عمال مغاربة بالسعودية يطلبون نجدة الملك بسبب "شركة الحريري"

عمال مغاربة بالسعودية يطلبون نجدة الملك بسبب "شركة الحريري"
الأحد 24 يوليوز 2016 - 08:00

يعيش العديد من الموظفين والأطر المغربية بشركة “سعودي أوجيه” بمدينة جدة السعودية، والمملوكة للملياردير اللبناني سعد الحريري، أوضاعا اجتماعية ونفسية متأزمة، بسبب عدم حصولهم على رواتبهم ومستحقاتهم المالية منذ ما يزيد عن ثمانية أشهر، فضلا عن مشاكل أخرى تتعلق بالإقامة والسكن.

وطالب عمال وأطر شركة الملياردير اللبناني بالسعودية من الملك محمد السادس التدخل من أجل إنقاذهم وأسرهم من التشرد الذي يتهددهم، بعد امتناع الشركة عن أداء أجورهم وتعويضاتهم منذ نونبر من السنة الماضية، دون أن تصلهم قرارات الطرد أو الفصل من وظائفهم.

ويوجد العمال والمستخدمون المغاربة الذين نظموا وقفة أمام مقر الشركة التي تعد أحد أكبر الشركات المتخصصة في العقار والاتصالات بالسعودية، بين مطرقة انتظار مستحقاتهم المالية المشروعة عن الشهور التي اشتغلوا فيها، وبين سندان أوراق الإقامة التي انتهت صلاحيتها.

وتواجه شركة نجل رفيق الحريري، رجل الأعمال السابق ورئيس الوزراء اللبناني الذي اغتيل في 14 فبراير 2005، منذ فترة أزمة مالية خانقة جعلتها تعجز عن سداد رواتب ومستحقات موظفيها خاصة الأجانب منهم، بسبب ما قالت مصادر داخلية سوء تسيير الشركة، دفعها إلى حافة الإفلاس.

ومثل المغاربة يوجد المئات من العمال والمستخدمين الفرنسيين في شركة “سعودي أوجيه” بمدينة جدة السعودية، عانوا من الحرمان من رواتبهم ومستحقاتهم المالية لمدة شهور عديدة، غير أن تدخل السفير الفرنسي بالسعودية ساهم في حلحلة مشكلة العمال الفرنسيين، بخلاف زملائهم المغاربة.

وقال موظفون ومستخدمون مغاربة داخل شركة السياسي ورجل الأعمال اللبناني بالمملكة العربية السعودية، في تصريحات متطابقة، إن معاناتهم تشعبت وتعقدت أولا بعد عدم توصلهم برواتبهم منذ شهور خلت، وثانيا لأنهم لم يتوصلوا بأية وثيقة تثبت طردهم النهائي، حتى تتضح وضعيتهم المهنية والإدارية.

وأورد موظفون مغاربة بالشركة إن حرمانهم من رواتبهم منذ ما يربو عن ثمانية أشهر، أفضى إلى مشاكل اجتماعية أخرى، من قبيل سداد إيجار البيوت التي يقطنوها، فيما أثار آخرون مشكلة تجديد الإقامة بالديار السعودية، حيث لم يعد متاحا لهم إجراء أية معاملات بدون وثائق الإقامة.

ولفت عمال محتجون إلى مشكلة سداد أقساط ديون الأبناك، وإغلاق حساباتهم المصرفية، وعجزهم عن أداء مصاريف أبنائهم الدراسية، بعد أن حرمتهم شركة الحريري من أجورهم، ما حولهم إلى شبه “شفارة” يعيشون بشكل غير قانوني، رغم أنهم دخلوا تراب السعودية بوثائق قانونية” وفق تعبير أحدهم.

وكشف أحد العمال المحتجين في تصريحات لهسبريس أنهم راسلوا القنصلية والسفارة المغربية بالسعودية، وتم إرسال مندوب من القنصلية المغربية بجدة مع ممثلي العمال المغاربة إلى مكتب العمل السعودي، مشيرا إلى أن ملف العمال وصل إلى مكتب الوزير المكلف بالجالية المغربية.

وينتظر العمال والموظفون “العالقون” في السعودية، بعد تأخر التوصل بمستحقاتهم، وانتهاء العمل بوثائق إقاماتهم داخل الديار السعودية، تدخلا رسما من السلطات المغربية، مثلما قامت به فرنسا مع مواطنيها، قصد إيجاد حلول لمشكلتهم التي أثرت على حياتهم وحياة أسرهم في المغرب.

‫تعليقات الزوار

107
  • مغترب
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 08:20

    تحية إجلال و تقدير لكل المغاربة المناضلين على قضيتهم, و نأمل من الدولة تحمل مسؤوليتها فيما يقع لنا, و التدخل عاجلا قبل فوات الأوان.

  • nadori
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 08:22

    سعد الحريري يدير شركته بطريقة مافيوية كاداراته لتيار المستقبل الذي ينتمي له فلا سياسة واضحة ولا تعقل في قرارته بل يكرر كالببغاء ما يمليه عليه اسياده ال سعود والتذلل لهم لعلهم ينقذوه من الافلاس ،هذا الرجل لا ثقة فيه وانصح العمال في شركته ان يبحثو عن عمل

  • taranja
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 08:29

    عندي الحق عندما لم احلم قط بالهجرة الى بلاد الخليج رغم حاجتي للعمل .ان تشتغل عند أوربي او إسرائيلي أفضل من ان تعمل عند عربي او ( مسلم).

  • Abou Walid
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 08:30

    (وينتظر العمال والموظفون "العالقون" في السعودية، تدخلا رسما من السلطات المغربية، مثلما قامت به فرنسا مع مواطنيها، قصد إيجاد حلول لمشكلتهم التي أثرت على حياتهم وحياة أسرهم في المغرب) … سيطول انتظاركم!

  • حسن المنيا
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 08:34

    هذا هو حال الدول العربية ،
    ولماذا يتدخل الملك كل دولة لها حرمتها يا اخي اذا لم تحصل في الشهر الاول على الرواتب فلم تحصل عليها أبدا ،
    هناك القانون اذهبو الى المحاكم ؟
    دول الحق والقانون واحترام الانسان واحترام العمال هي أوربا اما الدولة العربية لاحول ولا قوة الا بالله يتعاملون مع الأجانب الذين يعملون عندهم مثل العبيد او اكثر من ذلك.

  • الفرق بين مشغل أوروبي وعربي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 09:20

    لاحظوا الفرق بين المشغلين في اورزبا حيت الاف المهاجرين العرب يتمتعون بكل الحقوق ،والمشغلين العرب الذين همهم هو جمع الأموال ولو على حساب أجور العمال المساكين ….

  • احمد
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 09:30

    لاحول ولا قوة الابالله… لترو قوة ضغط فرنسا والدول المتقدمة امام دول العالم الثالت..

  • الياس
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 09:41

    اينكم باوزير الجالية المغربية المقيمة بالخارج أنهم يستغيثون بالله وبكم تخيلو لو كنتم في مكانهم بدون راتب شهري لمدة 8 أشهر.

  • mmm
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 09:45

    العمال المغربية في السعودية جد كبيرة وفي تزايد مستمر وتتخبط في عدة مشاكل وصعوبات لعل ابرزها نظام الكفالة والإقامة والمستحقات التي يجب أن تدفع للكفيل في كل شهر .نتمنى من الملك محمد السادس نصره الله ان يعطي تعليماته وتوجيهاته لنهوض بأوضاع الجالية المغربية في السعودية وخاصة العمال البسطاء وكذلك يجب على السفارة المغربية العمل جاد من أجل حل مشاكل مغاربة هناك و مساعدتهم على العودة إلى أرض الوطن .

  • hamza mrirt
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 09:48

    الآن لم يهتم لأمركم أحد فأنتم أصبحتم عاجزين عن تحويل العملة الصعبة فأنتم بالنسبة للسلطات لا تساوون شيء للأسف وقد عانيت مثلكم في ظروف أسوأ بكثير ولم يهتم لأمري أحد لكنني عوض أن أنتظار تدخل أحد دعوة الله تعالى فيسر أمري أتمنى لكم أن تحل مشاكلكم

  • خميس
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 09:57

    في فرنسا مثلا لو تاخرت يوما واحدا عن أداء واجبات العمال ستجد مصلحة مراقبة الشغل عند قدماك تباشر إجراءات الحجز على الحساب البنكي للشركة وأداء الأجور يكون قبل الضرائب ودفع مستحقات الممونين. وكن من شئت.

  • Youssef
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:04

    ومثل المغاربة يوجد المئات من العمال والمستخدمين الفرنسيين في شركة "سعودي أوجيه" بمدينة جدة السعودية، عانوا من الحرمان من رواتبهم ومستحقاتهم المالية لمدة شهور عديدة، غير أن تدخل السفير الفرنسي بالسعودية ساهم في حلحلة مشكلة العمال الفرنسيين، بخلاف زملائهم المغاربة.

  • monir
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:18

    غير أن تدخل السفير الفرنسي ساهم في حلحلة مشكل العمال الفرنسيين و إيجاد حل لمشاكلهم .المسؤولون الذين يعملون فعلا من أجل مواطنيهم وليس كأشباه المسؤولين همهم مصالحهم الخاصة فقط

  • العمريتي هولندا
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:20

    ما يتصف به المسؤول المغربي هو التماطل هو سر وجي حتى تضيع الحقوق من اصحابها.
    هذا السيد وزير الجالية يقول عن طريق وسائل الاعلام ما لا يفعل, من استغاث بوزارته كانه اسثغاث بميت.
    السيد الوزير توصل بمراسلات رسمية من الجاية وقد مرت سنة ونيف ولم يرد
    ثم ارسل اليه للمرة الثانية برسالة استفسار عن عدم رده لجواب عن الراسلة الاولى وقد مضى ما يقارب السنة ايضا فلا جواب.
    ما الحل اذن?

  • Khadija
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:20

    حسبي الله و نعم الوكيل هاد الناس من اين سيجدون الاكل و المصاريف للاسرهم ؟ 9شهور بدون رواتب اين هو الحق و المناصفة ؟

  • المغاربة مشردون في العالم...
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:21

    لكم الله يا مغاربة من التشرد في وطنكم وخارج الوطن.

    بكثرة القمع والاستبداد والفساد الإدارى لم يبقى لكم الحق في العيش الكريم في وطنكم الحبيب.
    لو كانت الإدارة العامة والمحاكم والتعليم والصحة المهنية والمستشفيات والبنية التحتية في بلادنا صالحة، لم نشردوا يامغاربة.

  • ابن سوس المغربي، ملاحظة
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:32

    ارجوكم خليو عندكم شوية المنطق ماشي كل مل تطرأ شئ حاجة غادس يدخل الملك، راه كاين وساىل قانونية لخل مشاكل لا يمكن لملك البلاد ان يدق أبواب هذا رئيس دولة و هناك مختصين في الدولة لمساعدة هؤلاء، الشركة تسير من لبنانيين و يعمل فيها لبنانيين فلسطينين مصريين أردنيين بالإضافة إلى مغربيبن و سعد الحريري بملك فيها أسهم فقط لا يسيرها لا يعلم بما يجري في شركته بسبب مثرة اشغاله و المدراء المسيرين هم اوصل الشركة الى هذا الوضع ااحل قانوني رفع دعوة في المحاكم السعودية للحجز على ارصدة الشركة حتى تدفع كل مستحقات العمال و تعويضاتهم، ولا أعتقد أن صاحب أن مهمة صاحب الجلالة النزول الى مستوى الاتصال بالرئيس الحريري و طلب منه تسوية وضع فئة من عمال مشكلتهم يمكن حلها عن طريق القضاء التجاري السعودي قد يملف جلالة الملك وزير الخارجية لاطلاع على الموضوع من خلال سفارة المغرب و تساعد السفارة العمال المغاربة من خلال توضيح كيفية الحصول على حقوقهم

  • جمال الشبلي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:37

    أضن بأنهم تأخرو كتيرا يعني على الأقل تلات شهور بدون راتب كان عليهم أن يتبعو المساطر القانونية وأن يراسلو القنصلية في دالك الوقت ربما كان أسهل كما يحدت معنا هنا في دولة قطر أي مشكل نشرحه للقنصلية في قطر مباشرة يشرح لنا الطريق التي يجب أن نسلك قبل أن يزداد الوضع تعقيد

  • Yasmine
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:46

    حسبي الله و نعم الوكيل نتمنى من السلطات المغربية التدخل في هذه القضية لايجاد حل للمغاربة لانهم في اوضاع جد صعبة

  • Sce. M.S. محمد
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:46

    الله يفرجها علينا.
    حسبي الله ونعم الوكيل.

  • لكموا الله أينما كنتم يامغاربة
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:52

    لن ولم تحمينا لا السفارة المغربية ولا القنصلية المغربية.

    يامغاربة….. لكموا الله أينما كنتم… مشردون في الطروق والقرات لكي نبحثوا على لقمة العيش.
    والثروات المغرب الهائلة لا الحق لنا فيها

  • عبداللطيف شاكر
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:54

    سلام انا وحد من هؤلاء ما اردت قوله هو انا معنتنا أكبر مما تضنون تصورو معي اننا في دولة معروف عليها كرم نحن في اشرف بقاع الارض الى اننا في اصعب الضروف، وما خفى كان أعضم من معنتنا وسلام

  • Abu anass
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:57

    السلام عليكم يا امير المومنين ورحمه الله وبركاته نحن رعاياك الاوفياء المحاصرين في السعوديه وبدون رواتب لمده 9 اشهر نناشدك بعد الله ان تفك من ازرنا ولم يبق لنا فير سواك في هاده الدنيا ولنا اليقين بان تدخلك سوف يحل مشكلتنا في هدا البلد الشقيق والسلام عليكم ورحمه الله الله ابارك فعمر سيدي عاش الملك.

  • متضرر من شركة سعودي اوجيه
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:58

    نشكر الجريدة على تطرقها لمعاناتنا، و على وزير الجالية و وزير الخارجية أن يتدخلوا لفك الحصار و أخد كل مستحقاتنا و الساكت عن الحق شيطان أخرص.

  • Mohamed lahlou
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:58

    نتوجه إلى وزارة الخارجية وشؤون الجالية بالخارج لتدخل العاجل لإنقاذ المغاربة من كارثة بعض تفاقم الوضع عمال اوطر شركة سعودي اوجيه حسبنا الله ونعما الوكيل

  • الحمد لله
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:00

    حسبنا الله ونعم الوكيل على هده الشركة الظالمة ونحن في بلاد المسلمين وبلاد الحرمين لقد تسببت في تشرد العديد من الاسر اللهم افرجها على الجميع ..الله المستعان

  • Mohamed
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:03

    لم نكن ننتظر ان تصل الأوضاع لما وصلت إليه في شركة سعودي أوجيه قدر الله وما شاء فعل،لكن الساكت على الحق شيطان اخرس .
    الأن نريد المساندة من جميع المغاربة في بقاع العالم لتصل الرسالة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله للتدخل العاجل من أجل حل مشكل 1500 مغربي والدين نعتبرهم محتجزين في هده الظروف العصيبة جزاكم الله خيرا

  • مصطفى
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:04

    وضع المغاربة في شركة سعودي أوجه مأساوي،نطلب من المسؤولين التدخل بشكل عاجل.

  • Fatima
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:05

    في بريطانيا الكافرة تم مؤخرا زرع يدين لمواطن كان قد فقد يديه في حادث شغل ، وفي السعودية المؤمنة يتم قطع يدي كل من يسرق فقط لأنه لا يجد أيما شغل …azul

  • سعيد
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:06

    لاحول ولا قوة الا بالله تمانية اشهر دون صرف مستحقاتهم ماهذا الظلم ويقولن بلد اسلامي

  • Abdou
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:08

    الاخوان المغاربة المقيمين بالسعودية الله يفرجها ،وحسبي الله ونعم الوكيل .

  • حميد
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:08

    في المغرب يعامل السعودي على أنه ابن الدار أو أكثر. أما المغاربة هناك فيعاملون كالعبيد. وهدا لم يأت من عبث بل ناتج من سياسة الدولة التي قبلت يوما أن تعيش على فتات البترول الخليجي لكي لا تصاب الدولة المغربية "بالسكتة القلبية ". حان الوقت لنسترجع للمغاربة كرامتهم أينما كانوا فهذا دور السفراء و وزاربنا الخارجية

  • ثريا
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:10

    انا لله و انا اليه راجعون – دولة الحق والقانون !!!!!

  • Youness
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:12

    الى متى سنبقا ساكتين على نوم سفارات و قنصليات بلادنا في الخارج……

  • عبد الرحيم
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:16

    نتمنا من حكومتنا ومن مسؤلينا في المغرب ان يتدخل لي انقادنا وكما نتمنا ايضا ان تصل رسالتنا الى صاحب الجلالة ليتدخل لحل مشاكل الجالية التي افلست بسباب الشركة والتي اصبحت عاجزة عن توفير لقمة عيشها فما بالك بمن يعيل اسرته وعائلته في البلاد الام

  • محمد
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:17

    حسبي الله و نعم الوكيل. 9 اشهر بدون رواتب بسبب شركة سعودي اوجيه المملوكة لسعد الحريري رئيس وزراء لبنان السابق.اين وزارة الخارجية و اين وزارة الجالية السنا مغاربة.

  • مغترب بالسعودية
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:18

    حسبنا الله ونعمة الوكيل اننا في سعودي اوجيه نعاني معنات وترقنا جميع الابواب ولا واحد فكر فنا لا من الحكومة ولا مة الشركة ولا من السفارة كل الجنسية تدخلت لهم سفارتهم ونحن نعاني لهذا نطلب من جهت المسؤولة ان يصل صوتنا إلى جلالة الملك هو امالونا الواحد

  • براهيم
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:19

    هل فعلا لنا وطن .لنا الله لناالله

  • متضرر من سعودي اوجيه
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:25

    ياأخي كيف للدولة الفرنسية التي تدخلت بإسم رئيسها فرونسوا هولاند لدى ولي ولي العهد السعودي شخصيا, وتم تسوية مشكل الفرنسيين بأن لا يتدخل ملكنا و حكومتنا.
    بينما كانوا الموظفين في السابق(أيام إزدهار الشركة) يرسلون حوالاتهم بالعملة الصعبة بالملايين الريالات, أيامها كانوا مرحبين و مرغوبين بهم, و الان تم الإستغناء عنهم.
    الأجدر بك بمواساتهم على ماهم فيه الأن : اللهم لا شماتة

  • مهاجر مغربي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:25

    والله العظيم أني اشتغلت هناك أكثر من 15 سنة.وبراتب ممتاز.لكن عند افلاس الشركة عانيت كثيرا ولم أحصل على مستحقاتي بالملايين حتى يومنا هذا.وأنا غادرت المملكة حوالي6 سنوات.كلما استفسرت عن حقوقي قالوا ايش لونك يابوحميد.أبشر من العين ذي للعين ذي واصلك كل شيء يابوي أبشر.حسبي الله ونعم الوكيل.لكن اﻷمر يختلف تماما في أوروبا والله العظيم كما أقسمت في اﻷول أن الوضع يختلف كثيرأ جدا جدا.فسبحان الله.والفاهم يفهم.

  • مغربي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:25

    الله ارحمو الحرايري اما ما ترك مايعرف انطق جملة صحيحة كيف يسير شركة فيها مئات العمال

  • abdelilah
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:29

    سولو المجرب أحسن من الطبيب
    لا تعولو لا السفارة ولا وزير الشؤن الجالية ولا هم يحزنون ﻷن عندهم عقدة من الخليجين .فرنسا نعم.لمادا أنا سبق عشت مشكلة تشابه مشاكلكم كنت أعمل في دولة قطر كمقاول مع مقاولة أخرى فرنسية مع وزير قطري لما أنهينا العمل تنكر الوزير لمستحقاتنا المالية فتدخلت السفارة الفرنسية بقوة فأخدو جميع حفوفهم في فرنسا .
    أما المقاول المغربي ولمدة 6 السنوات وأنا أنادي على جميع المستويات ولا أحد إستجاب مع العلم أني أتوفر على حجج موقعة من الوزير نفسه. نعم دهبت الى السفارة والى وزارة الخارجية ووزارة الجالية والى الجمعيات المغربية ووو ولاحياة لمن تنادي يعني بالعربي عوم بحرك .
    ماضاع حق ورائه طالب.
    سأبق أطالب بمستحقاني حتى يأتي الفرج
    مظلمة: مسثتمر مغربي يتهم وزيرا قطريّا"بسلبه نصف مليون دولار

  • Abo sara
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:31

    السلام عليكم
    الغريب فالامر انه مند اكتر من سنه و الشركه في وضع سيء، ولم تتخد اي اجراء للخروج من الازمه حتى و لو باعلان الافلاس….
    كل شيء معلق الى الان ….
    الله المستعان

  • سفيات
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:37

    حسبي الله ونيعم الوكيل هد الناس تكرفصوا علينا 9 شهور هدي وحنا كنعنيو من هد الحال الله يفراج علينا .

  • ناصر الخرباتي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:40

    ما الأفضل؛طلب العمل في بلدان الخليج أو الدول الاسلامية،أم البحث عنه في الدول النصرانية غير المسلمة؟………..هذا سؤال جوهري يحسم تحديد العلاقات الانسانية……لا يغرنك مظهرالقشور وتنسى لذة اللب……

  • hassna
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:43

    حسبي الله ونعم الوكيل في هدا ظلم نظام الاقامة والكفالة تدفع للكفيل وتدفع لتنقل اقامتك وتدفع لتجديد الاقامة لمادا الدولة السعودية لا تلغي هدا نظام اليست دولة غنية والبترول ومداخيل الحج والعمرة من اهم مداخيلها لمادا تستمر في استعباد الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا اتمنى من الله ان يلغى هدا النظام التعسفي واتمنى من جلالة الملك محمد السادس نصره الله ملكنا الحبيب ان يعطي اوامره ان يلغى نظام الكفالة على المهاجريين المغاربة لاننا لسنا عبيدا لسعوديين

  • hassna
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:43

    حسبي الله ونعم الوكيل في هدا ظلم نظام الاقامة والكفالة تدفع للكفيل وتدفع لتنقل اقامتك وتدفع لتجديد الاقامة لمادا الدولة السعودية لا تلغي هدا نظام اليست دولة غنية والبترول ومداخيل الحج والعمرة من اهم مداخيلها لمادا تستمر في استعباد الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا اتمنى من الله ان يلغى هدا النظام التعسفي واتمنى من جلالة الملك محمد السادس نصره الله ملكنا الحبيب ان يعطي اوامره ان يلغى نظام الكفالة على المهاجريين المغاربة لاننا لسنا عبيدا لسعوديين

  • mounir
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:46

    y a t'il pas un embassade marocain en saudite ??????////???????

  • sana
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:48

    لقن لنا أننا شعب عربي أتينا من المشرق ، لقن لنا أن لغتنا هي العربية ،لقن لنا أن نخجل من أصولنا الأمازيغية وأننا بربر كنا نسكن الكهوف ، قالوا أن العرب أفضل الخلق ، وحشرت عقولنا بإديولوجيات وقضايا لا تهمنا ، علمونا كيف نحمل مظلات بالمغرب حينما تمطر السماء بالمشرق ، كما علمونا كيف نبكي على طفل يموت في شرقهم ولا ندمع بموت أطفال مغربنا ، علمونا أن أرضهم بالمشرق طاهرة شريفة وأرضنا نجسة ، علمونا أن نسير بمسيرات مليونية نصرتا لقضايا بعيدة عنا ولا نحرك ساكنا حينما تهضم حقوقنا بأرضنا ، كما علمونا أن نقول " " لكل من يدعي أنه من أصول مشرقية . علمونا كل شيء إلا أن نكون ذاتنا أن نكون نحن لم يعلمونا كيف نعيش واقعنا ولا نقلد الآخرين azul

  • Toufik
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:51

    سلام، ماضاع حق وراءه طالب في دولة الحق.

  • مغربي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:54

    حسبنا الله ونعم الوكيل، شركة سعودي اوجيه انهارت فما هو ذنب العمال المساكين واسرهم .

  • مغربي يحب بلده
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:55

    يا سلام كل الدول تتحرك نحو مساعدة رعاياها إلا المغرب رغم أننا السباقين لنشر المعانات داخل الوطن، نحن مجرد أنابيب تمتص منا الخيرات وتترك فينا المضرات غريب وعجيب يا وطني عندما احتجنا اليك ادرت لنا ضهرك، ورغم دلك نحبك ياوطن نامل ان تكون التفاتة ولو غيرة على تدخلات الاخرين

  • أحمد ابن حمو
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:55

    حسبنا الله ونعم الوكيل , لقد تسسببوا للعديد من المغاربة بهذه المعانات من التشرد ناهيك عن العديد من الأمراض النفسية التي تجر ورائها الأمراض العضوية من كثرة التفكير و التخمام في الاقساط الشهرية و الايحار و المدارس و كذا مصاريف المعيشة .
    رحمتك يا الاهي من هذا الظلم و عليك بالظالمين .

  • abdou
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:00

    مظلمة الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفضه الله
    كيف لوزير سابق قطري يوسف حسين كمال ان يبيع القصر لشيخ جوعان بن حمد شقيق اﻷمير دولة قطر الدي عملت له ديكور الجبص و الحجر ولم يدفع لي ما بدمته أي نصف مليون دولار رغم توقيع مدرائه على اﻹنتهاء اﻷشغال والمخالصة.جميع الحجج بحوزتي

  • Mohajir
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:02

    Si on demande a chaque foix main de l aid du toi alors il faut fermer la ministerie de l immigration

  • bouchaib
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:03

    انا واحد من ناس المشردين في شركة سعودى اوجيه تعداد علينا دارو لينا مشكيل مع العائلتنا كان لي وصل لي التلاق الزوجتهم حسبي الله ونعم الوكيل

  • سلام
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:03

    لبد أن يدفع لهم رواتبهم من الهبات التي يتوصل بها المغرب من السعوديه

  • عبداللطيف شاكر
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:12

    الله يكون في عون الاخوان لمغربين في ارضهم الثانية وحسبى الله ونعم الوكيل في سعد الحريري

  • جريء
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:14

    اين انتم يا دعاة التحالف مع الديكتاتوريات، هل دفنتم وجوهكم في الرمال كالنعامة؟؟؟؟!!! او تابعين للاعلام يجركم كما شاء.
    للاسف الشعب امي يصفق لكل ما ينقله الاعلام وبدون تمييز.

  • ابوا سفيان
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:16

    لاحولة ولاقوته الا بالله العلي العظيم
    حسبيا الله ونعم الوكيل اللهم ان هدا منكر
    ارجو من المسؤلين النظر في هاد الناس

  • محمد من جدة
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:17

    ياأخي خلي عند شويا ديال الانسانية الناس غارقين فالمشاكل اونتا كتعاود ليهم زابور ديالك.
    جلالة المالك الله ينصرو اب كل المغاربة منحقهم اطلبو منو المساعدة.
    اوديك الفلسفة ديلك زيدها فراسك.

  • Mohamed-123
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:18

    انا من بين المتضررين حيث نعيش اصعب الايام مع هذه الشركة التي لم تبد السلطات السعودية المتمثلة في وزارة العمل اي جهد بل حتى القنصلية المغربية التي كنا نأمل منها أن تتدخل لإنصافنا لم تبذل اي جهد حيث طلب منا القنصل العام ان نرحل اولادنا ونتبعهم ثم نوكل القنصلية على مستحقاتنا ليتخلص منا !!!!

  • حمزة
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:26

    السلام عليكم، هذا الموضوع او بالاحرى هذه المشكلة التي نعاني منها نحن المغاربة ، لا احد يعتبرنا موجودين ولا احد يدافع عن المغاربة المغتربين في العالم و بصفة خاصة بدول الخليج، السنا ابناء الوطن ،تضررنا بكل كلمة، معاناتنا لا يعلم بها الا الله وحده، لا سفارة تدخل في الوضوع ولا قانون العمل ولا ملكنا محمد السادس ولا الجامعات الحقوقية ، اصبحت اشك في مغربيتي ، هل انا حقا مغربي رغم حبي للوطن و للملك، اليس من حقنا ان نطالب بحقوقنا براتبنا بسكن ملائم بلقمة عيش السنا بشر، والله المستعان ، وشكرا للصحيفة هسبريس للتطرقها لموضوع معانات المغاربة في هذه الشركة ، وشكر لكل من دافع على قضيتنا و السلام عليكم

  • Rachid
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:28

    حسبي الله ونعم الوكيل ما ضاع حق وراءه طالب الله افرجها

  • احمد
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:29

    لا حول و لا قوة الا بالله
    المغاربة العالقين في السعودية لا زالوا ينتظرون التفاتة الملك محمد السادس لنصرة قضيتهم و استرجاع حقوقهم المغتصبة من طرف شركة سعردي اوجيه.
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • ابو سلمان
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:31

    رننا اننا مسنا الضر وانت ارحم الراحمين.
    هل تستطيع الدبلوماسيات انصاف العمالة المتضررة من جور شركة الميليادير اللبناني سعد الحريري؟

  • طارق
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:35

    كل. شركات الحريري تقريبا افلست حتي في دبي ودوّل. كثيرة للان سعد الدين الحريري لا. يتمتع بما كان. يتمتع به وفيق الحريري من الدكاء وإعطاء الحق. لصاحبه اما المراهق الحريري فهو يعيش كل. يوم في دوله. وكل. سنة تقريبا نسمع علي انهار في احد. شركاته العقارية وبخاصة في مجال المقاولات فمسألة. عادية لو تعلموا من افلاسه في دبي منذ سنين كانوا تعلموا وحتي. دعم السعودية له تغير بعد تغير النظام فعلي المغاربة الرجوع للأرض الوطن او البحت عّم عمل جديد اما. شركة الحريري تبخرت كما تبخر غيرها

  • متضرر من أبها
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:36

    السلام عليكم هذه رسالة اوجهها لحكامنا في المغرب لقد بلغ السيل الزبى و لم يعد لدينا غير انتم من بعد الله فالمرجو ان تقومو بالواجب كي تخففو علينا من هذا المصاب.

  • hassan.de
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:39

    إن قلتم دولة إسلامية !!!!! أقول و كيف ؟
    و ما لا أطلب الإجابة عنه أن نظاما غير
    قادر على تسيير شركات من الناحية القانونية
    و بالأحرى عاجز على شؤون بلاده
    أن يتدخل في شؤون شعوب أخرى لتسيير أمرها ، كاليمن و سوري ،
    من العار أن نرى أرضا حكمها خيرة الخلق أن يطالب المساكين
    برواتبهم بعد 8 أشهر

    كاره الوهابيين

  • طارق
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:43

    نطالب جلالة الملك بالوقوف مع مواطنين المغاربة.

  • اعلي محمد
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:44

    حسبيالله و نعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل على شركة سعودية وجيه خلتنا بدون رواتب

  • عبد الغني
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:44

    إسلام عليكم
    نرجو من المواطنين المغاربة الأحرار داخل الوطن وخارجه أن ينصفو اخوتهم في السعودية فهم في حالة لا يرتا لها اد لم يستلمو رواتبهم أزيد من 9 أشهر فلهادا اطلب من جميع المغاربة المساهم في نشر الإعلام حتى يصل إلى كافة المواطنين وشكرا

  • مغربي في جده
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:45

    حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل ان هدا لمنكر ان هدا لمنكر ان هدا لمنكر

  • صحراوي موغترب في بلاد()
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:53

    سلام اعليكوم اني اسحيي ان اقول اتا…………..والله لو انا في بلاد الكفار لقتنعت والكن في البلاد الحرامين هدا مؤسف للغيا اتمنى من جلالة الملك نصراه الله ان يتدخل شخصيا اله احنا في حالة مزريا للغيا انقدونا انقدونا انقدونا

  • مواطن مغربي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:54

    أين السلطات المغربية من كل هذا علما ان السلطات السينغالية قامت باجراءات فعالة حيت قامت بتفقد جاليتها بأماكن إقامتهم لدى الشركة و أعطتهم نقود و مواد غذائية لاعانتهم على المشكل على غرار السلطات الفلبينية و الهندية و الباكستانية مع العلم متلا ان عدد الفلبينيين يتجاوز 11000 عامل فماذا عن المغاربة الذين لا يتجاوز عددهم 1500 عامل هنا السؤال

  • sadek
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:54

    اللهم ان هدا منكر حسبنا الله ونعم الوكيل

  • sana
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:04

    ورغم أن القرآن بقول لهم في محكم آياته وبصريح العبارة ولسان عربي فصبح: يا أيها الذين آمنوا إنا خلقناكم من ذكر وأنثر وجعلناكم شعوباً لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم، فإنهم يرمون كل هذا الكلام وراء ظهورهم ويجعلون الغربي مكرماً ومحترماً، فيما المغربي المسلم والفقير الهندوسي والمسلم الهندي في درجة رابعة وخامسة وتطبق بحقه أحط الإجراءات العنصرية التي عرفتها البشرية ويصادر جواز سفره ويمنع من السفر وتحجز حريته وتهضم حقوقه ويهجر ويطرد ولا يتمكن من الحصول على محامي في منظومة لا تعترف بالتقاضي المدني وكل أحكامها شرعية. كما أن هناك قبائل درجة أولى وقبائل درجة ثانية حتى بالنسبة لمن يسمون بالمواطنين في تمييز لعربي على عربي، ولمسلم على مسلم. ناهيك عن قول الرسول محمد لهم لا فضل لعربي على أجتبي إلا بالتقوى، فإن "الغربي" والكافر واليهودي، حسب خطابهم، والذي لا تقوى لديه، حسب ما هو مفترض في صميم خطابهم، تراه ينعم بالتقوى، وبالامتيازات والدلال، ويسكر ويمرح ويسرح، دون أن نسمع عن قطع رقبة لأي منهم كما يفعلون مع فقراء باكستان، الذي شبعت أرض الجزيرة العربية من الدماء التي سالت من رقابهم. azul

  • مغربي حر
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:09

    لسم الله الرحمن الرحيم
    وقوف الحكومة المغربية مع مغاربة الخارج تنم عن احساس كبير بالمسؤولية و بالواجب الدي تقوم به الحكومة لمواطنيها و خدلانها لهم علامة سوداء على جبينيها فالمرجو من المسؤولين القيام بواحهم تجاه اخواننا و اخد حقوقهم فمعاناتهم صعبة جدا نتمنى التدخل السريع و الا يطوى هدا الملف بدون حل لاخواننا

  • Abu Ilyass
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:17

    لا حول ولا قوة إلا بالله، نتمنى من القنصلية و وزارتي الخارجية والجالية التدخل بسرعة، ولما لا نأمل التفاتة ملكية من صاحب الجلالة ملكنا المحبوب للتدخل لحل مشكل المتضررين المغاربة كما عهدنا من جلالته لرفع الضرر عن رعاياه خصوصا وأنهم في المهجر

  • المختصر
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:19

    بالبداية هذه قضية فردية تخص شركة وهي من تتحمل تعبات تلك المشاكل ولكن وكما جرت العادة دوما نجد اقوام ينتظرون أي خبر يخص السعودية لينطلقو في سباق للنيل والاساءات والتجريحات ..والبعض وصل به السباق للقول اعمل لدى لدى اوروبي واسرائيلي ولا اعمل لدى عربي ومسلم ؟؟؟؟ !!!
    وهنا اوجه كلامي للعقلاء فقط هل تأخر الرواتب لدى الشركات والمؤسسات وهل التجاوزات بحق العمال والموظفين لا يحدث الا بالسعودية والخليج ؟؟؟ ..وهل خلى المغرب وبقية الدول العربية من هذه الظاهرة ؟؟؟ بل وحتى الاوروبيون نجد منهم عنصرية للعامل العربي المسلم .. بالمقابل هل يعمل هؤلاء المنتقدون والطامحون للعمل لدى الاوروبي والاسرائيلي على العمل لدى العربي والمسلم ان يعملو بكل امانة واخلاص وصدق ؟؟؟ .. معادلة غريبة هؤلاء يفضلون العمل لدى الاوروبي على العمل لدى العربي وبالمقابل نجد الطرف الاخر يفضل ان يكونو موظفيه من الاوروبيين والاسيويين كونهم اكثر انضباط وانتاجية وامانة واخلاص على الموظف والعامل العربي والمسلم .. لذى فاالاولى على هؤلاء المنتقدون ان يصلحو من شأنهم ويراعو ضمائرهم والامانة ولاخلاص بالعمل من ثم يطالبو غيرهم يا يكونو كذلك

  • مغربي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:27

    أين السلطات الخارجية المغربية من كل هذا، السلطات السينغالية قامت بتفقد عمالها في مقرات سكناهم بالشركة وأعطتهم نقود و مواد غذائية على غرار السلطات الفلبينية و الهندية و الباكستانية مع العلم ان عدد العمال الفلبينيين يتجاوز 11000 عامل فما بالك بالسلطات المغربية التي لم تتفاعل مع معانات 1500 مغربي { هنا السؤال }

  • sana
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:31

    ورغم أن الرسول محمد (ص)، قد أوصاهم بالقول: "أعط العامل أجره قبل أن يجف أجره"، ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل، وإنما المؤمنون أخوة، فإن آلافاً مؤلفة من العمال لا يحصلون على حقوقهم المالية ويطردون لمجرد المطالبة بها، ويعملون من دون أية حقوق وتعويضات وتقاعد وضمانات صحية واجتماعية، وتقف حكومات الخليج في صف مواطنيها في المحاكم وتحكم لهم ضد العامل الفقير بعد أن يصير عرقه ملحاً ويجف تحت وطأة الجوع والمطالبة، ورغم أن القرآن الكريم يقول لهم وإن حكمتم ببين الناس فاحكموا بالعدل، فهم لا يحكموا لصالح المقيم والوافد، ويتم الحكم في الغالب لصالح المواطن الذي يميز عن العامل الأجنبي حتى لو كان مسلماً ورغم قول الرسول لا فضل لعربي على أجنبي إلا بالتقوى. ورغم قوله لهم بشكل صريح، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة، رغم كل هذه الأقوال نرى كل التشدد والتزمت والتضييق في المعاملة والعيش يتجه نحو المسلم فيما يكرم اليهود والأمريكان والواسبز أعظم تكريم، azul

  • عبده
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:38

    المغاربة محكورون في جميع بقاع المغمور والسبب هي حكومة بلدهم الذي لايهمها من مواطنها سوى لعملة الصعبة

  • hamdoun
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 14:07

    Malgre un jugement definitif apres 8ans passes dans les couloirs des tribunaux obligeant la banque a me remettre le montant saisie sur le compte de la societe pour laquelle j'ai travaille.Qui fait la loi ici.

  • صاغرو
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 14:22

    الى جميع الوهابيين واعداء الغرب
    هل سبق لمواطن مغربي ان اشتكى من عدم حصوله على اجوره مم عند الغرب المسيحي
    سعد الحريري الزعبم السني اللبناني
    صاحب دروس الوطنية والقانون الدولي وحقوق الإنسان
    الله ينعل للي ما يحشم

  • مهندس مغربي مغترب
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 14:44

    انا من الناس التي تعاني من هذا المشكل و أودّ ان اذكر بعض المعلقين ان السلطات السعودية قامت معنا بكل ما يلزم و باحترام تام طبقا لقوانين السعودية و أزيد انهم عاملونا معاملة خاصة مقارنة مع باقي الجنسيات لكن المشكل في سلطاتنا التي لم تحرك ساكنا وضلت حبيسة المكاتب لماذا الفرنسيون أخدوا كل مستحقاتهم لتدخل السلطات العليا بفرنسا حتى الدول الأقل منا اقتصاديا و تأثيرا تحركت تجاه رعاياها و قدموا مساعدات مادية و معنوية اما نحن فمجرد عملة تبعت للمغرب لا زيادة و لا نقصان حسبنا الله و نعم الوكيل

  • BIHI
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 14:46

    الاسلام لم يفلح في تربية قريش٠ وكنتم خير امة أخرجت لناس ، المسلمون العجم يضحكون لما يسمعون هدا. عرب الجهلية و 2106 لم يتغير فيهم اي شئ. تاريخ الاسلام كله مزور والهدف منه تمجيد البدو و جعلهم احسن من الفرس، اليهود، الامازيغ ، الاكراد…. اتحت لي الفرصة مع شركة فرنسية للعمل في هدا البلد و رفضت. ولو باجرة كبيرة و السكن مع الاربيين. انا اميزيغي حريتي اولى من المال.

  • sana
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 15:36

    السعودية من بين دول العالم قاطبة لا يوجد فيها أي دستور مكتوب ولا محاكم ولا قضاة ولا انتخاب ولا نقابات ولا جمعيات ولا أي شكل من تداول السلطات؟
    السعودية تصدر فتوى بمنع التظاهر ضد إسرائيل، وإدانتها، حين كانت تقصف الفلسطينيين في غزة لأن ذلك، حسب الفتوى، يعطل عن الصلاة والعبادات.
    السعودية من بين دول العالم يتم قطع رقاب الناس في الشوارع والساحات العامة يومياً وبعد كل صلاة ولأتفه الأسباب، فيما لم يعلن عن قطع رقبة أي من العائلة المالكة رغم فضائحهم المدوية والمجلجلة والتي أزكمت الأنوف في الجنس والشذوذ والسمسرات والسرقات والنهب الممنهج للثروات.
    السعودية أمراء وأفراد العائلة المالكة فوق المساءلة ولا يخضعون لأي نوع من المحاكم والقضاء والحساب والعقاب ومهما ارتكبوا من إجرام وموبقات.
    السعودية ما تزال تمارس العبودية علناً ويلزم كل سعودي بالركوع والسجود أمام أفراد العائلة المالكة في طقوس مذلة محزنة ومهينة تعود إلى حقب الرق والعبودية الغابرة.
    السعودية يتم بيع وشراء الأطفال علناً للاتجار بهم واستخدامهم في مسابقات الهجن بوضعهم على هجن وبعير أصحاب السمو والجلالة في سباقات الهجن المعروفة، azul

  • رشيد المغربي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 15:58

    ان واحد من المغاربة المتضررين والله العضيم نحن نعيش ضروف كارتية اكتر مما يتصوره الانسان والله الى الحيوانات عايشة فالمغرب حسن من مكانعيشوه هنايا اين القنصلية اين السفارة اين الوزارة اين الحكومة اين اهل الإختصاص للإشارة ولله الى كاينين ناس معندهوم مايكلو والله ارحم لكم الولدين اخواني المغارب الأحرار عاونونا بنشر الفيديو باش يوصل للمسؤلين ديالنا وشكراً لك الله يا شعب وطني

  • المعقول
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 16:21

    تعيش ماما أمريكا الحنونة الغير المسلمة،13 مليون مهاجر غير شرعي فيها ومع ذالك لهم الحق في التطبيب، ويمنع منعا كليا رفض أي مريض من التداوي كيف ما كان ويعاقب أي مستشفى تابع للحكومة إذا ما تم طرد أي مريض دخل إليه طالبا العلاج حتى ولو كلف العلاج عشرة مليون سنتيم وزكثر،،،،تعيش ماما أمريكا الغير المسلمة إذا ما شخص أو شركة لمىأدي لك راتب وأجر لعملك ولو يوم واحد ما عليك إلا أن تتصل بالشرطة ويحل المشكل،،،تعيش ماما أمريكا الغير المسلمة أنه إن كنت ذكيا تحصل على اقامة دائمة ولا تكون مهددا إن كنت غير مجرم من الدرجة الأولى.،،تعيش ماما أمريكا الغير المسلمة !!!!!

  • سعيد
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 16:48

    بلفعل نحنو هنا نعاني معانات كبيرا جداونتمنا
    ان يحل المشكل في القريب العاجل قبل ان يفوتالوان

  • عزوز
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 17:28

    لا حول ولا قوه الا بالله . واش احنا مشي بشر . فرنسا واش احسن منا واش هدو مشي مغاربه لهم حقوق على دولتهم ووزرائهم وملكهم .

  • الطيب المودن
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 18:05

    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من ساهم في تفاقم مشاكلنا في الغربة بعيدا عن أهالينا.

  • abu mohammad
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 18:07

    يجب أن تتدخل الجهات العليا في كلا البلدين لإنصاف هؤلاء العمال

  • Abderrahim
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:57

    ماذا عسانا ان نقول
    نحن موظفوا شركة مجموعة بن لادن السعودية بعض الفروع لم يتوصلو لحد الان ب9 شهور منهم 7 شهور ونحن الفرع الاقل تضرر لم نحصل على الراتب مند 4 شهور
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • hassan.de
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 21:09

    إلى 81 – المختصر

    تحيتي لك أولا ،
    ذكرت أروبا و ألمانيا كذالك ،
    إنه ليس من باب التحدي لاكن أقول لك أني مواطن ألماني
    أن يقع هاذا في ألمانيا فهو مستحيل ،
    لأن بلدي له قوانين و له إستثناء ،
    العامل و العاطل حقهما مضمون ،
    فلا داعي للإفتراء ،
    أعرف قانون بلادي ،

    أحيي sana على الصراحة و الموضوعية و الصدق
    فكن صادقا أنت كذالك .

  • ابن الشرق المخلص
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 22:20

    المغاربه انتم عقلوكم غرب لا يمكنكم التعايش مع الشرق .. خليكم على اوروبا افضل ليكم

  • العلي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:22

    هذه الشركات التى تعود الي مستنفذين تختلس العمال وذلك لامنها من العقوبه.
    وبالنسبه للعمال المغاربه سيين جدا في تعاملهم وفي اداء عملهم وفي تعاملهم واخلاقهم
    ولذلك انصح بعدم التعامل معهم او استقدامهم
    الفلبينيين افضل منهم بنسبه 200%

  • موضع سابق بالشركة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 03:39

    الأسف الشديد على هدا الخبر كنت دائما اتوقع حدوث هدا بعد وفاة الملك عبد الله
    قلق على بعض زملائي كثيرا
    الله في عونهم لا تنفعهم السفارة على ما أعتقد
    وأما اللبنانيين على ما اضن لن يتأثرون لأنهم هم أصحاب الشركة وسبب إفلاسها
    واهناؤ شادي قواس بالخصوص على هدا الحدث وأقول له
    يمهل ولايهمل

  • المختصر
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:54

    97 – hassan.de
    تحية طيبة لك ثق اني صادق مع نفسي قبل صدقي مع الاخرين لذى اقولها بصراحة الغرب افضل منا بكثير من الامور وهذا لا ينكر وجود بعض السلبيات لديهم .. واقولها بصراحة ايضا للاسف اغلبية العرب تعاملهم لا يتناسب مع دينهم .. ولكن ما قصدته اننا نكون صراحاء مع انفسنا ولا نعمم أي تصرف مسيئ صدر من شخص او شركة ومؤسسة ونستغل مثل هذه الاخبار لاخراج الاحقاد والامراض العقلية والنفسية تجاه الاخرين . واما ما ورد بتعليق sana فغالبه مبالغة لا تستند للحقيقة فالسعودية ليس فيها دستور مكتوب ورغم ذلك من اكثر الدول امانا واستقرارا عكس دول الدستور التي لا تهدء من المشاكل والاحتجاجات والصراعات ولا تحتاج السعودية دستور فدستورها القران الكريم ويطبق على الجميع حتى وان وجدت بعض التجاوزات قطع الرقاب من القران وليس من حكام السعودية وليس لاتفه الاسباب والامراء يحاكمون ولكن ليس علانية نهب الثروات والتنفع موجود وبكل الدول صاحبة الدستور المكتوب .. المظاهرات ممنوعة لأي سبب كان سوء ضد اسرائيل او غيرها وهل نفعت المظاهرات فلسطين وحررت القدس ؟؟؟ .. واخير كل بلد فيه سلبيات وايجابيات فلا نهتم بالسلبيات ونهمل ايجابيات

  • احمد ابن حمو
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:14

    حسبنا الله و نعم الوكيل
    لك يوم يا ظالم .

  • عمر
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:07

    للأخوة المغاربة سعودي اوجيه تضرر منها الجميع حتى المواطنين، هاشتاق الشركة وصل الى الترند السعودي اليوم ويمكنكم القراءة عبر الهاشتاق #سعودي_اوجيه_بدون_رواتب
    كامل إحترامي لكم.

  • احمد ابن حمو
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:58

    نحن في انتظار الفرج من العلي القدير .
    و الله ناصر المظلومين .

  • عبداللطيف شاكر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 12:18

    وتستمر معاناتنا وتستمر أوضاعنا من سيء إلى أسوأ والإعلام المغربي لا يعبرنا ولا يهتم بنا شكرا هسبريس من لا يهمه أمر المسلمين فليس منهم

  • احمد ابن حمو
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 02:17

    اين انت يا وزير الجالية و انت يا وزير الخارجية ؟
    نحن نعاني و لا أحد يحرك ساكنا , فالى متى ؟
    فالله المستعان و نعم بالله .

  • الحقيقة المره
    السبت 30 يوليوز 2016 - 18:59

    == لاتضحكو علي أنفسكم يا مغاربة ==
    فرنسا وأوربا ؟؟؟
    1 من قال لكم أنو فرنسا تتعامل بمصداقية مع العمالة؟؟
    2 متقاعدين مناجم من جزائريين ومغاربة تم ظلمهم أستحقاقاتهم مقابل الفرنسيين
    3 أضرابات العمالة الفرنسية كثيرة جدا لبخس معاشاتهم وتخفيضها وتعطلها
    4 لماذا ظلم متقاعدين المغاربة في هولندا ولي نسنوات لم تحل؟؟
    5 عشرات الالاف من عمال المهاجرة بمزارع اليونان وايطاليا واسبانيا وغيرهم لايعطو مستحقاتهم ويتم طردهم وتهديدهم بالأبعاد.وغيرها بأوربا
    =
    بأمريكا بلاوي سودة ضد المهاجرين الغير شرعين يعملون باماكن خطرة وظلم ومعاشات هزيلة وبين فترة وأخري يكشف بعضها الأعلام
    =
    أم المغرب حدث ولاحرج فلاتختل عن السعودية وأسأل الأفارقة
    =
    الخليج لايعجبكم
    هولندا لاتعجبكم
    دنمارك لاتعجبكم
    ايطاليا لاتعجبكم
    فرنسا وبلجيكا عنصرية لاتعجبكم
    مافي حد عاجبكم
    أجلسو ببلدكم وأصلحو بدل الهروب الي الخارج وتقبيل الأيادي مقابل الفيزة
    والبعض يتزوج عجائز أوربا للهروب
    وأخرين يدفع الألاف للحراقة ثم يطرد من اوربا
    =
    وأنا والله لستو من السعودية لاكن ردودمن متناقضة و مضحكة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين