فريق مغربي ينقل كتبا دينية إلى اللغة الإسبانية لأول مرة

فريق مغربي ينقل كتبا دينية إلى اللغة الإسبانية لأول مرة
الإثنين 27 فبراير 2012 - 14:25

انتهى فريق مغربي للترجمة من نقل بعض الأعمال الدينية إلى اللغة الإسبانية مؤخرا، تحت إشراف الإعلامي والروائي سعيد الجديدي، أبرز الكتاب المغاربة باللغة الإسبانية، وذلك بطلب من دار الكتب العلمية في بيروت ومديرها محمد علي بيضون، الذي لجأ خصيصا إلى الجديدي لطلب الاستعانة بخبرته في الترجمة والتأليف بلغة سرفانتيس.

ويتعلق الأمر بمشروع كبير وطموح يشمل في دفعته الأولى ترجمة عشرة أعمال من العربية إلى الإسبانية، بالنظر إلى كون هذه اللغة تضم عدة ملايين من القراء في أمريكا اللاتينية التي بات الإسلام يشهد فيها انتشارا لافتا، يقابله غياب الكتابات الدينية المتعلقة بالإسلام بهذه اللغة، مما يملي الحاجة إلى تغطية الخصاص. ومن ضمن الكتب التي انتهى فريق الإعلامي سعيد الجديدي من ترجمتها”قصص الأنبياء في القرآن الكريم” لمحمد جاد المولى محمد وأبو الفاضل إبراهيم البجاوي، و”محمد ذلك الحبيب ” لأبو بكر الجزائري.

وكانت جهات سعودية قد دخلت قبل أشهر في مفاوضات ماراثونية مع الجديدي (وسط الصورة) من أجل الإشراف على قناة تلفزيونية دولية باللغة الإسبانية من مدريد، هي الأولى من نوعها، لكن الجديدي رفض العرض بدعوى غياب دفتر تحملات واضح من لدن الجهات المذكورة.

وقد نشر سعيد الجديدي العشرات من الكتب باللغة الإسبانية، آخرها رواية بعنوان”11مارس ـ مدريد 1425″، لقيت إقبالا واسعا في إسبانيا وبأمريكا اللاتينية لكونها تتطرق إلى تفجيرات 11 مارس 2004 في محطة القطارات بالعاصمة الإسبانية، وهي الأحداث التي عاشها الجديدي عن قرب لتصادف وجوده في مدريد في ذلك الوقت، حيث قام بعدة تحقيقات إعلامية حولها، كما حصل على عدة جوائز نظير مؤلفاته بهذه اللغة، وهو أحد الخبراء البارزين في الملف الإسباني ونزاع الصحراء حيث تتم دعوته من جهات أكاديمية وعلمية وإعلامية في إسبانيا للحديث في هذه القضايا باستمرار.

‫تعليقات الزوار

7
  • madar
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 16:21

    J'admire ce grand monsieur. Voilà un autre ancien de la RTM qui nous fait rappeler des vrais journalistes qui ont brillé et continuent de briller, malgré les moyens de bord qui étaient à leur disposition. Bravissimo Said Jdidi

  • المنصف
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 16:26

    هكذاالمخلصون من ابنائنا.سعيدالجديدي مذيع تلفزي متمكن من الاسبانية استغل ثقافته ليبلغ دينه الى الذين يجهلونه بلغتهم وهوليس عالما ,ولكنه يقرا للعلماء فاذاتاثربكتاب ترجمه .وهاهوالعمل اصبح جماعيا ,وربماسيصبح مؤسسة.سيروا على بركة الله .واحملواالمشعل ايهاالشباب ,والله لقداغرورقت عيني لانني كنت ارى هذاالرجل في التلفزة(وبالطبع انالاافهم مايقوله)ولكنني ماظننته هكذا.ايها المغاربة ربوااولادكم على الدين .نريدالطبيب المسلم والمهندس المسلم والصحفي المسلم والتقني المسلم .ولنا في هذه الحكومة خيرمثال .وهذاهوالشعارالذي يجب ان نرفعه:الشعب يريد ….الشعب يريد..كل من موقعه .

  • maghriby
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 16:50

    ترجمو للشينوية أوالهندية راهم بوحدهم 40% سكان العالم …

  • منير بن رحال
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 18:36

    تحية طيبة للجميع
    اول اود ان أبرز افتخاري كمغربي بهذا العملاق سعيد الجديدي ، لكونه يمثل ابن الشعب الذي تحدى كل العوائق لإثبات نفسه . وهاهو الان يجسد الابداع المغربي في لغة سرفانتيس . هنيئا لنا به …. وكم أود أن يجود زماننا المغرب يالمعاصر بأمثال أمثال هذا العملاق .

  • أبو يوسف
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 22:31

    أولا الجديدي لم يرفض القناة التلفزية بإسبانيا، بل رفضتها السلطات الإ‘سبانية، لأنها قناة يقودها شيخ ملياردير سعودي ذو توجه وهابي. والباييس تطرقن حينها للملف عبر صحفيها إيروخو. ثانيا كتاب الجديدي عن 11 مارس كتب بلغة عادية دون حبكة درامية، حتى أن نهاية بطلته عائشة غير مقنعة. أما عن كونه خبير في نزاع الصحراء و فهو أمر يضحكني

  • zakarimaster
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 00:15

    لقد أثلج صدري هذا المقال وذلك لأن ترجمة كتب دينية إلى اللغة الاسبانية عمل جيد وهو في نظري درب من دروب الجهاد في سبيل الله اللهم وفقهم لذلك

  • نيابة عن خديجة الدكالية
    الأحد 4 مارس 2012 - 17:51

    قرأنا ببالغ السرور والابتهاج نبأ ترجمة محموعة من المؤلفات الدينية من العربية إلا اللغة الاسبانبة، ولا ريب أن هذا العمل سيكون له دور فعال في زيادة الوعي بالاسلام والتعرف على تعاليمه السامية سواء بين المهتمين بالدين الحنيف من غير المسلمين أو الراغبين في اعتناق الاسلام أو المعتنقين الذين لا يجيدون العربية. نرجو لكل من قام بهذا العمل كل توفيق ونتمنى أن يشمل هذا العمل لغات أخرى في المستقبل والله ولي الصالحين.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين