أصبح البيضاويون مكرهين على التعايش مع الازدحام داخل مدينتهم.

* ليكونوميست:

– إنقاذ كوماريت: الإيطاليون٬ الفرصة الأخيرة. هل هي بداية نهاية أزمة (كوماريت) عبد العالي عبد المولى يبعث رسالة إلكترونية علنية لمستخدميه يؤكد فيها انه تم ربط اتصالات مع مجموعة إيطالية لإخراج (كوماريت) من الأزمة التي علقت فيها لأكثر من ستة أشهر. وصندوق استثمار إيطالي على استعداد لضخ 40 مليون أورو لكن شريطة أن تقدم الحكومة المغربية من جانبها 25 مليون يورو كقيمة مالية إضافية٬ أي نحو 280 مليون درهم٬ وعبد المولى يوضح في رسالته أن هذه الصفقة يتعين أن تكون مصحوبة بالتخلي عن الديون من قبل البنوك وإعادة جدولة ما تبقى منها على مدى 10 سنوات.

– المقاولات الصغيرة جدا: تفاصيل الاستراتيجية وتدابير الدعم. يزيد عددها عن 3 ملايين وحدة٬ وتوفر ما يقارب 6 ملايين منصب شغل ! لكن ٬ بحسب غالبية الفاعلين الاقتصاديين٬ فإن المقاولات الصغيرة جدا لم تستفد من نظام الدعم والمواكبة. بيد أن هذه الهياكل تشكل مصدرا مهما للنمو وخلق فرص العمل. لهذا السبب٬ بادرت الحكومة إلى وضع استراتيجية للنهوض بهذه الفئة من المقاولات. فقد تمت٬ يوم الخميس الماضي٬ المصادقة على خريطة الطريق٬ التي تغطي الفترة 2013-2017٬ والتي ترتكز على أربعة محاور هي: المالية٬ والضرائب٬ والمواكبة٬ والتغطية الاجتماعية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– مدونة السير: شبكة مراكز الفحص التقني تحت المراقبة. محاربة الاحتكار في مجال استغلال مراكز الفحص التقني للسيارات الهدف المنشود من مشروع قانون سيقدم اليوم أمام لجنة البنيات التحتية بالغرفة الأولى. وهو مقترح تقدم به نواب حزب الاستقلال٬ ومن بينهم وزير التجهيز والنقل السابق كريم غلاب٬ الذي قدم مؤخرا عرضا حول التعديلات التي يتعين إدخالها على مدونة السير. والأمر يتعلق بأربعة تعديلات تتعلق بأربع مواد (267٬ 268٬ 276٬ 314) تهم الفحص التقني. والفكرة تتمثل في فتح باب الاستثمار في هذا المجال.

– مؤتمر حزب الاستقلال: منصب الأمين العام للحزب هدف معسكر حميد شباط. انطلاق العد التنازلي لحزب الميزان. والاستقلاليون بصدد وضع اللمسات الأخيرة قبل انعقاد المؤتمر المقرر نهاية الأسبوع الجاري. فقد تم الانتهاء تقريبا من قائمة المندوبين. يبقى فقط استكمال انعقاد المؤتمرات الجهوية التي اتسم بعضها بالتوتر٬ وفي الوقت الحاضر٬ فإن مسألة الترشيح لمنصب الأمين العام أضحت تقض مضجع قيادة الحزب. ومن غير المستبعد أن يدخل حميد شباط في تنافس مع عبد الواحد الفاسي. وحتى الآن لا يوجد شيء رسمي٬ لكن شباط يرى أن جميع الفرضيات لا تزال واردة٬ مؤكدا أنه سيعلن عن قراره النهائي٬ غدا الأربعاء٬ خلال مؤتمر صحفى.

* البيان:

– تلاميذ الباكالوريا يحبسون أنفاسهم في انتظار الإعلان عن النتائج٬ حيث من المقرر أن تنشر نتائج الدورة العادية اليوم الثلاثاء. وبالرغم من بعض الحالات المعزولة٬ فإن عملية التصحيح مرت في ظروف جيدة. واتحاد جمعيات آباء وأولياء التلاميذ وأساتذة واختصاصيون في التربية والتعليم يدعون الدولة إلى الانكباب بشكل جدي على إصلاح نظام امتحانات الباكالوريا. وتظل العودة إلى النموذج السابق حلا مقبولا لتفادي عمليات الغش٬ وبالتالي إعطاء مصداقية أكبر لشهادة الباكالوريا.

‫تعليقات الزوار

5
  • سميولوجي
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 11:38

    امحند العنصر يستمر أمينا عاما لحزب "السنبلة" إلى غاية 2014٬ وبرلمانيون ورؤساء جماعات يتهافتون على الحركة الشعبية قبل موعد الانتخابات٬ ضمنهم برلمانيون طردوا في وقت سابق من الأصالة والمعاصرة٬ وبرلمانيون من الاتحاد الدستوري ينتظرون الضوء الأخضر من العنصر من أجل

    اختاروا حزب العنصر لانه وزير الداخلية معتقدين أن هذه الوزارة ستزور الانتخابات لصالحهم

  • احمد من هولندا
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 11:41

    الناس تتنافس على فعل الخير للقاء ربها بقلب سليم واخرون يتنافسون على المناصب الدنيويةة. واخرون يتنقلون من حزب الى اخر.وامناء احزاب يبيعون التزكيات لمن يعطي اكثر.انها الفوضى السياسية بكل ما للكلمة من معنى.
    اللهم ان هذا منكر يا رب.

  • محمد السباعي
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 12:38

    * أجوردوي لوماروك:

    – قرار مرتقب للولاة والعمال خلال هذا الأسبوع يتضمن زيادة 50 سنتيما في رحلات سيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة. والحكومة تتفق مع نقابات سيارات الأجرة على زيادة 50 سنتيما في أثمنة رحلات سيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة٬ وهو القرار الذي يأتي بعد الزيادة التي أقرتها الحكومة في أسعار البنزين والغازوال. والاتفاق يدخل حيز التنفيذ بمجرد نشر الولاة والعمال للقرار المؤسس للزيادة٬ وهو قرار مرتقب خلال الأيام القليلة القادمة.
    **********************************************************
    إيوا راكوم تعطلتو ..الله يجيبكوم على خير ..واش ما فراسكومش بلي السادة الولاة اتفقو مع مالين التاكسيات أو زادو ما بغاو ..نعطي مثال من أكادير . زادو مالين تاكسيات ديال أورير 1 درهم في الثمن ولاو الناس تايخلصو بزز منهم 7 دراهم. (مابين أكادير أ أورير 10 كلم) آش هاد الشي السيد الوالي..أ ما لين تاكسيات معلقين الزيادات وطبقوها على الناس بزز صباح الأربعاء 20 يونيو 2012.يزداد الأمر غرابة إذا علمنا أن أصحاب التاكسيات الكبيرة يطبقون زيادة 50 في المائة ليلا وهي خاصة بالتاكسي الصغير.نرجوتدخل الداخلية والولاية.واكواك.

  • ABOUSAAD
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:40

    عبد الكريم بنعتيق٬ أمين عام الحزب العمالي٬ يقول إن "جي 8" مات٬ والحركة الشعبية خذلت حلفاءها"٬ مشيرا إلى أن الحزب العمالي "غير مستعد لتكرار أي تجربة تحالف من أجل الدخول في تسويات مؤقتة وعابرة".
    Le Partie travailliste a servi de catalyseur pour le G8 pas plus. Qui sème le vent récolte la tempête. A Ssi Benaâtiq, va jouer avec tes homochrones (granak). Que faisais tu avec les grands. Je suppose que tu te souviens de tes fameuses sorties antiPJDistes d'avant législatives. A ta place, je quitterai la scène politique.

  • إبن البحر
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:49

    مند مجيئ اخنوش على قطاع الصيد البحري وعرف هدا تهميشا وتلاعبا في القرارات والتسيير العشوائي والسرقة والنهب من مال الخزينة اتي جناها عدة إتفاقيات في الصيد البحري مع الإتحاد الأوربي وكدلك مع إسبانيا في إنفرادية نعم حان وقت المحاسبية والمعاقبة وإرجاع المبالغ المالية اتي خسرت في اشيائ تافهة ومنها من اعطاها السيد اخنوش كهبة من اجل تثمين المعرض اليوتيس والدي كان بمثابة خسارة للقطاع والمهنيين بل كان فرصة للوبيات الدين استفادوا وكانت جمعية المعرض او اليوتيس تتزعمها إمرأة لا علاقة لها بالقطاع جيئ بها فقط من اجل تمرير الفاتورات والسكوت دليل على المشاركة ولا بد من المحاسبة.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب