أحرار: لا ينبغي محاكمة الفن بالأخلاق

أحرار: لا ينبغي محاكمة الفن بالأخلاق
الأربعاء 27 يونيو 2012 - 01:21

أكدت الممثلة المثيرة للجدل لطيفة أحرار، في حديث هاتفي مع هسبريس، أن العضو التناسلي للمرأة هو عضو شأنه شأن جميع الأعضاء البشرية كما أنه مذكور حتى في القرآن الكريم، مضيفة أن استهجان مثل هذه الأعمال يعود لغياب التربية الفنية والجنسية.

وتابعت أحرار، لدى تعليقها على مسرحية “ديالي” لفرقة “أكواريوم” التي أثارت جدلا واسعا بتطرقها للعوض التناسلي الحميمي للمرأة، بأن هذا العمل الفني تم عرضه في فضاء مسرحي خاص، وليس في التلفزيون، لكي تشاهده فقط النخبة المدركة لقيمة العمل المسرحي، فالفنان ـ على حد تعبير الممثلة ـ مثل الطبيب النفساني يقوم بتشريح وضعية المجتمع دون قيود.

وردا على تصريحات المؤلف المسرحي عبد الكريم برشيد والفنان عبد الرزاق البدوي اللذان انتقدا هذه المسرحية، أجابت أحرار بأن اختلاف وجهات النظر شيء عاد في الميدان الفني، لكن دون الوصول إلى درجة التضييق على الفن والإبداع.

وشددت أحرار على أنها مع حرية الفنان في طرح جميع القضايا كيفما كان نوعها، قائلة: “لا ينبغي محاكمة الفن بالأخلاق، لأن الفن يسلط الضوء على ظواهر من أجل إثارة نقاش مجتمعي، كما أنه لا يوجد فن نظيف وآخر وسخ، بل هناك فن راق وفن رديء، وإذا كان من الممكن للجميع أن يقدم انطباعاته، فمناقشة الفن تُعطى لأناس يضبطون قواعده”.
وفي معرض رأيها بخصوص الحريات الجنسية، قالت بطلة مسرحية “كفر ناعوم” إنه رغم وجود القانون الجنائي الذي يجرم العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، فالمغربي يعيش حياته الجنسية كما يريد، لأن القوانين شيء وتطبيقها في المجتمع شيء آخر، وأعطت مثالا بالعديد من الأزواج الذين يعيشون مع بعضهم دون عقد شرعي، وهذا الأمر من حقهم ـ على حد قولها ـ ما دام الدستور يركز على حرية الفرد والجماعة.

واستدركت الفنانة المغربية بأن هذا القانون إذا كان، من جهة، يحرم الفرد من حريته الشخصية، فمن جهة أخرى لا يمكن الحديث عن إلغائه لأنه يتيح على الأقل معرفة الأنساب، مُطالبة بخلق نقاش مجتمعي حقيقي حول مثل هذه المواضيع لكي يَطَّلع عليها المجتمع بجميع تفاصيلها، حتى لا تكون هناك وصاية على الناس، وأن لا يتم اتخاذ قرارات دون العودة للمجتمع”، وفق تعبير أحرار.

وعلى صعيد آخر، انتقدت أحرار النظام التعليمي بالمغرب الذي ينتج الغش على حد تعبيرها، وتساءلت هل هناك فعلا إستراتيجية تتعلق بتكوين التلميذ أم فقط إعطائه شهادة النجاح، مبرزة بأن التلميذ هو الوحيد الذي يظهر متورطا في حين أن المنظومة التعليمية ككل متورطة في هذا المشكل؛ من أساتذة ومدراء ووزارة وأسرة.

واستطردت المتحدثة بأن صوت التلميذ ممنوع بالمغرب ما دام يتم تدريسه كوعاء لتلقي المعرفة، وأن هذا الأمر ينتج الإقصاء بين التلاميذ الذين يدرسون في التعليم العمومي وزملائهم في التعليم الخصوصي الذين يستفيدون من تكوين جيد.

وخلصت أحرار إلى التساؤل في هذا الموضوع ذاته: “أين هي محافظة وإسلامية الدولة بينما الغش هو الطاغي في المجتمع؟، ولماذا عندما يتعرض الفن لمثل هذه الظواهر يتم اتهامه بالتحرر والقضاء على القيم، في حين أن “الماكياج” الذي تضعه الدولة على مشاكلنا لم يعد يُقنع أحدا؟”.

‫تعليقات الزوار

80
  • كفى من التناقضات
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 02:10

    بنو علمان يسبحوا في تناقض غريب وهم أباطرة النفاق والتدليس
    يا ليتكم كنتم كالملاحدة ومن تحول للنصرانية أو البوذية
    هم على الأقل شجعان ومنسجمين مع أنفسهم
    أما أنتم فغارقين في إنفصام الشخصية
    فلا أنتم مسلمين تؤمنون بالقرآن والسنة
    ولا أنتم تعترفون بأنكم ملاحدة
    لمذا النفاق والمراوغات؟
    إختاروا طريق واحد
    العلمانية تؤدي لطريق
    والإسلام طريق آخر لا يلتقي ولا يتقاطع معها نهائيا
    لا في الدنيا ولا الآخرة
    إختاروا الطريق الذي تودونه ولا تُصدعوا رؤوسنا
    ولا تتلاعبوا بنا
    مرة يأتي علماني ملحد مع حرية الزنى والشذوذ
    ويأتي آخر يقول هذه ليست العلمانية
    إتفقوا بنو علمان على خطوط عريضة موحدة وبعدها حاورونا
    أعطونا تعريف مُختصر لعقديتكم ومراجع كلكم يتفق عليها
    إن كنتم لاترون إلى أين سنصل فالكثير مثلي يعرف
    مادمتم تُحاولوا فرض إلحادكم علينا بكل سبل الترغيب والترهيب
    فهذا سيؤدي لمواجهات حقيقية
    إما ينتصر فيها الإسلام وشريعته وديننا والقرآن لايقبل الشريك نهائيا
    أو ينتصر الإلحاد وأتباع الشيطان ويفرضوا زندقتهم وهذا مُستبعد نهائيا
    فإمكانية التعايش معكم مستحيلة
    اللهم إن كان المسلمون مستقلون عنكم بشكل تام ويطبقوا قرآنهم ودينهم

  • المستذئب
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 02:15

    الزين يحشم على زينو ولخايب غير ايلا هداه الله

  • عبد الخالق ن بروكسل
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 02:23

    لك هذه الخلاصة : لااخلاق ولاعلاقة لك بالفن…..
    والقران الكريم برئ من امثالك الى يوم الذين.

  • محمد لبيتي
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 03:10

    كنت لا أنوي التعليق على ما تقوله أحرار لأني أدرك جيدا أنها لن تتوانى عن إطلاق بالوعات جديدة مستقبلا ما دامت المسألة تمكنها من إشهار مجانيت بين فئات تتبنى مظلومية المحرومين من الحرية دون ضوابط
    ولكن الذي جعلني أكتب هو حديثها عن الغش في المنظومة التربوية، وما دمت أستاذا درس في جميع الأسلاك تقريبا ، فأنا أعترف بأن الغش بنيوي في منظومتنا التربوية، نعم طبيعة البرامج، و أسلوب التدريس، و كيفية التعامل الغداري يشجع الغش بل و يؤطره أحيانل، ولكن للأسف لن ننتظر من أحرار أن تعالج هذا المشكل لبسببين:
    الأول أن أحرار ما فتئت تحتقر الشعب المغربي و تعتبر كل من انتقدها جاهلا و لبا يعرف أبجذيات العمل الفني، و ان انتقادها بل و حتى مناقشتها ينبغي أن تقتصر على المثقفين و النقاد من طينتها، ورغم أنني لست متفقا مع طرحها إلا أنني أجد نفسي مضطرا إلى مواجهتها بنفس سلاحها:لست مختصة في التربية و لا تفقهين فيها شيئا ، فلا يحق لك أن تتحدثي فقيها و أن تقدمي لنا حلولا
    السبب الثاني هو أن عدم الغش قيمة،و إسمها الأمانة، و لا يمكن محاربة الغش ما لم تغرس خلق الأمانة في المجتمع ، فهل يغرسها من لا يعتبر الأخلاق تخلفا مثلك؟

  • عمر
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 03:45

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    نسال الله لنا و لها الهداية الى صراطه المستقيم.
    التطرق الى مثل هذه القضايا لا اقول انه امر غير جيد لكن ليس بهذه الكيفية استاذة عصرنا ان كان شبابنا يتخبط في مشاكل الجنس و لا يتوفر على رؤية واضحة فان مسرحية امام نساء و رجال تتطرق الى جانب من الجوانب في هذه القضية لا تحل المشكلة بل تزيد الطين بلة.

    ان لكل شيء ادابه و ليس هكذا نسهم في بناء وعي.
    كان الامثل ان يدرس في جامعاتنا لكن و للاسف لم ترتقي الجهات المسؤولة بعد
    الى ان تعطي للامر اهميته مما يفتح المجال لامتال سيادتكم بان يكونوا ممن يفسدون و يحسبون انهم يحسنون صنعا.

    نسال الله ان ياخد بايدينا و ان لا يكلنا الى انفسنا فنضل .

  • i hat you
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 04:11

    رسالتي الى احرار،كفاكي من الوهم،هل تريدين ان توهميننا و توهمي الشعب، انكي انسانة واعية ولكي دراية في الفن ؟؟لا لا والف لا،لقد ظهرت حقيقتكن افيقي افيقي افيقي،انت و من مثلك تحاربن قيم و اخلاق المجتمع العربي والمغربي خصوصا،وهذا ليس باختلاف وجهات النظر او شيء عاد في الميدان الفني،انه قلة ادب و محاولة تدمير اخلاق الشباب اكثر مما هي عليه..

  • Ghi ana
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 04:18

    A lalla Ahrar hta les actreurs et actrices des film erotique et porno sont des stars et represente un art

  • الهولوكست
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 08:01

    أطالب أحرار باسم المغاربة جميعا أن تقدم جزءا بسيطا من مسرحها عن الهولوكست في أي دولة أوربية من شرق القارة الى غربها وسيأتيكم الخبر اليقين لتعلم أن الفن له ضوابط لكونه رسالة تخترق الذوق والوجدان .
    كفى مسخرة وقدموا لنا مسرحا عن آلام التندوفيين ومعاناة النساء في الجبال ومؤامرات المخدرات التي تنخر الشباب و يكفي من فنون دورات المياه لأننا سئمنا منها و لانريد أن تتمادوا في مؤامراتكم الخبيثة
    اللهم احفظ بلدنا من المفسدين ومتعنا بالفنون الجميلة التي تخدم الأذواق نحو التنمية والتقدم .

  • Lahcen
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 08:30

    تحية تقدير للفنانة المقتدرة واقول هذا كلام راءع وحضاري

  • عبدالكريم / فرانكفورت، ألمانيا
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 08:39

    قالت "… وأن لا يتم اتخاذ قرارات دون العودة للمجتمع"، لقد نسيت أنها تتحدث عن أمور لا يحق لمجتمع مسلم الخوض فيها، لأن الله عز وجل فصل فيها. كيف يستفتي الناس في بدل مسلم عن الزنى وهو محرم بين الحرمة. هؤلاء الرويبضة يقودون الناس بأفكارهم وأعمالهم إلى الفساد والتهلكة، قال تعالى ( قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمالاً. الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً. أُولئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ وَلِقائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَزْناً. ذلِكَ جَزاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِما كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آياتِي وَرُسُلِي هُزُواً) . حسبنا الله ولاحول ولا قوة إلا بالله.

  • حميد بختي
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 09:12

    السلام عليكم
    ممثلة ديالاش ؟ أولا فن الثمتيل في الدول الإسلامية فن محبوب لأنه يعالج مشاكل إجتماعية أو لتسلية . بطريقة أخلاقية . أما فن أحرار فهو فن البيران ( والبورديل ) رغم أنها ليست جميلة ( خيبة جوع ).
    شوفو هاذ ( الممثلات ) وحدة اتمغطت في الزبالة أوحدة اتعرات اعلينا مع علمي أنهم كلهن ممثلات الزبالة . 

  • محمد
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 09:31

    من عيوب الديمقراطية أنها تجبرك على الإستماع إلى رأي الحمقى….! جورج برنارد شو

  • محمد
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 09:41

    منطق الجهلة: العضو التناسلي للمرأة مذكور في القرآن، إذن يجب إظهاره على خشبة المسرح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ القرآن يحث على الحياء والستر وعدم الفحش والفجور يا هذه المرأة. أريد فقط أن أعرف: ما هي القيمة الفنية لخلع التبان وإظهاره للمتفرجين المغاربة المسلمين؟؟؟ ولماذا الآن بالضبط لما صعد الإسلاميون للحكومة؟؟؟ ولماذا محاولة فرض ندوة حول الأدب الشاذ في جامعة الجديدة؟ "ديالك" اعطاهلك ربي لإنجاب الأطفال وليس لفتنة الرجال وتهييج الشباب يا سيدتي.

  • عمر
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 09:48

    إن لم تستحي فقولي ماشئتي

  • الفن بدون أخلاق أعرج
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 09:49

    الاسلام مع الفن الراقي النظيف من شعر ومسرح وغناء وقصة ورواية.. ألم يقل رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم: ان من البيان لسحرا؟ وهو الذي شجع شاعره حسان بن ثابت على أن يهجو المشركين بشعره لأنه أشد وقعًا عليهم من السهام؟ ألم يحث النبي على الغناء في الأفراح؟ ألم ينشد النبي وصحابته يوم حفر الخندق الأهازيج والأناشيد؟ إن التصوير الفني الراقي في كتاب الله وفي سنة رسوله لمئات من القصص والأحداث والتصوير للطبيعة وما فيها من جبال وبحار وأنهار وزروع وثمار وأنعام، لهي لوحات فنية رائعة يتجلى فيها الابداع من الله البديع. ولقد تغنى الشعراء قديما وحديثا بجمال الطبيعة الأخاذ وبغروب الشمس وبالشلالات، حتى قال أمير الشعراء أحمد شوقي يرحمه الله: تلك الطبيعة قف بنا يا ساري حتى أريك بديع صنع الباري

  • Mostafa
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 10:14

    لا يجب اعطاء السفهاء "ديالي" الحق في الكلام ,,, الله يسترنا ,

  • البيضاوية المحمدية
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 10:25

    سؤال واحد لأحرار، هل تقبلين على نفسك وهل تفبل أسرتك بتحررك جنسيا؟ وبأن تكوني كل يوم بأحضان عشيق كل ما طاب لك ذلك؟ وبالتالي، الخضوع لعمليات الإجهاض عند نسيان اتخاذ الاحتياطايات اللازمة؟ هذا إن لم يختلط عليك النسب في حالة رغبتك في الإحتفاظ بحمل ما.
    أما عن العضو التناسلي للمرأة، فأقول لأحرار، هل تتداولين تسميته داخل العائلة أو حتى بين النخبة الواعية المدركة لقيم العمل المسرحي، على حد قولك، هكذا دون حرج؟ القرآن الكريم عندما تناوله بالإسم تناوله في إطار حفظ كرامة وشرف المرأة و السمو بمكانتها ودورها الكبير في الحفاظ على النسب . وليس في إطار الحرية الجنسية التي تصنغ منها مجرد حيوان.

  • ستيلو حمر
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 10:27

    ولات فيلسوفة هاد احرار حتى التعليم و لات كتهضر عليه .. سبحان الله
    كاين للي كيعطي لبعض الناس قيمة اكثررررر من لي كيستحقو
    يا احرار قولي ما شئتي فانتِ في هذه الدنيا حرة و لكن لا تنسي يوما تشخص فيه الابصار

  • hajar
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 10:29

    في إطار حرية التعبير أنا أصف مجموعة الفهايمية هؤلاء بمجموعة الفشل والتخربيق لأنهم ببساطة ينتجون الرداءة و يسمونها فنا وإذا لم تعجبك رداءتهم فأنت جاهل طبعا! تفسخي كما يحلولك فأنت في النهاية رديئة! وحين تبدعين لن نجد حرجا في التصفيق لك!

  • العايق
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 10:32

    لست مؤهلة للحديث عن الأسرة ما دمت لم تستطيعي أن تقنعي أحدا لكي يتزوجك وتكوني معه أسرة وتنجبين أطفالا تعرفين من خلالهم قيمة تربيتهم ورعايتهم وحفظهم من الأفكار المسمومة التي تحملينها أنت وأمثالك من الفاشلين اجماعيا والمثل المغربي يقول الذيب القرطيط يبغيها كاع قراطيط

  • أحمد
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 10:44

    همكم الوحيد، هو أن تجعلونا كالحيوانات.

  • ahmed
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 10:45

    أخشى أن تكون أحرار في مرحلة مضغ الثوم للآخرين

  • zaynab
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 10:48

    إذا كان الفن مبررا لعرض كل ما هو لاأخلاقي ولا يتوافق مع ديننا و سنة نبينا، بحجة إثارة نقاش مجتمعي و تسليط الضوء على مشاكل الوقت الحاضر (كيفما كان نوعها) ، فعذرا يا فن إني أقاطعك.
    أليس من الممكن التطرق لهذه المواضيع بطرق أكثر عقلانية، عوض البحث عن مبررات واهية و غير منطقية، مخالفة للفطرة الإنسانية (الحياء) لبث كل ما هو لا أخلاقي.
    نداء لكل فنان، اتق الله في كل ما تعرض.

  • طنجاوي
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 10:56

    بسم الله الرحمن الرحيم …
    أود من الأخت الكريمة أن تؤمن على دعائي من قلبها:
    اللهم احشرك مع الذين يعيشون حياتهم الجنسية بكل حرية بدون قيود ولا ضوابط لأن المجتمع يركز على حرية الفرد و الجماعة…

  • mohamed españa
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 11:00

    الحياء = العفة
    الحياء = العفة
    الحياء = العفة

  • أبــــو عمـر الأثـري الجبلـي
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 11:06

    قال تعالى: (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة). طبعا نحن لا نتهم أمثال هؤلاء (الفنانات والفنانين) بذلك، ولكن جاء ذلك بمقتضى قوله تعالى: (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين).

    أيتها الفنانة، نقدر لك مجهودك في الإبداع، وحتى أنا كنت فاعلا فنيا في الماضي (مسرحيات، أفلام قصيرة وأنشطة أخرى) في دار الشباب تاونات. وأقول لك بعد توبتي من ذلك: أعرف يقينا أن هدفك نبيل من هذه الأنشطة الفنية، وهو إصلاح المجتمع وكل القطاعات، من صحة واقتصاد وسياية وثقافة وووو.

    بل حتى النداء بتكريس ما أسموه بالثقافة الجنسية (حتى لا يكون هناك حجاب بين الآباء و أبنائهم) يأتي ضمن الإجراءات التي ، وإن أحسنا الظن بأهلها، فإن خبث المآل و فظاعة الأحوال والأوحال تنبئ بخطر جسيم، وعذاب أليم، ومجتمع لا يستقيم.

    يقولون: إن مصارحة الأبناء في المسائل الجنسية (وهذه المسرحية مما ينظر لتطبيع المغاربة على ذلك بطريقة خاصة) يسمح بالوقوف على مشاكلهم الجنسية وحلها قبل الأوان.

    نقول لهم: إن كنتم مسلمين، فإن هذه المصارحة مما يقره ديننا، إلا أن ذلك بقيود، وليس كما تخططون . والله المستعان

  • Bnadma
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 11:10

    Je te félicite pour ta franchise !! je te soutien 🙂

  • الدغوغي
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 11:12

    لاينبغي لك الحديث عن القران لانه يكرم جسد المراة .وبالتالي لا توجد علاقة بين الرجل والمراة في الاسلام خارج مؤسسة الزواج واقتر ح ان تكوني جمعية بعنوان صريح هو التقزد ير والبندير

  • hamada
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 11:27

    ….. أين هي محافظة وإسلامية الدولة ………

    وكأن هاته البليدة تعطي دروس التربية الخلقية ولا أحد يسمعها

    من يتكلم عن الحرية الجنسية بكل فرح وسرور دون أن يعاتب على هاذا الغعل الرديء أو من يمارسها فإنه ربما على أبوابها ينام ويصحى

    قال تعالى " من يهدي الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا "

    كيعجبوك في اللبس والماكياج ولكن تياكلو من الزبالة

  • citoyenne
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 11:29

    "فمناقشة الفن تُعطى لأناس يضبطون قواعده". ابدلي كلمة الفن بالدين وسترين انك لا تتبعين نفس المنطق حينما تحشرين نفسك في مناقشة امور دينية.

  • younes
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 11:31

    إنه رغم وجود القانون الجنائي الذي يجرم العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، فالمغربي يعيش حياته الجنسية كما يريد، لأن القوانين شيء وتطبيقها في المجتمع شيء آخر، وأعطت مثالا بالعديد من الأزواج الذين يعيشون مع بعضهم دون عقد شرعي، وهذا الأمر من حقهم ـ على حد قولها ـ ما دام الدستور يركز على حرية الفرد والجماعة.
    ؛؛إلى الله مرجعكم فينبأكم بما كنتم تعملون؛؛
    توبوا إلى الله قبل فوات الأوان فوالله لن ينفعنا لا دستور ولا شحرور

  • aref wald lal itto
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 11:33

    حرام باش مسلمه تقول هاد الشي,,حسبي الله و نعم الوكيل الله ياخد الحق???????????????????????????????????????,,,,,,,,,,,,

  • أم مروة
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 11:40

    كنت من المعجبات بهده الفنانة وكنت أضنها من اللواتي يقدمن فنا راقيا و هادفا، لكن ليس كل ما يلمع دهبا، فبعد ما سمعته عن المسرحية المدكورة و ما رأيته من صور فاحشة للأستادة اضافة الى ما جاء في هدا المقال لا يسعني الا أن أطلب لك الهداية يا أخت لطيفة

  • driss
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 11:43

    عذرا نحن في بلد اسلامي والحرية الجنسية ليست في قاموسنا و من اراد تلك الحرية فلا مكان له معنا

  • Idée
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 12:02

    حتى شاب عاد دارولو حجاب للاسف هاد السيدة تزاد عليها الحال مابقاتش تتوزن المهم انا عارفة ظروفك الشخصية إلفن ماشي هو تعراي نعطيك مثال حي اللي هو ساء عكرود كانت فالدويبة، رمانة و برطال احسن مادارت بكل احترام ولكن دابا فقدات قيمتها عند المغاربة.انت بعدا معمركي درتي شي دور رئيسي مقتدر ولا شي عمل نتفكروك بيه والله يرد بيك

  • Sbai
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 12:44

    Cette actrice ratée qui veut se transformer en psychologue, je me pose la question, à son tour est ce qu'elle a consulté un jour un psychologue ?

    Si oui, au moins elle devait mesurer la portée de ses paroles.

  • عبد الله
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 12:45

    انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا
    ان اتباع الهوى الذي عليه زمرة من التفسخين ( المتفتحين) سيورد موارد الهلاك : ميوعة/ انحلال /استهتار / تفسخ / ضياع / تفكك / تخلف / فساد طام/
    تعفن/ …….

  • عبد الإله بوسعدان
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 12:54

    حينما يتولى التافهون أمر السياسة يمكن حينها أن تشتغل كلاسات الحمام بالمسرح…

  • maghribi
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 13:01

    * لا ينبغي محاكمة الفن بالأخلاق*
    من قال لك ان الفن يحاكم …..انها الفوضى ….. في غياب فنانين مقتدريين

  • أبوذرالغفاري
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 13:11

    هل صحيح أن وزير الداخلية المخزني(محند العنصر )عمها كما قالت لأحد القنوات اللبنانية؟واذا كان ذلك صحيحا فما عليها الا أن تشتغل لدى عمها في الحانة التي يملكها في (أكدال)وتترك الفن والمسرح والشعب المغربي(طرانكيل)لأنه ليس ب(الكس)وحده تعيش الفنانة؟والغريب أنها تفتخر بأنها بنت الأطلس المتوسط والمغاربة قاطبة يعرفون السمعة والصيت التي ألصقها المخزن بنساء الأطلس.فهل بأفعالها المراهقة والطائشة هاته تحاول أن تعطي مصداقية للمخزن في تشويه سمعة المرأة الأمازيغية؟ولماذا تحاول دائما القول بأن والدها جندي؟هل تريد استجلاب العطف أم القول بأنها فقيرة وبنت وسط متدني؟وهل يمكن للتي تقول أن عمها وزير أن يكون والدها مجرد جندي بسيط؟ختاما هل العري والبورنوغرافيا هي المواد التي تدرسها لأبناء المغاربة في المعهد العالي للمسرح والثقافة؟وعلى المغاربة الذين يريدون الحاق أبنائهم بهذه المؤسسة التأكد من هوية الأساتذة الذين سوف يدرسون أكبادهم حتى لايتخرج لنا( لطيفات)أخريات.وقد أعذر من أنذر.

  • مسموح
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 13:15

    ( ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا ) .

    يقول تعالى ناهيا عباده عن الزنا وعن مقاربته وهو مخالطة أسبابه ودواعيه ( ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة ) أي ذنبا عظيما ( وساء سبيلا ) أي وبئس طريقا ومسلكا

    وقد قال الإمام أحمد حدثنا يزيد بن هارون حدثنا جرير حدثنا سليم بن عامر عن أبي أمامة قال إن فتى شابا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ائذن لي بالزنا فأقبل القوم عليه فزجروه وقالوا مه مه فقال : ادنه فدنا منه قريبا فقال اجلس فجلس ، قال أتحبه لأمك قال لا والله جعلني الله فداك . قال ولا الناس يحبونه لأمهاتهم " قال أفتحبه لابنتك " قال لا والله يا رسول الله جعلني الله فداك . قال ولا الناس يحبونه لبناتهم " قال أتحبه لأختك " قال لا والله جعلني الله فداك قال ولا الناس يحبونه لأخواتهم قال أفتحبه لعمتك قال لا والله جعلني الله فداك قال ولا الناس يحبونه لعماتهم قال أفتحبه لخالتك قال لا والله جعلني الله فداك قال : " ولا الناس يحبونه لخالاتهم قال فوضع يده عليه وقال اللهم اغفر ذنبه وطهر قلبه وحصن فرجه " قال فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء .

  • عبد الله المتوكل
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 13:18

    بماذا أَرُد على هذه المسماة "فنانة" ؟[ الإناء لا ينضح إلا بما فيه] فلو لم تكن المعنية بالأمر، غارقة في الفجور و السفور و الدعارة والأخلاق المنحطة… ما كانت لها الجرأة، لتدافع عن من تعري "ديالها" أمام الجمهور.
    مكان أمثال هؤلاء المخلوقات السجن، عوض المسرح ؛لأنهم يسيؤون لمشاعر 30ملين مسلما، ويسيؤون إلى دستور البلاد، و يخرقون قوانينه، باسم "حرية التعبير و الإبداع"

  • mohsin
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 13:19

    elle est au 7 eme ciel, et elle parle aux barbares sur la terre…ce qu elle pense vraiment c est ce que je viens de résumer. ce sont les bobos marocains, en france ils existent aussi. alors elle peut souhaiter ce qu elle veut je lui pose une question simple: l'argen qu elle fait depuis qu elle est artiste: pose elle la question si il est propre ou non et d ou il vient. une fois elle répond à cette question je peux croire sa critique à propos de la corruption .

  • مغربي
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 13:20

    عندما تحدث القرآن عن المؤمنين في سورة البقرة تحدث عنهم في 5 آيات و عندما تحدث عن الكافرين كان عدد الآيات 2 و عندما تحدث عن المنافقين تطلب الأمر أكثر من 12 آية..و السبب خطورة المنافق فمع من أنت يا لطيفة أحرار ؟
    هل أنت مع رقم 5 و أتمنى ذلك أم مع رقم 2 و أن حرة في ذلك و لا إكراه في الدين .أم أنت مع الرقم 12 و أنا لا أتمنى لك ذلك ففي القلب شيء من محبتك كفنانة لها إيجابيات أيضا..تحية لك و إن اختلفنا.

  • moussaoui
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 13:22

    tout simplement il faut faire un referendum pour savoir si les marocain veulent cette liberte ou pas.j'en suis sur que sa sera un NON. et apres les bani kofar, n'auront qu'a accepter l'islamisation du peuple marocain. si quelqu'un veut se permettre autre chose, il sera puni. on sera tout simplement la majorite qui dit ra ou cha et basta. entre eux a la maison ils peuvent feter des GANG BANG mais pas sous nos yeux

  • faridos
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 13:28

    بغيت انسول واش هذه الممثلة مزوجة ولا لا ???????…..

  • زائر
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 13:30

    اتق الله’وعودي إلى رشدك’وحاولي أن تفهمي دينك فهما صحيحا’وابتعدي عن المغالطات و تضليل المغاربة.
    فوزية-جرسيف

  • ابو رضا
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 13:32

    لقد دكر لله فى القران الفرج يامر النساء بان يحفطن فروجهن
    فمقال احرار يتكلم عن حرية العلاقة الجنسية خارج عن نطاقنا الدينى وكل واحد حر فى اعضائه وان الفنانين مثل الاطباء النفسانيين انا ارى العكس فالممثلين مثل احرار يجعلوا منا (اى من الجمهور) ان يدهب الى الاطباء النفسانيين وسواء كانت المسرحية الهزيلة فى التلفزيون او المسرح هدا لايغير شىء من الوقاحة التى بدانا نراها
    لقد اتجهتم الى اسلوب التلكيط عسى ان يكون عليكم اقبال ولكن الجمهور المغربى دواق للفن ليس للعفن فمهما قدمتم من الاعمال تبقوا فى نظر الجمهور انكم تقدمون اعمال رديلة ورديئة

  • حميد من فاس
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 13:33

    ممثلة فاشلة تحاول أن تبني شهرة بمبدأ خالف/ تعرف لقد كانت في السابقة على مرمى حفرة لأنها لم تجد من يحاورها لكن اليوم المواقع الإلكترونية بدأت تتيح الفرصة لهؤلاء الرعاع في الحديث عن الدين وفي الفقه وفي الطب والله أعلم ماذا سيقولون في المستقبل. ملامح وجهها توضح مألها في النهاية

  • ahmad
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 13:34

    حتى لا أطيل على القراء وعلى الممثلة أحرار – أي اللاعبة واللاهية – لأن التمثيل يعني اللعب واللهو ، أي أنه ليس واقعا وإنما هو لعب …
    أقول للاعبة أحرار : إن ما تقومين به عفن وليس فنا ..أنت تجرين وراء الشهرة لا غير ، وذلك على حساب ذاتك ودينك ، وستنالين الشهرة ، وستلقين المصير الذي لقيه المشهورون إن شاء الله ، الذين مات أكثرهم بتناول المخدرات والانتحار …

  • ALLAL
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 13:38

    كان رسول الله.ص.عندما يمر واصحابه بالاماكن التي نزل فيها عقاب الله على الاقوام الكافرة و الفاسقة كقوم لوط و غيره امرهم ان يسرعوا في السير حتى يتجاوزوا تلك الاماكن.لهدا فانا اطلب من القائمين على جريدة هسبريس ان يحدفوا هدا الموضوع فورا لان مثل هده التصريحات تجلب غضب الرحمن و خير دليل على دلك ما نراه هده الايام من ارتفاع خطير لدرجة الحرارة و اسعار المحروقات و اسعار الادوية و غيرها حتى ان الناس اصابها السعار. فلتبحث هده الدكتورة وهده العالمة الاجتماعية الكبيرة عن منبر اخر غير منبر هسبريس وشكرا

  • حسن بلعروك
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 13:38

    هذه السيدة سيؤول بها الحال الى مستشفى المجانين.
    اعراض الجنون لا تخطؤها العين.
    نتمنى أن لا يصل الأمر إلى الإنتحار.
    ملحوطة :لقد انتحرت مارلين مونرو و سعاد حسني و هما من أجمل و أشهر الممثلات.
    أما لطيفة فعليها أن تكون شجاعة و تواجه مرضها بكل واقعية قبل فوات الأوان.
    الهروب إلى الأمام لن يؤدي الا إلى الهاوية.
    ما ذكرته لطيفة عن التعليم صحيح .بل أقول بعدما حضرت شخصيا لامتحانات السادس ابتدائي ان الامر كارثي بكل معاني الكلمة خصوصا في البوادي و مصيبة السلسلات.
    السلسلة تعني ان معلما يدرس في نفس القسم و في نفس الوقت الوقت لثلاث أو أربع مستويات مختلفة مثلا المستوى الثالث و الرابع و الخامس و السادس عربية و فرنسية.
    إن بعض التلاميذ لا يستطيعون نقل جملة بالفرنسية على اوراق الامتحان بعد أن قام المعلم بحل السؤال و كتابته على السبورة.
    نتمنى من لطيفة الاهتمام بهذه المواضيع و أمثالها و المصالحة مع النفس و المجتمع المغربي.

  • المهاجر المغربي
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 13:39

    اسمك على مُسمّاك فانت احرار فتحررى من الحرية الى حر جهنم ولكن لا تتحدثي وكأن المجتمع كله معك ومع امثالك ، المجتمع المغربي محافظ ويعرف ماذا يريد ويتشبث باسلامه واخلاقه وتقاليده الاسلامية وانا اتحداك واتحدى كل الذين انت تسيرين في فلكهم ان يستفتوا ولو باستطلاع رأي المجتع حول هذه القضايا المشينة وسوف تتاكدين ان اكثر من ٨٥٪ ضد كم
    فلا تتحدثوا باسم الشعب والمجتمع بل تحدثي عن نفسك وكفى ومارسي حريتك الجنسية كما تريدين وعلمي اولادك ذلك فسوف ترين اية عائلة ستؤسسين ودعين من فنك الذي تختزلينه في ( ديالك) لا لشئ سوى الشهرة عساك تجدين من يحتضنك وفنك الردئ مقابل بعض الدراهم التي لن تنفعك يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

  • zouzou
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 13:42

    الناس في الغرب تجاوزو الحديث عن هذه المواضيع بسنوات ضوئية، و صنعوا الصوايخ و الاقمار الصناعية ، حنا بركة علينا غي الهضرة في الجنس اللي هو الشغل الشاغل ديال هذه الفئة المريضة و المعقدة نفسيا، طفرناه بكري….

  • mohamme
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 13:46

    الزين يحشم على زينو ولخايب غير ايلا هداه الله

  • ولد الشعب
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 13:58

    إذا كان الجسد العاري اساس
    الحضارة ، فهنيئا للحيوانات
    فلهم كلّ الحضارة

  • امازيغي مسلم
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 14:00

    انتموا مشيتوا كاتسولوا على الأخلاق

    و عند من

    عند العلامة النابغة الفاضلة عبقرية الزمان و المكان ……

    واش كاتسناو منها تقول ليكم

    بالمناسبة راه يالله شفتها في قناة الميادين في واحد البرنامج . شوفوا العرا فين كي كايوصل دغيا للشهرة.

    و السيدة بدات كاتبكي على باها اللي مات ملي كانت صغيرة.

    عاد فهمت بأن ها السيدة عندها نقص في الدور الأبوي في حياتها. لدلك فهي تستفز المجتمع ككل ليقوم بهدا الدور.

    فهي تريد من المجتمع أن يؤنبها و يعاقبها و يوجهها.

    داكشي علاش كادير هاد البسالة.

    زيادة على دلك عندها انفصام في الشخصية فهي كاتقول بأن بنكيران و الفيزازي كايأيدوها.

    إيوا آش غادي نقولوا الله يهدي ما خلق.

    راه لله في خلقه شؤون

  • رشيد
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 14:01

    عدم قدرتك على تقديم فن راق و ملتزم دفعك الى تقديم أشياء بغية اقناعنا بان الابيض اسود و الاسود ابيض . أحرار أستسمح ان قلت لك لقد تجاوزك التاريخ و قمامات العالم تشعر بالغثيان لان أفكارك و أعمالك ستلقى الى مزابل التاريخ لقد فاتك القطار

  • وجدان
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 14:02

    الاخت احرار انسانة متقفة جدا ولكن للاسف توظف تقافتها في خدش حياء المغاربة مع ان الفن ارقى مما تدعيه فهو رسالة يخطو بنا الى الامام الى ما فوق الجنس الدى تصر الاخت الوقوف عنده في كل مرة فالمتفرج مهما كان مستواه ولو من النخبة لن يقبل بمثل خطابتها الا ادا كان مريضا نفسيا واجتماعيا وبداخله تراكمات وعقد نفسية اما الشخص السوي فلن يقبل بمثل هده المهزلة التي تطل بها احرار تحت اسم الفن فالفنان المبدع يا احرار هو من يبدع دون الخروج عن القيم والمبادى الاخلاقية التى لا محيد عنها حتى يرث الله الارض ومن فيها .فالفنان البدوي ابدع في مجاله ولم يخدش قط حياء احد لهدا كتب له الدوام والصديقي ومثال وغيرهم كثير فاثق الله في نفسك وكفاك رميا للرصاص فلن يزيدك ابداعكي الخرافي سوى تقزز الناس واشمئزازهم منك فالدين يصفقون لك اقسم ان بداخلهم رجل شرقي عندما يقرر الزواج سيفتش على الحياء العفة الاخلاق البراءة ولن يدخل بيته المتحررة التي استباحت جسدها لكل طالب.

  • سعاد من العيون
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 16:11

    الصراحة حتى احنا ما كرهنا نتفتحو بحال الغرب وتكن عندنا تقافة مفتوحة وغير متزمتة نكونو عارفين كلشى وفاهمين الحياة بصفة عامة لكن هدا ماشى بالضرورة نتخلاو على قيمنا ودينا وعلى تقافتنا الاسلامية الى اصلا نختلف عن الغرب فيها تقافة التربية و الحشمة و الحياء الا فقدنا هاد الحشمة و الحياء غادى نوليو لا نختلف عن الغرب فى شى انا ماشى ضد التحرر ولكن فى حدود ما نربيو ولادنا على عدم الحياء والفنانة لطيفة احرار هاد التحرر الى درست لا ينطبق فى دولة اسلامية بحال المغرب انا فى نضرى ما كاينة حى حاجة تستحق اننا نتخلاو على حيائنا والحشمة ديالنا وكل واحد حر يعيش حياتو كيف ما بغى وكيف ماهو مؤمن به

  • mery
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 16:53

    il existe mille facon de paser un message sans toucher les principes?!!donc pourquoi toujours on tend vers des choses qui se contredis avec l'islame de plus la chose à été cité dans le coran haja o votre facon haja khra je trouve que toute est mélangé afin de donner des justifications c'est tt

  • AMINE
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 17:29

    خاتمة جميلة قلت "الماكياج" الذي تضعه الدولة على مشاكلنا لم يعد يُقنع أحدا؟".يا احرار وكل ما قلتي في الاول بعيد عن الشخص المثقف فمتى كان الفن يربي الناس او اصلا ينتج قيما تؤثر ايجابيا في غالبية المجتمع

  • salwan
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 19:19

    وشددت أحرار على أنها مع حرية الفنان في طرح جميع القضايا كيفما كان نوعها،
    أين الفن ياأحرار من الفساد المالي المستشري في البلاد

  • concierge
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 21:45

    Ce dont le monde a le plus besoin est un homme qui a l’esprit de Mohammed. Les hommes religieux dans le Moyen-âge, par ignorance et par fanatisme, ont propagé une image obscure de la religion de Muhammud qu’ils ont considéré comme l’ennemi du christianisme. Mais après avoir eu connaissance de l’histoire de cet homme, j'ai trouvé que c’est un prodige exceptionnel et j'ai conclu qu’il n’est pas l’ennemi du christianisme mais le sauveur de l’humanité. Selon mon opinion, s’il avait à se charger des affaires de ce monde actuel, il résoudrait tous nos problèmes et assurerait la paix et le bonheur que le monde entier espère.

  • lazaar
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 22:56

    je suis tout à fait contre le point de vue de latifa ahrar car sans conservation de notre dignité de notre héritage hislamique on est nul les moeurs sont le fondement de nos personnalités

  • salma
    الخميس 28 يونيو 2012 - 00:42

    ادا لم تخشى عاقبة الليالي ولم تستحيي فافعل ما تشاء.

  • hanane
    الخميس 28 يونيو 2012 - 00:54

    جميل هو طرح القضايا المسكوت عنها والتعبير عنها الا انني ارى انه يجب مراعات الحشمة في التعبير عن اي شىء نريده وانت اثرت حفيضة مشاهديك و محبيك.

  • تساؤلات لم يجبني عليها أحد
    الخميس 28 يونيو 2012 - 03:48

    فرنسا العلمانية تعلن الحرب على الدعارة
    وأعداء القرآن هنا يطالبوا بالزنى والشذوذ
    هل يقبل العلماني حرية الزنى لبنته وأخته…؟
    وهل يقبل بزوجة ليبرالية كانت حرة في عورتها؟
    وأعطتها مجانا لعشرات أو مئات من اللبراليين قبله؟
    كيف ستشعر إن رأيت صور أو فيديو زوجتك مع عُشاقها؟
    ومذا يعجبكم في الشذوذ الجنسي الذي تعافه كل بهائم العالم؟
    ولما تطالبوا بالإفطار العلني؟ إلتهموا الأكل والخمور في بيوتكم!
    وهل تعتقدوا أن ملايين المسلمين سيستسلموا لخططكم الشيطانية؟
    هل تعلموا أن إستفزازكم فاق كل حد وسيؤدي لمواجهات معكم؟
    تحاولون منع زواج أي فتاة مسلمة عمرها أقل من 18 سنة
    وتطالبوا بالمقابل بحرية الزنى والشذوذ لكل من أكمل 18
    تتهكموا من تعدد الزوجات وتحاولون عرقلته ومنعه
    بينما تودوا إنفجار العهر وتعدد الزانيات والشذوذ
    لا نُنكر وجود الإعدام في شريعتنا لمن يستحق
    وأحكام القرآن تراعي المصالح العليا للبشر
    ومن بين هذه الأحكام الرحيمة هي الرق
    فعوض إبادة المتمردين يتم رعايتهم
    وتوفير عيش كريم للجواري كما تدعوا كتب الفقه المالكي
    لا نقصد طبعا العاصيات أو المُتبرجات لأنهن مُسلمات
    فالمعاصي شيئ, ومحاربة الدين علانية شيئ آخر!

  • REDA FROM USA
    الخميس 28 يونيو 2012 - 09:58

    اتقوا الله يهد ناس تتعلقو عليها بحل الهيا مجرمة كلشي دير فيها فقي ….والله مشفت ششعب بحل ديانا .
    ,اهده فنانة من احسن الفنانين العرب لانها تتطرق الى مواضع جريء و نعيشها في حياتنا اليومية , ونحن كمجتمع واعي تبرك الله وصعيب علينا انفهم الفن لتعكس الواقع ,اتا سف لك ياوطني ……….

  • فاطمة
    الخميس 28 يونيو 2012 - 15:41

    احي صاحب التعليق رقم 14
    ليست لدي اضافة على ماقال
    فهو عين العقل

  • المغربي
    الخميس 28 يونيو 2012 - 17:56

    يقول ابن الرومي في قمة عطائه في هجو التافهين :
    ليس به عيب سوى ان العين لا تقع على مثله
    هدا هوالرد الامثل حلى رؤية احرار للفن.

  • زائر
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 01:04

    Ach ghadi ngol lik siri lah imskhak ktar manti mmsokha

  • لمياء
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 16:52

    الحمد لله انني لا انتمي للنخبة ديالك يا اخت لطيفة زعما فكركم هو لي يجعلنا متقدمين وناجحيين فكركم غيجعلنا نرجعو لزمن الجاهلية

  • RACH
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 17:50

    صحيح ان الجمهور من ينتج الفنان لكن هذا الاخير بابداعه وتعقله ورزانته وكانه يصقل الموهبة ويزكي ثقته الملايين ممن احبو منتجه الراقي يتالمون لمصابه , لكن والحالة هنا مجرد كمبرس حتى في حياتها العادية لم تجد لها مكانا وتحاول في جميع تدخلاتها التفلسف والهرطقة(الدخول والخروج في الكلام) ان ما بينها و بين الفن والابداع لما بين الصين واعمدة هرقل , كان لزاما عليها ان تفكر ان تصريحات مثل هذه تشسع البعد بينها وبين <<جمهورها>> ويحضرني هنا مثال مصري : هبلة ومسكوهة طبلة واخر مغربي : نوضوها تشطح دارتها بالصح ولازين لامجي بكري اوكون غير جات بكري نكولو لاباس ياك غير في الجولة الاخيرة ديال كوميديا كانت ثقيلة
    ومحمضا البلاطو او ما عرفتش شكون او علاش جابوها اوبيني او بينكم الله اعلم.

  • حنان
    السبت 30 يونيو 2012 - 15:24

    هادي مسطاشة من مسطاشات المغرب بغات تبان على حساب الفن

  • zero
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 05:57

    العضو التناسلي الأنثوي عضو كباقي أعضاء الجسم ومذكور في القرآءن الكريم يجب إضهاره على خشبة المسرح وفى قنوات التلفزية ـ (( خصوصا RطM و3M2 وMEDI A MEDI B….غي تعري أ ميس لطيفة مبقناش نتفرجو فهد القنوات )) حتى تعم الفائدة ـ…وفنانة لطيفة أحرار كانت سباقة فى هد المجال وكادت تظهر عضوها تناسلي على خشبة إحدى مهرجنات .
    تبا للحرية وقلة التربية

  • houda
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 16:34

    هاد خيتي ملقاتش اللي يجمعها غمزايدة فيه

  • Benallal
    السبت 7 يوليوز 2012 - 10:01

    لا تستسلمي لليأس يا ابنتي , فلا زلت في عقدك الخامس مكتملة الأنوثة , مكتنزة اللحم و الشحم , و كم هم الرجال الذين لا دراية لهم بالثقافة الجنسية يودون من يعلمهم أمور احتياجاتهم الجنسية , فإن أمامك مستقبل واعد , فلا تدعي الحنق يأكل صدرك حقدا على محيطك الذي لم يثمن قدراتك و مواهبك .
    واصلي ’’مشوارك’’ في الخلاعة لكي يزداد المعجبون بك عددا فقد أحصيت سويعاتك أمدا!؟

  • Habibo
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 17:15

    لا ، بزاف زدتي فيه بزاف عليك التعليم و الناس ديالو .
    بقاي في التخصص ديالك انت في "العــــفن " بقاي فيه.

  • بنادمة غبورة على الفن
    الأحد 26 غشت 2012 - 03:40

    السلام عليكم ورحمة الله،
    تحية فنية ومسرحية مقرونة بانحناءة احترام لجميع نساء ورجال المسرح الحقيقي والهادف؛
    أنا أوجه لكم رسالتي هاته كي تفطنوا لكي تقتلعوا من بينكم مثل هؤلاء المرضى الذين استشرى فيهم سرطان الفحش في كل جسدهم؛ حتى خرج من فيهم- الله يحفظ مع الله يستر عاقبتنا منهم-. أتمنى أن تعدوا قانونا ونظاما يكون سدا منيعا لمثل هؤلاء العتوهون. قانون ونظام يروم عقاب كل من يأتي الكلام القبيح على ركح أبي الفنون. ما هكذا أراده من جعلوه أبا للفنون كي تصعد شرذمة نمت في العفن والنثن -أكرمكم الله- وتدعي انتماءها للفن وهي منه براء براءة الذئب من دم يوسف.
    يا نساء ورجال المسرح الشرفاء! طهروا الركح من هذه الأدران الوسخة التي لا تحسب لجهودكم أي حساب ولا تقيم لتضحياتكم في صمت من أجل النجاح وإرضاء جمهوركم أي اعتبار. فهذه الجرأة الزائدة عن حدها مست كرامة وحياء كل الفتيات والنساء الشريفات العفيفات المصونات. إن جئنكم، فلا تقبلوا منهن أي عذر. ولو كان الأمر بيدي لأحرقتهن حرقة جماعية لقلة التهذيب لديهم. وبفعلتهن هذه؛ لن يغفرها لهن الله سبحانه وتعالى ولا التاريخ.
    فانتبهوا يا محبوا الفن الحقيقي ومناضليه

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 2

"ليديك" تثير غضب العمال