حملة تطالب بشواطئ للنساء .. ونشطاء يرفضون تقسيم بحار المغرب

حملة تطالب بشواطئ للنساء .. ونشطاء يرفضون تقسيم بحار المغرب
الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:00

في غمرة فصل الصيف وامتلاء الشواطئ المغربية بالمصطافين للاستمتاع بالأجواء الصّيفيّة، انطلقت هذه الأيام حملة على موقع “فيسبوك” للتواصل الاجتماعي تدعو إلى “تخصيص جزء من الشواطئ للنساء بالمغرب”، على غرار تجارب ناجحة في عدد من البلدان، مثل الإمارات وتركيا وداغستان.

الحملة الافتراضية التي انطلقت تحت وسم “بحر النساء”، وأطلقتها صفحة “بدونها لن أكون” الفيسبوكية، التي تعنى بحملات للتوعية موجهة للنساء المغربيات، دشنت النقاش في الموضوع في أفق تنزيل الفكرة على أرض الواقع.

وأعطت الفاعلة الجمعوية أمال هواري انطلاقة الحملة بتدوينة: “سنبدأ كأعضاء صفحة “بدونها لن أكون” عبر مواقع التواصل المطالبة بتخصيص شواطئ خاصة بالنساء..انخرطوا انخرطوا”.

اختلاف على الفكرة

وأثارت الفكرة جدلا على الفضاء الأزرق، بين متفق مع تخصيص فضاءات للنساء في الشواطئ المغربية وبين رافض لاعتبارات متعددة. وقال “مبارك فسكاوي”: “معكم من الآن: شواطئ للنساء/ شواطئ للرجال، على غرار حمام للنساء/ حمام للرجال، مرحاض للنساء/ مرحاض للرجال”؛ فيما قالت “أمال س.”: “نريد حرية التمتع بالسباحة في البحر دون أن نكون مجبرين على لباس “حجاب”، أو أن نكون شبه عراة.. من حقنا التمتع دون أي إحراج أو تطفل”.

أما هناء فشددت على موافقتها على الحملة الافتراضية بشروط، قائلة: “لا أقول كل النساء يجب أن يحرمن من البحر الذي فيه اختلاط.. لنا الاختيار: لي بغات بحر مع نساء تمشي، ولي بغاتو مع الرجال تمشي..المهم حنا 70% من نساء المغرب مكيعوموش مرتاحين”، مضيفة: “المرأة حرام تشوفها كتعوم.. هذا دين الإسلام. المرأة المحجبة كتعوم وكتخرج مسكينة..”.

أما الفريق المعارض للفكرة فقدم عددا من المبررات، ومنه حميد عرور، الذي قال في تعليق له: “قريبا أحياء للنساء وأحياء للرجال، شوارع للرجال وشوارع للنساء..أي منطق هذا؟”، ليضيف عماد علالي: “مع كامل الاحترام .. تأجيج للفرقة والصراع بين مكونات المجتمع، نحن في غنى عنه”، مردفاً: “في الحاجة إلى توجيه النقاش نحو المشترك..لا أختلف مع الفكرة أعلاه، لكنه ليس الوقت المناسب لطرح هذا النقاش..هناك أولويات أكثر إلحاحا”.

في حين يرى ياسين بنحمان أن “الشاطئ النسائي سيتميز بالضجيج، في حي أن الشاطئ الرجالي سيتميز بالهدوء”، موردا: “المسجد في رمضان خير دليل على كلامي”؛ فيما اعتبر حفيظ غالي أن “من الأفضل أن نعلن حملة وطنية لإلغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين ومحاربة الريع السياسي والاقتصادي.. وأن نحارب القرارات اللاشعبية التي اتخذتها الحكومة، وأن نقف في وجه الزيادات في فواتير الماء والكهرباء بدون وجه حق”، حسب تعبيره.

هواري: الحملة ستنزل إلى أرض الواقع

وقالت أمال هواري، الناشطة الجمعوية وإحدى المشرفات على الحملة: “ستنطلق الحملة من العالم الافتراضي إلى الواقع، بعد أن نقيس مدى التجاوب من طرف رواد مواقع التواصل الاجتماعي”، مشيرة إلى أن أعضاء “الصفحة الفيسبوكية” رصدوا تجاوبا كبيرا مع “الهاشتاغ”، مضيفة: “بعض الحداثيين تقبلوا الفكرة، ونحن نرى أن من حقنا أن نطالب بمثل هذا الحق في مقابل مغاربة آخرين يطالبون بالإفطار العلني في رمضان، وحرية اللباس، والحريات الجنسية والمثلية”.

ونفت هواري، في تصريح لهسبريس، أن تكون دواعي حملة “بحر النساء” سياسية، موضحة: “لا علاقة للحملة بأي توجه سياسي أو فكري؛ بل المبرر واضح وبسيط، هو أني أريد أن أسبح في الشاطئ بكامل حريتي ودون مضايقات من الرجال.. وهناك عدد من الشرائح النسائية التي لا تريد الاختلاط مع الرجال في الشواطئ؛ وهي حرية شخصية في نهاية المطاف”، فيما شددت على أن عددا كبيرا من النساء غير المحجبات انضموا إلى الحملة.

وتورد المتحدثة ذاتها أن “الحملة لا تحمل دعوات للفصل بين الجنسين في الشواطئ”، قائلة: “بالعكس، نحن نقول إن الشواطئ ستبقى على شاكلتها، ومن يريد الاختلاط الحاصل حاليا فله ذلك.. لكننا نطالب بتخصيص شواطئ نسائية مراقبة، كما الشواطئ من قيمة VIP التابعة للمنتجعات والفنادق المصنفة”.

تجارب

وفي ظل غياب شواطئ نسائية بالمغرب، تعيش عدد من الدول المعدودة التجربة في سياق ما يطلق عليه “سياحة العوائل”، و”سياحة حلال”، وهي خطوة أطلقتها على سبيل المثال بلدية دبي بالإمارات، إذ خصصت بموجب قانون يومين أسبوعيا للنساء لقضاء الوقت على شاطئي الجميرا والممزر، في غياب الذكور وحتى الأطفال ممن يتجاوز عمرهم أربع سنوات.

أما في جمهورية داغستان، فقد أنشأت الحكومة شاطئا خاصا بالنساء المسلمات على ساحل بحر قزوين في مدينة “محج قلعة”، يتوفر على كافة المستلزمات النسائية، بما فيها فرق الإنقاذ التي تتألف من النساء فقط؛ فيما لا يسمح أبدا للرجال بالدخول وحتى الأطفال الذكور ممن تزيد أعمارهم عن 6 سنوات؛ وهو المشروع الذي يوفر صالونات للتجميل ومطاعم وخدمات لتأجير قوارب النزهة.

في أنطاليا، جنوب تركيا، التي تلقب بالوجهة السياحية الإسلامية، لترويجها “السياحة الحلال”، يتم تخصيص شواطئ وأحواض للسباحة معزولة للنساء داخل الفنادق والمُنتجَعات، يتم الولوج إليها عبر “قسم السيدات”، حيث أجهزة أمن خاصة، كما لا يسمح بدخول آلات التصوير والهواتف، باعتبار أن السيدات ينزعن الحجاب ويمارسن الرقص على أنغام الموسيقى، فيما تخضع هذه الشواطئ والأحواض لرقابة شديدة. كما يمنع في الجانب الآخر دخول النساء إلى “شواطئ الرجال”.

‫تعليقات الزوار

218
  • Ahmd
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:10

    طبعا المتحرشون والديوثيبن سيرفضون الفكرة تحت مبررات واهية

  • سامي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:13

    من يريد شواطئ للنساء فليدهب إلى الشيشان اما في المملكة المغربية ارض التعايش و التسامح…ثم الم يكسروا لنا رؤوسنا هؤلاء النساء بالمطالبة بالمساواة؟؟ ليطالبن الان بتقسيم الشواطئ بين الرجال والنساء!!!!عجبا!

  • محبة للطبيعة
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:14

    اتمنى من العلي القدير ان يتحقق هذا الامر. الكثبر من محبات البحر و منهن متقدمات في السن محرومات من السباحة بسبب الاختلاط. اتمنى الاستمرار حتى تحقيق هذا الحلم لان لكل واحد الحق للتمتع بجمال بلاده .

  • أمكسا ن تغبالت
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:14

    دبي تتوفر على شواطئ خاصة بالنساء.. طبعا الامر يشجع السياحة الاسلامية لان هناك الكثير من المسلمات اللواتي يردن الاستمتاع مثل الرجل لكن عدم وجود شواطئ خاصة يحرمهن من ذلك.
    الكثير من مسلمي اوروبا وامريكا يتوجهون لدبي لهذا الغرض. يجب التفكير في الامر.

  • لجامي عفتي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:17

    متى تتدخل الداخلية في جريمة تصوير سلفيين مكبوثين جنسيا لطفلات وفتيات ونساء على شواطيء المغرب والتشهير الممنهج بهن على النت والقذف وحملة التكفير لكل مواطنة وجدت على الشاطئ ولباسها لا يروق هؤلاء الرعاع ?الم يسمع هؤلاء المكبوتين انه طرح في الاسواق -لجامي عفتي-وهو عبارة عن لجام يشبه في تصميمه لجام الحمير يلبسه هؤلاء المكبوتون لمساعدتهم على غض البصر ماداموا يعتبرون انفسهم حيوانات همجية اخيرا لجامي عفتي متوفر في الاسواق باللون الاسود فقط

  • عبد الله
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:18

    بادرة جيدة جدا جدا جدا جدا جدا وفقكم الله

  • TAILOUTA
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:18

    شواطئ للنساء/ شواطئ للرجال،على غرار تجارب ناجحة في عدد من البلدان، مثل الإمارات وتركيا وداغستان.هذا دين الإسلام.

  • جميلة
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:20

    فكرة جيدة و تستحق التجسيد في الواقع

  • Use your brains
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:20

    Ces gens veulent creer un nouveau arabie saudite ou un nouveau afranistan au maroc….
    Une dizaine de fanatics qui n'ont rien de mieux a faire et qui dependent la vast majorite de leurs journees dans les cybers internet au lieu de travailler ou cherchez du travail
    Al adl wal ihsan et autres groupes sont tres actives sure l'internet comme Facebook, twitter, YouTube….

  • ali
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:20

    LES FEMMES MAROCAIN ONT LE DROIT D AVOIR UNE PLAGE RESERVEE AUX FEMMES Y AUSSI PISCINE RESERVEE SEULMENT POUR EUX . SI VOUS CROYEZ A LA DEVERSITE DES OPINIONS MOI JESUIS TOUT A FAIT D ACCORD AVEC CETTE INICIATIVE, EN ISRAEL IL YA UNE PLAGE RESERVE AUX FEMMES.

  • hakima amgaad
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:21

    Dans le coran Dieu a demander à la femme de se voiler mais a demandé aux hommes de ne pas regarder les femmes donc les femmes et les hommes st égales en revanche si les hommes se permettent de mettre le maillot et se baigner pour banir les femmes seules et demander des plages privés; la preuve en arabie saoudie un homme est expulsé de sont pays parce qu'ils ont jugé qu'il est beau et qu'il va semer la fitna entre les femmes

  • ليليا
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:21

    لا داعي لهذه الاختلافات الفكرة في حد ذاتها جيدة يمكن أحداث شواطئ خاصة بالنساء لفتح المجال للمحجبات مثلا ومن لا يردن الاختلاط في أخذ راحتهن أما رفضها بداعي التفرقة ووو فلا أساس له من الصحة والمسألة تبقى مسألة إختيار

  • بنت المغرب
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:24

    ياريت يطبق هدا الاقتراح بدل ما اغلب نساء المغرب محرومات من بحر بلادهم وذنوب ولعنة
    اصبنا بنقص فيتامين د لان اجسامنا ماتشوف الشمس واظن ولا راجل مغربي حر يعارض هدا الشي كونه له اخت وام وبنت …

  • aboumaryame
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:25

    هل يعلم هؤلاء النشطاء الذين يرفضون (تقسيم) الشواطئ أن هناك بعض الفنادق و المؤسسات السياحية الكبرى تحتل مساحات كبيرة في أجمل الشواطئ المغربية و تمنع المغاربة من الدخول إليها. إذا لم يكن هذا تقسيما فبالله عليكم ماذا يكون ؟
    تريدون تعديل القانون الجنائي لأجل حفنة من الشواذ مفطري رمضان و لا تريدون تخصيص شبر من المحيط لعفيفات هذه الأمة . مالكم كيف تحكمون.
    أنا مع هذه الفكرة .

  • منصف
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:26

    المغرب طويل وعريض ما شاء الله انا ارى لابأس في ذلك لأن هانك من المغربيات الشريفات العفيفات لايردن الإختلاط بالرجال فلهن الحق في ذلك ومن أردن الإختلاط بالرجال فلهن ايضا الحق في ذلك .نحن بلد الديموقراطية واحترام رأي الآخر .

  • BENAISSA
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:26

    فكرة معقولة, فكما ان النساء يتادين من تصرفات بعض الرجال, فكذلك هناك رجال يستحيون من لباس وتصرفات بعض النسوة

  • سعيد شقي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:27

    فكرة جيدة لأن ماشي البحر للي حرام لعرا وقلة الحياء للي حرام والمطلوب من الدولة توفر شاطئ خاص بالنساء اللواتي يخشون عقاب الله أما المتفتحون فلهم باقي شواطئ المملكة شغلهم هاداك وندعو لهم بالهداية قبل أن يأخد الله أمانته الروح للحساب ,

  • zyad
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:27

    فكرة جميلة لا بد ان نيسر الامور لنساءنا وبناتنا ولكن هادوك الجلالة لن يوافقوا ولكن الا كاينة العزيمة نديرو شواطي المغربية واعطيوا القيمة لعيالاتكم او ببناتكم المغاربة التركية والحنان والحقوق راكم تنجحوا ولا بقيتو داينها غير في ااجنس راه هكدا تبقا الامور

  • عبد الوهاب
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:28

    هدا حق من حقوق المراة الدي يجب ان نكون سباقين اليه و ليس التفاهات التي يتكلم بها بعض السفهاء منا عن المساواة في الارث او امامة المراة و غير دالك من البدع و الفتن.ومن اراد الاختلاط و الفتنة فارض الله واسعة.

  • Abdoul
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:35

    C'est un scandale de proposer encore à notre époque des idées de ce genre. A l'épique ou l'être humain a évolué pour maîtriser ses pulsions primitives et se comporter en être civilisé voilà que des êtres encore sauvages veulent nous ramener à l'âge de pierre. Nous refusons ce sectarisme et cette vision primitive des choses. Ces barbus n'ont pas maîtrisé leur pulsion d'obsédés même dans les mosquees. On refuse d'être à la merci de quelques illuminés. Rejet massif et unanime doit être exprimé.

  • ops
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:35

    هل ستكون تلك الشواطئ مسيجة تماما من كل اﻹتجاهات بعيدا عن المتلصصين ثم أنا مثلا إذا أوصلت زوجتي إلى ذلك الشاطئ النسائي إذن أنا سأذهب إلى شاطئ مختلط و سآخد كل حريتي في التلصص على المختلطات فعيب الرجال واحد….

  • FOUAD MERI
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:37

    ان كان هذا المطلب من منطلق رغبة الجنس الانثوي في السباحة والاستمتاع بزرقة مياه البحر بعيدا عن تحرش بعض الذئاب البشرية التي تترصد اذنى فرصة للتلصص على المراة ايما امراة ومضايقتها فارى انه من حق النساء ان يطالبن بفضاء خاص من هذا النوع اما وان كانت هاته الرغبة نابعة فقط من النية المبيتة للعري والسباحة وهن عراة كما ولدتهن امهاتهن .. وهذا ما لمسته من بعض التصريحات .. فلا ارانا الله يوما تتكرس فيه مثل هاته الفضائح على ارض الواقع وبشكل قانوني !!

  • Patriote
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:38

    Pourquoi pas ? La mise en place de plages réservées uniquement aux femmes aura que des bienfaits (sociales et économiques) sur le Maroc moderne. Je suis pour 100%.

  • خالد وجدة استاذ
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:39

    أحسنت قولا يا هواري و انا معك قلبا و قالبا.البحر للجميع و يجب احترام خصوصية المرأة و منع الاختلاط الذي يؤدي للفحشاء و المنكر.و من يعارضون الفكرة ما عليهم الا الاصطياف في إحدى شواطئ اسبانيا.
    الجرأة و الإصرار على التغيير الجيد هو سلاحك في المرحلة المقبلة و جل المغاربة الشرفاء معك.
    كرامة و راحة: اختي و زوجتي و امي و زميلاتي يجب أن أحافظ عليهما.
    نشكرك من أعماقنا و نشد على ايديك من اجل الاصرار و المتابعة.

  • Amina
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:40

    Finally thank you for thinking about Muslim women in Morocco. I like this idea beach only for women. I hope They can start soon.

  • بركاني
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:40

    لكل دين خلق وخلق الأسلام ألحياء

  • محمد الافض
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:41

    لا نقبل هذا فكيف يعقل أن تذهب إلى الشاطىء مع زوجتك و أولادك ثم كل منهم يتوجه إلى جهة مختلفة؟ أين الاستمتاع مع اولادي؟ عومو دياركم خوليو الشاطىء نقي منكم يا الاوساخ

  • mohammed_aklim-bxl
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:42

    فكرة رائع جدا فهناك العيديد من الدول في العالم مثل إيطاليا التي تمتلك شواطئ للنساء فقط،
    فكرة رائعة لأنها ضد التحرش ضد النساء في بلدنا الإسلامي الذي يحرم تعري المرأة فمثلا يمكنني أن أوصل زوجتي و إبنتي وأمي وجدتي للإستحمام في شاطئ خاص بالنساء بل مستعدون للدفع ثمن من أجل أمنهم و سلامتهم وراحتهم،
    أما الماسونيات رئيسات الجمعيات المدافعات عن الأجندات الخارجية أقول لهن : من أرادت أن تستحم مع الرجال فهي حرة كذالك ,

    والسلام عليكم ورحمت الله تعالى و بركاته،

  • المختار
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:44

    اتمنى ان تقوم الجريدة بوضع استفتاء للقراء حول هدا الموضوع لنرى مادا يريد المغاربة لان هيبريس جريدة كل مغاربة
    ولعد نتيجة نطلب من السلطات احترام ارادة الشعب وانا على بقين ان الامر ليس صعبا من اجل توفير شواطىء انساء
    جنب كل شاطىء مختاط حتى تتوفر الراحة للنساء المغربيات وشكرا

  • abdo
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:50

    الرجال يرحبون بالفكر و الذكور يعارضنها …….

    يعارضنها بدل يعارضونها….المرجو الانتباه للمعنى الحرفي للكلمة

  • abdou
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:50

    في المانيا و بالضبت في هانوفر هناك مسابح تخصص ايام للنساء فقط٠وتشهد اقبالا كبيرا من المسلمين ومن غير المسلمين٠لان مسالة الحياء والسثر موجودة عند مجموعة من المجتمعات٠
    الفكرة ممتازة وستلقى نجاحا باهرا خصوصا اذا تبنتهى الدولة وقد تجلب لنا العملة الصعبة باقبال العائلات المحترمة من مختلف دول العالم٠

  • slaoui24
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:50

    Et pourquoi pas des administrations pour femmes et d'autres pour hommes. Des taxis et des bus aussi….Un gouvernement pour femmes et un autre pour femmes. Et pourquoi, nous nous revenons pas à Chariâ pour que les femmes restent au foyer s'occuper des enfants

  • yassine
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:51

    je pense qu une idee d entreprenariat a ce propros serait hyper rentable au maroc et j en suis sure et certain . sous condition qu il y aurai pas de camera cachee
    l entreprise pourra amenager une des cites oublier de la cote et en faire deux cite un pour homme et surtout un pour femme et petit enfant menu de park de de jeux salon de youga et ayrobique volyball et donnant sur la cote et dans le quelle les femmes peuvent sentir tres libres
    des miliers de femmes veulent bien se distrerent sur la cote mais elle peuvent pas en presence des hommes parfois indignes.

  • مغربي دوريجين
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:53

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يجب أن تكون أماكن للعائلات. وأماكن للنساء فقط. والسباحة بالملابس.

  • majid jamili
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:54

    شعب منافق بمعنى الكلمة..اهذا ما ينقصنا???اولا عورتكم مكشوفة للاقمار الاصطناعية ´´تسلحوا بالاخلاق والعلم ودعوا القشور اللباس الافغاني التخلف

  • مصطفى@
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:56

    هل تعلمون أن في المغرب شاطئ للعراة nudiste ,ودلك في جهة الدار البيضاء،وبعد ذلك يمنعون فضاء مخصص للنساء بذرائع العلمانيين المجرمين.

  • عسيلة
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:56

    ‎كل التعليقات تقول انها فكرة جيدة ولكن اصحايها نسوا من سيحرس هولاء النسوة …اليوم شاطئ للنساء وغدا شاطئ للمثوليين وبعده للسحاقيات …نحن شعب واحد والشواطئ كثيرة ولك الحرية في ان تخيم في اي مكان…اللهم استرنا

  • مغربي مهاجر
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:56

    نعم للفكرة..
    وبها ارجع مع عائلتي الى المغرب ولن اذهب الى بلدان أخرى قصد السياحة المحترمة

  • حميد
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:56

    في اطار الخصوصية و الحريات الفردية من حق النساء الحصول غلى شواطئ خاصة بهن

  • marie
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:57

    لي عندو اخلاق عندو وخا فلبحر المختلط علاقل لن اشعر بلملل ….

  • عزيز
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 10:58

    فكرة جيدة لاماكن خاصة بالنساء واخرا بالرجال واخيرة مختلطة دون ان ننسى للعاءلات الحمد لله بحرنا كبير

  • amina
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:03

    فكرة تستحق التشجيع.و اخيرا سنستمتع بالبحر و السباحة ولكن الفكرة لم ترق للمتحرشين و الديوثيين لعنة الله عليهم.اما صاحب التعليق 25 لا تقلق لانه ستكون شواطئ مختلطة يمكن ان تقصدها انت وزوجتك.

  • من الكويت
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:05

    اقيم في الكويت و خلال يومين في الاسبوع شاطئء مفتوح للنساء فما اروعه حرية تامة و راحة كبيرة واستمتاع بشاطئ و شمس و رمل و لبس لباس البحر

    اتمنى ان تتحقق هذه التجربة في المغرب نساءا كثيرات منهم المحجبات وكبار السن لهم الحق في الاستمتاع بالشمس و البحر
    احلى تجربة في حياتي

  • بوغابة
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:08

    لا لدعشنة المغرب ولا لوهبنته.ويجب اجتثاث هذه الأفكار ومحاربتها بالقراءة والمطالعة التي تفيد العقول والنفوس ؛ نبراسا لقوله تعالى "اقرأ بإسم ربك الذي خلق"صدق الله العظيم. وهي أول أية أنزلت للعالمين.

  • رايي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:13

    ارى ان يكون شاطى للنساء خاصة . و شاطى للرجال خاصة . و شاطى مختلط لمن اراد دلك و الناس احرار . لا اكراه في الدين . والتساع عطاه الله.

  • سعيد السوسي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:14

    المشكل ليس في الشواطئ المشكل في العقليات ، عندما يتجرد المراء من سؤ نيته عندما ينزل للشاطئ و عندما يتجرد المراء من فكرة ان امه و اخته و زوجته و بنته عورة . فعندها نقول ان المطالب بهذا الحق سوي عقليا و مدام كل من طالب بهذه الشواطئ المنعزلة فهذا مختل عقليا و المختل عقليا يرفع عنه القلم . هل كل من ذهب للشاطئ مع اخته او امه ديوتي اذا الكل ديوتي . للاننا ذهبنا للشاطئ مع ابائنا و اسرنا للشاطئ. غيرو نضرتكمك للحياة و لا للفكر الداعشي .

  • Lila
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:14

    A tous ceux qui prétendent défendre les femmes du harcèlement en les mettant à l'écart de tout, je dis

    Eduquez vos enfants à la maison et à l'école. Apprenez aux garçons à respecter les filles et aux filles à se défendre, à savoir dire STOP !

    La séparation entre les sexes nos parents et grands parents l'on connue et je ne crois pas que la femme avait plus de considération à cette époque-là
    Elle était la chose de ses parents, de son mari, et de toute la société
    Je suis incapable de comprendre une telle demande
    Je dis aux femmes, oeuvrez pour une place entière, dans la société, pas un strapontin !

  • kemouch ali
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:16

    هذا الصراع لا يوجد إلا في الدوال الإسلامية منذ وأد البنات

  • Argaz
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:17

    Pourquoi ne pas diviser le Maroc, créer une zone pour les salafistes et une zone pour le marocain qui veut vivre dans le 21. siècle et qui utilise son cerveau au lieu des croyances du moyen âge

  • semmar
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:22

    Mais où va-t’en comme ça? Il faut éduquer nos enfants dans le cadre de l´égalité entre hommes et femmes au lieu de copier le régime Wahhabite ! Il faut changer radicalement la mentalité du Marocain ! La dictature de l´homme qu´il soit père ou frère est trop dans notre société…dans les années 70 et 80 on se baignait hommes et femmes sans problèmes, maintenant nos femmes sont enveloppées dans des tissus bidon, sont voilées et se baignent dans cet état…c´est triste tout ça ! Le clivage entre homme et femmes ne changerait rien. Car le Marocain est Macho par excellence il est éduqué de cette manière…les femmes se font draguer partout qu´elle soient voilées ou non ! ALORS EDUQUEZ VOS ENFANTS dans l´égalité et le respect au lieu de rester superficiel…notre société est hypocrite….tant QU´IL N Y A PAS DE RESPEcT IL N Y AURA RIEN DU TOUT ARRETETZ DE NOUS EMMERDER AVEC DES IDEES QUI NE SONT PAS LES NÔTRES !

  • توفيق
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:22

    هادهي هي المطالب التي يجب على جمعية حقوق المراة ان تكون من بين مطالبها

  • متطوع.....٧٥
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:22

    ومن هم المنقذون عند الغرق
    الى قدر الله ذالك ،، هم النساء
    ام الرجال ،، لان النساء المسلمات
    والمحجبات لا يتْقَنَنَّ السباحة
    جيداً ،،الوقاية خير من الهلاك
    انشرو الله يعطكم الصحة

  • omar
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:23

    ils ont des des idées des gents viennent du siél n'appartinnent pas a notre planétes ce sont des idées métaphysiques peuvent ils etre accéptés dans le monde des onges, ces gents qui diffendes ses idées contre la biologie la physologie et la science en generale se sont des gents qui souffrent des problemes psychologiques ils ont obléges de consultés un psychologue prochainnement

  • 10%من شواطئ البحر للنساء
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:24

    نحن الاولى ان يكون عندنا أماكن عمومية خصوصا في شواطئ البحر قسم للرجال فقط وقسم للنساء فقط وقسم لهؤلاء الذين لا يغارون على عرضهم او لا يبالون ما هو الحرام او حلال كل شيء عندهم سواء لأننا للأسف كدولة ديمقراطية ألزمنا ان نخالف ما هو شرعا لما هو غير ذلك

  • abde
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:26

    هذا كان ولا زال طلب داعشي لتمرير اشياء اخرى ….أما التحرش الجنسي فما اكثره في المساجد ودور الذكر …لان هاجس هؤلاء هو الجنس في الدنيا و جنس الحور عين والغلمان في الاخرة

  • mezghaba
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:26

    Je dis à ceux qui son contre cette idée, pourquoi vous ne dites pas non à la séparation des plages entre riches pauvres au Maroc? il y a certaines zones sont interdites aux pauvres, si vous voulez y accéder vous devez payer, ou bien vous faites les "démocrates" juste sur les pauvres?

  • driss
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:26

    شكرا امال هواري على الفكرة نحن معك الى الامام انشالله الرجال الحقيقيون سوف تعجبهم المبادرة

  • saidia
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:27

    حتى اواخر السبعينات كان بقلب شاطئ السعيدية مكان مخصص للنساء و كانت الامور جد عادية ،،، لكن بعد شهرة هذا الشاطئ انمحى هذا المكان ،

  • زرادشت
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:32

    البحر لم يخلق باﻷمس.واﻹسﻻم عمره 14قرنا.ولم نسمع بمثل هذه الترهات أو البدع كما يسمونها.وأصحاب هذه اﻷفكار عليهم. )وقرن في بيوتكن ).وتقسيم الشاطئ معناه تقسيم اﻻدارات واﻷسواق ووسائل المواصﻻت لنصل الى الجغرافيا مغرب للرجال ومغرب للنساء…فكروا فيما يفيد البﻻد والعباد.وأرض الله واسعة.

  • لمعاشي الحق يقال
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:35

    والله فكرة راءعة جدا ممكم بعد تكون شواطىء خاصة بالعاءلات أوعلاش مايكون في هذا الرأي استفتاء ونكونو حتى احنا شعب ديمقراطي عندو الكلمة ديالو

  • simo
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:37

    فكرة محمودة لكن لا يجب الاقتصار على البحر والشاطيء فقط بل يجب أن نفرق بين الجنسين في كل مكان. في العمل المدرسة الجامعة الحافلة الشارع قضاء المصالح…… لماذا لا نعود لعهود غابرة …. ثم إن هذا الأمر يحط من قيمة المرأة على أنها لا تستطيع فرض وجودها والدفاع عن مصالحها وسط الرجال. إن كان هذا اعتراف ضمني بأن المرأة أقل شأنا من الرجل هنا مرحبا بالفكرة ان كانت ستصون حقوق وكرامة المرأة.

  • الطنجاوي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:39

    فكرة جيدة تدخل في صميم الحرية الشخصية للمرأة. كما توجد شواطئ للعراة بالخارج لماذا لا توجد ببلدنا شواطئ خاصة بالنساء وأخرى خاصة بالرجال. فهؤلاء منهم عدد هائل لا يرتادون الشواطئ بسبب ابتعادهم إلى النظر مما حرم الله.

  • mouhcin Azrou
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:41

    اسمعوني….. هناك حل وسط و رائع .
    ثلاث شواطئ
    واحد لرجال فقط
    وثاني لنساء فقط
    و الثالت مختلط .
    ولكل واحد حق الاختيار . وبذلك نلبي رغبة الجميع و كل واحد يتحمل مسؤوليته في اختياره . هذا اذا كنتم تريدون حل المشكل اصلا .

  • mohammad
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:43

    نعم لحرمة الأنثى وإحترامها وتقديرها في كل الفضاءات العامة ولا وألف لا للدعشنة ، وكفاكم نفاقا وكذبا وتصنعا للقيم وانتم بعيدون هنها بعد السماء عن الأرض ؛تريدون ابقاء الأ نثى تحت سلطتكم ووصايتكم ادعاء للفضيلة وانتم بعيدون عنها شيئتم الدين وافرغتموه من محتواه وأنتم الغشاشون في بيعكم وشرائكم ومعامالاتكم وأعمالكم بل اسندتم ذلك الى مثل من قبيل اللهم اجعل الغفلة بين البائع والشاري بحيث تزيدون عليه اضعافا مضاعفة والله يعطينا خبزة ساهلة ماهلة لتبرير كسلكم وتوالكم…اما حان الوقت لتصلحوا أنفسكم وتغالبوا الأمم بالجد والا ستقامة والاخلاص..لماذا الكفاركما تنعتونهم ارحم بمرضاهم ،ولماذا ادارتهم حكيمة…ولماذا ولماذا…..

  • أمين
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:43

    سلام عليكم .
    هده مبادرةٌ جيدة ولكن في نظري لو كان هناك شواطئ للعرات وشواطئ للمحتشمين لأن العائلات تحب أن تذهب لشواطئ مجموعة.

  • keltoum
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:44

    C'est une bonne idée. on en a besoin. et ça rentre dans la diversité des choix.

  • هاجر
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:46

    لم أستوعب بعد لمادا يرفض البعض الفكرة هل تذهبون للشواطئ لمجرد وجود النساء فيه ؟؟؟؟؟ أنا فتاة غير محجبة لكني أستحي من السباحة أما الرجال. نريد أن تجسد الفكرة على أرض الواقع نريد أن نستمتع بحرية…
    إلى معارضي الفكرة : لا تخافوا لن تخلو الشواطئ من اللواتي يبحتن عن مكان لعرض مفاتنهن أمامكم لدلك المرجو ترك الفئة القليلة المتبقية من النساء اللواتي يستحين و شأنهن و شكرا ……

  • وهن العظم
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:46

    في سن الياس تبدأ هشاشة العظام وتحتاج المرأ الى فيتامين د / وهي موجودة في الشمس بالنسبة للمرأ المحجة فهي محرومة منها مما تسبب لها الهشاشة .. ولما لا تكون اماكن خاصة بالمرأة مثل بحر خصوصي صحي ومفيد وممتع .. نطلب من الاطباء ان يساندوا الفكرة

  • Use your brains
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:48

    Des bus pour les femmes et des bus pour les hommes
    Des cinemas pour les femmes et des cinemas pour les hommes
    Des universites pour les femmes et des universites pour les femmes
    ……

  • عبداالرحمن
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:49

    لم افهم كيف يفكرون هؤلاء بحر للرجال واخر للنساء مدرسة للذكور ومدرسة للنساء مطعم للذكور واخر للنساء وفي نفس الوقت يطالبون للمساواة في اي شىء مع الذكور انها افكار ظلامية متطرفة كان علينا التفكير في محاربة سياسة الريع وتحسين ظروف العيش الكريم للمواطن بدل التفكير في المواضيع الهامشية

  • simo43
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:49

    هدا الاقتراح يدخل في اطار حق المراة في الاستمتاع بالبحر مثلها مثل الرجل وان مع الاقتراح .

  • محمد احسينة
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:53

    لقد سبق و ان ابديت وجهة نظري فالمغرب منذ ان كان وهو بلد التعايش و الدليل ان اليهود اقاموا فيه لعقود من الزمن فالان هؤلاء المتسالمون يريدون ان يفرضوا علينا نمطا للحياة كفلى بهم عبثا بالحياة السياسية بنكيران و من معه و لكن ان تصل الوقاحة الى تغيير نمط حرية الاستجمام لذى المغاربة فهذا لن يقبل و خاصة و اننا نحترم المراة و نقدرها و الاختلاط في الشواطئ شيء عادي اذن اليوم تطالبون بشواطئ للنساء و ماذا تفعلوون في الادارات و الشركات هل ستطالبون باماكن عمل حكرا على المراة و نحن في عهد جلالة الملك هذه التراهات غير مقبولة فالحرية مكفولة للجميع و بالعكس فالشاطئ ليس مكانا للاباحية فهو مكان للاستجمام و نرى ان اسر تجلس و تتمتع بالبحر دون ان يزعجها ايا كان بل يحدث تعارف بين الناس و من يرفض هذا فليرحل من المغرب لانه اراد من اراد و كره من كره سيظل بلد الحرية و التعايش و نبذ كل اشكال التطرف دينية او غيرها …

  • ettahiri2010
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:54

    تخصيص اماكن من الشواطئ للنساء ،فكرة ممتازة لان كثير من النساء والفتيات لا يقبلن الظهور بلباس يبدي جسدهن .وهذا ليس من منظور ديني وانما من طبيعة المراة وحتى من طرف عدد كبير من الذكور.مع العلم الابقاء على امكانية الاستحمام او الاسترخاء في جزء من الشاطئ لمن اراد الاختلاط.
    لكن هذا الاقتراح سيعارض معارضة لا مثيل لها من طرف من يسمون انفسهم ب "الحذاثيين" .سيدعون بان هذا انتقاص من المراة وطريقة بدائية لفرض الرقابة عليها والحد من حريتها باسم الدين.
    والحقيقة ان هؤلاء يهدفون الى تشجيع الانحلال الخلقي وجعل كل ما له علاقة بالجنس مباحا بدعوى التمتع بالحريات الفردية.ودليلهم في هذا ما يقع في الغرب كانما في الغرب يفعل الناس ما يحلو لهم. ونراهم مثلا خصصوا بعض الاجزاء من الشواطئ للذين يفضلون التعري. ويمنع دخول الذين يرتدون اللباس كما يمنع العراة من دخول الاماكن المخصصة للذين يرتدون لباسا.
    وانما من باب احترام حرية الاخر. وهذا ليس من باب التقيد بالدين

  • إقول نعم ...فين هو المشكل ؟
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:56

    السلام عليكم
    ولماذا لا نخصص لهن شواطئ تخصهن…….فين هو المشكل ؟
    أحيانا نعارض من أجل المعارضة ..دون تقديم مبررات مقنعة.
    حمامات للنساء……كوافرات للنساء…….مقاهي خاصة بالنساء….منتجعات للنساء…….لماذا نحرمهن ؟ أنا مع توفير فضاءات للترفيه للنساء بما فيها الشواطئ لسبب واحد هو أن بعض الوحوش المرضى من الرجال يضايقهن و يتحرش بهن.
    تحياتي

  • said
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 11:59

    si vous respectez bien l´islame la femme ne doit pas vu nu n´importe ou soi au mer soi au bain soi a la rue sauf a sa maison reveillez vous et aller lire la femme chez l´islame vrai et tous que vous disez est loin de nous regle islamique.

  • عادل البرجوازي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 12:00

    أظن أن جل من يساند هذا الطرح هم أصلا قرويون، إما أنهم لا زالوا يسكنون البادية، أوأنهم هاجروا حديثا إلى المدن الكبرى، و خاصة إلى مدينة الدارالبيضاء. و أغلبهم من ذوي الدخل المحدود، أي الطبقة العاملة كالفلاحين و العمال و أصحاب الدكاكين الصغيرة و الأساتذة و الموظفين الصغار

    بينما أولاءك الذين يضادون الطرح، هم جلهم من الطبقة المثقفة و البرجوازية، من السكان الأصليين للحواضر.

    يبدو أن المشهد هو في العمق صراع بين البروليتاريا من جهة، والطبقة البرجوازية الرأسمالية من جهة أخرى.

    فالأمر بعيد كل البعد عن الإعتبارات الدينية، كم يحاول أن يصور لنا البعض.

    فجوهرالقضية الأساسي هو التعبير عن المعارضة الشديدة لسياسات للنظام القائم، و إنحيازه المطلق للرأسمال على حساب السياسات الإجتماعية الصرفة.

    بينما تظل القشرة دينية،حاملة لهرطقات أسطورية، كما هي دائما العادة مع هذا الشعب

  • MAGHREBI NAFSS
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 12:01

    المغرب بحمد الله يتوفر على أكثر من 3000 كلم من السواحل و تخصيص بضع كيلومترات كشواطىء للنساء لن يضر أحدا.أنا مع الفكرة

  • كاره المسترجلات
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 12:03

    مرحبا بالفكرة لكن إعلموا أن بحر النساء سيكون ملاذا للسحاقيات و ما أكترهن .

  • mustapha
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 12:08

    هل يمكن ان يخلق الله الجمال و يطلب ان يستر؟تفكروا جيدا في هدا السؤال بدون عواطف دينية..الحجاب ..النقاب ..العفة كلها اشياء من صنع الرجل لكي يستغل المرءة كما يشاء.

  • السلاوي سعيد
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 12:15

    من هؤلاء الدواعش الذين يطالبون بشواطئ للنساء لتشجيع السحاق وتلصص الإخوانيين من بعيد ، ألا يكفينا ما يقع في العالم الإسلامي من تفرقة لنظيف إليها خلق مساحة بين الرجل والمرأة ، هؤلاء الظلاميون لا شيء يظيفونه لمجتمعاتهم سوى النقاشات الفارغة والتي بسببها يضيع الوقت وتضحك علينا أمم أخرى

  • احمد
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 12:15

    Google earth ماكيعرف لاهذا شاطى ديال الرجال ولا تاع النسا 🙂 كيشوف للي بغا . ولكن الفكرة مزيانة على قبال عندنا الحنزازة بزاف .. وانا واحد منهم.

  • fouad
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 12:17

    من خلال مجموعة من الملاحظات يتضح أن المغاربة لم يعد فيهم من هو رجل بمعنى الكلمة إلا من لحم ربي لم تعجبهم الفكرة أصبح في المجتمع أشخاص ديوتين وشواد

  • noon
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 12:18

    Cette proposition est défendue essentiellement par des célibataires ayant une forme patatoide,

  • majid
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 12:19

    Sono d'accordo abbiamo bisogno di queste iniziative, altre paese sono già avanti e noi !!!!

  • الاحفيري
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 12:20

    الفكرة جيدة.. شواطئ للنساء و اخرى للرجال و ثالثة مختلطة .. و لا تتحمل المؤسسة الدينية عندنا ذنوب الثالثة .. من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر..

  • مراقب
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 12:26

    اقول لمن يعارض الفكرة ماذا سيضركم لو خصصوا بحر للنساء انكشفت لعبتكم واصبح الكل يعرف كيدكم

  • عبدالله منصور السالمي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 12:27

    كلمة التعايش للاسف تستعمل باطلا.التعايش معناه ان لاتفرص على المراة المسلمة وحتى غير المسلمة
    المحتشمة ان تسبح في شواطئ مليئة بالذئاب البشرية
    ثم هؤولاء الذين يصفون اختيار ال قار بالظلامية هل انتم من سلالة اديسون وبالله عليكم الا تدفعون فواتر
    كهرباء مثل الغير ام انكم متنورون وماسونيون تريدون
    مسخ فطرة الانسان.قالك تعايش هذا راه تداحش.

  • sfinoux
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 12:30

    صافي دابا بغيتونا نوليو بحال داغستان وافغانستان !!! المحجبات خسهوم يبقاو فدارهم او يمشيو للمساجد يجمعو الحسنات اش داهم لشي بحر وعومان!! وزيدون واش كاين شي بحر بلا ميكون فيه الجنس اللطيف !!!هذا تعدي صارخ على حقوقنا كرجال .

  • محمد
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 12:38

    هذه فكرة سواء طبقت في بلدان أخري أم لم تطبق سيرفضها دعاة الحرية والدين همهم الوحيد هو التمتع برؤية النساء عارية فهد الفكرة في حق الرجال منصفة حتى لاينظروا إلى عورات النساء أم في حق النساء فهي مرفوضة إلا بشروط وهو أن لايبدين رنتهن كماورد في القرآ ن فالمرأة لايمكن أن تكشف عورتها أمام نساء لآتربطها بها صلة القرابة ولهذا سوار قبلت الفكرة أو رفضت فإن المدافعين عنها نيتهم حسنة

  • المعلق
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 12:44

    مرة في مصر اندلع حريق في حمام النساء بعضهن خرجن هاربات الى الشارع عاريات ..فانفضحن
    واللي اختشوا ماتو ..
    لكل شئ ثمن وعلى نسائنا العفيفات الاختيار بين الزبدة و ثمنها ..
    والمثل الشعبي المغربي يقول " اللي بغا ايكون ولد سيدي هدي (هداوي) كيلبس الدربالة "
    من اختارت العفة وجب عليها قبولها بجميع مكوناتها ومنها الزهد والابتعاد عن الشبهات ..
    لكل شعب خصوصيات لا يمكن تعميمها كما لا يصح لنا ان نعتبر اننا اتقى من ابائنا و اجدادنا نحن من اختار التفتح ولباس حضارة الغرب ونريد جعلها على مقاسنا .. اضعنا اصول معالم كياننا ولم نستطع التاقلم مع التيار السائد
    ومادامت المراة سجينة جسدها مهووسة بغريزتها البهيمية لا يمكنها المشاركة في بناء المجتمع ..تحرير المراة موكول الى ارادتها و عزيمتها في جعل جسدها
    ملك لها دون اي وصاية غير ضميرها و تربيتها

  • حسن
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 12:44

    فكرة تخصيص شواطئ للنساء فكرة جد رائعة ونحن كمسلمين لا نحتاج لتبرير ذلك. وأول فائدة من هذا الاقتراح هو أن معظم النساء لا تجدن راحتها في الشواطئ المختلطة وخاصة المتزوجات اللواتي يردن الاستمتاع بالشاطئ خلال الصيف مع أطفالها الصغار، وحتى الرجال يكونون حينها مرتاحين من جهة زوجاتهم وأطفالهم الصغار. وأظن أن من يرفض هذا الاقتراح ويدعو للاختلاط ليس له أدنى حس بالغيرة على زوجته. كثير هو عدد النساء اللواتي يردن الاستمتاع بالشاطئ خلال الصيف ومع ذلك لا يذهبن له ويحرمن أنفسهن بسبب الاختلاط. لهذا نتمنى أن يكوت هناك على الأقل شاطئ واحد للنساء في كل مدينة

  • كوثر
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 12:48

    ولماذا كل هذا الجدل
    السباحة من اختصاص الرجال اما النساء فالذهاب للتامل والتفكرفي ملكوت الله
    الرجال قوامون على النساء
    مافيها باس ان تركبنا لهم الشاطئ
    وللنساء
    وقرن في بيوتكن

  • ممكن
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 12:51

    لدي عطلة آخر الأسبوع و أريد الذهاب أنا و عائلتي الصغيرة إلى الشاطئ كيف سنفعل ذلك هل يجب علينا أن نفترق ؟ و من سيأخد الأولاد ؟ و إذا أخدت الأولاد هل سأبقى لوحدي ؟ مع العلم أني عامل بسيط.

  • قاموس المتطرفين
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 12:55

    قاموس المتطرفين المكبوتين:من لا يضرب المراة فهو ديوث.من لا يتزوج بقاصر ويعدد فهو ليس فحلا من يعتبر المراة انسان وليس عضو جنسي فقط فهو ديوث من يترك ابنته تتعلم فهو ديوث من يعارض دعشنة المغرب وفرض منع الاختلاط في المدارس والشواطئ والنقل العمومي فهو ديوث الم نقل لكم ان الخوانجية مهووسين بالجنس ومرضى جنسيين الجنس عنده في كل شيء وامنيته القصوى 72 حور عين وغلمان الله يعفو عيكم اصبحتم عار على العرق الانساني

  • محمد
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 12:56

    العين تزني وزناهما النظر المعارضون لتقسيم الشاطئ مبليين الله يعفو عليهم

  • سفيان من ميدلت
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 12:56

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    النساء في الشواطىء المختلطة وكلها مختلطة يكشفون عوراتهم امام الرجال والنساء هده العورة لو كان عندهم مسكة عقل لا يجوز كشفها حتى امام النساء انفسهن فما بالك والرجال والشباب ووو موجودون متوفرون يا هؤلاء اتظنون ان هده امرة وهده امراة ادا يجوز اطلاق العنان للعورات لا حول ولا قوة الا بالله ما اجهل اكثر الناس بدينهم وهم مسلمون يدينون بدين الاسلام لقد الف المحدث المغربي الكبير ابن القطان كتابا اسمه(النظر في احكام النظر) قال عنه الالباني انه كتاب قيم ولقد قراته فاستفدت منه تطرق فيه الى ما يجوز وما لا يجوز النظر اليه في اربعة فصول عنونها ب نظر النساء الى النساء ونظر الرجال الى الرجال ونظر النساء الى الرجال ونظر الرجال الى النساء وبين ما يجوزالنظر اليه مما لا يجوز وفصل فيه تفصيلا…انا اعرف انه سيخرج علي بعض الاغبياء المعروفين قائلين ادهب بوصايتك القديمة الى اليمن فاقول له يا غبي نحن في المغرب مسلمون اي ندين بدين الاسلام وادا لم يعجبك الكلام فاصمت والزم الصمت فهدا الكلام غير موجه الى امثالكم يا حمقى هدا الكلام موجه الى العقلاء ….

  • ....
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:04

    اضعف اليمان ادير غير مسابح هاصة للنساء

  • مغربي على بال
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:08

    ما أضعب من عورة الدماغ. المشكل في المغرب هو مستوى الإنسان وأعني مستوى البشر الليهو بنادم حيث مافاهمش ومامكونش ومامفتحش وما مأطرش وما منورش : هذه حقيقة مرة وجميع المؤشرات تدل على ذلك واخا بنادم شبعان بطاطا وكاميلا وحتى المشوي وحتى ايلا عندو الفيلا والطوموبيلا والكرافاط، كاتلقى المستوى ديال الفهم والنضج ديالو على قد الحال رجلا كان أم امرأة . وهذا هو المشكل الحقيقي ياعباد الله : ناضلو من أجل التعليم ناضلو من أجل التثقيف ناضلو من اجل التنمية البشرية …،. وماترجعوناش عافكوم ١٤ قرن للوراء !

  • said
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:10

    لقد تم وضع قوانين خاصة بالنساء لقهر الرجال وادلالهم.ولما لا يتم تخصيص بحر للنساء ومدن للنساء …..

  • سيفاو
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:12

    الأديان تنجح نجاحا باهرا في ثلاث أمور: بث الفرقة بين البشر، السيطرة على البشر، وإيهام البشر.
    الفكرة هي نتيجة منطقية لشيوع وانتشار واستفحال مظاهر التحرش الجنسي بالنساء المغربيات،سواء المتبرجات،المحجبات،المنقبات أو حتى الطفلات الصغيرات. عوض علاج المشاكل والعقد النفسية التي يعاني منها الرجل العربي المنتشي بثقافة فحل القبيلة الذي يجاهد في فروج الصبايا المسبيات والذي يظن في قرارة نفسه أن النساء حرث له.قلت عوض الإنكباب على علاج المعضلة عن طريق دروس للتربية الجنسية في المدارس يقوم مختصون بتقديمها للتلاميذ،نقوم بالقفز على المشكل وتأجيل التفكير في حله.المشكل لايكمن في تقسيم الشواطئ بل في العقلية الذكورية للرجل العربي الذي أوهمه دينه بأنه متفوق على النساء .

  • عزيز بني تجيت
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:14

    كل من يعارض هذه الفكرة يمكن تصنيفة في خانة :
    – إما ديوثي ويرضى الفاحشة في أهله ولا يهمه أمرهم.
    – إما ليس لديه أبوين.
    – و إما غير مسلم (يهودي أو نصراني أو ديانة من الديانات الاخرى غير الإسلام)
    لأن ديننا الحنيف يمنع التبرج فما بالك بخلع الملابس جملة وتفصيلا بحجة أنها ملابس البحر، هذا كلام فارغ ولا يجد أساسها في القرآن ولا في السنة.
    هذه الفكرة معقولة ولكن تطبيقها خطير جدا، بدءا من حراس هذه الشواطئ و يمكن التجسس بالكاميرات …

  • lhajj
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:15

    مبادرة جيده انا مع تخصيص شواطىء و مسابح خاصة بالنساء ، و ربي قدرني على انشاء مسابح للنساء

  • kam
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:22

    من خلال التعليقات نستنتج ان داعش و مثيلاتها لم يخلقوا من عدم,بل ثقافتهم وافكارهم مماثلة لاغلبية المسلمين المغاربة وهذا هو المشكل الحقيقي,لهذا يجب التصدي لاي دعشنة ومحاولة لسرطان الوهابية الهمجية الداعية الى جعل المغرب افغانستان اخرى تحت التجويع و القمع و اختصار الاسلام في كل شيء له علاقة بالمراة التي تعتبر سوى عورة ناقصة لاتملك اي اعتبار ,المغرب للاسف ينتج اغلب الارهابيين الفعليين لهذا من ارد شاطئ او حافلة او اي شيء لعزل الجنسين فهو مريض خطر و ارهابي ثقافيا و مكبوت جنسيا ,سياتي يوم نرى فيه المغرب اكثر تازم واسقرار اذا تسامحنا مع المطالب الوهابية!

  • ابي رقراق
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:27

    فكرة رائعة اما من يؤيد فكرة الاختلاط فهو ديوثي ومتحرش ومثليين

  • حسن
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:29

    فكرة جيدة اتمنى ان تتحقق في اقرب الاجال

  • hunululu
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:31

    السلام عليكم ، شواطئ للنساء ؟ هل هذا دليل على الستر و العفة و الاحتشام ؟ انا اقول لا ، المراة المحتشمة و العفيفة تقوم بستر نفسها اينما حلت و ارتحلت و المتبرجة تتبرج كان الشاطئ خاص بالنساء او مختلط فما هذا الغباء و السذاجة التي يتمتع بها بعض المعلقين ؟ كشف المراة لعورتها امام امراة اخرى حرام ، كذلك … كفوا عن نشر الفتن و الفتوى الحمقاء … و اتقوا الله في انفسكم و كفوا السنتكم و اعينكم عن اعراض الناس !

  • ع من مراكش
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:32

    والله إنها مبادرة وفكرة حسنة بحر خاص بالنساء .إلا ان المتحرشين والمفسدين الذين يتتبعون عورات النساء سيعارضون ذلك بشدة .وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Youssi
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:34

    انا مع هذه الفكرة. .. لكن هل هذا عقر المشكل؟
    زوجتي تضع حجابا و دائما لباسها فضفاضا. و مع ذلك، تتعرض لجميع انواع التحرش …
    هل ستجعلون شوارع مخصصة للنساء؟

  • Youssef
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:35

    من هم هؤلاء الناشطون وباسم من يتكلمون!!!. هاهنا صوت الشعب. كما يفصل الرجال والنساء في الحمامات وفي المساجد لابد من فصل اماكن الحمامات الشمسية وتخصيص جزء منها للنساء بالمغرب هذا هو الصواب او بركا من النفاق والتناقض….

  • Bakri33
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:35

    هذه المسؤولة عن هذا المشروع الخاوي سولوها اولا واش راها تصلي ابعدا ولا جات الموجة ديال الانتخابات او بغيتو تركبوها الله يلعن الي ما يحشم ما بقانا غي البحر ديال العيالات راكم انتوما الي ضربتو تالافا لهاذ البلاد واش خاصكي تعرفي ابعدا شنو كيامرنا الدين ديانا او شنو هوا المكان الطبيعي للمراة داخل المجتمع او كيفاش خصها تكون عاد هدري المنافقة الله يمسخك

  • طارق
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:36

    المحجبة تجلس في دارها و تقرا القران شويا اشاها لشي بحر.و ليتتعوم بكيطما و الحيجاب تتخرج من الماء كولشي لاصق عليها و تشوف فخاد الرجال.النفاق د المحتجبات انا تنعرف ليبغا البحر يبغيه مخلط و لا يجلس في دارو

  • med
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:37

    نعم كما في الحمامات العمومية هناك حمام للنساء و حمام للرجال هدا هو المنطق حتى في البحر كما في الحمام العورة تبقى عورة يجب على المسلم ستر عورته في جميع الاماكن أما ما يقع في الشواطئ فوالله اني أستغرب لاناس تسمح لهم أنفسهم من الدهاب الى الشاطئ ومعهم بناته وزوجاتهم وهم في ملابس الحمام الخاص بالنساء ويدهب معهم الى وسط الرجال والشباب والمراهقين وهو يفتخر بهن اليست هده دياتة هدا هو الديوت اللدي يجب ان يقام عليه شرع الله لأنه يحب ان تشيع الفاحشة في الناس كل من عارض هده الخطوة من دكر او إمراة إما ديوتي او عاهرة هدان الصنفان هم من سيعارض الفكرة جزاكم الله على هده الخطوة ونسال الله لكم التوفيق لان كتير من الناس محرومون من حقهم في الاستجمام في الشواطئ في ضل الشواطئ المخطلطة وشكرا هيسبريس

  • hmido
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:43

    Shocking demands more oppression for women if there is worries about sexual harassment report it fight it make people aware of the seriousness of this act in the Muslim world . In Europe sexual harassment is punishable and you women can walk freely without being approach by strangers so better educate than adopt a Saudi approach

  • عادل
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:44

    شواطئ للنساء هههههه
    التمييز العنصري على أساس الجنس هو هدف تلك النسوة ،لطالما حاربنا من أجل المساوات بين الرجل و المرأة و متل هته المبادرات ستوسع الهوة بين الرجل و المرأة و ستصنع شبابا أميا للدور المرأة في المجتمع ،بالإضافة الى أنه سيحدت تمييز ضد النساء اللواتي و تحرش و رفض من المجتمع للمرأة التي تدخل الشواطئ المخصصة للرجال ، حتى و إن كانت مبرراتها عقلانية فالمرأة لن تسمح لأبنائها بالسباحة للوحدهم و بالتالي من الواجب عليها مرافقتهم ،المشكلة في تلك الرجعيات هي أنهن لا يقومون بدراسة إستشرافية للمستقبل و للتحديات ، فتلك الأماكن ستصبح مكانا للتصوير الفيديوات الإباحية و كدا ما نوع المراقبة التي ستفرض هناك من الشرطة و المشكلة أنه تم الهجوم على شاطئ مختلط في الأيام الأخيرة ،أضن أنه ستحدت إغتصابات يومية للنساء في تلك الأماكن ،مع الحضور الفوري للشرطة ديال المووغريب

  • أم سلاف
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:45

    رقي الأمم ليس في تعريها و آختلاطها اللامشروع بل في تفكيرها السامي الذي يرمي إلى سد منافذ الفتنة كيف ما كانت. .فتحية لأصحاب هاته الفكرة وأتمنى أن تتحقق قريبا جدا.

  • Hassan ch
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:49

    اليوم شواطئ للنساء وغدا أسواق للنساء وطريق سيار للنساء وشوارع للنساء، بل ومدن للنساء فقط. غالبية النساء المسلمات يسبحن أصلا بجلبابهن، أين هو المشكل إذاً؟ النساء إخواتنا وأمهاتنا وزوجاتنا فدعونا نتعايش في سلم وكفى من الدعشنة

  • samir
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:52

    لكن المخزن لن يرحب بالفكرة لانه يريد الاختلاط طبعاً يجب انزال الفكرة على ارض الواقع بدون اي شرط واي مشاورة هدا حق من حقوق المرأة انا مع الفكرة 100/100 يا ريت يتم تطبيقها

  • مسلم كاره الغرابات
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:56

    للي كيشطح ما كيخبيش وجهو، الإستجمام على الشواطئ للمتدين المتشدد حرام في دينه الذي يعتقد ، والمحجبة كوليفلور تعمر سطل وتفرغو على راسها فمرحاض بيتها ويكون بالرواق ،ماخسناش نشوفوها ولا تشوفنا ، للي عندو وليدات وجابهم للبحر مع زوجته وهو مسلم طبيعي إذا شاف الغرابات على الشاطئ يعلم الشرطة.

  • marocain
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 13:57

    j'ai deux questions :
    c'est quoi la mixité "ikhtilate"? avec cette vision on doit aussi demander un train pour les femmes et un autre pour les hommes…un boulevard pour les hommes et un autre pour les femmes, resto pour femmes…alors on voit bien qu'on dans la vie courante on vit a cote (pas collés bien sur). sinon, si le probleme est de ne pas voir les femmes alors la solution c est les maillots "halal". d'ailleurs, les femmes a l etranger musulmane , n 'attendent pas de venir au maroc, a dubai…pour nager mais elles partent a la plage avec le maillot "halal" et je vais vous dire elles sont tres instruites!!!

  • soufiane oued zem
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 14:01

    il faut penser logiquement et légalement, pourquoi pas avoir 3 types de plages: plages designées seulement aux hommes, des plages pour femmes et des plages mixtes. parce que les hommes aussi souffrent et non pas que les femmes.

  • Mom
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 14:06

    Attendez !!!!! Nos aïeuls n'étaient ils pas musulmans a casa et tanger toute la famille passé la journnée a la plage sans problème aucun ,que voulez vous
    ???????

  • driss
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 14:13

    لنتقاسم كل شيء:
    المقابر
    الشواطئ
    وسائل النقل
    الادارات
    أماكن العمل
    الأسواق
    المدارس
    المستشفيات
    هكذا فقط سيرتاح كل طرف من الطرف الآخر مادام أن عصر الحضارة قد ولى وبلا عودة.

  • اشلحي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 14:19

    نعم لشواطىء النساء حتى تتمتع النساء ولو للحظات بالحرية بعيدا عن التحرش الجنسي الذي عجزت كل الحكومات عن تجريمه و معاقبة الجناة تعاطفنا مع هذه الحكومة في2011 اي pjd على الأقل بما انها اسلامية كان عليها ان تفعل شواطئ للنساء و حافلات للنساء في إطار الحق في الشاطىء بدون مضايقات .

  • انس
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 14:21

    دواعش يكبرون ويعبرون على عقدهم ويحلمون بالقتل والتدمير لتفريغ حقدهم الدفين … بدأ الفكر الوهابي يعطي نتائجه

  • مغربي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 14:26

    المشكل ماشي في البحر المشكل في العقلية المتخلفة د الرجل لذي يرى في المراة سوى الجنس ..حتى صحاب اللحي لا يعرفون غض البصر تتلقاه تيطلع و يهبط في بنات صغار ..هنا نرجع للتربية الجنسية و دورها..مجتمع مكبوت و معقد كتلقى. .ثم المراة المحتجبة اشداها للبحر عليها ان تقر في بيتها .فالسباحة بالملابس الطويلة خطر على حياتها..مايعيشه المغرب لم يكن قبل ثورة الخميني..كانت الشواطئ م

  • marrakchim
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 14:30

    الانسان السوي لايجتاج لفصل النساء عن الرجال حتى نضمن احترام متبادل كيف ساستمتع مع زوجتى وابنائي معا بهده الرغبة الداعشيةالدكورية.غدا ستطلبون الفصل بين الذكور والاناث في المدارس في وسائل النقل في الاسواق والحدائق والشوارع ولم لا دولة للنساء واخرى للدكور…

  • Riad
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 14:30

    في هذه الحالة ادا أرادت العائلة الدهاب الى الشاطئ فعليها ان تنقصم الى إثنين… الذكور واﻹناث كل هذه اﻷفكار ما هي اﻻ أفكار غربية
    سعيا في تفريق المجتمع اﻹسﻻمي مرورا بااوقت المستمر كنا على اﻷقل نتجمع على كصعة الكسكس يوم الجمعة فهده العادة اصبحت في خبر كان ثم جائت عطلة نهاية الأسبوع وبهدا يريدون تفريق العائلات حتى ﻻ تصبح لنا هوية ثم بعد ذالك نصبح تابعين وخاضعين ﻷوامرهم .

  • من طنجة
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 14:43

    الحمد لله باقي في المغرب ناس كتعرف شني هي الحشمة وناس بقى عندا غيرة على اهل ديالى وعلى المسلمين عامة اتمنا ان يكن بحر خاص بنساء والحمد لله قلة قليلة من الديثين المتشبعون بالأفكار الغربية لا يؤتر فينا كلامهم الشيطاني

  • ابن المغرب الكبير
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 14:45

    خطوة ممتازة إن تتحققت، ومن يريد التسيب فليذهب لأدغال الأمازون، فحتى الغرب فيها قوانين أحسن من هذا التسيب والكبث والمرض والتحرش والسيبة المنتشرة مِخرا في هذه البلاد، الناس يجب أن تدافع عن فضاءات امنة، بغض النظر عن الشواطئ فهي ليست مهمة أصلا للسباحة لا للرجل أو المرأة.

  • ommadam
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 14:47

    والله اتمنى دلك ومند فترة طويلة. فانا اعشق الماء، لكن ﻻنستطيع السباحة انا وجميع صديقاتي وعائلتي بحكم الحجاب .

  • mohamed zakraoui
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 14:49

    فكرة داعيشية بامتياز وماذا عن السواح الاجانب هل ستقول له اترك اترك لنا زوجتك ونصرف الئ الجهة الاخرئ….يامة ضحكت من جهلها الامم.

  • محمد
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 14:54

    السلام فالحقيقة الفكرة ممتازة ولكنها ليست كافية بل يجب التفكير في حرية الجميع شاطئ لنساء واخر لرجال وثالث مختلط وترك الحرية للجميع في الاختيار ما يناسبه.انا اختار المختلط ولكل واحد ما يحب

  • انس بن حيان
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 14:55

    هذه الفكرة الخبيثة تحط من شان المراة وتهينها. وتكرس توجه فقهاء الدين والثراث الذي غرسوه في عقولكم بان المراة عورة وناقصة عقل ودين وانها تثير الفتن والشهوات.
    اذن يجب ان نغطيها ونمنعها الان من الاختلاط في البحر لانها شيطان وعورة وستثير الفتن بين الرجال.
    فيقوا يا اصدقاء االاسلام والقران الكريم والله سبحانه كرم المراة ولم يلخصها في عورة وفتنة كما غرس فقهاء الثراث في عقولكم. لو طبقت هذه الفكرة ساحتج امام البرلمان دفاعا عن حق الانسان وعن الصورة الصحيحة لديننا الحنيف والسلام.

  • hichamus
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 14:57

    وكيف ستخفين أجسادكن من عدسات كاميرا الأقمار الإصطناعية، Google Earth لن يرحمكن فعدساته وتصور كل شيء وبدقة عالية و بتقنية 3D

  • OUJDI
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 15:00

    اغلب نساء اليوم في الصيف شبه عاريات الا القليل فلا داعي الى شواطئ خاصة بهن

  • عروب
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 15:00

    لقد كنت داءما نفكر في هده الفكره اطلب من الله ان تحقق في القريب العاجل ان شاء الله

  • أبو مها
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 15:05

    السلام عليكم
    المرأة المغربية تستحق منا كل تقدير…إذا طالبت بتوفير منتجع للترفيه على الشاطئ خاص بالنساء سأكون بحول الله من الموقعين بنعم على هذا المطلب.
    تحية تقدير لكل النساء و الفتيات المغربيات.

  • الإسلام
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 15:07

    والله فكرة جيدة انا أسافر معى زوجتي كل عام إلى تركيا واساهم في اقتصاد التركي لأن في بلادي لم يكون هناك راحة في البحر مع الاختلاط رجال ونساء الكل عاري والله حرام أريد أن يكون في المغرب الحبيب بحر ومسابح خاص للنساء لكي نساهم أكثر في الاقتصاد و يكون الله عز وجل راضي علينا

  • الحــــــــاج عبد الله
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 15:22

    اليوم شواطئ خاصة بالنساء
    وغدا دكاكين خاصة بالنساء
    حافلات خاصة بالنساء
    وطاكسيات خاصة بالنساء
    وبلديات ومقاطعات خاصة بالنساء وعملات وكوميساريات خاصة بالنساء…
    أيها المنافقين يا معشر المتسالمين
    ربما أنتم تملؤون المساجد نفاقا ولكن بناتكم ونسائكم يملأن الحانات والشوارع والشقق عهرا.
    بالله عليكم من أين لنا بالكم الهائل من الفتيات والنساء المنحرفات هل استوردنهن من المريخ، أليستا وزوجاتكم وبناتكم واخوتكم ؟
    أنسيتم أيها الدواعش الذين يريدون ان يفرقوا بين المواطنين المغاربة على أساس الجنس، بان النساء الفاسدات يخرجن من بيوتكم !
    من يملأ الشارع؟
    أنسيتم أن في النساء مثليات وكما سيتحرش الرجل بزوجتك أو أختك أو أمك هناك نساء كالرجال يستمتعن بمشاهدة أجساد أخزيات، يتحرشن جنسيا كما يتحرش بهن الرجال
    ثم أصلا كيف ستسمح لأمك أو أختك أو زوجتك إذا كنت فعلا مسلمي حقيقي أن تستحم خارج بيتك، سواءا في لملابس القصيرة أو في ملابس طويلة حينما تبلل تصبح اكثر اثارة من الملابس القصيرة
    أصلا في الدين الإسلامي حرام في حرام في حرام ان تتعرى وان تستحم المرأة خارج بيتها
    انتم والله لستم بمسلمين وإنما منافقين أين الإسلام في سوكك ؟

  • Abdelah Allemagne
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 15:23

    Freiburg im Breisgau, une ville moyenne dans le sud de l’Allemagne, pas loin de la frontière suisse, dans cette ville il y a la piscine publique la plus ancienne de toute la république, ouverte en 1841, cette piscine a la particularité d’avoir conservée la séparation des sexes avec une zone spéciale pour les femmes. En 1980 un étudiant de droit avait porté plainte contre cette séparation sous prétexte qu’elle est contre la loi d’égalité des sexes dans la constitution allemande, sans succès, puisque les juges ont rejeté sa plainte. Depuis sa rénovation en 1999 la piscine connait un grand essor et la majorité des femmes de la ville s’y rendent. Article sur Wikipedia, tapez seulement Lorettobad, c’est en allemand mais il y a la traduction anglaise.

  • Ahmed Canada
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 15:24

    Parfois quand on entend qu'à l'étranger ils vont interdir le voile on se réuni et on crie très fort et on veut protéger la femme et on se met du côté de la femme comme s'elle était de notre famille .si comme il interdit juste pour les étranger . mais il est autorisé chez nous . Maintenant si on croie à la régionalisation c'est la ici au Canada c'est le mere qui décide pas besoin de toute ces bla-bla-bla au parlement

  • مجاهد
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 15:26

    ان من يتحرس بالنساء يفعل دلك في الشارع اكثر وليس في الشاطئ ﻻن المراة بجسدها المختفي اكثر اثارة وهي مكسوفة وقبل هدا وداك هل هناك مايكفي منالسواطئ؟ وفي المستوى وهل اﻻ صطياف ممكن للجميع دكورا اناث؟ بارك منالطنيز

  • مغربي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 15:26

    أعتقد أن العلمانيين والشواذ الجنسي، الذين يستمتعون بأجسام النساء ومؤخراتهن في البحر، لا يمكنهم أن يقبلوا هذه الفكرة، لذلك سوف يصفون أصحابها باﻹسلاميين المتعصبيين والمتخلفون، وبلإرهابيين الذين يريدون زعزعة المجتع والتقسيمه، الى غير ذلك من النعوت الخبيثة.

  • mohamed
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 15:29

    المطلب هو تخصيص مكان للواتي لا يردن الإختلاط مع الرجال ،أتأسف لبعض العقول المتحجرة كقول بعضهم هل سيفرقون بيي وبين زوجتي في الشاطئ من إدعى هذا، لك أنت وزوجتك الذهاب حيت الإختلاط ولم يفرض عليك أحد ذلك،لكن حق شريحة كبييرة من المغربات في مكان لهن لا يضر أحد ولا يمكن لأحد أن يكون وصيا على حقوقهن وحريتهن أنا مع هذا الطرح لصالح زوجتي،وإبنتي ،وأختي٠٠٠٠

  • zineb
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 15:30

    فكرة ممتازة، نحن محرومون من الاستمتاع بالبحر

  • said
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 15:31

    فكرة جيدة لا للإختلاط نعم للشواطئ خاصة بالرجال وأخرى للنساء

  • maroqi
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 15:32

    HADI zouina elles veulent pas une autoroute juste pour les femmes des rues des hôpitaux , dès universités , piscines municipales , et pourquoi pas un autre gouvernement juste pour les femmes et un pour les hommes
    Les plages sont Public pour tout le monde point finale

  • امة الله
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 15:36

    اتمنى ان تعمم هاد الفكرة وتلقى الاهتمام من الدولة فالكثير محرومات من البحر والتمتع بالعطلة بسبب الاختلاط بما اننا دولة اسلامية وتحت امارة امير المؤمنين لما لا الا تكون اماكن مخصصة بدون اختلاط فمثلا نحن في مدينة فاس يتواجد مسبح خاص بالنساء في سيدي حرازم والله الكثير من النساء يأتين بصحبة ابنائهم ويتمتعن بوقتهم وبأشعة الشمس التي فيها فوائد كثيرة للصحة فأتمنى التوفيق لأصحاب الفكرة اما المعارضين في البحر شاسع وعريض فما كان يريد العري والاختلاط فهو حر في ذلك والسلام عليكم

  • macbeth
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 15:38

    طبعا،مع تخصيص مناطق خاصة بالنساء ولكن ليس التقسيم بكل م للكلمة من معنى…

  • جليلة
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 15:40

    الى الاخ انسبن حيان . ادا كنت ترغب في ان تتعرى امك وزوجتك وابنتك في البحر فانت حر اما ان تحتج امام البرلمان لانه في اعتقادك ان الاسلام لا يمنع المراة من التعري فانت خاطئ فلان الاسلام كرم المراة غطاها فلو كان العري حرية وتحضر لكانت القردة هي قمة التحضر……………..

  • Omar
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 15:47

    Very good idea to have this kind of beaches, so they can enjoy swimming and all the fun

  • elmoudden
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 15:50

    انا مع الحق يعني هده احسن فكرة لفتح المجال للمحرومات من البحر سنوات عدة ايها الانانيون

  • samira
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 15:56

    N'importe quoi. déja il faut s'habiller en maillot de bainau lieu de nager avec vos vétements comme les gens du moyen âge . maintenant il ya le maillot integral acheter ceci pour aller à la plage et choisissez juste des lunnettes pour anti string pour vos maris pour maris . à la plage . il n'yaura plus de probléme . déja vous ne devez pas fréquentez ce lieu si tu t'estimes mieux que les gens hhhhhhhhhhhhh une plage privée achetez juste maillot integral comme les gens civilisés

  • sifao
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 16:03

    شواطئ ثم شوارع ثم اسواق ثم مدارس ثم ثم حافلات ثم ادارات ثم دكاكن ثم مممرات …كل هذه المطالب يمكن اختزالها في حل وحيد يرضي الجميع ، من لا يريد ان تختلط النساء بالرجال ما عليه الا ان يسجن زوجته واخته و…و… في بيته …من المؤسف جدا ان تتواجد مثل هذه العقليات في القرن الواحد والعشرين ، مما يعني ان مؤسسات الدولة تخلت عن واجبها في تربية مواطنيها …واذا رضخت لمثل هذه المطالب المجنونة ستظهر مطالب اخرى اكثر بدائية من هذا المطلب المجنون….

  • سفيان من ميدلت
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 16:09

    كل من سولت لها نفسها الدهاب الى البحر من اجل الترويح على نفسها ولو بين النساء فقط ولو وضع عليهن سياج يمنع النظر اليهن …فالتعلم انها لا حياء عندها ولتعلم هدا جيدا فانا انصحها الى النظر في النواحي الاخرى في حياتها هل هي حقا تستحيي من ربها ومن الناس ام لا…فستجد ان الاجابة لا…فلا تخدعي نفسك كونك قد وضعت الحجاب على جسدك ان هدا الحجاب وحده يجعلك دات حياء لا ثم لا…ولا تفهموا من كلامي شيئا اخر فالحجاب الشرعي واجب على كل امراة بنص الكتاب والسنة…الا انني اعتقد انه لا توجد امراة تستحيي ثم تسول لها نفسها الدهاب للسباحة ولو بين النساء انفسن …اللهم الا ان تكون جاهلة قد غيرت فطرتها من طرف عدوات انفسهن والدين من الاعلاميات والحقوقيات وغيرهن واما اكثرهن…اما ان تترك المراة الحيية وحدها بفطرتها وبدون مؤثرات فلا اظن والحالة هده ان تسول لها نفسها هدا الفعل القبيح والشنيع…

  • الموضوعي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 16:26

    مطلب رجعي وهزيل
    اكل عليه الدهر وشرب يطالب به الفكر الذي يتتبع عورات الناس ويعتقد بان الجميع مثله
    فاذا كنتم لا تريدون الذهاب مع زوجاتكم الى البحر للاستماع به ،فلا تحاولوا ان تفرضوه على الاخرين
    وهذا المطلب يهدف الى اخونة المجتمع

  • مستمعة
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 16:27

    أتدرون ما وضع امرأة بالمايو وسط الرجال.
    انه بالنسبة لليهود والنصارى والمسلمين الاحرارالمؤمنين كمثل التطبيع مع الشيطان وليس هناك فرق او مانع أبدا أن ياذن أحدهم للاخرين بمعاشرة زوجته على الشاطئ وأمامه لأنه رضي أن تكون غاوية للرجال الآخرين وهو معجب بنظراتهم لها ويعدها بأن يشتري لها مايو أرفع من ذلك الذي تلبسه، كما أن الموضة كتر خيرها تنقص في حجم الثوب كل سنة، فمزيدا من التقدم والازدهار يا متقدمين أما أنا فلن يرى أحد منكم بناني لا في شاطئ عام ولا معزول والحمد لله على نعمة الاسلام.

  • الكشاف
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 16:32

    القضية سهلة , لا داعي لشواطئ خاصة بالنساء …..
    النساء يردن النزول الى البحر للاستحمام , فاليكم الحل للمحجبات والمنقبات واللابسات الخيام, واللابسات القفازات والنظارات و و و و و ……..
    الــــــــحل هــــــــو …..
    البحر في النهار للرجال ….
    والبحر للنساء في الليل……
    وكفى الله شر المنظرين المعقدين…

  • سلمة
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 16:34

    للأسف الرجل المغربي دائما يرفض اي شيء يريح المرأة وتستطيع من خلاله ان تجد راحتها النفسية لأنه بالنسبة للرجل المغربي المرأة دورها في الحياة الكوزينة اي العمل ليل نهار على راحة الرجل وليس من حقها نهائيا الاستجمام والراحة معتبرا اياها مثل الدابة ولو انها لم ترضع يقف الرجال لها بالمرصاد البادرة أعجبتتي كثيرا وأتمنى ان تخرج لأرض الواقع لكن للاسف سيقف لها الرجل المغربي بالمرصاد كالعادة

  • عادل
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 16:47

    الى صاحب التعليق 93 .ستدهب الى احد الشواطى المختلطة .الموظوع هو تخصيص اماكن لنساء فقط .ولا انصحك بالدهاب الى الشواطء المختلطة …

  • khalid
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 16:50

    11 – hakima amgaad

    Madame désolé de vous dire que le bon Dieu n'a pas demandé à la femme musulmane de se voiler; ce n'est qu'une interprétation sadique des versets coraniques , et je vous lance un défi pour me trouver un sel verset coranique qui explique comment doivent se vêtir les musulmanes

  • younes
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 16:51

    Je suis pour cette idée. Les femmes auront le choix soit les plages réservées aux femmes soit les plages actuelles ' mixtes' . à noter qu actuellment une bonne partie des femmes partent à la plage avec leurs maris , leurs enfants et leurs amies , et elles veulent nager mais elles ne peuvent pas. et cette idée permettra d avoir une autre alternative pour répondre à ce besoin.

  • marie
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 16:58

    سؤال الى النساء لكبيرات الى عمتو فبحر مختلط شكون غيضايقكم ولا يتحرش بيكم ؟؟
    لحقيقة هي هادي لامفر منها واحترامي لكل النساء فسن امي حتا هيا كتعوم معنا بلبيكيني
    ولا احد يهتم برؤيتها ولا يعيروها اهتمام
    رغم انها رشيقة لكنها وصلت سن 50 انا ينظرون لي اكثر منها رغم انها
    اجمل مني بكثير لكنها تبقى كبيرة فسن انشر ي

  • Amine
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:12

    La route vers KABOUL : ces marocaine qui appellent sur facebook aux plages halal…..qui est derrière cet appel soit disant innocent !!!

  • لينة
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:13

    نعم ثم نعم لشواطئ للنساء خصوصا مع نقص فيتامين D عند جل نساء المغرب. اتقوا فينا خيرا.

  • عبدالله
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:14

    هاته هي الفرصة يا مغاربة كي تستفيقو من النوم، هاته هي الفرصة كي تفرقو السياسة على الدين ، نريد مغربا متوسطيا غير متشدد، هاذ الناس بغاو يرجعونا للظلام ، المغرب في خطر طريق الخوانجية والأفكار الداعشية ، يتكلمون على الإمارات وجاكستان ووو، هاته الدول ليست محتاجة للسياحة وهي دول غنية بالبترول، وهاد الكسلاء يتكلمون على الشواطئ ديال النساء، اوباش غاذي تعيش الناس لي تا ياكلو خبزهم من السياحة ، واش هاذ الناس عندهم مخ ام لا؟ انا الاول شخصيا ان نجحت افكارهم سوف أبيع داري في المغرب واتجه لدولة واعية خاوية من الكبت .

  • Rbati
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:16

    عزل النساء عراة لوحدهن هو تشجيع للمثلية الجنسية عندهن وبالتالي عند الرجال ايضا بحيث يكتفي الرجال بالرجال والنساء بالنساء. اما المسلمات القانتات فيقرن في بيوتهن ولاينظرن لا لعورات النساء ولالعورات الجال

  • سلوى
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:18

    نعم نعم نعم نعم نحن مع الفكرة نتمنى أن تطبق هده الفكرة

  • BERGUEM
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:44

    لست ملتزما وتوجهاتي أقرب إلى العلمانية وأرى أنه طلب مشروع…يجب الإعتراف أن مغاربة متمسكين بدينهم يعيشون بيننا ولهم الحق في الإستجمام في ظروف تلائم توجهاتهم وقناعاتهم…بالصحة أ خوتي الخوانجية ما قلتو عيب فهادي…وعلاش الشواد عندهم شواطيء و علب ليلية خاصة بهم…وهده فكرة لمن يريد الإستثمار فيها للعاملين في السياحة الشاطئية

  • Souad
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:55

    تقسيم البيت, تقسيم الإرث , تقسيم البحر هادشي لي بقا لا اله الا الله

  • مغربية
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:56

    الحمد لله و اخيرا غنقدر نمشي للبحر انا وامي واخواتي.
    على فكرة المغرب فيه محترمات مافيهش غير البنات لي تعرفتو عليهم وبنات عائلتكم●

  • mojrime
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 17:58

    نطلب الله تعالى ان يعطنا زوجة تعرف ما حقها على لله وان يكون لها حياء وان تتقي الله امين يارب العالمين;

  • lola
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:06

    انا مع هذا الموضوع بحيث أنني امرأة متزوجة و لا يمكنني السباحة أمام الملأ و كذالك انا أريد السباحة مع النساء و ألبس كما أريد دون مضايقات أو التحرش من طرف الرجال لأنه من غير المعقول السباحة بلباس طويل و الحجاب

  • Abdelatif
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 18:26

    مشروع ناجح ونبقى مطمئنين على ازواجنا واولادنا من الفساد والمحرمات حيت مأخرا دهبنا إلى الشاطىء بالمحمدية لا حولا ولا قوة إلا لله المنكر بعينه والفساد برجليه فما عسانا نقول .كل شخص مع فتاة إدا أراد ان يمارس طقوسه يذهب إلى الشاطىء يجب على المسؤولين أن يطبقوا قانونا يمنع ممارست هده المحرمات وفي وضح نهار.

  • إبراهيم
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:06

    نحن الرجال أيضا لا نشعر بالاحة و متعة السباحة في شواطئنا المختلطة ؛ ونطالب مثل النساء بأماكن خاصة بنا .و أؤكد لكم أن الكثير من الرجال محرومون من الشواطئ بسبب الإختلاط ؛خصوصا المتدينون..

  • احبيق
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:12

    الحملة الحقيقية يجب ان تكون ضد تجوح الحكومة للشعب وضد من يهربون الوطن بكامله الى المجهول (لي ما عجبوش بحر مشترك مؤمن به اغراف واخلاق اىاختلاف )يبرك في سطحوا .
    لا لتمييع اىصراع الحقيقي .

  • ابو زيد
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:13

    يا مارحبة بالفكرة.اعطوا للنساء حقوقهم.هذا طلب لا يكلف درهم واحد للدولة. اين انتم ياجمعيات حقوق النساء.

  • احمد
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:26

    لعلمكم توجد كاميرات ذكية يتم تتبيثها على اي سلسلة عنق او قلادة وذات جودة عالية ويصعب تمييزها اذن اعراض النسوة واجسادهن ستنشر لا محالةوستكثر عمليات الابتزاز

  • Momo
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:35

    Bien bien eurêka ,j'ai trouvé ,je vais me convertir en maître -nageur ,avec mes jumelles ,personne ne viendrai me dire Mr le maître nageur : vous êtes en train de Matter ma sœur ,ma femme ,mon épouse ,n'est-ce pas les gars ????

  • كسكو
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:51

    اذن يجب من الان تكوين معلمات في السباحة على غير العادة للحفاض على خوصصة الشواطىء النساءية لكي يقوموا بانقاذ اغلبيتهم اللواتي سوف تجرفهم الامواج بعيدا بجلابة ولفولار ..، تم يجب ايضا التاكد من جنس المصطافات لانه هناك اشخاص ذكور على شکل امراة ، و لما لا نخصص شواطىء خاصة لهم ايضا و للمثليين و كذا شواطىء لهواة العراء في المستقبل القادم … bref انا ليست متفق مع هذه الفكرة .

  • عبد الفتاح أمستردام
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:58

    لما طلبنا العزة من الله اعزنا لما طلبنا العزة من غيره ادلنا

  • marroqui
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 19:58

    البحر للجميع ومن لم يعجبه الوضع الحالي فيلزم بيته ولا يذهب إلى الشاطئ. لن نسمح لكم بتقسيم المغاربة.

  • براهيم
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 20:05

    الفكرة جميلة اتمنا أن تخرج إلى أرض الواقع حتا يستمتع الجميع بالبحر

  • Cartésien
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 20:11

    Celles qui refusent de se faire mater n'ont qu'à se ..
    couvrir et c'est plus simple pour tout le monde

  • متابع
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 20:14

    سلام الله على الجميع
    بدءا اريد ان اطرح سوءالين :

    للرجال : هل تستطيعون العيش بدون نساء؟
    للنساء : هل تستطعن العيش بدون رجال؟
    اضن ان الجواب بديهي. إدن فاليراجع كل منا سلوكه. ولنبتعد عن أنانيتنا الزائفة.
    المرأة هي المرآة التي تعكس لك سلوكك، …..تعكس لك من تكون. لك ما شئت في المرأة : سكينة أو رعب.

    جوابي على السؤال المطروح :
    أنا لا أستطيع العيش بدون نساء (أم، اخت ، زوجة ، إبنة ….). زوجتي هي أختك وابنتي ستكون زوجتك.
    تحياتي للجميع

  • abdou
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 20:15

    انا مع الفكرة ﻻنها لم تخرج عن الديمقراطية بل هو حق الجميع في اﻻستفادة من المجال العام

  • عبد الرحيم الساكني
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 20:38

    فكرة جيدة جدا اطلب من الله العلي القدير ان تتحقق على ارض الواقع وتستريح المرأة العفيفة من السباحة الى جنب الرجل في مكان واحد. ويستريح كذلك الرجل من السباحة مع الغير العفيفات اللواتي لا حرج عندهن في السباحة شبه عاريات وكانهن في غرف النوم.

  • Ilyasse
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 20:49

    quand c des hôtels, ou club qui prennent des parcelles des plages cela ne gêne personne. quand c'est des touristes nudistes qui se réserve des plages à Agadir cela ne gêne personne. mais quand C'est des marocains musulmans qu'ils demandent une plage pour des raisons religieuses ou pudique ou peut importe on leur demande de voir en chechinie ou on leurs dit que cela est impossible de diviser les plages marocaine. vraiment pay d'hypocrites.

  • المهاجر المغربي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:39

    والله امر واجب والايحتاج بعض التدخلات من الاخوه الملتويه ماقراته وهل المراه عندما تدخل الحمام مكتوب خاص للنساء والاخر خاص للرجال . اين الحياا ومنبع الايمان الامرواجب وفيه رحمه لاخوتنا النساا. وهدا راي

  • Med
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:57

    Attention les filles et femmes si vous vous deshabillez dans n'inporte quel endroit les diables vous regardent et si les diables vous regardent vous connaissez d'avance le resultat,je regole

  • TRABOBLIK
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:08

    Ils ont tout à fait raison, il faut une plage pour les femmes, une plage pour les hommes, une plage pour les adolescents, une plage pour les barbus, une plage pour les non-barbus, une plage pour les handicapés, une plages pour les mariés, une plages pour les célibataires, une plages pour les veuves, une plage pour les divorcés, une plage pour les vieilles filles, une plage pour les vieux garçons, une plage pour les caniches, une plages pour les ânes, une plages pour les mules, une plage pour les illettrés, une plage pour les diplômés chômeurs, une plages pour les ingénieurs, une plages pour les docteurs, une plage pour les fonctionnaires, une plage pour les travailleurs du secteur privé, une plage pour les fils à papa, une plage pour les fils à maman, une plage pour les FERACHA. Cela n'augure rien de bon pour le Maroc, après l'Apartheid, les ISLAMISTES DE TOUT BORD veulent mettre en place un nouvel apartheid au Maroc. À Ce rythme ils vont finir par vivre coupés du monde. PATHETIQUE!

  • مغربي من أوربا
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:13

    أرد على المتذخل رقم2,العجيب أنك الوحيد الذي يرى أن إحداث شاطيء للنساء عجيب،أترضى لأمك أو أختك تتعرى ويتحرش بها الاخرين ،إذا كنت ترضى فهاذا شيء آخر،نتمنى إحداث شاطيء للنساء فقط،لهم الحق في ذلك ،

  • mahou
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:43

    شكرا امال هواري على الفكرة نحن معك الى الامام
    المرأة في المغرب مازالت تناضل لكي تنال الوقار

  • Moudou
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:50

    للرجال شهر يونيو ويوليوز وعشت والباقي للنساء او ديرو فيه السدا يعني الميزانين ..الحصول لا حول ولا قوة إلا بالله

  • nadia
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:01

    النساء المحجبات محرومات من الاستمتاع السباحة !
    أنا في نظري بلد مسلم يلزمه إعطاء الحق للمتدينيين !

  • عابر سبيل
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:02

    عن عائشة رضي الله عنها قالت:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول(ما من امرأة تخلع ثيابها في غير بيتها إلا هتكت ما بينها وبين الله تعالى)صحيح-أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه..قال الشيخ سليم الهلالي:إسنادة صحيح،صححه الحاكم والذهبي والشوكاني وغيرهم.

    عن أم الدرداء رضي الله عنها:خرجت من الحمام فلقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:من أين يا أم الدرداء؟قلت:من الحمام،فقال: (والذي نفسه بيده ما من امرأة تضع ثيابها في غير بيت أحد من أمهاتها إلا وهي هاتكة كل ستر بينها وبين الرحمن) صحيح-أخرجه أحمد،والدولابي بإسنادين أحدهما ضعيف فيه أبن لهيعة والآخر صحيح ،والله أعلم.

    من فقه الباب/

    1)تحريم خلع المرأة ملابسها في غير بيتها أو بيت أحد من أمهاتها.

    2) لا يحمل للمرأة دخول الحمامات لأن فيها تكشف العورات وكذلك ما كان مثلها مثل صالونات التجميل أو المسابح.

    (موسوعة المناهي الشرعية في صحيح السنة النبوية،المجلد الثالث،صفحة 198،كتاب اللباس،الشيخ سليم الهلالي حفظه الله تعالى)

  • الحرية
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:06

    نعم فكرة جيدة لماذا تحرم المتحجبات وغير المتحجبات المحتشمات من التمتع بنعمة السباحة هل البحر اصبح ملك للسياح الاجانب و العاريات
    المغرب واااسع وهناك مكان لكل التوجهات

  • nada
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:11

    الرجال والمسلمين اعجبتهم الفكرة والديوتيين الذين ليس لديهم غيرة على اخواتهم ولا زوجاتهم هم من لم تعجبهم الفكرة !

  • Abdou
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:14

    في المستقبل القريب ستخصص الشواطىء المغريية.لا الرجل ولا المراة يمكنهم الولوج الى البحر دون تؤدية ثمن التذكرة وحينها مايبقى ما يتقسم والعلم لله.اذن حلموا يا نساء

  • سوس العالمة
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:56

    ان كانوا فعلا هؤلاء النساء مسلمات لن يدهبن للبحر اصلا ولنفرض بحر للنساء هل هذه التي تضن انها مسلمة لا تستحي من التعري للطبيعة وللله البحر لا يصلح الا للدكور والفتيات اللواتي يعيشن حرية وعلمانية هنا المروك بلاد التعايش اذهبوا للسعودية وطالبوا بخزعبلاتكم بقا لكم غير البحر الاميات

  • samir
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 00:23

    Cette idée est daechiste par excellence
    Et quand la femme est malade il faut l'emmener voir le vétérinaire
    Ce sontdes hommes (sexe masculin)qui pensent avec leur falus islamique qui revendiquent cette ignominie

  • mowatin
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 00:35

    هناك اناس يعتقدون انه كلما تعرينا كلما زدنا تقدما اذن فالحيوانات اكثر منا تقدما
    اتقوا الله واعلموا انكم ستحاسبون على كل صغيرة و كبيرة
    من حق النساء بل واجب عليهم عدم الاختلاط و خاصة وهم عراة

  • zakariaelmadini
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 00:37

    السلام عليكم من يقول بجعل احياء للنساء و احياء للرجال على خلفية ان تقسيم المجتمع ..من يعتبر هذه الاعتبارات هذا في رأيي سوى انسان شهواني يتمتع برؤية النساء و كذلك النساء الواتي يتمتعن برؤية الرجال لهن عرات …ما هاذا الخلط ..التي او الذي له فطر ة سليمة لا يرضى بهذا الا من في قلوبهم مرض ..نحن دول مسلم لا مجال لهروب من هذه الحقيقة فلماذا هذه المبررات الواهية ..فلحي و الشوارع ليست كاشاطئ لان الفرق بينهما لا يحتاج لتفسير الشاطئ فيه العري و الاحياء و الزقة الناس يلبسون تيابهم و لهذا فل نجعل الحمامات مختلطة و دورات المياهكذلك لنرضية الشريحة التي لا ترضا باسلامية المملكة المغربية او لا ترضا بعفة المغاربة و شكرا

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 00:47

    ولاكن يا نساء هل تردن لبس

  • عبد الله
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 01:29

    فكرة جيدة نتمنى تطبيقها على أرض الواقع.

  • غريب في وطنه
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 02:10

    والله عار عليكم حرماننا من شواطئ مغربنا الحبيب … حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .

  • sama
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 08:51

    Pour les gens qui disent bientôt des quartiers hommes et femmes pourquoi vous acceptez la séparation pour les autres sports dans les salles, dans les bains chez les coiffeurs, et pas pour la natation à la plage, c'est comme le bain, les gens veulent enlever leurs habits et être à l'aise, le salon de coiffure, Personne n'a jamais demandé un restaurant homme restaurant femme, d'ailleurs c'est pour les hommes qu'on trouve des cafés exclusivement hommes, des sports presque exclusivement homme,

  • بنت البلاد
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 09:49

    فكرة جميلة جدا و أظن أن حتى النساء و الفتياة الغير المتحجبات سوف يتجهن الى هاته الشواطئ المخصصة للنساء لكن المشكل المطروح هو كيف يمكن للأزواج الاستمتاع مع زوجاتهم و أولادهم في الصيف هل الزوج يوصل زوجته الى شاطئ النساء ويتوجه هو الى شاطئ الرجال هل يقرب بعضهما البعض أم أن كل شاطئ يبعد عن الآخر بكيلومترات أم أن الزوج يترك زوجته تدهب لوحدها الى شاطئ النساء ثم هل شواطئ النساء سوف تتوفر من الحماية ما يجعل المرأة تسبح بكامل حريتها دون محاولة السطو أو السرقة من طرف بعض المتسللين اليه ثم هل لا توجد نساء تسرق وتنهب وفي هاته الحالة من يتدخل لحماية النساء ثم كم من شاطئ سوف يخصص لللنساء وووو…… كل هاته الأسئلة يجب التفكير فيها جيدا

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 09:55

    يا نساء المسلمين هل تردن لبس 2 pièces أمام النساء أليس هذا حرام فالمرأة لا يجوز لها التعري ولو أمام النساء يا نساء المسلمين الا تستحيون من خالقكم وأنتم عراة والله إني أستحيي أن لبس التبان أمام الرجال في الشاطئ وفي الحمام ولم أفعل ذلك قط في حياتي ولن أفعل ذلك ما حييت ألا تعلمون أفعال النساء مع التطور التكنولوجي قد تتسببون في الفتن تخيلوا لو أن امرأة صورت فيديوا أو ديوتي أمر زوجته بذلك بواسطة الهاتف ألا يشكل ذلك خطرا تصوروا معي لو أن هذا الديوتي شاهد الفيديوا ورأى زوجة صديقه مثلا وبها خالة أو علامة في جسمها في مكان يصعب رؤيتها وأخبر صديقه بذلك فماذ سيقول الصديق ؟
    إتقو الله يا مسلمين عطاوكم فين التلاهاو نسيتوا المشاكل الكبيرة الله يهدينا ويدينا في طريق النور.

  • maryam
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 09:56

    63 mouhcin Azrou

    اذا توفرت هذه الشواطئ الثلاث فان مجموعة من الذكور سيرسلون زوجاتهم وبناتهم الى شاطئ النساء و هم يذهبون الى شاطئ المختلطين

  • قارئ
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 12:32

    وهناك عدد من الشرائح النسائية التي لا تريد الاختلاط مع الرجال في الشواطئ؛ وهي حرية شخصية في نهاية المطاف"، فيما شددت على أن عددا كبيرا من النساء غير المحجبات انضموا إلى الحملة.
    هادو خاصهم يعمرو بانيو كبير بالماء في ديرهم ويتمتعوا بسباحة جيدة
    ارجعي لأقوال الحسن الثاني أمير المؤمنين في موضوع السباحة الشاطئية

  • Moslim
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 17:15

    Je suis tout a fait d accordavec l idée puisqu il existe des bains,des toilettes séparés, pourquoi pas pur les plages.Moi ,je suis opprimé de la plage parce qu il y a des choses honteuses.Dieu NS impose des règles qu il faut respecte. e

  • مصطفى
    السبت 23 يوليوز 2016 - 02:04

    مزيان يمشيو يعومو بحدهم حيث حتا حنا غادين نرتاحو من هادوك لي كيجيو يتفرجو في …..

  • خديجه
    السبت 23 يوليوز 2016 - 07:25

    أعيش بالامارات
    هنا ولله الحمد موجود شواطئ للنساء
    وشواطئ للعائلات
    وشواطئ مختلطه
    يعني يلبون رغبات الكل
    المفروض المغرب ( الحكومه) ان توفر هذه الشواطئ بدون ان نطالب ب أقامتها

  • خديجة كفاوي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 20:55

    الامر لا يتعلق بالحجاب بل يتعلق بالفطرةحتي النساء الاروبيات لا يرتحن والنساء في اي سن يحتجن للشمس من الناحية الصحية فلاتحرموهن من الاستفادة من الطبيعة التي خلقها الله للكل

  • مغربية
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:28

    وااا الكلاخ راه غايبقى بحر ديال لمسخ سيرو ليه او لي بغا مو او ختو او مرتو او بنتو مايشوفها حتى شاب في البحر راه واخا كاتلبس مستور راه كيلصق عليها اللباس. او بالنسبة للاخ لي كيقول ليك شكون غاينقد الغارقات يالجاهل كاينين سباحات ماشي مهم محتجبات المهم هن نساء. بغيت نفهم اش غيمشي ليكم الى مشاو البناتو النساء المحتشمات للبحر محترم . انا شخصيا الاب ديالي متوفي وما عنديش اخ و الام ديالي متنقبة ما كتمشيش للبحر انا و اخواتي ماكانمشيوش للبحر بسباب الاختلاط و حنا شابات مامكنش نمشيو راسنا ضروري من التحرش واخا تغلفي. حنا ماكانتسناوش الموافقة ديالكم ماعرفناكم مسلمين و لا كفار غايبقى ليكم بحركم غير رتاحو ديوتيين.

  • bush
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 18:47

    Comment faire alors pour le pere et le garcon de plus de 6ans?on les separe alors c completement idiot.Il nya ni maillot halal ni plage halal c quil ya c Quon devient bornes comme les wahhabites et dieu sait ou menera tout ca. Ce quil faut c changer les mentalites par une vraie education scolaire si on ..pretend vouloir la modernite

  • ابن محمد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 19:56

    الدستور ينص على أن المغاربة يجب أن يتمتعوا جميعا وسواسية من ثروات البلاد وبما ان هناك عدد لايستهان به من المغاربيات محافظات فمن الديموقراطية وحقوق الانسان واحترام الدستور أن يتمتعن هن كذلك بماء ورمال البحر بعيدا عن الرجال في شواطئ خاصة بهن خصوصا أن منهن من يتقن لذلك وهن محرومات منه بسبب الاختلاط فالديموقراطية والدستور يتطلبان أن يكون هناك الانصاف ولو أنه يجب أن يكون الامر المطلوب هو القاعدة لأننا دولة إسلامية والإسلام يحرم الاختلاط باللباس بله بلا لباس الله يلطف

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين