تضارب الآراء حول حادثة الحوز ..

تضارب الآراء حول حادثة الحوز ..
الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:29

تضاربت الآراء بخصوص أسباب الحادثة المفجعة التي وقعت على الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين زاكورة ومراكش بإقليم الحوز٬ عندما هوت حافلة للركاب كانت قادمة من زاكورة في منحدر عميق، ما أفضى إلى وفاة 42 راكبا، و24 مصابا بجروح مختلفة الخطورة.

وفيما عزت وزارة التجهيز والنقل أسباب الفاجعة إلى العنصر البشري متمثلا في السائق الذي كان مُفرطا في السرعة وقام بالتجاوز المعيب، تحدث شهود عيان عن أسباب تقنية تعود إلى كوابح الحافلة، بينما أشار آخرون إلى تردي البنية التحتية كعامل رئيسي في هذه الحادثة.

وقال عباس السعدي، المدير الإقليمي لوزارة النقل في الحوز إن الظروف التي وقعت فيها الحادثة زادت من صعوبتها، مشيرا إلى أن الحادثة وقعت في الواحدة والنصف من صباح الثلاثاء، والحافلة وقعت في النقطة الكيلومترية 339.4 وهوت إلى النقطة 638، الشيء الذي أفضى إلى ارتفاع عدد الضحايا.

وأرجع المسؤول في وزارة النقل أسباب هذه الحادثة المميتة، في تصريحات للقناة الثانية دوزيم، إلى السرعة المُفرطة والعياء الذي أصاب السائق، فضلا عن التجاوز المعيب وغير القانوني، وكلها عوامل أدت إلى عدم تحكم السائق في حافلته الأمر الذي أدى بها إلى الوقوع في المنحدر السحيق.

وشدد المتحدث على ضرورة أن يلائم العنصر البشري السرعة مع ظروف الطريق خاصة في مناسبات الأعياد والعطل التي يكثر فيها السير، وعدم احترام قانون السير وعدم أخذ القسط الكافي من الراحة.

وتأتي تصريحات السعدي لتدعم ما أدلى به وزير النقل والتجهيز عبد العزيز الرباح في تصريحات صحفية صباح الثلاثاء، حيث حمل مسؤولية الحادثة المفجعة إلى “السلوك البشري الذي لم يتغير بعد”، نافيا بذلك أية علاقة بالبنية التحتية للطريق بالحادثة: “الحادث لا علاقة لها بالبنية التحتية، لأن الطريق جيدة وما يلزم هو التحكم في السرعة”، يؤكد الوزير.

وبالمقابل أدلى بعض شهود العيان بتصريحات للقناة الثانية، في نشرة أخبار زوال اليوم الثلاثاء، أفادت بأن أحد أسباب الحاثة التي ذهب ضحيتها عشرات الأشخاص يكمن في البنية الاتحتية للطريق لوجود حفرة قد تكون تسببت في سقوط الحافلة في المنحدر القاتل، بينما أشار آخرون إلى عامل الكابح “الفْران” الرئيسي للحافلة، وإلى السرعة المفرطة للحافلة مع احتمال تعرض السائق لغفوة من النوم نتيجة الإرهاق.

وجدير بالذكر أن 43 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب 24 آخرين بجروح٬ في حادث انقلاب حافلة للركاب وسقوطها في منحدر٬ اليوم الثلاثاء٬ بإقليم الحوز٬ بحسب السلطات المحلية. وأوضح المصدر أن الحادث وقع على مستوى الجماعة القروية زرقطن التابعة لقيادة توامة (إقليم الحوز) على الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين زاكورة ومراكش٬ حينما هوت حافلة للركاب كانت قادمة من زاكورة في منحدر.

‫تعليقات الزوار

217
  • إنسان
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:39

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم…………..
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • باب
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:44

    ان لله وان اليه راجعون ,الرجاء من الجميع احترام قانون السير .يكفي من قتل الارواح البريئة.

  • had chi bezaf
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:44

    بغيت غير نعرف هي الحافلة شحال خاصها تهز تاع الركاب ماتو 43 واصيب24 عملية حسابية يكون المجموع 67 واحد لا حول ولا قوة الا بالله

  • hicham
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:44

    ان لله وان ءاليه راجعون
    ان لله وان ءاليه راجعون
    ان لله وان ءاليه راجعون
    ان لله وان ءاليه راجعون

  • meki
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:45

    لعنة الرشوة تلاحقنا
    رشوة تبدأ من مدارس تعليم السياقة وتمر بموظفي النقل لتصل الى رجال الدرك الذين لا يستحضرون الله عند اداء الامانة مما يعرض حياة المواطنين للخطر
    حافلة نقل تحمل أكثر من اللازم ماذا تنتظرون

  • SAGHRU
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:46

    entre Casablanca et tanger:
    -Route Nationale 1ere qualité nationale
    -Autoroute
    -Chemin de fer
    – et un TGV en cours de construction!!
    deux aéroports ….

    entre Marrakech et Ouarzazate une seule route montagneuse de 10000 virages!!

  • عبد الحكيم
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:47

    منذ أقل من يومين مررنا بنفس الطريق قادمين من جماعة تلوات القروية التابعة لورزازات .. هذه الطريق معروفة بخطورتها نظرا لضيقها ومنعرجاتها الخطيرة المرتفعة . أشعر بالدوار وألقن نفسي الشهادة عندما نصل هذه النقطة .
    بالمناسبة رحم الله الضحايا ونتمنى من الدولة أن تهتم بهذه الطريق والطرق المجاورة لها والتي لازالت على حالها منذ الاستعمار ، ولولا الاستعمار ما كان لعدد كبير من السكان زيارة أهلهم وذويهم في المناسبات .
    حافلة واحدة تربط جماعة تلوات مع مراكش وتحمل في المناسبات الدينية أكثر من مئة شخص بين جالس وقائم ومضطجع ، تصوروا كم عدد الضحايا سيلقون حتفهم لو سقطت احدى هاته الحافلات يوما لا قدر الله …فضيحة .

  • Mohammed
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:48

    Sa majesté est généreux, mes respects pour lui. Comme il est le chef de l'Etat il doit assurer la même prestation à tout ses sujets victimes de la route

  • صاحب التعليق
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:50

    انا لله و انا اليه راجعون
    العمر كايتقادا و الأسباب كاتختلف و مع ذلك المرجو من سائقينا توخي المزيد من الحذر

  • harimna
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:50

    اما انا فاقول, لا داعي للتنصل من المسؤولية المباشرة عن هاته الفاجعة, و تبادل الاتهامات بين هذا الطرف و ذاك, واذا قدرت لهاته الحادثة ان تقع فلان تلك العناصر الثلاثة كانت موجودة.

  • جرينبوش
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:51

    دائما تحمل المسؤولية للسائق: أنظروا فقط للصورة لكي تستنجوا على من تقع عليه المسؤولية، طرق لا تصلح حتى لمرور الدواب، شرطة ودرك يتاجرون في أرواح الناس ب 20 درهما…اللهم يسر لي أمري حتى أهجر هذه البلاد، ليس كرها فيها وإنما كرها في "كروش الحرام" الذين ملؤوها

  • brahim
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:53

    من البدهي ان تتهربا الوزارة من المسؤولية وتحملها للساءق فهاتها لحوادث نتيجة الفساد واهدار اموال الدولة في المهرجانت بينما تترك الطرق متردية بلا اصلاح

  • الصويري
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:53

    الكل مسؤول عن هذه الحادثة …42 قتيل ..الان اصبحنا مثل شعب سوريا المظلوم هم يقتلون بالرصاص ونحن هنا يقتلون بالحافلات …
    هل الدولة فقيرة لكي لا تشيد طريق اخرى .وهل الدولة ليست صارمة في اجراءات السلام …
    والوا غير التخربيق اللي مساليين فالبرلمان و التسويف …وعدم المسؤولية

  • أبوا آدم
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:54

    بالنسبة لوزارة النقل أي مشكل هو خطأ بشري أما البنية التحتية فهي جيدة بامتياز كنقول لسعادة الوزير أج نمشيوْ جميع نعاينوا هذه الطريق أُ الماء يكذب الغطاس

  • klach
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:54

    بارك من الضحك على الشعب اسي الوزير طرقا د يال 2.5M هما السبب حوادث السير اما الحفاري فلا حدث ولاحرج وجنب الطرقان

  • Mourad
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:54

    أولا تعازينا لعائلة الضحايا و الشفاء العاجل للباقي.
    أطلب من السلطات أن تُعلن ثلاثة أيام حداد وطنيا.
    أطلب من الوزير المكلف بهذا القطاع بتقديم الاستقالة بل أطلب هذا من جميع أعضاء الحكومة.

  • Citoyen
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:57

    Excusez moi Mr le ministre , le compotement humain n'a pas encore changé vous dites, oui c 'est vrai , on le remarque tous les jours dans nos routes. mais vous, qu'avez vous fait pour changer ce comportement , n'oublier pas que vous etes responsables, de tous ceux qui meurent dans ces routes , devant le peuple mais avant, devant DIEU. alors je vous suggère de revoir en urgence ttes les lois concernant la circulations, mais avant cela il faut réviser et côntroler sévérement ttes la procédure d'obtention du permis de conduire, car c'est là la vrai source du problème à mon avis. bonne chance, wa Ina lilah wa ina ilayhi raji3oun

  • Zotti
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:57

    اشمن سائق وراه طريق لعيانة خاص طريق جديدة هاذيك تغود لأيام استعمار كون مشي فرانسا لدرتها ورزازات تبقى منعزلة قالو لو ليك TVG و صاوبو طرقان جدادا أو لا هنا تطبق سياسة المغرب غير نافع !!

  • Adil From Other World
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:57

    من الأسباب الرئيسية لهذه الحادثة المؤلمة هو الفساد والرشوة المستشرية في كل القطاعات وبينها رجال الدرك الذين يتهاونون في السرعة والمخالفات من أجل المال.

  • سناء
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:58

    تعازي الحارة لأسر "الشهداء" ضحايا حرب الطرقات بالمغرب.
    دخلت عليك بوجه الله آسي غلاب واش هاد الطريق غاتنفع معاها المدونة ديالك. ألا تتستحيون من تحميل السائق المسوولية و هو مرغم على المرور عبر طريق حتى الدواب تتعرض للإنقلاب في منحدراتها. وا جمعوا راسكوم الله إنعل لي ما يحشم.

  • zzroual
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 14:58

    حرب الطرق في المغرب تعصف بارواح الابرياء مرة اخرى:
    الدولة المغربية غير قادرة على حماية المواطنين من حوادث السير لانها استوردت مدونة للسير من بلدان مختلفة عن المغرب ثقافيا اقتصاديا واجتماعيا, فحسب الصحف فإن السائق كان مصابا بالعياء التام مما جعله يغفو فوق مقود الحافلة وفي طريق معروفة بخطورتها ولو قدم شكاية للمطالبة بالراحة سيصرف من العمل ويتم تعويضه بمن يعمل بأجرة رخيصة. غذن المشكل يرتبط بالنية القانونية المنظمة للمشغلين في هذا القطاع وبطبيعة الطرق التي يستعملها هؤلاء. والمخزن المغربي كعادته يرسل برقيات التعازي ويتكلف بمصاريف الدفن كانه مسرور بالتخلص من ارواحهم.

  • مواطنة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:01

    "وفيما عزت وزارة التجهيز والنقل أسباب الفاجعة إلى العنصر البشري." إن لم تستحي فلتفعل ما تشاء. الصورة خير دليل على ردائة الطريق وزارتكم الموقرة هي المسؤلة عن القتل العمد للمغاربة لكن لا حرج عليكم فهم فقراء لا ثمن لهم لقد خلصتم بلدكم الحبيبة من مواطنين لا فائدة ترجى من حياتهم،و لا مال يئتي من ورائهم. حسبي الله و نعم الوكيل يمهل ولا يهمل.

  • Zakaria
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:02

    تعددت الآراء و الاسباب والموت واحدة
    انا لله و انا اليه راجعون
    اللهم ارحمهم وأسكنهم فسيح جناتك.

  • 66 راكبا! اين نحن؟
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:02

    انا لله وانا اليه راجعون
    تغمد الله المتوفين منهم بواسع رحمته وغفرانه وأن يلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء٬ وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

    اريد ان اعرف فقط كيف سمحت هذه السلطات بمرور حافلة تقل 66 راكبا؟ اين هذه الرقابة لي مصدعين لينا راسنا بها ؟ بالاضافة الا ان مثل هذه الحافلات الغير متوفرة على ابسط شروط السلامة اصحابها همهم الوحيد هو المال ثم المال بعيدا جدا عن مصلحة المواطن .
    مثل هذه "الشاحنات"يجب ان لا يسمح لها بالعمل اطلاقا فهي لا تصلح حتى لنقل قطعان الغنم

  • Ouarzazi d origine
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:02

    يضحكون على أصدقائنا وأحبابنا الذين إبتلعتهم طريق تيشكا اللهم إنصر الحق… المشاريع في الدار البيضاء والرباط من طرامواي وغيرها يطلق لها العنان دون قيد او شرط، اما طريق تيشكا فلا حل لها، السيد الوزير يقول بأن بنيتها التحية جيدة، لا أدري هل سبق له ان مر منها أم لا ؟؟؟ الحكرة بكل الوانها… السلوك البشري الذي يجب محاسبته هو الذي يوجد خلف تعطيل نفق تيشكا حتى تضل المناطق الجنوبية في عزلة وحياة المواطنين في خطر دائم…

  • مغربي مكناسي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:03

    ان لله وان اليه راجعون
    الحادثة صنعتها طبعا ذلك بعد القدر الالهي ثلاثة عناصر
    السائق
    الحافلة
    ثم المسؤول عنهما (ادارة النقل والتجهيز)
    الحافلة تراها مهترئة الصدء في كل مكان محرك صوته مثل محرك طائرة ب16 اما داخلها فلا حولة ولا قوة الا بالله حتى الحيوان من العيب وضعه هناك حافلة نسميها مقاتة او مكافحة …. اتعرفون الضربة القاضية في الموضوع انها قانونيا لازالت صالحة
    من اعطى لصاحب تلك المكافحة (الحافلة) رخصة الصلاحية ……..
    اما السائق فاكبر ضحية وفي نفس الوقت ادات الجريمة هوليس بمجرم ….

  • fouadinfo
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:04

    بخصوص تبريرات الفاجعة فلا يمكن لأحد ان يقول كذا ولا كذا لان التبريرات فقط اذا كان شاهد عيان رأى ما حدث وبالتالي يمكن تفسسير حادثة السير الليلية .
    1/ بخصوص تبريرات الوزير الرباح اقول لك سيدي الوزير بنفسك عندما تسافر بسيارتك قبل ان تكون وزيرا او بعد كيف هي حالة الطريق اذ انك ترى حفر قاتلة بحيث الغريب الذي لا يعرف الطريق جيدا وحتى بسرعة 80 كيلو متر في الساعة سيقع حادث مفجع قد تطير عجلة سيارته من مكانها .
    + بخصوص الدودانات البوليسي ميت هناك امكنة بحيث لا يعلم بالأحمر لكي يراه صاحب السيارة + هناك مناطق عديدة بحيث يقوم مجموعة من الأشخاص بعمل دودان عالي غير قانوني بطبيعة الحال مما قد يحدث بأضرار لسيارة السائق .
    + وهنا نأتي للعامل البشري كل يتحمل مسؤولية حياته وحياة الآخرين لذا لنغير سلوكنا .وبخصوص الحافلات الأكثر خطورة في الطريق بحيث ترب وتشهد قبل ان تدخلها وان تسبح بداخلها الحافلات أكثر العربات المسببة للحوادث لسرعتها للوصول بحيث يقول بتنقيل البلايص لحافلة أخرى ويلعبون على عامل الوقت واذا بالله يأخذ ارواحهم وارواح ابرياء . المرجو التدخل سيدي الوزير
    ان لله وانا إليه راجعون

  • خالد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:05

    الدولة كالعادة تتهرب من المسؤولية وتلصقها بالعامل البشري.
    قبل التحدث عن العامل البشري ينبغي التطرق إلى مسؤولية الدولة في ارتفاع حوادث السير ثم مسؤولية أرباب النقل لتأتي مسؤولية السائق في المرتبة الثالثة.
    ـ 43 + 24 = 67 هنا تتحمل الدولة المسؤولية الأولى، فأين هم رجال الدرك الملكي (المرتشين) المكلفين بالمراقبة؟ فعشرون درهم كرشوة كفيلة بأن تجعلهم صم بكم لا يبصرون. ثم مسؤلية أرباب النقل (الباترونا) الذي لا يهمهم سوى الربح المادي بغض النظر عن راحة وسلامة المسافرين. ولتثبت الدولة أنها فعلا مع الإصلاح لابد من تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة. أفضل عزاء يمكن أن نقدمه اليوم لضحايا هذه الحادثة وللشعب المغربي هو معاقبة المتورطين في هذه الحادثة بأشد العقوبات. وطبعا المتورطون المباشرون هم: جميع رجال الدرك والشرطة الذين كانو يعملون في مسار الحفلة منذ إنطلاقها إلى مكان الحادث.. الباترون مالك الحافلة لإهماله إصلاح الحافلة ولمسؤوليته المباشرة عن تكديس الحافلة بأكثر من العدد المسموح به.
    ـ هناك عامل الطرق الغير الجيدة ثم ما دور المفتشين داخل المحطات الطرقية المسؤولين عن مراقبة سلامة الحافلات ؟

  • الحسايني عبدالرحمان.
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:05

    بداية اقول لأهالي الضحايا البقاء لله،الله ارزقكم الصبر والسلوان ويقوي إيمانكم.انها فعلا فاجعة ونكسة ومصاب جلل،أصابنا جميعا.اللهم انتقم بقدرتك وجبروتك،من هؤلاء المسؤولين الذين اغرقونا في أوحال هذه الحرب القذرة.وارسل غضبك وعذابك على أرباب حافلات النقل،الذين يراكمون الثرواة على حساب ارواح الناس،واستغلالهم للسائقين،اذ انهم لا يشركون سائقين في المسافات الطويلة،حرصا على الربح.أنا لله وان اليه راجعون…

  • تماري
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:06

    لا أفهم كيف لوزير يقوم بتحميل المسؤولية قبل ان يصدر تحقيق للخبراء في الموضوع.
    أدعوا السيد الوزير فقط الى مشاهدة الفيديو والصورة ليتأكد من حالة عجلات الحافلة، والتي تتحمل فيها الدورة مسؤولية مشتركة في غياب المراقبة الحقيقية للطريق، فيكفي مثلا وجود مراقبة في المحطة ليتم منع خروج شاحنة بمثلا هاته العجلات.

  • abdo
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:06

    بصح يكون تصريح رباح هكذا لان جزبه لم و لن ينال و لو مقعد واحد في زاكورة, اما حالة الطريق جيدة عاد شافها السيد الوزبر وحكم عليها , الله ياخذ فيكم الحق كلكم

  • ahmed
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:08

    ا ن لله وانا اليه راجعون هده الكارتة الوطنية التي تنضاف الى السجل الاسود للطرق المغربية لو وقعت في بلد يحترم فيه حقوق الانسان لسقط رؤوس عديدة في الحكومة يجب فتح تحقيق نزيه في الفاجعة وتقديمه للعدالة ان كانت هناك حقا بلد الحق والقانون ام انه شعار فارغ من مضمونه حسبنا الله ونعم الوكيل

  • الوجدي هشام
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:08

    السبب هو الطرق الرديئة المهترئة الضيقة البااااااااااااائسة
    ندفع التامين والضرائب و لاشيء يتغير في الطرق لازالت بااااااااائسة
    لان وزارة النقل لا تهتم بالمواطن وهذفها هو ملء الصناديق فالطرق جد جد ضيقة ومهترئة من الحواشي والوسط وكاننا في شبه غياااااب تاااااااااام لوزارة النقل
    اللهم عندما ينتزع منك الدركي او رجل الامن المخالفة في احسن الاحوال وهي اصلا بسبب وزارة النقل التي دمرت طرقها عرباتنا واعصابنا

  • omar hafid
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:09

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ))
    صدق الله العظيم

    بشديد الحزن وبالغ الأسف

  • marrakchi
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:09

    انا اتساءل اولا حول عدد الموتى الدي وصل الى 42 وعدد الجرحى الدي وصل الى 24 جريح.عملية حسابية بسيطة 42+24= 66 راكب .هل هناك حافلة ركاب تحتوي على هدا العدد? ثم نستنكر كل المزايدات الرسمية التي تكدب ان هده الطريق صالحة علما ان البنيات التحتية للمناطق التي وقعت فيها الحادثة كلها مهترئة ولا تصلح للاستعمال, علما ان السرعة والحالة الميكانيكية للحافلات يجب اعادة النظر فيها من طرف الجهات المعنية.ونطالب بتحويل مشروع تي جي في الى اصلاح البنيات التحتية الطرقية التي لم تعرق اغلبيتها اصلاحا بالمعنى الثقني لكلمة اصلاح مند عهد ليوطي.واليوم هده الوضعية اصبحت مرفوضة ويجب اعادة النظر حولها.

  • abdellatif
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:09

    J'ai failli périr le dimance matin entre la route d'agadir et ouarzazate. Le chauffeur trés fatigué, a percuté un véhicule utilitaire, heureusement pas de dégats humains mais on a passe la nuit à la belle étoile! Le ministere du transport doit s vérifier le nombres d'heures de travail et de repos des chauffeur, sinon ça sert à rien de controler la vitesse , l'etat du véhicule et oublier le facteur humain.

  • هبة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:10

    لا حول ولا قوة الا بالله
    ان لله و ان اليه راجعون
    و الله لم يعد هناك شيء يقال غير لا حول و لا قوة الا بالله
    الله يرخمهم و يرزق اهلهم الصبر و السلوان

  • محمد محسن
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:12

    في البداية تعازينا الحارة لعائلات الضحايا و دعواتنا للباري عز وجل لهم بالمغفرة و الرحمة.
    الطريق إلى زاكورة بالرغم من وعورة بعض مسالكها لكنها تعرف حوادث سير أقل بالنظر لطرق أخرى بالمغرب إذ يتحلى السائقون فيها بكثير من الحيطة و الحذر خصوصا بمضيق تيشكا و جبل آيت ساون لكن جشع أرباب النقل العمومي و تسابقهم لجني أرباح على حساب راحة المواطنين و أمنهم و سلامتهم يدفع بنا للسؤال عن دور الوزارة في مراقبة و ضبط حركة أوقات دخول و خروج الحافلات ليس من المحطات الطرقية فقط و لكن على طول مسارها لمعرفة وقت راحة السائق و المسافرين و حتى العربة.
    فالدعوة للرأفة بالسائقين و تمتيعهم بقسط من الراحة " ما بيه شاد طريق صعيبة و مول الكار تيغوت عليه واش مازال ما دخلتي ؟" " ما بيه خاصو يسلك الطريق مع الدركيين و غيرهم و رخصته التي يمكن أن يفقدها في أية لحظة"
    و دعوة للسائقين أن يصعدوا للحافلة من بابها الخلفي و يتمعنوا كثيرا في وجوه و حالات المسافرين بين شاب يتطلع لغد و امرأة ترضع وليدها و رجل مسافر للبحث عن لقمة العيش …و….و……و….. ليعرف أنه ليس وحده في الحافلة و إن قرر الموت فليختر طريق الحبل" المشنقة"

  • مواطن
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:12

    ونوض اسي رباح هز سيارتك وسير شوف اش تيقع غير في المحطات الطرقية سير غير مخفي مشافك حد سير لاقرب محطة حداك (القامرة) وشوف بام عينك القطاع لي انت على راسو مادا يجري فيه المحطة عامرة باللصوص والشماكرية فقبل ان تدخل المحطة بامتار يتعرض لك العديد من الوجوه الشمكارة( كاع مسكتريسي) فين غادي الدار البيضاء.طنجة.اكادير.فاس فلا احترام للناس فادا كنت مسافر مع عائلتك لاحول ولاقوة الا بالله تسمع كلاما يندى له الجبين فكل المحطة تهتز وباعلى صوت بهادا الكلام القبيح فوالله العظيم عندما اود السفر (تيكن في الهم ديال هدك المحطات الموسخة والشفارة وزد على دالك شوافر الكران المهم مكتوصل المكان لبغيتي حتى يغفر الله الذنوب والى عندك الزهر وصلتي بخير اما لاقدر الله تقع ليك شي حادتة بحال ديال الحوز المهم الخوت هاد القطاع ديال النقل راه مشكل فالمغرب خاص اتدخل سي لاباح ميبقاش غير كالس فالمكتب وعاطين الشغوي انوض اتحرك وشوف اشنو واقع فهاد القطاع ليهو حيوي وشكرا

  • khaled
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:13

    مهما تعددت الأسباب فتعود كلها للعامل البشري.
    والعامل البشري متشعب هو كذلك ليشمل العديد من الأشخاص : السائق والوزير والدركي وحتى الركاب الذين لا يحركون ساكنا وهم يرون السائقين يسيرون بسرعة جنونية ولا يحركون ساكنا وهم يرون الحافلة تحمل أكثر من حمولتها.

  • بوزبال كاعي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:13

    هدا مصير شعب رضي بأن تنتهك حرمته :
    ملايير الدراهم تنهب و في نفس الوقت المواطن لا يحضى باي إهتمام من طرف الدولة :
    لا تعليم
    لا صحة
    لا أمن
    لا طرقان

    حادقين غير فال TGV و شاكيرا وغيرتس …

  • Malika AUGHA
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:14

    إنا لله و إنا إليه راجعون
    إنا لله و إنا إليه راجعون
    إنا لله و إنا إليه راجعون
    إنا لله و إنا إليه راجعون
    إنا لله و إنا إليه راجعون

  • abdo
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:15

    المسؤولية للجميع

    المسؤل الاول هو وزارة النقل ،، ثم يأتي السائق في المركز التاني ،،، و الأبرياء هم اللذين يدفعون الثمن دائما

  • سلام
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:16

    انا لله وانا اليه راجعون لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم اللهم اشف الجرحى وارزق ذوي الضحايا الصبر والسلوان امـيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن.

  • مغربي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:16

    راحنا عينا بالبحت عن الأسباب مع أن الأسباب واضحة وهي لاتتغير :
    البنية التحتية في المرتبة الأولى.
    إنعدام المراقبة الصارمة في ظل إنتشار الأوراق المبرومة و المحتوية على 20درهم التي ترمى في جنبات نقط التفتيش.
    غياب ظروريات الحياة لعاملي هذا القطاع الذي يفتقد لأبسط شروط العيش و العمل دون إحترام ساعات العمل.
    حالة السائق النفسية و المعنوية تؤدي به إلى تناول جميع أنواع الموبيقات و المخدرات دون أدنى مراقبة من السلطات
    الحالة الميكانيكية :هدوك الذنوب على دوك لي تيزورو الحالة المتدهورة للحافلة و التأشير على سلامتها .مراكز الفحص التقني …….الروينة وصافي خصنا نتعاودو من الأول هذا البشار ما بقيت تنفهم معاه والو بغي كلشي بالزربة .إنا لله وإن إليه راجعون

  • casaoui
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:16

    Si Mr Rebbah juge que la route est bonne qu'il aille la voir car moi je suis de Ouarzazate et je l'empreinte souvent pour se rendre chez mes parents, je lui dis arrêtons de rejeter les erreurs sur autrui et appelons un chat un chat…l'infrastructure date des années de l'occupation et ce qui se fait ne sont que des retouches souvent après les tempêtes..cette région est délaissée par tous les gouvernements et ses citoyens sont laissés a leur sort on en parle a deux occasions: en temps neigeux et lors des accidents autrement elle est oubliée ALLAH IKOUN WHAL MALLIHA

  • Lahcen zakri
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:19

    Oui les responsables sont vite définis avant même que l enquête commence , c est le chauffeur qui sans décède et l état de la route . Alors que les vrais coupables de cette hetacombe ne sont du tout inquiètes,car leur seul souci est ramasser le plus d argent au détriment de la sécurité est du respect de la vie humaines. Messieurs les responsables la faute vous incombe en premier lieu car vous accordez les agréments aux charoniaressans scupules

  • يجب مقاطعة الكار
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:21

    يجب مقاطعة هذا النوع من النقل لانه مستهتر بأرواح المواطنين في نظري هذا هو الحل
    لاحول ولاقوة الا بالله ناس لا حيلة لهم

  • adrbaz
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:23

    ا حول ولا قوة إلا بالله! آش هاد الحالة؟ واش هاد الناس رخيصة عندهم الروح البشرية لهاد الدرجة؟ راه هاد الرقم اللي كيموت بسباب الحوادث فالمغرب موحال واش كيموت فسوريا. اللهم ارحم موتانا واشفِ مرضانا وجعل خير أيامنا يوم نلقاك. إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • amdiaze
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:25

    toutes les causes cités par cet article sont probables,mais il y a une autre cause qui est sûr à 100% et qui n'a pas été dite: ce bus avec 67 personnes!!!!! a du obligatoirement passé par bcp de barages de police et de la gendarmerie ,le dérnier( celui d'IGHREM N AGDALE) est à quelques km avant le lieu de l'accident!! pourquoi ce bus n'a pa été immobilisé?!!! la réponse est claire: la corruption!

  • المُرتزق .
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:27

    مع فائق الاحترام يجب الإقرار وأن مافيا النقل تشكل اليوم الدولة داخل الدولة .

    هل للحكومة اليوم أو بالأحرى هل لوزارة التجهيز والنقل الجرأة في إيقاف هذه الشركة المتسبب سائقها في هذه الفاجعة سنتين أو ثلاثة كعقوبة رادعة بكل المقاييس تدفعها لسحب كل عرباتها من على طرقات المملكة طولا وعرضا فتجعلها قريبة من الإفلاس ؟؟ .

    إذا لم تكن هناك جرأة فعلى السيد الرباح أن يكون صريحا مع هذا الشعب ويعترف وأن مافيا النقل هي من تحكم هذه الدولة وليست الدولة من تحكمها وإلا كيف بشعب في القرن الواحد والعشرين لازال يُساق كالبغال في سيارة أجرة كبيرة لا تسع سوى 4 أشخاص فإذا بهم يجلسون 6 كالبهائم تماما ؟؟ .

    أسإلة وأخرى وسنكشف الجواب الصغير البسيط : مافيا النقل هي الدولة ,, أما الدولة التي نعرف فهي المحكوم بدل الحاكم .

  • saida agadir
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:27

    حادثة الحوز وغيرها من الحوادث لاتعزى فقط الى السائق او الافراط في السرعة او ضعف البنى التحتية، انما ترجع الى قدم و اهتراء وسائل النقل، ضعف المراقبة ان لم نقل انعدامها ، كيف يعقل ان تضاف كراسي عادية الى مقاعد الحافلات من اجل استيعاب عدد الركاب، كيف يعقل ان يقود السائق لمدة 24 ساعة دون راحة ودون مساعد، نعتقد بان على وزارة التجهيز ان تعيد النظر في وسائل النق المستعملة في مثل هذه المناطق، هناك فعلا تجاوزات خطيرة من لدن وكالات الاسفار ،لا يكون ضحاياها الا الركاب الابرياء

  • إسماعيل اليوسفي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:28

    يجب فتح تحقيف في هذا الحادث المفجع . ويجب على جميع الاطراف أن تتحمل مسؤوليتها كل من موقعه . إن لله وإن إليه راجعون اللهم ارزق أهل الضحايا الصبر والسلوان . اللهم اجعلها اخر الاحزان .

  • Fahm
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:31

    تقتلون القتيل و تتكفلون بجنائزه.
    أموال المهرجانات و حفلات الولاء و أعياد العبودية كفيلة بأن تبني طرقا تحفظ حياة العباد.

  • فتحي عمر
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:32

    الله يرحمهم هم ضحايا الفساد في المغرب واش بحال هاد الطرق مرتفعات شاهقة طرق تلتوي كالتعابين فوق سطوح الجبال الشاهقة التي تتوقف تماما عن العمل عند نزول الثلوج راه عادي جدا يوقعو فيه الحوادث الخطيرة ومهما حاول السائقين السير بشوية واحترام القانون فمن يصعد الجبال الشاهقة معرض للسقوط دائما وديرو النفق لعباد الله وديرو الطريق السيار بين مراكش و وارزازات . وديرو السكك الحديدية بين مراكش وورزازات عدم قدرة الدولة عن تنفيذ مثل هذه المشاريع يعني أنها دولة فاشلة

  • مواطن
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:32

    إنا لله و إنا إليه راجعون
    43 + 24 = 67
    هل كانت الحافلة مرخصا لها بنقل هذا العدد من المسافرين ؟؟
    كثير ما يكون عدم توازن المركبات سببا في الأعطاب و في الحوادث …
    الوعي قبل كل شيء ؛ وعي المستثمر ، وعي المؤتمنين على سلامة المواطنين خصوخا السائقين و مساعديهم ، و وعي الركاب الذين يسمحون لأنفسهم و لغيرهم ـ مستعجلين ـ بالركوب في الحافلات ( فوق الحمولة ـ sur charge ) ، وعي المسؤولين بالمراقبة الطرقية بضرورة توظيف موارد بشرية كافية ،تكون مهمتها التحسيس و التبليغ عن المخالفات ، وعي المجتمع بإحداث رقم أخضر يمكن المجتمع المدني من الإسهام في التحسيس و التبليغ عن حالات المخالفات …

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:33

    لا اله الا الله ان لله و ان اليه راجعون
    حقيقة مرة جدا لابد من محاسبة المسؤولين ابتداءا من الفحص الثقني لانني ارى ان الحافلة غير صالحة لنقل المسافرين اضافة الى ان اطاراتها " ممسوحة"

    لاحول ولا قوة الا بالله

  • فاضل
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:35

    مادا بعد ؟
    أكييييييد سينسب الخطأ و الفاجعة الى السائق دون أن يتكلم أحد عن الطريق
    سيقال السرعة المفرطة دون دكر المنعرجات الخطيرة ودن الاشارة الى قلة و انعدام العلامات المميزة في الطرق
    استقل المغرب 1956
    لو كانت وزارة النقل ووزارة التجهيز وووووووووووو تحفر كل يوم شبرا في الجيال لبنينا مجموعة أنفاق و شغلنا عمالة شابة عاطلة لا تجد اليوم غير الحريك أو السلسيون لتملأ وقت فراغها
    أنا أكيييييد أن صوتي سيضيييييع مثل أرواح هؤلاء القتلى ولكن …..
    رحم الله القتلى و شافى الجرحى و انا لله و انا اليه راجعون

  • Said
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:37

    ان لله وانا اليه راجعون.
    اخواني السائقين الرجاء ثم الرجاء تعديل السرعة حسب حالة الطرق, لان الضحية هو انت اولا ثم الراكبين.
    اما الوزير فهو في مكتبه المكيف.

  • sahayoko
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:37

    Lah yarha les morts & ychafi les bléssés
    Juste une question, est-ce qu’il y a encore des cars voyageur qui transportent 67 personnes en un seul voyage ????
    43morts+24blessés = 67

  • حسن
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:38

    إنا لله وإنا إليه راجعون ….كل مسؤول سيسأل عن تفريطه
    إنا لله وإنا إليه راجعون إنا لله وإنا إليه راجعون

  • مواطن
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:38

    وأرجع المسؤول في وزارة النقل أسباب هذه الحادثة المميتة، في تصريحات للقناة الثانية دوزيم، إلى السرعة المُفرطة والعياء الذي أصاب السائق، فضلا عن التجاوز المعيب وغير القانوني، وكلها عوامل أدت إلى عدم تحكم السائق في حافلته الأمر الذي أدى بها إلى الوقوع في المنحدر السحيق.

    سبحان اله العظيم كنتي معاه عندك شي دليل، ضرق على عيبك و لصقها في السائق.
    تجمعتوا على هاد البلاد باركين و تنتفوا فيها، ادي يا اودي اشنو خدمتك انت دابا الا مصرحثيش بان الطريق عيانة باش تصلح وتكون لجنة مراقبة باش حتى الا ديتي لفلوس تحاسب.

    وتأتي تصريحات السعدي لتدعم ما أدلى به وزير النقل والتجهيز عبد العزيز الرباح في تصريحات صحفية صباح الثلاثاء، حيث حمل مسؤولية الحادثة المفجعة إلى "السلوك البشري الذي لم يتغير بعد"، نافيا بذلك أية علاقة بالبنية التحتية للطريق بالحادثة: "الحادث لا علاقة لها بالبنية التحتية، لأن الطريق جيدة وما يلزم هو التحكم في السرعة"، يؤكد الوزير.

    اياه اسي الوزير الطريق زربية، اذا كانت الطريق كما هاديك مزيانة غير سير بحالتك حيت كاع طرقان المغرب هكداك و وظيفتك سالات اذن.الله ياخد فيكم الحق

  • rbati
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:39

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ))
    صدق الله العظيم

    بشديد الحزن وبالغ الأسف

  • امحمد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:39

    انا لله و انا اليه راجعون
    انا لله و انا اليه راجعون
    انا لله و انا اليه راجعون
    اللهم ارحم الاموات

  • عبد الصمد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:39

    الحادثة وقعت بين مراكش و ورزازات و بالضبط بتيزي نتيشكا على خلاف ما نشر و قد شاهدت الحافلة هذا الصباح
    ان لله و انا اليه راجعون

  • adil
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:43

    لاحول ولا قوة إلا بالله وزارة التجهيز و النقل تعتبر من الوزارات التي عليها ان تغير استراتيجية عملها بشكل سريع وفي اقرب وقت ولعل ابرز النقط التي يجب ان تصلط عليها الاضواء هي طريقة الحصول على رخصة السياقة والله يلا عيب وعار تمشي عند مول سيارة التعليم يجيك ديريكت عطيني القد والقد البيرمي فجيبك !!
    الناس فايتينا بمئات السنين الضوئية والله هنا ففرنسا مايحلم شي واحد يشد الپيرمي يلا ماكان كاپابل والسلام

  • الخليل.م
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:44

    أنا كمواطن مغربي أسوق السيارة حوالي أربع سنوات، بكل صدق قبل أن أسوق السيارة وعندما كنت أطلع على حوادث السير المميتة عبر ربوع وطننا الحبيب كنت أحمل المسؤولية للمسؤولين الحكوميين وأنهم هم السبب في هذه الحوادث وكم كان يستفزني رأي مسؤول حكومي إذا قام يدافع عن الطريق وأن المسؤول عن الحادث هو السائق… وبعد ممارستي للسياقة تغير رأيي وتأكد لي أن الحوادث سببها السائق فكم من مرة يمر بجانبي سائق حافلة بسرعة تخيفني حتى انا الذي لا أركب هذه الحافلة، أما الذين يمرون بسرعة تتعدى 140 كلم فما أكثرهم ولو أننا احترمنا قانون السير وسيرنا حسب السرعة المحددة وحسب طبيعة الطريق ستنخفض الحوادث ب90 في المائة

  • youbaIII
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:48

    السيد الوزير علق على هذه الحادثة المؤلمة انطلاقا من التقارير الواردة عليه في الموضوع اما الحقيقة هي ان السيد الوزير لا يعرف منطقة زرقطن ولا تيزي نتشكا أما أهل المنطقة وأنا واحد منهم أشهد ان الطريق الوطني رقم 9 تعتبر من أجود الطرق القديمة في المغرب صحيح انها جبلية لكن بنيتها القديمة والتي تعود إلى الفترة الاستعمارية صلبة وتعبيدها لابأس به خاصة من منطقة توامة إلى تيزي نتشكا مرورا بتفليحت وزرقطن وتازليدا . السياقة في هذه الطريق ليست صعبة رغم كثرة المنعرجات بسبب شدة الحظر الذي يفرض على أي سائق في مثل هذا النوع من الطرق. ما لم يشر إليه السيد الوزير هو عدد الركاب الذين أصيبوا في هذا الحادث 43 قتيل + 24 جريح = 67. هل لهذه الحافلة الحق بحمل مثل هذا العدد خاصة وأن الحافلة مرت بمنطقة مراقبة دائمة بأيت أورير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • mn fes
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:51

    قدموا استقالاتكم يا وزراء بن كيران فشلكم يؤدي ثمنه أبرياء بأرواحهم خاصة الرباح ضعف رؤيا سوء تسيير

  • omar
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:52

    4 قتلى في حادثة سير قرب سطات
    قتيلان و4 جرحى في حادثة قرب اسكورة
    وفاة 42 راكبا، و24 مصابا بجروح مختلفة الخطورة.
    عزاءنا للأسر مصابة بهذا الجلل إن لله وان إليه راجعون

  • ana
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:53

    ا لسلام عليكم
    حدت ما لم نتوقعه ان يكون فانا لله واليه راجعون
    رحم لله الاخوة وشفى المرضى
    طاحت الصمعة علقوا لحجام
    لو تتبعنا الخيط المؤدية لهدا الحادث لوجدناها تلتم كلها حول الرشوة:
    – رخصة السياقة الظروف و الكيفة اللتي اخدت فيها
    -عن ضروف الحادت قال من قال ان الوقت و المكان زادت من صعوة الحادث نقول اين المروحيات بدل F16اين التدخل البطريع ام هم راتعين في التكنات
    -الحالة التقنيةللحافلة من سمح لها بالنقل البشري وحالتها يرتى لها
    وبالسير على الطرقات اصلا
    -الطريق
    اين تدهب الميزانيات المخصصة لاصلاح الطرق وخاصة طريق رءيسية مثل هده ام انها انتهت الى جيوب الدين يستولون على المال العام وهم المسؤولون عن الرداءة التي تعرفها الحالة الطرقية
    وهنا نتساءل الا يمكن جعل حداد وطني في هده الفاجعة للفت الانتباه لما يجري على الطرقات اما للترحم عن موتانا فاقرءوا ما تيسر من القرءان
    رحم الله الضحايا قولوا امين
    والسلام عليكم

  • ايوب دحو
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:53

    المسؤولية للجميع

    اول مسؤول هو وزارة النقل ،، ثم يليه السائق ،، و الأبرياء هم اللذين يدفعون الثمن دائما

  • عبد الاله فاائز - نراكش
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:55

    ببالغ الاسى و الاسف ، تلقينا نبأ الحادثة المفجعة التي ذهب ضحيتها ارواح ابرياء حانت لحظة وفاتهم بتلك الطريقة ، و ايا كان السبب ، فاني فقط اريد ان اشير الى ما ينفق على الطرق / مداخل المدن سواء ورزازات او مراكش بينما تبقى هذه الطريق الوطنية كما شيدها الاستعمار الا من روتوشوهات وزارة التجهيزالتي دأبت على تحميل المسؤولية الى السائقين اينما ومتى كانت الحادثة … مع العلم ان الطريق الوطنية رقم 9 هي المسلك الرئيسي لسكان العديد من الاقاليم الجنوبية ( ورزازات – زاكورة – تنغير – الرشيدية …) . و اذ نشيد بالمبادرة الملكية الطيبة للتكفل بالشهداء الضحايا ، لابد ان نؤكد على ضرورة ايلاء ممر تيشكا اهمية كبرى ، و قد سمعنا عن حفر نفق لتجاوز المنعرجات الخطيرة … و لكن الكل يبقى حبر على ورق في الوقت الذي تهتم فيه الدولة بالقطار فائق السرعة و الميترو و غيره … و كأن سكان المنطقة لا يستحقون طريقا جيدة حفاظا على ارواحهم واجسادهم ، و ما زالوا يصنفون في اطار المغرب غير النافع … ان هذا التقسيم قد ولى زمانه … واننا ننتظر … و للانتظار حدود …

  • anasimo
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:55

    A souligner, le scandale des agréments transport qui sont donnés à des personnes qui ne pensent qu’à faire des profits…sans réinvestir un seul dirham…
    On retrouve alors sur les routes, des grands taxis, des camions et autocars d’une autres époque…suivi et contrôle techniq

  • driss rabat
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:55

    ان لله وان اليه راجعون
    ان لله وان اليه راجعون
    ان لله وان اليه راجعون
    ان لله وان اليه راجعون

  • ouadie ouafi
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:56

    43 شهيد و 24 جريح ..االمجموع 67دون احتساب الناجين..حافلة بطاقة استعابية للبوينج …اللهم هدا منكر

  • salam
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 15:58

    il faut irradiquer ce mode de transport en commun sur pneus
    pensons aux moyens telques le train ,à l'identique des pays dévelppés ,c'est plus sûr

  • هاجريتا
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:01

    السبب الرئيسي هي الطريق اللي خاصها تصلح و كيسبوها فالعنصر البشري كون شفتو هاداك عباس السعدي فدوزيم ماكايعرف ايقول تا جملة مفيدة و قالك مدير اقليمي ,,,اااااه يابلادي الله يشوف من حالنا وصافي

  • momo
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:02

    c'est honteux 43 morts, 24 blessés, c'est à dire 67 personnes, et alors c'est la mauvaise route qui est la cause de cet accident, pauvre route qui peut pas se déffendre, c'est vraiment honteux, c'est honteux, la faute c'est l'homme, c'est toujours l'homme, arrêtez un peu, soyez responsable un autocar peut pas prendre plus que 54 places

  • MEHDI
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:04

    سائق حافلة تربط الناضور بالريصاني قادنا بسرعة جنونية بعد مشاكل مع الدرك كاديتسبب في عدة حوادث تسببت في هلع عدد من الركاب بينما عدد اخر غير مهتم لما سيلحق بهم ولولا لطف الله لحدثت الفاجعة,
    يمكن القول ان كل الحوادث سببها سائقون متهورون .

  • ilyas
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:08

    43+24=67 الرقم لا يدل يدل بالضرورة على ان السائق تجاوز العدد المسموح به باعتبار ان الاطفال اقل من 4 سنوات لايؤدون ثمن التذكرة ولا يحسبون الا عند وقوع الكارثة.
    اللهم تغمدهم برحمتك وارزق اهلهم الصبر و السلوان

  • ابو عثمان
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:12

    ان لله وان اليه راجعون اللهم تغمض ضحايا الطرق الضيقة برحمتك والله يااخواخي الوزير يكذب ،المسؤولية تتحملها الدولة بالدرجة الاولي فكلنا يعرف حالةالطرق الوطنية مند الاستقلال ونحن نحتفض بنفس الطرق رغم ضيقها فقد تضاعف عدد السيارت مندالاستعمار عشرات المرات ،والكل متأكد ان جل الحوادت ترجع الي حالة الطريق ضيقة مليئة بالمنعرجات والحافت والحفر اذا كانت حافلة متجهة نحوك واحد من اثنين اما ان تصتدم بها وأما ان تختار الحافة لا فرصة للنجات 1000 في100 تتحمل فيها الدولة مسؤولية كل هذه الأرواح .

  • oumaima
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:13

    اول قناة حضرت الحادت هي اجنبية ومن فرنسا .. ودوزيم دايرة الخيط الابيض.. و الاولى سهرت الاسبوع تبارك الله علينا

  • أيمن زنوبي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:17

    إنا لله و إنا إليه راجعون
    إنا لله و إنا إليه راجعون
    إنا لله و إنا إليه راجعون
    إنا لله و إنا إليه راجعون
    إنا لله و إنا إليه راجعون
    أحسن طريق جهوية في المغرب هي التي تربط مدينة بنسليمان بمطار ينسليمان والجماعة الحضرية للمنصورية.
    أطلب من السيد وزير النقل والتجهيز تعميم مثل هذا النوع من الطرقات على كل جهات المملكة من أجل تخفيف من عدد حوادث السير ولو بكون السائق متهور.

  • naima
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:18

    انا لله و انا لله راجعون
    الله يرحم جميع القتلى و يشفي المرضى اميييييييييييييييين
    اغرورقت عيني دموعا لاني احسست بهول الحادت واحسست بصدمة اقارب الضحايا

  • jdidi a rabat
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:19

    انا لله وانا اليه راجهون.رحم الله الضحايا الابرياء.
    المسؤوولية يتحملها الجميع.كيف لحافلة تقطع مئات الكيلوميرات بهدا العدد الغير القانوني من المسافرين ؟66 مسافر؟يمتطون "لافيراي" ويعرضون انفسهم للهلاك. لمادا لايحتج المسافرون عندما خرق السائق القانون بالسماح لاكثر من 15 شخصا للركوب داخل " القنبلة الموقوتة"؟ لمادا لايحتج المواطن المغربي على كل سائق متهور..السرعة المفرطة.العياء. التجاوز المعيب .الحالة الغير الطبيعية للسائق.وحتى الحالة الميكانيكية للحافلة.. وغيرها من العوامل التي هي السبب المباشر في وفاة اخواننا وبهده الطريقة المفجة؟
    الخطا يبقى دائما بشري حقا.السائق بشر. المسؤولون بشر.المسافر بشر.الجميع مسؤوول عن كل حادثة تزهق ارواح المواطنين..باراكا من..البنيات التحتية. الضباب .الامطار..المكتوب…لاننسى ان العجلة من الشيطان. (كل طريق ونعطيها السرعة الملائمة.)
    اما مراجعة مدارس التكوين اظن انه لاعلاقة بالحوادث..الا نادرا..لما سلموا رخصة السياقة لكل مواطن يستحقها.لم يقولوا له."انتحر وجر معاك العشرات من الابرياء"لم يقولوا له. السرعة غير محدودة. التجاوز المعيب واجب. لاتراقب الحالة الميكانيكية..

  • Ismail Chaouki
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:22

    يا مغاربة هل تعلمون من يقود هانة الحافلات ان اغلبهم مدمنون خمر ومخدرات اضافة انهم أقل اغلبهم متهورون و لايستحيون مساخيط معيطين على الاص و الخسارة

  • mustapha
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:23

    Hello everybody reading this .
    i wanna just let you know that the driver is not the only one we should blame about the accident but the police is the first one we should blame and i would like to introduce the distance it's 365 km between Marrakech and Zagora and the driver had more people in his bus than the normal number even it's not his mistake but the travelers also and the police this last one who didn't stop the bus even they knows that's not possible to pass the number of places in the bus .

  • douhou
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:25

    هذه الحافلة مرت على حاجز الدرك الملكي المداوم لإغرم ن أكدال بتجاوزها للعدد المسموح لركابها مما يطرح تساؤلات في العمق…43+24=67 .المرجو من المسؤولين فتح تحقيق في الأمر وأخذ هذه التساؤلات بعين الاعتبار.

  • meriem
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:25

    إنا لله و إنا إليه راجعون
    إنا لله و إنا إليه راجعون
    إنا لله و إنا إليه راجعون
    …………..

  • Oueld leblade
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:25

    لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم.
    إنا لله وإنا إليه راجعون.
    أقول لالسيد الوزير الذي قال بأن الطريق جيدة، هل سافر السيد الوزير على هذه الطريق أم سمع غيره هذا الكلام؟ يا سيد الوزير لقد مررت عدة مرات على الطريق رقم 9 من مراكش الى ورزازات فلم تكن جيدة كما ذكرت. إنها مليئة بالحفر و أية حفر و الطريق أغلبها مكسرة. المهم أين بقيت دراست النفق بين مراكش وورزازات؟ اللهم هذا منكر يا أيتها الحكومة. الله يرحم المساكين. أما أن تفرق التهم على العنصر البشري فيجب البحث أولا.

  • Ali
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:27

    ان لله وان اليه راجعون
    احمل المسؤولية لرجال الدرك المرتشون كيف يعقل ان تقل حافلة 66 شخصا و بحالة جد مترهلة؟؟؟!!!.اين المراقبة والضمير المهني ؟؟؟

  • ahmed ali
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:28

    انا لله وانا اليه راجعون . للاسف نجني الان سياسة الدولة في التعامل مع الاقاليم الجنوبية بالخصوص جهة سوس ماسة درعة حيث تعاني تلك المنطقة من تهميش واضح والطرقات اكبر دليل على هذا القول ، هذو مساكين اللي ماتو اغلبهم لم يجد الظروف الملائمة للبقاء في مدشره واقليمه فيقرر الرحيل بحثا عن لقمة خبر بالحلال ولكن قدر الله كان اسبق رحمه الله عليهم جميعا والحقنا بهم مومنين .

  • مغربي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:32

    فعلا الوزير السابق طبق مدونة الطرق المتفق عليها دوليا
    لكن مدونة التامين على حوادت السير المتفق عليها دوليا
    هل هي مطبقة؟
    وخاصة اي فصل من هده المدونة يبين كم هي التعويضات المالية
    للشخص الواحد اذا لفظ انفاسه في حادتة سير وكان من بين الركاب!

  • شرف
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:37

    اخطر طريق هي تشكا لدى ينبغي اخد المزيد من الحدر………

  • mido
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:39

    انا لله وانا اليه راجعون ماساة وقعت صوبوا الطريق او براكا من احتقار الناس ديال زاكورة و ورزازات

  • CHARLES DE GAULES
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:42

    la route de tichka date de 1950..les français qui ont construit cette route..l'administration marocain n'a rien ajouté .la corruption richwa ananiya sont des valeurs marocaines sacrées

  • mohamed
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:43

    je pense que les causes sont multiples, d'abord et d’après le témoignage d'un chauffeur d'un camion qui était à coté, cette route est très accidenté et depuis longtemps et malgré ça les autorités locales n'ont pas réagi pour la remettre en état, deuxièmement le conducteur de l'autocar qui n'a aucun conscience puisqu’il a surchargé son auto de plus de 30 personnes, 3ément vient le rôle de l'état reflétés dans la gendarmerie qui s'amusent à voler les citoyens et prendre les pots de vin sans se rendre compte que ces laissé passer peuvent couter cher et il faut pas nier le rôle même des passagers "lah yerham ljami3" qui n'ont pas protesté et qui ont accepté de continuer la route dans cet autocar.

  • hamdi
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:45

    "الحادث لا علاقة لها بالبنية التحتية، لأن الطريق جيدة وما يلزم هو التحكم في السرعة"، يؤكد الوزير.

  • mourad rabat
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:46

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    ان لله وان اليه راجعون

  • abdessalam
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:46

    ا نا لله وانا اليه راجعون
    هدا ناتج عت تهور ارباب الحافلات و السائقين وكدا غياب المراقبة والرشوة.
    اقدم تعازي لاهل زاكورة الله اصبركم.

  • jalal mers sultan
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:51

    حرام و الله العضيم حرام هادشي..بحال حرب أهلية عندنا فالبلاد..شوافرية كيشبعو روج و يشدو الطريق و الطرقان كلها حفاري…وزيد و زيد…

  • wassim
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:52

    43 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب 24 اوا فين مراقبة الطرق ولا 20 درهم ودوز 43 زيد عليها 24 هي 67 واش الحافلة تتهز هاد العدد

  • محمد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:55

    الله إرحم اللي مات ويجعل البركة في اللي باقي ،ودعوانا بالشفاء للمصابين والجرحى وأ ن يلهم ذويهم الصبروالسلوان…بماذا نفعتنا تلك المهرجانات التي تصرف فيها أموالا طائلة تذهب إلى جيوب أوناس هم في غنا عنها …لوتم صرف قليل من تلك الأموال في إصلاح الطرقات وخاصة تلك اللتي بها منعرجات ومنحدرات ،وكذلك إصلاح الدورالآئلة للسقوط وما أكثرها..لكنا على الاقل انقذ نا ارواحا… نسأل الله العلي القدير أن يغير مسارهاذا البلد الحبيب إلى ماهوأحسن ، وأن يضع الرجل المناسب في المكان المناسب ،وأن يزيل الفاسدين والمفسدين ….

  • Sponta
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:55

    Le ministre du transport ne reproche rien à l'état de l'infrastructure, comme s'il s'agit d'une route à 4 bandes!!!! Cette route est la seul artère liant deux grandes villes touristiques du royaume: Marrakech et Ouarzazate. Alors fallait-il qu'elle soit dans cet état: Est ce que C'est le top de ce qu'on peut espérer ? C’est aussi simple de dire que c’est le facteur humain qui en est la cause, Ça désengage tout le monde. Ouiiii, c’est le facteur humain qui fait que la Maroc a la médaille d’or des Jeux olympiques option « accidents mortels » !!!. Un peut de rigueur SVP.

  • زاكوري محضور
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:57

    طالت النقاشات حول الطرق في البرلمانات في ما يخص اصلاحها في مختلف الجهات الوطنية. فحرم على الوزراء و المستشارين ان ينطقوا باسماء بعض المناطق المهمشة في الجنوب الشرقي للبلاد وكدا الادلاء بالمشاكل التي يصبح في حوضها . لكن لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم. فمن وجهة نظري ان الاكراهات التي تعرفها منطقة الجنوب الداخلي للبلاد لا يعلمها الا من لا يجد لها سبيل الهروب . فالمسؤولية لا تقتصر فقط في اعلا البلاد و انما يجب مراعاة الانظمة الطرقية في المغرب ككل. اذا كانت هناك دمقرطة المناطق المغربية يجب عليكم تسويتها مع المناطق الاصلية للبلاد . لا لكثرة القيل و القال ايها الوزراء . ويحسبون انفسهم انهم لن يرحلوا من الدنيا.
    ويبقى الدليل الحقيقي عن سبب الحادثة هو :المعادلة التالية 43+24في الحافلة .= بالطبع فالاجابة ستكون عدم المراقبة وعدم توفير الشروط اللازمة والاساسية للافراد المنتهكين في واجباتهم وحقوقهم .وبالتالي فكل واحد منا من خلال القيام بحل العملية اعلاه سيعرف مشاكل الجنوب الداخلي.

  • قدر الله وماشاء فعل
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 16:59

    اشمن فران علاش تتهدر اداك ………. حافلة تتهز الماكس 48 شخص هازة 66 ولى 70 شخص + الباكاج اوا حسبها نتا + المنعرج الخطير ديال تيشكا راه السائق براسو مقد ادور الحافلة فداك المنعرج بسبب الاطنان لي هاز و بدالك هوت الحافلة من قمة 200 م اتقو الله في ارواح الناس ايها الناس لاش ترميو ارواحكم ف التهلكة انا لله انا اليه راجعون اللهم ارزقنا حسن الخاتمة ولا تأخدنا بمافعله السفهاء منا
    تعازينا الحارة للضحايا الله ارزقكم الصبر لكل من فقد غاليا او حبيبا حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يستخف بارواح الناس

  • khaled men
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 17:04

    c'est honteux , à quel point l'etat s'en fout des reseaux routiers issues de milieux rurale,c'est honteux de voir 42 personnes morts dans un saccident c'est comme si on est en guerre.

  • Marocain au Canada
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 17:10

    إن لله و إن إليه راجعون و لا حول ولا قوة إلا باله العلي العضيم الهم ارحمهم وارزق ذويهم الصبر آمين

    J'ai appris la nouvelle sur la radio canada ce matin a 8h du matin,j'etais vraiment triste.Il faut faire quelque chose pour arreter ce massacre.
    la hawla wa la kouata illa billah

  • otelwat
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 17:11

    ممثل وزارة التجهيزيجب تحميله المسؤولية الكاملة مع السائق ومالك الحافلة ،الموقع الدي سقطت منه الحافلة فيه حفرة تؤدي بك الى الميلان وأنت في سيارة صغيرة ما بالك بالشاحنات والحافلات؟ممثل التجهيز باع حتى السياج وأشجار المأوى الموجود بتشكا بل حتى السلسلة التي كانت بالباب وسكان المنطقة يعرفونها وبحكم مروري الى تلوات بين الفينة والاخرى القي نظرة على ملحقة تدارت وقد عمها الخراب ويبكي النصارى لحالتها المزرية بيع كل العتاد بها بيعت جنبات الطريق بتدارت2 حيت اضيفت محلات قرب القنطرة على اليمين في اتجاه ورزازات،أما المشروع الدي صرفت فيه الملايين من الدراهم خرب وامتلأ بالتراب أعني بدلك توسيع حواشي الطريق وبنائها لتسهيل مرور الماءو كأن شيئا لم يتصلح وأعتقد انه لا زال في الضمانة "المشروع"هدا فيض من غيض ومندوب التجهيز على علم بكل دلك وليفتح الرباح تحقيقه في الامر وسيفاجأ؟؟؟أما عن طريق تلوات فلها عودة

  • zagori
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 17:24

    لا دعي لإطاحة آللوم على أحد فهذا قدر ٱلله إن لله وإن إليه راجعون وتعازينا ٱلحرة لأسر الأموات نتمنى آلشفاء لكل آلمصابين ياربي أمين

  • hajar
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 17:25

    ان لله وان ءاليه راجعون
    ان لله وان ءاليه راجعون
    ان لله وان ءاليه راجعون
    ان لله وان ءاليه راجعون

  • facile a blamer le chauffeur
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 17:28

    وأرجع المسؤول في وزارة النقل أسباب هذه الحادثة المميتة، في تصريحات للقناة الثانية دوزيم، إلى السرعة المُفرطة والعياء الذي أصاب السائق، فضلا عن التجاوز المعيب وغير القانوني، وكلها عوامل أدت إلى عدم تحكم السائق في حافلته الأمر الذي أدى بها إلى الوقوع في المنحدر السحيق.

    Vos discours ne changent jamais…..toujours facile a blamer le chauffeur…..au lieu de voir les etats des routes et la misere et souffrances des regions dans le transport……et au lieu de voir les etats mechaniques des vehicule des transports qui voyagent avec des dizaines de personnes des fois comme lahwala….

    honte , shame on you nos responsables qui ont des declarations faciles a faire pour innocer leur responsabilite et celle des compagnies
    publier svp et merci…

  • علي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 17:35

    ان لاله وان اليه راجعون اسي الرباح نزل تشوف تشيكا والممرات الضيقة التي يمر فيها جميع المسافرين الزاكورين والورزازيين سواء في ايام العطل اوالمناسبات تم ايام فصل الشتاء عند تساقط الثلوج ….تم تشوف الحقيقة والعجب ديال الطريق عاد تدير المؤتمر الصحفي تم تحكم بالحق من يتحمل المسؤولية هل المسافرين المساكين ام الوزارة الوصية طريق منذ الاستعمار الحالة التي كانت عليها لم يتغيير منها شيء

  • mehdi
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 17:37

    le maroc tout entier a besoin d une infrastructure adéquate.je tiens a demander a u gouvernement de de voir la route nationale entre ahfir et selouane. surtout le tronçon entre zaio et selouane. c est la route ou tu peux faire la course avec le poids lourd car il ya 1 bon nombre d usine qui utilisent le poids lourd pour leur marchandise

  • lwaldi
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 17:49

    هاده الحوادت هي التي تااكد لنا ان شرطة مراقبة الطرق ومسؤلي الحكومة غير
    جادين في عملهم وان ظار لقمان لاز الت على حالها ولم يتغير في بنيانها شئ وان بنيانها لازال من طينها القديم وعلا كل حال تعازيه لكل من فقد دويه انا لله وانا اليه راجعون

  • AZIZ ZAGORA
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 17:51

    toutes les causes cités par cet article sont probables,mais il y a une autre cause qui est sûr à 100% et qui n'a pas été dite: ce bus avec 67 personnes!!!!! a du obligatoirement passé par bcp de barages de police et de la gendarmerie ,le dérnier( celui d'IGHREM N AGDALE) est à quelques km avant le lieu de l'accident!! pourquoi ce bus n'a pa été immobilisé?!!! la réponse est claire: la corruption!

  • BELAKZIZ
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 17:52

    إنا لله و إنا إليه راجعون
    إنا لله و إنا إليه راجعون
    إنا لله و إنا إليه راجعون
    إنا لله و إنا إليه راجعون

  • MED
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 17:58

    ا نا اقول للسيد الرباح احسن تصريح و توضيح يمكن ان يقدمه هو الاستقالة بكل روح رياظية انت لا تعرف حالة هده الطريق و تقول في حالة جيدة
    السؤلية تتحملها الوزارة وعلى راسها الرباح ومديره في التجهيز الدي يتلعتم في الكلام وكدلك ارباب الحافلات الجشعين اظافة الى الدرك الدى مرت امام اعينهم الحافلة الحاملة ل 66 شخصا دون رقيب او حسيب

  • Taichi.aitmoulay
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 17:59

    ان لله وان اليه راجعون
    ان لله وان اليه راجعون
    ان لله وان اليه راجعون
    ان لله وان اليه راجعون
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • med
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 18:02

    بسم الله لكل المغاربة٠ إذا كان سكان ورزازت وزاكورة مغاربة؟ان سبب هذه الكارتة هوالتهميش المقصود والمعقلن لهاذه المناطق٠فممرتيشكا يصعب تجاوزه ولوعلى الاقدام؛لمعلوماتكم كل مسؤولي الدولة حتى اقلهم رتبة بدايتا من قائد جماعة يستعمل الطائرة لتنقل بين ورزازات ومراكش٠لنا الله

  • jam
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 18:02

    إنا لله وإنا إليه راجعون٠يا شعب المغرب لا نريد مثل هاته الحافلات أو مثل هاته الطرقات٠كفانا زهقا للأرواح و المزيد من المعطوبين والمعاقينن واليتامى والأرامل ووووووووإلخ٠٠لماذا لا يكون هناك قطار بهاته المناطق وبالمغرب كله؟لماذا لماذا؟لماذا؟ أين يكمن المشكل في بناء السكك الحديدية بجل الأقاليم؟والله في أوروبا أرى القطار في الجبال وفي المدن وفي الضواحي وتحت الأنفاق وبين الجبال وووو٠والله عار علينا أن نسكت والناس تزهق أرواحها هكذا بدم بارد أو بأخطاء بشرية أو بمثل هذه الطرق المشابهة لأفغانستان٠يجب تحميل المسؤولية لوزارة النقل وعلى رأسها وزير اللذي يقول بسبب خطأ بشري٠٠قمة السخافة والإستخفاف بعقول الناس٠

  • hassan
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 18:05

    ان لله و ان اليه راجعون . مدينة صفروتتقدم بتعازيها الحارة لعائلات الضحايا في هذا المصاب الجلال وان يرزقهم الصبر .

  • تفركالت
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 18:05

    اولا وقبل كل شيء بهذه الحادثة المأسوية نتقدم باحر التعازي الى كل المغاربة.وبالاحرى ساكنة الجنوب الداخلي .ان لله وان اليه راجعون فان لله ما اخذ وله ما اعطى وكل شيء عنده باجل مسمى.و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
    هناك اشكالية عظمى في الطرق والكل يعلم ذلك. اشكالية التدهور في السياقة ،عدم المراقبة الامنية ،تجاوز العدد القانوني للحافلة في ما يخص الركاب. كل هذا يسيء من صمعة البلد المحبوب .''المغرب''.اذن فمن الضاحية ؟؟؟؟ .
    ………

  • سمر الليالي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 18:12

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    حادثة مأساوية نتيجة إهمال الحكومة في صيانة الطرق السيارة من جهة
    وعدم احترام قوانين السير من جهة أخرى
    الله يرحمهم

  • rifi
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 18:21

    les 7 merveilles du maroc ,de jamaisvu
    ? grand taxi :6 PERSONNES plus le chauffeur
    ?autocar : 60 passagers et plus
    ?routes trouée
    ?corruption
    ?circulation des véhicules appelle al mokatila, voitures sans papiers qui rouent a150km'h avec des tonnes de carburant[région de l'oriental
    ? permis de conduire non méritées
    ?chauffeur du transport public qui peut travailler 24 h sans arret

  • محمد بويغوليدن
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 18:22

    سلام وعليكم كلامك صحيح يا عبد الحكيم ثلوات معندها طريق الله ياخد الحق في المسؤلين تع الجمعة ديال ثلوات ثلوات فيه منطير رائعا جدا بس معندها طريق انالاله وان اليه را جعون

  • ahmed55
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 18:22

    سمعت أن مالك الحافلة هو السائق نفسه.وانه يتوفر على ما مجموعه ثلاث حافلات "اهلا وسهلا.وأن أغلب الحافلات استغلت المناسبة لتزيد من عدد الركاب.مستغلين لكثرة الطلب.كما ارتفعت التسعيرة.أما الطاكسيات فكانوا أكثر جشعا …لكن السؤال المحير هل تغير شيء مع الحكومة الجديدة.ما معنى أن تتضاعف التسعيرة 3 مرات بالنسبة للطاكسيات و لا رقيب.ما معنى أن يتكاثر الوسطاء في المحطات.ما معنى ان تمر حافلة كلها خروقات على أكثر من حاجز أمنى وتمر وسط مدن كثيرة قبل ان يقع الحادث خاصة الحاجز الدائم ل إغرم نوكدال الذي لا يبعد كثيرا عن مكان الحادث…هذا قدر الله فهمتوني و لا لا…رحم الله الشهداء و ألهم ذويهم الصبر والسلوان و الجحيم الجحيم لكل متسبب في هذا المجزر..

  • amine
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 18:24

    salam je comprend rien est ce que le bus peut prendre 43+23 ca fait 66 personnes ds un bus c trop ils sont ou les controleurs et vu l'etat des pneus et surtt la montalite amateurs des chauffeurs ils aura tjrs des drames comme ca alors j'insiste sur la formations des chauffeurs soit au niveau de la securite soit au heures de conduites cc tres important

  • بن المعلم عبدالله
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 18:36

    ان لله وانا اليه راجعون . الكل يتحمل السؤولية من السائق الى الطريق .مرورا بالركاب أنفسهم لعدماحتجاجهم على تردي الحالة الميكانيكية للحافلة و على السائق وطريقة سياقته وعدد الركاب . ورجال الدرك الدين يسمحون لبعض الحافلات التي لاتحمل سوى الاسم . لابد من التوعية عبر الاعلام وبث صور الضحايا و حالتهم المروعة بعد الحادث لتكون ردعا للاخرين . الله يرحم الأموات و يعافي الجرحى

  • فيصل بنصديق
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 18:38

    بداية تعازينا الحارة الى الاسر المكلومة في فقدانها لاعز احبابها انا لله وانا اليه راجعون فاجعة بكل المقاييس اللهم لا نسالك رد القضاء ولكن اللطف فيه من هدا المنبر اوجه كلماتي الى كل المسؤو ليين عن قطاع النقل في المغرب انكم مسؤولين امام الله يوم القيامة عن هاته الارواح البشرية الرتي زهقت كفاكم عبثا اين هي المراقبة الطرقية 66 شخص على متن حافلة واحدة اين الدرك الملكي المسؤول الاول عن الفاجعة اين هي الصرامة لحماية الارواح البشرية لنسلم ان السائق هو المسؤول اين هو القانون ليطبق عليه قبل وقوع الكار ثة 66 شخص لا يقبلها العقل وفي دولة كالمغرب حشومة وعار

  • jojo
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 18:38

    ا نا لله وانا اليه راجعون رحم الله موتانا واسكنهم فسيح جنانه ونسال الله سبحانه وتعالى ان يشفي كل المصابين وتعازينا لاسر المتوفين رزقهم الله الصبر و السلوان
    الله يرحمهم ويبدل محبتهم بالصبر

  • MOHAMED
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 18:52

    هل من الممكن أن نلوم السائق على هده الكارتة ولمادا لا نقول أن أطرق المغربية لا تكون غير صالحة لسير على الأقدام وشتان ما بين الفراسخ و الشبر رحم الله
    كل من انتقلت روحه إلى ربه لا اله الا الله ان لله و ان اليه راجعون

  • abdo
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 18:54

    راه مكاين لا عتصر بشري لاغيرو الطريق مهتريئة ولا تصلح لهذا القرن الذي نعيش فيه زيادة الى ان اغلب الحافلات المستعملة في خط زاكورة الدار البيضاء لم تعود صالحة للاستعمال اضافة الى جشع شركات النقل وتفشي الرشوة في جميع المجالات بدون استثناء بالله عليكم دولة لا توفر للمواطن لا تعليم في المستوى لا صحة لا امن لا بنية تحتية لا حتى حق من الحقوق وتتطالبه بالوجبات الضريبة ما يتفكو معاك الله ياخذ فيكم الحق كلكم وانت السي رباح كن تحشم راكم تورقتو ربنتو على حقيقتكم

  • ابو عتمان
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 19:00

    ان للله واليه راجعون رحم الله من ماتوا وعجل الله بالشفا الي المصابين وصبر الله أهلهم والمغاربة أجمعين .لأكن علي اللذين يدافعون عن القطار الفائق البرق الذي هو كارتة ان يغيروا رأيهم و يعملوا من اجل إنجاز نفق ارضي حتي يتم ربط ورززات المحاصرة والمهمشة وفك عزلتها هذا النفق لن يكلف ما سيكلفه ت ج ف .الرجا من المسؤولين عن البلاد والعباد التعجيل بإنجاز نفق تزي نتيشكا

  • nawfal
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 19:00

    رحم الله الضحايا ونسال الله الشفاء للمصابين اريد ان طرح سؤالا على السيد الوزير لو كان في المعارضة هل سيقول الخطا بشري وان الطرق جيدة ام سيرغي و يزبد ويحمل الحكومة المسؤولية سبحان مبدل الافكار اين السيد عفا الله عما سلف اعطينا شي تفسير عجيب حكومة قضي حا جة فمزيدا من الحذر يابشر

  • mustapha
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 19:06

    ان لله وان اليه راجعون ,الرجاء من الجميع احترام قانون السير .يكفي من قتل الارواح البريئة.

  • abdeljebbar
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 19:10

    A
    DONNEZ UN AN DE CONGE AUX RESPONSABLES QUI ASSURENT LE CONTROLE DE LA SECURITE ROUTIERE
    NE PAS AUTORISER LA CIRCULATION DES CARS POUR CERTAINS ROUTES LA NUIT
    CREEZ DES ASSOCIATIONS CIVILES LOCALES QUI VEILLENT A LA SECURITE ET AUX CONTROLES DE CES ENGINS ET CONDUCTEURS ET LEURS PATRONS
    A DE PROPOS DE CET ACCIDENT LE PROPRIETAIRE DU CAR DOIT ETRE ARRETER SANS ETRE JUGER ET QU IL PAIENT LES FACTURES S

    NUIT

  • L'autre
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 19:12

    Une autre catastrophe de la route,malheureusement
    Comme nous sommes au maroc,personne n'est responsable ou a la rigueur le plus faible
    Le chauffeur qu'on traite de tous les maux,exces de vitesse,consommation d'alcole,non respect des horaires de repos ou appartenance a une organisation terroriste qui sait Blad Al Batl Hadi
    Si toutes ces infractions ne se controlent pas a quoi sert ces armadas de fonctionnaires
    Si l'infrastructure est parfaite,pourquoi cet hecatombe sur les routes
    En inde, apres un accident de circulation simillaire,le ministre des transports demissionne
    Chez nous,puisque personne n'est responsable on invoque la theorie du complot exterieure contre le plus beau pays du monde et Mridna Ma3ndou Bass

  • medrazzoukly
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 19:19

    لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم.
    إنا لله وإنا إليه راجعون.العوامل المسؤولة عن حوادت السير بالمغرب هي ١ـالبنية التحتية٢ـالسرعة المفرطة ٣ـ الدوبلاج في الأماكن الممنوعة ٤ـ غياب المراقبة الفعلية٥ـ النوم ٠اتقوا الله أيها المسؤولون والسائقون في أرواح الشعب ؟وأين وصل مشروع النفق الرابط بين ورزازات ومراكش؟ولقد وقعت حادثة سير بين سكورة وإماسين بورزازات بين سارة داسيا وسيارة النقل المزدوج دهب ضحيتها ٣أفراد صباح هذا اليوم ٠اللهم استرنا٠

  • hassan32
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 19:23

    السائق هو الحلقة الاضعف ودائما هو المسؤول عن الحوادت رغم ان السبب يعود الى سياسات وزارة النقل والقوانين الفاشلة متل مدونة السير فالواجب فعله في هده اللحظة هواولا الغاء نظام المأدونيات وتعويضه بشاركات خاصة لها القدرة لإنشاء اسطول من الحافلات الحديتة زيادة عن تكوين السائقين محترفين واعطائهم كل الحقوق من CNSS و mutuel et contrat CDI زيادة عن ساعات العمل القانونية ومحاربة السكر والمخدرات لسائقين واصلاح الطرق ومحاربة الرشوة

  • mourad
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 19:24

    العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول الا مايرضي الرب بقلوب يعتصرها الحزن ولكن مؤمنة بقضاء الله وقدره نرفع اكف الضراعة ونسأل الله ان يغدق من فيض رحماته عليهم ويلهمنا جميعا اهله واحبابه الصبر وحسن العزاء وانا لله وانا اليه راجعون

  • abderozz
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 19:43

    مند طفولتي وانا اسمع اسم النفق ولازلت اسمعه وانا كهل واقول لابناءي ان مشروع النفق لازال في طور الدراسة انهم فقط يبحتون عن شركة يابا نية وافيقوا من الحلم ماكين لانفق ولاهم يحزنون كاين غير عدد الضحايا والحوادت الله الطف بنا ويرحم الموتى وي صبر دوك الناس

  • محمد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 19:48

    قد يكون السائق مستهترا و مخالفا لكل القوانين حين نقل أكثر من 60 راكبا أو مهملا للحالة الميكانيكية للحافلة لكن ألم تمر الحافلة على حاجز للدرك ب " إغرم " حاجز لا تمر منه سيارة دون أن يوقفوها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فكيف مرت مكدسة كعلبة سردين ؟؟؟

  • Ouarzazi
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 19:53

    Je suis d'origine de la région de Ouarzazate, sincèrement le problème existe sur les infrastructures, il n'y a pas de rénovation de la route après la saison de la Pluit et de la neige de la part des responsables et de la direction des équipements et du transport ,Sincèrement il y a une négligence et laissez passer dans cette trajectoire entre Ouarzazate et Marrakech. On souhaite un Cod’ œil de la part des autorités et des gents responsables de la route et du transport.
    Je vous signale que le problème principale revient à l’état mauvaise de la route N°9, moi je le voyage 4 fois aux 6 fois par an a travers cette trajectoire, mais toujours son état est la même.
    En plus l’autocar il a traversé 3 à 4 barrage de gendarme (1-barrage de police a la sortie de la ville de Ouarzazate 2-oud lmalh 40km de Ouarzazate ; 3-ighram 90km de Ouarzazate sans oublier les barrages entre Zagora et Ouarzazate.
    إنا لله وإنا إليه راجعون
    ورزق الله ذويهم الصبر والسلوان

  • aziz
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 19:54

    la route entre Rabat et Rommani (entre Ain Aouda et Had Brachoua plus précisement) est totalement catastrophique depuis plus de 4 ans. dans quelques points il y a une seule voie dans une route pleine de virages . messieurs les responsables, on doit pas attendre un autre catastrophe comme celui d'aujourd'hui ou celui de 1998 dans la même route pour parler de réformes. il faut bouger dès maintenant cette route (meme pas 40 km de rabat) n'attend pas c'est une urgence il faut bouger allah yar7am alwalidin

  • Abdou
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:14

    Mes pensées vont à celles et à ceux qui sont restés dans cette tragédie.
    J'ai fait cette route il y à 2 mois, et je la fais tous les ans … impossible de roules à plus de 40/h dans le tronçon maudit de l'accident.. des conditions pires quand il pleut ou il gèle. C'est pour dire que même un champion de rallye ne pourra pas y rouler vite.
    Cette route à été faite par le colonisateur Français dans un seul but… transporter les mines de la région aux différents points de distributions. cette même objectif est resté valable après l’indépendance.
    Mais la France avait planifié de creuser un tunnel et continuer le chemin de fer de Marrakech et même réduire la distance de moitié. A vol d'oiseau Marrakech est à 100 Km de Ouarzazate. (Comme Casa-Rabat).
    Seulement cette solution ne plait pas à beaucoup de gens. Il faut que la région reste une poche encerclée par la haute montagne d'un coté et le désert de l'autre.
    C'est mon pays et je le pleure!

  • مواطن مغربي مقيم بالخارج
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:15

    إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. من حقكم أن تحتجوا أمام المؤسسات و في أي مكان…بعد حصولكم على تراخيص. و لكن لا يمكن احتلال الملك الخاص بمثل تلك الطرق الهمجية التي شاهدها الرأي العام. جل المشاهدين، لأطوار فعلتكم اللاحضارية، تبين لهم أنكم دون المستوى: كأنكم غير مجازين و لا بحاملي الشواهد. اعلموا أيها الشباب- المغرر ببعضه الذي يخدم أجندات أعداء الديمقراطية و الإصلاحات و خصوم الحكومة الجديدة التي تحاول قطع الطريق على المافيات التي كانت تنهب الأموال العامة و واضعة انفها في كل شادة و فادة- أن زمن التوظيف المباشر قد ولى لأنه غير ديمقراطي. التوظيف، كما ينص على ذلك الدستور الجديد، يتم عن طريق اجتياز المباريات [عند الإمتحان يعز المرؤ أو يهان]. هنا في دول أروبا الغنية، ذات الإمكانيات الهائلة كألمانيا و ابريطانيا و فرنسا مثلا، التوظيف المباشر حرام يعد من الكبائر. إن فوضويتكم لو قدر الله و جرت في هذه الدول لكسرت الشرطة عظام أجسادكم تكسيرا و لاعتقلتكم دون شفقة. يجب على الشرطة المغربية ان لا تتسامح مع كل فوضوي مخالف للقانون و هذا أمر منصوص عليه في كل الديمقراطيات.

  • حميد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:15

    الديموقراطية هي ان يستقيل وزير النقل ويفتح التحقيق لتحديد المسؤوليات وهذه "الكريمة" يجب ان تنزع من المستفيد لان الحافلة كان على مثنها اكثر من العدد القانوني من المسافرين .

  • ben zouine simo marrakech
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 20:29

    السلام عليكم اولا تعازينا الحارة لاقارب الضحايا ان لله وان اليه لراجعون اريد ان اعرف حادثة من هدا الحجم ووزير النقل لمادا لايقدم استقاله الكل يتحدث عن السائق انه غفا 42 موتى والباقي اصابات خطيرة والحادثة وقعت في الليل ../شكون لي قالهم راه شيفور نعس واش عزرائيل / هراء في هراء

  • asmaa
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:05

    قال عمر رضي الله عنه : لو ماتت شاة على شط الفرات ضائعة لظننت أن الله تعالى سائلي عنها يوم القيامة ؛
    إلى السيد الوزير: هذه التّبريرات ستتحتاجها يوم الحساب (هي و تفسيرات أخرى) أمام محكمة "الحكم العدل الخبير" ؛و نسأل الله أن ينجّينا و إياكم من النار.

  • مهاجر
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:08

    ان لله وان اليه راجعون ان لله وان اليه راجعون ان لله وان اليه راجعون
    طريق مراكش ورزازات وخاصة تزي نتشكا حيث وقع الحادث خطير وخطير
    المسؤلية تقع على عاتق المسؤلين اولا وقبل كل شئ، عار وحشومة ممر تشكا كما تركه الفرنسيين
    ألم يحن الوقت ان يفكر المسؤلين في اكمال مشروع النقب الذي بدأت فيه فرنسا ايام الاستعمار ؟ ام ننتطر مزيد من الارواح. بدل من القطار السريع ت ج ف اصلحوا الطرق اولا، أم صدق من قال ورزازات هو المغرب الغير النافع.

  • aboudtazawi
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:12

    متى تحمل مسؤول في هدا البلد السعيد مسؤوليته! .فدائما هؤلاء المسؤولين الأعزاء يفكرون في المواطن البسيط ,ويبدلون قصارى جهودهم لخدمة البلد… الله ينعل لي ما يحشم قولوا آمين…. تعازينا لعائلات الضحايا

  • بنت الحمرية
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:17

    المغرب ولى تيخلع و اي سفر فيه يعد مجازفة الله يلطف بنا ياربي
    الطرق اللي بالمخرب كلها خراااااااااااب و الشانطي د نص ميترو هو سبب ماسي ملايين من الشعب ياربي تاخد الحق ياربي تاخد الحق راه ها د البلاد غادية للهاوية اويلي وحدي واش كل نهار عشرات الارواح في الطرق الى اين اى اين الى اين و القادم أكفس ! الناس اللي باغيين التغيير يخرجو يطالبو باصلاح الطرق اولا و بشكل ملح منها نيت يفتحو فرص الشغل للشباب اللي سار مكالي الحيوط حسبي الله و نعم الوكيل

  • zindo
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:24

    رسالة موجهة لإخواننا بمراكش الحمراء : خصاص في الدم بمركز تحاقن الدم بمراكش والإدارة توجه نداء عاجلا للمواطنين من أجل التبرع لإنقاذ مصابي حادثة تيشكا !!..

  • Jijilamara
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:33

    العوامل كلها ساهمة في الفاجعة ، ولا يبقى لنا سوى قول ان لله وان اليه راجعون ، اما عن السائق فسره معه اما البنية التحتية .فحدث ولا حرج اما الحافلات اخ

  • nizar wahabi
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:36

    السلام عليكم اريد ان اعرف شيئ واحد لمادا في كل حادث يتم اتهام السائق لمادا لا يعترفون ولو لمرة واحدة ان الطريق غير صالح او شيئ من هدا القبيل و هناك من يقول الحافلة كانت تحمل اكثر من عدد الركاب المسموح بهم هنا في هده النقطة من سيتحمل المسؤولية هل السائق طبعا لا هناك جهات مختصة كان عليها ان تراقب اي حافلة على الطريق.. وفي الاخير نقول انا لله وانا اليه راجعون وحسبنا الله ونعما الوكيل

  • moaddab
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:45

    الحل الممكن الآن السيد الوزير هو تعيميم استعمال خطوط ساتيام وتمكين المواطنين من التذاكر

    لأن الساإقون احترافيون لم نسمع يوما تهورات

    ان لله وان اليه راجعون ,الرجاء من الجميع احترام قانون السير .يكفي من قتل الارواح البريئة.

  • yahya oujda
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:49

    avant tout toutes mes condoléances aux familes des victimes . Je trouve que la solution immédiate est de réaménager et reconstruire cette route et de l'élargir .nous à oujda on avait ce probléme entre oujda et saidia maintenant non al hamdelilah après avoir doubler cette route le taux des accident a totalement diminué

  • nasser de paris
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:52

    alah yarham mawta et chafi les blessees je ne juge personne mai j ai deja pris cette routte 3fois en 2010 et cette annee vraiment monsieur rebah tout mes respect vous prenez les marocains pour des cons..vous dites la route et en bonne etat deja posez vous la question est ce vraiment une route ………………….

  • اقتراح مواطن
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 21:58

    اقتراح الى السيد وزير النقل قصد تعديل عمر استعمال الحافلات المخصصة للنقل العمومي يجب تحديده في خمس سنوات مند خروجها ww و تخصيص مراكز الفحص الثقني خاصة بالحافلات فقط مجهزة باحدث الاليات و تشديد المراقبة الفنية عليها و تكون هاته المراقبة اجبارية كل شهر لا على الحافلات و لا على السائقين . و انا لله و ان اليه راجعون

  • Mhamed
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 22:23

    Nos sinceres condoleances aux familles et aux proches des victimes a savoir en realite que l'etre humain n'est jamais eternel dans la vie c'est pour tout le monde chacun a son tour chacun a sa facon comment va finir et partir donc du calme SVP l'infrastructure ou les barages ou autre remettez cette discusion au plutard le plus important cherchez verifiez est ce que un pere de famille a laissez des enfants orfelins apportez de l'aide materiel aux familles soutiens psychologique …..et merci d'avance

  • صوت حر من ورزازات
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 22:31

    لله ارحم من مات في الحادث الاليم وان لله و انا اليه راجعون لكن من المسؤول عن تكديس 80 شخصا في حافلة و من المعلوم ان تيزي نتشكا اخطر المنعرجات تتواجد بها و حمولة فوق العدد في هذا الفج ستؤدي الى كارثة و هذا ما حدث بالفعل فمن المسؤول ؟ و اين المراقبة الميكانيكية للعربات ؟ التي يطربون اسماعنا لها عند كل لقاء على قنوات التضليل التي عوض ان تتحرى الحادث وتترحم على الضحايا تقوم بعرض مسلسلات تركية اليس م
    ن مات خلال هذا الاسبوع الدموي بالطرق الا يستحق حدادا او بالاحرى احترام مشاعر اهالي الموتى و المغاربة ؟ الا تستطيع قنوات التضليل ان توصل الحقيقة الى المشاهد المغربي عوض قناة فرنسية ؟ و الامر انه لو كان الموتى اجانب لا قعدت الدنيا و ماجت و كثر الخطب و الجلل و ارسلت المروحيات العسكرية في الحين هل اصبحت ارواح المغاربة رخيصة الى هذا الحد ؟ خصوصا ان من مات اتي من المغرب غير النافع او الهامش و هذا المعبر من اشد المسالك خطورة مال الحال ان دم المغاربة رخيص خصوصا دم ابناء الجنوب الشرقي و الموت علينا حق لكن العبرة بالاسباب في النهاية

  • mghribya ghayoura
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 22:31

    ان لله و ان اليه راجعوووووون الله يرحمهم و يصبر اهاليهم لا حول و لا قووووووووووة الا بالله

  • aziz22
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 22:49

    القطار السريع التي جي في(TGV) كان بإمكانه حل كل مشاكل الطرق بالمغرب وتحديث البنية التحتية وتجهيزها بوسائل حديثة. لكن،للأسف، تم اختيار قطار بالملايير على حساب بنية تحتية مهترئة لا لشيئ سوى لإرضاء فرنسا وشركاتها.

  • مواطن
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:28

    لما كنا لسنا في مستوى بنيتنا التحتية الممتازة ولا مدونتنا ولا كذلك قي مستوى وعي ومسؤولية أرباب النقل ومراقبي السير على الطرق فإننا نطالب بمنع استعمال الناقلات والعربات ذات المحرك وتعويضها بالبغال والحمير كما كان عليه الامر . رحم الله شهداء حرب الطرق.

  • marocain
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:31

    دائما تحمل المسؤولية للسائق: أنظروا فقط للصورة لكي تستنجوا على من تقع عليه المسؤولية، طرق لا تصلح حتى لمرور الدواب، شرطة ودرك يتاجرون في أرواح الناس ب 20 درهما…اللهم يسر لي أمري حتى أهجر هذه البلاد، ليس كرها فيها وإنما كرها في "كروش الحرام" الذين ملؤوها

  • abdou
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:42

    رحم الله هاته الارواح البريئة والهم اهلهم الصبر والسلوان .
    بالنسبة للحادثة فجميع العوامل التي تم ذكرها تبدو بجلاء في طرقنا من سلوكات مشينة سواء من السائقين اومن الساهرين على سلامة مسافرينا على الطريق (الرشوة, ارتفاع ثمن التذكرة مع غياب تام للمراقبة,اضافة الى الطرق المهترءة وادعو سيادة الوزير الى زيارة طريق مماثلة تربط مدينتي ميسور وميدلت عبر القصابي .

  • أحمد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:46

    رحم الله الضحايا وشافا الجرحى
    حوادث السير بالمغرب سببها أساسا الرشوة في مدارس تعليم السياقة+ شرذمة فاسدة في مديريات النقل+ عصابة من رجال الدرك والشرطة+ الأخطاء البشرية
    وأما وزارة النقل فليخجل أصحابها من مناطق فيها طرقات ضيقة ولا تشرف المغرب بالمغرب المغبون.. المغرب غير النافع حيث زاكورة والرشيدية وفكيك وطاطا… بين محور طنجة البيضاء ينعم بطريقة وطنية جيدة وطريق سيار وسكة حديدية ومطارات وفي القريب يا رباح Tgv أين العدل؟ هذه سياسة خرقاء ينبغي أن تراجع وأن تعتذر الدولة للمغرب المنكوب

  • كابوري
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:54

    1 ان لله وان اليه راجعون.
    2 من خلال قرأة اولية للمقال نسنخرج مايلي
    ـ 42+24=66 يعني هناك 14 مسافر فوق الحمولة و هذا خارق للقانون .
    ـ المسولية يتحملها السائق والركاب.
    ـ "وقال عباس السعدي، المدير الإقليمي لوزارة النقل في الحوز إن الظروف التي وقعت فيها الحادثة زادت من صعوبتها، مشيرا إلى أن الحادثة وقعت في الواحدة والنصف من صباح الثلاثاء"، ما علاقة التوقيت و الحادث؛ ان كان السائق يعرف انه يعمل ليلا فسوف يكون مستعدا، هل الوقاية المدنية و الدرك الملكي لا تخصص عناصر للمداومة ام انك تريد تبرير التدخل المتأخر لهم.
    ـ عدم احترام قانون السير و الاستهتار بالارواح البشرية.
    كفى من الامبالات كفى من الحوادث. الحياة نعمة.

  • souhaib
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 23:56

    بسم الله الرحمان الرحيم و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    إنا لله و إنا إليه راجعون ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أحر التعازي لأسر الضحايا والمتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين
    إن المسؤولية في هذه الفاجعة المؤلمة راجع إلى وزارة النقل التي لا تهيء الحافلات الكافية والمناسبة لنقل المواطنين في مثل هذه المناسبات حيث يصادف هذا اليوم توقيع الأطر التعليمية لمحضر الدخول المدرسي كيف يعقل لحافلة واحذة كما قيل تحمل 67 راكبا بين جالس و واقف دونما مراقبة من رجال الأمن وخصوصا الدرك الملكي لذلك يجب معاقبة رجال الدرك لتقصيرهم بالقيام بمهمتهم وهو توقيف مثل هذه الحافلات ومعاقبة السائقين و مساعديهم
    وآخر كلامنا لعنة الله على الرشوة.

  • سعودي
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 00:00

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. من السعوديه أتقدم بالتعزيه لذوي الضحايا خاصة والشعب المغربي عامة وانا لله وانا اليه راجعون ثمن باهظ جدا بسبب من فرط بالامانه من المسؤولين عن الطرق والمرور.

  • settathassan
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 00:06

    inna lillahi wainna ilyhi rajo3oun 1 permi de condiur 2grima du patron de lautocar 3 le ministre de transport4 laroute 5 cotrole tecnique de lautocar il tirai la grima de ce con de criminel merci le ju ge

  • ابن تنغير
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 00:13

    داءما المسؤولية للسائق ولمن المسؤلية في الطريق الرابطة بين تزناخت و ورزازات التي لم تنتهي فايه الاشغال لمدة 6 سنوات و الطريق السيار بين مراكش واكادير لم تتجاوز مدة انجازه سنتين ام تك الطرق غير نافعة ام ان مدة انجاز هده الطريق حتى هي موسمية والمسؤولين يعطون الانطلاقة وقت ما بغو ويقفون وقت ما عجبهوم الحال اقول لدوي موتان الله يصبرهم في امواتنا و المسؤولين في تنغير و ورزازات كما كارت اخرى 10000 نخلة ولم نرى نخلة واحدة صالحة اللهم ان هدا المنكر و وعد المواطن بانها ستتمر في مدة لاتتجاوز 3 سنوات وهاهي فعلا اثمر الديدان ولله الحمد

  • attolot al khali
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 00:26

    ءالدليل هو الموت?
    لم لا نقظي علئ هده الحرب بسلاح بسيط :
    – دوريات متحركة لا متوقفة لشرطة
    – القلم و ورق .(القانون)
    لنعمل كخلية نحل , من غش يعزل

  • Mohamed
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 00:27

    الطريق معروفة بخطورتها نظرا لضيقها ومنعرجاتها الخطيرة و المرتفعة و سعادة وزير النقل والتجهيز عبد العزيز الرباح كيقول لينا "الحادث لا علاقة لها بالبنية التحتية، لأن الطريق جيدة"
    وجبها وشمن جبها زعما حنا مكنشوفوش الصور الحادثة

  • wakwak
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 00:30

    لفلوس ديال اصلاح طرقان داهم مزوار وبنسودة اسي بنكيران قال ليهم عفا الله عما سلف فهمتيني ولالا
    لا طرقان
    لا من يراقب الطرقان , واش طريق مني دارتها فرانسا مازال هي هي
    سيرو شوفو طريق رماني وزحيليكة كلها فيرجات وقطاع الطرق , الله كيدير تاويل ديال الخير اصافي
    انا لله و ان اليه راجعون

  • amgherbi
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 00:36

    انا لله وانا اليه راجعون نسال الله عز وجل ان يتقبلهم شهداء عنده ونساله ان يرزق دويهم الصبر على هذا المصاب و اتقدم باحر التعازي للشعب المغربي.

  • شلح ضدالقشرة
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 00:39

    ها هوالمغرب بوثيرتين، مناطق يخططون لها قطار فائق السرعة ومناطق تتسلق فيها الجبال كأنك في مروحية و أنت فقط مسافرفي حافلة عبر تيزي نتيشكا في طريق ضيق،منزلق،محفر .وفي غياب الدولة ،لامراقبة ولا اهتام بالقانون ولابالمواطن ،المهم عندهم هوكم تعطي من الرشوة مقابل خرقك للقانون، ٦٧ مسافرفي حافلة واحدة ،أكيد هناك من يدعي المراقبة في الطرقات لكن همه هومايضعه في جيبه ولا يبالي بالعواقب التي تترتب عن الإخلال بمهمته .رحم الله هؤلاء الموتى .

  • montagnard
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 00:46

    إذهبوا أيها المنافقون إلى دول أروبا إيطاليا إسبانيا…الخ وانظروا إلى طرق المسالك الوعرة كيف يتعاملون معها فسوف تصدمون لبنياتها التحتية الفنية التي تسهل المرور من وسط التضاريس الوعرة بكل سلاسة وسهولة ،لأنهم يقدرون ويحترمون البشر الذي سيمر منها ،أما عندنا فتقوية الطرق والإهتمام بها لا يتم الا على مستوى محاور طرقية محدودة توجد في مجال المغرب النافع أما المغرب غير النافع فطرقه لاتختلف عن طرق أفغانستان التي دمرتها القنابل ٠

  • zagori
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 00:54

    نا لله وانا اليه راجعون
    تغمد الله المتوفين منهم بواسع رحمته وغفرانه وأن يلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء٬ وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

    اريد ان اعرف فقط كيف سمحت هذه السلطات بمرور حافلة تقل 66 راكبا؟
    اريد ان اعرف شيئ واحد لمادا في كل حادث يتم اتهام السائق لمادا لا يعترفون ولو لمرة واحدة ان الطريق غير صالح او شيئ من هدا القبيل و هناك من يقول الحافلة كانت تحمل اكثر من عدد الركاب المسموح بهم هنا في هده النقطة من سيتحمل المسؤولية هل السائق طبعا لا هناك جهات مختصة كان عليها ان تراقب اي حافلة على الطريق.. وفي الاخير نقول انا لله وانا اليه راجعون وحسبنا الله ونعما الوكيل

  • rahali U S A
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 00:54

    nos sinceres condoleances a toutes les familles des defunts et prompes retablissements aux blesses.

  • amafff
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 01:01

    صحيح السائقين لهم نصيب كبير من المسؤولية في هذه الحوادث :خمر ومخدرات وتنفيحة والمبيت مع العاهرات و الكريسونات مالين السيليسيوم الذين اصبحوا سائقين ,ثم السياقة في اليوم الموالي ,لكن من هو المسؤول عن فاجعة الحوز الاولى في امزغني؟اليس رجال الدرك الذين يتسلمون الرشاوي كل اسبوع في تلاث نيعقوب من الخطافة اصحاب النقل الغير الشرعي ؟والذين يسمحون لهؤلاء بنقل العشرات من المواطنين الى اعالي اللجبال مقابل رشاوي اسبوعية وبالتالي وقوع الكوارث,لك الله يا حوز ,لا تعليم لا نقل لا صحة لا منتخبين غيورين و لا لا لا …صراحة ارواح الامازيغ لا تساوي عنذ هؤولاء اي شيء كل اهتمامهم منصب فقط على الرباط والبيضاء ومراكش ,اما باقي المناطق فساكنتها عبارة عن حشرات مزعجة لا تستحق اي اهتمام ,اين نصيب هذه المناطق من ميزانية الدولة وخصوصا الحوز؟الم يتم تقسيمها وتوزيعها في العمالة وانشاء المشاريع على الورق وارسالها الى الرباط؟الم يتم اصلاح طرقات الحوز مرات عديدة لكن على الورق فقط؟سوف لن اثق في اي وزير بعد اليوم فكلامكم كله هرطقة و ترهات وهراء في هراء.الرحمة على حرائرنا و شهدائنا الابرار,الخزي والعار للخونة.

  • mehdi
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 01:09

    """"إنا لله وإنا إليه راجعون''''' عدد الضحايا 42 قتيلا و 25 جريحا صباح اليوم الثلاثاء وفق إحصائيات رسمية بحادثة سير بين زاكورة ومراكش ((((( فاجعة الحوز ))))) نتاج شوووووهة البنيات التحتية,شوهة مدارس تعليم السياقة,شوهة مراكز الفحص التقني, شوهة بلاد فيها أكثر من 30 حزب!!!!!شوهة السياسة الطرقية للمغرب النافع و غير النافع….عاااااااار عليكم را 2012 هادي و حسبي الله و نعم الوكيل…

  • بوروس
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 01:10

    بارك مانكدبو على راسنا ان 99 في المائة من حوادث السير يرجع الى السائق و من حوله حيث غالبا ما يكون هؤلاء من النسا ء العاهرات الباغيات في المقاعد الامامية فا لسائق يدوخ و هو محاط با الحسنوات فمن جهة كا يبغي يبان با الحركات و التجاوزات الخطيرة او يخوض معهن في احاديث الجنس حتى كايتلف على الطريق وتكون هده هي النتيجة
    لدى اقترح على مسؤلي وزارة التجهيز وبا الاخص الاخ الرباح ان تكون جميع مقاعد النقل العمومي مرقمة لتلافي ماسبق دكره وان تسند مراقبة دالك للدرك والمراقبين وتحدد عقوبات زجرية في حالة المخالفة في حق الزبون والسائق ماعدا دلك فا………

  • younes
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 01:20

    لي صديق هولندي كان في موعد لزيارة المغرب في رحلة سياحية فأبطل زيارته خوفا على سلامته وربما هو شان العديد من السياح الذين يخشون موت الطرقات وأتساءل أين التجديد ونحن لا زلنا نستعمل طرقات وقناطر معبدة منذ الاستعمار وخلاصتي تهور السائق وضعف التجهيزات الطرقية وقلة المراقبة عوامل اهلت المغرب ليسجل الرقم القياسي العالمي والمصنف ثانيا في الحوادث الطرقية . والغريب في الامر أننا حين نريد ان نخفف عن مآسينا نقول بلغة شعبية " هذا مكتاب " فان أصلحنا الطرقات وراقبنا بمسؤولية هي كذالك من الأقدار….

  • رصى
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 01:57

    1- أرسل تعازي الى عائلات المرحومين برحمة الله (ان لله و ان اليه راجعون)
    فعلا انها كارثة كبرى أصابة المغاربة أجمعين 43 قتيل ….. لو حدثة هذه الفاجعة في دولة دموقراطية لقدمت الحكومة استقالتها بعد ثواني من حدوثتها
    2 – أقول للسيد بن كيران رئيس الحكومة الاسلامية لا تنسى مقولة عمر ابن الشهيرة رضي الله عنه …….. لو عثرت دابة في بغداد فسيحاسبني الله عليها يوم لقائه —- بغلة (حيوان) ليس 42 من البشر من بني ادم .
    فاني أطلب منك أن تكون قدوة كما عرفنا عليك أن تقدم استقالتك أنت و حكومتك
    ان كانت لذيك الشجاعة كما عهذناها في و ان لم تفعل , و ان لم تفعل فاني أتوسل و أرجو من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده أن يقيلك أنت و حكومتك و سيكون ذالك نصرا للملك و الشعب المغربي و للدمقراطية و الدستور الجديد

  • مروان
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 01:59

    ان لله وان اليه راجعون اما بعد هدا حالنا الله يحد الباس او صافي ردا على صاحب التعليق رقم 16 الي كايطلب استقالة الوزير او الحكومة فين كنت ايامات الحكومات السابقة اتقي الله خلي عليك الناس راهم جاو باقي ماكملو حتى العام كوليا اشمن طريق باش عايبداو راه كلشي خاصر من بكري راه شي طرقات خلاوهم النصارى من ايامات الاستعمار راه الرشوة اللي وصلاتنا لحرب الطرقات واقسم لك بالله العضيم الاسبوع الماضي سافرت فواد الكار من القنيطرة لتطوان موال زايد 13 بلاصة والله ماوقفوا حتى شي رجل امن في الطريق حتى نزلنا في محطة تطوان والغريب فالامر واللي صدمني فحالة ضمير المغاربة ان دوك 13 بلاصة اللي مشاو واقفين من القنيطرة حتى لتطوان رجال امن المستقبل لانهم كلهم شبان وركبوا من امام مدرسة الشرطة بالقنيطرة تصور معايا اين هو ضمير المغربي اللي باغي يخدم بلارو

  • Mourad Ouhmich
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 02:15

    أولا أقدم تعازي الحارة لأسر الضحايا الأبرياء،ثانيا أعتقد ان الحادث راجع لسببين أولهما وجود حفر و منعرجات ضيقة بالإضافة الى ارهاق الساءقين لاسيما في اوقات كهاته حيث الرجوع المدرسي

  • 162 - خالد
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 02:49

    بسم الله الرحمن الرحيم {كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ }

    قال تعالى :"يا ايتها النفس المطمئنه ارجعي الي ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي"

  • achraf frankfurt
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 03:38

    السلام عليكم ورحمة الله ، اللهم اشفي إخواننا المصابين شفاء كاملا وعبجلاً يا رب العالمين ، واكتب لهم الأجر العظيم في هذه المحنة التي فاجأتهم ، بدون ما أن يحسوا لها حساب ، كما أقول لأرباب الحافلات أن يتقوا الله في أرواح الأبرياء ، وأن يختاورا السائقين من العقلاء الذين يشعرون بالمسؤولية ، كما أوجه كلامي أيضاً للحكومة أن تقوم بدورها وواجبها في مراقبة الحافلات وتشديد العقوبة لكل مخالف للقانون ، وخاصة على النقل العمومي ، أسمع أسي رباح أراه كنا فرحنا بك أثناء توليك حقيبة هذه الوزارة ، فقم بواجبك الله يرض علك أمتحشمناش.

  • مغربية أصيلة
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 08:07

    فرق كبيييييييييير بين طريقة تعامل دولتنا مع الاحداث و بين طريقة تعامل دول أخرى تحترم شعوبها؛ حسبنا الله و نعم الوكيل و كفى؛ عوض أن تتحمل الدولة المسؤولية و تعطي التعليمات بالنظر و فحص الطرق و سن اجراءات لاصلاحها تلقي باللوم على السائق الضعيف الفقير المحتاج المظلوم الذي ذهب ضحية اهمال الدولة للتجهيزات و القوانين و المواصلات؛ حسبنا الله و نعم الوكيل؛ المسؤولين عوض ان يبحثوا عن حلول و وسائل للحد من مثل هذه الحوادث في المستقبل يتنصلوا من مسؤولية ايجاد الحلول و بالتالي بالنسبة لهم فليبق الوضع على ماهو عليه و حتى لو حصل المزيد منها لاحرج !!! و ستستمر الدولة في تنظيم و دعم المهرجانات و الحفلات و الرقصات بمبالغ ضخمة و لا تهم الطرق و لا التجهيزات؛؛؛ حسبنا الله و نعم الوكيل

  • oualid
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 08:09

    يجيب محاسبة رجال الدرك الدين كانوا متواجدين في نقطة تفتيش بالطرق ان كان خبر ان عدد الركاب في الحافلة يفوق المسموح له

  • LuiMeme
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 10:32

    Les routes marocaines sont malheureusement parmi les plus meurtrières au monde. Au très mauvais état des routes, des infrastructures et du parc automobile, s'ajoutent la corruption des policiers et des gendarmes, depuis l'octroi des permis que l'on peut acheter, jusqu'aux billets que l'on glisse pour chaque contravention… Le roi du Maroc ne ferait-il pas mieux de s'occuper de tous ces problèmes, plutôt que de prendre en charge les frais d'enterrement des victimes?

  • ايت وكريم احماد بن الحسين
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 10:33

    هي مناسبة آليمة أن نتلقى نبأ هذه الفاجعة التي حلت على الأسرة المغربية بصفة عامة وأسر الضحايا بصفة خاصة.
    ترى لو وقعت هذه الحادثة في دولة من الدول الدمقراطية هل سيبرز لنا وزيها في النقل والتجهيز ليكيل الاتهامات للسائق أم أنه سيقدم إعتذاره للشعب وتقديم استقالته ومعه الحكومة برمتها.
    لكن مادامت الحادثة لم تمس غير بوزبال وبوكرن كما يطلق على المغاربة فهي في الحقيقة لا تحتاج لكل هذا اللوم أليس كذلك يا معالي وزير النقل والتجهيز وهذا ما سيؤكده صاحب مقولة عفا الله عما سلف ليس مهم يا أول رئيس حكومة مغربية بنسبة 10 في المائة من أصوات المغاربة.
    أن يموت ذلك العدد بسبب تلك الطريق التي ترك المرحوم الاستعمار الفرنسي لأن هناك مغاربة اليوم يترحمون على المستعمر الفرنسي بسبب بعض إنجازاته وخاصة المتمثلة في الطرقات مع العلم أنه لم ينجزها إلا لنهب خيرات البلاد. وهذا هو الفرق بين المستعمر وحكومات الكرتونية المتعاقبة على دواليب الدلو في الفترة الاستقلالية، هذه اللزمرة الاخيرةة تنهب لكن لا تنجز فبذلك يستحق المستعمر الفرنسي الترحم وتستحق الحكومات المغربية المتعاقبة تحية الخزي والذل بمرتبة النذالة.

  • SALIM De Bruxelles
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 10:36

    Désolé Mr Le Ministre, ce n'est pas seulement le facteur Humain qui est responsable même nos routes, si vous avez visité juste l'espagne et sortir juste dans les routes des campagnes même ceux dans les montagnes vous allez constaté la différence, Nos Routes sont sans Accotement, donc juste sortir un peu de la route avec une vitesse de 80Km/h onne peut pas éviter la catastrophe, Je ne sais pas ou nos ingenieurs ont étudier ???
    Je vous donne un Exemple, regarder les Rompoint au Maroc comme ils sont fait, Je vous donne un Autre Exemple pour ceux qui ont Visité la Ville de Nador, regarder ses rompoints, un grand danger des petits rompoint qui créer des catastrophe, Désolé encore que l'Etat de nos routes non pas une duré&e de vie comme ceux en Europe, chez nous l'entrepreneur ne respecte pas le cahier de charge, il doit récuperer l'argent d'une façon ou d'une autre de l'enveloppe qui l'a passé sous la table pour avoir le Marché, donc La corruption est partout, la Gangraine du Maroc

  • عبد المجيد
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 11:12

    نقطة سوداء أخرى تناسيناها، إنها مركز إيغرم. بهذا المركز أقام الدرك حاجزا ليس أمنيا بقدر ما هو تسلطيا لجمع الإثاوات والرشاوى، من الجانبين معا وضعت علامة "قف".
    الوقوف واجب الى أن تعلن إشارة الدركي التحرك. وإذا طبق اي مواطن قانون السير ووقف ثم عاود السير إلا وأوقفه الدركي ليدفع… المهم هو الدفع. الحافلة مرت من هنا ومن المستحيل أنها لم تدفع وهي محملة بحمولة +15 كلهم واقفون أو جالسون بين الصفوف وفي بعض الأحيان على كراسي صغيرة من الدوم. السؤال:
    هل ذهبت لجنة البحث والاستقصاء الى هذا المركز للتحقيق مع الدركيين هنا؟ مع العلم أن هذا المركز هو آخر نقطة يمكن أن يتواجد فيها ركاب الى مراكش او الى آيت أورير. إذن، الحافلة كانت بزيادة الرقم 15 الذي أعلنت عنه وزارة التجهيز نفسها. إذن، الدركيون شاهدوا الزيادة عندما وقفت الحافلة ودفعت، وربما تكون قد دفعت أكثر من اللازم نظرا للحمولة الزائدة.
    الدركيون هنا يتحملون المسؤولية.
    الدركيون هنا يجب إحالتهم على القضاء.
    اللهم إن هذا منكرا. الجرديون ساهموا في قتل من قتل.

  • احمد
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 12:55

    ان الذين يستبلدون المغاربة هم اكثر بلادة و المثل يقول لا تحدث من لا يثق بك فالمغاربة فقدوا الثقة،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،لماذا لا المسئول الاقليمي ولا وزير النقل لم يحملا المسؤولية للدولة المتمثلة في رجال الدرك اللكي الذين من واجبهم المهني و الاخلاقي السهر على امن وراحة المواطن وليس العبث بروحه مقابل دراهم معدودات

  • جزائري
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 13:00

    استسمح إدراة هسبريس لاستغلال هذه النافذة لأبلغ عبرها تعازي الخالصة لأسر ضحايا الحادث الأليم بمراكش وللشعب المغربي الشقيق كافة ، والله أسأل الرحمة والغفران لكل فقيد و الصبر والسلوان لأسرهم وأهاليهم. اللهم أغفر لهم ولنا واجمعنا جميعا في جنات خلدك. إنك نعم المولى ونعم النصر. أمين

  • rajaa de casa
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 13:05

    moi aussi je dis

    اللهم يسر لي أمري حتى أهجر هذه البلاد، ليس كرها فيها وإنما كرها في "كروش الحرام" الذين ملؤوها

  • LAILA
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 13:17

    انا لله وانا إليه راجعون
    انا لله وانا إليه راجعون
    انا لله وانا إليه راجعون

    رحمهم الله وغفر لهم ورزق ذويهم وأهليهم الصبر على فراقهم
    اللهم ارحمهم واشفي ماتبقى من المصابين

  • chaymae zemmouri
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 13:28

    اولا اقدم تعازي الحارة لاسر الضحايا الابرياء,ثانيا اعتقد ان الحادث راجع لسببين اولهما وجود حفر بالاضافة الى ارهاق السائق لا سيما في اوقات كهاتة حيث الدخول المدرسي و ان لله وان اليه راجعون

  • mbarka
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 13:30

    آ سي رباح أذكرك بقول عمر رضي الله عنه ( أخاف أن تتعثر دابة على شاطيء دجلة أو الفرات فاسأل عنها يوم القيامة : لِمَ لم تمهد لها الطريق يا عمر ) آسي الرباح إلى هداك السائق غلبه النعاس فلأنك نت آسي الرباح مادايرش خدمتك باش تمحص و تشوف الظروف لي خدامين فيها هادوك الناس و نقولو هو لي غالط دير نت خدمتك و شوف شحال ديال الحوادث وقعو بسبب الحفر آسي الرباح ليوم الدنيا و غدا يتعرض العمل ديالك قدام الواحد الأحد خاف كيفما خاف عمر رضي الله عنه و هاد الخوف خلاه صنع حضارة و لا مقدرتيش استقيل باش تجنب السؤال

  • نبيل
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 13:42

    ان لله وان اليه راجعون ورحمة الله على اخواننا الركاب الدين ماتوا فى حرب طرقات المغرب والتى وصل عدد ضحايا درقات المغرب عدد ضحايا شهداء العراق على ايدى الغزاة الامريكيين فى الخليج واغلب الضحايا سببها البنية الهشة للطرقات وا لي كر والسكرالمفرط للسائقين لاننا فى دولة تدعى الاسلام وسمحت واجازت الخمر فى البلاد وكم من حادثة شهدناها واغلب السائقين سكارى ل

  • SAID
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 14:02

    خا ص دائما سكان المغرب غير النافع ادوزو في طريق جهنم تيشكا ولي ماعارف تيشكا خاص ادوز فيها باش اشوف الخطورة ديالها ديرو طريق جديدة عبر نفق تيديلي اوهنيونا من فيراجات تيشكا الخطيرة اللي كتصلاح غير للمغامرين اوراليات

  • adil
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 14:12

    ان لله وان اليه راجعون
    تعازينا لعائلة الضحايا و الشفاء العاجل للباقي
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • انا لله و انا اليه راجعون
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 14:12

    انا لله و انا اليه راجعون
    تغمد الله المتوفين منهم بواسع رحمته وغفرانه وأن يلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء٬ وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

  • widadi
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 14:23

    الدولة مسكينة مادارلت لا بيدها لا برجليها .الحمولة الزائدة هي السبب و لكن هاد المحطة لي كلها فوضى سكون المسؤول على ضبط القانون فيها و الطريق مافيها بوليس ما كاين الدرك الملكي .المسؤول هو فساد الإدارة الرشوة هي ام الاسباب

  • rami
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 23:15

    اليوم وبعد فراق 42 مسافرا الحياة على اثرفاجعة تيزي نتيشكا نرجومن العلي القدير ان يتغمدهم في رحمته وان لله وان ا ليه راجعون كما اناشد سعادة الوزير والاعلام السمعي البصري من هدا الموقع الوقوف على الطريق االوطنية الرابطة بين مدينة ميدلت و ميسور 90 كلم من المجازفة بالحياة غير سميت الطريق او صافي الله يهدينا

  • Ganga
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 23:18

    Il faudrait juger les policiers et les gendarmes qui étaient de service aux barrages lorsque l'autocar est passé devant eux ce jour là. Allah iyakhoud fioul alhaq!.

  • احمد
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 02:34

    انا اقترح على كل من يهمه الامر حلا جدريا به قد يتم السيطرة على هادا الوحش المهدد لجميع الشعوب باستثناء من عمل بهادا الحل وهو تعميم الكامرات على الطرق وملتقيات الطرق لمعرفة من الخاطء ومراقبة الموضفين +شهادات عينية للسرقات وكل ما يحدث…

  • azouzo
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 13:55

    الله يؤحم الجميع وانا لله واليه راجعون والتمس مكن السيد وزير النقل تقديم اقتراح توسيع الطرق الرئيسة وتهيئها جيدا مثل التي وقعت فيها الحادثة او الطريق الوطنية رقم 13 والتمويل يكون مسبق من الدولة ثم يقتطع جزء منه من الموطن مثل الطرق السيارة لمدة 5 سنوات او 10 حتى يتم استكمال القدر الذي انفق عليها وشكرا.

  • زكرياء
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 17:55

    ان لله وان اليه راجعون
    اقول للوزراء المكلفين بالنقل
    طبقتم مدونة سير السويد
    وهل لديكم مثل طرق السويد ؟

  • حسناء
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 23:45

    214 حسناء-الرباط
    إنا لله وإنا إليه راجعون، لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بمقدار
    أتساءل كيف يمكننا أن نساعد المكلومين في فقدان أعزائهم، وسؤال محير جدا ما مصير الفتاة التي نجحت في الباكالوريا وفقدت والدتها التي كانت في طريقها إلى تسجيلها في الجامعة رحمها الله، هل من سبيل لمساعدتها لأنها تقول أن المستقبل والباك وماما كلشي مشا.
    المرجو المساعدة

  • omar casablanca
    السبت 8 شتنبر 2012 - 16:59

    اولا رحمة الله على موتنا
    اما بعد
    انا سائق باحدا شركات نقل البضائع واجول في جميع الطرقات الوطنية ولدي ملاحظة فيما يخص هاته طرق: اهتمام الوزارة النقل ينصب فقط على النصف الشمالي للمغرب (اصلاحات و ترميمات و اعادت البناء و…).
    و وجود نقط مراقبة دائمة و قارة مع توفرها على عدد كافي من دركيين زيادة على دلك تعزيزها باليات و معدات لوجيستيكية على عكس النصف الجنوبي.
    اما فيما يخص الحادثة فالمقطع اللذي وقعت فيه تنعدم علامات التشوير الارضي مع العلم ان بنعدامها لا يعرف السائق حدود اتجاهه اتناء التقابل يصبح ياخد مسافات اليمنى و اليسرى للعربة تقديرا و يصبح التقابل مواجهة للخطرا .

  • ام انيس
    الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 15:10

    – يا اهل زاكورة يا اهل الجود والكرم " وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ " صدق الله العظيم عزاؤنا الحار لكم وعزاؤنا واحد. لقد بكيناكم وتألمنا ولن ننساكم بكيناكم ايها الاطفال الايتام ايها الشباب..بكيناكم ايتها الارامل ايتها الثكالى ايها الآباء والأمهات فلنا ولكم الصبر المديد بكينا تلك الام الحنونة وتلك الاخت العزيزة اللاتي بعن ما هو اثمن عندهن ودلك الاب الذي لجا الى احد الشبه اثرياء زاكورة ليقترض منه لأجل مسمى وانتم على قمة الامل …ودلك من اجل توفير مستلزمات ومصاريف السفر بكينا تخميناتكم ليل نهار استعدادا لهدا السفر الميمون المشؤوم بكينا تلك المجموعة التي رافقت كل فرد منكم الى محطة المسافرين انها الخصلة الحميدة التي يتميز بها اهل درعة نعم لقد ودعوكم لتركبوا الى مثواكم الاخير ولتركبوا الحافلة التي تحمل شعاركم يا كرماء "اهلا وسهلا"
    انه صبر الصبر ولكن الامر امر الله فانا لله وان اليه راجعون تغمدكم الله بواسع رحمته وبفسيح جنانه.

  • amine
    الجمعة 21 شتنبر 2012 - 20:28

    بارك من الضحك على الشعب اسي الوزير طرقا د يال 2.5M هما السبب حوادث السير اما الحفاري فلا حدث ولاحرج وجنب الطرقان

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب