رصيف الصحافة: الحكومة ترفع ميزانية الجيش في ظل الأزمة

رصيف الصحافة: الحكومة ترفع ميزانية الجيش في ظل الأزمة
الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 23:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الأربعاء من” أخبار اليوم المغربية” التي أوردت أن حكومة بنكيران، قد قررت الرفع من ميزانية القوات المسلحة بـ7% في مشروع ميزانية 2013. إذ رُصدت لها 31.3 ملايير من الدراهم (حوالي 12% من مجموع ميزانية الدولة). وفي هذا الصدد فسر عبد اللطيف الوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، خلال تقديمه تفاصيل الميزانية، سبب الارتفاع الذي يرتبط بالأساس بارتفاع كلفة الأجور بـ 10% مقارنة مع سنة 2012، وزيادة النفقات بسبب خلق القوات المسلحة لـ 3000 منصب مالي جديد. كما تم رصد 6.8 مليار درهم، لمتابعة تمويل ما تم الإلتزام به في إطار المخطط الخماسي، للنهوض بالقوات المسلحة. الوديي أشار كذلك إلى أن الأمر يتعلق كذلك بديون تجاه بنك مغربي، لم يكشف عن إسمه، وديون في الخارج، كما تدخل في هذا الإطار مواصلة تمويل البرامج الخاصة باقتناء طائرات f16، وسفن حربية متعددة المهام، وأنواع متطورة من الرادارات للمراقبة البحرية والبرية، وطائرات للتصدي للحرائق.

ذات اليومية كتبت أن غرفة الجنايات الأولى بمحكمة الاستئناف بطنجة، قد حكمت على قاتل طبيبة أسنان بطنجة بالإعدام.

“أخبار اليوم” نشرت أيضا أن محمد خيي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، قد انتقد توجه عدد من وزراء حكومة عبد الإله بنكيران على عدم احترام روح مشروع القانون المالي ومنشور رئيس الحكومة فيما يتعلق بتقليص نفقات وشراء السيارات واللجوء إلى مصاريف زائدة مرتبطة بالفندقة وموائد العمل. خيي طالب باحترام الروح التضامنية والتقشفية للقانون المالي، ووضع حد لنزيف أموال الوزارات والمؤسسات العمومية.

وقالت يومية “المساء” إنّ مجلس مدينة فاس قد قرّر سحب مشروع بناء “برج إيفل” من الحيز المكاني الذي كان قد أعلن عنه وأنّ ذلك قد تمّ ليلا بشكل جعل ساكنة المدينة تتحدّث عن “سرقة كبرى”.. الجريدة نقلت عن علال العمراوي، نائب العمدة شباط، بأنّ الإقبال الكبير الذي عرفه المشروع جعل إعادة النظر تطال موقع المشروع بعدما برز أنّه “غير ملائم”.

ذات الجريدة نقلت إصابة امرأة، من بين المجتمعين لتحيّة الموكب الملكي أثناء مروره بجوار دوار الكدية ضواحي بنجرير، عندما انزلقت دراجة من الخفر الملكي بشكل أفضى أيضا إلى إصابة سائقهما.. ووفقا لـ “المساء” فإنّ حالة السيدة الخمسينة “متوسطة الخطورة” وقد وجّهت، رفقة الدرّاج المصاب، للتطبيب على متن سيارة إسعاف خاصة كانت ضمن الموكب الملكي المخترق لشارع محمّد عبد الكريم الخطابي.

“المساء” كتبت أيضا أنّ 4 أشخاص حاملين لأسلحة بيضاء قد سلبوا ركاب حافلة للنقل الحضري، مشتغلة ضمن الربط ما بين حيّي الدرادب والمجمع الحسني، كل منقولاتهم بعدما اعترضوا سبيلها، الاثنين، وشرعوا في تنفيذ الجريمة بمواكبة من إطلاق عبارات السب والشتم والتهديد بالقتل.

“الخبر” أدرجت ضمن صفحاتها أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، قد أحال على رئيس مجلس المنافسة، عبدالعالي بنعمور، ملفات تفويت كل من شركة “المركزية للحليب” (سانطرال ليتيير) وشركة إنتاج البسكويت”بيمو” لأجل إمداده برأيه حول مدى تأثيرهذه التفويتات على المنافسة بين الشركات. وأكد بنعمور خلال الدورة الحادية والعشرين لمجلس المنافسة،أن رئيس الحكومة التمس أيضا تحديد تأثير التفويتات كذلك على الأسعار المتداولة داخل السوق الوطنية، وما إذا كانت مرتفعة بالنسبة للمواطن.

“الخبر” نشرت أيضا أن القائم بأعمال السفارة المغربية بباريس قد أقدم على منع جمعية “مغرب التنمية”، المقربة من حزب العدالة والتنمية، من تنظيم ندوة سياسية تحت عنوان”المغرب.. سنة بعد انتخابات 25 نونبر” كان يعتزم إقامتها بدار المغرب بباريس.

“الخبر” كتبت كذلك أن رئيس الودادية السكنية “جار الخير” قد أحيل على أنظار المحكمة الإبتدائية لخريبكة، من أجل النصب على عدد من المنخرطين. وحسب مصدر أمني أن ذلك جاء على إثر شكايات تقدم بها أمام الشرطة القضائية لخريبكة، سبعة منخرطين الذين اكتشفوا أن بقع الأراضي المسجلة بأسمائهم، تم تفويتها لعدة مرات ولأشخاص آخرين، بضعف الأثمنة الحددة لها سلفا.

أما”الصباح” فقد نشرت أن الغرفة المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الإستئناف بالقنيطرة، قد شرعت في محاكمة مسؤول بنكي و16 من الأطر والزبائن ووسطاء في الحصول على القروض، في قضية اختلاس وتبديد 7 ملايين من القرض الفلاحي بالقنيطرة.

“الصباح” طبعت أيضا أن قائد قيادة بوقنادل بضواحي سلا، وخليفة القائد، وعنصران في الضابطة القضائية للدرك بقيادة بوقنادل، قد تعرضوا لهجوم من طرف أصحاب منازل عشوائية، خلال عملية للقوات العمومية التي استهدفت بؤرا عشوائية.

ومن جهة أخرى أوردت نفس الجريدة أن فتح الله ولعلو، عمدة الرباط، مرشح لتولي منصب سفير المغرب في باريس.. مضيفة أن القيادي الاتحادي فتح الله ولعلو، قد أحيط علما بنبأ قرب تعيينه سفيرا للمغرب في فرنسا التي تقودها حكومة اشتراكية.. ومن شأن تعيينه في المنصب ذاته أن يعيد ترتيب خريطة المتنافسين على منصب الكتابة الأولى لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، وهذا حسب مصادر اتحادية خاصة بالجريدة.

يومية”النهار المغربية” كتبت مادة على صفحاتها تفيد بأن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر قد قررت الاقتطاع من أجور أساتذة كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء من المضربين الذين امتنعوا عن إجراء الإمتحانات الخاصة بالأطباء الداخليين.. مضيفة أن هؤلاء حضروا إلى قاعة الامتحانات وألحقو ضررا بالغا بمصالح الممتحنين.

‫تعليقات الزوار

34
  • علمانية إن شاء الله
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 23:25

    بالله عليكم….
    ألا يستحق المعطلون تلك الزيادة؟
    ألا ألا يستحق الشعب تخفيض أسعار النقل و المحروقات و فواتير الماء و الكهرباء و الهاتف…؟
    لماذا الإستئساد على الضعفاء فقط؟؟؟

  • س الرحماني
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 23:29

    كان الاجدر لو منحت لي اصحاب الدخل المحدود و المتقاعدين و الارامل الدين يعانون الامرين بعد الزيادات الاخيرة في كل مواد المعيشة , ولكن للاسف شكون داها فيك المسكين .

  • El yamani
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 23:36

    في البلدان الديمقراطية التي تكون السيادة فيها للشعب تعاملوا مع هذه الأزمة بسياسة التقشف والتقليص من الأجور المرتفعة حتى لا تتضرر مزانية الدولة لكن نحن كأننا خارج التاريخ قمنا بالزيادة في المحروقات التي أدت إلى الزيادة في جل المواد الأساسية وأخيرا قامت (مولاتي)الحكومة بالزيادة في ميزانية العسكر لا أملك إلا أن أقول:حسبنا الله ونعم الوكيل

  • التسلح ردع دون حرب
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 23:36

    عندما يتم الحديث عن التسلح يرى البعض انه لا داعي لشراء السلاح مبررا الامر بان السلاح انما سياكله الصدء. لنفترض ان دولتنا سمعت لمثل هذه الاراء و لم تشتر سلاحا جديدا و اكتفت بما هو موجود دون تجديد في ظل تسلح دولة بترولية في الشرق يقودها جنرالات حقودين و ليس رؤساء كراكيز في الواجهة حتى ولو لم يكونوا اقل خبثا و حقدا ثم تفاجئ الشعب بعدها ابان هجوم من الشرق تحت غطاء المرتزقة ان سلاحنا لم يجدد حتى لا ياكله الصدء و لم نشتر سلاحا يحفظ التوازن في ظل سباق تسلح تفرضه الجزائر و لا يفرضه المغرب اولا بريعها البترولي و ثانيا لان الجنرالات لن يتوقفوا عن صفقات السلاح لان فيها عمولات بملايير و ثالثا لان الجار الشرقي مصمم على تفتيت المغرب.
    هل سننادي حينها على من يكتب وراء الحاسوب متحدثا عن الغرام الذي يكنه للشعب الجزائري مع ان هذا الحب لم يوقف تمويل المرتزقة و لا وقف في وجه طرد 45 الف اسرة مغربية من الجزائر في عيد اضحى.
    السؤال الذي يطرح نفسه هو: اذا كان الشعب الجزائري فعلا يحبنا فلماذا لا يستنكر افعال حكامه في صحفه و لماذا لا يكون جمعيات تضامن مع المغاربة كما هي موجودة مع المرتزقة?
    اذا اردت السلم.. فتسلح.

  • genawi
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 23:41

    السلام عليكم
    لاداعي للكلام ما يقع في هذا البلد من عجائب الدنيا
    كل شخص انيطت له المسؤولية في هذا البلد الا واغتنى على حسابها
    اين هو الوطن اين هو الحلال من الحرام
    لا داعي لمحاسبة بنكيران مرفوع عنه القلم عبارة عن زر يوجهونه وقتما ارادوا
    السيد بنكيران مازال يتلدد مرحلة الفوزالتي ستنتهي عند نهاية ولايته او ربما في القريب العاجل
    السيد بنكيران الم تتاتر بما وقع الاحد الفارط
    الموعد اقترب اخبر اصدقاؤك و مسؤوليك

  • Mourad
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 23:49

    Et depuis quand il n'y a pas eu de crise au Maroc?. Donnez moi juste une année depuis l'indépendance ou le situation économique du Maroc était bonne. Tout cela ne veut rien dire, et ce n'est qu'une autre manoeuvre pour décrédibiliser le gouvernement, rien d'autre. Sinon ou étaient ces journaux depuis des décénnies pour nous parler de l'armée? Ces méme journaux qui prétendent aujourd’hui défendre le peuple marocain

  • Hakim Rifi
    الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 23:51

    Je soutiens le budget des forces armées royale marocaine,compte tenu de la course à l'armement qui nous est imposé par certains voisins qui ne cessent de nous provoquer et de soutenir les mercenaires séparatistes polizariens qu'ils utilisent contre l'integrité territoriale marocaine

    Quand vous avez comme voisin un pays qui a fait du budget de son armée sa priorité absolue,et qu'il la placé en première position dans le budget de 2013,que voulez vous que le royaume fera? c'est la réplique de dissuasion par l'acquisition d'autres engins et s'aspire à bien équiper notre armée pour sécuriser nos territoires des tentatives des ennemis

    La crise du nord du mali nous a démontré que ceux qui nous disaient qu'ils s'armaient pour assurer leurs sécurités"nous racontaient des mensonges juste pour nous duper,en réalité ils s'arment contre le Maroc uniquement,car le reste ne les intéresse pas,ils négocient même avec les extrémistes qui menacent le grand Sahara,le budget du FAR doit rester ouvert

  • ABG54
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 00:01

    سيأتي الدور على رئيس جمعية الأمانة للسكن الذي خدع ازيد من 2500منخرط بشرائه اراض خارج للمدارالحضاري والمعروفة عند بالإحطياطي الإستراتجي .

  • farid lmaghribi
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 00:12

    نتمنا في يوم من الايام ان يبتسم الحظ لقدماء المحاربين في صفوف القوات المساعدة, فالله وحده يعلم كم عانينا وكم نزال نعاني.

  • said
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 00:23

    c'est pas le gouvernement de Benkirane qui a haussé le budget attribué aux FAR,puisque ce gouvernement, tout comme les parlementaires d'ailleurs ne font qu'applaudir ce budget et celui du palais

  • fatima رباطية من ستراسبورغ
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 01:16

    Salam, je suis tout a fait d'accord avec le numéro 4, soyez raisonables, ça fait mal au coeur ce qu'on enttend ce dernier temps de l'algérie. ALLAH ihdina jami3an.

  • شوقي الدريوشي
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 01:35

    هذا ما نريده من حكومتنا الجليلة ويا حبذا لو أنعمو على هذا الشعب المقهور أكثر وفرضو عليه ضريبة التنفس والأكل والشرب،،،،،،إلخ

  • بنحمو
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 02:53

    كم هي مضحكة بعض التعليقات التي تريد أن تفرق هذه الميزانية على الفقراء و العجزة و الأيتام !!! وا كاين شي تصبيانيت أكثر من هذه ؟ فين قريتو ؟
    هل تعلمون أن هناك جنود يضحون بالغالي و النفيس من أجل سلامة و حرمة هذا الوطن ؟ كم من الجنود على الحدود من وجدة إلى حدود موريتانيا ؟ كم من البحريين في البحر الأبيض و الأطلسي أي من ما قبل السعيدية إلى طنجة , و من طنجة إلى لكويرة ؟ من يحمي هذا الوطن و أنتم بداخله من كل من يريد أن يفتك به و ما أكثرهم ؟ آه باكما العجزة و الفقراء و الأيتام ؟!!!
    أما الأخت من أكدير التي تقول بأن المسكين هو لي تيخلص هذا الشيء كل أو ما بقا عي عملو الضريبة على الهواء والشمس, فأرجو أن تعيد النظر في ما تقول. الفقير لا يؤدي إلا ما يستهلكه والضريبة داخل في الإستهلاك. غير أنه لنسأل أنفسنا :هل الفراشة أوبائعو الخضر أو الفواكه المتجولين و الذين يكون دخلهم لا يقل على 300د في اليوم كأرباح يؤدون الضرائب ويساهمون في ميزانية الدولة؟ علما أنهم يستغلون الطرقات والساحات العمومية. وأسألها كم من صاحب مشروع صغير يعمل في الخفاء ودخله يفوق الألف أو ألفي د. في اليوم و طبعا لا يؤدي الضريبة…

  • صحراوي لمتوني
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 03:24

    أولا أود أن أوضح لكل المعلقين، أن قوة الجيش من قوتنا، ومصلحة الأمة المغربية ككل أعلى وأسمى من مصالحنا الشخصية حتى ولو متنا جوعا…ومن تم ولكثرة المتربصين بالمغرب وجب تقوية الجيش… وتمنيعه وتمتيع أفراده بأحسن الإمتيازات…بشكل يجعل من المؤسسة العسكرية، مدرسة للتكوين المهني والحرفي، بل مصانع ومعامل تعمل ليل نهار لخدمة مغرب كل التحديات…
    فالجيش القوي يمكن أن يصبح جيش إطفاء عند الحرائق…أو جيش إنقاد عند الكوارث الطبيعية…او عمالا للنظافة…بتكوين الجيش نستطيع تحقيق وجودنا ومساعدة أنفسنا… والدفاع عن وحدة ترابنا…
    وفي الاخير أشكر كل من له غيرة على المغرب…

    الله. الوطن. الملك

  • عبد الباقي
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 04:30

    عقل المخزن أحتل الصحراء تحتى عدة شعارات من اجل تجديد سلطته الى الابد على رقابنا وابعاد خطر الجيش الدي بدأ يظهر في العمليتين الانقلابية عام 1971 و72 . وزج به في الصحراء قتل ما قتل والدين بقو أحياء من الضباط حصلوا ولا يزالون يحصلون على مزايا بشراء ظمائرهم من طرف عقل المخزن كما لا يزلون ينهبون من اموالنا تحتى مسميات متعددة منها الوحدة ترابية اعداء المغرب من الخارج و و …

    بعد 37 سنة لم نحصل على اي شيء لا سيادة على صحراء ولا توجد دولة في العالم تعترف لنا بدالك ويعتبروننا محتلينها والدليل ان القظية لا تزال في الامم المتحدة والمخزن غرس في عقولنا ان البوليزاريو ارهابيين وانفصالين وهو يتفاوض معهم من اجل الحصول على السيادة على الصحراء

    ان قضية الصحراء هي بقرة حلوب لكل من له علاقة بالمخزن تدر لهم دهب وفضة اما نحن الشعب المغبون فأعطيا لنا المخدر باسترجاع ارضنا وكل سنة يزيدوننا جرعة المسيرة الخضراء لتنويمنا سنة بعد سنة ودار لقمان دائما على حالها.

    حتى عندما نطالب حقوقنا المدنية نستقبل بالزرواطة

  • أس - م-121
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 06:15

    الدي لم يقوله عبد اللطيف الوديي الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني لشعب الصابر وانا واحد من الشعب حتى واني اعمل في في الجيش وبحكم قربي بمصلحة الحسابات المالية الموجهة للجيش

    وهوا ان مزانية الجيش الدي له علاقة بالصحراء يستولى على 7,5 مليون 500 الف دولار يوميا اما وبقية الجيش الدي ليس له ارتباط مباشر بالصحراء يتكلف ب 1,5 مليون 500 الف دولار دولار يوميا اما التجهزات العسكرية فتتكلف ب 24 مليون دولار شهريا 288 مليون دولار سنويا

    هد المبالغ تم صرفها من مزانية عام 2011 والتي بلغت الملغ الاجمالي 31 مليار و74 مليون درهم

    وفي هده المزانية للعام المقبل 2013 ارتفعت بزيادة 426 مليون درهم لتبلغ 31 مليار 500 مليون درهم

  • حميد اموكاى
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 09:02

    السلام اعليكم ورحمة الله اما بعد تحيية طيبة ومتمنيات الخالصة الى كل من يشرف على الجريد الكترونية انى الزيادة الدى سمعنها للفوات المسلاحة ففى راى انا والله استحقوها لان هم الدين يصهرون على امن البلاد والشعب المغرب انهم هم الدين تكون عندهم اجور كافية حتى يكون مطمائنين فى حياتهم اما من ناحية السلاح نعم انى اطلب من الحكومة ان تشتريه كل ما اقوات الدولة فى هاد الزمان الاوتكون مهابة عند جميع الدوال وانثم تعلمون ان الله قال واعدوا لهم مسطتعتم من رباط الخيل واعلم ان اليوم كل من اراد ان يفتن المغرب وان يدخله فى الفساد من جميع النوحى فهوى عدوا للوطن وا لى الشعب المغرب اما الشعب رغم كترة الزيادة فى عدة من المواد نطلب من الحكومة ان تنشر القوات فى جميع مدن المغرب حتى يعم الامن والامان كل المغارب لان كترة اللصوص اصبحة تهديد الناس بى اليل والنهار حتى العمال الدين يخرجون الى عملهم سواء باليل او النهار فى الصباح الباكر يتعردون الى الصارقة والطعانة بى السكاكين هاد هوى الدى نريد من الحكومة الدى تجعل من الاولويات وشكرا لكم

  • Mohammed
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:14

    "المساء" كتبت أيضا أنّ 4 أشخاص حاملين لأسلحة بيضاء قد سلبوا ركاب حافلة للنقل الحضري، مشتغلة ضمن الربط ما بين حيّي الدرادب والمجمع الحسني، كل منقولاتهم.
    D'accord mais dans quelle ville?

  • mohamed
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:39

    Pas suffisant comme budget pour nos force armées ils faudrais le double voire meme le triple en ces temps très incertaine je prefere manger moitié moin dans mon Pays sécurisé que d'avoir un gros ventre dans un pays menacé voire envahi les ennemies sont nombreux ,je suis de votre avis mr HAKIM RIFI tout pour notre armée s'ils le faut ils est urgent de ce mettre a nivaux de nos ennemis car ils nous dépasse de trop militairement.

  • kul
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:47

    شبه يوميا يجوب المعطلون شوارع الرباط، في تزايد يومي لعدد الأطر المعطلة حيث يلتحق عدد الخريجين من أسلاك الدراسات العليا بالجامعات المغربية، منهم السابقون أصحاب المحضر 20 يوليوز ومنهم أصحاب المرسوم 2011، وها هي أفواج المعطلين لسنة 2012 بمجموعاتها الجديدة التي نزلت للساحة النضالية، من أجل المدافعة كذلك عن حقها في التوظيف ضمن القطاع العمومي، ولا سيما أن خروقات الحكومة الحالية تكررت بشكل واضح وجلي في توظيف 63 عاطل من أبناء الصحراء في حيف وتمييز كبيرين بين أبناء الوطن الواحد.
    مصرين على النضال والاحتجاج والصمود من أجل مطالبهم المشروعة، وإن لهم محطات ومعارك مع السيد ابن كيران وحكومته. ولربما سيكون ملفهم الاجتماعي ورقة الحسم في تحديد شعبية حزب السيد ابن كيران في المستقبل القريب.

  • مغترب
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:58

    الا الحناجر المتعالية لا تحاسبوهم ادا عند إخفاقهم في حماية وطننا الحبيب بعد صفقات ولاد الحركي المهولة ففي ضرف اسبوع سمعنا عن غواصات و دبابات . النصر لقواتنا الملكية

  • mohame
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 11:38

    كيف يقبل بهذا المنصب وحزبه في المعارضة كفانا من الكيل بمكيالين علامة المافقين والاتهازيين من الجانبين الحكومي والمعارض المغاربة فطنين لا لخدعثهم

  • hihou
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 12:36

    نعم الكل يفهم ان الميزانية زادت من اجل تسمين رجال القمع لمواجهة الطلبات المحقة للشعب .لن يفيد ذلك و التجربة واضحة للعيان عوض الزيادة في ميزانية التنمية البشرية تتم تنمية اجسام رجال القمع المخزني لتدجين المواطن هيهيات.سبحان الله الانظمة لا و لن تفهم ان الشعوب استفاقت و ان زمن التعتيم ولى.نرى في الثورة السورية ان عدد الكاميرات يفوق عدد قطع السلاح ؟لماذا؟لانها انجع لفضح فبركات الانظمة

  • Anir-Rif
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 12:56

    Tout ceux et celles qui osent critiquer ou s'opposer à l'augmentation du Budget des forces armées royale,devraient s'abstenir dans la mesure ou le pays a des contentieux et des litiges énormes à gérer au nord comme au sud des enclaves occupés et un dossier du Sahara marocain internationalisé contre la volonté du pays et des intérêts vitaux de la région maghrébine

    Il n'est pas acceptable de se réveiller un jour,et d'apprendre par la presse ou par déclaration officielle que l'AVIATION des Ennemis de la Nation Marocaine viennent juste de bombarder des infrastructures vitales et stratégiques du Royaume que nous avons financé avec des milliers de milliards de dollars depuis l'indépendance du Maroc

    Nous voulons une Armée Royale équipée pour l'attaque et pas que pour se défendre,c'est ce que nous appelons LA DISSUASION,il faut que nos Rivaux doivent savoir que nous leurs infligerons la même DESTRUCTION s'ils tenteraient d'une manière ou d'une autre à nous provoquer militairement…etc

  • هشام القنيطري
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 14:02

    نحن في وضع نحسد عليه نحتاج الى ميزانية تستثمر في العديد من القطاعات واضح لكن هناك قطاع يحمي البلاد كلها في اشد الاحتياج وفي اشد الاستعداد القوة العسكرية ليست قوة دولة انها قوة شعب اولا وشعب بلا قوة عسكرية هو شعب ضعيف حتى يعلم الجميع ان العالم يعيش تغيرات والتسلح من الاولويات مهما كانت الظروف انه قطاع حيوي ويحتاج الى دعم والى قوة ليس لتصفيق بحرارة بلد ينعم بالسلم والاستقرار ومستعد لحماية وطنه من واجبه ان يحمي نفسه بترسانه تساير العصر هناك دول وصلت التسلح النووي هدا يعني ان دول اخرى هي تحت رحمة ضغط زر فقط وبين العديد من الدول توازن القوة هو نجاح في الاقتصاد هنا اشير ان ميزانية الدولة في هدا القطاع هي في اتجاه صحيح تحتاج لرفع المستويات القوة العسكرية هي قوتنا يمكن ان نفتخر بها ان عاصرت او تسلحت في انتصارها فخر للجميع وفي هزيمتها دل واهانه للجميع كدلك وشكرا هسبريس منبر حرية التعبير

  • issam
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 16:07

    المغرب سيبقى دائما دولة لها تاريخ عسكري حافل بالانتصارات على الاعداء وشراء السلاح وان لم يستخدم فهي ورقة انذار للاخرين ليحسبو الف حساب حتى يقرروا مهاجمة المملكة ورغم الحصار المفروض علينا فلن يركع الشعب المغربي بكل مكوناته سيظل دائما شوكة في حنجرة الاعداء

  • عبد العزيز الملياني
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 16:10

    ءانه يلزم ان يتطور ويتحسن قوة الدفاع الجيش المغربي فيلزم جيش دو خبرة بالالكتونيك وخبرة في العتاد الحربي وتوفير له احسن عتاد وأحسن اجهزة جديتة لتقويم الجيش من الخبرة باستعمال التكنولوجية الحديتة والجديدة من نوعها واول شيء هو الطيران والفضاء الدي هو الغطاء الدي يعتمد عليه كدالك احسن قوة بحرية لمراقبة الحدود المغربية التي يمتد طولها الكبير المحيط الاطلسي والبحر الابيض المتوسط ولست القوة في عدد الجيش ولاكن القوة في عتاده الفتاك ومعرفت ءاستعماله وبالخصوص المغرب يوجد في منطقة له الجزائر علي اليمين والبوليزاريوا وءاسبانيا علي اليسار وكل لهم طموح في ارضه منطقته الجغرافية فالمغرب يلزم ان يكون له احسن جيوش الحديتة والمزهزة في المنطقة او في العالم .

  • takhalof
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 18:41

    لا يسعني إلا أن أقول ما ما قاله المفكر المغربي المهدي المنجرة ٬لو خصصنا ميزانية التسليح والترسنة العسكرية لدعم الجامعات والبحث العلمي، لصار لدينا شعب يهابه الأخرون، فالخوف لايأتي من شعب مسلح بالأسلحة بل من شعب مسلح بالمعرفة٠

  • أمين صادق
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 19:11

    أفادت صحيفة "شمبانزي ليزي" بأن سرقة برج فاس تعد من أكبر سرقات العصر، وقد نفذها كومندو عالي التدريب أرسله خصيصا لهذا الغرض إلى عين المكان رجل أعمال فرنسي حقود، نظرا للتخوف الذي أصبح يتعاظم في بلاد الأنوار من أن تحتل معمعة "برج الفيل" مكانة معلمة "برج إيفل" ويتحول سياح العالم صوب مدينة فاس بدلا من العاصمة باريس، خاصة وأن "برج الفيل" سيدرج قريبا من طرف منظمة "الكسكسو" ضمن قائمة "عجائن الدنيا الشبع"!

  • kadour
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 21:18

    l'équipement et le niveaux de vie de nos chers soldats normalement doivent êtres non discutables sauf au niveaux s'il y a des gaspillages …a part çà,notre armée doit être bien équipé par des dernières marques des armes, infrastructures stratégiques pour défende nos frontières terrestre , maritime , et aérien ,participe aux interventions humanitaires….cet budget militaire est insuffisant devant les défis qui attendent nos soldats

  • samira99
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 22:32

    السلام عليكم الحكومة ترفع ميزانية الجيش في ظل الأزمة الخانقة.هذه هي الحكرة لأن الحكومة تحس أقوى على المواطن فلهذا آحنا معانا الله الأقوى من الحكـــــــــــومة.

  • ع الهنيشي
    الخميس 15 نونبر 2012 - 21:08

    الله يكون في عون العاشقين عفوا الله يكون قي عون المتقاعدين العسكريين والارامل زوجات وابناء الشهداء المتوفيين والذين لايزالو على قيد الحياة هم قدماء المحاربين وقدماء العسكريين خاصتا المستضعفين الذي بنيت عليهم اسوس الجيش وحررت عليهم الصحراء ولازل الصحراء وقوة الجيش مبنيان على تجربتهم وتضحيتهم وما قاسو كل انواع الشقاء والحرمان الموة بالرصاص والعطش وحتى الجوع والحرارة المفرطة الكل يعرف حالة الحرب وحالة الصحراء وحالة مزانية التموين الى اين تذهب لان كل شيء من وساءل العيش من غذاء والا مكانية الضرورية ضئيلة جدا او شبه مفقودة اومفقودة نهائيا بسبب النهب والسلب من طرف المسؤلين الطباط المحلفين المحصنين بالضهير الشريف الذين هم محميين من القانون العسكري ويزكيهم ولا يخطؤن هاولاء المتقاعدين المنبوذين في هذه الدولة الذين لايتقضون اجرة بل تعطى لهم صدقة ومعاونة من طرف جمعية خيرية وليس معاش من الدولة والقانون كلما طلبو الزيادة الا يواجهون بالازمة في الموارد المالية لصندوق التقاعد اليس هم اول جنود الا ينتمون الى الماسسة العسكرية حرام عليهم اعيباد الله -الله يخود فيهم الحق انشري ياهيسبريس ادامك الله

  • agram
    الخميس 15 نونبر 2012 - 21:16

    زيادة الرفع من ميزانية القوات المسلحة التي تقوم بقمع الشعب لا ارى اي فائدة من هذا الجيش سوى تبدير مال العام باءسم الدفاع عن الوطن لن يستطيع كبح جناح البوليزاريو لن نحتاج الى الجيش الدي انة هت صلاحياته اما موضوع توريد الاسلحة ماهي الا اسلحة الخردة

  • ايوب
    السبت 17 نونبر 2012 - 09:00

    اسمحوا لي ان ادلي بدلوي في هذا الموضوع واعبر عن خيبة املي الكبيرة لشره التسلح التي تنتاب الجارين الشقيقين لان هذا التسلح ليس في صالح الشعبين الشقيقين ان استخدم السلاح اوبقي مركونا في الخزائن لان المستفيد الاكبر هي الدول التي تبيع السلاح وتنمي اقتصادها جراء رواج السلاح وتشغل ابناءها في المصانع لانتاج السلاح .اما الجارين فيحرمان شعبيهما من منافع المال ويصرفانها في الاستعداد لتدمير اخ وجار في الاسلام وهذا الكلام موجه لكلا الجارين المغرب والجزائر وستفرح الدول الاستعمارية عندما ترى الاخوة يتطاحنون فيما بينهم لان هذا هو مبتغاهم ليخلو لهم الجو في فرض هيمنتهم علينا مرة اخرى. اقول لكلا الجارين اتقيا الله في شعبيكما البترول سينفذ قريبا والدنيا فانية ولن يبق الا وجه ربك ذي الجلال والاكرام .

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك