مهرجان الشرق للضحك ينطلق على إيقاع الفُكاهةِ والطرب

مهرجان الشرق للضحك ينطلق على إيقاع الفُكاهةِ والطرب
الخميس 28 يوليوز 2016 - 09:00

على صدى الفقرات الفُكاهية المقرونةِ بالقهقهات والأنغام الموسيقية ذات الأنماطِ المختلفة، وعلى أطراف بحيرة مارشيكا بمنتجع أطاليون، انطلقت مساء الأربعاء فعاليات اليوم الأول من “مهرجان الشرق للضحك” في نسخته الثانية بمدينة الناظور.

وبعد كلمة لمدير المهرجان يونس الشرفاوي رحّب من خلالها بجميع الحاضرين وشكر كلّ من ساهم في الإعداد للمهرجان ليمرّ في أحسن الظروف من مجلس بلديّ ومؤسّسات شريكة وسلطات ولائية وأمنية، انطلقت عروضُ الأمسية الأولى بواحدةٍ من المواهب المكتشفة بالنسخة السابقة من مهرجان الضحك ويتعلق الأمر بالثنائي “منعم ونعيم”.

تلتها فقرة للكوميدي الشاب “وليد” ابن الناظور الذي استقبل بحفاوة كبيرة من طرف الجمهور المحلّي خصوصا، وهو نفس الشيء الذي عرفه عرض الكوميدية الصغيرة السن “دنيا” التي كانت من اكتشافات كاستينغ المواهب لهذا العام.

فرقةُ “ناظور كوميدي كلوب”، المكوّنة من شباب وشابّات، ألهبت الخشبة من خلال عرضها من نوع StandUp Group الذي مزجت فيه الكوميديا بالموسيقى والرقص الفكاهي، والذي انتزع الكثير جدّا من الضحكات القوية والتفاعل من الجمهور طيلة العرض الذي استمرّ مُرافقا للأمسية كلّها.

ومن الكوميديا الجماعية إلى الكوميديا الفردية مع الفنان “مهند الطنجاوي” الذي أبدع في أحد السكيتشات التي اشتهر بها كثيرا وهو “تقليد اللهجات”، تلاهُ عرض للكوميدي “صلاح بوسحاسح”.

بعد هذا، جاء الدور على الفنان المحلي “الحسين كلاشينكوف” الذي غيّر الإيقاع قليلا من الكوميديا إلى الإيقاع الموسيقي الثوري من خلال أدائه لأغنية راب، قبل أن تعاود فرقة “ناظور كوميدي كلوب” ظهورها المتقطع على الخشبة في طريقة عرض من نوع خاصّ.

ومن المواهب التي كشف عنها كاستينغ المهرجان في نسخته السابقة، أطل الثنائي الشاب “آية ومها” على الجمهور بعرضٍ عن الإشكالات الدراسية التي يعاني منها تلاميذ اليوم من خلال حوار ساخر ضاحك نال استحسان الحاضرين.

“ميميح”، نجم برنامج “كوميديا”، لم يخلف موعده مع الجمهور وانتزع القهقهات والضحكات ورضا الجمهور الذي صفق طويلا لعرض ابن طنجة، قبل أن يلتقي الجمهور مع وصلة غنائية للفنان الأمازيغي عبد القادر أرياف، متبوعا بعرض ضاحك للثنائي التطواني التوأم “حسن ومحسن” اللذين قدّما عرضا لهما تناول عددا من المواضيع الحالية بالنقد والسخرية كـ”الكريساج” والزواج والهجرة، مُفسحيْن المجال بعد ذلك لعرض فردي للكوميدي عبد الواحد الزاوكي، ثم الثنائي “علاء وهيام” اللذين استعرضا بشكل كوميدي الصراع الأبدي بين الرجل والمرأة.

وبعد وصلة غنائية للفنانة الريفية المقيمة بهولندا “نوميديا” رفقة والدها “بّا رشيد”، التي سبق لها أن وصلت لنهائيات برنامج “ذ فويس” في نسخته الهولندية، وأداء مرح للكوميدي المغترب بألمانيا “بن عيسى المروبل”، قدّم الشاب علاء بن حدّو آخر وصلة كوميدية في الأمسية.

هذا العرض المتنوع جدا، اختتم أخيرا بضيف شرف الأمسية الفنان “الدوزي” الذي ألهب الخشبة بعدد من أغانيه القديمة والجديدة، قبل أن يقوم بتقديم ضيف شرفٍ آخر وهو “أبو زعيتر” البطل العالمي ذو الأصول المغربية في الرياضات القتالية المعروفة بــMMA.

وتتواصل عروض “مهرجان الشرق للضحك” طيلة الأيام الثلاثة القادمة بعروض من نوع “وان مان شو” لكلّ من الكوميدي “إيكو” و “غاني”، على أن تختتم بسهرة متنوّعة في اليوم الأخير.

‫تعليقات الزوار

13
  • nomade
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 10:24

    مهرجانات الضحك والفكاهة، والأغلبية الساحقة من المواطنين يعانون من الفقر والحاجة، والعالم كله يعاني من الخوف والإرهاب… أنحن في حاجة إلى الضحك؟ لن تخففوا بمثل هذه السخافات من قساوة الزمن….!!!!

  • maurisso
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 10:30

    صراحة كان خس إدار فن الضحك شحال هادي ف الناظور، حين ناسها معصبين بزاااف وقليل ما يضحكو.

  • نسيم نور
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 10:37

    بصفتي ريفي يمكن ان نلاحظ انه تراجع مستوى الضحك والكوميدية سواء الامازيغية او بالدرجة والدليل البرامج الفكاهة في القنوات العمومية مستوى فاشل اين ايام زمان زمان البساطة والفكاهة

  • الحسن الثاني
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:33

    هناك مهرجان الفكاهة مهرجان الراي رغم كل هادا لن يشعر المواطن بسكينة . وهناك الاسلحة البيضاء في عموم المدن المغربية وخاصة فاس وسلا والبيضاء افيقو ايها المسؤولين من سباتكم العميق. وتخدو قرار بعدم حمل السلاح الابيض ستكون تلك هية البشرى سارة للمغاربة.

  • عزوز دهباني التاوناتي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:37

    الضحك هجرناه مع هاذ الحكومة التي ضربت الرقم القياسي في إلحاق الضرر والاذى بالمواطن في حاضره ومستقبله ناهيك عن تغير مبادئها وشعاراتها 180 درجة. إنها من افاعيل السياسة وحلاوة الكرسي الوتير و " برستيج " السيارات الفاخرة. لكن – وهذا من عدالة الرب " لن تدوم لأحد والتاريخ بيننا . يومكم سعيد والشكر موصول لهسبريس.

  • الامي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:13

    الرقص،الغناء،الضحك من اسس التنمية ،هذه امور ابتدعناها نحن المغاربة ،واقسم لكم ان الامم النامية المتقدمة لم تنتبه اليها،فكنا السباقين الى المهرجانات وبذلك ها نحن تبارك الله في مصافها فكريا وصناعيا واقتصاديا واجتماعيا ،بل نحن اسعد وامرح من شعوب هذه الامم : سعداء في ب موازين ، بمزاكان ،بجوهرة ،بالراي ،ب كذا وكذا وكذا … من اجل هذا التقدم وهذه السعادة التمس من مسوولينا التزام السرية حتى لا تقلدنا شعوب اخرى ،حتى لا يعلموا السر وراء تقدمنا المبهر ،حتى ان البصل بلغ 15 درهما ، و اختفى البيض من السوق ،وصار يتكىء على كل زاوية حاءط 20 شابا …. الحمد لله شعوب العالم تغبطنا وتحسدنا .

  • simhmd fes
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:22

    مهرجان الضحك بالناضور مهرجان النشاط بالرباط مهرجان الموسيقى الروحية بفاس مهرجان الضحك بمراكش .يعني المغرب بلد المهرجانات ومن المستفيد من هذا

  • simo danmark
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:28

    الوحيد لي كيضحكني هو الكريمي اما البقية فلا وتم لا

  • الحاج محمد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:02

    الضحك راه فينا وما حاسنش بمشاكلنا،
    راه هادوك كيضحكو علينا ومحال كايضحكو معانا !!!
    واحد غادي عريان وكال ليك مشى يتفرج ف التيران.
    الفراجة راه فيك الكانبو، سير غير سول اجيران !!!

  • سليم
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:25

    وراه خدام الدولة و الشوباني و بنكيران للي التزم الصمت مافيه ما يصدع راسو والآخرون هما للي يجي معاهم الضحك. ويلا كاين شي واحد من البسطاء كيضحك را غي كثرة الهم

  • ناصر الخرباتي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:58

    الضحك،الافلام المدبلجة،الافلام الساقطة …..كلها أمور لاحاجة للشعب اليها،مادام موضوعها هو الضحك على الذقون،والهاء الشعب عن حقوقه الاساسية…..

  • عابر سبيل
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:13

    والله العظيم الى عييتونا بالمهرجانات.مايكاد ينتهي مهرجان حتى يبدأ آخر.رفقا بنا وبفلدات اكبادنا.مهرجان الضحك.كيف نضحك والمواد الاستهلاكية الضرورية اسعارها مستعرة؟كيف نضحك ونحن نفكر في مصاريف الدخول المدرسي التي تقض مضاجعنا؟كيف نضحك والحرارة تلهب اجسادنا وليس لناسبيل الى الشواطئ مثل الفئات الميسورة؟كفاناااااا

  • محمد الوعماري
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:04

    مهرجان الشرق للضحك على البلداء والمغفلين يا للسخرية..مجموعة من الشلاهبية والنصابين المتأنقين يسمون انفسهم منظمين هذا رئيس المهرجان وذلك مسؤول عن التواصل وآخر يتحين الفرصة للظفر بقطعة كعكة مسميا نفسه اي شيئ كلهم في سبيل اقتسام مبالغ مكتنزة وفوق كل هذا مجانية سيحاسب امام الله حسابا عسيرا من اشّر على اقتطاعها من المال العام مال الشعب وجعلها تحت تصرف مخنثين تافهين عرفوا من اين تأكل اكتاف من هم اتفه منهم ..يستبقرون ( من البقرة ) سكان او بالاصح ما بقي من سكان تلك القرية الكبيرة المتأسف على حالها الكارثي على جميع الاصعدة..سكان شاغرون افواههم في المظاهر المزيفة والتباهي في ما بينهم والتعالي والتكبر..سكان يعشقون كل من يضحك على ذقونهم ويمنحونه وسام التميز والمركز الموقر المحترم فيتباهون فيما بينهم الاول بمعرفته الوطيدة بالشلاهبي فلان على انه معروف والثاني بمعرفته القديرة بالنصاب المارق فلان على انه ذائع الصيت ..يضحكون عليهم بسهولة لانهم مغفلون وباحترافية مفروشة وحامضة لانهم بلداء ليولد لهم في الاخير منتوج اسمه مهرجان الضحك..فهنيئا لقريتي الكبيرة بهذا الانجاز الرائع.

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج