اللعبي تعرض أعمالها الفنية برين الألمانية

اللعبي تعرض أعمالها الفنية برين الألمانية
الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 11:06

تعرض الفنانة التشكيلية المغربية ريم اللعبي من فاتح إلى 29 يوليوز الجاري بالمركز الدولي للفن المعاصر بكلوستير بينطلاج برين (ألمانيا) أعمالها الفنية المتعددة الأشكال الجمالية والتعبيرية.

وتستكشف ريم اللعبي عبر مسارها الفني٬ قضية “الجذمور” (ساق أرضية شبيهة بالجذر)٬ التي استوحتها من فكر جيل دولوز وفليكس غطاري اللذين يعتقدان أن “الجذمور لا يبتدئ ولا يصل. إنه دائما في الوسط٬ بين الأشياء٬ بين الكائن٬ اللحن الفاصل. الشجرة فرع٬ فيما الجذمور تحالف٬ مجرد تحالف”.

تقترح هذه الفنانة التشكيلية التي تطور حاليا بحثا عمليا ونظريا حول مفهوم “الجذمور”٬ لوحات مصنوعة من حياكة وتركيبة من المواد٬ والألوان والأشكال التي تمتزج ببراعة.

ويتعلق الأمر بعالم من التفاصيل التي تتجاور وتتراكب بشكل متكرر٬ مشكلة شبكة متاهية ٬ مكونة من كثرة التجاويف والنقوش٬ وخطوط غير منتظمة وخطوط هندسية.

وبالنسبة للفنانة يتعلق الأمر ب”لوحات تمثل مسطحات تتطور في أغلب الوقت على شكل نتوءات مجوفة”.

وتوضح أن هذا السمك٬ هو نتيجة لوفرة المكونات البلاستيكية٬ كما يترجم التحول التدريجي من عالم ثنائي الأبعاد إلى عالم ثلاثي الأبعاد.

واستطردت قائلة ” إنه لقاء الآخر هو اللقاء مع مختلف العناصر البلاستيكية٬ المشكلة من مواد نباتية وحيوانية ومعدنية ومصنعة”.

وأضافت “هي شظايا تم استرجاعها من الأماكن الأصلية التي قطعتها٬ وهي المغرب واليونان وفرنسا٬ والتي تمثل على التوالي بلد الطفولة ثم المراهقة ثم سن النضج. وقد قطعت هذه المواد أراض وسماوات وبحار قبل أن تصل إلى مختلف أماكن تشكيلها وتحولاتها “.

ولدت ريم اللعبي سنة 1973 بالرباط. حصلت على الدكتوراه في الفنون التشكيلية وعلوم الفن (باريس 1- السوربون)٬ وتشتغل حاليا أستاذة بجامعة محمد الخامس بالرباط.

وفضلا عن عرض لوحاتها٬ فهي تنشر وتنشط محاضرات وورشات للفنون التشكيلية بالمغرب وخارجه.

‫تعليقات الزوار

3
  • said iben cheikh
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:59

    à l'instar des étudiants de l'atelier des arts plastiques de département d'études françaises de rime laabi à la faculté des lettres de rabat, je suis très heureux et fier de ma belle professeur qui je l'aime beaucoup comme tout le monde, car il est très très humaniste, j'espère qu'elle restera toujours la première

  • étudiant chez Rim
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 15:18

    Mes meilleurs félicitations également à notre chère Professeur Rim Laabi.
    je vous souhaite tout le succès.

  • N. L. de Rabat
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 16:24

    Toutes mes félicitations à Mme Laabi, la professeur qui a réussi tout doucement à faire aimer et apprécier à ma fille et aux étudiants de sa promotion l'art et la créativité. Oh combien notre Maroc a besoin de professeurs digne de ce nom comme vous. Je vous suis reconnaissante pour l'impact positif que vous avez effectué dans la vie et la personalité de ma fille dans une phase difficile qu'est l'adolescence. Encore une fois merci

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج