منع مكفوف من دخول محطة قطار يثير تعاطفا "فيسبوكيا"

منع مكفوف من دخول محطة قطار يثير تعاطفا "فيسبوكيا"
الإثنين 25 يوليوز 2016 - 05:00

إثر منع خبير مغربي في مجال الإعاقة من حقه في التنقل بحُريّة على متن القطار، على اعتبار أنه مكفوف، انتشرت على صفحات “فيسبوك” “تدوينات” مكفوفين ينددون بمنعهم من التنقل بحرية داخل محطات القطار، بحجة حمايتهم من المخاطر.

ولخص مُنير خير الله الحادث الذي تعرض له، في تصريح لهسبريس، بالقول: “ما وقع جريمة ترتكبها إدارة المكتب الوطني للقطارات..يمنعوننا من حقنا في التنقل الحر”، كما استفسر عن المسوّغ القانوني الذي يعتمده رجال الأمن الخاص لمحطات القطار، مضيفا: “لا وجود لنص قانوني يمنعني من التحرك بسبب الإعاقة”.

ويستغرب الخبير في مجال الإعاقة ما أسماه “التعنت” الذي تتميز به محطة الدار البيضاء الميناء، “التي يتفنن موظفوها في إذلال المكفوفين واحتقارهم”، حسب تعبيره.

وروى المتحدث ذاته كيف أنه تعرض للإهانة لكونه من ذوي الإعاقات، رغم أنه لم يكن ينوي السفر، بل كان يريد فقط احتساء فنجان قهوة كباقي المواطنين داخل محطة الدار البيضاء الميناء، على حد قوله، مضيفا: “فوجئت بموظف يطلب مني مغادرة المحطة بسبب الإعاقة”.

وتعليقا على واقعة منع الحقوقي المكفوف منير خير الله، عضو اتحاد الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة، من ركوب “قطارات الخليع”، كتب جلال حامي الدين على صفحته “الفايسبوكية”: “لن نسمح كمكفوفين في حقنا في ركوب القطار بدون مرافق”، مضيفا: “هذا تضييق وحدّ من حريتنا في التنقل وتمييز على أساس الإعاقة.. المفروض أن توفر المحطات مساعدين لمن يطلب المساعدة من المكفوفين؛ أما دون ذلك فهو حجر مرفوض”.

وتناسلت التعليقات على القضية، حاشدة إجماعا وتضامنا واسعَين حتى من خارج فئة المكفوفين.. وفي هذا الصدد علق الطيب إسويح قائلا: “نتضامن مع الإخوة المكفوفين ضد هذا الظلم الجائر”، فيما كتب مواطن جزائري: “لا حق لهم في تقييد حريتنا..النضال سبيلنا وكل التضامن مع المكفوفين أينما وجدوا”.

وتداول نشطاء “فاسبوكيون” “تدوينة” منير بشكل واسع، وهي التدوينة التي يصف فيها الواقعة التي أحس فيها بما وصفه بـ”شتى أنواع الإهانة”، وكتب محتجا على إدارة قطارات الخليع، في هاشتاغ يتداوله المكفوفون: لخليع، فين هو حقنا في ركوب القطار؟ #لعمى_قادر_يركب_بوحدو_فتران.

وعلق ناشط آخر على الحادثة، وهو ياسر مزواري، بالقول: “منير من أذكى وأنبه الأصدقاء لي عرفت، مشينا مدة شهر لميريكان وبقاو غا حالين فيه فامهوم بعزيمتو وإصرارو على العيش كأيها الناس بلا قيود”، مردفا: “ما عمر شي حد تماك منعو يطلع التران أو الترام؛ بل بالعكس يوفرون خدمة المرافق لمساعدة من لا يستطيع الركوب لوحده.

الإعاقة راها فدماغ بنادم ماشي فحواسو”.

‫تعليقات الزوار

22
  • Sami
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 05:31

    I don't know why to say,is very hard for me to hear that is happening in morocco shame on Moroccan rail services the should provide assistance to disabled people,but is not a surprise because the services in Morocco in all areas is poor

  • فقير
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 05:49

    لماذا يتشدق الشعب بالشهامة والعزة والكرامة وهو أكثر شعوب الأرض رضوخا للضيم والظلم والقمع والاضطهاد؟ أليس حال شعبنا كحال ذلك الشخص الذي يتفاخر دائما أمام الناس بمغامراته مع النساء ليتبين لاحقا أنه عنين؟ لماذا نتبجح بالرجولة ونحن مجرد فئران تخاف من ظلها؟ لماذا نتشدق بالبطولة ونحن شعب ….؟ لماذا نتفاخر بالبسالة ونحن أجبن شعوب الدنيا؟ هل ترك الحاكم موبقة إلا وارتكبها بحق شعبه، متى ثار الشعب على جلاديه إلا في الأحلام؟

  • khalidlogi
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 07:06

    في الحقيقة هنالك مبالغة في المضوع، انا اعمل في السكك الحديدية ولا يوجد هناك تمييز ضد أحد باستثناء المشردين والصوص، أما المعاقين فيعاملون باحترام من طرف الكل، وتصوير الأمر بهذا الشكل يبخس من مجهودات العاملين في المحطات

  • Abouaicha
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 07:33

    المفروض أن توفر المحطات مساعدين لمن يطلب المساعدة من المكفوفين

  • AMINE APACHE IN BABYLON
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 07:37

    التعسف والمعاملة سيئة سنة مأكدة في هذا بلاد . الله يهدي مخلق .

  • من القنيطرة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 07:40

    صراحة اصبحث بعض الجمغيات شغلها الشاغل هو خلق مواضيع فارغة لا تستحق مثل هته التغطية. هل يعقل ان يدخل المحطة بدون ورقة اولا ثانبا اين هو الشخص المرافق له ونحن لا ندري مدى حجم الاعاقة التي يمتلكها هدا الشخص وهل تعلم يا صاحب المقال الخدمات التي يقدمها المكتب لهته الفءة . صراحة عليكم يا رؤساء الجمعيات ان تهتموا بما يلحق ضررا بالمجتمع المدني عليكم ان تناضلوا من اجل محاربة الازبال من الازقة والشوارع عليكم ان تطالبوا بالانارة الجيدة عليكم ان تطالبوا بتزويد البوادي بالماء الصالح للشرب عليكم ان تطالبوا بحماية المواطن من الشمكرة والكريساج…..صراحة اصبحنا نرى بعض الجمعيات تبحث فقط عن الصيت الوطني والعالمي . اتركوا المكتب يشتغل ويقدم لكم الخدمات الاجتماعية وباركا من التشويش . بدوري اتضامن مع هدا المعاق ادا توفرت فيه شروط الدخول الى محطة القطار

  • إدريس أبو امين المغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 08:20

    منع المكفوفين الدخول إلى محطة القطار أو غيرها تعتبر هذه المعاملة احتقارا ودلا بشخصية الإنسان . يجب على المسؤولين أن يقوموا بإبعاد هؤلاء المشرفين على المحطة .
    لنفرض لو كان أبوه أو أخوه مكفوفا ، هل سيتعامل معه بنفس الطريقة ؟

  • لبوهالي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 08:34

    اولا الدول المتحضرة اللتي تحترم الانسان عموما لم تعد تستعمل كلمات مثل اعاقة ومعوق. بل تعتبرها تمييزا. هي تستعمل عبارة "اصحاب القدرات المحدودة" او "اصحاب الحاجات الخاصة". اذن المشكلة محطة الدار البيضاء الميناء هي ان مسؤوليها لم يوفروا هذه الحاجات الخاصة لكي يؤمنوا المحطة ولكي يستطيع هذا الرجل ان يتنقل بكل حرية كأي مواطن عادي. انا متاكد انه لو كان اجنبيا اشقرا لحملوه على اكتافهم او احضروا طائرة عمودية.

  • YOo
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 08:56

    بكل صدق، ذات مرة كنت صادفت حالة من هذه الحالات.. كان ذلك بميناء البيضاء، ثلاث او اربع حراس من الخدمة الخاصة يتحدثون بفضاضة واحتقار مع مكفوفَيْن.. فاثارتني طريقة تصرفهم.. فاقتربت منهم وقلت لهم ما المشكلة..فقالا لي بصوت واحد" خويا ماخلاوناش نراكبو فتران.." فجرني احد الحراس من يدي وهمس في اذني "راهم ما كابغيوش ايخالصوا..!؟" فقلت له سأتكفل بثمن التذكرتين! -ويعلم الله كم كان في جيبي! لكن خلافهووم الله تعالى!!- فقال لي اصبر! فتحدث الى مسؤول بالادارة عبر جهازه بان هناك شخص سوف.. ووو فقالوا له نعم! فرافقونا حتى شباك التذاكر للتأكد من شراء التذكرتين!!" المهم في هذا ان السبب هو "لفلوس" مااااشي "المرافق"! هذه كذبة بجلاجل! ماذا سيخسر ONCF لو ركب هؤلاء مجانا او بثمن مخفض!!! ما حز في قلبي التعامل المشين مع هؤلاء! ألا يكفيهم ما حل بهم! لا احد منا يعلم هل سيبقى بصيرا ام سيفقد بصره بحادث لا قدر الله! اغلق(ي) عينيك ولو لثوان ولنتخيل انفسنا عميان! كيف سيكون احساسنا امام اي اهانة!!؟؟ الله المستعان!!!

  • مغربي انا
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 09:15

    و مادا عن الشوارع و الازقة فالاماكن التي لم يتراما عليها اصحاب المقاهي و الباعة المتجولون احاطها اخرون بالسياج هل جرب احدكم التنقل في شوارع المغرب و هو على كرسي متحرك او هو ضرير ان لست من دوي الحاجات الخاصة و لكن احس بمدا معاناتهم.

  • عسيلة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 09:27

    هناك ليس في فهم ما وقع …يااما ان المانع ليس مغربي لان المغاربة كلهم يتسابقون لمساعدة الكفيف …او ان صاحب الخبر زاد فيه شوية …او المنع كان داخل القطار خوفا من وقوع طارئ …نطلب الله العفو

  • Mohamed
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 09:31

    اعتقد ان ما حصل قد يكون اجتهاد من رجل الامن الخاص، مما يطرح الجدل مجددا و هو التكوين الخاص بالمتدخلين في هذا المجال بمعني يجب تكوين رجال الامن الخاصين ليس فقط من ودهة مفاربة امنية، بل يجب تكوينهم في فن التعامل و تقديم المساعدة لاي كان.

  • indignation
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 09:59

    d'après ce que j'ai compris il s'agit de mendiants qui veulent pénétrer dans led gares pour demander la charité et non pas de voyageurs Dans ce cas ,je pense qu'ils ont raison de les empêcher d'entrer puisque c'est dangereux pour eux de s'approcher des voies ferrées surtout au moment des bousculades en plus n'est-il pas temps de lutter contre la mendicité qui nuit à notre image de marque ?à Fès par exemple on rencontre des dizaines de mendiants de toutes les races (africains et autres) à chaque carrefour , mélés à des voleurs et des vendeurs de mouchoirs en papier (kleenex)

  • ابوآدم القنيطري
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 10:29

    و الله اخجل من نفسي كوني مغربيا و لا زالوا هؤلاء بيننا يرتكبون في حق المواطنين الحكرة و العنصرية ؟ اين هي الرأفة بين المسلمين؟ اين شرع الله في خلقه؟ تبا لكم وما تخططون في حق العجزة..نطالب بمحاكمة كل من تبت في حقه الكراهية و العنصرية وعدم تقديم العون الى العجزة من مكفوفين و غيرهم ان كنا حقا في دولة الحق و القانون…

  • عتيق من صفرو
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 11:36

    هاهاهاها.يجعلون من الحبة قبة.
    شيء لا يصدق بتاتا .فأن يتم منع مكفوف من محطة القطار بسبب إعاقته فهذا مستحيل. أغلب الظن أن منعه نتيجة تخوفهم عليه.فمكفوف امام السكة كل الخطر عليه.فسلامته أولى حتى ولو تم إجباره بالقوة.
    فرجاء لا تحوروا الوقائع.

  • عبد الوهاب
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:07

    على المكتب الوطني لسكك الحديدية توفير مساعدين اجتماعيين لتوفير المساعدة و تامين لاي شخص دوي اعاقة الولج للفضاء العام و الخاص و تسهيل حرية التنقل و على هدا المكفوف ر فع دعوى قضائية على المكتب الوطني لسكك الحديدية لحرمانه من التنقل او الاستفادة من الفضاء .

  • Ahmed
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 12:24

    في الحقيقة هنالك مبالغة في الموضوع . هناك فئة سامحهم الله يريدون دخول المحطات عنوة و استعمال القطار دون تأدية ثمن التذكرة . و المعاقون بشكل عام يعاملون باحترام من العاملين في المحطات

  • عبدو
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:25

    لا يجب اخذ السفر على متن القطار، بالامر الهين على المعاق والطفل والمراة وان كانت حاملا او الشيخ . ولكونها فءة ناقصة القوى على التحمل او الانتباه امام المنشاة السككية ذات المرافق الوعرة ،ولو على الاصحاء. فمعذرة على الثرثرة في موضوع كان حله وجود مرافق كما في امتحان الباكلوريا مثلا . اما المعاق المتسول في نفس الموقع فيجب مساءلته قانونيا." ومن يقول العصيدة باردة يحط يده داخلها." شكرا حقوق الانسان .

  • med
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:13

    جميع انواع الاعاقات تتعرض لتمييز والعنصرية في المغرب

  • جلال حامي الدين
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 17:26

    ككفيف، أستاذ وناشط جمعوي، أأكد ما طرحه كاتب المقال مما يطلب منا في محطات القطار الوطنية. فعند دخولك المحطة تبدأ في سماع النداء بنبرة الاحتجاج ليأتيك الجواب سريعا عن عدم مشروعية وجودك داخل المحطة بدون مرافق… وكأن المحطة حكر على المبصرين، ويوول حراس أمن المحطة أنهم ينفذون تعليمات رؤسائهم طالبين عدم إلحاق الضرر بهم من قبلنا، حيث يتوجب علينا البحث عن مرافق أو مغادرة المحطة. أما نحن فنقول أنه لا مجال لفرض وااية علينا من أي أحد، كائنا من كان. وكل أنواع الوصاية مرفوضة مرفوضة مرفوضة حتى ينقطع النفس، وبالتالي لا مجال للتساهل معها. فالدستور يضمن لنا حرية التنقل، والقانون 9713 الخاص بالأشخاص في وضعية إعاقة يمنع التمييز ويؤكد على الإجراءات التيسيرية، لا التضييقية، لتمكين هذه الشريحة من العيش كسائر البشر، إن لم نقل المواطنين. شخصيا، سأركب في القطار وقتما أشاء، وأأكد بدون مساعد أو مرافق طالما أنها مفروضة من قبل أناس لا علاقة لهم بمجال الإعاقة.

  • حسين
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 01:40

    كثير من القطاعات تعمل بمقولة (كثير من الأشياء قضيناها بتركها )اعتقد ان تنقل الأشخاص الذين يعانون من قصور جسمي او ذهني او من كبار السن او القاصرين مسألة واردة أما للتطبيب او الدراسة او العمل او زيارة الأهل او غير ذلك ، الأمر يحتاج فقط من توضيح واطلاع مستعملي أداة التنقل العمومية وهنا القطارات بالشروط الضرورية لاستعمالها حسب كل حالة ، من الادارة المعنية وهنا المكتب الوطني للسكك الحديدة وكذلك بتسهيل الاطلاع عليها بتبيانها في اعلانات مسومعة او مكتوبة في لوحات واضحة بمحطاتها ،والعمل على توجيه المعنيين بما يجب فعله او ما ماهي الجهة او المكتب التي يتعين عليهم الاتصال بها لتسهيل ماموماريتهم وتنقلهم بما يحفظ سلامة الجميع وحقوق مختلف الأطراف ودون حرمان أحد من حق يكفله الدستور .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة