حفل تكريم لأدب خناثة بنونة في العاصمة الرباط

حفل تكريم لأدب خناثة بنونة في العاصمة الرباط
الجمعة 29 يوليوز 2016 - 02:05

شهد المعهد الوطني للبحث الزراعي بالرباط حفل تكريم على شرف الكاتبة والأديبة المغربية خناثة بنونة، بمشاركة نخبة من الأساتذة الباحثين والدارسين من مختلف المجالات الفكرية والعلمية والأدبية.

واستحضرت مختلف الشهادات، خلال هذا اللقاء، عمق التجربية الأدبية التي طبعت مسار المحتفى بها، والتي بصمت على حضور متميز في مجال الكتابة الروائية عامة والنسائية خاصة، باعتبارها أحد الكتاب الأوائل الذين كان لهم دور بارز في إرساء القواعد الأساسية للرواية الأدبية على المستوى الوطني.

وسجلت هاته الشهادات مساهمة الكاتبة المغربية في تكوين أجيال أبانت عن كفاءتها في مختلف المجالات الأدبية والعلمية، معتبرة أن جهود الكاتبة بنونة كان لها الوقع الكبير على مسار عدد من القراء والمبدعين، حيث أضافت أبعادا إبداعية ومعرفية ونضالية مهمة في تشكيل خارطة الثقافة العربية وتأثيث المعمار الأدبي للوطن والأمة .. كما أبرزت دور هذه المرأة المبدعة في النضال والدفاع عن مختلف قضايا وهموم الإنسان العربي، مذكرة بمواقفها الإنسانية النبيلة التي جسدتها في دعم قضايا عدد من الشعوب المظلومة عبر العالم وإيمانها الراسخ بالدور الفاعل للمثقف داخل المجتمع.

وفي كلمة بالمناسبة، وصف مدير المعهد الوطني للبحث الزراعي، محمد بدراوي، الكاتبة خناثة بنونة بـ”أحد أعلام الأدب المغربي”، مبرزا مساهمتها في تأسيس الحركة الأدبية المغربية، عبر تجربتها الغنية والمبدعة التي جمعت بين السياسي والثقافي والاجتماعي والإنساني.

من جهته، أكد أمين السر الدائم لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، عمر الفاسي الفهري، أن الاحتفاء بهذه المرأة المبدعة هو احتفاء بشخصية وطنية، ساهمت من موقعها في خدمة الأدب وتجسيد معانيه الحقيقية، منوها باحتضان المعهد الوطني للبحث الزراعي لهذا الحفل التكريمي الذي يشكل اعترافا بالجيل الأول من الكاتبات المغربيات في مجال القصة والرواية.

من جانبها، عبرت خناثة بنونة عن امتنانها وتقديرها العميق لهذا التكريم الذي خصه بها المعهد الوطني للبحث الزراعي، مشيرة إلى أن ذلك يشكل لحظة تقدير واعتراف بالأدب النسائي وبالفكر الوفي لقضايا الأرض والإنسان.

يذكر أن الروائية والقاصة المغربية خناثة بنونة ازدادت سنة 1940 بمدينة فاس، حيث تلقت تكوينها لتلتحق بعد ذلك إلى سلك التدريس، كما عينت سنة 1968 مديرة للتعليم الثانوي بالدار البيضاء.

وبعد المجموعة القصصية الأولى “ليسقط الصمت”، صدرت للكاتبة خناثة بنونة “النار والاختيار” سنة 1969، وهي أول رواية نسائية في المغرب حصلت على الجائزة الأدبية الأولى، وكانت موضوع عدة أطروحات دكتوراه في المشرق، وقررت وزارة التربية الوطنية تدريسها في جميع الثانويات لسنوات عديدة .. كما كتبت مجموعة قصصية عنوانها “الصورة والصوت” سنة 1975، ورواية “الغد والغضب” سنة 1984، وصدرت لها “الأعمال الكاملة” سنة 2008.

‫تعليقات الزوار

3
  • youssef de syhg
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 02:44

    السلام عليكم
    احترامي وتقديري الشديد لهاده المتقفه المغربيه الاصيله تحياتي لك سيدتي الكريمه

  • بنت البلاد
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 11:17

    كانت مديرة في الاعدادية التي درست فيها مند 35 سنة و كانت مسماة مسبقا باعدادية المركز وسط مدينة الدار البيضاء والآن صار اسمها اعدادية أم البنين هده السيدة كانت في منتهى الصرامة والشدة مع الطالبات كان ممنوعا منعا كليا لأيي طالبة دخول المؤسسة بدون وزرة رحم الله أيام الوزرة والوقار أما اليوم فالطالبة تحسبها عارضة أزياء

  • marocain
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 16:54

    Directrice du Lycée Oulada Anfa.Femme très sérieuse et cultivée. Bravo.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين