إقرار المعاملات المالية الإسلامية في المغرب.. مسألة وقت

إقرار المعاملات المالية الإسلامية في المغرب.. مسألة وقت
الأحد 5 ماي 2013 - 16:00

يقول مسؤولون وخبراء إنها مسألة وقت فقط قبل أن يقر المغرب إطارا قانونيا للأنشطة المصرفية الإسلامية، بعد قيام بنك المغرب المركزي بالسماح بالخدمات المتوافقة مع الشريعة في 2007.

وكان من المتوقع أخذ خطوات أخرى للتوسع في هذا النوع من الأدوات الذي يكثر مناصريه في بلد مسلم كالمغرب ولاسيما مع تشكل حكومة يقودها إسلاميون في 2011. لكن تلك الخطوات تمضي ببطء.

واجتمع بنك المغرب منذ أكثر من شهر مع متخصصين في الاقتصاد الإسلامي والشريعة لبحث إصدار منتجات يمكن أن تعزز حضور المغرب في هذا النوع من التعاملات ويقول مسؤولون إنها مسألة وقت لحين إصدار قوانين لتنظيم عمل البنوك الإسلامية أو “المنتوجات البديلة” كما تسمى محليا.

وطرح المغرب في 2007 ثلاث صيغ للتمويل الإسلامي هي الإجارة والمشاركة والمرابحة وأسند لبنك التجاري وفا بنك المملوك للعائلة المالكة التعامل بهذه المنتجات تحت اسم “دارالصفاء”.

وواجهت تلك الأدوات مقاومة من مناصري الأنشطة المصرفية التقليدية في البداية ورفضوا تسميتها بالإسلامية “نظرا لحساسية التسمية” ولأنه قد يفهم منها أن المنتجات البنكية الأخرى في السوق المغربية ليست إسلامية أو تتنافى مع الإسلام.

ويعمل في المغرب 20 بنكا ويشكل قطاع التمويل الإسلامي نسبة ضئيلة من إجمالي الجهاز المصرفي البالغة أصوله نحو 13 مليار دولار.

ولم يتجاز حجم معاملات المنتجات الإسلامية حتى أواخر عام 2010 نحو 900 مليون درهم أي ما يعادل 0.1 بالمئة من المعاملات المصرفية التقليدية مقارنة مع 4.9 بالمئة في مصر و4.3 بالمئة في تركيا و15 بالمئة في ماليزيا.

كما شهدت المنتجات التي طرحت في 2007 إقبالا محدودا بسبب ارتفاع تكلفتها قياسا إلى المعاملات التقليدية.

ويبدي محللون واقتصاديون إسلاميون بعضهم يتقلد مناصب وزارية في الحكومة الحالية التي يقودها حزب العدالة والتنمية حماسا كبيرا لإقرار المعاملات المالية الإسلامية.

وقال نجيب بوليف وزير الشؤون العامة والحكامة وهو أستاذ اقتصاد من حزب العدالة والتنمية طالما نادى بتطبيق هذه المنتجات قبل تقلده منصب وزير “الملف في طريقه إلى التطبيق لكن هناك مساطر (إجراءات) يجب مراعاتها.”

وقال بوليف لرويترز “بعد مصادقة الحكومة على (مشروع القانون المنظم للقطاع) سيتم رفع المشروع للمصادقة عليه من طرف مجلس النواب وأظن أن هذه السنة ستعرف نهاية الإعداد للشروع في العمل بها.”

ونفى إدريس الأزمي الوزير المكلف بالميزانية في وزارة المالية المغربية لرويترز أن يكون هناك تأخر وقال “لابد من إطار قانوني. هذه التجربة نجحت في دول أخرى إسلامية وغير إسلامية لما توفر لها إطار قانوني ملائم يوفر الشروط اللازمة.”

وأضاف الأزمي وهو من حزب العدالة والتنمية أيضا أن العمل على إعداد الإطار القانوني يقترب من نهايته “وهذا هو الأساس لإطار يسمح بمنتوجات ناجحة.”

ويرى عبدالسلام بلاجي وهو نائب برلماني من حزب العدالة والتنمية أن “الجميع مقتنع بأنه لا بديل عن المعاملات البنكية الإسلامية. لاحظنا في الحملة الإنتخابية للعام 2011 أن عددا من الأحزاب وعد بإرساء العمل بالمعاملات البديلة وليس فقط حزب العدالة والتنمية.”

وقال “المغرب يجب أن يدخل في هذا المجال ونحن ننتظر بفارغ الصبر لأنه يجب أن ننافس. حتى بريطانيا وفرنسا أقرت هذه المعاملات لجلب الاستثمارات الخليجية.”

أما الخبير الاقتصادي المغربي عمر الكتاني فيرى أن سبب التأخر راجع إلى ما يقول عدد من المحللين إنه وجود “حكومتين في المغرب .. حكومة قائمة وحكومة ظل” مشيرين إلى تعيين العاهل المغربي لعدد من المستشارين له عقب صعود الإسلاميين.

وقال الكتاني لرويترز “هناك حكومة لها نية الإصلاح وليس لها القوة وحكومة لها القوة وليس لها نية الإصلاح.”

وأضاف أن التجربة المغربية فاشلة لعدة أسباب منها “غياب التنافس الحر بين الأبناك فيما يخص عروضها للمنتوجات البديلة ووجود حالة احتكار لا تسمح للمتعامل مع البنك بإيجاد البديل أو مناقشة شروط التمويل وغلاء كلفة هذه المنتوجات … وعدم ملاءمة النظام الضريبي لخصوصية هذه المنتوجات.”

في المقابل أبدى محمد الكراط الأستاذ بجامعة القرويين الدينية وخبير المعاملات الإسلامية تفاؤله بمشروع القانون القادم وقال “بالرغم من أن القانون الجديد لا يصل إلى تطلعاتنا في إقرار المعاملات البديلة إلا أننا سعداء جدا بأن الحكومة قررت أخيرا أن يتم العمل بها. إنها بداية جديدة.”

وأضاف “صحيح أن القانون الجديد لا يأخذ بشكل كبير تطلعات الفقهاء لكن أظن أن هذا سيأتي بعد إقرار القانون.”

وقال مسؤول مصرفي رفض نشر اسمه لرويترز “قمنا بعمل استطلاع للرأي ووجدنا أنها مسألة وقت. الحكومة ستقر آجلا أم عاجلا المعاملات البديلة ليس فقط لأن عليها طلبا من الداخل ولكن في الخارج أيضا وهي أضحت وسيلة مهمة لجلب الاستثمارات وبخاصة الخليجية منها.”

❊ رويترز

‫تعليقات الزوار

44
  • مغربي
    الأحد 5 ماي 2013 - 16:22

    أما الخبير الاقتصادي المغربي عمر الكتاني فيرى أن سبب التأخر راجع إلى ما يقول عدد من المحللين إنه وجود "حكومتين في المغرب .. حكومة قائمة وحكومة ظل" مشيرين إلى تعيين العاهل المغربي لعدد من المستشارين له عقب صعود الإسلاميين.

    وقال الكتاني لرويترز "هناك حكومة لها نية الإصلاح وليس لها القوة وحكومة لها القوة وليس لها نية الإصلاح."

  • hamid
    الأحد 5 ماي 2013 - 16:24

    وواجهت تلك الأدوات مقاومة من مناصري الأنشطة المصرفية التقليدية في البداية ورفضوا تسميتها بالإسلامية "نظرا لحساسية التسمية" ولأنه قد يفهم منها أن المنتجات البنكية الأخرى في السوق المغربية ليست إسلامية
    c est dire que les produits existants respectent la charia.
    za3ma 7na makanfehmouch

  • صفية يونس
    الأحد 5 ماي 2013 - 16:32

    ……………………. ولأنه قد يفهم منها أن المنتجات البنكية الأخرى في السوق المغربية ليست إسلامية أو تتنافى مع الإسلام.
    نعم هي تتنافى مع الشريعة مادام فيها فوائد والفائدة ربى يا اخي

  • wahed ghire dayez
    الأحد 5 ماي 2013 - 16:33

    الهضرة ديال المعقول هي هادي , أما الخبير الاقتصادي المغربي عمر الكتاني فيرى أن سبب التأخر راجع إلى ما يقول عدد من المحللين إنه وجود "حكومتين في المغرب .. حكومة قائمة وحكومة ظل" مشيرين إلى تعيين العاهل المغربي لعدد من المستشارين له عقب صعود الإسلاميين.

    وقال الكتاني لرويترز "هناك حكومة لها نية الإصلاح وليس لها القوة وحكومة لها القوة وليس لها نية الإصلاح."

  • غريب
    الأحد 5 ماي 2013 - 16:35

    بسم الله الرحمن الرحيم أمابعد إذا كانت هذه البنوك إسلامية فعلا فلم لا يخرج أحد" الدببة" من وزارة الأوقاف من سباتهم ويقول لنا أنها ليست ربوية فما الفائدة من هذه الوزارة هل فقط الإعلان عن ظهور الهلال خلال شهر رمضان والله نحن الشباب المسلم نعاني من هذه المعاملات الربوية التي تعد إضطهاد من طرف الدولة. كل هاجس الشباب هو السكن الدي يشكل أحد أسس الإستقرر العائلي والنفسي أيننا من حقوق الإنسان. شكرا هسبرس

  • حسين
    الأحد 5 ماي 2013 - 16:42

    متى هذا الوعد إن كنتم صادقين…..

  • qastali
    الأحد 5 ماي 2013 - 16:44

    المرابحة هي اسم آخر فقط للربا

  • Nour
    الأحد 5 ماي 2013 - 16:46

    اريحونا من بنوك ربويا ' هرمنا هرمنا هرمنا ' منهم المال الحلال ومال الحرام لا يجتمعان اتروكهم يا أيها اللوبيين يا أيها العلمانيين لكي يشتغلون الحكومة باستعجال لهذا المشروع المبارك 

  • chokri
    الأحد 5 ماي 2013 - 16:49

    الله يوفقنا إلى مافيه خير للبلاد والعباد ومرضات ربنا عز وجل اللهم يسر علينا وهدي نسوتنا وأولادنا ورجالنا وكره إلينا الربا والزنا والفسوق والعصيان

  • عبد الله
    الأحد 5 ماي 2013 - 16:51

    "مقاومة من مناصري الأنشطة المصرفية التقليدية في البداية ورفضوا تسميتها بالإسلامية "نظرا لحساسية التسمية" ولأنه قد يفهم منها أن المنتجات البنكية الأخرى في السوق المغربية ليست إسلامية" !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    و هل الربا و أكل أموال الناس بالباطل إسلامي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الله المستعان.

  • yassine moroocan
    الأحد 5 ماي 2013 - 16:54

    البنوك الاسلامية كان يجب ان تقام في المغرب منذ وقت طويل جدا.لا يجب أن ننتظر فرنسا حتى تقيم بنوك اسلامية في الانظمة الاقتصادية لها ثم يطبق هذا في مملكتنا الحبيبة . هذا خلل … وكونوا على يقين أنه لن تنجح هذه البنوك لأن القضية قضية دين لا شئ من هنا وشئ من هنا…………………اللهم احمي هذا البلد الامين…………………….

  • طالب في شعبة الإقتصاد
    الأحد 5 ماي 2013 - 17:00

    مناقشة هذا الموضوع يتسم بالكثير من المزايدات من طرف الإسلاميين

    أولا: تسمية "الصيرفة الإسلامية" هي تسمية مغلوطة، فالفائدة كانت محرمة من طرف اليهودية و المسيحية قبل مجيء الإسلام.
    ثانيا: هذه البنوك أغلبها تنصب و تحتال على المواطنين مستغلة وازعهم الديني لتسوق لهم خدمات مالية (حلال)، بينما أن كل ما تفعله هو إلباس "الفائدة" جلبابا أبيض و لحية و تسبيحة يد لخداع المواطن المسكين الذي سيدفع فائدة أكبر قيمة من الفائدة التي تعرضها البنوك التقليدية.

    و هناك العديد من الفضائح التي تورطت فيها هذه الشركات في فترة الثمانينيات مثل : شركة الريان و شركة الهدى و شركة السعد و شركة الهلال في مصر، بعدما اكتشف أنها تقوم بالمضاربة بأموال المودعين في البورصات العالمية و المخاطرة بها حتى تحولت هذه الأموال إلى سراب وبلغ ما تم تحويله طبقا للأرقام المعلنة رسميا التي كشف عنها المدعي العام الاشتراكي 3 مليارات و280 مليون جنيه

    و عموما فالبنك ليست مؤسسة خيرية كما يرى ذلك بعض السذج في البنوك الإسلامية التي يظنون بأنها توزع قروضا دون فائدة، بل هي كأي شركة غايتها الربح

  • Kader
    الأحد 5 ماي 2013 - 17:05

    البنك بنك والإسلام دين. إنه من قبل الديماغوجية ان ننعت مؤسسة اقتصادية بالإسلامية. ليبق الفقيه في فقهه والإمام في مسجده ويتركوا الاقتصادي وشأنه.
    ألايكفي ماوصلنا إليه من تخلف بسبب تعصبنا وتعنتنا في تحميل الدين ما لا يمكن أن يستحمله.
    إن طاوعنا المتأسلمين سوف يفرضون علينا الا نتنفس حتى الهواء ما لم يفتوا فيه ان كان مسلما.

  • منيرة
    الأحد 5 ماي 2013 - 17:13

    كما شهدت المنتجات التي طرحت في 2007 إقبالا محدودا بسبب ارتفاع تكلفتها قياسا إلى المعاملات التقليدية
    بنك الصفاء تشتري للزبون ما لا تملكه اصلا
    و تحدد الربح مع تقسيط المبلغ و تفرض عليه نسبة مئوية في حالة التوقف عن الاداء الى جانب اداء رسوم التحفيظ و التسجيل مرتيين يعني تؤدي عنها الرسوم لانها اشترت لك و تؤدي رسومك لانك اشتريت منها
    ا كان الامر هكدا فبلاش انه التحايل على الشريعة باسم الاسلام خاصة و ان التمويل يتم من طرف بنوك ربوية مثل التجاري وفبنك
    ====
    ."البنوك الخليجية ربما تفرض تطبيق الشريعة في حدودها لكن عليها عدم الزيادة في الربح اكثر من الثلث حتى لا يكون اضعافا مضاعفة و الزيادة المضاعفة اضعافا هي ربما المحرمة كانت ربا او بيعا ======

  • لواء
    الأحد 5 ماي 2013 - 17:25

    يسم الله والصلاة والسلام. على رسول الله
    مع اني متفائل أقول تأخير انطلاق المعاملات الاسلامية يعني ان هناك قوى تعمل على ربح الوقت و الضغط من اجل الحصول على امتيازات وشروط مربحة كما لا استبعد ان يزاح هذا التعامل عن التعامل الاسلامي.

  • استاذ عبد الصمد
    الأحد 5 ماي 2013 - 17:33

    ( ﻟﺤﺴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ "
    ﻭﻷﻧﻪ ﻗﺪ ﻳﻔﻬﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﺒﻨﻜﻴﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ
    ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ ﺃﻭ ﺗﺘﻨﺎﻓﻰ ﻣﻊ
    ﺍﻹﺳﻼﻡ)…اش هاد الغباء عند البنوك المغربية!!!..حنا عاد غادي نفهمو ان تعاملات البنوك الربوية حرام…السألة مفهومة مند زمن و لا تحتاج لوجود ابناك اسلامية ليفهما للناس…صراحة..هذا ليس غباء من البنوك بل هو (تطناز) على الناس…

  • أكرام
    الأحد 5 ماي 2013 - 17:40

    هذه المعاملة الإسلامية النظيفة هي التي ينتظر أغلب الشعب المغربي بفارغ الصبر منذ زمن رغم أن البنك الإسلام أبان عن جدارته حتى في المجتمعات غير الإسلامية.لكن أشك في تتحقق هذا الإنتظار و إن تتحقق على مضض فلن يستمرا طويلا.ولهذه الشكوك ما يبررها من أوضاع المغربية الحالية السياسية منها و الإقتصادية التي تتمثل في لوبيات شرسة تستعمل كل شيء مشروع أو غير مشروع للإجهاز على كل من يقف دون مصالحها الذاتية.

  • محمد
    الأحد 5 ماي 2013 - 17:53

    كل شيء في المغرب هو مسألة وقت…
    موت الإنسان هي مسألة وقت…
    حياة اللإنسان هي مسألة وقت…
    هكذا هي شعوب العالم المتخلف كل شيء عندهم هو مسألة وقت…
    أبقاكم الله دائما على هذه الحالة…حالة البؤس والتخلف الفكري…

  • Farmoza
    الأحد 5 ماي 2013 - 18:06

    لايوجدهناك ابناك اسلاميةاو هم يحزنون بل هم كالابناك التقليدية او اكثر والمغاربة المتحمسين لهذه الابناك سيرون انها ستجمع لهم (حب وتبن)لانها هي كذلك تبحث عن الربح وهذا منطقي لاستمرارها اذ لايعقل ان تقرضك مبلغا من المال لمدة ما دون فوائد وهي في ذلك كالابناك التقليدية لكن الفرق بينهماان الابناك المسماة اسلامية تستغل تدين الناس وتفرض عليهم نسباة ارباح كبيرة تغلفها ببعض المصطلحات الاسلامية . وعلى اي بالنسبة لي فالابناك التقليدية لا تمارس الربا باعتبارها تمارس التجارة في الاموال فهي تشتري المال بنسبة وتبيعه بنسبة اخرى بشرط الا تضاعف الارباح المبلغ المقرض والله اعلم

  • اسليمان
    الأحد 5 ماي 2013 - 18:14

    سئمنا من الانتظارلعقود .وتفاءلنا خيرا بهذه الحكومة التي وعدتنا بادخال البنوك الاسلامبة.سننتظر شهورا أخرى,واذا لم يتحقق شئء,فلن أسامحهم أمام الله.فأنا أدفع الكراء منذ سنوات وعمري تجاوز الخمسين.حقا هرمنا ونحن ننتظر البنوك الاسلامية.

  • ALI
    الأحد 5 ماي 2013 - 18:37

    عجلوا عجلوا لقد غرقنا في الريبة اتمنا ان يتم المشروع مع قروض %0 و ليس قروض بالريبة لايت
    و اله يجازي بالخير كل من له يد في هدا المشروع

  • بنوك إسلامية:أكبرعملية تحايل
    الأحد 5 ماي 2013 - 18:49

    البنوك الإسلامية خدعة أثرياء البترودولار:
    1- تستخدم أموال المساهمين للمضاربة في البورصة، وهي أخطر عمليات المتاجرة بالعملة على الإطلاق وأقذرها..حيث هي طريقة لصوصية وأسلوب للسلب والنصب والتحايل، ابتدعها الرأسماليون لسلب بعضهم بعضا. فإن بات أحدهم رابحا يبيت الطرف الآخر خاسرا
    وهي نفس القاعدة التي يتعامل بها كلّ مقامر في أيّ كازينو من كازينوهات
    العالم و المراهنة على سباق الخيل والكلاب و..
    مع العلم أن القمار "حرام" في الإسلام!
    2- المتاجرة بالعملات: تأخذ نسبة فائدة بقدر النسبة الربوية للبنوك التقليدية وبالتالي تقع في "ربا النسيئة". وتسميها "مقابل للخدمات"
    3- تتقاضى نسبة ربوية من تحويلات العملة إلى الخارج وتسميها "مقابل
    للخدمات"
    4- الربا في شكل متاجرة (أكبر عملية تحايل):
    عوض أن يسلم للحريف قرضا ماليا لشراء منزله، يشتري البنك "الإسلامي" منزلا لحريف معيّن. فيوظف عليه ربحا لا يقلّ في العادة عن نسبة 30%، وهو ما يعوّض نسبة الفائدة "الربا" أو أكثر بكثير في حالة القرض عند البنوك
    التقليدية
    بعد تصديرهم لنا للإرهاب الوهابي، هاهم، شيوخ البترودولار يريدوننا "رهائن" في بنوكهم
    نحن لهم بالمرصاد

    KANT KH

  • DASSARI Mohamed
    الأحد 5 ماي 2013 - 18:51

    Eh bien voilà! Les Islamistes Marocains avancent à "petits pas" mais bien décidés à maintenir leur rythme diabolique, pour parvenir par tous les moyens à dominer le monde, après qu'ils aient échoué au débuté du 07 ème siècle ou l'ère des invasions et des propagations religieuses.
    Cependant ces Islamistes Marocains sont en train de mûrir leur plan stratègique d'introduire dans les "Institutions Marocaines", leur astucieuse Loi de services bancaires sous la toile de "Banques Islamiques"; après des boucheries Islamiques (Halal) en Europe, des limonades Islamiques, des voiles Islamiques, des tenues de sport (féminines) Islamiques, que voilà la religion Islamique va éssayer de s'introduire dans le monde de la finance pour conquèrir les infidèles et les inviter à venir chapelet à la main et de lanc vêtus, tous les vendredis et surnombre pour prier pour bien s'assurer d'une meilleure place au Paradis.
    Alors peut-on donc en déduire que l'Islam est aussi un moyen de transaction que religieux?

  • صنطيحة السياسة
    الأحد 5 ماي 2013 - 19:17

    أولا :البنوك الإسلامية التي نتحدث عنها هي من صنع بريطاني …

    ثانيا :لا أريد أن أكون متشائم ولكن البنوك الإسلامية لن تحل المشاكل المالية للمغاربة لعدة اعتبارات قد دكرها الدكتور الكتاني في المقال …

    ثالثا : البنوك الإسلامية التي ننتظرها انطلقت فعلا مع التجاري وفا بنك ،لكن لم تلقى اقبالا لغلاء منتوجها أكثر من البنوك التقليدية

    والحل هو تحرير القطاع من الإحتكار وهدا غير وارد لأن الأبناك متفقة بينها بتوحيد الشروط …

    أما عن بنوك الإسلامية التي تقرض مالا بدون أي زيادة فلا أظنها موجودة في أي بلد …

    واسئلوا المتخصصين في الميدان …

  • maghribi ghayour
    الأحد 5 ماي 2013 - 19:19

    أما الخبير الاقتصادي المغربي عمر الكتاني فيرى أن سبب التأخر راجع إلى ما يقول عدد من المحللين إنه وجود "حكومتين في المغرب .. حكومة قائمة وحكومة ظل" مشيرين إلى تعيين العاهل المغربي لعدد من المستشارين له عقب صعود الإسلاميين.

  • faysal
    الأحد 5 ماي 2013 - 19:34

    They are Islamic banks just by the name. They have the same way of doing business but they call the interest something else like mourabaha.

  • امين
    الأحد 5 ماي 2013 - 21:01

    اذا اردت ان تقنع جاهلا فغلف له كل باطل بغطاء ديني و هذا ما تبرع فيه البنوك "الاسلامية" المستغلة لخوف الانسان من الالهة لتحقق ارباح خيالية.

  • Moul l'agence
    الأحد 5 ماي 2013 - 21:02

    "هناك حكومة لها نية الإصلاح وليس لها القوة وحكومة لها القوة وليس لها نية الإصلاح."

  • toufiq
    الأحد 5 ماي 2013 - 21:06

    دخول المصارف الاسلامية الى المملكة اصبح ضرورة ملحة نضرا الى حجم الاموال النبض ستلج السوق المغربية

  • مغربي
    الأحد 5 ماي 2013 - 21:15

    وواجهت تلك الأدوات مقاومة من مناصري الأنشطة المصرفية التقليدية في البداية ورفضوا تسميتها بالإسلامية "نظرا لحساسية التسمية" ولأنه قد يفهم منها أن المنتجات البنكية الأخرى في السوق المغربية ليست إسلامية أو تتنافى مع الإسلام.
    سبحان الله قاليك قد يفهم اليست بنوكا ربوية مائة بالمائة

  • ام محمد
    الأحد 5 ماي 2013 - 21:23

    كل تأخير يخسر كثير من الاموال للمغرب, فالابناك الاسلامية الخليجية هي اكبر مستثمر الان في العالم حتى في اوروبا. هذا السبوع قام امير دولة الكويت بتدشين البنك الكويتي التركي و هو اسلامي ما شجع الكويتيين على شراء الاف البيوت في معرض العقار بتركيا هذا الاسبوع, شئ فضيع. و نتمنى ان يدخل بنك التمويل الكويتي * بيتك * الموجود حتى في مليزيا يعتبر من احدى اكبر البنوك الاسلامية بالخليج.

  • حمان الفطواكي
    الأحد 5 ماي 2013 - 21:26

    وقال الكتاني لرويترز "هناك حكومة لها نية الإصلاح وليس لها القوة وحكومة لها القوة وليس لها نية الإصلاح."
    هذا هو مربط الفرس في العمل السياسي بالمغرب. مثلما مر اليوسفي و رفقاءه سيمر بنكيران و إخوانه.و تلك الأيام يداولها المخزن بين أحزاب الكرتون.

  • عبد الله
    الأحد 5 ماي 2013 - 22:02

    ( ورفضوا تسميتها بالإسلامية "نظرا لحساسية التسمية" ولأنه قد يفهم منها أن المنتجات البنكية الأخرى في السوق المغربية ليست إسلامية أو تتنافى مع
    الإسلام. ) بربكم ما علاقة الابناك القائمة في المغرب بالتعامل الاسلامي و هي التي رفضت – و ربما لا تزال – قيام المصارف الاسلامية .و حتى لما انشئ بنك الصفاء
    لم يكن له من الصفاء الا عزوف المواطنين عنه فكانت النتيجة هزالة التعامل معه
    و لمعرفة حقيقة واقعه اسالوا القائمين عليه كم يزورهم من الاشخاص و كم منهم
    يعود اليهم .
    ارجو الا يكون وراء الارجاء نية سوء .

  • Samawi
    الأحد 5 ماي 2013 - 22:11

    ما يسمونه البنوك الاسلامية تقوم بفبركة طرق ملتوية لتقديم قروض كتلك التي تقدمها البنوك التقليدية المتهمة بأنها تستغل حاجة الناس، لكن بكلفة أغلى!
    لكن بكلفة أغلى
    لكن بكلفة أغلى
    لكن بكلفة أغلى

  • سعيد
    الأحد 5 ماي 2013 - 22:20

    اللهم عجل بالفرج. و اجز كل من له نية صادقة خير الجزاء.

  • ابو ياسين
    الأحد 5 ماي 2013 - 23:17

    ربما حتى المنتمين لحزب العدالة والتنمية لم يتوقعو ان يصلو للحكومة خلال سنة 2011, وصل الحزب لقيادة الحكومة بمشيئة الله أولا وبتأتير الربيع العربي ثانيا فهل تعتقدون أن اقرار البنوك الاسلامية أصعب من قيادة الحكومة, عليكم بالصبر فالبنوك الاسلامية قادمة بحول الله وقريبا سنقوم باقفال حساباتنا فالبنوك الحالية التي انهكتنا كثيرا وسنحولها للبنوك الاسلامية بحول الله .

  • étudiant
    الإثنين 6 ماي 2013 - 00:34

    les banques islamiques n'est autre que de l’arnaque des capitalistes sauvage

  • محمد الموريسكي
    الإثنين 6 ماي 2013 - 01:36

    قريبا تنهار كل الآبناك العالمية لا المغربية فقط وقريبا ستطلب هذه الآبناك من يقترض وما من مجيب رياح الأزمة قادمة والأفق البشري ينذر بمستقبل غااامض وفي المغرب هذه البنوك لن تنجح لأن من يتحكمون في القرار هم رجالات البنوك المقامة حاليا وبن كيران سيستلم عما قريييييب ويرفع الراية البيضاء

  • omar2013
    الإثنين 6 ماي 2013 - 08:37

    للرد على kader قال الله عز وجل ً قل إن صلات ونسكي ومحياي وممات لله رب العالمين ً نعم الإسلام يحكم حتى أنفاسنا رضينا به دينا والحمد لله على نعمت الإسلام أمتالك أضاعوا الأعراض والأنفس والأمال والله لن نرضى بشرع غير شرع الله

  • Anonyme
    الإثنين 6 ماي 2013 - 11:27

    سبب التأخر راجع إلى ما يقول عدد من المحللين إنه وجود "حكومتين في المغرب .. حكومة قائمة وحكومة ظل" مشيرين إلى تعيين العاهل المغربي لعدد من المستشارين له عقب صعود الإسلاميين.

    وقال الكتاني لرويترز "هناك حكومة لها نية الإصلاح وليس لها القوة وحكومة لها القوة وليس لها نية الإصلاح."

  • abdellatif
    الإثنين 6 ماي 2013 - 11:58

    بسم الله الرحمن الرحيم, و بعد ايها الإخوة الكرام, ما أريد أن أوضحه في هذا التعليق أننا نحن من أراد لهذه البنوك الربوية التقليدية ان تطغى بجعل انفسنا زبناء لديها و الإقتراض لتوفير السكن بدعوى صيانة كرامة الإنسان .

  • malk
    الإثنين 6 ماي 2013 - 12:17

    c pas la banque islamique la banque des "khoza3bilat" nous sommes un pays qui cherche à être comme ts les pays modernes et non chercher à être comme le soudan et compagnie .mais c quoi ces folies qui nous ont pris au 3émemilinaire se sont les esprits débiles et les inorants qui veulent nous imposer ces idées improvisées par la religio

  • ma9horr bazzaf
    الإثنين 6 ماي 2013 - 13:22

    رفضوا تسميتها بالإسلامية "نظرا لحساسية التسمية" ولأنه قد يفهم منها أن المنتجات البنكية الأخرى في السوق المغربية ليست إسلامية أو تتنافى مع الإسلام. اش من اسلام .هل الاسلام احلا الربا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • يخيه
    الإثنين 6 ماي 2013 - 13:54

    وواجهت تلك الأدوات مقاومة من مناصري الأنشطة المصرفية التقليدية في البداية ورفضوا تسميتها بالإسلامية "نظرا لحساسية التسمية" ولأنه قد يفهم منها أن المنتجات البنكية الأخرى في السوق المغربية ليست إسلامية أو تتنافى مع الإسلام.

    الله ينعل اللي ما يحشم وصافي

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة