عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
السبت 23 يوليوز 2016 - 15:51

اهتمت الصحف الصادرة اليوم السبت ببلدان أوروبا الغربية بحادث إطلاق النار الذي وقع أمس الجمعة في مركز تجاري بميونيخ، وترشيح الملياردير دونالد ترامب عن الحزب الجمهوري لرئاسيات الولايات المتحدة.

ففي إسبانيا، شكل إطلاق النار الذي وقع أمس الجمعة في مركز تجاري بميونيخ الألمانية مخلفا ثمانية قتلى على الأقل وعددا من الجرحى أبرز اهتمامات الصحف ، حيث كتبت إلموندو أنه لم يتم بعد تحديد عدد مرتكبي هذا الهجوم، مشيرة إلى أن شرطة ميونيخ، التي أطلقت عملية واسعة لتحديد موقع ثلاثة أشخاص يشتبه بهم مسلحين شاركوا في هذا الاعتداء، نصحت ساكنة المدينة بتجنب الأماكن العامة مؤقتا.

من جهتها، أوردت (أ بي سي) تصريحات المتحدث باسم الشرطة الألمانية، الذي قال إن السلطات المحلية تشتبه في أن ما وقع عمل إرهابي، موضحا أن اطلاق النار بدأ داخل مطعم بهذا المركز التجاري قبل أن يستخدم المهاجمون أسلحتهم خارج المكان.

وفي سياق متصل ذكرت (لا راثون) أن الشركة التي تدير شبكة السكك الحديدية بألمانيا، دويتشه بان، أعلنت أنه تم إخلاء المحطة المركزية في ميونيخ عقب هذا الهجوم، مشيرة إلى أنه تم أيضا تعليق حركة جميع وسائل النقل العمومي بعاصمة ولاية بافاريا.

أما صحيفة (إلباييس) فأشارت إلى أن المتحدث باسم الشرطة الألمانية نفى وقوع اطلاق نار ثاني في مكان آخر بمدينة ميونيخ، في وقت أكد فيه شهود عيان وقوع ذلك، مشيرة إلى أن هذا الهجوم الإرهابي هو الأول الذي يستهدف ألمانيا.

في السياق ذاته لاحظت صحيفة (سفابيشه تسايتونغ) الالمانية أنه كان من الصعب التوصل إلى معلومات دقيقة ونهائية حول ما حدث في ميونيخ مشيرة في تعليقها إلى أن ” الحقائق غير واضحة ، إذ هناك تضارب في المعلومات ونشرت شائعات وآراء وأشرطة فيديو في وسائل التواصل الاجتماعي ” .

واعتبرت الصحيفة أن “الأشرطة غير إنسانية ولا تحترم المعايير المعمول بها في هذا المجال ، إضافة إلى التعليقات التي واكبتها ، وتوجيه الاتهامات خاصة من قبل المتطرفين اليمينيين ، الذين استغلوا الحادث الذي أودى بحياة ناس لمصلحتهم الخاصة “.

لكن ، تقول الصحيفة ، يبقى ” العجز والحزن والشعور بالخوف سيد الموقف ، إذ أن الحادث وقع فجأة ، إذ لم ننسى مسلسل الاغتيالات الجبانة التي وقعت في بروكسل واسطنبول ونيس وفورتسبورغ … واليوم ميونيخ ، بعد أن عاشت ألمانيا الاتحادية التي سعت إلى وضع معايير أمنية جديدة ، فترة طويلة في أمن شبه مطلق”.

من جهتها علقت صحيفة ( شتوتغارتر تسايتونغ) أن الاعتداء ” سيظل يرافقنا في عقولنا ويسبب لنا عدم الاطمئنان ، وذلك في عصر يتطلب إجراءات أمنية صارمة لمكافحة الإرهاب العالمي ” مشيرة إلى أنه خلال الهجمات القاتلة الأخيرة التي استهدفت عددا من الأماكن في العالم ” كان لدى ألمانيا أمل في أن تبقى مختلفة ، إلا أن هذا الأمل اختفى يوم 22 يوليوز 2016 ” .

من جهتها تساءلت صحيفة (فرانكفوتر روندشاو ) عن سبب انتحار مطلق النار ،الألماني الإيراني الأصل (18 سنة) ، والذي تقول شرطة ميونيخ أنه قام لوحده بالعملية ثم انتحر .

وأبرزت أنه وفق ما ذكرته الشرطة ، فإن اعتداء ميونيخ تسبب في مقتل تسعة أشخاص وجرح 16 آخرين ، مشيرة إلى أنه بعد ليلة طوارئ مرعبة وصادمة ، فإن العديد من الأسئلة مازالت مفتوحة عما وقع في ميونيخ.

وأضافت الصحيفة أن الشرطة التي نشرت ما يناهز 2300 من أفراد قوات الأمن ، وأوقفت حركة الحافلات والقطارات ، لم تتوصل بعد إلى معلومات واضحة ونهائية خاصة عن عدد المجرمين الذين شاركوا في العملية وعن وجهتهم .

وفي بلجيكا، اهتمت (لوسوار) بعملية إطلاق النار في ميونيخ مشيرة إلى أن ” الهمجية تعود من جديد، وتضرب بشكل متكرر، حيث لا تفصل ثمانية أيام بين عمليتين لإطلاق النار، أو انفجارين أو اعتداءين “.

وتساءل كاتب العمود ” كيف نتغلب على همجية الآخرين ؟ كيف نتحصن ضد الأفكار الهمجية أيضا والتي يغذيها اليمين المتطرف، من حقد وصور نمطية التي تشوش على ديموقراطياتنا ومواطنينا، من خلال مواجهتها الشر بالشر ؟ “.

واعتبرت الجريدة، نقلا عن خبراء، أنه يمكن مواجهة هذا الوضع بفضل عمل على المدى البعيد في مجال التربية وبروز قيادات مع تجريم ” تراجع الديمقراطيات الاجتماعية التي تخلت عن الطبقات الاجتماعي، بدون محاور، سوى الشعبوية، والتطرف “.

واهتمت (لاليبر بلجيك) بترشح دونالد ترامب للانتخابات الرئاسية الأمريكية، حيث كتبت تحت عنوان ” دونالد ترامب، المرشح الذي يخيف “، ان الملياردير المنحدر من نيويورك وافق رسميا الخميس الماضي على الترشح للرئاسيات.

وأضافت أن ترامب لم يكشف، في خطاب طويل ومفكك، عن سياسته المستقبلية، مشيرا إلى أن ” خطابه الأمني ووعوده الديماغوجية تبعث عن القلق.

وفي بريطانيا اهتمت الصحف بحملة انتخاب زعيم جديد لحزب العمال، وتوسعة مطار هيثرو بلندن، والاقتصاد البريطاني بعد البريكسيت.

وكتبت (الغارديان) عن النائب العمالي، أوين سميث، المرشح الوحيد الذي قدم نفسه لرئاسة حزب العمال، مشيرة إلى أنه بحسب وزير العمل والتقاعد السابق في حكومة الظل لحزب العمال، فإن الزعيم الحالي لهذا الحزب، جيرمي كوربين، ليس الشخص الذي يمكن قيادة هذه الهيئة السياسية للفوز في الانتخابات المقبلة.

أما (الديلي تلغراف) فأوردت تصريحات وزير التجارة البريطاني، ليام فوكس، الذي قال إنه لا يمكن للحكومة الاستمرار في تأجيل قرارها بشأن اقتراح بناء مدرج ثالث في مطار هيثرو بلندن، مبرزة أن المشروع يدعمه المقاولون وشركات النقل الجوي التي طالبت منذ سنوات بتوسعة هذا المطار، الذي قد يواجه الاختناق.

وفي سياق آخر أوردت (الفاينانشال تايمز) رد فعل وزير المالية البريطاني، فيليب هاموند، الذي أشار إلى إمكانية ضبط السياسة المالية لبلاده لاحتواء تداعيات البريكسيت، وأنه سيكون بإمكان بريطانيا، على المدى المتوسط، ضبط السياسة المالية إذا تبين أن ذلك ضروري، في ضوء الإحصاءات التي ستنشر في الأشهر المقبلة.

وفي البرتغال خصصت الصحف، بدورها، أبرز تعاليقها لحادث إطلاق النار الذي وقع أمس الجمعة بمدينة ميونيخ الألمانية.

فتحت عنوان “ميونيخ، الارهاب يشل المدينة” كتبت (دياريو دي نوتيسياس) أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل دعت لاجتماع مجلس الأمن الاتحادي اليوم السبت عقب حادث إطلاق النار الذي خلف تسعة قتلى على الأقل، بحسب المتحدث باسمها.

وأضافت أن الشرطة، التي تشتبه في أنه “عمل إرهابي”، أعلنت أنه لا يوجد أي دليل إلى حد الآن على أن لهذا الهجوم علاقة بالتطرف الاسلامي، مشيرة إلى أن منطقة بافاريا توجد في حالة تأهب، وأنه تم تعليق حركة النقل، وأن الشوارع باتت مهجورة.

أما (بوبليكو) فقالت إن ميونيخ عاشت أزيد من ست ساعات من الذعر، وأن الشرطة لم تعلن الوضع تحت السيطرة إلا بعد الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، مشيرة إلى شخصا في ال18 أطلق النار داخل مركز تجاري بهذه المدينة الواقعة جنوب ألمانيا متسببا في مقتل تسعة أشخاص على الأقل.

وفي فرنسا اهتمت الصحف باختيار دونالد ترامب مرشحا للحزب الجمهوري، في الانتخابات الرئاسية الامريكية التي تقام في نونبر المقبل.

في هذا الصدد كتبت صحيفة (ليبراسيون) ان الميلياردير ترامب لعب على وتر الخوف واحتقار الاخر سواء كان اجنبيا وخاصة المسلمين او المرأة ، مشيرة الى ان التجربة اظهرت انه كلما تجاوز ترامب الحدود كلما حصد الاصوات.

من جهتها قالت صحيفة (لوموند) ان دونالد ترامب يريد ان يكون المرشح المناهض للنخبة، مشيرة الى ان خطاب تنصيبه مرشحا خلا من المراجع التاريخية التي تنهل منها السياسة الامريكية .واضافت ان ترامب طمأن الامريكيين خلال الحملة الانتخابية بشأن قدرته على الارتقاء بالاقتصاد بما يعود بالفائدة على الافراد حتى في المدن التي تعرف توترا جراء العنف.

من جانبها ذكرت صحيفة (لوفيغارو) ان ترامب تميز بالصراحة في خطابه امام الاف المندوبين المتحمسين مبرزة ان الملياردير الامريكي التي قللت الطبقة السياسية من شأنه اصبح مرشح الجمهوريين.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس