تقرير يرصد ارتفاع تعنيف المغربيات .. ومراكش تتصدر القائمة

تقرير يرصد ارتفاع تعنيف المغربيات .. ومراكش تتصدر القائمة
السبت 30 يوليوز 2016 - 08:00

معطيات مثيرة تلك التي كشف عنها أول تقرير وطني حول العنف ضد النساء بالمغرب؛ إذ دق ناقوس الخطر في ما يخص ارتفاع الاعتداءات الجسدية والجنسية ضد النساء، وأشار إلى أن العنف الزوجي يتصدر أنواع العنف بنسبة 31 في المائة، يليه العنف الممارس من طرف أشخاص لا تربطهم أية صلة بالضحية بنسبة 27.2 في المائة.

التقرير الذي أصدره المرصد الوطني للعنف ضد النساء، بشراكة مع وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، سجل انخفاضا في نسبة العنف بين سنتي 2013 و2014 بحوالي 6.3 في المائة، مقابل ارتفاع في الاعتداءات التي يترتب عنها عجز لمدة تقل عن 20 يوما بنسبة 10 في المائة.

العنف الجسدي

قال التقرير إن نسب العنف الجسدي المسجلة بمختلف الخلايا تظل الأكثر ارتفاعا مقارنة مع الأشكال الأخرى للعنف؛ إذ بلغت نسبته 63.3 في المائة سنة 2014، مقابل 54.8 في المائة عام 2013، منبها إلى أن هذه الاعتداءات ارتكبت من قبل الرجال بنسبة تبلغ 88 في المائة مقابل 11.4 في المائة من الاعتداءات التي ارتكبتها نساء.

وسجل التقرير ارتفاعا في حالات العنف الخطيرة، كالاعتداء بالضرب والجرح المفضي إلى الموت دون نية إحداثه والقتل العمد، بين سنتي 2013 و2014 بنسبة 0.3 في المائة لكل منهما، فيما الاعتداءات الجسدية التي يترتب عنها عجز لمدة تقل عن 20 يوما هي الأكثر شيوعا بنسبة تتجاوز 47 في المائة، بينما الاعتداءات المسببة لعجز يفوق 20 يوما بلغت نسبتها 14.8 في المائة.

وسجل التقرير أيضا ارتفاعا في عدد النساء ضحايا العنف الجسدي اللواتي تم التكفل بهن على مستوى الوحدات الاستشفائية؛ إذ تم استقبال وتسجيل حوالي 8675 حالة عنف، مقابل 12.218 حالة عام 2014؛ أي ما يعادل 40.8 في المائة من مجموع الحالات المسجلة.

العنف الجنسي

كشف التقرير، بناء على المعطيات المسجلة لدى وزارة العدل والحريات، أن 8.6 في المائة فقط من قضايا العنف المسجلة هي حالات لاعتداءات جنسية مرتكبة من قبل رجال راشدين بنسبة 98 في المائة، وبلغ عدد النساء ضحايا العنف الجنسي اللواتي تم التكفل بهن بالمستشفيات 794 حالة عام 2014.

ويعتبر الاغتصاب من أنواع الاعتداءات الجنسية الأكثر شيوعا؛ إذ بلغت نسبته 70 في المائة من الاعتداءات الجنسية عام 2014، نصفها ضد نساء يقل عمرهن عن 30 سنة، 53.6 في المائة منهن عازبات و20.1 في المائة متزوجات. وبلغت نسبة الاعتداءات الجنسية في بيت الزوجية 11.5 في المائة، فيما بلغت نسبة هذه الاعتداءات على نساء مسنات 7.3 في المائة.

المتزوجات العاطلات عن العمل الأكثر تعنيفا

أوضحت الوثيقة نفسها أن الفئة العمرية للنساء ما بين 18 و45 سنة هي الأكثر تعرضا للعنف بجميع أشكاله، وأن النساء المتزوجات هن الأكثر عرضة للعنف الجسدي بمرتين وأكثر؛ إذ يمثل عددهن ضعف عدد غير المتزوجات اللائي تعرضن لهذا النوع من العنف .

وبحسب التقرير دائما، بلغت نسبة النساء العاطلات عن العمل المعنفات جسديا 53.8 في المائة عام 2014، في حين بلغت نسبة العاملات 16.7 في المائة، ثم خادمات البيوت بنسبة 12.4 في المائة.

وفي الإطار ذاته، فإن الاعتداءات الجسدية والجنسية الممارسة في الأماكن العامة تسجل نسبا مرتفعة تبلغ 53 في المائة مقارنة مع تلك الممارسة داخل بيت الزوجية، والتي تمثل 39 في المائة، وفي أماكن العمل تبلغ 4.6 في المائة .

مراكش موطن العنف ضد النساء

على مستوى التوزيع الجغرافي لانتشار العنف، بينت المعطيات أن المجال الحضري يعرف ارتفاعا ملحوظا في العنف الممارس ضد النساء بالمقارنة مع المجال القروي، مع ما يعرفه هذا الأخير من صعوبات في الولوج لخلايا استقبال النساء ضحايا العنف.

وحازت مدينة مراكش حصة الأسد من حيث عدد قضايا العنف؛ إذ مثلت نسبة 17.8 في المائة من مجموع القضايا، فيما حلت مدينة الجديدة في مرتبة ثانية بنسبة قاربت نصف حالات العنف المسجلة (9 في المائة)، متبوعة بالقنيطيرة التي سجلت بها نسبة 8.5 في المائة، ثم الرباط بحوالي 8 في المائة.

‫تعليقات الزوار

23
  • rabi3i
    السبت 30 يوليوز 2016 - 08:33

    أرى أن الأسباب هي المخدرات ..سوء الأخلاق..الظروف المادية الصعبة.. الخيانة…
    غياب القناعة..غياب الرحمة والرأفة..
    باختصار أسباب ذلك هو الجهل …الجهل.. الجهل …الجهل

  • ناصر الخرباتي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 08:46

    بالأمس الجمعة(عيد المؤمنين)،عندما فرغنا من الصلاة،مباشرة فاجأنا رجل أقدر عمره ب60سنةبسرد قصته وهو يجهش بالبكاء؛خلاصتها أن زوجته طردته من بيت الزوجية،وأرغمته على البحث عن العمل،وعندما لم يجده قصد هذا المسجد،ليحصل على دريهمات ليسد بها رمقه،ولم تظهر على الرجل أية علامة تدل على امتهانه التسول……العنف في الحقيقة يمارس بين الجنسين.

  • الله يهدى الجميع
    السبت 30 يوليوز 2016 - 08:59

    الحل من نقص ضاهرة العنف الجسدي داخل البيت الزوجيه هو كالتالي اثناء المشادات الكلامية ألتي تسبق غالبا العنف الجسدي على المرأة ان تضع كأس نصف مملوء في فمها لمدة خمس دقائق فسترون ان الرجل يهدئ و ينصرف الى حاله…!!!

  • elinak
    السبت 30 يوليوز 2016 - 09:12

    فعلا النساء يتشاجرون كثيرا ،اما التقارير الدولية تقول اننا متخلفون عن القطار بيداغوجيا.واجراميا،كفى من الاستهثار ،شوفوا الواقع ديالنا مثلا انا واعود بالله مرة دخل رجل السجن بسبب اخت زوجته اللتي دائما ببيته قال لزوجته كلاما عاديا بسبب ابنه الذي خرج بسيارته دون رخصة القيادة ،تدخلت هي فقال لها انا لا اتكلم معك فتشاجرا وهو الٱن بالسجن ايها النساء والله ان اغلبكن بالنار صدق رسول الله.

  • القرون الوسطى
    السبت 30 يوليوز 2016 - 09:24

    الضحية امرأة والسب الاول امرأة ففي مجتمعاتنا العربية الأمهات والأخوات هم اول من ينصحون الابن او الأخ بان يكون رجلا في داخل البيت وخارجه بمعنى ان يتحكم في زوجته واذا حاولت نقاشه يقمعها .والسبب الثاني وهي الدولة فاذا كانت فعلا تريد حفظ كرامة المرأة المعطلة عن الشغل او المطلقة او حتى المتجوزة فيجب دعمها بمرتب شهري محترم.اما الكلام المعسول عن المرأة والاشهار بها فلا تستفيد منه بشيء.

  • سيبويه بونانيس
    السبت 30 يوليوز 2016 - 09:27

    مراكش حيث مدينة سياحية كتزعطو في لغور والسواعدة وخليو ازواجهم او كيحصلو واديو الواجب

  • تيركزا
    السبت 30 يوليوز 2016 - 09:28

    هذه المدن ربما با قي فيها ترجليت: بامراكش و دكالة و غرباوة…

  • Mohamed
    السبت 30 يوليوز 2016 - 09:40

    متى كنّا نسمع انّ مراكش بها هذا العنف ضد النّساء، المراكشي واللّه مايهز الدجاجة على بيضها بغا هير السلامة . انا اقول منهار تمّ توسيع مراكش بالمباني العمرانية و جاو ليها منوالا مراكش اللّه يرحمو.واللّه حتى خرجوا عليه. هير البارح جيهت جيليز البنات خارجين هير بالكيلوطات واللّه العظيم ّهدي راه السيبا واش مكاين ليوكفهم على حدهوم. راه منهنا تايجي هاذ الكريساج .حنا بغينا مراكش لكنا تانعرفوا شحال هذا .

  • بناصر
    السبت 30 يوليوز 2016 - 09:52

    اللجوء الى العنف سببه غياب الحوار والتواصل بين الطرفين – وهو شيمة الفاشلين- مما يدل على مستوى ضعف النضوج العاطفي عند الأغلبية الساحقة من الناس مع الأسف الشديد.
    وهذا كذلك راجع الى الجهل واﻻمية المنتشران في المجتمع زيادة الى عدم فهم ديننا الحنيف الذي الى المودة والرحمة بين الناس وحسن المعاملة وخاصة بين الازواج الذين تربطهم علاقة متينة وبينهم ميثاق غليظ. إذا لم يعط الأبوان النموذج الصحيح في الأخلاق والمعاملات الحميدة لأبنائهم الذين يعتبرونهما قدوتهم فحتما ستكون النتيجة اﻻنحراف عن الصواب وانتشار العنف والفساد وعدم اﻻلتزام بالمبادئ الصحيحة.
    "نظرت فإذا اﻷمم لا يرفعها اﻻ آداب شبانها"
    قد نجد إنسانا قد أخذ من العلم قسطا وافرا ولكن نجد أخلاقه وتصرفاته لا ترقى الى مستوى علمه. وقد ابتلينا بهذا الصنف من الناس الذين تسلطوا على رقابنا في المستشفيات والمدارس والإدارات وغير ذلك.
    اللهم رد بنا ردا جميلا.
    وحسبنا الله ونعم الوكيل.
    والسلام.

  • ام الحسن
    السبت 30 يوليوز 2016 - 10:02

    كان الوليد كيضرب امي وكنا دائما كنعتبروه هو الغالط اليوم ملي كنتفكر اش وقع كنحس بجوج غالطين عيشونا فالجحيم والمشاكيل لأسباب تافهه خاتمة القول الحوار هو الحل ماشي العنف

  • fatine
    السبت 30 يوليوز 2016 - 10:09

    وماخفي كان اعضم بالله عليكم هل كل النساء يشتكون ضد ازواجهم ؟؟؟ينحني ضهر الوالدين على تربية بناتهم لياتي الزوج فينهال عليها بشتى انواع السب وطبعا على والديها ولا يترك احد من عائلتها ومان ليس له لا ام ولا اخت ولن تكون له بنت ما اتار انتباهي هنا هي قلة التعليقات لانه موضوع ليس مهم ابدا بالنسبة للمغاربة بالفعل احتقار شخص المراة بالنسبة للمغاربة شيء واضح جدا لوكان الموضوع يناقش احدى فضائح الفنانات لكنا وجدنا مئات التعليقات من هنا يضهر لنا جيدا المستوى الدي تعنيه المراة بالنسبة للمغاربة

  • الرحمة المفقودة
    السبت 30 يوليوز 2016 - 10:13

    الرحمة و المودة المفقودة والجهل الضارب مخالبه في الشريحة المعنية …………ً…….محمد رسول الله يقول ( خيركم ، خيركم لأهله.)

  • ابن المغرب العميق
    السبت 30 يوليوز 2016 - 10:16

    ادا أردنا محاربة العنف ضد النساء يجب أن نحارب الفقر و الأمية و ان نسعى لتحقيق العدالة الاجتماعية.
    عندما نضمن للمغاربة العيش الكريم و المساواة (وهنا ﻻ اتكلم عن المساواة بين الرجل و المرأة بل المساواة بين كل أبناء هدا الوطن ولا نصنفهم إلى مغاربة من الدرجة الأولى و الثانية.و..و.خدام الدولة) انداك هده السلوكيات سوف تقل بعدها نفكر في القوانين الزجرية

  • جهان@
    السبت 30 يوليوز 2016 - 11:20

    كل هدا سببه البعد عن الدين…. والمدونات اللي خربت بيوت كثيرة

  • مغربي مستغرب
    السبت 30 يوليوز 2016 - 11:22

    يتكلمون عن العنف الجسدي و الاغتصاب الزوجي و ارقام مبالغ فيها و نسب مأوية غير صحيحة… شردوا العديد من العائلات … و عمت الدعارة بكل ارجاء المملكةبسبب خروج النساء عن طاعة ازواجهن بسبب البحث عن المادة … و انحرف الاطفال بسبب التشتت او التفكك العائلي … اصبح المجتمع جله فاسدا منحرفا … نسي التقرير العنف السحري و الشعودي الدي يمارس على الرجال الذين اصبحوا كالضباع قابعين بالمنازل او الحدائق العمومية و زوجاتهم و بناتهم باحضان هواة النتعة الجنسية … منظمات و جمعيات تساهم بشكل كبير في تفكيك المجتمع المغربي في غفلة من الجميع… الله يرحمنا و يحفظنا بما فعل السفهاء و السفيهات
    منا

  • hicham
    السبت 30 يوليوز 2016 - 11:36

    هذه الإحصائيات مصدرها محاضر الشرطة واالدرك الذان لايهمهما سوى الرشوة . فبمجرد ما يحصلون على الرشوة يبدؤون في تحرير محاضر لا علاقة لها بالواقع.

  • abdeslam from usa
    السبت 30 يوليوز 2016 - 12:12

    السلام عليكم.
    هذه الكلمة موجهة إلى النساء.
    اياكم وهده الجمعيات العلمانية، لا يريدون سوى تخريب التواصل الاجتماعي الدي ما زلنا محافظين عليه ونفتخر.
    هؤلاء النساء القائمات على هده الجمعيات لا يهمهن سوى الراتب والسفر والإقامة في الفنادق الفاخرة والتواصل مع الجمعيات الأوروبية و الأمريكية من اجل الحصول على المال .
    سيدتي المرأة المغربية الغالية، انت امي واختي وبنتي وزوجتي التي احبها كتيرا، ادا حصل مشكل في الحياة الزوجية توجهي الى الاهل والى اصحاب الدين.
    الجمعيات لا تنقد حياتك بل تخرب ما كان ممكن اصلاحه.

  • سفيان
    السبت 30 يوليوز 2016 - 13:50

    بسبب الاعلام و و المرأة اصبحت متحررة و صعبة
    الخطير انهم لا يتكلمون عن تعنيف المرأة للرجل لفظيا ماديا جسديا
    الحاصول لولا الدين لبقينا عزاب مع سهولة الوصول الى جسد المرأة دون صداق او او

  • مجهول
    السبت 30 يوليوز 2016 - 13:54

    المشكل فيكم نتوما الرجال باغين المراة تكون خدامة عندكم و الا قنعتي منها تتزوج عليها وما باغيش تعلمها طلقها وتسيفط ليها براتها و ماتقول والو باغيها ترضى و تسكت حيت نتا راجل رجولة مشي بسراول رجولة بالمعاملة الحسنة و الكلمة الطيبة المدونة زيراتكم الا بغيتي تتزوج خاصك موافقة تاع المراة الاولى هادي مبغيتوهاش المراة عندها الحق في النفقة مابغيتوهاش عندها نص الا بنات معاك. دار حيت ساهمت معاك هادي حتاهي ما بغيتوهاش و سيرو ضحكو على غيرنا رحنا واعقنا بيكم المراة قرات و خادت المناصب العليا و مقابلا دارها خدامة في دار و في الشركات اما نتوما رجعتو لور كتهدونا بالعنوسة احسن نبقي عانس و لا نتزوج بنس راجل

  • حسن القنيطري
    السبت 30 يوليوز 2016 - 14:03

    أثارت أنتباهي عبارة النساء العاطلات عن العمل.أهكذا تسمون رباتِ البيوت اللواتي يقمن بمسؤوليات جسيمة من تربية الأطفال والطبخ والتنظيف؟عجبي !

  • ila abdesalam from usa
    السبت 30 يوليوز 2016 - 16:15

    I don't agree with u it's real that's our religion protect the women's from domestic violence and don't allow it but actually there's no practices of this in our country in the contrary here in America the women is protected and if it happen she can be helped from the gouvernement to find job have housing and keep taking care of her children et our prophet MOHAMED sala laho alayhi wa Salam He never hit her wives .

  • أوافق "الله يهدي الجميع"
    السبت 30 يوليوز 2016 - 18:33

    الحل الذي اقترحته ناااجع جدا، وقد سئل الممثل العالمي شون كونري (الذي قام بأول دور للعميل جيمس بوند)، حيث قال أنه يوافق على صفع المرأة في الوجه لأنه كما قال أنه حينما تعطي كلمتك الأخيرة فهي لا تتوقف عن تكرار نفس الموضوع المرة تلو الأخرى. عندما قالت له لمذيعة ألا تندم على ما تفعل، قال بحزم أنا لن أغير موقفي. الممثل المتقاعد مازال متزوجا بنفس المرأة منذ قرابة 40 سنة!

    عنف المرأة على الإنسان يكون ضرره نفسيا ولا يستطيع القضاء إثباته.

    انشروا من فضلكم، وشكرا..

  • يارة
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:03

    الى اوافق الله يهدي الجميع حشا واش تضربها راه هي لغاضربك مشي نتا جرب و شوف

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس