الداودي: طلبة مغاربة صنعوا طائرة بدون طيَّار ستُحلِّق قريبا

الداودي: طلبة مغاربة صنعوا طائرة بدون طيَّار ستُحلِّق قريبا
الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:00

كشف لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، أن ثلة من الطلبة المهندسين بكل من الرباط والدار البيضاء، صنعوا “الدْرون”، حيث تستعد هذه الطائرة بدون طيار لإجراء تجربتها الأولى في الطيران في غضون شهر ماي المقبل.

وأكد الداودي، في حواره مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن الجامعة المغربية، بعد سنتين إلى ثلاث، ستعيش نسمات التغيير، معتبرا ألاّ مجال اليوم للتَّبخيس من قُدرات الجامعة المغربية أو التَّقليل من شأن طلبتها، حاثًّا المُجتمع المغربي على تغيير نظرته النمطية التي يرى بها الجامعة مُساهمة منه في تغيير واقع ومآل الجامعات بالمغرب، مؤكدا استعداد وزارته تمويل مشاريع البحث العلمي بميزانية فاقت 40 مليار درهم كأكبر ميزانية تخصص لهذا المجال في تاريخ المغرب. مُشدِّدا على ضرورة تكوين مُهندسين يتقنون صنع سيارة كاملة وبإعداد آخرين قادرين على تصنيع أجزاء من الطائرات في أفق تصنيعها كاملة…

ذات الحوار كان مناسبة أفصح خلالها الوزير المعني عن قراره القاضي بتجهيز الجامعات والأحياء الجامعية بالويفي ذي الصبيب العالي ابتداء من هذه السنة وبصفة تدريجية؛ حتى يتمكن الطالب من تشغيل الانترنت داخل ساحات الجامعات، كاشفا عن طلب تقدم به إلى إحدى المقاولات قصد صُنع حاسوب محمول صغير، معربا عن أمل يحدوه بمنح حاسوب محمول لكل طالب جامعي إلى جانب المنحة.

تم تسجيل حالات عديدة للعنف داخل الجامعات، آخرها حادثة الاعتداء على الأستاذ الحسين تيسير؟ فما الإجراءات المتخذة من طرف وزارتكم لطرد العنف من داخل الحرم الجامعي؟

لقد تم سنُّ قانون داخلي على مستوى الكليات من أجل طَرد العنف من داخل الجامعات المغربية، إلا أن المشكل الذي يَعترضُنا هو في أن طالباً قد يقترفُ جُرماً أو عنفاً داخل كلية لا يَنتمي إليها بالأساس، والسؤال الذي يبقى مُعلَّقا هُنا هو من سيُعاقَبُ ذاك الطالب الذي مارس العنف، ولذلك سيتم تأسيس خليَّة لوضع قانون على مستوى كل جامعة لمعالجة هذه الإشكالية؛ وعلى سبيل المثال تم تعنيف موظف بكلية العلوم إلا أن الطالب منحدر من كلية أخرى. بل إن هناك تفكيرا الآن بكيفية معالجة الموضوع في حالة جاء الطالب المُعتدي من جامعة أخرى؛ فالمساطر تتغيَّر من أجل مُحاصرة هذه الإشكالية.

أما بخصوص العقوبات، فقد قرَّرنا طرد كل طالب مارس العنف في حق طلبة آخرين أو موظفين أو أساتذة، وإذا كان العنف داخل الحي الجامعي فسيتم حرمانه من المنحة ومن السرير، على اعتبار أن الجامعة مجال للتَّحصيل والنقاش وليس مجالا للعنف بتاتا، حيث تم إدخال هذا القرار في القانون الداخلي للمجلس الإداري للمؤسسة الاجتماعية الجامعية.

كيف تَنظُرون إلى وضعية التعليم العالي بالمغرب؟

التعليم العالي بالمغرب شأنه شأن دول كثيرة له إيجابياته وسلبياته، ولا نستطيع أن ننكر أنه يعاني من مشاكل كثيرة بالإضافة إلى نواحٍ أخرى تُميِّزه، فيكفي أن نذكر أن 18 بالمئة من خرِّيجي المعاهد العليا المغربية يَلجُون أسواق الشُّغل العالمية الكبرى مثل كندا وفرنسا واسبانيا وبلجيكا والولايات المتحدة ويلتحقون إما للدراسة أو العمل بالجامعات المرموقة هناك، والآن الطلب متزايد على الطلبة المغاربة المُتميِّزين من طرف كوريا واليابان والهند كما تم توقيع اتفاقية بذات الخصوص مع الصين، فالطالب المغربي مطلوب دُوليا رغم الإشكاليات التي نعاني منها، بالمقابل أصبحت الجامعات المغربية محطَّ أنظار الطلبة الأجانب الأفارقة والأسيويين، وأؤكد أن الجامعة المغربية بعد سنتين إلى ثلاث ستعيش نسمات التغيير، وآمل حقيقة أن يَلتَحق الأوربيون بالجامعات المغربية قصد الدراسة، فلا مجال اليوم للتَّبخيس من قُدرات الجامعة المغربية أو التَّقليل من شأن طلبتها، لأن قُدرة المغاربة على الابتكار والإبداع العلمي عند هجرتهم إلى دول أخرى ممتازة، إلا أننا للأسف “كنْحَكرو” الطالب ما أن يبقى بالمغرب.

وعلى المجتمع المغربي أن يغير تلك النظرة النمطية التي يرى بها الجامعة مساهمة منه في تغيير واقع ومآل الجامعات المغربية، فالمغرب يزخَرُ بالطلبة والأطباء والمهندسين المُميَّزين؛ حيث أن التحدي اليوم هو كيفية المحافظة عليهم داخل أرض الوطن لأن مَسارهُم سيُؤَدِّي بهم حتما نحو الأسواق الخارجية كما أصبحت دول المشرق تطلب أساتذة وباحثين مغاربة.

لكن ما الذي سيجعل المغاربة يُغيِّرون نظرتهم تُجاه الجامعة وطلبتها؟

من هنا أؤكد أن المغرب سيُنتِج “الدْرُون”، ففي غضون أقل من شهرين ستطير هذه الطائرة بدون طيار والتي قام بتصنيعها وتطويرها ثلة من الطلبة المهندسين بكل من الرباط والدار البيضاء في تجربتها الأولى، كما أن المغرب قادر على إنتاج الرادارات بنفسه وهناك فريق من المغاربة الباحثين يعمل على تطوير بيت ذكي هم قيد الاشتغال عليه حاليا، ومن هذا المنطلق يجب على المغاربة أن يضعوا ثقتهم الكاملة في القدرات المغربية التي دائما ما يشككون فيها للأسف.

ماذا عن النسبة الباقية من خريجي كليات العلوم الاجتماعية والإنسانية؟

المشكل هنا يَكمُن في كون 35 بالمئة من خريجي المدارس المغربية يتوجَّهون إلى الشعب العلمية و 65 بالمئة يتوجَّهون إلى العلوم الاجتماعية والإنسانية، ولم يستطع أي بلد توفير الشغل لمثل هذه النسبة من خريجي العلوم الاجتماعية والإنسانية، فمن الصعب اليوم على دول العالم القضاء على البطالة بما فيهم المغرب، لأن 50 بالمئة من حاملي الشهادات باسبانيا مثلا عاطلون والبطالة تتجاوز 22 بالمئة، أما في إيطاليا فـ 35 بالمئة من حاملي الشهادات عاطلون، في حين أن 24 بالمئة من حاملي الشهادات المغاربة عاطلون؛ ويمكن إرجاع الأمر إلى التنمية الاقتصادية بالمغرب الني لا تستطيع خلق ما يكفي من مناصب الشغل. وأعتقد أن توفير فرص اشتغال شباب اليوم كان يتطلب تحضيراً منذ عشر سنوات فلا نستطيع معالجة مشكل يتطلب البناء والتحضير المُسبق في ظرف سنة واحدة وفي ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة.

ما أولويات اشتغالكم داخل وزارة التعليم العالي؟

الأولوية الآن هي للبحث العلمي والجودة، ويمكنني التأكيد على أن كليات الطب والهندسة لا يعانون من مشكل تأطير الأساتذة والبنايات، إلا أنه وبسبب الاكتظاظ الذي نُعانيه في كليات الآداب والحقوق والاقتصاد ذات الوُلوج المفتوح لا نستطيع المطالبة بالجودة حاليا، فالأستاذ الجامعي الذي يدرس 200 طالب أو أزيد كمعدل لا يمكنني مطالبته بالجودة، لتقتصر مجهوداتنا الآن على حل مُشكل الكمِّ والبنايات ثم بعدها نناقش الجودة. كما أن الحكومة حرصت السنة الماضية على بناء مُدرَّجات جديدة خارج ميزانية الجامعات خصيصا لمعالجة إشكالية الاكتظاظ، إضافة إلى تخصيص ألف منصب داخل الجامعات بما فيها 500 منصب جديد ومثلُها للدكاترة العاملين بالإدارات، فضلا عن إنشاء كليَّتين للطب، ومدارس العلوم التقنية بكل من بني ملال وخنيفرة وقلعة السراغنة والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالسمارة وكليات أخرى وضعت لها ميزانية برسم سنة 2013؛ وأنا واثق تماما أنه وفي حال استمرار مجهوداتنا على ذات المنوال؛ سيتم حل مشكل التأطير والبنايات، وساعتها سنستطيع مطالبة الأستاذ بالجودة ..

وبخصوص البحث العلمي، أومن تماما أن المغرب لا يمكنه تحقيق إقلاع اقتصادي دون بحث علمي، فالمفروض في زمن العولمة الذي نعيشه تصدير التكنولوجيا بدل تصدير الطماطم، نقوم بتكوين تقنيين لتركيب الطائرات والسيارات لكننا لا نهتم بتكوين مُهندسين يصنعون أجزاء من السيارات أو الطائرات، وأعتقد أن مغرب اليوم مُلزم بتأهيل مهندسين مغاربة يتقنون صنع سيارة كاملة وبإعداد آخرين قادرين على تصنيع أجزاء من الطائرات في أفق تصنيعها كاملة، علاوة على مجال الأدوية وغيرها..

وفي هذا الصدد، أؤكد على أن الموارد المالية للبحث العلمي متوفرة، وأُبلغ ذوي المشاريع العلمية أن الوزارة مستعدة لتمويلها بكل شفافية رفقة الأساتذة، لإيماني أن الأستاذ الجامعي هو قاطرة التنمية الاقتصادية بالمغرب، والمفروض أن تكون الجامعة المغربية بأساتذتها وطلبتها ذات إنتاجية مرتفعة وألاَّ تبقى على الهامش.

كم تبلغ الميزانية المخصصة حاليا للبحث العلمي؟

حسب قانون المالية تم تخصيص 60 مليون درهم للبحث العلمي بالمغرب، إضافة إلى مبلغ 350 مليون درهم، ما يعني أن أزيد من 400 مليون درهم جعلت لهذا الغرض والذي هو أكبر مبلغ يتم توفيره للبحث العلمي في تاريخ المغرب.

فأنا أطمح في إخراج منتوجات مصنعة بالكامل بالمغرب إلى الأسواق تحمل علامة “Made in Morocco وعلى سبيل المثال تم صنع طاحونات هوائية خاصة بالمنازل لتوليد الطاقة الكهربائية بمدينة تطوان، على أن تنطلق عملية التصنيع قريبا على اعتبار أن المشروع مكتمل المعالم…

إلى ماذا ترمُون عبر إفصاحكم عن هذه اللوائح؟

تم نشر لوائح المستفيدين من السكن والممنوحين الجدد، وحاولنا ضبط الأمور إلا أن “التخَلْويض” دائما موجود والشيطان يعمل بجد..وأن نقول للمواطنين المغاربة إننا سنعمل على محو الفساد في مدة محدودة فالأمر ضرب من الكذب والبهتان لأن الله سبحانه وحده من يقدر على الفساد والمفسدين، وباعتباري وزيرا للتعليم فلا يمكنني الاطِّلاع على كل ما يجري بجامعات وأحياء المدن المغربية، إلا أننا نضع الثقة في المسؤولين، ومن هنا أدعو المجتمع المدني إلى عدم السكوت عن الاختلالات التي يضع يده عليها حتى يُفتَضَح أمر المفسدين..

ما دوافع نشر هذه اللوائح وماذا بعدها؟

دائما يوجه إلينا سؤال ماذا بعد نشر اللوائح، وأعتبر أن الأمر المطلوب منا قمنا بتنفيذه على أكمل وجه، وزارة التعليم العالي تطلب من المواطنين المُطَّلعين على ذات اللوائح الكشف عن أسماء لا تستحق أن تستفيد من المنحة أو السكن الجامعي؛ فعلى المجتمع مراقبة نفسه والتبليغ عن تلكم الحالات، وللأسف سجَّلنا عدم تحرُّك المجتمع المدني باستثناء حالة أو اثنتين. ففي ذات السياق طالبتُ البرلمانيين بفضح ملفات الفساد والتوقف عن الشكوى مع استعدادي لاتخاذ التدابير اللازمة، صراحة الانتقاد دون إعطاء حلول لازمة لا فائدة منه.

كيف ستتعاملون مع الخَصاص الذي تعرفُه الأحياء الجامعية؟

لا أستطيع الكذب على المواطنين والتأكيد على قدرتنا على القضاء على الاكتظاظ، فلن نستطيع توفير سرير لكل طالب، هدف الوزارة هو توفير مليون سرير وبوثيرة البناء التي نتَّبعُها إضافة إلى الازدياد المضطرد للطالبة الجامعيين لن نستطيع سد الخصاص الحاصل في عدد الأسرة، وحسب ميزانية 2013 سيتم إنشاء ست مطاعم وخمس أحياء جامعية.

منذ 2007 تم تأسيس مركز جامعي متعدد التخصصات بقلعة السراغنة، يتم تدريس مسلكين فقط الاقتصاد والجغرافيا، وإلى حد الآن2013 لم يتم تخصيص أية بناية للطلبة الوافدين بكثرة والذين يدرسون حاليا داخل ثانوية؟ هل من حلول لهذه الوضعية؟

للأسف ما يحصل بقلعة السراغنة أمر لا يليق، وقد وعدت طلبة وأساتذة المركز الجامعي بتحسين ظروف الدراسة والاشتغال به، ونناقش رفقة رئيس جامعة القاضي عياض ما يمكننا فعله بالمركز ، حيث كان من السهل عليَّ اتخاذ قرار عدم بناء المؤسسة الجديدة الخاصة بالعلوم التقنية وبناء مؤسسة تستوعب طلبة الكلية متعددة التخصصات بالمقابل، إلا أن للـ “EST” آفاقا واعدة وأردت إعانة طلبة المنطقة على إيجاد فرص للشغل عبرها.

أما الكلية متعددة التخصصات فسَنُبقي عليها رغم عدم توفر بناية أو ظروف لائقة للتحصيل، وأحب أن أُشير إلى أني اتَّصلت بعمال وولاة المدن التي تعاني من ذات المشكل كتازة وتاونات لتخصيص بقع أرضية لأساتذة تلك الكليات، ومن هنا أدعو السلطات المحلية بهذه المدن إضافة إلى المنتخبين إلى المساعدة على تأسيس جامعات لشباب هذه المناطق عبر تَخْصيص بُقعٍ أرضية للأساتذة الذين يُدرِّسون بذات الكليات بغية مساعدتهم على الاستقرار وحتى نغريهم بالبقاء.

ماذا أنجز بخصوص التغطية الصحية للطالب؟ هل ستعملون على تسهيل وُلوج الطالب للمستشفيات العمومية؟

ننتظر فقط أن تتم تَسوية ملف “الراميد” حتى تستطيع الوزارة التمييز بين الأسر المستفيدة من غيرها وعندها سيتم حل مشكل التغطية الصحية الخاصة بالطلبة؛ على اعتبار أن الطلبة الذين يتوفر آباؤهم على “الراميد” سيستفيدون من التغطية، وللأسف لا نمتلك معطيات في هذا البلد وعند التحاقي بالوزارة لم أجد حتى ملفات تخصصات الأساتذة، والآن فقط بدأنا تحضير الملفات. كما أن الحكومة الحالية بدأت في سياسة تحضير وحفظ المعطيات.

وما هي التغييرات التي طَرأَت على برنامج حياتك بعد أن أصبحت وزيرا؟

أصبحت اليوم أفهم أكثر مما مضى الآية الكريمة ” لكل امرئ يومئذ شأن يُغنيه”، وبما أني أقضي يومي في الوزارة من الصباح إلى الثامنة مساء أو العاشرة ليلا فلا أعلم ما يدور في الوزارات الأخرى.

كما لا يُمكنني الخروج من المكتب ولا زالت ملفات تحتاج التوقيع على مكتبي، لأن المسؤولية التي حملني إياها المواطنون ثقيلة إما أن أتحملها على أكمل وجه أو أن أترُكها.

‫تعليقات الزوار

125
  • Rachid
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:10

    Allah yardi 3lik 3la had alakhbar zina assi Daoudi
    Why not, Moroccan academics should be able to do more than just a drone, keep it up, this is the missing link in the Moroccan economy
    Build cars, planes, washers and diswashers, etc.. sell them to the Moroccan, African, even European market, next thing you know, the economy will add up, GDP goes up, unemployment goes down, everyone is happy except for the french, who gives a poupou about them
    Fund research and development, start new industries at home

  • أنوار
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:10

    مرحبا بكم في المسابقة الوطنية للرجل الألي (الروبو) يومي 25 و 26 أبريل القادم في كلية العلوم بالرباط هدية لأصحاب المغرب تيعرف هير ل أكبر أمليط أكبر طجين

  • amine
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:11

    I don't think so.im not disappointed or pessimistic but we have to take into onsideration that Moroccan students don-t have enough componnents to do so.they arent even enouraged to do so.Instead,if someone something "ad"he'll be rewarded BUT if he/she invents something "good"he/she will be punnished.

  • nonosa
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:15

    تبارك الله على الشباب ديالنا هادوا لبغينا نستقبلهم ونشكرهم ماشي لمشى غني نديرو يه الهزة في الكزة وما يعرف حتى عملية القسمة ,ارجوا من اعلامنا الاهتمام بالشباب المخترع

  • غاضب على الشعب
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:16

    الحقيقة التي لا يمكن ان ننكرها هو اننا شعب صامت . نحب التتذمر على الحكومة الجديدة . ولكن نحن لا نفعل شيئا . كما قال الوزير فان للمجتمع المدني اهمية محورية في محاربة الفساد في شتى القطاعات . الى انه كما ابلغ الوزير فانه لم يتلقى طول العام سوى شكايتين . مع العلم انه يوجد عشرات الخروقات . و الكثير يراها. فاين الطلبة المناضلين و الاوطم .الا انه لا احد يتكلم ……..كان الحكومة تحارب اعداء خفيين …..اناشدكم اخوتي على عدم السكوت عن الخرقات فذلك في مصلحتنا

  • ابراهيم الخميسات
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:16

    رحم الله من قال وليكن عرشك على ظهر جوادك,,,,انطلاقا من هده النصيحه لمحمد الخامس رحمه الله ندع السي الداودى للخروج للميدان والاكثار من الزيارات المفاجئه للجامعات والاحياء

  • عبدو
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:16

    ونعم الرجل .الرجل المناسب في المكان المناسب وفقكم الله لصالح بلدنا

  • ABDELILAH
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:17

    واصاوبو غير طرقان لفي الارض عاد نشوفو طيارات الله اعطينا صبر معاكم

  • yassine
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:17

    ارموهم في المعتقل اذن فهذا مصير المخترعين و المتفوقين في هاته البلاد السعيدة!!

  • الدار البيضاء
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:18

    اوا مزيان داكشي اللي بغينا، انا و رغم مجموعة النكسات التي تعرضت لها في دراستي ومازلت حائرا الا انه ساقوم بالدراسة في مدرسة خاصة للمهندسين وكل ما افكر به هو صناعة طائرة بدون طيار في اطار مشروع التخرج او شيء من هذا القبيل. شي دعيوة الله يجازيكم بخير تعاوني نختار المدرسة، وبغيت منكم استشارة واش هانية الا درت مدرسة للمهندسين (خاصة) انطلاقا من السنة الاولى وخا فعمري 22 عام؟

  • tareq saidi
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:19

    vraiment le meilleur ministre de ce gouvernement bravo Mr lahcen

  • سيدي إفني
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:20

    ستحلق فوقنا أكيد وستحل محل المقدمين وأعوان السلطة .لاشك أن المقدمين سيشعرون بالإحباط لأن دورهم سينقرض فهنيئا لنا.أتمناها أن يكون شكلها كالذبابة والتحليق في البرلمان ومراقبة أصحاب الكرش والمفسدين و…..

  • zidane
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:21

    بارك الله في مجهوداتك سيدي الوزير

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:21

    بان لي الفريخ اللي غادي يطير ،

    ادا كانت الفكرة غير تطير وصافي ، راه ولدي عندو طيارة اديال عاشورة غير ب100 درهم وتطير بالتيليكيموند …
    أما باش نقولوا طائرة بلا طيار فحال اديال التجسس ، راه ما تسمحش ليك بيها الدول الكبرى …

    ما بغيتش ننقس من قيمة الطلبة المهندسين ولكن خاصنا ما نفخوش بزاف ، حيث كاينين غير طلبة في معهد تكوين وكيصنعو العجب ومع دلك ما كيعرفهم حد …

  • mohamed
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:23

    هل هذه الطائرة ستوازي الطائرة الامريكية?
    اذا كان نعم فلا مانع لدينا
    اما اذا كانت ستطير فقط فلا داعي لان الامر سيتطلب عدة سنين للوصول لى الطائرة الامريكية ولهذا فنحن فرطنا ولم نهتم بالبحث العلمي الا بعد فوات الاوان

  • مغربي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:24

    ماذا عن طلاب البعثاث الذين تكذبون عليهم ؟
    هل تعلم يا سيدي الوزير انه قيل لي في مكتب DFC باني ساذهب للدراسة في الاردن مجانا لاجد نفسي بعد ذهابي ادفع اكثر من 6000 درهم في كل دورة
    و هل تعلم ان المستشار الثقافي في السفارة المغربية لا يقوم باي شيئ
    و هب تعلم ان مشكل معادلة الشواهد لا يزال مشكل بالنسبة لنا نحن طلاب المغاربة بالاردن

  • يوسف
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:29

    نتمنا لكم التوفيق ولبلدنا الحبيب التقدم والازدهار انشاء الله

  • علي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:30

    ما اود ان اسمعه من الوزير هو ماهي معايير اختيار اساتذة التعليم العالي
    كيف يمكن ان يتم الاعلان عن المباريات اسبوعين فقط قبل التاريخ المحدد
    كيف يمكن للجنة ان تدرس الملفات في اسبوعين
    لماذا لا يتم الرد بنعم او لا من طرف اللجنة رغم انكم تتوصلون باظرفة ….
    ارسلت اكثر من عشرة ملفات ولا جواب بنعم او لا رغما ان وزن كل ملف ارسله لكم يفوق وزنه 2kg
    اما بخصوص طائرتكم الشبح … فحبذا لو تظهر منشور واحد من اي جامعة مغربية تم نشره في (..Nature or Science) كفاكم ضحكا على المغاربة ليس هناك بحث ولاهم يحزنون

    Le dossier de candidature est constitué entres autres de
    Cinq (05) exemplaires des diplômes ;
    Cinq (05) exemplaires de la thèse de doctorat;
    ……. Cinq (05) exemplaires de l’ensemble des travaux

  • ابن المغرب من بلجيكا
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:31

    نعم لقد حان وقت اقلاع المغرب و على جميع الأصعدة, والبحث العلمي هو المنطلق ان شاء الله

  • med
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:31

    عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " تحشرون حفاة عراة مشاة غرلا " قال فقالت زوجته يا رسول الله ، أويرى بعضنا عورة بعض قال : ( لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ) المقصود من الاية شغل الاخرة وليس شغل الدنيا

  • abou adam
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:31

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ.

    و الله هذا شيء مفرح،اللهم زد و بارك

  • السميدع
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:34

    ا لى الامام على بركة اخدموا بلادكم ايها الشرفاء فانتم منا ونحن منكم ونحن الشعب المغربي من اختاركم فسيروا بنا الى الامام ويضركم لا ضجيج ولا صفير وربي معكم ويعاونكم ولا نريد معارضة لاجل المعارضة وبغينا اي واحد يوصل للمسؤولية يكون قد اللسان قد الدراع وليس لنا ما نقوله فيكم وما ننتظره منكم سوى الاجتهاد ثم الاجتهاد وقطع الطريق عن كل مفسد في الارض وقيادة اي تشمون فيه رائحة الغدر ان تقدموه للمحاكمة وزمن السباق نحو الكرسي لاجل مصلحة عائلية او ذاتية قد ولى ولهذا فامانتنا في رقابكم ولا تفرطوا فيها ابدا كي تكون عبرة لكل نرجسي ان يفكر الف مرة قبل ان يمد يده لمتاع الشعب.
    وان شاء الله بعد حين نصبح في مصاف الدول المتقدمة لاني ارى دائما اكتشافا مغربيا مبهرا يبدو للمتشائمين بسيطا لكن محصت عقلك تجده جد مبهر وبدونا اعطي امثلة فاليوتوب كل شيء مسجل فيه اختراعات مغربية محيرة للعقل.

  • loujdi
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:34

    400 مليون درهم للبحث العلمي أي تقريبا 0،4% من الناتج الداخلي الخام سنويا. إسرائيل تخصص أكثر من 10 مليار دولار سنويا …

    عموما 0،4% أحسن من ما قبل و طموح السيد الوزير جيد ونتمنى مزيد من المجهودات و العمل من أجل تقدم المغرب.

  • observator x
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:35

    يقول الله " إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا " الاحزاب(72)
    قال السيد الوزير:
    "لا يُمكنني الخروج من المكتب ولا زالت ملفات تحتاج التوقيع على مكتبي، لأن المسؤولية التي حملني إياها المواطنون ثقيلة إما أن أتحملها على أكمل وجه أو أن أترُكها. "
    أعانك الله على حمل هذه الأمانة.وهنيئا للطلبة المغاربة المجدين المخترعين فأنتم أمل المغرب.

  • Ali
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:39

    الأستاذ الحسن الداودي مثال للرجل المناسب في المكان المناسب و كلي ثقة بتطور الجامعة بوجوده على رأس الوزارة

  • kawtar nassih
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:39

    السلام عليكم ارجو من السيد الوزير أن يسهل ولوج الموظفين للجامعات لمتابعة الدروس لأن الدراسة ستزيد من كفاءة الموظف و بالتالي يكون مردوده أكثر جودة و فعالية

  • hamid
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:40

    رجل ونعم الرجل .لأن المسؤولية التي حملني إياها المواطنون ثقيلة ثقيلة ثقيلة ……………..إما أن أتحملها على أكمل وجه أو أن أترُكها.

  • De passage
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:41

    ça me fait plaisir d'entendre ça. Apparament il n'y a que M. Daoudi et M.EL Ouardi qui bossent dur dans ce gouvernement. Et qui au lieu de trop parler agissent et creent le changement. Vivement que l'université marocaine concurrence ses semblables europeenes americaines et asiatiques.
    Si j'ai une proposition à dire c'est pourquoi ne pas centraliser les universites scientifiques comme ont fait les françasi en creant l'universite Paristech. comme ça les universites auront acces a des laboratoitoires du haut niveau

  • جزاك الله الف خير
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:41

    كما لا يُمكنني الخروج من المكتب ولا زالت ملفات تحتاج التوقيع على مكتبي، لأن المسؤولية التي حملني إياها المواطنون ثقيلة إما أن أتحملها على أكمل وجه أو أن أترُكها.
    جزاك الله الف خير على مجهوداتك فوالله المغرب بحاجة لامثالك للنهوض من التخلف والتباعية واثمن مبادرة دعم مشارع الطلاب واتمنى ان يتم التنسيق مع وزارات الاقتصاد والصناعة لمواكبة هذه المشاريع وتشجيعها حتى تقوم بذاتها.
    فدول عديدة لم يكون لديها شيء واعتمدت فقط على سواعيد انبائها وعقولهم حتى اصبحت دول عظمى اتمنى من بلدي ان يخطو نفس الخطوات لكن هذا لا يمكنه الحصول الا في وجود مسؤولين لديهم الغيرة ويخافون الله وهمهم الاول والاخير خدمة بلدهم وليس الاغتناء على حسابها. وحبذا لو تم استبدال ضرية كرة القدم بالبحث العلمي لانه هو ما نحن بحاجته او فتح صندوق للتبرع للنهوض بالعلم.
    وانا على يقين المغاربة لن يبخلوا على تنمية بلادهم

  • ghf
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:41

    مؤكدا استعداد وزارته تمويل مشاريع البحث العلمي بميزانية فاقت 40 مليار درهم كأكبر ميزانية تخصص لهذا المجال في تاريخ المغرب

    حسب قانون المالية تم تخصيص 60 مليون درهم للبحث العلمي بالمغرب، إضافة إلى مبلغ 350 مليون درهم، ما يعني أن أزيد من 400 مليون درهم جعلت لهذا الغرض والذي هو أكبر مبلغ يتم توفيره للبحث العلمي في تاريخ المغرب.
    400 millions (0.4 milliard) ou bien 40 milliards
    les mensonges ou bien moi j'ai rien cmopris

  • tiznit
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:47

    من هنا اطالب الوزير النظر في لائحة الجامعات الروسية المنشورة في موقعه كلها موقعة اتفاقية مع راكس ونحن نعرف هذه العصابة التي ترسل المغغاربة الى روسيا حيت ان التسجيل يتم باثمنة باهضة علما انه مجاني اضافة انهم يرمون بالطلبة في ايوم الاول
    وفقط هناك جامعات روسية لم تضع في اللائحة علما ان تصنيفها احسن من جامعات راكسRACUS
    نالب فقط شرح المعيار الذي وضعت به هذه اللائحة حيت انه نحس بتواطئ العفاريت لاستغلال اموال الاباء
    سيادة الوزير هذه رسالة موجهة لكم من اجل تذارك الامر و وضع حد للسماسرة امسمون راكس

  • محمد
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:48

    السلام عليكم ورحمة الله
    السي الداودي تزيرتي داك النهار مزيان فميدي 1تيفي
    كنتمنى تكون فهمتي الرسالة وتخدمو البلاد وتخدمو الطلبة وحاملي الشهادات والشعب ككل .
    مجاز + تقني متخصص
    والله يسهل علينا اجمعين يا رب

  • عبدالله
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:49

    سير اسي الداودي على بركة الله الله اوفق هذا هو معنى الشعور بالمسؤولية لاول مرة نسمع وزير التعليم العالي يتكلم برؤية واضحة ويسعى لمعالجة الاختلالات الكثيرة التي تعيشها الجامعة تحية و دعاء بالتوفيق لحكومة بنكيران رغم كيد الكائدين.

  • Abdou
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:50

    ا لله المعين.
    سبب تقدم الدول المتقدمة حديثا هو المساهمة في البحت العلمي باكثر من 10% من الميزانية و الدليل هو كوريا ج وتركيا و ماليزيا>ولكن المشكل هادوك ماعندهومش نظام تعليم فرنسي

  • صالح ولعيد محمد
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:51

    إوا هذه هي ثورة
    تربية وصناعة ونظام محكم
    وفقكم الله

  • خالد
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:51

    بالتأكيد فالمغرب قادر على التألق في المجالات التقنية. و على المواطن المغربي أن يعيد الإعتبار لذاته و يكون فخوربالصناعة المحلية فإذا كنا نتألق في الصناعة التقليدية و الحرف اليدوية فيمكننا بالتأكيد ان نتألق ف الحرف العلمية و الفكرية. و على كل مغربي إن تواجد امام مشكل مادي أن يفكر بحل علمي. و اليوم يمكن لأي شخص أن يطلع عبر الأنترنت على جميع التقنيات.

  • je suis ce que je suis
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:52

    Svp M. le ministre est ce que vous pouvez me dire pourquoi les autres qui sont passé par là avant vous n’ont rien fait, j’ai lu votre publication jusqu’à 40 milliards de dh du budget est j’ai arrêté de lire, est ce que svp vous pouvez dire au peuple combien ces prof. et étudiants on dépenser et quelle sont les projets réalisé jusqu’à maintenant. Un conseil svp, est ce que vous ne pouvez pas garder le secret jusqu’à la réalisation de vos projets et une fois terminer vous divulguer le projet, parce que on a toujours écouté que des bla bla, je ne dis pas ça pour vous je vous respect M. le ministre mais c’est la réalité et c’est valable pour tous. merci

  • عزيز
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:53

    هناك مذكرة وضعها لحسن الداودي رهن الإدارة الجامعية مفادها منع الموظفين من الدراسة الجامعية و خصوصا التسجيل بالماستر وهذا يكرس الوجه الحقيقي لسياسة الداودي و حزبه و هو تجهيل الشعب و ليس تنويره ، فما بقي من مجد في الجامعة المغربية سيقومون بقبره حتى لا نرى النور من خلال القطع مع متابعة الدراسة الجامعية ، كان من المفروض قبل إصدار هذه المذكرة المشؤومة و الملعونة بكل المقاييس سواء الدينية أو العلمية أو الاشتراكية … البحث عن بديل و كمثال الدراسة بالجامعة عن بعد على غرار الدول الذي يريد الداودي مقارنة نفسه معها ، القطع جاء بعلة أن الموظف يجب أن ينقطع عن الوظيفة من دون راتب و نسي الداودي على أن الفقر هو من كان السبب في عدم متابعة الموظف لمساره التعليمي و الفقر في حد ذاته معوق كبير يحول دون متابعة الدراسة و بالتالي ستظل هذه الحكومة أقوى حكومة على الإجهاز على المكتسبات سواء السياسية أو الاقتصادية أو الحقوقية و المدنية و الاجتماعية و الثقافية و العلمية بكل المقاييس

  • wahid mina nass
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:54

    الله يجعلها رحمة ومغفرة لك في دنيا والاخرة

  • سناء
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:56

    ما يخيفني هو أن كلام السيد الوزير يشبه كلام رشيد الطاوسي. اتمنى أن يكدبني وأن يزيل وساوسي بتطبيق كل أو بعض ما صرح به على أرض الواقع. سأحتفض بهذا المقال وسأخرجه بعد سنة.

  • rif
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:59

    أتمنى لك التوفيق بما فيه مصلحة الشعب المغربي ,هدا دعاء من قلب اتحادي ينتمي للقوات الشعبية.

  • أستاذ أفلت من قرارك
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:59

    سيدي الوزير،
    إن أكبر خطأ ارتكبته في حق المواطنين المغاربة هو منع الموظفين من متابعة دراستهم الجامعية وكأنهم هم من ينهبون ميزانية الجامعات، بينما الواقع يكمن في سوء تصرف المسؤولين عنها. هل الدولة ستستفيد من التكوين الذاتي للموظفين أم ستخسر؟ لا أريد أن أسمع المبررات التي قدمتها في السابق للبرلمانيين وفي التلفزة،لأن الواقع أثبت عكس مبرراتك والجميع تمّ منعهم من التسجيل في كل الجامعات المغربية،فماذا تغير من حال الجامعة من دون طلبة موظفين؟ اللهم أنّهم عادوا لحل الكلمات المتقاطعة بالمقاهي عوض حمل كتاب في يده و تنمية مهاراته المعرفية والمهنية.
    لن ينسوا لك صنيعك، فشكراً لك على قرارك المسموم، لكن كن على يقين سيأتي من سيعيدهم للمدرجات عوض المقاهي وستعرف أنّ تفكيرك وقرارك لا يختلفان عن تفكير وقرارات حكّام أفغانستان في حق تدريس النساء.

  • majd
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:04

    لو تكرم السيد الوزير واطلق مبادرة وطنية للابتكار والاختراع وتقليد الماركات العالمية من طائرات وسيارات ودراجات عادية كما تفعل الصين الثي قلدت حثى الشربيل والبلغة واغرقت به اسواقنا.من يريد التقدم علميا يجب ان يتناسى القيود والتراخيص والماركة المسجلة.هم لا يعترفون بهذا ويغرقون اسواقنا بالبضائع والالات المقلدة تشجيعا لشبابهم ونحن نضع القيود تملقا لهم لكي نبقى سوقا استهلاكية لا غير.

  • بشرى
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:04

    Merci
    laissez-nous s'inscrire en doctorat avec le diplome Master à destance b7al lli darte l'université dial ben msik

  • twin
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:05

    فقصتون بهاد لختراعات ديلكم, هطيارة هطنوبر هصاروخ…
    وشحاجة مشفن,هي الابرة بق كلشروها من الصين.

  • وزاني
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:08

    أحيي فيكم السيد الوزير المحترم طموحكم ومجهوداتكم للنهوض بالجامعة المغربية.أتمنى أن تبدلوا جهودا أكبر لتوسيع الجامعات والرفع من طاقاتها الاستيعابية وتجهيزها بالوسائل الحديثة كي تصير قادرة على انتاج عدد كبير من الأطر المؤهلة للمساهمة بفعالية في تطوير البلاد ,وكذا جعل الجامعة المغربية بمثابة ورش للابداع والابتكار في المجال العلمي و التقني.وفقكم الله لما فيه خير بلدنا الحبيب.

  • مواطن غيور على وطنه
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:11

    السلام عليكم،
    مبروك للمغرب والمغاربة على هذا الإنجاز خبر يثلج القلب ، وفقكم الله يا أيها
    الوزير وكل من يريد خيرا لبلدنا المغرب أما الأقزام الذين أفسدوا البلاد والعباد
    فسينتقم منهم الله سبحانه وتعالى عاجلا لا آجلا لأنه سبحانه يمهل ولكن يهمل.
    للأسف هذا هو المجال أعني العلمي الذي لم تهتم به الحكومات السابقة حق
    الاهتمام.
    الحمد لله لا زال الرجال في وطننا الحبيب.

  • CITOYEN
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:13

    M Daoudi est un homme sans paire.Je l'ai rencontré personnellement ,je sais qu'il est intègre et travailleur et veut du bien à son pays .Si on avait des gens comme lui partout ,le Maroc pourra faire un saut incroyable en peu de temps ,sortant des ténèbres vers les lumières .
    Bravo cher ami ,continue.Que Dieu te gratifie .
    le chirurgien et les abeilles.
    sefrou un soir

  • abdelmalek diouane
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:17

    عند قراءتي لهذا المقال استبشرت خيرا وقلت هنيئا للشعب المغربي بطلبته وأساتذته وحكومته. سئمنا من حصر المنتوج المغربي في الحرف اليدوية البسيطة التي غالبا ما تستورد موتدها الأولية رغم بساطتها, أو في ما تجود به الطبيعة وننسبه لأنفسنا. لكن صنع الطائرة و السيارة ومولدات الكهرباء سيغير حتما من النظرة التشاؤمية إلى المغرب ومستواه التعليمي. إلا أنني أخشى أن تهمل هذه الكفاآت بدريعة عدم وجود الإمكانيات التي تهدر في المهرجانات ومكافأة المدربين الأجانب على الفشل.

  • المستقل
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:19

    هذا واش عارف اشنو درون اولا غير داوي
    اصحه بزيارة ويكيبيديا لمعرفة تعريف كلمة درون قبل ان يطلق العنان لخزعبلاته.
    تحية للطلبة المهندسين لاننا نعرف ان المسؤولين لا يهيؤون لهم الظروف لصناعة درون حقيقي انما همهم الشاغل هو الظهور امام الكاميرات

  • كذبة ابريل
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:25

    وفي رمشة عين دخل البجيديون على الخط لتصديق والمصادقة على كذبة ابريل التي اطلقتها الحكومة،ومتى اخترع العرب شيئا مفيدا ما عدا الصفر في الحساب وعلى الراس،اخاف ان تكون الطائرة كتلك التي انجزها مول الطيارة،وفي احسن الاحوال كطائرة عباس بن فرناس،وهذا ليس تنقيصا من عقول المغاربة لاننا نعرف الامكانيات المرصودة في المغرب للبحث العلمي كما نعرف حجم ما يتطلبه اختراع كهذا،وهل تسمح الدول العظمي بذلك؟؟؟؟؟

  • مهلا
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:27

    اضمنوا الأمان و التضامن مع المواطن الذي يفضح الفساد حتى لا يتكالب عليه الأوغاد من الرؤساء العفاريت والتماسيح . حاربوا العنف النفسي الذي يعيشه الطلبة ، تواضعوا وأنصتوا ولا تتجبروا واقتادوا بوزراء الدول المتقدمة . شجعوا تطوير الجامعة المغربية بالسماح لأصحاب الماستر الأوربي بالتسجيل في الدكتوراه ، وراقبوا تصريف ميزانيات مؤسسات التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي

  • saifeddine
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:29

    تحية للسيد الوزير سيروا بنا إلى الأمام و نحو التقدم. هؤلاء الوزراء هم الرجال الذين يريدون خدمة الأمة و خدمة المجتمع و يشعرون بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم.

  • أبو لؤي
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:29

    هؤلاء الطلبة لم يتم تكوينهم في عهد حكومة العدالة والتنمية بل في عهد الحكومات التي كنتم تنتقدونها
    أما الحكومة الحالية فأول ما أفسدته من التعليم هو العودة إلى التجزيء بعد ولايتين من جمع التعليم والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي وعوض تعزيز هذا الضم بإضافة وزارتي الشباب والثقافة لوحدة الأهداف والفئة المستهدفة مع تعيين كتاب دولة أو وزراء منتدبين مما سيخلق تدبيرا شموليا لهذه القطاعات عادت بنا الحكومة إلى التقسيم السلبي الذي كان إبداعا من أوفقير حسب ع ه بوطالب في ( نصف من السياسة)
    ثانيا التنقيص من ميزانية التعليم كما جاء في قانون المالية
    ثالثا منع منهجي لمتابعة الموظفين للماستر عوض إبداع حل يسمح للجميع بالرفع من المستوى الأكاديمي دون الإخلال بالسير العادي للمرفق العمومي خصوصا أن التجربة أثبتت التأثيرالإيجابي لمتابعة دراسة الموطف على مردودية عمله خصوصا في التعليم بل ويمكن الدولة من إطار قادر على سد الخصاص في أكثر من موقع ( مثلا أستاذ التعليم الابتدائي المجاز قادر على سد الخصاص في الإعدادي والثانوي……)
    ثالثا فرض رسوم على التسجيل في الماستر على الجميع بعد أن كان مجانيا

  • 7a9O allah
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:37

    على الدولة حماية كل هؤلاء العباقرة لكي نتقدم أكثر من اليابان نفسها علينا أن نجمع ايظا كل الأ ساتذة لتكوين المهني الذين صمّمو المطار بالدر البيظاء والذين صنعو تلك السيارة و توفير لهم كل الظروف لكي نصبح دولة متقدمة وهذا ما لا يريده الغرب لأننا سنسيطر على السوق الإفريقية

  • majdتابع
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:40

    سيدي الوزير ارجوكم ان تحرروا التعليم الجامعي من ارتباطه مع الزمن والتقادم والسن وتعيدوا لاصحاب الباكالوريا القديمة الامل في مواصلة تعليمهم الجامعي ولو عن بعد وخصوصا الموظفون الذين اصبحوا يعتمدون على معلومات او ما تبقى منها اكل عليها.الدهر..بل منهم من بقي يتشدق بما بقي لديه من شواهد ولم يعد يتذكر ما درسه لكي يحصل عليها..ابواب مفتوحة وشعب قاري

  • hamidou
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:43

    Bizarre ,erreur ou faire semblant ?? lorsque je clic sur la main verte pour accord avec le commentaire ,vous ajouter des points dans le moins 'main rouge qui passe de -17 a -40 C BIZARRE au lieu de passer a – 16 . vous noter comme ca vous arrange hh vous deformer le scrutin comme on le fait dans la vie politique ;merci de publier si vous etes courageux; je viens de cliquer sur un autre commentaire main rouge qui avait un – 10 et il est passé a – 30 Vas comprendre ????.

  • السميدع
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:50

    ا لاخ الذي تكلم عن اسرائيل وال10 ملايير§ طبعا لانها الولاية 51 الامريكية وتطلب منها ما ارادت زائد الاقتطاع الضريبي الاجباري على شكل اخماس الروافض للعمائم لاجل ال بيت عبدالله بن سلول والتكفير عن مقتل الحسين (طبعا حسينيهم وليس حسيننا رضي الله عنه) تماما الاوروبيون يؤدون الكفارة لاسرائيل عن المحرقة الوهمية ولهذا لا مجال للمقارنة لان امكانياتنا محدودة والغيث يبدا بالقطرة والحاجة ام الاختراع وبالقليل ان شاء الله بالعزيمة والارادة القوية سنصل لمبتغانا وقال تعالى وتبارك وتلك الايام نداولها بين الناس
    والمؤمن بالله يعرف مقصد هذه الاية الكريمة.

  • اوووف
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:51

    شوف البوليساريو الحسد قاتلهم ايوا موتوا بالقهر المغاربة اسيادكم اخترعوا طائرة انتم مادا اخترعتك رئيس من ورق

  • said
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 01:00

    Franchement je comprends pas…Ont ils conçu juste le prototype ou bien fabrication marocaine 100%..

    Attendons de voir………

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 01:11

    إنها أشياء تثلج الصدور وتفرح الخواطر ….
    تباشير مغرب جديد …
    مغرب التحديات …
    مغرب النجاحات …
    أسأل الله التوفيق لكل ذوي النيات الحسنة …
    والنجاح لكل ذوي العقول النيرة …
    {وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} [التوبة:105]

  • ABDELILAH
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 01:12

    واصاوبو غير طرقان لفي الارض عاد نشوفو طيارات الله اعطينا صبر معاكم

  • معادالوطني عاد
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 01:24

    نداء الى شباب هذا الوطن ًً :
    أوصيكم وتقوى الله واشهده ورسوله أني احب هذا الدين وهذا الوطن وهذا الملك العظيم

  • talib rabat
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 01:27

    المغرب الحبيب فيه خيرة الشباب’ الذي بامكانه لو اتيحت له الفرص ان يصنع العجب العجاب , لكن لسوء الحض مع دولة الحق والقانون لا زالت الجامعة المغربية تحت وطأة المخزن الذي يقمع الحريات الابداعية وخير دليل ما حدث بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة اسيهم الدودي راك ماشفتيش داك الابداع المخزني اللي كتاشفو فالطلبة بالهروات

  • Aux négatifs
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 01:27

    Je vois qu'il certains paresseux qui n'ont jamais réussi Dans leurs etudes primaires et ils écrivent des commentaires négatifs , je suis sur et certains qu'ils ne savent même pas c'est quoi un drone, BAZ SANTIHA qu'ils ont

  • Kamal beni Mellal
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 01:29

    تحية للسيد الوزير سيروا بنا إلى الأمام و نحو التقدم. هؤلاء الوزراء هم الرجال اأتمنى لك التوفيق بما فيه مصلحة الشعب المغربي ,هدا دعاء من قلب ملالي حمداني

  • nice
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 01:33

    With all respect, I have to say you either are out of this planet or you are just genuine optimistic men like so many of us…we all have been hoping for the best for many years which seem to have no ends…
    The solution to our educational system is much more then few exceptions…where few bright brains come up with superb inventions… this is called the dust comet dust in the eye of the populace… you and I and all our co-citizens know that Moroccans have excelled at NASA and the likes and they have put their imprint in the highest possible spheres of knowledge and science but let s be honest is is not the solution to the structural problems we are facing….
    Am very worried of what we are embarking onto…
    But keep your hopes up
    for me am expecting the worst…

  • good job
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 01:35

    ارجو ان تركب فيها المعارضة وتترك المغاربة يبدعون

  • INGENIEUR
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 01:36

    Vous parlez des ingénieurs et leurs inventions, FAUT ABSOLUMENT REVOIR LE STATUT DES INGENIEURS travaillant au sein de l'ENSEIGNEMENT SUPERIEUR, sans eux l'enseignement ne peut pas avancer. On restera en bas de classement.

  • وطني حتى النخاع
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 01:37

    المرجو منكم يا سعادة الوزير و تطبيقا لمبدا تكافؤ الفرص العمل على تصحيح الخطا الدي ارتكبته جامعة وجدة و الخارج عن ارادتها ربما حيث عمدت قبول وتسجيل الصالوح شفيق قي سلك الدكتوراه رغم عدم توفره على شهادة الماستر و لللاشارة فهو يشغل منصب مدير جهوي لجمارك الجهة الشرقية فهل لهذا المنصب علاقة بالموضوع

  • العجاب هذا
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 01:45

    قال السيد الوزير الذي نحترمه كثيرا كثيرا:
    " فالأستاذ الجامعي الذي يدرس 200 طالب أو أزيد كمعدل لا يمكنني مطالبته بالجودة"
    يبدو أن السيد الوزير متفائل بزاف بزاف بزاف؟؟؟؟؟؟ راه حنا في اكادير عندنا أستاذ كيقري 2700 ويصحح 2700 ورقة ديال الامتحان وكاين اللي واصل 3000 الرقم القياسي في المغرب في كلية الحقوق باكادير… إيوا هذا الاستاذ ما محله من الإعراب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهدوك الطلبة ما محلهم من الإعراب؟؟؟؟؟

  • 35% العلمية %65 الاجتماعية
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 02:05

    المشكل هنا يَكمُن في كون 35 بالمئة من خريجي المدارس المغربية يتوجَّهون إلى و 65 بالمئة يتوجَّهون إلى العلوم الاجتماعية والإنسانية.
    يختارون مسار تعليمي سهل ويريدون وظيفة سهلة بالتوظيف المباشر بدون مباراة، حسبهم الولوج للكلية مباشرة بدون مباراة.
    حبذا لو تم نشر لائحة للعاطلين عن العمل تضم سنة التخرج و الدبلوم و الشعبة.
    يجب على الشخص أن يحسن إختيار مساره التعليمي بحيث أن يتيح له فرصة العمل في القطاع العام أو الخاص أو إنشاء مشروعه الخاص في مجال تكوينه.
    "من تعب في صغره إرتاح في كبره"
    الله يعاون الجميع

  • Observer
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 02:11

    est ce que ce monsieur a une idee de ce qu il est entrain de raconter ou non.mission impossible..puis le budget d un avion de ce genre coute plus que le budget d etat.puis ce genre de construction se passe dans des usines specialisee dans l aviation et c est un secret d etat en plus.c est quoi ce gouvernement qui controle pas ses declarations!!!

  • sanaa
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 02:13

    Mr le ministre, on doit changer cette mentalité basé sur des promesses !
    Dans le vrai monde de créativité, on fabrique tout d’abord le prototype ; on fait les essais par la suite et c’est après la réussite des essais qu’on divulgue l’information pour que ça soit crédible…

  • ابو علاء
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 02:40

    منذ مدة لم اعلق …سمحولي … بارك الله سعيكم ايها الوزير رغم نقمي عن منع الموظفين من متابعة الدراسة و لكن هذا الحوار افرحني شيئا ما ..ليس المهم السير بسرعة المهم ان نكون في الطريق الصحيح …
    و الله لا يهمني لا حكومة و لا حزب و لا هم يحزنون ..ما يهمني هو بلدي تسير نحو التقدم …
    برافو هسبريس برافو برافو برافو هدا هو العمل الصحفي ….بلا اكدوب بلا زواق …بلا نفاق ..بلا مزايدات…الحوار المباشر مع المسؤول المباشر ..
    ماشي بحال الصحافة ديال الفعل المبني للمجهول : قيل قيل يقال…
    سيرو الله اعاونكم جميعا في هسبريس كتروا ابحال هاد اللقاءات ..
    الحقيقة و العمل الجاد يظهر ..لا زالت هناك الكثير من المشاكل لكن لا باس يجب ان نتكاتف جميعا لحلها او على الاقل التخفيف من حدتها …
    الله اعاونك سيدي الوزير كسبت ثقتي اليوم بعد هذا الحوار ..اتمنى ان لا يخيب ؟؟

  • ABDELILAH
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 02:46

    واصاوبو غير طرقان لفي الارض عاد نشوفو طيارات الله اعطينا صبر معاكم

  • Aba
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 04:56

    Either we are all fools or his excellency is a fool or careless. If I were a third concerned party, I would be concerned to divulge such sensitive information. If this is true, the poor students and their advisers should seek refuge somewhere where they will not be hunted …
    But I will not be surprised since I worked with many smart and talented students over the years until I was shaken but the mafia in some engineering schools …
    Let's not kid our selves there are so many mediocre students as well and the reorganization of system killed all initiatives by reducing the period available for research (in the form of a PFE or thesis) and the way grants and projects are managed. In some institutions the research aspect of institutions has been killed completely … Don't get me started. Another inaccuracy that shall be verified is the $4 billion increase in the universities' R&D budget ( that is 4 percent of GDP for a country where public debt represents around 70 percent of the GDP).

  • سمير
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 06:50

    هذا هو المعقول انشاء مقاولات وطنية و تسويق منتوجاتها داخليا الحواسيب و و التلفاز و و الخ و بعد انشاء مقاولة كبيرة تصبح لدينا شركة وطنية فخر للمغرب المغرب يخسر مليارات الدولارات في استيراد المنتوجات الالكترونية انشاء مقاولة في هدا المجال و البحث عن اسواق لها في الخارج و استغلال التبادل الحر مع الاسواق العملاقة هو اضخم شيئ
    لماذا المغرب يخاف التصنيع من يمنعكم من التصنيع ؟؟؟
    .
    اياكم يا مواطنين و ان تنجرو وراء المشوشين اياكم و استبدال العدالة و التنمية سوف تعيدوننا لعصور الفساد اناشدكم يا اخوتي لا تخدلو العدالة و التنمية

  • marocain immigré
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 08:50

    je vous félicite Mr Lahcen Dawdi sur vos actes , et je vous aimes aussi , je suis avec vous pour encourager made au Maroc

  • Koulouch
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 09:34

    Le site de la direction de la formation des cadres dépendant du ministère de l'enseignement supérieur (si daoudi) est inaccessible depuis plus d'un mois. Les étudiants marocains, pour suivre les activités de cette direction doivent se déplacer jusqu'à rabat. La direction de la formation des cadres refuse de communiquer avec les étudiants par la poste ou le téléphone. Voici un exemple de bonne gouvernance. Que pense notre ministre. Faut-il se déplacer chaque semaine de Dakhla, Tanger, Oujda, Ouarzazate pour contacter la DFC.

  • اضحك
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 11:10

    كلشي بقات لينا غير الطيارة بلا طيار عل أقل أ س داودي كون غير درتو فيها الطيار أو خدمتو المعطلين ساف خدمتو الناس كلهم سكنتو الناس كلهم غير من لحمارة لطيارة قال ليك اش خصك العريان قال ليه خاصني خاتم امولاي

  • Ilias
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 11:24

    Félicitation, 🙂 je vous souhaite une bonne continuation

  • Ahmed Hamdaoui
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 11:35

    Professeur à
    L'Université Cadi
    Ayyad
    Monsieur Le Ministre aidez nous à avoir quelques unes de ces facilités et on vous montrera qu'on est capables de faire nettement plus que ce que vous dites
    1possibilité de passer nos commandes et de recevoir notre materiel dans la semaine
    2Possibilité pour les Professeurs de donner des bourses pour étudiants
    3Creer des postes de chercheurs à l'Université
    Merci

  • abd.allah
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 11:41

    C est le Maroc de demain une jeunesse a encourager pour le bien de notre pay que dieu protège .
    Merci monsieur le ministre pour vos efforts .

  • إنساني علماني
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 12:03

    تنفق الدول المتقدمة ملايير الدولارات على البحث العلمي اما المغرب فلا يرى في البحث سوى هدر للأموال بل ولديه فهمه الخاص للبحث فيكفي أن نلاحظ عدد الندوات و التظاهرات المنظمة حول الأدب و السياسة و الإقتصاد و مقارنتها بالندوات ذات موضوع الصناعة و التكنولوجيا لنكتشف اننا لا نعطي للبحث العلمي أية أهمية. و هل في الميزانية المخصصة للبحث العلمي ما يكفي لصناعة محرك طائرة؟ أعتقد ان الداودي على غير بينة من الأمر و لا يتعلق الأمر بصناعة طائرة كما يعتقده الوزير.

  • citoyen
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 12:06

    ا لسي الوزير في المغرب نريد في البحث العلمي ان يكون غير استهلاكي للمنتوج الغربي.يلا كان التعليم في بلادنا غير بش نقراو الكطالوك notiçe d'etulisationبش نقودوا السيارات والطائرات وكذلك كيفية استخدام الادوات الطبية مثل السكانير وووووو…
    قرات في الاسبوع الماضي حول صنع باحثين مغاربة سيارة قد تكون اقتصادية وووو
    لكن لم اصدق لاننا تعودنا على هذه الوصلات الاءشهارية,اعتقد ان المحرك غير مصنوع في المغرب والعجلات ليست من صنع الباحثين وووو
    فحينما يكون الصنع مغربي 100بالمائة انذاك يمكن لتنويه به…
    في فرنسا توجد طائرات بدون طيار للالعاب الصغار يتحكمون بها من خلال telecommande.
    اعتقد ان البحث في صناعة العاب الاطفال هو كذلك ابتكار.يمكن ان يعود على صاحبه بالنفع المادي…اذا روج لها جيدا في الاسواق…

  • fadi
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 12:44

    مادا سيدي الوزير عن موظف يشتغل المسكين بوزارتكم مند عامين دون تسوية وضعيته غارق في الديون يكتري غرفة صغيرة في الرباط يتيم الاب ترسل له والدته الارملة الخضر من مراكش الى الرباط لكي يصبر ويمسك بهدا الشغل المجاني في انتضار الالتفات اليه

  • moroccan & proud
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 12:48

    Bonjour , je suis d'accord pour avoir un budget important pour la recherche scientific et ça ce qui fait la difference dans le monde entre les pays devellopés , mais juste une clarification , les Drones ca existent depuis longtemps 🙂 les americains utilisent "predator" mais un drone 100% Marocain pourquoi pas 🙂

  • علي بودواهي
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 13:15

    ا رجوا من المعلقين تقدير المجهودات . المهم الانطلاقة ولو كانت بطيئة.

  • يوسف
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 14:03

    اعطيونا معلومات عن هده الطائرة .واش كبييييرة او صغيييرة …..؟؟

  • La verité
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 14:24

    Bonjour
    Moi je veux dire a Mr daoudi d'arreter ce théatre. car on a marre d'entendre ca. je rejoind les commentaire de N°18 et que je suis tout a fait d'accord et que notre problème c'est que personne ne veut travailler et tout veulent de l'argent facile( brèf l'administration chez nous ne fais rien du tout).
    Concernant , Mr daoudi depuis sa nomination n' a pas arreter de sortir des informations de ce genre en plus il a parlé de polytechnique, de Rassoul,… mais il ne fait rien.
    Concernant sa création des EST je lui dit de faire très attention car ce sont des etablissements sans avenir (plus de 90%)ne ttouve pas de travail et il sont oubligé de continuer leurs etudes mais ils sont acceptér difficilement dans des licence profesionnel. pire de dire que la création des ESTS pour les gens de certaines regions est faux car ce sont des etabilissement a accés limités et ca ne sert qu pour les autres regions

  • NAIMA
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 14:33

    على بعض المعلقين ان يفكروا قبل ان يكتبوا تعاليقهم وان يعرفوا ماهي drone منهم يقول ستعمل محل لمقدم وهدا كلام سفيه او كلام لايكبه الا مايسما حاملين الشواهد العليا اما انا فخور ة كمغربية بجميع الاجتراعات ولو قليلة على الاقل هم يخترعون ولو اشياء قليلة احسن من يضيع وقته في كتابة المقالات الخاوية او الصراخ في الشوارع اعانكم الله ونفتخر بكم واننا في انتضاركم

  • ismail etudiant
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 14:44

    c'est qu'en suivant ces idées que vous venez de dire Monsieur le ministre que va y avoir le vrai changement . j’espère que cela est votre obsession en tant que Ministre et en tant que citoyen de notre pays, non pas des Paroles en l'aire ou pour qu'on soient satisfaits de ce que vous ferez
    je vous souhaite bonne continuation

  • firdaous
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 14:47

    Je fais parti de l'équipe qui travaille sur le drone, c'est le, sujet de ma thèse doctorale et je confirme ce que le ministre a dit, les travaux de recherches se font à l'ENSEM Casablanca , et il y en a d'autre projets avec d'autres équipes "le Maroc en mouvement"

  • السميدع
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 14:49

    ا لى حميدو 57

    لست وحدك تضغط على احد الزرين لان هناك المائات يضغطون في نفس اللحظة فانتم هكذا تحسبون ان اراءكم كوحي من السماء لا ياتيها الباطل لا بين يديها ولا خلفها !!!

  • maroc
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 15:04

    السلام عليكم:
    أريد أن أسأل ، هل تم تصنيع كل أجزاء الطائرة في المغرب ، فكما نعلم تصنيع طائرة بدون طيار يحتاج إلى تكنولوجيا دقيقة جدا ، فهل المغرب يتوفر على مصانع توفر هذه التكنولوجيا العالية ، أم سيتم استراد القطع من الخارج وتركيبها ، ونقول لقد صنعنا طائرة بدون طيار ، كما هو الحال لصناعة السيارات ، حيث نكتفي بعملية التجميع فقط montage ، عملية التصنيع تحتاج إلى اليد العملة الماهرة ، وإلى تكامل بين مختلف الفروع الصناعية ، وإلى تكامل بين مراكز البحث التكنولوجي ووحدات الانتاج ، وهذا على ما أعتقد غلر متوفر في بلدنا ، فأبسط قطع الغيار الخاصة بالسيارات مثلا يتم استرادها من بلدان كانت الى حدود الأمس غير معروفة في المجال الصناعي ، مثل تركيا ، المغرب يحتاج إلى بناء قاعدة قوية للصناعة تبدأ بالسلع الأوسع إنتشارا ، خاصة صناعة التجهيز لأنها تشكل نسبة هامة من واردات البلد.

  • From Illinois USA
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 15:39

    Si seulement Daoudi connaissait ce que c'est qu'un drone:
    pas tout objet télécommandé qui vole peut être considéré comme un drone, les USA les utilisent maintenant dans les guerres, un drone ,un vrai ,est un engin volant (n'ayant pas forcement la forme d'un avion peut une soucoupe), mais ce qui en fait un drone c'est les dispositifs optiques (camera giga résolution) t pour la reconnaissance et les dispositifs radio pour la furtivité ( ne pas être détecté sur les radars) et pour la retransmission d'image , tout cela sans parler des capacités de combats (missiles, LASER
    la partie la plus difficile est l'autonomie en énergie et le poids qui doit être assez faible pour permettre des vols à très haute altitude
    les USA disposent d'une centaine et le plus intriguant est que touts ces drones sont déployés partout dans le monde mais tous commandé à partir d'une seule base au Nevada, USA
    Mais je félicite ces jeunes qui malgré les faibles moyens
    ont pu construire cet engin volant

  • ايوب
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 15:53

    عقول المغاربة ولله الحمد متفتحة وتنتظر التشجيعات والتمويلات لتزدهر ولكن مع الاسف هناك العفاريت والاشباح من يريد اقبار هاته العقول او التقليل من شانها . اوروبا وامريكا اقلعت اقتصاديا وعلميا بفضل العقول التي تنتج وتخترع وتبتكر وغالبا ما تكون عقولا اجنبية كالهنود والعرب والمغاربة. فهل ان الاوان لتوفير العيش الامن لاصحاب العقول المبتكرة
    لثنيها عن الهجرة؟ ام مازلنا تحت نير الاشباح الاميين الدين لا يريدون الخير بهاذه البلاد ؟هذه الاسئلة ستبقى معلقة حتى نرى مصير هاته الطائرة ومصير مبتكريها .

  • موظف
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 16:15

    سلام لجميع الاخوان .انا اضيف صوتي للاخوان اصحاب التعليقين رقم 38 و42 لقد اجهز السيد الوزير على احلام بعض الموظفين في اتمام دراستهم العليا خاصة ان هناك من يملك طاقة مهمة ويريد تطويرها في التعليم والبحث غير ان ظروفه فرضت عليه ان يلتحق بالوظيفة لكي يستطيع ان يعيش.لمادا يا وزير دبلومات جامعية وليست وطنية هل درسنا بجامعات غير تلك التي تمنح دبلومات وطنية. انك عدو الموظفين بامتياز اريد ان اسالك فقط هل عندما كنت تعمل انت بعض اصدقائك بالحزب وكنتم تدرسون بالجامعات هل منحوكم دبلومات جامعية. او تعمل بمقواة ومن بعدي الطوفان.على اي سياتي ان شاء الله من يمنحنا حقنا وسنحصل على الماست والدكتوراة ان شاء الله والانتخابات موعدنا وسنكون لكم بالمرصاد. اتمنى ان تحصي عدد الموظفين وترى نسبتهم بين المصوتين ومدى تاتيرهم في الاتخابات.موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب

  • مواطن نية
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 16:17

    بعد الاختراع يجب الانتقال إلى التصنيع ولهذه الغاية أقترح على السيد الداودي أن يتم إنشاء شركة مختلطة تسمى الشركة الوطنية للصناعات الحربية تساهم فيها الدولة و القطاع الخاص غلى أن يختصر هذا الاخير نظرا لحساسية الملف في رجال الاعمال المنتمين للعدالة و التنمية. كما يجب الشروع من الان في البحث عن تسويق هذه الطيارة بلا طيار خاصة في البلدان التي يحكمها الاشقاء الاخوان كتركيا و قطر و حماس.
    من جهة أخرى وحتى يتم تحصين الطلبة أصحاب الاختراع ضد كل استقطاب خارجي يجب أن يتولى الاخوان في التوحيد و الاصلاح أمر تثبيتهم على إيمانهم.
    أما بالنسبة لاصلاح التعليم فيجب السيد الوزير كما قلتم في برنامج قضايا و حوار إلغاء تدريس قصة الارنب و السلحفاة من برامجنا التعليمية لما في ذلك من تأثير على ملكة الاختراع عند التلاميذ و الطلبة . وهذا الالغاء لا يقتضي سوى تمزيق الصفحات المتضمنة لهذه القصة من كل قصص الاطفال و الكتب المدرسية. كما يجب وضع الشعب الادبية والمنتسبين إليها أو الذين سبقوا أن انتسبوا إليها في طريق الانقراض مع تحديد سقف زمني لهذه العملية.

  • جمال
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 16:17

    نهنئ السيد الوزير على ما وصل إليه الطلبة المغاربة و نشكر له تمويل البحث العلمي
    و نتمنى من الإعلام المغربي تسليط الضوء على هؤلاء الطلبة ولو مثل المغنية باطما أو الفائزين في مسابقات الغناء …

  • Ali Geo a Marrakech
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 16:35

    لماذا المعسكرة على الجامعة ؟
    لماذا القمع والاعتقال في صفوف الطلبة ؟
    نحن نحتج بسلم على حقوقنا العادلة و المشروعة ؟
    لماذا تطويق الحرم الجامعي 24 ساعة على 24 س ؟
    ملفنا المطلبي يرتكز بالاساس على اطلاق سراح المعتقلين السياسيين …
    نحن نعاني من الاكتضاظ وعدم توفير أبسط الوسائل اللوجستيكسة من داخل المدرجات والقاعات …..
    ? جامعة القاضي عياض كلية الاداب و العلوم الانسانية ؟

  • Dr Malika Slaoui
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 19:19

    Je suis tout à fait d'accord avec le professeur Hamdaoui et je le remercie pour son commentaire (n°84) . Merci de faire quelque chose à ce sujet M. le Ministre.

  • ورزازات
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 19:19

    الأستاذ لحسن الداودي هو فعلا الرجل المناسب للمغرب النافع الرباط الدارالبيضاء مراكش فاس اكادير … اما الجنوب الشرقي فله الله سبحانه و تعالى

  • SOUIDI AZIZ
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 19:41

    حقا المغاربة ادكى شعب في العالم

  • zouita
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 19:43

    بسم الله وصلاه علي محمد وعلي بيت الطهار وصحبه اجمعين

    والله ياخوان ان لقادرون علي ان نكون من صفوه المخترعين في العالم .فقط
    لازمنا دعم وارادة من الدوله و كدلك نرجو من رجال الاعمال الدعم كداك

  • مغربي من ابوظبي
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 20:15

    تراودني فكرة العودة للمغرب لاكمال دراستي الجامعية بعد هذه الاخبار المبشرة بالخير

  • زهوان مصطفئ
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 22:39

    رسالة مفتوحة الئ سيد رئس الحكومة وسيد الوزير التعليم العالي ان موظف بلمدرية الاقليمية للتجهيز ونقل مساعد تقني من درجة الرابعة حاصل العديد من الاختراعات وتخرج اتناني طلب من مدرسة الحسنية الاشغال العمومية وان اليوم اشتكي من راتبي الهجل اصبح سيدي. رئس 1600 درهم ولدي اسرة مشارعي كلها جهيجة. وموجدة حالين في google. مخترع مدينة بنسليمان زهوان مصطفئ)

  • ابودرار
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 23:23

    اللهم مسابقة الابتكار و الاختراع و لا مسابقة الشطيح و الغناء و قلة الحياء شريطة حضور النزاهة و العدل

  • سعيد الطاهري
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 00:46

    نشكر السيد الوزير على كل ما يبدله من مجهودات ونلفت نظره إلى كوننا نعاني مع أبنائنا في ما يخص مشكل السكن حيث اننا ندفع الكثير وفوق طاقتنا لتوفير السكن القريب من كلية الطب لبناتنا بالدار البيضاء علما أن الحي الجامعي بعيد جدا مما اضطرنا للتخلي عنه خاصة بالنسبة للبنات. فنتمنى من السيد الوزير الذي نتوخى منه كل خير ان يعمل على حل هذا المشكل وتوفير سكن قريب وفي متناول أغلبية المواطنين.وشكرا

  • Mohammed
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 00:56

    Mohammed

    PARFAIT Monsieur le Ministre; nous sommes avec vous pour faire progresser ensemble l'université marocaine, mais il faudra absolument appliquer la loi et supprimer toute discrimination et réparer toutes les injustices et lever les préjudices qui ne feraient que nuire aux
    enseignants chercheurs et à l'université en général.  

    Il existe une minorité d'Enseignants chercheurs (près de 1800 cas) titulaires du Doctorat de l'Université Française recrutés avant 1997, dans le cadre du statut de 1975; ils sont victimes de discrimination, d'exclusion et de mépris depuis près de trois décennies. Il s'agit de leur Doctorat qui reste l'unique diplôme non soumis à la commission des équivalences comme l'exige la loi de la fonction publique et plus récemment leur exclusion du droit à la bonification d'ancienneté en tant qu'anciens maîtres assistants. Comment, a t-on osé punir ces compétences marocaines dont la seule
    grosse erreur était d'avoir étudié en France
    ?

     

     

  • فتاش من إيطاليا
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 02:03

    سيدي الوزير، بصفتي منتم سابق لقطاع التعليم، أشكركم على الصدق و الصراحة و غيرتكم الوطنية على المنظومة المعقدة التي تشكل جسرا استراتيجيا عبره يمر كل متعلم و مثقف و عبقري..إذ بدون إصلاحه و بدون الاهتمام به فإن تقدم و رقي كل مجتمع يكون أمرا مستحيلا. سيدي الوزير إن ما قمتم به في ظرف سنة حصيلة مرضية، و ما تنوون تحقيقه، إن شاء الله، على المدين القريب و المتوسط يبشر بالخير و يبعث أملا كبيرا في نفس كل غيور على هذا القطاع الحيوي صاحب أكبر و أجود منتوج تعرفه الأمم الراقية ألا و هو إنتاج أدمغة و طاقات بشرية مكونة و مؤطرة قادرة على الخلق و الإبداع و بالتالي إنتاج الثروات و الغنى لمجتمعها وللإنسانية. سيدي الوزير لو عرف قطاع تعليمنا عبر تاريخه، منذ الإستقلال إلى يومنا.. أناسا لهم نفس غيرتكم الوطنية و انهماككم و جرأتكم و صراحتكم و تقدير المسؤولية الملقاة على عاتق وزير التعليم العالي و البحث العلمي و تكوين الأطر لصلحت أحوال تعليمنا و لكانت أوضاع مغربنا بصفة عامة في جميع القطاعات أحسن بكثير مما هي عليه. سيدي الوزير تغضبني الحملات التضليلية التي يقوم بها بعض من تحمل مسؤوليات إفساد التعليم و غيره. شكرا

  • صاصبو
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 02:12

    من اكبر معيقات نمو البحث العلمي الجامعة حينما صارت مجالا للضجيج والزعيق السياسوي لمختلف الفصائل وللحرب والإرهاب، نطالب السيد الوزير بحماية الجامعة واستردادها من الذين سرقوها من الطلبة طلبة العلم والمعرفة..نطالب بالحماية من البلطجية والشرادم السياسوية اتركو الجامعة للعلم ولطلبة العلم أيها المتخلفون من كافة الفصائل الديماغوجية التي تقوم بدور مسامير جحا
    ما أفسد الجامعة إلا هذه الشرادم التي تحتج على عسكرة الجامعة اللهم العسكرة ولا الهمجية ديالكم يا المتخلفين تجار الفوضى والدماء والإرهاب الفكري بكل أشكاله

  • Hajidat
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 06:21

    Je suis tout a fait d'accord avec vous monsieur. Notre probleme est que nous sous estimons toujours tout ce qui est marocain. Les marocains sont intelligents mais il faut changer totallement notre regard negatif envers nos competences. C'est pas grave si nous committons des fautes mais il faut continuer et ne jamais baisser les mains…tous les pays developpes etaient aussi sous developpes un jour, mais avec la patience te le defit ils ont reussi. Tous les pays democratiques etaient un jour dictatures mais avec les essais continus de leurs peuples ils ont reussi…nous aussi pouvons faire le meme, mais il faut commencer et tapper fort…que dieu aide tous les gens ayant de bonne volonte pour l'humanite

  • taoufiq
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 15:11

    Bonjour, je suis un étudiant à l'étranger les drones c'était mon sujet de projet "vision omnidirectionnelle ceci montre que l'enseignement marocain suit la nouveauté bravo à l'étudiant marocain

  • ali oyifgh
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 17:51

    bravo m.lahcen …le seul ministre que je fais confiance de lui …wafa9aka lah …wiktar mn amtalk …al9awl wa fi3l MERCI BEAUCOUP…

  • المغربي
    الخميس 4 أبريل 2013 - 01:56

    iاسائل السيد الوزير : هل يخضع اساتدة التعليم العالي للمراقبة التربوية ؟ اي التفتيش؟
    ان جزءا كبيرا من مشكل التعليم العالي يتحمل وزره الاساتدة لعدم انضباطهم وعدم احترامهم للوقت واستعمالات الزمن .وعدم وجود التطبيقات في الكثير من المواد ولدينا نمادج عديدة من كليات العلوم التقنية المنتشرة في المغرب وغيرها .اما الاقسام التحضيرية فحدث ولا حرج اد الطالب مضطر امام ضعف بعض الاساتدة الى البحث عن الساعات الاظافية المكلفة والمرهقة للطلبة ماديا ومعنويا .لا نشكك في قدرات اساتدتنا وطلبتنا ولا نرى الى الامور بسوداوية بل نريده نقدا بناءا يعيد فعلا للتعليم العالي دوره الرائد في نمو هده الامة وهدا البلد العزيز .

  • taha bouarfa
    الخميس 4 أبريل 2013 - 14:05

    c'est le poisson d'avril 2013
    ou c'est un avion cartonné

  • Chnigri Ayyad
    الخميس 4 أبريل 2013 - 14:53

    المطلوب قبل كل شيء و تشجيعا للمخترعين الجدد و القداما هو نشر أسمائهم و نوع اختراعهم و مدى نجاعته على الملأ حتى يكون محط عناية و متابعة من المستثمرين و رجال الأعمال.هذا من جهة و من جهة أخرى و طبقا للنداء الذي دعى إليه السيد الوزير في حديثه مشكورا ** ومن هنا أدعو المجتمع المدني إلى عدم السكوت عن الاختلالات التي يضع يده عليها حتى يُفتَضَح أمر المفسدين ** أقول : هل من ظمانة موثوقة تقي المبلغ شر رد فعل المبلغ عنه ؟ ** إن الاستبداد و الظلم متجدر في الإدارات يجب محاربتهما قبل أي عمل مواز من هذا القبيل و الله الموفق

  • مغربي غيور
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 17:32

    الحمد أن تولى بعض وزاراتنا رجال فقهوا معنى المسؤولية. فسيروا الى الأمام وفقكم الله لما فيه خير البلاد والعباد, والله اننا لنستبشر بكم خيرا

  • bourit said
    السبت 6 أبريل 2013 - 02:50

    استبشر خيرا ناهبي مال العام وشفارة الوطن بهده الطائرة بلا طيار,بواسطتها سوف يهربون الاموال المسروقة الى خارج الوطن عن طريق المسير الالكتروني عن بعد مباشرة الى سويسرا حيث ستحط الطائرة فوق اسطح الابناك السويسرية,وتخزن في ودائعهم السرية,اما المخدرات فحدث ولا حرج,نشاط تجاري حقيقي سوف يستفيد منه عصابات التهريب وتمثل اناس في مقدمة هرم السلطة المغربية.جامعاتنا مع الاسف في خدمة عصابات المافيا وليس في البحث العلمي القيم ,وانتاج مهندسين لينهضوا بالامة المغربية الى التقدم والازدهار;جامعات المغرب لاتنتج الا البطالة والشباب الضائع في الازقة والمقاهي,وكذاب من يقول العكس لجهله الواقع المزري اومستفيد من الوضع القائم.بلادنا تباع فيها الشواهد العليا والوضائف والمحسوبية في كل شيء والرشوة والوضائف الشبح وهم بالالاف.بلد ينخره الفساد في كل اعضاء جسمه ويتكلم السي الوزير عن العلم والجامعات انه يحلم بواقع غير موجود الا في مخيلته,لو كان شريفا ومعه زمرة حزبهPGD لاستقالوا من محكومة العار,لكنهم مضللون بشهوة السلطة المنقوصة بل المفقودة على كل المؤسسات الحقيقية للدولة.يامغرباه !علماؤنا الاكفاء في الخارج وهم بالالاف

  • Houria Doima
    السبت 6 أبريل 2013 - 15:04

    Et le discours populiste continue … Sur Hespress, le ministre déclarait il y a une semaine que les nominations faites dernièrement pour diriger les établissements universitaires n'ont pas été faites sur des critères politiques contrairement à ce que la presse a rapporté suite aux nominations à Mohammedia et Marrakech. Et pourtant, les dernières nomminations de jeudi dernier sont là pour contredire le ministre et l'exemple de l'ENSAT est flagrant. Il y a de quoi vomir devant ce manque de transparence dans la désignation et cette ingérence des partis politiques membres du gouvernement dans les nomminations . I

  • jamal sbai
    الأحد 7 أبريل 2013 - 12:40

    ooooh please, stop laughing at Moroccan students we are not deaf nor are we blind to believe such words…let me tell you that the majority of students of poor ones don't have the least accees to get a schoolarship. the simple example is the students of the transletion school of Fahd. they are so disapointed in this government and in the procedures you have taken. if you want to sooth us just do give students their simplest rights (schoolarship,campus,supply them with the technological materials) ….how can Moroccan students make their researches while universities lack libraries and the simplest condition of self experience and knowledge improving….

  • الشيفور
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 13:12

    واه هذي اخبار سارة ربما نستفيد منهم من التخفيف من ازمة النقل الوطني لان الطرقات بالمغرب اصبحت عبارة لوحة فنية بالحفر والمنزلقات ولكن اخشى على هؤلاء الشباب من الاختفاء لان اسرائيل تحب اكتشاف الاختراعات من الشباب العربي المهم الطائرة ربما وزنها خفيف جدا ولهذا فتدكرة السفر ستباع بوزن الراكب على كل حال نرحب بالشباب المغربي والله يوفقكم

  • zidan
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 16:11

    المغرب ما شاء الله يزخر بالطاقات الخلاقة لكن اعلامنا لا يركز الا على الفاشلين ،ويحب ان يرسخ ثقافة الاستهلاك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة