لماذا لا يخافون من الائتلاف؟

لماذا لا يخافون من الائتلاف؟
الإثنين 24 دجنبر 2012 - 15:36

هناك سؤال يطرح بإلحاح هو ما الذي أخاف البعض من الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية؟. فبعيدا عن نقاش المناصب الذي جعل البعض يعتبر العربية ملكه الخاص الذي لا ينازعه فيه أحد وإن كان هو أصلا بعيد كل البعد عن الاهتمام بالعربية أو بإتقانها، بعيدا عن كل هذا فإن ورقة الائتلاف قد قدمت تصورا جديدا ونوعيا للدفاع عن العربية مؤسس على أمور ثلاثة:

1. الاهتمام بالتنزيل السليم للدستور وفق مقتضياته الجديدة والتي أكدت على لغتين رسميتين ومؤسسات تنسيقية تدبر الشأن اللغوي

2. الابتعاد عن منطق الصراع بين فئات المغرب المختلفة ولغاته المتعددة والتي لن يخرج منها رابحا لا العربية ولا الأمازيغية ولا أي مكون هوياتي آخر.

3. تشكيل جبهة موحدة تجمع كل الغيورين على لغة الضاد من باحثين وأكاديميين وجمعويين وعلماء…

وقد تضمنت الورقة المقدمة من طرف اللجنة التحضيرية للائتلاف بنودا تتعلق بــ:

في السياسة اللغوية : بضرورة فتح حوار واسع يساهم فيه الخبراء واللغويون والسياسيون وكل الفعاليات العلمية والمجتمعية بغية وضع تصور إجرائي قابل للتنفيذ وتقديم حل نهائي للإشكال اللغوي الذي عاق لعقود مشاريع التنمية والمعرفة.

في المأسسة اللغوية: يثمن الائتلاف إقرار الدستور بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية باعتباره هيئة مشرفة على الشأن اللغوي والثقافي في الوطن، كما سيعمل الائتلاف إلى جانب باقي الفاعلين من أجل تفعيل مقتضيات الظهير الشريف المؤسس لأكاديمية محمد السادس للغة العربية .

في رسمية اللغة العربية: يؤمن الائتلاف أن التنزيل السليم للدستور يتم عبر التفعيل الحقيقي للطابع الرسمي للعربية من خلال مستويات ثلاثة أكد عليها النص: الحماية والتطوير والتنمية.

في العلاقة بالأمازيغية: العربية والأمازيغية لغتان وطنيتان ورسميتان ومكونان أساسيان من مكونات الهوية المغربية. لذا فالائتلاف يثمن اعتراف النص الدستوري برسمية الأمازيغية باعتبارها رصيدا مشتركا للمغاربة، دون استثناءـ

في العلاقة باللهجات المحلية: رفض أي توظيف مغرض للتلهيج أو التدريج بغرض بغرض استدامة وضع لغوي غير دستوري وغير قانوني.

في العلاقة باللغات الأجنبية: أثمر التراكم التاريخي والموقع الجيوـــ ستراتيجي للمغرب دخول العديد من اللغات الأجنبية التي غدت مكتسبات ثقافية ينبغي مراعاتها، لكن دون أن يكون ذلك على حساب الوضع الدستوري اللغوي.

فلم يخاف البعض من هذا التكتل؟

لا يحتاج الأمر إلى كثير تأويل للقول بأن الخوف على مناصب الريادة أوهم البعض بأنه المتحدث ولا أحد غيره عن العربية، بل الأكثر من ذلك أن المنطق الصراعي والهجوم الدائم بمناسبة وبغير مناسبة على اللغات الوطنية وبأفكار عتيقة، إضافة إلى عدم استيعاب منطق اللحظة الدستورية الجديدة يجعل هؤلاء في خوف دائم على مكانتهم التي ستزلزل بتكتل يضفي على النقاش اللغوي صبغة جديدة وسلمية وأكثر عصرنة ويساهم في حل الإشكال شموليا بمشاركة كل الأطياف الاجتماعية. لذا فهذا التوجه الجديد الذي أغاض بعض العقليات المتبقية من المرحلة السابقة لدستور 2011، هو الذي دفع العديد من الجمعيات والمؤسسات المدنية المختلفة التوجه والاهتمام والجغرافيا إلى إعلان انضوائها تحت الائتلاف من مثل:

جمعية الشباب الباحث ببركان – جمعية لسان العرب للثقافة والتربية والتواصل فاس – جمعية النبراس للثقافة والتنمية وجدة – مركز اللغة العربية في العلوم والتكنولوجيا طنجة – جمعية الضاد لأساتذة اللغة العربية تازة – جمعية أساتذة اللغة العربية وزان – والقائمة طويلة..

إضافة إلى رسائل المساندة من داخل المغرب وخارجه.

‫تعليقات الزوار

25
  • marrueccos
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 16:07

    الڭلادياتورات بدأت تتضح ملامحهم وأشكالهم والغنيمة تغري المتصارعين لكن هل تشفع للمنتصر بالغنيمة تفكيك قيده من الأسر ولو أدمج داخل الجيش المخول له الدفاع عن الضاد ؟
    بين الخوصصة والخصخصة وصراع أنصار الطرح الأول والطرح الثاني وقس عليهما ضاعت اللغة كما ضاعت الأندلس قديما ! أبكوا كالأغبياء ما لم تستطيعوا الدفاع عنه كالأذكياء ! غاب العقل وحضر الإنفعال والفرجة في بدايتها !

  • Hiba
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 16:09

    لم نسمع بالمدافعين عن اللغة العربية الا عندما سعى الامازيغ الى ترسيم لغتهم ! وكان لسان حالكم يقول لا للامازيغية لانها ستنافس العربية !!! اسيدي الامازيغ يريدون التحدث بلغتهم وكتابة تاريخم بايديهم ونشر ثقافتهم ! لايريدون فرض لغتهم وثقافتهم على احد كما تسعون انتم لفرض اعربية وثقافتكم وروءيتكم للا مور على المغاربة ! تقولون ان الامازيغية لهجة واللغة الامازيغية صنعت في مختبر الاريكام !!! عجبا ما دخلكم انتم في هذا?? اريد ان اثحدت وادرس ابناءي باللهجة الامازيغية واللغة الاريكامية,ما دخكم في هذا ?? ماتهزوش لي الهم ! اريد ان يدرس ابناءي الامازيغية كلغة اولى والانجليزية كلغة ثانية والفرنسية كلغة ثالتة والعربية الفصحىليرتل بها القراءان فقط ! لا اريد ان يتعلم ابني الغزوات الجنسية الاباحية لا امروء القيس مع ليلى ولا عنتريات عنثر بن شداد ولا اباحيات ابو نواس ! اريد ان يكون ابني مغربيا شمال افريقي مع ثقافة عالمية وليس منغلق التفكير يرى العالم كله عربي ! لا اريد ان يرى ابني نفسه عبيدا لا اسياده في الشرق الاوسط وغريب في وطنه بل اريده مسلما مغربيا حرا مستقل التفكير! دافعوا عن لغتكم دون ابتزاز الاخرين

  • moha
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 16:40

    بهذه اللغة "نقول نحن الامازيغ لنا كذا و كذا لاننا امازيغ ونتصارح مع انفسنا"
    donc il nous faut une langue arabe à la marocaine qui respecte notre identité notre civilisation qui appartient au pourtour méditerranéen Africain, l'africain qui a le français comme langue officielle ne va jamais dire qu'il est français mais Africain tout simplement, dans ce cadre la langue arabe comme la langue française dans les pays africains aura son respect
    les amazighs ont développé la langue arabe quand elle les a respecté, mais le moment où on voulait avec cette langue leur effacer leur identité leur histoire et les faire dépendre de MACHREK là il y a un grand soucis , donc elle va disparaitre tout simplement, d'autre part le MAROC a investit beaucoup d'argent sur cette langue , le résultat est que le système de l'éducation national est parmi les derniers de monde, on ne va pas se sacrifier avec cette langue pendant des siècles
    l'amazigh langue de l'identité, l'arabe pour la religion

  • لا للدعارة الهوياتية
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 16:42

    المقصود من هاته الائتلافات و الجمعيات هو ممارسة الدعارة الهوياتية و الاسترزاق بها لاستدراج التمويل من بعض المعتوهين من زعماء الخليج الفارسي الذين يحلمون بامبراطوية عربية تمتد الى المحيط الامازيغي عاصمتها الدوحة و تكون فيه بلدان المغرب الامازيغي مجرد اقاليم هامشية و سكانها مواطنون من الدرجة العاشرة او عبيد في خدمة اسيادهم المشارقة.

  • لماذا يخافون الامازيغية
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 16:48

    لماذا لم تنشؤوا هذا الائتلاف قبل ترسيم الامازيغية ؟ لماذا لم تنشؤوه طيلة هذه العقود التي كانت فيها الفرنسية و لازالت تزحف على الالسن المغربية الاصلي و المستعار؟

    بوعلي الخنيفري الامازيغي يخاف من لسانه على لسان العرب ، ما هي الا 3 عقود و ستتعفى الامازيغية و تنظف اللسان المغربي من كل الطفليات الاجنبية .

  • غيور على العربية
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 17:13

    نقول "أغاظ" وليس "أغاض" سيدي الكريم المدافع عن اللغة العربية 🙂

  • ََAghwilas
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 17:28

    لقد بدأ العقرب يلسع ذيله، بدأت تتضح حرب المواقع من داخل الذين يدعون الدفاع عن العربية. كل تلك الزوابع المثارة في نقاش رسمية الأمازيغية واللهجات، الآن تجلى أن الهدف منها صنع إطارات شكلية للانتفاع من ريع مرحلة ما بعد دستور 2011 المعدل. منذ متى أصبح بوعلي يعترف باللغة الأمازيغية الرسمية ويرفض "التلهيج" ويدافع عن وضعية قانونية ودستورية لكل من اللغتين الأمازيغية والعربية؟ ولماذا يثور موسى الشامي على استثنائه من هذا المشروع؟ هما واعيان كل الوعي أن مشروعا لأكاديمية اللغة العربية سيخرج لا محالة إلى الوجود وستكون له تمثيلية في ما يسمى بالمجلس الوطني للغات. وبقدر ما سيثير هؤلاء من الضجيج وازعاج النظام بقدر ما ستكون حظوظهم في اقتسام الكعكة كبيرة. فياللعجب وجهة نظر بوعلي كانت إلى حدود عشية الإعلان عن الائتلاف واضحة في معارضتها لأمازيغية موحدة ومعيارية ودفاعها عن التلهيج الذي يعارضه الآن كعضو في الائتلاف بل كان يثير زوابع لعرقلة مسيرة الترسيم. الآن فهم بوعلي الدرس جيدا واستوعب أنه لا مفر من تبني توجهات الدولة التي لا تريد لغات جهوية بل لغة موحٌِدة لضمان الاستقرار، ولكي يصنع مكانه في الأكاديمية.

  • الطاووس و الغراب
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 17:57

    اتركوا الرجل يدافع عن لغته و لغة هويته العربيه مادام لايهاجم او يقصى لغة السكان الاصليون للبلد اللغة الامازيغية. انا كامازيغي اكن كل الاحترام و التقدير لاي اعرابي من المغرب يعتز باصله العربي و هويته العربية الاصيلة.ان هؤلاء الاخوة في المواطنة يستحقون كل الاحترام على الاقل يقرون باصولهم العربية الحجازية القحة..ليس كاؤلئك الغربان الذين يدعون ان الدماء امتزجت في المغرب و اصبح الطاووس غرابا و الغراب يتبجل معتقدا انه طاووس..انا امازيغى قح لا اؤمن بوجود اي قطرة دم عربية في جسدى.. انا امازيغى ابن هذه الارض مند 10 الاف سنة..لغتى مازالت حية تنطق بها صخور جبال الاطلس الشاهقة الى يومنا هذا

  • المتقهقه
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 18:23

    ولما لم تقبلوا عضوتنا نحن "جمعية باعة الخضر المتجولين بالخريبكة" ؟؟

    فعلا شئ مظحك للقهقهة!

  • sibaoueh
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 18:29

    نحن لايهمنا الإ ئتلاف من الجمعية، المهم وهو تنزيل مقتضيات الدستور بخصوص اللغة العربية، لغة الشعب المغربي وبسرعة
    إن أعدائنا الموروثين يعملون في الخفاء والواجهة لضرب لغة الله
    وبالتالي فالمسألة، مسألة كل المغاربة الغيورين على وحدة البلاد، الغيورين على دين الله،

  • Noura
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 18:34

    اعانكم الله على جعل لغتنا العربية, الجميلة والمتينة, تسترجع مكانتها وتقف في وجه المد الفرونكفوني, الذي لن يفيدنا بشيء. و من اراد ان يتعلم لغة اجنبية فالانجليزية انفع بكثير من الفرنسية.

  • citoyen de taza
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 18:43

    تمازيغت لغتنا,المغرب وطننا والاسلام ديننا.
    لماذا تخيفكم االامازيغية اايها المتقومجين الشواذ? اليست الامازيغية بنت هذا الوطن بدون منازع,اليست تمازيغت لغة اهل البلد? العربية والفرنسية ذخيلتان,الاولى مهيمنة باسم الدين,والثاانية باسم العلم والتكنولوجيا,اليس للمغربي الحق ان يطور لغته الامازيغية ? ايعجبكم يا قومجيو المغرب ان تبقوا دائما عبيدا لاسيادكم المشارقة? الم تخجلو من انفسكم عندما تذافعون عن شئ ليس منكم ولا انتم منه?الم تخجلوا من الامم الاخرى حينما تهمشون وتحتقون انفسكم ودويكم واهلكم? يا للعار وا لنفاق والكذب ………..

  • دفاعا عن اللغة العربية...
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 18:59

    وكيف لا نضع أيدينا على قلوبنا وأنتم تسعون إلى تجريد هذا الشعب مما تبقى لديه وهو لغته التي يتكلم بها. فبعد أن وضعتم يدكم على الدين الإسلامي وأصبحتم تتحدثون باسمه، شرعتم اليوم في إنجاز الخطوة الثانية من مخططكم بتنسيق وتوجيه من حركات أصولية. ولعل ما قاله الشامي لأكبر دليل على ما نقول… فكفى استبلادا للبشر.. فاللغة العربية ليست في حاجة لمن يحميها.. بل في حاجة لمن يطورها كي تصبح لغة العلم والتكنولوجيا… كما جاء على لسان الشاعر العربي حافظ إبراهيم:
    وولدت فلما لم أجد لعرائـــســـي *** رجـالاً وأكـفــاءً وأدت بـنـــاتي
    فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة ***وتنسيق أسماءٍ لـمخـتـرعــات
    هذا هو حال لغتنا، أما خلق "ائتلافات" و"جمعيات" لحناية اللغة العربية، فلن يخدمها في شيء…

  • ahmed
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 20:33

    نعم للغة العربية فهي فوق رؤوسنا لالا وألف لا للتعريب. نحن أمازيغ مسلمون مغاربة وسنبقا كدالك. تنميرت

  • amahrouch
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 20:45

    ça va barder!le printemps linguistique arabe commence.Lon sait ce que veut dire le printemps arabe:un cyclone qui ravage!Nous leur conseillons la retenue si l argent(de l orient)convoité la leur permet.Allah iaaoun

  • خادم اللغة العربية
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 21:19

    أولا : يجب على الائتلاف أن يعمل على تأسيس نوادي في المدن التي لم تجد من يمثلها جمعويا .
    ثانيا : كم عدد مدرسي اللغة العربية بالمغرب ؛ من الذين راكموا تجارب أجيال ؟ و ما محلهم من الإعراب ؟؟
    ثالثا : هل سيكون من اهتمام الائتلاف إيجاد الحل العاجل لملايين التلاميذ المتعثرين في اللغة العربية ؟ أو على الأقل مراجعة الأخطاء التي يعاد طبعها عشر سنوات في الكتب المدرسية …

  • citoyen marocain
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 21:51

    Soyez logique un petit peu avec vous-meme,respectez la langue des marocain,la langue amazighe car sans cette langue maghrebine,notre maroc n'aura plus de sens,et sans tamazighte le maroc ne vaut rien,,le maroc est lié à tamazighte et tamazighte est liée au maroc.

  • بوعلي زياني
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 23:23

    الى الطاوسي رقم 8
    اولا بوعلي ليس عربيا و العرب منه براء, مع الاسف هو امازيغي زياني و اذا لم تكفيك ملامحه كدليل , فاعلم انه امازيغي ابن عائلة امازيغية حتى النخاع و لد في خنيفرة و درس فيها و حصل على الباكالوريا من ثانوية ابو القاسم الزياني … و لسانه الام كان هو الامازيغية و اول لغة رضعها من ثدي امه كانت هي الامازيغية و كان يلعب مع اقرانه في خنيفرة بالامازيغية , و لم يكتشف العربية الا في المدرسة,
    ثانيا نحن لسنا ضد ان يدافع الاعراب على لغتهم , لكن فليفعلوا ذلك في بلدانهم و ليس في بلدنا و على حساب لغتنا, قريبا سيدافع اليهود المغاربة عن العبرية و يدافع الفرنسيون في مراكش على الفرنسية و يدافع الافارقة في الناضور على السينيغالية … الفوضى هذي الي بغى يدافع على شي لغة يمشي لبلادها.

  • Kount amazigh
    الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 00:12

    لماذا كل هذه الكراهية للغة القران من طرف غلاة الامازيغية تلك الاسطورة الاركامية السوسية؟ حتى الصهاينة لم يصلوا هذا الحد من الحقد المجاني. العربية لغة عظيمة لشعب عظيم ادخل كل من تكلمها الى حضيرته على عكس اولئك العنصريين البؤساءالذين يبحثون عن نقاء اللغة المزعومة التي لم تنتج ولو اسم بلادها

  • أحمد
    الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 00:32

    من يريد الغاء اللغة العربية من حياة المغاربة او يحلم بدلك حسدا منه او عنصرية منه فهو لم يفهم التاريخ و سنن الكون.

  • جلال
    الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 07:44

    سأخاف فعلا إدا برهنت بشهادة مدرسية أن إبنك يدرس بالمدرسة الحكومية وينقن العربية فعلا.

    أما كلام فارغ لا يستحق الرد

  • أيوب المكناسي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 13:13

    قبل اسبوعين كان هذا الشخص يهاجم لغتنا الأمازيغية و أمثاله من أعداء الأمة والوطن الذين يريدون قبر اللغة الوطنية الأمازيغية، رغم أن الدستور الذي هو كلمة الشعب حسم فيها والذي صوت من خلاله على هذه اللغة الوطنية كل المغاربة قد حفظ وجودها ومكانتها عند أهلها الأمازيغ وفي ارضهم. أظن أن تسامح الأمازيغ المبالغ فيه هو الذي جعل هؤلاء الأعداء يتمادون في طغيانهم. والله إنه شيء غريب أن نسمع عن شعب عظيم في تاريخه ينتظر ترسيم لغته في أرضه بعدما كانت هذه اللغة تكتب في حين أن أعداء المغرب مثل الخائن علال الفاسي الذي خان المغرب أكثر من مرة أراد أن يبيد لغة الأرض والشعب حتى لا يثور أهله على الظلم الذي كان سائداً في عصر المغرب. أسأل أين كان هؤلاء لما كانت الفرنسية هي لغة مستعمر ويفتخر بها هؤلاء الأوغاد ويدرسونها لأولادهم، في حين أن لغة الأرض مختفية في التعليم.

  • Ayyur Amazigh
    الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 13:49

    Les Pan-Arabistes Qouraichistes racistes continuent a

    pleurer la dialecte Qouraiche morte de Abou Jahl et

    Abou Lhab

    Qaddafi et Saddam on fait l'impossible pour la revivre

    et vous n'avez pas le moyens que ces deux dictateurs

    ont eu… vous et votre dialecte Qouraiche faites partie

    de l'histoire noir de l'humanite

    Vive la langue Tamazight
    La langue legitime des Marocains
    Avec son alphabet Tifinagh

  • احمد العلوي
    الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 19:56

    اسباب تضايق العرب في المغرب الذين صاروا يسمون انفسهم بهذا الاسم تقليدا للبربر الذين تخلوا عن الصفة المغربية لصالح الصفة الامازيغية وانطلاقهم الى تاسيس الجمعيات المدافعة عن العربية هو بروز النزعة الامازيغية وارغامها الدولة على تسوية الدارجة الامازيغية بالعربية الفصحى في الدستور واهمال دارجتهم العربية فيه بشكل غير ديموقراطي اي من غير استفتاء خاص بالقضية اللغوية٠الفعل يستوجب رد الفعل٠ هذا امر طبيعي٠ الامر الثاني ان في المساس بمركز اللغة العربية في الدستور مساس بمقدس من مقدسات الاكثرية المغربية٠كتاب الدستور تعجلوا بكتابة بند اللغة الرسمية فيه حين حققوا امل الظهير البربري٠ لو فعلوا كالجزائر وجعلوا الدارجة العربية والامازيغية لغتين وطنيتين بجنب العربية الفصحى الرسمية لتجنبنا الوضعية الحالية التي لا تبشر بخير

  • عبد الله أيت الأعشير
    الأربعاء 9 يناير 2013 - 00:13

    العربية الفصحى لغة القرآن بلا امتراء، وقد نعتها رب العزة من فوق سبع سماوات بالبيان الذي يخرس شقاشق كل متكلم جاحد بآلائها. فهي لغة المعرفة والدين والسياسة والفكر والأدب، أما باقي اللهجات المغربية (الأمازيغية والعاميات)فإن أدوارها الحقيقية لاينبغي أن تتجاوز التواصل المعيشي الذي يشبع الحاجات النفسية والوجدانية.
    وفي إيماضة بارقة أؤكد أنه ماذل شعب إلا ذلت لغته. من أجل ذلك يجب علينا نحن ــ المغاربة ــ الانتباه إلى حبائل العولمة التي تسعى إلى تفتيت الكيانات، من خلال إشعال فتنة الحروب اللغوية التي لن يخبو أوارها؛ ذلك أن الناس عندما يقتتلون على الكلمات، فإن عملية الفتك تظل مشتعلة بلا نهاية. وقانا الله شر هذه العاقبة، التي يجرنا إليها بعض الألفاف المرتزقة الذين عميت عنهم أنباء العربية الفصحى التي تنجينا من كثير الأسقام التي نعانيها في أثناء صناعة المعرفة؛ إذ الشعب الذي يخذله اللسان الموحد، لايجمعه أي شيء سوى جمع تبديد .ألا هل بلَّغتُ؟ اللهم فاشهد أن العربية أمنا الرؤوم التي جمعتنا حول مائدة القرآن، كما جمعت سلمان الفارسي وبلال الحبشي وصهيب الرومي وهلم على هؤلاء جرا وسحبا .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة