هسبريس تنشر تفاصيل زيارة "حريم السلطان" إلى المغرب

هسبريس تنشر تفاصيل زيارة "حريم السلطان" إلى المغرب
الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 23:55

السبت 13 أبريل القادم هو الموعد الذي سيحل فيه بطلا السلسلة التركية “حريم سلطان” إلى المغرب، حيث أثمرت محادثات سعيد قيلش، المدير العام التنفيذي لنادي هاوس السياحي بسطات، والتي أجراها الشهر الجاري داخل أفخم الفنادق باسطنبول التركية مع الشركة المكلفة بالتسويق لأبطال “حريم السلطان”، في إبرام اتفاق يقضي بتأمين زيارة كل من الممثلَين خالد ارغنش (السلطان سليمان) ومريم أوزيرلي (السلطانة هيام)، لمدة 24 ساعة بكل من سطات ومراكش، مقابل مبلغ 600 ألف دولار تدفع نقداً بالعملة الأجنبية.

سيقوم الطرف المغربي بتحويل مبلغ 600 ألف دولار من حسابه، (حوالي 500 مليون سنتيم)، والذي لم يتم ذكره في العقد لتجنب الممثلين الأتراك دفع نسبة 36% من المبلغ في صندوق الخزينة العامة لتركيا إضافة إلى نسبة أخرى تدفع لصندوق خاص بالفنانين الأتراك، حسب القوانين الجاري بها العمل، فيما سيحصل الوفد التركي على ما يحتاجه من مرافقين وطاقم حراسة محترف ومضيفات طيران وطائرة خاصة.

من جهة أخرى، تُسابق دور الأزياء بالمغرب الزمن من أجل الظفر بصفقة إلباس “السلطانة هيام” لقفطان مغربي محلي التصميم أثناء حفل التكريم الذي سينظم بأفخم الفنادق بمراكش، الذي تكتم العقد على ذكر اسمه ومكانه مخافة أن يكون محط استقطاب مكثف لمعاينة بطلَيْ المسلسل التركي، فيما سيتم إلباس “السلطان سليمان” لزيّ صحراوي، وهو الحفل الذي ستعقبه مائدة عشاء يحضرها مسؤولون حكوميون مغاربة ومنتجون وفنانون.

وحسب مصدر موثوق، فإن نادي هاوس السياحي يراهن من خلال هذه الزيارة على الدفع بما أسماه مسار التنمية السياحية للمغرب وتسويق صورته كوجهة سياحية للعالم ولتركيا خصوصا.

أهم بنود الصفقة..

تم تقليص مدة الزيارة من 7 أيام إلى 24 ساعة لاعتبار انشغال أسرة المسلسل بتسجيل حلقات الجزء الثالث من “حريم السلطان” بمعدل 14 ساعة للحلقة الواحدة، حيث سيحل خالد ارغنش (السلطان سليمان) ومريم أوزيرلي (السلطانة هيام) إلى المغرب في يوم راحتهما الأسبوعية.

سيقوم الطرف المغربي بتحويل مبلغ 600 ألف دولار من حسابه، إلى الممثلَين التركيين، إضافة إلى ضخ مبلغ 10 آلاف دولار في حساب كل واحد منهما، لاعتبارات جبائية.

القناة التلفزية الوحيدة التي حصلت على حق البث لهذه الزيارة هي “Medi1 TV” التي ستتكلف بنقل وصول الوفد التركي من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء وحفل التكريم وكذا زيارة جمعيتين بمراكش.

واشترط كل ممثل الحصول على مُرافق خاص مقابل مبلغ ألف دولار لكل واحد منهما خلال يوم واحد، زيادة على تذكرة للسفر على الطائرة في الدرجة الأولى ومصاريف التنقلات والأكل، إضافة إلى طاقم حراسة يضم 12 فردا من شركة عالمية وذائعة الصيت.

سيتم انتداب طاقم من مضيفات مغربيات يدرسن بمدرسة “التكوين المهني التطبيقي سطات 2″، واللواتي سيرافقن الوفد التركي من مطار محمد الخامس إلى سطات ومراكش، حيث سيتم اختيارهن عن طريق انتقاء أحسنهن وأكثرهن إتقانا للغة الإنجليزية.

وستتكلف شركة خاصة ورائدة في مجال التواصل بالإشراف على بيع تذاكر حفل التكريم الذي سيقام بمراكش، إذ ستتراوح التذكرة الواحدة ما بين 1000 و2000 درهم.

تفاصيل برنامج الزيارة..

صبيحة يوم السبت 13 أبريل المقبل، ستنطلق رحلة الوفد التركي من اسطنبول على الساعة السابعة والنصف صباحا بالتوقيت المغربي، لتحط الرحال بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، لتتجه بعدها إلى سطات، حيث ستقام مائدة غذاء يحضرها مسؤولون سامون وأعيان ومنتخبون، يفيد المصدر.

بعدها، سيتجه الوفد التركي مع حوالي الساعة الثانية ظهرا من اليوم ذاته إلى مراكش عبر الطريق السيار، ليتم الاستقرار داخل وحدة فندقية فخمة تم التحفظ على ذكر اسمها ومكانها في العقد مخافة أن تكون محط استقطاب مكثف من طرف المُعجبين ببطلَي المسلسل التركي.

وحسب المصدر نفسه، فإن الوفد التركي اشترط الحصول على فترة راحة من الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال إلى حدود الثامنة ليلا، وهي الساعة التي سيتم فيها إقامة حفل تكريم للضيوف الأتراك بوحدة فندقية أخرى، إذ سيتم عرض شريط مدته 10 دقائق عن الجزئين الأول والثاني لمسلسل “حريم السلطان” ثم شريط آخر مدته 5 دقائق لأهم لقطات الجزء الثالث، ليعقبه شريط أخير مدته 9 دقائق يحكي نبذة عن كاتبة قصة المسلسل ميريال أوكاي، وأهم أعمالها الفنية قبل أن تتوفاها المنية.

بعدها، سيلقي المستشار الإعلامي لنادي هاوس كلمة ترحيبية باسم الضيوف، تليها كلمة مقتضبة للممثلين خالد ارغنش ومريم أوزيرلي، ليتم بعدها تسليم جوائز وتذكارات للضيوف قبل أن يتم إلباس “السلطان سليمان” زيا صحراويا و”السلطانة هيام” لقفطان مغربي مصمم من طرف إحدى دور الأزياء المغربية، وذلك للتأكيد على مغربية الصحراء، يقول المصدر، والتسويق لصورة المغرب سياحيا.

حين الانتهاء من حفل التكريم، سيقيم المنظمون حفل عشاء فاخر على شرف الضيوف الأتراك بحضور مسؤولين حكوميين مغاربة ومنتجين وفنانين وممثلين عن المجتمع المدني، قبل أن يغلق برنامج اليوم الأول ويعود الوفد التركي صوب وحدته الفندقية.

صبيحة اليوم الموالي، سيقوم “السطان سليمان” و”السلطانة هيام” بزيارة جمعية محاربة داء السرطان وقرى الأطفال المتخلى عنهم بالمدينة الحمراء، في إطار نشاط خيري تم الاتفاق على برمجته ضمن العقد، ليعود أبطال المسلسل صوب مطار محمد الخامس عبر طائرة خاصة من مطار المنارة بمراكش، حيث الرجوع إلى اسطنبول على الساعة الواحدة والنصف ظهرا.

اهتمام إعلامي تركي بالزيارة..

استأثر خبر زيارة بطلي سلسلة “حريم السلطان” إلى المغرب يوم 13 أبريل القادم، باهتمام الصحافة التركية التي خصصت مقالات، يورد المصدر، تصدرت صفحاتها الرئيسية، أهمها صحف “بوستا” وستار” و”زمان” و”هوريات” “ميلاييت”، والتي ثمنت مبادرة الزيارة وأشادت بجو الحرية الفنية بالمغرب، مستدلة بعدة مهرجانات مثل موازين ومهرجان السماع بفاس ومهرجان كناوة بالصويرة.

من جهة أخرى، عبرت الصحافة التركية عن غضبها تجاه حزب العدالة والتنمية التركي، من خلال إحداث مشروع قانون يمنع بث حلقات الجزء الثالث من “حريم السلطان” على القنوات العمومية، وهو ما اعتبرته الصحافة التركية تضييقا على الحريات الفنية بالبلاد، متحدثة في السياق ذاته عن جو الحرية الفنية بالمغرب وعزته إلى وجود “ضامن خفي”، “وهو الضامن ذاته الذي نجح حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم في تحجيم دوره متمثلا في المؤسسة العسكرية والتيار العلماني”.

‫تعليقات الزوار

103
  • حسبي الله ونعم الوكيل
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 00:16

    اللهم ان هذا لمنكر الاجانب يكرمون العلماء ونحن نكرم الممتلين الدين اثروا بشكل كبيرعلى المراهقات المغربيات طبعا سلبا فقط من اجل تضييع الاموال طبعا سيتهافت من لا شغل له لمشاهدة الممثلين وهم يتفطحون في المغرب

  • مغربي غيور
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 00:16

    اتساءل لماذا يرون المغاربة اموالهم تبعثر يمنة و يسرة على اشياء
    اتفه من التفاهة نفسها ولايحركون ساكنا اليست هذه الاموال اموالنا

  • hassan
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 00:19

    ماذا لو جاء الشيج الجليل محمد حسان الى المغرب…كيف سيكون الاستقبال؟

  • يوسف/تاونات
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 00:21

    فراغ فراغ فراغ
    بغض النظر عن القيمة التاريخية للمسلسل ،أيعقل أن نجعل من أبطاله إلاها يعبد من غير الله الواحد الاحد؟
    إنها التجارة و المتاجرة بالاجساد و الارواح، والغاية هي تنميط الفكر وقولبة السلوك.
    الإخوة الافاضل و الاخوات الفاضلات أحذروا الاختراق الثقافي على حد تعبير المرحوم محمد عابد الجابري في كتابه القيم : المسألة الثقافية

  • متابع
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 00:23

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    ما الفائدة التي سنجنيها من هده الزيارة اللعينة.الناس يموتون من البرد والوجوع.ونحن نساهم في نشر الفساد

  • monalisa
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 00:23

    ا ويلي على سيقوم الطرف المغربي بتحول مبلغ 600 ألف دولار من حسابه،

    واش غادي تديوا منهم كاع بغيتوا الزين الروسي كاصل هذه الممثلة جيبها بجوج فرنك هناك في المغرب راقصات روسيات..
    وهذه النقوذ دفعوها لناس لخرجو من خدمتهم ,دفعوها لناس لعندها ديون و وووووو

    راه قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ لَقِيَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ بِمَا يُحِبُّ لِيَسُرَّهُ بِهِ سَرَّهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ "
    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • B-M. el-Alia-Mohammedia
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 00:26

    Pour un pays qui a des problèmes de pauvreté et de sous developpement, qui compte beaucoup sur l'aide étrangère pour boucler ses fin de mois, caspiller autant d'argent pour nous abroutir encore plus est ciminel. ces nuls semblent conduire le pays en état d'iveresse, ils font tout pour nous faire crever de colère. Ce sont des traitres, ils nous le prouvent chaque jour un peu plus

  • غيور
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 00:28

    اللهم ان هدا منكر قرى الاطفال و مرضى داء السرطان احوج الى هده المبالغ المالية التي ستنفق في غير محلها لاستضافة ادم (السلطان ) وحواء(هيام)القرن 21

  • anonymous
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 00:32

    " سيقوم الطرف المغربي بتحويل مبلغ 600 ألف دولار من حسابه، (حوالي 500 مليون سنتيم ) "
    اويلي اويلي ا عباد الله صافي عرفتو اش غاديرو عطيوهوم الميزانية ديال المغرب او تهناو .. واش الناس تتموت بالبرد و الجوع و الغلا و الخدمة و و و و و … ا نتوما لي جا تعمرو ليه جيبو . جات شاكيرا . قلنا ماشي مشكل pitbull ماشي مشكل . شاروخان ماشي مشكل ,, اوا باراكا فهمو ريوسكوم و الله اعطينا وجهكم و شوهتونا….

  • أبو طاهر
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 00:36

    غير مرحب بهم، لا نريدهم لا في المغرب ولا في شاشات المغرب، " شنو خاصك آلمسكين؟ خاصني لخاتم أمولاي"

  • توبان
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 00:39

    ان صح هذا الخبر ‘ فسيكون من العار والضحك على الذقون الحديث عن ازمة اقتصادية قد تعيد المغرب الى سنوات التقويم الهيكلي والتضييق على المواطن المغربي المغلوب على امره من اجل البذل والسخاء بدون حسيب ولا رقيب على اناس ليس لهم هم سوى الاستغلال الكبير للفن من اجل استنزاف اموال بلدان استعبد ت شعوبها بعد ان خدرت بافيونكم .اقول لكم ايها المسؤولون عن هذا الحدث اتقوا الله فينا واعلموا انكم ستلقون الله يوما ولن ينفعكم فيه الل ما قدمتم لانفسكم من خير .انشري يا هسبريس فقد فاض الكيل

  • said
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 00:43

    ما راي بن كيران في هده المهزلة

  • خالد من هولندا
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 00:44

    اخدم يا تاعس على الناعس !!!!!!!!!

  • ولد المصطفى..
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 00:46

    لا ادري من اين ابدا الكلام,الشعب يموت قهرا من البرد ويتالم فقرا,والاموال تصرف في الملاهي على ممثلين اجانب وكل هذه الضجة والاستعدادات والتدقيق في التفاصيل من اجل 48 ساعة ستصرف فيها اموال الشعب التي نحن في امس الحاجة اليها,الم يكن الاجدر بسعيد قيلش، المدير العام التنفيذي لنادي هاوس السياحي بسطات، ضخ هذه الاموال في صندوق المقاصة اوتوزيعها على الفقراء المغاربة – او خيرنا ما يديه غيرنا -هل كنا نحتاج لللممثلين خالد ارغنش ومريم أوزيرلي حتى نروج للسياحة,فاعلم ان اعلاما اخر ليس من هذا الوطن سيروج ماسينا على العالم اجمع عندما سيرى اطفالنا يموتون بالبرد,ونساءنا تسعى بشوارع,وجرائم شبابنا في قناة 2m و md1سيمسكون عن زيارة المغرب حتى لو احضرت تركيا كاملة الى المغرب,والسؤال هل السيد بنكيران وحكومته سيحضرون حفل التكريم،اهذا هو تنزيل الدستور يبدو ان الامور لن تسير على خير مع هذه الحكومة والخاسر هم فقراء المغرب,فاين حكامتكم?واين حرقتكم على الدراوش بحالنا,

  • maghribi
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 00:49

    والله لشئ محزن ان نقرأ مثل هده الأخبار كيف يعقل ان شخصين يتقاضان مبلغ ضخم كهدا 600الف دولار في 24ساعة اي 25الف دولار في الساعة و دلك بالعملة الصعبة في وقت يعاني فيه البلد من نقص في العملة ,رغم ان هدا الشخص سيدفعها من ماله الا اني اتسائل دائما في هده الحالات من كودلوبي ………….الى مسي …………ثم حريم السطان .لمادا هؤلاء الأغنياء (الأغبياء)هم اسخياء لهده الدرجة مع الأجانب و بخلاء مع اخوتهم المغاربة ?هناك الآف المغاربة اليتاما و المرضى اولى ينتظرون من يعينهم ……….(نصيحة لكل اجنبي يريد مالا وفيرا عليك بأن تقول امام وسائل الإعلام الصحراء مغربية) الحمد لله أني لم أعد أعيش بين أمثال هؤلاء اللهم الغربة ولا الفقسة الحمد لله مرة أخرى بلاد خلينها لكم كولوها ……..

  • ولد الصحراء
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 00:57

    رحم الله اجادنا الذين لم تسطيع الدولة العثمانية سيطرة عليهم بالقوة ولا بالمال

  • simo
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 00:59

    je réve ou c est le pays magique : l argent pousse partout , 24h pour 600 mille Dollars ! sans parler de la logistique garde de coprs intergalactique ; traducteurs! accompagnateurs ! rassurez moi on reçoit qui là ? prix nobel ou des chercheurs scientifiques ! n importe quoi à Mr benkirane et en plus payé en Noir

  • ali
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 01:00

    منتجو ومؤلفو ومخرجو هذا المسلسل -وبالمناسبة مؤلفة المسلسل قد توفيت بالسرطان منذ فترة وجيزة- أرادوا تقديم الدولة العثمانية على أسوأ مثال وبأسوأ صورة، بصورة الدولة التي ينغمس سلطانها ووزراؤه وقادة دولته في الخمر والنساء والحريم، وهي نفس الصورة المترسخة في العقلية الأوربية عن المسلم عامة والمسلم العثماني خاصة، صورة الرجل الذي لا يفكر إلا في شهوته وملذاته، صورة السلطان العثماني في العقلية والثقافة الأوربية ليس له هدف سوى الجلوس مع الحريم والتنقل بين أفخاذ الجواري والاستماع لنميمة هذه وتلك، على الرغم من أن السلطان سليمان القانوني ظل في جهاد مستمر على عدة جبهات لأكثر من ثلاثين سنة، ولم يعرف الراحة إلا في أواخر أيامه بعد أن تقدمت به السن.

    ب

  • تازي
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 01:07

    السلام عليكم ورحمة الله
    ما دمت في المغرب………….
    كيف يعقل أمهات يلدن في الشارع
    مواطنون تمرغ كرامتهم
    مساكين لا يجدون لا مأوى لا ملبس لا مأكل
    أطفال يموتون بردا في الجبال
    و…….
    ونحن نمنح الملايين من خزينة الولة لممثلين عار ثم عار
    والله سيحاسب هؤلاء عن كل درهم كيف حصلوا عليه وفيما أنفقوه

  • Rien de rien
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 01:08

    Misère de misère. le peuple vit dans la difficulté et ces gens (respectables) ne font que gaspiller à droite et à gauche des fortunes sous prétexte que c'est pour améliorer l'image du pays. De quelle image et de quel tourisme veulent-ils parler?

  • fouad kareem
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 01:08

    يقول المؤرخ الانجليزي هارولد " إن يوم موته كان من أيام أعياد النصارى "
    يقول المؤرخ الألماني هالمر " كان هذا السلطان أشد خطرا علينا من صلاح الدين نفسه" !!!
    وأرسل إليه ملك إنجلترا جورج الثانى رساله يترجاه أن يسمح لهم بإرسال بعثات لدراسه الرقى والتقدم اللى وصلت إليه بلاد المسلمين وقتها ..
    هل تعرف من هو هذا السلطان? هو " سليمان القانونى " ، أحد المسلسلات يظهره وكأنه عاش محباً للنساء عاشقاً لهم وفقط !!
    أحترس من تشوية تاريخك ، فأمه بلا تاريخ , أمه بلا مستقبل ..

  • MOUHIB
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 01:11

    ach khassak al arian khasni khatem amoulay!tout le monde parle de crise et une invitation couteuse pour harim sultan la question qui se pose pour ces responsables qui assisteront cette visite n'ont ils pas honte.
    quel interet pour les marocains alors que leurs pays interdit leur feuilleton???????????????

  • محمد منى الرشدية
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 01:13

    لا حول ولا قوة الا بالله !

    منكر عظيم …. المغاربة منهم من لم يجد ما يأكل عايش ربنا خلقتنا او هاذ الناس مفطحين تيخسروو الفلووس على والووو العجب والوو تيخسروو عليه الفلووس … ما الفائدة من دالك ؟؟ الناس يكرموون العالم !!.. او هاد الناس تيكرمووو الشمايت

    لا حو ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • lمغربي غيوور
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 01:18

    سي بن كيران.يا رئيس حكومتنا الموقرة.يا امين عام حزب المصباح.ايها البطل فالهضري او الشفوي.600مليون اورو؟؟؟ سميعتى الرقم ولا لا ؟؟؟في زمن قياسي 24 ساعة.اللهم ان هدا لمنكر.اللهم ان هدا لمنكر اللهم ان هدا لمنكر.امام الله نتحاسبوا يا رئييييييييييييس الحكومة.

  • كلاخ
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 01:19

    إلى الأخ مغربي غيور، هذه الأموال ليست أموال الشعب ،بل أموال شركة سياحة تستثمرها في إشهار أحد مشاريعها في سطات و مراكش . عدة أشخاص يخلطون بين أموال الدولة و الأموال الخاصة.
    ولكل شركة الحق في التصرف في أموالها كما تشاء ، ما علاقة شركة سياحية بالبرد القارس و الفقر و ……. إحذروا الخلط بين المفاهيم

  • مواطنة
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 01:36

    كل يوم كتكرهونا في هاد لبلاد بنادم منافق و بحلاس و مكلخ ماعاطي حتى قيمة لراسو واش عارفين ان لي كنخسروه على اشهار السياحة اكثر من لي تجيبو سياحة الجنس و الامراض حشومة عليكم هاد شي راه عار .اوا فينك ابنكيران او وزير السياحة واش باقي تتكلمو على صندوق المقاصة والزيادة في سعر المواد شوفو فلوس الشعب فين كيمشيو ابالتفصيل الممل الاف الدولارات و الطياير و المضيفات الجميلات و الخدم و الحشم و التكتم و وووو وكلنا عليكم الله

  • Marocain b3a9lou
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 01:54

    Mais je rêve ou quoi? qu'est ce que benkiran a à voir là de dedans?? c l'argent d'une société privé, et ça ne regarde qu'elle.

    On est vraiment une société de mehssada, et c'est pour ça que nous n'allons jamais aller de l'avant

  • salam de gien
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 02:01

    التعليق 24 راه 600 الف اورو ماشي 600 مليون اورو… الفرق كبيرررررررررر
    والله الا عيب او عار الا كنخسرو هاد لفلوس على ممثلين ،اش دارو gاع باش نجيبوهوم ف 24 ساعة او نعطيوا لهم هاد الفلوس كولها؟؟؟
    المقابل كايكون بالعمل اوا هاد ناس غادي يجيوا يتسركلوا او يطفطحوا مع راسهوم او يخدوا 600 الف اورو ،او فين هو العمل ديالهم؟؟!!
    اودي شي يتحرg باش يصيفط جوج فرنك لبلاد او فلخر يجي واحد ما يسوَا تا بصلة يجْمْل كولشي او يدخل فحالوا..
    باغيين هي نهبطوا لبلاد ما قدرناش

  • amira
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 04:56

    عدة أشخاص يخلطون بين أموال الدولة و الأموال الخاصة.

    ما علاقة شركة سياحية بالبرد القارس و الفقر و ……. إحذروا الخلط بين

    المفاهيم

    هذي شركة خاصة حرة في فلوسها ..هكا بان ليها الإستثمار ديالها إذن لادخل

    لدولة في هذه الميزانية المنفقة…

  • abouadnane
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 06:39

    il y a des gens malheuresement ki comprennent rien et ki parlent comme ca l ETAT NE VA PAS ACCORDER MEME UN CENTIME……….

  • المزابي الحر
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 08:07

    يجب على الدولة ان تمنع هذه الزيارة نظرا لم فيه من تبذير للمال العام والمغاربة احوج ما يكون لهذه الاموال الطالة فبدل اهدائها للمثلين يقومون بتوظيفها في اصلاح البنية التحتية خاصة الطرق الهترئة كطريقبن احمد الى سطات عبر سيدي محمد بن البهلول والطريق المسمات طريق الوحدة التي توجد قربالسوق الجديد لحد الدروة
    يجب على الدولة منع هذه المهزلة الا يعلم المغاربة ان المسلسل في حدذاته كله محرف تاريخيا وعلى المعجبين به قراءة التاريخ يجدون اكثره محرف

  • عابر سبيل
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 09:50

    إنه لمن المخجل أن يتم صرف كل هذه الأموال في امور التمثيل والإستعراض، في حين كان يمكن أن تصرف في مجالات التنمية في التعليم في الصحة في مجالات تنشيط اقتصادي الى غير ذلك من المجالات، التي تحتاج اليها البلاد والعباد

  • Rachid Fillali Essohm
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 09:54

    لا أفهم سبب هذه التعليقات الجاهلة و الحقودة… الموضوع باختصار هو استثمار شركة سياحية في إطار برنامجها الدعائي لحوالي 100مليون سنتيم..و ككل استثمار ستربح الشركة من خلال الصفقة مبالغ من بيع المنتوج لوكلائها بالخارج للتسويق لمركباتها السياحية و جلب السياح و كذلك من خلال بيع حقوق بث التظاهرة لقنوات أجنبية و للإذاعات و المجلات و الجرائد و جني أموال من دور الأزياء و بيع التذاكر و الإشهار .. “sponsoring ” سيقول لي البعض أن المبلغ سيدفع بالعملة الصعبة..سأقول له أن هذه الشركات السياحية تجلب العملة الصعبة للبلد على طول السنة أليس لها الحق في استثمار بعض من هذه العملة الصعبة في برامجها السياحية والاستمرارية و كم من العملة الصعبة ستدخل من بيع الحقوق للإعلام بالخارج.. ووو يؤسفني أن معظم قراء هذه الجريدة و خصوصا المعلقين هم من بسطاء العقول.. المنساقون كالخرفان..و الحقودين والله إني أخاف على هذا الوطن من هذه الطبقة المنساقة..
    أما عن من يموتون بردا في الجبال..ما ذا فعلت أنت من أجلهم يا من تسممنا بحقدك كل يوم؟ هل انخرطت في جمعية تجمع المساعدات؟ هل فكرت في بعث ولو غطاء هذه السنة..أم أن تكتفي بالتعاطف..

  • noura
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 09:59

    أعباد الله راه ماشي الدولة لي غتخلصهم أو تدفع ليهم الفلوس راه شركة خاصة نادي هاوس السياحي وهم أحرار فلوسهم هديك فرقوا مزيان بين الدولة و الشركة

  • Khalilos
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 10:01

    مع الاسف الشديد مازال المال في المغرب ينفق هدرا وبدون حكامة او مراقبة من طرف مصلحة الضراءب
    المبلغ كبير بالاضافة الى المصاريف الاخرى المضافة
    السياحة لاتطور بجلب فنان بسيط بل استراتيجية علمية بوضع اسس اخلاقية وباهتمام كبير حين يزور السائح المغرب واقصد حسن المعاملة الامان توفير السلامة والراحة الاخلاق وليس الشتم والغلاء وسوء الاستقبال والسرقة
    فالسائح يقول المغرب كبلد جميل لكن اخلاق الكتيرين سيئة وهذا يفسد السياحة وادا غابت الاخلاق فارتقب الساعة

  • afrgass
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 10:11

    هاد الاموال وخ هي ديال الشركة السياحية راه حرام تعطا هك حرام حرام خيا مول نمرا 25 راه كينين بزاف الطروق الاستثمار في المغرب

  • MAGHRIBU
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 10:22

    كليك شنو خاسك ءلعاريان? خاتم…….
    اليس من اللءولئ دفع تلك الءموال للجمعيات '(محاربة السرطان; الفقر…..)
    اللهم ءجعل ولاة ءمورنا ءتقانا

  • لحسن الحسن
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 10:23

    لم ارى تبذيرا في حياتي كالذي أسمع وأقرأ عليه، أقول لأصحاب السياحة الذين أطلقوا هذه المبادرة : أصلحوا بهذه الأموال البنيات التحتية للمغرب وآوا الذين يبيتون في الشوارع والمغرب بلد سياحي بامتياز ولا يحتاج الى حريم السلطان.

  • Faiçal
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 10:27

    Istamboul n'est pas la capitale de la Turquie.

  • tarik
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 10:32

    lo siento porque no tengo teclado en árabe, y encima
    dice el artículo que así no pagan el 36% correspondiente a impuestos , o sea que entre unos y otros estámos en buenas manos…saludos.

  • **LEMBIRIKOVICH**
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 10:33

    لو ان الفنانين المغاربة مع المخرجين و المنتجين انتجوا لنا مسلسلا عن السلطان المولى اسماعيل او يوسف ابن تاشفين او طارق ابن زياد او….. في مستوى (حريم السلطان) او احسن. لاشتهر المغرب بمناطقه الفيحاء و قصوره الخلابة و زيه المزركش و اطباقه الشهية ايما اشهار. و لم تكن السياحة المغربية بحاجة لطاقم حريم السلطان للتعريف بالمغرب.
    فتاريخ المغرب حافل بعظمائه من الملك زوبى البربري الى الحسن الثاني العظيم.
    و قد قام طاقم حريم السلطان بعمل جبار بالتعريف بالسلطان سليمان قاهر الاوروبيين و المؤسس الحقيقي للدولة العثمانية الحديثة. لو ان خلفه اتبع نفس النهج للسلطان سليمان لما كان العرب و المسلمون فيما هم فيه اليوم.

  • c'est la honte
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 10:51

    un telefeuieton connu que une pleiade de gens dans le monde et qui retrace la vie d'un sultan ottoman dans son harem.car les sultans orientaux accordaient une importance à leurs harems et pas plus.faire inviter les acteurs de ce tele feuieton et leurs accorder une grande reception au dela de l'inimaginaire , c'est de la vraie honte surtout gaspiller une telle somme d'argent pour des gens qui font du cinema.je dis aux gens du club hous vaut mieux donner cet argent aux demunis di Maroc , si li veut ou se trouve ces demunis il n'a qu'a silloner le Maroc montagne et prairie, l'exemple prappant est la province d'Azilal, les zones escarpés de l'atlas et du Rif;

  • Adil New Zealand
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 11:24

    السلام عليكم, ا سيدس راها فلوس الدولة, متافق معاك انها فلوس الشركة السياحية و لكن هاد الفلوس راهوم كا ينقصوهوم من الضرائب, اذن الدولة هي لي غايضيعو ليها. مع كامل احتراماتي.

  • Mostafa
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 12:07

    لا حول و لا قوة إلا بالله….ما رأيت يوما دعوة وجهت إلى الشيوخ و العلماء
    أين نحن من مصر التي استقبلت مؤخرا الشيخ محمد العريفي تحت تغطية إعلامية واسعة
    و أين نحن من تونس التي قام فيها الشيخ نبيل العوضي بزيارة و اسعة و هادفة..
    و أين نحن من الأردن التي تنظم فيها حملة اركب معنا التي تهدف إلى الدعوة و الإصلاح………..إلخ
    و الله مؤسف ما أراه ببلدي الحبيب…
    الشعوب تستيقظ و تبني قيمها و نحن نهدم ما تبقى منها بأيدينا

  • narjiss
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 12:19

    meme si c'est l'argent du secteur privé , il est plus judicieux que son investissement soit à l'intérieur de notre pays!!!!!!!!!!

  • karim
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 12:20

    لدي سؤال واحد، هل لهده شركات تصريح بصرف وإخراج هدا المبلغ من العملة الصعبة خارج البلاد و أين أجهزة الدولة لمراقبة وتوضيح لراي العام كيفية صرف هاته المبالغ حتى ولو كانت من أموال الخواص أو الى العام أم كما تعود المغاربة يتم كل شي في تعتيم تام وشكرا

  • la princesse asmaa
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 12:25

    ا لى السيد المحترم صاحب التعليق 33 رشيد الفيلالي…..
    اعتقد اننا كنا ننتظر تعليقك حتى تصحح لنا مفاهيمنا!!! هل جئنا من المريخ حتى تخبرنا عن الفرق بين اموال الدولة والاموال الخاصة??? نحن نعلم انه مشروع سياحي يرجع بالاساس الى رجل الاعمال سعيد قليش وهي امواله الخاصة ويحق له ان يفعل بها مايشاء الا ان غيرتنا على هذا الوطن والتي اعتبرتها حقدا وجهلا جعلتنا ننتقد طريقة استثمار تلك الاموال, ولو تمعنت قليلا في المقال لرايت اولا غباء وسذاجة ذاك المستثمر و يليها غباؤك (عذرا على هذا المصطلح) لان المبلغ الذي اتفق عليه كان على اساس ان الزيارة ستدوم 7 ايام الا انها تقلصت الى 24 ساعة (يعني شمتوه).
    "ووو يؤسفني أن معظم قراء هذه الجريدة و خصوصا المعلقين هم من بسطاء العقول.. المنساقون كالخرفان..و الحقودين والله إني أخاف على هذا الوطن من هذه الطبقة المنساقة.." لاتتاسف فنحن لسنا من بسطاء العقول كما تعتقد بل انا التي اتاسف على افكارك الانانية وتحسب نفسك العاقل والفاهم, وان خفت ان ننساق وراء هذه الطبقة كال…. فانا اخاف ان تنساق كا… وراء دعاة العلمانية. انشري من فضلك.

  • عامر
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 12:30

    تم تقليص مدة الزيارة من 7 أيام إلى 24 ساعة لاعتبار انشغال أسرة المسلسل في تسجيل حلقات الجزء الثالث من "حريم السلطان"
    مضحك يا هسبرس الجزء الثالث توقف لان المسلسل تم منعه في تركية
    تأكد من الاخبار
    "كور وعطي لعور "

  • tifnouti
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 12:46

    أعتقد ان هذه الزيارة تسائل الإبداع المغربي والمبدعين المغاربة ، فإذاكنا نؤمن بالإبداع فإن الأتراك أحسن منا اللهم إذا كنا نضخم ذواتنا ، فالمبدعون المغاربة نجدهم غارقون في الأفلام التي تدعي الجرأة لإرضاء جهات معينة ، وهناك إنتاجات لاإبداع فيها ن علينا أن نسائل ذواتنا فلربما لم نستوعب بعد معنى الفن والإبداع ، ونترك الآخرين فهم مبدعون حتى لاندخل في دائرة الحسد

  • man
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 13:01

    الامر فيه استشهار ,المغرب كما يعرف الجميع بلد سياحي ,لا اراى مانعا في جلب هؤلاء الممثليين الى المغرب نظرا للشهرة الواسعة التي يتمتعون بها ,لكن بالمقابل يجب على الفن المغربي ان يواكب التطور الفني ,فالدراما التركية حققت تطورا ملموسا مقارنا بنظيرتها العربية والمغربية ,يمكن غالاستفادة من هذا التطور بالمغرب فالمغرب يمكن ان يقدم دراما قوية ومنافسة خاصة الدراما التاريخية … نفس الشيئ يجب الاهتمام بالاعلام المغربي والفنان المغربي ,عموما فكرة مناسبة للتشهير السياحي لبلد مثل المغرب …..

  • منار
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 13:20

    اخرسنا المجتمع المغربي ببعض فساده ولن اقول اكثر

  • عبد الاله
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 13:38

    .زعمة مابقا لنا مانقولو لا حول ولا قوة الا بالله واش فنظركم هادشي كيشرف البلاد؟؟؟؟؟؟؟

  • adlane
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 13:46

    لو ان الفنانين المغاربة مع المخرجين و المنتجين انتجوا لنا مسلسلا عن السلطان المولى اسماعيل او يوسف ابن تاشفين او طارق ابن زياد او….. في مستوى (حريم السلطان) او احسن. لاشتهر المغرب بمناطقه الفيحاء و قصوره الخلابة و زيه المزركش و اطباقه الشهية ايما اشهار. و لم تكن السياحة المغربية بحاجة لطاقم حريم السلطان للتعريف بالمغرب.
    فتاريخ المغرب حافل بعظمائه من الملك زوبى البربري الى الحسن الثاني العظيم.
    و قد قام طاقم حريم السلطان بعمل جبار بالتعريف بالسلطان سليمان قاهر الاوروبيين و المؤسس الحقيقي للدولة العثمانية الحديثة. لو ان خلفه اتبع نفس النهج للسلطان سليمان لما كان العرب و المسلمون فيما هم فيه اليوم.
    إنه لمن المخجل أن يتم صرف كل هذه الأموال في امور التمثيل والإستعراض، في حين كان يمكن أن تصرف في مجالات التنمية في التعليم في الصحة في مجالات تنشيط اقتصادي الى غير ذلك من المجالات، التي تحتاج اليها البلاد والعباد . لا حو ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • احبك يا بلدي
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 13:48

    ".. مقابل مبلغ 600 ألف دولار تدفع نقداً بالعملة الأجنبية" والكل يتكلم عن ازمة احتياطي المغرب من العملة الصعبة !!! غريييييييييب

  • Ahmed
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 13:50

    je vx juste savoir qui paye la facture si ce club le fait atitre privée on s'en fout mais si il le fait pour le compte du ministère du tourisme alors la c'est un crime contre l'humanité le gouvernement doit intervenir d'urgence pour licencier le ministre de tutelle et arréter cette masscarade . quoi qu'il en soit accorder tant d'importance a ces petits acteurs est tt simplement ridicule et stupide .

  • طارق بن زياد المغربي
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 13:59

    هل يعلم الشعب المقهور في بلدي من أين تأتي 500مليون سنتيم ؟ إنها من جيوبكم ،قد يستدين من استدعى هؤلاء من صندوق ما لكن سيدفع من جيوبكم من خلال استقبالكم لهؤلاء وحضوركم ودفعكم الأموال في أماكن شتى وتحت مسميات عدة ، إذن الحل الذي أراه هو مقاضات من يتلاعب بأموال الشعب ، ومقاطعة مثل هذه المهازل

  • amazigh
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 14:13

    الئ رقم 33 انا متفق معك في بعض الامور و ان كان هناك تحفض لا اريد ان ادخل في اي جدال في هدا الموضوع ,نعم للشركة الحق في الدعاية و الاستتمار وكل ماتراه مناسبا
    لكن اختلف معك حين تقول انك تخاف علئ الوطن من المعلقين وتسالهم مالدي فعلوه لللدين يموتون بالبرد و تطلب منهم ان ينخرطوا في جمعيات ويجمعون الصدقات ,ان لهولاء الناس حقوق اقصد الدين يموتون بالبرد و المسوولية تقع علئ المسوولين علئ هدا اليلد من كبيرهم الئ صغيرهم كفئ من الصدقات الناس تريد حقوقهم ز من بين الحقوق يااخي ان تفرض الحكومة ضرائب تروة علئ متل هده الشركات

  • عيفر
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 14:20

    السلام عليكم.
    ما دمت في المغرب فلا تستغرب. بلاد المتناقضات. فادا استمرت الدولة بهدا التبدير في اشياء تافهة كهده و ا لمواطنون يعانون من ويلات البطالة و الجفاف في هده الضروف الا قتصادية المتازمة. فانه بهدا السلوك يروج الى الفتنة و العياد بالله

  • zineb barada du canada
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 14:42

    franchement c une grande contradiction qu on est entrain de vivre c vrai que c l argent personnel du club mais et il est libre de faire c qu il veut avec mais au lieu de demander des prets de l exterieur il vaut mieux profiter des revenus de nos societes pour regler le probleme de almakassa et des caisses des retraites mais j vais vous dire une chose on ne fait que parler on est fort en discours on va voir pire
    moi personnement j n fais confiance en aucun parti ni ministre ils sont tous les memes

  • Rachid Filali Essohm
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 14:59

    Je m’adresse au commentaire de « princesse Asmae » qui se croit princesse et sage aussi. Votre analyse et moins que néant aucune profondeur, que de l’impulsivité gratuite comme les commentaires de vos semblables, les petits d’éprit qui poussent comme des champignons. Et qui mettent des œillettes pour ne voir que dans une seule direction. Je crois que le promoteur à son équipe de marketing et son équipe d’expert comptable qui n’on pas besoin de vos conseils à la con pour réussir le marché. Tout est étudié à l’avance. Le bénéfice est garantie, la devise qui sortira des caveaux de Bank Al-Maghrib et sur autorisation de l’office des changes rentrera en double à travers les droit de diffusion accordés aux organes des medias étranger. Bon j’aurais voulu vous enseigner un peux de marketing et de communication en passant par la politique étrangère et l’image de marque mais rasak fih jallij w nit l’encadré réservé ici est limité.

  • ابو ريان
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 15:07

    قلت بلي المغرب كل سنة كيتسلف مبلغ مالي.هد الشي للجعلنا زدنا وغانزيدو فبعض المواد اللي كيستهلكها الشعب المغربي المسكين اللي تاق فينا فهمتيني ولالا .اوهاد الفلوس اسي بن كيران من غادجيبوها .غدي تبيعو دينكم.حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .

  • غيور
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 15:12

    جيد ان تقوم الفنادق بالاشهار للسياحة وجلب السياح بهدا السخاء و لكن سيكون اجمل بل مفخرة لهؤولاء ان يبادروا اولا الى د فع الضرائب للدولة تدعم اقتصاد البلاد وتبعد عنها الاقتراضات الدي يدل بها الصندوق النقد الدولي شعوب العالم الثالت

  • ماءالعينين
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 15:58

    يحز في انفسنا ان المشرفين على المهرجانات و المواسم جمعيات اعضاؤها اناس لا يفكرون بنوع من الوطنية
    فإذا كان المغرب يعاني من أزمة حقيقية قد تعيده إلى سنوات التقويم الهيكلي فإن هناك جمعيات و كأنها لا تعيش معنا في المغرب و لا تحس بآلام المغاربة في الوقت تأتي جمعيات من الخارج و تشارك الأفارقة ألامهم و أحزانهم تسبح جمعيات بيننا ضد التيار
    تلك الأموال لو مولت حملة صحية أو إجتماعية و حملت مساعدات إلى إقاصي المغرب حيث المعانات الحقيقية لكان لها في نفوسنا الأثر الإيجابي
    و لكن و نحن نتألم من مما سيحصل هناك عقول تافهة ستتابع بكل لهفة حضور النجمين ليلقيان لهما تحية من بعيد ….و أسفاه على العقول الصغيرة

  • KHALID
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 16:14

    J AIMERAIS SAVOIR QUEL EST LA REACTION DU MONSIEUR LE PORTE PAROLE DE GOUVERNNEMENT QUI LUTTE FEROSSEMENT CONTRE LE GASPLLIAGE ?ET QUI ADOPTE UN PROJET DE DEVELOPPENT CONTRE LES DEMENUES ET LES PAUVRES IL ME PARAIS CLAIREMENT QU IL SERA L UN DES PREMIERS INVITES C EST VRAIS IL S AGIT DE LA COLABORATION BILATERALE DES 2PAM ET DE BONS SENSE????????????????????????

  • hanan de paris
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 18:08

    la je commence a avoir des doutes sur ce qu on entend concernant la crise au maroc donc ce qu on voit au parlement n est que du cinema ces gens se moquent des marocains le maroc n a pas besoinde gaspiller cette enorme somme pour acceullir 2 personneset pour une si courte visite pour encourager le tourisme car notre tourisme est en amelioration le maroc reste la seule destination pour les touristes surtout apres c qui se passe en tunisie et en egypt donc il ne faut pas chercher des pretextes pour gaspiller une somme pareille.et si le proprietaire de ce club veut donner une belle image du maroc ,il n a qu a emboucher les jeunes qui se chutent en se drogant pour oublier leur malheur.et la j adresse un mot au gouvernement .on a beaucoup compte sur vous pour sauver notre pays des mains des voleurs qui ont succe le sang des marocains en profitant de leur poste pour s enrichir mais malheuresement je vois que ca continue c est vraiment domage pour le maroc et les marocains

  • jones
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 18:15

    j éspere bien que les marocains les marocains les marocain ne seront pas au rendez-vous et personne n'assistera à ce theatre ou bien ca sera comme mawazin tu ne trouve pas ta place et les billet sont vendus à 1000 dh*

  • mouni
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 18:23

    الى صاحبة التعليق رقم 34 أنت تؤيدين المنكر فمهما يكن مصدر المال المدفوع..فدناك شيئ اسمه التبدير وقلة الحياء بصرفه على من أساؤوا للحضارة العثمانية بالخمر والحريم والعري…

  • ABdessamad el arrass
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 19:28

    واش ٱ عباد الله مازال ما تفرقوا ما بين فلوس الدولة و فلوس بنادم السيد بغا يروج للملحق السياحي ديالوا و بنادم شي يقول صندوق المقاصة شي تايخرف

  • mhanad
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 20:26

    alors la c;est de la folie vraiment ils sont fou

  • مواطن
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 20:35

    يوما بعد يوم يزداد كرهي لهذا البلد الذي طالما احببته وافتخرت بكوني احمل جنسيته

  • marocaine
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 20:44

    فلوس اللبان كيديها …تخدير الشعب و افساد الشباب و الشابات هو هدف ينفقون في سبيله آلاموال
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • الربيع الديمقراطي
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 20:52

    مرحبا به تركيا دهبت بعيدا في كل شيء حتى بدات تسوق لانتاجتها في البلدان الاخرى ونحن نستهلك ونلهي الناس عن ثقافة ليست منا ولنا لكن انسانية عالمية فالى متى سنعطي القيمة لثقافتنا وارتنا الحضاري حتي نسوقوه لان لدينا خزان واناس لهم مما في الكفاية ليعطوا كل شيء الامازيغية ارتنا وحظارتنا استبدلنها بثقافة عربية وخلقت هوة ونفور للناس من الثمثيل والمسرح والموسيقى والفن لكن لا ننكر ان فن الرسم في مكانه الصحيح لانه اعطى اشعاع للمغرب

  • c est la honte
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 21:37

    je m adresse a notre ami n 33 qui defend farouchement l argent du club hous ;eh oui tu as raison mon frere parceque tu nas jamais vu tes freres marocains comment ils vivent surtout ceux qui habitent dans des regions enclavees ni eau ni electricite ni route ni ecole la vraie misere. eh notre ami defend l argen qu on va donner gratuitement aux acteurs turk car ils nous montrent comment vivaient leur sultant et se comportaient avec leur jawari et ghiman

  • amine
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 21:43

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • Jalal
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 22:21

    هذا زيدوه على مهرجان ديال موازين لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم….

  • maria
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 22:39

    مرحبا بهم في بلدنا نحن معجبون بهم كثيرا وباتقان عملهم واخلاصهم له .نتمنى ان يتاثر بهم الفنانون المغاربة.

  • jalal
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 22:56

    كان من المفروض تهيىء الشعب المغربي في اتجاه استرجاع اراضيه المستعمرة سبتة…..بمعنى تسخير طاقات المجتمع بكل ما يحمل و تحضيره لاهداف نبيلة بهده الكيفية التي ينحو نحوها لا اعتقد بتاتا انه سيحقق شيئا يدكر هدا فساد بكل ما تحمل الكلمة من معنى لا ننسى بان لنا تاريخا و كان لنا رجالا حالوا دون دخول المدالعثماني فكيف بنا اليوم نرضى لانفسنا تشجيع مثل هؤلاء و الترحيب بهم بمبرر تشجيع السياحة كونوا متيقنين بان مصيرنا الى الاسوأ ……

  • اسريفي
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 23:03

    بداية أريد الإشارة الى شيء أراه ضروريا وهو فعلا السيد بسعيد قيلش، المدير العام التنفيذي لنادي هاوس السياحي بسطات، حر في ماله يهبه لمن يشاء ولا سلطة لأحد على ذلك، لكن العيب هو أن نفكر أن استقطاب ممثليين ساعدوا على تزييف الحكم العثماني الاسلامي، هو الذي سيحرك عجلة السياحة بالمغرب وكأن وزارة السياحة لا حول ولا قوة لها، وبات بهذا المفهوم السيد قيلش وصيا عليها. فهل يجوز حسب الأعراف المتاورثة داخل كل الوزارات أن تنوب شركة مشكوك في مصادر أموالها وفي وضعها القانوني الحالي عن الوزارة في الاستقطاب السياحي، الأمر صعب الفهم خاصة إذا علمنا أن هناك علاقات متشابكة بين مالك الشركة ووزراء سابقين. فالعيب كل العيب هو أن تترك الحكومة أمثال هؤلاء دون محاسبة ولا مراجعة ذممهم الضريبية،هل فعلا ستتحمل الشركة كل المصاريف ون تخل ولا مساعدة الدولة؟ سؤال يحمل كل الاجابات.

  • hamid
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 23:10

    اين هي سياسة التقشف التي تنادي بها الحكومه تبا للسياحه اذاكان تشجيعها بهاته الطريقه مسلسل تاريخي اهين فيه ابطال فتحوا العالم ونشروا الاسلام ولاقى انتقادات واسعة في تركيا يكرم ممثليه باموال المغا ربه قاطعوا ايها المغاربه الاحرار كل من يساهم في هذا التكريم وعلى راسهم هاته القناة الفرنكفونيه

  • فاكس وباقشيش
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 23:22

    لا تقلقوا ايها المغاربة سيعرض مسلسلا بعنوان حريم مزلوط سنة 2099 من ثمتيل وانتاج واخراج مغربي وسوف يذهب بطل وبطلة المسلسل الى توركيا مقابل 4444444444444أرو درهم وريال
    سيتكلف بدفعه لهم مزاليط العالم
    هذا هو الاستثمار في السياحة لماعجبوش الحال اشوف اش غادي ادير لراسوا
    والسلام

  • Hassan
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 23:46

    assalamo alaykom
    je remarque que les gens mélangent tout, ce monsieur la said killach est un promoteur, il fait une opération commercialle cela n a rien avoir avec l argent de l etat ni de loin ni de pres en contrepartie de ce qu il va payer il a le droit de vendre les opportunites qui vont resulter de l operation .il faut arreter de melanger tout parlerde benkirane et de son gouvernement dans vos commentaires de cette facon nuit a l image du maroc.il faut comprendre le sujet bien et apres on fait des commentaires de qualite, cela ne veut dire que je suis d accord avec l idee, je suis tout a fait contre de donner cette valeur a ces acteurs
    merci de votre comprehension

  • Mohamed de Meknes
    الأربعاء 20 فبراير 2013 - 23:49

    Chomage; Déficit public; Pauvreté;fragilité de l'économie;….Désolé se n'est pas une décision économique faire amener deux acteurs turks pour ensuite dire mettre en croissance le tourisme et tirer plus de fonds: les turks ne sont pas cons!….;..Nous vivons dans un Cauchemar!!!!Dire que ''LFassad '' disparer petit à petit je pense qu'il apparait maintenant en Direct…..

  • بوهالي
    الخميس 21 فبراير 2013 - 00:06

    هذا هو الاسثناء المغربي الشعب البليد ياكل فيه اصحاب الكروش الكبيرة ويخدروه بالأفلام والمهرجانات والمناسبات بلا مناسبات. الله ياخذ فيهم الحق. هاذ البلاد زيرو ف زيرو.. او كالو ليك الإصلاح والدستور والزعتر.. هادا النفاق والكدوب بلعلالي على الفقراء والمقهورين. والله المستعان. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • مواطن
    الخميس 21 فبراير 2013 - 00:13

    أول شئ راه معند خزينة الدولة حتى علاقة بالاموال لي غادي تصرف لأن مجموعة فندقية هي لي غادي تكلف بجلبهم و دفع المبلغ المتفق علية + راها مستفدا "وستتكلف شركة خاصة ورائدة في مجال التواصل بالإشراف على بيع تذاكر حفل التكريم الذي سيقام بمراكش، إذ ستتراوح التذكرة الواحدة ما بين 1000 و2000 درهم" يعني داك شي ليغادي تعطيهم غادي تربح كثر من داك شي لي غادي تعطيهم هاذي هي التجارة كيما كايغولو و براك متربطو هاذ الشي مع الدولة و لا مسائل أخرى ليكينا فالمجتمع ناقشو المسألة بموضوعية

  • نور
    الخميس 21 فبراير 2013 - 00:16

    نحن المغاربة نحن الاندال نحن اخوة احرار نحن الذي رفع الذل رؤوسنا نحن من نكرم السفلة الاشرار و نصفق لكل جبان ، بنينا و جهزنا افخم الفنادق لكل العراة ونضمنا السهرات لكل العاهرات،نحن من يخسر الغالي و النفيس على اتباع ابليس .فحاشا ان نكون مغاربة؟

  • ابو هيثم
    الخميس 21 فبراير 2013 - 00:30

    حزب العالة والتنمية يطبق شعار التقشف والترشيد

  • c est la honte
    الخميس 21 فبراير 2013 - 01:06

    d apres le recit de hespress c est que notre sacre club hous va accorder une superbe reception en l honneur des acteurs turk;ce que je vous demande chers lecteurs depuis quand les marocains ont ils fait connaissance du cinema turk;et si ce n est pas nos confreres syriens qui ont oevre a traduire ces satanes telefeuilleton; nous serons a l abri de ces oevres de malheur;au lieu d aller chercher comment attirer des capitaux americains et faire connaitre le marche touristique dans le continent americain et aussi develloper une infrastructure pour faire face a une competitivite loyale et chercher aussi a encourager le tourisme inetrne par la promotion des prix et des service;je m adresse a notre ami 33 combien de marocain ont visite ouarzazate;les gorges de toudra; les dunes de sable de merzouga et autres sites touristiques; avec ce gaspillage d argent on develloper notre tourisme et avec qui ; la turquie est un pays touristique; eux aussi ils tablent sur les recettes du tourisme

  • سوسي امازيغي
    الخميس 21 فبراير 2013 - 05:36

    جميع التعليقات بليدة ولا تفكر الا في شيء واحد العرا وخسران فلوس والله اردت ان القى من يتكلم بعقل بدون عاطفة لوفكرتم وناقشتم الموضوع في بعده الاقتصادي الاحادي و سداجة فتيات المغرب لكان احسن ان ضد على مثل هذه الحفلات اتعرفون لماذا لان النقود الذي ستعطى للاتراك ستدهب جارج المسغرب ولن تستتمر وتروج في بلدي ضرر للاقتصاد وربح لشخص واحد هو المدير وسلف لبعض الناس الذين سيحضرون يعني زيادة تأزمهم لان حضور الحفل هو الاهم عندهم اما السياحة فهذا لا اضن سزيد شيء لان هؤلاء اتراك فهم لا شيء عند الانجليزي او الامريكي او الفرنسي لكن اصحاب الصفر سيحضرون لانهم يعرفون ماذا هناك هذه وجهة نضري لا غير والى اللقاء الى فرصة قادمة ازول

  • Adil New Zealand
    الخميس 21 فبراير 2013 - 13:01

    You just don't get it, do you ?, as I said earlier, it is true that the money spent on this matter is private money, but you seem to forget or maybe you don't know that after each financial year, this person has to pay his taxes, so this money will be deducted from the sum that he has to pay to the tax department which means, on the other side that it's the country money which will be lost. DO YOU GET IT NOW ???
    Thanks for publishing HESPRESS.

  • مغربية
    الخميس 21 فبراير 2013 - 17:52

    انا من اشد متابعي وهواة هدا المسلسل وهو في الحقيقة شديد الاتقان من الناحية الفنية تمثيلا واخراجا وديكورا وقصة ومختلف ودفعني قصته للاطلاع اكثر على التاريخ العثماني لكنني ضد مثل هذه الصفقات الغريبة فمادا سينفعنا مشاهدة ممثلين في زيارة سياحية او غيرها مقابل مبالع طائلة حتى لو كانت اموال خاصة بشركة هاوس او عيرها كان اجدر بهده الشركة استثمار اموالها فيما ينفع

  • Arinasse
    الخميس 21 فبراير 2013 - 20:58

    لماذا كل هذه الاموال في يوم واحد فقط

  • مغربي
    الخميس 21 فبراير 2013 - 21:45

    أتذكر هنا المرحوم الراحل الدكتور فريد الأنصاري الذي توفي بتركيا والاهتمام الذي كان يحظى به المرحوم هناك نظرا لعلمه الغزير هناك في تركيا العلم والعمل
    يحتفون بالعلماء ةالعظماء وأصحاب رؤوس الأموال عندنا يجلبون لنا الممثلين والزناديق والشواد…..
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • Simo
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 00:29

    السلام عليكم مهما كان تلفيف وتزيين هذا الخبر بتوابل ومقبلات من قبيل أن الأموال ستدفع من جيب سي قليش وأن الهدف هو التزويج للسياحة المغربية فلن تخدعونا فمثل هؤلاء جيوبهم ملآى بأموال ضعفاء هذا الشعب ومثل هذه المناسبات لن تثير سخاء صاحب المنتجع أكثر مما ستثير نهمه للمزيد من الكسب ًالحلااااالً لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

  • aziz
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 00:32

    ان الاشخاص الدين يعلقون بعدم رضاهم عن زيارة الشخصيتين لايفقهون بتاتا نتيجة الزيارة مقابل تلك المبالغ واعتبرهم معلقون غير لبيبين وليست لهم دراية باي شىء وانني من حبدي الزيارة ولو كانت باموال عمومية فكفانا من التعليقات التافهة فمن يريد الخسارة لنفسه وسيرو التكمشو راكم ما عرفين والو

  • Simo
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 00:54

    السلام عليكم مهما كان تلفيف وتزيين هذا الخبر بتوابل ومقبلات من قبيل أن الأموال ستدفع من جيب سي قليش وأن الهدف هو التزويج للسياحة المغربية فلن تخدعونا فمثل هؤلاء جيوبهم ملآى بأموال ضعفاء هذا الشعب ومثل هذه المناسبات لن تثير سخاء صاحب المنتجع أكثر مما ستثير نهمه للمزيد من الكسب ًالحلااااالً لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

  • Marocain et j'en suis fière
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 02:42

    pour le commentaire n°25, je te rappel cher frère que du moment ou la soit disant prestation est payée en devise ça devient l'argent de l'etat et donc notre argent, et si une société souhaite payer sa publicité en devise, elle n'a qu'à produire elle même ces devises par l'exportation de ses services et c'est le minimum des choses, faut savoir que nous avons tellement besoin de ces devises dans une situation de crise économique mondiale très critique, nos exportations sont en chute libre alors que nous somme très dépendant en matière d'énergie, en certains produits de subsistance et en matières premières aux marchés mondiaux de quoi vouliez vous qu'on paye tout cela si nous n'avons plus de devises, les turques font l'impossible et envahissent le monde entier de par plusieurs services et à travers plusieurs domaines pour (harim assoltane n'est qu'un exemple) rapatrier l'argent (en devises) pour leur pays faisons pareil (rapatrier des devises) au lieu de faire le contraire et dépenser

  • BiloBilo
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 11:45

    Pourquoi reprocher au gouvernement ce genre de manifestation, c'est à leur charge cet investissemnt privé à savoir le club house, il font ce qu'ils veulent c'est leurs argents privé, c'est une charge de Marketing.
    Arrêtez vos critiques à Benkirane et genre o fehmoo bila doula madakhla walo f hadchi. !!!!

  • سمير
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 13:37

    للأسف أغلبُ التعليقات تُندّد بهذا الخبر. والأسباب كلها حول الدين بمفهومه الثقافي المغربي العربي البليد. لا أحد من هؤلاء"المتدينين" يستصيغ مبلغ 600ألف $: فيبدؤون بالحوقلة والتعجب من مُيوع المجتمع المغربي…. أغلبكم منافقون لا تركون مسلسلا تركياً إلا شاهدتموه.
    على الأقل هناك متعة وجودة وإثقان في فن التمثيل حقّقه الأتراك, لم يُحقّقه لا المصريون ولا حتى أسيادكم الفرنكيونيون.
    كفاكم نفاقاً واختباءاً في عقيدة الجهل و الثرات الفكري المغربي البالي.
    الأمم تزيد في التراث العالمي الإنساني وأنتم أكبرُ " فَرامِل" عرفها تاريخ الإنسانية

  • soufiani
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 16:16

    le malheur des uns fait le bonheur des autres , c'est une grande somme qu'on aurait aime la voir investi dans des projets socio- éducatifs mais comme cet argent n'appartient pas à l’état nous n'avons à ns plaindre-
    il y a comme même la PUB pour le tourisme

  • ATIKA
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 22:59

    بغض النظر على اني من متتبعي المسلسل التاريخي الشيق حريم السلطان الا اني استنكر هدا العبت باموال الشعب الدي يعاني الفقر و اتمنى لو حقا العدالة و التنمية المغربية لو تفعل ما فعلته نظيرتها التركية .فعوض الزيادة الدي فرضوها على الشعب تم في الاخير يعطوها للممثلين و المغنيين لو انهم يفكرون في هدا الشعب و الفئات المعطلة .لو انهم عملوا استفتاء لوجدوا تلتي الشعب معارض لمثل هدة المهرجانات نحن بحاجة لوظائف و الدين لهدا صوتنا لكم يا مدعيين الاسلام

  • TheMaster59
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 00:07

    لمن يقولون أم على الدولة منع هته الزيارة . هنا غادي نرجععو لمفهوم الدولة المخزنية . الدولة الى تدخلات و تحكمات في أموال الشركات الخاصة كونو متأكدين تا شركة ما غادا تبقا, في الوقت لي دول مجاورة للمملكة المغربية شاداها الغيرة و تحاول توفير كل الظروف باش يجيو لعندهم
    هدا نوع من دعاية بحال لي كان في رمضان ديال اقامة
    يجب عدم الخلط
    -Amicalement-

  • CHAIMA ABBAD
    السبت 2 مارس 2013 - 14:47

    ياللبلادة و تخلف المغاربة واش الناس كيموتو بالجوع وحنا كنخسرو الفلوس في الخاويات مالهم هما ميعرض علينا في بلادهم ولا حيت حنا حيوانات اوهما بنادم

  • صوفيا
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 13:48

    اولا وقبل كل شيئ ان 600مليون سنتيم هي امولنا نحن الا ترون العدد الهائل من الفقراء الدين يعانون من شدة الجوع و العطش و يحتاجون الى تلك الاموال و ايضا نسبة الشباب البطاليون الدين يحتاجون الى فرص شغل لتحقيق التنمية و نحن بكل سهولة نمنح دلك المبلغ الكبير لاشخاص يؤثرون على فئة الفتيات بالدلرجة 1 و على معظم الفئات الاخرى 2 اليس هدا منكر كيف نمنح هدا المبلغ على 24 ساعة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 47

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع