ميلود الشعبي..من فقر الصومال إلى التربُّع على عرش أثرياء المغرب

ميلود الشعبي..من فقر الصومال إلى التربُّع على عرش أثرياء المغرب
الجمعة 16 مارس 2012 - 14:08

“أشعر أن المراحل التي مرّت منها حياتي شبيهة بفضاء الكولف، كلها حواجز وشعاب، لكن الحمد لله بالصبر والعمل الشاق استطعت التغلب عليها”، هكذا تحدث الملياردير ميلود الشعبي الذي دخل لقائمة مجلة “فوربس” السنوية لأبرز مليارديرات العالم، بعد أن قُدرت ثروته الصافية بـ 2.9 مليار دولار ليحتل بذلك المرتبة 401 ضمن أثرياء العالم، وأولهم مغاربيا، وأبرزهم إفريقيا.

مؤسس ومدير عام مجموعة “يينا” التي تعني بالأمازيغية “أمي” انطلق في شق مساره الحياتي من الصفر. من الجوع والفقر ورعي الغنم، إلى الغنى وتأسيس هولدينيغ يضم اليوم أزيد من 70 شركة تعمل في أهم المجالات الاقتصادية بالمغرب. يقول ميلود الشعبي بفخر وكبرياء: “لقد كانت أسرتي تعيش فقر الصومال، حتى إن أخي توفي متأثرا من الجوع.. ماتت البهائم ومرضت.. 8 سنوات متتالية من الجفاف والعطش عشناها.. لقد كنا نموت من الجوع والعطش”.

أمام الظروف القاسية التي عاشها ميلود الشعبي وأسرته في أواخر ثلاثينات القرن الماضي، قرر الشاب النحيف أن يتوه باحثا عن حياة أفضل له ولأسرته بعد أن كان راعيا للغنم بمنطقة “شعبة” بالشياظمة بضواحي مدينة الصويرة. انتقل الشاب ميلود في بادئ الأمر إلى مدينة مراكش التي لم يمكث فيها طويلا قبل أن يشد الرحال إلى مدينة القنيطرة حيث عمل في البناء كمُياوم بأجر يومي زهيد، لكن دخوله للعمل في هذا المجال كان بمثابة البوابة التي من خلالها سيؤسس أواخر سنة 1948 أول مقاولة في أشغال البناء والإنعاش العقاري، والتي ضمّت عاملين فقط، قبل تتطور المقاولة بشكل سريع رافقه إصرار الشعبي على صناعة مستقبله المهني بنفسه، وعلى طريقته الخاصة التي لا تحتاج لشواهد عليا من جامعات عريقة أو دروس في عالم المال والأعمال، بل إلى “الاكتواء بنار الخسارة وتذوق حلاوة النجاح” يقول الشعبي الذي يصف سر نجاح مجموعته “يينا هوليدانغ” التي توظف اليوم ما يزيد عن 1800 عامل بأنه “نجاح لقوة الإيمان التي يتمتع بها وثقته في الله”.

سنة 1963 كانت منعرجا حاسما بالنسبة لميلود الشعبي. في هذه السنة بالذات تم انتخابه رئيسا لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بمدينة القنيطرة، وهو ما سمح له أيضا برئاسة جامعة الغرف التجارية والصناعية بالمغرب، حيث نسج العديد من العلاقات التجارية مع مختلف الفاعلين الاقتصاديين بالمغرب، وهو ما أهله لفهم السوق وحاجياتها، مما ساعده على تنمية ثروته التي تضاعفت ليؤسس سنة 1986 “يينا هوليدينغ” التي تفرعّت عنها العديد من الشركات خاصة في المجال الصناعي عبر GPC المتخصصة في صناعة الكارتون وشركة “سنيب” المتخصصة في البيتروكيماويات و”ديماتيت” و”إلكترتا” المتخصصة في بطاريات السيارات، كما يملك الشعبي سلسلة فنادق “رياض موكادور” و”سواق السلام” دون إغفال فرع “الشعبي للإسكان” وهو فرع من فروع الهوليدانغ المتخصصة في السكن الاقتصادي.

وفي سنة 1987 قلدّ المرحوم الحسن الثاني ميلود الشعبي وساما من درجة فارس لما يقدمه للاقتصاد الوطني من خدمات. مكافأة الحسن الثاني للشعبي كانت بمثابة القوة الدافعة له بعد المضايقات التي وجدها من الوزير القوي حينها في الداخلية إدريس البصري.

مرّت الأيام، وتقوى الشعبي ماليا بكاريزما اقتصادية رهيبة، جعلت الملك الحالي محمد السادس يوشحه بوسام من درجة ضابط ووسام المكافأة الوطنية من درجة قائد. وفي سنة 2004 اختارته مجلة “ماروك إيبدو” رجل السنة. وفي سنة 2011 حلّ الشعبي في المركز 49 ضمن قائمة أغنى 50 عربيا، لما حققته شركاته من أرباح في جميع الدول التي يستثمر فيها الشعبي من قبيل ليبيا وتونس ومصر والإمارات العربية والعديد من دول الساحل الإفريقي.

ومع كل هذا النجاح “يعترف” ميلود الشعبي أنه ما كان ليتحقق لولا زوجته الحاجة ماما التي عقد قرانه عليها سنة 1955 فهي التي “ضحّت كثيرا في تربيتها للأبناء، في وقت كنت فيه أنا مشغولا بمشاريعي، وهي التي كانت تمنحني القوة والصب لمواجهة الأزمات الاقتصادية.. إنها امرأة متدينة استشير معها في كل صغيرة وكبيرة تتعلق بمشاريعي” يقول ميلود الشعبي بشيء من الدفء.

بعد كل “الكوارب” الحياتية التي عاشها ميلود الشعبي، والفقر الذي لازمه في بداية حياته، تغيرت أحوال الرجل البدوي الذي كان راعيا للغنم ليصبح اليوم من عشاق سيارات الفيراري والجاغوار التي يقودها بعد لعبه لرياضة الغولف، قبل أن يعود لبيته الرباطي المجاور لسفارة باكستان، ليفكر في مشاريعه من بيته الفسيح، وفي عطله التي غالبا ما يقضيها غالبا بإيطاليا.

ومع كل هذا المسار الناجح لرجل عصامي لم يدخل المدرسة قط، وليس في ذاكرته صورة لقسم، صنفت مجلة “فوربس” الأمريكية ميلود الشعبي، 83 عاما، في المرتبة الأولى كأول ثري مغربي ينام على ثروة قدرت بـ 2.9 مليا دولار ومركز عالمي بين أغنياء العالم هو 401.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

215
  • Anazour
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:22

    achelhi I9orn.. L3zz itarwa ntmazirt

  • JOBA1
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:22

    ميلود بدا في مدين القنيطرة حيث كان يملك " ملاسة " معلم في البناء و هكذا ذواليك بدأ في القنيطرة يعمل صفقات البناء "طاشرون" بسيط و هكذا استطاع أن يوسع أعماله و استمر في ذلك و دخل الى مجال العقار و تعرفون أن العقار مربح 100% خصوصا في المغرب ثم دخل في التسويق و التصدير و مجمعات اقتصادية كأسواق السلام للإشارة اسواق السلام لا تباع فيها الخمور المهم يعتبر ميلود من رجال الأعمال الشرفاء لم سرق ولا ريال من مال الشعب و نحيي هذا الرجل المنحدر من الصويرة

  • M Haddad
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:23

    حيا ة الشعبي , اخفاقاته ونجاحاته درس بليغ لمن يطلقون على انفسهم ( المعطلون), السادة المهندسون والدكاترة و.و. الذين ينتظرون الوظيفة العمومية

  • عبد المجيد
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:24

    رجل يستحق كل الاحترام و التقدير

  • Amazigh Moslim
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:24

    J'ai toujours cru que les riches du maroc, comme ce Monsieur n'avait aucun arrière plan significatif. Et Je pense qu'il y'en a beaucoup de gens qi pensaient comme ca.
    Avec ce genre d'article sur la biographie de la personne. On comprends qu'il s'agit de gens qui ont vecu des circonstances et surtout des gens qui bossent. qi peux servir en bon exemple.

  • yassine
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:25

    الله إسهل عليه، جاب رزقو من الحلال، هذا هو المغربي القح

  • متابع
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:29

    لم تذكروا انه يمول عددا كبيرا من الخيريات ودور الطالب والطالبة

  • محمد
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:30

    اتمنى من الله ان يبارك لك والا يحرمنا نحن المحتاجين الى رزق يكفينا السؤال.

    ارجوك سيدي ان تساهم بمالك في نهظة المغرب,هناك مرضى بالالاف,فقراء بدون سكن …تلاميذ بدون كتب….هناك ارامل ينتضرن محسنا …………….

    سيدي لقد جمعت هذا المال وهاانت مقبل على مالك الملك,فافعل خيرا تجده غذا, "يوم لا ينفع مال ولا بنون"

  • abderrazzak
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:30

    Bravo lah yzidou rajoul taib et les exemples sont nombreux

  • محمد من المحمدية
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:30

    الحمد لله على نعمه و على غناه. ‘ن شاء أغناك و إن شاء أفقرك.
    بارك الله في ثروة ميلود الشعبي و زاده غنى.

    لكن ما حظ الفقراء و المساكين من ثروة الشعبي. فالمال مال الله و البشر مستخلف فيه.

    اللهم زده و بارك له في ماله.

  • سهام
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:33

    الله يزيدوا الى كان الواحد كون نفسه بنفسه وكسب اموال بجهده وعرقه فهو مال حلال فالله يزيدوا المشكل في فيمن يكسبون اموال على ظهر الفقراء واليتامى ولا يخافون الله هادوا الله يستر من عاقبتهم

  • HAYTAM
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:33

    Courage Miloude et pour les prédateurs que le Bon Dieu vous punis le plus proches possibles, j'espere que vous connaissez de qui je parle mes chers commentateurs

  • امازيغي
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:34

    اللهم لا حسد والله يزيدو خير فخير وكتر من متالوا لي بغاو اخدموا بلادنا والله ايزيدو تواضع كتر من هدا لي فيه . تحياتي

  • salah
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:35

    j' admire en lui son respect pour l'islam.a chaque foie que j rentre a assouak assalam j trouve une petite mosquée.et en plus les ventes de L'alcool y sont interdits.nous voulons des hommes comme lui au maroc.

  • stati
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:36

    allah izidou ou allah isahal lih 3la 3a2litou

  • oum mohammad
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:37

    haaaaaaaaaaaa le vrai ledership………..aoula laaa

  • المررروكي
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:37

    السؤال هو كيف يحدث هذا التحول في دولة ربعها يعيش تحت عتبة الفقر أي أقل من 10 دراهم في اليوم
    اللهم لا حسد ولكن هل توجد في المغرب منافسة حرة ونزيهة؟
    ثم لماذا يرتبط كل المقاولين في المغرب بالسياسة؟أليس من أجل حماية مصالحهم والتهرب الضريبي و ربط علاقات مشبوهة مع أعلى سلطة في البلد
    أين هي العدالة الاجتماعية وتوزيع الثروات والفرص بالعدل على كل فئات الشعب؟
    الجواب هو مقابل اغتناء أفراد في المغرب، يفقر الملايين
    وكل عام وأنتم مزلوطون.ليقول الكافرهذا من فضل كدي والمتأسلم هذا من فضل والله فضل بعضكم على بعض في الرزق
    ولا يذكرون إن الله يامر بالعدل …وأقيموا الوزن بالقسط….

  • abdou de michigan city
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:37

    أشعر أن المراحل التي مرّت منها حياتي شبيهة بفضاء الكولف، كلها حواجز وشعاب….
    اليست شوارع المغرب افضل من فضاء الكولف في التشبيه

  • DOUKALI 83
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:37

    Je salue un grand marocain qui tout en etant attaché a sa culture arabo-musulmane su devenir l'homme le plus riche du Maroc, le Maroc un pays qui s'est eloinié de plud en plus de notre culture et notre religion

  • sami
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:38

    ليس بالكد و العمل بل وصل ببيع الصناديق للفقراء ب 25 مليون اي الشقق و قروض الموضفين الغارقين في السلف مع مؤسساته البنكية .
    عند ربكم تختصمون

  • أبو شعيب
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:40

    بارك الله لك في مالك نعم الرجل انت . فلا تنس حق الله عليك

  • Med من بروكسيل
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:44

    ألِّي عطاهْ يعطينا آمـــــــــــــــــــــــــــــــينْ

  • abdeljabbar
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:44

    bravo bravo bravo c normal ila beaucoup bosse…allah yezido

  • قنيطري
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:49

    اللهم لا حسد
    رجل و الرجال قلائل و هو من أكبر فاعلي الخير في السر و الحمدلله

  • amed
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:50

    vraiment c est une cariere qui il faut soit thype mais est ce qu il paie les impots ???

  • ضصهص
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:51

    اذا بنيت كل هذه الثروة بطريقة شرعية نقول للشعبي انت انسان ناجح.

  • simohamed
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:54

    une très belle histoire de réussite et une très intéressante leçon pour les jeunes diplômés qui cherchent une intégration directe dans la fonction publique.

  • Solar
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:54

    ميلود الشعبي, رجل طيب يحبه الناس و متدين, يحب الخير و الاحسان, يأتي الحلال و يعرض عن الحرام, مخرج للزكاة و مؤدي واجبات الدولة. تمنيت لو كان اغنياء المغرب مثله لما بقي فقير.

  • issam
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:54

    لاي زيدو مسكين بعدا هو دار ثروة من عرق جبينو و ليس نهب اموال الشعب كباقي المسؤلين

  • AMMOU
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:56

    QUE DIEU LUI ACCORDE SANTE ET PLUS DE PROSPERITE CAR IL EST L'UNE DES RARES PERSONNES RICHES QUI PARTICIPENT VRAIMENT AU DEVELOPPEMENT DE NOTRE SOCIETE.ALLAH YZIDOU.

  • abdessamad-jbelo
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:56

    الاغتناء على ظهر الفقراء …وما سمعت عن اعمال خيرية حقيقية من اغنياء المغرب…او تبرع جزء من ثروتكم على الفقراء والمحتاجين…فهذه الاشياء اخر من يفكر فيها اغنياء المغرب .نتمنى من ميلود الشعبى ان ياخذ العبرة من تجربته الصعبة مع الفقر والا يكون كباقي الاغنياء الذين بتنافسون فيما بينهم لاحتلال المراتب الاولى عالميا او بالاحرى الاولى عالميا.فكل شيئ فان وهالك ويبقى مالك الملك جل جلاله.

  • ولاد دانون و ميرندينا
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:57

    بسم الله ما شاء الله!!!!!

    ماشي بحال ولاد اليوم تشويكة و سراول سليم و نفخة de plus هههه ولاد كيلي ويلي ماما غطيني بابا حاضيني

  • خالد
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:58

    صدق من أموالك…ذلك ماستجده عند الله

  • maghribiya
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:59

    سبحان الله الله يزديك انه رجل مؤمن ايمانه قوي كان صبور وطموح والصبر والايمان كيوصل لنتيجة ماش بحال ساكنة بوعياش وغيرها مباغين يديرو تمجهود لقينها مسقية وزيدينها بالصضاع وتيقول ليك مضلومين لاحولة ولاقوة الا بالله الله يعطينا من امثالك السي الشعبي غير بالصبر والايمان ونخدمو بلادنا ولو بكلمة طيبة البراهش ديال دابا مباغين لايخدمو ولاديرو مجهود ديال الخدمة باغي يلبس سبرديلة ب 1200درهم والفلوس تنزل عليه من السما وفين هما الكتاف تاع الخدمة اما اللي بغة يعدي تيحن الله راه كاين علا وليدينا اش كان عندهم الحمدالله عايشيين الله يهدي مخلق المزيد من الامن اللهم احفض هدا البلد من الفتن اللهم انصر جلالة الملك محمد السادس

  • mohamed
    الجمعة 16 مارس 2012 - 14:59

    ايوا خص بحال هاد الناس اعرفو بلي الكفن ما فيه الجيب سبحان الله !!!!

  • mahdaoui
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:00

    انه مثال يحتدى به

  • hysterik
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:01

    indiscutablement mérité !!
    mais dans la foulée ,je voudrais rendre un
    hommage à feu Hassan II ,qui après l’indépendance ,avait opté ,pour le choix du capitalisme et du multipartisme pour notre pays.
    et donc de la libéralisation de l’Économie , en encourageant l’initiative privé ,et la culture du mérite,
    alors que dans le même temps une grande majorité des pays arabes ,avaient choisi, le communisme ou le socialisme ,c'est à dire ,
    le parti unique ,la nationalisation de l’Économie ,à l'instar de notre voisin de l'est!!!
    donc ,bravo à Mr chaabi ,et au génie de hassan II, qui avait une longueur d'avance sur ses contemporains .
    esperons que notre pays verra l’Éclosion d'autres fortunes "honnêtes",avec le souci de justice ,
    et de partage avec les plus nécessiteux d'entre nous.
    car après tout, la réussite ne vaut ,que si elle est partagée par tous.
    GOD BLESS OUR KINGDOM !!!

  • kamolo4
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:02

    وراء كل رجل شريف امراة شريفة…

  • Zakat
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:02

    Salam

    Je souhait que ce Monsieur n’interdit pas le Zakat de l’Agent du DIEU ?

    Salam

  • مسلم وافتخر
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:04

    صراحة اعجبني مسار هذا الرجل الذي بدا من القاع ليصل الى القمة.( الله يزيدوا وان شاء الله الي عطاه يعطينا)

  • amazighi
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:08

    Bravo , c'est un exemple pour les diplômes chômeurs qui veulent travailler par force dans l'administration

  • hafid españa
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:11

    ليس عيبا أن تنال ثروة عظيمة الله أعلم بمصدرها و لكن نحسن الظن و نقول إن هذه الثروة الضخمة التي تنام عليها ستحاسب عليها ولن تحملها معك إلى حيث المستقر و لكن إن أحسنت إليها حملتك إلى الرضا في الدارين.
    أنت في مقام العلماء إن تعودت على الانفاق أناء الليل و أطراف النهار,فكم من فقير ينتظر عطاءك و كم من محتاج ينتظر من يدخل عليه البسمة وكم وكم من أبواب تنتظر أمثالك أن يفتحوها, والوطن أشد احتياجا لامثالك.

  • ilyass
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:11

    اللهم لاحسد اللهم كما اعطيته في الدنيا اعطه في الاخرة يارب انك سميع الدعاء

  • عبد اللطيف
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:12

    وهاديك الكارثة ديال SNEP اللي بعتيها للناس ب 1250 درهم للسهم وقوة الاشهارات ودابا يالله كتسوا 262 درهم اش تقول فيها للضحايا المغرر بهم….

  • مغربي
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:13

    اهم اسباب النجاح= التقة في الله عز وجل .رضي الواليدين. الصبر. و شي زوجة صالحة كتخاف الله

  • seedepth
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:13

    بسم الله ما شاء الله , اللهم بارك للرجل و سخره لفقراء هده الامة

  • boughalm
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:14

    إن أكثر ما يُثير إعجابي بهذا الرّجل هو بُعده عن تجارة الخمور والسجائر،

    وهذا ما يجعل أسواقه "أسواق السلام" وفنادقه "فندق رياض" محجّا للكثير من الناس الملتزمين ..

    وهو أيضا ما يُكثر من بركة أمواله التي أسأل الله أن يجعلها له لا عليه.

    اللهم زد وبارك

  • ahmed
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:14

    سبجان الله , يهب الملك لمن يشاء وينزعه ممن يشاء.

  • فاطمة الزهراء
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:14

    ما شاء الله وسبحان الرازق الوهاب ادا اراد شيئا يقول له كن فيكون يكفينا فخرا ان هدا الرجل العصامي المتواضع جدا المحب لكل من مد له يده ينتمي لهدا الوطن ويكفيني ان خبرته عن قرب مند ازيد من 15 سنة فلم اجد فيه الا الاحترام للكبير والصغير للفقير قبل الغني ..وجدت فيه الاب العطوف الدي عوض رحيل الاب وفراغاته ..
    يكفي ان يكون احد رجالات وطني من المساهمين في بناء صرح مغرب قوي وحاداثي رغم كل العراقيل هو الحاج ميلود
    سلمت ايها الرجل المثال الدي يحتدى به للوصول الى اعلى قمم النجاح

  • متحرق على بلاده
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:15

    وراء كل رجل عظيم امرأة…
    بدون تعليق…

  • مغربي
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:20

    وفي الأخير ماذا؟قبر وسؤال وجنة أو نار، ليس للإنسان في الدنيا إلا ثلاثا كما جاء في حديث النبي صل الله عليه وسلم 1 ما أكلت فأفنيت 2 ما لبست فأبليت 3 ما تصدقت فأبقيت.

  • قبلي
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:20

    هؤلاء من يعول عليهم في بناء الأوطان لا على أولئك الاتكاليين الذين يريدون من الوطن أن يضع لقمة عيشهم في فمهم، اناس شذو عن كل شيء في مطالبهم و غدوا أقل من الدواب التي تأكل من جهدها و عرقها.
    إنه نموذج لكل مغربي عاقل مجد مجتهد. الوطنية ان تقدم و تعطي لهذا الوطن لا أن تنتظر من يعطيك، لأن الوطن في الأخير رهن بعطاء مواطنيه.

  • adil
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:21

    السيد ميلود الشعبي رجل متواضع ،وهو متال او قدوة للشباب المغاربة ،اتمنى له طول العمر إن شاء الله ،خاصة حين تعرفون بانه رجل طيب وكريم ،،يكفي أن نقول أنا أسواق السلام التي يملكها الشعبي ،لا تبيع الخمور.

  • abdelatif
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:21

    يا ربي يخرج شي كتاب على سيرة ديال حياتو المهنية حيت بحال هد الناس خسنا ناخدوهم متال فالخدمة و الدمير و لصبر باش توصل الى المقصود

  • Asmaa
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:22

    أقول لهذا الرجل "المكافح" إتق الله في أسعار البيوت التي تبيعها و أيضا في المال الحرم الذي تأخذه من الناس، لقد أعطيت مقدم لشراء شقة من شقق إقامة تابعة لشركة الشعبي للإسكان، و بعد إكتمال البناء إكتشفت أن الشقة ليست بالمعايير التي إتفقنا عليها في بادئ الأمر، فطالبت بإسترداد المبلغ المقدم و بعد تماطل دام ستة أشهر أعطوني ثلثي المبلغ المقدم و أخذوا الثلث، وعندما إحتجيت قالوا لي إما أن تأخدي الشيك و إما إذهبي للمحكمة، قلت لهم إنني أدعوكم إلى محكمة الحق العدل الذي لا يظلم و لا ينام.

  • حاقد
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:23

    ماشاء الله يرزق من يشاء بغير حساب..ياربي أسألك أن تعينه فيما بقي من حياته وأن تخرج من صلبه من يكمل مسيرته العملية على طريقته وبأحسن وجه لتواضع هذا الرجل العظيم الذي يحكى عن تواضعه…..اللهم زده ولاتنقصه ومتعه في الدار الآخرة آميييييييييين يا رب العالمين.

  • عبدالله
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:24

    بارك الله في حياته وثروته مادامت في الحلال وزاده الله خيرا على خير في الدنيا والآخرة، والله إنه عبرة للطلبة المعطِّلين أنفسهم عن العمل المشاغبين في الرباط وكأنه ليس من رزق إلا الوظيف إن الرزق والله بيد الله، استفيدوا من حياة الرجل وسيروا على خطاه واستعينوا بالله فمن سار على الدرب وصل.

  • marocaine
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:25

    كيف يكون أولهم مغاربيا، وثروة الملك تقدر بأكبر من ثروته، أم أن هذه المجلة قد إستثنت الملوك والرئساء لاسيما العرب.
    إنشري ياهسبريس هذه المرة لأن بعض تعليقاتي لاتنشر هل ذلك راجع لسبب تقني أم ماذا؟

  • monagadir
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:26

    ا ذا كانت القصة صحيحة كلها اي ان الشعبي حقق ثروته بالعمل الشريف فهذا احسن مثال ان من وضع هدفا امامه فما عليه الا بالعمل الجاد فليس المطلوب الشواهد بقدر ما يجب التسلح بالصبر و المعقول ولي وا صحاب الشواهد العاطلين هذا درىس لنا لنتشمرعن سواعدنا و تشتغلوا وتشغلوا معكم اخرين لتحركوا عجلة اقتصاد بلدنا عوض الاحتجاجات فاللهم اعن كل من يشتغل بالحلال و تبارك الله على الشعبي الله ازيدك

  • raza
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:27

    ليس أظهر من قوله عز وجل{ والله يرزق من يشاء بغير حساب }

  • -786-ABDOULAAH
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:28

    تحية تقدير الى السيد ميلود , اما بعد اتمنى انك لازلت تحتفظ بعصى راعي الغنم الذي كنت . و ان الثروة تجعلها لصالح الفقير الذي كنت . ما سمعنا عليك الا خيرا حتى اننا نفضل منتوجك على منتوج الاخرين . اعناك الله فيما فيه الخير.

  • حسين
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:29

    مزيدا من التالق السيد الشعبي واتمنى لك طوال العمر ان شاء الله

  • trolo
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:30

    سنة 1963 كانت منعرجا حاسما بالنسبة لميلود الشعبي. في هذه السنة بالذات تم انتخابه رئيسا لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بمدينة القنيطرة، وهو ما سمح له أيضا برئاسة جامعة الغرف التجارية والصناعية بالمغرب، حيث نسج العديد من العلاقات التجارية مع مختلف الفاعلين الاقتصاديين بالمغرب، وهو ما أهله لفهم السوق وحاجياتها، مما ساعده على تنمية ثروته التي تضاعفت ليؤسس سنة 1986

  • secret
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:31

    دائما بالصبر والطعم الحلال وزوجة مثالية وذرية صالحة بدعوة من الله ينال الانسان ما يصبو اليه فاللهم ارزقنا واياكم حلالا من حيث لا نحتسب لفعل الخيرات ومساعدة الفقراء لا لنصبح مثل الطغاة.ووفق اللهم اخونا الشعبي في فعل الخير ومساعدة اخوانه المغاربة وخصوصا زوجته التي وقفت معه في السراء والضراء فنحن الفقراء والله هو الغني.

  • Normal
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:33

    Je ne mens pas, je ne vole pas, je n'agresse pas, j'aide tout le monde, je ne trahis pas,etc. et je travaille beaucoup ( de 6h à minuit ) . Et pourtant je n'arrive pas à devenir riche et Dieu sait combien j'en ai envie. Y a-t-il quelqu'un qui pourrait m'aider à le devenir car je souhaite fonder un grand centre de recherche et faire sortir tout le monde de l'ignorance car c'est possible. Merci de contacter Hespress. Merci à Hespress pour la publication.

  • مثال يُحتدى
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:34

    الناجحون بعصامية جهودهم وإحترامهم للإنسان راجين تطويره لا سلبه إنسانيته،أوتجارة في المخدرات، أوتلاعبا بقوانين البلد، لا يستحقون منا إلا المُباركة والتشجيع، ووددنا أن يحذو أمثاله من الناجحين في بلدنا حذو رجال الأعمال اليابانيين بداية القرن 19 حيث آنذاك إهتموا بتشييد الكليات العلمية وصبو جهودهم في تصنيع البلد لينعتقو من إستعمار الغرب ولأجل رفايتهم ورفاهية بلدهم.

  • الوراري
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:34

    تقول حكمة غربية ان وراء كل ثروة عظيمة جريمة ما … فالنظر طويلا فوق يوقع ارضا ، فعلى المرء دائما ان ينظر الى منهم ادنى منه حالا ويقنع بما لديه فالصحة تاج فوق رؤوس الاصحاء ….ثم ان الشعبي يبقى بقصته مع النجاح استتناء وضربة حظ لن تسعف تجربته الاخرين في بلوغ الثراء .

  • salah_italy
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:35

    ا قول للمعطليين جمعوا روسكم شو فو ا غير مياوم اصبح ملياردير ونتوما مقابلين تحية نضالية ,ز عما تقلبات الا ية:
    فين هي حفنة تراب في يد عالم تصبح الف دينار والف دينار في يد جاهل تصبح حفنة من تراب

    حظ سعيد بغينا نضحكوا معاكم شويا كل ورزقوا عند لله سبحانه وتعالى

  • محمد
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:35

    لقد جاء في التعليق أن الشاب ميلود الشعبي كان أفقر الفقراء، وذاق الأمرين في سبيل بناء شركة عملاقة هذا طبعا بفضل ربه إذن فالله استجاب له وأغناه ومما نعرفه عن هذا الرجل والحق يقال أنه لا يرد طالبا وأنه يكثر في في الإنفاق على المساكين والفقراء نسأل الله أن يزد ويبارك له وأن يصلح به وله الأمة,,,

  • anónimo
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:36

    قال الله تعالى: {ومن يتق الله يجعل له مخرجاً، ويرزقه من حيث لا يحتسب}

  • slawi
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:37

    That's a great lesson for people who are pessimistic and even commit suicide though they are with high diplomas.

  • مغربي
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:38

    لقد أحببت هذا الرجل قبل أن أعرفه، لما كان يقوم به لفائدة الأسر القنيطرية التي تصيبها مصيبة الموت في أحد أفرادها،فقد كان يوفر لهم، إن أرادوا ذلك، كل اللوازم، بل حتى الحافلات لإيصال أفراد عائلة الفقيد (ة) لزيارة القبر،
    فهل لا زال الأمر كذلك؟

  • wafaa
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:40

    اللهم زده و بارك له في ماله.

  • Said
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:42

    للتصحيح "يينا" كلمة يقولها أهل منطقة الشياظمة للأم و ليست أمازيغية كما جاء في المقال.
    تحية للشياظمة البسطاء الكرماء.
    والله كم أكن الحب لتلك المنطقة رغم أني ترعرعت بعيدا عنها.

  • حسن
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:45

    مبروك هذا الانجاز لكن هل ادخرت شيا من الاعمال لاخرة تنفعك فثروتك ستتركها ولن تنفعك غدا في شيء الا ما قدمته من اعمال الخير فاعد لنفسك ما ينفعك غدا

  • ali
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:48

    وهل يزكي منها ام سيكوى بنارها يوم تكوى جنوبهم ذوقوا ما كنتم تكنزون لأن بحساب تروته التي تقدر ب 2،9 مليار دولار فالزكات المقدرة فيه 72،5 مليون دولار اتضنون انه يستطيع إخراج الزكاة هدا إن كان ماله حلالا

  • said
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:51

    سي الشعبي خلص الشركات لي تيسالوك الفلوس لموت كاينا والله يزيدك

  • Abou Omar
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:53

    Tout ce que je sais sur l'homme c'est qu'il est intégre et généreux. Parmi ces bienfaits il a offert à l'etat une cité universitaire à Kénitra pour heberger les étudiants démunis et offre un bon alimentaire de 1500 dhs à ces employés chaque début de Ramdan. C'est un ex. à suivre.

  • said
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:53

    un homme simple bien que sa fortune dépasse le budget de pas mal de pays africains!!!
    la simplicité et la spontanéité est une vertu berbère
    combien de fois j'ai rencontré des millionnaires berbère plus simples que que moi,le fils du pauvre
    chapeau!!!

  • الشعبي
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:55

    مكافح وبطل حقيقة وانسان شريف اليد يشتغل عنده اخويا نعم الرجل الفاضل وكثر الله من أمثالك في بلدنا الحبيب المغرب

  • مغربية حرة
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:56

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    سبحان العاطي، يغز من يشاء ويذل من يشاء، كم من نعمة نحسبها نعمة وهي نقمة والعكس، كم من نقمة نحسبها نقمة وهي نعمة، ولله في شؤون عباده حكم، لا يعرفها إلا أصحاب الألباب "أي ذوي العقول" لكن السؤول المطروح بغض النظر عن كيفية جمع هذه الثروة الهائلة في وقت وجيز ؟! ما دام سي ميلود ذاق الجوع ومرارة الفقر "الله يكون في العون" هل فكر قليلا قبل أن يتذوق حواوة الثرى " من سيارات فاخرة ورياضة الأثريان Golf و…" في أمثاله الفقراء. والله العظيم ما رأيته فقذ البارحة في برنامج 24/24 بقناة medi1 لمخز بالدرجة حشومة وعيب وعار في هذا الزمان ما يعيشه ساكنة أزيلال ونواحيها في سفوح الجبال من قساوة البرد الشيء الذي اثر في هم الأطفال شبه حفاة ينتظرون الأساتذة الذين لاوجود لهم، تلك الطفلة التي تبكي من شدة البرد والله بكين أنا ووالدتي، أثرت فينا كثيرا، لمادا يا سي ميلود وأمثالك، بالدرجة فاش جاتك تعاون هاد المساكين من لبس الشتاء وبناء المدارس مع مساكن للمعلمين بالقرب والمستوصفات…، باش الله يبارك ليك في الثروة الديالك ؟؟؟. ومن هذا المنبر أحيي عامل إقليم أزيلال وأمثالوا. شكرا هيسبريس

  • khabou youssef
    الجمعة 16 مارس 2012 - 15:57

    نتمنى له التوفيق لكن يجب ان تشير انه امازيغي و الامازيغ معروفون بحنكتهم وقوة بديهتهم و ليس كغيرهم

  • المفكر بوراس
    الجمعة 16 مارس 2012 - 16:01

    ههههههههه!!!!!!!!! من اليوم فصاعدا قررت أن أترك دراستي وأكون راعيا للغنم وبعدها عاملا في البناء لأصل ما وصل إليه سي الميلود… ما هذا الهراء هل هذا هو النموذج الناجح في مغربنا؟ بدل أن تأتوننا برجل واعي مثقف متعبد قنوع زاهد في الدنيا تأتون بهذه النماذج التي لا تستحق ان تكون نموذجا … نحن نعرف كيف اغتنى هؤلاء في زمن الغفلة لقد خرج المعمر الفرنسي وترك لهم الجمل بما حمل… أنا أعرف واحدا من هذا النوع يقال عنه أنه كان لا يملك شيئا هو كذلك أتى من فقر الصومال كان خداما عند أحد المعمرين الفرنسيين وبعد الاستقلال أصبح من أغنياء هذا البلد… حلل وناقش؟؟؟؟
    أوزيدون من قال لكم نريد أن نكون أغنياء؟ نريد فقط أن نعيش بكرامة فوق هذه الأرض لا نريد امولا طائلة نعذب بسببها

  • ayoub
    الجمعة 16 مارس 2012 - 16:01

    سنة 1963 كانت منعرجا حاسما بالنسبة لميلود الشعبي. في هذه السنة بالذات تم انتخابه رئيسا لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بمدينة القنيطرة، وهو ما سمح له أيضا برئاسة جامعة الغرف التجارية والصناعية بالمغرب، حيث نسج العديد من العلاقات التجارية مع مختلف الفاعلين الاقتصاديين بالمغرب….

    نعرف حقيقة رؤساء الغرف و كيف يتصرفون بالميزانية…. الا من رحم ربي.

    ملحوظة : انا لا اشكك في ثروة ميلود… ذكرت الميزانية فقط للتوضيح

  • mostafa
    الجمعة 16 مارس 2012 - 16:09

    وهل يزكي منها ام سيكوى بنارها يوم تكوى جنوبهم ذوقوا ما كنتم تكنزون لأن بحساب تروته التي تقدر ب 2،9 مليار دولار فالزكات المقدرة فيه 72،5 مليون دولار اتضنون انه يستطيع إخراج الزكاة هدا إن كان ماله حلالا

  • عليلو
    الجمعة 16 مارس 2012 - 16:11

    جدير بالدكر ان ميلود الشعبي اسس ثروته الهاءلة أيام كان المغرب مازال ارض خصبة او ما يسطلح عليه ب " زمان الغفلة " اجي دابا هز الملاسة و ڭول ندير لاباس ههههه كل القطاعات اصبحت محجوزة لاناس نعرفهم جميعاة

  • عبد الرحمان
    الجمعة 16 مارس 2012 - 16:13

    رغم اني لا املك ما يملك الا انني اسال الله ان يبارك له في رزقه.و الانسان السوي هو الذي يعلم بان رزقه الذي كتب له هو ما ينفعه.ليث الشباب يقتدون به في العمل الجاد.

  • مهدي
    الجمعة 16 مارس 2012 - 16:15

    اللهم بارك له فيما رزقته و ووسع على كل مسلم و مسلمة

  • khalid casawi
    الجمعة 16 مارس 2012 - 16:18

    لم يسبق لي أن سمعت أو قرأت عنه شيئا قبيحا بل بالعكس مشاريعه و افكاره حوربت من مرتزقي الادارة و السياسة. فعلا إنه رمز للنجاح المرتبط بالعطاء لهذا البلد و ابنائه.
    رجل محترم و عظيم، نحسبه كذلك و لا نزكي عند اله أحدا.

  • marocain
    الجمعة 16 مارس 2012 - 16:19

    j'ai traité avec une société lui appartenant plusieurs années et avec un chiffre d'affaires de plusieurs millions de dhs et quand je suis tombé en crise, sa société ne m'a pas epargné et a envoyé mes cheques à la police. ceci n'est pas digne d'un grand groupe citoyen. j'ai été deçu par leur comportement et leur manière de regler les problemes
    A bon entendeur salut

  • حد كورت
    الجمعة 16 مارس 2012 - 16:20

    لي اعطاه الله الله يزيدو
    الحمد لله قانعين بالي عطانا الله
    من جد وجد ومن زرع حصد

  • ولد شعب
    الجمعة 16 مارس 2012 - 16:21

    حياته تصلح موضوع فلم ممتاز بدل الأفلام التي لا نفهمها

  • نورالدين
    الجمعة 16 مارس 2012 - 16:32

    تبارك الله عليه اللهم بارك

    أنت تصنع ما تريد لحياتك…

  • ولد الشياظمة
    الجمعة 16 مارس 2012 - 16:35

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أولا الشعبي ليس أمازيغيا بل ينتمي لمنطقة " امزيلات " والمعروف أن أغلب سكان شياظمة يقولون " إينًا" للأم
    ثانيا : الشعبي رجل متواضع وكريم ينفق من ماله لبناء دور الطالب بإقليم الصويرة لرعاية التلاميذ المنحذرين من المناطق النائية
    ثالثا : يخصص مبلغ 200درهم لأكثر من 2000 فقير ومعوز من الصويرة ، و 100 درهم لجميع فقهاء المساجد، توزيع الأضاحي و تنظيم حملات التضامن في جميع مناطق الإقليم في شهر رمضان.
    رابعا : صناديق السكن الإقتصادي ما اجبر أحدا علئ اقتنائها ، بل نحن الذين نلهت وراء السكن، لماذا أعد في البداية سكنيات ب 80000 درهم
    خامسا : إن كان كل هذا من حلال اللهم زده حلالا ومتعه بصحة وعافية
    سادسا : كفانا من سوء الظن بالآخرين

  • وراء كل رجل عظيم امراة
    الجمعة 16 مارس 2012 - 16:36

    ومع كل هذا النجاح "يعترف" ميلود الشعبي أنه ما كان ليتحقق لولا زوجته الحاجة ماما …. إنها امرأة متدينة استشير معها في كل صغيرة وكبيرة تتعلق بمشاريعي" يقول ميلود الشعبي بشيء من الدفء.

    لم ينسى زوجته التي ساهمت في تنمية ثرواته.
    فيا شباب لا تنسوا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم { الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة }. امرأة تعينكم على أمور دينكم و دنياكم.

  • زينب علي
    الجمعة 16 مارس 2012 - 16:38

    الله يكثر من أمثالو.. فهو نموذج وقدوة وعبرة لكل من سولت له نفسه الجري وراء المال الحرام للاغتناء. فالإرادة تصنع المعجزات، وهذا الرجل المكافح أراد تحسين وضعه فكان له ذلك دون أن يدخل مداراس أو جامعات أو معاهد التكوين في مجال التسيير والتدبير المقاولاتي، الله يطول ليه فعمرو

  • AMI
    الجمعة 16 مارس 2012 - 16:46

    ممكن ان تجد امثاله بدؤا من الملاسة وانتهو في الملاسة لايمكنني ان اتخذه كقدوة فالمال لايعني دائما انك رجل ناجح وانا مع الذي يتوكل على الله
    حق توكله

  • مغربي مخلص
    الجمعة 16 مارس 2012 - 17:00

    السلام عليكم ورحمة الله
    الحاج ميلود الشعبي أنتم رجل عصامي مبارك زرقتم بزوجة مباركة وأولاد مباركين.
    أقترح عليكم تشجيع إنشاء صندوق للزكاة بالمغرب (من سن سنة حسنة في الإسلام فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة).
    ويمكن أن أتطوع بالدراسات الشرعية والخطط الإدارية لتنفيذ هذا المشروع الكبير الذي يجلب لكم وللمغاربة خيري الدنيا والآخرة.

  • ALI
    الجمعة 16 مارس 2012 - 17:04

    felicitations Mr Chaabi, et qu'Allah nous envoi des milliers comme vous pour construire le Maroc.
    Encore une fois felicitations

  • transporteur
    الجمعة 16 مارس 2012 - 17:05

    الله ايزيدك أسي ميلود أنت رجل قوي بشحال من عاءلة كتعيش معاك …. العز تحياتي

  • mohamed10
    الجمعة 16 مارس 2012 - 17:09

    رجل يستحق كل الاحترام و التقدير;و مثال يحتدى به من خلال تضحيته و صبره و اصراره …

  • said
    الجمعة 16 مارس 2012 - 17:12

    le secret de la fortune de ce homme est :
    retard dans la livraison des logement par asaabi liiskane
    des prix élevés avec une qualité mediocre.
    d'autres socités du groupe tlles que yousra achetent des terrains litigieux et usent de leur influence pour expulser les gens de ces terrains qu ils exploitent depuis des decennies

  • rhizlane
    الجمعة 16 مارس 2012 - 17:24

    85 – المفكر بوراس
    allah ye3tik ceha allah ye3tik ceha allah ye3tik ceha
    amin
    ههههههههه!!!!!!!!! من اليوم فصاعدا قررت أن أترك دراستي وأكون راعيا للغنم وبعدها عاملا في البناء لأصل ما وصل إليه سي الميلود… ما هذا الهراء هل هذا هو النموذج الناجح في مغربنا؟ بدل أن تأتوننا برجل واعي مثقف متعبد قنوع زاهد في الدنيا تأتون بهذه النماذج التي لا تستحق ان تكون نموذجا … نحن نعرف كيف اغتنى هؤلاء في زمن الغفلة لقد خرج المعمر الفرنسي وترك لهم الجمل بما حمل… أنا أعرف واحدا من هذا النوع يقال عنه أنه كان لا يملك شيئا هو كذلك أتى من فقر الصومال كان خداما عند أحد المعمرين الفرنسيين وبعد الاستقلال أصبح من أغنياء هذا البلد… حلل وناقش؟؟؟؟
    أوزيدون من قال لكم نريد أن نكون أغنياء؟ نريد فقط أن نعيش بكرامة فوق هذه الأرض لا نريد امولا طائلة نعذب بسببها

  • صويري
    الجمعة 16 مارس 2012 - 17:27

    "يينا" تعني امي بلهجة سكان نواحي مدينة الصويرة.

  • فيلسوف
    الجمعة 16 مارس 2012 - 17:27

    التحول من الفقر المدقع إلى الغنى الفاحش يبدأ بالترامي على ملك الغير…!!!

  • amine
    الجمعة 16 مارس 2012 - 17:34

    الله ءعتينا غيز شي 5 دلمليون باش نكون ءغنا واحد فحومتنا

  • saadaoui
    الجمعة 16 مارس 2012 - 17:45

    المثل يقول لا يوجد انسان ضعيف ولكن يوجد انسان يجهل في نفسه موطن القوة .هناك العديد من الشباب ينتظر من الحكومة ان تشغله .
    الشعبي انسان له افكار اجابية زرعها في عقله الباطني وعمل بها طول حياته وادا اراد انسان ان يكون ناجحا يجب عليه ان يبتعد عن الناس السلبيين ويلغي الافكار السلبية من دماغه لان كل عمل ناجح بدا بفكرة صغيرة.
    يجب على الانسان ان يلغي اللوم والشكوى و يت
    وكل على الله وقل في نفسك انا انسان ناجح وكررها كل يوم وابتعد عن لصوص الاحلام.سوف تنجح ان شاء الله

  • aliiiiii
    الجمعة 16 مارس 2012 - 17:59

    JE SUIS FIERE POUR LA CARIERE DE CET HOMME QUI EST COMMENCE SUR LE FOND ET AUJOUD'HUI IL D'etre le plus richeures de maroc

  • اديب
    الجمعة 16 مارس 2012 - 18:12

    ولكنه لم يدكر الحظ الدي ابتسم له حيث يدكر بعض الناس الدين عاشروه انه كان عائدا في القطار الى القنيطرة ويحمل معه valisemaron وكان في المقصورة معه رجل اجنبي له نفس الحقيبة نزل قبله واخد حقيبة الشعبي خطا لتبقى له حقيبة الاجنبي كانت مملوؤة باوراق مالية هدا الحظ هو الدي ساعده على دخول ميدان المقاولات .وفد ساهم بشكل كبير وما زال يساهم في الاقتصاد المغربي

  • mustapha
    الجمعة 16 مارس 2012 - 18:13

    Monsieur Chaabi le Centre d'Acceuil des Enfants Inadaptés à Kenitra (AMVM) attend toujours votre promesse de l'aider pour le problème du transport des enfants du centre. En plus des mosquées que M.Chaabi a construit à kenitra il a mis à la disposition des ambulances pour le transport des morts gratuitement.

  • ex salarié de AFCA
    الجمعة 16 مارس 2012 - 18:35

    بالرغم من هذه الخصال الحميدة التي يمتاز بها فهو مايزال مدين لي ب30000
    درهم .انني اقسم بالله العلي العظيم اني لن اسامحه امام الله.

  • ali
    الجمعة 16 مارس 2012 - 18:36

    لو كان التحول من الفقر المدقع إلى الغنى الفاحش بهذه السهولة مكنش حد غلب ،أكيد أنه مر من معبر غير قانوني كالتجارة في البناء العشوائي أو المخدرات بالإضافة للتهرب الضريبي؛تعاطف المعلقين معه يعود لجدوره الأمازغيه وليس بإقتناعهم بمصاره

  • achel7ey
    الجمعة 16 مارس 2012 - 18:39

    هلاء هم مغاربة الاحرار ليس اصحاب لاكرىمات ورخص المناجم واعالي البحار

  • abdelhadi
    الجمعة 16 مارس 2012 - 18:42

    السيد ميلود يمثل النموذج الامازيغي المغربي القح والصبور امام الحواجز ومصاعب الحياة والذي لايبقى مكتوف الايدي ينتظر من يتصدق عليه بريال او درهم لايغني ولايسمن من جوع فهذه هي التربية الامازيغية الاسلامية. وميلود الشعبي ليس الامازيغي الوحيد الذي ساهم في بناء الركائز الاقتصادية لهذا الوطن بل هناك كذلك بلحسان وبيشا وتعاونية كوباك التي أسسها فلاحون لم يحصلوا على ديبلومات ولاشواهد عليا ولكنها التربية السوسية الامازيغية. مع العلم ان التجارة يتحكم فيها الشلوح لانه في الاول يقنع بالريال والفرنك ومع مرور السنوات يكون ثروة هائلة لهذا قال الرسول (ص) "علموا اولادكم التجارة ولا تعلموهم الإجارة" صدق رسول الله (ص)…

  • العدالة الاجتماعية
    الجمعة 16 مارس 2012 - 18:44

    م لماذا يرتبط كل المقاولين في المغرب بالسياسة؟أليس من أجل حماية مصالحهم والتهرب الضريبي و ربط علاقات مشبوهة مع أعلى سلطة في البلد
    أين هي العدالة الاجتماعية وتوزيع الثروات والفرص بالعدل على كل فئات الشعب؟
    الجواب هو مقابل اغتناء أفراد في المغرب، يفقر الملايين

  • محمد الوطني
    الجمعة 16 مارس 2012 - 19:16

    ما شاء الله و تبارك الله. اللهم زد و بارك. أتمنى أن يخرج من صلبه من يسير على دربه. أحسن مثال لمن أراد النجاح. حبذا لو تقوم إيلاف بنشر سير ذاتية لمقاولين ناجحين مثله تكون عبرة لمن أتعبوننا بالنقد الهدام و التسخط و من عوض السعي وراء الرزق و النجاح يعلقون فشلهم على الحكومات و ينادون بالفوضى. حسدا من عند أنفسهم. أسأل الله العظيم أن يحمي ثروة هذا الرجل الذي أظنه من الصالحين و لا أزكي على الله أحدا. أحسن مثال لكثير من الشباب الحائرين الحاقدين و الضائعين أحسن لهم أن يسعوا وراء رزقهم و سوف تنصلح كل البلاد و العباد.

  • Hossa
    الجمعة 16 مارس 2012 - 19:19

    اللهم زده و بارك له في ماله.

  • Ohs
    الجمعة 16 مارس 2012 - 19:25

    السلام عليكم ورحمة الله,
    صحيح ان السيد الحاج ميلو بنى ثروته الخيالية انطلاقا من الصفر كما جاء في المقال،وكنا نسمع انه انسان نزيه وسخي وكل اعماله "مافيها تخرشيش" هذا ما شجعني على الاقبال على احد مشاريعه بمدينة اكادير ، وبالظبط ما يتعلق بالسكن الاجتماعي باقامة موكادور. حيت دفعت مبلغا محترما بالنسبة لي هذه مدة اربع سنوات ونحن ننتظر تحقيق هذا الحلم.
    وبهذه المناسبة اطالب من السيد الحاج ميلو ان يعطي تعليماته الى الشركة المختصة حتى تعيد لنا ما تم دفعه في اسرع وقت ،فانا بحاجة ماسة اليه.
    الله ارحم الولدين راني واصل على فلوسي …. ردهم لي…
    الله ارحم الولدين راني واصل على فلوسي …. ردهم لي…
    الله ارحم الولدين راني واصل على فلوسي …. ردهم لي…

  • brahim
    الجمعة 16 مارس 2012 - 19:33

    السيد ميلود الشعبي رجل متواضع ،وهو متال او قدوة للشباب المغاربة ،اتمنى له طول العمر إن شاء الله ،خاصة حين تعرفون بانه رجل طيب وكريم ،،يكفي أن نقول أنا أسواق السلام التي يملكها الشعبي ،لا تبيع الخمور.

  • sos
    الجمعة 16 مارس 2012 - 19:35

    كلكم تطبلون لهذا الرجل. واخا أنا ما عندي معاه حتى حاجة ولكن كنعرف أنه حيث كان رئيس المجلس البلدي ديال الصويرة كلشي وقف حتى حاجة ما تصلحت 18 سنة ديال التعطال حتى لدابا عاد بدات صويرة كاتقاد، رخص البناء فالغزوة (الصويرة الجديدة) ممنوعة حتى يكل بسلماتو البيع ديال صنادقو والعلة الوحيدة حتى يدوز plan d amenagement أهو ما عليه البلان دامناجمان؟ أنا ما بغيتش لي يبني الجامع باش ياكل بيه حوايج خرين، بني صبيتار بني فين تخدم الناس! ماشي أندير أوزين حتى ندوز فالانتخابات أونسد أوندير فاييت، الناس ديال الصويرة أويسمحوا ليا علمهوم غير السعاية شوفوا شحال من أوزين كان فيها قبل ما يجي ليها الحاج أوكانت الناس خداماة مزيان ماكانوش كيتسناو اللي يتصدق عليهم، أودابا ما كاين مايدار، إلا بغيتي دير المشاريع ديرهم فبلادك اللي محتاجة عاد شوف بلادات الناس، فالغرب الأغنياء كيديروا مدارس صبيطارات أوزيد أوزيد أو بلادهم إلا محتاجة كيتنازلو على شوي ديال الثروة ديالهم باش تدور عجلة التنمية فالبلاد ويكون الاستقرار اللي هو أهم حاجة، أنا ممتيقش بأنك أتبدا من 0 أوتلي من أغنياء العالم ضروري تكون شي حاجة مخبيا

  • morad
    الجمعة 16 مارس 2012 - 19:35

    الدي أنجز هدا البورتريه لم يتحرى جيدا على السيد ميلود ادا كان يعلم فتلك مصيبة وادا كان لا يعلم فالمصيبة أعظم ..كان عليك أن تسأله على مصير العمال الدين شردهم عندما اشترى شركة دولبو شارع أولاد زيان الدار البيضاء .

  • moamed-germany
    الجمعة 16 مارس 2012 - 19:36

    اللهم زده و بارك له في ماله.
    اللهم زده و بارك له في ماله.

  • kalatim
    الجمعة 16 مارس 2012 - 19:37

    تبارك الله الله ازيدك ولي اعطاك اعطينا.دعيو معيا الله ارزقني برزق ولدي وخوتي واسهل علي نشري برطمة لولدية

  • عمري
    الجمعة 16 مارس 2012 - 19:42

    هذا المقال درس لكن من احترف التظاهر من اجل التوظيف بشهادات لا تساوي الحبر الذي كتبت به

  • liberal
    الجمعة 16 مارس 2012 - 19:43

    c'est le genre d'articles qu'il faut publier .ça REDONNE CONFIANCE les voleurs et les corrompus n'arriveront jamais à devenir milliardaires , le travail et la perséverence payent toujours

  • ابو نور
    الجمعة 16 مارس 2012 - 19:46

    كل هده الثروة ولا يوظف سوى هدا العدد القليل من اليد العاملة ياللاس….

  • جمال
    الجمعة 16 مارس 2012 - 20:02

    أرفع القبعة لصاحب التعليق رقم 85

  • abdo
    الجمعة 16 مارس 2012 - 20:07

    إلا بغات الدنيا تعطيك الريح تحطب و تجيب ليك

  • mario
    الجمعة 16 مارس 2012 - 20:08

    لايجمع المال الا بشح او جور…ولكن اتمنى من قلبى لهدا المغربى الحر الدى لم يستثمر امواله بالخارج…ان يتقبل منه اعمال الخير حتى تغلب على ما عمل من سوء ومن منا معصوم من السيئات ااااااااااااااااااااااامين.

  • الفيلالي حاجي علي
    الجمعة 16 مارس 2012 - 20:17

    هده رسالة للمعطلين ………..,?

  • khalid
    الجمعة 16 مارس 2012 - 20:28

    الذي يخاف الله عز وجل لايمتلك ثروة تقدر ب2.6مليار دولار بينما 80في بالمئة من المغاربة يعيشون فقر قاتل.كما يقال إذا كان بلد فقراء فإن أغنياء نهبو أموالهم بطريقة أو بأخرى…………

  • موح
    الجمعة 16 مارس 2012 - 20:50

    Voila un homme qiu merite tous le respect. Il a gagner sa fortume par son travail de pieux et sa simplicite seine . Comparer le comportement de ce monsieur a celui de tous les arrivistes. Chaabi n'a jamais oublier ni cacher son passe c''est de la qu'il en tire son energie. Un exemple a tous et a toute qu'avec le travail serieux, le comportement correct et la simplicite on peut aller tres loin. C'est aussi un exemple pour nos dirigeants.

  • رئيس جمعية
    الجمعة 16 مارس 2012 - 21:00

    إن الله ضمن لك الرزق فلا تقلق ..
    ولم يضمن لك الجنة فلا تفتر ..
    واعلم أن الناجين قلة ..
    وأن زيف الدنيا زائل ..
    وأن كل نعمة دون الجنة فانية ..
    وكل بلاء دون النار عافية ..
    فقف محاسبا لنفسك قبل فوات الأوان .
    عندي التماس احساني لبيت الله للسيد الشعبي جمعيية حينا اخدت الموافقة والادن لبناء مسجد حي الزيتونة طنجة مساحته 380 متر مربع وتوقعات تكاليف البناء من مهندس معماري 950000درهم والجمعية تملك الان الارادة والروح الوطنية فقط ومصاريف اعداد وتتبع الملف القانوني لرخصة البناء تكلف بها محسن ….
    كما نطلب من العلي القدير ان يزيد و يبارك في اموال السيد الشعبي .

  • سنفور غضبان
    الجمعة 16 مارس 2012 - 21:07

    درس خطير لكل الأطر التي تنتظر من الدولة توظيفها.. ما كان عندو لا ماستر لا mba و اخدم على راسو و على عائلة ديالو .العبرة هنا و هي كفانا من التواكل و انتظار الفرص،ان الله لا يضيع من أحسن عملا. كلشي بغيها ساهلة ..

  • ايوب
    الجمعة 16 مارس 2012 - 21:09

    تباك الله على ولد بلادي ……………………………………..

  • mohamed
    الجمعة 16 مارس 2012 - 21:10

    ا
    ن السيد الشعبي رجل تقي يساعد الناس ويعرف اللانسان البسيط.
    الله يعون

  • la fouine
    الجمعة 16 مارس 2012 - 21:15

    دكر في المقال ان الشعبي ا مازيغي . هو ليس امازيغي هو شا يضمي من نواحي مدينة الصويرة بالضبط من المزيلات في الطريق الرابطة بين اسفي و الصويرة . من اهم الاعمال الاعمال الخيرية اللي كان يقوم بيها في مدينة الصويرة . كان يفرق الاضا حي على المساكين في العيد زيد على دالك اعانة شهرية للارامل بمبلغ شهري قيمته 200درهم للمراه ومعونات رمضان لكن بالرغم من هدا في اسر كتيرة تتضرت من مشاريعه في المنطقة خاصة في مجال السكن الاجتماعي اللي سيطر عليه بعد ما اصبحت بنتو رئيسة المجلس البلدي في الدورة السابقة لكن اجما لا الشعبي رجل مزيان و ولد الشعب و انسان متدين .

  • sliman
    الجمعة 16 مارس 2012 - 21:18

    chaabi miloud a eté le président de la commune d'essaouira il n'a rien fais pour cette ville ni lui ni meme sa fille avec sa fortune il a rendu tout les pauvres des mendiants ,il a eté le presedent de la commune en partant il n'a meme pas regler le montant de trente millions de centimes droit de stationemnt de ses bus a la commune en plus de ca il possede plus de cinq societé a essaouira il n'a jamais reglé leur impots comme un honete et bon citoyen le montant depasse un milliard de centimes et combien yaura t-il ?dans tout le maroc

  • mohsin
    الجمعة 16 مارس 2012 - 21:19

    كلشي مزيان حبذا كون كيقسم هذك المبلغ لي كيعطي للطلبة كل عام على واحد لقدر كن تغناو كاملين مثلا كيفرق كل عام 100مليون من الاحسن كل عام يعطها يقسمها على 10 العائلات ؤينساهم وهكذا راه كاين شي بلايص ف حاحا ؤشياضمة ماجبرو حتى الماء يشربوه

  • LAHCEN
    الجمعة 16 مارس 2012 - 21:30

    الشعبي يبيع لك شقة ابتداء من 25 مليون!!!!!!!!!!!!ويرسلك عند البنك اكاملوا عليك!!!! زائد على هادشي كامل appartement كتوصل عليه 12 مليون

  • bent sous
    الجمعة 16 مارس 2012 - 21:33

    رايت الكل يمدح هدا الرجل ويزكونه وما لا تعلمون يا اعزائي ان هدا الرجل واكل الناس فرزقها شحال من الناس كيتلعو و اهبطو باش استردوا فلوسهم وما كاين لسمع ليهم او هاد الناس من ضمنهم انا عام هدا وانا كنطلع او نهبط ارد ليا فلوسي لخدا باسم واحد المشروع وهمي الا و هو موكادور اكادير السيد مختصب ارض ماشي فالملكية ديالو ديال الورثة او بغا ادير فيها قالك مشروع شقق اقتصادية 25 مليون من هادي 3 سنين والمشروع متحطات فيه حتى بريكة ملي كنسولو على حقنا قالو ليك حقا ما حقا عدنا مشكل في الارض لي غنبنو عليها ما سكتناش مشينا سولنا او حنا نعرفو الحقيقة انهم ستولو على ارض شي ناس اوداخلين معاه المحكمة تامشكل دابا حنايا باقي مع هاد السيد ارجع لينا فلوسنا ولا بغا او هدي هيا اصل الثروة ديال ميلود الشعبي فلوس عباد الله وانا واحد في المئة من الناس اللي كلا لينا رزقنا اوا قلو لينا اش من عصامي هدا لكيتغنى على حساب عباد الله

  • عزوز
    الجمعة 16 مارس 2012 - 21:42

    الى الاخ ابو النور صاحب التعليق رقم 127: السيد الشعبي له ثروة كبيرة ولا يوظف الا 1800 شخص. هده هي الحكامة اانتاج ثروة ضخمة باقل التكاليف. على الحكومة ان تئخد العبرة من هدا الرجل الذكي وتعمل بافكاره بدلا من برم عقد مع مكاتب الدراسات . فباكان الدلة تسيير الشان العام باقل تكلفة وهناك العديد من الامثلة ففس السويد مثلا لا يفوق عدد موظفي وزارة التعليم 123 ( لكل السويد) ومستوا التعليم في السويد في مقدمة لائحة المنظمة العالمية اليونسكو.

  • dihyaamazire22
    الجمعة 16 مارس 2012 - 22:02

    Ayuz, e Imazirens zi egypte al Canaries

  • أأزايي
    الجمعة 16 مارس 2012 - 22:05

    ءالى صاحب التعليق رقم 13 : يينا تعني أمي بالأمازيغية و من مرادفتها ءاما – يوحنا ……… أما قال فهي ءانا بالأمازيغية و ليست يينا. فقط للتصحيح.

  • جواد بوجرادة
    الجمعة 16 مارس 2012 - 22:06

    عليك بالله السيد ميلود الشعبي كيف اقتنيت 170 هكتار المملوكة لاهل اولاد الطالب اولاد حدو من شخص لاعلاقة له بهده الارض ودلك برسم عقاري مزور، اننا سنستعيد ارضنا مهما كلفنا دلك من تمن.(هدا اخواني القراء هو ملود الشعبي الدي اغتني بهده الطريقة)

  • Mooon
    الجمعة 16 مارس 2012 - 22:06

    هدا خير دليل على ان الله مع الصابرين

  • amazigh a horry
    الجمعة 16 مارس 2012 - 22:08

    على صاحب المقال ان يسترزق على حساب كرامته وليس على حسابنا لان المغاربة يعرفون جيدا خروب بلادهم و الفاهم يفهمم و كما يقول المثل الفرنسي
    derrière chaque fortune il y'a un crime

  • Amazigh De Paris
    الجمعة 16 مارس 2012 - 22:14

    Je salue un grand amazigh
    et un exemple de réussite pour tous les amazighs,qui devraient suivre sa voie,sachant qu'au maroc et ailleurs il y a pas mal d'amazighs qui ont des capacités financières énormes,que beaucoup ignorent,en tout cas son parcours est exemplaire,mais malhereusement que les riches amazighs n'investissent pas assez dans leurs régions amazighes afin d'irradiquer la pauvereté et lutter contre l'exclusion qui touchent leurs régions d'origines,et ça va même pour le Rif et l'Atlas qui ont d'énormes potentialités,le seul faite d'être riche sans participer au developpement aux régions d'ou ils sont originaire ces nouveaux magnats de la finance,car le Rif souffre également de cette tragédie,les millionnaires rifains investissent ailleurs que dans leur région d'origine c'est un phénomène connu,et a été soutenu en quelques sorte par les pouvoirs publiques en exluant le rif de la construction des infrastructures de bases,afin de faciliter les investissements dans le Rif

  • يوسف أبو عبد الله
    الجمعة 16 مارس 2012 - 22:15

    أسأل الله تعالى أن يرزقه الجنة

    وهذا الرجل قدوة , لشبابنا , فلا تيأسوا إخوتي وحاولوا العمل ,وابحثوا عن الأسباب ثم توكلوا على الله

    وسيوفقكم الله تعالى , ابحثوا عن الحلال ولن تخسروا

  • شيظمي
    الجمعة 16 مارس 2012 - 22:36

    ييناyinna:امي .كلمة تقال للأم في منطقة الشياظمة و ليس لها علاقة بالامازيغية
    صحيح ان الشعبي يعمل شيء حتى الدولة المغربية تعجز ان تجاريه و هو
    كان سباقا لبناء دور الطالبات و تجهيزها و تسييرها
    تخصيص مبلغ مالي شهري دائما لبعض ضعاف الحال في الصويرة و نواحيها كذلك يعطي مساعدة مادية كل عيد اضحى لمجموعة كبيرة من المحتاجين كذلك جل الفقهاء بمساجد الشياظمة يحصص لهم مبلغ مالي كل شهر و بشكل دائم
    لكن تدبيره للشأن المحلي بالصويرة خاصة لما كان رئيس المجلس البلدي هو او ابنته لم تعرف المدينة اي تحسن على جميع المستويات و يقال انه يحارب من اطراف وازنة …
    لا ننسى ان الشعبي جعل من منطقة الصويرة قاعدة خلفية للفوز بالانتخابات سواء الجماعية او البرلمانية له و لابنائه
    الاستفادة من الاراضي في الصويرة وبناء مشاريع عقارية سواء داخل المدينة او بمنطقة الغزوة التي بنى فيها مدينة م الاسمنت لكن للاسف بدون بنيات تحتية من مستوصفات و مدارس و غيرها

  • مومو
    الجمعة 16 مارس 2012 - 22:48

    اتق الله ايها الملياردير فيما تقوم به مؤسستك بمدينة اكادير,فنحن مجموعة من ضحايا مشروع موغادور للسكن الاقتصادي,حاولنا استرجاع اموالنا التي دفعت سنة 2009 لكن دون جدوى التماطل ثم التماطل…. فبعملية حسابية بسيطة تم دفع 60000 درهم للشركة ,لنفترض ضرب هدا الرقم في1000من الضحايا سيصبح هدا الرقم 6ملايير سنتيم تم تشغيلها على مدى 3 سنوات فكم اصبح الرقم?لكم التعليق…هكدا تبنى الثروة الحرام من عرق المغفلين…حسبي الله فيك ايها الشعبي….

  • العطار
    الجمعة 16 مارس 2012 - 22:50

    فقط أشير أنه يمنح شهرية لعدد كبير من فقراء الشياظمة. ويمنح سيارات لنقل الموتى بالمجان بالقنيطرة.

  • طارق
    الجمعة 16 مارس 2012 - 22:53

    ماذ يقول سعادة الملياردير في البقع الأرضية بالعصام

  • متضرر
    الجمعة 16 مارس 2012 - 22:55

    الحمد لله على نعمه و على غناه. ‘ن شاء أغناك و إن شاء أفقرك.
    بارك الله لك في ثروتك

  • راقي صلاح
    الجمعة 16 مارس 2012 - 23:03

    ان الله سبحانه و تعالى هو الرزاق و هو الذى يبسط الرزق لمن يشاء و يقدر؛ غير أنه من الملاحظ أن بعض المقاولين الأجانب من دول عربية شقيقة يبيعون الشقق بما يسمى بالنوار في واضحة النهار ليتملصوا من الضرائب و لا حسيب و لا رقيب

  • benyounes
    الجمعة 16 مارس 2012 - 23:26

    يا الميلود الشعبي أنت في عمرك 83 سنة، أنت مقبل على الموت، وقد قضيت عمرك بالرفاهية والغنى، وأنت الآن تطل على الحفرة الدائمة التي لا يمكن التخلي عنها، وهي بيت لكل إنسان كان من الأغنياء أو من الفقراء لا تفرق بينهم، أسألك سؤال: كيف يكون مصيرك وأنت تستقبل عمال ديماتيت الذين شردوا ومرضوا وجاعوا وتشتتوا بيدك، وفي الأخير أغلقت الأبواب وفرضت عليهم نقود هزيلة للمغادرة الطوعية تحت الضغط إما أن تقبل وإما ( سير عند المخزن) وكان المخزن متواطئ أنا ذاك في القضية، من يعرف أي شخص من عمال ديماتيت يروي له القصة المثيرة وما زال أكثرهم يعاني الويلات إلى يومنا هذا.. نتمنى من الحكومة الحالية أن تضع تحقيقا دقيقا في القضية..

  • abouinan
    الجمعة 16 مارس 2012 - 23:36

    اتمنى من هيسبريس النشر = اللي ما قرى من (1955 الى 1960) ما ابقى ليه مايقرى. وللي ما سرق ووللى غني من(1961 الى 1999) ما عمرو مايكون غني وأخيرا اللي ما دخل الحبس من (2000 الى يومنا هذا) لابأس عليه فهو مرضي الله والملك

  • chomeur
    الجمعة 16 مارس 2012 - 23:52

    une trop simple question à poser à ce monsieur, a t il payé un jour ces taxes dara9ib.

  • tachalhit
    السبت 17 مارس 2012 - 00:06

    يا عالم الاغنياء المغاربة نريد ابناكا اسلا مية نريد ان نشتري بيتا بدون ربى الله يرحم لكم الولدين هده مسألة مهمة لانقاد الناس من عقاب الربى ولكم اجر عند الله

  • Information
    السبت 17 مارس 2012 - 00:13

    Ce qu'on ne dit pas assez, c'est que ce monsieur a créé une Fondation qui porte son nom "la fondation miloud chaabi", qui mène des oeuvres caritatives diverses, dans la solidarité et l'éducation : don de 10% de sa fortune personnelle pour la création d"une université américaine au Maroc, des maisons d'étudiants dans beaucoup de villes pour héberger les étudiants nécessiteux à moindre coût, sans oublier tout ce qu'il ne communique pas (mosquées, routes, opérations de collectives de circonsision dans les zones rurales)…etc

  • ثروة الشعبي من المغرب
    السبت 17 مارس 2012 - 00:27

    الى السيد ميلود الشعبي بالرغم من المجهودات التي قمت بها لصالحك و كدست أموال يعترف لك الجميع تقريبا انها من عرق جبينك غير انك لم تفعل أي شيىء لمدينتك الصويرة لا اجتماعيا و لا سياحيا بالرغم من انك تفتخر بها فضلا عن انك تطالب الدولة و الملك بمزيد من الامتيازات مثلا مقارنة مع الضحى و كرد فعل سلبي لك جمدت مجموعة من المشاريع في المغرب بلتدك الدي اعطاك هده الثرواة لست ادري ما السبب استفدت من مجموعة من الامتيازات مثل كراءك لمرشي كريو القديم و جمدت الاشغال به مادا تريد أسي ميلود أكثر من ملايير الدولارات التي تمتلكها في الابناك العالمية الم تجنيها من المغرب مادا تريد أكثر من هده الاموال؟

  • عبد الله
    السبت 17 مارس 2012 - 00:30

    الله هو الدي يغني ويفقر وهو القادر على كل شيء وليس مجهودنا هو الدي يؤدي الى النجاح اللي عندوا وكيدير الخير الله يزيدو وبحالنا الله يعطهم من فضلوا الله هو اللي لعطا لميلود وبيل غيتس والملك عبدالله وغيرهم من اشد جمعا وفضل الله راه ديما علينا والله يزدنا.

  • mourad
    السبت 17 مارس 2012 - 00:42

    سي الملياردير ميلود الشعبي الذي دخل قائمة أبرز مليارديرات العالم ،
    يقول سي ميلود الشعبي بفخر وكبرياء بأنه يوظف اليوم ما يزيد عن 1800 عامل و الدى قال عليه البعض انه لم سرق ولا ريال من مال الشعب , راه هد 1800 تعمل بمجهد 7200 اي تستغل في ضروف قاسية وتحت تهديد بطرد وتسريح
    هل من بينكم احدا يصدق ان راعيا للغنم رجل لم يدخل المدرسة سيصبح رئيسا لغرفة التجارة والصناعة والخدمات ثم ملياردير في ضل الأزمات الاقتصادية اهدا منطق ؟ و في دولة تعيش تحت عتبة الفقر
    واما فيما يخص تجارة الخمور فهو يسمح لليهود بجلبه الا الفنادق

  • الهاشمي 007
    السبت 17 مارس 2012 - 01:02

    رجل كافح وناضل وتوكل على الله حتى وصل
    أسأل الله تعالى ان يبارك له في ماله

  • adrdouradrdour
    السبت 17 مارس 2012 - 01:34

    un jour j'ai entendu que M CHAABI VA CONSTRUIRE une université privée anglophonne à Bouznika réelement j'ai été surpris et content pour ce genre d'investissement car cela sera une evolution scientifique et rentable meme pour lui ,et pour les etudiants avec une concurrence de l'univesité Al kahawayne et autres d'une part et d'autre part pour encourager l"investissement dans ce domaine à l'instar de ce qui est applicable aux USA avec mes respects total a ce grand M CHAABI please pensez à ce domaine pour sauver l"enseignement supérieur dans ce cher maroc une autre fois chapeau MONSIEUR CHAABI

  • افعداس المصطفى
    السبت 17 مارس 2012 - 02:15

    ان كل القصص التي تروى وما تزال تروى وسوف تروى لا محالة في القادم من الايام عن البدايات الصعبة التي يقال ان السيد ميلود الشعبي قد عاشها لا تكاد تكون سوى الشجرة التي تخف الغابة لانه من شبه المستحيل ان يقوم عامل بسيط في ظرف قياسي من تاسيس مقاولة عقارية دون ان يكون لديه راس مال حقيقي لا نعلم اصله ونجهل مصدره وهنا مربط الفرس فيكفي ان نطرح سؤالين على السيد ميلود وليتكفل كاتب المقال باعادة طرحهما علي نيابة عنا اولهما : ماذا وقع للسيد ميلود الشعبي يومين قبل عيد الاضحى؟ وتانيهما :كيف جرت لقاءاته مع المواطن الاماراتي الذي دعاه شخصيا الى المغرب وقد استقبله بمدينة مراكش يوم الاثنين الماضي؟ انا على يقين ان اجابة السيد ميلود الشعبي الذي كنت من ابرز المعجبين بتجربته في الحياة ستغير لنا مجموعة من المسلمات التي لابد للشعب المغربي ان يعلمها عن اثريائه امثال الشعبي والصفريوي وبنجلون والجامعي واللائحة طويلة,

  • Issam
    السبت 17 مارس 2012 - 02:34

    bravo miloud, vraiment bravo

  • ناصح امين
    السبت 17 مارس 2012 - 02:41

    ود الشعبي اما اان لك ان تحاسب نفسك وتتصالح مع الله برد المظالم الى اهلها واقول الى هلها ليس ان تصدق هنا وهناك لان الصدقة واجبة ورد المظلمة اولى فالله امهلك الى83 لتفطن لا لان تتباها وتتفاخر فقارون كان اغنى منك فاغتر فخسف الله به الارض .
    اتعلم ايها الميلياردير ان ثروة 2.9 ملياردولار ليست لك وانما لورثتك وان مالك هوما انفقت وتصدقت في سبيل الله فسارع في البحث عن من ظلمت من الناس واشتر منهم مظلمتك لهم واطلب منهم ان يسامحوك في هذه الدنيا قبل ان يطالبوك بها يوم الحساب ولن يكون لك ما تادي به الا من حسناتك .
    اللهم اني قد بلغت .

  • السلام عليكم
    السبت 17 مارس 2012 - 03:16

    السيد الشعبي الله إزد ليك فالخير وينفعك بيه امين .
    عجبا لأمر بعض الناس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    قيل في المقال أن مؤسسة الشعبي إسمها يينا وتعني بالأمازيغية أمي فلم يعجب بعض المعلقين أن يكون لهذا الإسم علاقة بالأمازيغية وبدؤو بإنكار أن هذ الإسم أمازيغي ويعني الأم وخوفا من التجنس أم التزوير قالو إن الشعبي شياضمي وليس أمازيغي وكأن الأمازيغ حرمت عليهم الشياضمة غرباء في أرضهم عجبا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لكن أفيدونا جزاكم الله خيرا هل الشياضمة فرنسيين أم إسبان

    وللمعلومة في الاطلس المتوسط نقول للام :يينا , يونو . ونقول للجدة يينا حنا . وكلمة قال بالأمازيغية هي إنا ونقول مثلا (قل له =إناس . قل لهم إناسن)

  • imad
    السبت 17 مارس 2012 - 04:04

    يقولون ان ميلود الشعبي يكسب رزقه من عرق جبينه و انه لا يبيع الخمر في اسواقه و فنادقه….فكيف تفسرون تشغيله لشباب و شابات بأجور زهيدة، دون عقود عمل و كذلك دون تغطية صحية، اليس هذا حيف في حق هذا الشباب و استغلال لفقره و احتياجه، هل 8 ساعات من العمل في ظروف صعبة يقابلها مرتب شهري قدره 1600 درهم ، اليس هذا امتصاص لدم الشعب السي الشعبي ……….( اسيدي اغي بيع الوسكي او خلص الناس مزيان او عطي لعباد الله عرق كتافها)

  • مسكين
    السبت 17 مارس 2012 - 04:25

    مالكم مدبزين عليه لا هو عربى لا هو امازيغى . انا خدمت مع الشعبى والله إما يعقل على شى واحد منكم . اكبار هريفى على حقوق الناس هو الشعبى . كيحمى راسو من العمال إلى الدرجة لا إنسانية . كيعتبر الفقراء فيروس كيخاف منهم .اما الأعمال الخيرية . كيدرها على الشهرة . من الأول يستحيق عمال خيرى عمال ديالو ولا البرانى , اقسم با الله إلى عندو فى الشريكات ديالو النساء النظافة با اجر 800 درهم وإلى مرضت شى وحدة ولا غيبات يوم واحد فقط , والله إما تعود تخدم معه , هدا هو رجل الاعمال الخيرية …..

  • Must
    السبت 17 مارس 2012 - 04:48

    Je ne connais pas personnellement ce grand homme du Maroc, mais je le dis, sans ambages, c’est un exemple retentissant pour tous ceux qui accusent, à tors et à travers, les autorités marocaines de corruptions, de pistons et de passe-droits. Certes ces phénomènes existent comme dans la plupart des pays sous-développés, mais il n’a pas l’ampleur que lui donnent tous ces flémards et ces négationnistes. Mr Echchaabi a commencé, à partir de rien, aucun appui familial, en somme, un enfant du peuple et qui, grâce à sa volonté et son ambition légitime, est arrivé, d’abord, à être utile pour son pays avant de l’être pour sa vie privée. Pour ces malades berbéristes, il faut mettre, une fois pour toute, dans vôtre petit crâne, que les marocains sont à 95% d’origine berbère, seulement, une grande partie, d’entre eux, ont jugé qu’il faut s’atteler sur le 21 siècle, en apprenant les langues étrangères, au lieu de vouloir stupidement perdre du temps à ressusciter une langue mort-née

  • Must
    السبت 17 مارس 2012 - 04:53

    Pour ceux qui conseillent Mr Echchaabi, de multiplier les aumônes et d’aider les pauvres. Et bien, s’il y a une aumône courante ( sadaka jaarya), à côté de la construction d’une mosquée, c’est bel et bien l’édification d’une usine. C e sont beaucoup de familles qui vivent sereinement, par ces 1800 postes crées par cet enfant prodige. Ne dit on pas qu’il « vaut mieux apprendre à une personne comment pêcher un poisson au lieu de lui en donner, chaque jour un ». Oui Mr Echchaabi est tellement intelligent qu’il sait comment faire une aumône positive. Peut être qu’il a la conviction, que donner une aumône à un bras cassé serait plutôt un châtiment qui l’attendrait auprès du Dieu.

  • مغربية
    السبت 17 مارس 2012 - 06:08

    الله يسخر ليه هو مفخرة للمغرب ان يكون من عندنا بعض اغنياء العالم، بشرط ان تكون ثروتهم من جدهم و كدهم و افكارهم، كما نسمع عن بيل كيتس و غيرهم

    الله يبارك ليه و يرزق الجميع رزقا حلالا طيبا، و كما قال الاخوان ان تجار بلدنا لا يجب ان يستهينو باخراج الزكاة على ودائعهم، فرضى الله تعالى اهم من اي مبلغ مالي يمكن ان يخزنه الانسان،

  • abosliman
    السبت 17 مارس 2012 - 08:12

    لمن يتسرع في الكلام في حق هدا الرجل دون ان يعرف عنه شيئا اقول لكم لاتكاد تجد منطقة بنواحي الصويرة بها اعدادية او ثانوية الا وتجد بها دار الطلبة والطالبات بالمجان من تاسيسه وكل فقراء المدينة لهم راتب شهري ولو بسيط يعطى من ماله الخاص لكن المشكل في الناس الدين يشتغلون معه كما اود ان اقول ان الرجل هو الوحيد في تاريخ المغرب الدي يتراس المجلس البلدي لمدينة ويترك ميزانيته في فائض وليس منقوصة اسال الله ان يبارك فيه وفي ماله واولاده

  • abouinan
    السبت 17 مارس 2012 - 09:21

    لا انكر أن الظرفية التي نشر فيها هذا المقال عن الشعبي وعن حياته العملية وتسلقه الى الغنى ليست الا ظرفية بغطاء سياسي لاعطاء دروس للكسالى من الشباب المثقف الذي يضيع وقته في الاحتجاجات(فاللمعطلين رأي يحترم) أما المنظور الثاني فهو مخضرم مزيج من التعاطف الديني والعلماني (ادهن السير يسير). والله ثم والله لا ولن نسمح الا بالتصحيح لجميع هذه المفاهيم التي تريد الحكومات جعلها لجاما لفلذة اكبادنا .انشروا يا منبر التنوير هيسبريس

  • موحى من الرشيدية
    السبت 17 مارس 2012 - 09:32

    عرفت ابناء الشعبي في السبعينات. خاصة محمد. كان طيبا و بسيطا جدا. الوحيد الذي كان يصلي بانضباط. كنا في الداخلية في ثانوية ليوطي بالدار البيضاء

  • mohcasa
    السبت 17 مارس 2012 - 09:34

    demander aux kenitris l'histoire des maisons construites sans ferraillages ! demander aux propriétaires de dolbeau, comment il leur volé leur entreprise, chaabi est une mafia avec un visage d'ange

  • ولد الدار
    السبت 17 مارس 2012 - 09:57

    "يينا هوليدانغ" توظف اليوم
    أيزيد بكثير عن 1800 عامل الذي ذكر في الجريدة.

    فاللهم اغنينا وجميع فقراءنا……. أمين يارب

  • yunés
    السبت 17 مارس 2012 - 09:59

    من جد وجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد…
    تبارك الله عليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

  • عمر
    السبت 17 مارس 2012 - 10:01

    اتمنى من الله ان يكثر عليه من النعيم ….ما شااااااااء الله

  • benyounes
    السبت 17 مارس 2012 - 10:24

    رسالة إلى جريدة هسبريس، عليكم بالذهاب إلى النقابة الموجودة بشارع الجيش الملكي UMT لتتعرفوا على من هو الميلود الشعبي؟ وماذا فعل بالمستخدمين مابين الثمانينات وألفين وو..؟ كان يشتري الشركة ويقوم بتشريد أهلها ثم يغلقها بعد التخلص من عمالها القدامى بالطرد التعسفي، وبعد مرور بعض السنوات يضع في مكانها مشروع جديد مختلط المهن باسم جديد وعمال جدد بثمن زهيد وبمدة لا تتراوح ما بين 6 أشهر قابلة لتجديد العقدة، وبعد مرور ثلاث أو أربع سنوات يقوم بنقل الشركة إلى مكان آخر إما بضواحي المدينة أو إلى مدينة أخرى، الهدف منه تشتيت العمال و التملص من الضريبة، هكذا وقع لشركة ديماتيت وشركة كارنو وشركة دولبو وكابكو ووووووووووووووووووإلى آخره و اللائحة طويلة، أضف على ذلك التزوير والغش في السلع.. هذا ما عرفناه نحن، والمزيد ستعرفنا به هسبريس عندما تسأل وتستجوب العمال المتقاعدين الذين مروا على دربه وذاقوا منه المرارة..

  • الاصلع
    السبت 17 مارس 2012 - 10:32

    افيقو من الكلبة ( ك= g ) واش المغاربة مازلت تصدقو كل ما يقال مع احترامنا لهذا الرجل والله اعلم به كيف طور ثروته على العموم لى كنعرف وبالملموس ان جل اثرياء المغرب واحتى خارج المغرب ثرواتهم تزداد وتتضاعف بفعل الرشوة لاصحاب السلطة كانو كيدفعو في عهد الحكومات السابقة " الدكة " الصحيحة لاصحاب السلطة والنفوذ في الادارات لكي غمضو عليهم العينين لا من حيث حقوق المظلومين ولا من حيث التملص الضرائبي . في الواقع وبلغة مغربية قديمة " ادهن" مع اصحاب " الحال" تسلم وتسلم ثروتك والا انت مخالف للقانون

  • حليم سعيد
    السبت 17 مارس 2012 - 11:14

    اللهم زد و بارك لهدا الاخ لكن هل الشعبي للاسكان ملك لك ؟؟ اليس البنك ربوي ؟؟
    و الله اغبطك لو فتحت بنك اسلامي
    و تبيعهم ما تبنيه و من مالك تقرضهم
    لكنت من الفائزين في الدنيا و الاخرة

  • chlehagadir
    السبت 17 مارس 2012 - 11:18

    mais vous etes débile ou quoi! pour la ENIEME fois miloud chaabi est chiadmi arabe non pas berbere, on dirait que ca vous amuse de publier ces conneries

  • curieux
    السبت 17 مارس 2012 - 11:21

    au moins mr chaabi(plus au moins)et d apres lui on sait comment il est devenu riche , maintenant comment ca s est passé pour mr sefrioui (DOHA) il faudrait demander aux responsables de al omrane qui sont devenus riches aussi grace a mr sefrioui , les terrains d etat pr des bouchees de pain ???voila comment on devient riche rapidement et facilement chez nous , allah yahfad bladna min had nass…sur le dos des pauvres , il suffit juste d ouvrir le dossier avec le ministere de l habitat pr k tt soit clair

  • درس مفحم للمعطلين
    السبت 17 مارس 2012 - 12:02

    درس مفحم لــ "المعطلين" الذين يتبجّحون بالشواهد العليا

    فبدلا من خوض صراع الحياة من الصفر على غرار سيرة الشعبي من أجل خدمة أنفسسهم و خدمة الوطن ظلوا مصوبين وجوههم إلى باب مقفل أمام البرلمان
    و تركوا فرص النجاح المفتوحة وراء ظهورهم فلم يروها

    أرادها الشعبي حارة كالجمر فوصل
    و أرادوها باردة كالثلج فجمدوا على باب البرلمان

  • مواطن
    السبت 17 مارس 2012 - 12:23

    تحية خاصة من فقير يتمنى ان يصل الى ماوصل اليه أخونا ميلود الشعبي
    انه مثال للنجاح والحمد لله..
    الله يزيدو بمايرضي الله..

  • ali adrdour
    السبت 17 مارس 2012 - 12:32

    fournissueur -ouvrier
    combien de fournissueur non paye
    combilen d employe non paye
    il ya pas un
    plombier
    platrie
    menuisier
    electricien
    macon
    simple employe dans ses filiales
    à qui monsieur ne doit pas quelque millier de Dirhams
    consulter les banque pour les impatés et litiges
    faites les compte et déduiser ca de sa fortune

    ca donnera un homme pauvre
    et chez dieu ca donnera quoui

  • GHAYOUR
    السبت 17 مارس 2012 - 12:36

    هذا هو المشكل الكبير،أناس يبدؤون من الصفر و يصبحون في رمشة عين من أغنياء العالم بدون بدل أي مجهود يذكر مقارنة مع الأموال التي كدسوها، إذ كيف يعقل أن يجمع إنسان ما ثروة تقدر بملايير الدولارات و ليس السنتيمات و لو طوال حياته وهي الثروة التي تفوق ميزانيات أغلبية دول العالم، و أناس يعملون ليل نهار و يتقلدون مسؤوليات كثيرة بعد ماراتون الدراسة و لا يستطيعون تلبية متطلبات حياتهم المعيشية اليومية أو تغطية مصاريف دراسة أبنائهم و بالأحرى جمع الأموال.
    يبدو أن الأمر يتضمن لغزا غامضا يتعين الكشف عنه و إذا عرف السبب بطل العجب . فإما أن المعني بالأمر يتوفر على "خاتم الحكمة" أو أنه عرف من أين تؤكل الكتف، هاته الكتف التي هي ملك لكل الشعب و ليس ل"الشعبي" و حده و من المفروض أن نأكل منها جميعا بغض النظر عن أصلنا و فصلنا. و في جميع الحالات فإن الشعبي يبقى أذكى من الشعب غير أنه يمكن التفكير في إحداث ضريبة عن الثروة و أخرى عن الضيعات الفلاحية التي تفوق مساحتها الإجمالية آلاف الهكتارات حتى تسترجع الكتف عافيتها و تكبر و تترعرع أم أن سي ميلود سيرفض .

  • محمد
    السبت 17 مارس 2012 - 13:18

    لا يهمني من اين حصل على هده الثروة فالله هو الرقيب الحسيب المهم عندي هو ان يساعد الفقراء و المعوزين و ما اكترهم في هدا البلد الحبيب

  • momo1976
    السبت 17 مارس 2012 - 13:42

    il faut poser cette quetion au encienes ouvrieres et fonctionnaire de group ina !!! si mensieur le riche a payer ces obligation enveres la cnnss l assurance de travail et aussi la direction des impots

  • bella rachid
    السبت 17 مارس 2012 - 13:45

    الشعبي رجل متواضع وكريم اللهم بارك في ماله

  • yassine
    السبت 17 مارس 2012 - 13:54

    هذه هي الدنيا فيعطييها الله تعالى لمن يشاء
    ميلود الشعبي رجل كارزمي عامل مجد هذا ماينقصنا نحن الشباب نريدها دايما باردة
    الدنيا يعطيها الله لمن يشاء لكن باتخاد الاسباب
    نقول لميلود اعرف فضل الله عليك فالصروة التي تملكها منحك ايها الله تعالى ليمتحنك فافعل فيها خيرا فاحسن كما احسن الله عليك ولا تنسى نصيبك في الدنيا
    ولا يغرنك عملك فتثول كما قال قارون انما اوتتيه بعلم عندي
    فالله هو الرزاق ذو القوة المتين

  • mhmmad
    السبت 17 مارس 2012 - 15:48

    pour le monsieur c'est son travail et grâce adieu .dieu pourra tout faire t tout puissent

  • إنسان
    السبت 17 مارس 2012 - 17:25

    ما علاقة الصومال بالموضوع؟ أليس في العالم من الفقراء إلا الصوماليين؟ أرى أن في الأمر صورة نمطية تحقيرية لهذا الشعب المسلم؟ ألا تخافون أن يبتليكم الله بشيء مشابه؟

  • TOGADIR LAHCEN
    السبت 17 مارس 2012 - 17:58

    LES AMAZIGHES HAKDA DAYRIN ET VIVE TAMAZIGHT ET TOUT LES AMAZIGHES DANS TOU LE MONDE

  • azul
    السبت 17 مارس 2012 - 18:17

    يينا كلمة امازيغية والشياضمة امازيغ في الاصل تعربوا وتخلو عن تاريخهم الغني والاصيل لهجة الشياضمة والصويرة كلها كلمات امازيغية
    بالتوفيق الشعبي

  • يوسف
    السبت 17 مارس 2012 - 18:50

    اتق الله و في اسواق اسللام بوجدة من يعمل و حقوقه مهضومة مجاز

  • lahsen
    السبت 17 مارس 2012 - 19:33

    اللهم زده غناء وبالخصوص انه يتحرى الحلال فعليك ايها المؤمن ان لاتنسى نصيبك من الاخرة لان الد نيا زا ئلة و كما اعطتك اليوم قد تنزع منك غذا هذه نصيحة مؤمن لؤمن

  • robinsoncrusoe
    السبت 17 مارس 2012 - 21:02

    mr miloud chaabi est un made self men courageux et tres honnete il ne manque pas d'esprit de civisme . je lui propose de recuperer tous les agrements distribues par l'etat aux opportunistes et aux malhonnetes. au moins lui il paie ses impots et invetit dans le formel.courage Mr miloud.اللهم بارك له وارزقنا مثله.

  • Mohamed idrissi
    السبت 17 مارس 2012 - 21:10

    هذا الملياردير الذي كافح وتعب من اجل الوصول الى ما وصل اليه لم يطلب كريما ولم يمد يده لاي احد والله بارك له في ما اعطاه وهذا كان نصيبه في الدنيا ولكن لا نعلم ماهو نصيبه في الاخرة , فهذا المال والجاه الذي بين ايديه سيحاسب عليه من اين اتاه ؟ وفيما انفقه ؟ ولو يكون من يكون ؟ ولو يبلغ المرتبة من الغنى ما يبلغ ولو يبلغ المرتبة من العز ما يصل , في الدنيا مال وجاه وفي الاخرة حساب عند صاحب المال والجاه .

  • salame
    السبت 17 مارس 2012 - 21:13

    نعام اقول بارك الله لك فىرزقك صدق من قال وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا (39) فَعَسَى رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا (40) أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا (41) وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنْفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا (42) وَلَمْ تَكُنْ لَهُ فِئَةٌ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنْتَصِرًا (43) هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا (44) وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ صدق الله لعضم

  • أبو يوسف
    السبت 17 مارس 2012 - 22:26

    أتمنى لو أن هذا الرجل، وكل العصاميين أمثاله، ألف كتابا عن سيرته الذاتية لتكون عبرة لشبابنا وخاصة منهم الطلبة. هناك جامعات في الغرب عامة وفي أمريكا خاصة (سيليكون بالي) يعتمد في التدريس بها على مثل هذا الرجل الناجح في الواقع وليس فقط على النظري وذلك لخلق ثقافة المقاولة. فالمقاولة تخلق القيمة المضافة يستفيد منها صاحب المشروع والدولة (ضرائب) والعمال والاقتصاد الوطني عامة. فاللهم كثر من أمثال هولاء الرجال ببلادنا وزدهم فضلا كثيرا.

  • بسمة
    السبت 17 مارس 2012 - 23:01

    أتحدى كل من يقول أن عاملا بسيطا يتحرى الحلال يمكن له أن يغتني بين عشية وضحاها من البناء ،إلا إذا سرق مواد البناء ، وغش في عمله ، وزور الفواتير ،و…!!!
    وبهذا استبعد كثيرا ان يكون غنى هذا الملياردير من الحلال الطيب !!!

  • soufiane mohamed khalifa
    الأحد 18 مارس 2012 - 19:24

    أثرياء المغرب من علامات الساعة الصغرى.
    من أشراط الساعة الصغرى ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم جبريل في حديث عمر المشهور حيث سأل جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: أخبرني عن الساعة؟ فقال:
    ما المسؤول عنها بأعلم من السائل، فقال: أخبرني بعلاماتها؟ قال: أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان

  • Younes
    الإثنين 19 مارس 2012 - 16:39

    سنة 1963 كانت منعرجا حاسما بالنسبة لميلود الشعبي. في هذه السنة بالذات تم انتخابه رئيسا لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بمدينة القنيطرة، وهو ما سمح له أيضا برئاسة جامعة الغرف التجارية والصناعية بالمغرب، حيث نسج العديد من العلاقات

  • Ibrahim
    الثلاثاء 20 مارس 2012 - 16:37

    هذه عبرة محمودة فمن يصبر ويتابر ويرابط ويتوكل على الله فلابد له أن يصل فهذا درس لكل من يتظر الدولة أن تشغله ،فالدولة لا يمكنها أن تستوعب كل المعطلين فلماذا لانكون نحن مثل الٱ ستاذ العصامي "الشعبي"وأختم بحديث للمصطفى صلىالله عليه وسلم قال :"لن تموت نفس حتى تستوفي رزقها"صدق رسول الله.

  • amine
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 18:00

    les grand cerveau discute les idées

    le moyen cerveau discute les evenements

    le petit cerveau discute les personnes

    ce que je sais ci ke la majorité des entrepreneurs etaient ignorants et d origine ppouvres

    cela fait partie de la politique de H2
    ET tt le monde sait ki est H2

  • Marocaine
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 21:15

    J'ai été l'une des cadres qui bossait ds l'une de ses structures j'ai souffert à cause de ce qui se passe et j'ai quitté parce que je ne pouvait plus supporter la triche!!!! il engage surtout les gens qui lui sont proches et qui lui lèchent les bottes, celà m'étonnent qu'il ne soit pas au courant de tous ce qui se passe;;;il me doit 20000dh et plus parce que ses responsables refusaent de me payer les déplacements des missions et …la liste est longue! j'ai continué sans rien dire mais je n'ai pas pu supporter de voir les mal payés pauvres ou même pas payés allez voir les grèves contre lui parce que les gens ne sont pas payés!!!en tout cas même ses responsables à lui le triche et le vole et lui ne s'en rend pas compte"likoulli chafir cheffar" si il est au courant de tt celà et l'accepte alors bazz lih et je ne voit pas celà une réussite 3la dher 3er9 nass, réveille toi ssi Chaabi:tu avais dit que ghadi thella fia parce que je le mérite j'ai démissioné parce que j'en pouvait plus

  • ikh menkoum acheffara
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 23:58

    قال ليك الى اعطاك العاطي ما تكليكي ما تشاطي
    انا بعدا اسمعت حاجة اخرى هاد سيدهم الشعبي ضارب ضربة صحيحة هو واحد كان شريكو فاش يالله حتى هو اصبح طاشرون هداك شريكو كان في البنك اوا دوقوا لكلام……..و صاحبو هو اللي البس التهمة لانه غيرمصرفي وما كايفهمش فالبناء باش الطاشرون الملياردير يبقا يخدم لانه هو احرايفي
    اما الاجور الزهيدة فحدث و لا حرج واما شي مانوفريا راه كان فيهم للي كايتسال فلوسو دال شهرين و 3 شهور للشعبي الحصول ما شاء الله حنا ديما كانمشيو وراء الزواق فين عمرك شفتي واحد ماقرا كان سارح و معلم ملاسة لا فلوس لا راس مال دار لاباس من والو الى ما دار لخواض اوا باز وا لعجب هذا انا دبلومي واحرايفي وتخلصت مزيان حتى عييت وما بغاتش تعطيني الريال اوا ها الحماق
    اما مسالة اسواق السلام ما كا تبيع الخمور فهديك راها طريقة اخرى ديال الاشهار راه قالو الناس خالف تعرف

  • مّو لغيطة
    الخميس 22 مارس 2012 - 21:08

    لو كنت مكانه لأنشأت مشاريع لتشغيل الشباب الذي ينوي الإستقامة ، لكنه لا يستطيع الباءة ، وأخرى لاستشفاء المرضى المحرومين البسطاء ، سأفعل هذ وأكثر بكثير ، لأن من قناعاتي القناعة ، و فلسفتي في الحياة قوامهـا : " كم حاجة قضيتها بتركــــها " .

  • hassan tighboula
    الجمعة 30 مارس 2012 - 19:26

    اللهم لا حسد والله يزيدو خير فخير وكتر من متالوا لي بغاو اخدموا بلادنا والله ايزيدو تواضع كتر من هدا لي فيه . تحياتي ميلود الشعبي

  • afroman
    الجمعة 6 أبريل 2012 - 19:31

    Hi all,

    So for this to be a press you should allow comments even if you do not agree with it.

    I asked why insult a whole nation with your article's title.
    Perhaps you should look inside morroco and tell me if it is poverty free .

    Just leave Somali alone.

    Thanks

  • ام ابراهيم
    السبت 12 ماي 2012 - 23:32

    اعجبني اعتزازه بماضيه الاليم و بتضحية زوجه التي لم ينسى لها حسن تبعلها لك مني تحية اكبار و اجلال ان تذكر تضحيات الزوجة فهذا لعمري ام نادر يعز وجوده تجربتي مع زوجي و نكرانه للتضحية و العشرة افقدتني الثقة في وجود رجال امثالك فالحمد لله لايزال في الامة الاسلامية خير

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة