24 ساعة

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت مع استمرار رشيد الطاوسي مدربا للمنتخب المغربي؟
  1. بعد إقرار دستور يوليوز 2011.. التمرن على الديمقراطية (5.00)

  2. التحرش بأبناء مغاربة بلجيكا (5.00)

  3. آيت جودِي يفاوض الـMAS وشبيبة القبائل (5.00)

  4. صناعة الأزمة السياسية والمقامرة بصورة المغرب (5.00)

  5. توسعة الحرم المكي تنتهي في مرحلتها الأولى (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | السفير الأمريكي لهسبريس: من الصعب توقّع مآل الأمور بالمغرب..

السفير الأمريكي لهسبريس: من الصعب توقّع مآل الأمور بالمغرب..

السفير الأمريكي لهسبريس: من الصعب توقّع مآل الأمور بالمغرب..

قال صامويل كابلان، سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، ضمن حوار حصري خص به هسبريس، إن لقاءاته مع قيادات حزب العدالة والتنمية كانت "جد عادية" ومن منطلق تواجدهم بالحكومة التي أعقبت دستور يوليوز 2011 وانتخابات الـ25 نونبر من ذات العام، كما زاد أنّ "التعرف ومحاولة فهم التوجهات ودوافع المواقف السياسية المعارضة" هي التي وقفت وراء لقاء السفارة الأمريكية بقادة من جماعة العدل والاحسان.

واعتبر السفير الأمريكي صامويل كابلان، وهو المتحدّث لهسبريس بحضور زوجته و"سَانِي بُويْ"، الكلب الذي يفاخر الاثنان بتلقيه هديّة من الجنرال دُكُورْ دَارْمِي حسني بنسلِيمَان، أنّه من "الصعب جدّا" توقع مآل الأمور بالمغرب رغما عن التغيير الذي شرع في معرفته المغرب منذ العام الماضي، "التغيير العميق يستلزم سنوات عدة كي يتحقق" يقول كَابلان، ويزيد: "أبتسم حين أطلع على ما تكتبه الصحافة المغربية.. أجد الناس ينتقدون حكومتهم.. وأرى أن كل أنواع الصراع السياسي ستساهم بشكل كبير وفعال في الإصلاحات المغربية، اليقين أن بلوغ الديمقراطية ليس بالأمر السهل".

وبخصوص ملف الصحراء عبر السفير الأمريكي عن مساندته لأي مبعوث أممي خاص يعينه الأمين العام بَانْ كِي مُونْ، مشيرا إلى أن موقف الولايات المتحدة الأمريكية يبقى داعما لمسار المنظمة الأممية من أجل وساطة تفضي لإيجاد حل للقضية، "نحن نساند حاليا كريستوفر روس الذي عينه بَانْ كِي مُونْ" يقول كابلان.

كبير الدبلوماسية الأمريكية بالمغرب يرى أن صفقة مقاتلات الـF16 بين بلده والمغرب "مساهمة لأمريكا في رغبة المغرب الطامحة لتطوير العتاد العسكري"، ويقول عن هذا الشأن: "مستوى التعاون العسكري الأمريكي المغربي هو رفيع.. وشخصيا أنا سعيد لمحاولة المغرب تطوير وعصرنة آلياتها العسكرية".

http://t1.hespress.com/files/Caplan14_613628428.jpg

كنتم أول من هنأ حزب العدالة والتنمية بعد الإعلان الرسمي عن تصدره لانتخابات الـ25 من نونبر، وقد قمتم بزيارة لعبد الاله بنكيران في المقر المركزي لحزبه.. هل يعني هذا بداية تطبيع مع المكونات السياسية الإسلامية بالمغرب؟

قبل هذه الانتخابات التي أفضت لوصول العدالة والتنمية إلى الحكومة، سبق وأن أرسلت السفارة الأمريكية بعضا من مبعوثيها قصد اللقاء والتحاور مع قادة حزب العدالة والتنمية، وهو ذات التعاطي الذي قمنا به مع باقي الأحزاب المغربية.. أما عن زيارتي للحزب الإسلامي، بعد وصوله لقيادة الائتلاف الحكومي بالمغرب، فهي تكملة للعلاقات القائمة بين السفارة الأمريكية والأحزاب المغربية، وبطبيعة الحال، صار اهتمامنا أكبر بالـPJD حين أصبح يقود الحكومة الحالية.

وهل انعكس هذا التموقع الحكومي لحزب "المصباح" على علاقات وتواصل أمريكا مع هذه القيادات السياسية ذات المرجعية الإسلامية؟

لا أظن أن هناك تأثيرا إيجابيا أو سلبيا، كل ما هناك أننا وجدنا وصول حزب العدالة والتنمية للحكومة أمرا مهما باعتباره حزبا مهما بالمغرب.. فحين أذهب لألتقي رئيس الحكومة فلأنه رئيس الحكومة المغربية، وتشاء الأقدار أن يكون هذا الأخير هو نفسه الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وهو ما يحدث مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون المنتمي للحزب نفسه.

هل ترى أن صعود حزب "المصباح" إلى الحكومة مواكبة لموجة وصول الإسلاميين إلى سدة الحكم في دول شمال إفريقيا؟

يجب أن نركز على أنه لا يمكننا أن نطلق أحكاما عامة انطلاقا مما يقع في الدول الأخرى، فحزب العدالة والتنمية يستحق الكثير من الاحترام والتقدير لأنه فاعل سياسي كبير.. لقد نظم نفسه بشكل جيد خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة، وركز في تواصله على 3 محاور هي توسيع الطبقة المتوسطة، ومحاربة الفساد والرشوة، وإصلاح النظام التعليمي.. وبهذا حصل على عدد كبير ومهم من الأصوات، وكان نصيب نجاحهم من أصوات مواطنين متعاطفين مع الحزب ليس لكونه فقط إسلاميا.

http://t1.hespress.com/files/Caplan1_564204007.jpg

يعاب عليكم دخولكم على الخط في العديد من القضايا السياسية الحساسة بالمغرب، كما هو الحال مثلا في اللقاءات المتوالية مع قيادات جماعة العدل والإحسان، هذا يزعج المسؤولين المغاربة في كثير من الأحيان.. ما تعليقكم؟

لم ألتق أبدا بقيادات جماعة العدل والإحسان، لكن بعضا من المنتمين للسفارة فعلوا ذلك. قليلا ما كانت هناك لقاءات من هذا الشأن، وهي لا تتم إلا بعد إعلام وزارة الخارجية وموافقتها عليها.. بصفة عامة، من واجبي كممثل للولايات المتحدة الأمريكية بالرباط أن أحاول فهم جميع مكونات القوى السياسية بالمغرب.

وماذا عن طبيعة هذه اللقاءات؟

كانت لقاءات لفهم دوافع اشتغال "الجماعة" ومواقفها.

كيف تعاملتم في السفارة الأمريكية بالرباط مع ما سُرب من وثائق على موقع "وِيكِلِيكْسْ" تخص لقاءات كانت بين دبلوماسيين أمريكيين ومغاربة، بما فيهم أحاديث ولقاءات خاصة لمسؤولي واشنطن مع الملك محمد السادس؟

وثائق "ويكيليكس" تتعلق بفترة لم أكن خلالها متواجدا هنا بالمغرب، لكن دعني أقول إن مهمتنا، بصفة عامة، تتركز حول التعرف على المعلومات المتعلقة بكيفية عمل وتفكير المغرب، يجب أن ننقل هذا لواشنطن، وفي المقابل ننقل ما نعلمه من زملائنا بواشنطن إلى المغرب.. وفي على كل حال، يجب أن نحافظ على استمرارية علاقاتنا مع المغرب، ودائما ما تكون هناك خلفيات لدى البلد الوافد والمستضيف لأجل تعزيز هذه العلاقات ودعم العمل المشترك.. ووثائق "وِيكِليكْسْ" تتحدث عن ذات العلاقات، وهي تعكس الفهم الذي عبر عنه زملائي بشأن قضايا الدول التي نشتغل فيها.

وماذا عن الأحداث الكبرى الذي شهدها المغرب قبل سنة من الآن، من حراك شعبي ودستور جديد وحكومة بصلاحيات أوسع؟

أعتقد أن التغييرات التي حصلت في المغرب عميقة جدّا، فالدستور الجديد يعد وثيقة تنظر لما هو قادم، ونتائج الانتخابات كانت جد معبرة، ويبدو أن المغاربة يريدون هذا النوع من التغيير الذي يتم من خلاله اقتسام السلطة مع الحكومة. لكن، حتى أكون صريحا، من الصعب جدا توقع ما ستؤول إليه الأمور بالمغرب، التغيير العميق الذي نتحدث عنه يستلزم سنوات عدة لكي يتحقق.. وهو ما سيتطلب الكثير من الصبر من كل الأطراف المشاركة في الحكومة.

كيف تقييمون عمل الحكومة الحالية من موقعكم سفيرا لأمريكا بالمغرب؟

الحكومة تتجه نحو إصلاح العديد من الأمور، خصوصا ما يتعلق بالاقتصاد والتعليم وكل ما يمس الحياة اليومية للمواطن المغربي، وأنا أبتسم حين أطلع على ما تكتبه الصحافة المغربية وأجد الناس ينتقدون حكومتهم، وأرى أن كل أنواع الصراع السياسي بالمغرب ستساهم بشكل كبير وفعال في تلك الإصلاحات، فالديمقراطية ليست سهلة المنال.

http://t1.hespress.com/files/Caplan15_723135777.jpg

لنفتح الموضوع الأكثر حساسية بالنسبة للمغرب، وهو المقترن بملف الصحراء.. المغرب سحب ثقته من الأمريكي كريستوفر روس كمبعوث أممي، والولايات المتحدة تدعم بقاءه، ما تعليقك؟

الولايات المتحدة الأمريكية دائما ما تساند الأمم المتحدة في مسارها في التوسط وإيجاد حل لملف الصحراء، ولأجل ذلك فإنا نساند المبعوث الذي يعينه الأمين العام للأمم المتحدة.. من هذا المنطلق نساند كريستوفر روس الذي عينه بَانْ كِي مُونْ.. فملف الصحراء من المنظور المغربي يتعلق بالحكومة المغربية، وأنا أرى أن المغرب عازم على إيجاد حل للقضية، وسيقوم بكل ما يقدر عليه في إطار مصلحته الخاصة.

سبق وأن قلتم إن المغرب، بشرائه مقاتلات الـF16، سيفرض احترامه بين دول الجوار.. وفي المقابل نجد أن الإدارة الأمريكية تنتقد بشدة سباق التسلح بمنطقة شمال افريقيا.. كيف تجمعون بين الأمرين؟

المغرب حليف كبير للولايات المتحدة الأمريكية، ولدينا تعاون عسكري من المستوى الرفيه، كما لدينا تدريبات عسكرية مشتركة، خصوصا مناورات "الأسد الإفريقي" بين الجيشين الأمريكي والمغربي.. نحن جد سعداء بالمغرب ومحاولته تطوير وعصرنة أجهزته العسكرية.. أما عملية بيع طائرات الـF16 فهي طريقتنا للتعبير عن مساهمتنا ضمن رغبة البلاد في تطوير عتادها العسكري.

على ذكر مناورات "الأسد الفريقي" التي تقام سنويا بضواحي طانطان، وجهت إلى قواتكم انتقادات عن استعمالها أسلحة محظورة شكلت تهديدا على حياة ساكنة المنطقة وخصوصا مواشيهم؟

أنا أكذب ما تم تداوله، هذا أمر غير صحيح.

منذ تعيينك سفيرا للولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب من طرف الرئيس باراك أوباما، سنة 2009.. ما هو العمل الذي تفخر بالقيام به من هذا الموقع؟ وما هي الجوانب التي رصدتم أنها أساس لتقوية العلاقة بين البلدين؟

أنا فخور لكوني التقيت ممثلي الحكومة السابقة، كما أني جد ممتن لكون الوزراء الحاليين، الذين عوضوهم، جد منفتحين واستقبلوني بشكل جيد.. كنت دائم اللقاء بالوزراء السابقين كما الحاليين، وأعمل على طرح الأسئلة، لأن مسؤوليتي تتمثل في فهم الدولة التي أشتغل فيها حتى أنظر كيف يمكن تطوير علاقاتنا المشتركة.. نريد أن نساعد المغرب في تطوير هذه الروابط، فنحن نقدم يد العون ضمن مجالات كالتعليم والعلاقات الاقتصادية، تماما كما هو حاصل في التعاون العسكري، وبشكل خاص، نريد أن نعزز تعاوننا في محاربة الإرهاب.. أنا جد مفتخر باستقبالي والترحيب بي من لدن القادة المغاربة، وأعتقد أن العلاقات تعززت فعلا بين بلدينا الرائعين، وهذا بفضل مساعدة الأشخاص الذين ألتقي بهم والذين سهلوا عملي بالمغرب.

وكيف تنظرون للسياسيين ورجال المال والأعمال والفاعليين الجمعويين المغاربة الذين التقيت بهم؟

التقيت العديد منهم، وكلهم أثروا في بشكل مختلف، فكل واحد منهم يتحدث بلغة مختلفة.. مثلا، حين أتحدث مع رجال ونساء الأعمال من الاقتصاديين فهم يناقشونني بشكل مباشر ويجعلونني أفهم ما يرغبون فيه بشكل واضح ومفهوم.. ولكي تكتمل الصورة، فالجميع كانوا عندي في مرتبة واحدة.

تعالت أصوات تدق ناقوس خطر الأزمة الاقتصادية على المغرب، كيف تقيمون الوضع وفق التقارير التي تتوفرون عليها؟

أحترام وأقدر القادة الاقتصاديين بالمغرب خلال السنوات الأخيرة، فحينما توالت الأزمات المالية والاقتصادية على أوربا، منذ العام 2006، كان المغرب يواجهها، وكان يوجد في مركز مريح.. أما الآن، يظهر أن هناك تحديات اقتصادية كبيرة تتعدد أسبابها، فالمغاربة المقيمون بالخارج مهددون بالبطالة، وهم بذلك لا يستطيعون إعالة أسرهم وعائلاتهم، ونظام المقاصة بالمغرب يقدم العديد من المساعدات لكنه يبقى نظاما مكلّفا جدا، وهذا ما يجب أخذه بعين الاعتبار.. أعتقد أن المغرب قام بخطوة صريحة جدا عند حصوله على خط ائتماني من صندوق النقد الدولي، ونحن بدورنا سنبذل بكل ما بوسعنا لمساعدة المغرب الذي هو بلد صديق.

وهل ترون أن لهذه الأزمة انعكاسا على الشركات الأمريكية المستثمرة بالمغرب؟

أي شركة سوف تتضرر في حالة حدوث انكماش للاقتصاد المغربي، لكن التقارير التي تصلنا تؤكد أن الشركات الأمريكية مزدهرة وبحالة جيّدة جدّا.

ما تزال صورة أمريكا سلبية لدى المغاربة، وهذا وفق نتائج العديد من استطلاعات.. كيف تتعاملون مع هذه الصورة حتى تغيروها في بلد لديه مكانته في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط؟

لا أتفق مع هذا الطرح، فأنا أعرف أن هناك مغاربة لهم بعض الانتقادات التي تهم السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية، خصوصا ما يقترن بالعراق وأفغانستان وإسرائيل وفلسطين، لكنني، ومنذ التحاقي بالرباط منذ 3 سنوات مرت حتى الحين، لم أشعر قط أن السياسية الأمريكية الخارجية قد أثرت على العلاقات المتميزة بين المغرب وأمريكا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - جون كينيدي الأحد 09 شتنبر 2012 - 16:15
اميركا اقوى دولة في العالم على جميع المستويات لدا يجب على المغرب الحفاظ على هده الصداقة القوية و تطوريها فنحن نحتاج الى المساندة اكثر من اي وقت مضى وخير دليل تدخل اميركا في قضية جزيرة ليلى
اوا شي فيزا لارض الاحلام الله يرحم الوالدين !
2 - salassib alaouin الأحد 09 شتنبر 2012 - 16:18
بخصوص جوابكم سيدي السفير عن السؤال الأخير ،يبدو لي أن السياسة الأمريكية عبر مجلس الأمن و قنوات أخر قد أثرت سلبا بشكل أوبآخر على تقدم المغرب : إن كل تباطؤ لدعم حقيقي لحل ملف الصحراء المفتعل يكون تقهقرا للإقتصاد المغربي و المغاربي و خصوصا الأمريكي بكل تأكيد
فخيالكم واسع فالإتحاد المغاربي له آفاق واضحة و صروح اقتصادية صلبة صالحة للشعوب الخماسية و لأمريكا و للعالم أما اتحاد الشمال الإفريقي بإضافة جمهورية مصر فأتركه إلى تقديركم
الصراع بين متطرفي السنة و الشيعة 1 عدم حل الملف المفتعل معناه نشاط التطرف و الإرهاب بامتياز النتيجة من بين نتائج أخر لا سلام إسرائيلي ببساطة التطرف يزرع في قلب اسرائيل الشك و عدم الإطمئنان
معا نعم لدولة فلسطين و عاصمتها القدس الشرقية ودولة إسرائيل وعاصمتها القدس الغربية نعم للسلم و الأمن و السلام من أجل رفاهية العالم فهو أرحب و أوسع وحاضن بالحب ساكنة العالم جمعاء اليوم و غدا
3 - maghribi wald sha3b الأحد 09 شتنبر 2012 - 16:18
mr the embassador belongs to the most powerful country and still very humble and talk with lot of simplicity and we feel no arrogance in his speeches, his responses and comments well worded .on the opposit, if he was a moroccan official he ganna be very arrogant, his thoughts always non coherent, his responses and comments very agressive and offensive. frankly speaking, there is a wide chasm between officials of a democratic country and the ones of a non democratic country...
4 - zxz الأحد 09 شتنبر 2012 - 16:25
شكرا لك . نطالب الولايات المتحدة بمساعدة المغاربة كي تصبح الانجليزية لغة ثانية في البلاد لما له من نفع على المغاربة و على الاجيال القادمة
5 - قشنني محمد الأحد 09 شتنبر 2012 - 16:37
وهل انتم ديموقراطيون ؟ام هي فقط حجاب وغطاء للمناورة ومنفذ لاقتحام الدول الضعيفة عسكريا ؟ لا مجال لديموقراطية غازية لاتحترم خصوصيات الدول وكينوناتهم ودياناتهم؟انكم تتكالبون وتنافقون وتستحمرون العرب والمسلمين الذين فرطوا في سيادتهم ولم يشدوا عليها,ومن هناك اتيحت لكم فرصة الكلام والاختراق,اهل يوجد نفاق ما بعده نفاق وخزي ما بعده خزي حينما تكون الصهيونية المسيحية هي التي تحكم وتسير دواليب الامور في امريكا,وهي التي تبتدع الحيل والمسميات والغطاءات الايديولوجية لاستعمار الشعوب ونشر سموم افكارهم فيها ؟اي ديموقراطية تعرفها امريكا غير المصلحة التي ليس معها صديق دائم؟,فبالامس انطلقت الانتخابات المهزلة الامريكية,انطلقت على حساب القدس حيث راح أوباما يدغدغ ويقايض القدس الشريف بدعم الايباك له ومن خلاله اللوبي والجالية الصهيونية بامريكا ؟دون احترام لمشاعر المسلمين ولما يمثله القدس والاقصى من رمزية وقدسية في نفوس المسلمين؟ تلكم هي ديموقراطيتكم مبنية على الخبث والنفاق ولنا شورتنا وبيعتنا مبنية على الصدق,
لاتحزن على المغرب ياصامويل كابلان ,فالمغرب له رجالاته و له ملكه ودينه واشعاعه سبق اشعاع امريكا,
6 - Patriot الأحد 09 شتنبر 2012 - 16:40
L'amerique n'a fait absolument rien a nuire aux interets politiques et economics du maroc...
....
L'algerie, l'iran et la syrie supportent
Le polisario
L'amerique support la position du maroc....
..
Patriotism 101
7 - LAHCEN الأحد 09 شتنبر 2012 - 16:59
علينا ان نتحدث اللغة التي تفهما امريكا وهي لغة المصالح المشتركة ! علينا الابتعاد عن مشاكل بعيدة عنا كمشاكل الشرق الاوسط وافغانستان لان هذه الدول لم تحرك ساكنا عندما كان المغرب يصارع من اجل صحراءه بل وهناك بعض الدول العربية والاسلامية التي تساند البوليساريو والجزاءر علانية ! بلادنا لديها ما يكفيها من المشاكل فيجب ان تتكلف بها بعيدا عن مشاكل الاخرين ! علينا التعلم من تركيا التي لديها سياسة صفر مشاكل مع الجميع ! لكن ماذا سنفعل مع مغاربة غسلت ادمغتهم بايديولوجية القومية العربية لبشار الاسد وصدام حسين وجمال عبد الناصر وتراهم يحتجون من اجل سوريا والعراق وفلسطين ولا يحتجون من اجل سبتة ومليلية والصحراء وفقراء الاطلس??في حين ان جل العرب المشارقة يكرهون المغرب والمغاربة ويقدحونهم باقبح الاوصاف! من اراد ان يتاكد فليخالط هولاء العرب ليرى مذى احتقارهم للمغاربة ! وكما قال العاهل الاردني الاردن اولا فمن حقنا ايضا ان نقول المغرب اولا وتازة قبل غزة!
8 - f.m الأحد 09 شتنبر 2012 - 17:24
أنا أتمنى أن تظل علاقتنا مع الولايات المتحدة الامريكية جيدة وتزداد تحسنا أنا كمواطن مغربي أعرف أن علاقتنا جيدة مند 1956 يعني مند الاستقلال وأعرف أن المغرب أول بلد اعترف باستقلال الولايات المتحدة الامريكية البلد الصديق بدون نفاق .
9 - marrueccos الأحد 09 شتنبر 2012 - 17:31
الأمور في المغرب ستتجه إلى الأحسن ، هذا ما يظهر في حياة الناس الذين أعرفهم ! مجهودات جلالة الملك كبيرة وكان أحرى بالأحزاب أن تساعده لا أن تضفي مزيدا من الضباب على المشروع المجتمعي الذي إختاره جلالة الملك لشعبه . الحسن الثاني طيب الله ثراه كان يسعى لدخول المغرب للإتحاد الأوربي والملك محمد السادس يعمل في ضل الإستمرارية وهذه وحدها تجيبكم على سؤال أين يتجه المغرب ؟ ألم تتضح الصورة ؟
نحتاج من يساعدنا على فهم المشروع إياه حتى نأخذ حضنا منه وهذه مسؤوليتك يا سيد السفير ! جبد للسياسيين ودنيهم راه دايينها فالهضرة الخاوية شي كيشرق وشي كيشرق ! لا يوجد من يعمل على ربطنا بالعالم الحر .
10 - آل يوسف الإدريسي الأحد 09 شتنبر 2012 - 17:50
إلى السفير المحترم: سفيرالولايات المتحدة الأمريكية
لاأدري ماذا تعمل؟
ما هي مهمتك في بلد صديق للولايات المتحدة الأمريكية؟وكأول دولة اعترفت باستقلالكم؟
المملكة المغربية تتعرض للعدوان الجزائري
والعدوان الإسباني
وأنتم تعرفون تاريخ المملكة المغربية بحكم أنكم بموجب مهنتكم تدرسون بشكل معمق تاريخ البلدان التي تمارسون فيها مهامكم
أرجو أن تعيدوا دراسة تاريخ المملكة : وحدودها وسيادتها على مناطق شاسعة هي الآن استولت عليها الجزائر في المناطق الشرقية.
وفي الجنوب تم فصل موريطانيا عن المملكة
والصحراء المغربية : -رغم صداقتنا لكم ، وصداقتكم لنا - لم تبذل usaاي مجهود لفض النزاع المفتعل ، وإحقاق الحق ، في ضم المغرب لأراضيه الصحراوية
فإلى متىتتعرض المملكة في بتر أطرافها: الجزائر وبالرشوة تغري
البرلمان الأوربي الشيوعي ضدنا، واسبانيا تستولي على أراضينا وجزرنا في البحر المتوسط
وصحراؤنا تتعرض للانتهاك من طرف مرتزقة الجزائر ، ومن طرف المرتشين من مؤسسة "كينيدي" التي تتحمل مسؤولية إنسانية في الإضرار بالمغاربة الصحراويين مقابل رشوة تلقتها من النظام الجزائري العسكري
افصحوا عن سياستكم اتجاهنا، إما صديقا أو عدوا
11 - maroc الأحد 09 شتنبر 2012 - 18:18
je voudrai vous faire savoir qu'un ambassadeur américains ou autres c'est qu'ils sont soit à la porte de la retraite ou bien pour veiller sur les intérêts de son pays ni plus ni moins
en ce qui concerne les contrats avec les usa sur l'armement ou bien autres cela n'influencera pas du sur le dossier du Sahara
ce dossier ça ne joue pas a l'Onu mais bien chez les groupes de pressions américains et autres ....
12 - ميمون الأحد 09 شتنبر 2012 - 18:25
كمواطن مغربي ما يهمني في كل هذه التصريحات والتخمينات لهذا السفيرهو موقف الولايات المتحدة من قضية الصحراء المغربية المبهم على خلاف فرنسا والسبب هو اتخاذ ورقة الصحراء المغربية كورقة ضعط على فرنسا والتودد للجزائرلان السباق اصبح محموما بين هاذين البلدين على النفط الجزائري والتموقع في شمال افريقيا وقد بدأ هذا الصراع منذ انهيار الاتحاد السوفياتي وبدأت ملامحه تظهر الى السطح عندما اطيح بالقذافي حيث وضعت فرنسا قدمها وتسعى الى سد الطريق على الولايات المتحدة في الجزائرولن تكون البؤرة التي يمكن المرور منها سوى مالي وقضية الصحراء المغربية ففي حين تسعى فرنسا للتدخل العسكري شمال مالي ووضع قدم ثانية جنوب الجزائر هذه الاخيرة ترفض هذا التدخل ومعها الولايات المتحدة لان هذا التدخل لا يخدم استقرار الجزائر من جهة ومن جهة ثانية يفقدها معاكسة المغرب في صحرائه وهو بهذا يفتح جبهتين واحدة في الجنوب وواحدة في الغرب،وما زيارة هولند المرتقبة للجزائر الا لجس النبض والاقتراب من الجزائر بعدة اوراق من بينها الفصل في التاريخ الاستعماري للجزائر وربما تقديم اعتذاررسمي مع بعض التعويضات واقتراح شراكة اقتصادية ضد امريكا
13 - mustapha الأحد 09 شتنبر 2012 - 18:29
قول السفير " التغيير العميق الذي نتحدث عنه يستلزم سنوات عدة لكي يتحقق.. وهو ما سيتطلب الكثير من الصبر من كل الأطراف المشاركة في الحكومة." يعدّ دقيقا مع كونه بديهيا ربّما لكن بعض المغاربة لا ينتبهون إلى هاته المسألة.
14 - يحي الزيواني الأحد 09 شتنبر 2012 - 18:31
نعم الأجواء لا تبشر بالخير في المغرب لأن الإصلاحات التي طبلنا لها كثيرا اتضح أنها ذر للرماد في العيون لامتصاص غضب النخب في 20 فبراير. وما إن تأكد الأصدقاء من ذوبان مفعول 20 فبراير حتى التفوا على الإصلاحات ووظفوا الحكومة الملتحية لضرب الشعب ومحاربته في قوته
15 - hakim الأحد 09 شتنبر 2012 - 18:41
امريكا بلد الديمقراطية و الاقتصاد الحر و النزيه
تعرف جيدا العدو قبل الصديق.

أتفق مع هذا الطرح، فأنا أعرف أن هناك مغاربة لهم بعض الانتقادات التي تهم السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية، خصوصا ما يقترن بالعراق وأفغانستان وإسرائيل وفلسطين، لكنني، ومنذ التحاقي بالرباط منذ 3 سنوات مرت حتى الحين، لم أشعر قط أن السياسية الأمريكية الخارجية قد أثرت على العلاقات المتميزة بين المغرب وأمريكا.
16 - hamid الأحد 09 شتنبر 2012 - 18:47
ملف الصحراء دخل النفق المسدود تشبت امريكا بروس دليل على تغير موقف امريكا من حليف كبير .على المغرب ان يطرح فكرة التقسيم ويقطع الطريق على اعداء المغرب الحقيقيين.
الملك كان شجاعا وطرح مشروع الحكم الداتي سنة 2005 والملف لم يتحرك من مكانه.
حان الان الوقت لاعلان مشروع الانفصال عن الصحراء والقبول بانشاء دولة في هده المنطقة على شاكلة السودان والسودان الجنوبي
الصحراء ليست شيءا مقدسا
المغرب ليست اول دولة تنقسم .انقسم الاتحادالسوفياتي .يوغسلافيا.اتيوبيا .واريتيريا وقد ضهرت اكثر من 30 دولة في العشرين سنة الاخيرة.
لم نسمع عن اي من هده الدول التي انقسمت انها انهارت اقتصاديا مثلا.
المغرب ليس اقوى من هده الدول التي ا نقسمت الا ادا كان الاستتناء المغربي .
مسالة الانقسام صعبة علينا عاطفيا فقط.
حتميا وعقلانيا سننفصل.
والله ستتحسن احوالنا ادا انفصلنا وانضروا الى هده الدول فاقتصاديتها الان احسن بكتير مجتمعة
الطلاق ليس حراما كثير من المطلقين تحسنت امورهم كثيرا
17 - abderrahmane now Michigan الأحد 09 شتنبر 2012 - 18:51
thanks Hespress, we need more and more interview like this one, we need to know more about what can we do to make relation between morocco and usa more and more strong
Those who dislike usa because of his foreign politics should know that, usa isn't only war but a huge economie that can push our economie, I am moroccan canadian living in big Montréal, and if I could move my familly and my trucking company Florida - Texas or California I will do today before tomorrow
18 - Amnezyk الأحد 09 شتنبر 2012 - 19:02
complexification du style ,
flot de propos futiles ,
beaucoup de superflu ,
le tout
dans les règles de l'art
de la diplomatie..........
plus langue de bois que Mr l'ambassadeur,
tu meurs!
19 - said الأحد 09 شتنبر 2012 - 19:03
"لكن، حتى أكون صريحا، من الصعب جدا توقع ما ستؤول إليه الأمور بالمغرب،"
cela veut dire que le Maroc n'est toujours pas à l’écart du printemps arabe.
les américains sont très sérieux et parlent en connaissance de cause et après des études bien fondés
20 - anas الأحد 09 شتنبر 2012 - 19:27
Les USA ne soutiennent pas le Maroc dans le dossier du sahara, les USA veulent que ce dossier s'éternise pour vendre leurs armes au maroc et avoir plus de droits d'exploitation du pétrole algérien
21 - مغربي مكناسي الأحد 09 شتنبر 2012 - 19:30
(السفير الأمريكي لهسبريس: من الصعب توقّع مآل الأمور بالمغرب...)
قرائتي لهذا العنوان رسم لي كانطباع اولي ان السيد كابلان احد مناصري حركة 20 فبراير لكن بعد قرائة هذا الحوار الحصري الذي خصه السفير كابلان لهسبريس وجدته عكس ما اوحاه العنوان لاي قارئ انها خدعة العناوين كالعادة
المهم العلاقة المغربية الامريكية لها تاريخ قديم بل ان اول علاقة لامريكا بالخارج كانت مع المغرب وما فهمناه من ممثل الديمبلوماسية الامريكية بالمغرب هي ان الامور ايجابية ولا شئ يعكر العلاقات القائمة وان امريكا لا يمكن ان تتخذ اي تدبير لا يخدم المصالح المغربية كما صرح قيامه بلقائات مع كل القوى المغربية لكنه لم يطلعنا عن فحوى معضم تلك اللقاءات معذا تلك التي له مع قوى الاقتصاد في المغرب مثلا نريد معرفة ما قالع عبد السلام ياسين غدا سنعرف طبعا سيكون المسبب شئ شبيه بويكيليكس 2018 مثلا
المضحك ان السيد كابلان يعرف اكثر مما يعرفه رئيس الحكومة بن كيران والسيد كابلان يقدر ان يذهب الى عبد السلام ياسين في داره وبن كيران لا يقدر الحل هو خلق لقاء اسبوعي بين hespress وسفراء امريكا لانهم يعرفون كل كبيرة وصغيرة حسب ما صرح به كابلان
22 - فوزي الأحد 09 شتنبر 2012 - 19:56
شكوناهوا كابلان؟ كبلان دبلوماسي امريكي كيزود امريكا بالمعلومات على المكان اللي كيتواجد فيه بحال جميع سفراء العالم و بطبيعة الحال ماكيكونش عندو راي بخصوص قرارات الامم المتحدة اللي عارف انها اكبر منو و حتا ادا كانت كتحقق فشي موضوع خطير وهوا عارفو خاصو يلتازم الصمت. داكشي علاش حتا المغرب ادا الامم المتحدة تشبثاث بروس فغادي يتعامل معاه. و خاصو يتعامل معاه واخا داك التقارير اللي الضاهريا متحيزة. كاين مشكل عويص تما داخلة فيه مافيا تهريب النفايات النووية.
23 - Jhon Antalov الأحد 09 شتنبر 2012 - 20:19
Why Kaplan did not talk about the visa refusal that they intend delibrately to get money which proves the job of the us consulate is commercial rather than deplomatic why the us consulate doe not want to give moroccan applicant time to proces their visa applications instead they process the visa no more than three munites and let the grat number of the refused people surprised by this unfair policy .
24 - سياستها *USA*معي او ضدي الأحد 09 شتنبر 2012 - 20:30
هل انتم سعداء بان حليفكم هو المغرب ، وعندما تقيمون حوارا مع الجزائر تقولون نفس الكلام للجزائر ، نفس الشيء لتونس وليبيا ... وبالتالي تظهر امريكا بانها صديقة عزيزة وقوية مع هذه الشعوب وتكون لهذه الصداقة نتائج سلبية بين الدول العربية والاسلاميةحيث نجد ان هذه الدول تتصادم مع بعضها البعض ويكون الحل هو اللجوء الى الولايات المتحدة الامريكية لاستعراض العضلات والظهور كزبون قوي لامريكا من خلال شراء الاسلحة .... مع العلم ان شعوب هذه الدول لا تطالب سوى بالخبز والعدس ...
25 - محمد سالم الأحد 09 شتنبر 2012 - 23:51
المغاربة متشبتون بالتوابث الوطنية وبالعرش العلوي المجيد .وسفير أمريكا عليها دراسة تاريخ المغرب وهويته العريقة.
لا نخشى المستقبل فالمغرب يسير وفقا لتضامنه وعدم التفاته للازمات.
26 - adil finLAND الأحد 09 شتنبر 2012 - 23:55
WOW,ITS AMAZING TO SEE THAT AMERICA , WAS ALWAYS THERE FOR MOROCCO.LETS BE RATIONAL WHERE LUCKY TO BE THE SPOILD CHILD OF THE USA ,I LIKE TO SAY THANK YOU TO THE USA AMBASSADOR , AND TO AMERICA AND THE AMERICAN POEPLE , I WISH THAT MOROCO ONE DAY BE FREE , FREEDOM ITS NOT WHAT YOU CAN DO , FREEDOM ITS WHAT YOU LET GO
ITS NOT WHAT YOU COUNTRY DO FOR YOU , ITS WHAT YOU DO FOR YOU COUNTRY
god BLESS AMERICA ,god BLESS THE KINGDOOM OF MOROCCO, GOD BLESS FINLAND
27 - mowatin bidoun watan الاثنين 10 شتنبر 2012 - 00:15
الإبتزاز الأمريكي واضح وضوح الشمس طائرات ف ١٦ و كأننا سندخل حرب مع دولة قوية المهم من سيدفع الفاتورة أ سي بن كيران على حساب من و أنت تقول أننا في أزمة زيد غي زيد راه قربات ٠٠٠
28 - عبد العزيز الاثنين 10 شتنبر 2012 - 00:20
الولايات المتحدة الا مريكية دولة عظمى صديقة للمغرب مند عهد السلطان العلوي سيدي محمد بن عبد الله وفيما يخص علا قاتنا بها فهي علاقات ود واحترام وكل ما نطلبه من الولايات المتحدة الا مريكية الوقوف الى جانب المغرب في قضية الصحراء المغربية لا نها قضية عادلة وتعتبر مسالة حياة او موت عند كل مغربي ,
29 - asmae الاثنين 10 شتنبر 2012 - 00:38
il a dit qu'il on la confiance a Christophe Ross mais ou est la démocratie ?
30 - 90% think that الاثنين 10 شتنبر 2012 - 00:53
عندما يمدح المسؤول الامريكي حزب العدالة و التنمية فهذا يعني ان هذا الحزب لن يقوم بالإصلاح و لا خير ينتظر منه. لا تنسوا ان امريكا هي العدو رقم 1 للديمقراطية في العالم وهي من احتل العراق و افغانستان و فيتنام ودمرهم عن آخرهم وهي من ساندت الدكتاتوريات في دول أخرى كاسبانيا و البرتغال و ايران و الشيلي و الارجنتين و كوبا و البرازيل وباناما و و و ... تاريخ اسود لن يخفيه هذا الرجل بشعره الابيض
31 - reda الاثنين 10 شتنبر 2012 - 01:23
Hamid n16 a dit une partie de ce qui est realiste...acceptez le et vivez en paix,car cela concerne les prochaines generations..soyons sages et penser a l avenir qui sera carrement different
32 - anti american الاثنين 10 شتنبر 2012 - 01:39
الله يعطي مريكان شي تسونامي عاجلا لكي نستريح ... فهي عدوة الشعوب وهي رأس الفتنة ما يهمها هو بيع أسلحتها لتقتتل الدول والإخوة
أما السي كابلان فأنت مجرد عميل لصالح إسرائيل في جلباب سفير أمريكي
... إن الخبير بالسياسة الأمريكية وخاصة الخارجية منها يعلم أن بالأمس كانت أمريكا تحوم بالأجواء العربية وترسل بعثات هيئة السلام والسياح المنتمين إلى المخابرات الأمريكية أما اليوم، فهي لم تعد تحوم في أجوائنا فقط، بل في أراضينا وتجزئها حسب ما يحلو لها لتصنع "الأسطورة الصهيونية من الفرات إلى النيل" ... لا وفقهم الله إنه هوالعلي القدير وفي الختام أدعو الله أن يوحد المسلمين وينصرهم على كيد المتربصين
33 - Adam Kayi الاثنين 10 شتنبر 2012 - 01:46
English should be the second language in Morocco not French. It is indeed the language of science, technology and business.
34 - rach madar الاثنين 10 شتنبر 2012 - 02:27
اننا تعسنا من السياسة الامريكية المبنية علئ الكذب وكمثال على ذلك ما تنهجه من نصب على طالب التأشيرة بكل أنواعها للذهاب إلى الولايات المتحدة الأمريكية بحيث تتعمد بفرض مبالغ خيالية على كل طلب للتأشيرة وإجبارها كذلك على كل من أراد إعادة طلب تم رفضه بغض النظر عن عدد المرات التي يتم فيها إعادة الطلب لاكن الأخطر في ذلك هو كيفية تعاملها مع الطلبات للتأشيرة حيت تنهج مقابلة كلامية مع كل طالب التأشيرة دون اعطاء الوقت الكافي لمعالجة الطلب وهنا يتجلى دور الموظف القنصلي الذي يعتمد على قراره على المظهر الذي يظهر به الطالب چ و بنوع واضح من الميز العنصري دون الإعتماد على الوثائق المصطحبة اثناء الطلب فإذا أعجبت مظهريا من طرف الموظف القنصلي فستمنح لك التأشيرة.
35 - rach madar الاثنين 10 شتنبر 2012 - 02:57
وهاته السياسة العنصرية الغرض منها في الواقع حصد العديد من الأموال عن طريق الطلبات للتأشيرة كما تهدف هاته السياسة العنصرية في جعل عمل أو طريقة الإنتقاء الطلبات للتأشيرة داخل القنصلية الأمريكية مجهولا لدى الرأي العام حتى يستمروا في حصد العديد من الأموال عن طريق الطلبات للتأشيرة الكثير من المرات يجبر الطلب على الإعادة بسبب ما وعند الطلب الثاني لا يحاسب طالب للتأشيرة عن السببب بل تتعمد القنصلية في اجبارطالب للتأشيرة عن إعادة الطلب والحصد العديد من الرسوم . يجب محاسبة القنصلية عن ذلك.
36 - Sofia الاثنين 10 شتنبر 2012 - 04:34
الى السيد كابلان, بما ان المغرب اول دولة اعترفت باستقلال امريكا فاننا نطلب من بلدكم رد الجميل و الاعتراف بوحدة المغرب الترابية من طنجة الى الكويرة و مغربية الصحراء و انتم تعرفون كل تاريخ المملكة و احقية و شرعية ما يطلبه.
37 - mohamed الاثنين 10 شتنبر 2012 - 08:14
nous avons de bonnes relations avec les états unis et il faut préserver cette alliance.le maroc a vivement besoin de soutien surtout en ce qui concerne le sahara.j'espère que ce pays nous aidera à parler l'anglais et à l'étudier comme 2ème langue
38 - hamid الاثنين 10 شتنبر 2012 - 08:34
اجلا اوعاجلا سينقسم المغرب الى دولتين.
اي ليس المخزن هو من قام بضم الصحراء بعد المسيرة الخضرء?
اليس هو من قبل بالاستفتاء على الصحراء?
الاستفتاء نتيجته :اما اتحاد او انقسام!
لمادا نحن عاطفيون جدا ونرفض الانفصال?
حدود المغرب ليست مقدسة
لمادا المخزن لم يطالب بسبتة ومليلية?. فوالله طفل عمره 4سنوات لن تستطيع اسبانيا ان تقنعه ان هده المدينتين اسبانيتن
ام ان المخزن اكتفى بما يجنيه من اتاوات التهريب من هده المدينتين?
المخزن قام باستنزاف الثروة السمكية بالصحراء وكنت انا شاهدا على هدا الامر واسالوا بحارة اعالي البحار.
تقرير كينيدي صحيح في مجمله والمخزن يعرف هذا وربما الشعب استنكر التقرير اكثر من المخزن فهو ربما ملكي اكثر من الملك.
نضرتنا الى الجزائر فيما يخص الصحراء يجب ان يتغير فهي قدمت الحماية لمعارضين للمخزن ووالله لوقبض عليهم وقتها لادابهم في لاسيد بعد ان يهتك عرضهم بالقراعي.
الجزائر ليست ملائكة ولكن الله يسلط الكافرين على الضالمين .
في الاخير المخزن يجب عليه ان يسهل انشاء دولة جديدة كما وقع مع السودان والسودان الجنوبي وترك الامور للتاريخ فربما اتحدنا كما وقع لالمانيا الشرقية والغربية.
39 - المغرب والستقبل الاثنين 10 شتنبر 2012 - 10:16
امريكا والغرب يقيمون الدمقراطية في بلدانهم
ولن يسمحو بالدمقراطية في بلدانينا
اما الامور ستؤل الى مائالت اليه في دوال الجوار
حتى الان لم نرا دستور ولا انتخبات ولا تغير يئدي الى هدا التحسن
بالعكس الفقراء يزدادون فقرا والاغنياء في ازدياد
اصبح المواطن المغربي لاجئا في وطنه بين التماسيح والتعاليب
اصبح الموطن ليس مئتمن في حياته في الطورقات
منهك في معيشته اليومية
محكور في حقه في احتكاكه مع موظف ادارته العمومية
حقه في المتشفيات حقه في التعليم وووووووووووو
الحرية والعيش الكريم
وهادا مسيجعل المواطن المغربي يطور على الوظع وعلى امريكا وسياستها
الاستعمارية في المنطقة
40 - Mohssine الاثنين 10 شتنبر 2012 - 10:33
L’arrogance rode dans tous les domaines, aucune transparence … les lobbies s’enrichissent au détriment de la masse laborieuse ! Les opportunistes (sous forme de Partis politiques) trompent la volonté du peuple pour réconforter leur position. Et, … l’avenir de pays c’est ???
41 - redouan-tanger الاثنين 10 شتنبر 2012 - 13:30
"أبتسم حين أطلع على ما تكتبه الصحافة المغربية.. أجد الناس ينتقدون حكومتهم.. وأرى أن كل أنواع الصراع السياسي ستساهم بشكل كبير وفعال في الإصلاحات المغربية،"
تماما كما يبتسم المعلم حين يقرأ جملا مفيدة في إنشاء تلميذ في طور التحسن!!!
أترك لكم البقية...
42 - آل يوسف الإدريسي الاثنين 10 شتنبر 2012 - 13:34
إلى المدعو: 16 - hamid
ايها السيد
ماهذه الأفكار أو الاستشارة الحاقدة ضد المملكة المغربية؟؟؟
كل ما كتبت لاينم عن روح الوطنية
بل خيانة لأبنائنا الذين استشهدوا في صحراءنا،
وأموالنا التي استثمرناها للرفع من تمدن وحضارة أهالينا في صحراءنا
إذا كنت تتنكر لهؤلاء الشهداء
وللحق الثاتب للمغرب في صحراءه وتتنازل أنت -كأنك من يدبر الأمر- عن الوطن
فإن أبناء المملكة المخلصين لايفرطون في حبة رمل من صحراءنا
إذا كنت متهاونا ومتخاذلا ، لم يطلب منك اي أحد أن تقدم اية تضحية في سبيل الله، ولا في سبيل الوطن
بل المطلوب منك أن تقول خيرا أو لتص....
43 - فردوس الاثنين 10 شتنبر 2012 - 13:50
لماذا لم تسألوه عن حخب القمح الأمريكي عن الحكومة الجديدة ولأول مرة في تاريخكم أهذا هو الدعم الذي تقدمونه لها ؟؟ إذا حجبتم قمحكم ففي السماء رب يحمينا من شركم.
44 - observateur 1 الاثنين 10 شتنبر 2012 - 14:32
les services de renseignements des usa sont les plus renseignes de tous ce qui se passe dans le monde et plus particulierement dans les pays arabo musulmans. puisque cet ambassadeur avoue que la situation au maroc n est pas au top des esperances des marocains.nous devons serrer les rangs pour le bien de ce maroc qu on aime a la folie.vive le maroc.
45 - الحسين بن محمد الاثنين 10 شتنبر 2012 - 16:09
السلام عليكم

أمريكا دولة تهيمن على العالم و ليس لها أصدقاء

فهي كما يقول الأمريكيون قوة عظمى

إذا أردت التقدم فليس بالإنجليزية تتطور الأمم بل بالإيمان و العمل و العلم و التوحد

عندها ستحترمك أمريكا و ترفع مستوى تعاونها معك

للإشارة أمريكا دينها هو المسيحية على المدهب البروتستانتي.
46 - NORDINETAZA الاثنين 10 شتنبر 2012 - 17:59
l usa recolte les efforts de sa politique exterieur il fait n importe quoi pour qu il reste le 1exportateur ds le marche mondiale et surtout ds l armamement exp f16 ON A besoin d investissement ds le domain indistrial et agricole et dans le domain d education et le recherche scientifique m l ambassadeur et responsable marocain le sahara n es q un
47 - rifland الاثنين 10 شتنبر 2012 - 19:27
لكن، حتى أكون صريحا، من الصعب جدا توقع ما ستؤول إليه الأمور بالمغرب، التغيير العميق الذي نتحدث عنه يستلزم سنوات عدة لكي يتحقق..
48 - monssif الاثنين 10 شتنبر 2012 - 22:03
العنوان لخص الحوار بكل جيد.ويظهر منه أن السفير لا زال لم يطلع علئ ما طبخته لكواليس السياسة الامريكية لمنطقة شمال افريقياعموما والمغرب بشكل خاص.كون المغرب (صديق)الولايات المتحدة يحتار في كيفية التعاطي معه خصوصا ان المغرب له جالية يهودية نافدة في جل بقاع الارض.لدال السيد الفير اجاب علئ اغلبية الاسءلة بتحفظ شديد .الا ان قوله لا احد يستطيع التكهن بما قد تؤول اليه الاوضاع معناه انه يعلم ان شيءا ما سيحدث ولكن ما هو؟الله ومهندسو الخراءط السياسية الدولية أعلم
49 - Si Med الاثنين 10 شتنبر 2012 - 22:54
حينما تنعدم الثـــــــــقة
الشــــــــعب الأمريــكي شعب طيب ، و ولا يعرف إلا القليل جدا عن الشعب المغربي ، لكن الحكام الأمريكيون و الإعلام الأمريكي دائما تطغي عليهم السياسة ، فحكام أمريكا لا يعرفون إلا مصلحتهم، ولا يهمهم الصديق ، فحبذا لو كانت هناك جمعيات مغربية تعرف الشعب المغربي للشعب الأمريكي . و الله ، حبا لوطني لا أكره هذا السفير أو غيره، لكن صرت منعدم الثقة، لان حكام أمريكا إلي حد الآن لم يحسموا في قضية صحرائنا، و دائما هذا المشكل المفتعل يجروه.
50 - ولد الحي الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 15:04
الصحراء ملف لن يتنازل عنه المغاربة لان تقسيم المغرب امر لا نقبل به أبدا، وان أرادت الامم المتحدة حربا في المنطقة الشيء الذي قد يخدم مصالح امريكا فلتجرب هذا الطريق. لن نسمح بالتقسيم ولن تعرف الجزائر الاستقرار ما دامت تصطاد في الماء العكر، وان ساندت اسبانيا المرتزقة لا بد ان نقطع كل التعاملات معها. الحق يؤخذ ولا يعطى ولن تجدي الدبلوماسية الكذوبة والمتملقة.
لا بد للمغرب والمغاربة ان ينطلقو من منطلق قوة ونحن مستعدون للحرب ان دعت الضرورة.
تعليق Hamid, اشك انك مغربي وان كنت مغربيا فرأيك هذا خيانة لوطنيتك وبيع لشيء لم يو كلك المغاربة عليه. وان لم تكن مغربيا فدعك وشؤون المغاربة فإنها بعيدة عنك وأهل مكة أدرى بشعابها.
51 - RIYAD JAHANNAM الثلاثاء 11 شتنبر 2012 - 17:56
ان جميع سفراء العالم يمتحنون لاداء مهمة السفير على مستوى التكوين النفسي بحيث على المرشح اتقان فنون التملص من ورات الاسئلة المحرجة واتقان فن المراوغات مع خلق جو من المرح والحبور حتى لا يشعر المجاب انه لم يتوصل بجواب مقنع واتقان فن الالتواء وخلق العبارات النماقة بدون تقديم ادنى جواب صريح وصحيح كما يظهر من كلال السفير انه (مخلص وشاد جطو) مسبقا لينير صورة البلد في البلدان؟؟؟
52 - omar الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 19:25
Peut etre que samuel avait confodu le maroc et la lybie quand il déclarait qu il était difficile de prévoir ce qui allait arriver au maroc
il allait peut etre prédire que son collégue en lybie allait mourrir
au maroc c est la paix dieu merci
rien ne va se passe
samuel et sa belle femme peuvent dormir tranquilement
ils sont chez eux
enfin....presque chez eux
53 - R&D الخميس 13 شتنبر 2012 - 14:43
انظروا الحل الذي اقترحه لنا و الذي تنتظره امريكا منا
"وأنا أرى أن المغرب عازم على إيجاد حل للقضية، وسيقوم بكل ما يقدر عليه في إطار مصلحته الخاصة"
54 - zizou الخميس 13 شتنبر 2012 - 15:21
et vous aviez cru tout ce baratin , mgharba msaken il a surement effectuer la formation de chacal professionnel
55 - البهلولي الخميس 13 شتنبر 2012 - 19:51
اتساءل دائما لماذا لا نقبل النصح من بعضنا وننتضر دائما نصيحة الاوربيين والامريكيين لا تنسو ياولاة امورنا قول الله سبحانه وتعالىى'' لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم''اذا كانت امريكا واوربا تحب المغاربة نحن الان في امس الحاجة الى الزرع لماذا رفضو ان يبيعو لنا الزرع يعاقبو الشعب المغربي على توجهه السياسي.لا تنقصنا نضريت كابلان او غيره. ما نحتاجه هوالاعتراف بالمواطن المغربي .انظرو الى الامريكيين اذا حدث حاث لواحد منهم تقوم الدنيا له. يطبقون ما اوصى به ديننا الحنيف.;المسلمون كالجسم الواحد ادا اشتكى منه عضو تداعى له بالسهر والحمى;'
56 - أبعير موسى الخميس 13 شتنبر 2012 - 20:51
حضرة السفير المحترم، تحية طيبة أما بعد،
اسمح لي هنا بالإعراب لشخصك عن استيائي العميق من الهجوم المسلح على القنصلية الأميريكية ببنغازي الليبية. حديثي لك عن عمل إجرامي لا مسؤول أودى بحياة أبرياء من بينهم سفير الولايات المتحدة الأميريكية بليبيا، رحمهم الله جميعا. كما أعرب لك ولأسر ضحايا الهجوم على القنصلية عن تعازي الحارة ومواساتي الصادقة على هامش ما حدث.
ألفت نظرك إلى كوني ممن جبلوا على الكراهية لليهود منذ نعومة أظارفرهم."من شب على شيء، شاب عليه". أمر واقع يفرض علينا أخذه بعين الاعتبار. من منطلقي هذا أتقدم لك بالدعوة للجلوس معي بطاولة المفاوضات السلمية. مفاوضات تملينا الحاجة المشتركة لرسم حدود الإحترام المتبادل، في ما بيننا، تفاديا منا لتكرار ما حدث و"الوقاية خير من العلاج". هذا باعتبارك حليفا لإسرائيل وباعتباري من المتمسكين بثوابت الهوية من إرث الماضي، عن تربية.أعتقد، بالفعل، بأن الوقت قد حان لتفكيرنا بالحاجة لتوسيع دائرة الإحترام المتبادل، في ما بيننا، لتشمل مجال حقوق الطفل أيضا.
57 - citoyen الجمعة 14 شتنبر 2012 - 16:14
أعتقد أن التغييرات التي حصلت في المغرب عميقة جدّا، فالدستور الجديد يعد وثيقة تنظر لما هو قادم، ونتائج الانتخابات كانت جد معبرة، ويبدو أن المغاربة يريدون هذا النوع من التغيير الذي يتم من خلاله اقتسام السلطة مع الحكومة. لكن، حتى أكون صريحا، من الصعب جدا توقع ما ستؤول إليه الأمور بالمغرب، التغيير العميق الذي نتحدث عنه يستلزم سنوات عدة لكي يتحقق.. وهو ما سيتطلب الكثير من الصبر من كل الأطراف المشاركة في الحكومة.
C'est ce que j'ai retenu de M l'ambassadeur qui connait la situation du pays mieux que nos politiciens, cela veut dire que notre pays a encore une fois raté le coche et son RDV avec les varies reformes que le peuple marocain avait souhaité à la veille de la reforme constitutionnelle , mais il semble que le sort du pays est de vivre avec les mirages et dans de grandes salles d'attente, car la démocratie économique et sociale par la lutte contre l’économie de rente la grande corruption notamment , est loin d’être à la porté de ce gouvernement , noyé dans de la cacophonie inutile .
58 - sadik الجمعة 14 شتنبر 2012 - 19:07
اعتقد ان امريكا قوية وفي اوج حضارتها...لكن قوتها لم تنشر العدل في العالم بل المصالح الضيقة هي السائدة...لذلك وحسب ابن خلدون فالحضارة الامريكية في افول تاركة المشعل الى الصين التي بدات بوادر ريادتها تطل علينا شيئا فشيئا...
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

التعليقات مغلقة على هذا المقال