صحافي فرنسي لـ"لوران": إن لم تكن مبتزًا فأنت أحمق مرتشٍ

صحافي فرنسي لـ"لوران": إن لم تكن مبتزًا فأنت أحمق مرتشٍ
الجمعة 4 شتنبر 2015 - 04:20

وجّه فابريزيو كالفي، الصحافي الفرنسي المعروف في مجال التحقيقات الخاصة بالجريمة المنظمة والأجهزة الخاصة، رسالة مفتوحة إلى إيريك لوران، الصحافي الفرنسي الذي وجهت له تهمة محاولة ابتزاز الملك محمد السادس رفقة زميلته كاثرين غراسيي، وصفه من خلالها بـ”الأحمق”، وبالصحافي الذي أساء إلى مهنته، خاصة بعدما حاول التطبيع مع الممارسة وجعل الابتزاز أو الارتشاء أمرا عاديا.

وقال كالفي في رسالته إنه بعد قراءته لدفاع لوران عن نفسه في حوار مع جريدة “لوموند”، تباينت أحاسيسه بين الانزعاج والضحك والحيرة، فلأجل الخروج من الوضع السيئ الذي وضع فيه لوران نفسه، خاصة أن لا أحد أجبره أو طلب منه قبول أموال رجل يقول إنه لا يطيقه، كان من الواجب أن يرتجل لوران دفاعا عن نفسه، بيد أن الدفاع كان مرتبكا وكثير الأخطاء.

ووصف كالفي زميله لوران بـ”الأحمق” عندما اعترف بدخوله في صفقة يأخذ بموجبها مالا دون أن يجرؤ على الاعتراف بأنها عملية ابتزاز، إذ قال كالفي إن زميله في المهنة يحاول ابتداع شكل جديد من الابتزاز متذرعا بأن الأمر توقف عند خطوة المحاولة، فإذا لم يكن اعترافه بأنه قبل الحصول على المال مقابل عدم الاستمرار في الكتابة ابتزازا، فالوصف الوحيد الذي يمكن أن يُطلق على هذه العملية هو الارتشاء.

وتابع كالفي، “بما أنك وزميلتك لا تعملان في إطار الوظيفة العمومية، فمن غير الممكن أن يتم جرّكما إلى القضاء لأجل تهمة الارتشاء، غير أن هذا لا يخلي مسؤوليتكما. تقول إن ما قمتما به لا يسيء إلى مهنة بأكلمها، وتحاول أن تبيّن لنا أنه أمر عادي أن تتوقف عن الكتابة مقابل الحصول على قدر من المال، وهنا تريد أن تجعل من الارتشاء أمرا عاديا يجري على الدوام بين صحافيي التحقيق”.

ويزيد كالفي، “إن كان أمرا عاديا أن يتم تقديم المال للصحافيين لغاية شراء صمتهم، وهو ما تعرّضت له، فإنني على يقين أن زملائي لا يتعاطون لما تسميه أنت بمحاولة الابتزاز. شخصيا رفضت أن يتم شراء صمتي، ولست أنا الوحيد. أتدري لماذا رفضت؟ سأترك جانبا كل المعايير الأخلاقية التي تمنع هذه الممارسات، كي أقدم لك سببا بسيطًا: لقد كنت مجبرا على الرفض لأنني أنتمي لمهنة أعشقها، ولو قمت بذلك، لتحولت إلى ملكية لمن أراد شرائي”.

وأضاف كالفي في رسالته، “هل تساءلت عن مصدر تلك الأموال التي أردت أن تشتري بها صمتك، أليس أمرا مقلقا أن تقبل مليوني أورو من رجل تصفه بأقدح النعوت؟ ألا تعتقد أن حصولك على أمواله سيجعلك شريكا له فيما تنعته به؟ ألا تكون، ولو لمرة واحدة، للمال رائحة؟ صراحة يجب أن أصرّح أنه يصعب عليّ أن أتابعك فيما تقول.

كما تحدث كالفي أنه من السذاجة أو الغباء أن يعتقد لوران أن العاهل المغربي محمد السادس سيعطيه ثلاثة مليون أورو لشراء صمته بعدما نشر قبل مدة كتابا سلبيا عنه، وأن يقدم على قول أشياء خطيرة عندما كان برفقة محامي الملك دون أن يدري أنه سيعمل على تسجيلها، خاصة بعدما رأى لوران أن المحامي وضع هاتفه على الطاولة التي جمعتهما.

وأضاف الصحافي في رسالته أن السلوك الذي تورّط فيه لوران شوّه سمعة كل مؤلف سابق أو مستقبلي عن الملك محمد السادس، وأن هذا الأخير يمكن له أن يؤكد أن الاتهامات التي يطلقها لوران بحقه ليست سوى حصاد عملية الابتزاز، ممّا يعني أن لوران كان مفيدا كثيرا لصورة الملك المغربي. وقد ختم كالفي مقاله بالقول: “لا أدري ما هو الأسوأ بين الاثنين، هل هو المبتز الماهر، أم الأحمق المفيد؟”

‫تعليقات الزوار

20
  • zouhair
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 04:57

    الصحفي بعد الحادث فتحت له الصحافة الفرنسية الباب للرد على الإتهامات الموجهة ليس من باب المهنية والخبر و لكن من باب التعاطف مع زميل لهم في وجه "ديكتاتور" أي الملك حسب الفرنسيين الغريب هو المرور على نقطة أخذه للمال بشكل سريع رغم أنها لب الموضوع و كل الموضوع ما يضحكني في رد إريك لوران هو تأكيده على أن مسألة أخذ المال أمر شخصي بسبب مرض زوجته أما "الصحفية" قالت أن الشيطان فيها غلب الملاك و شيطانها يريد تربية الأحصنة على ظهر أموال مسروقة من الشعب المغربي حسب روايتها في كتبها حول المغرب !!! إذن فأنتما صحفيان يمكن لأي أحد شرائكما إذن من يضمن لنا أن مخابرات دولة ما لم تأتيا على ذكرها في ٱي كتاب لم تعقدا معها صفقة مقابل زعزعة المغرب و كيف لهذا الصحفي كل هذه الجرؤة على تهديد المغرب بأنه قادر على زعزعة إستقراره و إسقاط الملكية بكتاب!! لكي تتحدث عن ملك و أسراره الخاصة و عن أمور جد سرية لقائد دولة تبررها في كتبك بمصادر خاصة و موثوقة دون تقديم دليل مادي أولا يجب أن لايطالك الشك و أن لا تلطخ يدك بالمال سواء طلبته أم قدمه لك المحامي في كلتا الحالتين أنت المذنب و سمعتك تلطخت فأنت صحفي يسهل شرائه

  • بلغيتي طنجة
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 05:07

    شكرا للسيد كالفي على وصفه للوران بالاحمق و نود بل ونلتمس من الصحافيين الاحرار في اوروبا و خاصة بفرنسا بالرد بلغة موليير على هدا الكاتب الاحمق المرتزق الدي ابتز المغرب و ملكه بكتابات كادبة و مزيفة و هدفه هو المال فعاش الملك محمد السادس و حفضه الله لانه رد
    على هدا الصحافي الفاشل و اعطاه درسا في
    الاخلاق و في الاخير نلتمس من القضاء الفرني
    إنزال اقصى العقوبات على هدا الصحافي المجرم
    وشكرا لهسبريس لطرحها الموضوع للتعليق 

  • ابويه محمد
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 05:09

    اولا تحية للاستاذ كافي لتقديم تحليل قيم في ابناء جلدته ( الشناقة ) , بحيث هؤلاء (الشناقة) بالنسبة لي كمواطن فاني اقول لهم ليس هناك "دخان بدون نار" هؤلاء المجرمين الفوا ابتزاز قادة العالم الثالث وغيرهم من بعض الشخصيات المشبوهة الا انهم هذه المرة لم تسلم الجرة وسقطوا في بلاد (الشرفاء الاحرار) ولنا امثلة كثيرة لا مجال لذكرها كلها (الاسد الاب اتجاه بلدنا واعترافه بالمرتزقة =ياسر عرفات =الجارة الجنوبية=الاول بعد مساعدته بالجيش المغربي الباسل في القنيطرة =الثاني بعد حصوله على بعض دنانير الغاز =الثالثة ما قدمه لهم المغاربة وعلى راسهم المغفور له الحسن الثاني لتحرير بلدهم من فضلكم من الفرنسيس كما يقولون !!! اما القذافي مع ساركوزي !!! فلقد دفنت الفضيحة مع زنكة زنكة (مع ثثليث حرف الكاف) مغربي حتى النخاع انشري يا هسبريس مشكورة.

  • احمد المانيا
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 05:10

    عندما كان برفقة محامي الملك دون أن يدري أنه سيعمل على تسجيلها، خاصة بعدما رأى لوران أن المحامي وضع هاتفه على الطاولة التي جمعتهما.
    سبحان الله هذا يعني انك من طينته هو مبتز مغفل وانت مبتز ذكي كثيركم يشترى الا القليل الذين لهم ذمم. ملكنا الحمد لله اشرف منكم فاتقوا الله في انفسكم ان المغرب ات انشاء الله

  • حوراء
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 05:25

    وشهد شاهد من أهلها …
    فعلا الحق يعلو ولا يعلى عليه ..

  • balou
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 06:28

    dans tout les cas en Maroc il y'a des journalistes n'ont que le titre
    l'affaire de se livre prende des dimensions qui devait pas prendre mais maintenant tout la France attende la sortie de se livre qu'est devenu la révélation de l'année
    pourquoi l'ex presse tu publi pas tous les commentaires si non tu fait parti du drapeau je veut pas le sité!!!!!

  • jamais
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 06:47

    C'et exactement cela Calvi. Tous ceux qui ont écrit ou pensent le faire sont décrédibilisés

  • nordin
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 07:36

    فلتطلقوا عليه رصاصة الرحمة…..فكل من يسمعه يهز راسه امامه قائلا في نفسه : قل ما شئت فالامر واضح لا يحتاج شرحا و لا تبريرا

  • cytzen
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 07:46

    vraiment il n'est pas fou mais il est marginal il a un cou de circuit

  • مهاجر مغربي
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 07:58

    تبعترت الاورق واختلطت الاومور ولم يدري كيف يحل المشكلة . لان الخارج عن القانون عندهم نسميه احمق لنغطي علي الباقي . انه يدرك جيدا فعلته الوسخة هو ومن معه . ان المغرب تغير كتيرا و لم يعد لا للبيع ولا لشرا، . ومن هدا الباب نريد ان نشكر جلالة الملك علئ الشجاعة التي قاومة بها هدا المبتز الوسخ .

  • لبيب ع الرحيم وادي زم
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 08:49

    اعتقد ان الشعب المغربي لم يطلب يوما من اي صحافي اجنبي او اية منضمة او هيئة دولية ان تجري تحقيقا ايا كان نوعه او شكله ضد ملكه، كما لم يطلب منهم تقييما لسلوك الملك واخﻻقه سواء بالسلب او اﻻيجاب ،بالمدح او القدح.خصوصا وان عﻻقة الملك بشعبه مبنية على الحب المتين واﻻحترام المتبادل والعمل الدؤوب خدمة لمصالح الوطن والمواطنين، ومن يدعي بخﻻف دلك فهو واهم ، ويجهل تماما عقلية المغاربة وتاريخهم وعﻻقتهم بملوكهم وكدلك بنمط تفكيرهم.
    اظن انه كان على هدين الصحفيين الغبيين ،وقبل ابتزازهما للملك ان يعودا ﻻرشيف بلدهما اﻻستعماري ابان الحماية الفرنسية عندما نفت الملك الشرعي محمد الخامس رحمه الله ، ونصبت مكانه بن عرفة ملكا ، فكانت النتيجة ثورة شعبية وصل مداها الى مشارق اﻻرض ومغاربها،عجلت بارجاع صاحب العرش الى عرشه حامﻻ مفاتيح الحرية واﻻستقﻻل.وكان يكفيهم وقبل الوقوع في هده الورطة التمعن في هدا الشعار الخالد الله الوطن الملك ،الدي يجعل من عﻻقة المغربي بربه ووطنه وملكه عﻻقة الروح بالجسد و عﻻقة قوية كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعض.
    شكرا هسبريس على النشر،ومزيد من التوفيق والنجاح.

  • الحــــــاج عبد الله
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 09:35

    يخطأ من يعتقد بأن كتب (إريك لوران وزميلته) يهدفان إلى إظهار الحقيقة، لأن آخر من يمكنه أن تهمه مصالحنا ويريد لنا الخير هم الفرنسيين.
    نحن نعرف بأن هذا النصــاب ليس سوى عضو صغير في عصابة كبيرة فيها مغاربة وفرنسيين مدعومين بملايين الدولارات سنويا من الجزائر هدفهم هو زعزعة استقرار المغرب وإشعال الفتن فيه وهذا ما صرح به (إريك لوران) نفسه حينما قال بانه فضل المال على إثارة عدم الاستقرار في المغرب.
    يتزعم هذه العصابة المدعو (بيرنار باجولي) مدير المخابرات الخارجية الفرنسية وسفير فرنسا السابق في الجزائر المعروف بولائه لأشقاءه في نظام الحركيين الذي يستعمر الجزائر، وهو من وقف وراء محاولة إفساد العلاقات المغربية الفرنسية في قضية الحموشي.
    والسؤال هو: ماذا بقى في جعبة من يكره المغرب ولا يحب أن يراه مستقرا وما هي المآمرة التي سيلجؤون إليها مستقبلا ؟
    وهل سيبقى المغاربة أغبياء يصدقون ويعتبرون كل ما يكتبه الأجانب حقيقة مطلقة ؟
    ولولى وجود قطعان الأغبياء يصدقون كل الترهات التي ينفثها أعداء المغرب لما كتبوا حرف واحد للإساءة إلينا
    ولولى وجود خونة وعملاء يسوقون لما يكتبه هؤلاء المرتزقة لما تجرؤوا على الكتابة.

  • outidar
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 10:45

    البركة مع سيدنا الله ينصرو على المبتزين الصحافيين من الدرجة العاشرة. وقد أحسن سيدنا عندما ورط هذا المجرم عديم الضمير ، الذي لم تعد له قائمة ولا صوت ولا ذكر. الله ينصر سيدنا محمد السادس ولي أمرنا وحامي بلدنا ومؤسس مغربنا الحديث. ببركته بقي المغرب شامخا آمنا مستقرا . انظروا ما ذا يقع في بلاد العربان من ذبح وتقتيل وفوضى . انظروا إلى بلد بجوارنا غارق في الغز والنفط ومع ذلك لاازدهار فيه ولا تنمية افتحوا قناة المغاربية لتعرفوا وضع المزري للإخوة في الجزائر. الله ينصر سيدنا وطول عمرو ويزيد في تألقه ومجده

  • b.abdeslam
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 10:52

    L image de la presse occidentale est ternie par le comportement de ces deux pseudo journalistes qui estiment que le maroc est encore sous le protectorat francais et qu il est facile de le faire chanter pour avoir de l argent facile.Et bien il faut tout simplement savoir que Sa Majeste le Roi Mohamed 6 que dieu le protege est le symbole de l unite du royaume et sa force.

  • مسمع مرى
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 11:09

    سلام لله عليكم لما استدعت الحكومة الفرنسية المدير العام للمخابرات المغربية لكي تقاضيه ؟ اتضح لها ان المغرب ضعيف في سيادته فزعموا على قاءدنا لاعلى حداري ثم حداري من سياستهم

  • marroci
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 14:22

    فابريزيو كالفي حس بالشمتة تيلوم صاحبو تيقولو :" المغاربة قولبوك آ الكانبو .و شوهتينا…"
    يعني ان المشكل هو ان الجسم الصحافي الفرنسي كله مريض اخلاقيا و يتعاملون بنفس القيم الفاسدة ويقدم لنا السيد فابريزيو كالفي نفسه انه أذكى من صاحبه لكن بنفس القيم

  • صحافة البيع و الشراء
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 14:37

    مادام الصحافيان الفرنسيان يبرران سرقة و ابتراز المغرب بهذه الطريقة بانها طريقة مشروعة. فانني

    من اعلى هذا المنبر الصحفي اريد ان اشتري هذه البضاعة الفاسدة حتى تكتب عني في الجرائد

    الفرنسية. مع ﺍﻟﻌﻠﻢ انني لن ادفع سوى دولارين وليس اوروين لكل واحد منهما مادامت البضاعة

    منتهية الصلاحية.

    انتظر الرد بفارغ الصبر منهما.

  • Fatema
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 14:37

    J'ai deux remarques,
    – la grandeur de mon roi est au-dessus de
    tout soupçon . Vs n allez pas déstabiliser
    le Maroc avec un torchon . Il a juste pu Vous
    démasquer vis à vis de vos alliés ..

    -Les journalistes français doivent condamner le comportements de ces
    maîtres chanteurs si non ils seront mis
    dans la même catégorie.

  • ghita
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 14:49

    Sincerement les 02 journalistes ont eu tors d voir parler de notre cher roi.nous les marocains ns n vons besoin de personnes pr parler de ns .un conseil de frere laissez ns en paix.et occupez vs de votre pays car il y a bcp de choses chocantes et inadmissibles qui meritent bcp d attention et de soin par des pro ………

  • عبدالله
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 21:07

    الله ينصر سيدنا ويزيد ليه في العمر ويحفظ عاءلته،لقد أعطى درسا للصحافة العالمية درسا ببرودته وذكاءه وصمته كي لا يتعاملو بالشيطانية مع من اذكى منهم وكي يتعاملو مع سيادتهم بالصفاء،والغشاشة والضمير الخبيت الى مزبلة التاريخ،والصحافة الفرنسية مسكينة خصها تخدم ماءة سنة لتنظيف صمعتها.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز