عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الإثنين 2 يوليوز 2012 - 09:05

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..

* الخبر:

– عزلة تامة لخالد عليوة داخل زنزانته بسجن عكاشة٬ حيث تم تجريده من جميع وسائل الاتصال خوفا من تسرب معلومات حول الملف المتابع فيه٬ إلى حين الانتهاء من التحقيق في الملف المتعلق بتبذير المال العام عندما كان رئيسا مديرا عاما لمؤسسة القرض السياحي والعقاري.

– حزب الاستقلال يفشل٬ لأول مرة منذ 80 سنة٬ في انتخاب أمين عام جديد٬ وذلك بعد مفاوضات عسيرة لم تكلل بالنجاح بين جناحي حميد شباط وعبد الواحد الفاسي للتوافق على مرشح واحد٬ كما جرت العادة.

– بعد مطالبة جمعيات حقوقية بمتابعة عبد الله النهاري بسبب إهداره دم المختار الغزيوي٬ النهاري يقول: “كلمة +إهدار الدم+ لا أستطيع التلفظ بها٬ وأنا داعية لمدة 30 سنة ومعروف داخل الأوساط بوسطيتي واعتدالي”٬ مضيفا “أنا لم أفت في تاريخي ولا أفتي حاليا ولا في المستقبل بهذه المسألة٬ فالفتوى لها مؤسساتها الخاصة وتأخذ من معينها٬ وهو المجلس العلمي الأعلى”.

* المساء:

– تهمة “التحريض” على القتل تجر عبد الله النهاري إلى التحقيق٬ والاعتقال واردº والنهاري يقول: “أنا لم أحرض على القتل٬ ولا أفتي الآن ولن أفتي مستقبلا لأن الفتوى لها مؤسسات رسمية تضطلع بها”.

– انهيار منزل بالمدينة القديمة بالدار البيضاء أمس السبت دون وقوع ضحايا٬ وبعض السكان قضوا ليلتهم خارج منازلهم خوفا من انهيار منازل جديدة٬ وجمعويون في المدينة القديمة يقترحون هدم جميع المباني المهددة بالانهيار وإعادة بنائها في المكان نفسه اقتداء بتجربة دول كثيرة بأمريكا اللاتينية.

– الاستقلاليون يفشلون في انتخاب خليفتهم٬ بعدما لم تفلح كل الجهود في إقناع حميد شباط بسحب ترشحه في مواجهة نجل مؤسس الحزب علال الفاسي٬ واتهامات ضد عباس الفاسي بالانحياز إلى مرشح ضد آخر بعدما بعث بتلميحات تفيد بعدم ترحيبه بشخص شباط كأمين عام للحزب.

* الصباح:

– عباس الفاسي “يهرب” من مؤتمر الاستقلال٬ بعدما تناهى إلى علمه أن حميد شباط في حالة غضب قصوى جراء كلمة للأمين العام لحزب الميزان أساء فيها عن طريق اللمز والغمز إلى شباط٬ عندما قال إن الثورية يجب أن تكون مقرونة بالنزاهة وحسن الخلق والتربية الحسنة٬ ومصادر استقلالية تقول إن أحمد توفيق احجيرة وكريم غلاب مرشحان لخلافته٬ وعبد الواحد الفاسي وحميد شباط سينسحبان من سباق الأمانة العامة.

– أول إضراب وطني بقطاع الصحة في عهد الوزير الجديد٬ يوم الخميس المقبل٬ بدعوة من ست نقابات ضمنها نقابتان “حكوميتان”٬ والكتاب العامون للنقابات الست يتهمون وزير الصحة بتهريب الحوار الوطني مع المهنيين وتبرمه من الجلوس إلى طاولة حوار جدي ومسؤول منذ تسلمه حقيبة الوزارة في فبراير الماضي.

* التجديد:

– قرابة 30 منتجا ومخرجا في “دار البريهي” في “حالة عطالة” أجورهم تقارب 600 مليون سنتيم سنويا٬ ومصدر من جمعية المهنيين يقول “إننا نفكر في اللجوء إلى القضاء أمام ما يحصل من تبديد للمال العام”.

– مؤتمر حزب الاستقلال يصادق على التقريرين المذهبي والمالي وتقارير اللجن٬ ويقرر تأجيل انتخاب أمينه العام٬ ومحمد الأنصاري٬ رئيس المؤتمر٬ يقول إنه “تقرر بتوافق كافة الأطراف تأجيل انعقاد الدورة الأولى للمجلس الوطني الذي كان من المقرر أن يتم خلالها انتخاب الأمين العام وأعضاء اللجنة التنفيذية للحزب”.

* الأحداث المغربية:

– حرب الزعامات تؤجل انتخاب قيادة حزب الاستقلال. المؤتمر السادس عشر لحزب الميزان لم يكتب له أن ينتخب أمينا عاما للحزب٬ بعدما توصل الجميع إلى أن معركة المؤتمر قد تشتت البيت الاستقلالي٬ مما حذا بالكل إلى التوافق على تأجيل انتخاب الأمين العام وإفراغ المؤتمر من محتواه بعدما اقتصر دور المؤتمرين على المصادقة على بعض القوانين التي أعدتها لجنة القوانين والأنظمة بالحزب.

– المغرب ينتفض ضد دعوى القتل والكراهية. والمجتمع المغربي ٬ بطبقته السياسية وبمجتمعه المدني٬ يدين الدعوى الخطيرة والمتطرفة وغير المسبوقة التي أطلقها المتطرف عبد الله نهاري بإهدار دم رئيس تحرير جريدة (الأحداث المغربية)٬ ويؤكد إصراره على مقاومة كل أشكال الردة الفكرية.

– “الأنتربول” يحذر من دخول السيارات المسروقة إلى المغرب٬ وإمكانية استعمالها في عمليات إرهابية أو في الجريمة المنظمة٬ وذلك بالنظر إلى أن المغرب ٬ حسب تقرير للأنتربول٬ كان دائما بحكم موقعه الجغرافي وجهة نهائية للسيارات المسروقة أو دولة للعبور من أوروبا في اتجاه إفريقيا.

* النهار المغربية:

– مسيرة الحكرة٬ التي نظمها الاتحاد المحلي للمنظمة الديمقراطية للشغل أول أمس السبت٬ تحاكم ابن كيران في مراكش٬ وتندد بالزيادة في الأسعار٬ وبتراجع رئيس الحكومة عن وعوده الانتخابية.

– حزب الاستقلال يؤجل انتخاب قيادته إلى شتنبر المقبل٬ ومصادر متطابقة تفيد بأن قيادات من داخل الحزب بررت هذا التأجيل بما وصفته ب”الأجواء غير الطبيعية” التي مر منها المؤتمر٬ وحميد شباط يقدم نفسه مرشحا للتغيير٬ ومحمد الوفا يغادر المؤتمر غاضبا.احتجاجا على ما أسماه تراجع بعض الأطراف عن الاتفاقات التي سبق التوصل إليها.

* الاتحاد الاشتراكي:

– جمعيات ومنظمات المجتمع المدني تندد بفتوى عبد الله النهاري القاضية بهدر دم الصحفي المختار الغزيوي٬ وتعتبر “مصادرة الحق في التعبير ضرب من الديكتاتورية ومس بحقوق الإنسان وكرامته”.

– السباق نحو الأمانة العامة لحزب الاستقلال وراء تأجيج الصراع بين عبد الواحد الفاسي وحميد شباط٬ ومصدر من المؤتمر يقول إن الحزب منذ نشأته سنة 1943 كان ينتخب المسؤول الأول بالتوافق٬ الشيء الذي كان يجعل المؤتمرات تمر بسلاسة٬ إلا أنه في هذه المحطة ال 16 فتح المجال للاقتراع السري مما خلق متاعب حقيقية للمؤتمر.

* رسالة الأمة:

– الاستقلاليون يفشلون في انتخاب خليفة عباس الفاسي على رأس حزب الميزان٬ حنى بعد انسحاب محمد الوفا من السباق نحو الأمانة العامة.

* بيان اليوم:

– 19 متابعا في ملف القرض العقاري والسياحي٬ ومتابعان اثنان لم يحضرا و13 في حالة سراح٬ وخالد عليوة المدير العام السابق لهذه المؤسسة البنكية يقضي ثلاث ليال بسجن عكاشة٬ والتهمة تبديد أموال عمومية.

– الاستقلاليون يؤجلون الحسم في اختيار الزعيم الجديد٬ ورئيس المؤتمر ال 16 للحزب محمد الأنصاري يقول إن قرار التأجيل جاء بتوافق كل الأطراف٬ في إشارة إلى عدم التوافق على اسم واحد لشغل منصب الأمين العام للحزب كما جرت العادة خلال المؤتمرات السابقة.

* المنعطف:

– فاتح يوليوز 2011 .. الذكرى الأولى للدستور .. معركة تنزيل مقتضياته مازالت محتدمة٬ وأمل “المغرب الجديد” لم يتحقق بعد.

* الصحراء المغربية :

– المؤتمر ال 16 للاستقلال: مفاوضات آخر ساعة تجنب الاستقلاليين ورطة شباط .. صقور حزب الاستقلال ينجحون في إقناع حميد شباط بتأجيل عقد أول دورة للمجلس الوطني إلى وقت لاحق لا يتجاوز ثلاثة أشهر لانتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية والأمين العام الجديد للحزب.

– إضراب يهدد يوم الخميس المقبل بشل القطاع الصحي ل24 ساعة٬ والنقابات المهنية الصحية غاضبة بسبب إقصائها من الحوار٬ وعدم منحها فرصة إبداء مواقفها بخصوص قضايا الصحة وسبل علاج اختلالاتها.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– المؤتمر السادس عشر لحزب الاستقلال لا يزال مفتوحا. وحزب الميزان بدون أمين عام حتى إشعار آخر. إنه ليس حقا في أزمة٬ وإنما في وضع شبيه الأزمة. وورثة علال الفاسي لم يعيشوا أبدا مثل هذا الوضع. وسجلات الحزب تشهد على أن القاعدة كانت دائما هي التوافق بشأن تعيين زعيم المرحلة. لكن سنة 2012٬ شكلت٬ مع انعقاد المؤتمر 16٬ القطيعة مع الاتجاه. والواقع يثبت ذلك٬ فقد عاش حزب الاستقلال٬ خلال الثلاثة أيام الماضية٬ واحدا من مؤتمراته الأكثر اضطرابا.

* أوجوردي لوماروك:

– تأجيل غير منتظر لانتخاب الأمين العام لحزب الاستقلال رغم تنافس ثلاث مرشحين. ومؤتمر حزب الاستقلال الذي انعقد نهاية الأسبوع لم يسفر عن أي جديد. ففي الوقت الذي كان المؤتمر يعرف رسميا تنافسا بين ثلاث مرشحين٬ بينهم عبد الواحد الفاسي وحميد شباط٬ فإن اللجنة التنفيذية للحزب قررت٬ ليلة السبت الأحد٬ تأجيل انتخاب الأمين العام للحزبº دون أن تقدم أي من هيئات الحزب تفسيرا منطقيا لهذا القرار٬ ولكن جميع المؤشرات تفيد أنه جاء نتيجة غياب مرشح توافقي.

* ليبيراسيون:

– الزيادة أضحت رسمية الآن سيدي ابن كيران: سيارات الأجرة أصبحت مكلفة بالنسبة لسكان الدار البيضاء. وبيان صادر عن ولاية الدار البيضاء الكبرى يكشف عن زيادة في تسعيرة سيارات الأجرة في العاصمة الاقتصادية٬ قدرها 0٬50 درهم في التسعيرة المعمول بها حاليا بالنسبة لسيارات الأجرة بنوعيها.

– خلافة مفتوحة في حزب الميزان: حزب الاستقلال في مفترق طرق. وعلى الاستقلاليين الانتظار لمعرفة اسم خليفة عباس الفاسي على رأس الحزب. ولكن المؤكد هو أن الصراع سيستمر خارج المؤتمر الذي سيبقى مفتوحا إلى غاية انتخاب الأمين العام٬ الذي شكل محور الخلاف بين الفاسيين وشباط٬ المدعوم بالتيار النقابي داخل حزب الميزان.

* ليكونوميست:

-حزب الاستقلال لم يحسم بعد في أمر (الزعيم)٬ والموضوع سيستغرق بعض الوقت لمعرفة أي من حميد شباط أو عبد الواحد الفاسي سيكون الأمين العام الجديد لحزب الميزان. وفي وقت متأخر من ليلة السبت -الأحد٬ تقرر تأجيل انتخاب الأمين العام الجديد٬ والقرار اتخذ لتجنيب الحزب خطر الانفجار.

– الأزمة الإسبانية تجتاح قطاع الحديد والصلب٬ الذي أصبح يعاني! والأمر لا يتعلق هذه المرة بانخفاض في الطلب أو انخفاض في الاستثمار٬ ولكن بغزو نوع من القضبان الحديدية التي تستعمل في البناء٬ والتي تستورد بأسعار منخفضة من إسبانيا. والسبب الحقيقي يكمن في التضخم الذي أصاب صناعة الصلب والحديد في اسبانيا٬ والتي كانت قد شهدت تطورا كبيرا عقب الثورة التي عرفها قطاع العقار٬ مما اضطر معه المنعشون العقاريون الاسبان إلى تصدير الفائض نحو المغرب٬ وذلك على حساب الصناعة المحلية. والمنعشون المغاربة يطالبون بالتصدي لهذه المنافسة غير العادلة.

* البيان:

– القرض العقاري والسياحي: مسلسل “عليوة وآخرون” يعد بالمفاجآت. فبعد عطلة نهاية أسبوع عاصفة وراء قضبان سجن عكاشة٬ الرئيس المدير العام السابق للقرض العقاري والسياجي مدعو إلى الرد على التهم الموجهة ضده. وهذا المسلسل٬ الذي ما يزال في حلقته الأولى٬ يعد بالمفاجآت التي ستظهر رويدا رويدا مع تقدم التحقيقات القضائية.

‫تعليقات الزوار

5
  • ouazzani
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 12:01

    اني ارى ايتها الصحافة المغربية انكم بالغتم في متابعة اخبار حزب الاستقلال و انتخاب زعيمه….المغاربة لا تهمهم اخبار هدا الحزب بقدر ما تهمهم اخبار الفساد المتفشي في البلاد و يتساءلون متى سيلتحق باقي المجرمين بخالد عليوة بسجن عكاشة ….ومتى سيتم فتح تحقيق مع ناهبي مال الشعب المعروفين لدى الخاص و العام..و كدا ملف الموظفين الاشباح و اصحاب الاجور الخيالية التي تستنزف ميزانية الدولة ….حسبنا الله و نعم الوكيل

  • حمزة
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 13:50

    والسبب الحقيقي يكمن في التضخم الذي أصاب صناعة الصلب والحديد في اسبانيا٬ والباقى راهو جاي فى الطريق

  • مراد
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 14:22

    الأزمة الإسبانية تجتاح قطاع الحديد والصلب٬ الذي أصبح يعاني! والأمر لا يتعلق هذه المرة بانخفاض في الطلب أو انخفاض في الاستثمار٬ ولكن بغزو نوع من القضبان الحديدية التي تستعمل في البناء٬ والتي تستورد بأسعار منخفضة من إسبانيا.
    مرحبا بالحديد الاسباني سيساعد في تخفيض اتمنة العقار وهدا لصالح الطبقة الفقير ة
    نرجو من الحكومة ان تسمح للشركات الاسبانية ببيع الحديد في المغرب بدفتر للتحملات .
    وشكرا .

  • وانايضة الحيحة
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 14:40

    النهاري للمساء :" أنا غير فيقت دار الاحمق بآلحجر".
    راك دابا جبتي لراسك النحس مع المخزن ٱو صافي.
    كان عليك تدعي ليه بالهداية أو بينو أو بين ربو من بعد. و مالك أخويا على القتيلة. دابا فكر 4 مرات قبل ما تهضر.

  • حميد
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 16:24

    الصحف التي تحدثت عن تاجيل انتخاب الامين العام لحزب الاستقلال لم تبرز ان هذا التاجيل تطور ايجابي في مسارالجزب لانه سيخرجه من مرحلة التوافق الى مرحلة التنافس :لاول مرة منذ اربعة عقود يتشبث اكثر من عضو من اعضاء اللجنة التنفيدية بالترشح للامانة العامة ليصوت اعضاء المجلس الوطني بكل حرية على انسبهم.ومن الواجب التقدم بالشكر لحميد شباط لتشبته بالترشح لانه ساهم في تطوير الديموقراطية داخل الحزب .اما الذين يتحدثون عن الانفجار والانقسام بسبب اتاحة الفرصة للمناضلين للتعبيرعن رايهم عبر صناديق الاقتراع وتحمل كامل المسؤلية في اختيار الامين العام الانسب فمفهومهم للديموقراطية لم يعد يناسب مغرب الالفية الثالثة ولا جزب الاستقلال العصري.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين