إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 01:29

أولت الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبية اهتماماتها، على الخصوص، لظروف إقامة الوفود بالقرية الأولمبية بمدينة ريو دي جانيرو عشية انطلاق دورة الألعاب الأولمبية، ولأرقام الهيئة الوطنية للاتصالات بالأرجنتين بشأن سوق الهواتف النقالة المسروقة، ولاستمرار المفاوضات لتعيين مدرب جديد للمنتخب الأرجنتيني لكرة القدم.

ففي الأرجنتين، ذكرت الصحف أن الشقق المخصصة للأرجنتين بالقرية الأولمبية، حيث ستقيم الوفود المشاركة في أولمبياد ريو (05 إلى 21 غشت)، غير صالحة للإقامة بسبب مشاكل على مستوى الصرف الصحي والكهربة، مشيرة إلى أن هذا المعطى دفع إلى نقل جزء من الوفد الأرجنتيني، وهو الأكبر من نوعه في تاريخ مشاركة البلاد في الأولمبياد (213 رياضيا، فضلا عن الطاقم التقني والمرافقين)، إلى فنادق وشقق خاصة بمدينة ريو دي جانيرو.

ونقلت الصحف عن رئيس اللجنة الأولمبية الأرجنتينية، خيراردو ويرثن، قوله إنه رغم تأكيدات سلطات مدينة ريو دي جانيرو أن الشقق المعنية ستكون صالحة للسكن “في غضون الأيام المقبلة”، فإن اللجنة بادرت، على سبيل الاحتياط، إلى إيجاد بديل لهذه الشقق غير الصالحة للسكن، لضمان إقامة الطاقم التقني وعدد من المرافقين للوفد الأولمبي الأرجنتيني.

وأشارت الصحف إلى أن وفودا أولمبية أخرى اشتكت، لاسيما الممثلة لكل من بريطانيا ونيوزيلاندا وأستراليا، من الظروف غير اللائقة للإقامة بالقرية الأولمبية، لاسيما عل مستوى الصرف الصحي وتسرب المياه والأسلاك الكهربائية المكشوفة وانبعاث رائحة الغاز بالغرف.

وفي موضوع آخر، توقفت الصحف الأرجنتينية، ومن بينها (إنفوباي) و(كلارين)، عند الأرقام التي كشفتها الهيئة الوطنية للاتصالات بالأرجنتين بخصوص عدد الهواتف التي تتم سرقتها يوميا بالبلاد وبالمبالغ المهمة التي يحركها بيع هذه الهواتف المسروقة.

وأوضحت الصحف، استنادا إلى معطيات الهيئة، التابعة لوزارة الاتصال، أن الأرجنتين تشهد سرقة خمسة آلاف هاتف نقال يوميا، تحرك المتاجرة بها نحو 200 مليون بيسو أرجنتيني (نحو 3ر13 مليون دولار) شهريا.

ونقلت (إنفوباي) عن رئيس قسم جرائم الإنترنت التابع لشرطة بوينوس أيرس، كارلوس روخاس، قوله إن هذه الهواتف المسروقة تتم إعادة بيعها من قبل المجرمين للعامة أو لتجار المخدرات ومقترفي عمليات اختطاف الأشخاص، مشيرا إلى أن هذه الهواتف المسروقة يتم نقلها، قبل ذلك، إلى “مختبرات” حيث يتم تغيير رقم الهوية الدولية الخاص بها، والذي يستخدم عادة للحد من سرقة الهواتف، وهو ما يزيد من صعوبة رصد هذه الأخيرة حين سرقتها.

ورياضيا، تطرقت الصحف الأرجنتينية إلى المفاوضات الجارية حاليا لاختيار مدرب جديد لقيادة المنتخب المحلي لكرة القدم، خلفا للمدرب خيراردو مارتينو، الذي استقال من منصبه مؤخرا على خلفية خسارة منتخب التانغو في المباراة النهائية لبطولة كوبا أمريكا أمام الشيلي وكذا عدم توصله بمستحقاته من الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم، فضلا عن رفض الأندية المحلية الترخيص للاعبيها المدعوين للالتحاق بمعسكر المنتخب الأولمبي الذي سيخوض غمار أولمبياد ريو دي جانيرو الشهر المقبل.

وأوردت الصحف أن رئيس “لجنة التسوية” التي أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، الفيفا، عن تشكيلها مؤخرا لحل الأزمة الإدارية التي يمر منها الاتحاد الأرجنتيني، أرماندو بيريز، سيجتمع في الأيام المقبلة مع المدرب الأرجنتيني مارسيلو بييلسا، الذي فسخ عقده مؤخرا مع نادي لاتزيو الإيطالي، قبل أن يقدم ترشيحه للعودة إلى تدريب منتخب التانغو، الذي أشرف عليه بين سنتي 1998 و2006.

وأضافت أن السباق نحو قيادة المنتخب الأرجنتيني انحصر بين أربعة أسماء تضم، فضلا عن بييلسا، كلا من إيدغاردو باوزا، وميغيل أنخيل روسو، وخورخي سامباولي، الذي تطرح اللجنة إمكانية مزاوجته بين تدريب المنتخب وفريق إشبيلية الإسباني الذي تعاقد معه مؤخرا.

وبدورها، توقفت الصحف البرازيلية عند الصعوبات المسجلة على مستوى الإقامة بالقرية الأولمبية حيث ستقيم وفود الدول المشاركة في التظاهرة الاولمبية العالمية.

وكتبت صحيفة (فوليا دي ساو باولو) أن البرازيل توجد في موقف محرج بعد رفض وفود العديد من البلدان المشاركة الإقامة في القرية الأولمبية بسبب تسرب الغاز والمياه وانسداد المراحيض وغياب الإنارة الكافية وانكشاف الأسلاك الكهربائية، على الخصوص.

وأشارت اليومية إلى أن هذا الوضع دفع اللجنة المنظمة إلى التعاقد مع نحو 500 عامل، بينهم كهربائيين وسباكين، للعمل من أجل إتمام الأشغال قبل متم يوم الخميس المقبل، مشيرة إلى أن هذه المشاكل المؤسفة، ليست على نطاق واسع كما تشهد بذلك تصريحات وفود أولمبية أخرى، مثل الوفد الأولمبي الجنوب الإفريقي.

واعتبرت أن مثل هذه المشاكل من شأنها المس بصورة أولمبياد ريو، التي سبق ان اهتزت على وقع الفشل في تطهير وتنقية خليج غوانابارا، حيث ستجرى إحدى المسابقات، وكذا انهيار جزء من طريق خاص بالدراجات خلف مصرع شخصين.

ومن جهتها، ذكرت صحيفة (أو غلوبو) أن القرية الاولمبية تم تسليمها دون التحقق من شروط السباكة والكهربة، مضيفة أن العقد المبرم مع مقاولات البناء ينص على أن تركيب الشبكة الكهربائية يقع على عاتق اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية بريو.

وأشارت اليومية إلى أن القرية الأولمبية، التي تضم 31 عمارة سكنية، سجلت أعمال نهب وتخريب قبل انتشار الوحدات الأمنية الخاصة بالتظاهرة الأولمبية، مضيفة أن 630 عاملا يشتغلون على مدار 24 ساعة من اجل حل المشاكل المرتبطة بشبكة الماء والكهرباء، على الخصوص.

وكتبت (جورنال دو برازيل) أنه على بعد عشرة أيام من انطلاق دورة الألعاب الأولمبية، يشتغل المئات من العمال من أجل إصلاح هذه المشاكل التي عكرت صفو الافتتاح الرسمي للقرية الأولمبية وأثرت على عدة وفود، بينها وفود أستراليا والسويد والبرازيل نفسها.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة