رصيف الصحافة: الرميد يبكي بالبرلمان ويتوقع موته قبل نهاية ولايته

رصيف الصحافة: الرميد يبكي بالبرلمان ويتوقع موته قبل نهاية ولايته
الخميس 15 نونبر 2012 - 22:54

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الجمعة من”المساء” التي أوردت أن وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، قد انهار بالبكاء، خلال أشغال لجنة العدل والتشريع، بمجلس النواب، وهو يتحدث عن الفوضى التي يعرفها قطاع العدل بسبب الإضرابات المتكررة لكتاب الضبط. الرميد خاطب البرلمانيين بقوله : ما تألمت مثل ما ألمني وأنا وزير، “محمد بوزوبع توفي بعد شهرين من ولايته، والناصري بعد مدة، وأنا يبدو لي أنني لن أكمل ولايتي” أورد الرميد.

“المساء” طبعت أيضا أن مصالح الأمن الوطني بالقنيطرة، قد اعتقلت سيدة متزوجة من أصل مغربي، تحمل الجنسية الهولندية، متلبسة بممارسة الخيانة الزوجية مع طبيب صيدلي يشتغل بسلا. داخل غرفة بفندق.

نفس الجريدة كتبت أن عددا من تجار قيسارية العلج بوسط مدينة فاس، قد احتجوا أمام مقر ولاية جهة فاس بولمان، للمطالبة بإطلاق سراح تاجرين للهواتف النقالة ، اللذان تم اعتقالهما على خلفية سرقة هاتف قاضي عبد القادر شنتوف، المكلف بقضايا الإرهاب. المحتجون طالبوا باعتقال المتورطين الحقيقيين في عملية السرقة التي تعرض لها المسؤول، لا التاجرين اللذين اشتريا الهاتف موضوع الجدل بطريقة عادية.

“المساء” أشارت أيضا إلى أن فندق “المامونية” بمراكش، سيحتضن حفل زفاف ابنة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين خلال الأيام المقبلة، مضيفة أن الرئيس الروسي سيحل بالمدينة الحمراء،بعد أيام، رفقة زوجته، لودميلا بوتينا، وإحدى ابنتيه. فيما رجت مصادر أن تصل تكلفة الحفل الذي ستحضره شخصيات وازنة إلى عشرات المليارات.

“الخبر” نشرت أن عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، قد هاجم وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، خلال أشغال لجنة العدل والتشريع، بمجلس النواب، حيث أشار إلى أن واقع العدالة بالمغرب لم يطرأعليه أي تغيير، رغم وصول الرميد، المحامي والحقوقي المتمرس. ذات البرلماني تابع قائلا: استمرار الوضع داخل العدالة بنفس الشكل لا يليق بتاريخ الرميد، وبالشعارات التي كان يرفعها حزبه. وهو أمر بدأ يخيف ويشعر بنوع من غياب الثقة في النفس.رئيس فريق الأصالة والمعاصرة تمنى لنفسه الموت على أن يصبح وزيرا للعدل.

“الخبر” كتبت أيضا أن تعيين ياسمينة بادو، وزيرة الصحة السابقة، منسقة لحزب الاستقلال بجهة الدار البيضاء الكبرى، قد خفف من حدة التوتر بين تياري حميد شباط، الأمين العام لحزب الميزان، وتيار عبد الواحد الفاسي الذي خسر سباق الأمانة للحزب . رغم أن بادو أعلنت سابقا مساندتها لحميد شباط.

أما”أخبار اليوم المغربية” فقد نشرت أن جمعية أرباب الشاحنات الصغرى، لنقل مواد البناء بأسفي، قد طالبت، في بيان لها، بلجنة تفتيش مركزية لافتحاص محاضر وملفات سرقة الرمال. خاصة المحضر المنجز بتاريخ 2012/03/09، فيما يخص شاحنة سرقة الرمال التي تم ظبطها وسط أمواج البحر، واستدعاء الجمعية للإدلاء بشهادتها. مطالبة في الوقت نفسه بإقالة رئيس قسم الدرك الملكي للبدوزة،من منصبه نظرا لتقاعسه في وقف نزيف السرقة.

صحيفة “الصباح” كتبت أن صراعات تسود بين أنصار المرشحين الخمسة لمنصب الكاتب الأول لحزب الاتحاد االاشتراكي للقوات الشعبية . مضيفة أن أنصار إدريس لشكر يستعدون لمنازلة مؤيدي المالكي والزايدي في اللقاءات الإقليمية التي سيجريها المرشحون … وأن الحزب حرص على الإشراف على تنظيم التجمعات الخطابية حتى يتفادى الصراعات الإقليمية التي شهدها مؤتمر حزب الإستقلال وحرب الأمانة العامة.

“الصباح” نشرت أيضا أن الشرطة القضائية بسلا، قد أحالت على وكيل الملك بالمدينة، متهمة بالاتجار في الأقراص المهلوسة، بعدما حجزت لديها 1000قرص، معدة للتوزيع على مدمنين بالرباط وسلا. مضيفة أن المتهمة الموقوفة كانت توزع الأقراص بمساعدة زوجها، الذي حررت في حقه المصالح الأمنية مذكرة بحث.

جريدة “العلم” كتبت مادة على صفحتها الأولى تفيد بأن دفاع المتهم، توفيق الإبراهيمي، ومن معه في ملف كوماناف، قد طلب من غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالرباط ،وضع حد لما سماه انتهاكات خطيرة، وعبث من خلال اختيار قاضي التحقيق شهوده الذين استمع إليهم دون أن تطلب منه أطراف الملف، وذلك في غياب الدفاع، ومواجهتهم مع موكليه، فضلا عن امتناعه عن استدعاء شهود طلب الإستماع إليهم، باعتبار أن لديهم علاقة مباشرة بوقائع القضية.

يومية “الأحداث المغربية” تطرقت لمعاناة ساكنة أولاد سيدي عيسى بن سليمان، بإقليم قلعة السراغنة من العزلة. هذا الأمر دفع هؤلاء إلى قطع مسافة 40 كيلومترا مشيا على الأقدام في اتجاه مبنى العمالة، تحت مواكبة مشددة من القوات العمومية.

‫تعليقات الزوار

87
  • zingiboy
    الخميس 15 نونبر 2012 - 23:11

    اطلب من السيد الرميد المزيد من المثابرة و الصبر لان طريق اصلاح القضاء مليئة بالاشواك و الخطر نظرا لبعض اللوبيات التي تريد يقاء الفساد في القضاء المغربي لحماية مصالحها ….

  • abdee
    الخميس 15 نونبر 2012 - 23:17

    و صيتي للسيذ الرميذ بلاستقالة اؤ انك بعد الخشية من الله سوف تبح باسرار الدولة من الاحسن لك ان تدهب بعيذا انها الوحوش ياسيذ الرميذ تاحيتي

  • الجمعة
    الخميس 15 نونبر 2012 - 23:19

    الصمود ثم الصمود ثم الصمود , إن الفساد أسد من ورق , فقليل من الصبر وسترون إنهياره , وكل من يدافع عن الفساد نقول له إن الله كبير , وكل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام .

  • Etudiant de Management
    الخميس 15 نونبر 2012 - 23:19

    الرميد كن شجاعا وقدم استقالتك .. فالمغرب لن يتغير مادامت السلطة في يد شخص واحد .. كن وفيا لمبادئك فقد بدأت تنساها .. وقدم استقالتك فنحترمك

  • سعــــــــــــد
    الخميس 15 نونبر 2012 - 23:21

    الله أعلــم، في انتظــار أن يطـــل علينــا الرميـــد ليثبــت أو ينفــي ما أوردتـه

    هــذه الصحــف، لأننــا لم نعـــد نثـق فيمـا ينشــــــر، الأعمــار بيــد الله.

  • Mohammed
    الخميس 15 نونبر 2012 - 23:28

    Monsieur RAMID devait démissioner, car la réforme de la justice est impossible. Le palais Royale et les vautours qui l'entourent n'autoriseront jamais l'indépendance de la justice. En plus la maturité du système judicière demande une étérnité

  • abdellah
    الخميس 15 نونبر 2012 - 23:30

    بصراحة احس ان هذا الوزير يريد العمل بنية خالصة لكنه لم يجد الارضية المناسبة لذلك …والله العضيم سادعوا معه الله تعالى حتى يوفقه لما فيه خير لهاته البلاد ..الله معاك

  • مغربي غيور
    الخميس 15 نونبر 2012 - 23:31

    حفظك الله أيها الوزير ، وحفظ أمثالك من شرفاء هذا البلد
    إن كان هذا يدل على شيء ، فإنما يدل على غيرة هذا الرجل على بلده وإيمانه وخوفه من رب العزة ، مالك الملك ذي الجلال والإكرام
    بالمقابل ، اللهم أهلك كل من يسعى في تخريب هذا البلد وفي تعطيل مصالح المواطنين وفي استنزاف خيرات هذا البلد وأرزاق أهله

  • Idder
    الخميس 15 نونبر 2012 - 23:32

    آسّي الرميد، حاول على راسك! لا زلنا نحتاجك. اللهمّ ماتستطيع أن تقوم به من إصلاح ولو شيئا فشيئا، ولا ما يتأكد القيام به من إفساد من طرف بدائل محتملة إن لاقدّر الله أصابك مكروه أو إستقلت من منصبك. فساد أكثر من 60 عام، بل أكثر من قرن، من المستحيل إصلاحه في أقلّ من سنة واحدة بل في 10 سنين، حتى لو قمنا بثورة! لقد صبرنا على الفساد لزمن طويل، وسنصبر على الإصلاح مالزمنا الصبر إن شاء الله. بل يجب علينا أن نساعد، كلٌّ من موقعه واستطاعته.

  • ahmed abdellati
    الخميس 15 نونبر 2012 - 23:38

    ما هذا الخبر لا اصدق ان السيد الوزير يقول هذا الكلام هناك تحريف اوتقويل مالم يقله <يبدو لي أنني لن أكمل ولايتي" أورد الرميد.لا اضن ان السيد الرميد خفيت عليه الااية ان الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الارحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري بااي ارض تموت صدق الله العظيم لا اصدق الخبر

  • العلمي
    الخميس 15 نونبر 2012 - 23:38

    دموع التماسيح، بروباجاندا قاشلة، هذا هو العجز عن تحمل المسؤولية… أول مرة أرى وزيراً يعبر بهذا الموقف الهش عن لامسؤوليته، متى كانت الدموع والعويل تعالج المشاكل؟

  • هون عليك ياوزير
    الخميس 15 نونبر 2012 - 23:47

    المسؤولية ليس سهلة يالسي الرميد، وخصوصاً مع وحد الشعب اللي زايد حبيبات وماعندوش مع الإنضباط غير اللي وصل نشي وظيفة وكأنه وصل لسدرة المنتهى، شعب لم يهضم بعد معادلة الواجبات والحقوق، كذلك حصل مع وزير الصحة حيث صاح في برنامج قضايا وآراء: واعباد الله راه المشكل في العقلية ماشي فشي حاجة أخرى…والعفووو

  • أريد أن أبكي
    الخميس 15 نونبر 2012 - 23:49

    متأخر جدا بكاءك أين كنت حين استباحو مدينة تازة وحين قتلوا المتظاهرين بالمغرب وحين عذبوا نشطاء 20 فبراير وغيرهم وحين قمعوا المتظاهرين المغاربة ضد القذافي ونكلوا بمن وقف احتجاجا امام سفارة السعودية على ما تقوم به من هدم المساجد في البحرين وأمام سفارة البحرين وأين كان بكاءك يوم بعثوا مرتزقة للبحرين
    وحين مات الناس ظلما وفقرا وجوعا بالمغرب وحين أتوا بالشواذ من العربان والغرب للغناء بمهرجان موازين والتباكي على سوريا وتحدوا شعب المغرب الذي عنده ثورة مقموعة وجوع وفقر صارت زبالة مغنية الناتو والوهابيين تسستقبل في موازين والكلب فضل عاهر متناسين ان المغرب اولى بالتعاطف
    وفي قنوات المشرق يدوسون على ثورة المغرب ولا يذكرونها حتى بالكلمة
    ماذا اقول غير متاخر وقت بكاءك.

  • hamid de canada
    الخميس 15 نونبر 2012 - 23:52

    je demande que M. ramid de faire plus d'effort pour corriger cette situation déplorable. je sais que la mission ce n est pas facile. mais il faut qq pour le faire, cela va prendre peut etre des années. dieu avec toi

  • abdellah
    الخميس 15 نونبر 2012 - 23:53

    الله يحفضك لاولادك و للمغاربه و الله يعلم نيتك و سيجازيك ان شاء الله تعازينا الحاره الله يحفضك لاولادك و للمغاربه و الله يعلم نيتك و سيجازيك ان شاء الله تعازينا الحاره

  • hicham
    الخميس 15 نونبر 2012 - 23:59

    ا لحمد الله الذي جعل السيد الرميد في وزارة العدل .الله يعينه على التماسيح سواء السياسية او الاعلامية التي تهدف الاطاحة باخيارالمغرب .

  • أمين صادق
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 00:24

    "الرميد خاطب البرلمانيين بقوله: ما تألمت مثل ما ألمني وأنا وزير، "محمد بوزوبع توفي بعد شهرين من ولايته، والناصري بعد مدة، وأنا يبدو لي أنني لن أكمل ولايتي"

    "رئيس فريق الأصالة والمعاصرة تمنى لنفسه الموت على أن يصبح وزيرا للعدل"

    – اللهم احفظنا من الثبور والويل، ومن لسعات النحل، ومن وزارة العدل !

  • مغربية و أفتخر لكن ...
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 01:03

    إوا عندو الحق الروينة لي فقطاع العدل تجيب سكة قلبية و الملفات المتراكمة و المشاكل و الموضفين لي فالمحاكم لي مبغاوش يخدمو خصوصا محكمة الولفة بالار البيضاء الخاصة بالشرعي و نزاعات الشغل و تماطلهم في قضاء مصالح الشعب حرييييييرة واشمن حريرة حامضة الله يستر و صافي

  • Solaris
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 01:12

    اذا صح هذا الخبر عن السيد الرميد فيجب ان يعلم ان هذا هو التطير بعينه و هو نوع من انواع الشرك بالله و قد يصل لحد الشرك الاكبر المخرج من الملة و الدين، فان اعتقد المتطير بان الشيئ المتطير به ( قد يكون طائرا او اول انسان تراه في الصباح او نعيق الغراب او البوم او وزارة العدل كما في مثالنا هذا او …) هو في حد ذاته مسبب لضرر في حالة الفأل السيئ او الخير في حالة الفأل الحسن فهذا شرك اكبر مخرج من الملة و الدين و ان اعتقد ان الله هو النافع و الضار و ان المتطير به سبب فقط لوقوع الحدث فهذا شرك اصغر غير مخرج من الملة لكنه اكبر الكبائر و هو وسيلة تؤدي الى الشرك الاكبر.
    قال الله تعالى في قوم موسى عليه السلام :"أَلا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِندَ اللّهُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ" و ذلك بعد ان تطيروا بموسى كما في قوله تعالى:"وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُواْ بِمُوسَى وَمَن مَّعَهُ".
    و رحم الله شيخنا محمد بن عبد الوهاب و ادخله الدرجات العلى من الجنة على كتبه التي تركها لنا و من ابرزها كتاب التوحيد و ان بحثتم فيه ستجدون الادلة الشرعية في هذا الموضوع في باب خاص بالتطير.

  • ayoob refi
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 01:20

    ا لسي الراميد انسان ورع و معقول عرف عنه داخل الحزب الصراحة ولايخاف لومة لائم
    انساني لايرضى ا لهوان والخمول
    شجاع يدافع عن كل مستضعف لدي اليقين مع الوقت الكافي ان الرميد سيصلح القضاء
    والخوف والحذركل الحذر من المخزنيين على رئسهم اصحاب pam -وهبي و بنشماس و العمري- اضافة لاصحاب النففاق السياسي
    سنقف بجانبك مادمت تتقي الله في مهمتك
    اعانك الله ووفقك

  • karim lhak
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 01:22

    سلام ياأيها الوزير المحترم ، نعم نقدرك على مجهوداتك المتواضعة ، ولكن عليك أن تفهم أن وزارة العدل والحريات من أصعب الوزارات ، العدل لله ، لو كنت مكانك لقدمت الإستقالة فورا ، لن يدوم إلا حكم الله تعالى وسبحانه ،أما الدنيا فانية إلا لمن تناسى ، يجب أن تعرف أن عددا كبيرا من المواطنين المعتقلين مظلومين ، كانوا ضحية تملق المخزن وأعوانه ، يجب عليك أن تتعلم قراءة ما تحت السطور ، لأن المخزن عادة ما يلفق التهم بشكل مجاني للمواطنين الأبرياء ، ويأتي القاضي المسكين يحكم بوابل من العقوبات على المعتقلين بناءا على المعطيات المقدمة أمامه ،لهذا أقول لك سيدي الوزير المحترم قدم إستقالتك فتكون أول وزير له شرف وعفة ومحترم من طرف الجميع لكي تفلت من عقاب الله .وشكرا .

  • Samawi
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 01:27

    La justice est géré par les gens de la justice qui sont des marocains
    Ce n est ni le palais ni quelqu un d autres sauf les juges et les avocats, les fonctionnaires et tout. Ceux qui travaillent dans le système
    Si la justice est pourrie c est que tout ceux qui y travaillent sont pourries ceux qui sont pourries et ceux qui voient et ferment les yeux
    Alors c est pas parceque le minaret est tombé qu on doit rendre fautif le prêtre

  • محمد السوسي
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 01:29

    إنك دخلت غابة أسي الرميد كل مافيها من وحوش فهي مفترسة و لمحاربتها فأنت في حاجة الى ترسنة من لأسلحة .
    فإصلاح القضاء ليس بالأمر الهين.

  • سوسى
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 01:52

    انبل ما فى الانسان ويدل على انسانيته هو البكاء لانه لايخرج من القلوب القاسية واصعب شى هو الاصلاح وانا افهمك يا رميد اتبث على نيتك الاصلاحية مهما وقع فالله معك واعمل على اظهار العدالة لانها اساس كل شئ ولا تركع لاي فاسدا مهما كان فكثير من الاشياء اصبحت نتنة وليست مريضة فقط والشعب المغربى يعرف جيدا صعوبة اصلاح الوحوش

  • واحد من الناس..
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 01:57

    وا كنتعجب لهاد الناس ديال *المعارضة* دايرين فيها بطولة مفروووشة..وا ما كيتقشروش يا خويا..كاليك نتمنى الموت على نولي وزير العدل..؟ اسيدي الله يطول ليك العمر نيت أوتولي وزير..و نطلبو منك الحصيلة في عامين كاع انت و نشوفوك اش غادي كجدر..و لكن معدور مسكين..كيتسحاب دكشي بالزربة بحال الحزب ديالو..تأسس فالصباح و ربح الإنتخابات فالعشية..كيدارو ليها..؟؟ المغاري الأحرار عارفين الجواب..شكرا هسبرس على هذا المنبر..

  • عزيز عبدو ربه
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 02:01

    ما يلاحظ أن أغلب التعليقات صبت على السي الرميد كأنه انتقل إلى دار البقاء لا قدر الله سي مصطفى تيدير شغالوا ما يتخاف عليه ولكن هناك مسائل تتعلق باعتماد المعلوميات بنسبة مائة في المائة ولكن علاش اعتمدات الوزارة أزيد من سبع سجلات في جلسة واحدة
    في موضوع آخر بخصوص ملف كوماناف أرجأت غرفة الجنايات النظر في طلب الدفاع الرامي إلى استدعاء الشهود المطلوب الاستماع إليهم إلى ما بعد المناقشة ورفضات المحكمة تمتيع المتهمين المعتقلين بالسراح المؤقت وتأخير الملف لجلسة 28/11/2012

  • عزيز محمد
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 02:22

    اكير العفاريت والتماسيح والانتهازيين والوصوليين لبسوا جلباب الاصالة والمعاصرة بعد طردهم من احزابهم .يتفوقون في فن المراوغة ودغدغة عواطف الشعب واللعب على الوتر الحساس:الفقر والامية والبطالة وازمة السكن.الستم انتم وأمثالكم المسؤولين عن هذه الكوارث عندما كنتم في مناصب المسؤولية في احزابكم السابقة؟قبل ما تقلبون الفيستة.ا"للهم أهلك كل من يسعى في تخريب هذا البلد وفي تعطيل مصالح المواطنين وفي استنزاف خيرات هذا البلد وأرزاق أهله" هذه "اللوبيات تريد عرقلة كل مشاريع الاصلاح والمبادرات الشجاعة وتعمل على بقاء الفساد لحماية مصالحها .الله يكون في عون حزب العدالة والتنمية مع هؤلاء التماسيح و………

  • skouza
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 03:10

    والله لإن لك مكانه في قلبي اشهد الله عليها، قطاع العدل من القطاعات الحساسه والتي لا يمكن اصلاحها الا بتوفيق من الله و الصبر الشديد اعانك الله يا اخي وتبت خطاك على الحق ويجزيك بقدر نيتك هو القدير، قلوبنا معك و اشد على يدك

  • abdouALLAH
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 03:54

    بسم الله, السيد الرميد المحترم ,اعلم ان الفساد عم قطاع العدل منذبدايةالاستقلال بسبب الغاء الحكم بما انزل الله ,اي ان الشريعة الاسلامية غيبت, القضاة اغلبهم لاعلاقة لهم بالدين ,وجلهم بعيدون كل البعد عن مناهج الاسلام .اصلاح العدل هو التصالح مع الله وتطبيق شرعه.

  • حربال
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 08:09

    حتى الان لا وجود لاستقلالية القضاء .وهدا سبب لكثير منهم ليصبحوا مرتشين و خائنين. الاعمار بيد الله و الاستقالة بيد الرميد ما دمت متؤكدا انك لن ولن تفعل شيء. هناك ملفات اقوى منك و من اي وزير ياتي من بعدك.انا في نظري ما عليك الا ان تدافع عن العاملين في القطاع بتحسين وضعيتهم و هدا اراه من السهل عليك و ابتعد عما يبكيك و هده نصيحتي لكم اخي الرميد و توسط لنا عند السيد بن كيران كي يتراجع عن الزيادات التي تمت في عهده و التي ستاتي اقول له اتق الله في هدا الشعب حرام عليك ان تبكيه.

  • Mohamed de Paris
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 09:01

    Salam à tous
    Je suis trés satisfait du travail du gouvernement, aumoins on a vu des hommes qui sont dans les bonnes places pas tous mais au moins il y a quelques un qui sont honette et chorafae.
    Mr RAMID, MR Wardi, MR Rabah, MR Khalfi, MR Choubani je vous dit merci à tous a ce que vous faite pour ce pays, ce n'est pas facille on est que dans la première phase c'est le début les loups vont vous créer beacoup de problèmes.
    Mais n'oubliez pas que dieu avec vous et nous on est derrière vous on vous soutiens toujours et on soutiens les gens honete.
    Bonne continuation et wafaka laho aljami3

  • ahmed el ouarzazi
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 09:09

    mr RAMID est honnete mais le vrais gouvermement g8 ,met ses mains et ses pieds pour qu il m y aura pas de reformes la constitutions est ecrites avec un crayom ,al taille on a dit ca et pjd et RAMID nous ont qualifie d'extrimiste.reveneq pour sentir les battements du peuple vous devenez des makh

  • السلام عليكم،
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 09:34

    السلام عليكم،
    إلى كل مواطن غيور على وطنه.
    إعلموا أن الفساد متجدر في المجتمع المغربي وليس فقط في السؤولين أكتر من 50 سنة فلهذا يجب الصبر على الصلحين وإعطا ئهم على الأقل ثلاة ولايات متتالية لنلمس نتائج العمل الشاق لهؤلاء التقات.
    كل الأ خبار السيئة التي تنشرها هذه الصحف العلمانية المحاربة للإسلام فهي تخدم الفساد والمفسدين أمثالهم.
    نحن مع من يهمه الإصلاح ويعمل له. نطلب من علمائنا ودعاتنا الأجلاء أن يركزوا على إصلاح الأمة.

  • youssef
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 09:38

    je dis bravo a ssi rmid cest un homme honnete et capable de realiser des choses il faut l aider il faut etre passion mr rmid faites de votre mieux et dieu vous aide

  • al zouhairie
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 09:44

    إلى ألسيد ألرميد تحيه طيبه نل ثقه ألشعب وحبه بنوايا حسنه وسوف ترى ألمعجزات وتتغلب على ألعقبات إن دعا كل معاك ـ فتنتصر بإدن ألله على ألفساد وألخونه إن لقيت مولاك تكون أديت أمانتك مطمئنا

  • كلم حق متأخرة
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 10:34

    اليوم فقط الرميد يقول هدا الكلام لكن عندما كان المرحوم بوزبع وزيرا كان رماح الرميد وحزبه توجه له بقوة وعنف وهو الرجل المعروف بنزاهته واستقامته ورزانته ولم يقم في يوم من الأيام بتصرفات مشينة كالتي قام بها الرميد في البرلمان وفي عهده تم إصدار قوانين مهمة تخص العدالة
    العدالة والتنمية عندما كانت في المغارضة لم تكن أبدا موضوعية وكانت شعبوية واستغلت حتى الدين وعندما أصبحت في الحكومة بدلت جلدها

  • taliouine
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 10:57

    il faut travaillé pas pleuré

    notre roi vous a fait confiance

    alors travaillé et il faut pas résoudre les problems en pleurant
    c'est un manque

    d'expérience je suppose

    vive le roi

    vive le maroc

  • Hicham
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 11:17

    من لم يمت بوزارة العدل مات بغيرها
    تعددت الاسباب و الموت واحد.
    الموت في سبيل العدل خير و شرف لصاحبه. اكمل بايمان الواثق من لقاء ربه وتوكل على الله او انسحب انسحاب الواثق بلقاء ربه ايضا وهو يخشى ان يلقاه بحقوق و مظالم العباد على كاهله فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق و لا يكلف الله نفسا الا وسعها.

  • ابو محمد
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 11:46

    السلام

    البكاء هو ردة فعل القسوة التي تتعامل بها النقابة

    خصوصا ان موظفي استفادوا من كرم الدولة في مقابل اصلاح العدالة

    خصوصا قطاع كتاب الضبط حيت استفادوا من امتيازات جعلت باقي فئات

    الموظفين تطالب بها

    و ما يهم السيد الوزير هو مئات الا لاف من الملفات امام المحاكم

    التي يتضرر منها المواطن خصوصا الفقراء و المقاولات.

    البكاء دليل على ان قلب السيد فيه مكان للرحمة

    ارحموا المواطنين يرحمكم رب السماوات و الارض.

  • احمد
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 11:48

    على السيد الرميد ان يحرك الية المجالس والانتقالات التاديبية.
    سينصرك الله نصرا عزيزا على المرتشين الملعونين.

  • عبد الله
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 11:58

    لقد علمت ايها السيد الرميد انك تدخل قطاعا عشش فيه الفساد وفي اعلى مستوياته ولا اظن ان سنتين اوحتى سنوات ولايتك وما بعدك سيتحسن القضاء الا بأمر الله اولا ثم بايمانك بصدق توجهك وطلب العون والمدد منه عز وجل وبعد ذلك بتخطيط دقيق وسلس واعلم ان معاول الهدم وراءك وامامك ولكن ان صدقت النية فكلها من ورق واعلم ان البسطاء في حاجة الى غيرتك ومثابرتك وكما قلت اعد وضع خطة ما نويت تحقيقه في سنة حققه في ثلاث او اربع المهم البداية والتخطيط الجيد "ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا"صدق الله العظيم ووفقك الله سيدي الوزير

  • MOHAMMED
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 11:58

    حفظك الله أيها الوزير مصطفى الرميد، وحفظ أمثالك من شرفاء هذا البلد
    حرام عليهم حتى واحد ما باغي الخير لهذه البلاد
    كلشي ضد الاصلاح مفارقة غريبة لا توجد الا المغرب

  • كمال كمال
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 12:05

    من الطبيعي ان ينهار وزير العدل بالبكاء على هولائك الضعفاء الذين شبعو عصا من طرف القوات العمومية في سابقة في التاريخ
    ان دموع التماسيح التي تحدث عنها بن كيران قد بدات تبرز الى الوجود ويصدق على وزير العدل المثل الذي يقول = ضربني اوبكى سبقني اوشكى=

  • عبدالعزيز
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 12:10

    وما العيب في ذلك ؟ الرجل فقط ذكر هادم اللذات.
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
    أَكْثِرُوا ذِكْرَ هَادِمِ اللَّذَّاتِ
    قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا هَادِمُ اللَّذَّاتِ ؟ قَالَ : الْمَوْتُ .

  • محمد
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 12:22

    من الحق المواطن أني يضرب عن العمل ليطلب بحقه،أما البكاء لأن الموت قادم،
    فهو من فبيل الاستدرار العاطفي الذي يكرس لتغطية الفشل،وستجد كثيرا من التعليقات ستتعاطف مع الوزير وتدعو له بطول العمر.لكل أجل كتاب،وعلى الوزراء أن يجدوا الحلول للمشاكل فالوزير من الوزر،والاستزار مسؤولية وليس تشريفا،وكفى من البكائيات التي لا تفيد شيئا،فإذا مت فليرحمك الله،وغذا بقيت فقم بعملك على الوجه الأكمل،وتذكر يوم كنت في المعارضة لم تبك ولم تذكر يوما أنك ستموت علانية كما فعلت الان،لأنه لم تكن لك مسؤولية،وإنما كنت ن تفتح نيران أقوالك على الوزراء،ولكنهم لم يبكوا،وإنما واصل عملهم.استعمال العاطفة
    لن يفيد.والسؤوال هو كيف حال العدل في عهدكم،………

  • سعيد بن ابراهيم
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 12:24

    أكبر تحدي للحكومة هو سوء توزيع الثروات، القلة يسيطرون على خيرات المغرب و منهم أعضاء في الأصالة و المعاصرة الحزب السرطان في جسد البرلمان طريق الإصلاح صعب يا رميد و يجب التحلي بالشجاعة.الفساد الأخلاقي و الاقتصادي يغرق المغرب.لا تطلبوا العون من المعارضة و لا من القصر العون من الله تعالى

  • Houcine
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 12:48

    حفظك الله لنا ولأهلك أيها الرجل الشامخ. وكن على يقين أيها البطل أن لا أحد يشكك في نزاهتك وعفتك. ونحن نعرف جيدا أنك تركت عملك و مصالحك الشخصية التي تجني منها أموالا كثيرة كي تتحمل المسؤولية الوزارية التى لا تتقاضى كأجر صافي أكثر من 30000 درهم علما أنك ملزم بأداء مساهمات للحزب وهيئاة أخرى.
    نصرك الله أيها البطل على التماسيح والمفسدين.
    سيأتي يوم نزحف عليهم بالملايين.

  • م.ف
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 12:52

    النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يواجه العراقيل وجاءت الاية ( والله يعصمك من الناس ) صدق الله العظيم . أريد أن أقول أن السيد الوزير المحترم السيد الرميد لا يحتاج لنصائح الذين يشوشون على عمل الحكومة في محاربة الفساد والمفسدين . والسيد الرميد لا ينهار باذن الله لأنه يخشى الله ولا يخشى الناس . ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .صدق الله العظيم . ارجو النشر

  • مغربي حر
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 12:58

    يجب عليك يا رميد تحقيق ما لم يستطع من سبقك تحفيقه
    قال تعالى "ان الله مع الصابرين"
    فستمر نحن معك

  • Mohammed
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 13:08

    و لكنكم تستعجلون ,لاتستعجل يا استاد رميد قطف الثمار
    فانت تزرع نخلا لا فجلا . اصبر و صابر في مواجهة زمر الفساد.و اقول لا تنهزم و لا تضعف و كدا السي الوردي و السي الوفا هده ثلاث وزارات في مواجهة بركان الفساد ان المسؤولية صعبة صحيح ان وزارة العدل تقتل كل من اراد الاصلاح
    ولكنك في حاجة لان تكون مؤازرا من طرف الملك و المجتمع المدني
    صبرنا على الفساد 60عاما فكيف لا نصبر على الاصلاح 20عاما…

  • nawal
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 13:23

    ا خوتي الا بداو الوزراء يبكيوا.شنو يدير الشعب.الدموع فهاد المواقف علامة الضعف والانكسار.السيد الوزير راه وزارتكم كلها مشاكل.احتضن الموظفين وحل ليهم مشاكلهم.وغدي يخفاف الحمل.اعانكم الله

  • يونس
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 13:28

    نحمد الله أن لنا مسؤولون يخافون الله ولا يخافون البشر أو ذهاب المنصب هذا هو الجهاد الحقيقي فمزيدا من الصبر والمثابرة أما الأعمار فهي بيد الله وسيرى العدل إنشاء الله النور مستقبلا بفضلكم وبفضل جميع من يخافون الله ويدهم على قلبهم حبا لشعبهم ولوطنهم ولمقدساتهم

  • televisionman
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 13:30

    monsieur ramid ri sbar chouia je pense qu'ont fait ça expret pour vous pourrire la vie et je suis sincére

  • هشام
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 13:33

    انني اشفق على الاخ الرميد و من معه من المصلحين ما دامت السلطة في يد شخص واحد فهم اصبحوا مجرد كراكيز في يد لعبة مكشوفة ممن في يدهم القرار والمصيبة هي ان حزب العدالة لم يفهم الامر الا بعد دخوله الى مناطق الحكم فلا هم يستطيعون الرجوع الى الوراء ولا هم يستطيعون محاربة الفساد لان محاربة الفساد في بلدنا العزيز ستؤدي الى كارثة لا تحمد عقباه وسيكون المسؤول الاول عن ذلك هو هذا الحزب لان الشعب المغربي ليست لديه القوة والجراة للوقوف بجانب هؤلاء الاشخاص لانه من البديهي انهم اصبحوا مهددين في حياتهم خصوصا وان الولاية الحالية لم يتبقى منها سوى 4 سنوات اذا من سيحميهم بعد ذلك نصيحتي اضافة الى اننا نثق في كل ما يقال في الجرائد او غيرها فماذا وقع بعد نشر لائحة المستفيدين من لاكريمات او مقالع الرمال لا شىء لان هناك اشخاص في المغرب يمكن لهم في اي وقت التشويش على المغرب خصوصا في ملف الصحراء المغربية وراينا ما حدث في اكديم ايزيك حين حاول الهمة الاطاحة بولد الرشيد انا اقول بان الحل الوحيد هو اننا كشعب يجب ان نغير من افكارنا وان نحسس حكامنا بانه لم يعد بمقدورهم التلاعب بنا كيفما شاؤوا =فييييييقوا= انشري

  • رشيد ب
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 13:47

    السيد الرميد قد بعث برسالتين مشفرتين مفادهما أن الفساد متجذرفي القضاء تحميه لوبيات ( التماسيح و العفاريت)من مصلحتها أن يبقى القضاء على حاله لذلك فهو ينذر بأن محاولاته الإصلاحية مهددة بنفس مصير المجهودات الإصلاحية التي بذلها سلفاه المرحومين بوزوبع و الناصري . معنى هذا الأمر خطير للغاية يجب التصدي له بتجند كل الوطنيين الذين يتطلعون إلى إصلاح القضاء كوثبة أولى للوصول إلى الإصلاح الشامل وهذا ليس بعزيز على أحرار هذا الوطن.
    فصبرا صبرا جميلا السيد الرميد لأن القضاء على الفساد ليس بالأمر الهين خصوصا إذا كان متجذرا و له من يحميه بالغالي و النفيس من أعداء وطننا

  • لحسن
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 14:15

    السيد الوزير المحترم
    امضي في عملك ولا تضن انك تحارب وحدك لان الله معك وبعده الشعب المغربي الحر الابي و اعلم ان كل من يعرقل مسيرة الاصلاح فهو فاسد والشيء نفسه ينطبق على نقابات "قولوا العام زين" التي تنتمي جلها الى احزاب لم تعد لها لا قيمة سياسية و لا اخلاقية احزاب لم نعد نطيق سماع اسمائها و بالاحرى خطبها.
    فلا تبك فانت رجل وفوق كل هدا دكالي و حاشى ان تلومك في الله لومة لائم.
    اخوك الصحراوي الحر من الراشيدية

  • كريم
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 15:14

    لا تخف ولا تحزن إن الله معك، الموت لابد منه وأن يموت الإنسان على حق خير من أن يعيش على باطل. مهمتك صعبة جدا ولكنها ليست مستحيلة. إصبر واستمر. ندعو لك ولكل من مشى على درب سيدنا عمر رضي الله عنه بالتوفيق. حفظك الله

  • وداد
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 15:20

    المغرب بلد سني و ليس شيعيا و من واجبه كبلد مسلم محاربة التشيع لأنه مدهب مبني على باطل فلا تنتظر أن نهلل لمن يحارب الرسول الكريم و يسب الصحابة رضي الله عنهم

  • Hmidou hayyoune
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 15:20

    اخي الرميد
    إننا سنحاسب على ما هو ممكن و لنا الطاقة والقدرة على مواجهته وتقويمه، لكن لن نحاسب على ما هو فوق قدراتنا وإمكانياتنا وذلك وفق الدعاء الوارد بالقرآن الكريم ً ربنا لاتواخذنا إن نسينا أو أخطأنا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,إلى قوله تعالى "ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا بهً
    كما أن النفس أولى من الطاعة "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة " صدق الله العظيم
    مهلا مهلا يا سيدي "ولنفسك عليك حقا، ولأهلك عليك حقا"

  • Nassraddine
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 15:28

    En lisant tous ces commentaires et avis de tous ceux qui font l'éloge de Mr. RMID, on se rend compte du pourcentage des marocains qui l'estime et qui prie Dieu pour le protéger, car la majorité des marocains aime la JUSTE JUSTICE , vu qu'un voleur , lui qui vole les autres , n'aime pas qu'on le vole, les malhonnêtes seront jugés tôt ou tard , et Mr RMID restera innoubliable dans les annales de l'histoire du Maroc et sera l'un des saints de ce pays (ASSAID) , ces personnes respectables , dont le Maroc commence à en manquer

  • الى السيد رميد
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 15:41

    الى السيد الوزير المحترم, نطلب من الله ان يحفظك لاولادك و لنا كطبقة فقيرة التى تعيش بعيدة عن حقها قانونيا فلدينا امل وحيد هو انت و الى حزب العدالة و التنمية (السيد بن كيران و بوانو )و كدلك سيد الوردى وزير الصحة. سؤالى اليك سيدى لم لم تكن هده اضرابات الا فى عهدك و لم نعشها من قبل حتى القضاة لانك سيدى نزيه فى عملك و محب لبلدك الله يبعد منك اولاد الحرام لخواوو خزينة الدولة ساعطيك على سبيل المثال هناك من وضع قانون لاكراه البدنى الجديد الا يسثر على شفارة فحالوا و يشجعوا على الفساد و كثرة النصب فى البلاد فمثلا اعتراف بدين 160000 ريال يسجن عليه 7 ايام و 2 ملايين 15 يوما و 100 مليون يسجن عليها 4 اشهر فمن و ظع هدا القانون و ضعه لنفسه لكي لا يبقى فى الحبس كثيرا و بدون ارجاع الفلوس اما القانون الدى كان قبل يسجن الى ان يرجع النقود .هدا القانون يؤكد ليس للمقاطعة المكان الدى التزم فيه(الامضاء) و لا للمحكمة قيمة و لا احترام فلمادا نؤدى واجبنا للضريبة

  • اببو سعد الحراني
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 15:46

    السلام على الصالحين الدين يعملون بجد ومثابرة ويؤيدون شرفاء من هدا الوطن العزيز للمحاربة الفساد والمفسدين .

    نقول للاخ الرميد وشرفاء امثاله الشعب المغربي وراءكم ويدعمكم وينتظر منكم النتائج الطيبة و حتى ان لم تتوفقو فان المغاربة اظن سيعطوكم فرصة اخرة لان هده المهمة ليست بالسهلة مادام الفساد استشرا في هدا الوطن المنكوب من طرف لوبيات همها الوحيد الاغتناء الفاحش باي شكل كان وقضاء مصالحهم الخاصة بربط شبكات مصالح مع رؤوس الفساد للاسف يتقلدون مناصب هامة في الادارات و مؤسسات و شركات … فيما يبقى المواطن البسيط ضحية لكل هده العلاقات.

  • الناصح الامين
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 15:49

    واسي الرميد انت وزير العدل والحريات وتعرف جيدا اكثر من غيرك معنى العدل ,فالعدل اسم من اسماء الله الحسنى ,فدافع وجاهد وقاتل من اجل رفع راية العدل واحقاق الحق وازهاق الباطل ان الباطل كان زهوقا.
    فقد مات الانبياء ولم يخشوا من اتمام رسالتهم ,فما بالك انت .انت الان في مرحلة دقيقة وحساسة ,فقاوم وواجه المفسدين بحزم وقوة وعزيمة وثبات وكن من الصالحين,فان كنت كذلك فالله يتولى الصالحين ,,,,
    وهذا عمر بن عبد العزيز يتفاعل مع قوله تعالى: {إِنَّ وَلِيِّـيَ اللّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ} [الأعراف196] “قيل له وهو على فراش الموت: هؤلاء بنوك -وكانوا اثنى عشر- ألا توصي لهم بشيء فإنهم فقراء؟! فقال: إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين، والله لا أعطيهم حقّ أحد، وهم بين رجلين: إما صالح فالله يتولى الصالحين، وإما غير صالح فما كنت لأعينه على فسقه، ولا أبالي في أيِّ واد هلك، ولا أدع له ما يستعين به على معصية الله فأكون شريكه فيما يعمل بعد الموت، ثم استدعى أولاده فودعهم وعزاهم بهذا وأوصاهم بهذا الكلام ثم قال: انصرفوا عصمكم الله وأحسن الخلافة عليكم.

  • الحسين
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 15:54

    نموذج جديد من الشعبوية نهل بالدموع ستحل المشاكل ،وترفه الزرواطة من الشوارع ،ها جدوى الدموع حين يتعلق الأمر بافتطاع أرزاق موظفين بسطاء ؟ ما الذي بمنعك من الاستقالة ، ماذا سيقول الذين يستشهدو ن؟ أنت خائف من الموت ؟والله هزل حال المغرب بالمتأسلمين

  • man
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 16:21

    Le ministre n’a qu’à démissionner pour incompétence puisque son département n’a connu un tel dérapage même au temps des ex ministres dont le décès est sans que leur poste en soit la cause. On ne peut diriger un département aussi important par des larmes théâtrales, des professions à chaque impasse du « Qasam » et surtout en rendant visite obséquieusement et en soumis à un fqih taliban à Marrakech pour obtenir sa bénédiction.

  • بارى
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 16:29

    كلام الرميد يحتمل أكثر من معنى
    فمن معناه الظاهر يريد الرميد القول بأن القدر و الصدف يمكن أن تكون قاعدة في وزارة العدل فيأتي عليه القدر كما أتى على من كان قبله
    من جهة أخرى يمكن غعتبارها مزاحا من قبل السيد الوزير إلا أن الطوع التي أسالها المعنى تفنذ هذا الطرح
    في العبارة رسالة مفاذها أني أضع نصب أعيني الموت دائما ما يجعلني أعمل بما يرضي الله
    رسالة أخرى و هي الخطيرة تفيذ أن السيد الوزير يخاف من إقبال معرقلي الإصلاح و لوبيات الفساد الذين قد تطالهم قراراته على تصفيته جسديا مما يفيذ كذلك انه مقبل على تقديم ملفات ضخمة للعدالة

  • عبدالله
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 16:34

    إلى الأمام السي مصطفى الرميد وحتى إن كتب الله لك الموت فلتمت بشرف في عز تضحيتك في سبيل بلدك
    اما من يهرج ويلوي لسانه بالكلام الخاوي مثل الولد وهبي فلا محل له من الإعراب

  • katib dabt
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 16:41

    نحن لا نريد لا اضرابات ولا اقتطاعات، نريد ان نشتغل في جو ملائم،فهذا القطاع متهم دائما رغم ان فيه مسؤولون وموظفون يخافون الله أولا. ونقول للوزير اذا كانت نيتك حسنة فالله معك ونحن ةكدلك فثابر واجتهد ونحن كذلك،فلا تبحث أن تنتصر دائما.فواقع عملنا متوسط الحال وليس بالجيد،فنقول للوزير تصور ان مسؤول قضائي وبعض الموظفين يشترون الأقلام وبعض المستلزمات المكتبية من جيوبهم لكي لا يتوقف هذا المرفق في خدمة مصالح العباد،ونحن نفتقر للأوراق وبعض المستلزمات …والله شهيد على ما أقول. كيف يمكن أن نعمل في مثل هذه الأجواء؟.وليجيب المواطن نفسه كذلك.هناك كتاب الضبط مشكورون على عملهم كما يتم الإساءة إليهم من بعض المتقاضين والمحامين ، ويتركون أمرهم لله ويصبرون دائما.ألا يحق لنا أن نبكي ةنحن كذلك ؟وعلى من ؟ الملاذ الوحيد هو النقابة لأن صوتها مسموع من المسؤولين ،ولن تسمع للموظف وحده.لذلك لا بد من الإنتماء النقابي الذي أصبح ضرورة،رغم التسييس الذي يكتنفها،فلا حول لنا ولاقوة الا بالله.فالكل منا يعمل والله أعلم بظروفه.وهو نعم المولى ونعم النصير.

  • MOWATINE
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 17:07

    حفظك الله أيها الوزير ، وحفظ أمثالك من شرفاء هذا البلد
    إن كان هذا يدل على شيء ، فإنما يدل على غيرة هذا الرجل على بلده وإيمانه وخوفه من رب العزة ، مالك الملك ذي الجلال والإكرام
    بالمقابل ، اللهم أهلك كل من يسعى في تخريب هذا البلد وفي تعطيل مصالح المواطنين وفي استنزاف خيرات هذا البلد وأرزاق أهله

  • مغرب الاسلام
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 18:04

    الفرق بين كتابة ان شاء الله وانشاء الله

    جاء في كتاب شذور الذهب لإبن هشام ان معنى الفعل إنشاء أي إيجاد ومنه قوله تعالى ( إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء) الواقعة /35 أي اوجدناها إيجادا…
    فمن هذا لو كتبنا ( إنشاء الله ) يعني:اننا نقل والعيا
    ذ بالله إننا أوجدنا الله.. تعالى شأنه عز وجل… وهذا غير صحيح كما عرفنا…
    أما الصحيح هو أن نكتب (إن شاء الله)… فإننا بهذا اللفظ نحقق هنا إراداة الله عز وجل
    … فقد جاء في معجم لسان العرب معنى الفعل شاء، أي أراد. فالمشيئة هي الارادة فعندما نكتب إن شاء الله

  • مولع
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 19:36

    الفساد يعم كل القطاعات و بالخصوص العدل الصحة التعليم و الإدارة و رعاية الفساد و خلق مرتعه الخصب تتم برعاية مجموعة من المفسدين المستبدين الذين لهم حكومتهم الخاصة أما ما يصطلح عليه حكومة بنكيران فلا حول و لا قوة لمواجهة أخطبوط الفساد .هذا ليس في مصلحة السلم الاجتماعي و بالتالي فمطلب إسقاط الفساد و الإستبداد سيضل قائما و سنتظاهر بشكل سلمي لتحقيق هذا المطلب الذي أصبح يفرضه الربيع العربي

  • ماروكان
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 20:59

    هذه مجرد شعبوية ودموع التماسيح والعفاريت..وبعد انسداد الافاق امام حكومة الظلام المخزنية ومن يدعمها من عصبة نظام المخزن الاوتوقراطي الحاكم..وبعدما تبين زيف شعارات هذه الحكومة وحزبها للنذالة والرجعية وانخراطهما في مسلسل الاستغباء و الاستحمارالسياسيين للشعب الكادح والذي تم تمريره في توجهات مسرحية 9 مارس 2011 وما تلاها من انتخابات مزورة…فان قياديي هذا الحزب الفاشل يريدون الان ايجاد مخرج مشرف يحفظون به ماء وجوههم( المصنطحة)…لكن الكلمة الفيصل هي لجماهير الشعب الكادح عندما تخرج للشارع للمطالبة باسقاط حكومة( عفا الله عما سلف) للظلام والفساد والرجعية…..

  • jalal
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 21:09

    على ما يبدو ان الاصلاح بالمغرب مسالة طول نفس و تضحيات كبيرة لان الامر يتعلف بحرمان فئة كبيرة من اصحاب الامتيازات في العهد القديم و الدين ينشطون بالماء العكر هي بمثابة حقوق بالنسبة اليهم رغم عدم شرعيتها بل بالاكثر هي مخالفات قانونية نتمنى للسيد الوزير التوفيق و السداد و الله معكم

  • Hamdy
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 21:18

    اذكر منتقدي الوزير بما جرى للمتضاهرين امام البرلمان و غيرهم ان الاستاد وزير عدل وليس وزير داخلية… كل من ينتقده عن البطء في التغيير او عدمه اما جاهل او معارضة منافقة مشوشة…

  • ecslio.
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 21:29

    C Rmid est un homme que nous respectons beaucoup pour son courage son travail .Si il a pleuré vraiment c'est qu'l sent le poids de la responsabilité c pas comme les autres qui ne pensaient qu'à leurs intéréts et que les autres aillent au diable .Mr Rmid les vrais cityens qui aiment leurs pays t'aiment et te souhaitent bonne continuation.mais ne te rends jamais aux làches.Bon courage grand homme.

  • الادريسي توفيق
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 21:34

    با لله عليك اسي الرميد ان تقوم بادماج الموضفين الجماعيين الموضوعين رهن اشارة وزارتكم في مختلف المحاكم فو الله ثم و الله يقومون بعمل جبار فلولاهم لتوقف العمل داخل المحاكم اثناء الاضرابات يمكنك سيدي الوزير ان تتاكد بنفسك وعند محكمتي الاتئناق و الابتدائية بالقنيطرة لخير مثال

  • Wa Baaz
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 21:37

    Plus populiste (dans la mesure ou Tbouhit fait partie du
    populisme) que ça tu meurs

  • عبد الله الناصح
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 21:55

    الى 11 – العلمي وأمثاله تقول دموع التماسيح. أقول لك إدا كان البكاء من خشية الله ويصدر من أناس معروفين بنزاهتهم وحبهم لوطنهم تعده دموع التماسيح. فكيف ترى دموع الشلاهبية والحضاية ومتتبعي عورات الناس وعيوبهم ودموع الثرثرة والنقد الخاوي أم أنهم ليست لهم دموع لأنها تخزن الى يوم القيامية ليبكوها دما وقيحا على مافعلوا من فساد في الأرض. أليس كدالك. (فويل للقاسية قلوبهم من دكر الله).

  • هشام المغربي
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 22:07

    البكاء دل على سيادة الوزير عاجز عن تحمل المسؤلية من الاحسن ان تقدم استقالتك عوض البكاء والانهيار كل مناسبة

  • أحمد الرواس
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 22:09

    البعض و خصوصا جماعة ياسين لن ترضيهم أية إصلاحات حتى لو انتشلت العدالة و التنمية المغرب من اوحاله و ارتقت به إلى ما ارتقى به حزب العدالة و التنمية في تركيا. الحل عندها هو الثورة و القومة التي تحرق كل شيء و لا بأس تزهق مآت الآلاف من الأرواح في سبيل أن يتربع الشيخ و القطب على عرش المغرب،
    إنهم يرون في حزب العدالة و التنمية منافسا ضيع عليهم الفرصة التي جاءت تحت ظلال الربيع العربي، بالنسبة لهم فإنه لولا العدالة و التنمية لكانت الثورة قد نشبت في نسيج المخزن، و لبلغ المحتجون بالملايين إلى أبواب القصر لبايع الناس الشيخ ياسين.
    هذا تفكير ساذج أولا لأن المغاربة في غالبيتهم الغالبة لا يرضون بثقافة الشيخ القطب و المريد و خرافة الأبدال و الاستسلام لفكر المجا>يب و الحمقىز
    و ثانيا لأن غالبية المغاربة يرون في الملكية عاصما من التيه في سراديب الأحزاب اليسارية و العلمانية المتطرفة، و ارتباطهم بالملكية و إمارة المومنين بغض النظر عن مستوى تمثيلها هو ارتباط مبدئي تاريخي . و الدولة المغربية عي أقدم دولة في العالم .
    ثم أليس المنطق السليم يقول: لم أنهار الدماء إن أمكن الإصلاح بالتي هي أحسن؟

  • Houcine
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 23:00

    حفظك الله لنا ولأهلك أيها الشجاع. وكن على يقين أيها البطل أن لا أحد يشكك في نزاهتك وعفتك. ونحن نعرف جيدا أنك تركت عملك و مصالحك الشخصية التي تجني منها أموالا كثيرة كي تتحمل المسؤولية الوزارية التى لا تتقاضى كأجر صافي أكثر من 30000 درهم علما أنك ملزم بأداء مساهمات للحزب وهيئاة أخرى.
    نصرك الله أيها البطل على التماسيح والمفسدين.
    السيد الرميد لقد فهمنا الرسالة المشفرة التي بعثت بهاوالتي تقول أن الفساد متجذرفي القضاء تحميه لوبيات نقابية من مصلحتها أن يبقى القضاء على حاله لذلك فهو ينذر بأن محاولاته الإصلاحية مهددة بنفس مصير المجهودات الإصلاحية التي بذلها المرحوم الناصري . معنى هذا الأمر خطير للغاية يجب التصدي له بتجند كل الوطنيين الذين يتطلعون إلى إصلاح القضاء وهذا ليس بعزيز على أحرار هذا الوطن.
    و سيأتي يوم نزحف عليهم بالملايين ان شاء الله.

  • ana
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 23:03

    je veux parlé de la suite de l'article à propos des salalafistes détenus aux prisons.MR Ramid n'a pas tenus ses promesses.

  • mohammed tangeroi
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 23:25

    "ما تالمت مثل المي وانا وزير" هكذا قالها الوزير المصطفى الرميد وهو يتحدث بحرقة كبيرة عن الفوضى التي تعم قطاع العدل والحريات حيث توالي اضرابات كتاب الضبط وتدخل لوبيات الفساد لمنع الوزير من ايجاد حل للموثقين المتمرنين العالقين في التمرين لسنوات طوال وصفها الوزير بالامر الغير المقبول

  • youssef
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 23:28

    اول مرة كنحس بالضلم فبلاد العدالة والتنمية والدليل فالمحكمة بالرشيدية الضلم بعنيه اعباد الله واللي بغى الدليل ٠٦٧٦٨٠٨٧٤١

  • حميدgoulmima
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 23:48

    ا ملاي الزين حينما يقول فرد باسم امة عفا الله عما السلف دون استفتائه حينما تتقلد المسؤولية ولا تؤديها ولو كان الثمن حياتك لان العدل عضيم ستلاقي الله عن فرد لم ينصف وان احسست بالفشل سارع الى التجرد من المسؤولية كي تلاقي ربك الحياة فانية والكل سيحاسب عند الله كن متيقن ان القضاء لا يحتمل كلمة اصلاح فالعدل اما كامل او غابة اين العدل وضحايا النجاة ينتضرون 12سنة لقد بكينا قبلك

  • abdelhak
    السبت 17 نونبر 2012 - 00:42

    je m 'adresse a Monsieur wahbi abdellatif pour lui dire si il etait a la place de monsieur rmid ministre de la justice que peut il faire pour traiter les dossiers herites de ses predecessurs. est-il au courant du nombre exact de ces dossiers et pourquoi n' ont pas ete traites avant l' arrivee de monsieur rmid je lui lance un defi s'il a une réponse a ma question.

  • Best Vancouver Canuck jerseys online
    الأربعاء 5 دجنبر 2012 - 13:25

    Thank you for another great post. The place else could anyone get that type of info in such an ideal approach of writing? I have a presentation next week, and I am on the look for such info.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة