رصيف الصحافة: اختفاء 21 مليارا من "مؤسسة الحسن الثاني"

رصيف الصحافة: اختفاء 21 مليارا من "مؤسسة الحسن الثاني"
الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من تطرق “الصباح” لاختلالات طالت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، ومنها اختفاء مبلغ مالي قيمته 21 مليارا و500 مليون، وجمود هياكل المؤسسة، لاسيما المجلس الإداري، الذي لم ينعقد منذ مدة طويلة وشهد وفاة عدد من أعضائه وتجاوز آخرين سن التقاعد.

ونسبة إلى مصدر الجريدة ذاتها فإن جمود المجلس الإداري ذاته منذ سنوات يجعل كل القرارات والبرامج والميزانيات غير قانونية، لافتقارها إلى مصادقة أعضائه.

المصدر ذاته أشار إلى استمرار كثيرين من موظفي المؤسسة ذاتها وأطرها في مواقعهم بعد أن تجاوزوا سن التقاعد، وتوقف عملية إرساء باقي هياكلها وفروعها التي ينص عليها الظهير المؤسس، مؤكدا أنه رغم مضي 26 سنة على إحداثها لم يتم تشكيل لجانها الجهوية في بلدان الإقامة.

ونقرأ بالمنبر نفسه أن مسلمي إسبانيا هددوا بمقاطعة أضاحي العيد المقبل، بعد نشر قرار ملزم بالجريدة الرسمية الإسبانية يمنع دخول الأكباش القادمة من المغرب، وتعويضها بأخرى مشكوك في سلامتها وطريقة تربيتها بمنطقة كانتاباريا بشمال إسبانيا. وجاء في الخبر نفسه أن مسلمي المدينة قدموا الدليل على رضاعة الخرفان حليب خنازير بمنطقة كانتاباريا.

وأوردت “الصباح”، أيضا، أن مصالح أمن مدينة سلا تمكنت من اعتقال عسكري “مشرمل”، فار من الجندية، وذلك بعدما ظهر رفقة خليلته في صور وفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي وهما يحملان سكاكين ويتوعدان بتنفيذ جرائم خطيرة، كما يفتخران بالجرائم المقترفة؛ ما أحدث حالة استنفار قصوى تدخلت إثرها فرق أمنية، استطاعت تحديد هويتيهما؛ في حين أوقفت شريكهما الثالث.

“المساء” كتبت أن المغرب مهدد بالحظر على منتجات إلكترونية يقتنيها من شركة إيطالية، مشيرا إلى أن القضية تفجرت بعد تسريب وثائق لشركة إيطالية تكشف أهم زبائنها من الحكومات العربية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، لافتة إلى أن المغرب يبقى أهم زبائن برمجيات الشركة الإيطالية، إلى جانب الإمارات العربية المتحدة.

وورد في الإصدار نفسه أنه بعد تسريب الوثائق، وبضغط من المنظمات الحقوقية، قررت الحكومة الإيطالية منع الشركة من تصدير برمجياتها الخاصة بالترصد إلى دول خارج أوربا؛ فيما يدرس الاتحاد الأوروبي فرض مزيد من القيود على مصدري هذه المنتجات.

وأفادت “المساء”، أيضا، بأن أزمة المياه بدأت تزحف نحو مدن الشمال، وعلى إثرها تم اتخاذ عدة قرارات، أولها وقف سقي ملاعب الغولف والمساحات الخضراء بالمياه العذبة، وتوقيع اتفاقية لاستعمال المياه المعالجة، وذلك بهدف الحد من استنزاف الفرشة المائية .

وكتبت “الأخبار” عن طعون واتهامات بـ”كولسة” انتخاب لجنة الترشيح لـ”البيجيدي” بمدينة القنيطرة، مشيرة إلى انتقادات واسعة وجهت إلى صقور الحزب، نسبة إلى مصادر مطلعة، وعلى رأسهم عزيز رباح، عضو الأمانة العامة، وبعض المقربين منه، تتهمهم بتغييب التنافس الشريف لاختيار لجنة الترشيح، والتدخل فيها ضدا على إرادة المنخرطين، من طرف نهج التحكم الذي أحكم قبضته على مفاصل الحزب التنظيمية، بعدما عمل خلف الكواليس على تقوية الموالين له داخل اللجنة، التي ستبت في وكلاء اللوائح للانتخابات التشريعية المقبلة بالإقليم.

وقالت الجريدة عينها إن عناصر الدرك الملكي بغفساي، نواحي تاونات، اعتقلت شخصا في عقده الخامس، إثر إبلاغه السلطات بالعثور على قنبلة قديمة الصنع بأحد الحقول الفلاحية على ضفة وادي أولاي بجماعة “الرتبة”.

وأضافت “الأخبار” أن المواطن المعني تفاجأ بأفراد الدرك يحلون بمسكنه ويلقون القبض عليه أمام أبنائه، ما أثار ذهول سكان المنطقة بشأن خلفيات هذا الاعتقال.

وكتب “الأخبار”، كذلك، أن المصالح الأمنية بمراكش أوقفت 37 شخصا في عملية مداهمة لملهى ليلي بحي جليز، ضمنهم المسير والعاملون وزبائن وزبونات، ليتم اقتيادهم إلى مقر الشرطة القضائية في انتظار إحالتهم على النيابة العامة المختصة، وذلك بعد اعتداء على مسؤول أمني جهوي.

ووفق المادة ذاتها فإن مصالح ولاية جهة مراكش آسفي قررت إغلاق الملهى الليلي مؤقتا في أفق اتخاذ قرار نهائي، والمتمثل في الإغلاق المحدد أو النهائي.

الختم من “أخبار اليوم”، التي نشرت أن تغير لون الماء الشروب وطعمه بكل من مدينتي فاس ومكناس تسبب في احتجاجات كبيرة وغليان وقلق وسط السكان؛ وتعليقا على الأمر قال إدريس الأزمي، عمدة مدينة فاس، إن سبب المشكل يعود إلى الاستعانة بالفائض بمحطة معالجة مياه سبو، نظرا لارتفاع الخصاص على المياه مع ارتفاع درجة الحرارة، ومؤكدا أنه تمت إعادة المياه إلى طبيعتها الأولى.

وجاء في اليومية نفسها أن 16 شخصا، بينهم شرطي و4 من أفراد عائلته، أصيبوا بتسمم جماعي بسبب مثلجات كان بائع يقدمها لزبنائه بفضاء صهريج السواني الأثري بالمدينة القديمة لمدينة مكناس، مضيفة أن المصابين تم نقلهم إلى مستشفى محمد الخامس لتلقي الإسعافات الضرورية.

‫تعليقات الزوار

98
  • حسن
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:09

    21 مليار . كركري ونوضي بكري ومزال العاطي يعطي ويلي ويلي

  • الالب الفرنسي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:10

    اللهم زدهم فضاءح ياربي هدي عاود اتقل من لي فاتو وفينكم المغاربة واشو نصلو علي بعضنا صلاة الغاءب اللهم هدا منكر موسسة وهمية ولا جدوى من وجودها اصلا لان المغاربة لي برا هما لي كيعطو من جبهم ما خصهم غي لي يخطهم في راسهم / حاجة اخري يا اخوتنا في الداخل ان اغلئ باسبور هو ديالنا واقصر مدة هى ديالنا واتعس يوم في حياتك نهار القنصلية وزيد الا ما بايعتش الوظفين والله لا دتو تقدر تسمح فيه صدقوني والله العضيم الا سمحت لهم في بطاقة التعريف مرتين وان للبلاد وصوبتو واخا ما محتاج به غير على وجه الوالدين وناس بحالكم اما والله في يدي ما يجي

  • رابحة الهدراوي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:11

    غير كدوب تاشيحاجا فهاد البلاد مكاضيع .الفلوس كاينة وهاد الشي غير اشعاعات وتاوحد ماكيسرق .هاي هاي الملاير اختفت هدشي غير سكرفح seance fixion.

  • عبدو
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:12

    كي والو . بشاخ أللمان. ومازال العاطي يعطي

  • باكبور
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:12

    اختفت ماءة الملاير من دولة محمد السادس وهو حي
    وكيف لاتختفي ملاير من مؤسسة الحسن الثاني وهو ميت رحمه الله
    كاع لاتضحكو علينا

  • محمد المسفيوي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:14

    حنا راه مبقينا كنتسالو والو في البلاد. الله ياخد فيكم الحق

  • mohammed
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:14

    بغيت غير شي مرة نسمع شي حاجة ما شفروهاش والحماق هدا!

  • أبو مها
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:15

    السلام عليكم
    بعد فضيحة الصفقات المشبوهة في مجال التعليم وهدر مال عام يقدر ب 196 مليار….جاء الخبر الموثق عن عجل يبين توزيع الهكتارات على خدام الدولة و التي طالت أعضاء و زعماء حزبية….زعماء الكارطون..والان فضيحة أخرى بمؤسسة الحسن الثاني حيث تتحدث الصحافة عن اختفاء 21 مليار من المؤسسة….و البقية ستأتي ..مع قرب حملة الانتخابات..بدأت الحيتان تخرج عن صمتها…وشي كيفضح شي
    لذلك قلت في تعليق ….الله إفضحهم جميعا.
    ها علاش كنمرضو يا مغربنا العزيز.

  • السلاوي الله يرحمو .
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:16

    ميسة . نوض اوقعد بالزربة ا فينك اجطوا . اجركم الله . الله يعوضكم الصبر . او حضي راساك لا يفوزو بك القومان يافلان او حضي راسك. شي ينسيك شي كي دقة ازفل . الزبل. الزبالة . الكراطة الشكلاطة كاط كاط الحب في البرلمان . توفويت الاراضي للعفاريث . صندوق مؤسسة الحسن اتاني،. صندوق التقاعد …….

  • الحاج عبد الله
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:16

    21 مليار و500 مليون نفايات الإيطالية الحويطي. هكتارت خدام الدولة العميقة. موازين .. أكبر كرطة في العالم .. شوكولاته . سيارات الشوباني ووو يجب إعلان حالة الطوارئ وحلا البرلمان والمستشارين. إعفاء جميع الأجهزة مثل ما فعل الرجل الحديدي القوي المسلم الشجاع طيب رجب ارذوغان.. هذا الشئ بزاف فات كل الأعراف والمقاييس الدولية والأفريقية والعربيه في الفساد والنهب لا يمكن أين الشعب يا شعب يا شعب

  • mre
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:17

    اختفاء 21 مليار !!!
    المهاجرون محلوبون في الداخل و الخارج
    مرحبا بكم في بلدكم!

  • مغترب
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:18

    حكمت المحكمة حضوريا وغيابيا على المتهمين حسب القانون الجنائي الجديذ بببببببببببببببب
    عفا الله عما سلف
    رفعت الجلطة

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:19

    وكتبت "الأخبار" عن طعون واتهامات بـ"كولسة" انتخاب لجنة الترشيح
    بنكيران داير حملة انتخابية اديال 4 مليار اللي فرقها على بعض الأرامل … ونسى أن الملايير تختفي هباء لا يستفيد منها أحد …

    ثم غريب ما يجري في ترشيحات حزب البيجيدي للائحة الوظنية … حيث ولينا نسمعو قواعد الحزب تهم صقور الحزب بالتحكم …

    دابا بغيت نعرف واش التحكم اللي كينكلم عليه بنكيران واش كيعني بيه داخل الحزب اديالو أو خارج الحزب ؟

  • لطيفة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:20

    تعليقا على موضوع الاختلاس الذي طال مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، اختلاس أزيد من 21 مليار، اللهم نضحك حيث قربت نحماق، واش المغاربة كلهم شفارة؟؟؟ واش ماكينش اللي كيخدم هاد البلاد بضمير؟؟؟واش كاتباليهم أثناء الأزمات غير الطبقة المقهورة ليمرروا عليها إصلاحاتهم لمؤسسات هم من اختلسها ؟؟؟ عيينا… تقهرنا… واحد عايش فالبذخ كيتبرع بأموال الشعب، والشعب عايش فالقهرا كايحسب فالمانضة درهم بدرهم، والكريدي تابعو…وزيد وزيذ، بزااااف والله بزاااف على الصبر…

  • Man
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:23

    فينكم يا خدام بن كيران ؟ يا عصابته الالكترونية ،،. كثرت عليكم الفضائح و اختفيت كالفأران في جحوركم

  • عصام
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:24

    اختلاسات هنا وهناك في جميع مؤسسات الدولة تقريبا وخدامها وموظفوها السامون لهم المعاشات والبقع الفخمة ووووووو لا تخافون فالمغاربة دافعي الضرائب في خدمتكم غير أمروا ونحن ننفذ

  • med
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:24

    تدبير عشوائي يستغله أصحاب المهمات الصعبة لأنهم يتقنون الإصطياد في المياه العكرة

  • marocaine
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:25

    Wahhhhh trop c trop c koi ca les voleurs ne doivent pas etre tres loin

  • DJAMEL
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:25

    IL FAUT QU IL DOIT AVOIR UNE ENQUETE INDEPENDANTE POUR TROUVER LES COUPABLES ET LEUR COUPER LES MAINS CA LEUR LEUR APPRENDRE AUX PILLEURS DE VOLER L ARGENT DU PEUPLE !!!

  • ahmadghar
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:25

    وىش مالحظتوش امعايا ان المصايب كترات والنلفات ديال الفساد بدات تكتر على بن كران بحال الا بغاو اقولو ليه راه انتهت الصلاحية ديالك خاصة من بعد مانفد للمخزن المطالب ديالو اومن بنهم ملف التقاعد اللي غادي اريح المخزن واي حكومة جاية سياسيا اسي بن كران اداو اللحم اوخلاولك لعظم هي هي

  • Lamya
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:25

    ما كاينة غير الشفرة فهاذ البلاد و العياد بالله. 21 مليارا و500 مليون بزااااف هاذ شي فات القياس و بسيف مايكون الكريساج في الشوارع, المغاربة ولاو دالعين في الزناقي لا شغل لا مشغلة حيت الشفارة الكبار كثرو بزاف و عييقو بزاف…خاصكوم شي تديوه لحبس و شي تديوه لشي زاوية باش يترباو. راه المغاربة ممربيينش!

  • citoyenne du monde
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:27

    Les marocains d'Espagne menacent de boycotter les moutons espagnols car ils prétendent qu'ils ont été allaités par des ***. Il fallait la trouver celle-là.Quelle catastrophe pour l'Espagne si les marocains renoncent à pratiquer le rituel du pauvre mouton cette année.!

  • HOSSAIN
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:29

    اعتقلت شخصا في عقده الخامس، إثر إبلاغه السلطات بالعثور على قنبلة قديمة الصنع بأحد الحقول الفلاحية على ضفة وادي أولاي بجماعة "الرتبة". يعتقل؟؟؟؟؟؟؟ ماذنبه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الحلزون الذكي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:29

    نهب وسرقة واختلاس ، مشرملين ، اختلالات ، مياه غير صحية ، عراك مسؤول أمني ومول البار وعماله ، تسمم وذهاب للمستشفى
    بالمختصر المفيد هذه هي الأخبار التي تعرف المغرب على خارطة العالم
    تخلف ، تسيب ،همجية وانعدام التسامح والاحترام، تسلط وغياب النظام والتحضر ومسك الختام شطط المسؤولين في تطبيق القانون !

  • عادل البيضاوي 7
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:29

    ما أثار انتباهي في هذا المقال هو أضاحي العيد في إسبانيا .."وجاء في الخبر نفسه أن مسلمي المدينة قدموا الدليل على رضاعة الخرفان حليب خنازير بمنطقة كانتاباريا." .. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم يريدون ان يطفئو نور الله، والله متم نوره.

  • حلا
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:31

    الخبر الذي استاثر باهتمامي واثار غضبي هو خبر مؤسسة الحسن الثاني والملايير المنهوبة.بالله عليكم ماهو الدور الذي لعبته او تلعبه هذه المؤسسة وشاكلتها للمجتمع والمواطن?ماذا استفدنا طيلة 26 سنة منها? من يقيم ويحاسب ويراقب مثل هذه المؤسسات?من اين تمول اصلا?ارايت يا السي وهبي بان الاشكالية ليست في اللحى القصيرة او الذقون الناعمة.بل في من يستغل القانون والدستور ليضفي الشرعية على الفساد ويستغل سذاجة وجهل الناس بالامور لياتي على الاخضر واليابس.ماهو حل هذه الكارثة والفضيحة وهل سنقول عفا الله عما سلف الى يوم القيامة?

  • مول الغاسول
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:31

    لم تختفي المليارات فقط،بل اختفت دولة باكملها اسمها ضيعة المغرب .لم اجد لها مكانا على خريطة العالم.لقد سرقها خدام الدولة او بالاحرى لصوص الدولة.وان سالتم مسيلمة ابن زيدان سيقول مافيراسيش!!!!!!؟؟؟
    بيننا وبينكم يوم الحساب امام الله يا لصوص الدولة الكبار

  • الصمت.............
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:32

    إختر لنفسك في هذه مرة أخرى لغة الصمت. اااا

  • الغاوي ولاد لحسن
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:32

    "لاختلالات طالت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، ومنها اختفاء مبلغ مالي قيمته 21 مليارا و500 مليون."
    هذه أمور أصبحت عادية في كل القطاعات وعلى جميع المستويات.
    وماذا ينتظر عندما تنهار هيبة الدولة ويسود اللاعقاب وتفشي الفساد وتعم السيبا والفوضى والريع ويتغول رموز الفساد وتنهار المنظومة القضاءية باعتراف منظمات دولية

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:32

    كل يوم نسمع فضائح نهب المال العام و استيلاء على الاراضي الدولة و املاك الشعب و الرشاوي و الفساد يجوب المغرب طولا وعرض ولا حياة لمن تنادي، متى نخرج مم هذه المهزلة نهب أموال الشعب المغربي ولا أحد يحاسب ولا قضاء يرفع دعوة ولا مدعي يتحرك اعباد الله راه المغرب غارق في الفساد و اطلقو قنوات مرئية خاصة ليتكلم الشعب و يدافع المسؤولين عن التهم الموجهة اليهم يالله وريونا دولة الحق والقانون

  • بنحمو
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:33

    صندوق من الصناديق السيادية يطاله الخلل !!!؟؟؟ كيف يعقل ذلك و نحن نترجى من هذا الصندوق الكثير ؟ أين مراقبة مجلس المحاسبة ؟ أين مراقبة مفتشو المالية ؟
    واش أصبحت السيبة في هذا البلاد ؟
    قبل أسبوع قال لي أحدهم أن شريكة الألعاب المغربية "طيرات مليار سنتيم و نصف" و إدعت أنه رٌبح يوم السبت 9 من هذا الشهر، لكن يوم الإثنين الموالي ورقة لعبه تحمل أن الرهان يصل ألى 1،5 مليار سنتيم ، و آراني الورقة…

  • ahmed
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:34

    و ما الغريب اخواني في ظل حكومة بن كيران عفى الله عما سلف المشكل هو اذا وقع المواطن في أزمة فيدخلونه أاسجن فالحكومة عندنا تتحدى جميع القوانين الكونية من اختلس منهم الملايير يكافؤونه بعقار على طريق زعير والمواطن يودع السجن الى ماعندوش باش يخلص ضريبة أو بروصي

  • علي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:36

    الشعب باراكا عليه غير الرأسمال الامادي أما الراسمال المادي فخدام الدولة له بالمرصاد.

  • citoyen
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:37

    موسسة الحسن الثنس ومعه موسسة محمد الخامس مع الاحترام للملك والملوك يستغل فيها اسم الملك لنهب كل الدعم الذي تتوصل به

    يفترض ان تعوض هذه المؤسسات ب٬وسسات خاضعة للمساءلة آما ان يبقي رؤساء هذه المؤسسات ينهبون بدون حسيب او رقيب او يحمون من ينهب والله هذا عبث

    منطق الرعية في مفهوم المواطنة يحمي ناهبي المال العام من كل محاسبة
    حان الوقت الي ان يبح الغرب ملكية برلمانية يحتفظ فيها الملك بمكانته ولكن يترك للشعب بآحزاب جديدة آو متجددة م خلال مراجعة قانون الآحزاب الذي يضع حدا لكل احتكار للعمل السياسي بحيث يصبح بامكان اي مواطن ان ينضم الي اي حزب ويفضح ممارسات غير لائقة في كل حزب ويؤدي مهمته السياسية بدون تضييق من عائلة آو صاحب نفوذ آو جاه

  • mosa
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:41

    اختفاء هاذ المبلغ مالو دجاجة خليونا ما ضحكوا علينا

  • Abdel
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:43

    هل من خبر اليقين …الملاحظ كثرة اخبار السرقة السطو على عقارات واراضي الدولة ولماذا بالذات في هاته الاونة هل لتبيين ان الحكومة لم تقم بدورها في الحد من الفساد وهذا نعلمه منذ ان نطق بها حاميها عفى الله عما سلف ام انها مناورة من الحكومة لتلهية الشعب عما يصدر عنها من قرارات لاشعبية.

  • دار السكة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:43

    اشتكت دار السكة لصناعة الاوراق المالية وقالت : اش هاد لفلولس لي كانصنع غا اشكاي ديرو بها لخوت . وكنصنع ليل ونهار وشحال تاع الكمايوات كايغرج من عندي عامرين بغيت نعرف فين كاتمشي وا ش كا يذيرو بها ؟ قالت ليا واحد مياتين درهم موسخة رجعات عندي بش يبدلوها " الغبير الضاهير " . ارجوكم جاوبوني ماعرفتش اش ناهيا "الغبير الضهير" واش هي ميسة ؟

  • مغربي من فرنسا
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:44

    الناس راها تسرق الملايير وانتم تابعين بنكران ،بنكران الى موقف معاه الشعب راه مايدير والو ،ماعليش اتبعو بن كران وسوف نرى من يبكي في النهاية

  • sahrane
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:44

    Des milliards évaporés et quelques compatriotes moutons, s’inquitent des moutons.

  • oubba
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:47

    21.500مليار وش بقت ف 0 ميكة خص 0 كريساج 0 شفرة 00000000000000000000

  • طبيب جراح
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:48

    و الله إنها لم تختفي، بل تحولت إلى نار سوداء مظلمة لا يقؤى عليها الحديد و لا الحجارة، تطوق أصحابها و تنسيهم نعيم الدنيا و زخرفها، و قد كذب الدجال الذي قال لهم عفى الله عما سلف، هل إطلع على الغيب أم هو رسول أم من أنبأه أن الله قد عفى عن سارقي أموال الشعب؟؟ كلا بل هو منافق كذاب أشِر، يكذب على الله بأنه قد عفى عن المفسدين مصاصي دماء الشعب، بل ستتجلجلون جميعكم فيها و لا سماحة، لا سماحة، لا سماحة.

  • Mohajer
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:49

    Je vies tres bien hamdolilah avec wlidati aux Etats Unis..mais apres avoir lu cet articles j'ai commence a ecouter la chanson de Nas Ghiwan : mana wahdani mana brani..ana muwatin w samta 3lia.." qui me fait pleur

  • mazza Abdellah
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:51

    المغرب وبدون شك أغنى بلد في العالم ، فمنذ عقود تسرق مئات المليارات من الشركات والموسسات وصناديق الدولة وتهرب إلى الخارج لكن عجلة الاقتصاد لم تتوقف ولم تتأثر بهذه السرقات الكثيرة والمهولة.لو تمت هذ السرقات في أي دولة غنية لاعلنت إفلاسها لأكثر من مرة…

  • تطواني
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:51

    أطلب من المواطنين المحترمين التصويت علي في الإنتخابات المقبلة لأني محتاج مليار سنتيم و شكرا

  • Foufou
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:52

    C est trop un jour va disparaitre le pays tout entier.

  • علاش من ألمانيا
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:53

    رابت الصمعة علقو الحجام
    عاونتني بن كيران هو لي شفرها
    ارحمو عزيز قوم ذل
    الله يكون فعوانك اسي بن كيران
    الشفارة فالمغرب تربية راه الاغلبية كيشفر
    ابتداء من مول جافيل والبلومبي والنجار وتريسيان والبناي والمعلم والمدير ومول الحانوت ومول الديطاي ووووو
    ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا انفسهم
    وانا اتحدى الشعب المغربي كله من يجرأ على محاربة الفساد ابتداء من المواطن البسيط الذي يلجأ الى الصمت ولا يحارب الفساد
    كل منا يجب ان يحارب الفساد ما استطاع
    جربوا محاربة الفساد بينكم ليحارب تباعا في باقي القطاعات
    اتمنى ان ينشر تعليقي

  • بدون
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:53

    الله اكبر وفلوس صحيحة هادي والسي بن كيران كيصلح صندوق المقاصة والتقاعد من جيوب الفقراء هاك الوعد

  • Abderrahim
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 22:59

    صدق الأولون. المال السايب كيعلم السرقة

  • Siri mohamed
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:02

    Dommage si je savais je serais rester au pays car il t'a de l'argent facile à prendre se remplire les poches sans se fatiguer encore une fois. Je regrette d avoir choisi leurope

  • immigrante marocaine
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:02

    des milliards disparus et où exactement? le Maroc est en phase de déclin

  • محمد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:06

    يظهر لي ان هناك الفوضى والتسيب في هاد البلاد,واش تا وحدماقدرش عليهم,

  • علي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:06

    داب كلشي باين هاك ابن كيران .. اختفاء.. فساد..هدشي كلشي كاين ..والحكومة ساكتة.. نض أجمع راسك.. لم تحارب الفساد.. ولن يصوت عليك الشعب… اوى الفاهم أفهم. .زعمة الى جاية حكومة اخرى..هل سترفع شعار محاربة الفساد.. اف لكم وما تعبدون..

  • lamia ben mina
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:07

    ben kirane a fait une promesse d expose les tamassih et les requins et il l a fait par la fin de son monadat.le reste c est le roi qui doit le faire car lui seul a tout les pouvoirs et il a demande pourquoi les marocain sont pauvres et il aime sont people.
    en attend le roi de dire sont mot sans conseille care il sont implique ds des crimes d abuse et vole de bien de peuples.
    sachant que le maroc et pour le people et pas pour les tamassihs a pointe par les grand pouvoir sans l autorisation de peuples c est pas moi qui a donne ces postes de vole a ces gadres .
    le roi doit agir comme responsible et faire justice come chef de la justice marocaine.sauf si le roi et d accord avec ca
    que dieu aide notre media a etre libre et travaille pour la patri et le maroc

  • mouhajir
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:20

    arrêtez les voleurs
    les diables et tamassihs
    même Monsieur BEN KIRANE
    ne pourras jamais les arrêter

    mouhajir pas contant du tout

  • ام ياسر
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:22

    انا مابقيت فاهمة واالوو فهاد الناس!! واش مكايخافوش من الله ؟؟ مادايرينش بحساب الموت ؟؟ كيتسحابليهم غادي يخلدو فهاد الدنيا..اش غادي يقولو غدا قدام الله؟؟ لا حول ولا قوة الا بالله و الله المستعان

  • Mojab makka ou nas
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:24

    26 سنة من اقتطاع 170 درهم شهریا عسی ان یستفد ابنایي من la prime de décès estimée à 70.000 dh اذا وافتني المنیة قبل ا 70 سنة وانا الیوم في ا67 من عمري والاقتطاعات مستمرة والصندوق ها هو تتقب. الله یاخد فیكم الحق یا من فرضتوا علینا الانخراط بسیف.

  • حسيمي من روطردام
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:26

    فعلا خدام الدولة عندنا كلهم أذكياء،
    حتى الدرك الملكي بتاونات اعتقل الشخص الذي عثر على القنبلة القديمة.
    السبب واضح:
    بعد أن وجدوا عليها بصمات يديه علموا أنه بدون شك هو من زرعها هناك.
    نعم لقد تغاضوا عن كونه هو من وجدها و أخرجها بيديه قبل أن ينادي عليهم.
    فعلا كلهم أذكياء.

  • حميد الزموري
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:26

    قالها باسم الشريعة والقانون ، وباسم الشعب ، ولا احد وقف ضد،
    (عفا الله عما سلف ) ايوا راه من تما بدا الديفو ،
    راه حتى القط تايعرف اشنو هيا السرقة ، اذا اعطيتيه شي حاجة تاياكلها قدامك ، واذا سرقها تايتخبع بعيد عاد تياكلها ،

  • محمد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:35

    ردا على التعليق 39 حاضين بنكيران حيت صوتنا عليه باش يحارب الفساد واذا به يحارب الشعب بدليل انه قال انه جد سعيد بتمريرمشروع التقاعد

  • bdou@
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:35

    كنت أتعجب من كثرة الديون الخارجية من البنك الدولي ومن الصناديق الدولية ودول الخليج، كلها كأنك تصب الماء في الرمل، أي واحد نختاره أمينا على صندوق يسرقه، لتفادي هذه السرقات يجب استيراد أمناء من الخارج من غير المسلمين، كما فعل السلطان قابوس، حتى جينرالات جيشه كانوا بريطانيين لكي لا يقوموا بانقلاب،والحسن الثاني نفسه رحمه الله كان يدير أعماله التجارية أجانب.

  • 2فرنك
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:39

    21 مليار !! كيوالو!!
    صوتوا على بنكيران لعهدة ثانية لكي " يجْبدها" من جيوب الدراويش عبر الزيادة في قارورة الغاز و الكهرباء والدقيق وربما حتى في الاكسجين الذي نتنفسه!

  • Aghoulid
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:41

    ماشي مشكل الى افلس اتسرقات المﻻيير غادي تقوم الحكومة باﻻصلاح وتزيدفي المساهمات ديال المواطنين في الصندوق وتلغي التقاعد حتى يعمر الصندوق واللي بغا اربح العام طويل.

  • مهتم
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:41

    على هاذ الحساب لو كان ماسرقوش فلوس المغرب كون راه المغاربة عايشي بحال السويديين!!!مستوى اجتماعي و اقتصادي واخد و 99 بالمائة راضين و سعداء بمستوى عايشهم….بشااااخ. خير وسلام. نوضو تصليو الفجر.

  • اح أكان
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:41

    إلى دوي الضمائر الحية:
    اين المفر؟ الزمان أمامكم و هدام الدولة وراءكم
    حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • محمد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:42

    هده نتيجة حتمية لسياسة : عفا الله عما سلف..
    لو ان كل واحد تعاقب على التجاوزات لاصبحت بلادي اجمل بلد في العالم…

  • ع.الحميد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:42

    على هذا الحساب خاص جلالة الملك يعتقل المتورطين في هذه الفضاءح الاخيرة كما فعل اردوغان.اوكنتمنى يوصل عدد المعتقلين 60 الف معتقل فاسد. هادشي راه بزاف.

  • مغفل
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:47

    علاش حنا فوقرا حيت هما شفارا يا امة ضحكت من فقرها الامم

  • rachid koko
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:55

    نسائل السيد بنزيدان هل سيمدد سن التقاعد الى 70 سنة لانقاذ الصندوق من الافلاس ؟

  • Marocain
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 23:59

    C'est avec cet argent qu'on finance la construction de lots de plus de 4000 m carres que les oualis et leurs amis s'offrent.

  • كاعي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 00:04

    هادوك غي العفاريت خطفوها واكيد غدي يقسموها مع التماسيح

  • mr.Atif
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 00:08

    On trouve toujours des réponses sur la question "Ayna tadhab tarwa" et alors ?

  • ahmed
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 00:15

    je pense que c'est le moment que les marocains arrêt de voter 0 vote en octobre. personne ne mérite

  • eljabra
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 00:22

    كيف والو 21 مليار آشنو هي.
    شحال ديال الملايير تسرقات من قبل أشنو وقع.
    هانية.

  • عبدو الجلالي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 00:27

    صفات المنافق3 اذا حدث كذب واذا عاهد ااخلف واذا اتمن خان.وهذه الصفات مجتمعة في صاحبكم.لقد استحود عليه الشيطان فانساه ذكر الله.فهو انشاء الله في جهنم خالدا مخلدا هو ومن والاه.

  • khaldoune
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 00:29

    يجب التوضيح : هل 21مليار ديال الدرهم أو 21مليار دولار . المهم،هاد لفلوس ماغاداش تبان لأن المغرب بوكو حبة

  • berbere
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 00:31

    لي يقرى هذا الخبر يقول اموال المؤسسة محطوطين في ضريح مهجور او غابة.
    وهاد البلاد مافيها لامحامون وطنيون ولا دوليين .ولا يمكن الاجتهاد.
    يعني الشفار الا مات ماخلا تركة وورثة .الا شد التقاعد ما يتحاكمش؟ الا هرب ماكايناش محاكم ومستطر دولية لمحاكمته لاسترجاع اموال الدولة لايوجد تعاون دولي في هذه الامور.دائما نسمع بتهربي الاموال وسرقة الاموال وتهربيها في ابناك هادشي ما تتناقشوهش في مؤتمرانكم وقممكم فقط تناقشون الاسلام والارهاب؟

  • moufid
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 00:34

    هدا ما نتحدت عنه.لو اتقينا الله في المال العام لما ارهقنا المواطن محدود الدخل بالتعويض كما لو كان مسؤولا.يرهقون المواطن من اجل درهم ناقصة.والملاير تسحب و تجد طريقها فيما يسمونه المجهول.و المجهول هو لي بسطاء امثالنا يسيرون اليه

  • امي مغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 00:37

    نحن كمغاربة لا نولي اهتماما لمشاكل ضياع الاموال من اي موسسة او صندوق ، لدينا حكومة قادرة على ايجاد الحلول المناسبة ،ففي المستقبل القريب ستقدم حكومتنا الموقرة مشروع قانون اصلاح نظام تمويل الموسسة على غرار اصلاح صندوق التقاعد ، وستجمع الاموال الضاءعة وربما اكثر من جيوب المغاربة المساكين والضعفاء ،ويا بيت ما دخلك شر.

  • عبدالله
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 00:38

    الله يرحم الوالدين قولو لي شكون لي ما تايشفرش في المغرب؟الله اعلم هاذا سوْال بلا جواب.
    انتخبو اصحاب الدين ، الفالطا ديالكم، يضحكون عليكم ويستغلون غباءكم ، المغرب راه ما خصوش تكون فيه حكومة لأنهم كلهم صماصرة.

  • Khalid hassoune
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 00:44

    غير قلبوا مزيان راه تكون غير طايحة تحت شي بيرو ، 20 مليارشقفة راه غير بحرتوا

  • saffir
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 00:45

    في المغرب لاتستغرب السراق في كل مكان هناك من يسرق بالسلاح الأبيض وهناك من يسرق بالگرافطا [cravate]خدام الدولة والمقربين منهم فلاحول ولاقوة الا بالله

  • SAMIRA
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 01:07

    يمكن أن يحبك الشعب ومغاربة المهجر لانك ديمقراطي ليس ان يحبك لانك متسلط ولديك زبانية لايرحمون ، اعطني العدل والصحة والتعليم وسترى كيف افديك بروحي ، اعطني دستورا يحترمني ويحفظ كرامتي وسترى كيف اكون مخلصا في حبي لك وادعو لك في صلواتي ،
    أما عن تحويلاتنا، فكونو على يقين أن مانتعرض له من ابتزاز في المحاكم والأبناك والإدارات و،،،،،جعلنا نفقد الثقة في مملكتنا اللاشريفة واعلموا أن أبنائنا والأجيال الآتية أكثر سخطا و يئسا ونفورا
    أماعن التسويط أوما يصطلح عن تسميته بالمشاركة، فلايهمنا،، أتعلمون لماذا ؟؟
    لأننا كونا في تلك البلاد ضمائر حية تمنعنا من مشاركتكم في مص دماء المغاربة في زمن الإنعتاق والحرية
    بنكيران إلى مزبلة التاريخ.

  • القستالي اللي لهيه
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 01:24

    السلام عليكم أ خوتي راه كنقلبو على واحد 21 مليار و 500مليون خرج شحال هادي من المغرب لابس تريكو زرق و سروال حمر و صندالة، و راه عندو خالة فجبهتو،الله يجازيكم بخير اللي شافو ولا اللي سمع عليه شي خبار يعلم برنامج مختفون ولا هسبريس..و الله يرحم الوالدين!!!!!!!

  • مصطاف
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 01:34

    فلوس اللبن داهم زعطوط ** غير سيرو ماعندكم لآ حسيب ولا رقيب سوى الله يخض فيكم الحق

  • الوطني
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 01:39

    كل هذا لا يهم في الوقت الحالي و ما هو أهم من كل هذه القصص الوهمية هي وحدتنا الترابية يجب ان نضعها نصب أعيننا و لا ننظر لا يمينا و لا شمالا حتى لا تلهينا هذه الاخبار و الكلام الفارغ المراد به افساد عقول المغاربة و الهائهم عن قضيتهم المصيرية ألا و هي وحدتنا الترابية . ليأخذوا الأموال وليهربوها كيفما شاؤوا و بالكمية التي يريدون لكننا نحن سنضل متمسكين بوحدتنا الترابية . لم تعد جموع العفاريت و التماسيح تخيفنا لأننا ألفناهم ما داموا هم أيضا متمسكين بوحدتنا الترابية فهم يحملونها شعارا الى جميع أبناك العالم التي يزورنها و الرابح هنا هي وحدتنا الترابية .
    ستفهم التماسيح و العفاريت أنهم قدموا للوطن خدمات جليلة و بهذا ستنشط عملية النهب و السلب لكن المستفيد الأول و الأخير هي وحدتنا الترابية.

  • نصيحة امي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 01:46

    طيما تتقول أمي تتبقاو تقلبوا على لعقاد الراشيين بصحتهم ارحتهم احنى عندنا كلشي عادي مسؤول في اﻷمن صرح بان نسبة لكريساج عادي في الرباط خدام الدولة تهما تورطوا بصحتهم شفوا شي صناديق اخرى انا من عندي غير الله يعونكم عندكم متمتوش شريوها تهي فين بغيتوا توصلوا؟ في الحقيقة الملف ديالكم خاص سيدنا ليشرف عليه ايتابعوا هذوك راهم فلوسنا اتهداك المسؤول خصوا يخذ استفسار على هذاك التصريخ كيفاش هاذ شي عادي الجالية مبغهاش تدخل قضية الحرارة ورمضان والله مفهمت منوا والوا عاش الملك الله يخليك لينا يارب بغينا 0 كريساج

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 02:13

    امر عادي جدا حنا بلاد الاستثناء والتميز اين هو بن كيران يشد الشفار او الله يسامح قال عمك بن كيران الله يعفو علك من الشفرة غير صوت على عمك ومايخصك خير والصندوق غادي يعمروه الموظفين وماشي عيب

  • ABDELKADER CHIGUER
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 07:54

    يقولون واحد وعيشرون مليار اختفت اين اختفت ?ومن اي باب هربت وكيف هربت ?وهل تسلقت الجدار او كسرت الابواب? وهل هناك اثار لهذا الاختفاء ?او هنا حراسا سهلوا لها المامورية للهروب من مكان تواجدها والان ماعلى الامن الا اقتفاء اثارها وارجاعها واما اطلقوا سراحها مثل من سبقوها

  • ضحية من ضحايا الصناديق
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 08:59

    كفى بالاستهتار بعقول المغاربة كل الصناديق سرقت عندما يرغبون في اتخا د تدابير مستفزة يعلنون على نفاد الصناديق حتى يضفون الشرعية على ما سيقومون به من اجراءات تعسفية و صندوق التقاعد خير مثا ل عاى ذلك ارحمونا

  • hamid
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:29

    wa bazaf 9hartona C'est avec cet argent qu'on finance la construction de lots de plus de 4000 m carres que les oualis et leurs amis s'offrent.

  • إسماعيل
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:46

    بالتأكيد وراءها خادم من خدام الدولة !!!
    الكريساج الحقيقي كرهتونا فهاد الدولة

  • XEROX
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 09:49

    لاختلالات طالت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، ومنها اختفاء مبلغ مالي قيمته 21 مليارا و500 مليون، وجمود هياكل المؤسسة، لاسيما المجلس الإداري، الذي لم ينعقد منذ مدة طويلة وشهد وفاة عدد من أعضائه وتجاوز آخرين سن التقاعد.
    كل مرة تطالعنا الجرائد باختلاسات و اختلالات في مؤسسات عمومية و شبه عمومية الملايير تضيع و تنهب من هنا و هناك و اسطوانة الحكامة تردد علينا دائما و كذلك "ربط المسؤولية بالمحاسبة" فمن يحاسب من اين هو المجلس الاعلى للحسابات و قضاته اين هي الحكومة و اجهزتها التي تنتشي بتمرير قانون التقاعد على البسطاء من الموظفين و لاتقوم باي شيء لصالحهم اهذا هو العدل الدنيوي و قضائه اقول للمسؤولين في هذه البلاد اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله وستحاسبون حسابا عسيرا

  • casa
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 11:14

    بشاخ فيستيفال السرقة بالمغرب أهﻻ وسهلا بكم

  • hoss boho
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:18

    من بكري خطف او شري تمتع او مشي موت او خلي كيفاش بغيتو هاد لبلاد تسري لقانون يحظي او لا مسؤول مهدي

  • hamid
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 13:32

    ولله ياإخوان لم أعرف محلي من الإعراب في هدا البلد لا أقول هدا الوطن لإن المواطن له حقوق وعليه حقوق

  • سيمو66
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 16:15

    عادي جدا. الصناديق على أشكالها تنهب !

  • مواطن
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 19:32

    إلى مشات 21 مليون راه كاين الحل الحكومة غادي تجتمع و غادي تقرر تزيد الموظفين شي عامين اخربن و تنقصليهم من الرواتب … حسبي الله و نعم الوكيل

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين