تغجيجت تحتفي بأبنائها البررةالسينما والسياسةمدن المغرب في " الغيس " و19 مليارا في الكيس حول الحوار المجتمعيالخطاب الإسلامي في قبضة التاريخالحكومة المصرية تنفي زرع كاميرات تجسس بالمساجدتويوتا.. والإساءة لسمعة اليابان الدوليةمشعل: سنثأر للمبحوح بعملية عسكرية داخل إسرائيلالمغرب يشتري منازل قديمة لمنع تهويد القدس المغرب يحتل المرتبة 116 في مؤشر نوعية الحياةشحاتة يعبر عن استعداده لتدريب المنتخب المغربيزعيم " جيبسي كينغ ".. مغربي يملك روح غجرية مدريد ترفض منح اللجوء السياسي لـ " جيمس بوند " المغربي" رونو لوغان " المغربية تحظى بإعجاب المصريينتشكيل ائتلاف وطني لمحاربة بيع مرافق الطفولة والشباب كرنفال برازيلي يحتفي بمراكشارتفاع عدد طلبات براءة الاختراع المودعة من طرف المغرب الدارالبيضاء تحتضن مهرجانا للضحك من 10 إلى 13 مارس المقبل أسبوع ثقافي ببروكسيل يحتفي بأولى المغاربيات المهاجراتمغاربة إسبانيا بين الاندماج والمحافظة على الهوية
 

 سياسة مغربية

 

 أخبار مغربية

 

 المغرب غير النافع

 

 ملفات مغربية

 

 حوارات

 

 ألو... المغرب !

 

 المغرب الفني

 

 كواليس مغربية

 

 صوت وصورة

 

 المغرب الثقافي

 

 صاحبة الجلالة

 

 المغرب الرياضي

 

 تمازيغت

 

 طبيبك الخاص

 

 بيتنا المغرب

 

 اقتصاد

 

 دين وفكر

 

 الملحق الساخر

 

 بالفرنسية

 

 علوم العرب

 

 ساندوا شكيب



تغجيجت تحتفي بأبنائها البررة

مـحـمـد دايـــر

سياحة العبور

أحمد أبدا القاري

السينما والسياسة

ذ.الحبيب الشوباني*

حول الحوار المجتمعي

أحمد بوعشرين الأنصاري

من أجل معهد جامعي جهوي لتكوين المدرسين

بودريس درهمان

الخطاب الإسلامي في قبضة التاريخ

خالد العسري

تأملات في زمن العولمة

الخضري لحسن*

التدبير العقلاني للنزاع شرط أساسي للرفع من مردودية الفاعلين داخل الدولة والمجتمع

الحسين بوخرطة

الدبلوماسية الرسمية والآلية الديمقراطية التشاركية في الصحراء المغربية

محمد كريم بوخصاص

في معنى العنصرية ردود سريعة إلى وزيرة الصحة

أحمد عصيد

مسرحية مزوار والصحافة والحزب الوطني الحاكم

خالد الإدريسي

المطلقات في المغرب ضحـايــــا أم بغــايــــــا؟

المطلقات في المغرب ضحـايــــا أم بغــايــــــا؟

منــــــال وهــــــبــــي

Wednesday, November 11, 2009

تحوم حولهم الشائعات أينما حلوا وارتحلوا، تصرفاتهم تحت المجهر،دائما في قفص الاتهام، بين متاهات وتناقضات تواصل المطلقة السير على خط العادات والتقاليد، وقد تتمكن بعضهن من العيش بكرامة، أما البعض الأخر فيبقى أسير نظرات الشك والاتهام، مما يدفعني إلى التساؤل:

 لماذا يعامل المجتمع المغربي المرأة المطلقة كعاهرة؟

من سخرية القدر أنه بمجرد حصول المرأة المغربية على ورقة الطلاق تصبح عرضة للقيل والقال ،مع العلم أن ديننا الإسلامي هو الذي منحها رخصة طلب الطلاق جبرا للضرر المرتكب عليها ... صارت فريسة مجتمع لا يجد للفظة المطلقة في قاموسه غير ارتكاب الفاحشة بديلا فتصبح بنظره "عاهرة" بعدما كانت "محترمة" سمتها العفة والشرف!

فجأة وبدون سابق إنذار صارت سهلة بنظر الجميع ،عرضة للتحرشات الجنسية بشتى أشكالها،لا لشئ إلا لأنها مطلقة انتزع عنها ثوب الوقار والحشمة ولبست ثوب الرذيلة من منطلق عادات وتقاليد تعتبر المطلقة "عاهرة" تنتظر عفو رجل آخر يتقدم لخطبتها عله يأتي أو لايأتي ؟

فرت إلى بيت أهلها علها تجد صدرا حنونا يحتوي آلامها ومعاناتها ، تمت معاملتها كخادمة، ومنعت من الخروج من بيت العائلة، لأنها امرأة مطلقة، وكانت نساء العائلة تنظر إليها وكأنها كتلة من الخطأ والخطيئة، وتلك هي النظرة السائدة في مجتمعنا المغربي،كما هو حال السيدة (وفاء،28 سنة،ربة بيت).ومن المطلقات من كانت ضحية جشع وطمع الأسرة فكان مصيرها الموت كما هو حال سمية ذات العشرين ربيعا التي اختارت هي أيضا المكوث ببيت أسرتها ولكن نساء العائلة قررن التخلص منها فقط لأنهن يرغب في الحصول على كل الممتلكات وهي تشكل عائقا في ذلك، فدبرن المكيدة لها، وتم قتلها على خلفية ما يسمى بشرف العائلة !!!.

يرجع بعض المحللين الاجتماعين معاناة المرأة المطلقة بمجتمعنا المغربي على أن هذا الأخير مجتمع ذكوري لا زال يتبنى النظرة الجاهلية لكل ماهو أنثوي وفوق ذلك يتعامل مع الأنثى على أنها ناقصة الأهلية و يعمم بأنها عورة وناقصة وضعيفة وساذجة وعاطفية وإناء لشهوة الرجل وحاضنة عياله ولعمري فكل ذلك خاطئ ولكن لاحياة لمن تنادي؟

المطلقة في المغرب صارت طبقا دسما يسيل له لعاب كل الرجال، منهم من يتحين الفرص لاصطيادها باعتبارها سهلة المنال ، حتى لقبها البعض ب "خاطفة الرجال" من حضن زوجاتهم

من من الشباب العزاب اليوم يقبل الزواج بمطلقة؟

أن يكون إقبال الأرامل والمطلقين على الزواج من مطلقة أو أرملة شيء مستساغ لدى المجتمع، لكن ما يستبعده الأغلبية هو أن يتزوج العزاب من المطلقات لكن بعض التجارب لا تخضع لرأي الآخرين، وتسير في الاتجاه الذي رسمته لحياتها.

هل من المنطق أن نتناسى كل محاسن المرأة من أجل غشاء بكارة؟ ربما يكون موجود ولكن صاحبته غير عذراء ولا تعرف شخصا واحد بل عشرات الأشخاص بحجة الحب الذي تبحث عنه قبل الزواج وهذا واقع ولا أحد يستطيع أن ينكره ولا يعني هذا أن البكر غير محببة لا على الإطلاق فهي كإنسان مثل المطلقة لا تختلف إحداهما عن الأخرى إلا بالدين والفضل والإحسان...

في صدر الإسلام كانت المطلقة في عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم لا تُترك أبداً،بل يتصارع حولها الرجال لكي يظفروا بها، مثل فاطمة بنت قيس رضي الله عنها التي تزوجها أسامة بن زيد... إننا في حاجة ماسة إلي تغيير نظرة المجتمع للمرأة المطلقة مع ارتفاع نسبة الطلاق ، الطلاق الذي شرعه الإسلام كحل لاستحالة الزواج ، أصبح الآن مشكلة بدون حل ، فالمطلقة إنسانة لم ترتكب جرماً أو تقترف إثماً ، إنما شاء حظها العثر ألا توفق في زواجها السابق فلم نلقي باللوم على ذنب لم ترتكبه؟فمتى سيستوعب أهالينا لفكرة ارتباط ابنهم بمطلقة؟ وماذا لو تعرضت ابنتهم لنفس المصير وصارت مطلقة؟

مصطفى 32 سنة مستخدم بشركة، يرفض الزواج من مطلقة وحجته في ذلك أن الإسلام حث على اختيار المرأة البكر. قال النبي صلى الله عليه وسلم: « عليكم بالإبكار، فإنهن أعذب أفواها، وأنتق أرحاما، وأقل خبا (مكرا وخديعة) وأرضى باليسير.

ما استغربت له من تصريح السيد مصطفى هو الفهم الخاطئ للدين الإسلامي وهذا إشكال في حد ذاته ؟لأن دلالة الحديث واضحة لان المطلقة ليس لها علاقة بالحديث هنا، ولا يدل على أنها ليست أهلاً للزواج ، بدليل أن أغلب زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ثيبات والمرأة المطلقة لا تدري فيما هو الخير لها ، وكثير من المطلقات تزوجن بعد طلاقهن واستقرت حياتهن بعد ذلك ، حتى أن بعض المطلقات تصرح بأن زواجها الثاني أفضل بكثير من زواجها الأول .
فالإسلام ولله الحمد لم يهمل المرأة سواءً كانت مطلقة أو أرملة أو غيرها...

سمية 25 سنة إطار بنكي :"المجتمع المغربي يحمل المرأة  مالاطاقة لها به، عجبت لأسر ترحب بزواج ابنتهم من رجل مطلق ويغضون الطرف عن ماضيه ؟ في حين تنكر على ابنها زواجه من مطلقة؟

فاطمة الزهراء،30 سنة،مطلقة حديثا:" منذ طلاقي وأنا أعاني الأمرين مع أسرتي التي من المفترض فيها أن تمدني بحنانها وعطفها، حصل العكس صرت دخيلة على أسرتي ليس لي رأي أو مشورة .. وليس لي حق الاعتراض على  ما يحصل ببيت عائلتي وإذا ما نطقت بكلمة: لا أسمع منهم غير عبارة واحدة صارت تتردد على ألسنة كبيرهم وصغيرهم" كون كان فيك الخير كون كلستي فدار راجلك،كاع ماطلقي"

أنواع من العذاب النفسي يتفنن فيها المجتمع المغربي لممارستها على المطلقة، ويبقى السؤال مطروحا: متى ستتحرر المطلقات بالمغرب من قيود استعباد الأعراف والتقاليد؟

Manal.wahbi@gmail.com  



Share


حفظ او طباعة






تعليقات الزوّار

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس


1 -

idabed

سأنتظر الردود لأن من هذه الردود سنرى رأي المجتمع المغربي حول المطلقات.. و لكم الكلمة أصدقائي


أبلغ عن تعليق غير لائق

2 - لا ضحايا ولا بغايا

بعلا

الطلاق قدر من الله .اللهم ارزق كل مطلقة زواجا اخر.امين


أبلغ عن تعليق غير لائق

3 - المشكل في السن

المزكيطي

لكي نكون صريحين المشكل ليس في المطلقة ولقبها هل تعد عاهرة او بنت الناس المشكل في الزواج في حد داته صعب في هدا الوقت الا لمن ورث الملايير عن اجداده المهم اما النقطة هل تتزوج بمطلقة بالله عليكم هل تضحكون على انفسكم الرجل يتزوج بنت بنوت في سن 18 سنة تمر بعض سنين تدبل وتصبح عجوز وغليضة فكيف يأخد أصلا مطلقة زائد ان جسدها غلاض نفسيتها وشخصيتها اصبحت مكتنزة أطنان من الهم والمشاكل والمخلفات النفسية التي سوف تقدمها لك كهدية في عيد الحب وتقول لي تزوج مطلقة كفى من السداجة


أبلغ عن تعليق غير لائق

4 - hello

hicham

دابا وليتو فدين كانو يتزوجون مطلقات هل نسا ء اليوم كنساء عهد رسول مطلقة في عهد رسول اشرف من بكر هنا


أبلغ عن تعليق غير لائق

5 - مطلقة أو عازبة يا حلو لو

الروداني

لا فرق بين المطلقة أو العازبة من الناحية الإجتماعية إلا لمن بنصت لغير قلبه...


أبلغ عن تعليق غير لائق

6 - لا فرق بين عازبة ومطلقة

عابر سبيل

السلام شكرا على هدا الموضوع الجيد ولله أنت على حق في هدا الموضوع لإن شخصيا أرى لا فرق بين عازبة ومطلقة لكن مجتمعنا قمة النفاق والدين أصبح عادة كعيد من الأعيادحتى أصبحت موضة أو رياضة في الركوع والسجود،لا أحد يجب عليهأأن ينتقد مطلقة قل الله أعلم والسلام


أبلغ عن تعليق غير لائق

7 - موضوع ممتاز يمنال

adil

تحية إحترام وتقدير إلى المرأة المغربية . الأخت الام الزوجة الصديقة المدرسة إنها صفة المرأة المغربية. موضوعك سيدتي الفاضلة المحترمة منال موضوع جيد مهم ويعتبر من الموضوع المسكوت عنها في المجتمع المغربي . تحياتي إلى كاتبة الموضوع منال وإلى المرأة الشريفة العفيفة .


أبلغ عن تعليق غير لائق

8 - نوردين الناجي

صالح عيساوي


أبشرك حبيبي بخبر سعيد وهو أن الله رزقني بزوجة روسية رقة وجمال وأنوثة وعقلية قل نظيرها في سني ومسلمة محجبة عليك بالصلاة والدعاء لأن لله خزائن السماوات والأرض وأتمنى أن ينقدك الله من المسترجلات لكي لا تعيش جحيم الدنيا



أبلغ عن تعليق غير لائق

9 - انا عن نفسي

محمد

انا عن نفسي لا يهمني ان تكون شريكة حياتي مطلقة او غير ذالك فالمهم بالنسبة لي هو التفاهم و التقارب الفكري بيني و بينها


أبلغ عن تعليق غير لائق

10 - généralité abusive

flagfox

ماورد فى المقال يعكس يا اختى الكريمة فئة معينة يتابين فيها المستوى الثقافى والوعى الاجتماعى .لكن هناك فئة عريضة من شباب اليوم من لا يجد مانع من الزواج بمطلقة لكن شريطة ان يكون هناك حب وتقارب فى السن.وباستنادنا الى المستوى الثقافى للفرد لا يكمن القول ان اى مطلقة ممكن نعتها او الظن بها على انها عارة لان المطلقة فى اغلب الاحوال تكون مظلومة وليست السبب فى الطلاق
وكما نعرف ان المراءة المغربية"صبارة بزاااااااااف" وتريد الحفاظ على بيتها وتماسكها الاسرى لكن بعض الرجالة الله اهديهم الله
احترامى الكبير للمراءة المغربية



أبلغ عن تعليق غير لائق

11 - من فرق بين الزوجين فهو شيطان

عبده

بوطنية ننادي كل الجمعيات النسائية كل النساء المغربيات الطاهرات أن يجتمعن لخدمة قضيتنا الوطنية في الداخل والخارج، وأن يطرحن جانبا هذه السياسة(فرق تسد) بين الرجل والمرأة...فالمرأة هي أخت الرجل وأمه، والرجل هو أخ المرأة وأبوها...
فالمرأة التي تنادي بأن الرجال منافقون يطلقون غدرا أليس في بيتها رجل؟ أليس لها أخ اليس لها أب ؟ أم أخوها ملاك ؟؟؟
لو فكرت المرأة في أن التمادي في إلحاق الضرر بالرجل سيضر ابنها الذي سيتزوج يوما امرأة أخرى، ما فعلت، ولقبضت العصا من الوسط...
يا نساء الجمعيات باسم خالقكم وابسم الوطن نطالبكن بأن تعدلن وتخلقن الموازنة بين شق الرجال وشق النساء...فالمرأة لها بنت ولكن كذلك لها ولد...أتريد إلحاق الضرر لأحدهما؟ فالشطط من جانب النساء مضر بالولد الذي هو الابن...فنحن جسد واحد...خافوا الله... واجمعوا قواكن لخدمة فضيتكن الولي عوض القيل والقال وتفكيك الأسر...لا تفرقوا بين الرجل وزوجه ومن فعل فهو شيطان شيطان..



أبلغ عن تعليق غير لائق

12 - ادا كان لك عقل, فاختر من فضلك

السوسية

والله ان المجتمع الدي نعيش فيه يعيش من النفاق ما لا يعيشه مجتمع اخر
يدعي الشرف ولعفة والدين في حين هو لا يفقه في هده المصطلحات الا الاسم
ادا كان الشرف فالمغرب مرتبطا بالبكارة ويغض الطرف عن الاخلاق و الشرف السامي الدي لا يمكن ان يكون ملموسا وادا كان المجتمع في كثير من البلدان يدعي التدين وهويجتهد في القاء تقل الظلم على فرد من افراده ناسيا ان الدين الاسلامي هو دين عدل ورحمة فاني اتسائل ادن عن اي مجتمع نتحدت وكيف لك ان تحترم مجتمعا منافقعا يلعب على الحبلين.
الطلاق ليس عيبا او حراما نحن حرمناه ان الطلاق هو ابغض الحلال ادن يبقى حلالا لو كانت هناك امكانية تحريمه لما كان ابغض الحلال بل لدهب الشرع الى تحريمه بصريح اللفظ والعبارة
لمادا نعتبر الطلاق مشكلة في حين انه يعتبر حلا لمئة مشكلة
اين الخلل?
لمادا يظهر تبجيل المراة والفتاة عموما فوق العمارية وتعامل في يوم الزفاف كملكة في حين انه قبل الزواج يمكن ان تعامل كاي فرد لا قيمة له فيالمجتمع وكان الزواج هو الدي يمنح الفتاة تاشيرة الاحترام
ولما دا ننزع داك الاحترام بمجرد ما تسمع كلمة انت طالق
هل يعني دلك ان المراة بوجود البكارة نطمئن على المجتمع من فسادها وعند وجود رجل في حياتها سيخلص المجتمع كدلك من فسادها اي انه في حالة مادا حصل اي امر اخل بهادين الشرطين سواءا البكارة او الطلاق فانها قادرة على تدنيس الشرف وممارسة الرديلة في اي فرصة تتاح لها كانها ليت الا شخصا قاصرا لا يفكر ولا يعي ولا يعقل ولا يملك من الاخلاق شيئا الا ما يجبرها عليه المجتمع والاسرة والزواج
اي ظلم هادا!
ان المجتمع الدي يفكر بمتل هاده العقلية لا يستحق اي احترام
مجتمع يصارع نفسه لكي يرضي رغبة المجتمع وفي نفس الوقت يرضي رغباته
هل تحترم نفسك فعلا عندما تجدنفسك خاضعا لتقاليد وضعها بشر متلك له عقل قد يخطىء به وقد يصيب?
بشر يملك من القدرة ما تملك ولا يفوقك في شىء
الست قادرا على التغير كاي انسان اخر?
لمادا نحن مجبرون على العيش في ظل عرف وضع انسان عاش قبلي مئة سنة ومازلت اقدس ما وضعه رغم اني ارى كل الظلم فيه وارى اللامنطق يتجسد في كل جانب من جوانبه.
لما دا نسمي نفسنا مجتمعا اسلا ميا في حين ان كل ما نفعله هو في سبيل العادات وليس في سبيل الدين
اعتقد ان مصطلح مجتمع عاداتي سيكون المصطلح الصحيح بدل مصطلح مجتمع اسلامي
لمادا تفضل ان تتمسك بتقاليد بشرية? وتنسى ان هناكا شيئا اقوى بكثير وهو ما انزله الله من تشريع .
ايهما احق بالاتباع في نظرك ايها العقل المفكر .
تقاليد قابلة للتصحيح ام تشريع اتت به قدرة تفوق قدرتي وقدرتك وقدرة العالمين .
ان كان لك عقل? فاجب .



أبلغ عن تعليق غير لائق

13 - مشكل الطلاق

عبود

كل ما ترونه اليوم من تناقض واضح في المجتمع المغربي والله العظيم بسبب الابتعاد عن الدين,وركب موجة الحداتين والعلمانين ,نأخد على سبيل المتال هدا المشكل غير مطروح في الدول العربية الاخرى خصوصا الملتزمة فيها,فالمرأة كلها عورات فادا تزوجت ستر زوجها اخطر عورة عندها,وادا طلقت بدأت تبحت عن علاقات حب جديدة ولو على حساب شرفها اضف الى دللك ان اغلب نساء المغرب بعد الطلاق يحاولن الانتقام من ازواجهن السابقين عن طريق اخد القدر الكافي من الحرية خروج ودخول بدون مراقبة و ممارسة البغاء بدعوى ان المرأة مطلقة وما عندها ما تخسر. هدا واقع ملموس اغلب الرجال لا يجدون صعوبة في استدراج المطلقات الى بيوتهم من اجل الممارسة لسبب واحد سهولة الأمر وعدم امتناعهن. اما يا صاحبة المقال مقارنتك نساء فترة الرسول فهن عفيفات اكتر بكتير من عازبات بنات اليوم بنات المنجر بنات الشيشا بنات المخدرات بنات العلب الليلية بنات يصلحن لأي شئ الى للزواج .هناك استتناء من طبيعة الحال هناك طيبات عفيفات لكنهن اصبحن غريبات في مجتمع وصل الى القمة لكن في الانحلال الخلقي فالمرأة المغربية شوهت المملكة المغربية في الخارج و في جميع القارات حتى اصبحن يضربن بهن المتل في القنوات البورنوغرافية.فخدوا الحصيلة يا علملنيين يا حداتين .


أبلغ عن تعليق غير لائق

14 - بدون

enaam_salak

السلام عليكم ؟ اخواني واخواتي قبل ان نحمل المراة كل شيء باي مجتمع كانت ؟ علينا ان ننهض بفكرها وتعليمها حنى عندما تقبل على الزواج تكون مهياة تماما وواعية ومدركة لكل ماسيصادفها حتى عندما يقع عليها الظلم الطلاق ؟فبعلمها اكتسبت قوة شخصية تدافع عن نفسها وعمن يريد ظلمها وحتى عندما يكون لها ابناء من الجنسين يعني ذكر وانثى تستطيع ان تربي اولادها بسوية وبعقل يساوي بين المراة والرجل والاثنين بحال بحال وكل هذا طبعا نكتسبه من ديننا عندما نقترب منه لاان لاالله ولارسوله امروا بالقسوة على المراة ولاعلى الرجل ؟ الله شرع امر اذن انتهى جهود الانسان بالحاق ضرر بمن شرع الله لها بابعاد الاذى عن نفسها انا انصح ان تبدا الامور من العائلة من التربية الدينية الصحيحة الواعية لكل شيء والمنصفة للمراة ؟ واتمنى من المراة نفسها الاتظلم نفسها حينما الام وهي امراة تربي الولد على حساب البنت هذا حرام وظلم بحق نفسها قيل ان يظلمها الرجل
واستغرب كيف المراة تسمح بوقوع الظلم على المراة نفسها يعني حين تعود الفتاة مطلقة لدار اهلها كيف تسمح لنفسها امها اواختها او احد من عائلتها او جاراتها ان يعاملنها باحتقار شديد اليس كل واحدة فيهم امراة ومعرضة لنفس ماحل بها لهذه المخلوقة ؟ بس هذا الجهل بعينه بنظرة المجتمع للبنت من صغرها على انها ناقصة الاهلية ولمست فرق كبير بين هذه النظرة واختلافها من مجتمع لااخر مع ان المغرب بلد اعتبره متفتح وواعي وفيه الكثير من العقول الناضجة ولكن الاالنظرة للمراة اشعر انا مازالت حبيسة النظرة الجاهلية



أبلغ عن تعليق غير لائق

15 - إذا

ريفية حرة

إذا كان الشرف يتعلق بغشاء البكارة فإذا الشرف أصبح رخيصا لانه يباع في السوق ب 120 درهم بفضل الصين هنيئا لكم يا رجال المغرب على البكارة والغشاء الذي تحبونه فالله جازاكم بأن تتزوجوا بعاهرات لمجرد أنها تتوفر على غشاء للبكارة الله يرحم الصين وأطباء النساء


أبلغ عن تعليق غير لائق

16 - عندما نحل مشكل العنوسة عندها ننتقل لمطلق

أندلسي

واش عنبقوا نفقوا و نكذبوا على بعضنا لنكون صرحيين أي شاب عازب لن يتزوج مطلقة. على أقل نحلوا مشكل العنوسةالتي هي في إزدياد دائم و مشكل العزوف عن زواج من سليو منوا فذك ساعة عد نمشيو نمطلقات لكن الواقع الحالي يقل مستحيل. وش لكوزت هي لعمرى .التي لم يسبق لها زواج هي التي لديها الحق هي اولا ويبقى مشكل عالق بسبب كثرة بنات وهذا واقع اخر لا يمكننا نكره.


أبلغ عن تعليق غير لائق

17 - هذا المقال لا يتناسب مع الواقع المغربي

عبدالرحيم المهاجر

عجبا لكاتب هذا المقال، فالوضع في المغرب أصبح كارثياً، فالسواد الأعظم من فتياتنا الأبكار فاسدات وهن مطلقات حتى قبل أن يتزوجن.
كل فتياتنا يمارسن الدعارة إلا القليل القليل. والكل يمارس الجنس قبل الزواج إلا القليل القليل. فلم يعد الحديث عن المطلقات يجدي نفعا في المغرب. مادام أن الفتيات يمارسن مختلف انواع الجنس قبل الزواج.
,وما أريد ان يعرفه صاحب المقال هو أنه من الصعب إيجاد زوجة عفيفة في الأبكار فمابالك أن تجدزوجتك العفيفة في سوق المطلقات.
فهذا المقال ربما يتناسب مع مجتمع آخر تكون فيه الدعارة في بداياتها. أما مغربنا فلا البكر ولا المطلقة تنفع فيه إلا من رحم ربك.الكل "مسكي بمغرفة وحدة"



أبلغ عن تعليق غير لائق

18 -

نسرين

اريد ان اسال سؤال ومادا عن نظرتناللرجل المطلق ادا نظرنا للمراة المطلقة كنها عار فمادا سنقول عن الرجل المطلق ? من قال لكم ان المجتمع يظلم المراة المطلقة نحن كاناس واعين تخطينا هدا الكلام الجاهلي واعتقد ان فئة كبيرة من مجتمعنا اصبع واع ان الزواج او الطلاق او العنوسه والعنوس (اقصدهنا الرجل العانس ومااكترهم في بلدنا(شي بيد الله ونحن لا نتدخل في قدر الله ..


أبلغ عن تعليق غير لائق

19 - كلام مجتر

حاتم

ما هذا العنوان؟ المطلقات في المغرب ضحايا أم بغايا!!!! هل من الضروري أن تكون المطلقة إما ضحية أو باغية؟ ألا يمكن أن تكون إمرأة و كفى؟ يبدو أنك من خلال العنوان أردت أن ترغمي القارئ على أن يقول أن المطلقة ضحية تفديا لتعميم أنها باغية. و هذا ليس جيداً لمن يدعي قول الحقيقة. المطلقات لسن كلهن من نفس الطينة, هناك من إنفصلت عن زوجها حفاظاً على كرامتها و شرفها.. كما أن هناك من طلقها زوجها لإتيانها الفاحشة و هناك و هناك....لسن سواء, فما الداعي إلى هذا التقسيم الثنائيdichotomique إما..و إما. إن مثل هؤلاء المقالات هو من يظلم المرأة المطلقة بتصنيفها ككائن غريب يصلح كموضوع للكتابة. يا أختي إذا ما سلمنا بالتقسيم الذي قمت به يمكن القول بأن سلوك المرأة المطلقة هو من سيحكم عليها هل هي باغية أم شريفة, و لو إدعى كل الناس أنها غير شريفة فإنها بأدبها و حسن خلقها تخرس ألسنتهم جميعاً و تثبت أنها فوق مستوى منتقديها. أما إن كانت غير ذلك فسيكون إدعاؤهم صحيحا, و هذا لا ينطبق فقط على المطلقة. البغايا في المغرب من جميع الأصناف: مطلقات, عازبات, متزوجات, أرامل...كما أن الحرَّات الشريفات من جميع الحالات الإجتماعية: مطلقات, عازبات, متزوجات, أرامل كذلك. و من الضروري التمييز حتى نتفادى الظلم فيجب نعت الباغية بالباغية حتى لا تحاول حشر نفسها بين العفيفات فيُظلم الجميع و العفيفة يجب نعتها بالعفيفة إنصافا لها. في الأخير أقول أن حالات الطلاق متنوعة و ليست كل إمرأة مطلقة ضحية (قد تكون ضحية طيشها و عدم نضجها!!!) كما أن ليس كل رجل ضحية طليقته. و لكن الضحايا الحقيقيون هم الأطفال بلا شك. أما بخصوص التحرر من قيود المجتمع... و ما إلى ذلك من كلام غير المسؤولين, فأقول لك إحتفظي به لنفسك فالمسؤولية مشتقة من السؤال أي أننا يجب أن نقبل مساءلتنا عما نقوم به و من يريد ألا يسأل من المجتمع فما عليه إلا أن يعيش خارجه عندها لن يجد من يسأله عما يرتكبه. أما كلام: المجتمع الذكوري و التقاليد...و...و!! فنصيحتي لك أن تحاولي إخراج نفسك متى أمكن من هذه الدوامة لأنها أوهام ستضيعين فيها حياتك.


أبلغ عن تعليق غير لائق

20 - وما شأن الله بالطلاق

مغربي

الطلاق ليس قدرا من الله عز وجل
والزواج ليس من المكتاب
والله أمر بالاختيار ونهى عن الطلاق، وأباحه للضرورة القصوى، حين يكون حلا وعلاجا لحياة زوجية مستحيلة، ورفعا للضرر الذي قد ينشأ عن هذه العشرة الصعبة
والتفكير الغيبي سبب بلاءنا
والفقر هو عورتنا، لو كانت المطلقة غنية لتسابق الرجال لبابها،
في الدول المتقدمة التي تضمن شروط الحياة اللائقة للناس، لا يعد فيها الطلاق مشكلة، لأن الخبز والعلاج وشروط الحياة مكفولة
أما في بلدنا حين تكون الزوجة عاطلة، لا دخل لها، مستهلكة تنتظر عطف الزوج ورحمته وصدقته، فإن الطلاق يعتبر مصيبة، ليس مصيبة أخلاقية أو اجتماعية،، بل مصيبة اقتصادية تلحق المرأة
فليتق الرجال الله في النساء، وفي الأطفال



أبلغ عن تعليق غير لائق

21 - لا إلَه إلا الله

دكّالي

وا للاّ الكاتبة علاه النساء ديال هاداك العهد هوما ديال دابا اوالرجال ديال هاداك العهد هوما ديال دابا ?? وا باااااز كَترجعو للدِّين غير ملِّي كتبغيو . ويلا دِّينا عليك او خديت مرأة مطلقة ,هاديك العزبة شكون غادي إيخدها ??? ويلا بغيتي تهضري على واش العزري إقدر إياخد مطلقة أو لا ,خصك تهضري أولا على سبب عزوف الشباب عن الزواج . أمّا نظرتي إلى المرأة المطلقة فهي أختي في الله عليها بالصّبر فإن الله يُحِبُّ الصَّابِرِين .


أبلغ عن تعليق غير لائق

22 - المراة و سلطة المال المدمرة !!!!!!

ابو عصام

يرفض بعض الرجال التصرف في رواتب زوجاتهم، ويقاطعون حتى مساهمتهن في أي شأن مادي من شئون الأسرة، ولا يقبلون بإنفاقهن على الأولاد، مهما كان الراتب عاليا وفائضا عندهن، ومهما بلغ الضعف المادي بالزوج.
التبرير الذي يبديه الرجال بكل فخر واعتزاز هو أن الزوجة تذل الزوج إذا شعرت بحاجته أو قبوله بما تقوم به من صرف وإنفاق على أمر الأسرة. هؤلاء الأزواج يستحضرون دائما القصص المؤلمة لأسر انحلت وانتهت بسبب التعامل المذل الذي تعاملت به الزوجات مع أزواجهن، لأنهن كن رقما ماديا قويا في المساهمة والصرف في حياة العائلة.
طويلة هي ولا تزال مسيرة الذل التي تعيشها المرأة بسبب إنفاق الزوج عليها حين لا يفقه الرجل أن الإنفاق واجب شرعي وعرفي عليه تجاه أسرته وعائلته، فكم غصن ذبل ووردة جفت، ونظارة أخفتها سنين قهر مرت دون أن يرافقها طعم الحياة السعيدة، والسبب أن الحاجة للمأوى والملبس والطعام لا طريق للمرأة لها إلا صبرها على ذل اليوم وقد تغيرت الحياة في بعض مساحاتها وأوجهها وأصبحت الزوجة ذات وضعية مادية مستقلة، أصبحنا أمام مشهد جديد استبدل فيه وجه التسلط الذكوري لنكون أمام سلطة أنثوية متمترسة بالمال والراتب. هذا المشهد وإن كان محدودا في قليل من النساء العاملات، وضيقا بعدد متواضع من الزوجات المترسملات إلا أنه موجود، والحذر من امتداده كلما تحولت المرأة إلى قوة مالية تنافس في الأسهم والتجارة والعمل أكثر من التطلع لأي أمر آخر.
ان عدم الفهم الديني والإنساني لمعنى الحياة الزوجية والأسرية يدفع لتصرفات ومواقف تستوحي دوافعها بعيدا عن كل القيم، لتصبح ماديات الحياة ووسائل القوة فيها هي لغة التخاطب، وهي مقوم العلاقة بين كل طرفين وإن كانا زوجين. فمهما كان الوضع المالي والوظيفة والمكانة التي تحتلها الزوجة، فإن رب البيت لن يتنازل عن رجولته وكونه صاحب القسط الأوفر من القرار في العائلة. لن يسمح مثلا لأموال زوجته بأن تحل بديلا عنه، لن يرضى بأن يمنع أولاده عن شراء شيء لسبب وجيه عند العقلاء، فتفتح الزوجة عليهم أرصدتها البنكية دون تنسيق معه، وكأنها تريد استفزازه والاستهتار بقراراته. المال سلطة وقوة أيتها الزوجة وحسن تصرفك في كل شيء هو الذي يحوله إلى قوة وسلطة تخدم الأسرة وتسعدها.



أبلغ عن تعليق غير لائق

23 -

عليا المغربية

انا متزوجة منذ سنتين واخاف جدا من الطلاق لان المطلقة المغربية لحم رخيص تتناهش عليه الكلاب


أبلغ عن تعليق غير لائق

24 - ابتعد

أحمد امين

ابتعد عن المطلق والمقلق والمعلق والمزلق والمفلق


أبلغ عن تعليق غير لائق

25 - الطلاق واقع اجتماعي

آمال المغرب

لا داعي لأحكام القيمة التي تشحن بها بعض الألفاظ
نسبة الطلاق تكاد تصل إلى 50 في المائة أحيانا وخصوصا في المدن الكبرى ،اي نصف الزيجات تنتهي بالطلاق وتعطي مطلقات ومطلقين
المراة المطلقة ليست دائما ضحية ،قد تكون شريكة في أسباب الطلاق أو مقتنعة به وتتحمل مسؤولية اختيارها
هناك ايضا ذكور مطلقون "يعانون" من الشحنة التي تحملها الكلمة ولو بدرجات متفاوتة
عندما تكون المراة مستقلة ماديا تعيش حياتها بشكل عادي تتحمل شؤونها وشؤون ابنائها لوحدها
عندما تكون عاطلة وجرد ربة بيت هنا المعاناة
فكروا الف مرة قبل الوصول لقرار الطلاق خصوصا عندما يكون هناك أبناء لأنهم الضحايا الفعليون في جميع الأحوال
اما من تكلم عن زوجته المراهقة فهو يتحمل مسؤولية اختياره ، المدمنات على المقاهي مثل المدمنين لا يصلحون لتحمل المسؤولية إلا أن الأخيرين يجدون زوجات صابرات يقمن بكل الأعباء



أبلغ عن تعليق غير لائق

26 - رد

ابن الصحراء

المجتمع المغربي لا يحترم المطلقات كانسان حي له شعور واحساس فعوض ان ناخد بيد المطلقات الا انهن يصطدمن بنظرة احتقار فمتى تتغير هذه النظرة فرب مطلقة خير من عذراء اترى غشاء البكارة؟هو كل شيء؟ لا ثم لا.


أبلغ عن تعليق غير لائق

27 - lah yahdina

ma3lich

في مجتمعنا تنقسم النساء إلى مراحل بداية بين 18 سنة إلى 24 إلى جا شي واحد يخطبها إلا كان عندو الفلوس ماشي مشكل و كيفما بغا يكون لي شافوه من الناحية المادية ضعيف لا ـ واخا يكون إنسان متخلق وكيخاف الله .لا بنتي مازال كتكمل قرايتها أو شي من هدا القبيل أو إلى تقدم ليها مباشرة كتوزنوا بالميزان من خلال لباس أو العمل بمعنى مادي صرف .........أما المرحلة التانية ما بين 24 إلى 28 كيقولوا مايهمش واخا يكون كبير .واحتا المشكل في الذكور كيقولوا في هاذ باين عندها تجارب سابقة إذن كيبدى التفكير في الأجنبي أو الخليجي وذلك مع ضيق المرحلة أما ما بعد 28 سنة هناك العديد من الفرص ضيعتها كيخصني لقا حل تم كيبدى علاش ضيعت فلان وزيد وزيد هدا حالنا وليتي فيما مشيتي تلقى بنت شذى في واحد بجانب الأشجار في الأماكن المضلمة في الشات في البحر في المحمول وماأدراك مالمحمول والقصص الغرامية والجنسية في الحقيقة كلشي تخلط علينا هذا بالنسبة لعانسات فهذه نضرتنا لإغلبهم مابالك بالمطلقات ............


أبلغ عن تعليق غير لائق

28 - التناقض في المجتمع

REDA

اهلا اخت منال واخواني القراء مما تبين لي ان العديد منا الرجال يصنعون لحريتهم مخرجا قبل الزواج ينام مع جميع انواع البنات لان المشكل مجتمعنا يلاحض الا علا المراة فمثل هده التصرفات الا اخلاقية لها مزان و مقياص واحد ادا كانت هي عاهرة فالرجل كدلك زاني والرجال ديال المغرب واعرين زعما كي زها مع راسو حتا يعمل 40ويجيبا ملات 18 باش كخرج من باب واسعا المشكل هوتلقاها مدوزا كتار منو فالزهو.انا كنضون الرجال فالمغرب معندومش وعي كافي والجراة باش يواجه الاسرة ديالو بالانسانة الي بغيهة.كاين خلل كبير فهاد المجتمع شويا دالعفة و الاحترام نقصانا


أبلغ عن تعليق غير لائق

29 - سبحان الله

المجرب

السلام عليكم إخوتي
في البداية لابد ا ن أخبركم أني دو تجربة في الموضوع لاكن كما نقول شي رجال الله يهديهم يمكن القول أنه هناك شي نساء الله يهديهم وأتكلم من تجربتي التي لم تتعدى السنة رأيت فيها العجب العجاب ولله في خلقه شؤون : أن زوجة تجاهرزوجها الشاب بقولها لست أول تتطلق ولا أخر من تطلق لست خائفة من الطلاق بالطبع بمساندة أمها.ولاحول ولاقوة إلا بالله فمكانت النتيجة أنها حصلة على الطلاق في اقل من 3 أشهر. وأريد أن أقول والله شهيد على ما أقول الله يسر ليه والله يجيب لها شي ولد الناس ليراف عليها ويكون لها خير زوج أحسن مني وتهي تكون ليه خير زوجة لكن أطلب من هذه الأخت أن لاتشرك أمها مرة أخرى في حياتها الزوجية إن هي ارادة النجاح .
حلفة أن لا أعود لها مادامت أمها حية.لكن كل مرة أراها فيها يهتز قلبي من شدة الخفقان نعم كانت زوجتي لكن..........
والأن الحمد لله تزوجة وأتمنى لها السعادة في حياتها الأبدية والسلام.



أبلغ عن تعليق غير لائق

30 - إلى من ت طاول على النساء عموما

مغربية

الحمد لله
إلى من سمى نساء المغرب مسترجلات ألم تسأل نفسك لم هن مسترجلات ما الذي دفعن للخروج على طبيعتهن فكر قليلا أليس إهمال الزوج و الأب و الأخ للقيام بكل مسؤوليات الرجل في الأسرة هو الذي دفع بالمرأة لتحمل مسؤوليات خارجة على نطاق ما ينبغي ان تقوم به كما أود أن أعلق على من يتهم عرض المرأة فلا يمكن للمرأة أن تخرج عن نطاق الآداب و الأخلاق إلا بعد إهمال تربيتها و أعني بالتربية تربية دينية صلبة أليس من يشتري لفتياتنا اللباس العاري آبائهن و أمهاتهن فهم بذلك يفتحن لها المجال لتكون فريسة للذئاب لتنهش لحمها مستقبلا فإذا أردنا أن نقوم أخلاقيات المرأة فهي مسؤولية مجتمع بأكمله كل على حسب مسؤولياته و من العيب و العار أن نتهمها و نقدفها و ننسى أننا كنا مساهمين في كل ما وصلت لها من تدن في أخلاقها و إلى من علق على الدين فالدين دواء كل ما نعاني منه في يومنا هذا من تفسخ و شذوذ و غير ذلك
و السلام عليكم



أبلغ عن تعليق غير لائق

31 - لا طهارة خارج دائرة الدين

عبده2

قد ورد في الأثر أنه من تزوج المرأة لجمالها أذله الله ، ومن تزوجها لمالها أفقره الله ، ومن تزوجها لحسبها زاده الله دناءة ، فعليك بذات الدين تربت يداك ، هذا توجيه النبي صلى الله عليه وسلم للشباب .
هنا إذن لا فرق بين المطلقة والبكر...(إن اكرمكم عند الله اثقاقم)إذن الأخلاق مطلوبة،والعقل مطلوب والدين والعقيدة مطلوبة، الأخلاق بدون عقل سداجة، والعقل بدون دين تطرف وإلحاد. إدن لما نتكلم عن المطلقة إي مطلقة نقصد ؟؟ذات دين وأخلاق عالية ، إذا تكلمت معها اشفتك وإذا نظرت إليها ملكتك .والله دلوني عليها أقبل بها... أما من تتكلمون عليهن يا نساء ويا شباب لدون تجربة فإنهن العقارب... جشعات ، إن أعطيتها ذكرتك وإن أمسكت عنها آدتك في متاعك ، في صحتك ونفسك.. أصيحبات البخور والتعزيم والتقسيم... بخيلات حتى على أزواجهن بما أحل الله ...ويحللنه للخليل ، ولمن أعجبهن ولو بالنظرة لا بالبصمة. أينهن من هذا الأمر؟؟؟
فالسيدة خديجة كانت المثل الأعلى لكل نساء العالمين ، واست زوجها ، وقدمت له كل ما يحتاجه من حنان ، وعطف ، تأييد ، ومال ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : (( اعلمي أيتها المرأة ، وأعلمي من دونك من النساء أن حسن تبعل المرأة زوجها يعدل الجهاد في سبيل الله )) .
[ورد في الأثر] أما عن نفاق الرجال أو سوء معاملتهن لنسائهن، المرأة التي لا تبحث إلا عن زوج بالعمارة والسيارة لابد وأن تلقى منه ملا يسرها أو مالا يسره...ولا يمكن أن يتساوى الطيب بالخبيث..
مستحيل وألف ألف ألف مستحيل أن يعامَل شاب مستقيم ورع ، يخاف الله عز وجل يؤدي عباداته ، يدفع نفسه إلى طاعته ، كما يعامل شاب تائه متفلت ، هذا تناقض مع عدل الله ﴿ أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ ﴾

ودائما عن خديجة قال صلى الله عليع وسلم عنها: (( قد آمنت بي إذ كفر بي الناس ، وصدقتني إذ كذبني الناس ، وواستني بمالها إذ حرمني الناس ، ورزقني الله ولدها إذ حرمني أولاد النساء )) .أي زوجة صالحة هاته؟ ليست متل اللواتي يدفعن أزواجهن للسجن ويرهقن أزواجهن بالولد...لكي يسطرن أو يلتففن عليه كالحيات...أخخخ على فكر!!!!
** بعض المترجلات يتكلمن عن النساء بإحداتيات وفصول ومضطلحات حداثية،بينما يزرعن l'infrierité الدونية في نقوس الرجال، وينعتونهم بالمنافقين الظالمين و..وو بينما النساء طيبات، مظلومات....ماهكذا تورد الإبل..يا متعلمات !! أين هو الانصاف.؟ المرأة تدافع عن نفسها وعن ابنتها وتتخذ زوجة ابنتها عدوة...ماهذا؟؟ براءة الدموع..تماسيح!! والحديث هنا عن المتبرجات العاهرات المترجلات أصيحبات الهوى ،وعاشقات الخليل.أصيحبات لباس الهوى وليس لباس التقوى..مع العطر البارسي ..

فلقد أخرج الإمام أحمد في المسند عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( كُلّ عَيْنٍ زَانِيَةٌ ، وَالمَرْأَةُ إِذَا اسْتَعْطَرَتْ فَمَرّتْ بالمَجْلِسِ ، فَهِيَ زَانِيَةً )) .
أما عن الزواج والذي يجب أن يكون ميسرا ...ولا أظن أن متدينة ما سيكون هدفها إفراغ خزينة الاسرة لصالحها..
يقول عليه الصلاة والسلام : (( خَيْرٌ النّكَاحِ أَيْسَرَه )) .
[رواه أبو داود]
(( أعظم النساء بركة أيسرهن صداقا )) .
[ رواه أحمد والبيهقي عن عائشة مرفوعا ]
(( أعظم النساء بركة أيسرهن مؤونة )) .
[رواه أحمد والحاكم والبيهقي عن عائشة]
وفي الختام، على ما أرى وأسمع..فإن لكل فتاة تدرس اليوم في الإعدادي حتى أكثر من عشيق...ولا أظن ان البعض لا يسمع بالزدحة والتقليشة...عندما يجتمع الفتيان والفتياة في منزل أحدهم...لتأتي أحدهن لتتكلم عن الطهارة....طهارة الطليقة...التي شربت وعلمت بأسرار الرجال...خاصة في مجتمع متحرر...وإني مع غيري اتسأءل عن أي حرية مازال هؤلاء يبحثن؟؟؟يردن أن يدخلن الخليل ويجالسنه أمام الزوج يوما ،وعليه أن يبتسم ويترك الساعة تمر بسلام...أخخخ عالم غريب حقيقة...ويقولون مال وجوه لم تعج كالوجوه؟؟؟ قل من افعالكن...
تردن إحياء دولة سبأ...
" وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍيَقِينٍ (22) إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ" صدق الله العظيم
ومن يستطيع أن يأتي ببرهان يثيت بأن المرأة المغربية لا تتحكم في المغرب في الأزواج؟؟؟ حسب علمي أن المرأة هي تتحكم في كل شيء..وإذا ماحاول الرجل الدفاع عن نفسه تقلب المرأة الطاولة وتجر الأبناء...من يقول عكس هذا؟؟ سيكون ابن أمه.فقط.لا رجل. أتدرون ماذا قال رجل حكيم يعرف كنه المغاربة..." يوم يشبع الرجال من النساء والنساء من الرجال ستبدأ التنمية الحقيقية لأن يومها سيحاول كل واحد غثبات شخصيته وقدراته خارج الجنس " لكن للأسف المرأة المغربية لم تكتف بالرجل المغربي بل دولت جنسها...ربما ستكتسب تجربة أكبر..وربما هي من ستحمل الثورة على كل شيء قبل الرجل...



أبلغ عن تعليق غير لائق

32 -

الى منال

هل ترضى أي أم " باعتبارها امرأة " أن تقبل بزواج ابنها من مطلقة


أبلغ عن تعليق غير لائق

33 - لاداعي للتعليق ....الموضوع واضح.....

الجلالي محمد

كم من مطلقات يتزوجن والعازبات العكس في ذلك.اذا لا فرق بين المطلقة والعازب للزواج.
اما المرض الاساسيي هي المادة التي تلعب على عقول النساء وتنسى الحياة الزوجية.....الخ.
واخيرا كم من ارض كان يوضع فيها الازبال واليوم شطبت وبنيت فيها مسجد للعبادة.اذا بهذا المثل نكتفيي....



أبلغ عن تعليق غير لائق

34 -

المغربي الحر

أولا يجب ان نعم ان الزواج بيد الله مثل الرزق لايعلم احد برزقه او زوجه . ثانيا هناك بالفعل ضحايا للطلاق و يجب علينا تغيير نظرتنا للمطلقة بشكل عام . ثالتالمذا لا نهتم بأسباب الطلاق اولا . قبل إحداث مدونة تفكيك الاسرة كما احب ان اسميها , كثر الطلاق و كثر الفساد و الدعارة مما حط من قيمة المرأة . انا شهدت عدة تجارب لاصدقائي تزوجو بالمغرب و بعد عودتهم لبد المهجر تفاجئو بقضايا الطلاق في حقهم و البعض منهم لم يتم الشهرين . اما عن النظرو التي لحقت بالمطلقة هي لان كل داعرة أو تسعون بالمائة منهمكانو متزوجات لذلك اصبح المجتمع يعرف مصير المطلقة . لمذا لم تكن هاذه النظرة موجودة في السابق . في السابق كان لايحق للمرأة طلب الطلاق حتى لو إختفى زوجها و حدد لها القانون مدة عامين من إختفاء الزوج لرفع دعوة بالطلاق لذلك كانت نسبة الطلاق قليلة جدا . وايضا النساء كن عاقلات عكس بنات اليوم مستعدات لتطليق أزواجهم لاثفه الاسباب او بغية الوصول لاحلام مادية او لمس بريق الخليج . و ستتازيد هاذه النظرة و هاذه الظاهرة مالم تتغير بنود هاذه المدونة الرديئة . و لكي تقبل دعوة بالشقاق شق الله جماجمهم يجب تحديد الضرر و ليس كما يقولون ( لايحق للقاضي معرفة السبب ) و لا ننسا اننا دولة اسلامية كما يقول الدستور رحمه الله


أبلغ عن تعليق غير لائق

35 -

المغربي الحر

أرجو من الأخوات عدم مساومة الرجل بالمرأة مثل ما فعلت الاخت ( نسرين ) حين قالت ( مانظرتنا للرجل المطلق ) و احب ان اقول لها ان الرجل لا تفض بكارته و ان الرجل أجاز له الشرع ان يتزوج اربعة نساء و أن الرجل إذا طلق لا يلجأ للشارع و الذئاب تتربص به . ارجو من الاخوات ان يفهم حقيقة وضعهن كنساء و نحن كرجال لانه لا توجد اية مساوات بين الرجل و المرأة .


أبلغ عن تعليق غير لائق

36 - الإستقلالية المادية أول خطوة

Kamal*//*كمال

مع الأسف، ما ذكرته كاتبة المقال يصف بدقة نظرة المجتمع المغربي "الرجولي" للمرأة؛ نظرة قد تتغير نوعا ما؛ أولا، لو تمكنت المرأة من إعالة نفسها حتى تتمكن، إن اقتضت الحاجة أن تعيش باستقلالية؛ و ثانيا، لو بدأ الرجل ينظر للمرأة كإبنة، كأخت، كأم، و بالتالي كأنسان وليس فقط ككائن جنسي تنحصر وظيفتها في إثارة غريزة الرجل.
من جهة أخرى سيبدأ مجتمعنا في التغير نحو الأفضل عندما يتوقف أفراده عن اعتبار ممارسة الجنس كأهم وظيفة يقوم بها الفرد في هذه الحياة، لدرجة أن كل شيئ تصبح قيمته محددة حسب علاقتها بالغريزة الجنسية.
هذا ويبقى الطلاق أبغض الحلال عند الله... فمحاولة إنجاح الحياة الزوجية تصون مصلحة المرأة و الرجل و الأطفال..و تنفع المجتمع.
بما أن الجنس له أهميته، بالطبع، أو لا يعلم الرجل و المرأة ( ومن لا يعلم؟) أن على كل منهما الحرص على الإهتمام بشروط و متطلبات هذا الجانب الطبيعي من العلاقة بين الزوجين.
على المرأة و الرجل محاولة المحافظة على الرشاقة البدنية.
على المرأة أن تضع في اعتبارها أن الرجل يركز أكثر على الجانب الميكانيكي...
على الرجل أن لا ينسى أبدا حاجة المرأة إلى حضور عنصر العاطفة...
على الأثنين أن لا يعتبران الأحد الآخر وكأنه مِلْك مضمون و أن لا داعي لبذل مجهود لأنجاح علاقتهما...
على الإثنين أن يحترما بعضهما البعض..
على الإثنين أن يغفرا الهفوات التي من الطبيعي أن تقع في بعض الأحيان ...
على الأثنين أن يركزا على الجوانب الإجابية و يتعايشا مع الجوانب السلبية لبعضهما البعض، هذا و الرجل الكامل و المرأة الكاملة لا يوجدان إلا في القصص الرومانسية و في عالم الخيال..



أبلغ عن تعليق غير لائق

37 - plus-2009@hotmail.com

صديق الحياة .

الطلاق كالفراق لا يطاق . وان يتفرقا يغن الله كلا من سعته . الانسان والمراة خاصة هو / هي العقل لا غير . والمراة العاقلة هي عاقلة قبل الطلاق وبعد الطلاق . اريد ان اقول.. ان المعيار والمقياس هو العقل واللاعقل وليس الطلاق واللاطلاق . الطلاق ليس عيبا . العيب هو انعدام العقل . بالعقل وحده كان الانسان افضل من الحيوان . ولولا العقل لكان الانسان والحيوان سواء . فالمراة العاقلة المطلقة خير بالف مرة من الفتاة الغير العاقلة . ونفس الشئ بالنسبة للرجل والرجال . ولكن نحن في زمن اختلت فيه الامور . فاستغفروا ربكم ثم توبوا اليه لعلكم تفلحون . للنقاش الهادف المفيد


أبلغ عن تعليق غير لائق

38 - 1حكومة فاسقة وشعب غريب

marocain

فلنكن صادقين. المغاربة بما فيهم المتدخلين في هذا الموضوع. اذا سألتهم يلبسون ثياب الاعتدال والتفهم والدين والحكمة و... ولكن في الواقع لا أحد يرضى بالزواج من المطلقة الا من رحم ربك وهم قليل. شخصيا ودون نفاق لا أستحب الزواج من المطلقة دون الدخول في التفاصيل الدينية. لأنه ان كنا نلتجؤ للدين في كل حال لما كان الوطن في هذا الحال. كلامنا وعملنا مختلفان
حكومة فاسقة وشعب غريب



أبلغ عن تعليق غير لائق

39 - تذكروتذكري... قبل ان يتكرر

حســـــــــين

ان من اهم الخصائص التي ينبغي ان تتوافر في المقبل على الزواج وتكوين الاسرة قابلية شخصيته للتشكل باستمرار اي الاتصاف بالمرونة التي تجعله وتجعل شريكه على استعداد تام للتعلم والتوافق مع مختلف المواقف والاوضاع الجديدة التي تفرضهاادوار الحياة الزوجية وكلما كان احد الشريكين ضعيف النضج النفسي والعاطفي صعب عليه تحمل ادوار المسؤولية الاسرية
وفضلا عن هذا ينبغي الاننسى ان هناك بعض العوامل التي تؤدي الى فيض الكاس بحيث انها لدى العديدين مشاجب يعلقون عليها اسباب الطلاق ونذكر من هذه الاسباب العجز الجنسي الدائم الذي يغيب ارضاء الدافع االجنسي واشباعه كما ان الشذوذ الجنسي غير المستساغ في بعض الثقافات يعتبر من بين الاسباب المنفرة لاحد الطرفين من شريكه الذي يتسم بالمازوشية او السادية او اللواطية او لسحاقية..الخ
وقد يكون من اسباب الطلاق البعد والهوة الثقافية التي تفصل الطرفين والتي لايتم الاهتمام بها قبل الاقتران مما يؤثر في تواصلهما العاطفي والجنسي و يخلق تباعدا ما يفتأ يعمق هوة الانسجام الذي يتحقق باشباع الدافع الجنسي لدى الطرفين بكيفية مرضية
وبالاضافة الى العوامل السابقة هناك مجموعة اخرى التي تسهم في الطلاق وتقود الاسرة الى الانهيار مثل شيوع الطلاق والانفصال وسهولته في ثقافة احد الزوجين او همامعا وكذلك تدني القيمة الاجتماعية للاسرة والزواج وتنشئة الاطفال في بعض الاوساط الاجتماعية..
تلكم بعض الاسباب التي تؤدي الى الطلاق ارجو ان يستفيد منها كل مقبل على الزواج وتكون له كمناعة ضد مسببات الطلاق والله ولي التوفيق..والصلاة والسلام على خير الانام



أبلغ عن تعليق غير لائق

40 - pour mazkiti

layla

أمر فضيع أن يكون أمثالك يعيشون بهذه العقلية بيننا مسكينة أمك وأختك وزوجتك إذن فهن غليظات و ذابلات و عجائز لأنهن يرين من الأهوال و التغيرات ما لن يستطيع الرجل تحمله كي يضعنه في الدنيا وأقول الزين يحشم على زينو و... عيد الحب ههه أمثالك يعرفون معنى الحب أصلا !!!


أبلغ عن تعليق غير لائق

41 -

je ss homme

في الواقع المسألة مشتركة، من النساء من فيهن بلية استبدال الرجال، ومنهن من هن شريفات عفيفات طاهرات شاء القدر أن سقطن في أيدي خبيثة "وأقصد ما يسمون ب:رجال" لأنهم لو كانوا كذلك لأتقوا ربهم في نسائهن، والرجل هو الذي يحرص على بيته وزوجه، وليس ابداء العضلات والصراخ، فأنا لا أعتبرهم رجال وإنما هم ذكوووور فقط. وما ينطبق على المرأة ينطبق على الرجال أيضا، أي أنه يوجد من هو أيضا مبلي باستبدال النساء وهو الأمر الأكثر، وكذلك أولئك ليسوا رجالا في نظري، ولو وصفت المطلقة ب:"العاهرة" وهو الأمر الذي أرفضه تماما، ونينت أعلاه نظري فيه، فيوصف المطلق ب"الفاسد" وتكون هته بتلك. وندخل في نطاق السب والشتم والاتهام المتنادل، وننسى الواقع وهو أنه لا يوجد المطلق وإنما النسبي، أي أنه من النساء من هن فاسدات ومنهن من هن طاهرات، ومن الرجال من هم فاسدون ومنهم من هم طاهرون، وأنا شخصيا لم أرى بتاتا صورة سيئة على المطلقة في الجهة التي أعيش فيها ولا دراية لي في أماكن أخرى. والله أعلم.


أبلغ عن تعليق غير لائق

42 - من حضن لحضن

نورالدين ناجي

لاحظت كثرة المسترجلات ممن تحولن بين ليلة وضحاها لكاتبات مقال! لا يسعني إلا أن أتأسف للمستوى الذي وصلته هسبرس بعد تألق لم يدم طويلا.
أما موضوع الطلاق المكرر والمستهلك أكثر من أي شيء آخر في العالم، فنظرتي المتواضعة للأمور تجعلني أرد سبب هذه الظاهرة إلى النساء المغربيات ممن تعودن على حياة الشوارع والتسلكيط فوجدن بعدها صعوبة كبيرة في البقاء مع رجل واحد فخيرن الطلاق.
المرأة المغربية منذ نعومة أظافرها وهي تغير في الرجال كما تغير الجوارب، فمن حضن لحضن ومن دار لأخرى، ومن إعتاد على شيء فمن الصعوبة أن يتخلى عنه.
نصيحتي للمسترجلات والحليقات بأن يبقين عانسات كما هن.
شكرا هسبرس



أبلغ عن تعليق غير لائق

43 - ابغض الحلال عند الله الطلاق

ابو يونس

يعتبر الطلاق آفة اجتماعية ,يترك بصباته السلبية غلى سلوك المرأة او الرجل.
لايمكن ان نحكم على المراةالمطلقةبالعاهرة .فهي محترمة وعلى افراد عائلتها ان يمدها بالحنان والعنايةالكافية . ومن جانب أخر عليها ان تتحلى بسلوك جيد
اما بالنسبة للزواج بالعزاب فهذا فيه نظر, غالبا ان المرأة المطلقة لها تجربة في العلاقة الجنسية وتبقى تحن دائما الى الأيام الحلوة التي قضتها مع زوجها, وبعبارة اخري وما الحبيب الأ لحبيب الأول,



أبلغ عن تعليق غير لائق

44 - بسكم تجريح في المراه المغربيه

سعودي محب للمغرب

يا ريت تحطون مقالات تصحح نظره الخارج للمراه المغربيه وليس العكس
يا ليت الاعلام يصحح الصوره مو يزيد الطين بله
حط باعتبارك يا كاتب المقال ان في اجانب يقرون المقال مو بس داخل الدوله



أبلغ عن تعليق غير لائق

45 - لماذا الطلاق؟

driss

السلام عليكم ورحمة الله
للطلاق أسباب كثيرة,منها:
-إنعدام الصبر والتسامح.
-عدم التكافىء بين الزوجين ماديا ومعنويا.
-الإبتعاد عن مباديءالشريعة الإسلامية.
-مادية المجتمع(فالكثير من الرجال يريدون التزوج من الموظفات طمعا في العيش الرغيد ،ويهمل الجانب الأخلاقي).
وفي الأخير أقول ليس كل المطلقات عاهرات يريدون تغيير الرجال والحرية الجنسية للمزيد من المتعة والمزيد من المال بل هناك أيضا الكثيرمنهن عفيفات ,طاهرات ظلمهن الزمان أو ظروف خبيثة,الله يأخد بيدهن إلى عفوه وكرمه .والسلام



أبلغ عن تعليق غير لائق

46 - تعدد الزوجاث و المطلقات

said.j

اعتبر اباحة تعدد الزوجات حل اجتماعي لهده الضاهرة


أبلغ عن تعليق غير لائق

47 - RRAHMA

NEW

السلام عليكم
إن أبغض الحلال عند الله الطلاق فليتق الله كل أفراد هذا المجتمع من زوج أو زوجة أو عائلة الزوجين "وخصوصا ما يسمى بالنسيبات" لاحول ولاقوة إلا بالله.



أبلغ عن تعليق غير لائق

48 - الى الناجي

زنوبة

المرأة المغربية منذ نعومة أظافرها وهي تغير في الرجال كما تغير الجوارب، فمن حضن لحضن ومن دار لأخرى، ومن إعتاد على شيء فمن الصعوبة أن يتخلى عنه ------ بالتاكيد لم تستني اخواتك البنات من هدا التحليل


أبلغ عن تعليق غير لائق

49 - من سخرية القدر

sami

ادا كنت مسلمة حقيقية لا تقولي ( من سخرية القدر) لأن الله لا يسخر من عباده حاشا للله..


أبلغ عن تعليق غير لائق

50 - المطلقة

هشام من انزكان اسايس

صحيح ان المراة المطلقة تكون عرضة للطمع حيت ينظر اليها الرجال انها انسانة لابد ان تحتاج للمارسة الجنسية
وهدا فعلا صحيح...لانني شخصيا كنت على علاقة مع احدى المطلقات عمرها 27سنة تسكن بجوارنا كان يجمعنا الجنس فقط..



أبلغ عن تعليق غير لائق

51 - الطلاق

بوالطاكسي

والله انني لم أشأ أن أقرأ الردود حتى لا يقال عني قد انحزت الى فكرة معينة أو ما شابه ذلك .
وأنني أعتقد أن هذا الموضوع يسنحق كل الأستحقاق لمناقشته بحيث أنه موضوع أجتماعي محظ , والكل يعلم أننا نحيى في مجتمع كله تناقضات ليس مع حالة المطلقة فقط فهناك أشياء كثيرة ينضر اليها أفراد من مجتعنا كأنها أشياء لا يمكن للمرأ المساس بها ويعتبرها نابعة من الدين الأسلامي ليفضي عليها طابع من التقديس , مع العلم أن الدين الأسلامي بريئ من تلك الأشياء والأمثلة كثيرة عن هذا .
ودعنا أن نناقش موضوع المطلقة لعلنا بان يفضي بنا المسار الى أيجاد حلول للتصرف تجاه من شاءت الضروف بان تذوق من طعم هذه الحالة التي توصف شرعا بابغض الحلال عند الله , فلو كان مجتمعنا فاهم وواعي لتعاليم الأسلام لكانت تصرفات كل من تربطه علاقة مع المطلقة تصرفا سليما وعاديا , أما كما قلت سابقا على ان مجتمعنا يعيش حالة من أحوال اللا وعي فالكل يتصرف تجاه المطلقة بتصرف على حسب هواه , فلا يمكن ضبط الأمور , أحدهم يعتبرها هي السبب فيما حصل لها غير عابئ بالطريقة التقليدية التي تزوجت بها والثاني يعتبرها لقمة صائغة من أجل اجترارعا الى الرذيلة والثالث لا يريد أن يرتبط بها بالزواج باعتبارها ثيب لا تصلح لهذا وغير ذلك من الآراء .
غير أنني وبحكم تجربتي أني احبذ الآرتباط بمطلقة بحيث أنها اذا ارتبطت بي فانها ترتبط عن وعي وتبصر بحكم نجربتها في الزواج وكذلك انها تعمل على تفادي التعرض للطلاق مرة ثانية وكم من مطلقة أعرفها حق المعرفة قد تزوجن ويعشن الآن في سعادة مع أزواجهن .
فما العيب في أن يتزوج الشخص بمطلقة اذا كانت صالحة ؟
في الحقيقة أن العيب كل العيب في الرجل المطلق الذي تلاحقه الأشاعات من زملاءه بحيث لا يعلم , والرجل التام الرجولة من يريد المزيد من الزوجات ليس من يطلقهن والحق يقال اذا لم يكن العيب في الرجل فالمرأة بعيدة كل البعد عن هذا .



أبلغ عن تعليق غير لائق

52 - رد

الى الاخت "مغربية"

على حساب مجاء في تعليقك يجب ان نسجن البنت/الفتاة . لكن سيكون هناك اللا توازن و"هم" يسعون لتكون البنت مثل الولد . الملابس مثلا التي اعتبرها اكبر تحرش بل واكثر و اكبر من التحرش الذي تعرفينه . واقترح عليك ان تسالي اي شاب . اي فتاة تحب الزواج بها. هل التي تلبس الدجين و "التقزاب" او تلك التي في بيتها و محتجبة . اقترحها عليك . وفي ردي هذا لا اود معارضتك بل للزيادة في التوضيح . و الله المستعان . عذرا


أبلغ عن تعليق غير لائق

53 - معظم المطلقات عاهرات

سمير الطنجاوي

مع الأسف الشديد فسوق الدعارة في المغرب خاصة بطنجة عروسة ذالشمال مليئ بالمطلقات اللاتي يمتهن الدعارة من بابها الواسع.
فكم من مطلقة تجد الوسيلة الوحيدة للتغلب على مصاريف الحياة اليومية خاصة إدا كان لديها اطفال قوتها اليومي هو بيع جسدها للدئاب البشرية التي لاترحم وتستغل سذاجة هؤلاء المطلقات مقابل خمسون درهما ثمن إفراغ كبتهم عن طريق عمليات جنسية شادة.
أعتقد انه حان الوقت لتاسيسي جمعية حماية المطلقات من ولوج عالم الدعارة.



أبلغ عن تعليق غير لائق

54 - الجنس حق طبيعي

منظف

سادلو بدلوي في الموضوع ولكن ساخالف التعليقات السابقة وانطلق من مظور علمي محط وحق طبيعي .واطح ان الانسان من حقه ان يمارس الجنس .وواطح ان الاسلام قننه واحاطه بشروط .فما دنب الرجل او المراة التي لم يكتب له او لها الزواج .داخل مجتمعي امي متخلف ......


أبلغ عن تعليق غير لائق

55 -

المغربي الحر

يا عباد الله خافو الله في انفسكم . صحيح ان معظم الداعرات هم مطلقات ( حسب قولهن ) ولكن لا يجب ان نعمم هاذه الفكرة على جميع المطلقات , فكم من مطلقة ربة اجيالا و رجالا و سهرت على تربية ابناءها و أحسنت خلقهم و تربيتهم . اما عن ناحية كونها داعرة فهذا شيء يرجع الى اصل المرأة فوالله لو كانت شريفة قبل زواجها فلابد ان تبقى شريفة بعد طلاقها لان اصلها طيب و شريف . يرجى من الاخوة المعلقين عن هذا الموضوع ان يقولو كلمة حق و لا يكون تعليقهم مجرد إستفزاز للنساء و لينتبه من يعمم على النساء انه يشمل أهله ايضا , خافو الله في انفسكم و لا تقذففو النساء من غير ذنب ولا تنسو ان بينهم نساءا محصنات . اما من ناحية الزواج من مطلقة فنحن لسنا أفضل من سيد الخلق عليه الصلاة والسلام الذي تزوج المطلقة و الارملة . و كثير من النساء المطلقات رزقهم الله ازواجا طهار افضل من ازواجهم الاوائل . خافو الله في نساء جلدتكم ولا ترمو الناس بالباطل و تعممو فكرتكم الخبيثة على جميع المطلقات . و الله لو كتب الله لاحدكم ان يتزوج من مطلقة فإنه سيتزوجها . فعلا ان هناك بعض النساء اللواتي طلبن الطلاق لعدم إستطاعتهم التأقلم مع الزواج و هاذه هي الفئة الظالة لكن هناك نساء ظللمو من طرف ازواجهم ايضا . اللهم ارزق كل مطلقة زوجا صالحا و استرها و إهدي من أضل عن سبيلك . و شكرا


أبلغ عن تعليق غير لائق

56 - divorce

paul

tous les filles ou femmes ici au en amerique elle veulle pas mariee avec des marocains elle prefere etranger quand elle devient vieux elle revient au marocains je voudrais mariee une marocaine mais je nais pas trovais elles sont avec libanes ou egiptien


أبلغ عن تعليق غير لائق

57 - منهن الصالحات و منهن دون ذلك

شي واحد

لا تنسي يا أخت منال أنه هناك من المطلقات من يعطينا إنطباعا سيئاعنهن من خلال تصرفاتهن
مثلا إذا رأيت مطلقة تدخل ألى بيتها في منتصف اليل يوميا ماذا تستنتجين من ذلك؟
أن هنا لا أتحدث عن جميع المطلقات ,بعضهن فقط مع العلم أن هناك الكثيرات منهن شريفات و على خلق و متدينات



أبلغ عن تعليق غير لائق

58 - كل من يتهجم على المطلقة فهو منااااااافق

ابنة زعيم المقاومين . الا نسة

اقول له كل من لازال على قدي الحياة يطلب السلامة .لان يمكن ان تكون ابنته مطلقة او اخته مطلقة او ابنة اخته او ابنة اخوه. لهدا اقول لكل من يتهجم على المطلقة وانت لا تعرف الا سباب فا انت اكبر منافق . وربمكا تجد الخير في المطلقة ادا تزوجتها ولن تجد الخير في العدراء. تم اضيف لا اولائك المنافقين الدين يتهجمون على اخواتهم المسلمات . فلو اتاحت اليك الفورصة ان تتزوج نصرانية عاهرة لن تتردد مقابل الوريقات ادااااا اين هي التهجمات او ان المصلحة غلبت كل شئ ايها المنافق. في الختام اللهم استر جميع بنات امة محمد . للاشارة انا لست مطلقة ولكن اطلب السلامة لان عجائب الدنيا كتيرة سلاااااااااام واتقو الله في لحمكم لاننا جميعا اخوة في الله


أبلغ عن تعليق غير لائق

59 - المطلقة أولى بالزواج

Mohammed

الزواج بالمطلقة يعتبر من أفضل الأعمال وأجل القربات إذا قصد الإنسان بذلك وجه الله جل وعلا ثم الإحسان إلى هذه المطلقة، إن الزواج بالمطلقات هو هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتزوج إلا واحدةً بكراً، وبقية زوجاته اللاتي دخل عليهن يصل عددهن إلى أربع عشرة امرأة أو خمس عشرة كلهن مطلقات وأرامل وبعضهن كبيرات في السن سوى عائشة ابنة الصديق رضي الله عنهما، وسائر نسائه صلى الله عليه وسلم ثيبات. قال بعض أهل العلم: ماتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة من أجل نفسه إلا عائشة. أما بقيتهن تزوجهن من أجلهن والإحسان إليهن، فهذا هو هديه صلى الله عليه وسلم، وهذا هو عمل خير البشر وأفضل الخلق، ولو أراد أن يتزوج أبكاراً من أجمل نساء العالمين لحصل له ذلك من غير عناء ولامشقة، فإذا كان هذا هو هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في تخفيف ألم المطلقات والأرامل فلاعبرة بمن يعيب تزوج المطلقة، أو يعتبر ذلك نقصاً في حق الزوج. لذا فإننا نؤكد على أن يحتسب الإنسان العمل الصالح الجليل.
إن النظرة التي تطال المطلقة بعيدة كل البعد عن سماحة ديننا الحنيف وسنة رسولنا صلى الله عليه وسلم، وإن المطلقة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لم تكن تعاني من هذا الظلم والجهل، لقد كانت زوجات بعض الصحابة مطلقات، فهذه أسماء بنت عميس رضي الله عنها تزوجت من جعفر بن أبي طالب وعندما استشهد تزوجها الصديق رضي الله عن الجميع.
و المطلقة امرأة مسلمة لها كافة الحقوق الاجتماعية والإنسانية والشرعية، والمجتمع المسلم تقع عليه مسؤولية أن يحصن كل فتاة وكل امرأة... فإن أرادت المطلقة أن تبدأ حياة جديدة مع زوج وأسرة فلها ماأرادت، وعلى المجتمع المسلم أن يهيئ لها ذلك، وإن أرادت أن توجه طاقتها لخدمة أولادها فيجب أن يساندها المجتمع.. وينظر بعين الرضا والامتنان لمجهودها مع أولادها أو لأي مجهود أو خدمات تقوم بها.. وفي المجتمع الإسلامي الحق كانت المرأة تمارس كل حقوقها بفاعلية، ولايمثل الطلاق عيباً يقلل من قدرها واجتهاداتها على كافة المستويات.



أبلغ عن تعليق غير لائق

60 -

وردة @

شفتي يا هسبريس الاغراب ايضا لاحظوا انك تساهمين في تشويه المراة المغربية ببعض المواضيع التي تتبت الدعارة على بلدنا يا ناس افهمو ان مقالات من مواقع مغربية تنقل الى منتديات ومواقع عربية والكل يقرا فضائحكم ارحمونامثلا صورة تلك المديعة التي ظهرت عارية مؤخرا في مجلة نقل الموضوع بسرعة الى موقع كبير عربي وبداالعربان في النميمة علينا .. كل البلدان تقع فيها فضائح لكن اعلامهم يتستر عليها ويبرز دائما الجانب الايجابي .. لا تشمتوا فينا الاعداء ابحثوا عن نساء برعوا في ميادين اجتماعية او ثقافية .او اي مجال يشرف واكتبوا عنهم ..


أبلغ عن تعليق غير لائق

61 - حل شرعي

ابو فارس

لو كل واحد منا تزوج ببكر وعانس وارملة ومطلقة للكتملت الاربعة وحلت المشكلة


أبلغ عن تعليق غير لائق

62 - أنا مغربية فأنا مطلقة إذن أنا عاهرة.

Zaim

لنكن صرحاء مع أنفسنا نحن الرجال وسط هذا المجتمع الرجولي القمعي. المطلقة شخص ذو أحاسيس ومشاعر ولها ماضي كاسائر البشر بل لها أيضاً حاضر ومستقبل لكنها المسكينة يحكم عليها من ضهير الماضي.
في رأي المطلقة لها ماضي عفيف والكل يعرف أنها كانت متزوجة ومارست الحلال عكس العازبة التي مارست الرذيلة وتراها تتباه على أنها عفيفة.
المطلقة إمراءة ذات تجربة وقوة يمكن أن تكون تلك التي تكون خلف الرجل العظيم.
مع إحترامي لكل بنات حواء العفيفات فقط.



أبلغ عن تعليق غير لائق

63 - الطلاق عاد موضة يتباها بها البعض.

majid nl

الطلاق عاد موضة يتباها بها البعض.بحيث اصبح نوع من الحرية ،اذ يتم الطلاق بعد شهر او اثنان .لقد ولى زمن الطلاق عار او عيب وعوض بالحرية والأطفال ضحية .نعم الضحية هم الأطفال وليس المرأة لأنها طرف من النزاع وغالباما تكون السبب في عدم رضاها بقسمة العيش وطموع الدنيا كما الرجل .لهذا لم يعد زمن المرأة ضحية بل بعد مدونتهم وقبلها عادت مهددة للرجل واصبح الرجل ثاني ضحية بعد الأطفال .اما الاشاعات فإحترام المرأة لنفسها يغلق باب الاشاعات عنها


أبلغ عن تعليق غير لائق

64 - الطلاق قدر

تازكموت

الموضوع متشعب أكثر مما نظن ,فالمرأة تم تدويخها أكثر بما يسمى المدونة أصلا هي تالفة و زادو ليها,كيفاش تشرحوا تيا داباامرأة ماخصها والو الرجل دارها فوق فوق الراس ديالو وبغات الطلاق ,ما فكرات في راسها ولا ولادها ومن بعد الطلاق تلكاها كتضور بحال الى ما وقع والو, وبغيتي نقتانع بعفة بنات اليوم ,كلشي مسكي بمغراف واحد كاينة الخيانة من الزنقة حتى الشات , الله الطف بنا , هذ الزمان العفة قليلة , ولات المعاكسة معاكسة الاولاد همهم في الحريك والبنات همهم في الاولاد.


أبلغ عن تعليق غير لائق

موضوعات أخرى...

قانون 65.00 ليس ديموقراطيا وليس هاجسه اجتماعيا

" الصابو " يكبل سيارات بادو

الأرصاد الجوية تتوقع عودة الأجواء الممطرة

الإفراج عن نتائج الترقية بالاختيار لسنة 2009

قلق الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب من تطبيق مدونة السير بالشكل الحالي

التعاضدية العامة تفتح ملف البطائق والتحملات العائلية

المغرب يحتل المرتبة الثالثة عالميا في تغريد الطيور

الزبونية في الحركة الانتقالية المحلية تؤدي إلى الإضراب عن الطعام

التعاضدية العامة تقطع مع عهد التعتيم المعرفي

خبراء تعاضدية التعليم بفرنسا يتكلفون بتكوين منتخبي التعاضدية العامة

المغاربة يعتقدون برنامج كنوز بلادي للفنادق بعيد المنال

عمال سميسي ريجي بخريبكة ينفذون اعتصاما متنقلا لمدة أسبوع

ستة حالات طلاق كل ساعة بالمغرب

التحرش الجنسي...مشكلة تؤرق الفتيات في الشارع ومكان العمل

اخشيشن: المدرسة المغربية تشهد اليوم تعبئة غير مسبوقة

زواج القاصرات... يهدد النسيج الاجتماعي بالمغرب

إلغاء " صابوات " السيارات من سلا وسكان العاصمة ينتظرون إجراء مماثلا

جبل غوروغو.. مؤهل سياحي آخر لمدينة الناظور

تراجع الإصابات بأنفلونزا الخنازير في المغرب

مسؤول أوروبي يشيد بمراكز البحث العلمي بالمغرب

خادمات الموقف ضحايا " الصابون " ونظرة المجتمع

مسؤولو مقاطعة عين السبع يمنعون جمعية شمس لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من تنظيم سهرة فنية بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

موجة برد قارس وأمطار وثلوج تجتاح المغرب

انخفاض ملموس في درجات الحرارة ابتداء من الخميس

أبو درار : التطبيع مع الرشوة يحد من إمكانية القضاء عليها

القنيطريون يختلفون حول تاريخ تأسيس مدينتهم

الصقلي : المغرب يتوفر على مرجعية وطنية مهمة لحماية الأطفال من العنف

طنجة ، مدينة حافظت بالكامل على سحرها الأخاذ

بيرو: فاس قطب الرحى في الصناعة التقليدية المغربية

مكناس :ميلاد " الجمعية المحمدية للدفاع عن الوحدة الترابية وحقوق الإنسان "

نحو قانون ينصف ضحايا العنف الزوجي " الصامتات "

متسولون أغنياء في المغرب يشكلون تحد للحكومة

كي نقطع نهائيا مع مرحلة الأكياس البلاستيكية السوداء

أكثر من 700 مغربي تعرضوا للعنف على يد زوجاتهم.. على الأقل

مدينة سلا تُصبح خضراء في أفق 2020

لصوص الأرز بخنيفرة يواجهون الغابويين بالنار

الجو الماطر يستمر هذا الأسبوع

نقابي مغربي يقرر الدخول في إضراب عن الطعام

منطقة أنفكو.. واقع معيشي جديد بفضل مشاريع تنموية عديدة

إملشيل تطوي الفصل الأخير من قصة عزلتها

شرطة الخيالة .. تجربة مغربية متميزة

الطالب الجامعي يكلف الحكومة 7 دراهم يوميا

" أكور " تمنح 50 ألف أورو لجمعية " التضامن النسوي "

مديرية الأرصاد الجوية تحدث نشرة حول جودة الهواء في 12 مدينة بالمملكة

موسم القنص موعد سنوي يفرد له طقس خاص واستعدادات مميزة

ست جامعات ومدارس مغربية حاضرة في تصنيف 2009 لأفضل مدارس إدارة الأعمال العالمية

عائشة الشنا تستمر في مساعدة الأمهات العازبات رغم التهديد

مسنون متخلى عنهم ..بحثا عن معيل في سن تتطلب الكثير من العناية والرعاية

المغرب: نساء ينتجن القهوة من نوى التمر

لـماذا لايتم الاحتفاظ بجواز السفر الـمنتهية صلاحيته كوثيقة شخصية؟

سياسة هسبريس الخاصة بتعليقات القراء

أنقر هنا للكتابة بالعربية

اسم كاتب التعليق

عنوان التعليق

بريد الكتروني

الدولة

التعليق


عدد الكلمات:
(الحد الأقصى : 300 كلمة)

كلمة التحقق

[This resource requires a Javascript enabled browser.]

 

ملحوظة: بإمكانك إزالة التعليقات غير اللائقة أو البعيدة عن موضوع الخبر عن طريق الضغط على أيقونة (أبلغ عن تعليق غير لائق) وسيتم حذف التعليق مباشرة إذا أبلغ عنه عدد معين من الزوار.

 

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

|   للنشر في الموقع   |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   تـنــويه   |   هذا الموقع   |  فريق العمل  |

جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.
QueVeuxTu Arabsciences HESPRESS SITE JOURNAL ELECTRONIQUE Hébergement web Maroc Rafdona Elmuhajer TRIGIL MinbarAchaab