تشييع جثمان الفنان الراحل عبد النبي الجراري إلى مثواه الأخير

تشييع جثمان الفنان الراحل عبد النبي الجراري إلى مثواه الأخير
السبت 1 أكتوبر 2011 - 00:12

تم أمس الجمعة بالرباط، تشييع جثمان الفنان والملحن المغربي الكبير عبد النبي الجراري، الذي وافته المنية صباح أول أمس الخميس بإحدى مصحات الرباط، بعد معاناة مع المرض، وذلك عن عمر يناهز 87 عاما.

وبعد أداء صلاتي الجمعة والجنازة بمسجد الشهداء، نقل جثمان الفقيد إلى مثواه الأخير بمقبرة الشهداء، حيث ووري الثرى في موكب جنائزي مهيب حضره عدد من أفراد أسرة الراحل وأصدقائه إلى جانب ثلة من الشخصيات التي تنتمي لعوالم الفن والسياسة والإعلام.

وكان الملك محمد السادس، قد بعث ببرقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم عبد النبي الجراري، أعرب فيها لهم ومن خلالهم ، لكافة ذويهم وللأسرة الفنية الوطنية، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة.

كما أكد الملك أن “رحيل هذه الشخصية البارزة في المشهد الفني الوطني، لا يعتبر رزءا فادحا بالنسبة لذويه وأقاربه ومحبيه فحسب، وإنما يعد خسارة لا تعوض بالنسبة لأسرة الفن والموسيقى داخل المغرب وخارجه، التي فقدت بوفاته رائدا من رواد الموسيقى المغربية الأصيلة، وفنانا موهوبا، وملحنا مقتدرا”.

ويعد الفنان الراحل ، الذي ازداد بالرباط سنة 1924، من المساهمين في وضع الأسس الأولى للأغنية المغربية، وذلك بفضل مواهبه المتعددة وطموحاته وحبه للموسيقى والفن التي وهب لها حياته ، فقد كان الفقيد من أمهر العازفين على آلة البيانو، حيث أفرد لهذه الآلة مساحة واسعة أحيانا في بعض ألحانه، كما هو الشأن مثلا في قصيدة “أتظن”، كما أنه غنى في بداية حياته الفنية الكثير من القطع ولحن بعض المعزوفات الموسيقية.

ويبقى برنامج “مواهب” الذي كان يعده الفنان للتلفزة المغربية منذ انطلاق بثها في ستينيات القرن الماضي، مدرسة متميزة تخرجت منها جل الأصوات المغربية الكبيرة التي لمعت في سماء الموسيقى والغناء بالمغرب وخارجه ، ومن بينها على الخصوص، عبد الهادي بلخياط ونعيمة سميح وسميرة بن سعيد وعزيزة جلال وليلى غفران ومحمد الغاوي والمرحومة رجاء بلمليح، إلى جانب الملحنين عبد القادر وهبي وعبد اللطيف السحنوني وعز الدين المنتصر.

‫تعليقات الزوار

9
  • مسلم
    السبت 1 أكتوبر 2011 - 10:07

    سُئِلَ الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله عن حكم قولهم : ((دفن في مثواه الأخير)) .

    فأجاب رحمه الله : قول القائل ((دفن في مثواه الأخير)) حرام ولا يجوز، لأنك إذا قلت في مثواه الأخير فمقتضاه أن القبر آخر شيء له، وهذا يتضمن إنكار البعث، ومن المعلوم لعامة المسلمين أن القبر ليس آخر شيء، إلا عند الذين لا يؤمنون باليوم الآخر، فالقبر آخر شيء عندهم، أما المسلم فليس آخر شيء عنده القبر، وقد سمع أعرابي رجلاً يقرأ قوله -تعالى-: (أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ) (1) (حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ) (التكاثر:1،2) فقال ((والله ما الزائر بمقيم)) لأن الذي يزور يمشي فلا بد من بعث وهذا صحيح .
    لهذا يجب تجنب هذه العبارة فلا يقال عن القبر إنه المثوى الأخير، لأن المثوى الأخير إما الجنة، وإما النار في يوم القيامة .

  • rachid
    السبت 1 أكتوبر 2011 - 11:35

    أنا لله وأنا أليه راجعون
    أنا لله وأنا أليه راجعون

  • abdelhakim
    السبت 1 أكتوبر 2011 - 12:10

    المرجو من كاتب المقال أن يراجع نفسه فهل القبر هو مثوانا الآخير ؟؟؟ القبر مرحلة انتقالية تسمى البرزخ والمثوى الآخير للإسان يكون إما الجنة للمؤمنين والنار والعياد بالله للظالمين 
    فهذا التعبير المستعمل من قبل الكاتب هو من انتاج واخراج العلمانيين الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر 

  • HAMAMI ABDELAZIZ
    السبت 1 أكتوبر 2011 - 12:25

    للاسف ان هذا الفنان والملحن المغربي الكبير عبد النبي الجراري، قد فارق الحياة إنا لله وإنا إليه راجعون. لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • hamami
    السبت 1 أكتوبر 2011 - 12:33

    بسم الله الرحمان الرحيم
    إنا لله و إنا إليه راجعون
    اللهم اغفر لنا و له و وسع مدخله و أكرم مثواه و اغسله بالماء و الثلج و البرد
    اللهم ارزق أهله الصبر و السلوان آمـين

  • samir
    السبت 1 أكتوبر 2011 - 13:28

    . C'était un grand homme qui n'as pas eu la reconnaissance de son pays. Ni des chanteurs et chanteuses qu'il a découvert…eux ils gagne des millions en chantant dans les fêtes de mariages comme certains que je vois dans cette photo.Vous savez que El jirari est mort alors qu'il a eu seulement l'échelle 9 et gangne environ 2900 dhs par mois ? c'est comme ça qu'on récompense nos grands compositeurs ?
    Il ya un sur cette photo ( et qu'on trouve toujours dans les émissions de télé) et qui a une voix désastreuse !!!et malgré cela il a accumulé une richesse par "ajjabha", c'est ça le Maroc

  • abderrahman
    الأحد 2 أكتوبر 2011 - 01:52

    اولا رحمة الله على هدا الرجل عبد النبي الجراري
    ثانيا اقول لكل عاقل هل هدا ما تريد ان تختم به حياتك الغناء الرقص المجون
    التلحين هل هدا ما امرنا به الله ان تلهي الناس عما امرنا به الله .
    هل سيقول الجراري لله عندما سيساله بانني كنت انصر الاسلام بالتلحين للممثلين الساقطين والتافهين .وجمعوا ريوسكم اهاد الناس .

  • marocain pur
    الأحد 2 أكتوبر 2011 - 10:28

    يا عبد الرحمان قل قولا جميلا أو أصمت،يفترض منك في مثل هاته الظروف أن تواسي أسرته المكلومة و أن تقوم بواجب العزاء و الترحم على الجيراري و الدعاء له بالمغفرة، الفن سلاح ذو حدين قد تستعمله فيما يغضب الله فيصبح حراما و العكس صحيح،و الأستاذ الجيراري كان ملحنا نظيفا و طاهرا و ينشر الفن بطريقة بعيدة عن اثارة الغرائز و تشجيع العهر،و إن كانت بعض تلامذته اخترن طريق العري و الإثارة فهو غير مسؤول عن إختيارهن.
    أما الأخ مسلم فأقول له ما أتفهك الحذث وفاة و فراق و حزن و ملاحظتك تا فهة أكثر منك، التركيز على صغائر الأمور و الاصطياد في الماء العكر من شيم السفهاء.

  • EL GANA H assan
    الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 00:32

    ألم تعلم يا سي عبدالرحمان (7) أن صوت الله فوق الأرض هو : الأشجار, النباتات , الماء , الحياة : هو " الموسيقى " ..

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز