شريحي: هذه اللحظات الأخيرة لمصرع والدتي في "هجوم نيس"

شريحي: هذه اللحظات الأخيرة لمصرع والدتي في "هجوم نيس"
الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:00

يحكي علي شريحي (36 سنة)، ابن فاطمة نايت حدا شريحي، التي استشهدت في هجوم نيس الإرهابي، لهسبريس، عن اللحظات الأخيرة للاعتداء الذي تعرضت له مدينة المدينة الفرنسية ليلة أول أمس، وراح ضحيته 84 شخصا، من بينهم والدته.

“وعدت أمي بالخروج رفقتها مساءً، وهو ما نفذته ذلك اليوم، ولم أكن أعرف أنني سأرافقها لآخر مرة..خرجنا معا لمشاهدة الاحتفالات، وكان معنا والدي وزوجتي وأبنائي وابن عمي..ركنت السيارة وتجولنا معا، وكانت الشرطة حاضرة والنظام مفروض.

لا أعرف لماذا يُسمح أصلا لشاحنة أو سيارة بولوج ذلك المكان الذي يعج بالمواطنين..كان من المفروض أن يمنع المرور على العربات بمختلف أنواعها حفاظا على سلامة الناس.. لما بدأ الناس بالمغادرة، طلبت مني أمي أن أغير المكان الذي ركنت فيه السيارة، حتى لا نجد صعوبة في المغادرة، وكذلك قال والدي”.

ويزيد علي متأثرا بفقدانه والدته: “أخذت ابني زكرياء ذا السنوات السبع معي لجلب السيارة إلى مكان أقرب لطريق عودتنا، وبقي ابني ذو السنوات الخمس مع والدي، وبقيت ابنتي ذات العامين مع ابن عمي.. لما عدت رأيت جلبة غير عادية والناس يجرون في اتجاهات مختلفة.. وقتها كانت تلك الشاحنة قد ولجتْ الفضاء وبدأت تدهس المواطنين.. بحثت عن أمي بين الجموع المفزوعة، وسألت عنها بعض النساء اللواتي يعرفنها وكنّ معها.. قلن لي إنها ذهبت في أحد الاتجاهات، وتبعت إشارتهن بحثا عنها، وأنا أتمنّى ألا يكون قد حدث لها مكروه، لكنني وجدتها في حالة تدمي القلب.. رغم أنني أشتغل رجل أمن خاص، وسبق لي أن اجتزت تدريبات لتقديم المساعدة في حالة حدوث الحرائق والأزمات، إلا أن المشهد كان أقوى من أن يتحمله المرء”.

وتعليقا على علاقة الإسلام بمثل هذه الهجمات قال علي: “أمي امرأة طيبة من تنغير، تعرف الله وتؤدي واجباتها الأسرية والدينية، وتضع حجابا وتُصلي، ويستحيل أن يكون قاتلها شخصا يدافع عن الإسلام.. الإسلام هو السلام، ومن أسماء الله الودود؛ الذي يرمز إلى الحب والود والسلام، وهؤلاء القتلة لا علاقة لهم بدين المسلمين. كانت أمي رحمها الله ترينا الوجه الجميل للأمور، وتعلمنا أن نحترم معتقدات الآخرين؛ وهو ما لم يحترمه هذا القاتل”.

ويزيد علي: “هناك من يحاول تبرير ما يقوم به الإرهابيون بماضي فرنسا وتدخلاتها في دول أخرى، أو لتاريخها، لكن الشعب ليس هو الدولة، ومن الجبن قتل مواطن انتقاما من دولته. على من يقول بهذا الرأي أن يفهم أن الشعب لا ذنب له في سياسة حكومته.. ما هو ذنب أمي في ما تقوم به الدولة الفرنسية وسياستها الخارجية؟ وأي ذنب ارتكبه أطفال ورجال ونساء لقوا حتفهم دهسا أو رميا بالرصاص ذلك المساء الأليم؟”.

وعن عدد المغاربة الذين لقوا حتفهم في الحادث قال علي: “مصادر طبية قالت إن عدد المغاربة هو أربعة رحمهم الله، بينهم ثلاثة ضحايا من عائلة واحدة تدعى مرزوق”.

وعن تضامن الشعب الفرنسي بعد الحادث أورد شريحي: “تلقينا التعازي من مختلف أطياف الشّعب الفرنسي، وعبّر الجيران وغيرهم عن حزنهم الصادق لما أصابنا من فقدان المرحومة أمي..عزّانا المسيحيون والمسلمون والملحدون وغيرهم، وعبروا جميعا عن تضامنهم ورفضهم للعنف وقتل الأبرياء، كما تلقينا رسالة بأن جلالة الملك سيتكفل بمصاريف تنقل المغاربة الذين فقدوا أهاليهم لدفنهم في أوطانهم”.

‫تعليقات الزوار

55
  • فيصل
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:09

    هولاء ليسوا مسلمين انهم ارهابيون لا دخل لهم بالاسلام كانت الشعوب بامان قبل ان نعرف تنظيمات ارهابيه امثال داعش، النصره، القاعده، حزب الله، الاخوان والحوثيون وغيرهم يتحدتون عن الاسلام والجهاد والمقاومه وآخر ما يستطيعو نفعله هو قطع الرؤوس او تفجير محطه قطار. الفرق كبير بين الاسلام والجماعات المتأسلمه.

  • مغربي
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:20

    رحم الله امكم أيها الأخ الكريم و جميع الضحايا ، الإرهاب لا دين له . اللهم الهمكم الصبر و السلوان و ندعوا للمرحومة بالحرمة و الغفران.

  • إيمان
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:24

    الله يرحمها ويرزقكم الصبر والله حتى بكيت حيت حتى انا ماما متوفية وعارفة حرقت لفراق الأم من شهداء ان شاء الله

  • marocain de france
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:24

    لا أعرف لماذا يُسمح أصلا لشاحنة أو سيارة بولوج ذلك المكان الذي يعج بالمواطنين..كان من المفروض أن يمنع المرور على العربات بمختلف أنواعها حفاظا على سلامة الناس..

    هذا هو السؤال الذي أطرحه أيضا٠
    كيف للشرطة أن تسمح للشاحنة و السيارات المرور في طريق مملوء بالناس٠
    الله إرحم هذه السيدة٠

  • سلام
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:25

    رحمها الله و أسكنها فسيح جناته مع النبئين و الصدقين و الشهداء و حسن أولئك رفيقا و ألهم دويها و أبناءها المن و السلوى
    ترعرعت المرحومة في الإسلام و لبست زيه و أدت مناسكه فقتلها جبان لم يعرف الإسلام إلا هنيهة فأفتوه كلاب النار بأن ذاك جهاد و نصر فطوعت له نفسه قتل الأبرياء فقتلهم فأصبح من الخاسرين خسر الدنيا و اﻷخرة

  • رشيد
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:25

    القتلى المسلمين ماهم إلا غطاء على الملايين المقيمين في فرنسا من إخوانهم وتوضف سياسيا في هذه الأوقات العصيبة الذي يتم فيه لغة مستخدمة ضد المسلمين وفى كل العالم هذه هي أقدارنا والحمد لله

  • جريء
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:26

    بغينا ولا كرهنا فالمجرم مسلم و اقنعوه بحجج وفتاوى وشروحات اسلامية لارتكاب مجزرته.

  • trari mohamed
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:26

    trop triste. je ne comprend rien a ce qui se passe.

  • chérifienne idrrissid
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:29

    Allah ait pitié à son âme et tout les victimes vraiment c est affreux et dur de voir un proche mort à cause d un crime mais rassurez vous elle est dans le paradis ne vous inquiétez pas pour elle

  • عزيزي
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:29

    إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ
    الله يرزقكم الصبر ويرحمها مسكينة بقات فيا بزاف
    الله اجعل متواها الجنة ويغفر ليها
    " مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا" صدق الله العظيم

  • kam
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:35

    فرنسا كباقي العالم الحر تقوم بتطهير العالم من عنف وكراهية اغلب المسلمين,فهي دائما على صواب ,كفى من تبريرات المسلمين للارهاب ,اعلموا ان الارهاب لا تبرير له!

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:39

    إلاه معاك ياسي علي،
    علينا مواجهة هذا المرض الخبيث، الذي اقحمنا في عالم الإرهاب بدون علمنا ولا اختيرنا بالصبر والدعاء والاستنكار والمواجهة.
    نواجه هؤلاء المجرمون بكل الوسائل الممكنة والمتاحة وتربية أبناؤنا على النهج الصحيح.
    أم علي هي أمنا جميعا دمها لن يذهب هدرا لأننا سنواجههم بحب الحياة وإظهار والوجه الحقيقي لهاؤلاء وهو طلب الدنيا باسم الدين.

  • nancy
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:44

    الارهاب لا دين له ، والارهابيون اناس غسلت دماغهم وما عادوا يفكرون ، اللهم اجعل شهداءنا في الجنة.

  • فواد
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:44

    الله يرحمها وباذن الله مثواها الجنه

  • النوحي من ايطاليا
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:45

    تغمدها الله بواسع رحمته ورزقكم الصبر والسلوان انهم أعداء الله والإنسان والحجر وكل شيء. هؤلاء الظلاميون يكرهون حتى أنفسهم فما بالك بالاخر

  • Mokhlis
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:45

    رحم الله كل الشهداء والأبرياء ويبقى الغظر و القتل بغير حق من أخبث أعمال الشيطان الكبرى نعله الله ونعل أتباعه إلى يوم الدين….

  • ليلى
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:46

    رحم الله والدتك الله يصبركم على فراقها والله ينتاقم من اللي كان سبب

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:46

    إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ . ورحم الله الضحايا ورزق آلله أهلهم البصر و السلوان .ثم لماذا يحاول البعض أن يلصق كل ناقصة بهذا الدين إن المسلم هو من سلم الناس من لسانه ويده يعني كل الناس مؤمنهم وكافرهم .الإرهاب والإجرام وجهان لعملة واحدة .مانراه في الآونة الآخرة فيه شبهة و فيه ريبة هل كل مجرم يقترف جريمته يدعي أنه مسلم وأنه من داعش أو من القاعدة. ؟ كلا والله هؤلاء ليسوا بالمسلمين الإسلام منهم براء .

  • تنغيري في الغربة
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:48

    ابناء الجنوب الشرقي و تنغير بالخصوص رمز للاندماج و احترام فكر الاخر و لو في مدينة تنغير المهمشة .الله يرحمها و جميع اموات المسلمين جمعاء

  • مغربية خالصة
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:50

    حادث مؤسف حقا و لا يوجد في قواميس البشاعة و القبح الفاظ يمكن ان نصف بها م اقدم عليه هدا المجرم الاخرق و لا ان نجد له مبررا مقنعا الا انه مخلوق انتفت منه كل صفات الانسانية لقد قتل العديد من الناس الدين ساقهم حظهم العاثر في دلك اليوم المشؤوم الى طريق هدا الكائن البشع فراحوا ضحية عمل همجي وحشي بدم بارد . عزائي لاسر الضحايا و على راسهم ابن السيدة التي لا تدري باي دنب ديست بالعجلات و اقول له قلوب المغاربة معك و مع بقية اهالي القتلى الاخرين و مع كل من قتل غدرا في هده الماساة او في غيرها حقا لقد ادمت قلبي قصتك قبل ان تدمع عيني , رحمها الله و اسكنها فسيح جناته و الهمك الصبر الجميل

  • سعيد
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:53

    هذا فعل مريض نفسي لايبث للاسلام بصلة.

  • عبداللطيف
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 15:56

    اللهم ارحمها وارحم 84قتيل تلك الهجمة اللاانسانية لايمكن لبشري سوي مهما كانت ديانته ان يقوم بهدا العمل المخزي،المشكل هو الجاني يدعي الاسلام والاسلام المحمدي بريئ من هاته الاعمال،،،،مشكل لاهله لولدات والديه وجميع المسلمين في فرنسا على الائمة الاجلائ والوعاض والاعلام وعلماء علم النفس psychologuesوالمختصين ان يشرحوا لشباب المقبلين على مثل الاعمال الارهابية االنصيحة وحقيقة ديننا التى تنهى قطعا بقتل الابرياء مهما كانت حكومتهم واعمالها تجاه المسلمين ديننا اقوى من دالك.خاصة الشباب المنغمس في الجريمة يجب ملاحقتهم فكريا دينيا وامنيا في المقام الاخير لا اله الا اللّٰه

  • fati
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 16:03

    الله يرحم موتنا المسلمين وان يجعلهم من اهل الجنة انشاء الله

  • عابر
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 16:04

    بل من الجبن قتل الناس أيا كانت ديانتهم و معتقداتهم…

  • BOP35
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 16:05

    " ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزائه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه واعد له عذابا عظيما" ص
    ياخي اذا كنت تقصد سياسة فرنسا في الحقوق الاجتماعية والمساوات وحرية الفرد وحقوق الانسان والمنح والماعاشات للكل كيفما كانت جنسيته ولونه? راني متفق معاك, اما الملعون للي دار الفعلة هاذي لو كان بقى ف تونس منحتاجش نقولك

  • سفيان الشاوني
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 16:16

    لماذا قتل الجاني؟!
    هل الشرطة اسعصى عليها الأم في إلقاء القبض عليه حي.!
    إنها مجرد شاحنة وليس بدبابة مدرعة. يكفي ضرب العجلات المطاطية بالرصاص ومن ثم يسهل الأمر في التغلب عليه وإلقاء القبض على المجرم حي.!!!!!!!!!!!!
    هذا رأيي الشخصي في الحكومات الغربية:
    حين تريد توسيع دائرة أطماعها تضحي بقليل من مواطنيها حتى يصدق الكاذب!!!!!!!!!!!
    الله يكون في عون الجالية العربية والإسلامية في هذه الدول التي تأخذ الخبز من يد الجائع وتتشدق عليه بالقليل المنعدم وتطل منه الشكر الجزيل. الله وحده القادر على كل شيء. أمرنا لله رب العرش العظيم.

  • mohajir
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 16:49

    الله يرحم جيع الضحايا.
    هذا خطاء الامن كان عليهم ان يعملون حاجزا لمنع السيارات للمرورحفاضا على امن المواطنين الابرياء.

  • rebeu
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 17:02

    لكن السؤال المطروح ما الدواعي التي ادت بهدا المجرم لارتكاب هده المجزرة؟ و لانصاف الاسلام و المسلمين هل متلا ادا قام مسيحي بقتل ابرياء نتيجة اضطرابات نفسية سنقوم باتهام الديانة المسيحية على خطاء لم ترتكبه ام نتهم المجرم .بدون شك لن ننعت اامسيحية بالارهاب.ادن هدا التونسي مجرم لن ينكره احد لكن ان نتهم الاسلام بالارهاب لكون هدا المجرم مسلما هدا ما لا يقبله عاقل.لديه مشاكل مع زوجته و لديه اضطرابات نفسية فليتحمل وزر ما فعله.خلو الاسلام في التقار

  • Said 93700
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 17:03

    Paix sur son âme Allah irhamha o jami3 almawta
    La question qui se pose pourquoi laisser circuler un tel vehicule en ville un jour ferier?

  • jalal
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 17:09

    رحم الله امك و امهات جميع المسلمين.و انا لله و انا اليه راجعون

  • تنغيري
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 17:16

    تعازينا الحارة لجميع أسرة الفقيدة ايت شريحي بتغزوت وايت احدا بايت عيسى ابراهيم وان لله وان اليه راجعون وليسكنالله الفقيدة وجميع الاموات الا خرين في جنة الفروس

  • عبد الهادي
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 17:25

    أولا وقبل كل شيء نتوجه بتعازينا الحارة لجميع دوي الأموات المسلمين خاصة وللاموات عامة
    لو كان هدا الحدث في المغرب لاما سمح الأمن المغربي لأي نوع من العربات أو الدراجات بالمرور
    تحياتي للأمن المغربي

  • safar
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 17:27

    حرام هادي الإسلام بريئة منهم الله يصبرك ويصبح الناس لي ماتت تماك الله يرحمهم ف نهار الفضيل عند الله

  • الحق
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 17:32

    ما لم نستطع أن نقول أن الإسلام دين العنف و الإرهاب بل نحاول دائما تبرئته فالعالم سيدمر بهذا الفيروس الفتاك . كل علماء ومنظري هذا الدين يدعون إلى الجهاد ويعتبرون أنفسهم خير أمة أخرجت للناس يقولون بأن الإسلام للبشرية جمعاء يقولون بأن الإسلام يجب أن ينتشر في كل بقاع العالم والعالم كله يجب أن تحكمه الشريعة الإسلامية ، يؤمنون بأن كل الأمم مصيرها جهنم إلا من طبق سيرة

  • نادية
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 17:37

    الله يرحمها ويرزقك الصبر هي رآه ماتت شهيدة والله ينتقم من أعداء الاسلام

  • عبدو
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 17:38

    انا لله وانا اليه راجعون أقدم تعازي الحارة لكل من فقد قريب له في هذا الفعل الإرهابي.

  • Marocain
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 17:38

    أتساءل ، لو أن مسيحي أو يهودي قام بقتل 84 مواطن مغربي في الشارع في مدينة مغربية ، هل كنا سنقول "الإرهاب لا دين له " و "هذا الشخص لا يمثل المسيحيين " ؟؟؟

  • Youssef de France
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 17:52

    D'après le journal "La Croix", il y a 30 morts de confession musulmane parmi les 84 victimes du terroriste. Ce tueur avait une vie dissolue et dépravée. Le pilote allemand qui avait projeté l'avion "German Wings" dans les Alpes faisant 150 morts n'avait rien de musulman. Dans ce dernier cas, les médias ne l'ont jamais qualifié de terroriste mais de malade. L'enquête n'a pas réussi à déterminer son lien avec un réseau terroriste.
    En tout cas mes sincères condoléances aux familles des victimes quelle qu'elle soit leur religion.

  • سعدية مولات الحمّام
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 17:56

    رحم الله والدتك العزيزة، لكن يا أخي لا تبرر همجية الإرهابيين بسياسة فرنسا الخارجية إن هدف داعش نشر الخرافات وشريعتهم بالقوة في البلدان اديموقراطية، يا ريث لو بقت فرنسا في بلداننا.

  • عبدالله
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 18:01

    الله يرحمهم جميعا كلهم خلقهم الله سبحانه وتعالى وقادر بيهم.
    سبحان الله من نهار ولات هاذ الموضة ديال الجماعات وهو يكتر الارهاب والحقد والتكفير والحرام والحلال، الله يستر الناس جهلات بحال الى نزل الشيطان على هاذ الكرة الارضيّة .
    الله يدير تاويل ويفيق المسلمين من هاذ الجهل لي ولاو عايشين فيه بحال الى عاد دخل الاسلام البارح.

  • Omar Ibn khatab
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 18:06

    رحم الله امك يا اخي
    لقد اشرت الى نقطة مهمة هي انه كان من المفروض عدم دخول الشاحنات الى دالك المكان
    هدا يعني انه امر مدبر من فرنسا نفسها

  • عدنان ش
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 18:07

    الرحمة الواسعة للأم الشهيدة والمواساة للعائلة رزقهم الله الصبر وكل من فقد عزيزا له في هذه الفاجعة وويتبين من تدخل الأمن الفرنسي في مثل هذه الحوادث أنهم يتصرفون بخوف وحذر لدرجة أنهم يسارعون بإطلاق الرصاص وقتل الفاعل قبل التحقيق معه وهذا ليس في صالح العدالة ويلقي بكثير من الغموض على الحقائق المرتبطة بالحادث

  • عبده
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 18:11

    ابتداءا نترحم على الموتى الدين سقطوا ظلما وعدوانا ونحسبهم شهداء ومن اهل الجنة بكرم ومنة من الله عزوجل كيفما كانت ديانتهم . ثانيا يجب الا ننكر ان الارهاب الاسلامي له جدور في كتب ثراثنا الديني ويكفي ان نقرا لابن تيمية وبن عبد الوهاب وبعض المشارقة والمصريين المعاصرين لنفهم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الدي دكر فيه الزمان الدي سيتخفى فيه المؤمن وسط المنافقين كما كان يفعل المنافق وسط المؤمنين زمن رسول الله واقول يا اخي لو عشت في بلد اوربي لاخفيت عبادتي حتى لاانسب الى مثل هؤلاء الدواعش.

  • برني محمد
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 18:13

    من خلال الصورة يظهر انها انسانة طيبة وكريمة وهذا ليس بعزيز على اهل تنغير فهم متال للطيبوبة والصدق.تعازينا الحارة لاسرة الفقيدة وكم تالمنا للحادت وكل الضحايا فهذا عمل جبان ولا يمت باي صلة للاسلام .مرة اخرى تعازينا الحارة ونسال الله ان يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وان يلهم ذويها الصبر والسلوان انا لله وانا اليه راجعون

  • أبو ذر
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 18:15

    حسب المعطيات المتوفرة لحد الان وبعد تصريحات عائلة منفذ العملية فإنه لم تحصل لدي قناعة بأن العملية إرهابية من تدبير وتخطيط وتنفيذ خلية إسلامية إرهابية . لذلك فالحادث قد يكون مدبرا من طرف المخابرات الصهيونية أو الفرنسية او اليمين المتطرف او غيرهم من المتحاملين على المسلمين والاسلام لغرض في نفس يعقوب .
    اختير الشخص المنفذ لان اسمه محمد وينحدر من بلد مغاربي مسلم .ولانه يشكو من الاكتئاب والهشاشة النفسية نتيجة المشاكل العائلية . ويحتمل ان يكون شخصية هستيرية قابلة لسرعة الايحاء بعد التنويم الميغناطيسي او تناول مادة مخدرة أشبه بالقرقوبي . تم توجيهه بعد تنويميه او تخديره الى ارتكاب الجريمة وارتكبها كما أوحي له . وحتى يقبر هذا السر تم تزويده بالسلاح حتى يبرر قتله من طرف الشرطة …. كما تم إقبار تصريحات أفراد عائلته التي أجمعت على عدم التزامه بالشعائر الدينية. وهذا حد أدنى للارتماء في أحضان الجماعات الإسلامية الإرهابية المتطرفة .
    لا يجب أن نثق في كل ما يقع في هذا العالم الغريب . أغلب الوقائع سينمائية مفبركة . وراءها ما وراءها .

  • عزيز من مزاكش
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 18:23

    رحم الله كل شخص فقد في حادثة promenade des anglais كان من كان وأهدرت روحه بدم بارد .
    تعليقي هو على الأشخاص الذين يعتقدون أنهم يدافعون عن الإسلام والمسلمين، و الإسلام بريء منهم براءة الذئب من دم يوسف. وكل ذلك إلا مبرر لأفعالهم الإجرامية وحقدهم للإنسانية وعدم إستطاعتهم التعايش مع الغير للأسف.

  • el hadouchi
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 18:26

    Vous ne pouvez pas parler et analyser les raisons de l'attaque criminelle sur la ville française de Nice, mais en invoquant le passé et le présent de la politique française à l'égard de ces clam vers le bas de leur pays d'immigrants qui étaient d'anciennes colonies de la France et sa contribution à la grande déportation des premières générations. Aux fins de leur utilisation dans des travaux durs et les mines. Avec le début de réunion de famille pour ceux qui la stabilité intention, accompagnés de leurs enfants dans le pays d'accueil. La France a adopté la politique d'exclusion systématique. Et logés dans des structures dépourvues de conditions sociales essentielles. Tels que l'enseignement et de l'éducation sur la fusion. Ce qui fait d'eux des gens de seconde classe. Qui a consacré la politique de discrimination à leur égard. De devant la société française. Cette exclusion, qui n'a pas venir à la française, des fils d'immigrants. Ce qui est transformatrice d'avoir un méchant.

  • nadia
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 18:35

    الإرهابيون هم جنود أمريكا والبلدان العظمى ………

  • عاصم
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 19:45

    الله يرحمها ويغمدها جنات النعيم ووالدينا
    لكن فرنسا قبل هذا الحادث تشارك التحالف وتقتل الأبرياء في العراق وسوريا
    تحت مسمى الإرهاب ولكن الامر ليس كذلك حكومة فرنسا تأخذ الملاين لضرب
    العراق وسوريا الشعب الفرنسي انتخب هذه الحكومه
    اين الشعب الفرنسي الذى يحب السلام ؟ لماذا لايوقف هذا الظلم على إخواننا
    في العراق والشام؟ الشعب الفرنسي اذا أراد يوقف هذه الحكومه من الاعتداء
    يستطيع ولكن الامر ان التوجه الحزبى الفرنسي همه مصلحته
    عسى ان يفيق الفرنسيون الاحرار ويمنعو المفسدين الذين اسائو لفرنسا
    ورحمة الله على هؤلاء الابرياء

  • hasna
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 22:25

    Je comprends votre douleur et j'en ai les larmes aux yeux lah irahamha personne ne mérite de mourir comme ça mais c'était son destin. Je suis triste de voir autant de morts causé par ce malade terroriste. Lah iraham ces victimes . Quel malheur.

  • رشيد
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 22:47

    أخي علي:
    أقدم لكم أحر التعازي، لكم و لجميع المغاربة الذين فقدوا عزيزا في نيس
    اللهم أبدل محبتها بالصبر و احشرها مع الصديقين و الشهداء عند ربهم
    آمين آمين آمين

  • أم محمد أمين
    الثلاثاء 19 يوليوز 2016 - 23:59

    بسم الله الرحمن الرحيم ندعوا الله عز وجل أن يتغمد موتانا وموتى المسلمين برحمته يارب العالمين…هكذا أراد الله أن تتوفى والدتك فنحن نؤمن بالقدر خيره و شره لذلك اخوتي كيفما مات ابن آدم فهو بإجل معلوم فلا تتحصرو اخوتي في الله عن موت أحدكم كيفما كانت أسباب الموت…فكل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام.

  • بشرى عسة
    الأربعاء 20 يوليوز 2016 - 01:23

    الدوام والبقاء اله واحد القهار الله اسبرك كما بعدت السماء عن الارض

  • بشرى
    الأربعاء 20 يوليوز 2016 - 03:07

    نعلهم الله الى يوم الدين والإسلام برئ منهم ومن افعالهم الحقيرة أشك بأنهم أشخاص غير متوازنين فكريا ولا عقليآ رحم الله من كان مسلمآ وغفر لمن كان غير مسلم في هاذ الحادث الأليم وأكرر الاسلام دين التسامح والتعايش والسلم والسلام وحفظ الله المغرب من كل سوء ومن أراد بِنَا كيدآ جعله الله في نحره انه هو السميع المجيب

  • Musulmanne et fière de l'être
    الأربعاء 20 يوليوز 2016 - 14:03

    Que la France sache que ce tueur n'a rien à voir avec l'Islam c'est un tueur malade et qui a des problèmes personnelles point barre, pourquoi soupçonner tous les musulmans c'est pas juste de la part d'un pays qui soit disant défond la démocratie, c’est toujours la même chose à chaque fois on jette tout sur le dos des arabes et des musulmans, ces tueurs sont nés et grandis en France, ont eu une éducation et nationalité françaises alors arrêter de salir l’image des arabes et surtout des musulmans , pourquoi la France n’a pas dit que le pilote allemand qui a fait tombé tout un avion est un terroriste ? Cela montre que la non démocratie et l’injustice qui règnent en France est la source de tout ses problèmes.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة