تصريحات وزير الداخلية الفرنسي تثير غضب المسلمين

تصريحات وزير الداخلية الفرنسي تثير غضب المسلمين
الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 00:01

طالب الشيخ محمد الموسوي رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، وزير الداخلية الفرنسي كلود جيان بأن يقول أنه لم يقصد “الحضارة الإسلامية” بتصريحاته التي أشار فيها إلى أن “الحضارات ليست متساوية”.

وقال الموسوي في رسالة وجهها لوزير الداخلية الاثنين 6 فبراير الجاري: “إن عددا من المواطنين المسلمين فى فرنسا استشعروا بأن تصريحات جيان تقصد الحضارة الإسلامية”، مطالبا إياه بتوضيح الكلمات التي أدلى بها لتجنب “التفسيرات الخاطئة” في هذا الشأن.

وكان وزير الداخلية الفرنسي كلود جيان قد قال في وقت سابق خلال ندوة في باريس: “إن الحضارات ليست متساوية” ودعا إلى “حماية الحضارة الفرنسية”.

وأضاف جيان المكلف بشئون الهجرة أيضا أن “الذين يدافعون عن الإنسانية يبدون لنا أكثر تقدما من الذين ينكرونها”..مشيرا إلى أن “تلك التي تدافع عن الحرية والمساواة والأخوة تبدو لنا متفوقة على تلك التي تقبل الطغيان وإضعاف النساء والكراهية الاجتماعية او الإثنية”، حسب قوله.

‫تعليقات الزوار

46
  • france possédée par les juifs
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 01:52

    je suis certain que le loby juif dans la france set la cause de toutes les crises de ce pays:
    elle incite à la haine raciale
    il profite des biens des français pour israel
    il occupe tous les secteurs et diriges les français eux meme
    la france est possédée par les juifs

  • موت البجعة
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 02:05

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،وماذا ننتظر من شخص مثله؟
    التلميحات كثرت هاته الأيام ؟،وهذا ما يثبت أن وجه الغرب ليس هو الشمس ،وأن حبهم للمحبة والتفاهم هو قناع يخدع به الأغبياء ،عموما يحيى الإسلام ويحيى المسلمين،فلنطبق ديننا بحذافيره ولنلتزم بمبادئ الأخلاق ،لنثبت لهذا المغرور ،أن الحضارة الفرنسية لا تقارن بالحضارة الإسلامية.

  • marocaine
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 02:43

    dans tous les cas c'est de son droit de défendre sa culture et identité à sa terre française et les protéger des labyrinthe d'identités mobiles multiples
    à moins que les vrais français doivent aussi fuir dans les montagnes

  • koka moka
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 04:12

    السلام عليكم
    أتعجب للمسلمين
    هدا كافر فليقل مايريد لا تعطونه أي اهتمام
    أحسن خطة هي التجاهل
    لا تنسو أنهم كفار و أن قناع الديمقراطية سيزول قريبا

  • المغربي الحر
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 04:19

    مول الفز كايقفز….والسلام عليكم.

  • هرمنا المورسكي - الفرقان يرد
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 07:37

    كيف يليق بالمؤمن أن يتخذهم أصحابا وأخدانا والله تعالى يقول: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ . هَاأَنتُمْ أُوْلاء تُحِبُّونَهُمْ وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ عَضُّواْ عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ) ويقول تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ)؟!
    وحذرنا أعظم تحذير، وبين خطورة ذلك على المؤمنين، فقال تعالى: ( وَالَّذينَ كَفَرُواْ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ)

  • مسلم
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 08:46

    نعم له الحق فيما يقول لانه بكل بساطة لا يمكن باي حال من الاحوال ان ترقى فرنسا بكل ما وصلت اليه لحد الان الى الحضارة الاسلامية والدليل على دالك ان المسلمون في الاند لس لم يمنعوا المسيحين وغيرهم من الديانات الاخرى من ممارسة شعائرهم الدينية بكل حرية ولم يضيقوا عليهم في معيشتهم وحرياتهم كما تفعل فرنسا حاليا في الاقليات المسلمة عندها .من جهة اخرى مادا خلفت فرنسا في مستعمراتها بالمقارنة مع ماخلفه المسلمون في اوروبا .اين هي حضارة فرنسا في المغرب والجزائر وغيرها من الدول التي استعمرتها.

  • jastimi
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 09:00

    الحقيقة هي ما قاله…فعلا و بدون مثالية و مجاملة الحضارات غير متساوية.. بغض النظر واش هي الحضارة الفرنسية اولا غيرها..و شمن معايير باش واحدة حسن من أخرى…لكن فعلا الحضارات غير متساوية و أكرمكم عند الله أتقاكم

  • fouad.btp
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 09:38

    vous voulez qu'ils disent quoi ? c'est pas un musulman et il deffend sa culture , vous voulez que la france annoce demain qu'elle est un pays musulmans? vous revez !!! c'est parceque nous on les a laisser la liberté de s'habiller comme ils veulent , de boire ce qu'ils veulent et de faire tout ce qu'ils desirent lorsque ils viennt chez nous. quand esque on va nous aussi interdire de sortir sans "hijab" comme ils ont interdit le hijab ??

  • نسيم
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 10:20

    ان الحضارة الانسانية الاسلامية التى كانت سبب نهوض الغرب وخروجهم من عصر الظلمات لم تعد الان, وهو لا يتكلم على هده الحضارة العظيمة الدى انتمت اليها كل الاجناس فى القارات الثلاث, بل يتكلم على ما هى عليه الان دول دار الاسلام اد ليس الا الاستبداد الدى ولد الجهل والكراهية والاحتقار والدل بين الناس, ولد الفقر وعدم المسؤولية والغش فى كل شىء والمنكر بكل معانيه وتشرد الاطفال فى الشوارع حتى اصبحوا تجارة جنسية لكل من هب ودب, نعم هو يتكلم عن حاضرنا المشوه والا فلمادا هده الثوراة العربية ان لم نكن كما قال, فالاحرى بنا ان نستنكر المنكر الدى نعيش فيه بدلا من تلك الحساسية الزائفة المبنية على الفراغ, ان كانت لكم حقا غيرة وكرامة بغيروا واقعكم ان كنتم قادرين, عند دلك يمكنكم الرد عليه وعلى غيره.

  • sam kenitra
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 11:04

    grace a dieu que la france et l europe vont devenir a vingt ans des pays musulmans ; sans discussion ;

  • farissefa
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 11:15

    الحضارة العربية حضارة ضاربة في التاريخ ايامها كان الفرنسيون يعيشون غارقين في الجهل و الاوبئة الاسلام رفع من قدر المراة و ليس كما الحال في فرنسا جسد المراة سلعة حتى في اعلان اشهاري لعلكة يعتمدون على جسد امراة عارية فاذا كانت هذه هي الحضارة فلا نريدها لكن ما يعيشه العرب من تفرقة هو من شجع امثال هذا للتطاول على الاسلام فلو استعمل العرب البترول و اتحدوا لكانوا كتلة قوية يحسب لها حساب ففاتورة تسخين منازل الاوربيين في هذه الايام الشديدة البرودة تقض مضجع حكوماتهم اتحدوا يا مسلمين حتى لا يتطاول علينا كل من دب و هب

  • mohamed
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 11:17

    هؤلاء المتكبرين المتعجرفين ينكرون كل شيء الدين الاسلامين كان سباقا لما يعتقدونه ويكفي قول سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم (لا فرق بين عربي أو أعجمي إلا بالتقوى….) و (يقول تعالى : ” يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ”(ان جهلهم بديننا السمح يجعل تصريحاتهم العنصرية تحرجنا وتتير حفيظة المسلمين (لاكن علينا ان نعرض علي الجاهلين امتال هدا الوزير اللدي لا يتحلي حتي باخلاق سيدنا عيسي اللدي يعتقدونه اله.صلي الله عليه وسلم وعلي امه الطاهرة النقية العدراء مريم،المؤمنة المسلمة.

  • rahima
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 11:28

    الرجل لم يكفر و لم يخطئ لم يقل سوى الحقيقة
    ثم انه لم يذكر اسم الحضارة و في فرنسا خليط من الحضارات الاسلامي العربية و البوذية و وووو
    لمذا المسلمون وحدهم شعروا بانهم مقصودين لانهم في قرارة انفسهم مقتنعون بكلامه
    ثم ان السيد في بلاده و من حقه ان يحمي حضارته و ثقافته

  • المصطفى حميمو
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 12:27

    الغير الأخلاقي في تصريح الوزير هو القصد السياسوي في فترة انتخابية

    أما الحضارات فما هي إلا منجزات بشرية متباينة و متطورة و متلاقحة فيما بينها فلن تخلو من نقائص

    فيتعجب الزائر غير المسلم من وجود متاجر الخمور و الحانات بمدن المسلمين محصورة عددا و جغرافيا و شرب الخمر فيها غير علني

    و يندهش من المساجد في كل مكان و من رفع الأذان خمس مرات في اليوم و توافد المصلين عليها مع وجود كثرة لا تصلي لكن من دون تثريب عليها

    و شهر رمضان له فيها طعم خاص فيحس الزائر فيه كأنه انتقل إلى كوكب آخر سيما عند ساعة الإفطار

    و مأساة تحقير المرأة تكاد تستوي فيه كل الحضارات
    فالدعارة مهنة معترف بها في هولندا
    و دار الدعارة فيها مقاولة قانونية

    و توظيف المرأة في بعض المهن لمجرد مفاتنها عوض كفاءتها قائم بفرنسا
    و تسيطر فيها هيمنة الذكور على المناصب السامية المهنية و السياسية
    في حين عرف العالم رئيسات دولة و حكومات مسلمات بآسيا أكثر مما عرفته دول الغرب

    و وجود الطغاة ببلاد المسلمين أمر سياسي لا علاقة له بالحضارة

    أليست الفاشية غربية المنشأ و الديمقراطية طارئة فيه؟

    و ها قد حان دور الشرق المسلم ليقتلع طغاته

    فهونا

  • bachir
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 12:33

    مع كامل الأسف ؛فقد ركب الإنسان سفينة الحداتة؛ ليبحث عن أسهل وسيلة يقضي بها على نفسه.

  • سعيد القادري
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 12:36

    يريد أن يقصد تخلف بعض المهاجرين المسلمين و ليس الحضارة الاسلامية، و التكلم بصيغة التعميم ينافي الواقعية فكما أن هناك متخلفين و سيئين في كل حضارة فهناك أيضا متفوقون و إيجابيون. و '' الناس معادن .. خيارهم في الجاهلية خيارهم في الاسلام .. إذا فقهوا '' حديث شريف

  • Amazigh
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 12:38

    Ce sont des propos électoralistes, il veut gagner les voix des front nationale, mais c'est aux musulmans de France de prendre leurs responsabilités et de ne pas voter SARKOZY. Ces propos sont aussi la préparation d'un condidat de droit pour les élections presidentielles de 2017 partant du ministère de l-interrieure comme l'avait fait SARKOZY, …

  • wachkar brahim
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 12:54

    وجب الرد عليه برد شرعي لا مطالبته بالتوضيح فهو لم يسمي الحضارة ما يجعل مطالبتنا له بالتوضيح كأنه تاكيد لأقواله

  • ابوعلي
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 12:55

    فرنسا تخاف على حضارتها . شيء يثير السخرية. هذه المخاوف نابعة من اقتناع النخبة الفرنسية والمنظرين لحضارتها ان الاسلام اعلى واقوى مما يسميه الوزير الحضارة الفرنسية. ان فرنسا ولغتها وحضارتها في احتضار امام الزحف الاسلامي الذي بدأ الاجماع على انه هو المنقذ للبشرية من الانحطاط الاخلاقي والقيمي الذي انتجته الحضارة الغربية ومن بينها فرنسا. ليس لفرنسا ما تخاف عليه لان اي انسان عاقل سيتقزز من قيم فرنسا واخلاقها فالحضارة الفرنسية ليست الا نموذج للا نحطاط البشري والوجه السيء للانسان الغربي. قاليك الحضارة الفرنسية . سير شوف ليك شي حاجة ما تقضي.

  • Observateur
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 14:50

    Le racisme est devenu officiel en France.l'appareil politico médiatique français est vraiment en marche pour stigmatiser et humiler les musulmants.reveillez vous peuples et dirigeants arabaes.

  • المهاجر
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 14:55

    الى المعلقة رقم 3 ، انا فتفق تماما معك في حق الشعوب ان تصون وتدافع عن ثقافتها وحضارتها . لكن السؤال الملح الى العلمانيين المغاربة واظنك منهم هو : لمادا تنكرون على المغاربة بني جلدتكم دفاعهم عن مقومات حضارتهم وثقافتهم الاسلامية ؟ بل تنعتونهم دائما بالظلاميين والحجريين والرجعيين . نصيحتي ان تتصالحوا مع افكاركم وتعتزوا بانتمائكم كما تفعل كل شعوب الارض رغم المواثيق الكونية التي تتشدقون بها ولا تعرفون عنها الا القشور .

  • مغربي
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 15:18

    من فضلكم لا تهاجموا فرنسا. فهذه الذولة لا يمكن أن تسيء للاسلام والمسلمين. وهي التي ما فتأت تدافع بزعامة سركوزي على الشعوب العربية وتدعم مطالبتها بالحرية خاصة بسوريا.

  • Mostafa
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 15:41

    Ces gens ne font que sortir la haine qu'ils cachent pour les Musulmans. Ils se croient supérieurs alors qu'ils glutiner dans la boue et les escréments il y a a peine quelques décenies. Leurs pensées profondent sortent avant même leur paroles.

  • Abella
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 15:58

    Ce Mr est une machine à polémiques !ni plus ni moins!

  • Moroki
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 16:22

    نحن لا نقيم وزناً لما يقوله مثل هؤلاء في بلدانهم لاننا نعرف يقيناً انهم اما مغرر بهم من طرف لوبيات كاللوبي الصهيوني او جهال بالتاريخ وفي كلتا الحالتين ذاك شأنهم وتلك بلدهم… ولكن من واجبنا كمسلمين مغاربة ان نسجلها عليهم وعندما يأتي مثل هذا للمغرب نوقفه في المطار ونجبره على الاعتذار او نرجعه الى بلد الزبالة الاخلاقية اللتي اتى منها او نقسم انفه.

    نحن اللذين نعطي لهؤلاء الفرصة للتطاول علينا. لاحضوا كيف يعاملون جاليتنا في فرنسا وكانهم قطعان غنم ثم لاحضوا كيف نعامل جاليتهم المتكاثرة في بلدنا بالاحترام والتقدير. يجب معاملتهم بالمثل.

  • الشلحة
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 17:08

    طبعا ان الحضارات غير متساوية

    فالحضارة الغربية قامت على سفك اكبر للدماء و على ابادة الشعوب و على استغلال ثروات المستعمرات و على العنصرية و طرد اليهود و احراقهم و طردهم و المسلمين من الاندلس …

    اما الحضارة الاسلامية فقامت على التسامح بين الاديان و على تعايش المسلم مع المسيحي مع اليهودي و التعايش مع الشعوب الاصلية دون ابادتها.

    فالحضارة الاسلامية لم تقم بابادة الاكراد في الشام و لا النوبة في مصر و لا الامازيغ في شمال افريقيا , كما فعلت حضارتكم مع الهنود الحمر و باقي شعوب امريكا و استراليا .

    اذن فكلود جيان معه حق في قوله هذا

  • الشلحة
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 17:16

    التعليق رقم 1 معه حق

    من يعيش في فرنسا يعرف هذا جيدا الفرنسيين بطبعهم ليسوا عنصريين لكن السياسة الفرنسية يسيرها اللوبي اليهودي , و معظم الفرنسيين العنصريين عندما تبحث عن اصولهم تجدهم اما يهود اما اسبانيين .

    كلنا يعرف الفرق بين شيراك الفرنسي الاصل الذي كان يتعاطف مع المسلمين و بين ساركوزي اليهودي الذي يكرههم .

    حتى ان من يتابع القنوات الفرنسية سيجد ان اغلب نجومها من صحافيين و منشطين و مخرجين هم من اصل يهودي و في الغالب يهود شمال افريقيا الخونة الذين انكروا جميلنا عليهم و اعلنوا الولاء لاسرائيل و العداء للمسلمين .

  • Mohamed
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 18:26

    en a trop parler de ca de si, que les juifs sont la cause des problemes des arabes surtout les musulman, mais aufaite le probleme viens de nous meme, et l'argument que nous denant et bidon ollah, en fais rien qui justifie que nos somme musulman, donc les juifs si helas ceux qui sont parmii nous et qui pretendent qu'il font du bien pour nous mais aufaite ils causent seulement notre perte.

  • oussama
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 18:29

    Bien dit le commentateur N 1, mais je précise que c’est les sionistes
    Bon, je ne vais dire que les français (mais les sionistes qui ont volé et détruit les valeurs de la France) sont entrain de mendier auprès des chinois, et même sont entrain de vendre les secrets technologiques français en étrangers. Car ces sionistes n’ont pas de patrie à défendre et ils lâchent les anciennes puissances pour les nouvelles émergeantes, et, c’est trop tard pour que les français (ou même l’occident) se rendent compte. Tout l’occident (à cause de l’ennemie sioniste) a passé son temps à comploter contre les Arabo-musulmans, alors que les sionistes étaient entrain de comploter pour changer le centre de Gravité vers l’extrême Est.
    ALLAH KEBIR, Nous, les Arabo-Musulmans, Alhamedo LILLAH, on garde bien notre civilisation et notre Oma de l’infiltration du sal ennemie sioniste, et grâce à la sagesse des hommes libres et croyants en occident, une alliance Occident Arabo-Muulmane sera réalisée Inchaa ALLAH

  • youssef
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 18:32

    يجب جزره عربيا اي محاكمته حسب الشريعة الاسلامية

  • oussama
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 18:45

    Pour le commentateur N3,

    1/vous les majousss amazigh (et pas les amazighs libres), bien évidement vous ne vous comparez pas avec les Français qui sont un peuple de civilisation, mais on sait que vous les majousss amazigh complexés de vos origines d’afrique et d’asie, vous êtes des complices de sales sionistes

    2/les Français qui sont un peuple de civilisation, est grand et vous dépassent des années lumières

    3/la France est encombrée par vous les majousss d’amzighs qui créez des problèmes

    4/les Arabes et les Amzighs sont seigneurs chez eux et n’ont pas besoin de quitter leurs beaux pays

  • ahmed
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 21:01

    dans la photo on dirait qu'il a deux bouches la deuxième et dans la gorge

  • Français
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 21:02

    il est chez lui, dans pays, ce n'est pas un immigré, il est ministre, il a tout a fait raison de dire que la civilisation française est bien plus supérieur à celle des musulmans, si on compare l'apport de la france à l'humanité à celui des musulmans, il a raison.

    Qu'est ce que vous avez inventez buveur de pisse de chameaux? rien

    Vous osez critiquer la civilisation française alors que vous n'avez même de civilisation

    Quand au racisme m'en parlez pas car vous êtes les pires raciste que l'humanité n'a jamais connu..

    à peine les berbers (Amazighs) demande le droit de parler leurs langue et qu'elle soit enseigner vous êtes tous là à aboyer comme des chiens car vous avez une haine de l'autre vous croyez être supérieur aux autres alors que vous n'êtes que la racaille de ce monde

  • mohmmad
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 21:03

    لي فيه الفْزّْ إقفز.من قال لالمسلمين الذين غضبوا أنهم متخلفين وأن الوزير الفرنسي يقصدهم؟

  • Hassan Amazigh
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 21:06

    A "marocaine"3 Bravo pour votre objectivité, votre lucidité et votre sens de pertinence… C'est triste que votre courage soit .
    .apparemment, si mal reçu

  • jawad
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 21:30

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اجل يا كلود جيان فان الحضارة الاسلامية ليست حضارت التبرج و السكر والزنا فالحضارة الاسلامية لا تسجع على الاستعمار والقتل والمؤامرات الخبيتة فحضارتنا وضعت الجنة تحت اقدام الامهات بينما حضرتكم وتقدمكم جعلها كادات للتخرب والاستغلال فوضعتموها في اقفاص عاريت من اجل تلبية امراضكم الجنسية ووو فحضارتنا لتسامح بينما ضارتكم النصب والاحتيال واخيرا هل تدرون بانكم حضرات بعيدة كل البعد وبدون احاسيس ولاشعور¿ا رانا فيكم الله عجاءب قدرته يا تدعون الحرية والمساوات والديموقراطية.

  • ahmed france
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 21:53

    السلام عليكم هاته السنه سنة الانتخابات ومثل هادا الوزير الرخيص يريد استقطاب الأصوات من الحزب العنصري ديال لوپان الذي يكره العرب والعرب كذالك يكرهوه كما يكره الفار القط ومثل هادا الوزير لا يساوي عند العرب في فرنسا بصلة انه على وشك الانهيار

  • hysterik
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 22:15

    A marocaine 3
    je ne sais pas si tu vis en France ,mais ton français laisse à désirer ,si à l'occasion
    tu as deux minutes ,explique nous , je te cite :labyrinthe d’identités mobiles multiples???
    le labyrinthe est un espace clos ,alors que mobile est synonyme de mouvement,contradictoire ,non??EN PLUS
    je ne savais pas que les identités sont mobiles ,tu dois confondre avec les téléphones ma grande,bref!!!
    pour GUÉANT je conseille à la communauté musulmane de France
    de ne pas prêter attention à ses propos ,il fait dans la provocation ce minable ,pour inviter
    les sujets de discorde et de polémique ,pour remettre Sarkozy dans le bain ,car il est en perte de vitesse
    tout en courtisant l’Électorat frontiste.
    stigmatiser les autres cultures d'un cote ,les affaires dites du foulard islamique de l'autre ,c'est du réchauffé qu'on vous ressert les amis,
    en réponse à cela , je le renvoi au fameux proverbe de chez lui :"les bonnes âmes ne méprisent leurs adversaires,elles les ignorent!!!!

  • محمد الجوهري
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 22:17

    نعم الحضارة غير متساوية حضراتنا حضارة انسانية اما حضاراتهم حضارة حيوانية لا فرق عندهم بين الكلب والإنسان بل الكلب عندهم افضل من الإنسان اما كلماته نحن نكره النساء فهذه كذبة اخرى بلعكس نحن نقدس المرأة ونعمل ليل نهار من اجلها واولادها ولا نكلفها الأعمال الشاقة اما هنا في اوروبا المرأة لاتستطيع ان تعيش مع الرجل الا اذا كان لديها عمل يعني لا محبة بين الزوج والزوجة الا با الدرهم والدينار وهكذا محبتهم لنساء محبة مادية لا قلبية

  • عدو الفركوفونية
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 02:22

    تحية للوزير و للحكومة صهيونية مع خالص كرهي لكم وإنه لشعور متبادل ويجب أن نحمي حضارتنا المغربية من هؤلاء الصهاينة
    ولا يشرفني أن يتم دكرهم في تاريخ المغرب إنه لفرق كبير بين ديمقراطية البرطانية و الفرنسوية

    لاكن أعدكم بالحرب الي أخر يوم

  • فريد الجزائري
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 03:06

    السلام عليكم ، ما هو الفرق بين الحضارة الإسلامية و الحضارة الفرنسية او الغربية ، طبعا الفرق كبير ، و لا نرد ، إلا على الكبير عندما أكون في فرنسا أشعر بأن في فرنسا تحت علم فرنسي و النضام إسرائيلي إذا لا داعي ان تعطوا له أهمية لأن القرد إذا أعطيت له قيمة شادي يصبح قوريل، عفاكم الله و شكر لجريدة هيسبريس

  • bensaid
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 20:28

    moi je vois que lorsque les musulmans pratiqueront leur religion comme nous la confié notre prophete mohamed .les attaquants de L ISLAM comme ce ministre et bien d autres changeront leur opigon. sans doute et ceux là pourront meme entrer dans l islam.car ces gens connaissent l ISLAM à travers les musulmans que nous nous pouvons pas nier que beaucoup d entre eux donnent une image floue de cette religion qui est à la base de toutes les civilisations modernes je conclue pour inviter les musulmans à revenir à dieu s ils veulent entendre du bien de leur religion car sans changement et sans union qu ile n attendent pas qu on les encouragent

  • maruecoss
    الخميس 9 فبراير 2012 - 21:54

    au français numero 34 vous disez que la france a une civilisation superieurs aux autres ce mots est deja utiliser par les nazi main de fois qui conduit au extermination des juifs,au temps dernier la france a fait venir des millier de soldats venus du maghreb et d'afrique noir pour faire face a hitler qui occuper la moitie de la france je suis sur sans ses brave gens la plipart des français parlerais l'allemand aujourdhui je demande ci un jours les sionniste voulons plus rester en france et repartirent avec tout qui fait la france qu avez vous devenir vous allez immigrer en afrique peut etre.

  • kaki
    الجمعة 10 فبراير 2012 - 18:51

    walahi ce qui me fait rire quand vous accusez l'es autres de ce qui vous arrivent ;les arabes sont entrains de s'entretuer entre eux et on parle de civilisation .eloignons un peu de la politique et parlons de vie quotidienne on voit dernièrement des personnes qui découpent en tranchent les autres ;;pourquoi on est arrivé à ce stade c'est ce qu 'on doit étudier et les autres problèmes qui débordent dans les pays arabes ;PAS FOULANE A DIT OU FRTLANE A DIT.si je ne peux supporter les critiques c'est ce que je me sens vraiment faible et pas à la hauteur et que vraiment je suis le reflet des critiques .REVEILLEZ-VOUS CHERS ARABES CAR C EST HONTEUX CE QUI NOUS ARRIVE

  • Abdelali
    الجمعة 10 فبراير 2012 - 22:16

    وأضاف جيان المكلف بشئون الهجرة أيضا أن "الذين يدافعون عن الإنسانية يبدون لنا أكثر تقدما من الذين ينكرونها"..مشيرا إلى أن "تلك التي تدافع عن الحرية والمساواة والأخوة تبدو لنا متفوقة على تلك التي تقبل الطغيان وإضعاف النساء والكراهية الاجتماعية او الإثنية"، حسب قوله.
    Il a raison
    1/
    Quand on punit une prostituée au lieu de l'aider pour quitter la prostitution, cela prouve que nous ne sommes pas humanistes
    2:quand on exclut la femme qui représente la moitié du peuple, cela retarde le progrès et le développement du pays
    3: quand on définit la citoyenneté par le respect de la
    religion, et non par le droit du sol, on crée une division du peuple entre ceux qui respectent la religion et ceux qui n'ont pas envie de la respecter. Ce qui crée un climat morose non propice au développement
    etc
    Enfin : مول الفز كايقفز….والسلام عليكم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة