24 ساعة

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعتقد أن اندماج أحزاب يسارية مع حزب الاتحاد الاشتراكي هو رد فعل على انسحاب حزب الاستقلال؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.02

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | فايسبوكيون يطالبون بجعل فاس عاصمة للمغرب

فايسبوكيون يطالبون بجعل فاس عاصمة للمغرب

فايسبوكيون يطالبون بجعل فاس عاصمة للمغرب

أطلق ناشطون صفحة جديدة على موقع الفايسبوك يطالبون من خلالها بجعل مدينة فاس عاصمة رسمية للمغرب، من أجل إعادة الاعتبار لهذه المدينة التاريخية العريقة، ونفض الغبار عن أهاليها، وإرجاع الحق لها بعد أن تعرضت لظلم نفذه الفرنسيون بنقل العاصمة من فاس إلى الرباط سنة 1912.

وعزا القائمون على هذه الصفحة الفايسبوكية مطالبهم بجعل فاس عاصمة للبلاد إلى تجاهل الكثيرين للذكرى المئوية "الأليمة" لقيام الفرنسيين بنقل العاصمة من فاس إلى الرباط زمن "الحماية" الفرنسية، بهدف الابتعاد عن مركز المقاومة الوطنية وإبعاد السلطان عن علماء جامع القرويين، فضلا عن سبب آخر أكثر تأثيرا يتمثل في المذبحة التي قتل فيها أزيد من 800 من الأهالي"، وفق ما جاء في الصفحة الفايسبوكية ذاتها.

واقترح الناشطون الفايسبوكيون بعض الحلول التي اعتبروها " ترضي أهل المدينتين معا، وتساهم في تحقيق العدل والمساواة بين المدينتين، حيث تعيد لمدينة فاس حقها التاريخي، وذلك في انتظار تبني أحد المسؤولين أو الفاعلين السياسيين لمثل هذه الحلول".

الحل الأول، وفق رواد الصفحة الفايسبوكية، يتمثل في "الاعتراف بفاس كعاصمة رسمية للمغرب بشكل رمزي، مع تفعيل دورها كعاصمة علمية وثقافية للبلاد، وذلك بجلب المعاهد الوطنية والمدارس العليا إليها وإنشاء مراكز البحوث العلمية بها، وإبقاء الرباط كعاصمة إدارية وسياسية كما هو الشأن في هولندا: امستردام عاصمة رسمية بشكل رمزي، ولاهاي عاصمة إدارية".

وحدد الفايسبوكيون الحل الثاني في "الاعتراف بفاس والرباط كعاصمتين رسميتين للمغرب دستوريا، مع تقسيم الأدوار بينهما؛ فإما أن تكون فاس عاصمة إدارية وسياسية، والرباط عاصمة قضائية وتشريعية؛ وإما أن تكون الرباط عاصمة إدارية وسياسية، وفاس عاصمة قضائية وتشريعية، كما هو الشأن في العديد من البلدان العالمية التي تتوفر على عاصمتين رسميتين".




الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (227)

1 - الزبير السبت 15 شتنبر 2012 - 12:08
الحمد لله فبلدنا يسير من احسن الى احسن فقد قمنا بحل كل المشاكل ولم يبقى لنا سوى مشكل العاصمة وليس ببعيد ان يطل علينا من يريد العاصمة في مراكش المرابطين او مكناس الاسماعيلية او حتى بغداد الاموية
ارحمونا من كثرة التجادبات الخاوية التي لا تفيد في شيء سوى في مزيد من التفرقة
اما رايي بالنسبة لمكان العاصمة فأريدها ان تكون في العيون وسط المغرب
2 - Ayoub Don't Stop السبت 15 شتنبر 2012 - 12:09
لا لا لا لاأتفق معكم من أعطاكم الحق ب التعمييم ؟؟؟ انا لدي آلاف الصفحات ولم الاحظ هذه الصفحة ومع ذلك فهي لا تعكس رأي المغاربة ..وكما تلاحظون فليس 500 او 600 شخص يمثلون المغرب..وشكرا
3 - سعيد السبت 15 شتنبر 2012 - 12:11
الله المستعان بنادم مريض فعقلوا، قلة ما إيدار هي هادي، الله إعفوا ...
هاد الفايسبوك ولا البوق تاع السفهاء غير اللي رشقات ليه إفتح صفحة أو إطالب بشي تخربيقة.

دايرين في كبحال هذاك الشاب ففيلم رامي الإعتصامي الي دار صفحة فالفايسبوك كايطالب بتغيير النشيد الوطني لمصر.

الله إعفوا
4 - مغربي السبت 15 شتنبر 2012 - 12:11
لعب ديال الدراري هدا واش غير أجي و بدل العاصمة
كاين بزاف ديال الحوايج مهمين في الوقت الحالي على أنهم يبدلو العاصمة
خاصهم يبنيو الصبيطارات و يقادو العدل و يحيدو الفقر و البطالة و يهتمو بالتعليم
5 - الفطناسي السبت 15 شتنبر 2012 - 12:11
ونحن نتمنى أن تصبح قلعة السراغنة هي العاصمة ، والبيضاويون أن تصبح البيضاء العاصمة ..... المهم هو أن تتغير الأوضاع في هذا البلد الحبيب وليس تغيير العاصمة .
6 - dictator السبت 15 شتنبر 2012 - 12:12
Rebbi Rebbi, là vraiment vous ne trouvez rien à faire ou bien c'est un nouveau jeu pour détourner les regards des gens de leur vrais problèmes
7 - عبدو السبت 15 شتنبر 2012 - 12:12
ما الاضافة التي ستقدمها هذا الاقتراحات المسيئة لبقة المدن المغربية المهم اف نظري هو نكونوا رجال بالمفهوم القراني ورد الاعتبار للمدينة في مفهومي هو ان نوفر السكن لاهلها ونضمن لهم تعليما لائقا ومستشفيات مجانية وجامعات تربوية وقضاء نزيها لنحقق عمارة الارض التي يرتضيها ساكنة الارض والسماء
8 - Un Rbati السبت 15 شتنبر 2012 - 12:13
je ne sais pas si les Marrakchi ont aussi une proposition Marrakech était aussi une capitale
9 - مغربي السبت 15 شتنبر 2012 - 12:15
هاذشي بزاف هاذ فاسا زادو فيه.. الرباط هي عاصمة المغرب فقط
لا للازدواجية في العاصمة وإيلا تبعنا هاذ الرأي غادي تيولي عندنا كل مدينة عاصمة
10 - ياسين المدويني السبت 15 شتنبر 2012 - 12:17
نحن أيضا نريد أن تكون الرشيدية عاصمة للمغرب ، و يعاد لسجلماسة دورها التاريخي كمهد لهذه الدولة العلوية
11 - bennani السبت 15 شتنبر 2012 - 12:17
Ou lieux de s intéressé à des sujets telle que la science l industrie, vous perdez votre temps dans rien du tous,
Cette nation a besoin d un vrais laider
12 - ياسين ابعقيل ميراللفت السبت 15 شتنبر 2012 - 12:17
اشتغالنا ببعض الاشكاليات الصغيرة و السطحية اراها في منطلقي الشخصي المتواضع غاية في التفاهة بحيت هل تعلمون كم سيكلف هدا الامر خزينة الدولة من مليارات بحيت سيجدد بناء البرلمان و مقر الحكومة و مقر الوزارات و وو وووو ....
في فاس وهل المغرب حقا يحتاج الى متل هده الامور التي لا تسمن ولا تغني من جوع وخصوصا في متل هده الظرفية الحساسة جدا اقتصاديا من ازمة عالمية و جتماعية وسياسية من الربيع العربي
13 - Ahmed السبت 15 شتنبر 2012 - 12:19
Pourquoi pas Taourirt? Imintanout?Safi? Arrêtez votre cirque régionaliste on en a marre. Fes partout!!!
14 - abdel السبت 15 شتنبر 2012 - 12:21
بنادم تحلم بزااااف ،كل واحد أو لهم ديالو،زعما قضيناها أ ولينا بحال هولندا ،باش تبقى لينا غي نحاول لعاصمة ، أ زيدون ،مايمكنك أ ألف أ مليار لايمكن نقبلها تحاول !!!! ري لي ماعندو مايدار تبقى يصيب ف صفحات ف فيسبوك ،
15 - يوسف السبت 15 شتنبر 2012 - 12:23
ياسلام على أفكار, اذا فكرتم بهذه الطريقة, فأين يبقى حق مدينة مكناس العاصمة الإسماعيلية و حق مدينة مراكش أيضا اللذين سبق و أن كانتا عاصمتي المغرب الأقصى؟ متل هذه الإقتراحات لا تسبب سوى الحساسية و الخلافات التي نحن في غنى عنها.
16 - ouarzazi السبت 15 شتنبر 2012 - 12:25
علاش اسيدي مايديروهاش فمراكش, اكادير اولا ورزازات ... مدن المقاومة (احمد الهيب ; عسو باسلام...)
17 - سعيد السبت 15 شتنبر 2012 - 12:26
مباذرة جميلة ..نريد تغيير العاصمة إلى فاس لأنها قريبة من جميع المدن .
وفاس لها تاريخ كبير ... وعريق .
حقيقة فاس هي من تستحق العاصمة .
18 - omar fes السبت 15 شتنبر 2012 - 12:26
تغيير عاصمة المغرب السياسية من فاس الى الرباط لا ن من جامعة فاس القرويين انطلقت شرارة الثورة المغربية ضد المحتل الفرنسي الغاشم احتجاجا على توقيع معاهدة الحماية الفرنسية في عام 1912 والتي رد عليها الفرنسيون الغزاة بوحشية حيث ارتكبوا أكبر مذبحة تشهدها فاس في تاريخها المعاصر، حيث قتل الفرنسيون فيها أكثر من 800 من ا لأهالي، وكانت – هذه المذبحة - سببا مباشراً في نقل العاصمة السياسية إلى الرباط .- ولم تلبث الثورة أن اندلعت بعد ذلك من جديد ضد الفرنسيين، لتعم معظم أرجاء المغرب. أتمنى اعادة فاس لموقعها كعاصمة رسمية للمغرب.
19 - mroki السبت 15 شتنبر 2012 - 12:27
راكم غير تتخربقو ولا بغيتو تنوضو الفتنة. متنساوش ان الرباط كانت عاصمة اقوى دولة في تاريخ المغرب الا و هي دولة الموحدين التي حكمت الاندلس حتى السودان
20 - karim السبت 15 شتنبر 2012 - 12:28
je prefere agadir qu il soit la capitale de maroc par ce c est une nouville ville construit tres bien aussi il ce trouve au centre du maroc
21 - راجي السبت 15 شتنبر 2012 - 12:34
قلة الشغل وما دير الفيس بوك في يد المغاربة نقمة يزيد في التفرقة حنا فاسة حنا رباطين حنا شلوح والقادم اسوء
22 - majid السبت 15 شتنبر 2012 - 12:34
Ca vous suffit pas tous les pouvoirs économiques et politiques que vous avez occupé depuis l'indépendance et que vous occupez toujours, maintenant vous voulez changer de capital . Le jour qu'on sera débarassé de ce lobby de fés qui gouverne le pays avec une main de fer depuis l'indépendance, le maroc ira mieux, Rabat restera capital du maroc pour toujours
23 - tachafin السبت 15 شتنبر 2012 - 12:35
هاد شي كيفكرني بفيلم مصري وقيل بعنوان ''الاعتصامي ''
اسيدي انا باغي مراكش عاصمة واخا ما عندي حتى علاقة بمراكش.
ياك حتى هي عاصمة تاريخية للمغرب.
24 - said bouaziz السبت 15 شتنبر 2012 - 12:36
أظن أنها بادرة حسنة بماأن الحكومة فاسية الأحسن أن نتصبح العاصمة وبالتالي يتخلص آل الفاسي من عناء السفر. تقريب الإدارة من الوزير بعدما نجحت عملية تقريب الإدارة من المواطن. والفاهم يفهم
25 - ali ahyoud السبت 15 شتنبر 2012 - 12:36
infos ,revendications et suggestions de sacond plan.c'est du purement fantaisiste et superficiel.
26 - ghassine السبت 15 شتنبر 2012 - 12:37
et qu est ce ça va changer ? et on dira pourquoi pas Marrakech , le problème n est pas là à mon avis
27 - hamza السبت 15 شتنبر 2012 - 12:40
ايوا جبدو لفلوس باش دوزو البرلمان و الوزارات و تنقلو الموطفين و السفارات و ردو فاس باردة بحال الرباط و زيد و زيد المغاربة تايعرفو غير هدرو هذا هو الحاصول
28 - عبد االعالي السبت 15 شتنبر 2012 - 12:41
فاس يافاس مدينتي الحبيبة ومدينة كل المغاربة حبذا لو تم رد الإعتبار لها وجعلها عاصمة العلم بامتياز باعتبارها ملك لجميع الغاربة
29 - بجعدي السبت 15 شتنبر 2012 - 12:41
من الاحسن ديرو ابي الجعد عاصمة المملكة اقتصادا اداريا و تشريعيا وغيره .ولا من الاحسن ديرو برشيد و لا سا الزاك
30 - فاس السبت 15 شتنبر 2012 - 12:41
آش بقا في مدينة فاس مسكينة صبحات خربة منازل آيلة للسقوط ومباني قديمة جدا والسرقة اصبحت تخيف الناس ياحسرة هادي العاصمة العلمية مشا العلم وبقا الجهل
31 - عتمان السبت 15 شتنبر 2012 - 12:41
اعتقد ان من صاحب الصفحة لا يعي جبدا ما يتطلبه نقل عاصمة
بلد من مدينة لاخري ومدا خطورته ومتطلباته . فهذه خرافة
ولا يمكن حدوتها .والسؤال اللذي يطرح نفسه .لماذا نستبدل الرباط
بفاس و ما الذي تقدمه هاته الاخيرة لنضحي بالاولي بعد مائة سنة مع العل
32 - YOUNES السبت 15 شتنبر 2012 - 12:41
لماذا يا اخوان لا نطالب بجعل كل المدن المغربية عواصم تتوفر فيها كل الخدمات الادارية و الاقتصادية و البنيات التحتية كما هي في البلدان المتحضرة و لاداعي لخلق نقاش فيه عنصرية يفرق الأراء أكثر مما يوحد كلمتنا لأن كل مدينة مغربية لها تاريخ و كانت عاصمة في زمن ما من التاريخ.
33 - fixible السبت 15 شتنبر 2012 - 12:42
العيون أفضل من فاس .حتى نفكوا حريرة غيريتس اللي دارها الفاسين + تفضيل مدينو على أخرى يعد عنصرية و تفكير متسخ بغبار الجاهلية .يجب تجسيد اللامركزية في الواقع ماشي ف الخطابات. أنشري راه مصبن مزيان
34 - Worms 67547 Deutschland السبت 15 شتنبر 2012 - 12:42
أنا أقترح النموذج الألماني، أحسن نموذج في أروبا، استطاع النجاح في ظرف عشر سنوات أي ألمانيا استطاعت بين 1949 سنة الدستور حتى سنة1960 إعادت وجودها كقوة بعدما دمرتها الحرب بالكامل. ومن أراد أن يعرف النموذج الالماني يسأل الشيخ Google مامعنى؟؟ Land und Bund
35 - citoyen السبت 15 شتنبر 2012 - 12:43
la ville du fès est déjà la capitale de criminalité au Maroc.fès a besoin de la sécurité et non pas de protocole inutile.
36 - العقل السبت 15 شتنبر 2012 - 12:44
يلا كانت الأمور كهذا ان اطالب بان تكون الدار البيضاء هي العاصمة ، لان العاصمة هي واجهة الدولة ويجب ان تكون على مستوى من التقدم العمراني لان صور العالم دائما الالتقاط لصور العاصمة ويجب ان يظهر المغرب بصورة البلد الذي يعيش في 2012 وليس البلد الذي يعيش في العصر القديم.
فعندما تظهر دبي بناطحات السحاب نحن ننقل القبب القديمة
37 - ياسين من الدار البيضاء السبت 15 شتنبر 2012 - 12:44
المدينه الواحدة التي تستحق أن تكون العاصمة الأبدية للمغرب هي مراكش، مدينة الحضارة و مدينة جميع المغاربة كيفما كان أصلهم أو انتمائهم القبلي
38 - العلمي السبت 15 شتنبر 2012 - 12:45
الله الله يافاس كم اشتقت اليك حبك في قلبي الى الابد مهووس بك الى درجة الجنون.اشتقت الى اسوارك ودروبك وشوارعك وازقتك اشتقت الى باب الفتوح وباب الخوخة وباب المكينة والطالعة والعشابين والبطحاء وفاس الجديد ومولاي عبد الله اشتقت الى عيساوة واهل التوات وعبق موسيقى عبد الهادي بلخياط وابراهيم العلمي وعبد الوهاب الدكالي وفتح الله المغاري ورزانة رجاء بلمليح اشتقت الى ناسك الطيبين واصالتك الساحرة وماضيك المجيد الله الله يافاس.
39 - Omar Slaoui السبت 15 شتنبر 2012 - 12:45
الله يهديكم , المغرب باقي واحل غير مع التعليم و الصحة و الفقر ..... , في تركيا مثلا التركيين لا يطالبون بجعل اسطنبول عاصمة لتركيا بدلا عن انقرة , المشكل راه ماشي في تغيير العاصمة المشكل في تغيير المنظومة التعليمية و الصحية و ...
40 - إبراهيم البيضاوي السبت 15 شتنبر 2012 - 12:47
هذا السؤال لا أهمية له البتة في ظل الأزمة الإقتصادية الراهنة و الأحداث الدامية التي تقع في البلدان العربية و الإسلامية و التي قد تؤدي إلى حرب عالمية في القريب العاجل !
41 - chaouki السبت 15 شتنبر 2012 - 12:47
أيه دبا لي بغا يصاوب شي ورقا يطلع حتى لفاس بزاف
كاين عندي حتى أنا مطلب خلصو ليا تذكرة مراكش فاس
42 - Marocain السبت 15 شتنبر 2012 - 12:48
C'est vrai que Fes devait être la capitale à ce jour ci si l'occupation ne l'avait pas changer , mais en ce moment là , je ne vois aucune utilité à rendre Fes la capitale du Maroc
43 - متتبع السبت 15 شتنبر 2012 - 12:49
ما هذا الهراء ايها الفاسبوكيون ربما انتم مرضى او مجانين تطلقون الكلام على عواهله.
و لماذا لا تكون الراشيدية عاصمة المملكة لانها هي التي دافعت على الاستقلال و قاتلوا اهلها الاستعمار الفرنسي في الجبال و الوديان في الوقت الذي يحث اهل فاس ابناءهم على القراءة . و يحثون الاخرين على الدفاع عن وطنهم.
44 - muslim السبت 15 شتنبر 2012 - 12:50
أصبحت فاس عاصمة للإجرام في السنين الأخيرة
وأنا كمكناسي أطالب بأن ترجع العاصمة إلى مكانها الطبيعي التي كانت عليه قبل أكتر من 300سنة
و أنا كمراكشي أطالب بأن ترجع العاصمة إلى مكانها الطبيعي التي كانت عليه في حكم الموحدين
يا شباب الله يعطيكم الستر اللي عندو شي فكرة تزيد بها لبلاد القدام يطرحها
أما هاد الطلب غبغين الفتنة لهاذ البلد العزيز
45 - Mahfoud Biguilem السبت 15 شتنبر 2012 - 12:54
ماذا عن مراكش أليست بأولى تاريخياًّ أم أنّ فاس يقود أهلها المغرب فلآ بد أن تقود هي أيضاً ألآ تكفيكم قيادة جامعة الكرة وإنجازاتكم العضيمة فيها وووو......!
دعوا العاصمة بالرباط وكفاكم قبليَّة.
46 - مغربي السبت 15 شتنبر 2012 - 12:54
لا لا..حينها من الأفضل ان تكون كل مدن المغرب عواصم تحكم نفسها بنفسها
و هنيونا من الصداع...تطوان مدينتي مثلا تكون عاصمة فصل الصيف لأن الملك يقيم هنا طيلة الصيف و الحسيمة عاصمة كذا و مراكش عاصمة كذا و العيون عاصمة كذا..عوطوا البلاد عاد هدروا على العواصم و انتوما الناس ديال فاس علاش غاتهدروا أصلا أنتم آخر من يُظلم في المغرب و أقصد هنا السياسيين و أصحاب النفوذ و ليس أولاد الشعب..أكثر من يستغل السياسة في المغرب هم أهل فاس و من ينكر ذلك إما جاهل او منافق.
47 - مغربي مع وقف التنفيذ السبت 15 شتنبر 2012 - 12:55
هادشي لي بقا فواسة تغلغلوا في كل دوالب الدولة واستاثروا بالمناصب العليا ونزيدهم العاصمة ليزدادوا تغلغلا
لو حصل هذا رغم استحالته فسوف نودع المغرب نحن اهل الريف ونعود الى ما كان الوضع عليه بابين 1921 - 1926 لينصفنا التاريخ نحن ايضا
48 - slam السبت 15 شتنبر 2012 - 12:56
عاصمة الاجرام بكل انواعه
حكومة: عباس والنجاة وغلاب و بادو و العلمي و الفهريين ...
المديرين العامين و اعوانهم ....
عصابات المخدرات الخفيف و الثقيل
عصابات النقل والاصتراد لا التصدير
عصابات ا لاوراق المالية...
عصابات الطب الخاص
عصابات الجامعات الخاصة...

شبكة عنكبوتية تعمل كالخفافيش في الضلام.

لذلك يمكن ان تكون عاصمة الخفافيش
49 - Yufitran السبت 15 شتنبر 2012 - 12:57
سبحان الله سالينا المشاكيل ديالنا كاملين و بقا لينا غير هاد المشكل . بنينا الطرقان و قضينا على الفقر و البطالة و صاوبنا وضع الصحة بقا لينا هير نقلوا العاصمة. هادو ولاو يقرنونا مع هولاندا وقيلا عايشين بحالهوم و ما تيبنو ليهم مشاكيل . الله يهدي ما خلق
50 - عبد اللطيف السبت 15 شتنبر 2012 - 12:57
بدلا من الاهتمام بالاشياء المصيرية للعبور بالبلاد الى بر الامان و تحقيق التنمية و التفكير في كل ما يساعدنا للوصول الى مصاف الدول المتقدمة و الخروج من ورطة المراتب المتأخرة والتي على رأسها أزمة التعليم و الصحة و وو .تخرج لنا فئة ما بمطالب تافهة كهده اما دريعة رد الاعتبار لهده المدينة مما تعرضت له من قبل الفرنسين اقول لهم ان هناك مدن و مناطق لاقت من الاستعمار ما لاقت و لازالت الى يومنا هدا تلقى كل اشكال التهميش و يمكن اعتبار مدينة فاس 5 نجوم مقارنة معهم
و السلام
51 - الرشيدية السبت 15 شتنبر 2012 - 12:57
فاس مدينة جميلة و رائعة..و الرباط ايضا مدينة جميلة و يبقى المهم هو تساوي الاهتمام. و لا شك ان الجميع يعرف هذا حق المعرفة و كما قلت يبقى الاهتمام بجميع المدن واجبا وطنيا كما هو الشأن بالنسبة للتصويت
52 - radwane السبت 15 شتنبر 2012 - 12:57
هده انانية الفاسين فيكفي انهم يحكمون المغرب. الاجدران تكون العيون بالاقاليم الجنوبية حتى يكون المغرب لكل المغاربة مكان فاس وحتى يصبح توازن في مغرب طوله 3000كلم
53 - مريم البيضاوية السبت 15 شتنبر 2012 - 13:00
اذا كانو صنفوا مدينة فاس من الناحية التاريخية فهناك مدن اقدم منها واعرق وكانت موجودة قبل دخول الاسلام،فمن الاجدر ان تكون هي الاولى
54 - ابن تطوان السبت 15 شتنبر 2012 - 13:00
دابا نتوما كتقولو فاس هي العاصمة ، و الناس ديال الرباط غادي يقولو هاديك هي العاصمة ، و صحاب مراكش و طنجة و تطوان و وجدة ووو ، هي دابا كل واحد غادي يقول بلي المدينة ديالو هي العاصمة ديال المغرب ياك !!!، و مشيو شوفولكم شيحاجا اخرا هضروا فيها ة باراكا من الهضرة الخاوية.
55 - amine السبت 15 شتنبر 2012 - 13:01
اذا كان الامر كذلك, فسنرى كل شباب مدن المغرب يطالبون في الفايسبوك ان تكون مدينتهم هي عاصمة المغرب. فكل مدينة في المغرب لها تاريخ, و ليس فقط فاس.
56 - عمر السبت 15 شتنبر 2012 - 13:01
لكي نخرج من عنق الزجاجة اقترح ان تكون مدينة ازيلال عاصمة المغاربة نظرا لما تتوفر عليه من بنية تحتية تضاه امستردام ايها الناس فاس -ا لرباط هما سبب مانحن فيه من ضيق سياسي واجتماعي جل الحكومات المتعاقب على المغاربة مند الاستقلال الى اليوم من المدينتان فانظورالنتيجة على الارض
57 - mourad السبت 15 شتنبر 2012 - 13:02
و الله إما كتحشموا راه تنغير لخصها وتولي عاصمة حت جآت فوسط المغرب وغدي نحقق العدالة الحقيقية عاصمة عربية الرباط وعاصمة آمازيغية وفنفس الوقت غدي نرد الإعتبار للجنوب الشرقي
58 - عبدالله أوكان السبت 15 شتنبر 2012 - 13:03
ولم لا تكون مراكش التي تتفوق على فاس في مشروعيتها ورمزيتها التاريخية
أولا مراكش كانت عاصمة المغرب الكبير الإمبراطورية المترامية الأطراف القوية والمتطورة التي امتددت من حدود فرنسا شمالا إلى العمق الإفريقي جنوبا ومن المحيط غربا إلى حدود مصر شرقا أما فاس فهي عاصمة المغرب الأقصى فقط وفي عهود الانكماش الاقتصادي والحضاري أي أن مراكش رمز لعظمة المغرب التاريخية
المشارقة يسمون المغرب إلى حد اليوم باسم مراكش وباقي العالم يسمونه بنفس الالسم في اللغات الأجنبية مثلما تسمى الجزائر باسم عاصمتها وتونس باسم عاصمتها
وقد صدق المفكر المغربي والعالمي الكبير عبد الله العروي عندما قال ذات مرة بأن المغربي عندما يهاجر ويفكر في وطنه الحبيب وهو في ديار الغربة لا يرد إلى ذهنه مسقط رأسه أو بلدته الأصلية بل يرد أول يرد جامع الفنا ومراكش بصفة عامة لأنها تسكن مخيالنا الجماعي والفردي كرمز للهوية والإنسية المغربية
أقول هذا الكلام لأرد على هؤلاء الحالمين حتى يحلموا في الاتجاه الصحيح أما الواقع فهو التطور التاريخي الذي اتجه من الداخل إلى الساحل فأصبحت بموجبه الرباط عاصمة سياسية والبيضاء عاصمة اقتصادية
59 - أمين صادق السبت 15 شتنبر 2012 - 13:06
وماذا عن المغرب "غير النافع".. المغرب العميق السحيق الغريق.. المغرب المكلوم المحروم المعدوم...؟؟
أم أن المغرب - ماضيا وحاضرا ومستقبلا - يبقى وسيظل هو "المغرب النافع" فقط.. المغرب الذي يحق له وحده أن ينعم بالحظوة الإدارية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية.. المغرب الذي يحتكر المعاهد والمراكز والمدارس العليا، والبنيات التحتية والفوقية، والتجهيزات الأساسية و"الكمالية"...

تطالبون وتقترحون الحلول التي تعتبرونها "ترضي أهل المدينتين معا، وتساهم في تحقيق العدل والمساواة بين المدينتين، حيث تعيد لمدينة فاس حقها التاريخي، وذلك في انتظار تبني أحد المسؤولين أو الفاعلين السياسيين لمثل هذه الحلول".
وما هي الحلول التي سترضي المناطق الأخرى بالمغرب المنسي.. الحلول التي من شأنها تحقيق العدل والمساواة بالنسبة للمدن غير المتمدنة التي لا تملك من هذا النعت سوى الإسم.. من يعيد لتلك المناطق ولهذه "المدن" حقها التاريخي والوطني والدستوري والقانوني.. من هم الناشطون الذين سيدافعون عن هذا الحق الحقيق والحقيقي، ومن هم المسؤولون والفاعلون السياسيون الذين سيتبنون الحلول المقترحة لبلورته على أرض الواقع...؟؟؟
60 - الآخر السبت 15 شتنبر 2012 - 13:07
لن يتأتى هذا المطلب حتى يرد الاعتبار لهذه المدينة وأهلها الوطنيين منهم لا الذين دجنهم الا ستحمار ومن بعده المخزن. ورد الاعتبار هذا رهين بتصالح المغاربة مع تاريخهم وتراثهم الحضاري حيث تحتل فاس موقع القلب من الجسد. ان ما نال هذه المدينة وأهلها الطيبين من رعاع اليوطي والعبيد الجدد جعل اشعاعها الحضاري يبدو وكأنه عصورا ظلامية وخدماتها الجليلة لبلد كانت ترزح تحت الوثنية والعصبية والبدائيةوالجهل كجرائم ابادة جماعية نسي من روج لذالك -ان عن وعي أو من دون وعي- أنه يروج لأجندة الاستعماروالامبريالية وقوى التسلط بكل انواعها....
فاس التي استعصت على قوى عظمى تنكر لها أقرب الناس اليها ممن تعلموا في مدارسها وجامعاتها وأسواقها...
فاس التي هذبت أذواق المغاربة وكثير غيرهم فأصبحوا يحاورون حضارات العالم بندية عز مثيلها في محيطهم الآفروعربي غدت تنعت بنعوت لا تنم الا عن نزعة لنكران الجميل يستعصي فهمها...
فاس التي أهدت للمغرب اسس مشروع حضاري كان يكن أن يضعهم في مصاف الدول العظمى.... الخ
الآن فاس ترى منارات العلم والتعلم تسلب منها...
و حرفها وصناعاتها تنقرض بفعل فاعل...ووو اتركوا فاسا تنام في هدوء ...
61 - عبده السبت 15 شتنبر 2012 - 13:08
مساليين ريوسكم سالينا كل شي بقا لينا دابا غير 2 عاصمات و بقات شكون العاصمة و بقات ف شنو فيها سالينا التنمية و التعليم و الاقتصاد و زيد زيد الناس فبلدانهم كيجريو باش يعلو اقتصادهم و حنا المدينة عندنا باقا كي العروبية و فيقو
62 - حموا السبت 15 شتنبر 2012 - 13:08
ومتى كانت القرارات السياسية والادارية للمغرب خارجة عن مدينة فاس والها ????
63 - صوفيا السبت 15 شتنبر 2012 - 13:08
المشكلة ليست في فاس أو الرباط أو حتى طنجة ، المشكلة في غياب دستور حقيقي يعكس ارادة الشعب ..... و الله لو كانت عاصمتنا باريز أو أمستردام و بنفس البنية السياسة لكانت الأمور - أمور المغاربة -هي نفسها.
كفاكم أستحمارا لهدا الشعب
64 - que des âneries! السبت 15 شتنبر 2012 - 13:08
les gens n'ont vraiment rien à faire que de nous casser la tête avec des futilités qui ne vont , de tout évidence, rien changer dans le quotidien du citoyen lambda..RABAT est la capitale elle a tout les atouts d'une capitale et si jamais il faut la changer la plus légitime serait Marrakech et non pas FEZ
65 - من الحاجب السبت 15 شتنبر 2012 - 13:09
فكرة جيّدة، في حال تطبيقها، وهذا مستبعد في المنظور القريب بالنّظر إلى تعقيدات المنظومة السّياسية والتركيبة الفريدة للفكر المغربي لا حسب اعتقادي، ستعيد بلا شك لفاس بعض مكانتها التي فقدتها، حيث كانت في حقبة ما من المدن الأكثر آنفتاحا وتقدّما وآزدهارا على أرفع الأصعدة عالميا في شتّى المجالات، وستحقق حتماً تغييرا جدرياً أساسياً للبلاد، مع أنها فكرة ستبدو للبعض تافهة ولا ضرورة للنّظر في إمكانية تحققها.
وفقكم الله
66 - maghribi elghorba السبت 15 شتنبر 2012 - 13:10
نعم لما لا في الاإجرام ممكن لانها المصنفة الاؤلى في الاجرام المرجو النشر

في المستقبل سيطالبون بتغيير اسم المغرب الى اسم فاس ليس بالغريب على اولاد الفاسي
67 - طارق المغربي السبت 15 شتنبر 2012 - 13:10
لتحويل العاصمة نحو فاس يتطلب الأمر الملايير التي لا تعد ولا تحصى والتي يمكن استثمارها في مجالات اخرى عوض تغيير إسم عاصمة، المشكل ليس في فاس أو الرباط أو مراكش عاصمة للمغرب بل المشكل في توفر الحكامة الجيدة و الحكم الراشد، المشكل في العقل المغربي، المشكل ليس في الإنحناء للملك وتقبيل يده، المشكل في قوة الشعب، إذ أن هناك شعوبا قوية بدون عقائد قوية وهناك شعوبا مهزومة ضعيفة رغم توفرها على عقائد "قوية"، الشعب الياباني ينحني للإمبراطور إلى درجة القداسة ولكنه شعب قوي بالفطرة، وعليه سواء غيرت العاصمة نحو فاس أو "مير اللفت" فإشكالية التنمية تتعدى الأمر بكثير تتجلى في سيادة ثقافة تبشر بالتخلف وأخرى تبشر بالتطور والحداثة، وهذا حديث ذو شجون...
68 - elmehdima السبت 15 شتنبر 2012 - 13:12
باسم الله ابدا اولا

من الواضح ان المجموعة التي تدعو الى متل هده التراهات لا تضع بعين الاعتبار مصلحة البلاد .
هدا اولا
ثانيا يبدو ان هؤلاء لاشخاص نسو ان اهل فاس هم من يحتكرون المناصب العليا في هدا الوطن اللدي يبدو اننا نحبه اكثر من حبه لنا .
اما ادا خضنا في مسالة من المدينة الاجدر بحمل اسم عاصمة المغرب
فلا شك ان في المغرب مدن اقدم من مدينة فاس بمئات السنين اضرب على سبيل الدكر لا الحصر مدينة ازمور في اقليم الجديدة و اللتي لا شك ان اهمالها متعمد من ولاة الامر على مر الاجيال .
فعلى مثل هاؤلاء ان يخرصو
69 - Maghribia 7orra السبت 15 شتنبر 2012 - 13:12
Allah yahdikoum j'ai l'impression que toute personne sans occupation cherche à devenir importante et célèbre en créant des scandales ou en mettant sur scène des idées sans aucun fondement et qui ne servent en rient l'intérêt de notre cher pays le Maroc qui a besoi de l'union de tous ses citoyens pour faire face à ses ennemis et à la concurrence internationale réveillez-vous au lieu de perdre votre énergie dans de pareilles futilités.
70 - حسن بقاري سباعي السبت 15 شتنبر 2012 - 13:12
Hassan Sbai Bekkari
15/9/2012
bai Bekkari
فاس طاب ريح طيبها يوم تحلت الساكنة الفاسية بعادات وتقاليد ومبادئ من داخل المدينة العتيقة ،مساجدها ،جامعتها و معلمتها القرويين،مع شيوخها وفقهائها الذين تحلوا بالحكمة واليقظة وتربى على أيديهم جيل ليس له مثيل ،نعم أين نحن من هذا الإرث الثمين الذي اشتقنا بدورنا نفحات عطره وعذب مذاقه، نأسف للعاصمة العلمية التي أصبحت تلك المرأة العجوز ، الشجرة المتمرة التي أتاها خريف الزمان فأسقط أوراقها ،لكن أتى عليها حر شمس قاسية سودت الوجوه وأحرقت تلك البشرة الناعمة فابتعدت البسمة عن الوجه البشوش المشرق ،ألم يحن الوقت للتدخل العاجل لإنقاد العروس من يد لم تعي قيمة الجوهرة الثمينة ومصابح الضياء التي يشهد عليها التاريخ
71 - abdelali rouzi السبت 15 شتنبر 2012 - 13:14
البعـــض ; كلما سمعو فــــــــاس تحمّر وجوههم ، نعم تحمّر وجوههم … لا تستغربوا , فاس تستحق أن تكون عاصمة للعالم وليس للمغرب فقط ـ وحزب الإستقلال سيظل رقما صعبا يصعب تجاوزه”
72 - salassib alaouin السبت 15 شتنبر 2012 - 13:15
ما معنى العاصمة ؟ و حتى بالمعنى العالمي ما معناها؟ لها معنيان معنى قديم و معنى معاصر آني .....أما القديم فكان محكوما بالموقع على جميع الأصعدة خصوصا الأمني و السياسي.........و مربوطا أيضا بوسائل المواصلات و التواصل و الإمدادت العسكرية و....و.....أنا لست في إطار تعريف معنى العاصمة فقط أقدم مفاهيم ضرورية و صائبة في الموضوع.....المعنى القديم رحل و ولى مع أفول التاريخ المرتبط بفعل ماض......العاصمة.......العواصم العالمية.....مند سنين سمعتم العالم قرية صغيرة دورها معروفة و معلومة.....ظهرت مفاهيم أخرGPS مثلا الدليل الخريطي المعلواتي-المعلومي-:
- أنحت من الجملة دل-من دليل-خر-من الخريطي-مي -من كلمة المعلومي-أحصل على دلخرمي بتسكين الام والنحت صناعة عربية معروفة ك فعل جعفل جعفلة من جعلت فداءك و حيعل من حي على الصلاة و التبرقل هو أن يقول و لا يفعل ويعد و لا ينجز أخد من البرق و الرعد-بلا مطر- الحمدلة السبحلة الحوقلة...
مفهوم الجهوية المتقدمة ما معناها ؟؟؟
ما معنى تافيلات لو فكرنا بتفكير يلغي التطور التكنلوجي و ما معنى مراكش
بل قيل لي من أزمور إلى قرية فاس عبارة تاريخية في الرسائل القديمة
73 - chi wahad السبت 15 شتنبر 2012 - 13:15
اعتقد ان 577 واحد في الفايسبوك ليس شيئا عظيما. لم يتم مثلا التحدث عن صفحة "كلنا من اجل جعل كازا بالفيزا" ب 72000 ناشط رغم كونها هزلية فقط. ان اردنا ان نتحدث عن كل صفحة في Facebook فلن ننتهي. التحدث عن المهمة منها اجدر.

اعتقد كذلك ان هذا الموضوع يهجج محبي مدن اخرى, مع علمنا الكراهية التي يكنها كثير لبعض العائلات الفاسية التي كانت بانانيتها تحث الشعب من جهة على المقاومة للاستقلال, و من جهة ترسل ابنائها لادراسة بالخارج حتى يكونو هم مسيري البلاد بعد الاستقلال.
74 - jamal السبت 15 شتنبر 2012 - 13:17
وانا ايضا اتمنى ان تصبح وجدة عاصمة للمغرب ..........لانها بوابة الشرق ومن اجمل المدن وكانت هي وسكانها بمثابة سور لحماية المغرب من الدخول العثمانى لقرون طويلة .
75 - Saad hamdi السبت 15 شتنبر 2012 - 13:17
جميل أمر هذا الزمان أصبح لكل مراهق ذو مستوى الشهادة الابتدائية مطلب ورأي وصفحة على الفيس. فلا الموقع أو المناخ ولا أي شيء يجعل فاس متفوقة على الرباط التي هي بحق من أجمل مدن العالم وليس المغرب فحسب مع بعض الاهتمام. وفي الأخير جميعا من أجل جعل دوار البعابشة عاصمة ادارية للمغرب
76 - tariq السبت 15 شتنبر 2012 - 13:17
للأسف فالحكم في المغرب اليوم قد قلص حجم المغرب النافع الذي اعتبرته فرنسا ابان الإستعمار. قاومنا الإستعمار حتى يصير كل المغرب نافع، لكن المناطق المنتفعة الآن كالرباط، الدار البيضاء، مراكش و طنجة هي التي صارت نافعة أما المناطق الأخرى التي ضحّت بالغالي و النفيس (و حتى تلك التي كانت نافعة فيما قبل كفاس) صارت اليوم مهمشة تحصل على ما تبقى عن العاصمة الحالية و خليلاتها. أنشري يا هيسبرس.
77 - chadli de belgique السبت 15 شتنبر 2012 - 13:21
نعم فكرة جيدة قابلة للتنفيذ مادامت فاس مدينة العلم و العلماء
اذن لابد للمسؤولين اخد الفكرة بعين الاعتبار والعمل بكل جدية لارجاع فاس عاصمة المملكة كما كانت من قبل .والسلام عليكم اجمعين.
78 - محمد السبت 15 شتنبر 2012 - 13:22
الرباط العاصمة الأبدية للمملكة المغربية.لا مجال للمقارنة.المغرب هو الرباط والرباط هو المغرب.بالله عليكم كم سيكلف نقل المصالح المركزية ؟ أتريدون الرجوع بالمغرب الى ما قبل التاريخ ؟
79 - meme السبت 15 شتنبر 2012 - 13:23
le Maroc c'est pas que Rabat ou Fes, c'est aussi Laayoune Agadir tetouan oujda tinghir ..... en tant que Marocain on a tous le droit a une vie meilleur et que nos villes respectives soit pris en considérations dans les plans de développements .... si le Maroc ne veut pas de nous en fin de compte si lui qui sera le perdant.
80 - moha le fou moha le sage السبت 15 شتنبر 2012 - 13:27
et pourquoi pas marrakech ou sijilmassa le berceau des alaouites;je dis a ces gens qui défendent le retour de la capitale a FES de défendre aussi le changement de l"hymne nationale et du drapeau aussi on en a marre.
81 - شيئ غريب و رهيب السبت 15 شتنبر 2012 - 13:28
هذا ما يسمى بدارجة المغربية بخوا الخاوي بنسبة لي كامغربي من مدينة طنجة لا يهمني بتاتا المكان أو المدينة التي يتوجب عليها أن تكون عاصمة للمملكة بقدر ما يهمني العمل الذي ستأديه هذه العاصمة حتى لو كانت في العيون المهم و المردود و ليس الموقع و إن أراد سكان مدينة رد الإعتبار لمدينتهم ما عليهم سوى عمل و الجد بصدق وأمانة و عدم بيع ذممهم للوبي الفاسي الذي أوصلهم إلى ما هم عليه
82 - بوتشيش السبت 15 شتنبر 2012 - 13:30
الجهوية الموسعة ستقلص الضغط على العاصمة السياسية فلماذا العناء من أجل التفكير في تغيير مقر العاصمة مع ما يتطلبه الأمر من منشآت حكومية وترحيل للآلاف الموظفين العاملين بالرباط والذين يقطن أغلبهم بسلا .فكرة جميلة لإرجاع العاصمة لفاس كما كان الأمر قبل الحماية الفرنسية لكنه أمر في غاية الصعوبة إقتصاديا واجتماعيا وسياسيا.
فإذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع.
83 - محمد السبت 15 شتنبر 2012 - 13:31
السلام عليكم انا اريد مدينة الفقيه بن صالح هي عاصمة العالم
صوتو على هذا القرار
ونوضو لله يعطينا وجوهكم هدشي ليبقا لينا نوضو تخدمو ونميو لبلاد وفوتوا عليكم هاد الفيسبوك راه خرج علينا وخلانا بلا قرايا بلا خدمة
انشر يا ناشر وشكرا
84 - badr de maroc السبت 15 شتنبر 2012 - 13:40
لماذا لا تكون العيون هي العاصمة الادارية وبذلك نكونوا قريبين من صحرائنا ونبعد بذلك الا طماع الجزائرية واطماع البوليخاريو
85 - الامام الجزولي السبت 15 شتنبر 2012 - 13:44
كفاكم استهتارا بتاريخ المغرب ، ان كان هناك نية في تغيير العاصمة فالاولى تاريخيا و جغرافيا هي مراكش، لماذا لانها جغرافيا توجد وسط المغرب وتاريخيا عاصمة لاغلب الدول التي حكمت المغرب بدءا من المرابطين الى العلويين، و ثانيا من اجل تحقيق العدالة المجالية وتجاوز نظرية المغرب النافع و المغرب الغير النافع... و ما دام الاخوة الفايبوكيون يطالبون بنقل المعاهد العليا و الجامعات الى فاس فهذا جنون و حماقة كبرى . بالله عليكم كل الجامعات و المعاهد تتواجد في الرباط و فاس و نحن في سوس و الصحراء نعاني الامرين جامعة واحدة مهترئة تستقبل حوالى 55 بالمئة من التراب الوطني . اما الرباط فهي مجرد رباط للخيل تربط فيه الاحصنة للعبور الى الاندلس زمن الموحدين و اصبحت اليوم مكانا تربط فيه اعناق المغاربة
86 - تطاوين ريف السبت 15 شتنبر 2012 - 13:45
انتم تقولون سنغير العاصمة لانها من انتاج استعماري وآخرون يقولون سنغير العلم الوطني لانه من انتاج ليوطي المستعمر ونحن نقول باركا من هاد تخربيق ، بل يجب حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تنخر المجتمع المغربي ؟
87 - القصر الكبير السبت 15 شتنبر 2012 - 13:47
ماذا عن مدينة القصر الكبير المهمشة منذ سنين.
انشري يا هسبريس :

سيطر الرومان لفترة من الزمن على مدينة القصر الكبير التي سميت باسم أبيدوم نوفوم وتعني القلعة الجديدة ولا تزال بعض آثار الرومان ومن تلاهم من البيزنطيين باقية فيها إلى اليوم. أعاد العرب المسلمون تأسيس المدينة في القرن الثامن الميلادي وبنوا فيها مسجدا على أنقاض كنيسة مسيحية مهجورة يعد من أقدم مساجد المغرب العربي.
في العهد المريني حظيت المدينة باهتمام بالغ، حيث أنشئت فيها عدة منشآت علمية منها: المدرسة العينانية، وازدهر فيها العلم، وزارها ابن خلدون. تشتهر المدينة أكثر ما تشتهر بحدوث معركة القصر الكبير (أو معركة الملوك الثلاث) فيها في 4 أغسطس 1578 م وكانت تلك معركة حاسمة إذ قضت على آمال الصليبيين البرتغاليين في ضم المغرب إلى أراضيهم. قتل الملك سباستيان البرتغالي وقائد المسلمين في تلك المعركة.

كانت مدينة القصر الكبير عاصمة لمنطقة الغرب وكانت تلعب نفس الدور الذي تلعبه الآن مدينة القنيطرة سواء من الناحية الادارية أو التجارية.ووقوعها تحت الحماية الاسبانية هو الذي قطع صلتها بمنطقة الغرب وغير وجهتها
جهة الشمال.
88 - محمد السبت 15 شتنبر 2012 - 13:49
كلام فارغ هل تحويل العاصمة سيجري النفع .ام فقط صرف الاموال في البنايات .أنا بيضاوي ودكالي الرباط هي العاصمة الادارية وفاس كانت علمية ومراكش سياحية والجديدة صناعية .وفي اطار الجهوية العاصمة انمحي دورها قد اقترح جعلها عاصمة شرفية لقد تغير المغرب كثيرا وانتهي زمن اهل فاس . ولعل صاحب السكوبي السياسي بين الفاسي والعروبي يوضح دلك لقد تفاجئت دات يوم عندما توصلت الي شبكات المصاهرة في المغرب بين العائلات الكبري اقول مع احترامتي لأهل فاس الان مدينتكم انتهي دورها عندما نجد مدن صغيرة جدا كبرشيد تتوفر علي حي صناعي اكبر من فاس اما الجديدة فحطمت كل الأرقام برجالات علم كابي شعيب الدكالي والدكتور بنشريفة والجنرالات حسني بن سليمان والقادري وغيرهم ووزرا. كبار ورياضيين النايبت وشريف ونوال ونزهة يبدوان كما تتوفر علي اكبر حي صناعي واكبر مستشفي في المغرب وتاني احسن جامعة بالمغرب واكبر شركة للطاقة .فاس ومكناس نحبهم ولهم تاريخ والتاريخ لا ينفع بل الموقع والقرب وجاهزية السكان في التاقلم مع المستجدات .نحن لا نريد البيضا ولا الجديدة ولا فاس عاصمة الرباط هي الملتقي بين الجنوب والشمالي وشمال الجنوبي المنسجمين.
89 - مغربي السبت 15 شتنبر 2012 - 13:49
لم لا الجديدة عاصمة الكرعة أو أكادير التي تحقق لنا الاكتفاء ااتي من الخضر، لكن الأجدر العيون وسط المغرب، أو طنج الأقرب إلى اوروبا...
90 - المعتمد بن عباد السبت 15 شتنبر 2012 - 13:49
اين انت يا أغمات التي تعتبر أول عاصمة لدولة المرابطين،التي شكلت مزيجا من الثقافتين العربية والأمازيغية، ولعبت دورا حاسما في تجذر الهوية الإسلامية في المغرب. وقبل وصول المرابطين إلى الحكم وبناء مدينة مراكش، عاصمتهم الجديدة، في القرن الحادي عشر الميلادي (1062)، كانت «أغمات» القبلة التجارية والثقافية الرئيسية في المنطقة لماذا ننساكي
91 - أمين صادق السبت 15 شتنبر 2012 - 13:50
وماذا عن المغرب "غير النافع".. المغرب العميق السحيق الغريق.. المغرب المكلوم المحروم المعدوم...؟؟؟
أم أن المغرب - ماضيا وحاضرا ومستقبلا - يبقى وسيظل هو "المغرب النافع" فقط.. المغرب الذي يحق له وحده أن ينعم بالحظوة الإدارية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية.. المغرب الذي يحتكر المعاهد والمراكز والمدارس العليا، والبنيات التحتية والفوقية، والتجهيزات الأساسية و"الكمالية"...

تطالبون وتقترحون الحلول التي تعتبرونها "ترضي أهل المدينتين معا، وتساهم في تحقيق العدل والمساواة بين المدينتين، حيث تعيد لمدينة فاس حقها التاريخي، وذلك في انتظار تبني أحد المسؤولين أو الفاعلين السياسيين لمثل هذه الحلول".
وما هي الحلول التي سترضي المناطق الأخرى بالمغرب المنسي.. الحلول التي من شأنها تحقيق العدل والمساواة بالنسبة للمدن غير المتمدنة التي لا تملك من هذا النعت سوى الإسم.. من يعيد لتلك المناطق ولهذه "المدن" حقها التاريخي والوطني والدستوري والقانوني.. من هم الناشطون الذين سيدافعون عن هذا الحق الحقيق والحقيقي، ومن هم المسؤولون والفاعلون السياسيون الذين سيتبنون الحلول المقترحة لبلورته على أرض الواقع...؟؟؟
92 - mehdi السبت 15 شتنبر 2012 - 13:53
mais pour quoi ces gens croit que c'est possible de faire une t'elle chose ??!! dslé mais fes et pourri et il n'y a méme pas un petit point de comparaison avec rabat la capital et SVP arrêter de vous focalisé sur de t'elle bétises c'est du n'importe quoi ,le mieux a faire c'est de combattre la non sécurité et les entreprises qui ne cesse de s'enrichie avec les efforts des pauvres sur fes j'ai vécu laba et je sais très bien de koi je parle.
93 - maghribi السبت 15 شتنبر 2012 - 13:54
علاش متكونش الحسيمة عاصمة للمغرب,مدينة المجاهد والمقاوم الكبير محمد ابن عبد الكريم الخطابي
94 - وهابي أمل السبت 15 شتنبر 2012 - 13:57
أعتقد أنا إذا أقدمنا على هذه الخطوة فإن فرنسا لن تقبل ، فنحن لم نستطع أن نستقيل حتى بسعتنا عن فرنسا ، فما أدراك أن نتخد قرارا خطيرا كهذا ، قد يهدد مصالحها وسيطرتها على المنطقة،
95 - مغربي حر السبت 15 شتنبر 2012 - 14:00
يجب إعادة الاعتبار لمدينة مراكش التي كانت عاصمة للمغرب لقرون عديدة بها كان يسمى المغرب قديماً "أهل مراكش" أي أهل المغرب Morocco يعني مراكش..
96 - Moroccan السبت 15 شتنبر 2012 - 14:01
من اراد مدينة فاس ان تصبح عاصمة فل يبكي ما الت اليه،ان زرت المدينة تحسبها خرجت من زلزال مدمر للتو والازبال في كل مكان،عصابات اجرامية في وضح النهار ومروجي المخدرات مثل بائعي الحلويات،اقتلعت الاشجار واصبحت كالصحراء،طرق محفرة وغياب تام للمجلس البلدي،انه احتضار مدينة!!!اي معيار لتصبح عاصمة دولة؟
97 - omar السبت 15 شتنبر 2012 - 14:01
من خلال بعض التعاليق ارى كلما دكرت فاس الا تم ربطها بال الفاسي وهدا تصور خاطيء . الفاسة غادروا فاس مند عقود . من يسكن فاس هم ابناء المناطق المجاورة .كفانا من اطلاق الاحكام المسبقة. المهم ليس تغيير مكان العاصمة لكن تغيير ما تقدمه العاصمة.
98 - عبدالله الكلاوي السبت 15 شتنبر 2012 - 14:02
الفاسيون يريدون فاس عاصمة والمراكشيون يتشبثون بمراكش لأنها أعرق وأكثر شعبية من فاس والبيضاوة يريدون البيضاء والوجادة وجدة والشماليون طنجة أو تطوان والسواسة أكادير ... العقلية القبيلية المتخلفة مازالت موجودة وهي التي حركت هؤلاء الحالمين المرتبطين بماض لن يعود
99 - فاطمة السبت 15 شتنبر 2012 - 14:02
المغرب يعاني من مشاكل البطالة والتعليم والصحة والسكن والفيسبوكيون يناقشون امورا تافهة لا علاقة لها بالواقع . ناقشوا الخوت شي حاجة تنفع المغاربة ماشي هاد الخزعبلات .الله يهديكوم
100 - المهدن السبت 15 شتنبر 2012 - 14:02
ان المركزية المطلقة هي السبب الحقيقي في كل المشاكل اتي يتخبط فيها المغرب .ولتصحيح ومعالجة الوضع نقل العاصمة الى مدينة اخرى كفاس,تطبيق الجهوية الموسعة مع اعطاء كامل الصلاحيات لكل جهة .
101 - تازي السبت 15 شتنبر 2012 - 14:06
أنا بغيت تازة عاصمة للمغرب لاعادةالاعتبار لهذه المدينة و أريد أن يكون مقر الحكومة بحي الكوشة
102 - جمال السبت 15 شتنبر 2012 - 14:06
أنا أريد أن تكون سيدي سليمان هي عاصمة المغرب لأن 7000 مليون
فايسبوكي يطالبون بهذا........؟؟؟؟؟؟؟
- آباراكا من التمقليع ديال والو و فكروا فمشاكيل خرى لي كانعانيو منها
الرباط هي العاصمة و ستبقى كذلك إلى أن يرث الله الأرض و ما عليها.
103 - سجلماسي السبت 15 شتنبر 2012 - 14:07
مادام انكم اردتم الفتنة فلتكن الريصاني )سجلماسة) العاصمة فهي مهد الدولة العلوية و قبر مولاي علي الشريف لازال شاهدا
104 - لعيل اغودان السبت 15 شتنبر 2012 - 14:08
الحل بسيط جدا يكفي تغيير اسمي المدينتين فاس عوض الرباط لان الفاسيين هم من يسيطرون على اغلب المناصب المهمة في العا صمة الحالية والا فالحل هو ازيلال ولما لا وهي تعتبر عاصمة المغرب الغير النافع
105 - SALASSIB ALAOUIN السبت 15 شتنبر 2012 - 14:12
ما معنى الصويرة و ها المدينة و تلك ....
مدينة فاس شهد لها التاريخ بالإشراق العلمي و الثقافي ...لكن لكل مدن و بوادي المغرب الحبيب رجالاتها و علماؤها ...ومن المدن من همشت ...و ....و
أيها الفيسبوكيون المغاربة أتحبون الحيف؟ هل فكرتم بجهة أو جهتين قيل عنهما بلسان أقوام المغرب غير النافع......كل المدن متعاونة متحابة و كل القرى و البوادي متعانقة متعاضضة متعاشقة كل الجهويات المغربية المتقدمة متصابة - الصبابة :العشق- تلتف حول الشعار الموطني الثلاثي وتعمل لتقدم المغرب الحبيب
كل المدن مدننا و القرى قرانا و البوادي بوادينا و الجهويات جهوياتنا لا نفرق بين بين و لا بين لهجة و لهجة ولا بين لغة و لغة نحن مغاربة مغاربيون إفريقيون عالميون و الأهم إسلاميون
106 - مغربي السبت 15 شتنبر 2012 - 14:12
أهم خبر في هذا اليوم: 500فايسبوكيون يطالبون بجعل فاس عاصمة للمغرب
صحافة درشوق,تضحكون على كل المغاربة بي هذه التفهات
107 - fadwa السبت 15 شتنبر 2012 - 14:13
à mon avis c mieux que notre capital sera PARIS ou WASHINGTON SURTOUT ON PREND LES DÉCISIONS DE FRANCE OU USA
108 - ملاحظ السبت 15 شتنبر 2012 - 14:14
اومال الرباط معجباتكومش ؟ وسيرو ديوها في قرايتكم .عجيب امركم ايها الاطفال .النيت نعمة عند اهل العلم وعندنا في المغرب اظن انه سيصبح نقمة على شردمة من المراهقين والمراهقات فعوض التفكير في تبادل الخبرات والمواقع الجادة للبحث والتحصيل هذه المجموعة تبحر حتى الصباح في البحث والدردشة في الكلام الخاوي .خطاب موجه لكل الاباء .لي عندو شي مراهق يرد ليه البال وينهيه العطلة سالات ايام الجد والاجتهاد حلت .
109 - otdoght السبت 15 شتنبر 2012 - 14:14
la meilleurs idée c est de rendre la ville de LA3YOUNE capitale du maroc pour pleins de raisons.
d abord finir avec l esprit séparatiste.
reconstruire des infrastructures sur des terres sahraoui qui n ont aucun utilité agricole, au contraire de fes et rabat qu il faut garder pour l agriculture.
110 - iraquihoucine السبت 15 شتنبر 2012 - 14:16
يا من تكرهون فاس أقول لكم كانت فاس وستبقى تاجا منيرا لأمة الإسلامية كيف لا وجامعة القروين أول جامعة في العالم ومن أراد التأكد فعليه البحت في غوغل
111 - brahim السبت 15 شتنبر 2012 - 14:17
نظرا لما نعبته هذه المدينة من ادوار مهمة على مجرى التاريخ فهي تستحق ان تكون عاصمة للمغرب
112 - مغربي من المانيا السبت 15 شتنبر 2012 - 14:19
انا بغيت العاصمة المغربية تكون في برلين الالمانية...نتبادل العواصم و نشوفوكوم الفايسبوكيين الي غير جالسين كتشاطو و كتعطو فالاوامير

و السلام
113 - kamal السبت 15 شتنبر 2012 - 14:21
انااقترح مدينة العيون وبدلك نفرض مغربية الصحراء على العالم احب من احب وكره من كره انضر الى اسرائيل كيف تريد ان تفرض بالقوة القدس عاصمة لها رغم ان العالم كله ضدها ...
المغرب له مؤيدون كثيرون.................
مسالة فاس ولما مراكش عاصمة الموحدين ......ولكن ذلك تاريخ فقط وليس قيمة سياسية..................نحن عاطفيون بلاقياس
114 - حكم بين طرفين السبت 15 شتنبر 2012 - 14:21
لعن الله من يسعى لإيقاظ الفتنة بين المغاربة . كفى من ترويج هذه الخطوات الشيطانية الصادرة من نفوس مريضة. انظروا إلى حالنا أمام الدول واستحوا من أنفسكم. الله يعفو علينا من هذه الترهات.آمين
115 - محمد بن محمد السبت 15 شتنبر 2012 - 14:25
مدينة " الفايسبكة "


ما أستشعره من هذه الإقتراحات هو أنه من بين خطط تقسيم هذا البلد و شردمته و إفشاله لتذهب ريحه ، و بهذا يصل الحاقدون عليه إلى مبتغياتهم ، و أقول للحالمين في العالم الإفتراضي أن يستفيقوا فإن الواقع شئ و الإفتراض شئ مخالف جدا، و أن الإفتراض يصب في رؤية المستقبل بعين الخبراء و المتخصصون و اعتماد قواعد علمية قد توصلهم للهدف أو يفشلون ،لا بعين البراق من أثر عليه الفايس بطريقة( برق ما تقشع)
و يحكى أن رجلا من مدينتي الصغيرة المتهم أهلها بتأخر في الإدراك تسمى " الفايسبكة "إلتقى صاحب الجلالة ملك المغرب و هو يسأل عن عنوان بالمدينة فما كان على الرجل إلا الأخد بيده تاركا مشاغله و مرافقته للمكان المنشود ،ولطيبوبته و تفانيه في خدمة الغير قدم له جلالته نفسه و سأله عن ما يتمنى فطلب منه الرجل إعتماد الفاسبكة عاصمة و حين سأله جلالته عن السبب فقال الرجل لينادوننا بالرباطيين
116 - emo fati السبت 15 شتنبر 2012 - 14:29
yes yes yes i want fes case she have much of peaples and she so big and so toristic and sientific and of corse i want fes to be the president city and i love fes vive mas
117 - khalid السبت 15 شتنبر 2012 - 14:31
ما رأيكم ان نجعل فاس عاصمة للمغرب لمدة 5 سنوات ثم ننقلها الى مراكش ثم الى الدار البيضاء فهذا جيد لكي تحضى كل منطقة باجل الخدمات ثم ننقلها الى ازيلال ثم انفكو ثم خنيفرة لكي تحضى هذه المناطق بما تحضى به فاس والرباط ومراكش ام ان القاعدة السائدة هي المغرب النافع والمغرب غير النافع
118 - عبد السلام السبت 15 شتنبر 2012 - 14:35
نعم لفاس عاصمة لان فاس عاصمة المقاومة وعرف المغرب على مر السنين فاس كعاصمة وفاس لديها طرق نحو جميع المدن
119 - NADOR CAPITALE السبت 15 شتنبر 2012 - 14:37
La CAPITALE devrait être à NADOR ou AL HOCEIMA
La CAPITALE devrait être sur la cote méditerranéenne comme ALGER et TRIPOLI et TUNIS....etc
Tout les pays du Maghreb ont les capitales sur la mer méditerranéenne,celle là vous l'avez pas remarqué ni suggérée,FES a été rétablie comme capitale par les Mérinides Zenetes les Rifains actuels,avec TLEMCEN quand le Maroc était un pays estimé et dirigé par LES AMAZIGHS,vous oubliez le rôle qu'ils ont joué les Rifains dans la fondation de ces capitales

Pour ma part FES n'est plus une capitale adéquate,c'est les perles du nord qui joueront les rôles primordiaux dans le future comme TANGER -NADOR -AL HOCEIMA....etc c'est la méditerranée qui s'imposerait logiquement
120 - IMC OUI السبت 15 شتنبر 2012 - 14:39
كلشي ديالكم أفاسا أش مقلقكم غير العاصمة الي بقات ليكم تكملو الباهية خدوها من غدا الإقتصاد و الإدارة و البرلمان و جميع الكتابات العامة ديالكم أش بقا لينا غير تبراق العينين أوحدا على نوصيكم غير خليونا فبلادنا المغرب وشكرآ
121 - 1912 - Fes2012 السبت 15 شتنبر 2012 - 14:47
=== نقل العاصمة من فاس إلى الرباط سنة 1912 ===

معلومة يجهلها اغلبية المغاربة
ولا تدرس في المقررات التعليمية للأسف ..
المعلقون على الموضوع خير دليل ):
122 - zaid السبت 15 شتنبر 2012 - 14:47
الفاسيون يريدون السيطرة على كل شئ! الا تريدون ا نشاء دولة خاصة بكم!! وا اقتلتوونااااااااااا!!
123 - نوفل عبقري السبت 15 شتنبر 2012 - 14:49
أطالب بأن تصبح زايو عاصمة للمغرب، إنصافا للمدن الصغيرة و النائية و المنسية ..
الحاصول: ما بقى اللي يعجب.
124 - معلق السبت 15 شتنبر 2012 - 14:51
اذن فليطالب اهل تافيلالت بعودة منطقتهم العاصمة العلوية الاولى ام لما لا نختار مكناس عاصمة الدولة في عهد مولاي اسماعيل ام انها مراكش عاصمة المرابطين ام وجدة عاصمة الزيريين ام البيضاء عاصمة المقيم العام ام فكيك و تافوغالت اقدم مناطق مؤهولة في المغرب ام طنجة لقربها من اروبا ام زرهون اول عاصمة بعد دخول المغرب في الاسلام ام دعوها الرباط عاصمذ الوحدين ام الاحسن اتقوا الله وكفاكم فتنة.
125 - حكيم السبت 15 شتنبر 2012 - 15:00
كلنا من أجل جعل بير گندوز عاصمة للمملكة ... و كونو تحشمو و براكة من الهدرة الخاوية !!
الناس راه كايقلبو اجمعو الشمل ماشي يشتتوه 
126 - مدينة سلا السبت 15 شتنبر 2012 - 15:04
قالك اش خصك العريان قاليه فاس تولي عاصمة المغرب .انا في تصور الخاص ان هذا الموضوع في جوهره فيه خلل وكاننا في المغرب قد اصبحنا من الدول الديمقراطية التي اصبحت النزاهة والعدالة الاجتماعية منتشرة لك نتفرغ لمثل هذه الامور وسمحولي ان اقول هذا امر تافه وكان مدينة الرباط اوالعريش او الوقواق او مهما كانت التسميات العاصمة لها قيمة داخل الحقل السياسي معدرة ان تحدينا الان هوفي ترسيخ مبداء الدستور الجديد وان نحاول كسب على الاقل عدالة اجتماعية وليس تغير العواصم والمدن
وسلام ومعدرة ان اسات التحليل
127 - مسلم مغربي السبت 15 شتنبر 2012 - 15:12
السلام عليكم
نعم فاس العاصمة وشباط المستشار الاول و ولادو و الشماكرية ديالهم وزراء;يا للاسف على الشباب
128 - مهدي السبت 15 شتنبر 2012 - 15:19
جاء في البخاري أن
رجلان من المهاجرين والأنصار تشاجرا
فَقَالَ الأَنْصَارِىُّيَا لَلأَنْصَارِ. وَقَالَ الْمُهَاجِرِىُّيَا لَلْمُهَاجِرِينَ
فَسَمِعَ ذَاكَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم فَقَالَ
مَابَالُ دَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ
قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ .
فَقَالَ
دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ
فذكر النسب أو الوطن
على سبيل الإفتخار والتكبر على الآخر
من دعاوى الجاهلية التي أبطلها الإسلام


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي
ولا أبيض على أسود ولا أسود على أبيض
إلا بالتقوى الناس من آدم وآدم من تراب

وقال الله تعالى
إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ
( الحجرات : 13 )
فالأكثر تقوى هو الأكرم عند الله ولو كان عبداحبشيا
والأنساب لا تغني شيء عن العبد
129 - Amine السبت 15 شتنبر 2012 - 15:23
مرضونا بهاذ الفيسبوك لي ماعندو ما يدير ، يدير صفحة ينوض بيها الصداع .هادي هي ديال أش خاصك العريان؟
130 - ouanouz السبت 15 شتنبر 2012 - 15:27
اريد عاصمة بجماعة تلمي المسكينة والمعزولة لا طريق و لا مصتوصف ولاطبيب الله اهدكم نقشوا مواضع الاجتماعية بركا تخربيق
131 - ZAHRI السبت 15 شتنبر 2012 - 15:36
Comme c'est souvent le cas aprés avoir contribuer au coté du protectorat d'isoler les principales composantes du Maroc afin qu'ils monopolisent le pouvoir ;les voilas qu'ils veulent devenir le premier pole politique du Maroc.Moi ,je dis à ces fassis nous avons assez de votre genre au Maroc,le pays est pour tout le monde et pour toutes les regions et ceux ou celles qui pensent autrement qu'ils aient à l'enfer.
132 - محمد بن محمد السبت 15 شتنبر 2012 - 15:39
مدينة " الفايسبكة "


ما أستشعره من هذه الإقتراحات هو أنه من بين خطط تقسيم هذا البلد و شردمته و إفشاله لتذهب ريحه الخوض و المجادلة في إختيار عاصمة مفضلة عند ناس و أخرى عند أخرين ، و بهذا يصل الحاقدون عليه إلى مبتغياتهم ، و أقول للحالمين في العالم الإفتراضي أن يستفيقوا فإن الواقع شئ و الإفتراض شئ مخالف جدا، و أن الإفتراض يصب في رؤية المستقبل بعين الخبراء و المتخصصون و اعتماد قواعد علمية قد توصلهم للهدف أو يفشلون ،لا بعين البراق من أثر عليه الفايس بطريقة( برق ما تقشع)
و يحكى أن رجلا من مدينتي الصغيرة المتهم أهلها بتأخر في الإدراك تسمى " الفايسبكة "إلتقى صاحب الجلالة ملك المغرب و هو يسأل عن عنوان بالمدينة فما كان على الرجل إلا الأخد بيده تاركا مشاغله و مرافقته للمكان المنشود ،ولطيبوبته و تفانيه في خدمة الغير قدم له جلالته نفسه و سأله عن ما يتمنى فطلب منه الرجل إعتماد الفاسبكة عاصمة و حين سأله جلالته عن السبب فقال الرجل لينادوننا بالرباطيين بدل الفسباكيين
133 - RACHAD السبت 15 شتنبر 2012 - 15:42
فاس اصبحت ملاذا امنا للمنحرفين والشماكرية وقطاع الطرق , عندما تستقيم
ساكنتها وتنعم بالطمانينة انذلك نفكر فى العاصمة . فاس لا زالت غير مهياة
وينقصها الكثير اقول قولي هذا وادعو لشبابها بالهداية والاستقامة .
تقدم المدن يقاص بالعدل , فان صلح العدل صلحت المدينة وان فسد العدل فسدت المدينة .
134 - laid bahadi السبت 15 شتنبر 2012 - 15:47
وجدة هي العاصمة المناسبة ولها دور في الإتحاد المغاربي وحتى محمد سادس تعجبو لأنها قريبة من شاطئ السعيدية حيث يلهو الملك وعائلته
135 - محمد السبت 15 شتنبر 2012 - 15:49
و لماذا لا يتم نقل العاصمة الى مدينة من مدن جنوب المغرب او شمال المغرب او شرق المغرب حتى تستفيذ من المشاريع على غرار محور الدار البيضاء الرباط مكناس القنيطرة فاس ام تحبون انفسكم لدرجة التخمة و لاترون الى انفسكم في المراة نحن لا نحسد اي احد و لكن شئء من الدمقراطية ايها المواطنين
136 - مغربي حر السبت 15 شتنبر 2012 - 15:50
الفواسى عاجبهم راسهم او هما غي هكذا, كون كانوا العاصمة الله اعلم فين كان اوصل نيفهم. الحمد لله
137 - جمال السبت 15 شتنبر 2012 - 15:52
انا مع جعل فاس عاصمة والفاسيين -ولااقصد اهل فاس- هم من سيفتكون حقهم الدي سرقه الاستعمار الفرنسي منهم.عندما اقول الفاسيين اقصد ريافة وشراكة وجبالة وحياينة واولاد جامع وبراكنة زيد ناس وجدة وتازة.... لان الاسر في فاس اغلب اصولها من هده المدن وسكان هده المدن يحبون فاس وهي مركز تجمعهم واساس وحدتهم وجنودها المخلصين .اما عن مراكش رغم انها عاصمة تاريخية فقد اصبحت قبلة للدعارة عكس فاس التي بقيت اسرها محافظة رغم التغيرات فاس تبقى تقاوم الغزو الثقافي والاستعماري.
138 - ali السبت 15 شتنبر 2012 - 16:05
شوفو ملين فاس راهم شمتو لمغاربة
معمر شي فاسي مكان مقاوم كيدافع علبلاد. كانو تيستغلو الفرص وكيتعاملو مع اليهود ودارو لاباس عليهم. وقراو ولادهم وسافطو لخرين للجيش
شوفو دابا فين راهم
139 - liegoi السبت 15 شتنبر 2012 - 16:06
le problème c est pour les gens qui veux changer la
capitale mais les gents qui s intéresse a ça donc il faut même pas publier des articles qui porte ses
genres d info
140 - MED السبت 15 شتنبر 2012 - 16:23
من جهتي اطالب بان تكون سيدي قاسم هي العاصمة الاقتصادية و الادارية و الثقافية للمغرب و شكرا
141 - nadorii السبت 15 شتنبر 2012 - 16:32
و دابا او فاسا حاكمين المغرب ما بقا هي يدروها عاصمة فالاحلام ديالكم أ نا ممتافقش او مغادييييييييييش نتافق او معمرني غادي نتافق
142 - simohamed السبت 15 شتنبر 2012 - 16:36
اعتقد ان من جعل الرباط عاصمة للمغرب هي الدولة الموحدية وليس المستعمر الفرنسي
مثل هذه الامور اعتبرها ترهات على هيسبريس ان تتجنب نشرها مستقبلا
143 - محمد العنصر السبت 15 شتنبر 2012 - 16:47
ان اقترح ان نجعلها عاصمة الاجرام . مادام ان سنوات من التهميش و الاقصاء جعل من هذه المدينة الجريحة رهينة في ايدي العصابات و اللصوص و المجرمين على مختلف الاشكال .فبها يوجد اكبر مراكز تكوين المجرمين في المغرب مثل مركز عوينات الحجاج و حي ادريسي و غيرهم كثير.
144 - Muslim السبت 15 شتنبر 2012 - 16:57
إنها عاصمة المغرب الأصلية و منها بدئ إنشاء دولة المغرب الإسلامية العربية-الأمازيغية و منها إنطلقت ثورة تحرير المغرب من الإستعمار الفرنسي و أيضا لأن الرباط هي عاصة أنشأها المستعمر الفرنسي و لامرجعية تاريخية لها و لا شيء لكي تكون عاصمة لنا! لهذا أتفق مع أصحاب الصفحة و أنا معهم قلبا و قالباً
145 - Sean السبت 15 شتنبر 2012 - 17:13
There are far more people in the comment section asking for Marrakech than fes. So, why not Marrakech or agadir which are closer to the center of morocco. What really matters is stop the economic control of morocco by 50 families most of which are originally from fes and some from Rabat. We need a fair distribution of wealth. As for the capital, it could be in dakhla, oujda or bengrir. It just should not matter. We need justice and fairness.
146 - rachid tiznit السبت 15 شتنبر 2012 - 17:17
مبقى مايدار كاين واحد لحل نديرو كل شهر اولا عام تكون واحد مدينة عاصمة هكا حسن ... الله اعفو علينا
147 - ahmed السبت 15 شتنبر 2012 - 17:24
إن مدينة فاس تستحق أن تكون عاصمة عن جدارة و استحاق وكل المعلقين الذين لا يفقهون شيئا في تاريخ المغرب ومكانة فاس المعروفة عالميا ينهقون بما لا يعلمون هكذا نجح الإستعمار وقد كان هذا مقصودا لضرب هوية المغاربة وفصلهم عن دينهم و هويتهم لما كان لفاس وما يزال من دور في كشف مخططات الإستعمار والتصدي لها..
لقد كانت فاس و قرطبة من أجمل وأعرق المدن العالمية ثقافة وعلما وازدهارا وحضارة بحيث أن أحد حكام انجلترا سابقا كان يترجى أن يدرس إبنه في قرطبة (لقد كان للمدينتين نفس المكانة عالميا أنذاك ) لقد كان العلم يُصنَع في الأندلس ويُغربل في فاس.....
والرباط لن تصل إلى مستوى مدينة فاس وهذا شيء بديهي لأنها من إختيار الإستعمار..... ولكن فاس الآن أصبح وضعها يُثير الشفقة...
148 - aynif السبت 15 شتنبر 2012 - 17:33
Ca suffit ce que les fassis ont fait au Maroc. L'histoire du Maroc est riche de complots et de conflits d'intérêts dans lesquelles les fassis sont les maîtres incontestés. Il suffit de voir qui a, et continuer de gouverner le Maroc, que des fassis et peu de gens du reste du Maroc, comme si la compétence ne se trouve qu'à Fès.
Donc, c'est NIET,
149 - chakib السبت 15 شتنبر 2012 - 17:40
dites moi combien de fassi a été executé ou torturé pendant la guerre d independance. faites le rapport avec ceux qui ont été tués du coté chlouh et 3roubia et vous allez déduire la reponse. le monde change et les idées fassi restent primitives. wa fi9o chwiya o baraka .
150 - ayour السبت 15 شتنبر 2012 - 18:18
نحن كأمازيغ أي أصحاب الاغلبية السكنية نطالب بجعل عاصمة سوس أي مدينة أكاديرنحن كأمازيغ أي أصحاب الاغلبية السكنية نطالب بجعل عاصمة سوس أي مدينة أكادير عاصمة للمغرب لتواجدها الاستراتيجي بوسط المغرب . ودورها الاقتصادي .... ونرفض أن تكون مدينة اللصوص ومدينة ناهبي المال العام عاصمة للمغرب
151 - zaidi السبت 15 شتنبر 2012 - 18:41
Vraiment c'est du n'importe quoi vous avez rien à faire mais le fautif c'est le createur du facebook qui a faciliter son utilisation et le rendre à la porté de n'importe qui
152 - abdallah السبت 15 شتنبر 2012 - 19:05
les villes les plus visitées par les étrangers sont :
1- Marakech
2- Agadir
3- Casa
4-Rabat
5-Tanger
6-Fes...

donc : impossible que fes soit la capitale du Maroc.
alors : arrêter de créer des perturbations gratuites, laisser le Maroc en paix. Feu Mohamed V et Feu Hassan II ont vécu au Maroc avec Rabat comme Capitale Principale. En plus Rabat est au centre du Maroc. Et puis on gagnera quoi si on met Fes capitale. Rien... walou...nothing.
Alors arrêter de déranger les Marocains avec une idée bidon, laisser nous se concentrer sur nos grands problèmes économiques et sociales... fermer cette page SVP et créer des pages où discuter par exemple les questions :
1 - Une page spéciale pour la santé publique
2 - la justice
3 - l'enseignement
4 - les salaires
5 - ...
...
153 - simoitalie1 السبت 15 شتنبر 2012 - 19:05
لعب ديال الدراري هدا واش غير أجي و بدل العاصو دابا او فاسا حاكمين المغرب ما بقا هي يدروها عاصمة فالاحلام ديالكم أ نا ممتافقش او مغادييييييييييش نتافق او معمرني غادي نتافق مة
154 - منطقي إستراتيجي السبت 15 شتنبر 2012 - 19:27
بسم الله الرحمان الرحيم :
و بعد :
تحتاج عاصمة كل دولة إلى عدة مقومات و عوامل و ليس لقيمتها التاريخية فقط منها :
1- الموقع الإستراتيجي ( مطل على واجة بحرية . تموقعها في وسط البلد )
2- توفرها على أكبر عدد من القنصليات و السفارات وعلى بنية تحتية خاصة بالوزاراة و الإدارات .
3- نسبت الإجرام منخفضة .توفرها على أكبر قدر من الأمن
4- توفرها على الجمالية و طلة الجميلة

لأصحاب الأفكار الرجعية (الحقيقين ) الذين أفكارهم محصورة في دائرة فارغة
155 - أبي خزاعة الحقيقي السبت 15 شتنبر 2012 - 19:32
حتى فواسة ماعندهم مايديروا بالعاصمة وصداعها

حامدين الله وشاكرينو

اللهم إجرام المنحرفين ليمكن لواحد يقضي عليه بالأمن وتوفير فرص شغل أولا إجرام النافذين وكروش لحرام لي حاكرين على الرباطين بالأوامر ديال فلان وفرتلان.

وزيد عليهم صداع العاطلين قدام البرلمان وعرقلة السير منين كيدوز شي واحد من صحاب الحال وبلا منكمل.

خوكم فاسي من أصل تازي ضد نقل العاصمة وكنقول لهسبريس تشوف شي حل مع المعلقين لكيسيئو لهاد المدينة والناس ديالها راه حنا كنتبرؤوا من رئيس جامعة الكرة وشي وحدين فحزب الإستقلال لي شوهوا لينا صورتنا وهمشوا المغاربة وبما فيهم فواسة.
156 - العربي السبت 15 شتنبر 2012 - 19:38
أين الفرق أن تكون فاس أو الرباط عاصمة المغرب المهم اننا في المغرب ، فالعواصمم تنتقل من مدينة الى أخرى حسب الظروف المحيطة بالفترة التي دعت الى جعل هاته المدينة او تلك عاصمة للبلاد ، كانت مراكش عاصمة و كانت تطوان عاصمة و كانت و ليلي عاصمة و هي اولى عواصم المغرب ، الرباط بموقعها و تخطيطها لا تصلح الا ان تكون عاصمة المغرب اما مدينة فاس فهي العاصمة العلمية و بتخطيطها الحالي و اكتضاضها لا تصلح ان تكون عاصمة ادارية و في النهاية ارى ان الخوض في هذا الموضوع من باب ( قلة الشغل بحيث : الى شبعت الكرش تقول للراس غني)
157 - massawi السبت 15 شتنبر 2012 - 19:42
فاس بالنسبة لي كتاب تاريخ وجوغرافيا بمساجدها الكتيرة دروبها الضيقة فلا غرابة إن طردت المستعمر فما كان منه إلا الهرب لولى فاس لما درس عبد الكريم الخطابي ولولى فاس لما جاء إبن خلدون إلى المغرب
158 - amazigh السبت 15 شتنبر 2012 - 20:14
لا أبدا الفَّاسا خْرْجوا على المغرب.نريد مراكش عاصمة المغرب.ونريد المغرب أن يعود إلى أصله الأمازيغي وأن يتقدم من يدَّعي أنه عربي بطلب الجنسية المغربية.
159 - وهيبة المغربية السبت 15 شتنبر 2012 - 20:25
ا لـظـرفــة الــعصيـبة الـحــالــية لـحـزب الإ ســتقلال قـد تـطرح كل التسـاؤلات بـمـا فـيـهـا الـغباء
والــــــحــــمق !

و الـمـغاربـة يـتـذكرون مـقـر الـقوات الـتي جـندهــا الـمسـتعـمر الـفرنسـي
و الإسـبـا نـي لإ حــرق مــغــــاربـة الــريــف بــالــغـازات الــســـامــــة
و للتــــذكــــير 000 150 قـــتـــــل

والله ينـــ.......اللي مـايــحـشم !

وهيبة المغربية
160 - Anas Charif السبت 15 شتنبر 2012 - 20:35
لا بأس بهذا الإصلاح الإداري الهيكلي، و لكن على أساس أن يكون ضمن منظومة إصلاحات شاملة يتوافق عليها كل المغاربة، على سبيل المثال طرد كل السكان من لا أصل لهم في الشمال منه، و خصوصا سكان الداخل المغربي، و إقامة فدرالية بين المدن بتمتيع كل منطقة بجهوية موسعة، و حكم محلي لا مركزي، و استرجاع كل الأراضي المغربية التي فرط فيها النظام، و إقرار الديموقراطية المؤسساتية في البلاد إلى آخره ...
161 - personne السبت 15 شتنبر 2012 - 21:09
الرباط هي عاصمة المغرب وستبقى عاصمة المغرب ولا نقاش فيها . ولا تعترف اي دولة باي مدينة اخرى الا بالرباط هي عاصمة المغرب .
162 - الصم_الاول السبت 15 شتنبر 2012 - 21:09
السلام عليكم
انا تحدت ما العقلاء فقط

الاجدر ب تحمل ايسم العصمة المغربية هي مدينة العيون المغربية
ولما لا انها تستحقها على جدارة بدليك نضرب عصفورين بحجار وحد نقضي على احلام الانفصلين ونكرص مغربية الصحراء الى البد ونحصل على عتراف دولي بمغربية الصحرء انا كان لي حلم وهو استغلال جنزة المرحوم الحسن التاني ونقله ودفنه في الصحراء وضع له ضريح في مدينة العيون المغربية بوصفه اب المسيرة الخضراء ومحرير الصحراء بدليك يوصف بانه خدم القضية الصحراء تناء حيته ومماته وهنا استرحة محرب شجاع ولكن السيسين اغفلو هد الحقيقة بيسباب ضعف تفكير ومستوهم المعرفي والسياسي والارتجل
ولما لا يتم انشاء القصر الملكي الرسمي في العيون وجميع الاستقبلة الرسمية في العيون من يوفقوني الرئي يعطوني ليك انشري يهيسبريس وشكرن بليز
يعطوني ليك
163 - AKHSASSI السبت 15 شتنبر 2012 - 21:19
لقد قرات اغلب التعليقات.بعضها مضحك للغاية
لم استطيع ان اتمالك نفسي من الضحك .
فشكرا ادن لمن اضحكني........................
164 - abdelfettah السبت 15 شتنبر 2012 - 21:21
شتي دابا عاد علرفت ان معظم المعطلين الموجودين امام البرلمان هم من ابناء فاس الحبيبة .وقد طال بهم الانتظار ويتوقعون مزيدا من الانتظار.لدلك قرروا بدل ان يدهبوا الى العاصمة من اجل الاعتصام.على العاصمة ان تحل ضيفة عليهم بمدينة فاس ودلك من اجل الاعتصام
165 - ibn battouta السبت 15 شتنبر 2012 - 21:21
déja ce sont les gens de fès qui gouvernent le maroc et voilà le résultat le maroc est parmis les derniers dans l'enseignement nous sommes toujours avec le yemen les derniers ,l'ignorence,la povreté, l'analphabetisme, la corruption, ........., le maroc est le 6ème au monde qui fait sortir l'argents à l'étrangé on a mard des gens de fès et de fès alors svp stop on veut progrésser pas regresser qui demende çà il cherche vraiment les problèmes moi je veux la capitale à oujda
166 - ضياء الشمس السبت 15 شتنبر 2012 - 22:03
السلام عليكم
عندما يفقد الانسان احساسه بمن حوله بهمومهم و باوضاعهم المزرية و مشاكلهم فهو يبحث عن مشكلة ما يعيشها و يجعل من نفسه مظلوما ينصر المظلومين في العالم لكنه يجعل من نفسه اضحوكة..
الذين يعيشون في العاصمة الرباط يعرفون صعوبة المعيشة هناك الغلاء منتشر و المستشفيات بالرغم من وجودها فهي في حالة يرثى لها وسائل النقل مشكلة الكثير يفضل التنقل بواسطة خطاف، انتشار الجريمة، حتى الماء طعمه مر و لا توجد فرص العمل اللهم اذا استثنينا الذين يعملون في الوزرات و هو طبعا تولوا مناصبهم عبر الواسطة و الرشوة اما حكاية الاختبارات فهي كذبة كبيرة انا شخصيا اتمنى ان اعيش في مدينة صغيرة هادئة عوض العاصمة ما الذي نفعتني به العاصمة؟
167 - زعلوك السبت 15 شتنبر 2012 - 22:09
بما ان طاليس وبيثاكور واينشتاين و س.جوبس و ب. كيت و...قد تعلموا بفاس
وارمسرونك قد تبرك باولياىءها قبل الصعود الى القمر فقد قررت ال و.م.ا
نقل عاصمتها من واشنطن الى فاس وكذلك ستفعل الصين ثم الاتحاد الاوروبي
شريطة ان يوافق ال الفاسي
168 - Taghillani السبت 15 شتنبر 2012 - 22:22
حينها سأعلنها بصوت عال أنا لست مغربي هذا ما كان ينقصنا تحويل العاصمة و الى اين فاس أعوذ بالله من غضب الله
169 - youssef de casa السبت 15 شتنبر 2012 - 22:30
rendons aux amazigh (barabira) leur droits sans eux les fiska n'existront pas et enfin doukala hiya la capitale vive le maroc
170 - واحد بعقلو السبت 15 شتنبر 2012 - 22:32
إلى ردو فاس عاصمة غادي يطالبو من بعد باش تولي سميت المغرب بفاس !! زعمة تفروه فرنسا تلقو لبلاد هما عطوها قوم أخور كتر منهم, كن كانو فاسا كيشبعو كن مغرب بخير .
171 - يسلا السبت 15 شتنبر 2012 - 22:41
هدشي لبقا هما مدينة غير عادية أفاش كطلع تقضي شي غرض الى عرفوك ماشي فاسي كيسخسخوك اعطيوك حلاوة اللسان وخى أما ولله لقضوايك حاجتك أما العنصرية حدث ولا حرج أما الى رجعوها عاصمة كان الله ألباقي الله فاس خاصك دخل ليها ب passe
172 - marocaine السبت 15 شتنبر 2012 - 22:56
comme on dit vous avez ajoute dans lui je ne vois pas quel interet dans ce que c est stupide reclament pourquoi ne pas avoir la gapitale dans la ville de chacun de nous on essayant de la developper au point de la voir comme une capitale ce que vous dites est futile qu est ce que vous voyez de plus dans la ville de rabat passer dans ses rues et vous constaterez qu elle est loin de la comparer aux capitales des aures pays elle n est pas digne de l etre elle se noie dans les ordures et ses murails puent de pipi et les coin qui meritent d etre a la hauteur comme douar el hajja qui a une vue panoramique reflete malheureusement la realite de la majorite des marocains le noir la salete la pauvrete et el baltajia ne parlant pas de la minorite route z3ir hay riad soissi et bpoint alors il est temps de s unir pour rendre tout le maroc capital avec ce qu a chaque ville de beaute alors nos jeune arretez de parler pour ne rien dire il est temps d executer
173 - slawi morad السبت 15 شتنبر 2012 - 23:18
السلام عليكم
الى جات على خاطركم انا بغيت العاصمة في حومتي و دارنا هيا البرلمان ودار الجران وزارة الداخلية .
174 - talib السبت 15 شتنبر 2012 - 23:22
ربما انا متفق مع هدا الطرح على اعتبار ان اهل فاس هم من يحكم المغرب مند ايام الاستعمار و خصوصا في المواقع الادارية المهمة وهم من اوصلنا الى هته الحال بعد ما نهبوا اموال الشعب الضعيف و ما ما زالوا.خلصنا الله منهم
175 - salassib alaouin السبت 15 شتنبر 2012 - 23:29
لقد أخطأت خطأ مفاده بل تصحيحه هو التبرقل بتشديد التاء و هو أن يقول و لا يفعل و يعد و لا ينجز أخذ من البرق و القول أي بر من البرق و قل من القول بتاء مزيدة في الصدر التبرقل .أعتتذ ر عن الخطأ و شكرا
176 - مغربي السبت 15 شتنبر 2012 - 23:29
أنا أقترح نقل العاصمة لمراكش. فهي العاصمة التاريخية للمغرب وأشهر مدينة معربية بالعالم. بل ان اسم المغرب مأخود منها. وكدلك هي أجمل مدينة مغربية وتحتل موقعا استراتيجيا بين الشمال والجنوب. أما فاس فغارقة في المشاكل وبنيتها التحتية متهالكة. والفاسيون يتحملون جزئا كبيرا من المشاكل التي يهانيها المغرب. والسلااااام عليكم
177 - محمد السبت 15 شتنبر 2012 - 23:53
نريد أيضا أن تصبح مدينة بوزنيقة عاصمة للمغرب فهي على نفس المسافة من العاصمتين الإدارية و الإقتصادية... ولم لا طنجة أيضا عاصمة للمغرب !!!
178 - اباعمراني الأحد 16 شتنبر 2012 - 00:05
يجب نقل العاصمة الى مدينة اكادير وذلك لعدة اسباب :
1 انها تتوسط المغرب
2 اتها تمثل الحداثة والعصرنة
3 ان جل اناسها امازيغ والامازيغ هم سكان المغرب الاولون
4ان مدينة اكادير يدب اليها من كل حدب وصوب من سياح ورجال عمال ومقاولين
5 ان مدينة اكادير لها ارتباط وثيق بالغرب بفضل الحضارة المواكب للعصر
179 - مغربي الأحد 16 شتنبر 2012 - 00:18
صراحة الصفحة لا تمتل جميع المغاربة او الفاسيين خصوصا هذه المطالب سخيييييييفة جدا جدا
مدينة فاس لا احد ينكر تاريخها وماضيها العريق لكن ماذا ستستفيد فاس من جعلها عاصمة للمغرب لا شيئ
الله يهدي هاد الناس وخلاص ولاو غي يخربقوا
180 - مواطنة الأحد 16 شتنبر 2012 - 00:59
قال لو مال الفيل قالو خاصو فيلة اوا ها القضية كملات .جماعة ديال المهرطقين ما لقات اشنو ادير او بدات تخربق هذي هي الاختراعات لي جبتو لينا ما لقاو غير فاس لي فيها غير الفاس والشاقور خدام .اسيرو تزرعو البطاطا.
181 - أم الياس الأحد 16 شتنبر 2012 - 01:38
واش أولاد الفاسي مابغاوش يعتقوا المغرب , جابوا الرجال الاستقلال و فاسا تبرعوا في المناصب و المغانم فقط مات عندهم 800 شخص يستحقوا العاصمة و إذا كانت المطالبة بالاحقية فالريف الشامخ حفدة عبد الكريم الخطابي الذين أبيدوا بالقنابل الكيماويةأجدر بالعاصمة.
182 - Manager الأحد 16 شتنبر 2012 - 01:47
من عيوب الديمقراطية انها تدفعك الى الانصات لراي الاغبياء
ما بقا لينا عير هد الشي ... و الله يهدكم سيرو تقراو و على هذا المنوال اطالب ان تصبح ورزازات او زاكورة عاصمة نضرا للنسيان و غياب حتى بعض ضروريات الحياة ........
كلام دراري صغار ....
183 - OMAR الأحد 16 شتنبر 2012 - 02:08
ملاحظة:لماذا في المغرب هناك تهميش مقصود للمدن التاريخية .فاس الاجرام بكل أنواعه .مراكش الدعارة بكل اشكالها
وٱنواعها.
184 - مصاوي مغترب الأحد 16 شتنبر 2012 - 02:15
كم اشتقت اليك يامدينتي الغالية رغم بعدي عنك بثلاثين سنة لاا زلت أتذكر دروبك وأحيائك الضيقة ابتداء من هذه الصورة باب بوجلود مرورا بالسنيما أيام الصبا ثم الطالعة الكبرى ثم سويقة بن صافي وزقاق الحجر وعين علو والعطارين وسماط العدول والقرويين وسبع لويات والصفارين وقنطرة الخراشفيين وسد العواد والنخالين وبجق عينو وخرشفة وسيدي علي بوغالب وباب الفتوح ايه يا أيام زمان
185 - driss الأحد 16 شتنبر 2012 - 02:21
the first university in morocco are in fes,second a lot of ,and and hhhbytheway some other racine are complexed from fassi doctors study in fes
186 - hamada الأحد 16 شتنبر 2012 - 02:22
بسم الله الرحمان الرحيم
أنا إبن فاس أباً عن جد هؤلاء يقولون فاس وأنا أقول لهم فاس لا تصلح فلو كان هناك آراء في هذا المجال فأنا أقدم مدينة وجدة على سائر المدن لأن تاريخ المقاومة في المغرب بدأ فيها زيادة على صلابة وذكاء وخشونة الوجديون ؛ لاكن هل أقول لهاد لهاد لفايسبوكيون واش هادي كعكة راحنا نقسموها ولا ؛ قالو واشتا خاصك ألعريان قالو خاصني لخواتم ، صافي حنا طفرناها كلشي مثقف كلشي خدام لعدل هو هداك عندنا البنية التحتية ممتازة الدولة تشجع وتساند أصحاب الإختراعات بحال موم طيارة ومول صاروخ ودبا غادي نختارو شكون لمدينة لي نعطيوه لعاصمة ... واش ماعندكم ما ديرو غي شات ، في بلاصت ما تلاقاو فشات تهدرو كيفاش غادي دافعو على دينكم و رسول الله صلى الله عليه وسلم ودافعو على بلادكم أبسط الإيمان تكلمو ف فايسبوك بماذا نفيد وطننا ولو بإماطة الحجر عن الطريق
187 - PureMarocain الأحد 16 شتنبر 2012 - 06:38
Oui, pourqoui pas, pourquoi pas quoi, je ne sais pas, mais le rêve est gratuit et c'a releve des droits de la personne, alors Ok, pourquoi pas.
188 - abdoulah الأحد 16 شتنبر 2012 - 08:07
فاس العريقة كانت عاصمتا للمغرب لمّا كان المغرب يحكم بشرع الله وبسنّة نبيّه محمّد صلّى الله عليه وسلّم . لكنّ المغرب اليوم تحكمه أهواء الماركسيّين والإشتراكيّين والرّأسماليّين البعيدين كلّ البعد عن إحترام أو تطبيق أيّ نصّ شرعي ، بل بقي من الإسلام الإسم والصّلاة . فمعضم الأحكام القانونيّة اليوم تُستمدّ من فرنسا ، ومعضم القطاعات تحتكرها فرنسا وتستفيد من السّواد الأعضم من فرص الإستثمار ، ولا تسمح بأن يُنافسها أحد داخل المغرب .
فاس كانت عاصمة المغرب لمّا كان المغرب بلدا قويّا عسكريّا وإقتصاديّا وسلطويّا ، أمّا اليوم فإنّ المغرب لا يصنع رصاصتا واحدة ويعوّل على الدّول الغربيّة لحمايته ، فلا يمكن لفاس الأمس أن تحكم مغرب اليوم .
189 - ابو انس الأحد 16 شتنبر 2012 - 09:00
الفسبوكيون وصلو لقمة النضج الفكري وتغلبو على جميع الصعاب ولم يبقى يقرئهم سوى العاصمة المغربية فلا عجب ان طالبت كل مدينة بحقها فى جعل العاصمة حق من حقوقها (مراكش مكناس طنجة العيون ) فبحتوا عن اشياء مهمة لتطوير المغرب بدلا من العبث ام هذه هي افكاركم لو كانت البلدان تتطور بالعواصم لطالب الامريكيون والفرنسيون والانجليز بها قبل ان تخطر ببالكم فرحمونا يرحمكم الله من هذه الخزعبلات ولا تنسوا ان عاصمة الدولة الاسلامية كانت المدينة المنورة فلماذالايطالب بها اهلهابالسعودية وحسب رايكم فمن الاحق المدينة المنورة ام فاس
190 - متتبع الأحد 16 شتنبر 2012 - 09:17
لدينا في المغرب عدة عواصم:
- العاصمة الإسماعلية مكناس
-العاصمةالإقتصادية كازا
-العاصمة الإدارية رابا أو شالا
........ والعاصمة التي كانت علمية وتحولت إلى عاصمة الفقر والهشاشة والإجرام الآن فاس.
إذن لكم ذلك : فاس عاصمة الإجرام
بقات فالعاصمة، لوكان تهليتوا فالقراية د عباد الله لتحولت كل مدننا إلى عواصم.
لا جمالية ، لا أمن،لا مستقبل.........
زيدو فالكلخ أحسن مدنكم تستحيي أن تظهر أما قرية برتغالية
191 - ayour الأحد 16 شتنبر 2012 - 09:45
supposons que fez est redevenue la capitale du maroc
ca va changer quoi? ameliorer notre niveau de vie? lutter contre l analphabetism et le chommage ? particirer au proges du maroc? ou marcher la tete heurtant le ciel?c
192 - فرنسا الأحد 16 شتنبر 2012 - 10:37
لنكون واضحين بدون مزايدات.المغرب يمكن ان ينقسم جهويا على الشكل الثالي
فاس مركز/ محيطها مكناس صفرو ايموزار ....تازة الحسيمة تاونات.... وجدة بركان كرسيف ...
مراكش مركز/محيطها الحوز اكادير ......
العيون مركز / محيطها كلميم السمارة طرفاية .....
طنجة مركز/محيطها تطوان شفشاون اصيلا العرائش .....
الرباط مركز / محيطها الدار البيضاء الجديدة الخميسات .......
يبقى محيط فاس هو مركز المقاومة ضد الاستعمار وهو المركز الدي يجب ان يكون عاصمة المغرب
193 - Rayan الأحد 16 شتنبر 2012 - 11:42
Si l'histoire parle elle va dire que la premiere ville marocaine qui a ete désignier par tout les sultan et Rois c'est la ville de TAZA , la ville marginalisée et oublie par tout les temps, c'est la plus ancienne ville du Royaume ,et tous sois disons Ahl Fes se sont immigré de Taza vers Fes ,les peuples braness, toule et ghiyata.(Al Mawla idriss a dis dans son fameux discours " on va imigrer de la ville Taza à la compagne Fes" Fes n'exsistai meme pas juste des petit villages adroite et agauche v
194 - safiote الأحد 16 شتنبر 2012 - 11:59
Safi est plus encienne que Fes,etvous pouvez chercher les vérités historiques,donc SAFI est mérite bien d'être la capitale.hhh,
Le créateur de cette page est a du mal à concevoir les choses,Rabat est capitale,et malgré son emplacement géographique stratégique(centre) elle reste loin pour la plupart des autres villes,surtout celles du sud,je dis à ce monsieur,RJOU3 LAH et essayes de demander ce qui est logique,et il y a d autres sujets à traiter que ces conneries
195 - Mghrabi 7orr الأحد 16 شتنبر 2012 - 14:29
بركا من تطاول علا أشياء بعيدة عليكم يا شعب واش ما خليتو حتا حاجة ما دخلتو فيها بقالكم غي تشدو الحكومة او خربقو فيها كبغتوا واش غي لي وجعوا راسو ولا شبع مخدرات يجئ يتفلسف علينا قاليك نبدلو العاصمة أوا والله حتا هذا تحريف ديال ناس معارفين حتا حاجة فسياسة ولا فبذاغوجية المواطنة
196 - البروفيسسور حسين الأحد 16 شتنبر 2012 - 17:57
ما رأيكم لو تكون العاصمة في قلب الجنوب المغربي... زاكورة مثلا... ألم تكن في مرحلة من تاريخ المغرب قطب الإقتصاد الوطني؟؟؟
و من فوائد جعلها عاصمة؛ رد الإعتبار لسكانها المقصيين من كل شيء إلا من أداء الضرائب...
197 - LAROUSSI الأحد 16 شتنبر 2012 - 18:29
Pendant que vous y etes , pourquoi pas votre independance et on vous y aidera, croyez moi .Pour ce qui est de la resistance à l'occuppant , je pense que MOHA ou HAMMOU n 'est pas natif de Fes et ABDEL KRIM ALKHATTABI non plus .Vous ne pourrez pas falsifier l ' histoire ecrite avec le sang des martyrs.A BON ENTENDEUR SALUT
198 - ahmed الأحد 16 شتنبر 2012 - 19:43
يمكن أن تكون عاصمة التماسيح والعفاريت .
يمكن أن نصنع بها أكبر دراجة هوائية واكبر زرواطة وأشهر سيكليس.
وأكبر طاجين فاسي بالبرؤوء والأرموس .واكبر بيت للحءمة واشهر زواج ايف ايف.
199 - السليماني الأحد 16 شتنبر 2012 - 20:05
ما هذا المنطق أنا أطالب بمحاكمة من يقومون بالترويج لهذه التفاهات بتهمة استغباء الشعب المغربي و بتهمة بث الفرقة و العنصرية
النضال ضد التهميش يكون بالانخراط في معركة الديمقراطية و الكرامة ر الحرية أما ذر الرماد في العقول و ليس العيون هذه المطالبة هلا تمت بالوطنية بصلة و هدفها تحريف نضالات القوى الحية في المغرب و التصالح مع التاريخ غوغاء يجب التصالح مع أرادة الشعب في التغيير و توحيد الصفوف . المحاولة تهدف لزعزعة وحدة الشعب و طوطئة للزج به في صراع طائفي. لن أستغرب أن تظهر مطالب موازية من قبيل طرد العرب لأن السكان الأصليين هم من المازيغ (و أنا أمازيغي) أو مطالبة اليهود في استرجاع لا أعرف ماذا و هكذا
فحذار أيها المشرفاء من أبناء المغرب
200 - faridi aze eddine agadir الأحد 16 شتنبر 2012 - 20:15
j espere fort bien que la ville de tata sera la capital du MAROC ; ainsi le MAROC sera le capital du monde .
201 - ABDELKADER الأحد 16 شتنبر 2012 - 21:43
هذه نكتة ةمن نوع فاسي خاص يحكى في عهد البصري انه وضع امتحان كتابي لوزراء حكومة التناوب وكا ن من بين الاسئلة المطروحة ما هي عاصمة المغرب.فا جب احدهم بمراكش ولما خرجوا سئل صديقه فقال له الرباط هل انت احمق ام تريد ان تذهب الى السجن لكنه لم يقتنع بكلام صديقه الوزير تم رفع يداه الى السماء وهو يصيح يا ربي تكون مراكش ياربي تكون مراكش.
202 - زكريا الأحد 16 شتنبر 2012 - 22:24
لما كانت فاس عاصمة المغرب وساءت احوال المغاربة اصبحوا يتغامزون بمقولة عود لزلاغ وهو الجبل المطل على فاس اي بمعنى اللي ما عجبو الحال يطلع للجبل ولما اصبحت الرباط عاصمة المغرب وساءت احوال المغاربة اصبحوا يتغامزون بمقولة عود للرباط اي بمعنى اللي ما عجبو الحال يشرب البحر وحال المغاربة الان من سىء الى اسوأ فما عسانا نقول ولمن نشكي وعلى من نبكي
203 - خديجة الاثنين 17 شتنبر 2012 - 02:38
أنا بغيت غير نعرف معنى فاس مدينة المقاومة و لايوجد فاسيون في الجيش المغربي اليوم يحتكرون المناصب العليا و لايرضون إلا بالوظائف الحكومية
نحن في مغرب اليوم و المدينةالتي تستحق أن تكون عاصمة هي المدينة التي قدمت أرواح أبناءها على الحدود و في المعارك دفاعا عن وحدة الوطن
ولانسيت التجنيد أيام كان إجباري كان غير على أبناء المناطق المهمشة و مدن المغرب غير النافع وهذه المناطق مازالت مهمشة إلى اليوم ولاترقى لتكون عاصمة للدولة
204 - Hfakir الاثنين 17 شتنبر 2012 - 18:38
La lecture de l'histoire ancienne et récente nous montre que jamais notre pays n'a été faible et affaibli que lorsque la capitale était à Fes , car la politique était sous l'emprise des soi-disant théologiens qui veillent sur la foi des marocains mais qui en fait cumulent des richesses sans fin autour d'eux, en détournant l'attention des sultans sur de faux problèmes liés à la religion, résultat un pays sous développé, délaissé mal géré, fragile , devenu proie facile aux puissances coloniales, ....situation dont nous vivons les conséquences jusqu'à aujourd'hui
205 - nador barcelona الاثنين 17 شتنبر 2012 - 22:14
نحن أبناء الريف نرفض رفضا قاطعا أن تكون فاس عاصمة للمغرب لأن الفاسيين وعلى رأسهم علال الفاسي تحالفوا مع الإستعمارالإسباني إبان الإستعماروقاموا بإبادة جماعية لأبناء الريف، ثم عادوا الفاسيين أوالفاسقين إن صح التعبير سنة 8 5 19 باسم حزب الإستقلال الحاكم آن ذاك، وقتلوا أزيد من 000 12 ريفي نحن نطالب بجعل الناظور عاصمة للريف
206 - تطواني الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 00:18
ارادو فاس عاصمة للمغرب لان جل الوزراء هم فاسيون ...
لنجنبهم عناء السفر وخلي العاصمة في فاس ولنعد لنقطة الصفر حتى نلقاو موريتانيا وصلت للاتحاد الاوربي وحنا باقي كنبنيو العاصمة الجديدة
وصدق من قال اصحاب العقول في راحة
207 - casaoui الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 10:09
pour repondre au commentaire N° 52 : si on met laayoune comme capitale le pauvre citoyen qui a besoin de faire c'est papiers a la capital doit ce taper des milliers de KM .....u
208 - مسلم الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 11:03
السلام عليكم،
أنا من مدينة فاس.
لن أطيل في مدحها ففاس هي المغرب والمغرب هو فاس أو ما شابه ذلك.
لكن ارتياحي في أن تبقى الرباط هي " العاصمة " للدولة الحديثة في المغرب الأقصى لما للحداثة من ما لا يروق لساكنة مدينة فاس و للإنسان إجمالا.
فنعم المدينة و نعم المقام و كان الله في عون أهل الرباط شبه المدينة، و لا أتحدث عن الدار البيضاء فى إني لا أجد الكلمات.
تحيتي لكل مغربي و لكل مسلم.

للبيان :
عندما أقول مدينة فاس، أعني ما يسمى "المدينة العتيقة" و إني لا أحب هذه التسمية، و إنها أكبر مدينة في العالم و من أعرق و أرقى المدن إطلاقا.
و لا يهمني الجزء الحديث أو النصراني أو الظلامي من المدينة، فذلك في نظري لا يناسب هويتنا و للأسف هو يشكل أكبر ملامح المدن المغربية الأخرى.
للبيان أيضا، فاس ليست مدينة الفاسيين فحسب، بل مدينة المغاربة قاطبة، ومن هم الفاسيين إلا مغاربة اجتمعوا في هذه البقعة من المغرب الأقصى.
209 - المشكل مشكلات الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 17:30
المدينة التي كانت عاصمة للمغرب أطول مدة كانت هي مراكش:المرابطين الموحدين السعدين ..........لكن المشكل ليس في العاصمة هل هي في الرباط أو فاس أو مراكش أو طنجة أو حتى فكيك :المشكل مشكلات:فقر أمية جهل غياب ديموقراطية..........إدن لا داعي لخلق حروب وهمية للتغطية على مشاكل المغاربة الحقيقيةوكم من الحرائق الكبرى أشعلتها لعبة صغرى
210 - Younes USA الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 18:50
المشكل ليس في تغيير العاصمة، بل المشكل في تغيير العقول المتحلفة التي تفكر في صندوقٍ صغير بعيداً عن الواقع،
211 - عبدالله الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 22:26
نعم فاس عاصمة .......عاصمة الاجرام والكريساج والاغتصاب بامتياز ومن يطالبون بان تكون فاس عاصمة يقطنون في احياء راقية لديهم نظرة احادية وهي فاس العلمية الثقافية السياحية وهاته الاشياء لاتمثل سوى خمسة بالمائة من الواقع المرير المعاش وخير دليل عوينة الحجاج بن دباب باب فتوح....والقائمة طويلة
212 - زوهير الوجدي الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 17:50
لقد حكمتم المغرب من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب ،جل مفاتيح الوزاراة تمتلكوها .فأجيبوني ماذا سيتغير لو إرتحلتم بالرباط إلى فاسكم؟لقد خدلتمونا وإننا نشك في إسلاميتكم ومغربيتكم.
أنشر يا موقع الشعب.
213 - A Young Moroccan الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 18:12
هناك ما هو أهم من هذا المطلب المستحيل: إتقان اللغات، بحيث أجد دوما أخطاء جسيمة للغاية لا يرتكبها حتى التلميذ في السلك الإبتدائي بالأخص في الفرنسية و العربية، و هذا مما يندى له الجبين.
أعود لأؤكد الإستحالة الأبدية و القطعية لهذا الطلب: مهما علت الأصوات لن يتحقق مبتغاكم... لأنه إن تم ذلك "غادي نوحلو غير فالطرونسبور" و ستصبح الأمور أصعب و أسوأ من السابق و بدلا عن ذلك فكروا دوما في عواقب ما تقررون قبل اتخاذ القرارات
إن كان رأي آخَر فليُدْلَ به الآن
214 - mohammed الخميس 20 شتنبر 2012 - 00:00
طنجة هي عاصمة المغرب العربي ايدان فهي عاصمة المغرب لها موقع استراتيجي تتوفر اكبر ميناء في بلادنا الحبيب مدينة لا تنام اقدم مدينة في العالم اطلق اسم طنجة نوح عليه السلام نحن نعتز مدينة فاس لانها جزء من وطننا لدلك فليتنافس جميعا لتصبح كل واحد مدينته عاصمة للعلم والنظافة والنظام والامن والرياضة ,,,,,,,,,,,,
215 - مغربي فاسي معتدل الخميس 20 شتنبر 2012 - 18:47
الفاسيون في يدهم الصنعة (الصنايعية الذين ما زالوا في فاس) و في يدهم المال (التجار الذين انتقلوا إلى الدار البيضاء) ..لماذا لم يعتنوا بمدينتهم كما يعتنوا ببيوتهم..؟؟
السنة الفارطة رأينا كيف أن المغرب الفاسي وصل إلى الأوج و خدله الفاسيون و تركوه عرضة لبيع أحسن اللاعبين و أرفع مدرب وطني..و ككانوا عطاوا غي 10 دراهم للواحد لكانت الفرقة مازالت في أوجها..
في عصرنا هذا حتى حد ما تيكلها باردة مبردة..اللي بغى شي حاجة يضحي من أجلها...
فاس كان يجب أن تربط بالبحر الأبيض المتوسط و ليس بالمحيط لأن المحيط يأخذ منها و لا تأخذ منه..و لن تتقدم فاس حتى يفتح طريق سيار بين فاس و الجبهة ..ساعة واحدة تفصل بينهما وساعة و نصف إلى الحسيمة....و كلاهما محتاج إلى الاخر..
يا الله يا فاسيين اعتنوا بمدينتكم أولا , إنها محتاجة إلى الترميم و التخطيط أكثر من "التعاصيميت"..
216 - farid الخميس 20 شتنبر 2012 - 21:56
Vous etes entrain de rever ou vs etes a bord d un train pas comme les autres.  chaque ville du royaume est une capitale de ses richesse. Alors soyez positiviste au lieu d errer. Conserver ton clavier. Merci
217 - mgribi الجمعة 21 شتنبر 2012 - 19:49
مع احترامي طلب بدون اي معنى فالمغرب كل مدنه عواصم ويجب عدم التمييز بين المدن المغربية التي تكون دولة ديموقراطية
218 - itri السبت 22 شتنبر 2012 - 00:22
Fes la capital de Maroc jamais je connais fes tres bien rien a voir pas de Sucreter et les gens de fes mais Rabat pas de soucie je prefere Marrakech car il est tres counu mondial par aport a fes,
219 - thami السبت 22 شتنبر 2012 - 00:59
فاس يمكن لها ان تكون عاصمة للمغرب وبامتياز لكن في ميدان اللصوصية و النهب والسرقة والانحراف بشتى انواعه واش كضحكوا على راسكم ولا علينا
220 - فاسي السبت 22 شتنبر 2012 - 10:18
اذا كان لا بد من الرد واعطاء الرأي فانا اقترح : 3 مدن : اولا :زاكـــــــــورة
ثانيا :ورزازات ثالثا:مراكـــــــــــــــــــــــــــــش
221 - عمر الأحد 23 شتنبر 2012 - 11:26
لمادا فاس او الرباط ومراكش بل حتى مكناس وتطوان وكل ما يسمى بالمدن التاريخية اليس هدا نوع من العبث فلمادا لاتكون ورزازات او الحسيمة اوطاطا قس على دلك زاكورة,,,وكل المدن التي عانت ما عانته ولازالت
222 - amazighe الأحد 23 شتنبر 2012 - 16:09
Bonjour tout le monde
Le changement de la capitale ce n’est pas le problème des marocains. Le grand problème c’est comment va-t-on changer la mentalité marocaine qui n’évolue pas. Et pour ce qui parle du centre du Maroc, ni rabat ni Fès, ni Marrakech. Le centre c’est Agadir géographiquement.
Mais je trouve ce sujet bidon, parlez vous de changement de l’éducation nationale, la santé, le travail, l’ordre et le respect d’autrui.
223 - SAHRAOUI الأحد 23 شتنبر 2012 - 16:44
من الافضل ان تكون العاصمة بالصحراء وهكذا نضمن مجموعة من الاشياء مادامت ان الصحراء مغربية فلن تقوم قائمة لاعداء الوطن
224 - Mohmaed الاثنين 24 شتنبر 2012 - 17:10
ليس هناك اي مشكلة في البلد
الان بقي تغيير العاصمة من الرباط ال فاس لنصبح بألف خير!!!
لاحول ولاقوة الا بالله
فاس او الرباط مادا سيتغير ؟؟؟؟؟
والو لا شيي
225 - afrite الثلاثاء 25 شتنبر 2012 - 16:25
Mais quand est ce que on va se débarasser de ce lobby de fés qui gouverne le pays avec une main de fer depuis l'indépendance,
226 - yassin lamas الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 15:25
تحدير: ما نشره هؤلاء ارفضه بصرامة ولو تم النضر في هدا الطلب ستكون العواقب وخيمة جدا جدا لهم الله الوطن الملك
227 - عابر سبيل الخميس 27 شتنبر 2012 - 00:52
إقرؤا التاريخ الحقيقي لشمال إفريقيا ؛ ومتوفر بإسبانيا وفرنسا ،وبالتفاصيل المعمقة بإيطاليا، لتكتشفوا من هم أهل فاس ومكناس ، ومن هم اهل المغرب الحقيقيين؛و بمجيئ الإسلام إلى شمال إفريقيا تحول اهتمام السكان للأمور الدينية ففقدوا ممتلكاتهم ،عملوا لآخرتهم ونسوا دنياهم(تفكيرهم في السماء أفقدهم الأرض) بعد فتح الأندلس من طرف الأمازيغيين مهدوا الطريق للعرب للرحيل إلى هناك، فعم فيها الفساد بكل أنواعه ،واستفاقت أوروبا فطردوا العرب فولوا هاربين إلى شمال إفريقيا وتبعهم الإسبان وأبعدوهم من الريف ؛ لكن أحلام المرسكيين بجنة إسبانيا حولتهم إلى عملاء الإستعمار٠٠٠؛ ونسي المغاربة المقاومين الحقيقيين , كعبد الكريم الخطابيم ومحا أحمو الزياني وغيرهم من الأمازيغيين ؛أما مسألة العاصمة فالجهوية الموسعة خير بديل لخيرسلف كما جاء في تدخل أحد الإخوة ؛ وحين يبدأ زحف الربيع الأمازيغي على المغرب آنذاك يتخذ القرار المناسب .لكن في اي زمان ؟
المجموع: 227 | عرض: 1 - 227

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.