إطلالة على أبرز الصحف الاقتصادية الأسبوعية

إطلالة على أبرز الصحف الاقتصادية الأسبوعية
السبت 30 يوليوز 2016 - 06:32

خصصت الصحف الاقتصادية الأسبوعية عناونيها الكبرى وتحليلاتها وملفاتها لمواضيع عدة، أبرزها، الاحتفال بعيد العرش المجيد، ومشروع قانون المالية 2017، وصناعة السيارات بالمغرب، ومراقبة التحفيظ العقاري، والخط الجديد للوقاية والسيولة الممنوح للمغرب من قبل صندوق النقد الدولي، ومبادرة “إفريقيا 50”.

وهكذا، خصصت أسبوعية (شالانج) عددا خاصا لعيد العرش، الذي سيخلد يوم السبت 30 يوليوز. وكتبت، في افتتاحيتها، “أسلوب الحكامة الملكية اعتمد رؤية بعيدة المدى، وعمل على إعادة هيكلة الاقتصاد وممارسة المسؤولية السياسية (…). المغرب اليوم هو بلد المشاريع المهيكلة، والسياسات العمومية القطاعية، ومكافحة الخصاص المسجل في قطاعات الصحة والتعليم والقدرة الشرائية للفائدة الفئات التي مازالت تعاني من الهشاشة”.

كما تطرقت مجلة (شالانج)، في هذا العدد، لمواضيع أخرى، همت، “المغرب السياسي والدبلوماسي”، و”الأوراش التي ستغير المشهد الاقتصادي بالمغرب”، و”المغرب الاجتماعي .. كفاح متواصل ومكثف”، و”المغرب التشريعي” و”المغرب .. نموذج يحتذى به في مجال مكافحة الإرهاب”. وتوقفت الأسبوعية، من جهة أخرى، عند أولويات الحكومة المقبلة بشأن مشروع قانون المالية، موضحة أن تسريع التحول الهيكلي للاقتصاد الوطني عبر إعمال مخطط التسريع الصناعي، يعد من أهم أولويات مشروع قانون المالية 2017.

وكتبت أن هذا التسريع يهم تفعيل مخطط التسريع الصناعي الذي ينص على توطيد دينامية المهن العالمية للمغرب، وتطوير باقي القطاعات المصدرة وتعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني والنهوض بالاستثمارات الخاصة. وأضافت أن هذه الإرادة تنسجم تماما مع أولويات قطاع التجارة والصناعة الذي يعتزم إجراء مراجعة شاملة لمدونة الاستثمار وبلورة عدد من التحفيزات الضريبية لفائدة الشركات الصناعية.

وفي ما يتعلق بتأهيل الرأسمال البشري وتقليص الفوارق الاجتماعية والقطاعية، أوضحت (شالانج) أن المشروع المالي المقبل يطمح إلى تفعيل الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم عبر الرفع من نجاعة حكامة المنظومة التربوية وتعزيز مهننة المسار الدراسي للتلاميذ بشكل يساعدهم على الاندماج والتأقلم المبكر مع المهن وعالم المقاولة.

ومن جانبها، سلطت (لافي إيكو) الضوء على صناعة السيارات بالمغرب، مشيرة إلى ان هذه الصناعة مرت بفترة من التساؤلات في ظل هشاشة الفاعلين المحليين، وعدم تمكن شركات متعددة الجنسيات من التجذر على المستوى المحلي. وسجلت أن هذه الصناعة “ركزت كلية على مصنع واحد، أصبحت معه، وبالنتيجة المنصة المغربية غير مرئية على الخريطة الصناعية الدولية”.

وأشارت الاسبوعية إلى أن صناعة السيارات بالمغرب مازالت تعتريها مجموعة من النقائص، موضحة أن الضرر الأكبر يتمثل في ضعف تمثيلية المقاولات الصناعية المغربية ذات رؤوس أموال محلية، والتي انخفض عددها ب 40 سنة 2010 إلى 7 في الوقت الراهن. وأضافت (لافي إيكو) أن المغرب “فقد صناعات العجلات والنوابض ومبردات السيارات (الردياتور) والنوافذ الزجاجية للسيارات وأحزمة السلامة”.

واستدركت الأسبوعية أن “مقاربة المنظومات الصناعية البناءة والمنفتحة والقائمة على الشراكة بين القطاعين العام والخاص أتت أكلها بسرعة”، مشيرة إلى أنه على مستوى مجموع عقود الأداء المتعلقة بنشاط المنظومات الصناعية الخمس (المحركات، الأسلاك، والتعدين وتشكيل الألواح المعدنية، والبطاريات وداخل العربات والمقاعد)، تبدو هذه الفروع متقدمة على كافة الأصعدة (التشغيل، الاستثمارات، رقم المعاملات الإضافية، والإضافة النوعية للفرع). وكتبت الأسبوعية أن قطاع السيارات يعد أول قطاع مصدر في المغرب بـ49 مليار درهم كرقم معاملات، مقابل 25 مليار درهم سنة 2012، أي بارتفاع نسبته 25 بالمائة سنويا، ويوظف 90 ألف شخص (75 ألف سنة 2013).

كما تطرقت مجلة (لافي إيكو) إلى تسهيل مسطرة التحفيظ العقاري، مشيرة إلى أنه على مستوى مدينة الدار البيضاء وحدها، أحصت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري و الخرائطية حاليا، ما يربو عن 35 ألف بناية (شقق، ومنازل ومبانى تجارية) لا تستوفي شروط المعاملات بسبب عدم مطابقة الرسم العقاري للبناية. وفي هذا السياق، أوضحت (لافي إيكو) أن هذه المرونة المؤطرة بشكل جيد، تستلزم من المالك تسليم شهادة من مكتب دراسات تقنية تشهد على صلابة البناية واحترامها لمعايير السلامة المطلوبة.

وذكرت المجلة بأن هذه المعالجة الاستثنائية ستنتهي متم 31 دجنبر 2018، ولن تستفيد منه إلا المباني المشيدة قبل 31 دجنبر 2015، مضيفة أنه بات من الضروري أن يسلم المالكون رخصة السكن أو شهادة مطابقة البناء تشهد على انتهاء أشغال البناء قبل هذا التاريخ لكي يتمكنوا من الاستفادة من التسهيلات المذكورة .

ومن جهتها، كتبت (فينانس نيوز)، في العمود المخصص للبورصة والمالية، عن منح صندوق النقد الدولي خط ائتمان جديد للوقاية والسيولة لفائدة المغرب بقيمة تصل إلى 3,47 مليار دولار، مشيرة إلى أن الخط الأول للوقاية والسيولة، الذي بلغت قيمته 6,21 مليار دولار، أقر في غشت 2012، فيما تمت المصادقة على الخط الثاني بقيمة تبلغ 5 مليارات دولار في يوليوز 2014.

وعزت الأسبوعية انخفاض حجم خط الائتمان الممنوح للمغرب وعلى نحو تدرجي إلى تمكن المغرب من تحسين التوازنات الماكرو-اقتصادية، ويأتي في المرتبة الأولى، الانخفاض المهم للعجز في الميزانية وتحسين ميزان الأداءات .

وعلى صعيد آخر، توقفت الأسبوعية ذاتها عند مبادرة صندوق “إفريقيا 50” التي ستواكب المقاولات المغربية الراغبة في استثمار وتوسيع أنشطتها في إفريقيا، حيث سيصل رأسمالها عتبة المليار دولار متم 2016. وفي هذا الصدد، أوضحت الأسبوعية أن أولوية البنك الإفريقي للتنمية، كمؤسسة مسؤولة عن إحداث الصندوق الإفريقي، تهم مضاعفة عدد المساهمين في رأسمال “إفريقيا 50″. وأشارت إلى مساهمة بنك المغرب في هذا الصندوق بقيمة 20 مليون دولار والبنك المركزي لدول غرب إفريقيا بـ5 ملايين دولار”.

‫تعليقات الزوار

1
  • halza mrirt
    السبت 30 يوليوز 2016 - 10:57

    عندما بدأت القراءة في مقال مجلة شالانج يتكلمون عن المغرب كأنه اليابان أو اسكتلاندا في حين أن المغرب تنخره البطالة والفقر المدقع والمتشردين والجريهة والمخدرات ونهب المال العام والفساد ؤ باك صاحبي ؤ الرشوة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات