رشيد نيني يعانق الحرية يوم السبت بعد سنة سجن

رشيد نيني يعانق الحرية يوم السبت بعد سنة سجن
الخميس 26 أبريل 2012 - 14:34

يعانق رشيد نيني مؤسس صحيفة “المساء”، الحرية يوم السبت 28 أبريل الجاري، بعدما قضى حكما بسنة سجن نافذة، بتهمة ” تحقير مقرر قضائي ومحاولة التأثير على القضاء، والتبليغ بوقائع إجرامية غير صحيحة”.

هذا وقررت اللجنة الوطنية للتضامن مع رشيد نيني والدفاع عن حرية الصحافة تنظيم استقبال له بباب المركب السجني عكاشة بالبيضاء يوم السبت 28 أبريل 2012 على الساعة السابعة والنصف صباحا، وذلك “احتفاء باستعادته لحريته بعد قضائه سنة كاملة وراء القضبان”.

وذكرت اللجنة في بلاغ لها توصلت هسبريس بنسخة منه أن نيني قضى عقوبته السجنية “تنفيذا لحكم جائر أدانه الرأي العام الوطني والدولي باعتباره حكما يستهدف حرية الصحافة وحرية الرأي والتعبير”، مؤكدة أن الحكم يمثل “حقيقة عدم استقلالية القضاء بالمغرب”.

وكانت المحكمة الابتدائية بعين السبع بالدار البيضاء، قد أصدرت يوم الخميس 9 يونيو الماضي، حكما بسنة حبسا نافذة وألف درهم غرامة مالية على مدير نشر المساء كما قررت المحكمة مؤاخذته بما نسب إليه دون اعتبار حالة العود.

‫تعليقات الزوار

131
  • brahim damou
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:03

    enfin !!!!! mais y aura quoi encore!!!!!

  • سعيد الطنجاوي
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:04

    ها قد انجلى الليل و انكسر القيد فرشيد نيني يعتبر صوت الشعب المغربي و السجن زاده شعبية و مصداقية

  • slawi adel
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:05

    عودة ميمونة بين اهلك ودويك وقرائك ..وشكرا هسبريس.

  • مروان
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:05

    نهار السبت انمشي نستقبل هذا المواطن الشريف في سبيل الله، باش يحس بان الناس ليتدافعو عن الحق راحنا معاهم

  • abdou85
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:08

    على سلامتك أسي رشيد… اشتقنا لقلمك المميز …الذي يتحدث باسم ولاد شعب الأحرار

  • توفيق درقاوي
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:08

    المجد والخلود للشرفاء والخزي والعار للجبناء واشباه الرجال رشيد نيني جبل شامخ لاتهده الرياح العاصفة

  • nini de la sociologie
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:08

    journaliste, chroniqueur, éditeur et polémiste marocain
    Tout le monde lit Nini ou en entend si le grand missi de la presse vivre rachid la liberté inchallah.

  • الحر
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:14

    الحرية لرشيد نيني هي مطلب الشعب المغربي و التضامن معه فات كل التوقعات. فدمت حرا و رافعا لقلمك في وجه أعتى الظالمين و انكر المفسدين..كلنا مع الحرية و مع الأحرار و مع الأصوات الحرة و مع الحاقد.

  • omar
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:19

    على سلامتك أسي رشيد… اشتقنا لقلمك المميز

  • المستذئب
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:22

    و اخيرا ظهر الحق و زهق الباطل رشيد انسان حر و قلم ذهبي يرفض التبعية و المساومة ( ماغباش اتشرى ليهم ) لذلك زجوا به في السجن بتهم واهية . مبروك الحرية اخي رشيد

  • azul
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:23

    3la slama a DA rachid
    on espère qu il sera en bonne sante
    et qu il n a pas reçu un lavage de cerveau

  • مغربية و أفتخر
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:25

    اللي دار الذنب يستاهل العقوبة و كم من مظلوم في السجن و لكنه ليس بوسعنا أن نعلم بذلك لأنه و بكل بساطة الله وحده القهار العلي العليم بكل شيء فاذا كنت مذنبا أيها الصحافي فلقد أخذت عقوبتك و نرجو أن تتوب لأنه سبب مباشر و ليست جريمة يجب اتهام هذا و ذاك فأنت الذي فعلتها بنفسك و في جريدتك و الشطار يبتعدون عن بلدانهم و ينتقدون دول أخرى فاذا "حكرتي بلادك شكون غيعطيها قيمة اذن؟" كلامي موجه لكل انسان صحافيا كان أو غير ذلك يجب أن تتسموا بحب الأوطان لأنه من الايمان فاذا أنت لست راض على بلدك و لا تعطيها قيمة فمن يعطيها اذن هاته القيمة و حتى لو كان بلدك "ما فيه ما يدار فيجب أن ترضى بذلك لأننا و الله لا نريد الفتنة و حارب المفسدين داخليا و لا تسمعها للعالم" و أقصد بقولي داخليا مثلا حارب أصحاب الرشوة و المفسدين وجها لوجه و ليس ضروريا أن يسمعها كل أعداء الوطن فأقول هذا من غيرتي فقط على هذا البلد الحبيب

  • abdelbasset al maghrebi
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:26

    وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم.
    لقد ازدادت شعبيتك وانت داخل زنزانتك ,لقد دفعت ثمنا غاليا لبضاعة وهمية نسبت اليك يا اخي ,حال الله بيننا وبين من لهم القدرة على تلفيق و صنع التهم.

  • younes
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:33

    كنت مواظبا على قراءة عمودك كل يوم على موقع جريدة المساء.لطالما استلهمت من روحك الطيبة و قلمك الصادق و مغربيتك الغير قابلة للتشكيك..وجدتك كل يوم بجانبي بمقالاتك لكن تخليت عنك بمجرد رميك وراء القضبان ظلما و عدوانا..سأكون أول المسقبلين لك و المهنئين….. عل ذلك يكفر ذنبي و ذنب كل قرائك الذين تخلو عنك.

  • حسن أبوعقيل - صحفي
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:34

    مبروك أيها الزميل العائد من سجن المظالم إلى سجن الحريات الموجهة فأهلا وسهلا بين أحبابك وأنصارك وقراءك
    صدقني إن قلت لك أن النفاق سيكون واقفا على أبواب السجن تراهم يعانقونك وقد يسقطون الدموع ويلوحون بالتهاني والترحاب لا تصدق الكثير منهم فكل واحد نعثك يوما بأبشع النعوث دون أن يحترم كرامة القلم والمداد الذي أسلته من أجل البلاد والعباد بجرأة صحفي يستخدم كل الأدوات .
    والباقي عند اللقاء
    على السلامة استاذ رشيد

  • abou amine
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:38

    au sommes nous la prison pour la polulation pauvre et la vie protégée pour les voleurs de l'etat 90 000 fonctionnaires fontomes le respensables de CIH les e sisement de sable les agrements de peche et autres que tout le monde connu merci respensable de ce pays

  • سلامة22المغرب
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:41

    نيني هو أفضل صحفي في المغرب، الذي لا يحب هذا الرجل يعني أنه يخاف منه. ويخاف من كتاباته نيني ستبقى في السماء رغم كل الأعداء تحيات لك و لصمودك وشكرا هسبريس.

  • ابو الياسين
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:43

    هنيئا لرشيد نيني باعتناقه الحرية اخيرا وهنيئا لنا ولكل الشعب المغربي بعودة العمود الصحفي وافتتاحية جريدة المساء " شوف تشوف "- لقد جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا.

  • بوروس
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:44

    المشكل ليس في نيني او محمد او عمر اوزيد المشكل في تنزيل النصوص من طرف الحاكم الحاكم هنا تعني كل مسؤول شاوش شرطي محرر كاتب متصرف عميد قاضي والمحكوم اي المواطن ولا يرتبط تنزيل القانون بطبيعة الشخص كما جرت العادة هدا كومسير ضريف هدا عامل زوين هدا موضف ولد لحرام الى غير دالك من الاوصاف لالالا والف لا يجب علينا ان نتعلم كيف تكون النصوص القانونية هي التي تحكم ولا يهمني هدا زوين ولا خايب ولا ضريف يجب ان تكون النصوص هي الي زوينة اوضريفة وحتى لو كنت غير متفق معها وهدا ليس باالامر السهل خا صة في دولة تنتشر فيها الامية والمحسبوبية والزبونية ومؤسسات منتخبة في واد والمواطن في واد

  • red_one
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:44

    Faite circuler l'information pour aller tous à sa reception, on sait tous qu'il est innocent; vandalisme et casseurs des biens publiques du terrain Mohamed V maximum 4 mois de prison ,et une personne qui essaie par ses propres moyens de construire lui infliger une peine ferme d'une année, sachons que tout le monde se jugera demain et chacun doit y réfléchir, ni pouvoir ni moyens dans ce jour utile.

  • صوت الشعب
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:47

    رشيد نيني يعتبر صوت الشعب المغربي و السجن زاده شعبية و مصداقية

  • mhamed Laabali
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:49

    Bonjour,
    Rachid Nini sera libre après un an d'emprisonnement.
    Nous sommes ravis.
    Mais nous gardons, quand même une certaine rancune envers tous ceux qui ont participé directement ou indirectement à son emprisonnement. Nous gardons rancune envers tous ceux qui l'ont abandonné, alors qu'ils savent mieux que quiconque que c'était un coup monté.
    Rachid, vous n'êtes pas un voleur, vous n'êtes pas un receleur, vous n'êtes pas un narcotrafiquant. Vous êtes un homme propre. Vous avez été condamné parce que vous avez dit la vérité. Une vérité qui dérange.
    Je garde une certaine rancune envers notre gouvernement qui ne cesse de se targuer de vouloir combattre les injustices, de développer et de garantir les libertés individuelles, et la liberté d'expression.
    Je pleure notre justice qui reste dépendante et qui continue à recevoir les directives d'ailleurs.
    Je pleure, malgré ma joie.
    Je pleure malgré ma rancune.
    Je pleure malgré ma déception
    Enfin, félicitation ba RACHID!
    Amicalement!

  • علي الملالي
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:50

    الله يخرجوا على خير
    المجد والخلود للشرفاء والخزي والعار للجبناء واشباه الرجال رشيد نيني جبل شامخ لاتهده الرياح العاصفة

  • عبدو
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:55

    رشيد نيني مثال واضح وضوح الشمس في كبد النهار ان المغرب لم يتقدم الى الامام خطوة واحدة في مسالة حرية الراي

  • yassine
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:56

    عودة ميمونة انشاء الله و 1000 مبروك

  • رشيد
    الخميس 26 أبريل 2012 - 15:59

    الحرية كنز لايقدر بثمن، ونيني قضى عقوبة حبسية، وهو يعرف أنه تمكر ويمكرون والله خير الماكرين، وأن نيني حاول إدخال الكثير من الأشخاص إلى السجن، متبجحا بشبكة علاقاته الواسعة مع أصحاب الحال.
    كما تدين تدان مبروك إطلاق السراح ودعوة لنيني ليراجع أوراقه وألا يظل سلطة في يد جزء من المخزن.

  • mahmoudi
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:00

    علاسلامتك أسي رشيد كلنا مع الحرية و مع الأحرار و مع الأصوات الحرة

  • مغربي
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:01

    نتمنئ ان نرى شريط فديو للسيد رشيد نني في مقابلة صحفية في احدى القنوات ولكم الشكر الجزيل

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:05

    يوم السبت يوم سعيد بحرية الامجاد ان حريتك يا السيد نيني هي حرية كل المغاربة الاحرار ماعد الاستغلاليين لخيرات البلاد بطريقة غير شرعية نحن معك طول الحياة لكشف كل الطوغاة المفسدين ناهبين المال العام و بدون حسيب و لا لارقيب فالويل ثم الويل لهم و استعد يا السيد نيني و خذ نفسك و استمر في مهامك ان الشعب المغربي الحر هو يعلم علم اليقين على ان لوبيات الفساد هي التي من واء سجنك و لم نغفر لهم طيلة الزمن و الله المعين لك و لكل الصالحين في هذا الوطن .

  • Asmaa
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:07

    رشيد نيني أيقونة الحراك الشعبي فاضح الفاسدين و المفسدين ،رجل في زمن قل فيه الرجال و كثر فيه المنافقين والأفاقين، رشيد سيخرج أقوى من ذي قبل، أتمنى أن يهاجر إلى بلد ديموقراطي يحترم مواطنيه، و يكتب و يفضح العصابات التي تعيت فسادا في أرض المغرب، لو لم يدخل حزب PJD في دار المخزن و خرج مع الشعب لكانت أشياء كثيرة تغيرت، أما الآن فهم ظنوا أن كل شيئ على مايرام و يمكن لريما أن تعود إلى عادتها القديمة، لكن هيهات إنّ زمن العبودية والإدلال قد ولىّ و اليوم لم يبق إلا حكم الشعب لا أحد يستطيع تغيير عجلة التاريخ،أو إرادة الشعوب.

  • سيفي موسى
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:08

    نهار السبت انمشي نستقبل هذا المواطن الشريف في سبيل الله، باش يحس بان الناس ليتدافعو عن الحق راحنا معاهم

  • Adil
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:09

    عودة ميمونة انشاء الله و 1000 مبروك
    succès et gloire à toi Rachid , il est temps que notre justice retrouve sa dignité

  • عبدالكريم مخاطري
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:11

    بسم الله الرحمــن الرحيــم
    محبة رشيد نيني محبة خالصة
    والحر حر
    وندعوا الله عز وجل ان يزيدك عز وشرف

  • نجم الدين نسيم
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:12

    لقد صرت في مقدمة شرفاء هذا الوطن ولقد افتقدناك كثيرا بعدما صرت واحد من الأسرة وكنا نستمع لك يوميا عبر عمودك أكثر ما نستمع إلى أقرب المقربين لنا . لقد كنت تأطر المواطنين أكثر من أي حزب لقد عرفتنا ببلدنا وما يدور فيه من خبايا وكواليس ولوبيات ومراكز القرار. فالمجد والخلود لشرفاء هذه الأمة أينما حلوا وارتحلوا وكتب الله لك هذه المدة السجنية في ميزان حسناتك وأبدلك الله بعدها عزا ورفعة كما فعل سبحانه مع نبيه يوسف عليه السلام الذي قال في محاربة الفاحشة ربي السجن أحب إلي مما يدعونني إليه وقلتها أنت بطريقتك في محاربة المفسدين وناهبي المال العام أكثر من مرة "واحد فينا خصوا يتشد" نسأل الله العلي القدير أن يتبثك وينصرك ويجعلك في أعلى عليين مع الشهداء والصالحين وحسن أولاءك رفيقا .

  • maroc
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:13

    هنيئا لرشيد نيني ونحن في انتضار اطلاق سراح معاد الحاقد

  • مسعود السيد
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:13

    يييييييييييوه على السلامة والف مبرك الراجل راجل فيما مشى والشمايت شمايت فينما كانو توحشناك العزيز

  • هدهد بن سليمان يعود
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:18

    على سلمتك أسي رشيد والله يجعلها مغفرت الدنوب والله إياخد الحق في من سجنوك بدون دنب بل على كلمت الحق التي أقسمت اليمين عنها وهي الصحافة النزاهة الحرية في التعبير والكتابة والرأي،بدون شك راهم نادمين على سجنك لأنهم كانوا يضنون إنهيارك المهني والصحي لاكن العكس يبدو ضاهر على وجهك بالتبات في مهنتك الشريفة والنزيهة والإستمرارية حتى تموت وأنت تكتب عن كل إنسان أو حيوان ،تحية لك ولكل صحفي نزيه غيور على دينو ووطنو.

  • خالد من فاس
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:23

    ارد على الرقم 12:
    اختي العزيزة انك لا تعرفين لا في حب الوطن ولا في السياسة، وما هو دور الصحافة.
    فاعتني لك بالخياطة او ما شابه ذلك. فهذه الامور هي مهمة الرجال وحرب الرجال لأن الرجل المغربي دائماً موجود للدفاع على هذا الوطن، والعيش بحرية وكرامة.
    فأما بلادك المغرب فجميع الدول تتفرج علينا وعلى هذا المغربي الذي اصبح يضرب به المثل في الفقر والتهميش والعبودية الى ان اصبحنا بين الدول الاخيرة في التنمية.
    ونحن نناضل لتحسين العيش الكريم واحترام هذا البلد من طرف جميع الدول وإعادة هيمنته على الصعيد العالمي.
    وأخيرا وليس باخيرا لانه سياتي زمن جديد بخروج هذا البطل، لان نيني اصبحت له عائلة كبيرة من طنجة الى لكويرة.

  • saad
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:23

    thanks God for Freedom

    Ninni is a great person who fought when all were quiet

    All the Best ninni I am missing youur articles

  • الغريب في وطنه
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:26

    دولة الحق والقانون !!! لاحولة ولاقوة إلاّ بالله … ماذا فعل هذا الرجل ليسجن ؟
    رغم اني اكره سياسة الجزائر ولاكن هنا أحيي عبد العزيز بوتفليقة لأن منذ توليه رئيس الجمهورية لم يتم اعتقال ولا صحفي واحد

  • 17bis
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:31

    لابد لليل ان ينجلي… لابد للقيد ان ينكسر
    يوم السبت سيخرج رشيد نيني بتاج فوق رأسه
    سيخرج منتصب القامة وعلامة الانتصار تظهر عليه
    كيف أصبحتم يا من أدخلتم قائد الصحافة المغربية الى السجن
    كالذباب يتطاير هنا وهناك

  • ray
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:36

    على سلامتك.
    الحكومة الى الامام.
    اشنو نديروا مع لي شدو في الحبس…
    يوم السبت : شعارات ضد الهمة ورباعتوا…وخا تخبا في القصر…
    كونوا جميعا في الموعد

    الله الوطن الملك

  • sada
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:36

    كتابات نيني ستبقى في السماء رغم كل الأعداء تحيات لك و لصمودك.
    علاسلامتك أسي رشيد كلنا مع الحرية و مع الأحرار و مع الأصوات الحرة.

  • مشاركة
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:42

    ا خيرا سكنت العاصفة وعادت السكينة وعاد القلم الذهبي بعد ان سكن غياهب السجون وعانق الم الشجون اطلالة مباركة وخروج ميمون

  • Samir
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:43

    سيدي رشيد، تقديرا مني لماكتبت من كلمات كانت تنزل سلاما على كل مستضعف أفقده الركض وراء لقمة العيش كرامته، فتشفي غليله المدفون وتوقض قلبه المطعون، فإني أستعطفك أن تتترك السفينة بمن فيها، فلاخير فيمن تحاول إنقادهم ولاعقل لمن تعمل لتعليمهم، ولاأمل فيمن تحاول إصلاحهم. إذهب حيث للقلم قيمة وللصدق مكان وللعقل وجود وللكرامة حياة.

  • azul falawn
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:44

    مبرؤك ألى ألأخ و الزميل رشيد تحية طيبة لك المجد والعزة يا بطل الأبطال والخزي و العار لمن يتهمون ويلفقون الباطل للشرفاء .عودة ميمونة ونتمنى أن نقرأ عمودك ولكن ليس في الجريدة الخائنة المساء بل في جريدة حرة وتكون أنت مؤسسها

  • كمال
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:48

    انا احمد الله علي سلامة هذا الانسان لانه لم يقبل العفو المذل والمهين من شخص مثله لا يوجد شخص اسن من شخص علا سلامتك ايها البطل المغربي الناقي قبلت ان تبقي في السجن علي ان تخرج بعفو مذل

  • abdenbi madrid
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:57

    مبروك لك الحرية الاخ رشيد مزيدا من التالق في الصحافة الهادفة وفضح اللي كان مخبي وكان مستور على حد تعابيرك

  • hassan
    الخميس 26 أبريل 2012 - 17:02

    عودة ميمونة إنشاء الله

  • abouinan
    الخميس 26 أبريل 2012 - 17:04

    انتظر فجر (جريدة الفجر) كما هو بزوغ فجر المفهوم الجديد للسلطة واكثر. فمزيدا من المفاهيم الجديدة للمعلومة .واعانكم الله. وبروح الوطنية على سلامتكم…عبدالله ابوعنان.

  • cherqaoui omar
    الخميس 26 أبريل 2012 - 17:14

    mabrouk nini mabrouk nini bon courage gardez espoir…..

  • saida
    الخميس 26 أبريل 2012 - 17:15

    عودة ميمونة الى عمودك الخاص و المتميز شوف تشوف
    انجلى الليل و بزغ فجر يوم جديد

  • JAMILA
    الخميس 26 أبريل 2012 - 17:16

    الف مبروك و الحمد لله على سلامتك

  • من المدمنين على القراءة لنيني
    الخميس 26 أبريل 2012 - 17:17

    أولا هنيئا للإفراج على الصحافي الجليل رشيد . لست هنا لأمجد في الرجل بل لم أكن من المزكين له بكيفية مطلقة ، لأنه كان أحيانا يحرجني بأسلوبه الذي يحرم علي أن أتقاسم مقالاته القيمة مع الأصدقاء ن فأحيانا يكون المقال يشير لعبارات تخدش الحياء ، إلا أني لن أقول إلا حقا : كتابات الصحافي نيني كانت بالنسبة لي متعة و حاجة يومية ملحة ، كنت أعشق مقالاته لما تحمل بين سطورها من تلقائية وحقيقة وعفوية وواقعية .لن يكون عندنا كمثيل له ، فهو فريد و هذا سر نجاحه . تحية حب وتقدير و إعجاب أوجهها لهذا الصحافي الكبير ، لو كنت أسكن بالقرب من البيضاء لأنتظرت خروجه منذ فجر يوم السبت المقبل ، للأسف لن أحضى بذلك بحكم بعد المسافة والعمل .عشت مجيدا مرفوع الرأس في عصر قل نظيرك

  • nadim
    الخميس 26 أبريل 2012 - 17:17

    يؤسفني أن أقول أننا جميعا لم نكن في المستوى. تخلينا عن هدا الرجل الفاضل. وقلنا له في محنته… (إذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون….)

  • khalil
    الخميس 26 أبريل 2012 - 17:27

    الله يخرج لنا بسلامة ويرجع لاهله وقرائه ومحبينا كتابته الفريدة والصادقة وسجنه مازاده سوى شعبية وقوة والايام ستبرهين عن ذلك وعلى كل من يستطيع الذهاب لاستقبال هذا البطل ان يذهب حتى نعطي له شحنة قوية ويحس على انه ليس واحدا واننا معه وحتى يعود لكتابته بقوة متنهية ,وفقه الله لخدمة هذا الوطن

  • STAYKA
    الخميس 26 أبريل 2012 - 17:49

    عودة ميمونة والف مبروك و الحمد لله

  • هوري
    الخميس 26 أبريل 2012 - 17:52

    كنت حرا حتى وانت وراء القضبان،،،،،،،،،،والان ازدانت بك الحرية وانت خارج القضبان طوبى للشرفاء

  • MAROCAINE TALMOUT
    الخميس 26 أبريل 2012 - 17:52

    Alaslama … Rachid a passé son année dans le silence et la dignité. Aujourd'hui c'est une liberté mérité suite à un jugement abusif. Aujourdh'ui il doit se reposer et je suis certaine qu'il reviendra plus fort. J'aime bien le monsieur qui a dit NINI est le MISSI de la presse !!! durant cette année j'ai prié pour lui… Je l'ai soutenu du fond de moi en tant que citoyenne marocaine mère de 3 enfants !!!J'ai parlé de lui à mes enfants et je suis contente qu'il sorte. Je ferai le max pour aller devaênt la porte de OUKACHA !!! je sais même pas où c'est moi qui suis casablancaise de 46 ans. De loin je le verrai et prierai qu'il n'y retourne jamais. Bon courage et soutenons le chacun à notre manière même discrètement comme je l'ai toujours fait.

  • أبو يحيى
    الخميس 26 أبريل 2012 - 17:55

    هنيئا للبطل صاحب القلم الحر الجريء على استعادته حريته وجميل جدا أنه أتم مدة حبسه كاملة ولم يتمتع بعفو حتى لا يقال أنهم تكرموا عليه فيتبجحوا بذلك ليل نهار.. الحمد لله الذي جعل بعد كل عسر يسرا وبعد كل ظلام نور وبعد كل ليل نهار

  • mohamed
    الخميس 26 أبريل 2012 - 18:02

    رشيد نيني مثال واضح وضوح الشمس في كبد النهار ان المغرب لم يتقدم الى الامام خطوة واحدة في مسالة حرية الراي

  • hamouda
    الخميس 26 أبريل 2012 - 18:04

    فرحت كتيرا لخروجك يأيها الأسد في عالم الكتابة إشتقنا إليك

  • talha
    الخميس 26 أبريل 2012 - 18:47

    قلوبنا معك وان كنت وراء القضبان.هنيئآ لك على سجاعتك

  • Med
    الخميس 26 أبريل 2012 - 18:48

    اشتقنا الى كتاباتك والى نستالجا نتمنا ان تحافظ على حماسك كما عهدناك.

  • ام حفصة
    الخميس 26 أبريل 2012 - 18:57

    على سلامتك والله يجعلها ليك من مغفرة الذنوب قرائك ينتظرونك بفارغ الصبر وينتظرون طلتك الجديدة في فجر جديد

  • نجيب
    الخميس 26 أبريل 2012 - 18:59

    عودة ميمونة زادك الله قوة الى قوتك.اننا نحبك في الله.المحن محك الرجال .انشر من فضلك هسبريس.تعليق مطول لم ينشرر?

  • MDR
    الخميس 26 أبريل 2012 - 19:00

    اشتقنا الى كتاباتك والى نستالجا نتمنا ان تحافظ على حماسك كما عهدناك.

  • مراد
    الخميس 26 أبريل 2012 - 19:08

    حريةالتعبيرهي اللتي تزيد بالبلد الئ الامام اماالقمع والعنف دائما يكون ا لعكس

  • bdo
    الخميس 26 أبريل 2012 - 19:11

    على سلامتك أسي رشيد… اشتقنا لقلمك المميز

  • midda
    الخميس 26 أبريل 2012 - 19:17

    je veux savoir a quel heure Mr rachid nini sera libre je veux etre parmis les premier qui l attend .. merci de repondre a ma quetion

  • abdellah
    الخميس 26 أبريل 2012 - 19:35

    chere hespress
    priere de bien vouloir nous montrer la video de la sortie de notre celebre Rachid de la prison
    merci

  • Sarr Med
    الخميس 26 أبريل 2012 - 19:49

    مبروك عليك خويا رشيد، او على سلامتك، او بلا جميل حد.

  • rachidinouve
    الخميس 26 أبريل 2012 - 19:56

    اتدكر يوما كنت مدمن هسبريس والمساء معا وفجأة ادخلتم في حرب مع نيني بتبادل الاتهامات حتى وصل الامر بينكما إلى السب والقدف ولاكن بعد دخوله السجن كنتم من أول المدافعين عنه فلكم مني اجمل التحية ولكل قلم حـــــــر فعلا انتم اصحاب الرأي والرأي الاخــر والسلاااام.

  • abdelkader
    الخميس 26 أبريل 2012 - 20:10

    يحب على صاحبة التعليق 12 أن تراجع حساباتها.
    الحريةو الانعتاق للأستاذ العضيم رشيد نيني انك لا ترضى بالذل.فالى الأمام اياك و الخنوع…

  • bamouloud
    الخميس 26 أبريل 2012 - 20:28

    Rachid nini victime de l'injustice
    nous attendons le jour ou nous voyons la liberté des idées, la liberté des pensés et la liberté pour choisir nos dirigeants

  • pizo
    الخميس 26 أبريل 2012 - 20:59

    انمشي نستقبل هذا المواطن الشريف في سبيل الله، باش يحس بان الناس ليدافعو عن الحق راحنا معاهم

  • Ahmed
    الخميس 26 أبريل 2012 - 21:05

    Mes félicitations à Rachid, sa famille et des millions des Marocains/ êtres humains supporteurs de sa libération. Rachid est un journaliste courageux, symbole de la liberté pour tous les Marocains. Il est un défendeur des droits d'expression et d'une press libre. Il restera une source d'inspiration pour les journalistes et de la nouvelle génération. Le samedi prochain sera un jour de la press libre, un jour d'espoir, un jour de la justice, un jour de la liberté pour tous

  • Amal
    الخميس 26 أبريل 2012 - 21:09

    I swear that I have never seen a great journalist like Rachid Nini like in my whole life.

    I love you Rachid Nini

  • مهنئ
    الخميس 26 أبريل 2012 - 21:11

    bravo rachid nini homme du temps

  • Ahmed
    الخميس 26 أبريل 2012 - 21:12

    على سلامتك أسي رشيد

    على سلامتك أسي رشيد

    على سلامتك أسي رشيد

  • الحرباشي
    الخميس 26 أبريل 2012 - 21:14

    كلنا في انتظارك سيد رشيد ليس فقط الذين سيتواجدون عند باب
    السجن .
    برهنت للعدو والصديق انك في سبيل الوطن كل شيء عندك يهون.
    كلنا شوق ولهفة الى قلمك الحر النزيه.

  • rachid agadir
    الخميس 26 أبريل 2012 - 21:27

    رشيد نيني دخل السجن قانونيا بسبب كلامه الذي ليس في محله ……… ونال جزاءه………….

  • بوصواب حسن من تيزنيت
    الخميس 26 أبريل 2012 - 22:10

    اخي وعزيزي نيني
    السعادة غامرة والاحساس صادق عن اسعد خبر قد يسمعه انسان . سررنا كثيرا بحرية زميلنا وقلمنا الصادق والحر رشيد نيني الصحفي الحر سفير كل الاقلام الهادفة. لكل عائلته الصغيرة والكبيرة نقول ها قد عاد رشيد سالما غانما وقد كسب تعاطف الشعب المغربي فالضربات التي لا تصيبه ستقويه حتما ولاحباء نيني نقول انكم نعم الاخوة في الشدائد والمسرات فهدا عهد جديد لشعب يتوق لحرية الكلمة الصادقة والهادفة. ولن ننس ابدا صقور الشر من اعداء رشيد فندعو لهم الله بكامل الهداية ونهمس في ادانهم ان رشيد نيني ما هو الا لسان كثير من شرائح المجتمع المغربي واكثر من هدا هو احد ابناء هدا الوطن.
    دمتم اوفياء

  • من قراء نيني
    الخميس 26 أبريل 2012 - 23:38

    لا شك أنها كانت تجربة مريرة بقضاء سنة حبسا نافذا بقناعة أنك تدافع عن المظلومين وتنصر الحق لكن لا بد أنها كانت فرصة لإعادة تقييم القلم ومعرفة العدو من الصديق والأهم أنها إيذان لميلاد نيني جديد برؤيا أكثر عمقا وقوة وقلم أكثر شراسة نصرة للحق والله الموفق

  • متألم
    الخميس 26 أبريل 2012 - 23:46

    ألف ألف ترليون على سلامتك أسي رشيد ياه أخيرا غادي نقدر نشري مرة أخرى جريدة وكم أتمناها تكون "الفجر".

  • rachid lkhadir
    الخميس 26 أبريل 2012 - 23:58

    عودتك مبروكة اخي رشيد فوالله ما قبلنا حبس القلم ولا رضينا فراق الكاتب ترقبنا عودتك كل يوم والحمد لله على اسلامتك…ارد على رقم 12 ضاحكا!! لا تدعي حب الوطن لانك بعيدة كل البعد عن هذا.و كفاك تصغيرا بالمرأة المغربية المناضلة بفكرك هذا.

  • halima boutahar
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 00:06

    الحمد لله على السلامة اللهم اجعلها في ميزان حسناتك.

  • ahmed
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 00:25

    مبروك عليك الحرىة ا سي رشيد عنى سلامتك

  • عبدو باريكو
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 00:53

    صاحب أشهر عمود بالمغرب (شوف تشوف) عمود إستخرج كل المفسدين من جحورهم وأظهر لصوص المال العام وصائدي الفرص وناهبي الشعب بلا رحمة بكل تلاوينهم ،سي رشيد نيني صوت المغاربة الاحرار

  • هدهد سليمان
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 00:56

    تهانئاتي لرشيد نيني ولكل غيور على وطنيته.
    و على أي، و مهما قيل في رشيد، فإنه أول متطوع يفتح أعين الناس على واقعهم المر الذي ظل جاثما بخوفه على ألسنتهم و أقلامهم.
    على سلامتك أسي رشيد، فقد أخرجوك من السجن بعد أن ظنوا أن العاصفة مرت دون أن تقتلع جذورهم. لكن هيهات!
    شعبيتك جأت بخروجك متطوعا لتشير بسبابتك إلى الأفاعي التي تمتص رحيق المغرب، و لست كالذي يقول بأن شعبيته كانت بسبب مجانية مواقعهم المشبوهة.
    يصادف خروج نيني من السجن يوم ميلاد العظيم شهيد الأمة البطل صدام حسين.
    وسينضاف خروج رشيد إلى الذاكرة. وسألتمس منه فتح نافذة بجريدته، وبموقعها الإليكتروني، تهتم خاصة بالتطرق لمشاكل المهاجر المغربي (بالداخل كما بالخارج) و سنفعل كل ما في جهدنا و طاقتنا لجعل موقعه يتألق و محميا من تدخلات المخزن و أعوانه الجباء الذين يطأطئون الرأس خوفا و ذعرا من إملاآت أسيادتم (الديموقراطيين) بالغرب الإمبريالي، و يلبون لهم الأوامر؛ حتى و لو كانت مضرة و تسيء لأخلاق الأمة و لمشاعرها و لرموزها الدينية والأخلاقية والتاريخية.
    أرجو نشر هذا التعليق، فسيصل إلى رشيد،و سنحيطه علما بإرسالنا له على موقعكم كباقي المهنئين

  • abdou143
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 00:59

    congratulation Nini, il y'en a beacoup à ecrire et à dire, nous t'attendons avec impassiance!!!!!!!!!

  • kamal
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:29

    على سلامتك اخي رشيد الحمد لله على السلامة

  • Marocain d'Australie
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:39

    Mr Rachid Nini sera marque’ dans l’histoire du Maroc, grâce à son courage et son extraordinaire talent d’écriture à communiquer avec les marocains en toute honnêteté, transparence et dans leur langage

    Ainsi, il a pu gagner le respect et le cœur d’une bonne partie des lecteurs marocains, aussi bien au Maroc qu’en étranger

    Il a pu dévoiler et mettre à nu le système endémique de la corruption et de la mafia familiale et partisane qui gèrent et protègent des individus bien placés dans l’état, qui restent malheureusement jusqu'à nos jours intouchables et impunis, et cela malgré la soi-disant nouvelle constitution

    Félicitations pour Votre Libération, Mr Rachid Nini, et je vous souhaite une continuation de succès dans l’avenir et Que Dieu Vous Garde

  • AMAZIGHI mA
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:50

    هل سيزاول مهنته بحرية كما عودناه ام السجن سيترك له اتر في حياته المهنية و الخاصة كدلك
    و هل سيعود العمود شوف تشوف كما كنا نتصفحه من قبل "فضح المستور" اما سيكون على شكل مغاير
    و السؤال الكبير هل بالفعل تم الحكم عليه بعدم ممارسة الصحافة لمدة زمنية انا اجهلها (غير سمعت)
    نتمناو ارجع كيف ما كان او اكتر في عموده "شوف تشوف" من خالص قلبي فرحت بزاف ليه على الخروج ديالو
    انا متشوق نقرا ليه … علا سلامتك اسي نيني رشيد

  • ila sahib ta3li9 82
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:58

    باز إلا أنت زعما اللي شفتي داك الكلام فغير محلو. وبآآآآركا من العياقة

  • Doukkali
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:11

    خيي رشيد تشد البارح
    واليوم تطلق سرا حو
    لا لا خي ما زلنا معاك

  • متفائل
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:39

    الحمد لله على السلامة

  • Saad saadoun
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 03:50

    لوكنت فى المغرب لكنت اول المستقلين ,,, على سلامتك

  • hos mos
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 04:25

    أن يستقبل كما يليق هو الجواب على الأربعين حرامي ….فهلموا يا أحرار الوطن لنذكرهم أن الحق يعلو ولا يعلى عليه وهي معادلة أبدية سرمدية ولن يجدوا لسنة الله تبديلا…فكلنا نينيات عدا أولائك الذين ظلمهم شوف تشوف حيث ما باو حد يشوف…وحتى شي قواسا من الزملاء المهنة اللي ما يترحموا ما يخليو الرحمة تنزل . عين الحسود فيها عين عودة …هههه

  • hassan
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 04:48

    je respecte l'homme ,et je crois que sont rares ces semblables mais voila une chose me ronge l'esprit depuis sa detention et j'aimerais bien vous la partager.
    sure il y'a la l'ombre d'une conspirtation dans tout cela , et je crois que cé juste la partie visible de l'iceberg .va t'il apres sa sortie redevenir ce qu'il a etait ?
    y'avait il un compromis ou un accord qconque .enfin dans cette affaire je suis vraiment dans le flou ! flou

  • essoulaimani- khalid
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 07:15

    على سلامتك ا ولد البلاد رشيد نيني صوت الشعب صوت المغاربة الأ حرار ألف مبروك أتمنى ان تواصل حريتك في التعبير (شوف تشوف) كما عهدناك

  • عبدالكريم السوسي
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 08:10

    الاخ رشيد…اليك مني هذه الكلمة المأثورة للشهيد _أبو عمار_
    ياسر عرفات رحمه الله.
    يـــــــــــاجبل مــــــا يهـــــــــزك ريــــــــــــــــــح

  • anouar souss
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 09:20

    على سلامتك أسي رشيد…
    مبروك عليك الحرىة ا سي رشيد عنى سلامتك

  • doha
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 10:24

    انا مع التعليق 55 ارجو من البيضاويين ان يكونوا في الموعد ويستقبلوا هدا البطل نيابة عن عشاق قلمه و كتاباته لو كنت في البيضاء لكنت اول المستقبلين

  • souad
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 10:41

    enfin rachid nini est liberé j attend avec impatience
    bravo nini

  • فوزية حجبي
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 10:58

    أيها الباسق الرائع عمت فجر عزة وكرامة وحرية منيفة وعمت عزيزا أيها الأمازيغي الأطلسي والعربي المرابطي أنحني لعزة الجبال التي تهزأمن الريح العارضة عبثا تعربد عند قمتها وتتشتت كسيرة عند سفحها ، أنحني لروح الأجداد الوارفة في حناياياك تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها ويهلك الحر الشريف ولا يرهن المداد الأشم الرابض في الحشايا قبل الإنسياب على الورق
    فجر الصدق صدقك إذ انبلج لك صبحا لتعانق النور وتؤسس للفجر المنتظر
    أيها الرائع الباسق منذ اليوم أسميك راشد الباسق فامض إلى فجر الحق
    إنك على الحق واهزأ من الزبد الجفاء فقد منحك التأشيرة الدائمة لتتربع على القلوب من حيث لا يدري وصدق الشاعر إذ قال ذات يوم
    كناطح صخرة ليوهنها // فأوهن قرنه الوعل

  • سعيد
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 11:03

    إنه اختبار صعب،أن يوضع المرء بين أربع جدران ويجرد من قلمه وأوراقه أكان السبب قانوني أو سياسي إلا أن القضية أكبر لانها تتعلق بحرية الانسان وكشف اليات وجيوب الفساد.
    ليس الحبس ما يمكنه اخضاع واسكات الاقلام الحرة…بل الاصلاح وتطبيق القانون والتوزيع العادل لخيرات البلاد
    فليحفظكم الله رشيد

  • أهلا رشيد
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 11:18

    لقد بدات قصتي مع عمود رشيد نيني منذ سنوات،أي عندما كان عمري أنداك 15سنة، حيث كنت عائدا من مدرستي على دراجة الهوئية المتهالكة .وبينما انا اسير وسط جو شديد الحرارة لمحت جزاءا من جريدة كان يكتب فيها رشيد تتقادفه الرياح فأخذته وبدأت اقرأ فيه ركن "شوف تشوف" فكان ذلك هو أول لقاء لي مع عمود رشيد نيني الذي ادمنته ولم أستطع يوما فراقه. فأهلا وسهلا بعودتك يا رشيد نيني

  • noura
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 11:21

    ta plume nous a manqué a si nini , esperons que tu pourras continuer ton chemin

  • koukou de sale
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 11:26

    Félicitation pour la libération de RACHID NINI hereux de le revoir encore une fois libre.

  • مروة
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 12:20

    على سلامتك أسي رشيد، اشتقنا لكتاباتك التي تجذب ملايين المغاربة الأحرار.

  • زينب الرودانية
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 12:29

    والله لولا المرض الدي اقعدني والزمني الفراش لكنت في الموعد ولكن وعد مني ساشتري حلوى واجعل الصغار يحتفون في الدرب بخروجك من السجن يا صوت المغاربة الاحرار واسوقك مثالا يقتدون به ايها المغربي الحر

  • nabil
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 12:38

    هل سيبقى رشيد نيني يكتب بنفس الجرأة والنقد الادع . المستقبل سيبين هل السلطات حققت ما كانت تصبو له .

  • nyni
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 12:55

    اضم صوتي ال باقي الرفاق المطالبين بالحرية لهدا البلد وان تعطي المكانة اللائقة لدوات القلم النير.

  • BACHWEB
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 13:35

    هنئا لنا بعودتك وعودة عمودك (عصاك ) الذي به تبرح المفسدين ضربا لعلهم يتوبوا ويعودوا الى صوابهم انك البطل وهم الجبناء فمرحبا بعودتك الى عائلتك الصغرى والكبرى

  • Missfadwa
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 14:28

    رشيد نيني غادي يكون فمدينة ابن سليمان ماشي كازا سادهب لاستقبال هذا الصحفي الغيور على بلاده

  • فؤاد
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 15:06

    باسم الله الرحمان الرحيم
    وبعد
    1000مبروك على سلامتك وأتمنى لك مسيرة موفقة إنشاء الله يا أخ رشيد…
    سلام عليكم

  • Bergag
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 15:07

    Bienvenue pour l'étape suivante de notre pays. Tu as été un militant patriotique et engagé et chaque matin je m'attendais à de nouvelles révélations bouleversantes dans ton éditorial ou à ce que tu sois arrêté: tu as été au rendez vous dans les 2 cas; au moins on n'a pas mis de la drogue dand ta poche comme pendant les années de plomb. Tu as une grande responsabilité et beaucoup de marocains assoiffés de démocratie sont dérrière toi, moi inclus. Tu as payé assez cher pour dénoncer la corruption; les gens sont convaicus de ta sincérité alors tu dois capitaliser sur cette image pour le bien du Maroc et des marocains.
    3la slamtek

  • مراد
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 17:57

    على سلامتك اسي رشيد الله يجعلها في ميزان الحسنات "االسجن للرجال"كما يقول المصريون

  • رشيد الدرويش
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 18:46

    عودة ميمونة ، أتمنى أن تكون قد استفدت في خلوتك وراجعت نفسك ، لانك تعلم فقد تجنيت على الكثيرين بل مسستتهم في عرضهم . لذا أرجو صادقا أن تكون قد تبت الى الله ، لن أجاملك .. هذه هي حقيقتك ..

  • Imà
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 20:05

    أقتبس و أردد: "من طينة من خلقوا للكتابة.."

  • محسن سموح
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 20:06

    هل فعلا كان رشيد نيني مسجونا؟ وهل من دليل على ذلك ؟
    وإن كان مسجونا، هل عاش فترة السجن كباقي السجناء ؟ أم كانت له معاملة خاصة ؟
    وأخيرا، بعد خروجه من السجن هل سيستمر في النطق بلسان الحق وكشف الملبوس ؟ أم له مفاوضات بعدم اللعب مع الكبار ثانيتا ؟

  • hafid azizi
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 21:23

    l emprisonnement de nini est un message a tout ceux qui pensent ouvrir la bouche car au maroc on a le droit seulement de parler des pauvres et leur mauvais comportement pas des grands voleurs que dieu nous les protegent

  • MOUHAJIRA
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 21:30

    ALF MBRUUUUUUUUUUUUUK A NOUS TOUS ET NOTRE VOIE RACHID NINI POUR LA LIBERTE DE NOTRE FRERE ET

  • مواطنة
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 21:46

    تحية عطرة .الحمد لله على سلامتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك .

  • karom
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 22:24

    أجرك لله إحتسب هذه السنة التي اضاعوها من عمرك تضحية من اجل إعلاء كلمة الحق.والله لا يضيع أجر المحسنين.

  • سارة
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 23:41

    هنيئا لك ايها الصحافي الكبير باعتناقك الحرية وهنيئا لنا بعودتك لو كنت أسكن قريبة من البيضاء لأنتظرت خروجك حفظك الله ورعاك أخي.

  • Melle
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 23:43

    Félicitations à tous ceux qui aiment Monsieur Rachid. Svp y'a-t-il quelqu'un qui habite à Sidi Maarouf et qui aimerait partir pour l'accueillir à la sortie? J'attends votre réponse!

  • مواطن غيور
    السبت 28 أبريل 2012 - 22:15

    انا لله وانا اليه راجعون لاحول ولاقوة الا بالله

  • said moutawakil
    الأحد 29 أبريل 2012 - 05:41

    على سلامتك أسي رشيد… اشتقنا لقلمك المميز …الذي يتحدث باسم ولاد شعب

  • مصطفى كميرة
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 16:32

    حرية حرية حرية هدا هو شعارنا وأقول لنيني استمر في قول الحقيقة اننا معك استمر فالمجد والخلود للشرفاء والخزي والعار للجبناء

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج