"حكومة بنكيران" تمد يدها للنقد الدولي لتتسلم ملايير الدولارات

"حكومة بنكيران" تمد يدها للنقد الدولي لتتسلم ملايير الدولارات
الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:00

تنتظر الحكومة المغربية تأشير المجلس الإداري لصندوق النقد الدولي على منحها خطا جديدا للسيولة والائتمان بقيمة 3.5 مليارات دولار، وذلك بعد انتهاء مدة الخط الأول الذي حصلت عليه، والبالغة قيمته حوالي 5 مليارات دولار. ويرتقب أن يوافق المجلس على إمداد المغرب بهذا الخط الجديد دون مشاكل تذكر.

ويتمثل السبب الأول الذي أدى إلى تخفيض قيمة خط السيولة في كون صندوق النقد يرى أن الاقتصاد المغربي قد تجاوز المرحلة الحرجة التي كان عليها سنتي 2011 و2012 عندما طلب أول خط سيولة. أما السبب الثاني فمرتبط بقرار المغرب، ويتعلق بتخفيض قيمة هذا القرض على أساس الخروج منه بشكل تدريجي. وترجح العديد من المصادر الحكومية أن يكون هذا الخط الائتماني هو الأخير.

وتذهب الترجيحات بقوة إلى أن صندوق النقد الدولي سيوافق على منح المغرب هذا الخط الائتماني، والذي ستحصل عليه الحكومة فقط كاحتياطي في حال ساءت أوضاع الاقتصاد ولم يعد البديل عن السيولة، خصوصا من العملة الصعبة متوفرا، إلا أن السنوات السابقة أظهرت أن الحكومة لم تقم أبدا بإنفاق هذا الخط الذي يمنح ثقة أكثر في الاقتصاد.

وأبدى أحمد مسعود، مدير صندوق النقد الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا، ارتياحه لما تم تحقيقه في المغرب، مؤكدا، في حوار مع الشبكة العالمية “بولمبرغ”، أن الصندوق يرى أن المملكة لم تعد في حاجة إلى خط سيولة بالحجم السابق نفسه، مضيفا أنه منذ سنة 2011 عمل المغرب على تجنب الاضطرابات السياسية التي مست دول جواره، “وهو ما ساعده على التفوق على دول أخرى كتونس ومصر، وقد اتخذ العديد من القرارات من أجل التحكم في عجز الميزانية والتضخم، كما أن المغرب ينوي إقرار معدل سعر فائدة مرن”، وهي إجراءات طالما طالب بها الصندوق حكومة بنكيران.

الارتياح الذي عبّر عنه مسؤول صندوق النقد الدولي يجد صدى له في أوساط المؤسسات المالية المغربية، خصوصا وأن التقرير الذي أعده خبراء صندوق النقد الدولي لتقييم الاقتصاد المغربي، قبل منح خط السيولة الجديد، كان في المجمل لصالح المغرب، باستثناء نقطة واحدة تتعلق بتأخر إصلاح التقاعد، وهي النقطة التي تجاوزتها الحكومة، بشكل كبير، بعد إقرار البرلمان خطة الإصلاح.

‫تعليقات الزوار

85
  • Oussama zeriouh
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:08

    Bravo Benkine; tu es sur la bonne voie; comme ça on réveillera un jour ; on se trouvera colonialise par des troupes étrangères

  • حمو
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:13

    حكومة النفايات والازبال تقترص من اجل انقاد تقاعد البرلمانيبن وليس ضخها في اقتصاد البلاد . غادي غادي لا خير اديرو .

  • الدكتور محمد جلال
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:15

    يريدون ان يغرقوا البلاد والعباد في ويلات الديون قبل مغادرتهم الحكومة.نطالب بمحاكمة بن كيران واعضاء حكومته لسوء التدبير مع سبق الاصرار و الترصد لزرع الفتنة في البلاد.وهذا ليكونوا عبرة لمن سيأتي من بعدهم.

  • Le Marocain
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:16

    لقد بدأ وضع المغرب تحت " آنتداب البنك الدولي " و هذا بفضل حكومة الإخوان الفاشلة الكاذبة على الرأي العام المغربي،بعد أن تخلصوا من بيع البحر الأبيض المتوسط و المحيط الأطلسي للأسطول الأوروپي الذي ينهب الثروات السمكية الظخمة و بدأ الشعب المغربي الذي يملك 3500 كلم من البحار " بالعشق في السمك " لأن أثمانها أصبحت لا تحتمل،يضعون و يقسمون مداخيل الفوسفاط في حساباتهم الخاصة في الخارج و آنتهوا من خوصصة شركات وطنية كبرى و قدموا آراضي خصبة لما يطلق عليهم " المستثمرين الأجانب في الفلاحة " بدرهم رمزي أو مجاني…الفقر آزداد و المجتمع المغربي تحول إلى قنبلة موقوتة،حتى الأمن مفقود في كل المدن المغربية !! حيث الشمكارى و المجرمون يتجولون بسيوفهم في الشوارع و يهددون المواطنين العزل تحت عيون الشرطة و المؤسسة الأمنية بصفة عامة…و السؤال للمسؤولين و من يدعي أنه يتولى السلطة : إلى أين أنتم ذاهبون بالمغرب وشعبه ؟

    السلطة و الحكم بمزيد من الديون هي ليست سلطة و لا حكومة،حتى راعي الغنم سيتولى السلطة بهذه الطريقة…

    كل هذه الديون هي نتيجة نهب ثروة الأمة المغربية من طرف اللصوص الكبار…

  • Med Tger
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:16

    كانت النتيجة ستكون احسن بكثير ومقبولة من طرف الشعب لو تمت محاربة الفساد الكبير بالموازاة ! مع السف تم ارضاء صندوق النقد الدولي على حساب الطبقتين المتوسطة والضعيفة من الشعب !
    الشعب المغربي مستعد للتضحية الى ابعد حد اذا راى ان الاصلاح هم كبار القوم !

  • السفير
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:17

    حكومة بنكيران حكومة لكريديات ليس فقط من البنك الدولي وإنما البنك الأفريقي يقرض ايضا هذه الحكومة الفاشلة أين هي العملة الصعبة والاموال الداخلية هل تهرب الى الخارج فسياسة الاقتراض ليس بالناجحة ولن تكون أبدا هي تجر الشعب والوطن الى الهلاك إن لم نقل أنهما هلكا منذ زمن

  • أحمد
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:20

    " ولن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم"صدق الحق المبين.بعتم المغرب للصناديق الدولية لتلبوا نزواتكم يا تجار الدين.

  • عبدو
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:21

    سيبقى ملف تقاعد وسمة عار على حكومة بن كيران لان طبقة العاملة لن تبقى ساكتتا على هدر المكتسباتها و الحقوقها رغم التضحيات التى قامت بها من اجل هذا الوطن تحت شعار الله الوطن الملك

  • انا
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:23

    قروض على قروض
    وديون على ديون

  • مغربي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:24

    حكومة بن كيران باعت المغرب وجعلت المغاربة رهينة للصندوق النقد الدولي . والفقير والمعطل والمسكين وحدها من يدفع تكلفة فشلهم وسيارات المرسيدس والكطكطات والملايير لتقاعد وزراء وبرلمانيين لا يعملون من أجل الوطن ، بل لخدمة مصالحهم وتوظيف اصحابهم وأبنائهم ونهب ميزانية الدولة على شكل تعويضات و اسألهم عن الفيلات وعن زوجاتهم وعن سيارتهم وحال ابنائهم ؟ لتعلموا ان تجار الدين وتجار الفساد والسياسة باعوا الوطن ونصيبنا منه أزبال المافيا الإيطالية المسرطنة.

    إنشري يا هسبرس .
    وديسلايك يا كتائب النفاق والخراب

  • صحافة الزيرو
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:26

    ما علاقة الصورة بالتعليق .
    des associtions incompatibles , tout simplement pour creer la confusion .
    merci de signer , journaliste debutant (او من الاحسن متطفل )

  • Ali ould Mbarek smikli
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:29

    كا نبنو بلادنا غا بفلوس الربا المحرم.
    خيرنا بفضل الله كاين، ولكن الله يهدي شي وحدين سارقين كلشي.

  • صريح
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:29

    سوء تدبيركم و نهبكم و سرقتكم أموال الشعب سبب إغراق البلاد و العباد بالديون الخارجية ، كبلتم المغاربة و أولادهم و أحفادهم بها، رغم خيرات البلاد و المساعدات المالية التي تتلقوناها ، أثقلتم كاهل المغاربة حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم.

  • خلدون
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:33

    الله الله من هنا دازت لحساباتهم البنكية ..غفل طارت عينك

  • KITAB
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:33

    ما الفائدة إذا كانت ستسقط في بطون مجرمي هذه الدولة مصاصي دماء الشعب، على صندوق النقد الدولي أخذ ضمانات بأن القروض ستذهب لتخفيف حدة الفقر في البلاد.

  • حميدو تطاوني
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:37

    سوف تندمون يا مغاربة على اليوم الذي عرفتم فيه بن زيدان ، فقد تعرضتم للنصب من جماعة هدفها أكبر من ما تتوقعون ، فبالرغم من قهر المواطنين بالزيدات و فضائحهم و سرقاتهم و إغراقهم المؤسسات بمن يدينون لهم الولاء و نشر السطحية فإن ولائهم للخارج ظار للعيان ،اللهم إني بلغت اللهم فإشهد

  • ملاحظ تربوي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:40

    بدون خلفيات سياسية،تجربة حكومة المصباح فاشلة لم تعط ما كان منتظرا منها،بل أكثر من ذلك أثقلت كاهل المواطن بالزيادات في الأسعار ظف إلى ذلك ارتفاع الديون الخارجية.مرحلة للنسيان.

  • يوسف المخ
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:43

    طبيعي أن يمنح البنك الولي للمغرب قروض وليس قرضا واحدا لان السيد بنكيران تلميذ نجيب له. انتظروا هذه المرة ان تكون من املاءات البنك الدولي النقص من أجور الموظفين.
    مهام البنك الولي هو منح القروض وتضييق الخناق على الشعوب من اجل زعرعة الاستقرار.

  • البوعزيزي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:44

    لقد هرمنا هرمنا هرمنا وكلنا مللنا مللنا مللنا منك يا ابن زيدان لقد وصل السيل الزبى واشتغل الرأس شيبان ومات ودفن الصبر.

  • يوسف
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:48

    عند اقتراب كل موعد انتخابي تسعى الحكومة المنهية ولاتها اغراق الدولة في الديون الخارجية و وضع الاقتصاد المغربي مرهون بالتبعية الاقتصادية و السياسية و هنا تتجلى النوايا السيئة لسياسينا.اصبحت اشعر بان المواطن مثل الدابة يضرب يجوع يقهر يلوث يسلب كيفما يحلوا لهم .

  • ali
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:50

    اين هي مشكلة اذا كانت هذه الملاير من اجل الشعب!
    امريكا عندها 18 تريليون دولار كديون

  • عبدو التازي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:51

    طبعا مكافاءة نهاية الخدمة لقد طبقت الحكومة جميع نوصيات صندوق الفقر الدولي على اكمل وجه ويستحق وجه الشؤم بن زيدان وحلفاءه في الحكومة وسام الاستحقاق في تفقير الشعب

  • مبرمج
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:55

    مقال في صالح الحكومة و صورة غير منسجمة مع المحتوى.

  • يوسف
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:57

    من خلال التعليقات يتبين أن العديد من المعلقين يقرؤون فقط العناوين و الصورة. الصورة في واد، العنوان في واد و الموضوع يتحدث عن شيء ايجابي:
    1 فخط السيولة هو فقط احتياطي و لم تستعمله الحكومة
    2 تم تخفيض قيمته من 5 الى 3.5 مليار
    3 ربما تكون هذه المرة الاخيرة التي يطلبه المغرب و هذا بفضل تعافي الاقتصاد و احتياطي الصرف
    هناك قاعدة عند خبراء البرمجة اللغوية العصبية تقول أنه بتكرار قول نفس الكلام مهما كان غير صحيح فإننا نصدقه و أظن أن هذا ما أفلحت فيه قوى التحكم حتى أصبح العديد يكرر نفس الكلام بعيدا عن الموضوعية و المصداقية. ربما فضل هذه الحكومة لن نعلمه حتى يحكمنا الياس العماري و أمثاله

  • هشام
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:58

    ياك قلتو عندنا حتياطي نقد اجنبي 24 مليار دولار فبنك المغرب…علاش كنتسلفو مزال !!!!

  • bnadam
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:59

    Salam
    I'm furious.wallah illa 3yina.where is the migrants money?? where does our money go to? every year millions transfered by us migrants.country run by wolves and criminals. different sizes and shapes of wolves. who owns all the major businesses without paying taxes. enough is enough.i would rather die and my children grow in debts and poverty.الشفارة

  • abali
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:09

    كان على حكومة كيران اﻻ تقترض .فهدا خطر على اقتصاد البﻻد .فالمواطن ﻻيعرف اين تصرف ميزانية الدولة في الوقت الدي تجمدت فيه اجور الموظفين الصغار طيلة الخمس سنوات الماضية .فالدول المتقدمة تنهج سياسة التقشف فتقوم مثلا..بتخفيض نفقات التسيير وتخفض من اﻻجور العليا والامتيازات الباطلة كما توقف شراء سيارات المسؤولين والنفقا ت التابعة لها ففي هدا الصدد يلاحظ الجميع كما ترون انتم ان سيارات فارهة تستعمل للخرجات الترفيهية بل وقرب الحمامات وينقل بهاابناء المسؤولين الى المدارس الحرة ليلا (الساعات اﻻضافية) .فلما نجد المسؤولون الكبار يصرفون اﻻموال الطائلة في البدخ والاعراس ولا يصرفونهافي شراء سياراتهم الخاصة وتمويل حملاتهم اﻻنتخابية والله لو تم احتساب ما يصرفه الكبار والكبير هو الخالق لما التجأنا الى هده القروض التي في الحقيقة لا يؤدي ثمنها سوى الفقراء حدار اتقوا الله فى انفسكم وفي اموال الشعب انها الامانة لقد استحود عليكم الشيطان فانساكم انفسكم وما تفعلون من شئء فهو ملاقيكم

  • مقاطع للانتخابات من زمان
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:09

    قبل الإنتخابات الكارثية التي جاءت بتجار الدين النصف ملتحين تكلم المسرولون عن عدم احقية من لم يصوت في الانتقاد واليوم وبعد مرور اول مسرحية بعد الدستور الممنوح اقول لمن صوت شد على قلبك الديموكراسية التي وعدتم بها فحتى الاحتجاج ممنوع ومصيره الزرواطة ولكن للاسف سوف تنطلي الحيلة من جديد على من لم يفهم الدرس وسيصوتون من جديد امبا في مستقبل افضل ولكن للصوص جدد لنهب من جديد خلاصة القول فعلا يجب ان نتحمل سرقات هؤلاء الاحزاب المرتزقة مادام بعضنا يستغل في التصويت وذنب من لم يصوت يبقى على اعناق من يضعون الاوراق في الصناديق لانهم بمثابة شهود الزور و النتيجة تعرفونها بعد يوم 7 اكتوبر.

  • amine
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:10

    S endetter n est pas un problème en soi, le problème c'est quand un gouvernement s endette pour son budget de fonctionnement, comme c est le cas chez nous, au lieu d'utiliser ces fonds pour investir ce qui devrait permettre de rendre la dette et créer de la valeur.

  • المزابي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:10

    هذا القرض ليس باسمي، و هذا البرلمان و هذه الحكومة لايمثلاني

  • TEACHER
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:11

    ما يهم المواطن المغربي العادي ليس هو الخطوط : خط الاتمان ، خط السيولة ، خط الخطر …..فليس الكل يفهم في الاقتصاد ! ما يهمه هو ماذا استفاد من هذه القروض على كثرتها و أشكالها ، و ما هي ايجابياتها و سلبياتها على حياته اليومية ! هناك معادلة واااااضحة الا و هي أن الالتجاء إلى القروض هي نتيجة سوء تذبير !! ما فيها لا سيولة و لا خطوط و لا منعرجات !!!

  • FAKHREDDINE
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:11

    Je vois des gens disent n'importe quoi. Ils ne savent même pas la différence entre un credi et une assurance de crédit. Même HESPRESS.
    Bref,BENKIRANE est le meilleur premier ministre ds l'histoire de maroc. Il est ttes modes. BRAVO BENKIRANNE

  • شاهد على العصر
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:17

    بنكيران تلميذ نجيب للبنك الدولة ويطبق سياسة التقويم الهيكلي بحذافرها والنتيجة وتراجع جميع الخدمات الاجتماعية وانتشار البطالة بالغلاء وووو

  • النورس
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:18

    سلام. ما لم يتطرق اليه التقرير هو ان خط الاتمان يؤدا عنه فواءد حتى في حالة عدم الاستعمال. انه يشبه خط التسهيلات لتلشركات الممنوح من الابناك ( facilite de caisse ) . الحكومة ملزمة باداء الفواءد و الاخطر هي في نهاية مهمتها. المريب ما دكر في نهاية النث حول شروط موافقة صندوق النقد الدولي على منح الحكومة هدا الخط هو مصادقة البرلمان على خطة اصلاح التقاعد. هدا يدكرنا جميعا بسياسة التقويم الهيكلي في الثمنينات . الحكومه سترهن اجيال قادمة. لمادا لا تتجه نحو الاقتراض الداخلي عن طريق سن سندات الخزينة. هي ارخص ولن ترهق الميزانية العامة.

  • الحاج عبد الله
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:19

    اغرقو البلاد والعباد يا حكومة تجار الدين حكومة ماسونية انهيار التعليم وتعميم مهرجانات العري والفسق واللواط ومدونة الطلاق وتمرير مشروع التقاعد وكثرة أبناء الزنا والمساواة بين الجنسين والعنف الزوجي واكثار الربا كلها من شروط البنك الدولي لكسب ثقته ومد الدولة العميقة بتريليويات الدولارات … بينما يتم خصمها واغراق الأجيال القادمة بديوان والتشتت والتشردم. فالحكومة او عصابة الكيان الموازي الموحد او الماسوني حزب النذالة تفنانا في إغراق البلاد بكل الكوارث ولهذا قال المغرب يتشكل من دولتين. كل الدول تخلصت نهائيا من قروض البنك الدولي المجحفة والمشروطة فقط الدولة العميقة وبعض دول الثورات العربية. لكن من يحكم المغرب ويقرر في سياسته المصيرية لأننا فعلا نتجه إلى الاسؤ فقر مدقع غلاء الأسعار موازين دعارة ربا اجرام ثم إنهيار التعليم الصحة وخوصصة جميع القطاعات او شلل وانهيار الدولة ومؤسساتها شكرا كل من ساهم في هذا الإنجاز

  • عبد الهادي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:20

    هد الشي فاش فالحة حكومة بن كيران غير تغرق لبلاد في الديون باش يستمر مسلسل هده الديون ورتناها عن الحكومات السابقة
    وهدوء القروض يمرروها بناتهم تحفيزات وعلاوات لقاء مصالحهم ورواتبهم الباهظة والمكلفة لميزانية الدولة وجيوب المواطنين بالرغم انه لا يوجد تقاعد لموظف في خمس سنوات وكدلك شراء السيارات الفارهة والتمتع بأموال الشعب
    كل ما راكمته هده الحكومة هو الزيادات من الساعة إلى الزيادة في سن التقاعد

  • Le Marocain
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:24

    آنتبهوا أيها المغاربة !!! : هذا مصدر صحفي و ليس تعليق خاص : بسبب آتفاق الصيد البحري مع اللصوص الأوروپيون نخسر 90 مليار درهم سنوياً و البنك الدولي التي يسيطر عليها الأوروبيون تقرضنا 30.5 مليار درهم تقريباً !!!
    __ نهب الثروة السمكية للشعب المغربي بآتفاقية بعض الملايين من الأورو__

    يعرف قطاع الصيد البحري في المغرب خسائر مالية مهولة بسبب استغلال الأوروبيين للثروة السمكية، التي تصل خسائرها بالنسبة للمغرب إلى 90 مليار درهم سنويا، عبر استعمال أدوات محضورة يستخدمها الأوروبيين، من أجل حصد أكبر عدد من الأسماك داخل البحار المغربية، رغم المراقبة المشددة التي تفرضها السلطات الأمنية المغربية على هذا القطاع.

    وقد أفادت صحيفة المساء في هذا الموضوع أن المراكب الأجنبية، التي تعمل على الصيد في المياه المغربية وفق اتفاقية الصيد البحري المبرمة بين المغرب و الاتحاد الأوروبي، قد استنزفت الثروة السمكية المتواجدة في البحار لمغربية و بطرق غير شرعية ،و هي تقوم باصطياد ضعف ما تفق عليه في الاتفاقيات المشتركة بين المغرب و أوروبا، مما كبد المغرب خسائر فادحة في هذا القطاع الحيوي.

  • همان دوز
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:27

    حكومة بنكيران اغرقت المغارة في بحر صندوق البنك الدولي ولا يمكن لاحد ان نستنجد به لانقاذنا من آزمات آتية لا محالة سوى ايقاف هذه الحكومة ووضع حد لمصائبها التي تلاحقنا كل صباح و مساء في الاستحقاقات القادمة وعبر صناديق الاقتراع على المغاربة ان يتوحدوا ويختاروا حزبا معينا كيف ما كان الا حزب العدالة والتنمية لعل وعسى ان ترحل عنا حكومة المصائب المسمى حكومة بنكيران والى دون رجعة ان شاء الله لانها ذاقت الويلات للطبقة الكادحة والمتوسطة.

  • الشرقي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:39

    اﻷمس القريب تفوتون عقار للوالي 350 درهم واليوم تطلبون صندوق النكد الدولي!!!!!!!!!

  • citoyen
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:39

    يستهترون بالمواطنين ظنا منهم الا آحد يفهم في الاقتصاد
    اثقال كاهل المغرب بالديون معناه سنوات وعقود في الاصلاحات اللاشعبية لخدمة الدين
    معناه ان تبقي قطاعات كالصحة والتعليم والشغل علي حالها وقد ينعكس ذلك علي الجريمة معناه ان الفساد وابتزاز المواطنين يستمر في صمت مطبق الا احد يملك العصا السحرية لمكافحة الفساد
    كل الشركات الكبري وبالخصوص شركات المؤشرين مازي وماديكس كلها تربح يوما بعد يوم في الاستثمار وفي البورصة فاذن عليها مستحقات ضريبية
    كل الشركات الصغري والمتوسطة تؤدي الضرائب
    كل اصحاب المحلات والفلاحين المتوسطين يؤدون الضرائب
    اضف اليها مداخيل البريد والمواصلات
    اضف اليها الضريبة علي القيمة المضافة
    الابناك تستثمر اموال العمال الماغربة وتجني الارباح ويفترض ان تودي ضرائب ومستحقات
    اين تذهب كل هذه الامــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوال
    في المقابل يتقاضي الوزراء والبرلمانيون وكبار الموظفين اجورا خيالية لايتقاضاها نظراؤهم في الدول المتقدمة
    باي منطق بل باي منهجية يدبر السياسيون ومعهم آحزابهم الشآن العام

  • marocain de canada
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:43

    j'ai rien compris de ce Maroc ? vous dite que le Maroc est une force Economique!!!!!!!! et d'une autre part le Maroc l'un les plus endette du monde sans les dons donne par les pays amis , réveillez vous , wallahi que rien va plus , avant que se soit trop tard

  • عبد الله
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:47

    أرى أن غالبية المعلقين من كثر حقدهم على بن كيران لم يكلفوا نفسهم قراءة المقال واكتفوا بقراءة العنوان المضلل. إن هذا المبلغ هو خط إئتمان لن تستعمله الحكومة إلا للضرورة القصوى ولقد أخذت ضعفه السنة الفارطة ولم تستعمله. لذلك أرجوكم مزيدا من الموضوعية.

  • بن زيدان الى مزبلة عكراش
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:47

    لمذا بن زيدان يكريدي غير من النقد الدولي لفلوس اش كايدير بيهم والو كاَيمشيو غير لجيوب أغنياء علية القوم علاش ما ياخدش اللحم بلكريدي من الأرجنتين و ياخذ السكر بلكريدي من كوبا والغاز ولبترول كريدي من جارة السوء والبيض من فرنسا والحليب من جزيرة مالطا والدقيق من جزيرة ليلى .بن زيدان لا يبحث إلاّ عن كريدي لفلوس ليغذق على لخونجيا اصحابه وعلية القوم كايحزرهم لأن أن لا يلقو به الى المزبلة التاريخ بل الشب هو الذي سيلقي به الى مزبلة عكراش التي نُقلت الى ما نعرف أين في الانتخابات المقبلة .

  • الخريبكي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:52

    وماذا لو كان راتب الوزراء والبرلماننيين 10000 درهم وبذون تقاعد ….من فضلكم ! لا تستغربوا من هذا المبلغ لأن الحد الأذنى للأجور حوالي 1500درهم يعني حتي براتبكم 10000 درهم يمثل 7 أضعاف الحد الأذنى ولا ننسى كل الإمتيازات
    الإنتماء لنفس الوطن يعني لا يمكن لراتب أن يكون أكثر من 10 أضعاف الحد الأذنى للأجور

  • retraite
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:02

    لنكن منصفين وانا ومن عاشروا ما يزيد عن ثلاثين حكومة.هذه الحكومة ليس فيها لصوص ليست كمن سبقوها الا القليل منهم.ولا حاجة لذكر اسماءهم فالشعب يعرفهم واحدا واحدا.بنكيران اخطا في حقنا نحن المتقاعدين فاجورنا جد هزيلة ولم نستفد من 600 درهم اللتي استفاد منها كل الماجورين.نرجو من جلالة الملك ان يولي اهتماما كبيرا لهذه الفءة المحرومة

  • قارئة الفنجان
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:02

    حسب التحليل الاقتصاي للوقت الراهن يبدو أن الحكومة منشرحة خاصة و أن الانتخابات التشريعية على اﻷبواب، ولكن هناك ثلاث أسئلة محورية: ما ذا لو ارتفعت أسعار البترول من جديد إلى أسعارها القياسية ؟ و ماذا لو انكمشت اقتصاديات الشركاء الاقتصاديون للمغرب؟ و حتى لو كنا متفائلين إلى أبعد الحدود، ما هو نصيب الشعب المغربي من هذه الخيرات المحتملة ؟
    اﻻجوبة::
    1- أسعار البترول سترتفع و سنفخفض وسيستمر شريطها العربي المطول إلى ما لا نهاية؛
    2- الاقصاد المغربي سينكمش أكثر فأكثر ﻷن حكومة بنكيران لم تنجح إلا في إغراقه في المزيد من الركود؛
    3- بالنسبة لنصيب الشعب المغربي ، فلن يحصل على أي نصيب يذكر، بل أنه سيؤدي من جيبه كل التداعيات السلبية للإصلاحات الفاشلة التي جاءت بها هذه الحكومة، ولعل أبرزها أن أجور كل الموظفين ستنخفظ بدلية من شهر يناير 2017 بدعوى إصلاح أنظمة التقاعد.
    و ماهو الحل؟ الحل هو ان تقوم السلطات المعنية بتزوير الانتخابات التشريعية المقبلة حتى لا تقم قائمة ﻷصحاب مول الكيران، مادام الشعب المغربي لم يفقه بعد أنهم لا يفقهون شيئا في تدبير الشأن العام.

  • Houssam
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:08

    مابقاش الكريدي حرام و ربا ؟ أو اجا كان بالملايير فهو حلال؟

  • عزوز دهباني القنيطرة
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:08

    حكومة التناقضات بامتياز .أين ذهبت مواقف الحزب الحاكم من الاقتراض الخارجي إبان تموقعه في المعارضة؟ ما كان حراما بالأمس أصبح حلالا اليوم. سبحان مغير الاحوال لقد انكشفت الالاعيب وتعرى المستور. إنه سحر الكرسي وافاعيله . الخلاصة أنه صدق من قال " اولاد عبدالواحد كلهم واحد " السلام عليكم
    .

  • مغربي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:10

    ان التظافرت الجهود كل القوى الحية وسلكت مسلك التدرج بالسرعة المطلوبة التي تواكب العصر من خلال العمل الناجع والخطط والمخططات والبرامج الفاءقة الدقة التي تراعي الاكرهات والتحديات التي تواجه الوطن باضافة المراقبة المستمرة لوضع على الساحة الدولية الذي لم يعد قابل لتكهنات او التوقعات لانه يحمل احيانا مفاجءات السارة والغير السارة مما يتطلب جعل المصالح المغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار حينءذ يمكن تحقيق كل الاهداف المنشوذة

  • algerino
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:11

    ستنهار الجزائر قريبا لانها مفلسة وشعبها جائع لم يجد ما ياكله و سيهيمن المغرب على الاقتصاديات الافريقية لانه يملك اقتصادا قويا وبعدها سيطرد الجزائر والبوليساريو من الاتحاد الافريقي وفي حالة لم توافق الدول الاخرى على طردهم سيكون المغرب مظطرا لانشاء اتحاد افريقي اخر ومعه ثمانية وعشرين دولة من غرب افريقيا تابعة للامبراطورية المغربية الشريفة سياسيا ودينيا واقتصاديا فعلا شر البلية مايضحك

  • الصحراوي المغربي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:19

    نحن كمغاربة مستعدين ان نساهم باسبوع من العمل مجاني للخزينة شريطة ان نصلح سبب الازمة الغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء تقليص عددهم الى 6 وزراء و12 يرلماني بمعدل 1 او 2 برلمانيين عن كل جهة وليس دائرة ليكون العدد ابعد تقدير 24 برلماني وتقليص رواتبهمالى السلم 10 للبرلماني والسلم 11 للوزير لانها مهمة اصلا.

  • غيور
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:34

    واش كاين لِغَد إوقف هاذ المجرم عند حدُّ ولا والو
    راه غرّق لبلاد والشعب في الكرديات والازمة
    يارب السلامة
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • سيمو
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:36

    مغاربة مشحال دمادم علاش كتصدعو بنكيران هو ماشي للي حاكم قالها مرة ماشي جوج فوقاش تفهمو وتفيقو من الغيبوبة !!

  • absurde
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:37

    1 – سؤال .هل هده الديون تعد ربا وان كان الامر كدلك فمن المدنب
    2-الئ46 – retraite ان كنت قد عاشرت 30 حكومة وكل حكومة مدتها 5 سنوات فما هو سنك الان

  • citoyen
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:39

    الي التعليق43
    لنفترض ان بنكيران لن يستخدم الخط الائتماني ماذا فعل بنكيران طيلة الخمس سنوات الماضية ماعدا دفع اجور الموظفين والبرلمانيين والوزراء وتمرير قانون التقاعد واصلح قانون الاضراب للاقتطاع من اجور المضربين وعدم التحقيق في الاموال المنهوبة الشكلاطة والكراطة والنفايات
    حكومة بنكيران يارجل حكومة تصريف اعمال وحكومة الظل هي من يحكم
    في بريطانيا حكومة الظل هي حكومة في كل حزب معارضة تقيم سياسات الحزب الحاكم وتطرح البدائل
    حكومة بنكيران سيطوي التاريخ صفحتها وكان لم تكن يوما
    من آراد الآصلاح فليقف في وجه اللوبيات وناهبي المال ويقل كفي
    ويحاسب

  • mohajir
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:41

    دولة فاشلة يتم تسيرها من طرف الاشباح لا خبرة لهم في التسيير ولا في التدبير الاقتصادي من اجل تنمية وازدهارالدولة وهذا راجع الى الفساد واقصاء الادمغة من كل مؤسسة.
    الصندوق اصبح يتحكم في الاصلاح فالحكومة اصبحت دمية في يدها.
    بعدما حررنا وطننا من الاستعمار العسكري فادخلنا الاستعمار الاقتصادي .

  • ECONOMISTE
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:50

    ويتعلق بتخفيض قيمة هذا القرض على أساس الخروج منه بشكل تدريجي. وترجح العديد من المصادر الحكومية أن يكون هذا الخط الائتماني هو الأخير ههه
    كفاكم لف ودوران والكلام الملتوى….
    نعم هو القرض لحكومة بن كيران ان لم تجدد فيها الثقة فى الانتخابات المقبلة, صندوق النقد الدولى يتعامل مع الدول وليس مع الاشخاص او الحكومات.
    حيث اكد صندوق انه اخر قرض يمنح للمغرب لانه فاق الخط الاحمر الذى افقده مصداقية الهيات النقد الدولية حيث ديونه الخارجية قد تتعدى 40 مليار $ اواخر 2016 وديون الداخيلية 80 مليار دولار اي 110% من دخله السنوى المسجل فى 2015 .
    دائما تتكلمون عن الديون الخارجية دون الداخلية والمتمثلة فى سندات الخزينة العمومية وديون الشركات والهيات المحلية عمومية او خاصة التى هي على عاتق الدولة وهي الاخطر على الاقتصاد الوطنى حيث قد تؤدى لركوده ان لم تسدد لمستحقيها والتى تاثر على سيولتها ومنها افلاسهم.

  • بنكيران السعيد
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:55

    هذا الخط الاءتماني أكبر كذبة لحكومة بن كيران الذي يطبق بطريقة ملتوية سياسة تقويم هيكلي جديدة. المثير في الأمر أن هذا الشخص النشاز الذي توجد عليه غضبة كبيرة أنه يعبر عن سعادته نهارا جهارا وهو يقوم بتفقير الشعب.لقد انكشف قناعك يا تاجر الدين بنكيران يا من عملته الغدر والكذب.وتأكد أنك لن تعود أبدا إلى رئاسة الحكومة سيطردك الشعب شر طرد أنت وأزلامك في الانتخابات

  • ahmed
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:02

    وماذا ينتظر المغاربة من حكومة يتبجح رئيسها بالقضاء على الاضرابات وفي تنفيذ الاقتطاعات وتجميد اجور الموظفين والاجراء وغض الطرف عن المنفسدين الحقيقيين؟؟؟ ماذا ينتظر المغاربة من رئيس حكومة اغرقت البلاد في الديون ويدعي رئيسها الطهرانية والدفاع عن الاسلام وتحريم الربا والفساد ؟؟؟؟ ماذا تنتظرون ايها المغاربة من رجل يقهقه بلا حشمة كلما انتقده او انتقدته برلمانية على سياسته اللاشعبية؟؟؟ ان بن كيران حطم امال الضعفاء والموظفين بجميع فئاتهم ومازال يدعي انه سيصلح البلاد.وباز ياايها البيجيديون اذا كنتم راضون على هذه القرارات ، فماذا ستقولون غذا يوم لقاء الله عن سكوتكم المفضوح عن ظلم بن كيران وهل ضمائركم مرتاحة فعلا لسياسته الفاشلة؟؟؟؟ الساكت عن الحق شيطان اخرس.

  • سلمى
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:06

    هده الديون سيدفع اقساطها الموظفون والماجورين وتبقى الاجيال المقبلة مرهونة لهدا السداد. اما الحكومة الحالية او المقبلة تعيش الرفاهية والنتيجة هده خمس سنوات لم نحصل على درهم واحد لان بن كيران لم يفكر الا في الوزراء والبرلمانيين ويخاف إلى مستقبلهم ومستقبل اسرهم .ادلابد من المحاسبة .

  • فهد
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:17

    الخناق علىالشعب المغربي برفع الدعم على صندوق المقاصة والزيادة في فاتورة الماء والكهرباءوعطالة ابائه والرفع من سن التقاعد والاجهازعلى مكتسباته وخوصصة التعليم والصحةووووووكل هده الامور لم تفلح حكومة الباجدة من الرفع من مستوى المغرب فالتجات الى القروض من صندوق تلدولي والاعريقي والمنح. من بعض الدول .والسؤال هو اين هده الملايير لابدمن الحا سبة.

  • محمد
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:21

    حكومة اسلامية تتعامل بالربا ..مع الغرب ..حلل وناقش.. بدل ان يتعاون العرب بينهم بدون فائدة يتجهون للغرب للربا وتتسائلون لما وصلنا لهدا الحال.

  • حكومةالباجدةوإملاءات لاغارد
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:28

    إن حكومة تجار الدين الفاسدين برئاسة الطاغية بنكيران والتي لم تنتج سوى البؤس والتيئيس والاحباط المجتمعي العام بسبب سياساتها اللاشعبية التفقيرية والتجويعية القهرية التراجعية عن الحقوق والمكتسبات الاجتماعية و الاقتصادية في الصحة والتعليم والتشغيل و التقاعد‎ ‎و المقاصة هاهي مع انتهاء خمس سنوات من التدبير الكارثي الفضائحي للشأن العام المغربي تريد إغراق البلاد بالمزيد من الديون و القروض لإرضاء صندوق النقد الدولي المؤسسة الاستعمارية السيئة الصيت في إخضاع الشعوب المقهورة التواقة للتحرر من ربقة ثالوث الفساد و الاستبداد والتبعية للاجنبي المتحكم في مفاصل الدولة و الاقتصاد والذي يعتبر حزب الباجدة الفاسد و حكومته اللاشعبية أحد اركانه.

  • stylo 7mer
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:42

    وااا باز للصحافة دالكيلو! خبر تخفيض الخط الائتماني خبر جيد للاقتصاد المغربي، وهو ماشي قرض والدليل هو عدم مد الحكومة يدها للخط الائتماني الاول. العنوان مضلل للناس اللي ما فاهمة والو في الاقتصاد! ونتوما دايرين حرب على الحكومة غادي تخليونا نصوتو عليها ضد فيكم رغم أخطائها الكثيرة

  • مغربي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:46

    لغة التخوين و اتهام الغير بدون سند ، ولعندو شي حوجة ولا هي هدرة خاوية و محاربة بنكيران كانه سبب 60 سنة ديال السيبة في هدا البلاد و المخزن كيكول فيها ،و هدرو علي والي ديال الرباط لي شرا الارض بدرهم معدودات ولي هداك منهم و السلام

  • Kabyle
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:54

    Alors votre économie mieux que l'Algérie qui a 0% de dette, de toute façon votre ptite pays et vendu en petite tranches. Il viendra le jour où vous mettez vos mains sur la tête et je ne sais pas où vous parti. Il faut donc pas oublier que les frontières sont fermés, occupé de vous problème et laissez l'Algérie tranquille merci de publier mon message

  • مغربى يحشم يقولها
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:58

    الكل يعلم ان عجز الميزان التجارى المغربى فى 30/06/2016 وصل 8,6 مليار دولار وهو فى حالة "عدم القدرة عن الدفع" كما يسمى اقتصاديا وانه ان لم تشفع فينا الجزائر باقراضها 5 مليار$ لصندوق النقد الدولى ليمنح منه 3,5 مليار $ الذى طلبتها حكومنا, فكل الاسترادات قد تمجمد من الممونين الاجانب ولا تدخل المغرب مادة واحدة قبل تسديد الديون المؤجلة.
    ما علينا الا الاعتراف اننا تحت رحمة الجارة الشرقية سياسيا واقتصديا ولا مجال للتطاول على الاخرين.

  • فوزي الصحراوي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 14:11

    حيث أسد عليك خوك الباب. ويمنع خيرو؟ بلا هواك تمشي للبراني.اصحاب المال في المغرب سحبو أموالهم. بسيف الحكومة تمشي لاكريدي

  • عبد الرحمن ازناك
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 14:12

    متى يستفيق الشعب المغربي من سباته العميق…وتحية للأخ صاحب المقال 4 على موضوعيته،الفساد ينخر الثروات المغربية،اللهم اجعل كل درهم سرق بين أعين المغاربة داءا في أجساد الخونة…الحمد لله أننا نقتات من قوت يومنا ومن عرق جبيننا..اللهم دمر المفسدين..اللهم آرنا فيهم عجائب قدرتك آمين يارب العالمين..

  • Idriiss
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 14:31

    فينك أوزير الجالي ها الخدمة وها العمل لي خاصك تعطيه أولوية راه فيه أسر غادي تشرد اما الناس د كندا حقوقهم مأمنة.

  • عبدو
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 14:45

    ما غادي يمشي حتى يفضيها مع البلاد السيد بنكيران. يا إخوة يا من تدافعون عن بنكيران ، و الله أكبر مؤشر على انعدام الكفاءة عن هاد السيد هو سياسة الاقتراض ديالو الطائشة اللي غاديا تغرق البلاد. راه أكبر البلدان تنهار العملة ديالها وبالتالي اقتصادها بالاقتراض.

    واش السي بنكيران كايدرك أن هاد الاقتراضات بالمليارات غاديا تجوع أجيال قادمة؟

    ما كتشفروش و نتوما نزيهين و ما تزاد عليكم والو ،و.. و.. و.. و.. على عيني و راسي ، و لكن أ خويا راكم عديمي الكفاءة و سياسة الاقتراض العشوائي ديالكم (يعني الطريق الساهل) و الله غاديا تجعل من ولادنا و ولاد ولادنا سعّايا في الطرقات.

    و لا حول و لا قوة إلا بالله

  • عبد الله
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 14:49

    بن كيران و حكومته مجرد كومبارس في المسرحية الكخزنية لمزيد من التهجين للمغاربة .

  • براك عبدالرحمن
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 15:02

    إلى صاحب التعليق رقم 55
    شوف كيف كان المغرب في 2011 (مظاهرات. شوارع مقطوعة. إدارات مقفولة. إضرابات فالمحاكم فالتعليم فالمستشفيات)
    شوف دابا فالوقت اللي العالم يعاني من الأزمة
    المغرب تجاوز هادشي كامل زايد الرفع من الأجور. إعطاء الأولوية للتطبيب لكل الفئات بمن فيهم الطلبة.الارامل. بناء 5 مستشفيات جامعية. تخفيضات فالادوية. المقاصة اللي هلكات الميزانية. التقاعد اللي 20 سنة حتى حكومة ماقدرات تصلحو باش ماتفقدش الشعبية ديالها. هادي هي شجاعة الإصلاح
    باقي الفساد صعيب اتحيد ف 5 سنوات أو التعليم راك عارف شكون خايف من إصلاح التعليم (القومية العربية اللي جابدة المشاكيل)

  • ALGEROTUNISIEN
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 15:12

    ترجى المغرب الجزائر بالاسراع فى منح الجزائر قرض 5 مليار $ لصندوق النقد الولى ليقرض منه بدوره 3,5 مليار$ للمغرب وهو هدف, زيارة مبعوثي الملك محمد السادس مدير المخابرات ياسين المنصوري والوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة, للجزائر يوم 15/07/2016 .
    للعلم ان كل دولة تقرض صندوق النقد هي عضو دائم يساهم فى قراراته.

    من قال المغرب لن يركع للجزائر فقد كذب.

  • hakim
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 15:56

    الحمد لله الذي أرسل لنا هذا الرجل دو النية الصادقة، لقد انقد هدا البلد من الانتهازيين ،لقد وجد الدولة على حافة الإفلاس و تغرق في السيبة : في التعليم : كنا نرسل أبنائنا إلى المدرسة فيجدونا المعلمين في إضراب، كنا ندهب الى المستشفيات فنجدها خاوية من الممرضين وكدا في قطاع العدل و في كل القطاعات، لقد أعطانا الله وزراء يعملون بصدق و تفان (جزاهم الله خيرا ) . لا يمكن ان نترك المغرب أن يعود إلى الوراء، لن نترك الصوص السابقين أن يعودوا إلى إفلاس بلادنا، المغاربة عاقو و فاقو بهادوك اللوبيات.

  • متقاعد
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 16:46

    الى الاخ رقم 54 ان لم تخني ذاكرتي اللذي سالني عن سني لكوني عاشرت تقريبا ثلاثون حكومة.عمري 67 سنة.واريدك ان تعلم ان الحكومات في المغرب لم تكن تعمر طويلا.الا هذه الحكومة استثناء.منها من امضت اشهر3و6و9 وسنة وسنتين على ابعد تقدير

  • Brahim
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 17:25

    ومع دلك سوف يصوت عليها الشعب لانها حكومة الجد وخالية من اللصوص

  • moufid
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:42

    ها هو الرجل يشتري السلم الاجتماعي بعد ان كان يصدره. لا تغيير و لا هم يحزنون. الخابية متقوبة تعيا تعمر.كيت لي جات فيه

  • @@@@@@@@
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:26

    غرقتونا بلكريدي والنفايات..فين غادي بنا بنكيران فين غادي بنا….؟؟؟

  • ساخط على الحكومة
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:30

    ما لا أفهمه هو إقتراض المغرب بمليارات الدولارات وملاييين من اليوروهات. و الوضع مازاال يسوئ !!!!!!!!! والله ما فهمت شي لعبة عاقكم فهموني أش واقع قي الحقيقة المطلقة ؟؟؟

  • عمر
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:59

    كلام في الصميم , الله يحفظك .

  • حتيم
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 21:28

    والله ثم والله أصبحنا نكره هذه البلاد حتى النخاع

  • محمد السوسي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 21:36

    اولا ارى العداوة واضحة والاشخاص الذبن يعلقون هم نفس الاشخاص يعني اصلا هم لايقىاون الموضوع وان قراوا لايفهمون وانما هذفهم هو الشتم والسب فهذا ديدنهم
    اما ابن كيران اذا راح فانتظروا الملايكه المقربون هم سيحكمونكم

  • خطوط... وخطوط...
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 22:13

    ما هي الاسباب والدوافع التي جعلت المغربي لاينتهي من القروض وخطوط الاءتمان، مع تهاطل اموال الخليج، والضراءب المباشرة والغير المباشرة، وملايير العمال بالخارج، واتفاقيات الصيد البحري، واموال بيع الفوسفاط، وما تم ادخاره بعد رفع دعم صندوق المقاصة، وانخفاض اسعار المحروقات، مع غلاء ثمنها على المستهلك ؟ ام ان هذه الخطوط تشبه خطوط الهيروين التي لاتبقي ولا تدر ؟.

  • Amrou
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:41

    الحزب الذي يريدنا أن نصوّت عليه ،يجب أن يحدد ما الذي سوف ينجزه في وثيقة و يصادق عليها égalisée ثم يسلم كل مواطن نسخة مطابق للأصل ،بحيث إذا ما تولى التسيير ولم يلتزم ،ترفع به شكاوي المواطنين أمام المحاكم
    ملاحظة ،لن يستطيع أي حزب القيام بذلك،لأنهم كلهم يكذبون وعند الانتخابات يستعطفون ،

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة