الملك يدشن محطة "ميدبارك" ويطلق تشييد مصنع "بُومبَاردْيِي"

الملك يدشن محطة "ميدبارك" ويطلق تشييد مصنع "بُومبَاردْيِي"
الإثنين 30 شتنبر 2013 - 17:15

أشرف الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بالنواصر، على تدشين المحطة الصناعية المندمجة الخاصة بمهن صناعة الطيران والفضاء “ميدبارك”، وعلى إعطاء انطلاقة أشغال بناء ، داخل المحطة ، لأول مصنع بإفريقيا تابع للشركة الكندية المتخصصة في صناعة الطائرات “بومبارديي” ، بما يعطي دفعة قوية للاستراتيجية الوطنية للتنمية الصناعية “مخطط الإقلاع الصناعي”.

وتمتد المحطة الصناعية المندمجة “ميدبارك” ، التي تصل تكلفتها الإجمالية إلى 887,6 مليون درهم ، على مساحة 124,4 هكتارات تمت تهيئتها من خلال شطرين.. حيث سيوفر الأول الممتد على مساحة 63 هكتار، والذي دشنه الملك اليوم ، فضاء صناعيا ذا جودة ، يستجيب لحاجيات المستثمرين ويواكب زخم التنمية التي يشهدها قطاع صناعة الطيران في الوقت الراهن.

ويستفيد هذا المشروع، الذي يروم إيجاد أرضية صناعية خاصة بصناعة الطيران، بما في ذلك الأنشطة ذات الصلة (فضاء، سلامة، استشعار)، والإلكترونيك ، واللوجيستيك الصناعي، إلى جانب أنشطة أخرى، من وضعية المنطقة الحرة للتصدير، فضلا عن المزايا المترتبة عن قربها من مطار محمد الخامس الدولي وميناء الدار البيضاء.

وسيمنح مصنع “بومبارديي”، الأول الذي يفتح أبوابه بمحطة “ميدبارك”، والذي أعطى انطلاقة أشغاله الملك ، دينامية جديدة لتنمية قطاع صناعة الطيران، اعتبارا للانعكاسات الاقتصادية المنتظرة على مستوى الرفع من الصادرات المغربية وتنمية النسيج الصناعي المحلي.. وسيمكن مشروع “بومبارديي” الذي سترصد له استثمارات بقيمة 200 مليون دولار أمريكي، عند الشروع في استغلاله ، من إحداث 850 منصب شغل مباشر و4400 منصب غير مباشر.

وسينتج مصنع بومبارديي -المغرب، الذي سينجز على ثلاثة أشطر، معدات أنظمة التحكم في الطيران الخاصة بطائرات الأعمال التي تنتجها “ليرجيت 70 و75” وطائراتها التجارية من صنف “سي إير جي”.. فيما يأتي استقرار “بومبارديي” بالمغرب، لينضاف إلى أكبر الشركات العالمية ( إيدس، بوينغ، مجموعة سافران، داهير، سوريو، زودياك آيروسبيس، إير فرانس آندوستري…)، بما يؤكد، مرة أخرى، قدرة المملكة على احتضان أرضية لصناعة الطيران ذات جودة.

وتميز تدشين المحطة الصناعية المندمجة “ميدبارك”، أيضا، بترؤس الملك محمد السادس لحفل التوقيع على أربع اتفاقيات استثمار بين الدولة وشركات تنشط في قطاع الطيران، واتفاقيتين لإحداث صندوق للاستثمار مخصص لقطاع صناعة الطيران وتأمين تزويد المحطة الصناعية بالكهرباء.. وستتيح اتفاقيات الاستثمار الأربع، للشركات الموقعة الحاملة لمشاريع ترتبط بقطاعات الصيانة، وصناعة التجهيزات الإلكترونية والخاصة بميكانيك الطائرات، ومعالجة السطح وتجميع وتعديل مكونات الطائرات، الاستفادة من مساعدة مالية.

ومن شأن هذه المشاريع التي يصل مبلغ الاستثمارات الإجمالي المرصود لها، أزيد من 120 مليون درهم، إحداث 268 منصب شغل جديد مباشر كما ستمكن من إحداث رقم معاملات إجمالي قدره 403 مليون درهم.. وبهذه المناسبة وشح الملك عددا من الشخصيات المغربية والأجنبية. وهكذا وشح المدير العام المنتدب لمجموعة “سافران”، مارك فونتر، بالوسام العلوي من درجة قائد.

كما وشح الملك بالوسام العلوي من درجة ضابط، كلا من تييري فيفريي رئيس شركة “زودياك آيروسبيس- المغرب” والمدير الصناعي لمجموعة “زودياك”، وبرونو كوت المدير العام المساعد بمجموعة “سافران”، والمدير العام لشركة “ليزي آيروسبيس” جان لويس كولديرس..

ووشح أيضا، ضمن الحفل الذي حضره رئيس الحكومة ورئيسا غرفتي البرلمان ومستشارو الملك وعدد من أعضاء الحكومة وبعض ممثلي السلك الديبلوماسي المعتمد بالرباط، وفاعلون اقتصاديون ومن عالم الاعمال، وعدد من المتدخلين في قطاع صناعة الطيران، بوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط، كلا من أيوب الداودي المدير العام لشركة “سوريو المغرب”، و زينب مرزاق المسؤولة عن وحدة إنتاجية مستقلة بشركة “ماتيس المغرب”، و رؤوف مستحسن المدير العام لشركة الدراسات وإنتاج معدات الطيران “إيفوا”، وعبد الواحد رحال رئيس قسم صناعات السيارات والإلكترونيك وأجزاء الطائرات بوزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة.

‫تعليقات الزوار

67
  • ENACIRI
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 17:31

    Merci notre roi pour ce projet….

  • Marocain
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 17:36

    Nous remercions Mme.Souad Elmallem qui était derrière ce projet d'investissement de Bombardier au Maroc. Une femme qui a a cœur son pays d'origine pas comme ceux qui volent le Maroc pour gonfler leurs comptes en Suisse.

  • softwebpro.tk
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 17:37

    عندما نقول مشروع هذا هو المشروع
    viva morocco

  • F-16
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 17:48

    الى الامام يا مغربي الجميل والعزيز موقعك محسود عليه , ولا يمكن المغرب يبقى على هذا الوضع "2 بحورا" اضف الى ذلك الموقع الجميل والرائع ولا يمكن للمغرب ان يستفيد منه , بالتوفيق ان شاء الله والموت لاعداء الوحدة الترابية شرقا , شمالا وجنوبا هكذا المغرب يفقص الاعداء بالتشييد وجلب المستثمرين المغرب ابهر الناس لايوجد بترول ولاغاز وهناك مشاريع ستنجز حتى يكون هناك عمل وتنمية البلاد ويستفيد منها الجميع , يحب ان يكون هناك اخلاص في العمل مثل الالمان واليابانين, ستكون هاك نتيجة حسنة وايجابية ان شاء الله عاش المغرب والمغاربة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • Lahcen
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 17:49

    One thing to say :great leadership from a wise king . Your MAJISTY you doing a great Job .
    Thanks for working hard for the nation of Morocco

  • tarik
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 17:52

    oui oui oui c'est la bonne vois ,bravo majesté et a tous ce qui ont contribué a la réalisation de ce projet Merci

  • HOUCINE Khalki
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 17:53

    Avec la persévérance de notre roi, on a qu dir Allah ihafdou ou injjih. Et j'aime bien que qlq personne le prendre comme exemple au lieu de fair sourtir l'argent du maroc de fair des investissent ici . Merci aussi au gents derrière ce project

  • مهندس مغربي غيور على بلده
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 17:57

    متى سيُفتح المجال أمام الشباب المغربي من مهندسين و دكاترة، الراغبين في صناعة طائرات مغربية؟ يجب مساعدتهم بتوفير رؤوس الأموال للشركات الراغبة في الدخول لهذا الميدان و تشجيع البحث العلمي في مجالات الطيران.هل ليس لدينا علم يدرس في مدارسنا؟ هل ليست لدينا الإمكانيات و المؤهلات العلمية لتصميم و تصنيع طائرات و سيارات و قطارات؟ علينا الخروج من هذا الوهن و انحطاط الهمة و التبعية للمستعمر الغربي. فلا يهم هذه الشركات الغربية إلا مصلحتهن و تقليص أجور عمالهن أما مصلحة البلاد وتقدمها فتأتي في آخر جدول الأولويات.

  • Maw maw
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 18:01

    Moroccooo
    maroccc
    المغرب
    الی الامام

  • فاطمة الزهراء
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 18:01

    السلام عليكم
    مشروع جد قيم وتقدم في المستوى المطلوب لبلدنا العزيز, تحية لملكنا المحبوب الساهر على تقدم البلاد ونسأل الله عز وجل ان يحفظك ويرعاك ويحفظ شعبنا الابي ويحفظ بلادنا من شر الفتن, واسأل الله عز وجل ان نتجاوز كل المحن والصعوبات, وان نكون يدا واحدة وعلى قلب رجل واحد ملكا وشعبا لنتقدم سويا لنصل الى طموحاتنا, واسأل الله عز وجل ان يوفق رئيس حكومتنا السيد بن كيران ووزراءه لما فيه خير لبلادنا الحبيبة, سيروا وعين الله ترعاكم …

  • österreich sayf din
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 18:02

    شركة بومباردييه (بالفرنسية: Bombardier) هي عبارة عن تكتل من الشركات الكندية، التي أسسها جوزيف أرماند بومباردييه في عام 1942 بداية بإسم سيارة-الثلج بومباردييه المحدودة (بالفرنسية: L'Auto-Neige Bombardier Limitée)، في فالكورت في البلدات الشرقية، كيبيك.

    مع مر السنين أصبحت الشركة صانع كبير للطائرات الاقليمية وطائرات رجال الأعمال، معدات النقل الجماعي، المعدات الترفيهية و توفير الخدمات المالية. بومباردييه هي الآن ضمن مجموعة شركات فورتشن جلوبال 500.[1] ويقع مقرها الرئيسي في مونتريال، كيبيك، في كندا. بومباردييه الحالية هي الراعي الرئيسي لنادي دربي كاونتي.

  • يونس مراكش
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 18:06

    لا أعتقد أن بنكيران سيعمر كثيرا في هده الحكومة، ففي الوقت الدي يعمل فيه الملك بصمت على الوقوف على المشاريع الضخمة التي من شأنها خلق فرص العمل و توفير ضروف العيش الكريم لأبناء الشعب كما ينص على دلك دستور المملكة نرى سي بن كيران في اجتماع طارئ في يوم عطلة لا لشيئ ألا من أجل ساعة تافهة، يعني اجتماع فارغ كفراغ حقيبة باها، ثم نراه في تجمع خطابي يؤكد بغرور أنه مغروس هو و حزبه في قلب المغاربة و يشتم بلا استحياء منافسيه السياسيين، هدا هو المقت الدي تحدث عنه الملك في خطابه الأخير، أقول لسي بن كيران بأنك لست منصورا و بأن تران ديال سيد لعايدي مشا عليك شحال هادي.

  • Personne
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 18:13

    il ont détruit la forêt de Nouaceur _ Daroua pour réalise une zone industrielle.
    Merci pour ça

  • amine
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 18:22

    encore une fois, beucoup de commenatires posistives mais tjr en faveur du roi…
    pour commentaire 1: peux tu me dire STP pourquoi tu remercie le roi pour le projet??
    si c etait pas le roi on va pas se developer, n est ce pas??
    c est une societé qui vien investor au maroc, et les grans beneoificiare sont les partnaisres: ONA, , les lobby de banques controlé par les loby connu etc etc etc

  • amahrouch
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 18:25

    L Occident dont nous nous méfions nous aide et coopère avec nous.Si les délocalisation profitent aux sociétés concernées,elles nuisent au marché de l emploi occidental.D ailleurs on commence à appeler à la relocalisation c est-à-dire le rapatriement desdites sociétés.L occident pense aux autres(chrétiens,musulmans boudhistes,animistes etc).Il partage avec eux sa science,leur offre des aides en nature et en valeur,vient au secours des sénisrés partout dans le monde bref,il se préoccupe du sort de la planète et de ses habitants.Qu aurions-nous fait si nous avions été les maitres du monde

  • المغرب
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 18:25

    دائما من يكرهون المغرب والملك لن عجبهم اي شيء ويقولون نفس الاغنية المغرب في فقر الى فقر وناس غير كتشكي وان هذه المشاريع لا تفيد++++++++ هل تعلم ان الازمة الاوربية الاخيرة خرج الاتحاد الاوروبي بخلاصة ان الدول التى تعرضت لازمة اسبانيا ايطاليا يونان++ لن ترجع كما كانت قبل 5 سنوات بعد 20 سنة من الان صدق او لاتصدق او قل هذا كذب…

  • kawtar
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 18:27

    premier chose mille merci mon roi pour cette projets et deuxièmement chose ne sont très très fière de toi c'est que ne vous nous les marocaines

  • اخوكم في الله
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 18:46

    ا لحمد لله نتقدم الى صناعات الطائرات و الصواريخ بعدما كنا نصنع فقط قوالب السكر العابرة للقرات .فالقوالب هي التي اجلبت العديد من الاستتمارات الخارجية و اصبح المغرب قطبا صناعيا يغري كل من وصله قالبنا .واش كاينة شي خدمة خوكم راه سيكليس .

  • ahlam pharmacienne
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 18:47

    j'aurais bien aimer que notre ministre demissione pour économiser leurs salaire .. tellement qu'ils font rien a part les jeux de caches caches avec la gauche que elle meme n'a rien a faire aussi

  • مشروع فاشل
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 18:48

    مشروع فاشل
    من سيشتغل في هذا المصنع ؟؟؟ طبعا المناصب العليا ستكون لجاك و جوزيف و ايزابيل … لأنه لا يوجد مدارس او جامعات تدرس للطلبة هذا التخصص
    أما مصطفى و ولد فاطنة و بوزبال سيشتغلون كتقنيين بثمن بخس
    أما الأرباح الله أعلم اين ستذهب

  • ahmed
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 19:20

    au maroc ,une mafia tient les fisselles de l economie et profite de tous et pousse les grandes societes a l exterieur du pays motif ne pas donner des pots de vin.
    vous les connaissez bien.
    attention

  • ابراهيم من هلندا
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 19:30

    اعلق علي الاخ يونس المرجو منك انتتركو الحكومة تشتغل عاش الملك

  • rachid
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 19:30

    سلام ما عرفت واش غادي نلقا و شي خدما تما اولا والو يا رب تساهل علينا فهاد البلاد السعيدة اميييييييييييييييييييييينننننن

  • bennani
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 19:35

    أولا وقبل كل شيء أود أن أعبر عن إمتناني وتقديري لكل من ساهم في اخراج هذا المشروع الضخم للوجود وعلى رأسهم صاحب الجلالة نصره الله و أتمنى ان تواكب الحكومة هاته المشاريع بتكوين شباب المملكة في نفس التوجهات و أن تحافظ على ريادة المغرب في جلب مثل هذه الإستتمارات و رعايتها وتحفيزها بتوفير خدمات و أرضية في مستوى تطلعات هذه الشركات العملاقة التي سوف توفر مناصب شغل لشباب هم في حاجة ماسة إليه وأن يكون الجميع واع بمسؤوليته وعدم وضع العقبات أمام المستتمرين الكبير من قبيل كثرة النقابات في نفس الشركة لأن هذا يؤرق بال المستتمر بصفة عامة كما يجب تبسيط المساطر الإدارية أمام كل المستتمرين سواء كانوا مغاربة أو أجانب.

  • aziz
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 19:46

    الله علئ منطقتي اصبحت محط الانضار من الداخل والخارج ..اللهم زد وبارك … نصيحة مني للطلبة الجدد دخلو لمعاهد ومدارس كتكون ف مجال الطيران ادا بغيتو تضمنو مستقبلكم

  • moumene
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 19:53

    الى صاحب التعليق رقم 4 كن اكيد يا اخي لن تصلك اي شئء ان كنت من لايبحت عن اي شيئ .اما من اجتهد وبحت اكيد انه سيجد وسيرى التغيير .حقيقة ينقصنا الكتير ولكن الحمد لله حققنا الكتير بفضل الله وجلالة الملك محمد السادس وااكمال اله سبحانه وتعالى.

  • Yahya
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 19:57

    This is the way forward ,, yes to technology , it's the future ,, , I truly hope that our nation it's on it's way to be amongst nation that export tech stuff,, fighter planes , making our own weapons, our own planes , trains, phones , cars , , forward hand in hand with our young king , don't listen to jealous neighbours , in time , when we are strong enough they will join us , same as a football team , when you are the best and you've proven yourself , everyone wants to support you and be your friend , weaker nation are suckers and followers

  • الى 4 - عبدوdz
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 20:02

    صراحة أشك في مغربيتك أو أنك أصلا تعيش بالمغرب لأنك لو كنت مغربي وتعيش بالمغرب للمست التغيير الكبير الذي حصل بالمغرب بفضل حنكة ملكنا وتفانيه في خدمة بلاده لكني سأعتبرك مغربي مع أني أشك 100% في ذلك وأقول لك إن كانت هذه البلاد لا تعجبك وتحس بالخوف على مستقبلك فما عليك سوى أن تجمع حقائبك وترحل لأي بلد تختاره وخذ جنسيته وانسى هذا البلد وشعبه عوض أن تبقى ببلد لا تجد فيه نفسك

  • Bou3mira
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 20:04

    Le projet est près de du génie, la personne de Berchid nommé Moultayara, il va au moins sentir l'odeur des pièces de la technologie aéronautique, mais donc, pourquoi ne pas créer un espace pour ce bon homme pour satisfaire son plaisir et lui donner la chance de devenir une personalité bien connu dans ce domaine, pour le terrain il peut octroyer une parcelle de ses parents pour ce projet qui le tient au coeur.

  • amahrouch
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 20:06

    Le Maroc est sur la bonne voie gràce à la clairvoyance et aux orientations du Roi.La stabilité du pays,la compétence de sa main d oeuvre ont aussi du poids.Suivons le souverain sans hésitation et avec joie.Il est l aiguille,nous devons etre le fil,soyons adroits.Ensemble,raccommodons notre cher pays qui ne mérite point le désarroi

  • hamid
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 20:17

    vous etes dans la bonne voie que notre dieu t aidra bravo notre roi

  • حدو ن تمورغي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 20:30

    هم يفكرون، يهندسون، ويصممون من مكاتبهم المكيفة… ونحن نركب وسط فضاءات لن تنفع الاقتصاد المغربي بشيء بما انها معفية من الضرائب اللهم تلويث الهواء والماء. دون نسيان ان الشركات تاتي للمغرب لاستغلال الناس بأثمنة زهيدة جدا…
    التعليم والصحة والامن والتوزيع العادل للثروة هو ما يخص المغاربة

  • Nabil
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 20:32

    هادو هوما الناس اللي يستاهلو الأوسمة …

  • م.ف
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 20:36

    حفظك الله ورعاك يا مولاي وأقر عيناك بولي عهدك الأمير الجليل مولاي الحسن و اللهم احفظ الأسرة الملكية والشعب المغربي من كل مكروه انك سميع مجيب . الملك المحبوب كلنا نحبك ونتمنى قدومك الى مدينتنا ان شاء الله .

  • kazawi
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 20:57

    bonjour

    merci de me donner le contact de la Sté BOMBARDIER pour postelé mon cv

    merci d'avance

  • نينو
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 20:59

    علينا ان نمنح الفرص لمهندسينا ونشجعهم ونساعدهم في ابحاثهم العلمية بالمغرب وخارجه فنحن نحتاج هؤلاء في مقاولات الطاقة الهوائية وصناعة الطائرات المدنية والحربية بكل اشكالها والسفن والغواصات باشكالها وحاملات الطائرات وصناعة الاسلحة المتطورة والنوعية باشكالها والبحث العلمي في الكتلة لما وراء الذرة والفلاحة والصيد في البحار

  • hassan
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 21:01

    وسيمكن مشروع "بومبارديي" الذي سترصد له استثمارات بقيمة 200 مليون دولار أمريكي، عند الشروع في استغلاله ، من إحداث 850 منصب شغل مباشر و4400 منصب غير مباشر.et pour koi pas le contraire ??????????

  • مغربي كاره بوتفليقة
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 21:12

    وا اسمع على ودنيك ابوتفريقة المشاريع الكبرى اللي كايدشن صاحب الجلالة في المغرب الحبيب ونتا قاهر شعبك.عاش الملك محمد السادس حفظه الله. ملكنا يدشن المشاريع وينمي البلاد و بوتفريقة ينبح.

  • Designexpertstech cz
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 21:32

    Un conseil à tous nos jeunes diplômés, les nouvelles technologies dont l'aéronautique est la meilleure orientation à choisir pour le futur, soit en restant au bled ou pour l’immigration
    Le Maroc est en mouvement dans ce domaine depuis 2000 en concurrence internationale avec les pays du Low-cost spécialement le Mexique. Ici à Montréal, 1 poste sur 95 est lié à l’aéronautique, et la vision à long terme de la majorité des compagnies dans ce domaine est de sous-traiter aux pays
    comme le nôtre. vive notre Roi et GO GO GO MOROCCO
    by Designexpertstech

  • بنحمو
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 21:40

    الذين لا يتقبلون هذا النوع من المشاريع الصناعية إما أنهم غير مغاربة , أو أن في قلوبهم حقد على كل المشاريع التي يكون وراءها ملك البلاد, بل يريدون أن يكون مؤسسها شخص آخر من عشيرتهم, أو قبيلتهم ناسين أو متناسين أن أي مشروع في المغرب – قد يكون في طنجة , الدارالبيضاء, الجديدة أو في أي مدينة أو جهة أخرى-هو ملك للمغاربة كلهم يعود بالنفع على العباد بطريقة مباشرة -كالعمال و المهندسين وتقنيين و الإداريين-, و على البلاد من خلال الدخل الضرائيبي.
    أما من يرغبون في توزيع هذه الأموال المستثمرة عليهم و على دويهم فما عليهم إلا أن ينتظروا أن تمطر السماء ذهبا…لا توجد في العالم دولة تفرق المال على المواطنين, و دخل أي فرد في العالم يكون من عرق جبينه.

  • ابو زكرياء من أمستردام
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 21:44

    نرجو من الله سبحانه وتعالي ان يطول في عمر مولانا الهمام وان يقر عيناه بولي عهده الامير الجليل مولاي الحسن .واقول للدين يشوشوا عن الحكومة ؟الله أهديكم

  • aziz
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 22:35

    تكلفة المشروع 885 مليون درهم عدد مناصب الشغل المباشرة 850 منصب بمعدل 100 مليون درهم لكل 1منصب شغل . ما حجم الميزانية اللازمة للقضاء على البطالة في البطالة في المغرب .اللي عطا الجواب الصحيح يربح منصب شغل

  • amahrouch
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 22:40

    Au n 4 ABDO dans quel pays aimeriez-vous vivre?En Amérique,1 puissance économique mondiale:45 millions d àmes sous le seuil de la pauvreté et
    des prestations sanitaires insuffisantes, 8 millions en France et près de 140000 SDF!Chez la révolution bolivarienne pétrolière de feu Chavez,allez voir la misère qui régne dans les quartiers pop de Caracas!Chez la révolution islamique iranienne,la population baloutche continue sa vie primitive etc.Et tout près de chez nous l argent du gaz et du pétrole n a pas fait d effet. Si l islam a prévu l aumone relgieuse(Zakkat) c est qu il sait qu il y aura éternellement des pauvres

  • ابو امين
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 22:51

    ايو لاباس غادي يصنعوا البياس لطيارات الخاصة بالاعمال ماشي ديال نقل المسافرين والا راه غادي نترحموا على بزاف منهم كلنا كنعرفوا المونطاج ديالنا شوفوا غير الداسيا او الفيات شنو كيوقع ليها من بعد عام واحد كتولي كتقرقب كلها وديما اونبان……

  • Nabil
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 23:08

    Un projet de grande envergure et c’est grâce à notre Roi bien aimer et aussi à l’ex ministre Chami qui ont tous donner pour que le plant émergence réussie

  • ait boukhyou
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 00:12

    نريد مصانع مغربية محلية لإدبراز مواهب وكفاءات مغربية وصناعات طائرات محلية
    made in marco

  • المعلق السوسي
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 01:41

    جميل أن يرى المرء أمثال هذه المشاريع المهمة على أرض وطنه ونتمنى ان تستمر المسيرة الميمونة لقائد البلاد في هذا الأتجاه الصحيح
    وإذا ما استحسن المواطن مشاريع صناعة الطائرات المتوسطة فإنه سيستحسن أكثر تحرير ميدان الطائرات ليس فقط في صناعتها ولكن في قيادتها عن طريق السماح لشركات النقل بالمشاركة في استعمال اسطولها في نقل المسافرين والسماح أيضا للمدارس العالمية بتكوين ربابنة من طلبة المغرب لاسيما وان الولوج لهذا الميدان ظل ولسنين مضت مقتصر على شركة الخطوط الملكية فقط على عكس الدول الغربية التي فتحت هذا المجال للراغبين في العمل فيه كما أن المغرب مطالب إذا ما كان يرغب في استقطاب مزيدا من السياح العمل على بناء مطارات بجودة عالمية وتكوين مراقبين وتقنيين (Aiguilleurs)
    كما أن الجوالمعتدل للمغرب يغري الكثير من الشركات ومدارس التكوين مزاولة قيادة الطائرات الصغيرة والمتوسطة (Aero Club) لكن لازالت هناك عدة عراقيل إدارية ومادية
    والعجيب أن الطفل الغربي وفي سن متقدمة قد يحصل على رخصة قيادة طائرة صغيرة قبل أن يحصل على رخصة سياقة سيارة وفي 25 سنة يستطيع قيادة طائرات عملاقة مثل Boeing747 أو Airbus a340

  • baha
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 02:38

    الله يكمل ووفق وجعل هاد المصنع بداية لمشاريع أضخم تعود على المغاربة بالخير و الإزدهار إنشاء الله هذا هو الملك و المغرب لي بغينا وهادشي لي بغينا نسمعو ونشفو وتلمسوه المغاربة راهوم قتلونا غير بأخبار المهرجنات

  • Nabil
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 03:25

    وااااه هادا مشرووع .. ولكن المشكلة واش غنلقاو شي إطار شومور خدام فيه ؟؟ ولكم واسع النظر

  • Mourad_DZ
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 03:57

    J'avoue que je suis emu de ce pas de geant vers la technologie aerienne et spaciale des travaux de cette envergure vont inchallah generer des benefices enormes et des emplois je souhaite de tout mon coeur le progres et la prosperite au Maroc et son Roi qu'il continue a travailler inchallah le Maroc deviendera la Suisse et meme mieux dans les annees a venir et exportera des avions des bateaux des trains et metro et de tout de tout mon coeur que dieu aide le peuple marocain a aller vers l'avant dans l'industrie aeronautique et spaciale que dieu vous aide inchallah. J'ai juste une petite demande a faire : Que les Frontieres restent fermees a vie a jamais et que le Roi Coupera de son cote les relations avec l'Algerie sous toutes les formes meme les relations administratives et consulaires et faire comme si l'Algerie n'existe pas meme si il faut contruire un long mur le long des frontieres wasalam 3alaykoum warahmatou allah en Avant le Maroc que dieu vous aide inchallah

  • Aérospatiale au Maroc
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 04:17

    بسم الله وعلى بركات الله . جميل جدا أن يرى مثال هاته المشاريع المهمة تنشأ في بلادنا بالتوفيق إنشاء الله. اللهم بارك لنا بالخير ووفقنا لما تحبه وترضاه. المصنع بداية لمشاريع أضخم تعود على المغاربة بالخير والإزدهار إنشاء الله. الان المغرب يمر في الأتجاه الصحيح. شكرا لك ملكنا لهذا المشروع الكبير وشكرا للذين شاركوا وساهموا في تحقيق استثمار وانجاز هذا المشروع الضخم في بلدنا.
    manant objectif a atteindre apres la sous traitance ouvrir la voie au futur jeunes ingénieurs marocains qui souhaitent et veulent s'engagé dans ce domaine du developpement d'une industrie aéronautique purement marocaine et visé a fabriquer 100 % marocain nos propre matos (maroc aerospace) nous Devons nous organisé a fin de fabriquer nos propre avions et pourquoi pas! avec l' aide des actionnaires qui peuvent fournir des capitaux aux entreprises qui souhaitent entrer dans ce domaine et d'encourager la recherche scientifique dans les domaines de l'aviation

  • قناص
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 04:33

    Mr Amine =
    parce que deriere les colisses il y avait beaucoup des efforts – des manoeuvres des combats pour avoir ce projets sur sol marocain tout juste comme le projet mazagane et renault ….
    On n'est pas tous seul dans ce monde et nous avons beaucoup des concurents

  • Salam
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 08:53

    عادة لا اعلق اما اليوم فاريد التعليق على المعلقين
    الى المتساءلين عن دور الملك و الدولة في الاستثمار فسؤالي لهم هل يمكنهم جلب شخص يفتح كشكkiosk فمابالك ب Bombardier اما عن الاعفاء من الضراءب فالشركات الكبرى في الدول المتقدمة اصلا لا تدفع الضراءب فالعامل البسيط هو المتقل بالضراءب لان الشركات تحول الربح الى استثمار او تجديد للمعدات فتتجنب الضراءب مع اتقال كهل العامل بالضراءب انا ادفع نصف راتبي للاقتطاعات و مشغلي يزداد غنا و هدا من حقه لاني درسة متله الى اني مغربي العقلية انتظرة فرصة شغل و مشغلي الماني بلورة فكرة الى مشروع و اعتمدة على نفسه و شغلني .
    اما بالنسبة لbombardier فهية تجلب للمغرب know how و high tech فانا ارى في 850 منصب شغل =850 مشروع لان كل شخص اخد علهم يمكنه فتح مشروعه الخاص و جلب مشاريع للبلد تحت مايسما ب offshore projekte في مجلات الهندسة ك constuction , simulation, mise en service, devlopment de projetsو كدلك لان الاقتصاد يصنعه الشعب و ليس الدولة او الملك المانيا لا تملك الى الشرطة والجيش و بعض موضفي الدولة و الباقي من الشعب هو الذي يشغل نفسه
    معذرة على ضعف اللغة و شكر

  • transfert de technologie
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 09:22

    هم يفكرون، يهندسون، ويصممون من مكاتبهم المكيفة… ونحن نركب وسط فضاءات لن تنفع الاقتصاد المغربي بشيء بما انها معفية من الضرائب اللهم تلويث الهواء والماء. دون نسيان ان الشركات تاتي للمغرب لاستغلال الناس بأثمنة زهيدة جدا…
    التعليم والصحة والامن والتوزيع العادل للثروة هو ما يخص المغاربة .
    et le jour ou on leur demande de payer les impots il iront au bangladechpour exploiter les autres pays pauvres et entre tems y'a t'il eu transfert de technologie comme avec les chinois NON et non avant on été 0 et aprés on reste 0.
    Alors faut leurs inmoposer un transfert de technologies sinon rien pas de baisse d'impots

  • mohamed
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 10:07

    كما قال التعليق F16 .
    حرام ان لا نستغل الموقع الجغرافي المتميز للمغرب .2 بحرا ومان ديرو بهم والو
    ياك لاباس .

  • Hicham
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 11:20

    Bravo Mme Souad Elmallem, tu t'es battu pour ce projet, pour ton Maroc, aujourd'hui il voit le jour sous la plus haute benediction royal, Congrat.

  • خالد عسال
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 11:42

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على نبيه المصطفى الكريم

    في الحيققة مثل هده المشاؤيع العملاقة ما تزد وطننا العزيز الا تطورا و هبة وصمعة حسنة امام دول العالم و خصوصا المسثثمرين الكبار ’ و تحد من نسبة البطالة و خصوصا الشباب المغربي الحامل للشواهد الثقنية كيف ما كان نوعها فرسالتي للمسؤولين و الحكومة فالله يجازيكم بخير ايلما خدمو هاد الوطن بءخلاص فالشباب المغربي و البطالة راه حتى هما ولادكم ,كما اتقدم بالشكر الجزيل لصاحب الجلالة و المهابة الملك محمد السادس الدي يدشن هده المشاريع و يتتبعها عن كتب فجزاك الله تعالى عن وطنك و المواطنين خير الجزاءو ابقاك دخرا و ملادا لشعب المغربي الوفي .

    خالد عسال الدار البيضاء

  • omo youssef
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 11:47

    ماذا تعني 4400 منصب شغل غير مباشرة وشكرا لإجابتكم

  • maghribi
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 12:08

    Merci à Mr Rachid et toute l'équipe qui a participé à bâtir ce Parc et qui a accompagné sa construction.
    des hommes et des femmes qui ont travaillé de longues journées sous le soleil, qui ont abrité les cabanes ouvrières (berrarek chantier), qui ont bousillé leurs mains et leurs pieds en les frottant au ciment, à la terre, à la pierre, aux câbles, aux conduites….
    merci à tout les ouvriers qui ont souffert en silence pour construire tout ça.

  • houcin
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 12:28

    تحية أجلال لصاحب الجلالة الضامن للوحدة والأستقرار والذي يسهر على مصالح الوطن والمواطنين

  • أحمد الغماري
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 12:39

    هذه مجهودات الوزير المتألق عبد القادر عمارة، الذي أبان عن قدرة هائلة في التحرك والحوار مع الشركات الدولية في المجال، أعتقد أـنه يضع اسس دولة صناعية وخصوصا في المجال الصناعات من هذا النوع ، بعدما كنا لا شيئ ، فتحية لك إنك الرجل الذي تعمل في صمت

  • كاتي
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 12:49

    أولا أبارك لجلالة الملك على هذا المشروع القيم وأتمنى أن تكون مشاريع أخرى في الطريق ، ولكن هل علمتم يامولاي أن هذه الأراضي هي أراضي سلالية وأصحابها لازالو ينتظرون التعويضات عنها وهاهي المشاريع تقام على أرضيتها دون أداء المستحقات فهلا نظرت يامولاي لهذا الأمر وأعطيته اهتماما أكبر وبالخصوص أراضي دوار كروطة أولاد صالح ، لازال التماطل يطولها والهكتارات توزع على غير أصحابها . وشكرا وبالتوفيق .

  • yousef
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 13:33

    ;;;;;;;;;;;;
    ناس شادة دبلومات و جالسى …هادكشي مديور غير اولادهم
    نسمع عن افتتاح الشركات هنا وهناك ولكن في واقع لاشي…فمثلا حاصل على الماسر في الكترونيك ,طرقت جمع الابواب زودياك..رونو تيكنو.برك فلم يعطني حتى فرصة..الستاج
    علاش مماتفرضش لدولة ادماج الشباب فهذه الشركات …..و
    la79ach hema charikate kbar khassa bwelad nas kbar

  • rashiidoo adrar
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 13:55

    هدا هو المطلوب و ليس توشيح باطما و النزاعات الصبيانية الحزبية …

  • معنديش مع السياسى
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 14:56

    السلام عليكم لبغى الخير لهد البلد اللهم نور تريقو اهين خير الكلام ما قلا ودلا

  • khaled
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 21:19

    الناس فالناس والقرعة في مشيط الراس .الناس في المشارع وواحد لي مكرفسو هوا بن كيران.

  • zakaria
    الخميس 10 أكتوبر 2013 - 01:43

    on vous souhaite tres bonne continuation
    رؤوف مستحسن المدير العام لشركة الدراسات وإنتاج معدات الطيران "E.F.O.A"،
    vous etes vraiment l'exemple et la fierté pour les jeunes marocain et une source d'ambition

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات