أردوغان يُحول تركيا من دولة مَدينة إلى دائنة لصندوق النقد

أردوغان يُحول تركيا من دولة مَدينة إلى دائنة لصندوق النقد
الجمعة 1 مارس 2013 - 15:41

فاجأ رجب طيب أٍردوغان، رئيس الوزراء التركي، مواطنيه بالقول إن حكومته ستدفع آخر ديونها، البالغة 400 مليون دولار، لصندوق النقد الدولي، بحلول 14 ماي المقبل، كآخر دفعة من الدين الذي اقترضته تركيا من الصندوق الدولي والبالغ 23.5 مليار دولار، لتتحول بذلك تركيا من دولة مدينة إلى دولة دائنة للصندوق بـ5 مليارات دولار.

وزاد رئيس حزب العدالة والتنمية التركي، أثناء كلمة متلفزة ألقاها تحت عنوان “على طريق خدمة الشعب”، أن بلاده أصبحت اليوم قادرة على التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي بإمكانياتها الخاصة، وذلك بالاستناد على مجهودات مجالي البحث والتنقيب عن تلك الثروات، آخرها إطلاق سفينة التنقيب “خير الدين برباروس”، الذي تم تحت إشرافه في الـ23 من فبراير الجاري.

وأوضح أردوغان أن احتياطات النقد في المصرف المركزي لتركيا بلغت أكثر من 125 مليار دولار، في وقت تدفع فيه 16% من الضرائب كفوائد، وتخصص الباقي للاستثمار، منتقدا الحكومات السابقة التي كانت تدفع 86% كفوائد فقط.

“الأمة التركية كانت ولا زالت شغلنا الشاغل” هي الجملة التي لخص بها أردوغان سياسة حكومته، وهو القائل إنه لا يسمح بالعنصرية والتمييز في بلاده، موضحا أن الحكومة القائمة على شأن البلاد، تضع تحت أقدامها أي فكر قومي قائم على العنصرية والتعصب، مبينا أن القومية بالنسبة له تعني خدمة الأمة، ورفع شأنها، وتقوية أواصر الأخوة بين طوائفها المختلفة، ورفع مشاعل من نور لإنارة الطريق للمستقبل.

من جهة أخرى، طالب رجب طيب أردوغان، خلال منتدى الأمم المتحدة الخامس لتحالف الحضارات، المقام هذا الأسبوع في العاصمة النمساوية فيينا، بتجريم العداء والخوف من الإسلام “الاسلاموفوبيا”، واعتباره جريمة ضد البشرية، “تماما كما تجرم الصهيونية، ومعاداة السامية، والفاشية”، معتبرا أنه ليس ثمة دين سماوي يجيز “الإرهاب”.

وهو الخطاب الذي أثار غضب “إسرائيل” وحلفاءها، حيث سارع رئيس الوزراء “الإسرائيلي”، بنيامين نتانياهو، تلك التصريحات بأنها “سوداء وكاذبة اعتقدنا أنها انتهت من العالم”، فيما اعتبرت واشنطن، عبر المتحدث بإسم مجلس الأمن القومي الأميركي، أن وصف الصهيونية بـ”الجريمة ضد الإنسانية.. مسىء وخاطىء”، كما تأسف متحدث بإسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، من موقف أردوغان، معتبرا إياه “جارحا ومن شأنه أن يؤدي إلى انقسامات”.

ودأب أردوغان خلال السنوات الماضية على توجيه انتقادات شديدة لسياسات الاحتلال الإسرائيلي بفلسطين، إلا أن العلاقات بين تركيا و”إسرائيل”، الحليفين القويين في السابق، ستعرف حالة من الجمود منذ عام 2010، بعد مقتل 9 أتراك من قبل كوماندوس إسرائيليين إثر اقتحام السفينة التركية التي كانت تنقل مساعدات إلى قطاع غزة المحاصر.

❊ صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

55
  • مغربي
    الجمعة 1 مارس 2013 - 16:30

    هده تركيا.
    فحدثوني عن بلدي اين وصل؟

  • العهد الجديد
    الجمعة 1 مارس 2013 - 16:58

    والله لا أدري متى يعطي عهدنا الجديد ثماره ؟ هذه تركيا بعد بضع سنوات من اختيار الشعب لحاكمه تصبح دائنة لصندوق النقد، والبعض عندنا ما زال يتبجح باستثنائية المغرب واستقراره والتشبث يالثوابت وغير ذلك من رماد الأعين ..

  • Iceman
    الجمعة 1 مارس 2013 - 17:01

    There is difference between Turkish PJD and Moroccan PJD one

  • salim saat
    الجمعة 1 مارس 2013 - 17:09

    هده هي هي تركيا العلمانية التي تقولون عنها كافرة ايها الاسلاميون .. ايوا نوضو نتوما نقبو على النفط في المغرب بوسائلكم الخاصة يالاه .. او حققوا لنا غير اكتفاء داتي من القمح .. باز ناس فين واصلين و نتوما باقين عاصرين على لباس المراة وصوتها عورة و مقابلين البوسان واش حلال و لا حرام ! تركيا كانت دولة متخلفة و حالها اسوء من المغرب الان لكن بفضل الرؤية السياسية الثاقبة و العلمانية التي جاء بها مصطفى كمال اتاتورك اصبحت اليوم فس الرتبة 17 من اقوى اقتصاديات العالم.

  • ony
    الجمعة 1 مارس 2013 - 17:19

    ا عز الله بهذا الرجل المسلم. الاسلام و المسلمين

  • sarah
    الجمعة 1 مارس 2013 - 17:47

    pour ceux qui compare le pjd et le part de la turquie et ben je leur di que ardogan est à la tete du gouvernement de pui plus de 8 ans et que la turqui elle seul a,24 base américaine………..je vous laisse terminer …..trop tôt pour les comparer et ça serais pas juste ….hespres publie si respect tous les lecteurs

  • shawinigan city
    الجمعة 1 مارس 2013 - 18:03

    تركيا سنة 2000 انهيار تام للعملة 2012 دولة دائنة للصندوق الدولي غريب امرك يا مغرب 2012 في بلدنا التعيس تروت ملك البلاد تضاعف 6 مرات تروت ملكت بريطانيا وبنكيران يبكي وشكي علينا ف تلفازا مبغيناش نوليو بحال الإغريق منكم لله هو لي غادي يحاسبكوم في الدنيا و الاخرة

  • سليم
    الجمعة 1 مارس 2013 - 18:10

    هذا الشي ينطبق تماما على الرئيس بوتفليقة حفظه الله لما اتى إلى الحكم سنة 99 كانت ديون الجزائر اكثر من 30 مليار دولار و اليوم اصبحنا ندين للصندوق النقد الدولي ب 5 مليار دولار بالإضافة إلى احتياط داخلي 80 مليار دولار و 25 مليار دولار ذهب و احتياط خارجي فاق 200 مليار دولار . انشر من فضلك

  • جلال
    الجمعة 1 مارس 2013 - 18:32

    الى الجزائري سليم رقم 9 عندك الحق في هدا الكلام ولكن الفرق بين الجزائر وتركيا ان الشعب الجزائري رغم ان بلاده ادت ديونها واقرضت البنك الدولي فشعبها مازال يعاني الجوع والفقر والبطالة الشعب محروم حتى من بطاطا والحليب لا يجدها هل نسيت الثورة الزيت والسكر الشعوب العربية تثور من اجل الحرية والديمقراطية وشعبك يثور من السكر والزيت وملايين الجزائرين يهربون حراقة الى اروبا الجزائر رغم انها بلد البترول والغاز لا تملك حتى الملعب واحد يلعب فيه منتخبها هل نسيت فضيحة ملعب 5 جويلة ملعب المزرعة كما وصفته جريدتكم المفظلة الشروق الفرق ان تركيا بلد الديمقراطي والجزائر بلد الديكتاتوري العسكري يعيش في الزمان الحرب الباردة جينيراتك التي تدافع عليهم تتسبوا في قتل 250 الفا الجزائر الاموال البترول الجزائر ياخدها الجينيرلات كعمولات وصفقات مشبوهة من اجل شراء الاسلحة الخردة الروسية منتهية الصلاحية واش زيدك او بركة عليك

  • simple
    الجمعة 1 مارس 2013 - 18:34

    volonté c'est simple si tu travailles et si tu'as la le pouvoir et le peuple conscient soit sur que tu va réussir

  • Krimou El Ouajdi
    الجمعة 1 مارس 2013 - 18:36

    J’espère que les -soit disant- progressistes et notamment les marxistes léninistes tirent un enseignement de cet exemple. Il y a peu de temps, en Türkiye, les laïques avaient le pouvoir total. Ils ont bien précédés les islamistes et quels étaient les résultats ? Chers concitoyens, je me permets de dire que: Avec des résultats à l’appui, c’est l’histoire qui a tranché et pas en faveur du modèle des laïques, n’est-ce pas ? Soyons reconnaissant qu’avec des hommes de bonnes volontés et honnêtes on peut arriver à faire l’impossible. Donc, je vous en prie ne cherchez pas encore à nous faire perdre beaucoup de temps sinon nous ne sortirons jamais de la misère. Merci pour la diffusion.

  • العمل
    الجمعة 1 مارس 2013 - 19:02

    بسم الله الرحمان الرحيم، في تركيا ليس هناك أنا وما بعدي الطوفان بل هناك الإخلاص للوطن ،الناس تؤديً الضرائب للدولة،الدولة تستتمر هده الأموال بلا فساد ولا محسوبية، الشباب لا يطالب بالتوظيف المباشر الذي هو نوع من الريع وأكل أموال هذا الشعب المقهور وكان الأحرى بهم التبرئ من هده الأفعال والدفاع عن الإستحقاق بالتباري . أما عن صندوق المقاصة اللتي يركب عليها البعض لأغراض إنتخابية رغم أنها ستؤدي بنا وبأبنائنا إلى الهاوية فيجب أن يستفيد منه من هو في الحاجة وليس الأغنياء .
    أما في تركيا المزوط16درهم. البوطة180درهم والشعب يتحمل المسؤولية ولا يتبع سياسة الإتكال والغش والكل يشارك في التنمية، والبعض يظن أن الحكومة وحدها التي عليها أن تعمل .

  • واحد من المغاربة
    الجمعة 1 مارس 2013 - 19:24

    لتدكير فقط،عندما تسلم اردغان وحكومته تركيا،في انتخابات نزيه ،تعرضو لما تتعرض له حكومه بنكيران اليوم ،من معاكسة داءمه،واتهموهم في تركيا بنفس التهم عندنا ،الضلاميون،و،و، إلى آخره ، ولا ننسى ان حزب العدالة والتنمية في تركيا ، حكم لاكتر من 10 سنين ولا زال ،وفقهم الله،أما حزب العدالة المغربي فلم يمر على حكمهم سوى عام واحد .فلا تنتضرو المعجزات،فبنكيران ليست لديه عصى موسى ،زاءد المعارضة الخرقاء اللذي تعرفونها ،يعني الامر يتطلب جلد ، والله المستعان .اما الأخ اللذي تحدت عن بوتفليقة ،الخ الخ ،أقول له ،يا أخي سامحني ،لأكن الجزائر ليست دولة وهده حقيقه للأسف ،الجنرالات حولو هدا البلد إلى تكنة عسكرية ، و قد توقف التاريخ في الجزائر عندما أمرت فرنسا رجالها في الجزائر ،بالانقلاب على الشعب في انتخابات التسعينات،ومند دلك الوقت توقف كل شيء فرغم الأموال ،فقد قال الرايس ،مقولته الشهيرة "طاب جنابو".ادا إرادة الجزائر ان تنافس الدول ،عليهم ان يسلمو الحكم لأصحابه ،اللذين اختارهم الشعب الجزائري .اما الجنرالات فقد اخروكم واخرونا معكم .

  • الطاوسي أمين
    الجمعة 1 مارس 2013 - 19:46

    أنظروا إلى التطبيق الحرفي للعلمانية يصنع المعجزات ، تصوروا معي لو أن تركيا طبقت الوهابية كالسعودية فهل كانت ستصل إلى ماوصلت إليه من حرية وإزدهار وطفرة كبيرة من مداخيل السياحة ، تركيا مسلمة ولكن الإسلام والدين يبق حبيس المسجد وفي دواخل الشخص أما في الحياة العامة وفي الإقتصاد وفي الإعلام وفي الشارع فكل شيء يوحي لك بأن التسيير علماني مائة في المائة . للنشر مع الشكر

  • karim
    الجمعة 1 مارس 2013 - 20:04

    حتى من الردود يتبين أن عقلنا ليس كعقل التركيين

  • abridox
    الجمعة 1 مارس 2013 - 20:43

    اولا اتمنى لصاحبة المقال التوفيق في دراستك اما تعليقي فهو موجه الى صاحب التعليق 6 والتعليق 7 الاول مدح نظام بوتفليقة على انه سبق اردوغان وبفضله اصبحت الجزائر كذا وكذا والسبب الحقيقي هو ان سعر البترول لا يتجاوز12 دولار للبرميل في بداية ولايته وسعره اليوم حولي عشر مرات اما صاحب التعليق 7 نعم اتفق معك في فساد النظام الجزائري لكنه ليس اسوأ من النظام المغربي والجوع الذي تتحدث عنه والفقر ووو هل سبق ان زرت الجزائر وشاهدت بعينك ام انك تردد كلام يحي ابو زكرياء والعربي زيتوت.

  • cha3b
    الجمعة 1 مارس 2013 - 21:52

    حنا بركنا علينا غي نستوردو المسسلات التركية حتى توركا مطورين انا جاني غدي طرد هاد لكريدي غي بدوك مسلسلات دياولها خلود وما جورهما واما الشلهبية اخرين راهم ضربين حسابهم مشاة فلوس تجي فلوس وبخير المغرب بلد جميل مع التماسيح والشلهبية و الاعوان ديولهم الي كي عطو الاوامر من الفوق يارب تاخد فيهم الحق يااااااااااااااا رب

  • Observer
    الجمعة 1 مارس 2013 - 22:02

    يضحكني البعض ممن يحاولون التدليس ومحاولة الباس الحق بالباطل واظهار ان الاسلاميين هم صناع الازدهار والرفاهية
    انا زرت تركيا وتحديدا اسطنبول صراحة دولة علي النمط الاوروبي نعم لا يزال لديهم مشاكل لكن دولة على الطريق الصحيح ولن تجد مواطنا تركيا واحدا يريد الاطاحة بالعلمانية الدين في القلب والمسجد اما السياسة والاقتصاد فلها رجالها وللمتشدقين باردوغان هو قالها بنفسه يوم زار مصر قال انصح حكام مصر الجدد بدستور علماني فقامت القيامة ضده وبصراحة يا ريت لو كان لدينا حكام مثله يفصلون بين ما هو سياسي واقتصادي وبين ما هو لاهوتي غيبي خرافي لكن للاسف شعوب مفقود فيها الامل

  • des chiffres algériens
    الجمعة 1 مارس 2013 - 22:09

    pour le commentaire numéro 9algérien, l'algérie a exporté le mois de janvier 2013 dernier 7,12milliards de dollards, 96,14% de ces 7,12millirads vient du pétrole ca veut dire l'algérie a exporté 6,84milliards juste de pétrole, moins les 7,12milliards reste 270millions dolalrds d'autres exportations, donc sans pétrole l'algérie ne peut exporter plus de 270millions de dollards, hors l'algérie a importé 4,1milliards de dollards le meme mois de janvir 2013, donc 4,1milliards d'import moins 270millions de dollards reste 3,86milliards, donc l'algérie aura un déficit de 3,86 milliards par mois , multiplié par 12mois donne 47milliards de déficit par an, donc les 180milliards que l'algérie a comme reserve ne lui suffira pas plus pour trois ou quatre ans, donc l'algérie sans pétrole je ne pense pas qu'elle trouve assez d'argent pour acheter juste le blé . tu vois l'algérien il est ou ton pays d'algérie. c'est un pays simple consommateur pas plus que ca, construisez au moins un stade!!

  • ABDELAALI ENNAJI
    الجمعة 1 مارس 2013 - 22:26

    قرات في صحف اليوم ردود فعل البيت الابيض على ماصرح به اوردوغان اتجاه الصهيونية التي وصفها بالمجرمة ضد الانسانية فاستنكرت بالاجماع هذا التصريح والذي اعتبرته بالغير مقبول على حد تعبير وزير الخارجية الجديد جان كيري .لكن اوردوغان لم يابه ولن تقض مضجعه هاته الردود لا من قبل كيري او بان كمون .خصوصا وانها اتت في وقت اكد فيه تخلص بلده من المديونية لصندوق النقد الدولي في ضل ازمة اقتصادية خانقة دفعت بالولايات المتحدة في نفس يوم ردود كيري الى نهج سياسة تقشفية للتقليل من حجم النفقات حتى على مستوى ادارة البانتا غون . وياتي هنا سؤال المليون دولار كيف استطاعت تركيا التي كان اقتصادها ربما اسوا من اقتصاد بلدنا الحبيب.ان تقفز قفزة نوعية خلال العقد الاخير ? لقد اكتسبت حكومة اوردوغان تعاطفا كبيرا من دول الخليج والعالم الاسلامي نضرا لمواقف انقرة اتجاه اسرائيل فتزايد معدل التبادل التجاري مع دول الخليج والذي اسهم بشكل كبير في انتعاش اقتصادها كما ان موقعها الذي يكاد يربط اوروبا بالشرق الاوسط زكى من وضعيتها هاته ,اضافة الى انها استفادت من هشاشة اقتصاد دول المعسكر الشرقي سابقا والتي حققت منه معاملات تجارية

  • ghayour
    الجمعة 1 مارس 2013 - 22:37

    رعاك الله أي الملك الهمام و شتت شمل اللضوض المحيطين بك

  • saifeddine
    الجمعة 1 مارس 2013 - 22:39

    المغرب ساير في نفس الطريق و سيصل إلى ماوصلت إليه تركيا إ،ضاء الله فإذا كانت تركيا وصلت لهذا في 12 سنة فكذلك حزب العدالة و التنمية في المغرب سائر على نفس الطريق و عندها

  • said elmorabet
    الجمعة 1 مارس 2013 - 22:48

    و لله لو كان جميع الدول الاسلامية كتركيا لو كنا بامان و في نعيم

  • asise
    الجمعة 1 مارس 2013 - 23:03

    الله ينعم عينا بشي اردوغان مغربي يغير على مصلحة البلاد و يكون قد فمو قد دراعو …. امين

  • Ahmed
    الجمعة 1 مارس 2013 - 23:13

    آتمنى أن تصدر لنا تركيا هذا الرجل العظيم مثلما تصدر لنا مسلسلاتها الرديئة، صرحةً نحتاج في بلدنا لمثل هذا الرجل الإيثاري، إذا ما جمعنا بين حكمة، نباهة و قوة شخصية هذا الرجل و ما يتوفر عليه المغرب من الثروات و الموقع الإستراتيجي ربما سنتفوق على تركيا…….لك الله يا وطني من الفساد الذي ينخارك منذ الإستعمار.

  • ABDELAALI ENNAJI
    الجمعة 1 مارس 2013 - 23:16

    تتمة
    اضافة الى انها استفادت من هشاشة اقتصاد دول المعسكر الشرقي سابقا والتي حققت منه معاملات تجارية لا باس بها استفادت منه تركيا بشكل كبير . كل هاته العوامل جعلت من حكومة اوردغان لا تكترث في الاعراب بشكل صريح عن موقفها اتجاه الدولة العبرية لانها فعلا برهنت على ان اقتصادها ليس مرقترنا ومعتمدا على الجهة الغربية بل هناك اسواق اخرى افضل وتربطها بها قواسم مشتركة . هل للمغرب نفس مؤهلات تركيا لكي تتخلص حكومة بن كيران من المديونية وتجعل من اقتصادها يخرج من المستنقع الذي يسبح فيه بالنظر الى تشابه موقعهما الجغرافي المتميز بالتاكيد نعم الا اذا خرج علينا هاته المرة بلغة الببغاء عوض العفاريت والتماسيح.

    شكرا جزيلا هيسبريس.

  • دوزيام حلّوف
    الجمعة 1 مارس 2013 - 23:31

    هذه نتيجة الحفاظ على اللغة الأصلية للبلاد رغم اعتناق الخرافة،سر تطور تركيا راجع إلى فصل الخرافة عن السياسة والتشبث بهويتهم الحقيقية والإفتخار بها،أما المغاربة فقد عُرِّبوا زورا وبهتانا وأصبحوا بدون رأس،ما يزيد الطين بلة هو استمرار الشيوخ الوهابيين في جلب المزيد من البداوة والتخلّف وربطنا بالمشارقة المتخلّفين،فهنيئا لنا بهذا الوبال الحقيقي

  • Moulayidries
    الجمعة 1 مارس 2013 - 23:58

    أظن أن صاحب التعايق رقم ٥ لا يعرف أي شيء عن تركيا و تاريخها الإسلامي العريق ولا عن العلمانية، فأمثال هم من ساهموا في تأخر المغرب.

  • med
    الجمعة 1 مارس 2013 - 23:58

    التطور و الإقلاع الإقتصادي لا يلتقي و الفساد

  • حمزة
    السبت 2 مارس 2013 - 00:09

    المغرب يسير على خطى تركيا وقد يصبح مثلها إن شاء الله، إذا كانت تركيا قد وصلت لإقتصاد قوي في 12 سنة، فالمغرب قادر بحول الله وقوته أن يكون قوة إقتصادية بعد 100 سنة.

    اللي تعجب إتفلا…

  • مجدوب
    السبت 2 مارس 2013 - 00:21

    سر نجاح تركيا هو العلمانية النظام أي مدنية الدولة .
    ولا يوجد في تاريخ بشرية نجاح واحد لدولة دينية و مصر اليوم دليل حي لمن له ذرة عقل .
    فبمدنية الدولة حسموا في إختصاص ورجع الدين لشعب ولم يعد شأن الدولة.
    و أهتموا بالإقتصاد و ترسيخ قواعد مؤسسات دولة المدنية الديمقراطية بعيدا عن تأويل وفتاوي و خزعبلات متسلقين.
    قبل مجيئ أردوغان كان حكم العسكر و كان فساد في كل مفاصل الدولة أول ماقام به "محاربة الفساد" وليس "عفا الله عما سلف"

    هناك نمودج أخر هو البرازيل في أقل من 10 سنوات تحولت من فقر لقوة إقتصادية تمد أمريكا بالقروض . تقدم دول سهل و بسيط ومعروفة وصفاته أما الإنتهازين وديمتاتوريين فيلفون و يدورون حول دين تارة و حول جهل ناس تارة من أجل بقاء نهبهم لمقدرات الشعوب .

  • محمد
    السبت 2 مارس 2013 - 01:40

    يتبين لي ان بعض التعلقات اصحابها ما فهمين والوا مثلا اردغان حكم 12عام حقق النتاءج لبلادوا بفضل التربية الاسلامية تلميذ اربكان رحمه الله مقارنة هذا الرجل ببنكيران فيه اجحاف كبير كتحاسبوا بنكيران علي 10شهرا بغيتوا اخلص ليكم الديون عيب هذه المقارنة الشهادة كلام حق اما اصحاب تعليقات ان الدين خرافة معروفين الرفاق الذين يسمون انفسهم امازيغ والامازيغية منهم براء هولاء يخدمون اجندة خارجية

  • صحراوي
    السبت 2 مارس 2013 - 02:22

    السلام في البداية أسمحو لي الى قلت لكم انني لا أرى رجل في المغرب بأن هناك رجل قادر على أردوكان ولا على غيره لابنسبة لسياسته ولا في طريقة تسييره ولاحتى في تصريحاته بالله عليكم أشقاء المغاربة من منكم قادر أن يقف في وجه اسرائيل ونحن نشاهد تدشين المعابد اليهودية في القنوات الرسمية. أمام مرء ومسمع الجميع من خرج وقال ان هدا منكر. ليس المشكلة في بن كيران أو غيره المشكلة أين هو رجل مغربي متحرر من الانبطاح للغرب أين هو.لهدا السبب يا أشيقاء أتيت بمقترح وهو زوجو مغربية لأردوكان حتى تصبح سلالت أردوكان في المغرب على الأقل في 2040 يكون شبيه أردوكان في المغرب وأسمحو ليا. أكتب هسبريس حرية الراي
     

  • feredo
    السبت 2 مارس 2013 - 03:09

    je vai vous dire un truc les freres y'on as qui sont étoner par ce grand Mr et ça personnaliter, moi je croit que l'algerie etait tres rapide que la turquie malheuresement y'as des grosse tetes en algerie qui mettent un batton dans la roue, autrement vous seriez dans le vent, imaginez le terrorisme qui as détruit 40 milliards de dollars (parlons pas des vies car se sont plus chere) en 10 ans usine bruler, pont détruite, véhicule et camions détruitent, des écoles démolies et et l'armement …ect, et avec une dete qui etait arriver jusqua 38 milliards de dollar qui veu dire 78 milliards , facture a pays d'une façon ou d'une autre je pense que en 2013 y'as un changement et on as preter a l'FMI 5 milliards meme avant votre turquie, on as des fégnants qui gouverne on as des coyotes qui suce le sang meme d'un cadavre et c ça le malheur autrement dit vous aurez pas cette convoisie pour parler de l'algerie.

  • Adil-USA
    السبت 2 مارس 2013 - 07:49

    لا تنسوا أن رجب طيب أردوغان أمضى أكثر من ستة سنوات يحارب التماسيح و العفاريت الموجودة في الأحزاب العلمانية و هياكل الدولة ثم بعد ذلك وضع الجيش في قبضته, وبعد هذا كله بدأ في خدمة شعبه.
    و هذا ما نود أن يفعله حزب العدالة و التنمية المغربي.

  • Dahab
    السبت 2 مارس 2013 - 09:54

    المقال مقتبس من آخر لرشيد نيني بعنوان " نجحوا هم حيث فشلنا نحن" حبذا يا صاحبة المقال لو اعتمدت على نفسك وا جتهدت عوض سرقة أفكار الغير

  • ياسين
    السبت 2 مارس 2013 - 10:07

    نحن لن نتطور ابدا لا ببنكيران و لا بغيره مادامت تعشش في عقولنا ثقافة الاستتناء و تفصيل كل شيء على مقاص الحاكم. فكل شيء عندنا مسخ و استثناء. الديموقراطية على الطريقة المغربية و الدستور على الطريقة المغربية و تقبيل الايادي على الطريقة المغربية و الربيع العربي على الطريقة المغربية و العدالة و التنمية على الطريقة المغربية حتى قراءة القرآن عندنا على الطريقة المغربية كل شيء عندنا مختلف عن الامم فنحن استثناء بين الامم. لن نتطور و لو بعد الف سنة ما لم نقطع دابر هذا الاستثناء.

  • خادم القدس
    السبت 2 مارس 2013 - 10:45

    أعتقد بل و أجزم أن تجربة تركيا الرائدة يجب أن تدرس في جامعاتنا المغربية التي ما فتئت تنجر وراء مستعمريها و برامجهم الصهيو أمريكية
    لك منا كامل التحية يا أردوغان

  • dolf
    السبت 2 مارس 2013 - 13:10

    عقبة لينا ان شاء الله و نوليوا تاحنا سلينا الكريدي ديالنا و خا مابالياش حيت المسؤولين ليخدمو بلادهم مع نكران الدات مع مصلحة الوطن قلال او لا ماكاينيش

  • formatage
    السبت 2 مارس 2013 - 13:30

    لا عيب في الاقتداء من تركيا المسلمة العلمانية وخصوصا أن الحزب الحاكم فيها يحمل نفس اسم الحزب الحاكم عندنا وربما أيضا نفس ايديولوجيته وطريقة مزاوجته بين الدين والسياسة وهناك من يقول أن تسمية حزب العدالة والتنمية التركي كان اقتباسا من اسم حزب العدالة والتنمية المغربي على اعتبار أن المغربي كان الأسبق من حيث تاريخ التأسيس ,…. فإدا صح هدا الامر فلا بأس أن نقتبس منهم في الممارسة السياسية والتطبيق الصحيح لفصل الدين عن الدولة , فادا اقتبسوا هم منا التسمية فلنقتبس منهم نحن التفعييييييييييييل .

  • lilou
    السبت 2 مارس 2013 - 14:45

    طبعا قبض المقابل,
    لما لا تقولون ان ليبيا لم تكن دولة مدينة قبل العدوان.
    سوريا ايضا ولا فلس واحد قبل هذا الدمار
    اي زمن بتنا نعيش فيه
    الكل اصحب متعصبا مسعورا ومتعطشا للدماء بدعوى الحرية
    اه يا زمن اه يا زمن
    ايأتي يوم لا نسمع فيه باخبار ديون ولا حروب
    ويا وطني متى تتخلص من ديونك المثقلة وازماتك اللا نهاية لها

  • k-k
    السبت 2 مارس 2013 - 15:49

    à celui qui pretend que l'islame doit rester seulement dans la mosquée;tu dois bien mettre dans la tête que jadis la ouma islamique a bien su gouverné beaucoup de pays grace à l'islme et ses regles; donc l'erreur existe ailleurs et le meilleur exemple reside dans la prosperité qu'a connu les muslmans pendant le temps des khoulafa et specialement omar abdoulaziz… La conclusion c'est qu'on ne doit pas etre haut parleur et repeter ce que les autres disent puisque on a nos propre identités et qualités… C'est bien claire

  • عبدو
    السبت 2 مارس 2013 - 15:51

    اولا السلام عليكم
    الى المعلق رقم 5 تركيا اتا تورك اللتي تتحدت عنها يا اخي هي من افسدت تركيا ووصلت تركيا الى اسوئ مرحلة انهيار كلي اما هدا الرجل فهو دو توجه اسلامي والحمدلله معتدل يخاف الله وهو من غير تركيا بعدما افسدها العلمانيين اتباع الغرب .كونه وتمسكه بجدوره الاسلامية هو السبب وقد قالها علانية دولة ال عتمان ستعود كما كانت وان بحت في تاريخ تركيا ستجد اعضم امجادها مرتبطة بحكام مسلمون كمحمد الفاتح والسلطان سليمان اعضم حاكم في تاريخ تركيا على الاطلاق وهو اكتر شخص كان يخافه الاوروبيين ودولته وصلت حدودها من الجزاءر الى النمسا وسمي بالقانوني لانه كان يحب تطبيق القوانين
    اما اخي صاحب التعليق 32 لو بحت قليلا لوجدت ان الدول اللتي طبقت الدين كما اراده الله لا افراط ولا تفريط نجحت اكتر 1000000 مرة مما تتصور
    والامتلة كتيرة في عهد عمر ابن الخطاب كانت الامة تعيش ازدهار كتير فهو اول من سن التقاعد وكان لرجل يهودي مسن ومنح العطل للجيش واسس المستشفيات ..وحكم 9سنوات ونصف
    وعمر ابن ع العزيز حكم2س ولم يبقى فقير في بلاد المسلمين اتقوا لله اما عن اسلاميي هدا الزمان اما غلو او مفرط الهم استرنا وشكرا

  • abdo
    السبت 2 مارس 2013 - 16:01

    Salamo lahi 3alaikom.He is totally wrong who thinks that religion is the obstacle that keeps a country from progress.Turkey is a muslim country, but they keep their religion to mosques. However, being a muslim country does not mean that you will know prosperity. it requires hard work and honesty.many put down the poor state of our country, Morocco, to the fact that the the government's system do not differentiate between the state and religion. Instead what must be blamed is corroption and the corrupt people who have been exploiting the poor and the ignorant people this is not the case in turkey, and that's the makiing of it.

  • من لا يعرف الترك وقائدهم
    السبت 2 مارس 2013 - 16:02

    لا أقارن أردغان ببن كيران فقط بل إن البشرية جمعاء لن تقدر على الأتراك ،فحسب معرفتي بهم أكتر من عشرين سنة لاأرى منهم إلا الخير والإحترام والعمل الجاد رجال ونساء تم الويل لمن يعاديهم أو يمس بلدهم فإنهم يأكلونه حيا بدون ملح،بكل صراحة أنا أحب متل هؤلائي القوم العتمانيين الشجعان الدين يرجع لهم الفضل بإنتشار الإسلام في القارة الأروبية وأسيا القوقازية ،أما من يقارن بنكيران بأردغان ماعليه إلا أن ينضر إلى أنيابهم ومن فيهم مزق أجساد دينسورات مكتتا وقتا طويلا ومن فيهم يخاف من عفاريت وتماسح ،بنفسها تخاف ولاكنها دكية تعلم جدا أن قائد السفينة غير مغامر ولايغرقها بهم في البحر أو حتى في البر،وهكدا ستبقى بلاد المغرب تنهب وتسرق من طرف كروش لحرام وإنهم كتارة متل الجراد.

  • أفضال اتاتورك على تركيا.
    السبت 2 مارس 2013 - 16:03

    هاهي تركيا بعد عقود قليلة فقط من علمانية اتاتورك نراها اليوم تجني ثمار العلمانية؟؟؟؟
    هدا دليل قاطع لبعض المتأسلمين الأغبياء الذين يكرهون العلمانية ولايفهمون أفضالها ومزياها !!
    بحيث لولا العلمانية لكانت تركيا اليوم تشبه السودان والصومال وأفغانستان؟؟؟
    تصوروا معي ولولا وفرة البترول في كل من إيران والسعودية لكان مصيرهم لايختلف كثيرا عن تلك الدول التي دكرنا.
    اروبا وتركيا كما هو معروف لدى الكثير من الناس لم تقم لهما قائمة حتى طردوا رجال الدين من السياسية ومنعوهم من التدخل في أفكار الناس واختياراتهم في الحياة ومنعوهم كدلك من التدخل في الشؤون السياسية، بحيث حصروا دورهم فقط في المساجد والكنائس كما هو الحال اليوم في كل أروبا وتركيا.
    وهاهي تركيا اليوم بدون بترول ولاغاز تعتبر أحسن دولة إسلامية تقدما على الإطلاق وفي كل الميادين اقتصاديا وصناعيا وسياحيا ورياضيا وحتى سينمائيا ! بحيث تتوفر اليوم كدلك على أقوى جيش في المنطقة وفي العالم الإسلامي كله.

  • adnane
    السبت 2 مارس 2013 - 16:53

    في البداية اريد ان اوضح شيئا مهما العيب ليس في الدين او فيما سواه فالاسلام الذي نتهمه اليوم بتاخرنا عن الركب هو براء منا ولا ادل على ذلك ما احرزه المسلمون من تقدم و رقي في عهد الرسول ص و في عهد خلفائه الكرام و خصوصا عمر بن عبد العزيز و القصة معروفة لمن اراد الرجوع اليها باختصار شديد العيب فينا نحن و من سار على الدرب وصل القواعد الاقتصادية واضحة اذا ما عرفنا ما لنا و ما علينا

  • ardo
    السبت 2 مارس 2013 - 17:45

    ben kirane il a raison de dire que la turki n est pas un example marocain.car ben jirane signe chaque annee des millions de credit pour les affaires des grands elite pour commence leur affaire.et le peuple marocain qui paye ladifference plus tout les gains des grand elite vont au bank etranger pour qu il achete des investissement marocaine .
    ca veut dire il y a une strategy marocaine .contre les bien de peuple marocain
    la turki et la est un example pour l europe surtout ds l economie.mais pas pour ben kirane

  • amine
    السبت 2 مارس 2013 - 19:47

    j ai un grnad respect pour les turque, ils ont la deginité, hommes et femmes…et depuis que ardogane est devenue premier ministre, je l admire…un grna homme et meme sa femme une grande femme….notre PJD parle toujhours au nom du roi, c est ca le problem qu on a au maroc et pesronne ne veut avouer, on a un grand problem de conflit entre les decioduers du opays qui sont le gouvernemnt et les vrai deciedeurs qui sont l entourage du roi

  • الإسلام تقدم
    السبت 2 مارس 2013 - 22:00

    السلام عليكم نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن إيتغينآ لعزة بدونه أدلنا الله هدا منطبق على تركيا وهذا مايمكن أن يستنتجه بعض المعلقين السفهاء تخلفت عندما حكمها أتاتورك الماسوني لكن عندما عاد الحكم للإسلاميين ماشاء الله
    وأعدروني على هذا التعبير لأنكم تستحقون أكتر لأن من يعبر الإسلام سبب تخلفنا والله لقيمته أقل من قيمة الحيوانات

  • moha
    السبت 2 مارس 2013 - 22:12

    اولا الموضوع يتكلم عن تركيا وليس عن الجزائر كما جاء في بعض الردود ومن هنا انطلقت تركيا لكي تصل الى هذا المستوى لانها دعمت الدول المجاورة لها اقتصاديا وسياسيا لكي تصبح المنطقة قوية ثم انها ليست لها مشاكل مع هاته الدول كما هو الحال بالنسبة للمغرب الذي لايزال يعاني او/ سيظل يعاني / من المشاكل على الحدود وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (19) (الحشر)

  • الحجوي
    الأحد 3 مارس 2013 - 12:36

    إلى 51 الإسلام تقدم ، الإسلام لم يتقدم بل تركيا التي تقدمت بعض الشيء بفضل دستور كمال أتاتورك العلماني وليس بفضل الشريعة ، فعليك بزيارة تركيا لترى كيف يعيش الناس ،الناس أحرار في تصرفاتهم وليس هناك أي سلطة دينية على رقاب الناس، يمكنك شرب الخمر دون الإختباء وعلى طاولات خارج الحانة والفندق ، وفي شهر رمضان لك كامل الحرية في تناول طعامك في واضحة النهار دون نظرات مقززة من الناس أو معاكسة من طرف الشرطة . تركيا بلد علماني وحتى اليوم مازال دستور كمال أتاتورك هو الذي يدير سياسة البلاد

  • Salem
    الأحد 3 مارس 2013 - 13:44

    زرت تركيا اخيرا ورايت شعبا بمواصفات الاسلام السمح يعمل بصدق ورجل دولة عظيم يقودها قال يوما حكومتي لا تسرق الشعب وليس شعوبا تفهم الاسلام على انه "جهاد" وارهاب وذلك هو الفرق يا عرب

  • 51 الأمية السياسية والفكرية
    الأحد 3 مارس 2013 - 17:06

    حزب العدالة التركي لايتبنى المناهج الإسلامية ولايحكم بالشريعة الإسلامية في تركيا كما يعتقد بعض الأغبياء من المتأسلمين؟ بل هو يحكم بالقوانين العلمانية والمنظومة الليبرالية كما هو في علم معظم القراء بالطبع.
    أردوغان بنفسه يفتخر بعلمانية بلده ولايراها تتعارض مع الإسلام، وقد صرح بدلك مرارا وتكرارا، كان اخرها في كل من مصر وتونس عند زيارته لهما.
    فترة ثماني سنوات من حكم اردوغان يستحيل عليهم أن يصلوا بتركيا لكل هدا؟؟؟
    إدن أردوغان وحزبه وجدوا الأرضية صالحة ومهيئة بفضل العلمانية، بحيث لايمكن لعاقل أن ينسب كل هدا التقدم الهائل الدي وصلت له تركيا اليوم لأردوغان وحزبه!!
    أضف لمعلوماتك ايضا؛ الديمقراطية والعلمانية هي التي أتت بأردوغان للحكم، وهي أيضا من سيطرده منه إن لم يصوت عليه غدا الشعب في الإنتخابات.
    يقول المثل العربي؛ " العلم نور والجهل عار "
    وهدا المثل ينطبق بالطبع على بعض السذج والأغبياء من الذين يتطفلون على الميدان المعرفي والمعلوماتي حين يكتبون تعاليق غبية سيسخر منها بالطبع كل من يقرأها نظرا لغباء أصحابها وضعف مستواهم؟!!

  • الإسلام تقدم
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 15:38

    إجابة السفيه السكوت وما أحوجنا إلى كتاب الله وسنة نبيه في كل مناحي حياتنا اليومية

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين