إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
السبت 30 أبريل 2016 - 22:37

شكلت المسيرات الاحتجاجية التي نظمت أمس بالعاصمة الأرجنتينية بدعوة من المركزيات النقابية وآخر تطورات إجراءات إقالة الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف، وردود الفعل في أعقاب الكشف عن معدلات البطالة في الشيلي، أبرز العناوين التي استأثرت باهتمام الصحف المحلية الصادرة اليوم السبت في بلدان أمريكا الجنوبية.

ففي بوينوس أيريس تناولت الصحف المحلية جملة من المواضيع وفي مقدمتها المسيرات الاحتجاجية التي نظمت أمس بالعاصمة الأرجنتينية بدعوة من المركزيات النقابية احتجاجا على إجراءات التقشف والسياسة الاقتصادية التي نهجتها حكومة الرئيس، ماوريثو ماكري.

وتحت عنوان “مسيرة نقابية حاشدة ضد التضخم وتسريح العمال” كتبت يومية (كلارين) أن أربعة من أقوى المركزيات النقابية اتحدت أمس ضد السياسة الاقتصادية لماكري، مشيرة إلى أنه خلال هذه التعبئة حضرت مطالب قوية ولكن الحكومة تفادت المواجهة.

ذات اليومية أشارت إلى أن مسيرات أمس بعثت بإشارات قوية للحكومة تمثل أبرزها في القدرة على تعبئة جماهير غفيرة في مسيرة لم تشهد البلاد مثلها منذ سنوات، وأيضا في كون زعماء أبرز النقابات قرروا توحيد مواقفهم لمطالبة الحكومة بوقف موجة تسريح العمال والموظفين بالقطاعين العام والخاص.

وتحت عنوان “النقابات تستعرض قوتها في مسيرة ضخمة ضد الحكومة” أوردت يومية (لاناثيون) أنه على بعد أيام قليلة تفصل ماكري عن إتمام خمسة أشهر على رأس البلاد، استعرضت المركزيات النقابية قوتها في مسيرات حاشدة وبعثت برسائل تحذيرية للحكومة.

وحسب ذات اليومية فإنه في حال أقدم الرئيس ماكري على استخدام حق “الفيتو” ضد مشروع القانون الذي صادق عليه مجلس الشيوخ والمتعلق بمنع تسريح العمال والموظفين بالقطاعين العام والخاص، “ستتم الدعوة إلى إضراب وطني”.

وفي المقابل أوردت الصحيفة ذاتها أن الحكومة تتقاسم انشغالات الجسم النقابي وتراهن على مواصلة الحوار والمفاوضات من أجل التوصل إلى حلول لمختلف المشاكل.

وفي نفس السياق كتبت يومية (باخينا 12) أن زعماء النقابات المركزية أعلنوا أمس في مختلف تدخلاتهم عن اللجوء إلى إجراءات أكثر راديكالية بالدعوة إلى إضراب وطني يشل الحركة في مختلف مناحي الحياة بالبلاد، إذا لم تحترم الحكومة مطالبهم.

وفي برازيليا شكلت آخر تطورات إجراءات إقالة الرئيسة ديلما روسيف بمجلس الشيوخ أبرز موضوع استأثر باهتمام الصحف المحلية الصادرة اليوم.

وفي هذا السياق كتبت يومية (جورنال دو برازيل) أن مجلس الشيوخ قام باستشارة لدى قانونيين من أجل الاطلاع على حقوق الرئيسة ونائبها ميشال تامر، في حال تم تعليق مهام رئيس الدولة.

وحسب اليومية فإنه نظرا للوضع غير المسبوق لاحتمال تعليق مهام الرئيسة ديلما لمدة 180 يوما، في حال موافقة مجلس الشيوخ على تقرير لجنته الموكول إليها البث في إجراءات العزل، فقد قام مجلس الشيوخ بإجراء استشارة مع قانونيين و قضاة المحكمة الاتحادية العليا من أجل الاطلاع على الحقوق المترتبة عن مثل هذه الحالات.

ووفقا لما أوردته اليومية فإنه في أعقاب هذه الاستشارات من المنتظر أن يعلن رئيس مجلس الشيوخ، رينان كالهيروس عن حزمة من الاجراءات لامتثال لمقتضيات القانون.

“أما يومية (أو غلوبو) فقد نشرت نتائج استطلاع للرأي شمل 81 سيناتورا من أعضاء مجلس الشيوخ، مشيرة إلى أن 50 من أعضاء الغرفة العليا للبرلمان يؤيدون إقالة الرئيسة ديلما روسيف، وهو ما يعني وجود تسعة أصوات فوق العتبة اللازمة لتعليق مهام الرئيسة لمدة 180 يوما إلى غاية أن يعلن مجلس الشيوخ عن كلمته النهائية.

وحسب ذات اليومية فإن 21 من أعضاء مجلس الشيوخ يرفضون الاقالة وعشرة آخرين لم يفصحوا بعد عن نواياهم، متوقعة أن تصويت أعضاء مجلس الشيوخ على تقرير اللجنة المكلفة بالبث في إقالة الرئيسة، سيكون من دون وقوع مفاجآت.

من جانبها عادت يومية (فوليا دي ساوباولو) للحديث عن التحقيقات التي أطلقها القاضي بالمحكمة الاتحادية العليا، تيوري زافاسكي، ضد رئيس مجلس النواب، إدواردو كونيا، متسائلة عن الأسباب التي تقف وراء التأخر في إطلاق هذا الاجراء الذي طالبت به النيابة العامة منذ دجنبر الماضي.

وفي سانتياغو شكلت ردود الفعل المتعلقة بمعدلات البطالة في الشيلي والمعلن عنها أمس الجمعة من قبل المعهد الوطني للاحصاء، أبرز عنوان استأثر باهتمام الصحافة الشيلية الصادرة اليوم.

وفي هذا السياق توقفت يوميات (إل دياريو فينانثيرو) و(لاتيرثيرا) و(إل ميركوريو) عند الأرقام الجديدة الصادرة عن المعهد الوطني للإحصاء، والتي أشارت إلى أن معدل البطالة في الشيلي بلغ خلال الربع الأول من السنة الجارية 3ر6 بالمائة، بينما استقر هذا المعدل في حدود 9ر5 بالمائة خلال الربع السابق.

وأوردت اليومية الاقتصادية (إل دياريو فينانثيرو) تصريحات وزيرة الشغل خيمينا رينكون، التي أكدت أن الزيادة في معدل البطالة في الشيلي يرجع إلى الوضع الاقتصادي الدولي وتأثيراته على سوق الشغل في البلاد.

وتقلت الصحيفة عن الوزيرة قولها إن هناك “ضرورة تستدعي قيام الحكومة بمضاعفة الجهود من أجل مواجهة هذا الوضع من أجل تعزيز دينامية خلق فرص الشغل”.

ومن جهتها كتبت يومية (لاتيرثيرا) أن وزير المالية، رودريجو فالديس اعتبر ان المعدلات الجديدة للبطالة تعكس تراجعا في النمو الاقتصادي في الشيلي.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات