رصيف الصحافة: "كعكة كورونا" تشعل حربا بين المختبرات الخاصة

رصيف الصحافة: "كعكة كورونا" تشعل حربا بين المختبرات الخاصة
الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:00

مطالعة أنباء بعض الجرائد الخاصة ببداية الأسبوع الجديد نستهلها من “المساء”، التي كتبت أن “كعكة” اختبارات “كورونا” تشعل حربا شرسة بين المختبرات، بعدما قررت وزارة الصحة فتح أبواب المختبرات الخاصة أمام المغاربة للاستفادة من خدمات الكشف عن الفيروس التاجي، في الوقت الذي لم يتجاوز عدد المختبرات التي حصلت على الترخيص 18 مختبرا.

ووفق “المساء”، فإن أسباب هذه الحرب تعود في جانب منها إلى كون هذه الاختبارات تمثل متنفسا لجني الأرباح، مضيفة أن وزارة الصحة لم تعمد إلى تحديد تعريفة الـ”PCR”، مما جعل الأسعار تصل أحيانا إلى 1000 درهم.

وأكد مصدر من وزارة الصحة للجريدة أن الوزارة مستعدة لمنح الترخيص لأي مختبر خاص تتوفر فيه الشروط المنصوص عليها في دفتر التحملات، مشيرا إلى أنه كلما ارتفع عدد المختبرات المرخص لها، ساهم ذلك في تخفيف الضغط على المنظومة الصحية.

وأفاد المنبر الإعلامي نفسه أن بعض مؤسسات التعليم الخاص بمدينة مراكش أدرجت حاسوبا يبلغ ثمنه 6 آلاف درهم ضمن اللوازم المدرسية، التي يتوجب على تلاميذ السنة السادسة ابتدائي والمستويين الإعدادي والثانوي، اقتناؤها خلال الموسم الدراسي الحالي، الأمر الذي أثقل كاهل آباء وأولياء وأمهات التلاميذ، وزاد من تأزيم وضعهم المادي.

وأضافت “المساء” أن عددا من الآباء والأمهات طالبوا المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالتدخل العاجل لوضع حد لجشع بعض أرباب المؤسسات التعليمية الخاصة، الذين أغرقوهم في مزيد من الديون، خاصة مع الوضع الاقتصادي والاجتماعي المتأزم الذي يعانونه.

وجاء ضمن مواد “المساء” أيضا أن سلطات مدينة القنيطرة أعادت النظر في توقيت إغلاق المحلات التجارية والخدماتية، إذ قررت تمديد توقيت الإغلاق وحرية التجوال إلى الساعة التاسعة ليلا، مشيرة إلى أن الإجراءات الجديدة ستبقى سارية المفعول طيلة أسبوعين، مع إمكانية اتخاذ تدابير استثنائية أخرى تبعا لتطورات الوضع الوبائي بالمدينة.

ووفق الجريدة ذاتها، فإن تراجع السلطات عن التوقيت السابق، الذي كان محددا في الساعة الثامنة مساء، جاء بعد رفع العديد من التجمعات المهنية والحرفية والتجارية ملتمسات إلى عامل إقليم القنيطرة، تدعوه فيها إلى العودة إلى ساعة الإغلاق التي كانت قبل 15 يوما، مهددة بالدخول في أشكال نضالية للاحتجاج على ما وصفته بالارتجالية في اتخاذ القرارات التي تهم القطاعات التي تمثلها وعدم مراعاة مصالح العاملين بها.

ومع الجريدة ذاتها، التي كتبت أن مصالح الأمن بفاس فتحت تحقيقا في قضية الاستغلال الجنسي لطفل في سن الخامسة، وتسخير والدته في التسول من طرف جانح كان على علاقة غير شرعية مع الأم، ويسكنان بالحي الشعبي عوينات الحجاج.

ونسبة إلى مصادر “المساء”، فإن البحث الأولي كشف أن المشتبه به، الذي اختفى عن الأنظار بمجرد علمه بانفضاح أمره، ظل ينهش جسد الطفل البريء ويمارس عليه شذوذه، كما كان يجبر والدته، التي تعاني اضطرابات نفسية، على التسول وجلب مصروفه اليومي الذي ينفقه على المخدرات والخمور.

أما “أخبار اليوم” فنشرت أن المآثر التاريخية بمدينة مراكش تعيش بدون نظافة وحراسة وبستنة منذ حوالي ستة أشهر، مشيرة إلى هذه الخدمات توقفت منذ شهر أبريل المنصرم، بسبب انتهاء المدد القانونية للصفقات القديمة، وعدم مصادقة وزارة الثقافة على الصفقات الجديدة المتعلقة بالخدمات المذكورة في كل من قصري البديع والباهية وقبة المنارة وقبور السعديين، وهي الصفقات التي أبرمتها المحافظة الجهوية للتراث الثقافي بمراكش، شهر يوليوز الماضي، ووصلت تكلفتها المالية الإجمالية إلى حوالي 700 مليون سنتيم، ولم تصادق عليها بعد المصالح المركزية بالوزارة عينها لسبب رئيس أرجعه مصدر مسؤول إلى عدم كفاية الاعتمادات المالية.

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة ذاتها أن بناء مشروع ترفيهي بساحل ميناء طنجة القديم أشعل الغضب بعروس الشمال، بسبب علو طوابقه، التي حجبت رؤية منظر بحري بانورامي يطل على واجهة حوض البحر الأبيض المتوسط، ومضيق جبل طارق، مشيرة إلى أن ذلك سيؤدي إلى فقدان الشاطئ البلدي جاذبيته السياحية، وإلى طمس المعالم التاريخية للمدينة القديمة بالنظر إلى ارتباطها الوثيق بالإطلالة على زرقة مياه البحر.

وحسب “أخبار اليوم”، فإن نشطاء حقوقيين في مجال الدفاع عن البيئة والمآثر التاريخية بطنجة أشهروا ورقة حماية الساحل في وجه القائمين على المشروع، مطالبين السلطات بوقف أشغال الإسمنت والآجر الأحمر، ضمن مشروع توسعة الميناء الترفيهي بالشاطئ البلدي للمدينة.

وإلى “الأحداث المغربية”، التي ورد بها أن أقسام الإنعاش بمختلف المستشفيات العمومية بمدينة الدار البيضاء امتلأت عن آخرها بسبب ارتفاع عدد الحالات الحرجة والصعبة المصابة بفيروس “كورونا”، مما استدعى إنشاء مصلحتين إضافيتين وسط خصاص كبير في الموارد البشرية.

وفي تصريح للجريدة، أكد البروفيسور الحسين بارو أن الحل ليس في إحداث إقسام الإنعاش في ظرف وجيز، لأن المهم هو تغيير المواطن لسلوكه في مواجهة فيروس “كورونا” حتى لا يصل إلى مرحلة الإنعاش التي تتطلب اختصاصيين في التخدير والإنعاش بالقطاع العمومي في المغرب، مضيفا أن العدد يصل بالكاد إلى 200 مختص، وأن هذا العدد أقل بكثير مما توصي به المنظمة العالمية للصحة، في حين أن هناك خصاصا واضحا في الأطر التمريضية المختصة في الإنعاش والتخدير بالمستشفيات.

وجاء ضمن مواد اليومية ذاتها أن مرضى القصور الكلوي، الذين يتابعون حصص تصفية الدم بمركز تصفية الدم لالة مليكة بمؤسسة هنتيفة بتنانت بإقليم أزيلال، ناشدوا المحسنين مد يد العون لهم، سيما أنهم يقومون بحصتين في الأسبوع، ومعظمهم يعيش ظروفا اجتماعية صعبة نتيجة الهشاشة وغياب فرص العمل.

ووفق “الأحداث المغربية”، فإن المرضى ناشدوا عامل إقليم أزيلال محمد العطافي بالتدخل لرفع المعاناة عنهم بسبب عدم توفر مركز لتصفية الدم على مقربة من سكناهم بدمنات، وهو المطلب الذي تعمل اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بباشوية دمنات على إخراجه إلى حيز الوجود، بتنسيق مع عدد من المتدخلين، تضيف الجريدة.

‫تعليقات الزوار

20
  • com
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:22

    1000 درهم !!! غا نتسنا 5 ايام وغنعرف واش فيا كورونا ولا لا ومغنخلص والو .

  • abdo
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:30

    الكل يعلم أن فيروس كورونا سيستمرإلى السنة القادمة حتى يظهر لقاح له والتدريس سيكون عن بعد وأن مؤسسات التعليم الخاص جشعة ولايهمها التلميذ ويهما فقط المال فإذا كان التلميذ سيدرس عن بعد فالفضل أن يدرس فالعمومي ولا تجهد العائل نفسها ماديا.

  • résumé
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:31

    الإغتصاب، القتل، السرقة، الكلام النابي، تشرميل، زنا، الخيانة الزوجية؛ هجرة السرية، القرقوبي، الحشيش، حوادث السير، النصب، قتصاذ الريع، غش، الرشوة، ساعات الإظافية في دراسة، باك صاحبي، طبيب يبحت عن المال؛ أستاذ يعمل في الخاص و العام، رشيد شو، لالة لعروسة، موازين………؛ من أكون؟

  • غادي يربحو اموال كتيرة
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:36

    كلهم كيجريو وراء جني الارباح… بحال والو ايولوي ايطلبو التحليلة باش تمشي الخدمة .. او تولي ايجبارية .. ديك ساعات غاي دخلو اموال طاءلة .. الله ايلطف بينا..

  • JAWAD
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:37

    وزارة الصحة حددت الثمن الاقصى في 680 درهم

  • اسماعيل الأدوزي
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:46

    قال الخبر:" ووفق "المساء"، فإن أسباب هذه الحرب تعود في جانب منها إلى كون هذه الاختبارات تمثل متنفسا لجني الأرباح"

    قلت: في أكادير مختبر أخذ الترخيص بعد أيام هرب منه جميع زبناء التحليلات لخشيتهم من الاصابة بالعدوى فاضطر للتراجع عن اختبارات كورونا بسبب تراجع معاملاته

  • Mido
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:46

    Tous ça c est que du profit sur les dos du peuple. Le jeu est connu . Les actionnaires des grands laboratoires sont connus. Wa 3iiiii9 a cha3b .on vend et on achète et 95% des marocains sont dans la pauvreté totale. 800 dirhams pour nourrir une famille . Waaaaw bravo .

  • حسن
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:48

    اما "أخبار اليوم" فنشرت أن المآثر التاريخية بمدينة مراكش تعيش بدون نظافة وحراسة وبستنة منذ حوالي ستة أشهر، مشيرة إلى هذه الخدمات توقفت منذ شهر أبريل المنصرم

  • فريد من اسبانيا
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:48

    اتعجب كيف لشخص تسبب في العديد من الخروقات و العشوائية ان يستمر بدون محاسبة .و الدليل اليوم الترامي على النفوذ البحري و تدمير منظر بانورامي هو ملك لكل طنجاوي و عدم التدخل في الوقت المناسب من اجل مسايرة الاوراش و السهر على مدى تطبيقها للتصاميم القانونية و هو الامر الذي لم تقم به للاسف السلطات بطنجة و على رأسها السيد الوالي الذي يبدو انه نائم

  • Sabrina
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:51

    من هادشي كامل راه المغرب غير كيضيع الجهد انتاعو.كورونا راها ماعندها لادوا لا لقاح الحل هو اللي دارت السويد .مناعة القطيع .والايام بيننا.

  • Max
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:57

    كعكة كورونا في وزارة الصحة قسم الصفقات العمومية و في الحقيقة ليست عمومية .
    كل من خان الوطن في هذه الضروف الصعبة و القاسية على المغاربة فمصيره السجن زائد مصادرة املاكه .

  • ولد حميدو
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 23:04

    عدد سكان العالم تقريبا ثمانية ملايير نسمة و ادا اصيب 200 مليون و وصل عدد الوفيات مليونان فنسبة الاماتة لا تتعدى 1% من عدد المصابين
    بيعو و شريو مع راسكم في التحليلات و بعدها في اللقاحات

  • الحقيقة
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 23:14

    الشعب فقير وهاش لا يملك ثمن خبزة وعصابات تضربهم بالف درهم لتحليلة ،

  • ولد حميدو
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 23:26

    شكون يثق بالدنيا
    المدارس الخاصة تضررت و المعامل اشتكت و المختبرات انتعشت
    حسب رايي سيتم الاعلان عن صفر حالة قبل يوم الانتخابات حتى يدهب الناس من اجل التصويت و بعدها
    Il va augmenter et vous allez voir
    J ai rien dit sauf une blague

  • كل شيء صحة
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 23:44

    مع وزارة الصحة كل شيء غادي يولي صحة وإلا…

  • ichtghak ichtghasn
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 00:17

    منذ بداية انتشار و باء كورونا في المغرب لم نسمع قط عن وفاة اي شخصية مدنية او عسكرية بارزة ؛ نسمع الا عن ابناء الشعب البسطاء؛ اليس هناك سر؟

  • mansour
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 00:45

    المصحات الخاصة والمدارس الخاصة لا تبقي ولا تذر. الكل ينهب في المواطن الغلبان حسبنا الله ونعم الوكيل

  • كمال
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 10:55

    المغرب 1000 درهم
    فرنسا 5 اورو.
    لوبي الفساد والضحية هو الشعب المغلوب على أمره
    حسبي الله ونعم الوكيل.

  • حنان
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 11:37

    مدينة آسفي اللي فيها أكثر من تلتمية الف نسمة و اللي كان فيها بزاف د البؤر الصناعية مافيها حتى مختبر يدير التحلية.
    باش ندير التحليلية باش نسافر مشيت حتى الحادية و دفعت ثمن سبعمية درهم و ضيعت نهار كلو من الفجر حتى لليل زائد مصاريف التنقل، القضية تجاوزت الف و خمسمئة درهم.
    لك الله يا وطني, الاستغلال في ابشع صوره.
    التحليلة بسيطة و دول أوروبية كايديروها غير في الصيدليات، في المغرب لازم تمشي ثلاثمئة كيلومتر في هاد الاوضاع باش تديرها
    مسكين اللي دايرين بيه خايبين

  • ملاحظ
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 18:53

    اغلب المعلقين في شرود ، عوض العتاب على فشل الدولة في تدبير التعليم و الصحة بما انهم يدرسون ابناءهم في البعثات الاجنبية و يتداوا في الخارج ، انتم تريدون العبث بالقطاع الخاص الوحيد الذي يبقى في المستوى رغم بعض النواقص . نفس المعلقين اذا مرضوا تسمعهم يقولون : اي مصحة الا المستشفى وهم كذالك من يدرسوا ابناءهم في المدارس الحرة .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة