اليابان تمنح المغرب قرضا يفوق مليار درهم لتمويل مشاريع التطهير

اليابان تمنح المغرب قرضا يفوق مليار درهم لتمويل مشاريع التطهير
السبت 5 ماي 2012 - 01:02

وقع المغرب واليابان٬ الجمعة 4 ماي الجاري بالرباط٬ على اتفاق يتعلق بقرض بقيمة 09ر1 مليار درهم يخصص لتمويل مشاريع توسيع وإعادة تأهيل أنظمة التطهير بتسع جماعات بالمملكة.

وتهدف هذه المشاريع٬ التي وقعها نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية وكويتشيرو غيمبا وزير الشؤون الخارجية الياباني ٬ بحضور رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ووزير الدولة عبد الله بها٬ إلى المساهمة في تحسين الظروف المعيشية لسكان المناطق المعنية٬ لفائدة نحو مليون شخص في سنة 2025٬ كما ستساهم في تحسين البيئة من خلال التقليص من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والحفاظ على الموارد المائية.

وبموجب هذه المشاريع٬ التي تم التوقيع عليها على هامش المحادثات التي أجراها ابن كيران وغيمبا ٬ ستستفيد جماعات بوعرفة٬ الناظور٬ تارغيست٬ الصويرة٬ بركان٬ العروي٬ تاوريرت٬ ورزازات ومريرت٬ وذلك في إطار البرنامج الوطني للتطهير بالمغرب.

وقال وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة٬ إن هذه الاتفاقية التي تجمع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب٬ والوكالة اليابانية للتعاون الدولي٬ “يعكس ثقة اليابان في قدرة المملكة على الاستجابة لتحديات التغيرات المناخية”٬ موضحا أنه تم منح قرض مع سعر فائدة مخفض (3ر0 في المائة) لفترة 40 سنة.

وذكر بلاغ للوكالة اليابانية للتعاون الدولي أن مشروعي تطوير انظمة للتطهير في طور الإنجاز في المغرب في إطار التعاون بين المغرب واليابان٬ واللذين يبلغ القرضان المخصصان لهما على التوالي 426 مليون درهم٬ و 512 مليون درهم٬ موضحا أن هذه الأوراش تعد ضمن الجهود المبذولة لتعزيز علاقات الصداقة القائمة بين المملكة واليابان.

وستساهم هذه المشاريع في تحسين خدمات التطهير في الجماعات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وباعتباره ثالث مشروع للتطهير في المغرب والأهم ضمن هذه الثلاثة من حيث الغلاف المالي٬ فإن مشروع تطوير نظام التطهير (3)٬ يهدف٬ بالإضافة إلى مساهمته في تحسين الظروف المعيشية للسكان٬ إلى التخفيض من انبعاثات الغازات من خلال آلية جمع غاز الميثان.

يذكر أن التعاون الاقتصادي بين اليابان والمغرب يرجع إلى سنة 1967 مع إرسال متطوعين يابانيين إلى المغرب ليتوسع في مجالات أخرى٬ مثل التزود بالماء الصالح للشرب٬ والصيد البحري٬ وصحة الأم٬ وكهربة العالم القروي٬ وبناء الطرق والطرق السريعة٬ وبناء المدارس والبحث العلمي.

‫تعليقات الزوار

69
  • the last one
    السبت 5 ماي 2012 - 01:29

    Thank you so much dear friends in Japon , you are very nice people

  • يوسف المتسائل
    السبت 5 ماي 2012 - 01:32

    لماذا لا نحاول أن نصبح مثل الدولة اليابانية، أم سنبقى دوما مجرد دولة إستهلاكية للقروض، ولماذا لا نجعل المواطن هو الشريك في المشاريع حيث نقترض منه تكلفة هذه المشاريع على أن ترجع له فيما بعد مع بعض الأرباح، عوض أن نثقل كاهلنا بالديون الخارجية، من يتفق معي ؟

  • العقل
    السبت 5 ماي 2012 - 01:39

    باش زوين هاد البلدان داخلين سوق راسهم
    ما كيدخلوش في المجتمعات الاخرى..ما تسمعش منهم كلمة العيب
    ماشي بحال الغرب

  • التقشبندي
    السبت 5 ماي 2012 - 01:50

    اسيدي نسرحو رجلينا على قد لحافنا ماخاصنا رفاهيات نتسلفو على قبلها….. نتسلفو فالمشاريع اللي كتمول راسها ماشي فالرفاهيات. و بلادنا قابلين عليها. اللي ماعجباتوش يبزي لفلوس مانخليوش لكريدي لولادنا بحال الدول اللي ريبتهم الازمة المالية.

  • amine
    السبت 5 ماي 2012 - 01:54

    SVP, si vous avez co,mpris , expliquez moi….wah on vit au maroc avec les credit?????
    hier la banque africain nous a emprunté et aujord hui le japan…on compte une dixaine de demande de credit par année!!!!!!!!
    pourquoi faire???
    pour payer le roi et son entourage??? ou pour donner ml opprotunité aux decudeurs et militaires du pays de faire des fortunes…

    mankit fahem walou
    en principe, on demande des credits pour des investissement qui necessitent beucpu d argent et ils vont porter gros….mais pour le quotidien des citoyes, il y a comme meme les comunes et baraka

  • عمر
    السبت 5 ماي 2012 - 01:56

    حنا نتسلفو من عند اسيادنا بالربا ونعطيوهوم لفرانسا باش دير لنا مشروع …فلوس اللبن يديهم زعطوط ….

  • مغربي
    السبت 5 ماي 2012 - 02:02

    وا بركة من قروض قهرتوا هاد بلاد بقروض علاش الملك ميتبرعش بشي مليار بفلوسو ولا هو ياخد قروض و حنا نخلصوا

  • hamza
    السبت 5 ماي 2012 - 02:05

    ها المعقول ناس تايجيو عندهم هدف ماشي بحال فرنسا كريدي خاصنا ليه عامين

  • مغربي
    السبت 5 ماي 2012 - 02:07

    قرقب عليها سوارت الربح اسي بنكيران

  • shaymae
    السبت 5 ماي 2012 - 02:32

    بلاد عاد ضربها زلزال و تسونامي … تعطينا قرض كبيـــــر بهاد القيمة … يا الرباعة دالسعيان … بلاد مافيها لا بترول لا غاز … غير ناس خدامة على بلادها كي النمل …يا الرباعة دالكسالة و الشفارة … اه عليك يا هاد البلاد الناس كاتبيع فالطيارات و الطواريخ .. و حنا حاضيين الشتا الا ماطاحتش نموتو بالجوع …

  • ولد الكريان
    السبت 5 ماي 2012 - 02:34

    بلد ما زال يكابد من مخلفات تسونامي يقرض المغرب مليار درهم ……..

    السؤال

    من هو البلد الذي تعرض لتسونامي اليابان ام المغرب ..؟؟؟

  • gharib
    السبت 5 ماي 2012 - 03:21

    je suis vrament choquee apropos de ces investicement le probleme c est que au maroc il n y a pas de transparancie si ces ministres ont il serieux et veulent le progres pour ce pays

  • karim
    السبت 5 ماي 2012 - 03:44

    لمن يقول بلد لم يقم بعد من مخلفات تسونامي ويقرض المغرب يجب ان تعلم ان اليابان ولو تدمر بالكامل ستجدها بعد 5 سنين الى 10 افضل من العالم العربي كله فمثلا المانيا دمرت في الحرب العالمية الاولى كاملة وبعد 10 سنين من تولي هتلر المستشارية اصبحت اقوى دولة في العالم وبعد الحرب العالمية الثانية دمرت بالكامل ورغم القيود والاتفاقيات الظالمة المفروضة من طرف المنتصرين بعد مدة قصيرة اصبحت في من الدول الصناعية الكبرى تتأرجح بين الرتبة الثالثة والرابعة والسر هنا هو العمل وقدسيته لدى هاذين الشعبين وليس الديموقراطية فالشعبين حققا ما حققاه في بدايتهما تحت حكم الديكتاتورية وكذالك الصين هناك ارادة سياسية قومية وشعب لا يعرف الشيخات والهشك بشك والتخريجات الشبابية بل العمل والاتقان وعدم الغش وحب الوطن كما ان العلوم والمعرفة الخاصة بهم والشركات والماركات التابعة لهم تجعل امكانية النهوض بسرعة امرا سهلا فهذه هي الثروات الحقيقية

  • مغربي حر
    السبت 5 ماي 2012 - 03:54

    مساحة اليابان 377900 كلم عدد سكانها 128 مليون نسمة لغتهم اليابانية و دخلهم السنوي للفرد حولي 40000 دولار وبلادهم كلها براكين وزلازل ومع ذلك يقرضوننا ام المغرب فمساحته 710000 وعدد سكانه 33 مليون وعندنا جميع لغات العالم الفرنسية والعربية والاسبانية والانجليزية والان حتى الامازيغية و دخلنا السنوي للفرد لا يتعدى 4500 دولار و بلادنا كلها خيرات واراضي زراعية و معادن و فوسفاط …………………….. اظن ان هناك خلل ما عندنا والله اعلم .

  • mostafa
    السبت 5 ماي 2012 - 06:05

    هذا القرض غادي يمشي ديركط لجيوب الوزرا كيفما مشات القروض القديمة و تهربت لبنوك اوربية قالك مشاريع كيضحكو علينا الله يرحم رجال بلادنا لكانوا كيخافو من الله.دبا حاكمينا رباعة ديال الشفرة والقمرة والمثل كيقول متبدل صاحبك غير بلكفس منو كيتخبعو فالدين و حقوق الانسان….فين هي هاد الحقوق?,,,, الله ياخد الحق فيهم…

  • daniel
    السبت 5 ماي 2012 - 07:54

    de 270% de PIB et se permet d'accorder des crédits? Cette situation m'intrigue? Le Japon connait un taux d'endettement souverain

  • مغربي
    السبت 5 ماي 2012 - 07:58

    و ما دور الشركات الوطنية إن لم تستثمر أموالها (البلايير من الدراهم) في مساعدة المحتاجين ؟ ما دور شركات الإتصالات إن لم تأخد بيد أصحاب المواقع لمساعدتهم على النفقة ؟ ما دور شركات القصر إن كانت متخصصة في تكديس الأموال و المتاجرة بالناس ؟
    اللهم أعن حكومتنا… و شعبنا على آل علمان..

  • حفير
    السبت 5 ماي 2012 - 08:03

    أحسن تعطينا اليابان سبعة وزراء و خمسة برلمانيين لمدة خمس سنوات

  • مارغ
    السبت 5 ماي 2012 - 08:20

    عار والله عار ان نمد ايدينا للقروض.
    أليس في المغرب اغنياء
    أليس المليار قد ثم صرفه في ماقبل للمدرب المغربي واصحاب الكريمات بدون حق
    أليس المليار يدفع للموظفين الأشباح
    ………………………….
    مع احتراماتي للوزراء الكرام فارجوكم ارجوكم شحد الهمم من ان نعتمد على انفسنا.
    لو اردنا لجمعنا من المغاربة اكثر ولكنها الثقة هي التي يجب ان تعود.
    وانها لصورة قد تشهد عليكم يوم القيامة اذا كان القرض ربويا والله اعلم

  • Lokmane
    السبت 5 ماي 2012 - 08:33

    Dieu merci qu `il nous a envoye ces japonais de bon coeur qui vont nous aider pour nettoyer nos saletes…Oui.. c`est amer…Le japon qui a soumis la grande tragedie du seisime dernierement nous prete ..nous fait pitie…

  • tazmamart
    السبت 5 ماي 2012 - 08:57

    وسوف تختفي في جيوب الفاسدين. بلد يعيش على الائتمان. وأتساءل، أين هي عائدات الفوسفات والبحر، والمعادن الأخرى؟ hihihihi

  • أمين
    السبت 5 ماي 2012 - 09:14

    كلمة لصاحب التعليق رقم 10 ,لا تنسى يا أخي أن اليابان بناها اليابانين بالعمل و ليس بالكلام مثل ما نفعله نحن المغاربة,و زيادة عن هذا الياباني لا يهرب من بلاده و إنما يدافع عنه بكل قواته.
    أُذكرك اليوم الأول الذي خرجت فيه 20 فبراير للشوارع تتطلب الحقوق و التغيير ,كم من الشعب خرج و تظاهر في المغرب كله: حوالي 300 ألف شخص و أين بقيت 34 مليون 200 ألف نسمة.
    نحن المغاربة إما نريد الذهاب إلى الخارج للعمل في مهن مُهينة و من لا يقدر يُعلِّق بمثل هذه التعاليق التي لا تُفبدنا لا من قريب و لا من بعيد.
    و أخيرا أقول الدولة هي الشعب+الأرض,بدون شعب لا تكون دولة ,أما دُميات الوزارات تتغير و نحن المسؤولون عنها.

  • المتواضع
    السبت 5 ماي 2012 - 09:24

    انا اخاف ان يتم اعطائها لجيريتس او في مهرجان موازين

  • عبد القادر
    السبت 5 ماي 2012 - 09:52

    يجب ان نعلم بان اليابان بلد لا يزال في طور التكوين ولهذا يشهد العديد من الفياضانات والزلازل اي انه بلد لا يوجد فيه لا معادن ولا بترول ولا اي شيء ولكنه ثاني قوة اقتصادية في العالم بالعقل وبالعلم وحسن التعامل ونحن في المغرب جميع انواع المعادن موجودة والحمد لله من فضة وذهب وفوسفاط وصيد بحري وفلاحة وسياحة واخر شيء اكتشاف 6 ابار من البترول ولكن النتائج تبكي تعليم منحط وجرائم بالجملة ونحن دائما في مذيلة الترتيب العالمي من جميع النواحي وفي جميع المجالات عدا عن المخدرات والدعارة التي نحتل فيهما المراتب الاولى وبامتياز وحوادث السير التي اصبحت تدمر البلد واللصوص الذين ينهبون المال العام ليلا ونهارا جهارا ولا من يحرك ساكنا فاللهم انتقم الظالمين واتمنى ان نستفيد من تجارب بعض الدول مثل اليابان ان اردنا الوصول بالبلد الى بر الامان
    المرجو النشر

  • خبير إقتصادي
    السبت 5 ماي 2012 - 10:17

    فقط للإيضاح أيها الإخوة، فاليابان ثاني أكبر قوة إقتصادية في العالم بعد الولايات، بتسونامي ولا بلا تسونامي

  • مهندس مسكين
    السبت 5 ماي 2012 - 10:40

    هل حكومة بن كيران اسلامية ؟ سبحان مبدل الأحوال

  • Taher
    السبت 5 ماي 2012 - 10:47

    من هو البلد الذي تعرض لتسونامي اليابان ام المغرب ..؟؟؟
    Je n'habite pas dans votre quartier mon chér :
    ولد الكريان

  • jam
    السبت 5 ماي 2012 - 10:54

    شيماء عندك الحق صراحة وضحكتيني أختي را بصح نيت البلاد ديالهم تدمرت من التسونامي والمخلفات ديالو والعواقب ورغم ذلك مازال عندها القدرة باش تعطي قروض للدول النائمة أو بأحرى الدول الكسولة

  • amine
    السبت 5 ماي 2012 - 10:59

    قال تعالى { الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ }

    يصفقون و يبتسمون للربا و يسعون لانشاء أبناك اسلامية.

    قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105) ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106)

    اتقوا الله ان كنتم مؤمنين

  • weld leblad
    السبت 5 ماي 2012 - 11:07

    اليابن ليس لديهم شيئ يسمى بسن التقاعد . حنى زادو لينا عامين فسن التقاعد ناضو كيغوتو"تريكت داما" .وبعد تسونامي قامو اعادة بناء النيات التحتية والبنايات في جميع انحاء اليابان وحنى باقين حاصلين فترامواي.
    ومسلسل الاصلاحات تجاوز 50 سنة . ماخلينا لمكسيك مايجولو.
    ارجو ان نستفيد من اليابان ونربط معمهم علاقات اقتصادية عوض فرنسا اكبر شفارا على وجه الارض جاع رزقنا داوه وباقين حادرين ليهوم الراس

  • elmahdi
    السبت 5 ماي 2012 - 11:22

    بالرجوع الى التاريخ فان المغرب واليابان كانا يحتلان رتبة واحدة من حيث التصنيف العالمي بعد الاستعمار لكن اليوم لا مقارنة بسبب ماذا؟
    اليابان طورت مواردها البشرية قصد غزو العلم ونحن طورنا بطوننا من اجل استهلاك ما انتجه العالم دون الاصابة باي ضرر يذكر

  • Marocain americain
    السبت 5 ماي 2012 - 11:59

    Mai's le Japan n'est pas dominee par les fanatics religieux…les libertes de cults Sont protégée par leur constitution…..
    La ou les libertes individuels Sont protégée et il n'ya pas de dictature religieuse, l'economie est excellente…..le Japan, les Etats Unis, l'Europe et l'asie…
    Comparez ces pays avec les pays du tiers monde…Afranistan, les pays du golf, l'Iran…….

  • سوكي
    السبت 5 ماي 2012 - 12:00

    المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب….الماء أطفأ الكهرباء….المهم لم أفهم إن كان القرض مخصص لتطهير السائل من أجل الماء الشروب أم لشيء آخر

  • Sami.D
    السبت 5 ماي 2012 - 12:08

    Le peuple fait la différence,puis le gouvernement,il y a des années lumières entre le peuple marocain et le peuple japonais,regardez l'émission Khawatir sur youtube pour comprendre pourquoi c'est eux et non pas nous qui ont prêté l'argent …

  • ma m3akom
    السبت 5 ماي 2012 - 12:12

    الربا حرام السي بنكيران قولنا ديون اينقصو ساعة كتزيدوهم

  • kroumme
    السبت 5 ماي 2012 - 12:34

    اتمنى من المسؤولين المغاربة استتمارها في تطهير العقول والقلوب

  • khalik
    السبت 5 ماي 2012 - 12:39

    toute cette somme pour moi c est juste pour payer el makhzen et non pour infrastricture du maroc et pour la population

  • متابع
    السبت 5 ماي 2012 - 12:50

    التطهير من الفساد على ما أعتقد…

  • حسن
    السبت 5 ماي 2012 - 12:51

    سي بنكيران كي يصفق وووووووووووووو سير جمع راسك ديما حنيا نستهلك فقط واليابان تننج من مواردها

  • متابع
    السبت 5 ماي 2012 - 12:58

    التطهير من الفساد على ما أعتقد…

  • سندباد
    السبت 5 ماي 2012 - 13:21

    طبقوا شرع الله في البلاد على السارقين و المرتشين ….. وسوف ترون النتيجة والله سنصبح من أحسن الامم بعون الله , الصين بلد إلحادي و يطبقون القساس في السراق أنحن أحسن منهم إقتصاديا و صناعيا وووو ,..؟ أجيبوني يا بني علمان

  • CAROLO
    السبت 5 ماي 2012 - 13:32

    honte a vous avec vous credit et aide des europeans
    nul ce nouveau gouvernement

  • NAJI
    السبت 5 ماي 2012 - 13:38

    كان على رئيس دولتنا الا يقبل هاد القرض من دولة لم تكمد بعد جراحها من الفاجعة اصابتها. بالعكس كان على السيد الرئيس ان يدعي لي هاد الوزير بالصبر و السلوان. و بيما ان هذه الحكومة غادا غير بالدعوات. كان من الاجدى ان يطلب السيد باها من الوزير الجابوني يعطينا شي دعوة باش الله ايعطينا شي شوية من دكائهم و من التقدم ديالهم. اسيدي الله يعطينا وجوهكم.

  • خالد
    السبت 5 ماي 2012 - 13:39

    حزب العدالة و التنمية الذي يقود الحكومة ذو مرجعية إسلامية التي تمنع أخذ السلف بفوائد أي الربا و السي بنكران واخذ 1 مليار درهم بفوائد من اجل مشروع تطهير السائل سيجني ارباحه الفرنسيون… سبحان الله أخر الزمان اللحية هاهي و الدين فينا هو…

  • السلاوي
    السبت 5 ماي 2012 - 13:54

    أنظروا إلى السيد بنكيران كيف يضحك لحصوله على قرض من دولة علمانية التي يحاربها حزبه والسلفيون في المغرب ، اليابان بعد الحرب العالمية بعد تدمير كل المنشآت بها ومنعها من التسليح وصناعة الأسلحة لم تنتظر حل من السماء أو من أروبا أو أمريكا plan marschal بل شمرت على ساعدها وأخذت من ثقافتها وتقاليدها فقط الأشياء الإحتفالية والفنية التي لن تعرقل مسيرتها نحو التقدم والتصنيع وحتى خرافات العبادات والتدين تركتها جانبا لأنها تساعد على الكسل والخمول . فقط أنظروا اليابان اليوم رغم الزلازل والفيضانات التي تشهدها مدنها في كل لحظة وحين. أتمنى نشر مقالي لتعميم الفائدة

  • ايوووب
    السبت 5 ماي 2012 - 14:03

    وراء كل منفعة (القرض) مصلحة (الحصول على امتيازات).

  • mahboul
    السبت 5 ماي 2012 - 14:09

    Le monde suffoque à cause des dettes souveraines, et nous Marocain qu'est-ce qu'on fait ? On s'endette.

    Et surtout le Japon est un pays fortement endetté, comment se fait il qu'il nous prette ? C'est la contre partie qu'ils ont obtenue ?

  • علي
    السبت 5 ماي 2012 - 14:23

    كان لهدا السلف ان يعطى بهدف تطهير البلاد من الكدانين و المنافقين كرئيس الحكومة بنفيران الدي بدأ مسلسل القروض المستثمرة في الفراغ فالتطهير لا دور له في التنمية المطلوبة الان و هناك قضايا أهم بكثير كمحاربة الريع و الفساد و تطهير الاقتصاد و جعله تنافسيا و قويا بضخ اموال في دوالب الانتاج و انصاف الطبقة العاملة عوض التدين من اجل تطهير لا فائدة منه.

  • مول الكوتشي
    السبت 5 ماي 2012 - 14:27

    في الحقيقة نحن بحاجة إضافة إلى تطهير البيئة، نحتاج إلى تطهير عقولنا وأفكارنا، فقد قرأت كتابا عنوانه esprit zen esprit neuf » "« وهي طريقة يابانية في التركيز في العمل، هنا عرفت سر هذا البلد الذي كلما مرت عليه مصيبة جاءته أخرى أكثر منها وسرعان ما يسترجع قوته وعافيته في وقت قياسي، ولقد فطنت الشركات الأمريكية إلى هذه الطريقة وطبقوها في مصانعهم، نتمنى من اليابانيين أن يرسلوا إلينا "موان" Moine، لكل مشروع ونشتغل بأنفسنا بدل الاقتصار على النقد وملاحظة الآخرين أين وصلوا ونحن خارج جوارحنا وأنفسنا ….!!!!!

  • elka3i
    السبت 5 ماي 2012 - 15:26

    ها لفلوس جات.برق ماتقشع .من بعد يبقو يقولو لمخطط لخماسي وسداسي او خارطة طريق ويبينو شي 4 شجرات مزروعين .او شي امرأة عندها معزة وفرحانة مسكينة .

  • NAJI
    السبت 5 ماي 2012 - 16:51

    اسي السندباد رقم 42 بانك تملك هاد الاسم, غير بالفم هيهات لو كنت مثل هذه الاسطورة التي تتقمص اسمها لا قمت برحلة الى اليبان لي ترى بام عينيك اين وصلوا هاؤلاء الناس من تقدم و رقي, سوف ترى شعب يعمل بكد و اتقان بدون ديماغوجية كالتي تتكلم عليها, نحن العرب و المسلمين علينا ان ننتظر قرون طويلة لكي نصل الى ما وصلوا له هاد الناس.
    لقد ضيعنا ردح من الزمان فهذا حلال و هذا حرام, فالشعوب تتقدم و نحن نرجع الى الوراء, هذا الذي يكتب يبلغ من العمر خمسين سنة, كنا شعب متسامح, مثابر, و مناضل, قلنا في نفسنا سنرى مغربا احسن بكثير من الذي عشنا فيه بفظل شبابنا ولكن خيبتوا ظنينا فيكم. و جمعوا روسكم يا رجال الغد.
    راه الوقوف فراص الدروبا ما غادي ينفعكم بوالو.

  • kimo
    السبت 5 ماي 2012 - 17:02

    franchement je veux que le japon nous aide pendant un an seulement; qu'il nous met à notre disposition son gouvernement pour gerer le maroc ;vous allez voir la reussite .aulieu qu'il nous prete de l'argent ça fait des années que tout le monde nous préte et nous donne ;resultat du vol du vol des gens parreseux la honteeeeeeeeeeeeee

  • عبد الكريم الخطابي
    السبت 5 ماي 2012 - 17:26

    هدا القرض هو اكبر دليل على ان عائلة الفاسي هي التي تحكم المغرب و لن تترك الحكم في المغرب حتى يغرق المغرب في الديون و يشهر افلاسه الكامل و يعود الشعب المغربي الى عهد الحماية الفرنسية و الاستعمار كما كان في عهد جد عائلة الفاسي . اللهم ان هدا لمنكر . المغرب عنده اكبر احتياطي من الفوسفاط في العالم و ساحل بحري طوله 4000 كلم و منجم من الدهب و منجم من النحاس و عدد كبير من الانهار و الاودية و السدود و الاراضي الفلاحية الخصبة و يترك المفسدين في المغرب مياه الانهار الصالحة لشرب تضيع و تصب في البحار حتى ياخدون القروض البنكية بحجة تطهير المياه العادمة اي مياه الواد الحار و يسرقون اموال الشعب المغربي امام عينيه في وضح النهار بالنصب و الاحتيال . و يستلف المفسدين في المغرب و ياخدون القروض من اليابان و الصين و البنك الدولي و البنك الاوروبي و البنك الافريقي و البنك العربي و من جميع دول العالم و يسرقون القروض و يقومون بتهريبها الى سويسرا و يضعونها في حسابهم الشخصي . اللهم اجعل كيد المفسدين المغاربة في نحورهم و اسحقهم يا رب العالمين و لا تتركهم يستمتعون بسرقة اموال الشعب المغربي الفقير و المظلوم .

  • marocain
    السبت 5 ماي 2012 - 17:27

    رغم الزلزال والتسونامي وتعطل المفاعل النووي …….يقرضوننا نحن الدين لم تصب مصادر اقتصادنا باي مكروه البحر وثرواته الفصفاط السياحة الفلاحة ما الاغلى ثمن برميل سردين او طماطم او فسفاط ام برميل بترول

  • أبو سعد
    السبت 5 ماي 2012 - 17:51

    بسم الله الرحمان الرحيم

    أين هي أموالنا وأين هو صيد بحرنا وفسفاطنا وفلاحتنا …الخ ؟ أم خصصناه للحفلات والسهرات وموازين .. وفي النهاية كلما جاء وفد لزيارتنا أقرضنا عاااااااااار والله اليابان التي تضاعفنا في النسمة بأضعاف كثيرة تقرضنا سبحان الله من المحتاج يجب أن نصحح حساباتنا والمسؤولية في رقاب حكومتنا الجديدة وإذا احتاجوا لقرض فهليهم بالأوقاف التي تعد أغنى وزارة أموالهم مكدسة لاهي أنفقتها ولا هي ساهمت في تحسين وضعيت أئمتها …. فاللهم إن هذا منكر

  • المنصف
    السبت 5 ماي 2012 - 18:10

    ا لى الاخ يوسف 2 اغنياؤنا رفضوا ضريبة تضامنية تريدهم تعتمد عليهم الدولة .واقول للنقشبندي :ان التطهير ليس رفاهية وانما مصلحة ضرورية لايعرف اهميتها الا من يفتقدها .اما اعتماد اليابان على النفس فهذا يعود للتربية من الاساس فهم لايعرفون الراحة وقتل الوقت في المقاهي والعمل اوالوظيف بدون مؤهل اوالغش فيه اوالعطل والاضرابات المدفوعة الاجر.وليس السونامي فقط الذي اصابها وانما قنابل ذرية في الحرب العالمية دمرتها تدميرا ولوثتها ولكنها الان قوة اقتصادية ثانية في العالم.اذااردنا ان نكون مثلهم نعود الى ديننا :نعمل في كل شيء ولانحتقر العمل ونخلص في العمل ولانقتل حياتنا بقتل الوقت ونفكرفي الغيرقبل التفكيرفي الذات ..و..و.. كل هذا وغيره في الاسلام واكاد اجزم ان عاداتهم اسلامية وان لم يتدينوا بالاسلام .ولذلك فكل من يطلع منهم على القرءان يعتنق الاسلام فورا .وقد رايتهم في موسم الحج هم والصينيون فتاسفت للعرب الذين يعطون انطباعا سيئا عن الاسلام .فمن عرف الاسلام اولا يعتنقه,ومن عرف (كثيرا)من المسلمين اولا يتهمه.اما عن الربا فنحن الان في مرحلة المضطر لاكل الميتة من اجل الحياة .فالخمر لم تحرم لاول وهلة.

  • modo
    السبت 5 ماي 2012 - 18:51

    للاسف ذلك القرض لن يستغل في مشاريع انتاجية

    النتيجة لا فائدة منه سوي انه لن ينفق في محله

  • عبد الحكيم
    السبت 5 ماي 2012 - 19:07

    يجب تغيير مدير شركة الماء و الكهرباء المغربية علال الفاسي لان الشعب المغربي اصبح لا يثق في نزاهته بعد ان اصبح رئيسا لجامعة كرة القدم و اعطى 300 مليون في الشهر لمدرب المنتخب الوطني الفاشل غيريتس و كانها امواله و ليست اموال الشعب و هدا يضع شكوكا و شبوهات كبيرة حول نزاهته و نزاهة عائلته و المغرب لا يحتاج في هده الفترة الى المسؤولين المشبوهين و خاصة الفاسيين الدين اصبحوا عقدة كبيرة عند الشعب المغربي و لا يريد المغاربة رؤيتهم مع الوجوه القديمة التي كانت تعمل معهم لمدة طويلة و هي معروفة عند الشعب المغربي كله لانها اغرقت المغرب في الديون و الفقر و البطالة و الحرمان . و اتمنى ان تصل رسالتي الى ملكنا العزيز المسؤول الاول عن حماية اموال الشعب المغربي من السرقة و التبدير من طرف المفسدين المغاربة و اولهم الوزراء و المسؤولين الكبار كلهم و بدون اسثتناء و عاش الملك محمد السادس و نحن المغاربة مع ملكنا العزيز و نريد ان تكون اموالنا كلها عند ملكنا العزيز و الامين حتى لا يسرقها المفسدين لان الوزراء يتغيرون و ملوكنا الشرفاء لا يتغيرون و اموالنا ادا كانت معهم فانها ستكون في الحفظ و الامان و عاش الملك .

  • HOKOMY
    السبت 5 ماي 2012 - 19:36

    ها واحد الزغريدة اروروروروروي
    الله اعطنا وجوهكم اودي
    يلله كلتوا بسم لله واخدين كريدي فينها الوعود ولا صافي وقف حمار الشيخ

  • مصطفى
    السبت 5 ماي 2012 - 19:47

    السلام عليكم. قرض ربوي والسيد يصفق بحرارة. والاربعين سنة هـذا يعني القرض سيصبح20 مليار درهم بعد أربعين سنة وأولادنا سيقترضون من بلد اخر لدفعه هل هذه سياسة إصلاحية ام سياسة تعبيدية. سنبقى عبيد الى ان يرث الله الارض وما عليهـاا. يمحق الله الربا. لن يستفيد منها احد لانها حرام والحرام يذهب في الحرام. ونحن يابن كيران بريؤون من هذا القرض يوم القيامة لأننا لم نصوت لك الا لنطبق شرع الله. والسلام

  • isaac
    السبت 5 ماي 2012 - 20:12

    lol dans 30 ans le maroc doit vendre c terre au japon pour paye ce milliard

  • herculesaid
    السبت 5 ماي 2012 - 21:35

    لم تمض سوى أيام قلائل على قرض من الاتحاد الافريقي حتى جاء قرض آخر من اليابان,وكل شهر بقرض,فأين تذهب كل هذه الأموال؟لو كانت تذهب في المشاريع لكنا الآن في دور اليابان نقرض للدول ,ولكن القروض تصرف على المهرجانات فهذا موازين وهذا مهرجان الصويرة وهذا مهرجان السعيدية ومهرجان مراكش ومهرجان الداخلة ومهرجان الجمل ووووووووو………….
    وما تبقى من الأموال يقتسمها الضعفاء من الوزراء والمديرين وغيرهم من الفقراء.

  • dr1983
    السبت 5 ماي 2012 - 21:37

    29 مليار تخسر الدولة على المهرجانات
    تم ندهب لدولة اليابان لتمنحنا القروض
    المشكل ان هده القروض لتمويل مشاريع التطهير يعنى ان المهرجانات اولى من المشارع الاساسية

  • basma
    السبت 5 ماي 2012 - 22:11

    je t'adore basma, tu es tres gentille, vraiment je suis desolé si ce dernier temps j'etais un peu ocupé, vraiment je ………

  • ميمون
    السبت 5 ماي 2012 - 22:58

    العشب أخضر و العنز مريضة اكتبوها على كوكل للتفاصيل قالها الشيخ عوض القرني
    بلدنا غني لكن المردود ,,,,و
    لا حاجة للاقتراض اذا تم تذبير الموجود
    على المغر ب ان يستعين بالخبراء اليابانييين من أجل ذلك
    غريب كيف لبلد تحت الزلازل و التسناميات ان يقرض و هو غارق في الديون أم أنهم يسقطون و يقفون بسرعة مثل ثقنياتهم الحديثة
    سبحان الله
    كفى من التسول عيب و عار

  • Chawi
    السبت 5 ماي 2012 - 23:01

    أنا لا ادري يا رقم 25 هل انت يهودي او مسيحي او معا. و انت تدري ما اعني. انت اهنت و شتمتنا كمسلمين و لم تستحي حتي من اسمك الذي يوحي انك من وسط مسلم و لو بالاسم.
    اذا كنت متابع الاخبار العالمية و اشك ان تكون لك خلفية. و لكن سوف اجزم انك كذلك. هل الرئيس الامريكي جورج بوش لم يكن يحكم بوازع ديني مسيحي صهيوني. و كم من دولة أوروبية تحكم من طرف الاحزاب المسيحية. و اسرائيل التي انت من المغرمين بها' الم تقاتل كي يعترف بها على انها دولة يهودية

    ان لم تستحي ففعل ما تشاء

  • Chawi
    السبت 5 ماي 2012 - 23:33

    Is not good at all hespress
    You showing only what is in you truck line
    You are not at all neutral

  • العلم
    الأحد 6 ماي 2012 - 12:13

    بسم الله الرحمان الرحيم،باركا من النفاق والمدود على روسكوم علاه الشعب المغربي هو الشعب المثقف والمجتهد والعالم و المؤدب اليباني،لايستوي الدين يعلمون واللذين لا يعلمون،فالعلم يكتسب بالجد والاجتهاد لوقت ليس بالقصير فهو مكتسب لا يزول لا بالتسونامي ولا بالزلازل بل نستفيد منه ونفيد في الشدة اكثر منه في الرخاء،فلا وجه اذا للمقارنة من الناحية العلمية لا نستوي مع اليبانيين ويخصنا وقت وجهد مظاعف حتي لا يتسع الفارق أكثر لان العلم لا يكتسب بالأماني والنقيل، فالكل يتحدث على الفساد المالي ولا لايتحدث علي الفساد العلمي والمرتبة العلمية إلخ…، أما الكسل الدي أصبح يلازمنا وأصبح يجري في عروقنا ففرق كبير بيننا وبين الشعب اليباني بل واأصبح من ثقافتنا، من الصغير إلي الكبير،فمن النفاق أن نقارن ،بل أصبح كل خريج جامعة دوي الشهادات المحدودة جدا علميا التي لا تنفع لا البلاد ولا العباد بل يصبح صاحبها عالتا على الشعب فإن وظف فهو لا يأتي بقيمة مظافة بل يعطل مصالح الناس وإن ترك فهو يميع العلم والمعرفة بمصيره البئيس.فإذن لا مجال للمقارنة أما غالب الشعب أمي .فلهادا فوقع الجهل أكثر من وقع الزلازل والكوارث . 

  • hafidovitch
    الإثنين 7 ماي 2012 - 06:40

    Voyez-vous un pays vient de sortir d'une catastrophe naturelle du jamais vue et aux paravant aussi et il va offrir un milliard de dh ou de $ vous ne voyez pas que c'est honteux alors que nos riches ne sont pas capable de le faire ou bien pour eux de préferable d'envoyer leurs argents en suisse craignant de leurs richesses c'est au gouvr de ben kian de de mettre la main

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات