بوليف يؤكد على ضرورة العمل على إصلاح نظام المقاصة

بوليف يؤكد على ضرورة العمل على إصلاح نظام المقاصة
الأربعاء 27 يونيو 2012 - 01:00

أكد الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد نجيب بوليف ٬ أمس الثلاثاء بالرباط ٬ أنه ” أصبح من المحتم العمل على إصلاح جريء ومعمق لنظام المقاصة وما يجب أن يصاحبه من إجراءات دعم وتعزيز الحماية الاجتماعية للفئات المعوزة “.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن بوليف أوضح ٬ خلال ترؤسه لاجتماع للمجلس الإداري لصندوق المقاصة خصص للوقوف على نفقات دعم الصندوق والحسابات المالية برسم سنة 2011 والتوقعات بالنسبة لسنة 2012 ٬ أن الإصلاح يفرضه الحجم المتزايد من الدعم المقدم للصندوق والذي أصبح يشكل عبئا كبيرا على ميزانية الدولة ويساهم في تدهور التوازنات الماكرواقتصادية ويحد من الاستثمار العمومي٬ بالإضافة إلى محدودية نظام الدعم في استهداف الحفاظ على القدرة الشرائية للطبقات الاجتماعية المحتاجة.

كما أكد حرص الحكومة الكبير على التتبع والإشراف الدقيق والمباشر على سير أعمال هذه المؤسسة التي تضطلع بدور اقتصادي واجتماعي على قدر كبير من الأهمية عن طريق دعم بعض المواد الأساسية مما يمكن من الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين.

وأضاف أن اجتماع المجلس الإداري للصندوق يأتي في ظرفية اقتصادية واجتماعية خاصة ٬ حيث تميزت السنة الماضية بارتفاع كبير لمعدلات أسعار الأسواق العالمية من المواد الأولية خاصة منها المواد الطاقية وبعض المواد الأولية والغذائية الضرورية ٬ ترتب عنها تفاقم نفقات الدعم التي بلغت حوالي 48,5 مليار درهم يمثل فيها قطاع المواد النفطية وغاز البوتان نسبة ما يناهز 90 في المئة.

وأضاف المصدر ذاته أن المجلس الإداري للصندوق تدارس النفقات الإجمالية للدعم برسم سنة 2011 والمتعلقة بالمواد النفطية وغاز البوتان والسكر ٬ والتي بلغت ما قدره 48 مليار و475 مليون درهم ٬ مقابل 30 مليار و517 مليون درهم سنة 2010 ٬ أي بارتفاع بنسبة 58,84 في المئة .

وفيما يخص حصيلة عمل الصندوق ٬ سجل المجلس على مستوى الحكامة إنجاز التقارير النهائية لمكاتب المراقبة لملفات الدعم خلال المرحلة 2011- 2012 وذلك على مستويي الفاعلين والصندوق ٬ وإنجاز نظام معلوماتي جديد دخل حيز التنفيذ ابتداء من فبراير 2012.

حضر هذا الاجتماع على الخصوص٬ وزراء الداخلية٬ والاقتصاد والمالية٬ والتجهيز والنقل٬ والتشغيل والتكوين المهني٬ والصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة٬ والمدير العام لصندوق المقاصة٬ وكذا ممثلو القطاعات الوزارية المعنية.

‫تعليقات الزوار

6
  • أحمد
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 02:51

    سؤال بسيط يراودني منذ أعلنت الحكومة نيتها إصلاح ( أو حذف، لم أفهم) صندوق المقاصة وتوجيه الدعم مباشرة إلى الفقراء… هل يعني هذا أن ترفع الدولة دعمها عن غاز البوتان ليصل ثمنها دون دعم إلى 100 درهم، ورفع الدعم عن المحروقات ليصل الكازوال إلى 14 درهم والبنزين إلى 17، من هم الفقراء أولا؟ كيف سيتم تحديدهم؟ هل مبلغ 500 أو 1000 درهم الذي سيتلقّونه شهريا كفيل بأن يواجهوا به أثمنة المواد الأساسية ومصاريف النقل بعد أن ترفع الدولة الدعم عنهم… أجيبوني جزاكم الله خيرا.

  • jalalmaz
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 06:18

    الدعم يستفيد منه الغني و الفقير
    تصوروا معي لو وُجه هذا المبلغ مباشرة الى الجهات المخصصة له :
    الى الاسر والعائلات اللواتي لا يتوفرن على مذخول مالي,
    الى المرضى الذين لا يتوفرون على تغطية صحية ,
    الى الخاطب و المخطوبة اللذان لا يتوفران عن سكن ,
    الى الشاب او الشابة لاكمال دراستهما ,الى كل عاطل عن العمل .
    عُذرا, يبدو انني احلم اكثر من اللازم.

  • مكناس تافيلالت
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 10:38

    ولو على حساب الفقراء وذوي الدخل المحدود والطبقة المتوسطة ونعلم انه لن يكون هناك وقود يحرق سوى من هذه الطبقات المنهكة اصلا وكل ما يقوله السيد بوليف يدل على ان نظرته لاصلاح المقاصة جد خطيرة ولا تدعوا الى الارتياح وخصوصا ان الاغنياء في اخر لن ولن يتضرروا من اي زيادات والغاء الدعم عن فئة عريضة سوف لن يزيد الامور الا تعقيدا ونتمنى ان تتم دراسة الامور جيدا لان المغاربة لا يهمهم من يستفيد من الصندوق اكثر ما يهمهم ان يجدوا قنينة الغاز في ثمنها والسكر والدقيق اما ان نسحب الدعم عن الكل فلن يتضرر الا الفقراء وذووا الدخل المحدود ولن تبقى اي طبقة متوسطة بالبلد وهذا والله سوف يدفع الامور لا قدر الله الى ما لا تحمد عقباه لان المغاربة يصبرون على اي شيء الا كما نقول – جيوبهم –

  • نزار
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 11:24

    صباح الخير للجميع
    انا شاب انتمي لشبيبة الاتحاد الاشتراكي باكادير. اريد ان اقول كلمة حق فبالرغم من اختلافي الكبير مع العدالة و التنمية في كثير من الامور الا انني اؤيد مشروع اصلاوح صندوق المقاصة و ارجاع القطار الى سكته كما قال الدكتور بوليف . و بصراحة هناك من يعارض من اجل المعارضة فقط متناسيا مصلحة البلد.كم قيل عن بوليف عندما قرر الزيادة في المحروقات رغم ان هذه الزيادة هي لصالح الطبقة الفقيرة فتصوروا معي 90 بالمائة من الميزانية المخصصة لهذا الصندوق تذهب للمحر وقات اي المازوط ة الفيول و ليصانص وفي المقابل لا تدعم الا مادتين اساسيتين هما الدقيق و السكر و لا يدعمان الكثير 5 دراهم لعشر كيلو بالنسبة للدقيق و 5دراهم للكيلو بالنسبة للسكر اذن الطبقة الغنية هي اكثر استفادة من الصندوق الموجه اساسا للفقراء و المساكين .اخيرا اقول دعوا الحكومة تعمل بعيدا عن المنازعات السياسية و ركزوا تفكيركم على النهوظ بالبلد عوض المشاحنات الفارغة من اجل مصالح شخصية .اتقوا الله في هذا البلد .و كلنا اخوة مغاربة سواء اسلاميين او علمانيين.دعونا نتعاون مع بعضنا في بناء بيتنا الكبير المغرب.

  • pr.d.un
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 12:05

    من يمر في الطريق السيار الرباط البيضاء يرى عشرات الفلاحين يستعملون محركات سيارات بنزين قديمة لاستخراج الماء من الابار لأجل الري، و المحرك كما يراه الناس الى جانبه 4 بوطات كبيرة تستهلك جميعا في يوم عمل 7.3ساعات فى المتوسط، والى جانب البئر مستودع لعشرات البوطات المخفية وسط الفلاحة…فكم يستهلك آلاف الفلاحين بالمغرب من البوطا المنزلية؟ هذا هو السؤال

  • Rassi HAMID
    السبت 7 يوليوز 2012 - 23:05

    بسم الله . علما ان المغاربة اليوم يستفدون من صندوق المقاصة بدون اسثناء طبعا بنسب متفاوتة و من اجل ان تكون الحكومة عادلة في مشروعها المقبل الدعم المباشر ببساطة يتم التوزيع على الجميع و الرفع من الضرائب عندها من يستهلك اكثر يؤدي اكثر.
    و لا يجب الحديث عن الاغنياء و الفقراء كل ماطن سيستفيد من 1500 دهم سنويا و هكذا ستحصل كل عائلة مغربية مكونة من 5 الى 7 افراد من 7500درهم الى 10500درهم سنويا ويتم قطع الطريق على الوبيات ويتم رفع الاستهلاك و معه النتاج.هذه العملية سينتج عنها تحديد العدد الكلي, الهوية وتشجع الابنكة و التمدرس بالنسبة و للاطفال الذين لم حصلوا على بطاقة التعريف لان الاستفادة بالنسبة لهم تمر عبر المدرسة على غرار نظام تيسسير في العليم. يمكن كذلك خوصصة الصحة و تخصيص دعم مباشر بةاسطة بطاقة الحياة مواطن.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة