احتجاج على تردي الأوضاع بجماعة تاكونيت

احتجاج على تردي الأوضاع بجماعة تاكونيت
الجمعة 29 يونيو 2012 - 16:45

احتج العشرات من ساكنة جماعة تاكونيت، عمالة زاكورة، على الانقطاع المتكرر للكهرباء بدون أي إخبار أو سابق إنذار، منذ بداية الأسبوع الحالي، والذي ترتب عنها، حسب مصادر مطلعة، أضرار مادية وُصفت بالجسيمة، من ضياع الثلاجات ومكيفات الهوائية للحوم والحليب، خصوصا مع الارتفاع المفرط في درجات الحرارة بالمنطقة.

وقال طه خليفة، أحد المحتجين في اتصال مع هسبريس، أن هذا الانقطاع في الكهرباء يؤدي إلى حصول ظلام شديد تتعرض على إثره الساكنة للسعات العقارب والحشرات السامة، إضافة إلى حدوث سرقات لممتلكات شخصية كالدراجات النارية من طرف اللصوص.

وأفاد مصدرنا أن المنطقة تعرف أيضا انقطاع متواصل في الماء أيضا، حيث يستفيد سكان تاكونيت من ساعة فقط من الماء في كل 48 ساعة، وهو الأمر الذي أثار سخط وغضب ساكنة المنطقة، التي خرجت للاحتجاج تعبيرا عما سمّوه “الحكرة” و”التهميش” و”الحرمان” و”البؤس”، يضيف مصدرنا.

وكانت السلطات المحلية قد وعدت ساكنة تاكونيت بالحل العاجل لانقطاع الماء والكهرباء، حيث تم حل مشكل هذه الأخيرة، في الوقت الذي لا يزال فيه مشكل الماء على حاله، إلا أن عضو اللجنة المحلية المنظمة لاحتجاج أكد لهسبريس أنه ليس هناك ضمانات لإرجاع المياه لمجاريها وحل مشاكل الساكنة، وهو ما يحتم علينا العزم على الاستمرار في الاحتجاج، يضيف المتحدث.

‫تعليقات الزوار

17
  • tagounite
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 17:19

    je suis l un des habitants de ce village marginalisé du maroc insolite vraiment les conditions de vie dans cette région deviennent de plus en plus insupportables surtout pendant cette période de l année ou la chaleur est accablante ..en plus de ce problème d’électricité et l manque important d eau potable les gens soufrent bcp des scorpions et des chiens partout

  • علي
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 17:47

    تاكونيت المسكينة دائما تعيش التهميش والاقصاء الممنهجين مما ادى الى هجرة شبابها بحتا عن الكرامة الانسانية و العيش الكريم فتحية واجلال للمحتجين ونشد على ايديكم واصلوا الاحتجاج ولاتنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا ان الله لا يضيع اجر المحسنين

  • tarik elhilali
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 18:59

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نعم … هذا ماكان يجب أن تقوم به الساكنة منذ مدة … الأوضاع تزداد سوءا في هذه المنطقة بحلول فصل الصيف و الذي يشهد ارتفاعا شديدا في دراجات الحرارة و انقطاع الكهرباء المتكرر سيؤدي الى ضياع الخضروات و اللحوم و كذا الحليب و مشتقاته بمعنى ضياع قوت يوم هاته الساكنة الفقيرة التي تعيش حياة مزرية و ظروفا مادية قاهرة … كل سنة تقريبا أزور هذه الجماعة فألاحظ أنه ليس هناك أدنى تغيير فلوضع على ماهو عليه منذ سنين … تهميش و حرمان حتى من أبسط الظروف المعيشية …
    من هذا المنبر أساند ساكنة هذه المنطقة في نضالهم وأدعو الله لهم بالتوفيق .

  • واحد المروكي
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 20:11

    قضيت 16 عاما من عمري بالمنطقة … لم أشهد أي تعيير يلحظ ! " اللي خلا حماد يديه محماد " … و حتى هادو تعطلو بزآآآآآاف …. يالله بان ليهم الضو كايتقطع … و الماء اللي كايجي ساعة فيومين ! … الناس جاو من ورانا و قضاو غرض … الله يهدي و صافي .

  • جمال
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 20:20

    كما هو الشأن بالنسبة لجماعة النقوب التابعة ايضا لعمالة زاكورة فهي تعاني من انعدام الماء الصالح للشرب رغم وجود ما يسمى ONEP فالحالة تندر بالاسواء ادا استمرت بهده الوضعية في الوقت الدي ينتهج المسؤولين المحليين سياسة النعامة في معالجة المشكل…..نتمنى الالتفاف و التحدي من طرف الغيورين في التغيير و التصدي للجهالة الدين يتلاعبون بنفوس الساكنة.

  • mustapha
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 21:09

    فعلا هناك مشكل المياه بالجماعة وهو ليس وليد اللحطة هناك انعدام المسؤلية و عدم انسجام بين السكان و ادل دلك قي انعدام ممثل من ابناء المنطقة في البرلمان رغم تفوق عدد الساكنة مقارنة بمناطق اخرى في زاكورة
    على لعموم هناك خطاب شعبوي او لفاهم يفهم

  • مواطن من زاكورة
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 21:35

    هذا مشكل تعرفه مدينة زاكورة كلها، فمنطقة تينزولين أيضا تعاني من غياب الماء الصالح للشرب والانقطاع المستمر للماء والكهرباء، وفي هذه اللحظة التي أكتب فيها الماء منقطع كما أن الكهرباء انقطع فجأة هذا اليوم وهذا يحدث كثيرا. إن زاكورة وكل الجماعات التابعة لها تتخبط في المشاكل و الجهل والتهميش وغياب التنمية وانتشار الفساد بكل أشكاله. لذا نأمل من حكومة عبد الإله بن كيران الالتفات لهذا الإقليم المنكوب والمهمش على جميع الأصعدة ومنها الصحة التعليم، الماء و الكهرباء……، فأليس لدينا حقنا المشروع في العيش الكريم؟

  • toti
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 22:57

    ياخي نحن ابناء المنطقة.ماتكلمتم عنه قطرة في واد من المشاكل ,رئيس جماعة فاقد للشرعية;قائد شبح نائم طيلة اليوم,منطقة بدون طبيب;بنية تحتية تساوي الصفر;……فساد على فساد اين لجن الفحص لهده الجماعة الفاسدة……انشر

  • azalim
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 23:42

    لقد اشتغلت في تاكونيت كمدرس موسم 1994/1995 كاستاد الاعدادي . كنا نكتري منزلا نحن اربعة اساتذة ليس بسبب ارتفاع ثمن الكراء ، ولكن لكي نقتسم الادوار بيننا حتى لا يفوتنا دورنا في الحصول على قطرة . التي كانت توزع علينا مدة 15 دقيقة . واذا لم يحضر احدنا 'يهزنا العجاج' حيت ما كاينش الما لي يهزنا . من 94 الى الان حوالي 20 سنة ولا شيء تغير في هذه البلدة . ربما لطيبوبة ساكنتها . فعلا اقصى درجات الاقصاء والتهميش .

  • L'intertextualité aux abois
    السبت 30 يونيو 2012 - 00:19

    La province de Zagora jouit d'un potentiel touristique sans pareil mais non valorisé pour des raisons qui défient la raison .Dans l'imaginaire d'un marocain cloîtré dans le Maroc utile,c'est une bourgade à la réputation sinistre:une zone disciplinaire pour tout dire.Pour d'autres encore ignorant la géographie de leur pays,son positionnement dans l'espace pose d'énormes problèmes.Zagora ,le désert retranché dans le désert, est simplement oubliéé.Les médias collaborent à l'édification de ce stépréotype.Tenez, tel fonctionnaire de l'Etat est muté est muté dans la bourgade sinistre par mesure disciplinaire.Ah! Zagora ma mère mutilée, ma fierté humiliée,ma terre violée de toutes parts, déchiquetée, mon tambour perforé.Zagora tu es l'agora des grecs, des bédouins ,des scribes, des nomades partant pour de lourdes vacations dans le silence du désert.C'est ton destin d'être là ouvertes à tous vents ,disponible pour l'errance,stoique dans l'attente d'un éclair de lune ou de feu.Je te dédie

  • علي صادق
    السبت 30 يونيو 2012 - 01:04

    غريب أمر ساكنة إقليم زاكورة.ليست جماعة تاكونيت لوحدها التي تئن تحت وطأة مشكل الماء و الكهرباء.مدينة زاكورة التي استنزف البطيخ الأحمرفرشتها المائية الصالحة للشرب.الحديث هذه الأيام لا يفارق شفاه الناس عن مشكل الماء الصالح للشرب .الساكنة برمتها تشتري الماء من عند تجار الماء و الذي يمكن ان نقول عنه بعده عن الشروط الصحية.لقد ظهرت هذه الأيام ومنذ السنة الماضية هذه الطبقة التي اغتنت فعلا أمام مرآى و مسمع المسؤولين ، مع العلم أننا نؤدي فاتورة الماء غير الصالح للشرب دون أدنى لحظة توقف لنعرف من أين تولد المشكل.الأمر لا يحتاج إلا الالتزام فقط فالماء الصالح للشرب موجود بما يكفي الساكنة، إلا أن تماطل الجهات المسسؤولة جعل الآذان تصصصاب بالصمم، فمتى نستفيق من هذا السبات العميق، مع العلم أن الإقليم عرف توسعا عمرانيا يستوجب العناية بحال الساكنة أم أن الأمر يحتاج إلى همس في آذان المسؤولين قبل أن يستفحل الأمر إلى أسوء الأحوال.اللهم عجل لساكنة هذه المدينة بضمائر حية تعي المسؤولية الملقاة على عاتقها.كفانا ضحكا على الذقون…………..

  • الكثاوي
    السبت 30 يونيو 2012 - 01:12

    صحيح أن أغلب جماعات إقليم زاكورة تعاني جملة من المشاكل من بينها ضعف في الخدمات الصحية ، التعليم ، قلة الماء الصالح للشرب أو ضعف جودته ….. وهذه المشاكل لم تسلم منها كذلك مدينة زاكورة فساكنتها تضطر لشراء الماء منذ شهور خلت .
    هذه المشاكل وغيرها المسؤول المباشر عن إيجاد حلول لها هي المجالس المنتخبة بالاضافة للسلطات المحلية وكذلك النواب البرلمانيين كل من موقعه .
    السؤال المطروح والذي يؤرق كل متتبع للشأن المحلي بهذا الاقليم هو : أين هم سكان هذه الجماعات أثناء اختيار من يمثلهم في هذه المجالس ؟ ماهي معاييرهم في اختيار أعضاء هذه المجالس ومن ينوب عنهم في تبليغ مشاكلهم ؟ هل هي معايير الكفاءة والنزاهة أم الولاءات القبلية والعرقية والمصلحة الشخصية ؟ إن الساكنة تتحمل جزء كبير من المسؤولية في ماآلت اليه أوضاعهم المعيشية سواء بسوء اختيارهم لممثليهم أو بمقاطعتهم للعملية الانتخابية .

  • tagounit
    السبت 30 يونيو 2012 - 11:47

    استيقض سكان تاكونيت من النوم لكنه خير علىيها متاخر
    لكن لابطال الشرفاء هم اصحاب هذه النضلات خير خلف لامة تاكونيت
    تحية لكل المناضلين

  • عبد الحق المساوي
    السبت 30 يونيو 2012 - 12:41

    الساكنة تتحمل كامل المسؤولية :
    لأنها لم تحرك ساكنا منذ عشرات السنين.
    لأنها دائما تقول نعم
    لأنها دائما تنتخب من لا يستحق
    لأنها توصل غير ابناء المنطقة لقبة البرلمان
    لانها لا تشجع ولد البلاد
    لانها تقدس المخزن ومن يمثله
    لانها لم تتحذو حذو امحاميد الغزلان في الاحتجاج و السخط
    لان موضوعا عن تاكونيت اول مرة اراه على هسبريس ….

  • العطار الحسن
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 19:50

    كان تعييني الأول بتاكونيت اشتغلت بها موسمين دراسيين 1999 2001 الملاحظ أنه لم يتغير شئ لا زالت دار لقمان على حالها كان الله في عون الساكنة

  • علي البوبكري
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 21:45

    شكرا جزيلا لكل مناضلي المناطق المهمشة في الجنوب الشرقي للمغرب وأخص بالشكر مناضلي الجمعية الوطنية للطلبة المغرب بتاكونيت " شكرا لك أخي طه "……………

  • عبد العزيز حاجي
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 14:43

    او هانتما نسيتو الطريق او الزناقي أو الضو بالليل أو الطبا للي ماكانو او لكونيكسيون العيانة ………او زيد جبد نطر.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس