رصيف الصحافة: تلاعبات في وزارة التربية تطيح بأسماء وازنة

رصيف الصحافة: تلاعبات في وزارة التربية تطيح بأسماء وازنة
الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:55

مستهل جولة رصيف صحافة الجمعة من “الصباح”، التي أوردت أن تلاعبات في قطاع التربية الوطنية ستطيح بأسماء وازنة، ضمنها مديرون قادوا في وقت سابق بعض الأكاديميات في صيغتها القديمة، ورؤساء أقسام ومسؤولون عن ماليتها.

ومن أبرز ملفات الفساد التي عثرت عليها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية، وفق ما تسرب من معلومات، حسب الورقية ذاتها، هو بناء حجرات مدارس على الورق، وتلاعبات في صفقات مع مقاولين استفادوا بطرق غير قانونية في أكثر من مرة من هذه الصفقات، التي كانت تبرمجها بعض الأكاديميات على الورق.

ونقرأ في الإصدار ذاته أن “مافيا” مخدرات أقدمت على قتل شاب بالرصاص بمنطقة دكالة، وأن مكالمة هاتفية ساعدت في تحديد هوية المتهمين؛ فيما الأبحاث جارية لفك لغز الجريمة.

ورجحت مصادر الجريدة أن يكون دافع الجريمة تصفية حسابات حول عائدات شحنات من بضاعة “الكيف”، أو تورط الضحية في التبليغ عن أحد أفراد العصابة؛ وهي كلها مسارات بحث يسلكها المحققون لوضع اليد على الجناة.

من جانبها نشرت “المساء” أن ضواحي مدينة سلا شهدت احتجاجات عارمة لعدد من سكان جماعة سلالية ضد محاولة اقتلاع مئات الأشجار من غابة بوقنادل لإنجاز مشاريع سياحية وعقارية بعد تفويت مئات الهكتارات مقابل 50 درهما للمتر المربع، مطالبين بوقف نهب الأراضي.

وكتبت اليومية ذاتها أن المغرب صادق على مشروع قرار يعتبر جماعة “غولن” منظمة إرهابية، خلال اجتماع تحضيري لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي، وبذلك تكون تركيا نجحت في مساعيها الرامية إلى اتخاذ الرباط ما وصفتها بـ”الإجراءات المناسبة” ضد وجود مؤسسات “غولن” في المغرب، ما يعني أن المملكة باتت مطالبة، بعد مصادقتها على هذا القرار، باتخاذ إجراءات ضد وجود مؤسسات منظمة “فتح الله غولن” على أراضيها.

وقالت “المساء”، أيضا، إن عقبات تواجه طرد البوليساريو من الاتحاد الإفريقي، إذ أعلن الأخير بخصوص طلب المغرب الانضمام إليه أنه يمكن لأي دولة إفريقية، وفي أي وقت، أن تشعر رئيس المفوضية بنيتها الانضمام، فيتم قبولها عضوا في الاتحاد؛ في حين ينبغي على الرئيس ذاته، لدى استلامه الإشعار، أن يحيل نسخا منه على كل الدول الأعضاء. ويكون قبول الانضمام من خلال الأغلبية البسيطة من الدول الأعضاء، قبل أن يذكر بأن القانون التأسيسي للاتحاد لا يحتوي على أي بند ينص على طرد أي دولة عضو في الاتحاد.

وورد في المنبر الورقي نفسه أن المحكمة الابتدائية بمدينة القنيطرة وزعت ما مجموعه 136 سنة على عناصر شبكة مخدرات بالمهدية، وأدانت كل واحد منهم بحسب المنسوب إليه، في وقت حكمت على المتهم الرئيسي الملقب بـ”اخريبقة” بأداء تعويض قدره 142 مليار سنتيم لفائدة إدارة الجمارك، التي تقدم ممثلها القانوني، عبر النيابة العامة، بمذكرة تفصيلية خلال فترة مناقشة الملف، تتضمن جملة من مطالب المؤسسة المذكورة في مواجهة عدد من المتابعين.

ونشرت “الأخبار” أن مصالح أمن القنيطرة اعتقلت سبعة عمال نظافة بمقر الشركة صاحبة التدبير المفوض الموجودة بمطرح النفايات بمنطقة أولاد برجال، إثر شكاية تقدم بها ضدهم عزيز الرباح، رئيس بلدية القنيطرة، أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية، يتهمهم فيها بعرقلة العمل.

وأفادت “الأخبار”، كذلك، في ملف لها، بأن جهات رسمية اعترفت بوجود شبكات للدعارة الراقية بمدينة مراكش، إذ تحدث محضر للشرطة القضائية عنها عقب إيقاف فتيات وخليجيين داخل شقق فخمة.

وإلى “أخبار اليوم”، التي نشرت أن القضاء قرر إحضار قائد “الدروة” بالقوة، بعدما تخلف عن حضور جلسات المحاكمة بالمحكمة الابتدائية بمدينة سطات، على خلفية اتهامه بالتحرش الجنسي بسيدة متزوجة. والتمس قاضي التحقيق بالمحكمة المذكورة إحضار رجل السلطة إلى جلسة 24 أكتوبر المقبل عبر مؤسسة النيابة العامة وعن طريق الأمن، مضيفة أن أخبارا تروج في محيط أطراف الملف عن مغادرة المتهم التراب الوطني صوب إحدى الدول الأوروبية.

وجاء في الجريدة ذاتها أن إدارة المحافظة العقارية في الرباط شرعت في إجراء تحقيق داخلي للوصول إلى الجهة التي قد تكون قامت بتسريب وثيقة عقد البيع بين الوالي عبد الواحد لفتيت ومدير الأملاك المخزنية بالرباط.

وكتبت “أخبار اليوم” أن المحافظة ذاتها انطلقت من الوثيقة التي سربت، وهي نسخة طبق الأصل، ومعها وثيقة التقييد في السجل العقاري، وتبين لها أن التسريب وقع من داخلها، وتحذوها رغبة في العثور على شيء يمكن من خلاله تحويل الضغط الشعبي إلى هذه الجهة أو تلك.

ونشر المنبر ذاته، أيضا، أن تنظيم “داعش” وجه تعليمات إلى بعض أنصاره في المغرب وإسبانيا لتنفيذ اعتداءات على المصالح الإسبانية؛ وذلك بالقيام باعتداءات على الطائرات والقطارات، وكذا تسميم الماء والموارد الغذائية، علاوة على الاختطاف.

ويحاول التنظيم الإرهابي المذكور تبرير دعوته الوحشية هذه بكون أن إسبانيا لازالت تستعمر أراضي المسلمين، في إشارة إلى المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، وفق تعبير “أخبار اليوم”.

‫تعليقات الزوار

59
  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:10

    وكذلك بمدينة القنيطرة بها مدرسة لم تكتمل ولا نعرف مشكلتها هي الآن عبارة عن أنقاض ومرتع للصوص والشمكارة وبائعي المخدرات.

  • حسيمي من روطردام
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:13

    هم كذلك "خدام الدولة"
    عفوا هدام الدولة.
    لماذا تصدر في حقهم عقوبات و يترك الآخرون يمرحون و يسرحون في دواليب أروقة الحكومة.
    فعلا، لديكم وجوه عديدة و لا تستحيون من الفضيحة.

  • يوسف
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:13

    بما أننا شعب غشاش و عندنا الغش في الدم من الصغير الى الكبير .. خاصنا نبداو مع شي شعب جديد مستورد يهمه مصلحة الوطن لا المصلحة الشخصية !!
    و شكراً

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:20

    واش باقى شي أرض في المغرب كتسوى 50 درهم للمتر ؟؟؟

  • ها لقلنا
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:21

    ها لقلت في المقال المعنون ب الحكومة تراجع قانون الاضراب قبل عرضه على الملك.تعليقي تحت عنوان لنتحد وا بنزيدان حضي الموظفين و مخلي سيادوا كينهبوا في اراضي السلالية و بعلمه لانه رضخ لاوامرهم و قتل من صوتوا له املا في غد مشرق سير ابن كيران سير عفحالك شبعتي من اراضي سيدي موسى و القرية بسلا صافي خرج بني مدارس خصوصية لي كون كنت راجل و كتفكر لشعب ماشي لمصلحتك كون فرضتي ضريبة على المدارس الخصوصية و لو 50 درهم للتلميذ و لكن خلينا ليك الله

  • Mohajir lhamdillah
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:22

    علاش حتى قربو الا نتخابات عاد ولينا كانسمعو بقضايا الفساد؟
    اخبار الفساد خاصها تعلن يوميا !

  • متذمرة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:25

    كيف يعقل أن يتم التحاقي بالمؤسسة يوم 02/09/2015 وأستلم شهادة عمل من المديرية الاقليمية بنفس التاريخ بينما اتوصل من المالية برابيل في يونيو 2016 لستة شهور ابتداء من شهر يناير 2016 مع تسليمي قرار توظيف ابتداء من تاريخ 01/01/2016 .فما سر هذا التناقض ؟واين هي مستحقاتي للاربع شهور :9/10/11/12 من سنة 2015. اليس العمل مقابل الاجر ؟؟؟؟؟؟

  • PJD
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:25

    من أراد التقدم فعليه يتحسين مناهج لغته الأم

  • mimoud
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:26

    C est pas ca que le peuple veut mais les demission des "serviteur d'etat" et un jugement pour les dechet italiens c'est derniers jours en enttend que le jugement des petites functionnaires c'est pour detourner l'attention sur les derniers grave scandale

  • حقير وشجاع
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:27

    ويدرس مارك إنيسون صاحب مشروع (ريل دونكيز) بمنطقة ديوزبري في غرب يوركشير الحيوانات منذ أكثر من 20 عاما ويقول إنها كائنات مفعمة بالمشاعر.

    وانضمت مجموعة (مرلين إيفنتس) للترفيه إلى (ريل دونكيز) في تقديم خدمة تجول "من نوع مختلف" بالحمير في منطقة (جوبيلي جاردنز) في لندن حيث تسمح تكنولوجيا جديدة للأطفال بسماع أصوات الحيوانات مترجمة في جمل كاملة باللغة الإنجليزية.

    وقال إنيسون عن حماره كارل البالغ من العمر 12 عاما وهو ضمن 17 حمارا يملكها "نرصد الحركات ونرصد التعبيرات" مضيفا أن الحمار مثله مثل الكلب "يرفع أحد أرجله لإبداء شعوره."

    وحصلت بعض حمير إنيسون على جوائز مثل جائزة "حمار الشاطئ".

    وقال إنيسون "نعمل عن قرب بالغ منها ونرصد حركاتها وخلجاتها وما يدور بخلدها."

    وأوضحت تشلوي كوتشمان المتحدثة باسم (مرلين إيفنتس) أن تكنولوجيا الترجمة تعتمد على تحليل أصوات وترددات كل نهيق بحيث يمكن ترجمته إلى عبارة تعكس أحاسيس الحمار.

    وعلى صفحته على الإنترنت نشر إنيسون صورة يقبل فيها حمارا وكتب تحتها "كما ترون.. أحب حميري جدا ولا شيء في العالم يمكن أن يغنيني عنها

  • البوهالي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:30

    نتمنى أن يكون لدينا العديد من الرجالات الشرفاء مثل ذلك البرلماني الذي كشف عورة مافيا التعليم

  • متابع
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:31

    " يمكن لأي دولة إفريقية، وفي أي وقت، أن تشعر رئيس المفوضية بنيتها الانضمام، فيتم قبولها عضوا في الاتحاد؛ في حين ينبغي على الرئيس ذاته، لدى استلامه الإشعار، أن يحيل نسخا منه على كل الدول الأعضاء. ويكون قبول الانضمام من خلال الأغلبية البسيطة من الدول الأعضاء، قبل أن يذكر بأن القانون التأسيسي للاتحاد لا يحتوي على أي بند ينص على طرد أي دولة عضو في الاتحاد."
    انا لم أطلع على القانون الأساسي للاتحاد الأفريقي ولكن حسب ما ورد من أخبار هناك خطران:
    – سيتم إرسال الطلب إلى جميع الدول الاعضاء من أجل إبداء الرأي ، اذا بما فيها البوليزاريو، اذا يمكنها الاعتراض على الطلب المغربي.
    – فيما يخص الطرد، القانون يتحدث عن الدول، اما الكيانات التي ليس لها قوام الدولة فلا يمكن طردها لأنها لا يجب أن تكون هناك اصلا، و هنا مسؤولية المؤسسة (الاتحاد الافريقي) واردة بخصوص قبولها، في الماضي، طلب انضمام الكيانات الوهمية، اذا هل يمكن للاتحاد الاعتراف بخطءه و سحبه الاعتراف بالكيان الوهمي.

  • حاميها حراميها
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:32

    التلاعب في الصفقات لازال قائما الی اليوم دون حسيب و لا رقيب وهذا هو سبب وجود تعليمنا في الحضيض

  • AMINE APACHE IN BABYLON
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:34

    من جانبها نشرت "المساء" أن ضواحي مدينة سلا شهدت احتجاجات عارمة لعدد من سكان جماعة سلالية ضد محاولة اقتلاع مئات الأشجار من غابة بوقنادل لإنجاز مشاريع سياحية وعقارية بعد تفويت مئات الهكتارات مقابل 50 درهما للمتر المربع، مطالبين بوقف نهب الأراضي.
    هذا ما أسميه الإستعمار غير مباشر ، الهكتارات إخدها هم ، لجريمات هم ،المقالع هم ،المال العام هم ، إلى بغتنى نحب هاذ الوطن قسم معنى غنائم ،ركم تحتجنى فش قضية .

  • oussama
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:35

    ce n'est pas le limogeage qu'il leur faut mais la prison, conformément à la loi!

  • فقير
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:38

    ألسنا متفقون على الكرامة للمواطن؟
    ألسنا متفقون على العدل في الوطن؟
    ألسنا متفقون على محاربة الفقر؟
    ألسنا متفقون على محاربة الجهل؟

    فلنتعاون على ما تفقنا عليه و حين يتحقق ذلك نتناقش في المختلف عليه

  • أمكسا
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:40

    حاجة وحدة ما بغاتش تفهم لي ف هاد البلاد:
    المفسدين ها هما باينين معروفين بالادلة ولكن ليست هناك اية متابعات قضائية؟
    الغريب هو أن بعض الوزراء والبرلمانيين يتم اتهامهم بفضائح فساد وعوض أن يتم سجنهم يتم اعطاء مناصب اخرى لهم مثل مزوار الذي اتهم في قضايا فساد وتم تنصيبه كوزير والأكثر عجبا هو أنه خرج بوجهو حمر للدفاع عن خدام الدولة المغتصبين والشفارة. وهناك الكثير من الامثلة.

    ملاحظة:
    علاش ما يتمش تطبيق الجهوية الموسعة ويخليو الناس انتخبوا والي الجهة واحاسبوه ويحيدو دوك عمال جلالة الملك لي أغلبيتهم يعملون فوق القانون؟
    وعباد الله راني كرهت هاد البلاد

  • المغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:44

    البوليساري لا تمتلك مقومات دولة وبالتالى وقبوله كعضو في هذا الاتحاد يعد "لا تحاد" وتفرقة وتشتيت شمل الافارقة لتنفرد بهم الذئاب الاوربية والامريكية

  • karam
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:45

    اختلاسات تفويتات فضاءح الله يحد الباس اصافي .

  • خالد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:55

    هذا ما يقع في وزارة التربية الوطنية فما بالك بالوزارات الأخرى!! و الله دق ناقوس الخطر!

  • احد الغربية
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:59

    من يحارب الفاسد والمفسدين يامسؤولين ادا دخل الفساد الاوطان اهلك الحرت والبلاد والعباد وأكتر الامراض والغلاء اللهم ارحم اجدادنا الكرام كانت فيهم الغيرة على الوطن المغرب الغالي
    حفض الله المغرب وشعب المغرب وملك المغرب
    جمعة مباركة انشاء الله عليكم اخواني المغاربة الاحرار

  • المغربي الحر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:04

    هذا يعني أن البرلماني اللبار لم يتكلم من فراغ فلا دخان بدون نار إنه بداية الفضائح وما صفقة الطباشير بأكاديمية أكادير ايام المدير القديم إلا غيض من فيض لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم إن هذا منكر.5

  • الحسن
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:19

    لا نريد الاطاحة نريد المحاسبة

  • أحمد المغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:19

    لماذا أصبحت الاقاليم الصحراوية المهمشة سجنا للتماسيح والعفاريت؟؟؟!!!.
    اللهم نعوذ بك من شر التماسيح والعفاريت يارب العالمين.

  • جعونة مجبر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:22

    "فضيحة وزارة التعليم "نقولها و نكررها رموز الفساد لا يحاكمون في هذه البلاد مهما ارتكبوا من نهب في المال العام لأنهم مدعمين بقوة تحول دون المس بهم وهذه القوة هي التي تستفيد من التسيب والفوضى واللاعقاب.
    وان حصل فستطول المحاكمة لعدة سنوات كالعادة ويطوى الملف .وهل هناك محاكمة ملفات رموز الفساد أسفرت عن أحكام جدية ؟؟؟؟ بالطبع ولو ملف واحد

  • mohajir
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:24

    تلاعبات في جميع الوزارات ومؤسسات الدولة وليس في وزارة التربية فقط ,فالاشباح والتماسيح مازالو ينهبون اموال الشعب بعد شعار ,,,,,,,,,, "عفى الله عن ماسلف",,

  • maroc
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:25

    أن إدارة المحافظة العقارية في الرباط شرعت في إجراء تحقيق داخلي للوصول إلى الجهة التي قد تكون قامت بتسريب وثيقة عقد البيع بين الوالي عبد الواحد لفتيت ومدير الأملاك المخزنية بالرباط.
    يعني اتركونا نحن الشفار و اوجه الفساد ,لانريد احدا بان يكشف عن فسادنا و تلاعباتنا.
    التخلف والجهل و الوسخ يطغى على المسؤولين. احيانا والله العظيم ارى الفرق كبير بين العرب والغرب .

  • مزنة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:26

    كم من سجين حكم عليه باطلا او لانه سرق مايقارب 400او300درهم وناهبوا صناديق الدولة خارج الاسوار ، ينهبون وينهبون تحت اعين اصحاب القرار…

  • محمد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:29

    كل مرة نسمع تلاعبات واختلاس أموال الشعب في شتى القطاعات. ليس هناك فطاع اسلم من الفساد. صناع الاجرام والفقر والتشرد. والمديونية والدعارة والتسول. إنهم المجرمون الاصليون.

  • جبهةشعبيةضدالريع والفساد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:37

    لقد تعود المغاربة المغلوبون على أمرهم من الكادحين والبؤساء على مسلسل الفضائح المتتالية و أصبحت مفردات و مصطلحات عفا الله عما سلف و مافراسيش والصمت المطبق وضرب الطم لصاحبها ** بنكيران وزمرته من الباجدة هي التي تؤطر للمرحلة الحالية وذلك بالتعايش مع الفساد و المفسدين و ديناصوراتهم وحياتنهم و التستر على جرائمهم و نهبهم للأموال والاملاك العامة من قبيل فضائح الكراطة الشوكولاتة و زبل الطليان و خدام المخزن واخرها وليس أخيرا صفقات نهب المال العام. إن عهد وحصيلة الباجدة و تجار الدين الفاسدين هو عهد و حصيلة التستر على الفساد الإفساد ونهب المال العام و إفلات لصوصه و عصاباته المنظمة التي تعيث في البلاد نهبا وسرقة وضربا للقانون ونصوصه عرض الحائط. ‏‎ ‎

  • anti PDJ
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:37

    من هذا المنبر أوجه تحية تقدير و احترام للسيد وزير التربية الوطنية الذي فك اسرنا نحن اسرة التعليم و ذلك بإعطاء الاولوية في الانتقال للماكثين في مناصبهم ازيد من عشرين سنة ،،، بعد ان هرمنا في الفيافي لأزيد من ثلاثين سنة حيث كانت الاسبقية تمنح للمتزوجة

  • simo
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:49

    ليس فقط التلاعب بالبنايات المدرسية الوهمية أو الرديئة البناء. الآن تعرف العديد من الثانويات إصلاحات لم تتم بعد منذ حوالي سنة. مثال لذلك ثانوية لالة عائشة التاهيلية بالرباط. هذه الثانوية التي تعتبر رمزا ومفخرة لمدينة الرباط بتاريخها والاسم الذي تحمله . ما تزال مغلقة لحد الآن بسبب الإصلاح الذي لا نعرف متى سيتم…..

  • سالم
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:53

    عجيب و غريب ما نسمع و نرى .فظاهرة الأشباح انتقلت حتى للحجرات الدراسية المرسومة فقط على الورق

  • الراشدية
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:55

    السجون مملوئة بسارق بيض الدجاج
    ويتكلمون على محاربة الأكريساج
    الشفارة الكبار ساروا حجاج

  • تطواني
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:56

    "تلاعبات في وزارة التربية تطيح بأسماء وازنة"
    عنوان الموضوع مكتوب للمغاربة أم لشعب آخر؟ لأن في المغرب لم يعاقب أحد أو يسجن حتى رئيس الحكومة الذي خدع الفقراء والمساكين الذين صوتوا عليه من أجل العيش الكريم و محاربة الفساد و العفاريت اتضح أنه دخل من أجل نفسه و أسرته مثل أي بجيديين الذين أعرفهم بتطوان مهزلة

  • مغربي بكندا
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:06

    واش هيا غير وزارة التربية الوطنية لي فيها التلاعبات و الاختلاسات ..ورته كلهم وزارة الصحة يتلاعبون في بناء المستوصفات شحال من منطقة تاتلقا فيها مستوصف مقفول و مع دلك تقام ميزانيته و وزارعة الفلاحة تاهيا صفقات بالملايير و تامينات و تلاعبات في عمليات التصدير شبح مرورا بوزارات اخرى
    تعرف نفس الشيء ……..ومن الشاوش للمسؤول الكبير كلشي عندو طرق ديالو باش يجر و يكحش ………

  • ؟؟؟؟؟؟
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:15

    142 مليار سنتيم تعويض للجمارك هل هذا الرقم صحيح أن أن هناك خطأ مطبعي؟

  • السلام عليكم
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:16

    ومادا بعد الإطاحة بهم وقد اختلسوا أموال الشعب هل سيتم إبلاغ النيابة العامة لاعتقالهم وتقديمهم للمحاكمة؟أم أن دلك سيجر رؤوسا أخرى بالوزارة كانت على علم بما يجري وتحصل على نصيبها من الصفقة.مادا سيفيد إحالتهم على الكراج؟

  • جنات
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:23

    يجب فتح تحقيقؤ قيما يخص تبدير الاموال في انجاز مشاريع على الخريطة وليس على الواقع و تقديم المتورطين من مديري الاكاديميات الى العدالة
    ان اردنا النهوض بالتعليم لانهم هم منؤحعلو الاكتضاض و الاقسام المزدوجة وبالتالي تدني مستوى التحصيل.

  • نقابي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:33

    ويستمر مدير اكاديمية الرباط سلا الفنيطرة في تلاعب بحيث اعطى للنقابات 5000درهم من اجل تنزيل بيان لنتويه بنزاهتة
    بارع في التمويه وشراء دمم الضعفاء
    هدا هو النمودج ديال رجل التعليم القدوة للموظف والتلميد

  • نــاديـــة
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:33

    الى صاحب التعليق رقم 5 .
    يا اخي اذا اردت الرد او المدح او القدح او او او او ……… فما عليك الا ان تكون على بينة ويقين مما تقول ، لان ما بني على باطل يبقى باطل . تعللت بأن المدارس الخصوصية لا تؤدي الضرائب . بالعكس اقول لك بأن معلوماتك متقادمة فالمدارس الخصوصية كباقي القطاعات المسؤولة والمواطنة تؤدي جميع الضرائب المفروضة عليها قانونيا. وما عليك الا ان تستفسر عن الموضوع بمديريات الضرائب والمرجو منك عدم التعميم .
    المتهربون من الضرائب وعديمي الضمير موجودون سواء في قطاع التعليم الخصوصي او في غيره .

  • anass
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:54

    سبحان الله كن كانوا أساتذة كن شوهتوهم بالاسماء

  • سالم
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 01:09

    كم من " جطو " خاص لهاد لبلاد . جطويات خاصنا .

  • مهتم
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 01:17

    وماذا عن اعتمادات bts التي لا تتوصل بها بعض الثانويات المعنية كما أشار الى ذلك التقرير الأخير لمفتشي هذا السلك

  • LEKBIR ZIADY
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 01:48

    POURQUOI CE SILENCE, MONSIEUR LE MINISTRE DE LA JUSTICE?
    Franchement, je ne comprends pas le Ministre de la Justice en tant que PRÉSIDENT du Parquet général n' a démontré aucune intervention pour arrêter ou au moins pour poursuivre les suspects impliqués.
    Il y a des vols qui touchent des fonds publics mais ce Ministère ne réagit pas
    Dis-moi est-ce que vous attendes les ordres pour bouger ou quoi?

  • الدكالي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 01:52

    ليكن في علم وزير التربية الوطنية أن المحاسب المفوض بمديرية التعليم بكلميم والخازن المكلف باللاداء بأكاديمية كلميم وادنون ابرموا صفقات وسندات طلب على حساب الأكاديمية والمديرية الإقليمية بكلميم تخص تجهيزات ووجهوا الشاحنات إلى مؤسسة أتعلم ١ وأتعلم ٢ الخاصتين والمملوكة للخازن المكلف بالأداء كل هذا وقع في عهد البرنامج الإستعجالي تصورا فالمحاسب المفوض المذكور سرق الطابعات وآلات النسخ والأوراق وأخذهم لهذه المؤسسة .والعجب العجاب يقع هذا مند فترة البرنامج الإستعجالي ويتكرر اليوم من طرفهم دون تحريك ساكن .
    لم يتجرأ أحد على محاسبتهم.

  • مارتن بري دو كيس
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 02:36

    الرد على حقير وشجاع..تعليقك وكﻻمك وسرد كل البيانات على الحيوانات والسبد اليسيون والحمير …يشبه تماما ما تحاول ااحكومة ان تقنعنا به كاﻻطاحة برؤس في وزارة التربية…محاولة القبض على وزير هضم حق الشعب بوزارة كدا….تماسيح تاكل وزيرا ولما عرفته من خدام الدولة تقيأته…فنفهم منه الكثير بدون فائدة….شكرا لك على انارتنا عن عالم اصدقائنا الحمير.

  • المعطي الدكالي الدكتور
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 03:34

    باختصار
    أكاديمية جهة سوس ماسة سنة 2008 عرفت قمة الفساد المالي.
    على الحكومة التحقيق في ملفات الفساد بهذه المؤسسة في هذه الفترة.
    انها أموال عمومية و لا أحد يحق له التلاعب بها بداعي أنه لا يفقه في الأمور الإدارية او انه دكتور في الكلاميات ضانّاً انه يوفر مناعة ذاتية ضد المسائلات القانونية

  • ابن سوس المغربي، ناقوس خطر
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 04:57

    على الدولة المغربية استئصال ورم الفساد الذي دمر كل شيء المغرب ان استمرار المفسدين على التسيير الشأن العام و في كل دواليب الدولة المغربية يشكل تهديد لنهاية الملكية في المغرب و تدمير الدولة و نصبح نثل ليبيا و سوريا و يهرب المفسدين ولا يهمهم لا الشعب ولا الوطن

  • Fouad
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 07:43

    طاحت الصومعة علقوا الحجام هداك اللي اللي سرب هاد الفضيحة الكبرى الى الصحافة راجل وغيور على بلادو ابقا فيه الحال . وعوض يتخدوا اجراءات في حق هؤلاء الخونة يبحثون عن الميرب اش هاد العقلية ؟؟؟؟؟؟ اوسي رئيس الحكومة اللي خصو اتكلم على هاد القضية فضل السكوت لانه خايف مسكين اوهادشي صعيب عليه اوهوا كايتكلم مزيان اوكايحلف على التقاعد على المدرسين اوعلى الاطباء كل الميائل اللي كاتئادي المواطنين كايتسرح ليه لسانو اما مسلئل تقاعد البرلمانيين والوزراء وخدام الدولة كايولي مسكين زيزون ماشاء الله. والله مانصوت عليك واخاتكون غير انت فهاد البلاد. ضعيف الشخصية .

  • ولد القرية
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 09:27

    السلام عليكم
    إذن كلام برلماني صحيح الله يعطيك الصحة وعطينا امثالك
    صدق برلماني شجاع وباحث في الفساد ورئيس الحكومة يقول التماسيح والعفاريت وحاضي الكرسي لا يمشي ونسى راسو بأنه هو المسؤول !!!!!!!

  • جريء
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 09:43

    للاسف المغرب كل تلاعبات من الراس حتى اخمص القدمين.
    الشرفاء رجعوا للخلف ليتركوا المجال للمفسدين ….

  • خطأ فادح
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:32

    "….قبل أن يذكر بأن القانون التأسيسي للاتحاد لا يحتوي على أي بند ينص على طرد أي دولة عضو في الاتحاد…."

    وهل البوليزاريو هذا الكيان الوهمي دولة قائمة، الإتحاد الإفريقي ارتكب خطئا فادحا وحان الوقت لتصحيحه.

  • اسقاط الرؤوس الوازنة
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:35

    يجب اسقاط جميع الرؤوس الوازنة، في التعليم وجميع القاطاعات الاخرى، وتفويت الاراضي في الرباط واليوم في سلا، وفي غيرها من مناطق البلاد.
    فقد بلغ السيل الزبى، قبل ان يبدا الناس بالخروج في جميع المدن المغربية.

  • اديس مكناس
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:41

    ان هؤلاء المفسدين يكون مصيرهم هو العفو كباقي التماسيح الاخرين ولكن يجب ضرب على ايديهم والحجز على ممتلكاتهم كل من حاولت نفسه نهب اموال العامة .اين ناهبين الصناديق التي اصبحت في طريق الافلاس انهم يتمتعون حسب الله ونعم الوكيل الله ياخد الحق

  • هل هي الثورة المتميزة ؟
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:57

    هاهي فضاءح الفساد بدا الاعلان عنها من طرف المعلقين، الذين يعلمون من يرتكبها في مناطقهم ومؤسساتهم، وهي كثيرة، تعد وتحصى لمن اراد الخير لهذه البلاد.ففي كل الوزارات، والدواءر التابعة لها، يسري الفساد المستشري، فهل بدا المغرب بثورته المتميزة ؟ ام مجرد سحابة صيف عابرة ؟

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 16:30

    إلى الأخت " المتذمرة " لست أول من حرموا من أجورهم ولن تكوني الأخيرة فهناك من حرموا من سنة من الأجرة وهذا ماكان يقوله لنا أساتذة الثانوي بأنهم حرموا من مشتحقاتهم الله يسبرك فأجرتك ماتحلميش بيها راه الفساد والفاسد الكبيير كبييير.

  • مولاي الريح
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 18:38

    يجب فتح تحقيق كذلك في ما وقع بنيابة مراكش.فقد لوحظ ان موظفين صغارا (مقتصدون على الاخص) اصبحوا في وقت وجيز من اصحاب الفيلات الفخمة والسيارات الفارهة وبوادر البذخ والترف بادية عليهم للعيان.

  • ليلى
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 18:51

    الا وبغيتوا المغرب يوصل لواحد بالمرتبة راقية خاصكم
    اولا توفير استاذة في المستوى اللائق
    تانيا توفير استاذة اللغات
    تالتا توفير ساعات اضافة التلاميذ الذين لديهم نقص في الدراسة او الفهم بدون بمقابل مادي اي مجانا
    رابعا نقص وليس زيادة في الادوات المدرسية

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين