أوامر "من فوق" توقف مسطرة متابعة حورية بوطيب

أوامر "من فوق" توقف مسطرة متابعة حورية بوطيب
الجمعة 25 ماي 2012 - 21:14

فاجأت إدارة القناة الاولى اللجنة المؤازرة للصحافية حورية بوطيب، بتراجعها عن القرار الذي سبق أن تضمنته مراسلة من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، موقعة من طرف مدير الموارد البشرية، موضوعها إنجاز محضر استماع، استنادا إلى المواد 62 و63 و64 من مدونة الشغل.

وكانت الصحافية بوطيب مؤازرة في جلسة الاستماع التي لم تتم من طرف المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، ممثلا في شخص طرفاي عبد القادر، ومحامي النقابة نور الدين بوبكر ومندوبين عن الأجراء هما حسني مبارك ولطيفة سبأ.

هذا ولم تجد اللجنة المؤازرة لبوطيب وسيلة غير الاعتصام لمدة ساعتين احتجاجا على عدم اتمام الاجراءات المسطرية، التي سبق أن أعلنتها إدارة القناة، وكذا بعد رفض الادارة تمكين اللجنة كتابة من مراسلة التراجع عن جلسة الاستماع هذا الأمر اضطرها حسب مصدر حضر الجلسة إلى دعوة مفوض قضائي لصياغة محضر في النازلة أنجز في عين المكان.

إلى ذلك علمت هسبريس أن سبب تراجع إدارة القناة عن قرارها في حق بوطيب، راجع إلى أوامر عليا “من فوق” تلقتها إدارة دار البريهي، فيما رجحت مصادر أخرى أن يكون السبب راجع إلى المراسلة الأخيرة التي بعث بها الكاتب العام لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب محمد يتيم، إلى كل من فيصل لعرايشي مدير القناة ووزير الاتصال مصطفى الخلفي، وخصوصا أن يتيم له مكانة خاصة لدى رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران.

هذا واحتج العشرات من الصحفيين والنقابيين أمام دار البريهي، صبيحة اليوم الجمعة، تضامنا مع بوطيب حيث رفع المحتجون شعارات تندد بسياسة القناة في تعاطيها مع ما قدمته الصحفية في شريط فيديو، خلال ندوة صحفية تحت عنوان “كفانا قهرا وحكرة”، من حقائق حول الواقع المر الذي تعيشه المؤسسة.

وكانت إدارة قناة دار البريهي، قررت الاستماع إلى حورية بوطيب بموجب مراسلة وجهت إليها “تبعا لتصريحاتك التي تم بثها في مجموعة من المواقع الإلكترونية، بتاريخ 21 ماي 2012، والتي تضمنت مجموعة من النعوتات المشينة من شأنها المس بسمعة الشركة، أطلب منك الحضور إلى مديرية الموار البشرية اليوم الجمعة 25 ماي، رفقة مندوب الأجراء الذين تختارينه”.

وفي ذات الاتجاه أعلن عدد من رؤساء التحرير بقناة الأولى عقب الوقفة، وهم وداد موساوي، سكينة عليو، عبد الرحيم شانب، وكلزيم أديب، سحبهم لتوقعاتهم ضد الصحفية بوطيب لأنهم لم يتعرفو ا على الأسباب حقيقية وراء التوقيع الذي أدينت خلاله زميلتهم على حد قولهم.

وكانت مداخلة للصحافية بوطيب قد كشفت عددا من الحقائق الخطيرة التي تعرفها القناة الأولى على الخصوص، وذلك خلال ندوة نظمتها النقابة الوطنية لمستخدمي الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة (ا.و.ش.م) في وقت سابق تحت شعار “كفانا قهرا وحكرة”، وتم تداولها بشكل واسع عبر المواقع الإلكترونية.

‫تعليقات الزوار

70
  • marocaine
    الجمعة 25 ماي 2012 - 21:29

    Pour nous c toujours la même chose. Il y a toujours des décisions qui tombent de nul part. JE voudrais savoir qui gouverne , qui décide quoi dans ce Maroc???

  • كلنا حرية
    الجمعة 25 ماي 2012 - 21:35

    يكون القرار من الفوق ولا من التحت
    المهم الاخت حرية لم تطرد من عملها
    يجب متابعة كل المفسدين في دارالبيهي
    ملاحظة انا لا انتمي الى حزب العدالة والتنمية
    حيث شي وحدين تعليقات ولات ديرا ليهم القوق
    في الراس
    الله يشفيكم
    ^^

  • دنيا
    الجمعة 25 ماي 2012 - 21:39

    عيشي ياحورية نشوة اللانتصار على هؤلاء الفاسدين لقد عبرت لك في تعليقي عن ان الله ليس بظلام للعبيد والبقية تاتي قريبا انشاء الله في ظهور فضائح اخرى باذن الله النصر قادم قادم
    اخرجوا ايها الفاسدين المخربين حسبي الله ونعم الوكيل فيهم

  • Simo Guevara
    الجمعة 25 ماي 2012 - 21:43

    اخرسوكم يا جبناء وسدوا افواهكم واصبحتم كالجرذان بلا حول ولا قوة واكيد الاوامر اتت من الملك والمستقبل ضدكم ان شاء الله يا معشر المفسديين والناهبيين للمال العام والمشوهيين لتلفزتنا الوطنية وتحية للصحافية وشجاعتها وكل من ساندها

  • صوت حر
    الجمعة 25 ماي 2012 - 21:44

    مبروك للبطلة الحرة حورية بوطيب
    فدعم الزملاء وليس الخونة من رؤساء التحرير الموقعين ضدك
    ودعم النقابات الشريفة مكن اليوم الصحافة المغربية من الانتصار على الفساد الإعلامي الذي يريد الترهيب وكتم الأصوات الحرة
    وجبن مديرية الموارد البشرية بخربة البريهي وزيف ادعائها جعلها تتراجع عن قرارها أو تأجله
    حرب الصحافة المغربية مستمرة مع الفساد والمفسدين

  • أنا
    الجمعة 25 ماي 2012 - 21:47

    أريد فقط أن أعرف، هل هذه البلاد السعيدة لها قانون تحتكم إليه لفض النزاعات و إعطاء كل ذي حق حقه أم علينا إنتضار بركة الأوامر العليا لإرجاع الحق إلى أصحابه. نريد رد الإعتبار ل "حورية التعبير" و بالقانون.

  • Ahmed
    الجمعة 25 ماي 2012 - 21:50

    Mes féliciations à la journaliste courageuse Madame Houria et tout les marocains courageux solidaire avec elle. On doit continuer sur le chemin de la résistance et lutter contre l'abus de pouvoir et les malfaiteurs. Ces gens malades n'ont pas de place au Maroc. Le peuple les pardonne si ils acceptent la viréte et la realité comme elle est sans maquillage. Si non. Le Tsunami Marocain va venir. Le Maroc est une exception dans les pays de printemps Arabe, mais le Maroc est un Etna/ Tsunami en silence

  • يوسف
    الجمعة 25 ماي 2012 - 21:50

    لماذا تقوم الدنيا و لا تقعد لكلمة حق و لا يتحرك ساكن لباطل لا يستحيي؟ أين كان كل هؤلاء حينما كانت حورية و زملاؤها يعانون لتقديم عمل صحفي مشرف بامكانيات مهينة ؟

  • Moussa
    الجمعة 25 ماي 2012 - 22:03

    On demande une appology officielle pour notre courageuse journaliste.

  • لعميرية
    الجمعة 25 ماي 2012 - 22:12

    ما محل كلمة متابعة من الديموقراطية وكيف يتابع من طبق قانون الحريات عبر صيحة صريحة في وجه ممارسات فاضحة و يفلت من يسرق حقوق هؤلاء و اموال الشعب

  • ابو هاجر
    الجمعة 25 ماي 2012 - 22:24

    قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا.مهما طال الباطل فان الحق يعلو عليه.يا مسؤولي القناة1 اينكم?دافعوا عن انفسكم,كفاكم تسلطا,وشططا في استعمال السسلطة و الجبروت.

  • مصطفى المغربي
    الجمعة 25 ماي 2012 - 22:26

    ليس هكذا تعالج الملفات يجب التحقيق في من ضيق على الصحفية بوطيب واجراء المسطرة القانونية. والا مالفرق بين الماضي والحاضر فالاوامر العليا ومن جهات عليا اسلوب منبوذ سواء كان ايجابيا مثل هذه الحالة او سلبيا كما في حالات كثيرة لان ذلك يؤسس لمنهج الشخصنة والضبابية؟؟؟
    ان الشعب ينتظر المحاسبة المحاسبة اي ربط المسؤولية بالمحاسبة.

  • mossa
    الجمعة 25 ماي 2012 - 22:27

    ا مراة احسن من درب ديال الرجال…..
    ارجو من يتيم الا يذخر جهدا في الدفاع عن هذه المناضلة…
    ..انني افتخر بهذه المغربية الحرة….
    حفظك الله يابنتي….

  • Moustaine
    الجمعة 25 ماي 2012 - 22:32

    تحية نضالية لجميع مناضلي الاتحاد الوطني و جميع مناضلي إلهيات النقابية الإخر.
    بالنضال و الصمود الحقوق ستعود، العرائشي هو من يجب محاكمته و ليست بوطيب .

  • أكادير 37
    الجمعة 25 ماي 2012 - 22:36

    غير اللي بغا إكول كلام الحق في هذه البلاد نعاقبه ، حورية بوطيب صحفية عالية و مقتدرة و ذات كفاءة ، و لو طردتموها من دار البريهي فهي قادرة على العمل مع أكبر سركات عالمية و هي تعرف أحسن مني عن شخصيتها . و طرد الكفاءات من المغرب شسئ عادي جدا و لا نستغرب له لأن الأخطبوط القوي المسيطر على البلاد هو القوي و لا يؤثر عليه حتى توالي الحكومات من جميع أنواع أحزابها اليسارية أو اليمينية أو حتى و لو حكم المتطرفين ، لأن من شب على شيء شاب عليه.
    يريدون تطبيق مدونة الشغل ، المدونة المسكينة التي كانت معتجزة من طرف الأخطبوط الحاكم لما يزيد عن 12 سنة ـ بعدها خرجت بأمر من عاهل البلاد و لولاه لبقيت في أرشيفات الظلمات إلى يوم غير ذي اسم .
    المدونة رغم علتها حققت نوعا من تقدم في اتجاه حماية الحقوق ، لكن هل قاضي الشغل ستسمح له نفسه بتكذيب الصحفية المقتدرة حورية بوطيب ؟ لا هذا غير ممكن إلا في حالة تحت ضغط ما و هذا مستبعد جدا ، لأن الحيقية هي ما قالته الصحفية .
    هل ما قالته الصحفية يعتبر خطأ جسيم كما تعرفه مدونة الشغل ؟ طبعا لا .
    هل باستطاعة مسؤولي دار البريهي طرد الصحفية تعسفا ؟ طبعا لآ
    لأن لو استطاعت التعويض عن الطرد التعسفي لكان أن تجهز مقر الصحافة بدار الإذاعة أقل تكلفة من التعويض عن التعسف .
    بعبارة مقلوبة : إذا كانت مدونة الشغل تطبق في هذه البلاد السعيدة لماذا لا يقوم قاضي الشغل بمتابعة المسؤولين بالإذاعة بتحسين ظروف و آليات الشغل و متابعته بالتقصير في أداء المهام المنوطة بالإذاعة المحترمة ؟

  • nordin
    الجمعة 25 ماي 2012 - 22:39

    Bref! la loi est absente dans ce pays

  • mourad
    الجمعة 25 ماي 2012 - 22:52

    Ces mini rédacteurs en chef doivent avoir honte ils vaut mieux qu'ils partent comme ça la SNRT se débarrassera de quelques BENI OUI OUI

  • Ana
    الجمعة 25 ماي 2012 - 23:01

    دابا أنا إلا ضاع لي حقي، ويلا ماجاتش أوامرمن لفوق مشات على عيني ضبابا؟
    واش كاين شي قانون فهاد لبلاد ولا غير لهضرا الخاويا؟
    بلاد غادا بالعشوائي!! الله يدير لينا تاويل الخير.

  • Miloud
    الجمعة 25 ماي 2012 - 23:08

    بيت بيت دار دار زنقة زنقة
    بيت بيت دار دار زنقة زنقة
    بيت بيت دار دار زنقة زنقة
    بيت بيت دار دار زنقة زنقة
    دقت ساعة المحاسبة دقت ساعة المحاسبة
    ما ارحمك يا ربي و ما اعدلك! انك فعلا لتمهل و لا تهمل.

  • ramdane taourirt
    الجمعة 25 ماي 2012 - 23:14

    ان التضامن الملفت مع المناضلة حورية ارهب المفسدين ( الاربعون حراميا) و منعهم من الخروج من جحورهم

  • Hazin
    الجمعة 25 ماي 2012 - 23:14

    OUI MAIS !!! les corrompus restent à leurs postes; tout ça c'est l'anarchie le ministre de l''information il sert à quoi ???

  • aziz
    الجمعة 25 ماي 2012 - 23:15

    QUE PEUT FAIRE MNT LE PJD APRES CETTE MISE EN SCENE POUR POUVOIR ARRIVER AU BOU DES PATRONS DES MEDIA PUBLIC MAROCAINS .
    CE QU' A FAIT CETTE DEMOISELLE EST COURAGEUX MAIS LE POUVOIR PUBLIC EST CHEZ CEUX QUI GOUVERNE MAINTENANT A EUX DE TROUVER LA SOLUTIONS AU PROB. DES MEDIAS CHEZ NOUS
    MEME LES PATRONS DES MEDIA NE SONT PAS RESPONSABLE .LA TENATCULE EST PLUS QUE CA . LE FOND DES CHOSES ON LA TROUVE DS LA REPONSE DE LA QUESTION SUIVANTES . QUI VEUT CONTROLLER ET MAITRAISER LA SOURCE DE L'INFOS CHEZ NOUS ?POURQUOI ON DONNE BCP D'ARGENT AU SOCIETE DE PROD ?QUI SONT CES MAITRS DE DEMAINS ?PRQ ON VEUT PAS LIBERER LES ANTENNES AU PV? REPONDEZ

  • Leila amsterdam
    الجمعة 25 ماي 2012 - 23:17

    Mon grand salu á madame Boutaïb Houria, vraiment une femme marocaine au vrais sens du mot,

  • ابو عبد الحميد
    الجمعة 25 ماي 2012 - 23:26

    واخا الاوامر جائت من فوق لتحت ، وما مصير الموضوع الذي اثارته الصحافية هل سيطوى ويمر مر الكيران اسي بنكيران السيدة غامرت بخبزها وتشجعت واخدتها الغيرة من قنوات الدول وتمنت ان تعمل بكد في مشروع اعلامي متميز يصم اذان العالم " بقناة المغربية من …. المغرب " لكي لا تصمتوا السيد رئيس الوزراء او رئيس الحكومة او رئيعلى ما يبدو غير على راسك .

  • fille de meknes
    الجمعة 25 ماي 2012 - 23:27

    هنيئا حورية البطلة انتصارك على الفساد و المفسدين

  • ammou
    الجمعة 25 ماي 2012 - 23:28

    MOI,QUI ME CROYAIS ASSEZ INTELLIGENT,JE NE COMPRENDS PLUS RIEN.CEUX QUI AVAIENT SIGNE CETTE PETITION SANS AVOIR ETE AU COURANT DE LA DECLARATION DE LA JOURNALISTE,DOIVENT LUI FAIRE DES EXCUSES:UN BOUQUET DE FLEURS ARRANGERAIT BIEN LES CHOSES…..

  • abdou de michigan city
    الجمعة 25 ماي 2012 - 23:45

    تحية نضالية للسيد الخلفي , جزاك الله خيرا

  • FERAZ RIFI MRE
    الجمعة 25 ماي 2012 - 23:46

    Le Peuple Marocain a marre du protocole
    le peuple marocain a besoin d'une Télévision qui traduit ses attentes dans le domaine médiatique et d'information
    le peuple rejette et récuse les séries et les films à caractère exhibitionnistes
    Nous voulons des reportages sur toutes les régions du Maroc,et de quoi souffre la population
    Nous voulons la liberté d'expression et la liberté de création soutenir et encourager les journalistes talentueux ,sachant que le Maroc n'a pas plusieurs choix que celui d'accorder à son peuple la liberté d'expression
    ils ne peuvent plus parler et commercialiser l'image du Maroc à l’étranger comme un pays démocratique respectant les droits fondamentaux et les restreindre voir l'entraver réellement à l’intérieure c'est irrationnel
    cette journaliste n'a fait que son devoir de conscience,d'avoir divulguer des informations que beaucoup de marocains ignoraient ou en doutaient
    il faut toujours défendre la victime pas les agresseurs des droits
    BRAVO HOURIA BOUTAYEB

  • hassan
    الجمعة 25 ماي 2012 - 23:50

    من المحتمل ان يكون تخصص الصحفية المحترمة كونها مقدمة الاخبار بالاسبانية هو الذي شفع لها واعفاها من المساءلة او حتى الطرد خوفا من تدخل الجمعيات الحقوقية الاسبانية على الخط ..وتكون الفضيحة عالمية…وليعلم الجميع ان من اوصل المغرب الى هذا المستوى من التخلف هم القائمون على تلفزاتنا وهم من يجب ان يحاسبوا ويساءلوا ويسجنوا حتى…فالتلفزة سيف ذو حدين اما مساهمة في التقدم او اداة ل(تكليخ)الشعب وجعله تافها لا يعرف حتى ماذا يريد…فاي حد من الحدين تلفزتينا يا ترى……

  • zayna
    السبت 26 ماي 2012 - 00:18

    نحيي فيك يا حورية الشهامة والجرأة والوطنية . . هذه هي المواطنة الصالحة والا فلا……………….

  • الطالبي
    السبت 26 ماي 2012 - 00:28

    في الحقيقة لقد سررت كثيرا لقرار التراجع الدي هو لفائدة الصحافية التي لم تقل سوى الحقيقة و التي أكن لها كل الاحترام و التقدير……أتمنى أن يكون الحدث سببا في تغيير جدري للقناة حتى تقدم برامج مفيدة و ليس بوقا للنظام!!!!!!!!

  • كمال
    السبت 26 ماي 2012 - 00:30

    الخوف من خلق ملف جديد فيه قمع للصحافة هو من أنقذ السيدة حورية بوطيب لاشيء آخر, لو كانت الظروف غير هذه الظروف لطردت من يومها الأول, ولكن قد تطرد في المستقبل بأعذار أخرى , المسألة مسالة وقت فقط.

  • abdou
    السبت 26 ماي 2012 - 00:47

    أحيي بحرارة الصحفية حورية بوطيب على شجاعتها و فضحها مهزلة دار البريهي وهذا من حقها لأن كرامتها فوق كل شيء

  • omADAM
    السبت 26 ماي 2012 - 00:53

    بسم الله الرحمان الرحيم ان الاخت بوطيب ساعفها الحظ ووجدت اوامر عليا انصفتها فما حال من ليس لهم من ينصفهم كالاخ مصور الام والزوجة<المحترمة<فنحن لم نعد نسمع عنه شيئا فهل هناك اوامر عليا منعت حتى معرفة ما حدث معه

  • un curieux
    السبت 26 ماي 2012 - 00:57

    Veuillez m'éxcuser pour ces quelques mots. Mais ma curiosité me traine à vous demander si la loi est vraiment applicable chez nous.QUI A CETTE BAGUETTE MAGIQUE D'INTEROMPRE LA POURSUITE JUDICIAIRE?. J'aurais aimé que cela aille jusqu'au bout et rendre à Cesar ce qui appartient à César.

  • bouchra
    السبت 26 ماي 2012 - 01:05

    برافو عليك امـــرأة بـــألـــف رجـــل

  • محماد
    السبت 26 ماي 2012 - 01:09

    أين كان كل هذا الجيش من النقابيين والمحامين والمتعاطفين والمتضامنين؛ عندما كانت "الداخلية والإعلام" تطرد الأكفاء بدون سبب، ولا يستطيع أحد أن يحتج؟ أين كان هؤلاء عندما تعرض أحمد الزايدي للمضايقات والتهميش، وكذلك ذو الرشاد والمحمدي وغيرهم؟
    إذا كان الزايدي وجد بجانبه حزبا أوصله إلى البرلمان، وذو الرشاد هاجر إلى الخارج، فإن العديدين، تم القضاء على مستقبلهم؛ ولا بواكي لهم، خصوصا ولم يكن في ذلك الحين هذا العدد من القنوات ليشتغلوا فيها، كانت قناة واحدة، تحولت في أواسط الثمانينات إلى مقاطعة، بل إلى كوميساريا.

  • hakim
    السبت 26 ماي 2012 - 01:10

    " القرار من فوق".
    ولكن الفوق هنا لاعلاقة له بحكومة البيجيدي. و الا لقلنا بان هذه الحكومة الملتحية مصابة بمرض انفصام الشخصية. فهي حركت بوطيب بطريقة غير مباشرة عبر النقابة الملتحية و ذلك ليس حبا في سواد عيون الصحافية و انما ليقول حزب العدالة والتنمية الذي يراس الحكومة بان هناك فساد في دار البريهي للتغطية على فشله في تمرير دفتر التحاملات و ليصفي حساباته مع من يصفهم بنكيران بالعفاريت و التماسيح. بدل محاربة الفساد مباشرة و تحويل المفسدين او الملفات الفاسدة للقضاء ليقول كلمته.
    لا احد ينكر بان هناك فساد في جميع الادارات و في جميع القطاعات و ليس دار لبريهي وحدها.
    السؤال المطروح: ماذا ستفعل الحكومة الملتحية لتلبية مطالب هذه الصحافية ؟ لاشئ بالطبع. ستكتفي بمفرقعات عاشوراء كعادتها.

  • RAHIM
    السبت 26 ماي 2012 - 01:27

    هذه الصحفية عملة معها كمصور وكانت محترمة وتحترم الغير وبنت دارهم ومقتدرة في عملها وكانت في بدايتها بالتلفزة وهذه كلمة حق

  • mohamed
    السبت 26 ماي 2012 - 01:39

    عندي تحليل ،هو ان الهاكا هي المسؤلة على توقف مسطرة متابعة حورية بوطيب.

  • oujdi
    السبت 26 ماي 2012 - 01:39

    تحية إجلال إلى الأخت حورية بوطيب، للإشارة فالزميلة هي من أصول مدينة وجدة وكانت زميلة لي في المدرسة الإبتدائية مدرسة المقري، فمن صغرها يشهد لها بالإجتهاد و حسن السلوك.

  • ابورشيد
    السبت 26 ماي 2012 - 01:47

    الأخت حورية بوطيب، لا شك انك مغربية حرة تقولين الصراحة لأنها هي الراحة و الحقيقة المرة التي تزعج البعض، إلا أن الإنسان في بعض الأحيان لا يستطيع أن يكون صريحا فيلجأ للمجاملة إن لم نقل النفاق وذلك من أجل إرضاء الرؤساء ، وعلى أي فالمغرب بحاجة اليوم إلى الكلمة الصادقة الواضحة و ليس إلى الخداع …. تحياتي

  • أبن الوليد
    السبت 26 ماي 2012 - 01:48

    قلت في تعاليقي السابقة كلها لن يستطيع أن يمس حورية بوطيب أحد وأن أسماء كل من وقعوا ضدها عند من هو أكبر من لعرايشي وغيره.طالعوا تعاليق هسبريس جيداقضية حورية بوطيب .هاذه الإنسانة قبل كل شيئ كانت أحسن من المحضوضين المقربين من الإدارة وهم:ع.ش.م ع الذي كان يوما ينادي بالنضال وعندما حصل على رئيس التواصل خرص. وطأطأ الرأس .ع ف.وغيرهم..أما الإدارة التي حررت العقاب. وذكرت فيه كلمة (مشين)فأقول له : المشين هو ما أفصح عمر سليم هو الآخر إذن نطالب بالمحاسبة.والمشين أيضا في القناة الأولى هو الفساد كيف يسمح العرايشي الرئيس الأول والمدير العام ل المهندس المعروف برعاية وصيانة ضيعاته الفلاحية بفاركونات من الطراز الحديث التابعة للدولة ولشركة الإثم وبعدد كبير من الموظفين التابعين لمديريته يشتغلون عنده كالعبيد (سير واجي) هز هادي حط هادي!!) والغريب أنه لا يؤدي لهم ثمن الإشتغال عنده إلا عندما يخرجون في مهمة déplacementهاذا هو المقابل ومن صندوق التلفزة والشركة ..ماهذا؟؟؟أرأيتم العيب والمشين؟هذا الفساد بعينه والتظلمات

  • مهاجر
    السبت 26 ماي 2012 - 02:17

    ما لا افهمه في هاته المملكة السعيدة
    لدينا دستور جديد نتحاكم اليه
    في نزاعاتنا
    اذن ما دور الجهات العليا
    هل توجد دولة ديمقراطية
    لديها دستورين الاول مكتوب
    والثاني شفوي
    وهذا ما يفسر التخبط والفوضى التي نعيشها
    بهاته العقلية لن نتقدم قيد انملة
    سنبقى نراوح مكاننا
    بينما االاخرون ينطلقون بسرعة الضوء
    نحو المستقبل

  • بنكسلان
    السبت 26 ماي 2012 - 02:18

    الاخت حورية اعلامية نزيهة تجيد الحديت بعدة لغات و جميلة جدا وهده المواصفات تجعل كبريات المحطات التلفزية العالمية تبحت عنها و بعقود مغرية ، هدا هو سبب ايقاف المتابعة حتى لا يحدوا الاخرون حدوها اما قصة الجهات العليا فهي من قصص الف ليلة و ليلة لان تلك الجهات يعجبها واقع اعلامنا و هي من اوصله لهده الحالة ، عجيب امر هده الجهات التي تتدخل دائما بشكل سري !!!

  • karim italie
    السبت 26 ماي 2012 - 03:17

    لم يكن هدف حورية ان تبقى في عملها لكي نعلن النصر فلو كانت الغاية هي الخبز ما تكلمت لذالك يجب مواصلة ما بدأته بداية بطرد من حاولوا طردها تعسفا ومحاكمة كل المفسدين الذين تتبث في حقهم المخالفات اما هي فيجب ترقيتها في الاخير وتكون بذالك كقطعة الكرز فوق الحلوى

  • RAITI EL HOUSSINE
    السبت 26 ماي 2012 - 06:03

    هنيءا للصحافية الحرة حورية بوطيب

  • أبو عبد القدوس
    السبت 26 ماي 2012 - 08:32

    سبحان الله! أين نحن من الصديق و الفاروق رضي الله تعالى عنهما، كان الواحد منهما يخاطب الجميع من موقعه داخل صرح الأمة مهما كانت درجة و مستوى هذا الموقع بما معناه: " اذا أصبت فأعينوني، و اذا أخطأت فقوموني. "
    بالله عليكم ،هل هناك معنى أقوى و أبلغ لما نسميه اليوم في قاموسنا الحالي بالمقاربة التشاركية و ربط المسؤولية بالمحاسبة و الحكامة الجيدة من هذا الذي كرسه هذين الجبلين و غيرهما من الخلفاء الراشدي، ن فهما و تنزيلا ؟؟؟؟
    و بالضبط فهذا الفهم الثاقب و التنزيل النافذ لهذه المفاهيم هو الذي أدى الى تمكين هذه الأمم في الأرض، و جعل القاصي يستجيب قبل الداني في تناغم قوي بين المسؤول و المواطن ادى الى بناء مجتمع متماسك و صامد ينعم بالمساواة و الاستقرار و العدل و الرفاهية. و عليه، فوالله لن تقوم لنا قائمة و لن يرفرف لنا في سماء الرقي و الازدهار علم، اذا لم يمش مسؤولونا على خطى و نهج هؤلاء الذين خبروا معنى المسؤولية و لم يكتفوا بربطها بعدم اقصاء الغير، و انما جعلوها اشراكا لهذا الغير في الحكم و التسيير و التنظير. لقد تقزم في نظري هذا المسؤول بخربة البريهي الى درجة انعدام الوزن و ضبابية الصورة.

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    السبت 26 ماي 2012 - 08:43

    العز لكم يا مناضلين و لمن تضامن مع الاخت بوطيب و الخزي و العار للمفسدين ان لعرايشي و غيره من التابعين له من المفسدين لقد ابانوا عن نيتهم السيئة و عن عملهم الجبان في حق هذه الاخت الصحافية المغيرة على بلادها لكونها قالت كلمة حق و استنكرت كل المصائب التي يتداولونها مسؤولي دار لبريهي بالاداعة و التلفزة للمملكة المغربية و لهذا نرجوكم ثم نرجوكم يا صحافيون في داخل و خارج البلاد المزيد ثم المزيد من كشف اولاد الحرام من المفسدين و ستكسبون ثقة الشعب كما كسبها الصحافي الشهم الشجاع و البطال السيد نيني ان الصحافية بوطيب و المناضلين معها كسبوا في هذا اليوم الاغر حرية اخرى بكل ما في المعنى من كلمة مضافة الى حورية بوطيب انكم عيون الشعب و بكم نصيل الى كشف و معرفة من هو الصالح و من هو الطالح في هذا الوطن و مسيرة موفقة و الله المعين لكم و لكل من يريد الخير لهذا البلد العزيز.

  • x-men
    السبت 26 ماي 2012 - 09:35

    أوامر "من فوق" توقف مسطرة متابعة حورية بوطيب

    للأسف الشديد مازلنا نتداول بعض المصطلحات من العهد البائد مثل " أوامر من فوق".
    رجعت حليمة الى عاداتها القديمة

  • عبد الرحيم
    السبت 26 ماي 2012 - 09:58

    انني افتخر بهذه المغربية الحرة، امرة صرخت في وجه الحكرة والظلم، وإفساد مديري دار البريهي وسوء تسييرهم، الشعب يريد محاسبتهم

  • غريب
    السبت 26 ماي 2012 - 10:02

    هل يحتاج قول الحقيقة الى سند من فوق ؟
    مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا هـــــــــــــــــــــذا الـــعــــــــــجـــــبــــــــــــــــــــــــ

  • semmou10
    السبت 26 ماي 2012 - 10:53

    كمشة نحل احسن من شواري ذبان ـ. كم حورية نحتاج لتغيير ظروف العمل في مختلف المصالح ولنجعل من حورية ايقونة للجهر بالحق في وجه المفسدين من رؤساء ومسؤولين يجعلون من ومؤسساتهم ضيعات خاصة لهم والعاملين بها عبيدا لهم عليهم السمع والطاعة ولاحق لهم في الشكوئ وكل من جهر بذالك وطالب بحقه طرد من الجنة لا تفه الاسباب ، ويظهر أن أصحاب القرارت الفوقيية لإلغاء مثل هذه القرارت الجائرة سيتعبون كثيرا ياريت ان يثحرك بعض الحواريين والحوريات .لفضح اين تم تحويل ممتلكات وميزانية التجهيز لهذه المؤسسات وبخاصة المخصصة للعاميلين والضرورية لعملهم ولا شك ان بعدذالك سيبحث بعض المسؤولين سيحالون على المحاكم وليس المجالس التأديبية . واخيرا هنيئا لحورية وكثرالله من امثالها .ـ

  • said tanger
    السبت 26 ماي 2012 - 11:06

    قرار حكيم وتحية كبيرة من شرفاء الشعب الى الأستاذة الكبيرة حورية بوطيب التي تستحق كل الاحترام والتقدير وتحية الى عائلتك التي أحسنت تربيتك.

  • إبن الوليد
    السبت 26 ماي 2012 - 11:12

    المساتير ياعباد الله !!سيارات الماستر للشحن fourguonnets قلت التابعة للدولة في ضيعات المهندس(الكبير)السيد باقراحي فبدلا أن تستعمل لأغراض الشركة يستعملها لحسابه بدون حسيب ولا رقيب والدليل لدينا جميع أرقام اللوحات لتلك (الفاركونات) التي يصل ثمن الواحدة الملايين من الدراهم..أين الرقابة ؟ أين الضمير المهني؟من المسؤول هل الرئيس والمدير العام رقم1 أو المدير العام رقم2؟؟؟؟كما يستغل موظفون مغلوب عن أمرهم تابعين لمديريته في الإشتغال في ظيعاته مقابل ماذا؟ الحصول على خرجات للعمل من مدينة إلى أخرى وتعويضهم بالمال العام -صندوق الشركة موجود_!!هل ما أفصحت عنه بوطيب مشين؟ فماذا عسانا أن نقول عن هاذا بالله عليكم ؟هل من حقنا أن نكشف النقاب عن النقاب على فساد دار لبريهي؟؟فمن المسؤول الأول والأخير…سنعود ونكشف عن فساد آخر وللشكر العميم لهسبريس…

  • زعلان
    السبت 26 ماي 2012 - 11:23

    ان الاعلام السمعي و البصري تابع المخزن كما هو معلوم.ولهذا تدخلت الجهات العليا حتي لا تتسرب فضائح اخري بسبب التحقيق .وسيتم احتوائه اي الموضوع من الداخل و سيتم حل المشكل بالتراضي .ويمكن ان نشبه الموضوع كمشكل حصل فيما بين طباخ في القصر اشتكي من سائق في القصر هذا كل ما في الامر .هذه المواضيع من بين النقط الحمراء يا سادة .اننا نعيش الربيع المغربي الاستثنائي .يا سلام !!!!!

  • عبدالله
    السبت 26 ماي 2012 - 11:35

    تحية للاخت بوطيب، هنا أصبح البحت والتحقيق في هدا الوضع ضرورة ان كانت من الصادقين وجب تعليق وعقاب المفسدين وان كانت من الكاذبين فالتطبق عليها القوانين…..ماشي غير ليدوا نشدولو فمو أو شوف وسكت.
    لا أضن هذه ستمر مر الكرام .سي الخلفي راه كايشوف وكايجمعهوم.

  • مولع
    السبت 26 ماي 2012 - 12:01

    من يقرر و من له الحق في حسم النازلة و إبطال المتابعة في حق الصحفية حورية. القضية تتطلب تفعيل القانون و الاستناد إلى أحكام الدستور لان هذا من شأنه تفعيل بنود الممسؤولية والمحاسبة
    القضية لم تعد قضية الصحفية الجريئة لوحدها فقط فقد أضحت قضية وطنية ضحاياها كل أفراد الشعب المغربي لدى نطالب بمحاسبة المسؤولين عن تدني خدمة تمول من طرف دافعي الضرائب
    على الهامش يجب اتقاء شر المتنازلين عن توقيعاتهم و المتشبتين بها ضد الصحفية حورية لأن هذا النوع من النفاق هو الذي يعيق أي تغيير تتوخاه أمة تعاني من الفساد والاستبداد

  • citoyen
    السبت 26 ماي 2012 - 12:16

    الحق يعلووووو ولا يعلى عليه .الحمد لله الذي وفق هؤلاء الناس إلى اتخاذ القرار الصائب.كيف ما كان مصدره الفوق أو التحت.

    و السلام عليكم

  • Nadia KHALDI
    السبت 26 ماي 2012 - 13:10

    Felicidades a Houria Boutaib. Estamos todos orgullosos de ti. Nunca no te des por vencido.

  • adil
    السبت 26 ماي 2012 - 13:15

    أوامر عليا "من فوق"
    ما زلنا للاسف في عهد أوامر من فوق
    لم يتغير شيء رغم تغيير الدستور و الحكومة لازال كل شيء في مكانه

  • ريفي طنجاوى
    السبت 26 ماي 2012 - 13:16

    المديعة المقدمةللاخبار بالاسبانية تفاجات عندما وجدت زميلاتها وزملائها في نشرات الاخبار الاخرى يوقعون على مطالبتها بالاعتدار علنيا وهدا ليس بغريب لان من يتكلم الاسبانية او يعطيها اهمية في نظرهم شخص دون اهمية المهم ان يكون دو ثقافة في الفرنسية المستعمرة اما من يفتخر بالثقافة الاسبانية يعد في نظر البغض واكثرهم في دار البريهي بانه متاخر اما ان تكلم شخص مع اخر بالاسبانية ينظرون اليه بنظرة احتقار اما هم ففرنسيتهم لا تفارق شفايفهم .ما هده العنصرية ياصحاب الداخل حتى لن اقول كلمة اخرى تستفز الاخرين الشرفاء الدين يعتزون بمغربيتهم الامازيغية العربية

  • sharky
    السبت 26 ماي 2012 - 14:08

    الله ينصرك اختي حورية وكل حر و صاحب حق..
    أما أولئك الجرذان اللذين حسبوا المغرب والقناة ضيعة ديال اباهم فقد جاء وقت حز الرؤوس وجز الزغب…وإن غدا لنظره لقريب
    لن أنسى دعوة الوالدة الله يرحمها عندما كانت تشمئز من قناة ال'إثم'
    الله يعطي لدار البريهي الحريقة….

  • Soumia
    السبت 26 ماي 2012 - 15:30

    إسم على مسمى تريد الحرية ؛ إليك دروسا في إنكار المنكر وفضح المفسدين يا سعادة الوزير الخلفي ،هل المنصب السياسي يخرصك?،الفضائح بالجملة ،تصريحات بوطيب ،إعترافات عمرسليم ٠٠٠نريد أفعالاً كفانا شفوي ؛ وإلا سترحل الكفاأت النزيهة ؛ وستعود حياة الذلقراطية ٠قارن الكفاءة بين المغرب و الهند ٠

  • vraimarocain
    السبت 26 ماي 2012 - 16:42

    من الغلريب جدا أن تتابع الصحفية لمجرد حديثها عن واقع دار البريهي في الةقت الذي لم يتحرك أحد لإقالة العرايشي والشيخ لخروجهما الاعلامي غير المسؤول ضد وزير ووزارة.

  • marocain
    السبت 26 ماي 2012 - 17:11

    عاشت النقابة النزيهة الوحيدة للدفاع عن حقوق لطبقة الشغيلة.وتحية نضالية للاستاذ محمد يتيم الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الذي لا يستغل العمل النقابي للاسترزاق.وتحية اجلال واكرام الى الصحافية الجريئة والتي رفضت الذل واختارت الدفاع عن كرامة الصحافيين الحقيقيين وليس المستخدمين الذين وقعوا ضد الكرامة واختاروا التملق عوض قول كلمة حق.فالساكت عن الحق شيطان أخرس,مع كل الاحترام والتقدير لكل شريف في هذه البلاد العزيزة علينا

  • rachid
    السبت 26 ماي 2012 - 17:40

    ا ولا احيي البطلة حورية
    اريد ان اطرح سؤال : هل يمكن ان تسير البلاد باوامر فوقية ? هذا المنطق الشخصاني هو السبب الريس في انتشار الفساد . كم من فاسد تم تعيينه و حمايته بقرارات فوقية . نريد قانون نلجا اليه لفض نزاعاتنا .

  • MOUNHIM
    السبت 26 ماي 2012 - 20:14

    نشكرك الاخت حورية على هذا الفيديو الذي فضح للشعب المغربي تصرفات مسؤلي "مقبرة دار البريهي" وهنا نتسأل نحن من يؤدن ضريبة قطاع السمعي البصري مع فاتورة الكهرباء اين تذهب اموالنا؟؟؟؟ كيف ىعقل ان نترك قطاع الاخبار وهي المادة الوحيدة التي يتابعها معظم المغاربة بدون تمويل ويتم اقتناء تلك المسلسلات الماجنة المخربة للبيوت؟؟؟؟
    الهم ان هذا لمنكر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • هشام
    السبت 26 ماي 2012 - 21:18

    المفثش كولومبو كيقول ليكم :
    شكون الي سرق التلفزة؟
    1-العرايشي.
    2-سليم الشيخ.
    3-سياطل
    الي عرف الجواب يربح إقامة طويلة الأمد بدار البريهي فابور والطوموبيل و2 شوافر و88000درهم شهريا وحتى إلا تخسارت ليه الطوموبيل يجيبها تصاوب .

  • مــوحــى
    الإثنين 28 ماي 2012 - 03:40

    تهانينا لأختنا حوريةُ الحرية ، ونشكر كل من آزرها من قريب او بعيد ،وهكذا نعهد في المغاربة عبر التاريخ يناصرون المظلوم ويتقبلون النقد البناء ،كما نطالب بقضاء كل من أراد قمعها بما فيهم زملاءها وزميلاتها المنحازين لإدارة الفساد

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين