شيخ الأزهر يجبر طالبة على خلع النقاب

شيخ الأزهر يجبر طالبة على خلع النقاب
الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:14

أمر شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي طالبة منقبة تدرس في معهد أزهري بخلع النقاب، زاعما أنه ليس من الدين وأنه “مجرد عادة”. وقال طنطاوي تعليقا على مجادلة الطالبة وإحدى المعلمات إنه سيمنع النقاب في جميع المعاهد الأزهرية.


ونقلت “صحيفة المصري اليوم” في عددها اليوم الاثنين تفاصيل المشادة التي وقعت بين شيخ الأزهر والطالبة المنقبة خلال زيارته لأحد المعاهد الأزهرية لتفقد المعاهد بمناسبة بدء العام الدراسي للتأكد من اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة ضد إنفلونزا الخنازير.


وأضافت الصحيفة أن طنطاوي كان يزوره يوم السبت الماضي معهدا أزهريا في ضاحية مدينة نصر (شمال شرق القاهرة)، فوجد طالبة في الصف الثاني الإعدادي ترتدي النقاب داخل قاعة الدرس “فانفعل وطالبها بخلعه”.


وقالت الصحيفة إن طنطاوي قال أمام التلميذات إن “النقاب مجرد عادة ولا علاقة له بالدين الإسلامي من قريب أو بعيد”، على حد زعمه.


ولم تجد الطالبة أمامها وسيلة أخرى في مواجهة إصرار شيخ الأزهر على خلع النقاب سوى تنفيذ الأمر بخلعه وكشف وجهها، فعلّق طنطاوي قائلاً: “لما إنت كده أمال لو كنت جميلة شوية كنت عملتي إيه؟“.


لكن إحدى معلماتها دافعت عنها قائلة إنها لا ترتدي النقاب في قاعة الدرس لأن جميع المتواجدين فتيات، وإنما وضعته فقط عندما علمت بزيارة شيخ الأزهر والوفد المرافق له. وجادلت المدرسة بأن ارتداء النقاب لا يؤذي أحدا وهو حرية شخصية.


فانفعل “الشيخ” مجددا ونهر المدرسة مؤكدا على مقولته بأن النقاب ليس من الدين في شيء، وقال: “أنا أفهم في الدين أكتر منك ومن اللي خلفوكي”.


وأضاف أنه سيصدر “قرارا رسميا بمنع ارتداء النقاب داخل المعاهد، ومنع دخول أي طالبة أو مدرسة المعهد مرتدية النقاب”.


وترتدي الغالبية العظمى من المصريات الحجاب دون تغطية الوجه والكفين، ولكن عدد اللاتي يرتدين النقاب قليل ولو أنه بدأ يتزايد في السنوات الأخيرة.


وتواجه المنقبات في مصر صعوبات في المعاملات بالمؤسسات الحكومية وكثيرا ما يتعرضن للاضطهاد أو الطرد أو الإكراه على كشف وجوههن.


تفاعلات القضية من إحدى القنوات المصرية



‫تعليقات الزوار

86
  • ورزازاي فضولي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:26

    لا حول ولا قوة الا بالله ، شيخ يسخر من تلميذة و يسخر من الاسلام

  • كمال الدين
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:28

    الأدلة على وجوب الستر من القرآن والسنة فكثيرة منها :
    1- قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] . وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب ما يستر جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قوله تعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك .
    والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر .
    2- آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] . وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين ، بل سائر النساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات.
    3- قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت ” لما أنزلت هذه الآية أخذن أزرهن. فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها ” . قال الحافظ ابن حجر : ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن. .
    4- قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن)[النور:60] ، فدل الترخيص للقواعد من النساء وهن الكبيرات اللاتي لا يشتهين بوضع ثيابهن ، والمقصود به ترك الحجاب ، بدليل قوله بعد ذلك: ( غير متبرجات بزينة ) أي غير متجملات ، فيما رخص لهن بوضع الثياب عنه وهو الوجه ، لأنه موضع الزينة ، دلّ هذا الترخيص للنساء الكبيرات أن غيرهن ، وهن الشواب من النساء مأمورات بالحجاب وستر الوجه ، منهيات عن وضع الثياب ، ثم ختمت الآية بندب النساء العجائز بالاستعفاف ، وهو كمال التستر طلباً للعفاف ( وأن يستعففن خير لهن)
    – روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان “. وهذا دليل على أن جميع بدن المرأة عورة بالنسبة للنظر

  • الابيض
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:50

    إذا كان هذا رأي شيخ الازهر فلماذا يلومون فرنسا ؟

  • محمد
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:52

    إرجع للسيرة النبوية لتتعلم شيم الأخلاق، يا شيخ سامحك الله،هادا ليس سلوك المومنين

  • حامل المسك
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:44

    رب حامل فقه ليس بفقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه
    من يدعي العلم فهو جاهل، لأن العلم ليس له حدود وليس حكرا على أحد
    ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • حمودي المغرب
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:46

    للاسف الشديد المسلمات او ما تبقى من المسلمات الصالحات يتعرضن للمهانة في ارض المسلمين
    لا اعرف كيف يكون شيخ الازهر وينطق بكلمات نابية وكلمات شوارع
    “لما إنت كده أمال لو كنت جميلة شوية كنت عملتي إيه؟”.
    ينتقص من جمال الفتاة ولا يعلم ان الجمال يكمن في القلب وفي التشبت بالدين وليس الوجه
    ولو كان شيخا متدينا فلا يحق له النظر فيها فهي ليست من محارمه ولا تقرب له بشيئ
    “أنا أفهم في الدين أكتر منك ومن اللي خلفوكي”.
    والله اعتقد انو لا يفقه من الدين الا ما امره به حسني مبارك
    فشيخ الازهر لعبة في يد الساسة يوجهونه كيف ما شاؤو
    لو كان شيخا لأفتى بتحريم العلاقة الرسمية مع اسرائيل
    اتمنى من المصريين التشبت بدين الله والله يوفق المسلمين في كل مكان

  • احمد مماد مراكش
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:30

    الحجاب امر واجب على كل مسلمة تؤمن بالله واليوم الاخر وقد فرضه الله تعالى على نساء نبيه ص وعلى نساء المؤمنين قال تعالى يايهاالنبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين .يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلالايؤ ذين ..وقال ايضا وليضربن بخمورهن على جيوبهن ولايبدين زينتهن الا ماظهر منها -قال ابن عباس ماظهر منها يعني الوجه والكفين -واخيرا فمن ادعى ان الحجاب ليس من الدين فقدكفر

  • driss omrani
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:54

    لا حول و لا قوة إلا بالله.لو أن الأمر مسألة داخلية تخص المسلمين لهان الأمر.و لكن الأمر يتعدى ذلك’ فقد أصبح الحجاب (و النقاب منه)يحارب في المؤسسات الغربية. و كذا ارتداء لباس السباحة الإسلامي الأسف أن المسلمين انخرطوا في هذه الحرب الصليبية.و تجند خاصة خاصتهم و هم العلماء ليوهموا الشعوب الإسلامية المستضعفة أن الأمر يتعلق بعادات سيئة ينبغي محاربتها.طيب لما كان الأمر كذلك لماذا لم يحارب العلماء الأمر من قبل؟ أم أن ما قاله الغرب يصبح فتوى غير قابلة للنقاش يتجند لها الدعاة و الساسة لتفعيلها. و لا أحتاج بعد هذا للتعليق على كلام السيد طنطاوي الجارح لكرامة الطالبة و الأستاذة.اللهم إليك نشكو ضعف قوتنا و قلة حيلتنا.

  • 99
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:38

    ايوا لاباس بديتو تفيقوا شوية أودي راه داك النقاب ليس من الدين والدليل عندما تحج المرأة أو تعتمر لا تضعه إنه مجرد لباس بدائي من الصحراء من أرادت أن تلتزم بلبس الحجاب فلتلبس الحجاب المعتاد الذي يستر سائر الجسد عدا الوجه والكفين أين المشكلة في هذا؟ هل المرأة عورة لهذه الدرجة أم مجرمة لكي تغطي وجهها؟؟ والطامة الكبرى عندما يضعن القفازات أي دين هذا الاسلام دين يسر وليس عسرا في هذا الزمن زمن العمل والتعليم ماهذا التخلف بالله عليكم حتى أنها لا تستطيع أن تتنفس الهواء بشكل سليم كسائر المخلوقات إن النقاب ليس في الدين من شيء بل السلفيين والارهابيين هم الذين اخترعوه لقمع المرأة وجعلها تحت أرجلهم المرأة إنسان مخلوق كما الحال للرجل . أرجو أن يعلنوا فتوى تمنع هذا اللباس البدائي إنه حقا يشوه صورة الاسلام ويجعل الناس ينفرون منه وبسببه يضل الكثير من الناس ويرتدون عن دينهم فتيقظوا تيقظوا

  • ابو نسيبة
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:40

    يقول سيدنا حذيفة:يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر
    فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر؟
    قال نعم قلت وهل بعد ذلك الشر من خير؟
    قال نعم وفيه دخن قلت وما دخنه؟
    قال قوم يهدون بغير هدى تعرف منهم وتنكر قلت فهل بعد ذلك الخير من شر؟
    قال نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها
    قلت يا رسول الله صفهم لنا قال هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا
    قلت فما تأمرني إن أدركني ذلك قال تلزم جماعة المسلمين وإمامهم…) الحديث
    وصدق الله ورسوله، وتحقق الأمر، وظهر الدعاة على أبواب جهنم في الأمة
    يدعون الناس إليها ليلا ونهارا، جمهور العلماء يقولون بوجوب النقاب وهذا الظالم الذى تجراء على دين الله فنقول لك وللامثالك ديننا له رب يحميه وشوف تسرف معالبنت والمدرسة كلام لايقوله رجل متعلم وهو رجل يدعى انه متعلم ورجل دين هذا ان كان يدل فانه يدل على جهله ونسال الله ان ينتقم منك ولا ختم الله لك بالحسنى

  • موحى
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:36

    ربما كان مخمورا, لا حول ولا قوة الا بالله .

  • جلال الرباط
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:48

    إرجع للسيرة النبوية لتتعلم شيم الأخلاق يا شيخ الله يجزيك

  • الطاطاوي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:22

    شيخ السلطة وليس شيخ الازهرهدا يداه متسختان بعد سلامه علي بريز مجرم الحرب الصهيوني .الطالبة اطهر منه لانه عميل لسلطة الم يري شيخ السلطة المدلول مدي تفشي العهارة والفقر والظلم وسط الشعب المصري لمالا يفتح فاه لقول كلمة الحق هدا شيخ منافق

  • مغربي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:32

    لو أن أصحاب الموضة و المصممين العالميين مثل versace , Christian Dior calvin klein … و ضعو موضة على شكل نقاب لن تجد هذه الترترة ولاكن لإن الإسلام هو الذي وضعها فالكل يتكلم باسم حقوق المرأة و للدين يقولون أن النقاب ليس من الإسلام فنساء النبي كانو منقبات و هناك أدلة على وجود النقاب من عهد الصحابة و السلف الصالح أقرأ قصص الصحابة أو أقرأ و الشعر وستروا , و أيضا فالنقاب كان في المغرب و لسنوات غير بعيدة شئ عادي

  • أم مصعب
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:56

    اتق الله يا …. الأزهر
    هل تنكر ان امهات المِؤمنين و الصحابيات كن يلبسن النقاب؟؟
    هل تتهمهن بالقيام بعادة سيئة؟؟
    الله أكبر
    اتق الله
    هل المال الحرام ال>ي تجنيه من عملك الباطل قد طمس على قلبك و أعمى بصيرتك الى ه>ه الدرجة؟؟
    اتق الله
    و الا كنت ممن قال فيم النبي صلى الله عليه و سلم في حديث طويل ..لا تقوم الساعة حتى يظهر فينا دعاة على ابواب جهنم..بنو جلدتنا و يتكلمون بألسنتنا ولكنهم دعاة على ابواب جهنم من أطاعهم ألقوه فيها..
    اتق الله
    واعترف بجهلك
    فمن قال أنا عالم فهو أجهل الناس
    ونصف العلم هو ان تقول لا أعلم قالها العلماء الأخيار من قبلك فكيف بك أنت…
    لقد أفسدتم الامة …هده التي تقول ان التنميص حلال ..و داك يقول ان الموسيقى حلال؟؟؟
    الى اين تريدون الوصول… ولكن حسبنا الله و نعم الوكيل
    اللهم ابعث لهده الامة علماء يحقون الحق و يبطلون الباطل
    وانتقم من كل من بدل و غير
    حسبنا الله و نعم الوكيل
    “أنا أفهم في الدين أكتر منك ومن اللي خلفوكي”.
    والله اعتقد انو لا يفقه من الدين الا ما امره به حسني مبارك
    فشيخ الازهر لعبة في يد الساسة يوجهونه كيف ما شاؤو
    لو كان شيخا لأفتى بتحريم العلاقة الرسمية مع اسرائيل
    اتمنى من المصريين التشبت بدين الله والله يوفق المسلمين في كل مكان

  • عبدو من بروكسيل
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:46

    السلام عليكم . سيد طنطاني رجل ديوث والعهدة على ناقل التعليق،فعلّق طنطاوي قائلاً: “لما إنت كده أمال لو كنت جميلة شوية كنت عملتي إيه؟”.
    والله عقد ما بعدها عقد حسبنا الله ونعم اللوكيل.

  • achlhi
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:58

    cيا فضيلة الامام الاكبر المجنون محمد شيطان طنطاوي استقيلو يرحمكم الله , انكم سرطان في جسم الاسلام لاسمح الله لكم ايها العميل الفاسق انم جعلتم لعبة في يد الكفار يفعلون بكم ما شاوا

  • سندس
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:48

    انا شخصيا اشم رائحة النفاق في هذا الذي ينعتونه بشيخ الازهر;ابتدا بالسلام مع المغضوب عليهم كما وصفهم الله في كتابه العزيز وانتهى بخلع النقاب امام الملا لطالبة اطهر منه وافقه منه;سؤال وحيد فقط اريد دائما ان اجد له جواب:لماذا تقوم وزارة الشؤون الاسلامية بتقديم الدعوة له في كل رمضانةلالقاء درس من الدروس الحسنية?ان ارض مصر مليئة بالعلماء الاجلاء امثال الشيخ محمد حسان;محمد يعقوب;الحويني و و و……………واللائحة طويلة للنماذج الجليلة 

  • boujemaa
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:20

    ولاحولاولاقوةإلابلله العلي العضيم دوعاة على أبوب جهنم وليس الغريب أن يخلع النقاب لي مسليمة ولقد دعا علنية بخلع الحجب وقل هد بوجود شيخيه سركوزي وهو ليزل يتبع فتوا سيده ؛نعم .لقد .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إدا شتهد العلم فأخطاء له أجر.ولكن هل هدا ياتورا إجتهد هدا شئ مقدس.عند المسليمين وداكره الله في القرأن حتىليقول لدي في قلبه مراط أنهو حديث متوترأ و طعيف أومن اللأسرإلية هده أيت يشيخ قول اللمسليمة،وهدا حديث عإشة زضي الله عنها .قالت كونا نضوف بالكعبة نحنو معشير النساء وإدا ما أقبل علينا رجول غضينا وجهونا ،ولكن يبدو ن أنساربورقيبة ليزلون يوسلون المشوار.
    وكنت امرأ من جندإبليس فانتهى بي الفسق حتى صارإبليس من جندي
    فلو مات قبلي كنت أحسن بعده طرائق فسق ليس يحسنها بعدي
    فأي سفهة بلغة هد الشيح ?
    وإن سفاه الشيخ لاحلم بعده وإن الفتى بعدالسفاهة يحلم

  • LAYLA
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:42

    المسودة ظهروا و بينهم الأكاسرة و نشروا السواد لكن يبدو أنه منذ ذاك الحين تركوه معششا في العقول و يضفون عليه الشرعية الدينية و يحاولون فرضه على الكل تبا لهم

  • فاطمة الزهراء
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:38

      اختاه في عصر الذئاب…لاتخلعي عنك الحجاب…خافي من الله العذاب…وتذكري يوم الحساب…سيري على نهج الاوائل…نهج الكرامة و الفضائل….ودعي التبرج و الرذائل…فبذاك قد امر الكتاب…

    اهانة طالبة داخل الصف وامام الجميع اكبر خطا.كيف ستكون نفسية الطالبة ياخسارة علماء اخر زمن

  • SAITMA
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:44

    من المعيب عليك يا شيخ الازهر ويا قدوة المشاييخ ان تنحط هكذا انحطاط بعد سطوع نجمك في عالم الفتاوى في الدين وان تبخس من قدرك وتنقص من هيبتك ارضاءا منك لطغمة الحكام الفاسدين المؤتمرين بامر اعداء الدين الاسلامي الحنيف المهرولين وراءاهوائهم والخائفين على كراسيهم المرتدين عن دينهم ولا املك سوى قول اللهم هذا منكر ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم واذكرك يا شيخ الازهر بان اجرأ عباد الله على النار اجرئهم على الفتوى وأبشر عامة المسلمين ان اسلامنا له رب يحميه والصحوة قادمة رغما عن انفكم يا زبانية الحكام المرتدين الفاسقين والله يهديكم الى جادة الصواب

  • sadeq
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:22

    النقاب ليس بسنةوهو مذهب جمهور الفقهاء وهوالراجح من أقوال الفقهاء,وهومااختاره الشيخ الألباني رحمه الله,ولا يتسع المجال لذكر خلافات الفقهاء ومن أراد الاستزادة فليرجع إلى كتب الفقه.

  • hassan
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:50

    لا شك ان هاد الطنطاوي يتقاظى ااجرته من الكنيسة ،ليست المرة الاولى التي يتفوه فيها بمثل هذه التفاهات ، قبل بظع سنوات في المانيا اجاز اكل اللحوم غير مذبوحة

  • WINTERMAN
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:52

    tout ce qu’on voit et on entend de nos jours n’a qu’une seule explication, c’est que la fin du monde est très proche. ce soi-disant cheik a apparement perdu la tête ou bien il commence à dérailler avec l’âge, du moment que ses propos envers la fille montre bien qu’il ne sait plus ce qu’il dit

  • شهاب
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:32

    أرجوا من هسبريس وضح صورة شيخ الازهر و هو يصافح وزير الاخارجية الاسرائيلي الاسبق شيمون بيريز

  • أيـــAyyoubـــوب
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:00

    شفتو علاش بدينا كنشوفو داك الشي اللي كيسموه “إرهاب” ؟؟؟
    شيخ الازهر فيما مضى ضرب نابوليون “بالبلاغي” وطرده شر طردة من مصر.. واليوم شيخ الأزهر يقول بملء فيه: “وانا مالي ومال شيمون بيريز إذا صافحته ههه.. وقال : أنه لا يعرف ان هناك حصار على غزة !!!!والمصائب كثيرة …
    فلا تلوموا من ارتمى بين أيدي من يدفعونهم للإرهاب .. حاسبوا قبل كل ذلك من يدعون أنهم يمثلون الدين و”غاديا تتهنا الدنيا” …

  • واحد من الناس
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:04

    واش هذاشيخ الأزهر ولا شيخة
    ما أكثر المواقف المشبوهة لهذا (الشيخ) فتارة يسلم على عدو الأمة بيريز و يدعي أنه لا يعرفه و تارة يبصق فتاوة حمقاء بحمق فخامته كاتلك التي تعطي الحق لنساء المسلمات بخلع حجابهن في فرنسا و هذه آخر خرجة “إعلامية للشيخة الطنطاوية
    بوصول أمثاله لسدة “الفتاوى” تكون مؤسسة عظيمة كالأزهر فقدت الكثير من مصداقيتها

  • canitri nador
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:02

    ان شيخ الازهر هو في الحقيقة هو شيخ في الكبر والجهل ,يرى ان النقاب ليس من الدين في شيء هذا يبقى رايه وليس له الحق ان يامر التلميذة بخلعه,حتى وان افترضنا ان راي الشيخ صحيح, يبقى الانسان حر يلبس ما يشاء,نعتبرها كانها لبست قباعة مثلا او اي لبس اخر فيه احترام وما بالك النفاب ,الخلاصة يا للاسف لا حول ولا قوة الا بالله

  • houara elgurdan
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:06

    باسم الله الرحمان الرحيم
    كل الناس أصبح لهم فهم حتى البسيط في عقله ينتقد العالم الشيخ الورع ونسي قول الله وإن جاءكم فاسق بنبإ فتبنوا آبالله عليكم كيف يستقيم القول السيء على الشيخ مع فعله القيم الدي شهد له به العرب قبل العجم ؟؟أليس هو من درس إمام أهل السنة الشيخ محمد حسان الذي إن تكلم أثلج صدر الحزين وأفاق النائم وفقها الغافل !!فهو يقول لا بد للمفتي من علمان معرفة الواقع ومعرفة الواجب في الواقع وحتى لو كان قال فقوله لايلزمنا لكن يلزمنا إحترامه ويلزم الشيوخ الرد عليه ؟؟والصحافة تلعب بالأخبار وعقول الرعاع الذين يحسبون أنفسهم واعين بالذين والدنيا وتستمر الأكذوبة الصحافية؟ة؟

  • ازهري
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:08

    اسال الله العظيم ان يقطع لسانك ويدك اما لسانك فيستحق القطع لانك اديت مسلمة واما يدك فلمصافحتك لمجرم سفاح

  • houara elgurdan
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:40

    باسم الله الرحمان الرحيم
    كل الناس أصبح لهم فهم حتى البسيط في عقله ينتقد العالم الشيخ الورع ونسي قول الله وإن جاءكم فاسق بنبإ فتبنوا آبالله عليكم كيف يستقيم القول السيء على الشيخ مع فعله القيم الدي شهد له به العرب قبل العجم ؟؟أليس هو من درس إمام أهل السنة الشيخ محمد حسان الذي إن تكلم أثلج صدر الحزين وأفاق النائم وفقها الغافل !!فهو يقول لا بد للمفتي من علمان معرفة الواقع ومعرفة الواجب في الواقع وحتى لو كان قال فقوله لايلزمنا لكن يلزمنا إحترامه ويلزم الشيوخ الرد عليه ؟؟والصحافة تلعب بالأخبار وعقول الرعاع الذين يحسبون أنفسهم واعين بالذين والدنيا وتستمر الأكذوبة الصحافية؟ة؟

  • wa7ed maghrebi
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:02

    شيخ السلطة شيخ حسني مبارك شيخ الفسق قليل التربية . نحن كمسلمين بريئون منك الى يوم القيامة ، يا عدو الدين يا حليف إسرائيل و عبد حسني مبارك.

  • houara elgurdan
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:04

    باسم الله الرحمان الرحيم
    كل الناس أصبح لهم فهم حتى البسيط في عقله ينتقد العالم الشيخ الورع ونسي قول الله وإن جاءكم فاسق بنبإ فتبنوا آبالله عليكم كيف يستقيم القول السيء على الشيخ مع فعله القيم الدي شهد له به العرب قبل العجم ؟؟أليس هو من درس إمام أهل السنة الشيخ محمد حسان الذي إن تكلم أثلج صدر الحزين وأفاق النائم وفقها الغافل !!فهو يقول لا بد للمفتي من علمان معرفة الواقع ومعرفة الواجب في الواقع وحتى لو كان قال فقوله لايلزمنا لكن يلزمنا إحترامه ويلزم الشيوخ الرد عليه ؟؟والصحافة تلعب بالأخبار وعقول الرعاع الذين يحسبون أنفسهم واعين بالذين والدنيا وتستمر الأكذوبة الصحافية؟ة؟

  • مواطن
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:12

    سبحان الله انه شيخ البلاط وليس بشيخ الازهر

  • maghribia
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:14

    هذا الفعل لا يستبعد من رجل غضوب مثل طنطاوي.
    صراحة النقاب ليس فرض و يقر بذلك الجماعة. عمر عبد الكافي أقر أن الوجه و الكفين ليسو بعورة حيث نؤدي الصلاة و الحج بكشفهما. لكن من أرادت تغطي وجهها لحياء فيها و رغبة منها فهي حرة. متى إستعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرارا.
    شيخ الأزهر قرر أن يصدر قرار منع النقاب بأمر فردي. أين قول الرسول صلى الله عليه و سلم أمركم شورى بينكم. و الطريقة التي تلفض بها مع الفتاة متناسيا قوله تعالى و المستضعفين من النساء. الله ياخد فيه الحق. رأى المنقبات الصغيرات و لم يرى المتبرجات في قنوات التلفزة و شاشات السينما المصرية اللائي يصدرن الفساد إلى كافة العالم العربي.

  • امازيغية اصيلة
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:16

    النقاب لباس امهاتنا رضوان الله عليهن و هن خير النساء و اطهرهن و هو قمة العفة و الاحتشام و استغرب من هذا الشيخ الذي يجبر طالبة على خلعه مع انه يجب ان يكون اكثر الناس فقها و امرا بالمعروف !!!
    ستسمعين يا اختي المنتقبة ما يلي تخلف رجعية امية خيمة متنقلة… و لكن لا يهمنك اختي الصامدة هذا الكلام الفارغ فانت تعملين للاخرة اما الدنيا فلن تكسبي منها شيئا ينفعك في الاخرة سوى صمودك و ثباتك على الدين يقول تبارك و تعالى ” و اما من خاف مقام ربه و نهى النفس عن الهوى فان الجنة هي الماوى “

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:42

    سلوك شيخ الازهر سلوك مشين… لان اقناع الناس بفكرة كيف ما كانت لا يمكن ان يكون بالارهاب الفكري… انا متضامن مع الفتاة المنقبة رغم انني ضد النقاب… فهي من حقها ان تلبس النقاب مادامت مقتنعة به… يجب فقط ان تعي ان و جودها في مدرج جامعة يفرض عليها كشف وجهها… لانه لا يمكن في الجامعة تلقين العلم لمجهولي الملامح… اما في حياتها الخاصة فلترتدي ما شاءت… صحيح ان كثير من المصريات و غير المصريات يرتدين النقاب لاخفاء قبحهن… و لكن هذا ليس ذنبهن حتى ننهرهن او نعايرهن كما فعل الشيخ… فهذا ليس من اخلاق الانسان بغض النظر عن ديانته… فما بالك اذا كان شيخ للازهر… اذا صح الخبر فانه امر مشين حقا… اما النقاب… فهو عادة يهودية… اقرأوا إصحاح 38 و 24 بالعهد القديم… ستجدون أن النقاب فكر يهودي… واليهوديات المتطرفات في القدس والضفة الغربية يرتدين النقاب الى اليوم… الإسلام لم يفرض النقاب ولكن فقهاء الخليج رموا علينا هذه الأشياء… فهذا نوع من الفقه البدوي القديم الذي اخذ الكثير من التراث اليهودي سواء في الاحكام او في التقاليد التي تحتقر النساء… ان حفيدة النبي صلى الله عليه وسلم لم تكن ترتدي النقاب و لا حتى غطاء الشعر… اما احكام القران الكريم فيما يخص نساء النبي صلى الله عليه و سلم… فهي احكام خاصة و ليست عامة… و لايمكننا ابدا ان نفرضها على باقي النساء… ثم ان الامة و الجارية المسلمة كان يتم نهرهن ان هن غطين رؤوسهن فبالاحرى التفكير في تنقيبهن… لقد حرم الاسلام دفن النساء… فوجد بدو الجزيرة العربية حلا لرغبتهم في دفن النساء في النقاب اليهودي… و ايجاد تخريجة اسلامية لهذا الامر… وقد تولى النفط و الاعلام الوهابي نشر عادة دفن النساء و هن احياء في هذا العالم… وقد كانت مصر و لا زالت اكبر ضحية لهذه الهجمة التي اصبح عنوانها… احملي قبرك معك… فنحن لم نعد ندفن النساء… اننا اكتفينا بتوزيع القبور السوداء عليهن… خير امة اخرجت للناس… اصبحت امة الارهاب و النقاب… اصبحت امة المصائب و حلق الشوارب… اغاية الدين ان تحفوا شواربكم… يا امة ضحكت من جهلها الامم…

  • kad20
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:30

    شيخ الازهر رجل معتدل ويعرف الاسلام جيدا بجميع اختلفاته …ces femmes deviennent comme des extraterrestres……c’est pas de l’islam…le chikh de l”azhar a milles fois raison……

  • bachir
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:06

    إنها إملاء شفوي يعني أنه قال ما أملي عليه.
    من منكم يؤمن أن الرأي رأيه ؟
    لا تنسووا أنه يعين من طرف الرئيس،
    الا تروا الخوف في وجهه ؟ انظروه جيدا

  • المهاجر
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:56

    هذا المعتوه الذي نصب على الأزهر لا يتشرف الأزهر به, بل قد أزكم أنوف أكناف الأزهر, هذا الداعي على أبواب الفتنة و الانحلال الذي معظم كلامه كلام الشارع و كلام مسرحيات عادل إمام

  • مسفيوي من بريطانيا
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:44

    هذا”الشيخ”او شيخ بلاط مصر الفرعون مبارك يجب الحجر عليه او ايداعه مستشفى الامراض العقلية ..
    “أنا أفهم في الدين أكتر منك ومن اللي خلفوكي”هذا الكلام الذي يدل على قلة أدب صدر من شيخ الازهر الشريف سابقا كما قال الشيخ كشك رحمه الله.

  • sousi
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:46

    لا حول ولا قوت الا بالله العلي العضيم مادا ننتظر من رجل يصافح قاتل المسلمين بريز.الا مثل هده الافعال الدنئة الهم اقينا شرورهم يارب

  • هسبيرسي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:24

    لما وصلت الى كلمة ” زاعما” فهمت قصدك من هذا الموضوع.
    هل تعرف اكثر من السيد طمطاوي؟
    نعم البرقع بدعة….

  • mohamed
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:58

    الشعوب في العالم تنكب على التيكنولوجيا ومحاربة الفقر والأمية والجريمة, ونحن لذينا طالبات مدبزات على شريوطة فوق الوجه حتى الشيخ تنطاوي منبع الفقه عاق ليهم .إلى أين نحن ذاهبون؟

  • mustapha
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:26

    هدا ما اقوله في حق هدا فقيه اخر الزمان (ادا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة)يكما ضارب شي بولة حمراء.حداري من الفقهاء بحال هدا النوع الخطير على وليدات الشعب ونضوا المصريين ديروا شي جمعية بحال لي درنا حنا المغاربة (ماتقيش اولادنا)راه الفقيه عين زيغة ملي كيقلب على الجمال الله نعل ويخزيه.

  • قاسمي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:48

    احسب ان شيخنا اما مخمورا او مقرقبا فلسانه تطاول و عيناه زاغتا واشك انه *دبر على راسو*

  • علماني
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:52

    كعلماني وسطي ادين واشجب تصرف الشيخ لانه ينم عن استهتار واسخفاف بما يعتقده الكثير من المسلمين زائد الطريقة المتوحشة التي خاطب بها الطالبة.زائد ان للشيخ نفسه اراء غريبة وفتاو لا يستطيع عاقل ان يقبلها.

  • ملوار
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:50

    لا حول و لا قوة إلا بالله
    هذا كلام عقيم من محترم لئيم
    لو فرضنا أن الشيخ على صواب
    فهل لعاقل أن يوبخ بمثل ذاك العتاب
    حسبي الله و نعم الوكيل
    ذاك شيخ هرم فخرف
    أرشد فأتلف و تلف
    ولي أمرا فأثقل التنكيل
    يبدو أن الشيخ ولى أمره لاسرائيل
    ُمغرور بعلم نسي الأدب الجميل….

  • ياسر
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:54

    استأذن عمر بن الخطاب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعنده نسوة من قريش يكلمنه ويستكثرنه ، عالية أصواتهن على صوته ، فلما استأذن عمر بن الخطاب قمن فبادرن الحجاب ، فأذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل عمر ورسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك ، فقال عمر : أضحك الله سنك يا رسول الله ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( عجبت من هؤلاء اللاتي كن عندي ، فلما سمعن صوتك ابتدرن الحجاب ) . فقال عمر : فأنت أحق أن يهبن يا رسول الله ، ثم قال عمر : يا عدوات أنفسهن أتهبنني ولا تهبن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقلن : نعم أنت أفظ وأغلظ من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إيها يا ابن الخطاب ، والذي نفسي بيده ، ما لقيك الشيطان سالكا فجا قط إلا سلك فجا غير فجك ) .
    قل لي يا شيخ ما معنى الحجاب؟
    لو أتينا بالطفل الصغير ممكن يستنبط المعنى من هدا الحديت الصحيح؟ فبادرن بالحجاب يعني مادا؟ ممكن تقول يعني كن عاريات و لبسن تيابهن، حاشا لله أو تقول كن يظهرن شعرهن ولبسن بعدها غطاء للشعر، حاشا لله
    الصحابيات كن يظهرن وجوههن ثم بادرن بالحجاب لم جاء الفاروق أي إختمرن أي غطين وجوههن.
    هدا الحديت قد لا يكون دليل على وجوب النقاب لكنه على الأقل ينكر ما قاله الشيخ أن النقاب عادة،

  • أبو أيوب الباعمراني
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:34

    السلام على من اتبع الهدى
    طنطاوي الدي لم ينبس ببنت شفة حين كان الأقصى يدنس و أبان من قبل عن حقده الدفين تجاه حركات المقاومة حين إرتكب الصهاينة مجازرهم في غزة و في لبنان،و أظهر علمه الغزير في فتاوى غريبة عجيبة ليمنع الغلابة من المصريين من التظاهر ضد الفساد و الإستبداد،يأتي ليستعرض الآن عضلاته على فتاة لا دنب لها سوى أنها إختارت العفة.
    حال الطنطاوي يصفه الشاعر حين يقول:
    أسد علي و في الحروب نعامة
    ربداء تجفل من صفير الصافر
    ثم إن قوله أن النقاب عادة يبقى رأيه الشخصي الدي لا وزن له في العالم الإسلامي. فمسألة النقاب من المسائل التي إختلفت فيها آراء العلماء لكنها لا تحيد في غالبيتها عن رأيين ،رأي يرى أنها من الوجوب درءا للفتنة في حالة المرأة الحسناء ورأي آخر يرى أنها من الإستحباب ،و ليس من بين علماء الأمة من أدخلها في باب العادة إلا هدا الشيخ السئ السمعة.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:54

    من التناقضات و الاضطرابات الفكرية التي تعرفها بعض العقول العلمانية قولهم بأن الشعوب في العالم تنكب على التيكنولوجيا ومحاربة الفقر والأمية والجريمة, ونحن لذينا طالبات مدبزات على شريوطة فوق الوجه. أقول أولا ستحاسب على هذه الكلمات التي قال الله عزوجل عن قائلي أمثالها : قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر.
    أقول كم عدد المنقبات في البلدان الإسلامية مقارنة مع العاريات و المتحررات.لماذا لم تجلبوا لدولكم التكنولوجيا و العلم … بدل جلب الأمهات العازبات والمتخلى عنهمو الشواذ وأصحاب السوابق . ما هو أثر علمانيتكم سوى العري والفسق والزنا…لو كان عدد المنقبات بقدر عدد المتبرجات لكان كلاما آخر .
    أنظر إلى أثر علمانيتكم بباب المدارس وفي المقاهي الليلية و في المنتزهات العامة …
    أرونا إصلاحاتكم ومسهماتكم فب بناء العدالة واحترام حقوق الإنسان و الإلتزام بمسؤولية المهنة… برهنوا لنا عن غيرتكم على بلدانكم وأهليكم…ما هو مخططكم للنهوض بأمتكم…يا أمة ضحكت من جهلها الأمم .
    أما بالنسبة لما صدر عن العجوز فهي من باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : ومن تتبع الله عورته فضحه .
    بارك الله في الغيورين على دينهم وأمن بلدهم من غوغاء أذناب وعملاء أعداء الدين.

  • طنجاوي أصيل
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:20

    يا غبية لا تتكلمي عن شيء أنت لست أدرى به أتعاقب تعلقيك مند مدة و كثيرا ما تنعت العرب و المسلمين بنو جهل فإذا كنا كنا كذلك فما تكونين إذن يا هاته الحقيرة ؟ ساكنة الكهوف ؟ لا تتدخلي في شيي لا يخصك فمكانك هو انتقاد المسؤولين رؤوس النخالة قل خيرا أو اصمتي

  • الفقيه
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:00

    الملاحظ ان هداالموضوع أساسي بالنسبة لهؤلاء المسلمين أكثر من الموضوعات التي لها ارتباط بالمعيشي اليومي من صحةوشغل وقوت يومي وعدالة أرضية.
    هدا الاهتمام يبين حرصهم على التعاطي للموضوعات الجنسية بشكل مرضي واعتبارهم المرأة كبضاعة يريدون تغليفها ووضعها في علبة خفوا من ضياعها بين أيديهم.

  • علي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:10

    والله كنا نعتقد أن المسلمات العفيفات مضطهدات قثط في الغرب فإذا بهذا الشخص المدعي أنه عااااااالم،هاهاهاها،من أين لك بهذا،أنت أي نعم درست العلم الديني لكن ما أحسنت إستغلاله،أنت مجرد عالم من علماء السلطان حسني مبارك الخائن لشعبه و لفلسطين و للمسلمين عامة
    منا نتمنى لو تقول كلام بهذه النبرة قي وجه إسرائيل

  • انا
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:18

    اذا كانت اهم الشعائر تؤديها المرأة المسلمة و وجهها مكشوف فلماذا نجادل في مسألة النقاب .. الواجب هو اللباس المحتشم و الحجاب .. طبعا اللباس الساتر ماشي السراول و الكولونات و البوديات التي خلعها افضل من لبسها!! ثم ان لبس النقاب يعيق المعاملات ان كان في الادارات او في المطارات او الجامعات .. و يجب دائما الاستعانة بامراة اخرى للتأكد من هوية السيدة المنقبة ….
    و لكن يبقى اللباس حرية شخصية فلماذا نحارب المنقبات و لا نقول اي شيء للعاريات …
    و بالنسبة لهذا الشيخ فطريقة كلامه ليست من الدين في شيء .. و الدين منه براء .. اين نحن من حلم الرسول صلى الله عليه و سلم ..

  • صحراوي مغربي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 16:00

    سلام حسبنا الله ونعم الوكيل
    من كنا نامل منهم خيرا لامتنا الاسلامية اصبحوامن بين اكبر الاخطار التي تواجهها
    اخطات يا شيخ الازهر وهدا ليس خطاك الاول فهناك العديد… كتايدك لفرنسا بمنع الحجاب ببلدها
    اصبت يا فتات لك الحق في الحجاب والنقاب
    بلد عربي اسلامي شيخه كترت اخطائه
    ما نطلبه هو توضيح لكلام الشيخ مع تلميدته
    هل هدا عصر اخطاء الاساتدة
    هل السبب هو كبر الشيخ في السن
    ام تشدده للغرب
    كل هده الاسئلة اجوبتها عند شيخ الازهر

  • طالب (رضا الرحمن)
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 16:02

    شيخ الأزهروهى أكبرمؤسسةدينية تعليميةفى الشرف الأوسط إن لم يكن فى العالم الإسلامى لايستحق حرف واحد من لقب المشيخةوكلنا نعلم أنه لايحل حلالا ولا يحرم حراماإنماحرم الحلال واحل الحرام ليرضى رؤساؤه بداية بفوائد البنوك ونهاية بمصافحة رئيس أحفاد القردة والخنازير وأظنه من يومها وهو مصاب بلوسة عقلية

  • أبو سهيل
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:34

    و الله لو كنت مكانها مانزعته و لتركتها تاريخ يروى عن عز المرأة المسلمة في زمن الذل و الهوان أن يقوم شيف الأزهر بهذا العمل الدنيئ الذي استغربه حتى الغربيين و أقول لمحمد السريط اسرط و اسكت فأنت لاتعلم من أمر هذا العالم شيء فأنت تدندن بمايدندن به أعداء هذه الأمة بقصد أو بغير قصد لو كنت مسلما حرا ماقلت ذلك و إني أتحداك أن تأتي لي بامرأة لبست النقاب بغير رضى من نفسها من داخل المغرب أو من خارجهافلا أحد يا أخي يجبر المرأة على لبس النقاب بل العكس هو الصحيح هناك أزواج يجبرون زوجاتهم على خلعه

  • mustapha
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:24

    (تتمة)مانقا على من تسول قال المثل الفقيه لتسناو شفاعتو دخل ببلغت (حدائه)الجامع(المسجد).واش هاد علماء عرب مادا اصابهم شي قال المراة موحمة يمكن لها تشرب الخمر شي قال يمكن للبنت ان تتزوج على تسعة9سنوات.ومزال يخرج شي عجب اخرواجتهاد هدا واش من اجتهادفي الكلام الخاوي واش العلماء ديالنا غادين بنا القدام لاحاشى جارين الوراء.وشادين غير السمية وفينا وفين العلماء الغرب اما علماء دياولنا يصلح ليهم اديروا الحلقة في جامع الفنا في مراكش….

  • tarik
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:08

    و الله ما علمت بعد قرائتي لهدا المقال من الذي على صواب و من الذي على ضلال.اتسائل و السؤال لله.لماذا لا ترتدي النساء اللواتي يؤدين فريضة الحج ما يسمى بالنقاب اثناء احرامهن.مع العلم ان الاختلاط امر منوط به في فريضة الحج ?

  • marok
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:58

    ذا عرفت تعريف الفاسق فأعلم أن من جملت الفساق علماء السوء الذين يرقعون للطواغيت، ويذبون عنهم بفتاويهم المعلبة، قال الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب التميمي رحمه الله: إذا عرفت ذلك، فهؤلاء الطواغيت، والذين يعتقد الناس فيهم، من أهل الخرج وغيرهم، مشهورون عند الخاص والعام بذلك، وأنهم يترشحون له، ويأمرون به الناس كلهم كفار مرتدون عن الإسلام، ومن جادل عنهم، أو أنكر على من كفرهم، أو زعم أن فعلهم هذا، لو كان باطلاً فلا يخرجهم إلى الكفر، فأقل أحوال هذا المجادل، أنه فاسق لا يقبل خطه ولا شهادته، ولا يصلى خلفه. أهـ [الدرر السنية في الأجوبة النجدية 35-52/10 ] [1]

  • THT
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:10

    هذا ضوء كاشف اخر سلطه الشيخ ووجهه الى الخفافيش داخل الكهف .فهم الان يتطايرون وقد نفخت اوداجهم واحمرت عيونهم وبدء الخناق يضيق على بني وهاب.بالامس كانوا يعتبرونه مصدرا واليوم يتهجمون عليه رغم انه لم يقم سوى بواجبه كرجل دين.تصورو ان كل النساء اصبحن منقبات فكيف نتعرف على مجرم يرتدي النقاب اليس الذين هربوا من سجن القنيطره كان احدهم يرتدي النقاب ويتجول بحريه؟يجب التضييق على الاسلام الاعرابي البدوي الذي هو بعيد كل البعد عن اسلام السلف الصالح.كم معلق من هؤلاء يسترزق من بترواسلام وينشر سمومه بين ذوي الثقافه المحدوده .ان الشيخ يعلم اكثر منكم في الدين اتمنى ان يكون في كل اسره طنطاوي حتى تعودو الى رشدكم يا بني وهاب الضالين.انشر يا ناشر تحياتي

  • sharky
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:38

    يا سلام على “الشبخ” طنطاوي كل مرة يطلع لينا بشي تخرميزة.. ودابا خصرها كاع..والله أنا لا أحبه..
    وكلامه ينم على أنه جاهل بالدين وحتى أصول الحوار..
    يا للمفتي..مفتي الديار الاسرائيلية
    حسبنا الله ونعم الوكيـــــــــــل

  • جوهرة الحياة
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:40

    مع احترامي لشيوخ الأزهر الا ان الشيخ طنطاوي لايمد بأي صلةللشيوخ الاجلاء وأصلا هو كم مرة بييجيب فتوى من دماغو ويحلل الاشياء على كيفو فانا لم اتفأجا من هدا الفعل الدي قام به
    اصلا الي زي ده مش لازم يحطوه حتى زبال في الازهر الشريف

  • م. حجاجي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:42

    هل صار الشيوخ “الشيوخ” أكثرانفتاحا ومسايرة لمتطلبات الحياة العصرية من الشباب “الصغير” ؟ وماذا يعني ذلك في الألفية الثالثة؟
    هل نحن نتقدم أو نتقهقر ؟
    أما “الزعم” الذي يتحدث عنه “الخبر”، فهو التأويل السليم لماينبغي أن يكون عليه لباس المسلم .
    ـــــــــ

  • يوسف
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:16

    ان الواقعة تجعل الفرد يبدي مجبرا ملاحظات وهي:
    1-لماذا الانفعال في هذا الموقف
    2-لماذا الشيخ نسي او تناسى امر الله (واجادلهم باللتي احسن..)
    3-لما يقول الشيخ ان اعلم منك ومن خلفوك في الدين رغم علمه بان الامام بن مالك حينما كان يسأل في امور الدين كان يقول لا ادري وان الصحابة رضي الله عنهم كانوا يحترزون من اصدار الفتوى التي اصبحت اليوم كاصدار الشيك او اهون ربنااغفر لنا
    4-ان هذه الواقعة تعيد لاذهان علاقة الفقهاء بالانظمة السياسية وعدم استقلال الفقهاء وهذا امر خطير حيث يصبح الفقيه مثل ميكيافيلي وكتبه يستغله الحاكم الذي هدفه الحفاظ على السلط بتطبيقه مقولة ميكيافيلي الغاية تبرر الوسيلة
    5-ان لا اود ان ادخل في نقاش الحجاب اولا لانني لست مؤهلا لافتاء لذالك ادعوا علماء الامة ان يقموا بالرد عن الشيخ وان يسالوه عن حججه
    6-نتساءل ادا كان امر الشيخ على صواب هل يعتبر الرئيس ساركوزي اكبر العالمين بالدين الاسلامي وهو الدي منع ارتداء الحجاب في فرنسا
    7-نسال الله ان يغفر لنا وان يبعد عن امتنا الاسلامية الفتنة والحاقدين وان يهدينا نحن اولا كل فرد فرد ثم ان يجمع كلمة هذه الامة وان يوحدها انه سميع عليم ونسال الهداية لفقهاء الامة وان يبعدهم عن الفتنة وعن حب الشهرة والسعي وراء الاموال وان يجعلهم يجهرون بالحق وان ينهوا عن الباطل.
    اطلب منكم اخواني ان تدعوا لي بالهداية الى طريق الرحمان
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • كفى
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 16:04

    النقاب لباس امهاتنا رضوان الله عليهن و هن خير النساء و اطهرهن و هو قمة العفة و الاحتشام و استغرب من هذا الشيخ الذي يجبر طالبة على خلعه مع انه يجب ان يكون اكثر الناس فقها و امرا بالمعروف !!!
    ستسمعين يا اختي المنتقبة ما يلي تخلف رجعية امية خيمة متنقلة… و لكن لا يهمنك اختي الصامدة هذا الكلام الفارغ فانت تعملين للاخرة اما الدنيا فلن تكسبي منها شيئا ينفعك في الاخرة سوى صمودك و ثباتك على الدين يقول تبارك و تعالى ” و اما من خاف مقام ربه و نهى النفس عن الهوى فان الجنة هي الماوى ”

  • مسلمة
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:36

    لا حول ولا قوة إلا بالله… اختارت الفتاة أن تضع النقاب فما مشكلتك يا شيخنا المحترم الذي نعتبره مثلنا في الأخلاق و حسن الأدب… حين قرات التعليق التالي
    “فعلّق طنطاوي قائلاً: “لما إنت كده أمال لو كنت جميلة شوية كنت عملتي إيه؟”… وقال: “أنا أفهم في الدين أكتر منك ومن اللي خلفوكي”… دهشت فاين الأخلاق و حسن المعاملة التي علمنا اياها رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم… أين التواضع فمن تواضع لله رفعه تقول أنك أعلم منها فربما تكون التلميذة أكبر درجةً عند الله.. يضع سره في أضعف خلقه… صراحة أنت تدين لهذه الفتاة باعتذار… سامحك الله

  • رمزي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:18

    الكثير منا يفسر ايات ربنا الكريم على نحو خاطئ قوله جل وعلى :إذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن .
    يقصد بالحجاب الستار الذي كان يفصل بين كل ركن من البيت وليس الحجاب الذي يوضع على الراس هذا ما كان يفعل في عهد نبينا الكريم محمد ص

  • عالَم أوابد
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:20

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بصراحة انا لا استطيع ان اتهم شيخ الازهر بشئ لان لحوم العلماء مسمومة ولكن يجب الاشارة الى انه جاء في احد بنود “بروتوكولات حكماء صهيون” ‘تهديم الدين بواسطة رجال الدين’ يعني انه لو اتى صهيوني وقال لك ان الحجاب مثلا مجرد عادة اكيد لن يصدقه احد ولكن ان جاء احد علماء المسلمين وقال ان الحجاب مجرد عادة عربية لا بد انه سيكون له لتباع ولو كانوا قليلين
    اقول لكم الحذر الحذر من بعض الدعاة

  • الحسن
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:24

    لاحظت خلطا لدى بعض القراء بين النقاب و الحجاب , فما منعه الشيخ هنا هو النقاب الذي يغطي كامل وجه المرأة على الشاكلة الأفغانية,و ليس الحجاب المتعارف عليه .

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:26

    الطنطاوي انتهت مدة صلاحيته فلم يعد قادر على التحكم في انفعالاته بسبب الشيخوخة اين اللين والاحترام في الكلام يابوق آل حسني وان كانت الطالبة تجهل مثلا تغطية الجيوب من الوجوه

  • ahaha
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:28

    لم تجد الطالبة أمامها وسيلة أخرى في مواجهة إصرار شيخ الأزهر على خلع النقاب سوى تنفيذ الأمر بخلعه وكشف وجهها، فعلّق طنطاوي قائلاً: “لما إنت كده أمال لو كنت جميلة شوية كنت عملتي إيه؟
    لا حول ولا قوت الا بالله العلي العظيم
    قال الله تعالى:
    ( هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاء لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)
    [سورة آل عمران: 6].

  • Bétéf
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:32

    هل فقد شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي صوابه؟؟!!

  • dauphin
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:22

    الى المعلق الرئيسي (النجس) أهتم بأبناء القرعة و زواج المتعة و حفلات المتعة الجماعية التي يدعو اليها شياطينكم كافة أماهذا الموضوع فهو خاص و لن تفهم فيه أكثر منما ادليت بدلوك فيه.
    أما بعض المعلقين من بني جلدتنا فسأكتفي بأن أقول عاشت المرأة الحرة التي تصرح بممتلكتها للمجتمع في الاماكن العمومية و تؤدي الضريبة على القيمة المضافة عند الاختلاء بأحد المواطنيين للدولة, و أدعوا الله ان تكون بناتكم و زوجاتكم من أحباء الحرية و التعبير الحر.
    الكل يرتدي ما يره مناسبا له او الحرية هي ما وافق هواكم و غير ذلك لا حرية له, عجبا للمبادئ العالمية التي تتشدقوان بها و للقيم الحداتية الفارغة و المليئة بالحقد للأسلام و مضاهره.
    و تحية اجلال و تكبير الى كل غيور و غيورة على بنات المسلمين من دسائس المنافقين و الدجالين.

  • اخوكم
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 13:30

    بسم الله الرحمان الرحيم .اذا كان فعلا صدر هذا الكلام عن شيخ الازهر
    فهو ربما كان ينوي من زيارته للمدارس التغزل بالفتياة والتمتع بجمالهن فنطلب ان يعتذر عما صدر منه للفتاة و للمدرسة والشعب المصري وباقي الامة الاسلامية حتى ولو كان من كبار العلماء فبملاحظاته والكلام الذي صدر منه اصبخ لا ساوي شيءا وعلى المسؤولين المصريين ورجال الدين الوقوف ضده .

  • نورالدين ناجي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:56

    المسكينة خافت من هذا الشيخ نظرا لأخلاقه السيئة وعلاقاته الجيدة جدا مع الإسرائيليين.
    أما بالنسبة لموضوع النقاب فهو صراحة ليس من الدين وليس دليل عفة ولا إيمان، ولم يرد في التاريخ الإسلامي أن زوجا للرسول أو إحدى الصحابيات كانت مقنعة، لكن بعض الأفاقين من أزلام الإرهابي قطب وبن لادن والمجرم الظواهري أدخلوا هذه الموضة كرد فعل على موجة العراء التي تعرفها النساء العربيات والمسلمات على وجه العموم والإستغراق، أي أن هذه الأقنعة ليست سوى رد فعل على التعري وتصريح النساء بممتلكاتهن.
    خلاصة القول، أنا لا أثق في طنطاوي ولا المقنعات ولا المسترجلات ولا أثق في أي أحد ولا أي شيء، وشكرا هسبرس منارة مواقع العالم.

  • Latifa
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 14:36

    Je veux juste remercier Ramzi de son commentaire j ai compiris une chose que j ai cherchais des années merci bp des fois les gens simples passe le message mieux que Mofti Jame3 2azhare Bravo latifa

  • احمدمماد مراكش
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:18

    الحجاب الشرعي هو ماغطى جسم المراة واختلف الفقهاء في الوجه والكفين فمن قائل يقول اذالم تكن هناك فتنة فلاباس بكشفهما ويجب سترهما خوفا من الفتنة \\\والكثير من الناس حاليا لايعرفون الحجاب الا ذاك النوع من الالبسة التي استوردهابعضهم من ايران اومن الخليج فاي نوع من الثوب يغطي الجسم فهو حجاب لافرق بين ذا وذاك \\\المهم ان لايكون شفافا رقيقا وان لايصور العورة والله اعلم

  • سلاوي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:16

    14 قرنا من التكلاخ والنوم العميق ، وأسيادنا يخترعون للإنسانية ما نراه اليوم من حضارة وثورة علمية حقيقية: بناء وتشييد + علم حديث + طب ينفع الإنسانية + ثورة رقمية هائلة + ….. و و و إلخ
    ونحن ماذا أنجزنا ؟ ووووالو …
    ولا زلنا نناقش النقاب والحجاب والدين وموانع الوضوء ! ! !
    صدق حقا من قال :
    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم .
    كالك خير أمة أخرجت للناس ! ! !
    لواه النبك ! ! عجبي من أمة العرب المتخلفة !
    غشاوة تلف عينيها ، والساسة يستغلون هذه الغشاوة ، ويستعملونها عصا ليهشوا بها على قطيع الشعوب المبنجة باسم الدين . أوليست هذه قمة الكلاخ ؟
    نقطة استفهام كبيرة أضعها في نهاية هذه الوقفة.

  • زائر بلا عودة
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 16:06

    باسم الله الراحمان الرحيم
    والصلاة والسلام على خير البرية محمد : اما بعد
    السلام عليكم ورحمة الله:
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    كل من رفعة له راية يسير الدين على هواه لماذا الم يقول رب الارض والسماء ” يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمين يدنين بجلبيبهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن … الى اخر الاية “
    ا من مثل هدا الشيخ ننتظر الفلاح .
    ايها الشيخ انا اقول لك اسأل الله العظيم ان يشفيك فإنك مريض ومرضك ليس له دواء .
    لقد مر انفلونزا الطيور وتبعه انفلونزا الخنازير وها نحن نقبل على فيروس خطير و هوانفلونزا البشر و هو الذي اصاب هدا الشيخ .
    لا حولا ولا قوة الا بالله .

  • صحراوي مغربي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:14

    سلام
    شيخ مؤهل لمنصب البابا
    الطنطاوي متشدد للغرب
    من اخطائك
    مصافحة الرئيس الاسرائلي شيمون بريز
    تايد فرنسالمنع الحجاب ببلدها
    اجبارطالبة بالمعهد الازهري على
    خلع النقاب
    الاستهزاء من الطالبةبقوله انت بالشكل دا لو كنت اجمل كنت عملتي ايه
    قولة تافهة النقاب عادة وليس عبادة
    شيخ لايحب السترة لبنات بلده
    شيخ شرم الشيخ
    شيخ يريد رؤية طالباته بالباس الفاضح والبارز للجسم
    شيخ لم يتبقى له سوى تحليل الخمر
    شيخ يستهزء من طالبات العلم والفقه
    شيخ مبارك والمتحدت الرسمي باسمه
    زمن الطنطاوي ورفاقه
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • المنقبة وافتخر اني مغربية عربي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 16:08

    والله يكفي ما ردو عليك الاخوة الافاضل هناولن اخبرك على ادلة توجبب ستر المراة كاملة جسدها فان كنت تدي انك على علم فادن انت اعلم مني بادلة وجوب تغطية المراة ساتر جسمها
    والله لانى احسد تلك الاخت على صبرها واتزانها وصمتها على كلامك بعدم رد فعل منها فوالله لو كنت في مكانها انداك لجعلتك تندم يوم الدي نطقت فيه بكلمة النقاب
    فنحن لانرتديه ارضاء لك او لغيرك بل لارضاء الله عزوجل ولرسوله
    شيء واحد اقوله لك حسبي الله ونعم الوكيل

  • layla
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:28

    ممكن سؤال فبعض الشيوخ حرموا حتى الألوان وشددوا أن يكون النقاب أسودالأن الألوان الفاتحة مثيرة و تجذب الرجل أيمكن أن تعطوني أية أو حديثا فها فرض الأسود في اللباس على المرأة و لماذا فقط المرأة اللتي يجب أن تتشح بالسواد فكما تلبس هي النقاب فإذا كانت الألوان تضايق الرجل فليضع نظارات شمسية سوداء هو كذلك و يهنينا

  • ابو عبدالله
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 15:34

    السن له احكام, احنا ما نلومش الراجل عشان ده كبر وخرف, عشان لو مش مخرف فأكيد ده شارب حاجة عامله له دمااااااااااغ, والله من اشد عار المسلمين فى مصر ان يكون امثال هؤلاء اصحاب مناصب, واسفااااااه يا ازهر. بس الراجل ده ليس شيخ الأزهر انما هو شيخ الذي هر. لأن الأزهر بريئ منه ومن امثاله, ومن امثال وزير الأوقاف صاحب وقف الحال. حسبنا الله ونعم الوكيل. وانا اسف على الوقت اللى ضيعته فى الكتابة عن الراجل ده عشان لا يستحق ان احنا نضيع وقتنا ونتكلم عليه هو احقر من ذلك

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج