"نْزَاهَة 2016" .. أجواء حميمية تتحدى الطقس وتوحد مغاربة كندا

"نْزَاهَة 2016" .. أجواء حميمية تتحدى الطقس وتوحد مغاربة كندا
الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:30

وضع منظّمو لقاء “نْزَاهَة 2016” أياديهم على قلُوبهِم وهم ينظرون إلى الأمطار الغزيرَة التي تهاطلت، بعد دقائق من استهلال الموعد بحديقة “بير ماركت” بمونتريال الكنديّة، مبدِين التخوّف من تأثير سوء أحوال الجوّ، أمس السبت، على التظاهرة التي استغرق التحضير لها سنَة كَاملَة.

المنتمون إلى غرفة التجارة والصناعة المغربية في كندا، وكذا شركاؤهم في رابطة المغاربة المقيمين بالخارج، عمّتهم المفاجأة وهم يرصدون المقبلين على “النْزَاهَة” متشبّثين بتحدّي الطقس الماطر بغية استكمال مجريات التظاهرة الاحتفاليّة..

وعن ذلك يقول عبد الرحيم خيّي بابا، رئيس CCIAC، إن “التحدّي الذي رفعه الحاضرون كان مؤثّرا في نفوس كل الساهرين على التنظيم، وبهذا الإصرار عاودت أشعّة الشمس معانقة ألقها بعد ساعة وزيادة من الإمطار”، حسب تعبيره.

افتتاح “نْزَاهَة 2016” كان على أنغام موسيقَى الرّاي المغاربيّة التي قدّمها “الشاب فيصل”، مفلحا في نيل اهتمام الأسر التي توافدت إلى حديقة “بير ماركت” في قلب إقليم الكبيك. وعاود الفنان الجزائريّ أداء أغان شهيرة لكل من الشاب خالد ورضا الطلياني وحسني والراحل عقيل.

برنامج الاحتفاليّة المغربيّة التي دأبت على تنظيمها غرفة التجارة والصناعة المغربيّة في كندا بوتيرة سنويّة اكتمل بحضور موسيقَى “عِيسَاوَة” لمجموعة “بسمَة مونتريَال”، التي أدّت عددا من القطع المنتسبة إلى هذا الفنّ؛ ومنها “الله مولانا”، و”اللهمّ صلي على النبي”، و”الزمِّيتَة”، و”كلمَة عظيمَة”، و”قُومُوا تمدحُوا لله”.

أنيس بيرُو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، قال إن “نْزَاهَة 2016 تأتي على بعد أيام من احتفالات الشعب المغربي بعيد العرش، وهي مناسبة كي تتقاسم الجالية المغربية المقيمة بمونتريال وكندا هذه الفرحة مع الملك محمد السادس”. وأضاف بيرو، في تصريح لهسبريس من وسط التظاهرة، أنّ “نْزَاهَة وصلت إلى دورتها الثالثة، وهي محطة بمثابة لقاء مع الجاليّة التي تعبر عن تشبثها ببلدها وملكها، وعن غيرة تكشف إرادة المساهمة في البناء المتواصل”.

وزير المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أورد أيضا أن الحضور إلى “نْزَاهَة” جعله يلامس الفرحة التي تعرفها التظاهرة الموسومة بالحضور العائليّ الذي يفد على مونتريال من خارجها، واسترسل: “اللقاء يبقى مصدر فخر واعتزاز لما يعرفه من تعبير عن ارتباطات قويّة بالمغرب. ومثل هذه المبادرات لا يمكن إلاّ أن نشجّعها وندعمها؛ لأنّها تدخل في إطار الأهداف التي ترمي الوزارة إلى تحقيقها من خلال حزمة مبادرات”.

“مهرجان نزاهة” عرف فتح المنظّمين أبواب العرض أمام شاغلي ما يعادل أربعين كشكا، بعضهم وفدوا من المغرب، بالإضافة إلى مقاولات مملوكة من طرف أفراد الجالية المغربية بكندا، علاوة على شركات وأبناك كندية ومغربية تعمل على خدمة مغاربة كندا والعالم.

أغان شعبيّة من قبيل “العطّار” و”الليل أسيدي عمَارَة” و”آش كَان يْكُولِّيكْ”، وأخرى قدّمها “سطَار بُوشعَيب”، واضعا الحاضرين في جو الاحتفاليّة المغربيّة المعهودة خلال كل المناسبات الأسريّة المقامة بالوطن الأمّ.. فيما حضرت موسيقى العمق الإفريقيّ بـ”نْزَاهَة” من خلال مجموعة “غُوطَا لَاغُو” الإيفواريّة.

“هذه مبادرة طيبة دون شكّ، والشاهد هو الحضور الكبير والمكثف لمغاربة كندا، وأيضا من خارجها، إلى جوار تواجد كيبِيكيّين وكنديّين”، تقول نزهة الشقروني لهسبريس، في تعليقها على النسخة الحديثة من التظاهرة الملتئمة بفضاء “بير مَاركت” الأخضر.. وتضيف سفيرة المغرب المعتمدة بكندا: “مثل هذه التظاهرات تجمع أبناء الوطن وتمنحهم فرصة الاحتفال بالمغرب وأعياده، وهي متمثلة في عيد العرش هذه المرّة..نهنّئ المنظمين على المجهود الجبار، وعَاش المغرب في كنَدا”.

أما حبيبة الزموري، القنصل العام للمملكة المغربيّة بمونتريال، فشددت على أنّ الفرحة تتواجد دوما بحضور تجمعات الجالية المغربيّة التي تستقطب الكنديّين، وواصلت في تصريحها لجريدة هسبريس الإلكترونيّة: “المناسبة لها ميزة خاصّة، وهي تتصل بعيد العرش، كما أنها تأكيد على أن العيش المشترك متواجد بالبيئة الكندية التي يغنيها المغاربة”.

مسك ختام “نْزَاهَة 2016” كان على أنغام أحوَاش التي شدّت الرحال من تخوم مدينة زاكورة المغربيّة صوب مُونتريال؛ وذلك من خلال مجموعة “الركبَة” التي تبقى مواصِلة إبداعها في تقديم أهازيج ورقصات الفنّ الأصيل الذي تخصصت فيه منذ عقود خلت؛ مزاوجة بين قوّة الإيقاع وحدّة الصوت وخفّة الرقص.

عبد الرحيم خيّي بابا، رئيس غرفة التجارة والصناعة المغربيّة في كندا، اعتبر أن استضافة “نْزَاهَة 2016” لموسيقى “مجموعة الركبة” جاء بعد دورتين سابقتين، أولاهما استضافت الفنانة سعيدة شرف، بينما الثانيّة كانت للقاء بجيل جيلالة، “بينما هذا العام أريد له أن يكون للاقتراب من الأمازيغيّة”، وفق تعبيره.

وأضاف خيّي بابَا، في تصريح لهسريس، أن “الهدف من تنظيم مهرجان نْزَاهَة يبقى متصلا بلمّ شمل الجالية المغربيّة في جوّ عائليّ”، مشددا على أن “هذه السنة تميزت بحضور الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرُو، وسط جوّ غيّب الفوارق الناجمة عن المسؤوليّات وطغت عليه رُوح تَامغْرَابِيتْ”.

‫تعليقات الزوار

8
  • kam
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 14:22

    الى مغاربة كندا اقول تواضعا:تشبتوا بقيم الديمقراطية و الحرية!.

  • mohajir
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 14:31

    لوكان مغاربة متوحدين ميضحكوش علنا من داخل البرلمان والمخزن .
    اجدادنا كانو موحدين دفاعا عن وطننا من اجلنا واجل الاجيال المقبلة.

  • الوجدي الحر
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 14:34

    اه يا كندا بلاد الخير ليس كجهنم اللتي نعيش فيها الان الاجرام الفساد البطالة الفقر . سعداتو اللي هرب من جهنم مروكو

  • مغربي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 15:02

    المرجو من الإخوة الأمازيغيين المغاربة أن يعتزوا بعلم وطنهم الحبيب الذي يمثل المغرب الذ يجمع كل الأطياف وكل القبائل .إنه العلم الأحمر الذي تتوسطه نجمة خماسية خضراء.أنا أمازيغي وأعتز بمغربيتي وبعلم بلادي ومستعد لتقديم كل التضحيات من أجله

  • rachid
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 16:47

    باي باي نزهة السفير الجديد هو السيد عواد المعين مؤخرا

  • abourehim
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 18:06

    1-cette organisation CCIAC essaie de monopoliser l’événement sans faire appel aux autres associations.
    2-Dans cet événement le nom d’une seule personne qui apparait et le seul remercié, alors ou sont les autres membres du conseil.
    3-Mr Kouibaba , qui condamnait auparavant les associations qui exploite l communauté à des fins personnels…. Votre CCIAC fait les mêmes actions.
    4-Si vous avez condamné les autres qui manipulent la communauté marocain à des fins personnels, est ce que vos actions ne sont pas similaires et optent pour le même objectif….
    5-Est-ce vous ne pensez pas qu’il est temps de créer un seul forum des associations marocains au moins pour organiser ces événements communautaires qui nécessitent fonds et efforts.
    6-Il est temps que votre génération reste en arrière plan et aider la jeune génération à prendre le flombo.
    7-Mr Khouibaba, reste attacher à tes principes. La communauté évolue et a besoin de sincérité ,de pragmatisme et pas de dogmatisme.

  • salah
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 05:46

    reponse a Kam-1 ls marocains sont unis mon frere ce que tu vois est un echantillon dial 3yacha et des gens qui voulaient une journee plein air

  • Marocaincanadien
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 20:32

    Quelle rancune ça se voit que monsieur khouibaba travaille fort pour la communauté .regarde un peu la vidéo et tu verra qu'il veut que tout le monde soit égal. As tu vu une fois un ministre marocain se promène comme monsieur tout le monde et parle avec les gens comme un pot.medite bien et dis toi que ce monsieur khiuibaba à réussie ce que ces associations mangeuses de subventions n ont jamais et me vont jamais le réussir. Si tu es jaloux un peu on peut bien comprendre cela.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات