انفراد: مجلة هسبريس تكشف وجه "قناص تارجيست"

انفراد: مجلة هسبريس تكشف وجه "قناص تارجيست"
الخميس 7 فبراير 2013 - 13:37

كانت تسجيلاته مثل الرصاصة، لمسته على زر التسجيل كأنها ضغط على الزناد، وما فعله في أسابيع يحتاج إلى سنين من العمل.. منذ أزيد من خمس سنوات تداول المغاربة شريط فيديو يظهر فيه رجال درك، في منطقة من ضواحي تارجيست، يتلقون رشاوى من سائقين عابرين.. الفيديو الذي وصل صداه إلى جهات العالم الأربع، كان وراءه شاب خجول هادئ الطباع في الواقع، شرس وصعب المراس في العالم الافتراضي، إنه ابن تارجيست وعاشقها منير أكزناي، هذا الأخير خطط ورتب رفقة صديق له ليحارب الفساد على طريقته، أسلحته الكاميرا والحاسوب، وقضيته عادلة جدا، عنوانها: أحب هذه البلاد، وأكره كل من يريد تخريبها.

وانطلقت منذ الساعات الأولى لصباح الخميس 07 فبراير 2013 عملية توزيع العدد السادس لـ”مجلة هسبريس”، والذي من المتوقع أن يكون في أكشاك مدن الرباط والدار البيضاء والنواحي، عشية هذا اليوم، على أساس أن يكون عند باعة الصحف في كل ربوع المملكة ابتداء من يوم غد الجمعة 08 فبراير 2013. وجاء عنوان الغلاف، الذي أعده الزميل حسن الأشرف، شبيها باعتراف القناص: “أنا قناص تارجيست.. وهذه دوافعي”، هذا الشاب الذي شغل الدنيا وملأ الناس فضولا يكشف عن وجهه لأول مرة على صفحات “مجلة هسبريس”، ويحكي عن الأسباب التي جعلته يفجر واحدة من أكبر الفضائح المغربية.

في العدد الجديد لـ”مجلة هسبريس”، أيضا، ريبورتاج قوي ومتميز للزميل عماد استيتو، والذي انتقل نهاية الأسبوع الماضي إلى مدينة سيدي إفني ليرصد تفاصيل: “موسم الهروب إلى الموت”، وليرصد ايضا وجع هذه المنطفة الذي صار أبديا على ما يبدو، وكأن لعنة ما تطارد هذه المدينة، والتي فقدت منذ أسابيع ثمانية من شبابها في قوارب “الحريك” من سيدي إفني إلى “لانزاروتي”. مجلة هسبريس زارت المدينة فكانت القصص تتراوح بين: الموت والعنصرية وظلم الدولة والتهميش.

تجدون في هذا العدد أيضا بورتريها، من إعداد الزميل إسماعيل التزارني، عن عالم المستقبليات، المهدي المنجرة، الذي، وبعد مسار مليئ بالإنجازات والكتب والمحاضرات والبحث العلمي، يعيش اليوم طريح الفراش، أما المسؤولون الذين طالما أرقهم كلامه فإنهم نسوه، بل تناسوه، لأن المرض ناب عنهم في منعه من محاضراته التي أزعجتهم دائما.

أما الزميل عدنان أحيزون فقد خص مقالته الرئيسية في صفحة الاقتصاد للبحث في طروحات وأفكار الاقتصادي الراحل، إدريس بنعلي، هذا الأخير الذي ودع العالم يوم الأحد الماضي، بعد صراع طويل مع المرض، عدنان أحيزون احتفى ببنعلي، الذي عرف بمواقفه الصارمة تجاه السياسات الاقتصادية للمملكة، ورحل عنا وهو يدافع عن دولة مغربية تقطع مع الفساد والمفسدين، تحت عنوان: “رحيل آخر العقلانيين”.

فيما خص الزميل إسماعيل بلاوعلي تحليله السياسي لهذا الأسبوع لتفاصيل محاكمة معتقلي ما صار يعرف بـ”أحداث كديم إيزيك”، تحت عنوان “محاكمة جنائية بنكهة سياسية”، فسنتان بعد أحداث المخيم، باشرت المحكمة العسكرية بالرباط متابعة المتهمين باغتيال 11 عسكريا ومدنيين والتمثيل بجثث بعضهم. محاكمة تتجاذبها إرادة التسييس من طرف، ورغبة الإنصاف من طرف آخر.

في العدد السادس أيضا لـ”مجلة هسبريس” الأعمدة الصحافية لكل من: فؤاد مدني، أحمد المرزوقي، وداد بنموسى، نبيل ادريوش ومحمد الراجي، بالإضافة إلى صفحة بريد القراء، والتي استقيناها من تعليقاتكم، أنتم قراء جريدة “هسبريس” الإلكترونية، على غلاف العدد الخامس والذي نشرنا صورته وملخصه الأسبوع الماضي.

ملحوظة: جزء من تعليقاتكم على هذا المقال سوف ينشر في العدد السابع لـ”مجلة هسبريس”، لا تخطوا كلمات كثيرة لكي يكون بإمكاننا إدراج أكبر عدد من التعليقات في المجلة.

‫تعليقات الزوار

255
  • ازركي عبدالله
    الخميس 7 فبراير 2013 - 13:58

    اتمنى الحماية لهذا القناص لننا سنحتاج اليه في عمليات اخرى ، اشجعه على الشجاعة التى تحلى بها ، واقول لدوي المناصب اتقوا الله ، لانه سوف تخلقون المزيد من هؤلاء القناصة.

  • معلم بناي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 13:58

    ونعم الشاب لكن اخاف ان تلفق له بعض التهم .

  • غربي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:02

    ا خاف ان يتم متابعته من طرف المخابرات حيث كونهم لا يحبون من يكشف المفسدين.فقد كان مبحوث عنه وسيعطى مبلغ مالي لمن وجده.يجب متابعت حالته حتى لا يتعرض لمكروه

  • مغربي فريد من نوعه
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:06

    أول إنسان مغربي فريد من نوعه الذي مرغ أنف المرتشون من الدرك الملكي في تركيست شمال المغرب في التراب وهز أركانهم ليس في المغرب فقط بل حتى في العالم وعلى منابر أخرى كالصحف والتلفزة والجرائد العالمية حتى أصبح الدرك الملكي المغربي لدى الأجهزة الأمنية العالمية كأنه هو الذي إخترع الرشوة على الصعيد الدولي.وأطلب من القناص أن يكون على يقين أن المرتشين من الدرك لن يتركوه على حاله بعدما تبين أنه هو الذي قام بالعملية الجريئة.

  • كريم ابركان
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:09

    اسأل الله ان يبارك فيك اخي منير وان ينجيك من كيد الكائدين شكرا هسبرس

  • رضوان المغربي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:09

    قنـــاص ترجيست
    يجب آن نرفع لك القبعة على العمل الممتاز الدي قمت به ونتمنى ان تكشف المزيد من المفسدين الدين يريدون الشر بهدا الوطن الدي يجري دمه في عروقنا ,
    و على تحديك و شجاعتك , ونتمنى لك لك الخير والتوفيق ويحفظك الرب من كل سوء
    وشكرا يا هسبريس على عملكم .

  • أنوار
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:12

    نتساءل هل سيتربص به التماسيح و العفاريت بعد الكشف عن وجهه

  • حنين الساوي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:12

    اضن أن الدولة أذكي من أن تتابع قناص تارجيست الأن بتهم مؤكد أنها ستكون ملفقة لأن القناص ذكي فقد اختار الوقت المناسب لكشف وجهه الحقيقي.

    في حالة كانت الدولة غبية فستعتقله و تصنع بطلا جديدا كما فعلت مع سابقيه

    تحية لك يا قناص و نتمنى أن لا يصيبك مكروه ..تحية خاصة لمجلة هسبريس و طاقمها الرائع مزيدا من التألق و كيد الحاسدين بعملكم الرائع

  • Chapeau
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:12

    بطل والله نتمنى ان يتم فضح المرتشين الكبار والزج بهم في السجن
    chapeau n'est pas peur les choses ont changé personne ne va te toucher

  • طالب من الرباط
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:12

    العدد القادم لمجلة هسبريس، اعتقال قناص تارجيست في قضية حيازة مخذرات و اغتصاب قاصر، لن يعيش مرتاح البال، لكن نحن معك أيها الرجل الشجاع.

  • مول المتور
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:20

    الحمد لله لازال هناك شباب يغارون على هذا البلد ،لك محبتي أخي منير أكزناي .

  • Hamouda
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:23

    qui croit que notre DST marocaine n´etait pas capable de le trouver, alors je le dis qu´il n´a aucune idee du capabilté de notre securié national. ce Mr. ne doit craindre rien du tout et il doit continuer, car le Maroc veut que rechoi s´arrete de toute facon!!,

  • يوسف
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:25

    تحية عطرة لهدا الشاب لقد كان من اوائل الشباب الدين حاولو دحر الفساد عن هدا البلد بطريقته المميزة التي زجت بالمتورطين الدين ظهرو على عدسته الى السجن

  • مغربية حرة
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:27

    لردح من الزمن ظلت جهود الدرك بمنطقة ترجيست تتظافر لمعرفة هوية قناص تارجيست، جهود يلفها السعار و طبعا ما كانوا يبحثون عنه لتقليده وسام الشجاعة
    و اليوم و بعد أن ظهرت شخصية القناص الحقيقية فيا خوف خوفنا أن يكون مصير منير أكزناي كمصير رشيد نيني
    فهذه هي ضريبة كشف المستور المخزي في هذه البلاد التعيسة
    أسأل الله أن يحفظه من كل سوء و يرد كيد الكائدين عنه

  • jamal amazigh
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:29

    i appreciate what this young men had done , but by posting his picture you may put his life in jeopardy , i just want say to him to be careful about himself , it's a mafia my my friend.

  • ملالي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:31

    انا احييى هدا الشاب و اشد على يديه بشدة.ومن وجهة نضري فعلى السيد حسنى بن سليمان ان يلحقه بالدرك برتبة جيدة و ان يتكلف بالرادارات لانه يجيد القنص لان طاقاته لا يستهان بها وشكرا

  • amine
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:32

    الله يجازيه يخير الى ان نتمكن من محاربة التماسيح والعفاريت والضفادع والارانب لكم مني اصدق تحية لجهدكم شكرا

  • Om Adam
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:36

    وناري يا زغبي ، مشتي فيها . الله يحفضك منهم . أنا نقلك أنا العم ديالي كان واحد من هادوك ألي صورتهم يقبطو الرشاوي، و سرق مبلغ كبير لواحد مول الكاميو . ولكن حيت هو شرطي طريق البوليس زاد معاه، وصدق داك ألي مشى ليه لفلوس هو اللص .
    So now, please take care of yourself and be sure that we are all with you. There are a lot of people that they want to do something nice to their country, walakin Allah Ghalab, fin ghadi tamchi ou lmin ghadi tachki.

  • عبدالرحيم التيزنيتي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:38

    اقف احتراما و تشجيعا لشاب خجول ذو حشمة و وقار و شجاعة و اقدام و ما ان تجتمع هذه الخصال في شاب حتى يكون نموذجا لهذا الجيل المغربي الذي يحب بلده،و مثل هؤلاء يريدون ان يصلوا بالمجتمع الى اعلى مستوى ، فتحية لك و لامثالك و تبا لكل مفسد لوطننا الحبيب.

  • ياسين بني بونصار
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:38

    تركيست وصنهاجة السراير معروفة بالكيف.والتهميش وزادون الدرك نشفولن الجيب تحيات لمونير المغرب معروف كيحاكمو الليتسرق وكيطلقو للشفار حنا معاك وروافة دصنهاجة رجال ليوم بينتي الشهامة والجراة شكرا هيسبريس

  • تازي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:43

    السلام عليكم
    اتمنى أن لا يكون اعترافه بمثابة ضغطة على الزناد وتوجيه الرصاصة الى صدره، وهذا ربما سيكون انتحار وبداية الشرارة من تارجيست ولا نتمناها أن تكون، حفظ الله بلادنا من كل مكروه.

  • بوجلان حمزة
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:43

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أنا مثلي كأي شاب غيور على بلدي المغرب أشكر "قناص تارجيست" على عمله هذا لمحاربة هذا الفساد وهذه الظاهرة التي تخرب بلدنا والمشكل أن تخربها يقع بأيدينا وأمامنا كيف لي أن أسمح بتخريب منزلي المغرب , فوجب أن أفوم بالدفاع عنه بكافة الوسائل المعقولة ومن ضمن هذه الوسائل إظهار وجوه الدين يعبتون بإستقرار المغرب ; فأنا مع "قناص تارجيست" في عمله الدي أراه بطل وكشف حقيقة ظاهرة الرشوة التي أصبحة منتشرة في جميع إدارات وطننا العزيز ; ,ومن هنا يظهر لنا أن قيامه بكشف شريط فيديو يظهر فيه رجال درك، في منطقة من ضواحي تارجيست، يتلقون رشاوى من سائقين عابرين.. أتار جدلا حيث أنه وصل صداه إلى جهات العالم الأربع وبالتالي تعريبا عن هذه الفظيحة تم القضاء نسبيا على هذه الظاهرة في تلك المنطقة , لنتخيل أنه تم وضع كميرات في كل إدارة عمومية وفي أماكن عمل هؤلاء المدمنين في المغرب وتم نشر تسجيلاتها مباشرة على الأنترنيت بحكم أن عملهم نقي وليس لديهم دافع للخوف إن كانو صادقون في عملهم ,فهل سيبقى هناك من سيرشي أو يرتشى نظريا ؟

  • houari
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:45

    هذا غلط هذا غلط يا اصحاب هسبريس تدفعون بهذا الشاب للهلاك.هل تظنون ان ابناء حسني بنسليمان سيتركونه سالما.اسأل الله تعلى له ان يحفظه من شرهم و من انتقامهم.المرجو عدم تكرار مثل هذه المخاطرة و لكم الشكر الجزيل

  • Mao
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:46

    Great Work 🙂 , Good Luck Bro

  • جيفارا
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:46

    اخي الكريم منير :قبل ان تقدم على فعلتك هذه،وتقرر الافصاح عن نفسك كان عيك ان تترك وصيتك الاخيرة ، لربما يستضيفك من قضضت مضاجعهم وعكرت احلامهم وعطلت مشاريعهم .اولا تعلم انك في بلد يقوم فيه الفساد على اساس متين لا ارتجال فيه، بل انه من انجح المشروعات المغربية على الاطلاق.

  • cap3
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:47

    سبق لهسبريس الالكترونية ان نقلت حوارا مع منير اكزناي نشرته جريدة الصباح ابان ضجة قناص تارجيست تحت عنوان حوار مع قناص تارجيست المفترض ولم يؤكد فيه انه فعلا القناص الحقيقي..ولكن أخشى أن يظهر من يدعي انه فعلا قناص تارجيست

  • خالد
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:49

    السي القناص في نظري من الخطأ أن تكشف عن وجهك اليوم ، فإن كنت فعلت ما فعلت حقا غيرة على بلدك فلماذا الظهور الآن، هل هو بحث عن الشهرة .
    و إن كان كشفك عن وجهك تعتبره شجاعة فأنا يا أخي أخشى أن يكون الأمر فيه خطر يتربص بك فاحذر و احذر و احذر حتى من أقرب الناس إليك .

  • thami garwan
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:52

    قريبا سيتم حجز الحشيش و الكوكايين ، أو أسلحة قتالية و صور بن لادن فى بيته و يتم سجنه ، فيستبدلون آلته الفوتغرافية فى المجلة بكلاشنيكوف و على كتفه لونص روكيت.
    أنصحه من الآن أن يحلق تلك اللحية. و لا يخرج منفردا

  • مغربي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:53

    الشهرة دفعتك لتكشف عن هويتك ولكن ستدفع ضريبة قاسية ستتعرض لشتى انواع الاستفزاز لترتكب خطأ ويزج بك في السجن بسببه مثل رشيد نيني فرغم دكائه إلى أنه ارتكب خطأ ودخل السجن

  • loubna
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:54

    حذاري من مصير من سبقوك من كان قلمهم سلاحهم ،وغيرتهم دافعهم، ذنبهم عشقهم لتراب هذه الأرض و حرصهم على إحقاق الحق و إزهاق الباطل . حديثي كان عن أسطورة المغرب الحديث الصحفي القدير رشيد ننيو خلاصة كلامي أكثر الله من أمثالكم .

  • mounir
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:56

    أولا أشكر هسبريس على ما تقدمه من عمل جبار في مختلف الميادينْ-
    -ثانيا.اشكر قناص تارجيست على شجاعته رغم ما سيتبعها من متاعب كما أطلب الله أن يتكفل بحفظه من كيد الكائدين(أصحاب ضمائر الرشوة)
    ثالتا.والله ثم والله لنجد بأن في المغرب أصحاب الضمائر الحية التي لاتحب للمغرب سوى الرقي والاطمئنان والخير لكل فصائله لكن لاحول لهم ولاقوة,فالوضع الحالي يحتاج إلى مزيد من القناصة لفضح كل من سولت له نفسه الإرتشاء والتلاعب بالمال العام.
    نسأل الله العلي القدير أنيتولى كل مفسد على أرض المغرب وأن يكون معينا لكل من يسعى للإصلاح والصلاح .
    والحمد لله رب العالمين.

  • simo agadir
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:57

    الخوف والفزع هو كل ما اخشاه عليك فكما تربصت بهده الفئة الضالمة للبلاد والعباد فهي تتربص بك فاحسن وسيلة للدفاع عن نفسك هي الهجوم فلا تتراجع حتى تكون اكبر محفز لقناصة اخرين شهدوا احداث الضلم والطغيان في شتى المرافق العمومية ولدى اصحاب النفود فسخطا عليكم يا ناهبي ثروات هده البلاد الغالية

  • sifaw souss
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:57

    انها رسالة الى كل احرار هذا البلد، ان يستغلوا و سائل الاتصال و الثورة الرقمية لفضح كل ما يمكن فضحه باستعمال كاميرا خفية بل والاعلام الحر لانشاء برامج بكاميرا خفية رفقة المرضى و رفقة المواطن في جميع المرافق العمومية التي تزكم الانوف،و هذا دور المجتمع المدني .

  • مجهول
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:01

    يا قناص تارجيست وكل القناصين الاخرين محاربة الفساد ليست هي الزج بدركي في السجن لانه تلقى عشرين درهما محاربة الفساد ينبغي ان تبتدا بتوعية السائقين بان يسمح لنفسه بدفع ثمن المخالفة لا ان يقيم الدنيا و يقعدها بدعوى انه مقصود شخصيا و بعدها يستعمل جميع الطرق لاقناع الدركي بقبول الرشوة و التهديد بان له معارف ذوو نفود ,يجب تحصين الرجال المكلفين بالمراقبة و توفير ظروف العمل المناسبة قبل محاسبة اي كان

  • karim de lyon
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:01

    je suis fier d appartenir a cette nation,fier d etre marocain dans l ame,j ai toujours su au plus profond de mon ame qu il ya certainement parmi les faux marocains pourrits,d autres qui aiment leur patrie,et parmi eux ce jeune homme que je respecte pour son courage,je n ai pas peur pour l avenir du maroc puisqu il ya au sein de ce grand peuple des petits enfants de abdelkrim el khattabi,rahhal el meskini,ahmed rachdi,mohamed zarktouni,el mehdi ben barka,brahim roudani,allal ben abdallah et la liste est longue.
    il faut quand meme proteger ce courageux compatriote,que dieu te garde mounir.

  • taounatino
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:03

    ce n'est pas avec un jeune et un camera qu'on peux lutter contre la corruption..Ce n'est plus une grande réalisation de ce jeune..seulement la revue Hespress lui fait un celebre HERO…

  • sanhaji
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:04

    اخ القناص هو من دفع الثمن حيث تم اعتقاله في ملف مفبرك، نتمني حماية الاخ منير

  • Sam
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:12

    And now you are in a big trouble !!!!

  • مهاجر من المهجر
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:13

    اتمنى لك السلامة على هده المغامرة اللتي قمت بها وكشفت عن وجهك – اقول لك — شحال قدك ما تحضي ملي حضيك –

  • عابر سبيل
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:20

    باعتباري من احد اصدقائه المقربين و بحكم عدد من اللقاءت و بعض الاعمال المشتركة عن طريق الانترنت و العلاقة الاخوية التي تربطني بالاخ منير اوكد لكم انه كان في بلاد العم سام من حوالي الاسبوعين و قد ابلغني عن طريق محادتات الفايسبوك و المسنجر,صراحة لم اتوقع ابدا ان يكون منير فناص تارجسيت ابدا بحكم طبعه العادي و الخجول لكن شخصيته القوية لطالما كانت رافضت للواقع المعيش و الفساد في المجتمع المغربي بشكل عام و بالاخص في منطقه تارجست
    سلام

  • لحسن المغربي الحر
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:21

    2M/ خبر عاجل : تم قبل قليل القاء القبض على المتهم الرئيسي في قضية تهريب المخدرات و توزيعها داخل المغرب و تم هذا بعد نصب كمين للمتهم في الطريق الوطني رقم a5k96lp وتم ضبط المعني بالامر متلبس و بحوزته 3000000000 كغ من الحشيش الممتاز و مخدر الشيرة هههه والمعني بالامر هو منير أكزناي وتجدر الاشارة أن المتهم كان تحت مذكرة بحث دولية…
    للاسف الدرك الملكي تتفشى فيه ظاهرة الرشوة أو عادة الرشوة بشكل ملحوظ لكن بالمقابل هناك رجال درك شرفاء تحية لهم.
    و أقول لمنير أكزناي تبارك الله عليك او حضي رسك

  • تارجستي حر BuCcaNeeR
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:23

    حماك الله يا أخي لقد رفعت رؤوسنا عاليا
    Respect

  • مغاربي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:23

    تهانئي الصادقة لهسبريس على سبقها الصحفي و لقناص تارجيست أقول: لا تغمد مصورتك فالطرائد لا تزال وفيرة.

  • الوردي علاء الدين
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:24

    أيها القناص صووبت فأصبت، إختبأت فأجدت، أتمنى أن يستعين السيد ابنكيران بقدراتك وسلاحك كي تقضي له على التماسيح والاشباح الذين ثرثر عنهم كثيرا وقتل المواطنين عوضا عنهم

  • hermano del norte
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:27

    SOMOS HIJOS AMIGOS DE TARGUIST Y LA REGION DE SANHAYA SRAYAR,EN EL EXTRANJERO NADIEN NOS HACERNOS CALLAR SI PASA ALGO MALO A ESTE CHICO ,PEDIMOS LA PROTECCION URGENTE A MOUNIR AAGZANAY
    MUCHAS GRACIAS ATODOS LOS LIBRES DE MARRUECOS Y DE TODO EL MUNDO

  • fati bu
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:28

    اذا ما تمت مضايقته بأي شكل من الأشكال..فأخشى ان تقوم حرب على المفسدين بكل الطرق الممكنة ..ليس فقط بالكاميرا..وساعتها لن يُرحَمَ أحد!!

  • حسن
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:28

    إلى من يسأل عن دوافع القناص في الظهور..هل هي شهرة؟ ولماذا نشرت المجلة صورته؟ الخ…ينبغي أولا اكنشاف المجلة وقرءتها لمعرفة دوافع هذا الشاب..ثم بعد ذلك الحكم..

  • احمد أكزناي صحفي إاكتروني
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:29

    منير أكزناي قناص تاركيست . خلق زوبعة في العالم الإفتراضي . وهز عروش المفسدين … تعرض لمضايقات … اثناء حملته في الانتخابات التشريعية 4 أكتوبر . لم ييأس بل خلق لنفسه راحة بيلوجية … لإعادة قراءة لرسالته الانسانية والوطنية… شكرا لك يا ابن العم والله أسرة أكزناي الكبيرة لفخورة بك

  • تمازيغت تحوريت
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:31

    و اكيد المعجبيين بهذا البطل ليس لهم اي دركي في محيطهم ليعرفوا معاناة الدركيين و عائلاتهم,و اقول للمصور البطل لماذا لم تصور الدركيين و هم يشتغلون بسياراتهم و ببنزينهم ووهم يشتغلون24 /16 و7/7مضحين بعائلاتهم ,و هم يتكفلون بمصاريف تنقلاتهم في العمل وووو,مقابل راتب هزيل .لو اردت الاصلاح الحقيقي لكنت صورت المسؤولين الكبارو هم يتلاعبون بالميزانيات الضخمة ينتضرون اولاد الحلال مثلك ليثبتو انهم ضد الرشوة مضحيين بالدركي البسيط ,ولكن للاسف كاميرتك(الحكارة) لن تستطيع الولوج لمكاتبهم الفاخرة ,و لمعلوماتك الدركي كأي موظف بسيط ضحية تنظيم يا بطل الابطال.

  • فلفل
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:32

    و الله لشجاعة كبرى تحلى بها هذا الشاب منير و لكن اخاف عليه من مقولة : عندما يصبح الصياد طريدة – حذار من التهم الملفقة يا هذاك……..

  • لبنى الدهاوي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:38

    الهيسبريس تنفرد بالكشف عن قناص تارجيست
    الشاب منير أكزناي قضية لم أفهم دواعيها ولا الهدف منها ولا التوقيت الذي تم الكشف فيه عن هذا الموضوع والطرح في غلاف مجلة الهسبريس يخيم عليه عدة تساؤلات وشكوك حول الاسباب والمسببات والدوافع لهذا النشر

  • زينب
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:38

    تمنيت لو أنه لم يكشف عن وجهه….

  • أنس
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:40

    نعم ننوه بالعمل الجبار والشجاع الذي قام به هذا الشاب، لكن الحال مازال على ما عليه خاصة بعد مدونة غلاب أكتوبر 2010، فقد تقوى رجال الدرك والشرطة حيث ارتفعت تسعيرة رشوتهم، وارتفع معها عدد حوادث السير.
    فهذه البلاد تحتاج من له رؤية شمولية للاصلاح ومحاربة الفساد، فظواهر الفساد تبدو من على الطائرة كما يقول المغاربة

  • مبارك الوزاني الصويرة
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:41

    رسالة لمن يهمه الامر من عبد يعشق كتابات الدكتور المهدي المنجرة يطلب منكم تكريم هذا الرجل ليحس بان هناك من يقدره في هذا الوطن وبما اننا دخلنا عهدا جديدا فلم الخوف حتى وهو على فراش المرض اسال الله ان يشفيه ويطيل عمره فعلا محاضراته كانت تزعج الفاسدين المفسدين والله لو اخذوا بجزء يسير من افكاره لما وصلنا الى ماوصلنا اليه من ازمات على جميع الاصعدة

  • لحسن امازيغ
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:41

    تحية خالصة للشاب الامازيغي منير اكزناي من تارجيست الأمازيغية واتمنى حمايته من شر المنتقمين

  • عبد المجيد الترناوي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:42

    صرحتنا مثل هذا الشباب هم الذين ينقصونا هذا البلاد، لنرقئ بها إلى المستوئ المطلوب ونحارب المفسدين. قتحياتي لهم على هذا العمل.

  • salah
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:43

    حينما تولد الرجولة منذ الطفولة يسقط الخوف ويسقط الذل وتولد الحرية

  • youssef
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:47

    واخيرا هسبريس ترتقي الى العالمية وتصلني اينما كنت
    جراة ومصداقية
    موقع الشعب الحقيقي

  • rabab
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:51

    ربما الكل يعرفك مما قمت به ،الذي يدفع بي و بهم إلى الإنحناء لشجاعتك و كرهك للفساد .
    لكني أختلف عنهم لأنني أعرفك كإنسان هادئ طيب رافع الأخلاق.قبل قناص تارجيست.فقد نصحتني كثيراا و تعلمت منك الكثير،ويوم أخبرتني بهجرتك للوطن ألمني القرار أن الوطن سيفقد واحدا من عظماء أبنائه، كنت و لازلت أفتخر بك صديقا لي.
    لكن كن حذرا أن تنقلب الآية،فتصبح من مطاردي العدالة.
    فخورة بصداقتك.حفظك الله

  • la princesse asmaa
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:58

    تحية عطرة يااخي منير اكزناي وهنيئا لك بهذا العمل الشجاع لكن حذاري ثم حذاري بعدما كشفت عن هويتك ستحاول ان تتربص بك انياب الذئاب والمتوحشين. كما نقول بالدارجة المغربية: "احض راسك ليفوزو بك القمان يا فلان" الله سينجيك بقدرته من الاعداء.

  • nahoula
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:04

    merci hespress de mettre la photo et le nom de ce jeune monsieur en couverture, voila mnt il est facilement reperable, il devra faire bien attention à lui mnt , il a mis des personnes dans l'embarras et qui pourrait bien se venger sur lui et aussi il devra faire attention aux methodes qu'il utilise pour divulguer les cas de corruptions , ce n'est pas en mettant des videos qui seront vu dans les 4 coins du monde que voila hop la corruption est fini, ce n'est pas en montrant le maroc comme un pays corrumpu aux 4 coins du monde que ca finira !!!!!!! il s'agit tout , la d'abord de changer des mentalités !!!!!!!!! la corruption est une maladie chronique au maroc qui dure depuis des decennies !!!!

  • طاللبٌ
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:07

    قنصتهم بالكاميرا و أصبتهم في مقتل يا رجل !
    أتمنى أن يقتدي شباب المغرب بجرأتك و شجاعتك
    بارك الله فيك.

  • Ahfircity
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:08

    الله يحفظك من شر عباده فلقد أصلحت ما تستطيع إصلاحه بالبرهان الذي لا تعليق عليه.

  • ABDELALI ROUZI
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:09

    إن ما قام به "قناص تارجيست" تعتبر مبادرة جيدة ومحبذة، "ويجب أن تتطور وتعمم وتفتح آفاقا لمبادرات أخرى من قبل المواطنين".

  • قناص الشارع
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:09

    تحيا لقناص تارجيست واخشى عليك الاعتقال

  • youba
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:10

    toujours ce dissendant du la tribu gzenaya toujours ils ont ce courage et la fierté d'appartenance à ce pays qui defend s leurs patrie avec le sang et la chaire le triangle du la mort …et … et …et la suite va venir bon courage à gzenay pas peur des khafafich on est là pour te defendre comme ta defendue des millions des victimes et des innoscent bravo

  • fedil brahim
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:11

    تحية عطرة لقناص تارجيست
    هذا فقط جزء قليل جدا من الفساد في المملكة الفاسدة
    لاسف الشديد النظام الحاكم مبني على الفساد ويعيش بالفساد وعلى الفساد لان الفساد بنيوي وهيكلي في نظام المخزن

  • sniper
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:11

    اخي القناص هده الخرجة الاعلامية لن تقتنص منها الا المشاكل .حظ موفق !!

  • jamal taoutaou
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:15

    لك كل التقدير والإ حترام للأخ وصديق الطفولة منير أكزناي * قناص تارجيست *، الريف كان رمز الأبطال وما زال ينجب الأبطال .

  • الشريفي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:16

    المجد والخلود للشرفاء ان تركوك تعمل
    والخزي والعار للجباء ان اوقفوك تفعل

  • أبو أمين
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:17

    " هذا الأخير خطط ورتب رفقة صديق له ليحارب الفساد على طريقته، أسلحته الكاميرا والحاسوب، وقضيته عادلة جدا، عنوانها: أحب هذه البلاد، وأكره كل من يريد تخريبها" هذه العبارة لوحدها تجمل شكوكي في الموضوع، إذا كان المعني بالأمر هو نفسه قناص تاركيست، فإني أشك في كون الأمر تم لمجرد أنه "يحب هذه البلاد….و….و…كما جاء في المقال؛ لآنه لا يمكن أن يخاطر بنفسه لمصلحة الآخرين، إذا كان فعلها، ففي الأمر أمور خفية، كأن تكون حسابات وراء ذلك ..أو انتقام على اعتقال…أو نزاع شخصي مع أحدهم….لآنه لو كان الأمر بهذه البساطة وأرد محاربة كل من يخرب بلده لكان هدف كاميراته متنوعا (رجال سلطة..منتخبون..أعوان المياه والغابات وغيرهم..) ستقولون أن الدرك سهل "اصطيادهم" لآنهم يمارسون ابتزازهم مكشوفين؛ قد يكون الأمر كذلك ، لكني عند قناعتي بأن ما قام به هذا القناص( لنفترض أنه هو) لم يقم به من أجل مصلحة الوطن…كفى تسطيحا وانجرارا…

  • صنهاجي حر
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:24

    بحكم معرفتي الشخصية بالاخ منير فاني اعرف الدوافع التي جعلته يعلن عن نفسه واؤكد انها ليست الشهرة ومن اراد التاكد عليهيا ان يشتري مجلة هسبريس، منير مثال للشاب المحب لوطنه والذي يعمل ما بوسعه ليرى مدينته تارجيست تتقدم، وانصح البعض بقراءة تقريره عن تارجيست، انه هاديء كالبركان تعلمت منه الكثير، جمعتنا صداقة تقوت مع الوقت ولم يفاجئني كونه القناص فتحية له ولامثاله من شرفاء صنهاجة السراير

  • ELFAIZ MOHAMED
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:25

    الحرية والعدالة من ا جل حماية منير أكزناي

  • الكلمة الطيبة
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:27

    تحية لهدا الشاب الدي قادم بهدل العمل الشجاع بدون خوف فقط من اجل بعض انواع فساد المنتشرة في المغرب

  • hassan
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:30

    ليس المهم هل هو ام شخص اخر او سوف يثم القبض عليه المهم ان يكون قدوة لااخرين للقيام بنفس الشئ لمحاربة الفساد بجيع اشكاله وكفى من الخوف ايها المغاربة لان يد واحدة لا تصفق التغيير يا تي منكم بعد التوكل على الله وليس من المفسدين

  • amsebrid
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:31

    تحياتي لك يامنير على شجاعتك وحبك لوطنك واشد على اياديك واقول لك انك رمز من رموز محاربة الفساد ولو كره المفسدين.
    اذا كانت الحكومة تدعي بالفعل محاربة الفساد عليها باستئصال رحم المفسدين بكل صرامة. ويجب على الدولة يامنير ان تخصك باول جائزة تعطى لمحاربي المفسدين. لكن وا اسفاه

  • وجدي من المهجر
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:35

    أخي منير أكزناي أحبك في الله
    تألمت كثيرا لهذا الخبر (أن تعرف هويتك)وأنا أكيد أن المشرارين سيجدون لك تهمة وتصبح متابع لأن الفساد ما زال فَعَّال ومسيطر في بلدنا //كن حذر\\

  • عبد الغني الهلالي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:39

    قال تعالى " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة".
    ولكن إذا تعرض لمكروه فعلى المغاربة جميعا الوقوف بقوة معه، لأن الحرب مع المفسدين طويلة، وحتى يتم التشجيع على فضح الفساد. ومن هنا نحي هذا القناص والموظفين بوزارة المالية.

  • zaman
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:43

    فعل ما لم يفعله بنكيران!!!!!،هذا الشاب كشف عن الفساد في محيطه ولم يكن له من يحميه أما بنكيران الذي يسانده جميع المستضعفين في هذا البلد المغتال لكشف الفساد ؛فقد صوره لنا على شكل بوكيمونات ثارتا تخرج وثارتا تختبئ حسب طلب قائدهم؛أظن أن قصة بنكيران يجب أن تنضاف إلى قصص ألف ليلة وليلة( عفاريت و تماسيح بنكيران) الجرأة هي التي تنقص بنكيران .

  • ابن الدار
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:54

    شهر من التردد و التفكير الطويل،حسمت فيه الأمر ووكلت أمري لله ,,, شهر آخر من العمل و التنقل بين كل من طنجة و تاركيست و الرباط وضعت فيه اللمسات الأخيرة على صفحات حياتي ,,,و يوم غد الخميس هو منعرج خطير في حياتي وتبيعاته و نتائجه هو من سيرسم معالم مستقبلي وحياتي ككل ويعد إختبارا حقيقيا لي وللدولة ,,,فاللهم إلطف بنا فيما جرت به المقادير واجعل كيد أعدائنا في نحورهم,,,لا تنسونا من صالح دعائكم

    من صفحته على الفيسبوك

  • dounia
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:55

    hespress a change la presse marocaine,par ecrire des articles de press modern,,avec des temoin qui sont reel et a la fois des heros qui en la meme valeur avec ce que fait le journaliste. ce qui a fait ce jeune homme qui a devenu un hero nationale,est unique.et hespress a fait l exeption de publier ces videos pour le publique marocain .je crois ce qu il a fait hero targist et hespress et une revolution ds le media marocain.
    nous voulon plus de temoin et de preuve et plus de hero avec leur camera micro et temoiniage pour que le publique soit eclaire de la verite deriere les mures de secret noir des gens qui sont impatriotique.
    je vois que c est un act patriotique et humain que fait ce hero.
    je l apelle spider man avec la camera

  • طوبيطو
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:58

    ابن الريف المغربي يتألق مرة أخرى، تحية للريف ولابطاله

  • mouhajir
    الخميس 7 فبراير 2013 - 17:08

    بسم الله الرحمن الرحيم حفظك الله من كل سوء ونصيحتي لك اخوي لبلاد حتى تبرد القاضية لأني ما أخافه عليك أن تكون فريسة للقنص المافيوزي شكرا لك

  • عبد الرحيم
    الخميس 7 فبراير 2013 - 17:12

    كوني من ابناء المنطقة فاننا سنحتاج الى المزيد من القناصة للقضاء على الرشوة…لانها كما كانت لا زالت و لم تعرف سوى تراجع مشهود ابان نشر افلام منير البطل.وستعود حليمة الى عادتها القديمة.

  • moietmoi
    الخميس 7 فبراير 2013 - 17:20

    est ce possible d'avoir une version PDF pour les gens résidant en Europe…et ailleurs
    par exemple un PDF tous les 10 jours après la sortie dans les kiosque

  • مناضل
    الخميس 7 فبراير 2013 - 17:21

    إن كنت فعلا قناص تلاجيست، فأتمنى لك أن تكون خارج الوطن حفاظا على سلامتك…

  • إكس ضد الفساد
    الخميس 7 فبراير 2013 - 17:22

    يجب على الحكومة الجديدة تطهير أسس الدولة وإبادة المفسدين الدين نهبو اموال الفقراء.ليس المشكل في المرتشي وحده بل و حتى الراشي الدي دفعته نفسه لفعل دالك العمل الغير اللائق الدي يؤدي في آخر المطاف إلى التمييز في المصالح الفردية .< إذا صلح الضمير صلح الفرد وصلح المجتمع >.

  • hicham
    الخميس 7 فبراير 2013 - 17:22

    جميل ان نرا مواطن يقوم بهده المباظرة.ولكن ماهو السبب الحقيقي لهدا الفعل .السبب الحقيقي ليس محاربة الفساد بل بالاحرى هو وسلوب انتقام من الدرك الملكي لان هدا الاخير في سابقة قبل انتشاراصطورة القناص تم القبض على اخ هدا الاخيرمن طرف الدرك الملكي ورغم التجاء عايلة القناص لكل الوساءل لتخليصه من المتابعة باءت بالفشل وهدا ما لم يستسغه اهل القناص وهم يعتبرون من الاغنياء ووجهاء المدينة وكل من في ترجيست يعلم بهده القصة .واليوم بهادشي ليدارو لا لبوليس ولا جادارمييا قادرين يهدرو معاهم

  • sarah
    الخميس 7 فبراير 2013 - 17:26

    SNIPER TARGUIST bonjour bonne contunuation + devidéo merci.

  • qtyab
    الخميس 7 فبراير 2013 - 17:28

    لقد كان من بين أحسن التلاميذ في القسم أيام دراسته، له غيرة كبيرة على وطنه، نرجو ان يستفيد المغرب من ذكائه إخلاصه في عمله. أستاذك السابق

  • mohamed
    الخميس 7 فبراير 2013 - 17:34

    Mounir est un vrai patriote, il a fait son devoir de citoyen sans chercher a se faire remarquer ni chercher a devenir une star.

  • kalypso
    الخميس 7 فبراير 2013 - 17:39

    تحية حارة إلى قناص جرسيف الحقيقي
    ليس لنا دليل بأن هذا الشخص هو قناص جرسيف الحقيقي وإلا فليعطينا الدليل، وكيف عرفت هسبريس أنه الحقيقي ؟
    هل تكون خدعة لاكتساب الشهرة ولجر القناص الحقيقي إلى الخروج من مخبئه؟
    أم أن هذا الشاب هو القناص الحقيقي بلا تعقيدات ولا تساؤلات؟
    كيفما كان الحال يبقى الدليل هو أهم شيء مطلوب في مثل هذه الأخبار

  • omar
    الخميس 7 فبراير 2013 - 17:41

    يجب ان يكون هناك مجموعة كبيرة من القناصة لمحترفين في كل ادارات المغرب لان الفساد والرشاوي وقلةالضميرقد كثر،لا حول ولا قوة الا بالله

  • maroc
    الخميس 7 فبراير 2013 - 17:43

    ناري قفرها، اتمنى من الرميد أن يقف بجانبه، أسهل شيء أن تلفق له تهمة من أيادي الخفاء

  • said
    الخميس 7 فبراير 2013 - 17:49

    le N° prochain de hespress sera consacré à ce Monsieur "l'article sera intitulé:le chasseur de Targist entre les mains de la police judiciaire"Bon courage
    et ne craignez rien " le peuple marocain va vous laisser seul;soyez sûr cher monsieur" il ne fallait pas faire ça.

  • تنغيري
    الخميس 7 فبراير 2013 - 17:51

    جميل ان نحاول محاربتة الرشوة و لاكن ليس هكدا .
    الراتب الشهري لرجل الدرك لا يتجاوز 3000 درهم و قد يصل الى 4000 بعد 20سنة عمل
    مادا يفعل رجل الدرك ؟ يسمح ل "خطاف" بالمرور ليس الا
    مابالك بالدي يعرقل المصالح العامة و الشخصية للشعب "رؤساء المصاح و الجماعات و البلديات والقدمو الشيخ……….والخليفةو القايد والباشاو العاملو الكاتب العام و الوزير……"
    ادا اردنا محاربة الرشوة علينا ان نربي اولادنا على الصدق و الاخلاص و المواطنة و الاخلاق الحميدة ليس بطرد آبائهم من العمل بسبب ظلم الاعلى منه رتبة
    انما الامم الاخلاق ما بقيت ان هم دعبت اخلاقهم دهبوا

  • marocaine
    الخميس 7 فبراير 2013 - 17:53

    J'aurais bien voulu que vous garder l'anonymat,et travailler dérrière les colises, afin de repérer le plus possible ses malfaiteurs,et des corrupteurs, qui gache la vie des citoyens marocains,merci pour tout ce que vous avez fait, bon courage ,et j'éspére avoir plus de brave gens comme vous.

  • امير
    الخميس 7 فبراير 2013 - 17:58

    الذي أراد ان يصنع بطولة و همية و غيرة مصطنعة …..فلم يكن له من سبيل الا شراء الة تصوير و رصد رجال الدرك….ليصنع لنا مغربا من دون فساد و لا رشوة…ويخرج لنا عبقريا و بطلا قوميا ينافح عن البلاد…و تاتي التعليقات لتبين نسبة السعار الذي ينتاب اناسا كلما ذكر شيء يمت الى السلطة و المخزن بصلة..ارث من الفهم المغلوط و التعامل الفضفاض مع مشاكلنا الحقيقية……وجه عدستك الى فوق قليلا ان أردت الاصلاح…و ابدأ بنفسك اولا و بين لنا انجازا واحدا حققته لنفسك او لغيرك…فالقطاعات كلها تنوء بالفساد المستشري كالسرطان …فساد ياكل صندوق التقاعد…و يهدم اقتصاد البلد…و ينهب مقدرات الامة…ويبيع ارضها..و يعمد الى كراء مياهها الاقليمية…ويرهنها بقروض تبتلع احلام الاجيال القادمة..واموال تصرف من اجل استقدام رويبضة و استضافة تافه من جيوش الفن الساقط…ومهرجانات تترى

  • al kanasse
    الخميس 7 فبراير 2013 - 17:58

    لن يعيش مرتاح البال تحية للريف ولابطاله أحبك في الله لكن حذاري ثم حذاري حماك الله يا أخي

  • abdelghani benrahmoune
    الخميس 7 فبراير 2013 - 18:02

    ا نا اشك ان يكون القناص الحقيقي سادجا الى الحد الذي يجري فيه حوارا مع صحيفة ما.لقد ورطت الجرائد المغربية مثل صحيفة الايام كثيرا من الملتحين المغاربة الافغان.لو وصل المخزن لقناص تارجسيت ذات يوم لفرض هذا اليوم المشؤوم عيدا وطنيا والقناص ببساطة سوف تلفق له تهم الدنيا والاخرة.

  • محمد بن العربي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 18:08

    مكانش لازم تبان الصورة ديالو فكما قيل اللي عايش في المغرب لا يستغرب

  • targuisti
    الخميس 7 فبراير 2013 - 18:08

    دعوة الى الشعب المغربي الحر أن يساند الأخ منير ……في المستقبل الذي يعلم خباياه الله

  • عادل
    الخميس 7 فبراير 2013 - 18:09

    الله يحفضك اخي اكزناي منير من القرود والافاعي .وكن حذرا.لان في يوم ما سيصنعون لك فخ .ويقدمونك. بتهمةخطيرة. ثابتة في حقك تعتبر من اخطر المجرمين.(نسعى من الله السلامة)واقول اخي احتفظ بالة التصوير لانها دخلت التاريخ العالمي من بابه الواسع وستباع بالمزاد العلني من طرف بعض البرجوازيين. شكرا هيسبريس

  • المغربية صوفيا
    الخميس 7 فبراير 2013 - 18:15

    التوووووووووووفيق له و لكل شباب المغرب

  • njq8
    الخميس 7 فبراير 2013 - 18:27

    صراحة أبهرني هذا الشاب بذكائه وأتمنى له مسيرة موفقة للأسف لبلدان العربية لا تعطي أهمية لمثل هذه الأشياء همها الوحيد السجون """"

  • sadik
    الخميس 7 فبراير 2013 - 18:28

    تحية لقناص ترجيست والحقيقة ان مجالات عدة تحتاج الى قناصين يراقبون ويفضحون …..فالتعليم كدلك يحتاج الى قناصين لرصد المتحرشين جنسيا الذين يعيتون فسادا بالمؤسسات التعليمية ….وفضحهم ….ومحاكمتهم ….لخيانتهم للامانة المقدسة

  • عمر
    الخميس 7 فبراير 2013 - 18:32

    تحية لقناصنا الذي اناب عنا ليبتكر وسيلة ناجعة لمحاربة الفساد…والتي ادخلت الرعب في قلوب الفاسدين من يدور في فلكهم ويستفيد من ريعه…ومن يسا ل لماذا لجا الى اصطيا د الدرك لانهم يما رسونها في الهواء الطلق يسهل المهمة عليه ويختفي بعيدا… ومن خلالها مرر الرسا لة لباقي القطاعات…وما على المسؤولين الا ترشيحه لرئا سة لجنة الزاهة لشجا عته…. جزاك الله عنا خيرا…

  • عبد الجبار المسفيوي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 18:44

    حماية هذا الشاب امانة في عنقكم فلا ترموه الى التهلكة

  • AHMED TANGER
    الخميس 7 فبراير 2013 - 18:45

    لماذا اختار هذا الشاب الظهور على هسبريس الان على النسخة الورقية؟ و لماذا خص موقع هسبرس الالكتروني من قبل ؛باستجواب لم يكشف فيه انداك عن هويته؟ولماذا يكشف عن هويته الان ؟هل تلقى هو ايضا رشاوي ليتخلى عن قضيته الذييدعي الدفاع عنها؟ام ان رجال الدرك لم يعد يتلقون الرشاوي؟……

  • صاالح ش
    الخميس 7 فبراير 2013 - 18:49

    حفضك الله و رعاك فلك الشكر على غيرتك على بلدنا الغالي فتاكد بان امتالك القناصة اصبحو كثر. اللى فرط يكرط -الله ينعل الراشي والمرتشي.

  • hicham
    الخميس 7 فبراير 2013 - 18:51

    اقول لجميع المتتبعين في هدا الموضوع.بان هدا القناص باغي الشهــــرة.فالقضية مر عليها 6 سنوات. والدركيون اخدوا اشد العقاب. فاقــول لقناص تارجيست ادا كنت تريد الشهرة فليس بهده الطريقة.والسلام

  • mina hanin
    الخميس 7 فبراير 2013 - 18:52

    اصبحت مفخرة للبلاد وفقك الله ونرجوا ان لايلحقك اي اذى

  • خالد إسلام البعمراني
    الخميس 7 فبراير 2013 - 18:53

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    لست مدافعا عن جهة معينة ولكنني أطرح تساؤلا جوهريا : أليس كثيرا من المواطنين المغاربة أيضا سببا رئيسيا في تشجيع الجهات الأمنية والإدارات وغيرها على أخذ الرشوة؟ فعندما تقوم بمخالفة سير مثلا أو تكون حمولة السيارة زيادة عن اللازم فيتم توقيفك من طرف الدرك فتعطيهم أوراق السيارة مع مائة درهم أو خمسون درهما ماذا يعني ذلك؟ عوض أن تدفع 300 درهم أو 700 درهم على حسب المخالفة تدفع أقل من ذلك رشوة وتهربا من القانون؟ ألست أنت أيها المواطن من تشجع هؤلاء على عدم القيام بواجبهم؟ هل اللعنة وقعت على المرتشين فقط أم على الراشين أيضا؟ ألم يقل نبينا صلى الله عليه وسلم (لعن الله الراشي والمرتشي والرائش بينهما) إذاً هذا الذي تزعمونه بطلاً هو خارج عن القانون مع الذين قام برشوتهم !!

    انشروا هذا التعليق في المجلة فهو في غاية الخطورة!!

  • ahom
    الخميس 7 فبراير 2013 - 18:55

    أؤكد لكم من هد المنبر ان هد المقاوم الشاب الباسل المحب لهد الوطن ستلفق له تهمة خطيرة سيناريو كبير من تٱليف واخراج الدرك الملكي والشرطة وقسم من العمالة با لاضافة الى من قال فيهم زميلهم في العمل
    قاض: 'ليس هناك قاض في المخزن لا يقبض الرشوة'
    حداري فان خيوط الغدر تنسج لك من عديمي الضمير وابناألامهات العازبات

  • gmili من تارجيست
    الخميس 7 فبراير 2013 - 18:58

    منير اكزناي اخ وصديق عزيز ومن هذا المنبر اقول لكل شباب المنطقة ولكل مغربي حر ان حماية اخونا منير من اي محاولة خبيثة قد تلحق به الاذى واجبة على كل شاب غيور . فحذار ان تمس شعرة من منير حتى نتفادى الكثير من الشعر و الدم . نحن كلنا قناصة وكلنا منير .

  • عبدالرحيم الجبراوي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 18:59

    سنة حسنة له اجرها واجر من عمل بها الى يوم القيامة

  • مواطن و لكن
    الخميس 7 فبراير 2013 - 19:05

    معروف عن ابناء تارجيست دماثة الخلق و الشهامة و عزة النفس و لا غرابة في ان يكون هذا الشاب من تلك التربة التي كان ينطلق منها الشباب بالتناوب في عمليات كانت تسمى الحركة بجزم الراء ضد الاستعمار الاسباني و الفرنسي على الواجهة الاخرى لواد سرا ابان حرب التحرير في الريف بقيادة البطل محمد بن عبد الكريم الخطابي رحمه الله و كل شهداء الوطن في الماضي و الحاضر. ارجو يكون التعامل مع الكشق عن هويته منسجما مع مرحلة التغيير و اللارتقاء الديمقراطي الذي تشهده بلادنا بحمد الله و نعمته و ان لا تكون التصرفات المزاجية للذين تضرروا من العمل البطولي لهذا الشاب هي سيدة الموقف و ان يسهم كل من موقعه بوضع كل طاقته في عملية الاصلاح و القضاء على الفساد و المفسدين ليتاء وطن قوي بابنائه موحد مستقر و مزدهر لان الله امر باعمار الارض و اصلاحها و ليس العكس.

  • farid fedfdane
    الخميس 7 فبراير 2013 - 19:23

    إذا كان قناص المرتشين يفعل ذلك عن حب وبتفان فقد أملت لو ٱجتهد أكثر وٱحتسب بدل أن يجعل صورته على مجلة فتية كنهاية لمبادرة نبيلة في مغرب تزكم روائح الفساد فيه أنوفنا،وعلى أي ،أتمنى لسي منير حظا سعيدا!!!فمن يدري؟

  • ا لبعمراني من افني
    الخميس 7 فبراير 2013 - 19:31

    حفضك الله و رعاك فلك الشكر على غيرتك على بلدنا الغالي الله اكثرامثلك اسي منير

  • matimsahma3afrite
    الخميس 7 فبراير 2013 - 19:37

    التماسيح و العفاريت التي تخيف بنكيران لا يهمها أن يتصدى مواطن عادي لمواطنين عاديين (كالدركيين و البوليس و المقدمين…) ضد الرشوة. لكن يهمها رشيد نيني و أمثاله ممن يخوضون في ملفات تجرجرهم بعض الشيئ في المحاكم فيستقوون بمن يحميهم فيزج برشيد نيني في السجن عوضهم. كما لا تهمها ما تخلفها "قنصات" من ذلك القبيل على صورة المغرب في الخارج بقدر ما يهمها أرصدتها البنكية في الخارج.

  • العروسي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 19:45

    الله يعطيك الصحة و السىلامة يا بطل
    لكن أخاف عليك أن يقتنصونك و يصطادونك
    فاحترس ـــ يحفظك الله من كل مكروه

  • abouziasmimou
    الخميس 7 فبراير 2013 - 19:47

    الرادار المحمول من طرف رجل ببزة أمنية فهو عبارة عن رشوة أو "فك راسك" وهذه المبالغ يتم تقاسمها طبعا بين حامل الرادار الذي هو الشرطي أو الدركي ورؤسائه، يقول البعض علينا أن لا نلوم حامل الرادار فلهذا الشرطي أو الدركي أبناء في سن التمدرس والتزامات أخرى كمصاريف العطلة و رمضان والدخول المدرسي وإرسال الميمة أو النسيبة للحج باش تغسل عظامها، أما رؤساء حامل الرادار شرطيا كان أم دركيا فلهم التزامات أخرى كتجهيز ضيعاتهم التي هي بانتظارهم عند التقاعد النسبي أو الرسمي وإتمام بناء فيلاتهم وإرسال فلذات أكبادهم لإتمام دراستهم في معاهد خاصة، ولأجل هذا نرى حامل الرادار تحت حر الشمس ووقع المطر يحمل بندقيته العجيبة ليصطاد بها مستعملي الطريق خاصة الطريق السيار

  • Zakaria
    الخميس 7 فبراير 2013 - 19:53

    قمة الروح الوطنية لهدا الشاب لكن اتمنى الا يطاله السخط و متابعته من قبل الفاسدين .

  • reda
    الخميس 7 فبراير 2013 - 20:07

    القانون يحمي المبلغين عن هذه الجريمة اي الرشوة
    إذن الشاب بلغ عنها بطريقته الاكثر حداثة[…]إذن ما سبب اعتقاله ممن يدعون؟؟

  • المغربي الحر
    الخميس 7 فبراير 2013 - 20:30

    نعم الشاب جزاك الله خيرا لكن اخاف ان تتم متابعته من طرف المفسدين

  • abdou
    الخميس 7 فبراير 2013 - 20:39

    لقد قام صديقي بالتقاط بعض الصور المخالفة للقانون بوكالة م وك ضد رئيس وكالتنا المباشر.وتقدم بها الى الادارة العامة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالدار البيضاء قصد البحث في بعض الخروقات و المخالفات.لكن العكس اصبح هذا المستخدم مهددا بالانتقال التعسفي وحرمانه من المكافأة السنوية.ولآول مرة نعرف الادارة المغربية لها شعار "شووف او سكت" اللهم ان هذا لمنكر. ¤ مادمت في المغرب فلا تستغرب¤

  • شريف
    الخميس 7 فبراير 2013 - 20:41

    هذا الشاب شجاع وذكي قام بتفجير قنبلة التي كانت عالقة في صدور المغاربة الاحرار

  • الزاكي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 20:49

    لماذا كثير من المعلقين يوصونه و يحذرونه من النظام او من المخابرات

    فلتلفق له التهم او فليقتله و ماذا بعد
    فامثاله كثيرون
    والرجال تموت من اجل الشرف و ارضه

    تحية لك يااخي
    عيش حياتك عادية
    الموت واحد
    من لم يموت بالسيف مات بغيره
    الموت والقدر بيد الله
    كفا من التخويف
    انشري يا هسبرس

  • aswat
    الخميس 7 فبراير 2013 - 20:50

    Si les responsables marocains veulent vraiment combattre la corruption, ils doivent
    Donner a ce jeune et à tous ceux qui veulent du bien a notre pays, la direction d’une nouvelle unité spéciale pour combattre la corruption.

  • حسن
    الخميس 7 فبراير 2013 - 21:06

    تساؤلي الاول : هل سمح لكم بنشر صورته؟ إذ لا يعقل أن يتحول الصياد إلى طريدة. هذا الشاب كان عليه أن يبقى وفيا لوطنه لو أنه بقي مجهول الهوية لكن ما إن أصبح صوتا و صورة فقد خان وطنه (لا تفهمني غلط) . لقد أصبتهم بالدعر لما فعلت فعلتك و اليوم سنحتاج غيرك لإتمام ما بدأته شريطة أن يبقى متسترا حتى لا يهلك . وربما ساكون أنا الآتي الجديد أو آخرين ممن يحبون هذا الوطن الذي أرادوا تمزيق أطرافه بأعمالهم المشبوهة كدأبهم و زرعهم الفتنة التي هي أشد من القتل //مشكور أخي على شجاعتك وما كان لك أن تظهر صورتك .لأنك بهذا قد تعرض حياتك للأسوأ.الله يرضي عليك و يكثر من أمثالك .

  • kader lahouidaq
    الخميس 7 فبراير 2013 - 21:10

    تحياتي لك يا ابن تارجيست وعاشقها منير أكزناي،

  • محمد نبيل غالي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 21:20

    السلام عليكم.
    ان مما لا يجب أن نغفل عنه هي الدعوات المتكررة التي نادى بها الوزر الشوباني مختلف الشباب و الفاعلين الجمعوين، للإقتداء بقناص تارجيست ليس لفضح الفساد فقط -المفضوح أصلا- لكن لتوثيقه على المفسدين، ووضعه بين يدي الحكومة، وفي ذلك هدية ملغومة لهذه الأخيرة، لنستيبن طرقها أكثر، فنرى أمع الإصلاح والصلاح قولا وفعلا أم أنها معه شعارا وقولا.
    فالثورة كما يحاول أن يصورها لنا الإعلام ليس رفع المطالب في المسيرات أو التظاهر في الساحات، او الاعتصام أو الإضراب، وإنما الثورة عمل بكل الوسائل المتاحة والفعالة لصناعة التغيير الحقيقي وإرساء النظام الإصلاح الذ سيؤمن لهذا البلد نهضته، سواء كان ذلك بنقد عمل المؤسسات وتقديم البديل، وبناء القوة الإقتراحية لدى للقصر والحكومة والبرلمان وغرها من المؤسسات الوطنة أو عبر فضح ما يجري في الخفاء وفي الظلام تماما مثلا ما فعل قناص تارجيست، فالمغرب بحاجة إلى جيش من المدنيين يبنونه من الداخلي ويعملون في الأرض كما في الأنترنت، تماما كحاجته لجيش العسكريين.

  • طارق
    الخميس 7 فبراير 2013 - 21:36

    إن كان هو الفاعل الحقيقي سيتكرر سيناريو يسري فودا و مهندس عملية 11 سبتمبر رمزي بن شيبا…

  • zakaria rifi
    الخميس 7 فبراير 2013 - 21:45

    هاذا الشخص انا اعرفه شخصيا هو شاب من شباب مدينة تارجيست وينتمي لحزب العدالة و التنمية وهو من لديه الفضل في تقلص نسبة الرشوة من الانهم يخافون منه كثيرا و الاشرطة التى يقوم بها ونتمنا التوفيق للرفيق

  • فهمتيني ولا لا
    الخميس 7 فبراير 2013 - 21:46

    قناص تارجيست هو عبارة عن اختبار مهم للحكومة, فترى هل سيتبع منير أمثاله من المناضلين ويكون مصيره السجن ,,, أو أن عضو حزب المصباح ستكون حالته خاصة ولن تستطيع التماسيح والعفاريت الوصول إليه.
    أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يحفظه لبلاده وشعبه لأنه حقق مفهوم المواطنة الحقة وكان سببا في تقلص رقعة الفساد.
    و ما يجب علينا حقا, هو الوقوف معه و إقامة الدنيا من أجله كما أقامها هو على المرتشين

  • مغربي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 21:53

    أتمنى من الله سبحانه وتعالى أن ل تكون هذه بداية نهاية. حفظك الله من العفاريت والتماسيح.

  • محمد المسالي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 21:54

    من يدري قد يكون اسم ترجيست مقرونا بهذا القنا ص تماما كبلدة بني وليد والبوعزيزي لكن نتمنى ان يكون رد الفعل مخالفا من جانب امننا القاءم بالمرصاد

  • horia66
    الخميس 7 فبراير 2013 - 22:16

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انفراد: مجلة هسبريس تكشف وجه "قناص تارجيست؟لا أكتب أكثر مما قرأته إلـــــــــــــــــى الأمـــــــــام مسيرة موفقة .

  • mohammed
    الخميس 7 فبراير 2013 - 22:22

    ..تمنيت أن لا تكشف عن وجهك..حتى يسود العدل والحرية في هذا البلاد ..

  • الهسبريس هويتي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 22:36

    اود قبل كل شئ ان انوه بالمواضيع التي يختارها صحافيي مجلة هسبريس والتي تعد من بين المواضيع التي يعيشها المواطن المغربي سواءاكانت سياسية اجتماعية اقتصادية اوثقافية وباالتالي فهده المجلة تقرب للمتتبع مجموعة من الاحداث التي لم تتطرق لها الالكترونية واخيرا اريد الاشارة اني اقتنيت المجلة في اليوم الدي وزعت به من مدينة ابن احمد وليس من البيضاء اوالرباط كما جاء في المقال

  • حسن
    الخميس 7 فبراير 2013 - 22:56

    كان عليه ان لا يكشف عن نفسه لانه بذلك سوف ينهي عمله كقناص اسوة
    بقناص بغداد

  • nabil
    الخميس 7 فبراير 2013 - 23:00

    نريد ان يكون في بلادنا الاف مثل هذا البطل الشجاع.ودولة قوية تضرب على ايدي كل المفسدين . كيفما كان مركزهم الاجتماعي والسياسي لان الفساد قد ساد في كل البلاد واصبح ينخر هدا الوطن العزيز . وبوجود المفسدين سنحكم على هدا الوطن بالموت البطئ.فلنحمي جميعا امثال هدا البطل.

  • ميما سيدي افني
    الخميس 7 فبراير 2013 - 23:03

    السلام عليكم شكرا لتطرقكم لموضوع مدينة سيدي افني الصامدة ولشهدائها المفقودين وحقهم الضائع والمسكوت عنه لا ادري لمادا؟ هؤلاء ضحايا لانزاروتي او قارب الموت وقصص اهاليهم وغياب فلدة اكبادهم ونشكركم على الاهتمام بقضايا هده المدينة المهمشة ويبقى السؤال اين دور الحكومة ؟

  • bilbao ino
    الخميس 7 فبراير 2013 - 23:06

    has hecho un trabajo bueno asi que cuidate de la personas que son mala y tambien de nuestra gente ya sabes lo que valen la policia hermano

  • محمد ناسيك
    الخميس 7 فبراير 2013 - 23:23

    نعم وصلتنا الفيديوهات إلى هنا (الولاية المتحدة) ولم نندهش …لأننا مغاربة…لكن اندهشنا من شجاعة هذا المغربي الغيور على بلده…!!!! حبدا لوكان في كل مدينة واحد مثله….!!!

  • ahmed bazah
    الخميس 7 فبراير 2013 - 23:29

    قمة الروح الوطنية لمنيرنا المناضل وحتى ان تمت متابعته من قبل الفاسدين . فنحن معك ونقول بصوة واحد
    كلنا منير اكزناي و كلنا قناص تارجيست

  • L'iconnu Mister.X
    الخميس 7 فبراير 2013 - 23:36

    قناص تارجيست طلع من العدالة و التنمية ..سلمت يداك منير..

  • sawet almoughetarib
    الخميس 7 فبراير 2013 - 23:49

    أتمنى التوفيق لكل الطاقم المشرف على هيسبريس سواء الإلكترونية أو الورقية وأن يكون شعارهم دائما إننا على العهد باقون إما أن نكون أو لانكون

  • مغربي غيور
    الخميس 7 فبراير 2013 - 23:54

    من هنا سوف يتبين لنا هل الدولة مستعدة لمحاربة هذه الافة الخطيرة وذلك بحماية هذا المواطن من شر المرتشين

  • أحب هذا البلد
    الخميس 7 فبراير 2013 - 23:56

    أحيي هذا الشاب وأنا متأكد أن غيرته على مغربنا الحبيب هي الدافع الأساس لفعل ذالك ، كما أني متأكد أن أي واحد من بيننا يتمنى فعل ذالك و ليس الداعي الشهرة بل حبا في هذا البلد الذي يقوده بعض العناصر إلى الهلاك المبين.

  • dari kada
    الخميس 7 فبراير 2013 - 23:59

    أؤكد لكم من هد المنبر ان هدا المقاوم الشاب الباسل المحب لهد الوطن ستلفق له تهمة خطيرة وسيناريو كبير دعوتي الى الشعب المغربي الحر أن يساند الأخ منير في المستقبل الذي يعلم خباياه الله

  • agrawli asiwan
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 00:02

    في الحقيقة إن الأخ منير أكزناي فاجئنا بهذه المفاجأة الغير متوقعة فأنا أعرفه من نضاله فهو كاتب جمعية أمازيغ صنهاجة الريف ورئيس تحرير مجلة تدغين وعضو فاعل في الجمعية الأمازيغية لمساندة الشعب الفلسطيني ، وأنا كنت أتابع قناص تاركيست منذ أزيد من 3 سنوات لكن لم يأتي على بالي أن القناص هو أكزناي الذي تعرض العام الماضي لبعض المضايقات إذ رفع عليه رئيس بلدية تاركيست دعوة قضائية بتهم باطلة

  • السيد
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 00:12

    تحيةً لهذا القناص ، وتمنياتي أن يكون هناك قناص آخر في مدخل مدينة فاس، مسقط رأسي، من ناحية الطريق السيار . و أنا قادم مع ابني من الرباط أوقفنا شرطي الباراج ودقق في أوراق السيارة ثم أمرني بأن أدلي ببطاقة تعريفي ولمّا سألته عن السبب قال بأني مرافق لصاحب السيارة ثم ذهب لتنقيطي و عاد وكأنني تاجر مخدرات مع العلم أنني من الأطر العليا لوزارة مهمة في البلاد محال على التقاعد منذ سنين.
    فأرجو من أبناء فاس أن يتكلفوا به

  • Dommage
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 00:20

    Mounir ! Pourquoi parraitre et dévoiler Ton identité
    Dommage que ça soit la fin imminente du parcours d'un grand HOMME .
    C'est le Maroc mon pauvre
    Enfin bon courage et Allah maak

  • الصافي
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 00:52

    بسم الله الرحمن الرحيم الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم.(ال عمران الايتين 173 و 174).
    .

  • beni khanous
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 01:27

    انا جد فخور بهذا الشاب الذي اقام الدنيا واقعدها واذكره بحكايتين وقعتا بتارجيست في الثمانينات الاولى لشاب من دوار مراحة كان من المهندسين النبغاء ولما سخن لو راسو عالجه المخزن بطريقته الخاصة وكنا نراه يتجول في المدينة وقطه فوق كتفيه والثاني ينتمي الى عائلة البونجلي التي كانت تمتلك معظم الاراضي بالمدينة وكان من النبغاء وبما ان المخزن يكره المنطقة ولا يريد ان يرى الا الكيف في الريف الاوسط فعالجه كذلك بطريقته المعهودة وكان يتجول بين المقاهي وكان انيقا جدا لا اعرف ان كانوا ما زالوا احياء ام توفوا لانني غادرت البلدة في اواخر الثمانينات

  • kamal khammali
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 02:09

    رغم تعالي الأصوات لمحاربة الفساد بشتى أنواعه، فإنه مع الأسف المفسدون في القطاعات العمومية و شبه عمومية لا زالوا مستمرين في فسادهم دون مبالاتهم بما يقال و كأنهم واثقون من أنفسهم و مرتاحون متهكمون من خطاب محاربة الفساد. و بهذا، فما يزال نزيف الفساد مستمر بدون حسيب و لا رقيب.
    أحيي الشاب منير رمز يحتدى في الجرأة و الشجاعة لفضح المفسدين و مشجعي المفسدين من مواطنين و موظفين و أطر الراشين منهم و الوصوليين. هناك الفساد الكبير الذي يشمل تمرير الصفقات العموية و الحصول على الإمتيازات الكثيرة و إسناد المسؤوليات لغير مستحقيها و هلم جر. ينبغي على المجلس الأعلى للحسابات و المفتشية العامة لوزارة المالية أن تكثف من عملها لتطهير مؤسسات الدولة و الجماعات المحلية من المفسدين

  • المغترب
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 02:21

    نحن كجالية مقيمة في الخارج المنحدرة من تارجيست نحيي الاخ منير على الانجاز ونسانده في ما قام به ليدافع على مدينتنا الحبيبة من الهجمة الشرسة لرجال الدرك في اطار الرشوة لهاذا نشد على يده مرة اخرى ونحدر كل من سولت يده ان ينتقم منه فنحن واعين بالخطر المحدق به فسنازره في الداخل ومن الخرج . فيا شباب تارجيست كونوا في الموعد لنحمي تراثنا. شكرا hespress

  • برح حسان
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 03:09

    مشكورة هسبريس على العمل المتقن ، نتمنى منكم القطع مع سياسة المغرب النافع وغير النافع ونتمنى منكم متابعة الشاأن العام بالاقاليم الجنوبية كلميم نموذجا وتشريفنا بتقارير ومتابعات من الجنوب
    تحياتي لطاقم هسبرس الورقي واللالكتروني

  • chaikhi
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 03:18

    تحياتي اخي منير . لن يصيبه اي مكروه

  • yosef
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 04:37

    ارجومن المجتمع ا لمدني انبتجند لحمابة هذا الشاب المخلص لهذا الوطن

  • mounir_ca
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 05:12

    اتمنى الا تكون هذه الصورة للاخ منير على مجلة هسبريس اخر صورة للمرحوم بل يجب تكريم هذا الرجل وتوشيحه بوسام الاستحقاق الوطني بدرجة مدافع عن الكرامة وعن القيم ورفع الظلم عن المقهورين

  • قناصة
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 08:34

    بعد قليل سوف يكذّب هذا الشاب الأمر جملة و تفصيلا… أنا لست القناص و كل ما كتب عني محض افتراء.
    القناص الحقيقي لا يمكن أن يتعاون مع أحد مهما كان و لا يمكن أن يستسلم هكذا.
    نحن في انتظار فيديو جديد يا قناص _ الحقيقي طبعا_ .

  • انس
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 09:39

    je crois que les commentaires en arabe n'apparaissent pas, malgré que la revue est en arabe!!!svp hespress résoudre ce problème

  • صرخة مراكش
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 11:49

    سلام لرجل اعتق رجولتنا المستعبدة, هذا المغربي الابي الذي طيب الامنا.واحيا امالنا.نتمنى ان يحدو حدوك كل ذا كرامة ووله تجاه هذا الوطن الغالي.فنور الحق و الحقيقة لم ولن تحجبه عتمة الخفافيش.نتمنى الا نستفيق على خبر فرض اقامة جبرية عل عقلك و قلبك……لست انت فقط يا اخي الغالي;لابل كل ذا صوت حق و صدق.تحياتي لابن المغرب و المغاربة…..

  • amazigh asenhaj
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 12:05

    بارك الله فيك يا ابن صنهاجة ايارgاز ن يرgان

  • عبد الرحمان
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 12:14

    انما الامور تسير بمجريتها والله خير حفضا.من كل شي مصيبا
    من ضن ان اللسان منجي بين الاضراس والطعام للجسد.مفيد لكن اتق شر معيدة
    مالة الضرر
    من ضن ان الباطل يمجد يومه والحق من فوقه
    يمهل ولو بشي من السبب
    والزمان يشهد بمن فيه تلك الخصيلة بمنتهاه.
    والشريف يشهد بمن فيه تلك الخصيلة بمرتضاه
    والكل عند رب البرئية مسجل لايقاومه لا التوبة والغفران
    والسلام.

  • AZER
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 12:18

    برافو منير. أنا مخايفش عليك وحتى ان تمت متابعتك من قبل الفاسدين فعندي يقين أنك ستفاجئهم بالمزيد….أعانك الله

  • Marocaine
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 12:21

    Cet homme que vous croyez héro ,a détruit plusieur familles, il n’a trouvé que ces pauvres gendarmes qui prennent leurs ordres des cadres plus puissants que eux, il fallait chercher ces grands têtes et non pas ces gendarmes, de plus ,comment voulez vous qu’un homme père vas nourrir ses 4 ou 5 enfants ,avec 4000dh ???

  • gayour
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 12:35

    bravo mounir, eres un krak
    hace fata mucha gente como tu en marruecos

  • mjhoul
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 12:54

    بداية احييك اللاخ منير على شجاعتك و اتمنى ان لا يصيبك اي مكروه.و نشكر هسبريس لتطرقها لموضوع سيدي افني هذه المدينة المهمشة بمعنى الكلمة و المنسية .الله ياخد الحق فالمسؤولين

  • gilmour
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 13:26

    70في المئة من تلك الرشاوي تذهب إلى جيب المحترم راكم عارفين شكون هو…………………………………

  • نورالدين ويدار
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 13:35

    تحية وتقدير للمجلة و تحية للبطل والشجاع الشاب منير أكزناي الذي اختار طريق محاربة الفساد والإستبداد هذا الشاب المناضل والعضو داخل شبيبة العدالة والتنمية ومرشح لائحة المصباح في الإنتخابات الأخيرة التي أفرزة الحزب ذاته …تحية لك أخي منير ومزيدا من النضال

  • bilal targuist
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 13:55

    برافو منير. أنا مخايفش عليك وحتى ان تمت متابعتك من قبل الفاسدين فعندي يقين أنك ستفاجئهم بالمزيد….أعانك الله

  • yazid
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 14:12

    للانصاف ايضا, معظم رجال الدرك دفعوا لاخذ الرشاوي دفعا, انا لااناقش الاجر والتعويضات, لكن عندما تطالب رجل الدرك بان يتنقل لاذاء واجبه باستعمال وسائله الخاصة, واذاء البنزين والورق من جيبه, والعمل بطريقة الجاهزية 24 ساعة/24 , 7/7 (دون اعلان طوارئ), ومنعهم من الرخص, وعدم امكانية التشكي او المطالبة بابسط الحقوق, و ضغوط العمل بعيدا عن العائلة… اي ضماغ بشري يحتمل كل هذا الظلم, الدول التي تحترم نفسها توفر الوسائل الكافية تبعا لطبيعة العمل, ولايؤدي رجل الامن ولو سنتيما من جيبه, ولا يحرم في الظروف العادية من الرخص, ولاترى تمييزا كبيرا بين جنرال او جندى, لايعقل ان يتوفر الجنرال على كماليات ومكاتب وسيارات فخمة…في حين يفتقر الجندي حتى للحزام او بذلة محترمة, واذا احس الجندي باي ظلم فيجب الانصات له بقوة القانون من رئيسه ومن اعلى الجهات, اعطه حقه كاملا وبعد ذلك حاسبه على كل صغيرة و كبيرة…

  • nafie targuisti
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 14:17

    mounir agzanay
    يجب آن نرفع لك القبعة على العمل الممتاز الدي قمت به ونتمنى ان تكشف المزيد من المفسدين الدين يريدون الشر بهدا الوطن الدي يجري دمه في عروقنا ,
    و على تحديك و شجاعتك , ونتمنى لك لك الخير والتوفيق ويحفظك الرب من كل سوء

  • mohamed
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 15:35

    Une chose est sûre, ils vont te faire payer trop cher parceque plusieurs familles ont été détruites à cause de toi, t'aurais pas du montrer ton visage, lah yahfad o safi

  • amine alaoui mrani
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 17:25

    شكرا للقناص او بالاحرى العميل السري الذي كشف غطاء الفساد و نرفع له قبعة الاحترام

  • Fahd
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 17:30

    اقول اذا كان بطلا حقيقيا فليحارب الفساد في جميع المجلالت و ليجابه كبار المرتشين في الوزارات والمصالح العمومية

  • احمد
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 17:45

    اين القانون الجديد الدي يحمي المبلغ عن المرتشي ولمادا متابعة هدا الشاب المغيارعلى الوطن واين نواب الامة لكي يحموه لانهم ينددون دائما في حملاتهم الانتخابية بلا للرشوة لا للفساد

  • MOUNIROVIC
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 17:49

    اولا اسال الله ان يتقبل عملك ويجعله في ميزان حسناتك … ولا اتفق معك بتاتا في هاته الخطوة اللتي اقدمت عليها … تحيات حارة من معجب بقناص تارجيست

  • محمد الشرشاوي
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 18:09

    تحية لأبن بلدي وابن منطقتي الريف الأبية تحية لك من كل أعماق القلب

  • حمادي
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 18:16

    تحية خاصة الى القناص الضاهرة منير اكزناي , و نحن في انتضار المزيد من الاضاحي

  • فتاة تارجيستية
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 20:00

    قليل هم الشجعان مثلك يا منير لكن
    ترجيست بأطفالها و شبابها و شيوخها معك
    حقا لقد رفعت اسم المدينة عاليا
    نحن مع الرجال و رجل انت
    واصل واصل ف الخير دائما هو المنتصر

  • driss
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 20:38

    un homme courageux et tres doues ;il a fait un travail enorme et ila bien accompli son devoir de citoyen encore une fois felicitation et que dieu te protege merci

  • soukaina
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 21:23

    قرأت اليوم هذا العدد الرائع خصوصا الموضوع الذي تناوله الغلاف….وكذلك الموضوع الذي تحدث عن سيدي افني
    مزيدا من التألق هسبريس

  • Mustapha
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 22:34

    شكرا لك شكرا جزيلا فقد أثلجت صدري وأزحت عني غمة فقد لفقو لي مخالفة ب 700 درهم ظلما وعدوانا لا لشيء سوى رفضي إعطاء رشوة إن الله يمهل ولا يهمل , وأتمنى من الله العلي القدير أن يحميك وينصرك

  • حاتم كويديش
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 22:41

    بطل … لاكن اتمانا من الجهات المختصة ان تأمن له الحماية

    لانه كما لا يخفى عليكم انه له اعداء كانوا يتوعدون بالانتقام

    الله يحميك يا بطل و يكتر من امتالك

  • غيور
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 23:06

    اياك ثم اياك يااخي ابتعد وانتظر فانك الان في دوامة اليحت ,نشكرك عن شهامتك وشجاعتك وأمثالك قليلين حفظك الله من شر الحاقدين , أخي انك الان هذف الجميع وقد دخلت بر الا امان ,ان التهم سهلة وألأ محدودة لاصتيادك ولست أنت الأول ولا أنت التالي والامثال كثيرة , ولكن التضحية لهاذا البلد ليست بسهلة فطوبا لجرأتك واسمك قد رسخ ونسخ بدكائك وحنتك في ذهن هذا الشعب الاصيل لتضحيتك ولكن يد واحدة لا تصفق لان جل أيادي هذا الشعب مشلولة وألسن خرساء فاليحفظك الله كما قال عز جلاله (لقد ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا ) صدق الله العظيم

  • Abdelmajid
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 23:23

    السلام عليكم ؛
    فعلا إنه قناص و مزيدا من القنص لكشف شرائح أخرى من مبتزي مال المواطنين بلا حسيب و لا رقيب الا الله .أولئك المغلوبين على أمرهم و المجبرين على أعطاء رشاوى. و المرجو التضامن مع الشاب تحسبا لمتابعته.

  • الويتني
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 23:30

    أحسنت صنعا يا أخي الله يكثر من أمثالك شباب واعي و يريد تغيير بطرق سلمية
    و لك شرف المحاولة .

  • عبد الكريم أ.
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 23:54

    قناص تارجيست هو روبن هود الريف ضد الفساد .. تحية كبيرة لهذا الشاب

  • mohamed
    السبت 9 فبراير 2013 - 00:50

    بسم الله الرحمان الرحيم. السلام عليكم ، شكرا جزيلا اخي منير على شجاعتك و بطولتك هذه فقد أثلجت صدر اخوانك الغيورين على هذا البلد الحبيب فالامة في امس الحاجة الى ابطال وجنود الخفاء مثلك لمحاربة الفساد بكل انواعه. ودفاعا عن الكرامة وعن القيم ورفع الظلم عن المقهورين،سدد الله رميتك وسلمت يداك واسال الله ان يطلق سراح شقيقك ولك مني تحية خاصة اخوك المغترب م.ن.ب. وشكرا هسبريس

  • كلنا منير أكزناي
    السبت 9 فبراير 2013 - 01:11

    ان كانت الدولة حقا تريد ترك الفساد, فعليها ان تدون بقلم من نور, اسم منير أكزناي كعنوان لصفحات نضال الشعب لمحاربة فساد السلطاويين. التي باتت بالفشل على مر العقود.

  • Adil-USA
    السبت 9 فبراير 2013 - 03:03

    قناص ترجيست هو من أعضاء العدالة و التنمية وكان مرشحا على قائمتها الإنتخابية بالمنطقة.

  • mohamed fbs
    السبت 9 فبراير 2013 - 09:10

    جزاك الله خيرا
    ولا يكن في صدرك حرج
    حتى لو حدت بك مكروه فانت اشعلت المشعل لمن بعدك

  • Mounir
    السبت 9 فبراير 2013 - 10:16

    Encore une fois un deuxième abdelkrim el khatabi, je te salue au nom de tous les marocains

  • chayaf -targuist
    السبت 9 فبراير 2013 - 11:23

    somos los cuidadanos -TARGUIST RIF- que estamos viviendo en madrid,hoy es un dia para la historia y la mimoria que nuestro hermano MONIR AGZANNAY anunciado su foto y su nombre como el heroe de targuist que esta luchando durante de cada su gente ,su tierra y su region provocando mucha problema en marruecos( las autoridades en general )con este movito somos unidos detras de el a qui en madrid ,defindemos su corage y su libertad de opinar y fotografar voluntariamente y nuestro total solidaridad con el , en caso de la pression de las autoridades

  • ANIR
    السبت 9 فبراير 2013 - 11:57

    نتقدم بالشر لقناص تارجيست….لكن هل الرشوة ستتوقف؟؟؟ لا ثم لا فالمرض ليس كذلك الطفل الصغير الذي يبحث عن ثدي امه و يصيصح و يصيح ما ان يتأكد بعدم وجوده حتى يستسلم للأمر الواقع و يسناه…. اما الرشوة فقد تم تغيير طريقة اعطاءها …حتى يظهر قناص من نوع خاص..و يتم تغيير و تبديل الطريقة مرة اخرى…. فهي جزء من حياة الشعب و لا يمكن الاستغناء عنها مهما حاولنا……… الو الو… عفاك صاوب مع السيد و من بعد نشوفك… من سيصور هذه اللقطة.

  • الحو
    السبت 9 فبراير 2013 - 12:53

    اللهم أشفي الدكتور المهدي المنجرة القناص الحقيقي واطل في عمره.
    انشري ياهسبريس

  • Creezys
    السبت 9 فبراير 2013 - 12:59

    Pour être sincère je n'ai pas pu saisir le but de Hespress en identifiant ce jeune qui tente de faire la justice par ces propres mains est-ce que vous aviez comme intention de l’entraîner dans des problèmes dont il peut jamais s'en sortir ou bien plus de créer une bombe de bruit qui se manifestera dans la réflexion du peuple une fois qu'il sache que ce jeune sera condamné pour ce qu'il a fait car il n'a pas le droit

  • ناصح
    السبت 9 فبراير 2013 - 13:34

    أخي الكريم كان عليك أن تستر نفسك لأن بلادنا للأسف الشديد لا يحمى فيه الغيورون الناصحون بل يقدمون بتهم ملفقة فالمشكى إلى رب البرية

  • simaw
    السبت 9 فبراير 2013 - 13:41

    كيف سيكون رد فعلكم ادا حرر كل دركي مخالفات ب 1200درهم او اكتر،لاناس طبيعة عملهم مخالفة للقانون،(خطافة،مهربون،…)ان اصعب دولة لتطبيق القانون هي المغرب.انتظرمنكم جوابا

  • loli targuistiya
    السبت 9 فبراير 2013 - 14:39

    الله ينصرك اخي منير نحن بجانبك و موعدنا غدا الاحد انشاء الله بتارجيست اكتر الله من امثالك و نحن نحييك على حسن خلقك و بسالتك

  • AmiralYassine
    السبت 9 فبراير 2013 - 14:58

    كان بالإمكان عدم الفحص عنه حتى يتسنى له ممارسة هوايته المفضلة بكل حرية وإقتناص المزيد والمزيد من أمثال هؤلاء الذين يقتاتون من جيوب الآخرين

  • حميد بخو
    السبت 9 فبراير 2013 - 15:00

    أحيي هذا الشاب تحية المجد و الخلود هكذا يجب أن يكون الشباب المغربي طموحا و غيورا على شؤون وطنه و الوقوف في وجه كل من سولت له نفسه أن ينتهز أو تغلب عنده المصلحة الخاصة عن العامة

  • HmzShl
    السبت 9 فبراير 2013 - 15:01

    سلمت "كاميرتك"… فعلا قمت بما عجزت وسائل الاعلام القيام به.

  • محمد فاصل ماءالعينين
    السبت 9 فبراير 2013 - 15:22

    لابد من التغيير والازدهار بجميع فروع الدولة المؤثرة عليها , أِن هذا القناص قد أوضح ما نحن عليه من كثرة الرشاوي المفسدة و الحاطة بكرامة الممارس للمهنة و المًخِلِ بشروطها , نحن بصدد تصوير فقط أِذن ما خُفِيَ كان اعظم . و للحديث بقية …

  • Abouilham
    السبت 9 فبراير 2013 - 15:31

    Cher mounir
    je te félicite de ton courage exceptionnelle d'avoir divulguer les corrupteurs de ta région qui suce le sang des maleuheureux de notre cher pays,et dieu sais qu'il y a d'autres personnes de ce genre dans d'autres regions,raison pour laquelle on a besion d'autres personnes comme toi.
    J'aimerai bien que des vidéos similaires se réalisent à l'interieur des tribunaux du pays lors des audiances afin de denoncer l'injustice et l'arbitraire ,car la plus grande RACHOUA se réalise aux tribunaux et aux prisons.
    QUE DIEU TE PROTEGE !!!!!!!!!

  • سلمى
    السبت 9 فبراير 2013 - 16:47

    ما كان عليه كشف وجهه حتي يضل محميا,أتمنى له التوفيق

  • simo
    السبت 9 فبراير 2013 - 17:57

    Bonsoir cher frére,vous ête vraiment un très bon citoyen,j aimerai bien que chacun de nous doit suivre votre exemple,comme ça en participe main dans la main. bon courage.

  • ابنة جبال الريف
    السبت 9 فبراير 2013 - 17:57

    منير اكزناي ليس هو قناص ترجيست ودلك لان القناص ينتمي لعائلة مرموقة بترجسيت ولم يعلن ولن يعلن عن نفسه لظروف تمنعه من دلك اما منير اكزناي ممكن يكن يريد ابعاد الانظار عن القناص الحقيقي حقاظا على سلامته من شر المخزن او انه استغل صمت القناص الحقيقي كي يشتهر على حسابه

  • تارجيستي
    السبت 9 فبراير 2013 - 18:28

    قناص تارجيست تدعي أنك لك غيرة على هدا البلد أطرح عليك هده الأسئلة التي قد تحيلك على تهورك في إظهار شخصك للراي العام:
    – ألم تسمح لك غيرتك الوطنية في تدبير أشرطة قنصك بإحالتها من مصجر مجهول على الجهات المختصة وانتظر نتائج تدخلها ومدى اهتمامها بها بدلا من التشهير بجهاز منخرطة به شريحة مهمة من هذا الشعب وليس جلهم فاسدين؟
    – ألم يسمح لك ضميرك الزج بأسر ضحايا قنصك الفقرجلهم جنود بسطاء يتساهلون في القرى والبوادي في انجاز المخالفات الكثيرة على الطرقات للوضع المعيشي المتردي لمعظم الساكنة القروية؟؟؟
    – لما لا تصوب عدسة قنصك الى المصنفين في الرتب العالية وذي النفوذ والتسخير لما يصدر عنهم من تعسفات وفساد ورشوى زرقلاف بالآلاف وليس من يقبض 20 درهم باعتبارها تسول وتضامن من أبناء الشعب مع ضآلة أجور جنود الدرك؟
    – من فوض لك أن تتكلم باسم تارجيست، التي تتوفر على طاقات وكفاءات وأطر عالية وباحثين ونخب التي لها الحق في معالجة كل ما من شأنه أن يضر بمصالح السكان وعرقلة المسار التنموي؟
    – لماذا اخترت مناسبة زيارة الملك سنه 2007 لتحول الأنظار قنصك؟ ما جعل الكل يشك في غيرتك على تارجيست البريئة من تهورك.

  • zakaria from kech
    السبت 9 فبراير 2013 - 18:50

    أرجوا من المغاربة الدين داقوا درعا من الفساد والمفسدين أن يأخدوا حدوا هذا الشخص الحر وأن يجعلوا أسلحتهم هي الصورة والكلمة وكل من موقعه لمحاربت هذا الفساد الذي ألم بشعبنا العزيز ولا نخشى في الله لومة لائم

  • يوسف حفيظ
    السبت 9 فبراير 2013 - 19:25

    أنا جد سعيد لما قام به هذا الشخص الذي يستحق الإحترام و التقديرعلى قدرته تغيير الواقع وكشف الحقيقة ,وأرجومن جميع المغاربة التصدي للفساد عبرهذه الوسيلة ,فلا صوت فوق صوت المغاربة الّذين ينادون بالحرية و الكرامة.

  • يونس
    السبت 9 فبراير 2013 - 20:40

    قانونيا، اليوم، لا يمكن متابعة القناص…

  • badr
    السبت 9 فبراير 2013 - 21:07

    اقليم ازيلال مجال يجب ان يزوره هدا القناص………….

  • محمد
    السبت 9 فبراير 2013 - 21:31

    يجب أن يكون المغاربة كلهم قناص تاركيست، وأن نتظم حملات سلاحها الكاميرا لقنص المرتشين و فضحهم، خصوصا في الطرقات.

  • دركي غيور
    السبت 9 فبراير 2013 - 21:47

    انني بصفتي دركي استغرب كثيرا ،اين هو المشكل في مساعدتنا من مواطنين يريدون فعل الخير نحن اولى من اصحاب المراتب العليى ،نريد المزيد من المساعدات لحفظ الامن لبلدنا الحبيب اهل الكرم واكرر الشكر ثانية لموطنينا الاعزاء ونحذر كل من سولت له نفسه لتسجيلنا

  • بدر الدين
    السبت 9 فبراير 2013 - 21:57

    تحت شعار: في كل نقطة تفتيش قناص

  • Ré Da
    السبت 9 فبراير 2013 - 23:40

    مشكورة "مجلة هسبريس" على تناول هذا الموضوع الحساس الذي ينخر واقع المجتمع المغربي ، حبذا لو تم تتبع أحدات ابن تارجيست "منير أكزناي" في الأعداد القادمة !!

  • wadie elfakiri
    الأحد 10 فبراير 2013 - 00:16

    عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي" [رواه الترمذي وقال حسن صحيح]
    كما يقول صلى الله عليه وسلم : من رأى منكم منكرا فليغيره

  • ياسين بن حمدان
    الأحد 10 فبراير 2013 - 00:45

    أولا وقبل كل شيء أحيي هذا الشاب على هذه الخطوة التي قام بها من أجل فضح هؤلاء المفسدين، طبعا هذا الشاب وكغيره من شباب المغرب غيور على بلده وقد أبان على شجاعته من خلال الكشف عن هويته والتحدث على ذلك الفيديو على هذه المجلة الرائعة.. شكرا لك وأشد على يدك بحرارة.

  • احمد
    الأحد 10 فبراير 2013 - 02:34

    ا دا لم يصلح القضاء فلاحاجة لنا بان نتكلم على شيء اسمه الاصلاح ايها الاخوة الكرام فنحن ندور حول دائرة مغلقة

  • zarouk
    الأحد 10 فبراير 2013 - 03:54

    very good for him police morocco no good all police and government like only many the god have thank u vm kanas.

  • سيف
    الأحد 10 فبراير 2013 - 04:45

    ما قام به القناص دليل على نضج الشاب المغربي.وما هده الا البداية

  • salah-21
    الأحد 10 فبراير 2013 - 08:29

    بدون تعليق و thank -you هسبريس

  • عبدالله ثفعاوي
    الأحد 10 فبراير 2013 - 09:47

    ونعم الوطنية, شاب أرعب الجميع ووقف على جحور الفساد وقدمها بالصورة والصوت إلى من يهمهم الأمر لعلى وعسى أن تحن قلوبهم على هذا الشعب المغلوب عن أمره…أما ما قدمه هذا الشاب فما هو إلا غيض في فيض وما خفى أعظم في هذا البلد العزيز على المواطنين الأحرار…
    عبدالله شفعاوي مهنس رئيسي

  • rac.rac
    الأحد 10 فبراير 2013 - 12:05

    بارك الله لك وبارك الله فيك و جعل عملك خالصا لوجهه تعالى

  • docteur baba driss
    الأحد 10 فبراير 2013 - 12:43

    لقد عاش المغرب كغيره من الدول العربية حالة استثناء و تكميم للافواه و مصادرة للصحف و حبس للصحفيين،فكنا نرى بعض القضاة يتاجرون بالاحكام كما يتاجر البائع المتجول ببضاعته في الاسواق،وكان الفساد القضائي هو منبع الظلم والتخلف الاقتصادي،اذ بدون عدالة مستقيمة تنفرط الامور ولا يبقى في الساحة حكم القوة ومنطق التعسف-وقد سبق لمنظمة الشفافية ان ذكرت في تقريرها سنة 2007 بان ثلث من ترددوا على المحاكم بالمغرب اقروا بدفع رشاوي،وبان صوت الابرياء غير مسموع بينما المذنبون من ذوي النفوذ يتحركون دون خشية من العقاب،لذا لا يكفي ان نطالب باستقلالية القضاء،بل قبل ذلك يجب احداث لجنة تتسم بالكفاءة و النزاهة و الشفافية توكل لها مهمة تعيين القضاة حسب معايير محددة و التحقيق بحزم في التهم الموجهة لهم،وحبذا لو يفسح المجال امام الصحافة من اجل الوصول الى المعلومة ونشر الحقائق حول ما يعانيه المواطن من ظلم و لامبالاة واقبار للملفات،فبتظافر الجهود بين المتقاضين و الصحافة و المحامين و القضاة سنتمكن من تحقيق العدالة المرجوة،وبدل التحقيق مع المبلغين عن الفساد يجب التحقيق مع المتهمين لا التضامن معهم-شكرا لجنود هسبريس الشرفاء

  • محمد
    الأحد 10 فبراير 2013 - 13:33

    أول ألأمر أحيي قناص تارجيست أو كما أحبت الصحافة ان تسميه روبن هود على الشجاعة التي امتلكها التي لم يستطع احد قبله فعله لأأنه هز كيان منظومة بأكملها تأمن بالتسلط و الإجبار عكس ما خلقت من أجله
    ان للحرية ثمن غال و لا يجب أن تنسى بأنك دافعت عن قضيتك العادلة يا منير و سوف تنتصر لا محال لأن زمن الصمت قد ولا و يجب على الجميع أن يعرف الحقيقة المرة و ستصل الا مبتغاك
    ألف تحية للأخ منير على شجاعته الذي عجز الكثيرون عن التحلي بها أو بالأحرى تناسوها

  • jawad el kassemi
    الأحد 10 فبراير 2013 - 14:36

    لنكن جميعا قناصة، كل في مجاله، حتى نحارب الفساد، فهكذا يكون حب الوطن.

  • أبو سارة
    الأحد 10 فبراير 2013 - 15:53

    يقول لكم الدركي الغيور صاحب التعليق رقم 223 .
    أن الرشوة التي يمتصها من دماء الفقراء هي فقط إعانة من هؤلاء لأن راتبه .مسيكين ضعيف.
    ويحذرهم من مغبة إقدام أحدهم على تصويره وهو يملأ جيوبه .
    فهو مستمر في أخذ حقه بيده .
    ولم يعتبر فيكف عن أكل الحرام .وانتزاع اللقمة من أفواه أبناء الخطافة المحكورين.
    هذا نموذج حي لازال يعيش على الماضي .ولم يع بأن المغرب لابد أن يتغير .
    وحين يتغير المغرب .سيكون هذا الدركي الغيور أول المستفيدين .لكنه لا ولن يعي هذا الأمر. لأن ال 20درهم .عمات ليه البصيرة .وكتب تعليقا أساء إلى رجال الدرك النزهاء .وما أكثرهم.

  • المصطفى
    الأحد 10 فبراير 2013 - 18:00

    يجب حماية القناص، كي لا يقع له ما وقع لمن فضح القضات الذين زوروا الوثائق ،للسطو على اراضي الجموع بالحاجب حيث يقبعون في سجن تولال2 بتهم ملفقة .فمن المسؤول عن حمايتهم؟؟؟؟؟

  • عبد الله الحيان
    الأحد 10 فبراير 2013 - 18:00

    من المفروض ان يتم التعامل مع مثل هذا الشاب معاملة جيدة وليس العكس
    لاننا في دولة ديمقراطية ، لا ان يستغله البعض بعض ظهور صوره ….
    نخاف عليك من مصير من سبقوك كن حذرا ايها القناص

  • docteur baba driss
    الأحد 10 فبراير 2013 - 18:16

    اولا اتقدم بالشكر لكل المشرفين على مجلة هسبريس على المجهودات التي تبذلونها من اجل تنوير الراى العام، و التطرق الى همومه و قضاياه و البحث و التنقيب في جميع المجالات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية التي نعيشها،مع مراعاتكم لنقل المعلومة بدقة و صدق حتى لا نقرأ اليوم خبرا و غدا نقرأ تكذيبا او بيان حقيقة..وفقكم الله في مهمتكم الشاقة. ان دور الصحف هو تكريس ثقافة الانسان و تعميقها و تنوير ذهنه و توعيتهليصبح عنصرا متفاعلا في المجتمع،لذلك لا بد ان يتحلى الصحفي الناجح بالخلق الحسن و الامانة والصدق والوفاء للمهنة وعدم المتاجرة بها مع الاستعداد لتحمل جميع الصعاب والمتاعب التي تعترضه،اما الصحف التي تبحث عن التفنن في خلق الشهرة و التكسب بطرق تشبه الابتزاز فتعطي للقاريء صورة مغايرة للواقع عن الاشخاص و المؤسسات فهي بمثابة مطاعم لتحضير الوجبات السريعة. ملحوظة(في التعليق رقم 234 كتبت و لا يبقى في الساحة حكم القوة،بدلا من الا حكم القوة،يعني نسيت كلمة -الا- فهل يمكن اضافتها و شكرا.

  • mohammed
    الأحد 10 فبراير 2013 - 20:35

    اتفدم بشكر لهدا الشاب الطموح رغم امتلاكه لكمرا التي توجد لدى العديد من المواطنين لكنه احسن استعمالها في كشف حقيقة ضباط الشرطة وغيرهم الدين يتلقون الرشاوي انا اعترف بشجاعته لكن الوم مجلة هسبريس على نشر صورته رغم موافقته اْرجو منه المواصلة ولجميع الشبان الدين يريدون للبلاد ان تتقدم خطوات للاْمام

  • MeD EL
    الأحد 10 فبراير 2013 - 21:35

    اقف احتراما و تشجيعا لشاب خجول ذو حشمة و وقار و شجاعة و اقدام و ما ان تجتمع هذه الخصال في شاب حتى يكون نموذجا لهذا الجيل المغربي الذي يحب بلده،و مثل هؤلاء يريدون ان يصلوا بالمجتمع الى اعلى مستوى ، فتحية لك و لامثالك و تبا لكل مفسد لوطننا الحبيب.

  • ahmed
    الأحد 10 فبراير 2013 - 23:31

    أنا أيضا أقف إحتراما لما فعله هدا الشاب …..ولكن أخاف على مستقبله ومستقبل عائلته وأقاربه من تربص التماسيح والعفاريت ….الدين سيعملون المستحيل لتقديمه للمحاكمة ….فيكفي مشاركة هدا الشاب في مظاهرة أو إستفزازه من طرف عملاء التماسيح في الشارع أو المقهى…..من أجل الزج به في السجن بتهمة إهانة موظف أوجريمة الضرب والجرح ….وهنا طرق عديدة للايقاع به في شباك التماسيح من أجل تعريضه للمحاكمة …..لالشي إلاأنه يريد محاربة الفساد في هده البلاد …..

  • hech
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 10:11

    اتمنا الا يتم تلفيق تهمة الا هذا الشاب فما دمت في المغرب فلا تستغرب

  • Chatri
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 10:52

    Le voilà que vous nous l'avez présenté…. J'espere qu'il restera longtemps libre car les "Tamassih wa Laafarit" lui resteront à l'assaut et essayeront de lui infliger mille et mille délits…..

  • عبد الحق
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 11:01

    لو كان جل الغيورين على بلادهم مثل هذا القناص الشجاع فيوم كان ينشر فديوهاته الفاظحة لهذه العادة المسيئة للجميع والفقراء على الاخص .كادت الرشوة ان تتوقف خوفا من الاعتقال اما الان ر جعت حليمة لعادتها القديمة و حدت ولا حرج .لماذ البرلمنيون يتحدتون عنها بحشمة بذلا من تشجيع المزيد من القناصين لفظحها في جميع المدن.

  • محمد بولحيارا
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 11:42

    السلام عليكم
    احذر يا اخي سم الافاعي . انهم لاشك يترصدون بك ليوقعو بك .
    نحن نحب هدا البلد ومن لم يقم بواجبه على احسن حال فهو خائن لابد ان تقوم الدولة بقانون زجري شديد لكل من يمس يكرامة المواطن المغربي وكل من طلب منه الرشاوى في جميع الادارات .

    والسلام

  • يوسف أيتونة
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 14:17

    سابقة في أساليب محاربة الفساد والافساد ونادرة من نوادر الجرأة في الموقف رغم خجله كما أسلفتم …

  • hassan
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 14:27

    si chacun prend une appareil Photo et chasse les currompu de ce pays person náura peur déux et le pays se netoyera..

  • 248
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:06

    bon courage au sniper de targuist ; nous souhaitons de reproduire ce genre de gestes sur toutes les regione du maroc pour lutter contre la crruption et l'exploitation ; c'est un geste qui doit etre deni par toute personne qui porte en lui principe et conscience .

  • Mohammed
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 16:39

    السلام عليكم
    ان اكثر شيء اتارني و انا اقرء تعليقات القراء هو الخوف من الدولة و موضفيها. كل التعاليق توحي بشبه المؤكد انه ستلفق تهمة للاخ منير. ان هذه التعاليق هي خير استفتاء على تقة المغاربة في مسئوليهم لمن يهمه الامر

  • sadik anejjar
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 20:16

    كنت ضحية هذا العدوان ل 8 سنوات ،ما يساوي 2880 يوم عمل تقريبا بمعدل 300.00 درهما في اليوم ينزعها مني المعلومين- بزيهم القانوني- في كل نقطة مراقبة: أي ما يعادل 864000.00 درهما !! على شكل إتاوات تنزع بالحيلة و النصب و بالقوة، والرفض يجعل السائق الخاسر الأكبر في الوقت و المال و المصير.هدا المبلغ تقريبا كان بالإمكان أن أسخره في شراء قبر الحياة لأسرتي و تشغيلهم.لكن أياد متربصة حرمتني منه في دولة القانون و حرية تنقل الأشخاص و الممتلكات. ولمزيد التفصيل راجع صفحتي على فايس بوك

  • يوسف المرابط جييو
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 05:05

    أناأقف إحتراما لما فعله هدا الشاب وما لفت انتبهي هو شجاعته في قول حق وحبه كبير لهدا الوطن حبيب …..خاصة في مواضيع االتي يتناولها براك الله فيك ايها شاب ا لطيب صراحة لم اتوقع ان تكون انت ايها ايها شاعر مغوار

  • عزيز
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 10:09

    لا تخف اخي منير انت ضهرت في عسر ضهرا فيهي الحق وزهقا البطيل لدينا حكومة شجاعة حرا تقيف الى جانيبك واتمنى ان تستمير ولا تنسى ان تاتي الى مدينة مراكش التي يوجد بداخيليها وخريجها كتير متل هدا

  • SALAH FOREVER
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 10:24

    السلام عليكم
    جزاك الله على هذا العمل الشجاع,واتمنى من الله عز وجل ان يتم القبض على العفاريت و التماسيح والضفادع التي تعشش وتسكن في هذا البلد وفي الاخير اتمنى ان لا تلفق لك اية تهمة لان ذك من اختصاصات الدولة

  • رشيد
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 11:11

    في زمن اضحى فيه الحلال حراما والحرام حلالا هبت نسائم التغيير من شباب جند نفسه لخدمة الله جهاد من نوع اخر باساليب تكنولوجية حديثة حلت محل السيف والرمح انها الكاميرا فتحية اعجاب وشكر وامتنان لهذا الشاب الذي مرغ انف السلطة في الوحل ومزيدا من الجهاد.

  • طالبة
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 19:41

    je te salue pour ton courage et je te dis bravo

    رووووووووووووووعة يا اخي منير اكزناي

  • انسانة
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 13:24

    اكييييد كانو غيعرفو اللهم يبان بااش حتى الى وقعات ليه شي حاجة تولي قدية راي عااام وكل يضامن معه
    الله يحميك ياختي غير هو وجد راسك للمعركة من كل الجوانب……..
    والله يكتر من امتالك باش يلاه يتوكٌدو هد الشياشيين
    راهم قهروووونا قالك كيحاربو الرشوة خخخ علاه شكون لي خالق الرشوة قدهم؟؟
    الله يلعن لي ياخد الرشوة ولي يعطيها ولي ياكل حق الفقراااء
    بلادي زينة ومخصرينها لي حاكمين

  • زمو
    الأحد 17 مارس 2013 - 11:34

    ماعندك علاش تخاف تبدلت الوقت أو الشرفاء فهاد

    لبلاد بداو كيشاركو فلحكم

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال