السروتي: التنصير ليس حُرية دينية.. والأمازيغ الأكثر استهدافا

السروتي: التنصير ليس حُرية دينية.. والأمازيغ الأكثر استهدافا
الخميس 28 فبراير 2013 - 14:30

أكد الدكتور محمد السروتي، الخبير في قضايا التنصير، في حوار مطول مع جريدة هسبريس الإلكترونية تنشر جزءه الأول، بأن “ظاهرة التنصير كما هو مُمارس على أرض الواقع لا يمكن أن تندرج ضمن الحرية الدينية”، شارحا بأن “التنصير الحقيقي يجري في القرى النائية، والمناطق التي تعرف أعلى مستويات الهشاشة الاجتماعية”.

وأفاد السروتي بأن “التنصير في المغرب يستهدف بشكل خاص الأطفال والأيتام، والشباب الواقعين تحت طائلة الفقر والحرمان، ويتخذ من الإغراء والتغرير أداته الفعالة لتوسيع نفوذه”، مردفا بأن “أفضل مقاربة لهذه الظاهرة هي بسد المنافذ التي يتم استغلالها مثل المرض، والجهل، والفقر”.

وزاد الخبير بأن المناطق التي يكثر فيها التنصير تكون بعيدة عن أي رقابة مغربية، ما يجعلها من أنشط المراكز من حيث استقبال الآليات والوسائل التنصيرية التي تأتي من المراكز الأم بمختلف الدول الأوربية.

ولفت السروتي، في الحوار ذاته، إلى كون “مركز مليلية مثلا يساهم في القسط الأكبر في إعداد بعض الوسائل التنصيرية الأمازيغية”، كاشفا بأنه رغم استهداف المُنصِّرين للمناطق الأمازيغية المختلفة فإن “أدنى مستويات التنصير سُجلت في هذه الأوساط”.

تم أخيرا تداول أخبار حول عودة بعض مُنصري قرية عين اللوح بجبال الأطلس إلى أنشطتهم بالمغرب..ما تعليقك الأولي أستاذ محمد السروتي؟

إن قضية عين اللوح التي أثارت زوبعة إعلامية قبل أكثر من سنتين تعود اليوم من جديد إلى الواجهة، مع تغير في المواقع فبعد أن كانت إحدى الأطراف التي أشارت إليها جل التقارير التي تحدثت عن القضية واتهمتها بالتنصير، أصبحت اليوم تطالب برد الاعتبار والتعويض.

بيد أنني في هذا المقام لست بصدد التعليق على مجريات أو مسار قضية تعرض الآن أمام القضاء أو في درجة من درجات التقاضي، قد يكون لها ما بعدها، خصوصا أن الحديث عن الأمر يفرض ضرورة الإطلاع على حيثيات الموضوع وتفاصيله، وانتظار الحكم النهائي للقضاء ليقول كلمته في النازلة، وهي التفاصيل التي تعذر علي الوصول إليها إلى حدود الساعة، هذا قبل أن تنشر بعض تفاصيله إحدى اليوميات المغربية قبل أسابيع، والذي مفاده مطالبة هذه الأطراف الحكومة المغربية بأداء تعويض ضخم يقدر بحوالي15 مليار وتحمليها مصاريف الدعوة.

وعلى الرغم من صدور حكم ابتدائي للمحكمة الإدارية قبل حوالي شهرين، والذي ظل “طي الكتمان” لأسباب غير معروفة على الرغم من حساسية الموضوع وما طرحه من نقاش تجاوز السقف الإعلامي، وبدأت بوادره بتصريحات بعض المؤسسات الأجنبية وتأكدت في الآونة الأخيرة بحضور أطوار المحاكمة من طرف ممثلي سفارات الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا وألمانيا وبريطانيا ونيوزيلاندا.

إن القضية في طوريها الأول والثاني، يفرض اليوم ضرورة إعادة النظر في كيفية تعاملنا مع ظاهرة التنصير، فلا المقاربة الأمنية أثبتت نجاعتها في التعاطي مع التنصير، ولا الحد من توغله في مختلف المناطق المغربية، ولا غض الطرف عن بعضها، أو إحاطة المعطيات عنها بالسرية أثبتت صحتها.

هذا الوضع يدعو اليوم إلى ضرورة التفكير في مقاربة تشاركية، منطلقها الأساس تمتين القيم المغربية السمحة وتعزيزها في المنظومة التربوية والثقافية، دون إغفال مواطن الهشاشة بإيلائها العناية والاهتمام الذي تستحق لتلتحق بركب التنمية. لقد أصبح من العيب أن تنقطع مناطق معينة في المغرب عن العالم الخارجي بأكمله في مواسم محددة من كل سنة… ومن العيب أن نشهد ولادات أمام أبواب المستشفيات أو سيارات الأجرة وحتى في الشارع العام… وأن تحمل الحوامل على الأكتاف مسافة طويلة للوصول إلى أقرب نقطة سالكة، ومن المخزي أن ينهار شخص في الطريق لعارض صحي، ولا تمتد له يد عون أو مساعدة من المارة…

إن أي حديث عن مقاربة ظاهرة التنصير أو الحد من توغلها، في ظل هذه المنافذ هي مجرد صيحة في واد، ينمحي صداها بسرعة… وعليه فإن أفضل مقاربة للظاهرة هي بسد المنافذ التي يتم استغلالها فإن استغل؛ المرض، والجهل، والفقر… فعلينا تحسين جودة الخدمات الصحية، وتعميم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي الذي يلقي بحوالي 400 ألف طفل إلى الشارع سنويا، وخلق فرص العمل للشباب العاطل، وتعزيز قيم التضامن… إن الفراغ والجهل هو العدو الحقيقي الذي ينبغي أن يتجند الجميع لمحاربته، فإن تركت المساحات والفراغات فإننا في الأفق القريب لن نتحدث فقط عن التنصير وإنما عن ظواهر أخرى، ولن نكتفي آنئذ بالحديث عنها وإنما سنراها رأي العين بتداعياتها المختلفة.

تباينت مواقف فقهاء مغاربة حول مسألة منع التبشير المسيحي بالمغرب والبلاد الإسلامية..الدكتور الريسوني قال إنه لا يتعين منع التبشير المسيحي…لأن الدول المسيحية لا تمنع بدورها التبشير الإسلامي…أما الشيخ الزمزمي فقد صرح لهسبريس بأن السماح للتنصير هو من أكبر المنكرات التي لا يجب السكوت عنها.. ما موقفك صراحة ـ كباحث متخصص ـ من قضية منع أو السماح بالتنصير داخل البلاد؟

كثيرا ما تُقدم صورة خاطئة عن قضية “منع التنصير”، حيث يتم تصويرها بطريقة سلبية مغلفة بطابع الاضطهاد والقمع كما جاء في إحدى المنابر الإعلامية الاسبانية وبعض التقارير الأجنبية… ولو كانت هذه هي صورة تعامل المغاربة لما بقيت لنا شواهد تدل على التسامح المغربي في عدد من المدن المغربية التي بها كنائس يرجع تاريخها إلى أمد بعيد، فلم تمتد إليها يد بهدم أو تخريب، ولعل من مفاخر المغاربة أن تجد بجانب الكنيسة مسجدا، ولنا أيضا مفخرة في بعض الاجتهادات الفقهية المشرقة التي وصلت درجة السماح بترميم بعض الكنائس أو بنائها من بيت مال المسلمين… وفي هذا الصدد هناك رأيٌ أورده الونشريسي في “المعيار المعرب” نسبه إلى أبي العباس أحمد بن محمد بن زكريا يقول فيه: “هدم الكنائس لا يَجوز بِمُقْتَضَى الشَّريعة المحمديَّة على رأي المُحقِّقين في الفقه المالكي… ولهذا يقول أبو الحسن اللخمي وابن القاسم: إنَّ القديم من الكنائس يُتْرَك ولا يُهْدَم”، وتعدَّدت هذه النَّماذج في كثيرٍ منَ المصادر النَّوازلية كـ “المعيار” للونشريسي، و”أحكام قضايا أهل الذمَّة” لأبي الأصبغ بن سهيل… بل وأكثر من ذلك أن المسلم مطالب شرعا أن يعين زوجته الكتابية على أداء طقوسها الدينية..

أما بخصوص تصريح الدكتور الريسوني لإحدى المنابر الإعلامية، فأعتقد أنه ينبغي أن يتم النظر إلى التصريح كله، ولا ينبغي تجزيئه والوقوف عند “ويل للمصلين…” بغية تحقيق إثارة أو سبق إعلامي، فمن بين ما قاله د. الريسوني:” أننا لا ينبغي أن نمنع التبشير المسيحي، ما دامت الدول المسيحية تسمح للمسلمين بممارسة التبشير الإسلامي، والبقاء للأصلح عند تعادل الفرص”، فهل من تعادل الفرص أن تركز المنظمات التنصيرية جهودها في المناطق الهشة ثقافيا واقتصاديا… خصوصا أن هناك بعض الفضاءات المعروفة في مختلف الأوساط وهي مفتوحة أمام الجميع وفي وجه مختلف الأفكار والتيارات وغيرها، وهي الفضاءات الجامعية التي نتساءل عن غياب المنظمات التنصيرية عنها، قديما وحديثا… وأيضا هل من تعادل الفرص أن يضلل الناس وتقدم لهم الديانة النصرانية بطابع إسلامي كما تشهد بعض وثائقهم المنشورة…

وفي المقابل أيضا أشار د. الريسوني إلى أمر أساسي يكتمل معه الموقف، وذلك حين قال “نعم هناك بعض الحالات لابد أن يتدخل فيها القانون والدولة بشكل صريح، مثل التغرير ببعض القاصرين أو خداع بعض المحتاجين والمضطرين، أو التجسس والتخابر لفائدة جهات أجنبية”.

وأعتقد أنه في ظل الحرب الضروس المعلَنة من قِبل المؤسسات الدينية التنصيرية، والمدعومة بمؤسسات الإعلام الغربية العملاقة، ومع عدم تكافئ الفرص، في ظل ضعف إمكانات “الحمايات الفكرية” في البلاد الإسلامية المستضعفة كان منع حرية التنصير؛ بمثابة “حماية الصناعات الوطنية الضعيفة” ماديا ـ إذا صح التعبير ـ في حال انعدام تكافؤ الفرص والإمكانات عند اجتياح الأقوياء للضعفاء.

وما رأيك في من يقول إن المسلمين يُحرِّمون على الآخر ما يحلونه لأنفسهم؟

أقول لمن يقول إن المسلمين يحرمون على الآخر ما يحلونه لأنفسهم: إذا كانت الدول الغربية تنص في دساتيرها على أنها دول علمانية وعلى حرية الدعوة أو التنصير، وخاصةً في ظل نصوص الديانة النصرانية الصريحة التي تَدَعُ ما لقيصر لقيصر، فإن على كل فرد وافد إليها أو مقيم بها أن يحترم هذا الخيار الذي ارتضته هذه الدول لنفسها، وتسعى لحمايته بمنظومتها القانونية، وعليه فإن سمحت للدعوة الإسلامية أو للتنصير أو غيرهما، فقد احترمت نصوصها وقوانينها.

ولقد رأينا مجتمعات غير إسلامية اتخذت لنفسها عقيدة فلسفية، مثل الماركسية في البلاد الاشتراكية والشيوعية، فحافظت عليها كمقوِّم من مقوِّمات الاجتماع ونظام الحكم، ومنعت بالدساتير والقوانين التبشير في مجتمعاتها بأية عقيدة مضادة لعقيدتها وفلسفتها وثقافتها… وشهدنا حتى بعض الدول المتقدمة منعت مؤلفات وكتابا من دخول أراضيها لسنوات طوال، حتى اضطرت بعض الهيئات في أمريكا مثلا لتنظيم مهرجان سنوي يسمى بمهرجان “أسبوع الكتب الممنوعة”.

إذن هاجس الاحتفاظ على خصوصية الهوية الثقافية أو الدينية ليس متعلقا بالمسلمين فقط؟

هاجس الحفاظ على “الخصوصية الثقافية أو الدينية أو الاجتماعية…” لا يشغل الدول الإسلامية وحدها كما يحاول أن يصوره من يستخفون بقضية المحافظة على خصوصيتنا الثقافية والدينية؛ فمن بين الإجراءات التي اتخذتها فرنسا للمحافظة على ثقافتها إصدار قوانين وتشريعات تلزم وسائل الإعلام المختلفة ببث ما لا يقل عن 60% من الإنتاج الثقافي الفرنسي بمختلف أنواعه، ولم يُدخل هذا الإجراء ضمن فوبيا الآخر، أو المبالغة في الخوف من صغائر الأمور على الخصوصية الثقافية.

كما أن وثائق الحرب الثقافية السابقة بين المعسكرين الشرقي والغربي تحتفظ بعدد من الشواهد العملية في هذا الميدان، ومنها ما ذكرته الكاتبة الإنجليزية فرانسيس ستونور في كتابها (من يدفع أجرة الزمار) (who paid the piper) ، وهذا العنوان جزء من المثل الانجليزي الشهير الذي يقول: “من يدفع أجر الزمار يختر اللحن”. وقد أشار الكتاب إلى توجيه وكالة المعلومات الأمريكية (USIA) بسحب ثلاثين ألف كتاب من مكتبة وزارة الخارجية الأمريكية التي يزورها سنويا ستة وثلاثين مليون زائر، واستجابت الوزارة لذلك الطلب، وتم بالفعل سحب آلاف المؤلفات لشخصيات وصفت بأنها مثيرة للجدل سواء أكانت لمؤلفين يحملون الجنسية الأمريكية أم جنسيات أخرى، رغم التشجيع الأمريكي المستمر لنشر حرية التعبير بين شعوب العالم.

وفي المقابل هناك دول أخرى اختارت وجهة أخرى فنصت في دساتيرها على أنها دول “إسلامية” واعتبرت دين الإسلام؛ مقوِّما من مقوِّمات الاجتماع والسياسة والتشريع والنظام، ومن ثمَّ فإن زعزعته هي زعزعة لمقوِّم من مقوِّمات المجتمع ونظمه، وليس هذا هو حال الدين في المجتمعات الغربية التي أشرنا إليها آنفا، وما على الآخر في نظري سوى أن يحترم هذا الخيار…

باختصار، ظاهرة التنصير كما هي موجودة على أرض الواقع، لا يمكن أن تندرج ضمن الحرية الدينية، فالتنصير الحقيقي يجري في القرى النائية، وفي المناطق التي تعرف أعلى مستويات الهشاشة، ويستهدف بشكل خاص الأطفال والأيتام، والشباب الواقعين تحت طائلة الفقر والحرمان، ويتخذ من الإغراء والتغرير أداته الفعالة لتوسيع نفوذه. فلو كان الأمر يتعلق بمجادلة نظرية، أو بحوار علمي يبدي فيه كل طرف وجهة نظره، لما استدعى الأمر أي إجراء لا من السلطة ولا من غيرها، لأن اليقين راسخ لدى عموم المغاربة، بأن النصرانية لا تمتلك من انسجام المعتقد وتماسكه ما يجعلها قادرة على أن تبسط مفاهيمها الدينية، فبالأحرى أن تقنع المغاربة بالدليل والبرهان… فلو كانت المنظمات التنصيرية صادقة في دعوتها للدين لكان العالم الغربي الهارب من الدين، أولى بهذه الدعوة من المجتمعات الإسلامية المؤمنة أصلا، لعلها تستطيع تقليص نسبة الانعتاق والهروب المتزايدة من الدين في المجتمع الغربي.

وهل يمكن المقارنة بين “التبشير المسيحي” و”التبشير الإسلامي” إن صح التعبير..هل يمتلكان نفس المقومات والإمكانات المادية واللوجيستيكية؟ ولمن تميل الكفة؟

كثيرٌ من المسلمين يحارون في الجواب المنطقي والخالي من العصبية عن هذا السؤال إذا وُجه لهم: لماذا تمنعون حرية التنصير في بلادكم الإسلامية، في الوقت الذي تدعون فيه إلى الإسلام في البلاد الغربية، وتنشرون فيها دينكم الذي يحرز انتصارات ملحوظة في خارج عالم الإسلام؟!.

والرأي عندي أننا لا بد أن نصارح هؤلاء السائلين بالفروق الجوهرية بين مكانة الإسلام في الدول الإسلامية، وموقف هذه الدول منه وبين حال الدين في المجتمعات الغربية، وموقف تلك الحكومات العلمانية من الدين، مطلق الدين، والفارق بين منهاج الدعوة إلى الإسلام ومناهج التنصير والمنصِّرين.

ثم إن موقف الدول الغربية من الدين هو موقف “طبيعي” إذا ما استحضرنا تجربته التاريخية المرير مع الدين، وهي تجربة كانت تجربة أقل ما يقال عنها أنها بئيسة إلى أقصى حد.. فقد كان الدين بالنسبة إلى هذا العالم ظلاماً وجهلاً واستبداداً وغلظة وانصرافاً عن عمارة الأرض، ووقر في حسّ الدول الغربية من خلال تجربتها الخاصة أن هذا هو الدين.

ولذلك كان من الطبيعي أن نفرت منه، ثم هاجمته وأبعدته عن واقع الحياة، وحسبته في نطاق ضيق في ضمائر الناس، وهي في هذا معذورة من ناحية، ولكنها من ناحية أخرى غير معذورة.

كيف ذلك..؟

هي معذورة في النفور من ذلك الدين والسعي إلى تقليص نفوذه ونزع سلطانه، وحبسه في أضيق نطاق ممكن.. بل نبذه والخروج عليه جهرة .. ولكنها غير معذورة في أن يكون هذا موقفها من الدين، مطلق الدين…

لذا فمن المقاربات التي أعتبرها جاحدة أن يتساوى التنصير والدعوة، فبينهما فوارق في الجوهر والمنهاج، ويمكن التمثيل ببعض الأمور، فهل وجد أحد من دعاة الدعوة الإسلامية من اشترط اعتناق الإسلام لتقديم الخدمات الإنسانية والاجتماعية، أو ربطه بهجرة أو مال… أو حتى قدم منشورات دعائية تضليلية، تهاجم أو تزدري أي دين آخر… كما تقدمها بعض المؤسسات التنصيرية.

برأيك..ما هي المناطق الجغرافية في المغرب الأكثر استهدافا من لدن المبشرين المسيحيين؟ ولماذا تحديدا هذه المناطق؟

إن اتسام بعض المناطق في العالم بمميزات معينة يجعلها أكثر عرضة لظاهرة التنصير من غيرها، فيمكن مثلا الحديث عن الموقع الجغرافي لبعض المناطق خصوصا الحدودية منها، ومن خلالها يمكن رصد الامتداد التنصيري إلى ما هو أبعد من منطقة الانطلاق.

ففي شمال المغرب، وبحكم وجود مدينة الناظور قرب مدينة مليلية المحتلة؛ التي تعد مركزا تنصيرا مهما لمختلف الطوائف البروتستانتية وغيرها خصوصا منظمة “شهود يهوه” الأمريكية، ومنها تمتد الأنشطة التنصيرية شرقا إلى مدينة وجدة وغربا إلى مدينة الحسيمة.

أما عن مدينة سبتة المحتلة فيمكن الإشارة في هذا الصدد إلى تقرير إعلامي إسباني نشرته صحيفة البايس للكاتب لويس مانويل أزنار، تحدث فيه عن امتداد الأنشطة التنصيرية لمنظمة “الصليب الأبيض” من مدينة سبتة إلى كل من طنجة والحسيمة، حيث أشار إلى مشاريع اجتماعية لإيواء الأطفال المعدمين ومشروع “بيت الأسرة”، وعن تفكير جدي لاستثمار بناية الكنيسة ومرافقها في مثل هذه المشاريع، خصوصا بعد إخلاء إحدى البنايات التي كانت مقر لسكن الراهبات الفرنسيسكانيات.

هناك اهتمام خاص بالشرق المغربي..ما أسباب ذلك في نظرك أستاذ السروتي؟

في الشرق يمكن الإشارة إلى مدينة وجدة بحكم محاذاتها للجزائر التي شهدت حركة تنصيرية سجلت نسب خطيرة وغير مسبوقة، خصوصا في المناطق القبائلية… وتكفي الإشارة إلى أن أغلب المؤسسات التنصيرية في الجزائر مهتمة بالمنطقة الشرقية من المغرب، ويمكن الإشارة إلى جمعية الكتاب المقدس التي يترأسها “كاميف بيار” وهو من مواليد وجدة، ومقرها في قلب العاصمة الجزائرية، ومن تجليات العمل التنصيري تأسيس مكتبة “الحدود” التي أشرف على تسييرها المنصر البروتستاني “ماكنتون”، والذي عمل خصوصا على استقطاب طلبة جامعة محمد الأول، وقبلها كان مشرفا على مكتبة لوازيس بفاس.

إن الاهتمام بالمنطقة الشرقية راجع بالأساس إلى اعتبارها نقطة ارتكاز لمحور رابط بين منطقة القبائل الجزائرية ومناطق الأطلس المغربية، والتي يمكن اعتبارها من الأهداف التاريخية للمؤسسات التنصيرية لما تشهد من ضعف مهول في بعض الخدمات الصحية والاجتماعية، يجعلها تعيش عزلة وتهميشا محكمين، ويترك الفرص سانحة والظروف موائمة للامتداد التنصيري فيها، فبالأمس القريب كانت قرية “عين اللوح” نواحي مكناس وتداعياتها التي لازالت لم تكتمل بعد، وقبلها كانت قرية “أمزميز” نواحي مراكش التي ضبطت فيها مجموعة مكونة من حوالي 20فردا، وقد تم اكتشاف هذه المجموعة بعد ضبط أحد الأجانب متلبسا بنشر النصرانية حيث كان يستهدف مجموعة من الأطفال والنساء بالمنطقة.

وفي المناطق الجنوبية نُشر تقرير حول تصاعد أنشطة كنيسة “صخرة المسيح” الأمريكية بمخيمات تندوف، وتحويلها إلى بؤرة استقطاب لفعاليات نصرانية من إسبانيا وفرنسا وجنوب إفريقيا، وهي الكنسية التي خصصت مشروعا قائما للنشاط في المخيمات واعتمدت منذ 1999 برنامجا لزيارات واحتضان الأطفال الصحراويين من قبل العائلات الأمريكية.

ما خصوصية هذه المناطق بالتحديد، وهل الاستجابة للتنصير تكون بقدر الاستهداف؟

حقيقة الاهتمام التنصيري بهذه المناطق ليس بالخبر الجديد، نظرا لموقعها الاستراتيجي الهام، فبعضها من الناحية جغرافيا هي امتداد طبيعي للأراضي المغربية، ومن الناحية الإدارية غير خاضعة للسلطة الإدارية المغربية كما هو الشأن بالنسبة لمليلية وسبتة، الشيء الذي يجعلهما مرتعا لمختلف المنظمات التنصيرية، من قبيل “شهود يهوه” من الولايات المتحدة الأمريكية، و”الكنيسة الكونية” من ألمانيا، إضافة إلى هيئات بروتستانتية مختلفة أغلبها من إسبانيا وهولندا وسويسرا…

وضعية هذه المناطق، البعيدة عن أي رقابة مغربية، يجعلها من أنشط المراكز من حيث استقبال الآليات والوسائل التنصيرية التي تأتي من المراكز الأم بمختلف الدول الأوربية، خصوصا من “مؤسسة نداء الرجاء” بشتوتغارت بألمانيا، والتي عادة ما تكون آلياتها مكتوبة باللغة العربية، أما تلك المكتوبة بالدراجة المغربية أو الريفية… فعادة ما تكون بعض المراكز الاسبانية هي المختصة في ذلك، بيد أن مركز مليلية مثلا يساهم في القسط الأكبر في إعداد بعض الآليات التنصيرية الأمازيغية؛ من قبيل ترجمات النصوص الإنجيلية، ودبلجة بعض قصص العهدين القديم والجديد… بل أحيانا يتم بهذه المراكز الإشراف على إعداد وإخراج بعض الأفلام الأمازيغية التنصيرية، وأيضا تسجيل بعض الحلقات الإذاعية ليتم إعادة بثها من المقرات الرئيسة للإذاعات التنصيرية في أوربا خصوصا تلك الموجهة إلى شمال إفريقيا…ولا يقتصر عمل هذه المراكز على هذه الجوانب فقط، وإنما يمتد ليشمل الخدمات الاجتماعية والصحية… إضافة إلى أنها تلعب دورا كبيرا في علمية التواصل مع المتنصرين المغاربة، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

وفي رأيي، لابد من التمييز بين درجة التعرض ودرجة الاستجابة للحملات التنصيرية؛ فلاشك أن المتتبع لظاهرة التنصير في المغرب يلاحظ بأن هناك تركيزا على المناطق الآنفة وخصوصا الأمازيغية، ويشهد لذلك الكم الهائل من المطبوعات الموجهة للمناطق الناطقة سواء بالأمازيغية، أم السوسية أم الريفية… لوجود عوامل إعداد وتهيئة كما عبر عنها المنصر” ديفد أ. فريزر” في وثائق مؤتمر كلورادو، لكن من المفارقات أن بعض هذه المناطق هي الأقل استجابة وإقبالا، وذلك بشهادة التقارير التنصيرية نفسها التي تتحدث عن أن أدنى مستويات التنصر تسجل في الأوساط الأمازيغية… ونموذج ذلك الأرقام التي أوردها مشروع كوشا PROJECT” JOSHUA” التابع لمركز الولايات المتحدة للبعثات التنصيرية العالمية…

‫تعليقات الزوار

109
  • mohammed
    الخميس 28 فبراير 2013 - 14:48

    الإستهزاء بآية وكتاب الله تعالى في الصورة الكريكاتورية .

  • الامازيغ على راسى
    الخميس 28 فبراير 2013 - 14:49

    و السبب هو ان الدولة لا تهتم بهده المناطق و هى مهمشة .. و كفاكا معاداة للامازيغ يا هسبريس فانت لا ترين العيوب الا فى الامازيغ و المناطق الامازيغية فتارة نسمع عن الامازيغ و اليهود و تارة عن الامازيغ و النصارى

    علما ان المسيحيين يتواجدون بكثرة فى الدول التى يشكل العرب غالبية سكانها كمصر مثلا

    انشروا ان كنتم تامنون بحرية الراى

  • دايز من هنا
    الخميس 28 فبراير 2013 - 14:51

    عرفتوا علاش تيستتهدفو الامازيغ في كل شيء حيث الامازيغ تيتعاونو بعضياتهم وماشي في صالحم يتجمعو دليل امازيغ شمال افريقيا. على عكس العرب واحد يكره الاخر.
    ملاحظة انا عربي باش متقولوش انا عنصري وووو

    اللهم احمي البلد من الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • youri
    الخميس 28 فبراير 2013 - 14:56

    Allah Yasstarna w-Ystar Al Mousslimine Ajmaine
    Attention Les Amazighs soyez des vrais musulmans et Musulmanes
    La Vie est courte elle est qu'un Passage
    Attention

  • Said
    الخميس 28 فبراير 2013 - 14:57

    En europe, si on incite les gens à suive une religion, cela s'appelle le prosélytisme, et c'est INTERDIT, il est d'autant plus INTERDIT quand il s'agit du prosélytisme MUSULMAN, cela peut être confondu par du recrutement dans des cellules terroristes…, alors pourquoi le Maroc veut absolument autoriser l'évangélisation chrétienne au Maroc??? surtout que sommes dirigés par un Commandeur de Croyants, Amir Al Mouminine, et le parti au gouvernement est islamiste, aucun pays occidental ne peut nous faire la pression vu que c'est interdit chez eux déjà!!! y'a t il une politique visant à christianiser les Marocains???
    Je comprends rien

  • المغرب
    الخميس 28 فبراير 2013 - 15:01

    اذا فتح المغرب ابوابه للمنصرين سيكون مصيره التمزيق الى ثلاثة دويلات على الاقل.

  • الاستاذ
    الخميس 28 فبراير 2013 - 15:04

    قهرتونا بالعنصرية ديالكم. الكل يعلم أن جزءا كبيرا من العرب ليسوا مسلمين : لبنان، مصر، سوريا، فلسطين… هل كل شعوب كل هذه الدول مسلمة؟ بالطبع لا. لماذا دائما تتهمون الامازيغ بالعمالة و الالحاد و العداء للاسلام؟ ما الهدف من وراء ذلك ؟ واضح كذلك ان المسلمون الحقيقيون هم العجم: ماليزيا،اندونسيا، تركيا، الامازيغ. اما العرب فلا هم لهم الا جمع الاموال نشر العروبة: الفكر العربي، الربيع العربي، الحمار العربي، الدول العربية. أدعو من يقول أن بعض الدول عربية مثل: اريتريا، الصومال،… أن يشاهد قنواتهم الفضائية لكي يميز لغتهم، هل هي عربية أم لا

  • Amazighya men Tetouan
    الخميس 28 فبراير 2013 - 15:06

    و نشر الاسلام في اوروبا الا تعتقدون انه ليس حرية دينية ايضا ؟؟ ام ان ما تأمنون به هو حلال علينا و حرام عليهم ؟؟ لست ضد نشر الاسلام و لا التنصير. انا مع حرية المعتقد… ان كنتم تريدون نقاش الامر من هده الزاوية فبالاحرى ان تبدأ يا استاد الساروتي لانتقاد بلدك المغرب و سياسة تلقين التربية الاسلامية مند الصغر. التربية الاسلامية يجب ان يتخد كحرية و عندما يبلغ الانسان سن الرشد.

    اما ان تنتقد سياسة التنصير و انتم تنشرون يوميا فيديوهات لأسلمة مواطنين اوروبيين بفخر فهدا فعلا قمة الانانية و الاعقلانية.

  • IJOU
    الخميس 28 فبراير 2013 - 15:15

    مادا سيقول سي الداودي في تعليقه على هدا الموضوع لا سيما و انه اطل علينا هدا الاسبوع خائفا على المغاربة من التشيع

  • oussama saoudi
    الخميس 28 فبراير 2013 - 15:22

    الجماعات التنصيرية لاعلاقة لها بالحرية الدينية بل تحاول ان تزرع شروخا طائفية وعرقية في المجتمعات المستهدفة تم تاتي تعلن انها تحل المحبة والسلام مستهدفة عبر عدة اغراأت مادية القاصرين واصحاب الحاجة لاتباع عقائدها الشريرة المبنية على تكفير باقي الشعوب ومحاربتها، والي لا تقوله هذه الجماعات في الاول هو انه هدفها تكوين جيش الرب ضد الحكومات ولو باستعمال القوة ضد المسالمين. اما في الغرب فالمسلمون لايقومون بالتبشير في الطرقات وعبر الاغراأت المادية، بل لهم المساجد حيث يشرحون الدين الاسلامي ومن يريد الدخول في الإسلام ياتي عندهم دون ضغوطات او اطماع.
    هذا ومن بين الافكار الكاذبة لهاته الجماعات التنصيرية الصليبية الاجرامية والتي تخفيها في الاول، هو كون بلاد المغرب الاسلامي من ياجوج وماجوج والحمد لله على نعمة الإسلام وعلم القرٱن الذي بين لنا من هم ياجوج وماجوج الذين يفسدون فسادا في الارض لم يسبقه اليه احد، وها نحن نرى فسادهم المقيت عم الكون ويحاول ان يدخل كل بيت عبر دعاياتهم بكل الوسائل، كما ها نحن نرى فسادهم الاجرامي من قتل الابرياء والشعوب بالملايين ظلما وعدوانا.

  • hfid
    الخميس 28 فبراير 2013 - 15:23

    اليقظة اليقظة ايها المغاربة كل في مكانه في قريته او مدينته
    الهدف من التنصير ليسا دينيا بل هو استعماري. الاستعمار الجديد سيدخل من باب الاقليات والحرية والاصطهاد. هدا ما يفعله الغرب وايران حاليا
    لو كان دينيا لاشتغلوا في بلادهم فما اكثر الغير متدينين عندهم. ام يريدون لنا الخير اكثر من اخوتهم؟
    يا فقهاء سوس العظام كونوا في الموعد
    يا احفاد الخطابي لا تكونوا لقمة سائغة في يد المستعمر الجديد
    يا رجال الاطلس الشامخ كونوا شامخين كما عاهدناكم في محاربة المستعمر القديم العائد بثوب جديد
    يا ابناء المغرب قاطبة وقاطني البادية خاصة عضو على دينكم بالنواجد. الغرب يعرف ان قوة المسلمين في دينهم وضعفهم في تخليهم عنه. هم يريدوننا ضعفاء لنكون لهم عبيد
    اوروبا العجوز في امس الحاجة الى مواد اولية واقتصادات اوروبا اخدة في الانهيار وهم ينظرون بحنين الى مزرعتهم القديمة.

  • azenzar
    الخميس 28 فبراير 2013 - 15:26

    بعد الصهيونية قضية اخرى تنضاف للمزايدة على الامازيغ

  • asmmam
    الخميس 28 فبراير 2013 - 15:29

    الامازيغ أكثر استهدافا بالتنصير ؟؟؟ ابحثوا عن الاسباب , انهم كذلك لأنهم ببساطة مهمشون ومضطهدون في بلادهم.

  • SIFAO
    الخميس 28 فبراير 2013 - 15:31

    لباحثون والخبراء الاكاديميون لا يتبنون مواقف سياسية من الظواهر التي يبحثون فيها ، بل يكتفون بتفكيكها وحصر متغيراتها وتوضيحها ويتكلف المعنيون بالامر باكمال المهمة .
    أغلب الشباب الذين تعتبرهم مسلمين ليس صحيحا ، بل " منافقون "بالتعبير الديني ، الدين أصبح ظاهرة اجتماعية لا أبعاد روحية له ، تقام الطقوس الظاهرة لاسكات أفواه الآخرين .
    عن اي انتصارات تتحدث ؟ هل اعتناق بعض العشرات من مرضى الغرب للاسلام يعد انتصارأ ، ليتبين فيما بعد انهم رجال ونساء استخبارات أجنبية ؟
    لقد تم اختراق العديد من الجماعات الاسلامية بهذه الطريقة .
    التهويل بالتنصير والخوف على الاسلام اعتراف صريح بهشاشة العقيدة الدينية لدى مختلف شرائح المجتمع ، أما الهشاشة الاجتماعية فمجرد تبرير لا يستند الى أي معطيات منطقية ، المسلم يرجع كل انتكاساته واخفاقاته ومآسيه الى ارادة الله ، ويقول الحمد لله على كل شيء .

  • ايت احديدو
    الخميس 28 فبراير 2013 - 15:35

    سبب الاقبال على التنصير هو استعمال الاسلام لدى البعض في طمس هوية الامازيغ لقد بعث الله لنا الاسلام لنصرة المظلوم وارساء قواعده الكريمة لا ان يستعمل الدين لفرض اللغة العربية او فرض ايديولوجية عربية باسم الاسلام

  • siham
    الخميس 28 فبراير 2013 - 15:36

    en europe devant les supermarches par exemple on trouve des gens qui distribuent des brochures qui parlent de l islam , pas loin d eux des catholiques qui font la meme chose , dans autres rues des chretiens ….etc jamaate attabligh en belgique par exemple sont tres active et beaucoup des chretiens sont devenus des musulmans , pourquoi chez nous

    cette phobie existe ? la religion est un choix personnel

  • BELKAOUI
    الخميس 28 فبراير 2013 - 15:40

    pour barrer la route a ces gens qui sement le christianisme;il faut lutter contre l ignorance la maladie et la pauvrete
    seuls les extremistes des amazighes qui seraient favorables a ce fleau car ils preferent parler francais a l arabe
    au Maroc nous sommes des freres chlouhs et arabes gardons cette fraternite et la main dans la main on libere la societe de tous les maux

  • Ali Oujdi
    الخميس 28 فبراير 2013 - 15:40

    D'abord tout le peuple Marocain est Amazigh
    Imazighen sont la cible car ils sont des gens plus oiuvert d'esprit, democrate, tolerant, acceuillants, et d'autres part car ils sont EXCLU par le racisme Arabe. Quand on dit a un Amazigh la langue de dieu /paradis c'est l'Arabe, il n'accepte pas ce mensenge et croit que le Coran n'est que des mensenges Arabes. Donc, les Arabes et leurs racisme est la cause de tout ca

  • أمازيغي سوسي
    الخميس 28 فبراير 2013 - 15:41

    أنا من مدينة أكادير,و لدي تجربة شخصية في هذا الموضوع, حيث كنت قد تنصرت قبل بضع سنوات, قبل أن أعتنق الدين الإسلامي من جديد عن قناعة وبحث طويل ,ومن المؤسف أن أطلع قراء هسبريس أن هذا المقال لا يصف الأعداد الحقيقية للمتنصرين التي أظنها صادمة وكبيرة جدا, فحتى أنا نفسي تفاجأت عند تنصري بالعدد الهائل من المغاربة المتنصرين ليس فقط على مستوى مدينة أكادير بل بلاد سوس كاملة, وأغلب المتنصرين ليسوا جاهلين وأميين كما ورد في المقال, بل منهم أساتذة وطلاب جامعيين, وشبان لهم احتكاك مباشر بالسياح والقطاع السياحي, وعددهم أكثر مما يمكن أن تتصوروه وهو في تزايد مستمر…وقد تعرفت على كثير منهم على الفايسبوك, بعد أن تمت إضافتي إلى مجموعة مغلقة وغير متاحة للجميع على الفايسبوك, كان أخ أمازيغي من منطقة القبائل يعمل كأستاذ جامعي في بلاده يحمل إسم *مقران* يلعب دور القس, وكان دائما يرسل لي بصلوات وأدعية ودروس باللغة الأمازيغية وخصوصا تاسوسيت, حتى أنه أخبرني أنه يأتي لأكادير كل عام لرؤية بعض الأصدقاء الذين تنصروا على يده !!…كما أن صديقة حميمة لي من أمازيغ جزر الكناري أرادت إهدائي بعد إسلامي من جديد,إنجيلا رفضته !

  • mohamed
    الخميس 28 فبراير 2013 - 15:43

    المرجو الانتباه في توضيف آيات من القرآن الكريم في رسوم الكاريكاتور قصد السخرية من موضوع ما،حتى ولو من اجل النصح..فيبقى هذا كلام ربنا وله حق الاحترام علينا..هدانا الله اجمعين

  • jabir samadi
    الخميس 28 فبراير 2013 - 15:51

    هذا ليس تنصير هذا ستغلال الوضعية الصعبة التي يعشها المغاربة في المناطق النائية ويجب محاسبة من يفعل هذا أما التنصير فهو موجود في أنحاء العالم عبر القنوات فلا داعي لكثرة الكلام في هذا الموضع

  • houcine
    الخميس 28 فبراير 2013 - 16:10

    الى العلق رقم 8 من ينشر الاسلام في اوروبا؟؟؟؟ليس موئسسات او جمعيات كما يفعلونه المتنصرين الجاليات المسلمة هي التي تنشر الاسلام في اوروبا اما بالنسبة ان الاروبين لايعارضون نشر الاسلام فهادى دليلك في جهل القانون الاروبي لان القانون الاروبي يعارض نشر الاسلام منعو المسلمين من تطبيقه ك الحجاب ولحم الحلال والادان بينما كنائسهم تدق في البلدان الاسلامية والاروبين الدين تدافعو عنهم يشنون حروبا في بلاد المسلمين كي يمنعو شرع الله فما بالك بنشر الاسلام في بلدانهم

  • OUSSAMA SAOUDI
    الخميس 28 فبراير 2013 - 16:15

    والحمد لله على نعمة الإسلام الذي يحرم تواجد هذه المجموعات التنصيرية الإجرامية اما دور عبادة اهل الكتاب، والتي تخضع ظروف بنائها لقواعد الشرع الإسلامي، فهي موجودة ولايمسها أحد من المسلمين وهي تكفل حرية التدين لاهل الكتاب.
    عجبا لم يبقى لياجوج وماجوج الا ان يعلنوها صراحة برغبتهم في ابادة المسلمين واحتلال اوطانهم. صدق فيهم قول الحق تعالى عز وجل:

    { قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا، قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما، آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال آتوني أفرغ عليه قطرا فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا قال هذا رحمة من ربي فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا، وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعا أفحسب الذين كفروا أن يتخذوا عبادي من دوني أولياء إنا أعتدنا جهنم للكافرين نزلا} والحمد لله رب العالمين

  • adrar
    الخميس 28 فبراير 2013 - 16:18

    كأمازيغي مغربي لا يهمني لا التنصير ولا التسليم ولا التهويد . فالاسلام هو دين غالبية الأمازيغ فقد ورثناه من آبائنا وأجدادنا اذن الاسلام أصبح شيئا فطريا في امازيغ المغرب ويتضح ذلك في حياتهم اليومية بشكل لا ارادي يصعب أو ربما يستحيل تغييره . اذن لا داعي لتهويل الموضوع .
    السؤال المطروح هو لماذا يتم ربط الاسلام بالعروبة .
    فكم من أمازيغي أراد التخلص من الاستعراب القصري جارا معه الدين الاسلام.
    أمازيغي مسلم ( أو مسلم لا عربي) هذا هو شعاري.
    وشكرا هيسبريس على هذا الموضوع.

  • عبد العزيز
    الخميس 28 فبراير 2013 - 16:25

    لكن من المفارقات أن بعض هذه المناطق هي الأقل استجابة وإقبالا، وذلك بشهادة التقارير التنصيرية نفسها التي تتحدث عن أن أدنى مستويات التنصر تسجل في الأوساط الأمازيغية… ونموذج ذلك الأرقام التي أوردها مشروع كوشا PROJECT" JOSHUA" التابع لمركز الولايات المتحدة للبعثات التنصيرية العالمية…
    أما الذين يخلطون بين الحملات التنصيرية و الدعوة الاسلامية فعليهم بأن يبحثوا جيدا في الفرق بين المجالين . فإن من ينتقل من النصرانية الى الاسلام يكون من المثقفين و العلماء و العكس في الانتقال من الاسلام الى المسيحية و يكون ذلك مقابل ان تسهل عليهم عملية الهجرة أو مقابل مادي مغري

  • ahmed
    الخميس 28 فبراير 2013 - 16:44

    كيف يسمون اوروبين بنصارى و هم ليس لديهم اي علاقة بمسيح بل بعكس الاوربيون الرومان حاولو قتله ولا علاقة لهم بالنصرى النصارى الحقيقيون هم من مدينة الناصرة شمال فلسطين وهم من ناصرو نبي عيسى

  • ana
    الخميس 28 فبراير 2013 - 16:54

    لمغاربا عندهم بحال بحال بحال نصرانية بحال الاسلام كينين لناس معارفين حتي زفتا فلاسلام ولا فسياسة ولا فنصرانية عطيه غير لفلوس كينين الناس ملي كتوصل وقت الانتخبات مكيعرف لاشفافية ولا الديموقراطية كيجي لمرشيح كيصوك دوار كولو كيكوليهم سمعو ها علا من غدي تصوطو كين بنادم عندو 60 سنة معرفش الؤضو لكبير الاجتي تحقق غدي تحمق وشكرا هسبريس

  • KARIM
    الخميس 28 فبراير 2013 - 17:02

    صدعتنا بالشيعة غزو المغرب تقول دين هدا من هم الشيعة مسلمون كجميع الطوائف آمانو بالرسالة والحمدلله ويشهدون أن لا إله إلا الله محمد رسول الله، ولكن لأن إيران شيعية دخلنا مع دول الخليج في لعبة سياسية نحن غنا عنها.
    أما إسرائيل فلا حرج.
    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم *لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه*
    أينكم يا دعاة الفتنة بين المسلمين وفرقتم أمة محمد لأجل مصالحكم.

  • سوس العالمة
    الخميس 28 فبراير 2013 - 17:11

    كل ما هو غير مرغوب يلصقونه للامازيغ الاحرار الاطلس الشامخ والرجل الحر قتلوا فيه كل شيء لا عيش كريم وبرد شديد و مواصلات منعدمة ابسط الاشياء غير موجودة فما بالكم بالنهوض بالجهة والاستتمار وخلق فرص شغل

  • karim
    الخميس 28 فبراير 2013 - 17:16

    reponse pour said les musulmans en europe quand ils font la da3wa des europeens pour embrasser l'islam ils obligent personne il font leur da3wa tranquilement car "la ikraha fi din" 2 eme je suis daccord avec toi il faut interdire ces mobachirin au maroc dabord par ce que le maroc n'est pas les pays oxidentales au niveaux constitutionel et nous on a nos propres lois pour protéger nos citoyens qui sont musulmans tout comme la religion de notre pays d'une part d'autre part il faut interdire ces mobachirin car ils font leur da3wa cretienne en profitant de la situation sanitaire et de la pauveroté au sein de ces enfants ds l'atlas plus la chose qui est grave qui est l'utilisation d'une méthode salissant l'islam ce qui fait un troisiéme crime si on veux bien comndaner ces personne europpens ds notre pays ça sera pour trois crimes.

  • ABDOU _ de _ CASA
    الخميس 28 فبراير 2013 - 17:18

    المنظومة الدولية كلها تغيرت اليوم، بحيث صرنا نلاحظ أن المنظمات الحقوقية الدولية ومعها كل الدول القوية والوازنة في العالم تضغط في هدا الإتجاه على كل دول " العالم الثالث " وخصوصا منهم الحكومات التي لازالت تفرض القيود والوصايا على شعوبها، وتحثها على فرض الحريات الدينية والسياسية والديمقراطية، بحيث أصبحت القوانين داخل الأمم المتحدة هي التي تضبط العالم؟
    ولنا في حكومة مصر حاليا (الإخوان المسلمون) النموذج الأكبر؟ بحيث لاحظناهم كيف فهموا الدرس اليوم جيدا وتراجعوا عن تطبيق ماكان يروج من أفكار إيديولوجية في برامجهم الحكومية، بعدما أدركوا استحالة دلك، بحيث وجدوا أنفسهم محاصرين داخليا وخارجيا؟ بعدما تصدى لهم كل السياسيين في مصر من ليبراليين وعلمانيين ويساريين بالإضافة للمجتمع المدني المصري، والنخب الثقافية وكدلك من طرف اروبا وأمريكا والأمم المتحدة، الذين فرضوا عليهم تطبيق الحوار والديمقراطية ولاشيء لهم غير تطبيق دلك.
    والرسالة الأخيرة الدي وجهها أوباما لمحمد مرسي ربما قد فهمها هدا الأخير جيدا، وأظن انها قد حسمت الأمر جيدا في هدا المضمار.
    ادن انتهى عهد فرض القيود القديمة على الشعوب.

  • بابا سنفور
    الخميس 28 فبراير 2013 - 17:22

    هل الديانات السماوية غريبة عن المغرب كلا هل الديانة المسيحية شيئ قبيح كلا هل الديانة المسيحية تدعو إلى الكراهية والحقد وأكل أموال الناس بالباطل وعصيان الوالدين ونكران الإحسان والجميل ….كلا
    العيب كل العيب أن تستغل فقر الناس وعوزهم لتفرض عليهم ديانة معينة بطريقة غير مباشرة.
    حتى الإسلام فيه إتجاهات سني شيعي ….
    بخصوص قضية الذين يقولون الأمازيغ هم المستهدفون من التنصير وطمس الهوية وكأن الأمازيغ وحدهم هم الموجودون على هذه القارة كفى تمركزا حول الذات وكفى إسترزاقا بالأمازيغية والتنصير

  • Arhaal n Ilmchane
    الخميس 28 فبراير 2013 - 17:31

    اتظروا نتيجة التنصير في السودان. حرب لما يزيد عن 40 سنة و تمزيق البلاد الى دولتين. يُدخلون الناس في النصرانية بالخبز في اليد اليمنى و الانجيل في اليد اليسرى. المشكلة هي ان الدولة تركت الناس لحالهم ففقر و جوع و تهميش والمنافقين المسيحيين يستغلون وضعية الناس لاهدافهم. جزائري تنصٌر و اراد ان يدعوني الى دينه فاجبته ان قرآت Genisis 23 امام امك فساتنصّر معك و لم يستطع ذلك. فقلت له لماذا ياخى اتستحيي من قرآة كتابك المقدس امام امك المتنصّرة جهلا؟ ومنذ ذلك اليوم لم اراه. اذا انصح الاخوان بقرآة كتابهم المقدس ـ ولن اسميّه الانجيل ـ لكي يرو العجب العجاب و يجادلون المتنصريين بالحكمة و العلم. Genisis 23 جزء من الانجيل و يمكن تصنيفه في الكتب الجنسية porno.

  • تاوكرات القصيبة
    الخميس 28 فبراير 2013 - 17:32

    ما لا يعلمه صاحب المقال هو ان هده بلاد الامازيغ و هم احرار فيها. و هناك امر اخر هو حرية المعتقد. و اخيرا كفاكم مزايادات على الامازيغ.

  • مجد المغربى
    الخميس 28 فبراير 2013 - 17:42

    الفاسد والمفسدون يردون الخروج والهروب والبقاء فى الكراسى بخلق فتنة وان هنالك فى البلاد تنصير وشيعة ومجوس …ويعلم الله وحده ماهى الاشياء التى سوف تنسب لهذا الوطن فسؤول هل الوطن الذى يعيش فى تسامح مند قرون سوف يسامح فى مطالبة فى احقيته بسبب هذا الامر (انظروا كيف فعل بالقذافى وبن على وانت تعرفون الجواب) خلاصة القول فاما العيش بكرامة او الموت بكرامة

  • farid
    الخميس 28 فبراير 2013 - 17:57

    le marocain n est pas un mineur , ila le droit de choisir le nom de ses enfants , droit de choisir sa religion , droit de choisir ses vetements pourquoi l etat doit se meler dans des choses personnelles , le gouvernement marocain doit s occuper du domaine de la sante , l economie , comment employer nos jeunes , comment aider les enfants de la rue , la religion c est une chose personnelle entre l individu et son createur et chacun a le droit de choisir , les amazighs sont un peuple tolerent croient au dialogue et echanger les idees contrairement aux certains racistes arabes extremistes qui halalisent et haramisent les choses selon leurs desires et tuer un etre humain c est
    comme tuer une mouche
    ne pas laisser aux jeunes le choix , et la culture d imposer les idees et la religion par force va donner des resultats negatifs , bdarija: tatnfer bnadem wtatkrhou fdine , on h choisit une religion car on aime cette religion et pas parce qu on a peur ou force par quelqu un ou par l etat

  • karim
    الخميس 28 فبراير 2013 - 17:57

    reponse pour sihamje crois que tu comprenne mal le sujet comme le dit mr mohamed esrouti ds l'article ca n'a rien avoir avec le choix de religion ceux ils font ça avec des maniéres mauvaises chez ns car la pauvereté pousse chez ns certain gens d'accepter mais tt avant ça je n'oublie pas de te rappeller une fois pour toute que toute nature de travail doit etre dans des lois en europe comme c'est la laicité c'est permis au maroc c'est une differente stricture constitutionel il faut la respecter biensur et dont ce nature de travail est interdit chez ns

  • amqrane
    الخميس 28 فبراير 2013 - 18:05

    خبير في التنصير ,يكفي هذا اللقب لتتأكد من الجهل الذي أصاب العرب منذ القدم والمغاربة حديثا .عوض أن يقال خبير في علم من العلوم أو فن من الفنون,سمى نفسه خبيرا في التنصير.وماذا عن الأسلمة بأموال البترول وتزويج السوريات اللاجئات في الأردن باسم الاسلام والبترول………………….

  • قائد ميداني
    الخميس 28 فبراير 2013 - 18:11

    بونسواغ عليكم،
    اذا كان تركيز التنصير على الامازيغ فقط فهذا له اسباب بالطبع لم يذكرها المحلل. لا داعي لتنصير العرب لانهم يفعلون ذلك طواعية وكره العرب للمسلمين ما هو الا دليل قاطع على ما اقوله. الذي يظن انني ارمي بالكلام على الشاشه فقط فليتفقد وضعية المغرب جيدا ليصل الى قناعة ان العرب متنصرون طوعيا بدون جهد طرف الاخر.
    اما بالنسبه للذين تكلموا على نشر الاسلام في اوروبا فللاسف الشديد لم يعترفوا بالحقيقة العرفيه على ارض الواقع. ان نشر الاسلام في اوروبا يقوده اهل الريف. فهم الذين يؤدون الثمن الباهض من اجل نشر الاسلام في بلدان الدول الاوروبيه. واتحدى اي بدوي عربي ان ياتي بمسجد واحد بناه العرب في اوروبا، فمعظم العرب وجدوا في اوروبا فرصة جميلة لاستعادة ما دمره الاسلام من عاداتهم وتقاليدهم كالغزل والاقدام على حانات الخمور كما كان يفعل اباءهم واجدادهم في الجاهلية.

  • السميدع
    الخميس 28 فبراير 2013 - 18:46

    مادا سيقول سي الداودي في تعليقه على هدا الموضوع لا سيما و انه اطل علينا هدا الاسبوع خائفا على المغاربة من التشيع

    رد على ايجو19

    باختصار التنصير لا خوف منه ببساطة 1+1+1=3 وليس 1
    اذن هو دين غير مقنع حتى للاحمق وبالاحرى علم المتنصر ان ابن الرب وهو الرب ايضا تعرض من مخلوق ضعيف وتافه للبصق والتنكيل ليرجع توا لدين الاسلام السني الطاهر والخالي من الشوائب.

    اما التشيع يا ايجو فيركب اهله على محبة ال بيت محمد صلى الله عليه وسلم وهم منم براء حيث يجرون اليهم الشباب بالمتعة والمال اي حين يشيطنوا المسلم بالشبقية والرذيلة ويقنعونه على انه دين ال البيت فمستحيل ان يرجع لدين الاسلام بعدما يسانسونه بالمتعة وهذه نقطة ضعف في الانسان يلعب بها الروافض ومن بعد يهيؤونه للطم والنحيب والثارات من قتلة الحسين ليحولونه لوحش ادمي يعشق ذبح المسلمين كما يامرهم المسردب وانت ليس خافي عليك كم ذبحوا من العراقيين والسوريين واليمنيين ولفلسطينيين وتفجيراتهم اليومية في باكستان اذن الاخ الدكتور الداودي حفظه الله لم ينطق من فراغ بل من ادلة وبراهين دامغة ان الرافضة اشر خلق الله على وجه الارض.

  • مسيحي هشيش نسبة إلى الهشاشة
    الخميس 28 فبراير 2013 - 18:47

    وأفاد السروتي بأن "التنصير في المغرب يستهدف بشكل خاص الأطفال والأيتام، والشباب الواقعين تحت طائلة الفقر والحرمان، ويتخذ من الإغراء والتغرير أداته الفعالة لتوسيع نفوذه"
    فعلا إنك يا دكتور خبير في التنصير!!!!!!!!!!!!!!
    أرجوا من هسبريس أن تبحث عن الخبراء في أسلمة المجتمع المغربي ربما تفيدكم خبرتهم في فهم التنصير.

  • الاخطبوط
    الخميس 28 فبراير 2013 - 18:51

    زعمة هادو لي كنقولو عليهم مسلمين راهم مسلمين بصح راه ولينا فحلنا فحالهم لا فرق بين الجلالي وجون ولا فرق بين هند وكاترينا الى هاد شي ما شي بصاح قولولي راك غلط السي فلان
    اسلام التاريخ والجغرافيا انتهت صلاحيته منذ زمن بعيد اوا عوض محابة التنصير اصلحو غير هاد الاتحراف والشذوذ لي ولا عندنا عادي اوبوجهنا حمر كنقولو حنا مسلمين انا بعدا والله الى كنحشم فبلصت شي بعضين,,,,,,………… ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الفهم يفهم

  • أنا عربي وأحب الأمازيغ
    الخميس 28 فبراير 2013 - 18:52

    اتركوا الأمازيغ في حالهم، رغم المحاولات من النصارى في تمسيح المغاربة الأمازيغ فلا يوجد أي أمازيغي أصبح مسيحي رغم الفقر ورغم كل المشاكل، بالمقابل نرى أن العرب يتمسحون من أجل الوصول إلى هدفهم الدنيوي، والله اعترف أن الأمازيغ اتقى وأفضل مسلمين عرفتهم في حياتي ، أقول هذا رغم انني عربي وتجولت كل دول العالم بما فيها سوريا والخليج وتونس ومصر…أما عن عرب المغرب فأتحدى من يسيء اليهم أن يجد فيهم عيباً، والله انكم تحسدونهم في اخلاصهم، وعلمهم، وجمالهم، وشجاعتهم، هذا الكلام تقولونه بينكم سراً، أما عند وجود الأمازيغ أمامكم تريدون أن تتحرروا من عقدكم من خلال سب الأمازيغ، بارك الله فيكم يا شعب طارق وتاشفين، ولا تهتموا بهؤلاء العرب الذين يسبونكم، إنه الحسد ليس إلا. و ليس هناك من هو عربي أصيل يسب في الأمازيغ، صدقوني والله تمنيت أن أكون أمازيغياً، أنتم شعب أصيل. ولو كانت فيكم الشجاعة يا عرب لما قارنتم العرب والأمازيغ قبل وبعد الإسلام وسترون الفرق الواضح.

  • karim
    الخميس 28 فبراير 2013 - 18:58

    amazigya men tetouan qu'est ce que tu melange je ve te dire que c pas qu'au hasard qu'on est professeur et que pas facile de parler ds un sujet qu'on connait po bcp mr oussama saoudi il a dit une trés bonne reponse je te l'offre concernant ce que tu dit
    cordialement salam.

  • mlgo
    الخميس 28 فبراير 2013 - 18:58

    , une autre fois un docteur qui accuse des berberes il est devenu facile de mettre les berberes dans toutes les accusations parcequ 'il ya plus de 60ans vous leur arrachez leur langue et vous parlez que l'arabe sur la radio et la tv. la tv tamazight qui vient d'etre cree ne aple que sur AMOUDDOU et AHIDOUS.berbere commence a se liberer il a le droit d'etre musulman ou juif ou cretien ou autre et pkoi vous voulez leur trace leur maniere de vivre. arreter de rire sur les berberes, il est temps de savoir .fin de vos mensonges on est libre de choisir note facon de voir et de vivre, vous accpetez les salafistes et wahabiste de saoudia et vous refusez les cretiens , on est marocains ni salafistes ni cretiens,

  • IMC OUI
    الخميس 28 فبراير 2013 - 19:16

    لايهمني من يريد أن يتشيع و لا من يريد أن يعتنق دين أخر الدي يهمنا جميعآ الآن هو حماية أطفال المغاربة من القرقوبي و المخدرات التي تباع عن نطاق و اسع في جميع المدن المغربية لاأنه عندما يبدل الإنسان دينه بينو أوبين اللي خلقوا أما عندما يكون الإنسان مدمنآ لايصلح لاللمجتمع و لا للأسرة
    تخافون عن التشيع و التنصير رغم أن لدينا الأكترية مسلمة غير بالإسم أعني أن الأكترية لا تصلي و لا تزكي فهؤلاء إلى أي دين ينتمون ألا تخافون عليهم
    إلى متى هدا النفاق الإعلامي أرقام و إحصائيات بدون معنى والمهم لايريد أحد أن يتكلم فيها والتطرق إليها لا من بعيد و لا من قريب التعليم المتدني و المخدرات و الإستغلال الجنسي والجرائم وووووووووووووو…………إلخ

  • Kabadi1
    الخميس 28 فبراير 2013 - 19:27

    Salam,
    Je suis chrétien Marocain et c'est mon choix,ma liberté, ma décision wenta malek ?

  • meghrabi
    الخميس 28 فبراير 2013 - 19:27

    متى سيتعلم المغاربة احترام الاخر
    الاديان امر شخصي بين الانسان وربه
    يا اخوان الي عجبوا شي دين امشي ليه
    المهم عدم الاعتداء على الاخر وعدم اكل اموال الناس بالباطل و تقبل الاخر مهما كان الاختلاف عرقي او ديني او اديولوجي
    اين هو التسامح يا خوان
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رَحِمَ اللَّهُ عَبْدًا سَمْحًا إِذَا بَاعَ ، سَمْحًا إِذَا اشْتَرَى ، سَمْحًا إِذَا اقْتَضَى " .

  • zorif souss
    الخميس 28 فبراير 2013 - 19:33

    هذه المقالات خطيرة جدا قد تزعزع من كان ايمانه ضعيفا و خصوصا الاميين.و لماذا بالضبط موجهة للامازيغ؟!تارة الصهيونية وتارة النصرانية و ماذا بعد؟ الان اصبح الامازيغ مستهدفين حتى في ايمانهم عندما كفروا بالعروبة.ان التعريبيين هم المسؤولون عندما جعلوا القومية العربية ركنا من اركان الاسلام، وهمشوا كل ماله صلة بالامازيغ ان في الدساتير او التاريخ في الاعلام احيانا عندما اشاهد التلفاز اتساءل هل نحن لسنا مغاربة؟تغييب تام بسبق الاصرار والترصد،بل يشوهوننا في افلامهم و يستصغروننا رغم ان اخلاقنا عالية وسامية و نكسب رزقنا بالحلال.و اليوم يريدون تجريد السكان من اراضيهم، نحن في 2013 لا طرق، لاماء، لا كهرباء،لا تطبيب،لا مدارس،……..لا شيء. اين حقنا من ميزانية الدولة؟ اليوم سيكون الحساب و ليس غذا.

  • RIF-IDURAR
    الخميس 28 فبراير 2013 - 19:34

    …ويتشدقون بان الاسلام دين تسامح, تسامح مع من ? مع السارق بقطع يده, ام مع الزانية برجمها في حتى الموت في ساحة عامة, ام مع من بدل دينه بقتله, ام مع الذمي بفرض الجزية عليه يدفها وهو صاغر, ….

  • غيور
    الخميس 28 فبراير 2013 - 20:12

    بكل وضوح و صراحة حنا المغاربة فينا النفاق
    نتبع الجهة الغالبة ليس لدينا ما نخسره لاننا ليست لدينا الجراة لمواجهة من هو اقوى منا
    اذا كنا سنتهم المنصرين و المبشرين فلاننا فاقدين لديننا و هويتنا
    كيف لنا ان ندافع عن الاسلام و نحن نتبنى فكر الغرب و نتشبه بهم في لباسهم و لغتهم……..
    الدستور يقول اللغة الرسمية العربية فلماذا اغلب ان لم نقل جل المعاملات و المراسلات بين مؤسسات الدولة تكون بالفرنسية؟
    المسجد هو بيت الله فلماذا تنتهك حرمته و لا احد يحرك ساكنا؟ لان الغرب او الكنيسة تتاجر في معاصي الناس يقولون لهم ضع مالك و سوف تتبخر معاصيك الناسك او الراهب ينصت مباشرة لمعصية المذنب ثم يقول هل وضعت المال اذن فانت تطهرت عند فراشه تطرده الكوابيس لانه لم يتطهر بل سرق اذن لا يثق في الكنيسة و لا يحترمها مثلما نفعل مع معلمة الحسن الثاني حين ندع كل من هب و دب بدخوله انا اقول بانها ليست معلمة انه بيت الله و مكان للعبادة لا اقل و لا اكثر
    في محاكمنا الموقرة يبدا القاضي كل الجلسات بنطق باسم جلالة الملك
    من سيحكم بين المتنازعين اليس القاضي؟لماذا لا يقول باسم الله؟
    عندما يهتز العدل في قلوب المواطنين يبدا الغرب

  • ayoub
    الخميس 28 فبراير 2013 - 20:26

    السلام عليكم اللي هو امازيغي حر و فيه النيف و تيكره كل شي عربي ما يكتبش و يعلق بالعربية يلا هو راجل يمشي يقلب على شي موقع باللغة ديالوا مكانش اللي يسالوا و يسب ويقول للي بغا هو و بني عموا الامازيغ يشبعوا هدرة يشبعوا سنغنغ و نيغاش و هداك رقم 7 الي قال الحمار العربي الله ينعل اللي مايحشم سبحان الله التاريخ يعيد نفسه مازال شي احفاد كسيلة و الكاهنة باقية الزريعة ديالهم استغرب بعض المعليقين اللي هما محسوبين امازيغ مازال تيقولوا راه الالزيغ مستهدفين و مهمشين من العرب و راحنا العرب اللي مستهدفين من كلشي حتى لغة القرآن مستهدفة و قراو ا لقرآن بتشلحيت و بتمازيغت و تريفيت و هنيو راسكم مالكم

  • mosslimmmmm
    الخميس 28 فبراير 2013 - 20:37

    ملاحضة.. أغلب آلتعليقات المؤيدة للتنصير و المعارضة للإسلام من الأمازيغ……..وضحت الرؤيى وصدق التقرير……العربية و الإسلام باقين إلى يوم الدين و الآخرة…إيوى رفضوها فالآخرة إن آستطعتم…أرجو النشر

  • AMAZIGH4EVER
    الخميس 28 فبراير 2013 - 20:48

    كل المساوئ تمسح دائما بالامازيغ:
    ـ التشيع يستهدف الامازيغ
    ـ التنصير يستهدف الامازيغ
    ـ الامازيغ يحاربون الاسلام

    عندما نشاهد قناة "الحياة" المسيحية لا نرى فيها إلا المتنصرين العرب الذين يهاجمون الاسلام و الرسول (ص)، و على رأسهم رشيد المغربي الدكالي الاصل.

    هذه اللعبة المعادية للأمازيغ ليست جديدة. فلقد سبق للداعية الشيعي ياقوت الحموي أن اتهم الامازيغ المسلمون السنة بالفساد و الكفر و ذلك من أجل تشجيع الدولة الفاطمية للتدخل في بلاد الامازيغ و نشر التشيع.
    الهدف من كل هذا التحامل على الامازيغ هو تشجيع الدولة كي تتدخل و تعرب الامازيغ، ما دام التنصير والتشيع لا يستهدف إلا الامازيغ!!
    هذا التحامل على الامازيغ يقف وراءه يتامى القومية العربية التي كان شعارها:
    و اتخذنا العروبة دينا و تركنا ما ليس يلزم

    DIABOLISER POUR ARABISER

  • Arbati
    الخميس 28 فبراير 2013 - 21:07

    إسمعوا وانظروا يا أمازيغ كيف يُعامِلنا هاؤلاء العِربان!!!! هل منكم يا أمازيغ من بَادرت لِذهنِه أن يَعتنق المسيحية ويترك الإسلام الذي نشره أجدادنا الأمازيغ وحافظوا عليه بينما العرب يرسلون أبناءهم لجامعات فرنسا وأمريكا لدراسة العلوم السياسية كي يَعُودوا ويَحكُمونا بالعقل والزّْرْواطة؟ هاؤلاء القومجيين حفدة أبي لهبٍ مازالوا يَرْمُوا علينا الوَحْل ويستغلون الدين لإصطياد البسطاء من الناس والبؤساء منهم فكريا وثقافيا.ألم يحن الوقت بعد لإستفاقتنا من النوم والغبن؟ المخزن العروبي الذي يغظ الطرف عن هاؤلاء في إهانة الأمازيغ وذاكرتهم ليس إلا شريكهم حيث سيطرعلى الإعلام والتعليم ولذيه شبكة أخطبوطية من خطباء المساجد جنود التظليل السياسي وخدام القومية العروبية ببلاد الأمازيغ.إذا كان التنصير يستهدف حسب قولكم الفقراء و المهمشين وهم أمازيغ؟ لماذ المخزن ومحيطه القومجي العروبي همشوا الأمازيغ وفقروهم و جهلوهم والأفضع من ذالك عَرَّبوهُم لماذا إذن التعريب؟ هل العروبة هي الإسلام؟ أم أنها إستعمار غاشم؟

  • musulmane
    الخميس 28 فبراير 2013 - 21:14

    أتفق مع الخبير الساروتي بكل ما قاله ؛ أنا عشت التجربة من اﻷلف للياء ؛ أكثر من دلك عملت بمجال التبشير مدة من حياتي ؛ تم إستقطابي للديانة المسيحية و كفرت بالإسلام و إبتعدت عن المسلمين ؛ و عشت بكنف المسيحين مرحلة من حياتي ﻷكتشف أنهم منظمة قدرة أهدافها تدمير الإسلام و دلك بإستغلال بعض نقط الضعف بالمجتمع المغربي و هي التباين الإثني و الفقر و البطالة و خاصة الجهل ؛ أنا إنسانة متعلمة و بنهاية المطاف وجدت نفسي جاهلة لدين الإسلام حتى درسته ؛ رغم أنني أنهيت دراستي الجامعية بإمتياز لكنني لم أعرف عن الإسلام بمقاعد الدراسة سوى للدكرين مثل حظ اﻷنثيين ؛ الرجل يتزوج مثنى و ثلاث و رباع و إستغل المبشرون هده المعرفة المشوهة لدي عن الإسلام و إستقطبوني للمسيحية و حين عرفت أنني أخطأت و أردت معرفة الإسلام بمعايشة المسلمين وجدت صدا و جفاء من المسلمين المغاربة ببلدي مما جعلني أحس بالنفور و الغربة ببلدي ووسط مجتمعي ؛ فأخدت القرآن و بدأت أدرسه وحدي ووجدت دينا عجبا ؛ وجدت الحق و الحب و السلام و أسلمت ثانية وحدي و اﻵن أحاول التكفير عن دنوبي خاصة أيام رمضان التي لم أكن أصمها و أحس أن لدي علاقة رائعة مع الله

  • afulay
    الخميس 28 فبراير 2013 - 21:25

    سياسة التعريب والتهميش لكل ما هو أمازيغي هي السبب الرئيسي

  • mourad sarrouti
    الخميس 28 فبراير 2013 - 21:26

    شكَّل المغرب ولا يزال على امتداد تاريخه قلعةً حصينة للإسلام، لم تفلح المحاولات الاستعمارية ولا الأعمال التنصيرية في ثني شعبه عن الاعتزاز بالدين الإسلامي والدفاع عنه وبذل الغالي والنفيس في سبيل إقامته والحفاظ عليه.

    بيد أن هذا الفشل الذي تكبدته الأطراف التنصيرية والاستعمارية لم يَحُل بينها وبين سلوك سبل أخرى لتحقيق أهدافها؛ فكان الغزو الفكري التنصيري الذي سخر أحدث الإمكانيات وآخر المبتكرات، من أجل هدف واحد: هو السعي لزعزعة عقيدة المغاربة وتشكيكهم في دينهم وهويتهم.

  • ayoub
    الخميس 28 فبراير 2013 - 21:34

    اللغة العربية هي اللتي صمدت مدة 14 قرن في المغرب و ستصمد ان شاء الله رغم انوفكم ببساطة لانها لغة القرآن و القرآن محفوظ باذن الله ان كنتم تعلمون و لسوف تعلمون سبحان الله الاعجم يتعلم اللغة العربية و انتم تكرهونها . انا هنا لا اتاجر بلغة القرآن لكي تقولون انني افرض العربية على احد على حساب الامازيغية لماذا تكرهون العربية لماذا هذا الحقد الدفين نحن كعرب لاننكر اننا كنا في جاهلية كنا نعبد الاصنام و كل شيء و لا نعتز بتلك الافعال ولكن انتم تعتزون بجاهليتكم و كسيلة و الكاهنة كرومز لكم من يقول ان المغاربة العرب مستعمرين فل يحي طارق بن زياد و يوسف بن تاشفين و ليلمهم على اسلامهم و على سماحم للعرب بالعيش قرون وقرون و من اراد ان ينعز عن المغرب هويته العربية فهو واهم نحن لكم بالمرصاد و انا هنا لا الغي الهوية الامازيغية التنوع يجب ان يكون مصدر قوة و ابداع وليس تفرق و ضياع سبحان الله على ماذا نتجادل لماذا كل هذا ما هي الفاءدة المرجوة!!!

  • khalid
    الخميس 28 فبراير 2013 - 21:54

    J'étais toujours contre l’idéologie séparatiste de quelque Amazighs et leur fierté qui dépassait les limites ainsi que leur ego démesuré, sachant que mais meilleurs amis parlent berbères. Mais il ne faut pas abuser car une grande partie d’eux ont participé à l’expansion de l’empire musulman en particulier en Europe (ex : Tariq ibn Ziyad). Autre point à signaler est que depuis l’antiquité toute les civilisations (en particulier carthaginoise et romaine) ont échoué à endoctriner les autochtones du grand Maghreb, en leur cultes religieuses, à exception près pour l’islam. Ils ont résisté contre le judaïsme et le christianisme, mais ils acceptaient à bras ouvert l’Islam. C’est pour ça qu’on n’a pas bcp de chrétiens comme en moyen orient. Arrêtez de stigmatiser les amazighs en leur religion (l’Islam).mais restez vigilant d’après ce qui est passé en Kabylie.

  • exelyous
    الخميس 28 فبراير 2013 - 21:56

    "التنصير في المغرب يستهدف بشكل خاص الأطفال والأيتام، والشباب الواقعين تحت طائلة الفقر والحرمان، اما الدعوة الإسلامية في الغرب فتستهدف اصحاب الإجرام ومدمني المخدرات …فأبو حمزة في ألمانيا يقوم بالدعوة في أكبر شارع للمراقص الليلة وليس في المساجد….

  • moha
    الخميس 28 فبراير 2013 - 22:32

    bravo OSTATH commentaire N°7
    je tout à fait d'accord avec vous ce que vous avez dit est vrai
    pire si vous regardez les famille bourgeoise au Maroc qui se disent d'origine arabe vivent pire que les européens, sans oublier que nous les amazighs nous sommes des musulmans, et nous respectons les religions monothéistes
    je ne comprends pas que ce journal monte en puissance et commence à caricaturer les Amazighs!!!il commence à montrer sa vraie image, nous lui demandons de rester neutre.

  • عبد الحكيم
    الخميس 28 فبراير 2013 - 22:32

    الأمازيغ الأكثر إستهدافا بالفعل، لأن المغرب كله أمازيغي، في نظرك هل هناك أصول آخرى غير الأمازيغية في تمازغا؟

  • عبدالله
    الخميس 28 فبراير 2013 - 22:44

    التنصير يبدو احيانا اقل خطورة اذا ما قورن ببعض التصرفات الرعناء التي تدعو الى الاستهزاء بكلام الله وتنقصه (اقرب مثال الكريكاتور الموشح لهذا الموضوع).

  • سهيل
    الخميس 28 فبراير 2013 - 22:49

    اليس من الواضح ان نترك كل شخص يختار الدين الذي يريحه أنا شخصيا أعيش مع مسيحيين وفي بيت مسيحي ليس هناك من لم يطلب مني الرجوع الى المسيحية لكن كان جوابي لا كل شئ يئتي الرغبة اذا كان الئك الذين يحكمون المغرب مسلمون لماذا لا يهتمون بالفقراء حتى لا يجد المسحيون الفقراء ويستغلون الظعف ام ان الاسلام فقط بالفم بعيد عن العمل وشكرا

  • aittata
    الخميس 28 فبراير 2013 - 22:52

    المغرب في هوان .الحرية محدودة.لان النصار يصتنصرون اولاد الفقرى ومحمد السادس في قصوره لان اولاده واكلين شاربين كلشي داروا.اما انت يا ابنوا الفقير الله معك ونصارى ديرين بولادكم مبغوا .كنشوف شي تعالق د خوتنا كيقولوا راه الحرية هدك ف اوربا بعدا خلاوهم اسنتشروا الاسلام ,هداك لقلا هد الهدرى رك باق نعس,واجي قرب دراري د نصارى وقرهم الاسلام وتشوف.النصارى يستهدفون اولادنا صغار مشى الكبار الهم ان قد بلغت والنتجة بعد اعوام بين مغوبي شعي ومع مغربي سني و مغربي ناصرني ومغربي يهودي ومغربي بلا دين

  • amazigh
    الخميس 28 فبراير 2013 - 23:00

    تبا لتحليلاتكم المتخلفة لمادا دائما ترجعون سبب اعتناق المغاربة للدين المسيحي بسبب الفقر . ابدا والمثال على ذالك هدا اللدي كتب هده السطور لقد اعتنقت المسيحية عن قناعة تامة بسبب سلوك واخلاق المسيح عليه السلام وروعة الانجيل على عكس دينكم المتخلف اللدي حط من شان الانسان والقتل والارهاب ….. واختم بهده الاية الجميلة لربنا يسوع المسيح احبو اعدائكم باريكو لاعينكم .

  • babas n masssin
    الخميس 28 فبراير 2013 - 23:34

    و جارتها الجزائر
    قديمة ايها الحكواتي المفلس. اقحام الأمازيغ في موضوع التنصير تجارة بائرة
    لم تقدم لنا دليلا على اقوالك الا تخاريف من صنع خيالك
    لا تفرق بين العمل الإنساني الذي تشتغل عليه هيات دينية كنسية "باسم المحبة كما يقولون" أطباء تفرغوا لخدمة المشردين و المحرومين واخوات أيديهم الرحيمة تحتضن أطفال .
    و بين دعوات تنصيرية لدين نصف منتسبيه عرب لهم كنيستهم و بابواتهم و تاتي انت لتقول لنا ايمازغن يتنصرون
    من الظهير الغاشم الذي اسس لأساطير القومجيين العرب "المحميين من طرف الإستعمار الصليبي" الذين نشروا بخبث أسطورة التنصير الأمازيغي الى حفدتهم و تركنهم من الببغاوات ما زالوا يرددون بخبث بواسطة ابواقهم و اعلامهم المسموم نفس الأسطوانة
    الخلاضة ايها الباحث انك لم تبين لنا ما هي الكنيسة التي يتبع لها من تتحدث عنهم؟ و لماذا اسيادك العرب نصفهم مسيحيون ؟
    و هل الأمازيغ جبناء لكي لا يعلنوا ديانتهم الجديدة؟ أم ان انتماءك الى الذين قال فيهم القران الكريم "… أشد كفرا و نفاقا …" سمح لك ان تتطاول على من كان لحفدة رسول الله الحضن و الملجأ .

  • المغرب بعد خمسين سنة
    الخميس 28 فبراير 2013 - 23:43

    المغرب في هوان .الحرية محدودة.لان النصار يصتنصرون اولاد الفقرى ومحمد السادس في قصوره لان اولاده واكلين شاربين كلشي داروا.اما انت يا ابنوا الفقير الله معك ونصارى ديرين بولادكم مبغوا .كنشوف شي تعالق د خوتنا كيقولوا راه الحرية هدك ف اوربا بعدا خلاوهم اسنتشروا الاسلام ,هداك لقلا هد الهدرى رك باق نعس,واجي قرب دراري د نصارى وقرهم الاسلام وتشوف.النصارى يستهدفون اولادنا صغار مشى الكبار الهم ان قد بلغت والنتجة بعد اعوام بين مغوبي شعي ومع مغربي سني و مغربي ناصرني ومغربي يهودي ومغربي بلا دين

  • Slimane d'Argenteuil
    الخميس 28 فبراير 2013 - 23:47

    Le plus frappant dans les propos de ce monsieur est l'absence du citoyen marocain en tant qu'être humain capable de réfléchir, de choisir et de décider. Il est traité comme un mineur sans vision, comme un opportuniste cherchant à satisfaire d'abord ses besoins matériels en s'approchant des missions religieuses étrangères.
    Se qualifaint de professeur-chercheur, ses dires ne sont que des généralités et souffrent d'un manque étonnant de données statistiques -domaine social oblige-
    En lisant quelques articles publiés par ses soins, j'ai remarqué des lacunes énormes dans sa connaissance de l'histoire du catholicisme amazigh. Il a osé prétendre que le Maroc – je préfère l'Afrique du Nord- n'avait jamais connu la religion catholique. Citons à son intention les trois Pères de l'Eglise:Tertullien, Cyprien et Augustin qualifiés de maîtres à penser du dogme catholique.
    Quel est l'impact réel du travail des missions religieuses sur le citoyen? Comment est-il reçu ce travail par le marocain?

  • berbere
    الخميس 28 فبراير 2013 - 23:52

    -لن ترضى عنا اليهود ولا النصارى حتى لو اتبعنا ملتهم .
    -لن ترضى عنا العرب حتى لو اتبعنا ملتهم .
    – لن ترضى عنا الشيعة ان كنا سنيين .
    -لن ترضى عنا السنيينن ان كنا شيعيين.
    -لن ترضى عنا السود ان كنا بيضا .
    -لن ترضى عنا البيض ان كنا سودا .
    -لن يرضى عنا الاغنياء ان كنا فقراء.
    – لا ترضى عنا الشعوب ان كنا مسالمين .
    -ولا يرضيهم ان كنا ثوريين .
    -لن ترضى عنا الحكومة ان كنا من جماعة اسلامية .
    اصلا ياخبير وياصاحب الكاريكاتور لايوجد شيء يرضي كل الناس .
    فالعرب اصلا متناقضين مرة يرحبون باليهود لكن خايفين لنصبح يهود .
    يحاربون الجماعات الاسلامية في نفس الوقت يريدوننا ان نكون مسلمين.
    يشجعوننا على الفن والرقص والمهرجانات وان نلبس مثلهم ونتصرف مثلهم في نفس الوقت لايريدوننا ان نتحرر مثلهم .

    يعني خايفين على المناطق النائية لايتنصروا وما خفتوا وانتم تنظمون المهرجانات وتستقبلون كل انواع البشر بمختلف المعتقدات والديانات الا نتبع اي دين؟

    هداك لي غاينصرنا فقط يبغي يعلمنا الحلال والحرام بطريقته . زعما الا قدر يطلع لدوك الجبال باش ينصر غير ينصر. اصلا ما فاهمين وماقاريين وما عارفين.

  • amawal
    الخميس 28 فبراير 2013 - 23:54

    قهرتونا بالعنصرية ديالكم. الكل يعلم أن جزءا كبيرا من العرب ليسوا مسلمين : لبنان، مصر، سوريا، فلسطين… هل كل شعوب كل هذه الدول مسلمة؟ بالطبع لا. لماذا دائما تتهمون الامازيغ بالعمالة و الالحاد و العداء للاسلام؟ ما الهدف من وراء ذلك ؟ واضح كذلك ان المسلمون الحقيقيون هم العجم: ماليزيا،اندونسيا، تركيا، الامازيغ. اما العرب فلا هم لهم الا جمع الاموال نشر العروبة: الفكر العربي، الربيع العربي، الحمار العربي، الدول العربية. أدعو من يقول أن بعض الدول عربية مثل: اريتريا، الصومال،… أن يشاهد قنواتهم الفضائية لكي يميز لغتهم، هل هي عربية أم لا

    سبب الاقبال على التنصير هو استعمال الاسلام لدى البعض في طمس هوية الامازيغ لقد بعث الله لنا الاسلام لنصرة المظلوم وارساء قواعده الكريمة لا ان يستعمل الدين لفرض اللغة العربية او فرض ايديولوجية عربية باسم الاسلام

  • ayoub
    الجمعة 1 مارس 2013 - 00:17

    أرفع راسك أنت عربي و مسلم و هذا يكفيك فخرا

  • عزيز
    الجمعة 1 مارس 2013 - 00:26

    بكل تجرد وموضوعية ارى ان هدا الرجل ليس خبيرا في هدا الموضوع.ويمكنه ان يقنع بنعت المطلعغلى الموضوع ليس الا.
    اعتقد ان علينا ان لا نخاف من الا فكار والمعتقدات التى تتعارض مع ما نملك من افكار ومعتقدات.حقا هناك امور هشة في اوضاعنا.لكننا نسمح او كنا نسمح باستغلال هده الا وضاع الهشة في الحملات الا نتخابية.بل ان الساسة وكل الخبراء عندنا ان اوضاعنا الههشة على جميع المستويات هي نفسها التى ما تزال تضمن اسقرار بلد اسمه المغرب.
    ادا كان الخبراء غندنا يركنون الى كون المبشرين في عملهم يستغلون اوضاع الفقر والجهل لتمرير خطابهم الديني فانا اعتقد جازما انهم خاطئون جدا.كما اعتقد ايضا ان هده العينة من الخبراء لا تقتنع في فرارة نفسها بما تقول.ولعلها ربما تدرك ان الموضوع تقيل جدا وربما اكبر من استشرافها للموضوع.فلو قال هدولاء الخبراء بان المبشرين يستغلون غياب روح الا سلام والتضامن في المجتمع المغربي لكان في رؤيتهم تلك بعض المعنى.اما انههم يعلمون جيدا ان الناس مسلحة بترسانة من الكتب وبعضا من دوات الموا ضيع والقضايا الشائكة في الا سلام او على الا قل الا سلام المنضور.فعليهم ان يقولوا شيئا اخر غير ما يقولن.

  • ashraf el negro
    الجمعة 1 مارس 2013 - 00:35

    en el titulo , he dico todo , basta de inventar escusas y historia que no sirven para nada , no van a solucionar el problema , solo lo que yo se que los arabes y los bereberes , y somos musulmanes desde muchos siglos … tenemos cultura … y sandre que nos une a lo dos , espero que centremos un poco en probleemas serias que afecta a los marroquis … como temas de salud ( servicios sanitarios ) calidad de vida , la educaccion,el paro de los
    jovenes , el trabajo , la economia ,la cultura .. etc…

  • Muslim
    الجمعة 1 مارس 2013 - 01:07

    يقول الرسول (ص) لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوا ويقول الرسول (ًًص) التقوا ها هنا ويشير ال قلبه والله اعلم . دعون من هدا عربي و هدا امزيغي والله المستعان

  • oum meryem
    الجمعة 1 مارس 2013 - 01:45

    حنا ضد التنصير والعنصرية وهادشي جاي من قلة مايدار
    لاصناعة ولااخترعات وووووو ………………………
    بقات بلا بلا بلا …….الله ايير اللي فيها الخير

  • amazigh libre
    الجمعة 1 مارس 2013 - 02:29

    اليهود اخنواننا والمثل الشعبي المغربي يقول "تربح معا ايهودي واحد اوما تربحش مع 100 عربي" والعرب بزاف عليهم الاسلام لانهم شوهوا هذه الديانة, يستعملون الدين لايقاع ببعضهم البعض. واستناذا لاية قرانية " انما الاعراب لاشد كفرا ونفاقا"

  • امين
    الجمعة 1 مارس 2013 - 02:56

    يعيش في اروبا اكثر من 4 مليون مغربي 3 مليون منهم امازيغ هل تنصر احدا منهم على من تظحك ياسروتي اصلا الاروبي لا يؤمن بشيء لا المسيحية ولا الاسلام هم يؤمنون بالعم والمعرفة والملموس ليس بالحكيات الخرافية من تمسيح وتخريف نحن نعيش معهم واغلب الكناءس اصبحت متاحف الاروبي ليس لديه الوقت ليناقش معك في المسيحية وكفى من الرجعية

  • Haf Fouad
    الجمعة 1 مارس 2013 - 03:12

    مادا تقول عن الدعوة والتبليغ لنشر الإسلام في العالم٠ استغلال الأطفال في الدعوة ، إغراء الفقراء بأموال سعودية الشيطان الأكبر٠نشر الإسلام بالقوة والسيف حلال و حق من حقوق الإنسان و التبشير بالسلم ليس من حقوق الإنسان. فليكن الإسلام لعنة لمن اعتنقوه كما هو لعنة على المسلمين مند زمن بعيد٠سلام المسيح إلى كل أتباعه آمين٠

  • mohcasa
    الجمعة 1 مارس 2013 - 09:07

    Personne n'impose une religion à une autre personne , ceux qui sont nées musulmans ont une chance de plus que les autres et ils ont le choix de mourir musulmans ou mourir mécréants et seul Allah les jugera et ils auront l'enfer pour l'éternité

  • ali123z
    الجمعة 1 مارس 2013 - 09:19

    شعب مدندن(غير واعي) وقيادة مستبدة اقتصاديا و………ونخبة متهالكة تعلمت الحسانة فروس اليتاما وعلماء لا يملكون من العلم سوى الاسم. كلام كثير وعمل هزيل نقذ هدام .حب الانا مجتع تم افقاره من القيم والاعراف ,تم تمزيق كيانه وهدم اساساته داخل اسره يستورد كل شيء من الغرب ولا يصدر الا الرداءة تركوا وتركنا الباب على مصراعيه وعندما تقع المصيبة لن يكون هناك وقت للندم فل ينصروا او يفعلوا ماشاؤا مادمنا لا نستطيع المقاومة ولا رد الخطر فنحن كغثاء السيل كلام في كلام

  • Rachid
    الجمعة 1 مارس 2013 - 11:56

    Je ne comprends pas ce que l'on vise le plus dans ce genre de réactions. Est-ce le prosélytisme religieux ou sont-ce les amazighs que l'on ne cesse d'infantiliser de vouloir protéger en cherchant à parfaire leur assimilation à l'idéologie de la supériorité arabe et musulmane. Et puis on attaque la démocratie par dessus tout pour prétendre que la liberté du culte ne peut en faire partie. Les amazighs seraient donc de pauvres faibles d'esprit incapable de prendre leur sort en main et de décider quoi que ce soit.

  • rifi walakin amazighi
    الجمعة 1 مارس 2013 - 12:46

    ''السروتي: …… والأمازيغ الأكثر استهدافا''!!!!!!
    نعم هذا صحيح. لأنّ المغاربه كلهم أمازيغ . لو أرادو أن يستهدفو الصينيين لذهبو إلى الصين.

  • Abdelhadi
    الجمعة 1 مارس 2013 - 14:03

    Gardons-nous de renouveler au Maroc la faute commise à notre arrivée en Algérie, (…) Si nous reconnaissons aux montagnards leur langue, à plus forte raison devrons-nous les laisser se gouverner d'après leurs Kanoun ou coutumes mais alors les rapports entre sultan et Berbères resteront réduits au simple lien de vassalité religieuse, que les populations marocaines ont toujours accepté. On peut espérer que les montagnards se rapprocheront plus facilement de nous, chez lesquels ils reconnaissent une grande similitude de goûts et d'institutions; comme ce sont de tièdes musulmans, la religion ne les dressera pas contre nous d'une façon irréductible. Et de plus en plus le sultan en sera réduit à un rôle religieux, même à l'égard des tribus arabisées, tandis que nous assumerons chaque jour davantage la direction politique de ces mêmes tribus, sans aucun intermédiaire." (Questions Diplomatiques et Coloniales, 1913, Vol. 2, pp. 477-480

  • خديجة الامازيغبة
    الجمعة 1 مارس 2013 - 14:29

    من خلال متابعتي لبعض التعليقات أرى أن العنصرية مازالت قائمة بين العرب والامازيغ، المهم في الانسان هو أخلاقه وليس عرقه،
    الله يهديكم لو أن ظهيرا بربريا ظهر مجددا لاتبعه الكثيرون،
    مادمنا مسلمين فلا يهم هل أنا عربي أم أمازيغي بل علينا أن نتوحد ضد الجهل والفقر والاستبداد وظلم الغير

  • 100%Marocains
    الجمعة 1 مارس 2013 - 14:53

    الأمازغ يعيشون فى أوروبا الغربية
    في إسبانيا فرنسا هولندا بلجيكا وألمانيا
    مند عشرات السنين لكنهم محافضون على دين
    أجدادهم أي الإسلام
    بالعكس لق بنوا المساجد في الغرب ويحبون الدين
    الإسلامي أكثر من غيرهم.
    أنثم تتحدثون هنا عن التنصريين
    الدين يبحثون عن الفقراء والأميين
    لمساعدتهم الخبز مقابل التنصير
    دائما يبحثون عن المقابل
    يردون تشتيت المغرب من هده النافدة
    والتي هي مساعدة الفقير والمغلوب على أمره مقابل
    التنصير.
    هده ليس نشر الدين لكنها المقايدة

  • أمازيغي وأفتخر
    الجمعة 1 مارس 2013 - 15:26

    يبدو أن صاحب الحوار نحج في إخراج بعض المتنصرين من حجورهم ودفعهم للتعليق، أما بخصوص الأمازيغ فمن يقرأ ولو قراءة عابرة يستطيع أن يميز بلا شك، ان أتعرض للتنصير ليس هو أن استجيب وقد يسكنون بين ظهرانينا عشرات أو مئات المنصرين فلا يستجيب لهم أحد…
    وأعتقد أن من يسكنهم "الوسواس القهري"، لا يصبرون على التثبت من الأمر فمجرد ذكر كلمة "الأمـــــــــــــــــــــــازيع" يندفعون بشكل ألي للهجوم دون التأكد… هل وردت الكلمة في سياق ذم ام مدح.. أم هو كشف واقع أو تجني عليه؟؟؟؟
    ولله في خلقـــــــــــــــــــــــه شؤون.

  • إنسان
    الجمعة 1 مارس 2013 - 17:53

    أغلب المعلقين يتكلمون بعصبية كأنهم يصدون هجوما ؛ أعتقد أن البعض لم يفهم تحليل الكاتب ؛ المقصود بأن التنصير يستهدف اﻷمازيغ ليس معناه أن اﻷمازيغ إرتكبوا دنبا معناه أن المنصرين إستغلوا التباين العرقي بالمجتمع المغربي كما إستغله المستعمر بالظهير البربري عام 1930 ؛ على اﻷمازيع و العرب أن يكونوا أدكياء لكي ﻻ يقعوا لعبة بيد المنصرين ؛ الله سبحانه و تعالى يجازي الإنسان عن أفعاله فمن أراد المسيحية هو حر لكن ليستعد لحساب يوم القيامة ؛ الإسلام ليس بحاجة ﻷن يظل بعض اﻷمازيع أو العرب معتنقيه ؛ الإسلام منتصر ﻷن من ينصره الله و مهما فعل المنصرون فلن يستطيعوا شيئا ؛ أنا شخصيا مع حرية الإعتقاد و إختيار الدين لكن الإختيار النابع من فهم و أدراك ووعي بما هو مختار و ما هو متروك ؛ إن أإلب من تنصروا هم فقراء أو يتامى أو أطفال ؛ لمادا لم يوجه المنصرون نشاطهم ﻷناس واعين راشدين على درجة من العلم ؟ ﻷنهم يعلمون ببساطة أنهم لن يتبعوهم من منطلق معرفتهم بعدم صحة المسيحية و عظمة و صحة الإسلام ؛ و أقول لكل مسلم غيور على دينه ما قاله عبد المطلب ﻷبرهة ؛ للبيت رب يحميه؛ للإسلام رب يحميه ؛ ﻻ تقلقوا ؛ دعوا المنصرين ينبحون

  • كافي
    الجمعة 1 مارس 2013 - 18:58

    التنصير لا يستهدف الامازيغ , بل يستهدف الفقراء و المظلومين باسم الاسلام باعتبار هذا الاخير عدو المسيحية .
    و بما ان الفقراء و المهمشين في المغرب هم الامازيغ فانهم هم المستهدفون
    و بما ان القوميين العرب يسلبون حقوق الامازيغ الثقافية و اللغوية و الهوياتية بالاسلام , فان المنصرين بذكاء يستغلون هذا.

    و هذه رسالة قوية لمن يدين بدين العروبة و يسيئ للاسلام بانانيته و تعصبه لعروبته ,
    اقول لمن له غيرة على الاسلام عليكم ان تعتبروا بالتاريخ , المغاربة ارتدوا عن الاسلام 12 مرة في تاريخهم , و في كل مرة كان ذلك بسبب محاولة اخضاعهم للعروبة و سلبهم امازيغيتهم, فحذاري حذاري .
    اما من يهمه فقط تعريب المغاربة و لو على حساب الاسلام فاقول لهم ايضا اعتبروا بالتاريخ , فقد حاول قبلكم اجدادكم و قبلهم الرومان و الاغريق و غيرهم .. و لم يستطع احد ان يمحي او يطمس الهوية الامازيغية و لا اللغة الامازيغية , و لا يغرنكم فقر و لا سذاجة هذا الشعب, فانه يتساهل مع كل شيئ الا لغته و هويته و ارضه .

  • anazar
    الجمعة 1 مارس 2013 - 19:14

    الأمازيغ لا يمكن تنصيرهم ولا أسلمتهم لأنهم علمانيون أبا عن جد لا نقبل كل من هب و دب فديننا هو المنطق والعقل

  • azalim ihrran
    الجمعة 1 مارس 2013 - 19:44

    يجب ان يعلم الجميع ان الامازيغ هم اكثر تدينا بالدين الاسلامي ، وجل المناطق الامازيغية تتوفر على زوايا لتحفيظ القران الكريم ، وبالرغم ان هذه المناطق مهمشة وجد فقيرة الا انها ستبقى صامدة امام هذا التيار الغاشم ، ونرجو بدل الجهود والضرب من حديد لكل من احس بسخونة عظامه.

  • البيضاوي
    الجمعة 1 مارس 2013 - 21:37

    التنصير سياسة الماسونية العالمية وفتاوى بنو صهيون الهدف هو الاسلام ولغة القران والعرق العربي ؟صدروا لنا الراية الصفراء من مسيحين الجزائر وفيها صليب مع الرمز الثلاثي معناه ( المسيح- والرب -وروح القدس ) وحتى الغة المصطنعة بحرف تفيناق الغريب نجد في كتابة هده الغة المصطنعة علامة صليب كل اربعة حروف يعني التنصير مخطط له مند زمان ؟ واقول لمن في قلوبهم غل وغل كفى من الكدب والبهتان وتقولون انها( سياسة الكراهية والتهميش والحكرة والتفقير للامازيغ) بالله عليكم من هم المهمشين والفقراء والفلاحة الصغار ووو؟؟ ومن هيمن على اقتصاد واموال البلاد والعباد؟ هل العرب ام شلوح؟ ومن يريد البرهان فليدهب الى درب عمر بالبيضاء والى حي فلات كليفورني (بعضكم ياكلون الغلة ويسبون الملة)

  • مسلم
    الجمعة 1 مارس 2013 - 22:37

    وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ
    الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
    فإن ترك دين الإسلام واعتناق المسيحية ردة يستحق فاعلها القتل بعد أن يستتاب، فإن تاب ورجع إلى دينه الحنيف سقط عنه الحد، ودليل قتل المرتد قول النبي صلى الله عليه وسلم: " من بدل دينه فاقتلوه" رواه البخاري و أحمد وليعلم السائل أن الإسلام نسخ جميع الرسالات السابقة وأبطل العمل بأحكامها، ولذلك قال تعالى: ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [آل عمران:85]وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً) [النساء:47] وقال تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلام دِيناً) [المائدة: من الآية3]
    والله أعلم.

  • ابن الرواصي الحسيمة
    السبت 2 مارس 2013 - 12:59

    إلى صاحب التعليق رقم7 يجب عليك أن تعرف بأن الأستاذ السروتي ابن مدينة الناضور وبالتحديد بويفار وهو أمازيغي قح، حتى لاتتهمه والعرب بالعنصرية وإنما هو يتحدث عن الواقع الذي نعيشه، وعن المكان الذي يوجد فيه التبشير، ثم إنه لا أحد يتنكر لأصله كلنا أمازيغ، جاء القرآن عربنا ونحن معتزون بالعربية ما دامت أنها لغة القرآن وو … ونعتز بالأمازيغية التي هي أصلنا، وإن كانت هي سبب في تكليخنا لأنها لم تفيدنا في أي شيء.

  • sibaoueh
    السبت 2 مارس 2013 - 14:39

    التنصير بدون أدوات وبدون داعية لن يستهدف أحدا
    وبالتالي فأدوات التنصير والدعاة واضحون وضوح الشمس في النهار
    الأدوات: حزب الحركة وهو حزب موالي للإستعمار والصهاينة منذ ماقبل الإستقلال، من أهدافه الخبيثة والغير معلنة محوالعربية والإسلام من المجتمع المغربي
    المختبر الملكي للأماسيخية: واهذافه منذ بزوغه باتت لا تترك مجالا لشك في المهمة المنوطة به ألا وهي طمس الحضارة المغربية ككل والبربرية باختلاف ألسنها وتعابيرها الأصيلة المتجدرة وزرع الفتنة والقبلية فيما بين أبناء الشعب الواحد وقد نجح فعلا بذلك في استقطاب أصحاب القرار حتى أن إسلامهم أصبح محل شك من طرف المغاربة
    وليس اعتماد حرف تيفنار الوثني إلا خير دليل على هذه الخطة المحكمة
    والتي من أهذافها تسريع وثيرة التنصير
    الدعاة: عصيد واتباعه
    وهكذا فما يقوم به الأجانب للتنصير في احتشام ومراوغات والعمل تحت مضلة االأعمال الإجتماعية الخيرية قد يعتبر لاشيئ مقارنة مع مايقوم به الخونة في هذا المجال
    يبقى أن البربر والحمد لله متشبتين بدينهم وبألسنتهم المتعددة وهويتهم المغربية ومجملهم غيورون على هذا البلد وهو مايجعل الشوكة في حلق الخونة لن تمر بسهولة

  • fatima
    السبت 2 مارس 2013 - 17:39

    Jesus est le melleur etre humain sur terre

    Sa naissance est un miracle.

    Sa mort est un miracle.

    Il a eu le pouvoir de donner la vie .

    Il a réssucité les morts.

    Il n' a jamais tué un etre humain.

    Il est vivant dans le ciel avec Dieu.

    Sa mere est pieuse au paradis.

    Alors s'il vous plait parlez moi encore et encore de cet homme. Mon idol , l' innegalable

  • observer
    السبت 2 مارس 2013 - 18:04

    94
    انا مامعتانق لا اسلام لا نصرانية لا والو اوا اجي قتلني
    بنادم مالاقي شغل غير الآخرين قاليك يستوجب القتل وفالاخير يقولك دين الرحمة والمغفرة وووو
    انوضو من نعاس صافي بنادم عاق بيكم 1400 سنة و حنا متخلفين بزاف

  • un etre humain
    السبت 2 مارس 2013 - 19:16

    si vraiment tu crois que la naissance de jesus est un miracle alors que dis tu de la naissance ou la creation d'adam et aprés eve , adam etait crée sans homme ou femme , eve etait crée sans femme mais il y avait un homme jesus etait crée d'une femme mais sans homme la naissance de jesus etait un miracle dans le cadre du pouvoir d'allah de créer . si la flagelation de jesus est un miracle , que dis tu de tt ceux qui ont etaient flageller de la meme façon et dans la meme periode que jesus Mm c'etait juste la façon d'excuter de l'epoque et que dis tu du yahya le prphéte qui est venu avant jesus et qui etait tué d'une façon sauvage pour la meme cause enfete c'est l'ignorance qui pousse plusieurs gens a se convertire en chritianisme , je suis sure et certaine fatima tu n'a pas lu suffisement ni en islam ni en chritianisme pour differencier entre ce qui est faux et ce qui est vrais , chére dame evite d'aller a l'enfers juste parceque on a abuser de ton ignorance, lis ne sois pas bête.

  • vérité
    السبت 2 مارس 2013 - 20:12

    j' aime le Christianisme car ca apprend la tolérence et le respet de la femme. Je n' aime pas l' islam car ca apprend le racisme et le NON respet de la femme

  • oussama elgarnaoui
    الأحد 3 مارس 2013 - 12:17

    والله حال المغاربة اصبح كارثيا الهذه الدرجة من التخلف وصلنا اليها كلشي طفرناه صنعنا الصواريخ وصلنا للفضاء قللنا نسبة الامية حاربنا الفقر والله تعليقات مضحكة مبكية تعبر عن عقليات كارثية بالفعل صدق قائل عندما صرح ان المغاربة لا يستحقون المغرب الا من رحم ربك واااااااااااااااااااااع على حال وصلنا ليه

  • اسراك
    الأحد 3 مارس 2013 - 15:01

    هناك 6 ملايين امازيغي ينشرون الاسلام و يشيدون المساجد في اوروبا , و لا احد يتحدث عنهم.

    و عندما اعتنقت كمشة من الامازيغ المسيحية .. الكل يتحدث عن الامازيغ و الكل يتذكر وجودهم , مع ان عدد المسيحيين الامازيغ لا يقارن بعدد المسيحيين العرب .

    نفس الشيئ عندما زار بضعة امازيغ اسرائيل … كل الامازيغ اصبحوا صهاينة, رغم ان عدد العرب الذين يزورون اسرائيل و يطبعون معها و يتبادلون معها اقتصاديا , و يعملون فيها … هو اكثر بعشرات الاضعاف من كمشة الامازيغ الذي فقط زاروا اسرائيل و لم يزودوها ببترول و لا غاز و لم يفتحوا سفارتها .

    على العموم نحن الامازيغ لسن تحت وصاية العرب .. نعتقن ما نريد من الاديان و نزور ما نريد من البلدان .. لا احد يملك وصاية علينا , كل يراعي مصالحه و الستم انتم من سيهتم بمصالحنا.

  • anissa
    الأحد 3 مارس 2013 - 15:27

    Que m'offre l'islam en tant que femme: moitié d' heritage , moitié de témoignage, le quart d' un homme, une bonne raclée de l' époux, que je suis le trophée d' une guerre…… non merci .

  • وهيبة المغربية
    الأحد 3 مارس 2013 - 21:06

    خــبـيرفـي الـتـنصـير" !! ؟.."

    ودكـتوراه في إيــه..؟" :

    يـشتـغـل فـي مخـتبــر"عـرعستــان" الممول بـبترودولارات الـبدو الـــجـهــال

    وهــاهــم يـركـبون عــلى حــصــان قـضـايــا الٱمــازيغ الٱحــرار..

    بـعد فـشل كـل الـقضـايـا " الـعرعوريـة " وسـقوط زعمـائهم من صـدام إلـى
    القذفــي…

    كـفـاكم رذالة …

    " والله يـنل اللي مـا يحشم "

    أمـازيغـية حُــرة

    وهيبة المغربية

  • anonimos
    الإثنين 4 مارس 2013 - 00:21

    انا افظل ان يكون ابني مسيحيا خاليا من شوائب المخدرات…. على ان يكون مسلما مقرقبا ………….!!!!

  • nabil
    الإثنين 4 مارس 2013 - 05:43

    Ce gens de sujet me fait vraiment rire,regarodns ce qui se passe dans les pays musulmans ,comment les citoyens sont traités,comment ils sont egaux devant la justice,l'entraide,comment les musulmans prenent soin de leurs routes de le rues ,la proprete partous ,comment on se comporte pour prendre le bus ou le taxi,on va voir vite voir que c est la loi du plus fort qui regne dans tous le pays de l'islam,alors essayer pas de geter le blame sur les autres on court apres notre propre malheur c est ca la realité,

  • حمو الامازيغي العربي المغربي
    الإثنين 4 مارس 2013 - 15:46

    صبحان الله شاهدت فلم للباشا الكلاوي عند فرنسي معمر كان يشتغل في مراكش كبير السن في اواخر السبعينيات وكل ما في هدا الفيلم سجناء مغاربة مكبلين بالسلاسل من المنطقة الجنوبية واعوان الباشا الكلاوي يسلخونهم سلخا -وقال لي الفرنسي سيرمى بهم في مطمورة حتى يموتون جوعا ؟ فسالته لمادا يتعاملون مع المغاربة بهدا العنف ما هو السبب ؟-فاجابني المغاربة لايعرفون التعامل مع الحرية والقانون وانما يحبون سياسة الجزر والهراوة مثل (لبوريك) فغضبت وكنت على وشك ان اخلي ضار ابوه ولاكنه مسن – وحتى يوسف ابن تاشفين الامازيغي الاصل قتل وشنق على شجر اركان مايزيد على 600 مرتد على الاسلام في هده المنطقة – والان بدات افهم لمادا بعض المغاربة (يحبون المال حبا جما ) مثل ابو جهل -من اجل المال يبع دينه وووو

  • كلمة طيبة
    الإثنين 4 مارس 2013 - 23:08

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف المرسلين الصادق الوعد الأمين

    جل ماورد في هذه التعاليق يشجع على العنصرية والفتنة … وهذا هو الأخطر
    بدل هذه المشاحنات الداخلية والسب والشتم في أمور عقدية … فليعلم أن من سب العربية فقد سب الدين الإسلامي لأنها لغته وحاضنته ووعاؤه ، يقول عز وجل:" وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين"(الشعراء، 192-195)… وهذا ليس موضوعنا الآن … لأن موضوعنا الحقيقي هم أعداء الإسلام الذين يستغلون فقر المغاربة سواء كانوا عربا أو أمازيغ …
    فرجاء لا تخلطوا وتعمموا، فالإسلام بريء مما تصفونه به. وبعض التعليقات لا تمس للإسلام أولا ولا للمغرب ثانيا باي صلة.
    اتقوا الله واعلموا ان لكل قول لديه رقيب

    وتذكروا ان هذه صحائفكم فملأؤها بما شئتم

  • achlhiy
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 23:57

    إن أول مغربي ارتد عن الاسلام و اعتنق المسيحية هو : الحاج محمد بن الحاج ينسالم بن عبدالجليل ( لأنه اصطحب أباه إلى الحج في صغره) واعتبر أول قنص للاستعمار كما ورد في كتاب "ذكريات شهادات و وجوه" لمؤرخ المملكة عبدالهادي بوطالب الجزء الأول ص 163 و غادر المغرب إلى فرنسا
    حيث اتخذ الكتيسة بيتا له و ألف الأب عبدالجليل كتابا بالفرتسية " نحن الاسلام "….الخ اقرأ الكتاب و هذا ما لم يذكره الدكتور

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات