رصيف الصحافة: المغرب يلغي مناورات "الأسد الإفريقي" مع أمريكا

رصيف الصحافة: المغرب يلغي مناورات "الأسد الإفريقي" مع أمريكا
الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:00

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض الصحف الصادرة الأربعاء من”المساء” التي نشرت أن أوامر عليا قد صدرت بإلغاء المناورات العسكرية بين الجيش المغربي والأمريكي (مناورات الأسد الإفريقي 2013) التي كان ينتظرأن تشهدها منطقة مصب واد درعة خلال الأيام القادمة.. مشيرة إلى أن الأوامر أعطيت لوحدات الجيش المغربي بالتوقف عن كل الإستعدادات وجمع الأغراض والإنسحاب الفوري. وذلك ردا على القرار الأمريكي بتوسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة في الصحراء لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء المغربية ومخيمات تندوف.

“المساء” تطرقت كذلك لخبر مفاده أن عضوا بمجلس مدينة أسفي قد كشف أنه لم يفهم موقف وزارة الداخلية التي تركت المدينة تواجه المجهول باحتجازها للميزانية العامة للمجلس منذ شهر يناير المنصرم واكتفائها بإرسال كتلة أجور الموظفين. مضيفا أن المجلس وصل إلى حد لا يتوفر معه إلى الاعتمادات المالية لشراء حتى الأعلام الوطنية لاستقبال لملك.

أما”أخبار اليوم المغربية” فقد أوردت أن خالد الرحموني، عضو الأمانة العامة لحزب “المصباح” والقيادي السابق في الشبيبة قد قال ،خلال لقاء نظمته الشبيبة لمناقشة مشروعي الورقة السياسية والفكرية التي من المنتظر أن تقدمها في مؤتمرها، إن ما يقع في البلد الآن يتطلب من كل الديمقراطيين أن ينحازوا إلى منطق السيادة الشعبية فهوالذي يمكن أن يحقق انتقالا ديمقراطيا حقيقيا فإما أن يكون الإصلاح أو لا يكون… نريده عميقا لا سطحيا مجتمعيا لا نخبويا. مضيفا أن مخرج البلاد هو في المضي بعيدا نحو الملكية البرلمانية حتى نتخلص من ازدواجية في السلطة وحتى تكون لمن يأتون عبر الإنتخابات مسؤولية حقيقية ويبادروا إلى الاختيارات الكبرى بشكل مباشر.

“أخبار اليوم” كتبت أيضا أن محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، قد عين سائقة خاصة لمجلسه وذلك لأول مرة في تاريخ المؤسسات العمومية ومؤسسات الحكامة التي ظلت فيها هذه الوظيفة حكرا على الرجال.

ذات اليومية أفادت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الإستقلال، قد دعا أعضاء حزبه ونقابته إلى حشد 100 ألف مشارك في مسيرة فاتح ماي. كما طلب شباط من الإستقلاليين وأعضاء النقابة التابعة لحزبه أن يظهروا قوتهم في الشارع ردا على رئيس الحكومة الذي يعتبر أن حزبه هو الوحيد القادر على حشد المواطنين وإخراجهم إلى الشارع. مشيرة إلى أن المواجهة بين بنكيران وشباط بدأت تأخذ أبعادا سيئة وأن مرحلة الهدنة انتهت وأن الأغلبية تنتظرها عاصفة جديدة.

“الصباح” أشارت إلى أن خلية أزمة تضم كلا من المستشار الملكي، الطيب الفاسي الفهري، ومدير المديرية العامة للدراسات وحفظ المستندات، محمد ياسين المنصوري، بالإضافة إلى وزير الشؤون الخارجية، سعد الدين العثماني، قد تحركت في اتجاه دول أصدقاء الصحراء، لتظويق تداعيات المسودة الأمريكية بشأن تشكيل آلية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء ومخيمات تندوف، حيث بدأت الخلية اتصالاتها من لندن فيما يرتقب أن تطول الجولة المكوكية لقاء دبلوماسيين من روسيا والصين ثم فرنسا، باعتبارهم يشكلون دول مجموعة أصدقاء الصحراء الدائمي العضوية بمجلس الأمن.

نفس الجريدة نشرت أن مصالح الشرطة القضائية بأمن أنفا بالبيضاء قد اعتقلت خبيرا متلبسا بتسلم رشوة من متقاض. مشيرة إلى أن الشرطة ضبطت الخبير وهو يتسلم 24 ألف درهم من المتقاضي مقابل إنجاز تقرير خبرة لصالحه يقضي له بتعويض عن إفراغ من محل تجاري .

ومع”الخبر” نتوقف عند خبر مفاده أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط قد قضت في حق الميلودي الزحاف العروف بـ”ولدالهيبول”بأربع سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 10 ألاف درهم على خلفية تهمة الإرشاء، فيما قضت في حق المتهمة (عزيزة،ك) بسنة حبسا نافذا وغرامة قدرها 5 الآف درهم وذلك من أجل المشاركة في الإرشاء والإرتشاء. كما قضى القاضي في حق”ابراهيم.و” مفتش شرطة بسنة ونصف حبسا نافذا وبسنة حبسا نافذا في حق ثلاثة متهمين برتبة ضابط ومفتشي شرطة مع أدائهم غرامة قدرها خمسة الآف درهم لكل واحد منهم.

“الخبر” نشرت أيضا تفاصيل الاجتماع الطارئ الذي جمع مستشاري الملك وقادة الأحزاب السياسية. حيث ركزت بعض التدخلات على ضرورة أن تكون مراقبة حقوق الإنسان على مستوى مخيمات الحمادة لا سيما في ظل الوضع الكارثي الذي يتسم بانتشار العبودية داخلها. مشيرة إلى أن المغرب يعرف زيارة العديد من المنظمات الدولية ولجان الأمم المتحدة ويحترم المواثيق الدولية مقابل التعتيم الذي تمارسه جبهة البوليساريو داخل المنظمات في خرق واضح للمواثيق الدولية.

صحيفة”الأخبار”أفادت أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء قد فككت شبكة للدعارة الراقية، حيث توهم فتيات بتشغيلهن مضيفات مكلفات بالاستقبال بالمطار وتستغلهن في ممارسة الدعارة.

“الأحداث المغربية” نشرت أن مبادرة “مدن بدون أطفال شوارع” التي أعدتها وزارة التضامن والأسرة ولتنمية الاجتماعية قد ركزت على أربعة محاور وهي إعطاء المفهوم الحقيقي للمدينة ثم إعطاء البرنامج الوطني للانتقائية المجالية والعمل على الوساطة الأسرية حيث أن السياسة الأسرية من شأنها أن تحد من هذه الظاهرة خصوصا أن 87% من الأطفال المتواجدين في الشوارع يرغبون في العودة إلى بيوتهم. المبادرة الوطنية لمدن بدون أطفال شوارع تعتمد على آليات كفيلة بإنهاء استغلال الفتيات وأطفال الشوارع.

‫تعليقات الزوار

94
  • مولاي الشريف السكراتي
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:09

    يجب قطع العلاقات الدبلوماسية و ليس تعليق هكذا لأن الحرية تأخد و لا تعطى.و أمريكا لحسن حضنا أشارة لنا لنتبع الطريق الصحيح في الوقت المناسب.

  • تومرت
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:11

    كنت من اشد المساندين لسياسة الغرب لكن بالفعل تاكدت مما كان يقول لي ابي دائما…الغرب يتبع سياسة معروفة مفادها…اليوم انا برفقتك, غدا من يعلم؟؟
    المغرب دائما كان يتبع سياسة نحني الراس و التملق للغرب و داير فيها تلميذ نجيب و خاسرين رزقنا و وقتنا على الهضرة الخاوية تاع الديمقراطية و دايرين فيها مثال حي للدول العربية الاخرى..لكن هذا لا ينفع مع الغرب الامبريالي الذي لا يفرق لا بين المسلمين او الهندوس او العرب او البوذيين او اي شيء فلا يعرف سوى المصلحة… الازمة الاقتصادية الخانقة..تدهور خطييييييييييير جدا في قضية الصحراء..كل هذا يجعل المغرب تحت ضغط كبير حله واااحد لا غيره… فحتى لو خسرنا كل مالنا في ذلك…وجب التنقيب عن النفط حتى اخر شبر من ارضنا…فذلك هو الحل..و اشدد على ضرورة بناء علاقات مع دول الشرق كالصين و ماليزيا …فبشار يقتل في شعبه و مع ذلك الصين و روسيا لم تتركاه لانهما يعرفان معنى كلمة حليف…معك في السراء و الضراء…و الاصدقاء يظهرون في وقت الشدة… فنحن محظوظون ان كشفنا حقيقة صديق غدار …سنعرف ما ستكون ردة فعل فرنسا لنرى فعلا ان كانت حليف تاريخي كما تدعي هي الاخرى!!

  • Karim London
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:15

    شي حاجة حامضة كتطبخ في الامم الامريكية, خصنا نوظو نوظة صحيحة. الى متى سيبقى هذا الحكم الذاتي بدون نهاية صلاحته يلعب فينا ليسوى و لميسواش, و معمن اصلا تشاورتو من استفتاء الشعب تعطيو لهؤلاء القراصنة الحكم الذاتي

  • maghribi
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:16

    un bon début! le commerce entre le maroc et les etats unis est presque nulle ! le vrais allie du Maroc est bien la France! faut jamais l'oublier !

  • الحقيقة
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:16

    ا لمغرب اذا اراد الصحراء فعليه اصلاح الداخل و جعل الموانط المغربي عربيا او امازيغيا او صحراويا في قلب التنمية الشيء الذي يدفع اكثر من 5 ملايين مغربي للهجرة للخارج هو ما يدفع الصحراوويين للتفكير في الانفصال و جل الامازيغ و يجعل اكثر من 50 في مائة من المغاربة يفضلون الهجرة على الاستقرار بالمغرب
    لو كانت الصحراء مقاعة لاحدى الدول المتقدمة هل سيطلب هؤلاء لصحراويون بالانفصال ربما نعم لكن بعد عقود وعقود

  • Ary
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:17

    100 تخميمة و تخميمة و لا صربة بالمقص.

  • ben
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:18

    We would rather turn our beloved country, Morocco, into another Afghanistan than let them dictate to us what to do. Respect comes from dignity and pride not from weakness and humiliation. Allaho Akbar.

  • مواطن وجدي
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:23

    معرفتش لمادا المغرب عاطيها للحيس الكابا خصوصا مع أمريكيا فهم لم ينفعونا في يوم ما نقلبو عليهم الطابلة وتبا لهم …
    المغرب له علاقة مع أوروبا وعلاقة وطيدة لن تنتهي لأنه ببساطة الطرف الخاسر وأوروبا هي المستفيدة من أغلب العلاقات التجاربة
    وبدل أمريكا نقلبوها مع آسيا .. خصوصا الصين

    تمنيت المغرب يتمرد على العالم فالصحراء صحرائنا وان طال دلك الجهاد فالشعب المغربي لن يبخل في دلك فلمادا أمريكا لا تتدخل مثلا في اسبانيا وفيما يجري خصوصا أن الكتلان يطالبون بالاستقلال لمادا لا يمنحهوم فرصة تقرير مصيرهم .. ؟؟

    تبا لك يا بو عمامة

  • Youssef
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:24

    Salam
    Il faut absolument tout stoppé avec l'USA, pas d'accord de libre échange ni de coopération ni rien du tout arrêté d'importer de l'USA. Stp je m'adresse à Mme Meryem Benssaleh fermé les portes à ce payer de batard

  • galaxy99
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:26

    لماذا نتبجح بالديموقراطية و حقوق الانسان اذا كنا نرفض تطبيقها ام انها مجرد شعارات فارغة و هل الزرواطة لا نستطيع النخلي عنها
    يجب ان نخجل من انفسنا انا صحراوي مغربي لكن ما أشاهده من تنكيل و ممارسات همجية من طرف رجال الامن لن اقبله

  • loujdi
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:27

    لنكن صرحاء فالمغرب سيرضخ للضغط الأمريكي عن ما قريب، كما رضخ سابقا و قبل بروس بعد رفضه. عندما تكون دولة تعيش على المساعدات الدولية، عندما تكون دولة ضعيفة دون تكنولوجيا و علم و قوة فهذا هو الذل اللذي سوف تتجرعه. إيوا المخزن ورينا لفهامات دياولك راها الصحراء غادي تمشي؟؟

  • noureddine
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:27

    هدا ليس كافيا يجب إستدعاء سفير المغرب في أمريكا لتشاور ويجب على الشعب المغربي أن يقاطع منتوجات أمريكا ويجب على المغرب أن ينوع شركائه الإقتصاديين من بينهم الصين وروسيا والهند والبرازيل وفتح لهم المجال لكي ننهي الإحتكار الأمريكي على كل شيئ لأنهم بدون فائدة ولن نجني منهم شيئ هم الدين يحتاجون المغرب وليس العكس

  • yassir
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:29

    و الله فرحت فرحة مابعدها فرحة بالرد المغربي على أمريكا
    الله أكبر الله أكبر
    كم هو جميل أن تحس بأن حكومة البلد لها غيرة على المصالح المقدسة للوطن

  • ana
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:29

    كان يجب على المسؤولين المغاربة بدون أي إستتناء أن يفهموا كما فهمت أنا منذ زمن بعييييد أن أمريكا لا تعترف إلا بمصالحها فقط أما فرنسا و أسبانيا فنحن نعلم أنهما ضعيفتين جدا أعتقد أن بشار الاسد نصره الله قد راهن على الجانب الافضل على الاقل لم تتخل عنه روسيا أو إيران فيما نحن تحاول أمريكا أن تضربنا في مقتل أقول بن كيران أخويا جيتي باراكت

  • sara
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:36

    اخواني
    اعداءنا يحاولون النيل منا في كل مكان
    وكثير منهم للاسف يجهلون معنى (الوطن) وحب الوطن
    ويجهلون معنى الاسلام ويجهلون معنى السلام
    ولا بد من ان نتكاتف للقضاء على امثال هؤلاء الشرذمه الفاسقه
    يجب ان نقف ضدهم وقفة الرجل الواحد
    وقلبا واحدا لردعهم وجعلهم عبرة لكل من حاول النيل من مقداساتنا
    وانا اطالب كل مواطن مغربي غيور بشجب هذا العمل والوقوف ضد هؤلاء الحقده
    واسأل الله العظيم ان يرد كيد الكائدين في نحورهم
    ويعز الاسلام والمسلمين

  • عبدو سليماني
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:41

    أنا أقولها صراحة على المغرب عدم تقديم أي خدمات كيفما كان نوعها او التعاون معها بأي شكل أقول هذا لانها لم تحترم صداقة المغرب. وأقول لمسؤولي المغرب كفوا عن وصف أمريكا بالصديق لانها لا تعير اهتمام لصداقتكم. يبدو ان جون كيري وزير الخارجية بغباء سياسته سيحطم اقدم صداقة لأمريكا، والآن فقط علمت لماذا كيري لم يستطع هزم بوش. كنت أصوت للديمقراطيين لكن بعد اليوم سأصبح جمهوري وأظن ان كل مغاربة أمريكا يشاطرونني الرأي.

  • الرحماني الصحراوي
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:41

    على المغرب ان يتريت وان لا يسارع في اتخاذ قرارات من منطلق عاطفي لا عقلاني فهذه الخطوة الامريكية دليل واضح على ان المغرب شبه مستهذف والمستقبل يتبت ذلك وان مصلحة الغرب في اعداء الوحدة الترابية ذات مردودية اكبر بكثير من مصلحتهم في المغرب لان لهم ثروة خيالية مرصودة في البنوك الامريكية و الاروبية من عائدات البترول والغاز واقصد هنا الشقيقة الجزائر وكما يقول المثل المغربي( الفلوس دير الطريق في البحر ) وما بالك بالرمال وعلى المسؤولين المغاربة كيف ما كانت مراكزهم التريت و الاستشارة قبل اخد قرارات عشوائية لا نجني منها سوى الهزيمة والعبرة لمن يعتبر (الشرق الاوسط ; العراق; فلسطين ) وما رفضنا للمبعوت الاممي روس واجبرنا على قبوله لدليل على ما اقول وعاش الملك ويعيش الشعب ولا خوف على المغرب شامخا دام ويدوم في قلوب تنبض صدقا

  • hamza lmaghribi
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:45

    الإخوان المغاربة نوضو جمعو راسكوم للمعقول جا الوقت ديالنا
    1 مريكان غدراتنآ و باعت لينآ السلاح و باغا تنوض لينا الصداع و دابا تتحفر لينا فالأمم المتحدة
    2 فرنسا غدراتنآ مللي مشا رئيس hollande للجزائر و تصالح معاهم وبحال والو متخدممش داك الفيتو لدايرريين علآودو العجب ها TGV ها اللمرض
    3 الجزائر غادرانا من شحال هادي
    4 إسبانيا غادرانا و دايا لينا أرضنا
    5 موريتانيا تاهية فيها اللعبة
    خاصننا نوضو نوضة وحدة و نقلبو علىى تحالفات جديدة و نقادوا راسنا قبل من ندمو

  • مجد المغربى
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:45

    من هنا تتضح صحة الفرضية التى ينهجها المنتخب المغربى فى كل مبارياته اى معطونيش منلعبشى خلاصة القول قضية الصحراء تهم الشعب المغربى وحده ولا دخل للامريكا ومعها جزائر ودول العالم +الللامسؤول المغربى فحل هو بالداخل من خلال الاصلاح الجدى وتوفير الارضية لشعب المغربى من اجل طى الورقة التى تطير بدون هواء

  • amine
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:46

    je me sens que le maroc a commence d avoir un peu de dignité..il faut avoir du courage pour prende des decisions, ne mefie pas a la france, USA et USA…il ne faut pas se sentir qu on a tjr besoin d eux mais maleresemnr ils ont beucoup de chose bach fadhouna je veux dire fadhou les decideurs c est pour cela le system est tjr vigilant

  • Bravo
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:47

    Un grand Bravo pour ce geste, comme ca les américains comprennent que les marocains ne vont pas mourir sans eux, ils n'ont qu'a y aller faire ces entrainements avec les algériens ou pourquoi pas avec le polizbal, moi je veux en plus qu'ils envoient le minurso et si quelqu'un s'approche de notre pays on va l'ecraser.

  • nour
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:49

    خاصنا الحرب معا البوليزاريو باش انحسمو قضية الصحراء انا متيقن بلي المغاربة شجعان

  • fefa
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:50

    Le sahara est marocain et pas question de discut er l intégrité territoriale du Maroc
    Comme même le Maroc estun pays
    pacifique
    Et tous les pays de l'occident sont des amis politiques intelligemment il faut s'y comporter
    Avant le dernier choix qui la guerre
    L es marocains sont prets a mourir pour defendre leur patrie
    En effet l emissaire de ONU doit etre changé Le Maroc a deja revendiqué sa position
    Aujourd hui l Emissaire de ONU se venge du Maroc
    Car il travaille pour une tierce partie

  • norddine
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:50

    الولايات الامريكية لا تعرف إلا مصلحتها ليس إلا , و الجزائر تسخر الاموال الكثيرة لضرب المغرب , و الله يهديهم ,

  • timeToPay
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:50

    galaxy99 l’algérien je te connais bien sur d'autre forum algérien avec le meme pseudo! aux moins faut avoir le courage d’admettre ta nationalité!

  • أسفاو سيفاو
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:58

    هل تعلمون بأن سفارة أمريكا بالرباط أكبر من وزارة الداخلية والخارجية مجتمعتين ؟؟
    هل تعلموون بأن موقع السفارة الأمريكية يحتل موقعا إستراتيجيا متفردا في سماء الرباط وسلا ؟؟
    هل تعلمون بأن العلم الأمريكي في السفارة الأمريكية طوله 10 أمتار وعرضه 6 أمتار ،أي أكبر علم يرفرف في المغرب ؟؟؟
    كيف لا يكون لأمريكة سلطة على خيارات هذا البلد ؟؟؟

  • kamal
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 00:59

    الدولة الأمريكية دولة مصالح والصديق عندها هو المصلحة،فمن ظن أن لهذه الدولة صديق فهو جاهل و مغفل.وماقامت به من إقتراح بشأن بعثة الأمم المتحدة يعد خيانة لسيادة المغرب على أراضيه.
    ولكن نهاية الظالم تكون دائما مأساوية،وهذا هو مصير دولة النفاق.

    عاش الملك محمد السادس

  • م.ف
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 01:05

    فينكم يا ناس الغوان فينكم . لقد حان الوقت لتراجع الدول العربية والاسلامية موقفها من هذه الحياة المذلة قال تعالى ( كنتم خير أمة أخرجت للناس ) صدق الله العظيم . هل أصبحتم هكذا لا ثم لا اذن عليكم بالاتحاد .

  • حميد
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 01:07

    ان حب الوطن لا يحتاج لا الى تدريبات ولا الى مناورات عسكرية . والمساس بوحدة هذا الوطن قد تعطي دروسا في قتال ابناء هذا الوطن لتدرس في الاوطان عبر الزمن.

  • simo
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 01:08

    مند ارتفاع اسعار النفظ تغير كل شئ بالاضافة للازمة العالمية والجزائر في خدمة الجميع الا مواطنها لهدا نطلب المغرب بدعم التوراق والقبائل بكل قوة

  • يوسف
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 01:08

    المُقاربة المغربية والسياسة المتبعة كانت خاطئة من البداية.
    أقولها و يجب أن تصل إلى المسؤولين عن هذا الملف، أنكم فشلتم فشلا ذريعاً و الشعب المغربي ضحى بالغالي و النفيس لسنوات لأجل جنوبه.
    اقتراحاتي لو كنت مكان المسؤولين، و هو تغيير كلي و جذري لطريقة إدارة هذا الملف
    – وقف جميع الاتصالات والمحادثات مع الانفصاليين
    – لغة و خطاب موحد مع كل مسؤول من الدول الغربية و الامم المتحدة
    – و هي أن المغرب لا يقبل لاحد و لأي دولة التدخل في سيادته على أراضيه
    – على الملك والوزراء عند استقبالهم للأجانب أو في أي مكان أن لا يسمحوا أياً كان في التكلم بخصوص الجنوب و مقاطعتهم و أن يكونوا صارمين معهم أن هذا تدخل سافر و لا يخصهم
    – وضع شروط تعجيزية بالنسبة للأمم المتحدة وهي
    *تجريد الانفصاليين من الأسلحة
    *اعطاء الحرية لساكنة المخيمات و تخييرهم بين العودة إلى المغرب ان كانوا من المغرب أو العودة إلى من حيث أتوا اي من موريتانيا او الجزائر أو مالي
    *غلق مخيمات تنذوف نهائياً
    *محاكمة زعماء الانفصاليين عن الجرائم التي ارتكبوها على مدى السنين
    *السماح لباقي مسؤوليها للعودة إلى المغرب و الانخراط في العمل السياسي

  • maha
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 01:09

    الى كل مغربي غيور على بلده ادعوكم الى تنضيم مسيرة يوم الاحد 21ابريل2013 من اجل التصدي لاقتراح الولايات المتحدة الامريكية من اجل توسيع صلاحيات المينورسو(un) بالاقاليم الجنوبية ودالك على الساعة 9انطلاقا من ساحة المشور فى اتجاه مقر المينورسو

  • mowatin
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 01:17

    الى تعليق 2 ء تومرت
    بشارالأسد لم يكن له صديق بل اعداء الله روسيا وإيران وجدوا سبب لأجل ان لاتَبورَ تجارتهم

  • ayman sahara
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 01:17

    و الله فرحت فرحة كبيرة بالردالمغربي على أمريكا نحن فدائك يا بلدنا الحبيب من طنجة الى لكويرة اتماناه حربا مفتوحة مع كل الاعداء ابتدائا ببوزبال والخرائر وحتى امريكا ان تجرئت على مقدساتنا نحن شعبا لا نهاب الموت الله اكبر الله اكبر

  • Aziz
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 01:18

    سوف تبقى الصحراء انشاء الله مغربية أحب من أحب وكره من كره

  • USAman
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 01:19

    A very sad and disappointing decision by the US; Morocco is a REAL friend of the USA and the Sahara is a REAL territory of Morocco. The later is not asking for a favor but for the US to stand with the truth, and that is there has never been a country called the Sahara and that is was always an integral part of Morocco. Moroccans who live in the USA, myself included, should email their congressman and ask for their help correcting this wrong. I don’t however; think this is going to change the exceptional relationship the US has with Morocco.

  • LA TRAHISON DES USA
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 01:26

    Le Maroc vient de subir une Trahison de la part de ses anciens alliés de La Guerre Froide

    L’ALGÉRIE été dans le camp du bloc de l'Est = "l'ensemble des régimes communistes"notamment l'union soviétique"l'instigateur,et les pays de l’Europe de l'Est ,pays satellites de l'URSS

    LE MAROC été dans le bloc de l'Ouest "occidentaux"avec pour organisation politico-militaire "l'OTAN = L'Organisation du traité de l'Atlantique Nord

    Les USA est en train de TRAHIR le Maroc et le pacte,en sachant que le conflit du Sahara Marocain est le résultat de l'Alliance Marocaine avec les occidentaux le bloc de l'Ouest,si non elle n'aurait jamais existé cette affaire

    L'ANNULATION DE CES MANŒUVRES MILITAIRES est une bonne décision,mais il faudrait plus,dans le sens de réduire toutes les coopérations avec les USA,et se tourner vers d'autres alliances et surtout il ne faut pas compter sur LES ARABES qui sont les sources de tout nos problèmes….Arrêtez de demander l'ouverture des frontières avec L'ENNEMI

  • MAROCAIN DU SUD
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 01:26

    فعلا حان الوقت لمراجعة علاقتنا مع امريكا لانها لم تكن ابدا حليفتنا ولم تكن ابدا صديقتنا رغم معاملتنا معهم بكل صدق ونزاهة واليوم يجازون بهذه الضربة الصادمة والخطيرة ولقد صدق الشاعر الذي قال : اذا رايت انياب الليث بارزة فلا تظن ان الليث يبتسم , وبالفعل كنا نظن ان امريكا ستساعدنا في نهاية المطاف فاذا بها طعنتنا بقرارها السيء, لدا علينا ان نعاملها بالمثل ونمارس سياسة جواب الراعي للراعية réponse du berger à la bergère فالغاء مناورات الاسد الافريقي مع هؤلاء المنافقين لم تكن الا بداية المعركة.

  • ben
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 01:27

    Did America win the war in Afghanistan? the answer is obviously No. So why should Morocco be scared of America? Are we true Muslims? Do we fear America or Allah? By the way I am not a so called fanatic or anything like that. I believe in my creator and only him can dictate to me what to do or not to do.

  • متأسف
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 01:45

    للاسف هده هي نتيجة التبعية و الاقتصاد الضعيف. وجب اخد الموعضة و الدرس من التجربة التركية . فلمادا لا تتجرأ امريكا و تنتقض الوضع بتركيا؟؟ رغم ان هدا البلد اعلن الحرب على الاكراد ؟ هدا لان تركيا ركزت على التنمية الداخلية الشأملة. اني ادعو واتمنى ان تتحد جميع الاطياف السياسية و الاجتمأعية المغربية لتشكيل وحدة وطنية للنهوض ببلدنا الحبيب فاعداءنا كثر. كفانا من المزأيدات السياسية لاغراض شخصية. لنؤجل جميع الخلافات حتى ننهض بهدا البلد الحبيب و نثبث لاعداء هدا الوطن اننالا نقبل معاملة القاصرين .

  • El Younsi Mohamed
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 01:48

    I understand why Morocco decided to withdraw from this join military maneuver! It is undoubtedly due to the shift in the USA’s position against Morocco’s territorial integrity! Yes, we can say much about this, but it is the right step in the right direction; however, let’s be honest, neither USA, France, Spain, nor any of the others have openly and clearly supported the Kingdome of Morocco! Instead, in numerous occasions, openly or privately, officially or unofficially, they all have said they are in support of the United Nations decision whatever that may be! My friends, the problem is with the inability of Moroccan officials to understand what that means! The problem embeds with the kind of the mindset we have! The problem is with the lack of a strong and legitimate Moroccan argument, based on which our friends would have a reason to support us!

  • عاشق الريف
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 01:53

    الصحراء مغربية الي الأبد والشعب المغربي بكل أطيافه مستعد ان يدافع عنها الي الأبد وهدا التقرير فيه رائحة البترول الجزايري وصفقة الاسلحة
    لان السياسة الامريكية للخارجية تحركها لوبيات الاسلحة وليس الريس الامريكي
    لماذا أوباما سيزور الجزاير والمغرب لا لان الجزاير تستورد السلاح بكثرة من روسيا وامريكا تريد ان تنتزع هاته المليارات من الدولارات من روسيا لصالح لوبيات الاسلحة في امريكا
    اما امريكا لا يهمها لا حقوق الانسان ولا حقوق الحيونات الذي يهمها هو المال والسيطرة علي مصادر الطاقة في اي مكان
    لان المثل يقول رجل الاعمال ليس له لا مبادءي ولا أخلاق المهم هو المال
    والسياسة الخارجية عندنا ناقصة لابدا بتعزيزها برجال عندهم دراية كبيرة بملف الصحراء وتكون عندهم علاقات متشعبة بصناع السياسة الدولية وكما يقولون في الحرب والحب كل شيئ مباح ولو اقتضاء الحال التحالف مع الشيطان في سبيل انها هدا النزاع المفتعل من طرف الأعداء
    والمطالبة بالصحراء الشرقية واسترجاع سبتة ومليلية
    والشعب مجند ورامحمد السادس بكل أطيافه بدون اسثثنا
    لو كان الحسن التاني رحمه الله حيا لما فكروا حتي في اصدار القرار حتي في مخيلتهم 

  • oum hind
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 01:54

    le sahara est marocain il restera toujours marocain.

  • Maroc
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 02:01

    Depuis des années que nos dirigeants ne veulent pas etre ferme sur ce dossier vraiment des moues
    Ils pensent qu'on est les premiers à reconnaitre ce pays on aura un retour vraiment vous vous trompez Les americains sont des gens qui vont la ou sont les
    affaires et des intérêts
    Juste voir l exemple de bill clinton est venu prendre le cheque merci bonjour puis aucune influence
    Nos dirigeants misent sur des nulles qui n'ont plus de pouvoir ni d'influence
    Merci hespress

  • LEMAG
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 02:10

    Le régime algérien enragé après la révélation de la collusion entre le Polisario et le MUJAO
    L’agence France Press (AFP), citant un haut gradé de l’armée malienne, indiquait que le Polisario offre refuge aux combattants du MUJAO fuyant l’armée française.
    Les autorités algériennes ont laissé exploser leur rage, après que l’Agence France Press ait mis à nue, l’implication du Polisario, dans les entreprises terroristes au Sahel, en allant offrir refuges et cachettes aux combattants du MUJAO, fuyant le champ de combat, au Nord Mali.

    Bisqué, le gouvernement algérien réagit par la voix du porte parole du ministère des affaires étrangères, Amar Belani, qui a couvert d’insultes l’AFP, et l’a accusé, dixit, de commettre des dépêches mensongères et de grossières entreprises de désinformation.

    Belani, mandaté par ses supérieurs, s’attaqua aux correspondants de l’AFP, les condamnant pour avoir, dit-il, perpétrer des errements intéressés et subjectifs, à l’encontre de son pays.

    …suite
    -1-

  • Maroc4ever_2013
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 02:10

    شافو لقضية ديال التورة منجحاتش فلمغرب أيشوفو البديل ولبديل هو
    أولاً أيركزو على تفرقة لعنصرية أمازيغي عربي
    تانيا التقسيم الجغرافي أيقسموه ندويلات صغيرة باش يستغل بترول

  • LEMAG
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 02:19

    Suite..-2

    Alger accuse l’AFP de s’en prendre à elle,alors que la dépêche de l’AFP ne concerne que le Polisario que le pouvoir algérien,dit pourtant,entité indépendante membre de l'UA

    L’empressement de réagir dans la violence verbale, l’invective et l’insulte,qui sont caractéristiques habituels de fonctionnement dans les rouages du pouvoir en Algérie,et la rage terrassant, que la révélation de l’AFP sur le Polisario,a provoqué chez le régime d‘Alger, laisse observer,chez nombreux d’experts de la région, qu’un secret algérien bien gardé s’est révélé au grand jour

    En effet, les combattants du MUJAO ne pouvaient pénètrer aux camps du Polisario,que s'ils étaient autorisés,dans la zone de Tindouf,contrôlée par le pouvoir algérien,et où il compte l’un de ses dispositifs militaires les plus lourds..etc
    Légitimement se posent alors les questions de nombreux observateurs,sur le comment de la chose: Des hordes de terroristes avec armes,qui arrivent à passer tous les barrages de l’ANP?…etc

  • majd
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 02:21

    انها ضربة موجعة لامريكا لانها بتملقها للجزائر واستعداد اوباما لزيارتها قدمت لها هذه الهدية لكن كيري لم يتصور ان المغرب سيقوم بهذا الامر..افريكوم مرشح لان يكون في المغرب لكن الرعونة الامريكية جعلت منطقة النفوذ الاوربية بعيدة عن شنبها..امل ان تتنازل امريكا للمغرب في اشياء كثيرة مقابل ان يغفر لها هذه الزلة..

  • mostafa
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 02:24

    اذا تم الموافقة على مشروع هذا القرار في الامم المتحدة فاعتبروا الصحراء في يد البوليساريو..والسبب انهم سيكون لهم غطاء لفعل ما يريدون بالصحراء من تحريض الناس ومضاهرات تطالب بالاستقلال وتحت غطاء الامم المتحدة وبتمويل البترودولار …وهذا يؤدي الى الضغط على المغرب ونتيجته حتما كارثة….اذن يجب العمل على الغاء هذا القرار…امريكا والجزاير وبضمانات من البوليساريواشترطتا الاستفاذة من خيرات الصحراء وهذه حقيقة وليس افتراض…

  • Yahya
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 02:29

    I just want to know one thing ,,since 400 years morocco could not liberate Sabta & Melilla even when Spain was on its knees due to second world & civil war,,& Morocco for the last 40 years could not beat a simple bunch of thieves & ,bullies in Algeria , so my question is ,,how can we call ourselves a country with integrity when we couldnt despatch this bunch of mafia for good & once and for all

  • baha
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 02:33

    . مستحيل ان يفرط الشعب المغربي في صحراءه
    قد يكون هذا القرار الامريكي عامل ايجابي يجعل المملكة تعيد النظر في تحالفاتها الخارجية بتوجه نحودول اسيا القوى الصاعدة ………..
    قد يمر المغرب بازمة اقتصادية لكن المغاربة يفضلون الجوع على الاهانة…..
    شرط الضرب بيد من حديد للتصدي للفساد والريع ومحاولة لم الشعب وتشجيعه على العمل والابداع وحفظ حقوقه .

  • mhamed
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 02:37

    Down with America Down with America Down with America Down with Amrica . The game is very clear: The United States of Bad America is in a real economic crisis . Algeria has siezed the opportunity thanks to its filthy and dirty money through petrol and gaz . Down with America

  • houmane
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 02:41

    الصحراء مغربية وستبقى كدلك، ويجب على المغرب ان يغير استراتجيته اتجاه هذا الملف،
    واالانطلاق نحو تنمية الاقاليم الجنوبية، وتطبيق النظام الجهوي.والبدء في التنقيب على
    النفط مع اشراك دول اقتصادية غير الكلاسيكية المعتادة.كروسيا والصين ودول امريكا الجنوبية
    وعدم السعي وراء فتح الحدود مع دولة تكن للمغرب كل العداء، ودلك عبر التاريخ.وتغيير السياسة
    الديبلوماسية السادجة.كما يجب ادماج الاقاليم الجنوبية بباقي انحاء المغرب عن طريق الطرق
    السيارة والسكك الحديدية وتنويع الشركات الجوية.وتشجيع الاستثمار والحد من اقتصاد الريع
    بالمنطقة.وخلق فرص الشغل.

  • oussama khalil
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 02:46

    هاد شي محزن
    شو مريكان لي حنا أول دولة عترفت بي إستقلال ديالها جات من لور أو خوات بينا
    واله حتا ندمنا علا مني كنا كن عايرو في بشار الأسد شوفو واش خوات بيه روسيا ولا صين والاه حتا عندوم لكالمة
    و واحد لحاجة فرنسا ما غاتبقاش ديما دير لفيتو علا قبلنا

  • bouchra
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 02:47

    دبلوماسية مغربية ضعيفة جدا وتجهل تاريخ المغرب مع الاسف
    والى بغيتوا تحلوا المشكلة الصحراء قطعوا رأس الافعى والافعى هنا هي الجزائر فهي
    تدعم مرتزقة البوليساريو سياسيا واعلاميا وماديا للانفصال والدليل على هذا كونها تأوي البوليساريو فوق اراضيها وتتحدث باسم الجبهة في كل المحافل الدولية و ترشي بعض الدول من أجل تقسيم المغرب عن صحرائه
    اطردوا السفير الجزائرى وجواسيس الجزائر من المغرب وحكموا الخونة بالاعدام
    وشجعوا على الاستقلال منطقة القبايل والطوارق وطلبوا من فرنسا استرجاع الصحراء الشرقية المغربية من الإحتلال الجزائري وانسحبوا من المفاوضات فالارض ارضنا والتاريخ يشهد على ذلك
    اين انت يا يوسف بن تشافين آه آه يا زمن . لاطالم رقصت الكلاب على جثث الاسود .

  • cekhalid frana
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 02:52

    اقول لكم يوجد فيكم كثرة الكلام الخاوي.لمادا المغرب وضع القضية في يد الامم المتحدة.ان لم يكن خائف يستعد للحرب.لانه خائف.و ليس له قدرة الحرب.لان المغرب بلد فاشل في السياسة.بلد الظلم.المغرب هو المحتل لصحراء الغربية بعد اسبانيا.عليكم ان تعرفوا التاريخ جيدا تتكلمون و كانكم اغنياء و انتم الفقر يوجد فيكم.من كبيركم الى حكومته ينهبون و يتمتعون باموالكم و اموال الشعيب الصحراء .اقسم لكم بالله انكم مازال شعب المغرب مقلوب عليه القفة.لانه مسيطر من طرف القصر.و المخزن.لكن سوف ياتي يوم تكون فيه ثورة كبير لن تنطفئ لان الله سوف يغير المنكر.و الظلم.هل المغرب سوف يتحدى امريكا.اكبر معرقل في قضية الصحراء الغربية هو المغرب و العالم يعرف حقيقة المغرب.

  • Maroc
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 02:58

    Pourquoi le maroc accepte christopher ross un ex ambassadeur en algerie 1988
    La partie est déjà biaisé drôle d'acceptation
    si on pousse loin on verra que cet ambassadeur à des intérêts en algerie sur un nom fictif

  • albert
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 03:05

    l'amerique cherche à amadouer un ennemi dangereux sur le compte d'un allié de longue date.si le cadeau d'obama qui allait visiter l'algérie est cela quel serait alors l'échange ?c'est sur notre voisine n'aimerait pas des cadeaux empoisonnés .comment les usa vont -ils sacrifier le maroc !! soit qu'elle sait que le vito français serait là et le maroc n'aurait rien à crindre.soit qu'elle savait que l'africom serait mieux juste là ou l'aqmi menace.l'algerie n'aime pas les cadeaux minés et ne s laisserait pas avoir et les usa perdraient un allié de longue date au profit de la france.et l'espagne

  • abd
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 03:05

    salam olkm, c'est le resultat logique d'une diplomatie sans repères et sans stratégie qui n'a céssé de s'humilier et d'humilier tout un peuple en passant la majorité de ces interventions à demander l'ouverture des frontière avec l'algerie pour soit-disant montrer la bonne volontée du maroc à l'égard des americains et de ces generaux qui n'ont jamais cessé de mettre des obstacles à notre pays. il faut apprendre à compter en premier lieu sur Alllah 3azza wajalet ensuite sur soi .

  • يونس
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 03:37

    حان للمغرب أن يفكرة في بناء علاقات جدية مع دول تحترمه وتساعده في تطوير وبناء مصانع أسلحة عوض هذه العلاقة مع أمريكا التي لا تأتي إلا بالويلات علينا هناك دول قادرة على مساعدة المغرب مثل الصين روسيا الهند لماذا نعتمد فقط على أمريكا الدرس الذي يجب أن يستخلصوه الساسة المغاربة هو يجب أن لا تضع كل بيضك في سلة واحدة

  • abd
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 03:38

    salam olkm, ce n'est pas une manifestation de 1 millions de personne qu'il nous faudra organiser amis une gigantesque protestation d'au moins 10 millions de personnes partout au maroc pour montrer au monde entier l'unité de notre peuple sur ce sujet . c'est ainsi que les amerloques comprendront leurs errreurs.

  • امازيغي حر
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 03:58

    الغرب المسيحي يعرف تاريخ المغرب ابناء طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين والمنصور الذهبي ومعركة واد المخازن هم دائما يحسبون للمغرب الف حساب فحتى الاستعمار قسم المغرب على الاسبان في الجنوب والشمال وفرنسا الوسط وابرتغال وبريطانيا طالبت بطنجة …للانهم يعرفون قوة الامازيغ عبر التاريخ ووقوفهم في وجه التوسع الصليبي المشكلة فينا نحن حفدة يوسف نسينا تاريخ اجدادنا الدين حكموا من فرنسا الى السيراليون ومن العيون الى تونس..وكان الملوك يستغيتون بنا من المعتمد بن عباد الى صلاح الدين الايوبي ..فلربما تكون فرصتنا لاعادة الامجاد…

  • canada.frnc.phon
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 03:59

    مند فتحت عيني على الواقع وانا ابن 12 من عمري ومشكل الصحراء قائما…واليوم ابلغ من العمر52 سنة ومازال هدا الاشكال مطروحا لم يثم معالجته لا بالاستفتاء الدي اديع لسنوات ولا بالحكم الداتي او باي حل اخر من الحلول في خضم هده السنوات الطويلة…وقد اعطى المغرب على صحرائه من الوقت والمال ما لا يوصف….بالاضافة الى ارواح شهداء الوطن…40 سنة مرت ومشكل الصحراء مازال قائما… اي منعطف دخلنا اليوم??…ربما الى نفق جديد من المفروض ان نبحث عن مخرجه….لقد حان الوقت لكي نبحث على حل عاجل وشجاع لمشكل الصحراء….حتى ولو كانت المواجهة العسكرية…من غير المنطقي ان نستمر لما فوق 3سنوات اواكثر والمشكل مازال قائما….

  • Strategist
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 04:02

    بعدما قال روس ان المغرب يجب ان يحترم حقوق الا نسان, تم سحب التقة منه .وكان المغرب على صواب انداك لان روس برهن على عدم حياده. لكن لما رد له المغرب التقة, يتم الان تفعيل كلام روس. هنا لك جها ت تريد تقسيم المغرب. الحل هو : يجب القول ان فكرة الحكم الداتي غلط متله متل الاستفتاء. و لهادا يجب الرجوع عنه و تعمير الصحراء المغربية ليسكنو المغاربة فى جميع اقطارها.

  • l'observateur
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 04:36

    c'est la premiere fois que je vois le Maroc est en bonne direction et en bonne voie car l'USA est contre le Maroc

    et l'USA est toujours contre el7aq et la preuve c'est l’élection d'un parti Islamiste par les marocains ce qui veut dire qu'on est dans la bonne direction chose qui n'est pas en faveur de l'USA et les occidentaux

    O les marocains soyons prudents et sage devant ce Bo3Bo3 de l'USA
    et soyons musulmans et soyons derrière le PJD car nous somme dans la bonne voie même si ils y' on a des laïques qui ne sont pas content

  • MOHAMED
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 04:43

    WALAH SES BIEN LES AMERICAINS RENTRE AU MAROC SON PUISSANT VON REGLER L AFFAIRE DU POLIZARIO SES BIEN POUR VOUS MAROC EST APRES VOUS SERAIT TRES BIEN AVEC VOS FRERES ALGERIENS SALAM WALAH SES BIEN POUR TOUS AU MAROC AU POLIZARIO SALAM LLL

  • noran
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 06:11

    they want to dance with the diable,thanks God this happend befor they know everything about our army .I swaer to God they will sell it to alkharair or bouzabal .now it's time to turn our face like what they do and kill their haunger and send them to a deeeeeeeeeeep bankrapcy . we are the first who recognize them as a free country ,and we will the first that will start their ending too ;they don't know about us we are here in this world befor them many centry ago and we will countinue after them again ..Ilike to have my country dealing with north Korea if it nessecary IT WILL BE BETTER

  • autodidacte 18
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 06:37

    salam..les u s a ne donnent rien gratuitement ,ils ne cherchent que leurs profits et celui d'israel.il est temps d'arreter de se faire exploiter pour rien.le sahara est marocain avec ou sans l'appui des u s a.

  • citoyen
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 08:06

    ا لغاء المناورات بين الجيش الامريكي والمغربي هو اولى الخطوات,لكني اريد الغاء اتفاقية التجارة الحرة التي وقعت مع الامريكان,رغم انها لم تكن في صالح اقتصادنا…..
    نريد من المغرب ان يدخل في انتاج الصناعة الحربية..لان من يعتمد على الدعم هو ضعيف..!!!!والمثل يقول: اللي لبس حوايج الناس,راه عريان !!!!!!!!

  • ملاحظ
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 08:09

    امريكا صارت نمر من ورق … قريبا الحرب الأهلية و الإنهيار…يجب أن يعد المغرب لما بعد أمريكا … و لما لا معركة طاحنة مع جار السوء نسترد فيها كل الحقوق

  • rachid
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 08:10

    grande erreure ; au contraire il faut garder une bonne relation avec l amirique car cette derniere a deux faces et il faut l a prendre avec la face que nous voulons et qui va bien avec nous et abondonner la face qui nous convient pas avec sagesse.

  • الغيور
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 08:47

    الحل سهل و بسيط جدا
    بدل الإدعاء بالوطنية و الإستعداد للشهادة في سبيل الوطن و تلك الشعارات الجوفاء
    لماذا لا يذهب كل غيور الى الصحراء و يستقر بها ؟
    لماذا لا يستثمر رجال الأعمال في مشاريع بالصحراء مع أن الحكومة تقدم لهم كل التسهيلات ؟
    لماذا الحكومة لا تربط المغرب و الصحراء بطرق كثيرة و سكك حديدية كثيرة بدل خط واحد يتيم ؟
    نحن نبتعد عن الصحراء و الأعداء لعنهم الله يقتربون بها و يتربصون بها و لا يغفلون عنها
    تصور معي لو أن 10 ملايين مغربي صادق شريف إستقر بالصحراء بأهله و أبنائه في كل مناطقها بحرا و برا
    و إرتضاها أرضا لهم من سيجتثه منها لا أحد ؟
    هذا هو الحل الوحيد يا إخوان
    فكروا في الموضوع
    هذه هي روح المسيرة الخضراء التي لم نفهمها أبدا
    رحم الله الحسن الثاني
    و رحم الله كل من جاد بنفسه و ماله حتى تحررت بلاد المغرب

  • مغربية
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 10:10

    الصحراء مغربية كانت وستظل رغم كل المؤامرات ضد نا ، وانا أدعو إلى مسيرة مثل المسيرة الخضراء يشارك فيها الكل من أجل تحرير الصحراء المغربية من البوليساريو و أنصارهم ونحن فداء للملك و البلاد

  • Mohammed
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 10:35

    Les us ont besoin de l'argent des algériens. Ces derniers ont commandé un satelite aux américains. Le congres a levé l'ambargo concernant la vente d'armement aux pays des (1001) généraux!!
    Le vrai allier du Maroc c'est son peuple. Vous dite pratiquement tous que vous êtes prêt à mourir pour la Sahara. mais est ce que vous êtes prêt à vivre dans la misère et la douleur pour le sahara?

  • mohamed
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 10:36

    le marocains sais mes frères je suis algérien je souhaite l ouvertures des frontière a quel prix voila la dipomatie marocains et tres faible en algerie il ont accepté les droits d homme qui vient en algerie le maroc aussi il doit accepté si il a rien rapproché bon sais mon avis le maroc il a accuse l algerie qui soutien khadafi avec de mercenaire une terroristes mais pas vrais alors il perdue le peuple algeriens ils a renforcé l les généraux que je suis contre il y a lobi algerien au usa très fort avec chakib khalil dans le petrole i il origine marocains alors il ouvre les portes de a tous les sociétés usa chez nous maintenant vous allé agir réflexivement

  • مغربي حر
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 10:51

    لتطبيق اي شيئ يجب ان يوافق المغرب على ذلك. ولفرض اي شيئ يجب ان يكون القرار تحت الفصل السابع.
    استعمال الفصل السابع هو بمثابة اعلان مجلس الامن الحرب على المغرب.
    سنضطر لتعليق عضوية المغرب في هذه المنظمة وما على المينورسو الا ان تجمع قلوعها. وعلى مجلس الامن اذن ان يختار من الدول من يريد الدخول بقوة السلاح الى الصحراء المغربية ومواجهة المغاربة .واللي بغا يجي مرحبا به. الشيئ الوحيد الذي يخيفنا هو ان يبيع المخزن الماتش .اما الشعب فيقينه في الله سبحانه وعدالة قضيته
    ان تنصروا الله ينصركم ويتبث اقدامكم

  • moha
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 10:52

    ان بلدكم باتخاذها هذا الموقف المعادي للمغرب سوف تتحمل عقبات ما سيحصل في الصحراء لاحقا وان هذا سيجر حتما المنطقة الى ما لا تحمد عقبا ه وسيكون بلدكم هو المسؤول الاول والخير عن ذلك وعليكم ان تعرفوا ان الولايات المتحدة هي اول واكبر دولة تخرق حقوق الانسان في العالم فتذكروا كوانتنامو وطائرات سي اي اي لنقل المشتبه فيهم الى معتقلات التعديب وابو غريب والفلوجة وافغانستان وتواطؤكم مع اسرائيل و في الفيتنام وابادتكم للسكان الاصليين للقارة الامريكية واذا كنتم فعلا تدافعون عن حقوق الانسان فما عليكم الا ان تذهبوا الى مخيمات تندوف لتقفوا على الواقع المر لحقوق الانسان هناك ام ان البترول اعمى بصركم وبصيرتكم عليكم ان تعلموا ان المغرب سيبقى في صحرائه مهما فعلتم وان بامكان المغرب ان يتراجع عن اي شيء يربطه بامريكا وادا كنا نحن اول من اعترف بكم فسنكون اول من سيسحب اعترافه بكم وقد اعذر من اندر .

  • elfarissi
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 10:53

    لمُقاربة المغربية والسياسة المتبعة كانت خاطئة من البداية.
    أقولها و يجب أن تصل إلى المسؤولين عن هذا الملف، أنكم فشلتم فشلا ذريعاً و الشعب المغربي ضحى بالغالي و النفيس لسنوات لأجل جنوبه.
    اقتراحاتي لو كنت مكان المسؤولين، و هو تغيير كلي و جذري لطريقة إدارة هذا الملف
    – وقف جميع الاتصالات والمحادثات مع الانفصاليين
    – لغة و خطاب موحد مع كل مسؤول من الدول الغربية و الامم المتحدة
    – و هي أن المغرب لا يقبل لاحد و لأي دولة التدخل في سيادته على أراضيه
    – على الملك والوزراء عند استقبالهم للأجانب أو في أي مكان أن لا يسمحوا أياً كان في التكلم بخصوص الجنوب و مقاطعتهم و أن يكونوا صارمين معهم أن هذا تدخل سافر و لا يخصهم
    – وضع شروط تعجيزية بالنسبة للأمم المتحدة وهي
    *تجريد الانفصاليين من الأسلحة
    *اعطاء الحرية لساكنة المخيمات و تخييرهم بين العودة إلى المغرب ان كانوا من المغرب أو العودة إلى من حيث أتوا اي من موريتانيا او الجزائر أو مالي
    *غلق مخيمات تنذوف نهائياً
    *محاكمة زعماء الانفصاليين عن الجرائم التي ارتكبوها على مدى السنين
    *السماح لباقي مسؤوليها للعودة إلى المغرب و الانخراط في العمل السياسي

  • sahrawii
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 13:15

    لمادا انتم متخوفون من قبول الامم الامتحدة تمديد صلاحية المينورصوا !!!ام ان في القضية نية دئب !!! الكل يعرف ان في كل يوم هناك تعديب واعتقالات وووو!وفي اراضي المتنازع عليها!!!! لمدا الاعتراض مادمتم دولة دمقراطية وعضو فعال في مجلس حقوق الانسان في كل المحفل الدولية !!!ووو لمدا كل هده الاعتراضات مبنية عن قومية دكتورية تقبل يد ملك طغى من بعد طغيان الاب ماكر !!! ام انكم تعودت العيش تحت دل و عبودية وتقبيل يد دئب ابن دئب ملطخة بدماء ابرياء و مستضعفين !!! قال الله تعالى " ان الملوك اد دخلوا قرية افسدوها وجعلو ادلة اهلها ادلة وكدالك يفعلون" سورة النمل صدق الله العظيم

  • magrebi
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 13:40

    الحل سهل و بسيط جدا
    بدل الإدعاء بالوطنية و الإستعداد للشهادة في سبيل الوطن و تلك الشعارات الجوفاء
    لماذا لا يذهب كل غيور الى الصحراء و يستقر بها ؟
    لماذا لا يستثمر رجال الأعمال في مشاريع بالصحراء مع أن الحكومة تقدم لهم كل التسهيلات ؟
    لماذا الحكومة لا تربط المغرب و الصحراء بطرق كثيرة و سكك حديدية كثيرة بدل خط واحد يتيم ؟
    نحن نبتعد عن الصحراء و الأعداء لعنهم الله يقتربون بها و يتربصون بها و لا يغفلون عنها
    تصور معي لو أن 10 ملايين مغربي صادق شريف إستقر بالصحراء بأهله و أبنائه في كل مناطقها بحرا و برا
    و إرتضاها أرضا لهم من سيجتثه منها لا أحد ؟
    هذا هو الحل الوحيد يا إخوان
    فكروا في الموضوع
    هذه هي روح المسيرة الخضراء التي لم نفهمها أبدا
    رحم الله الحسن الثاني
    و رحم الله كل من جاد بنفسه و ماله حتى تحررت بلاد المغرب
    correcto anta hakimmmmmm, c est la bonne solution

  • كردستان
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 14:09

    الأكراد أكثر وطنية ,اكثر عقلانية من بعض المغاربة الصحراويين في تندوف، ذلك أن الأكراد لم يفكروا في تقسيم بلدهم، رغم أنهم كانوا يحاربونه…وكانت لهم تمثيليات في فرنسا والغرب على العموم…وكانت هذه التمثيليات لا تبيع ولا تشتري في تقسيم بلدهم…وجاءت آخر خطوة حينما قرر الأكراد التخلي عن السلاح والانخراط في المجتمع التركي بالسياسة…الله الله على الحكماء لأنهم رأوا بأن التقسيم سيجعلهم يخسرون سنوات ضوئية وراء الرجوع لنفس مستوى المعيشة الحالي…ثم أن المناصب الأرض لا تدوم….
    لكن السؤال من وراء هذا التحول ؟؟؟
    أهي تركيا التي عرفت كيف تجلب أوجلان بالطريقة المعروفة؟
    أم هي نفسية أوجلان وأتباعه اللذين كانوا يشتغلون على إتباث حقهم، فلما تبين لهم الحق…قبلوا بأن يخلصوا لوطنهم؟
    السؤال لماذا لم يقم المغرب بما قامت به تركيا وجلب عبد العزيز ولو بالموساد وحتى تحاكمه على جرائمه؟

    أمريكا تغطي عن فشلها..أمام صرامة إيران…وشجاعة كوريا الشمالية… وفشلها في سوريا أم الذب الروسي…

  • حسان
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 14:12

    للحفاض على وحدة المغرب وحل مشكل الصحراء يحب الاشياء التالية: انهاء الفساد والا ستبداد تحقيق العدالة الاجتماعية بين كل المغاربة اصلاح العدالة التعليم الصحة الشغل وحقوق الانسان الحوار والتعاون مع الجزائر و موريطانيا
    وانهاء الظلم والنهب وااحكرة وتفقير وتجويع الشعب

  • elghiwan
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 14:30

    كم كنت اتمنى هذه الاستفاقة لاشيء يدوم الا الله و كرامة المغاربة في الميزان

  • بصراحة
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 14:31

    لاصديق لامريكا انها ترى سوى منفعتها فقط اليوم معك وغدا الله اعلم

  • المنصف
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 14:43

    ا لغاء المناورات لايكون من المساء ولاممن يقول احدهم…الصبارواختيار سائقة له ,شانه وزوجته .واحدة في البيت وواحدة في السيارة و??في المكتب…حشد شباط للجموع اذا لم يضبطه يفعل فعل المنتسبين لمشجعي الجيش الملكي,وكم اتمنى الغاءاحتفالات فاتح ماي هذه السنة…العدالة بدات تتحرك نحو المرتشين من ضباط شرطة ومفتشين .ويبقى على المواطن ان يكون شجاعا للتبليغ.

  • العلمي
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 14:46

    الشعب المغربي اقدم من الامركيين وهو اول شعب اعترف بامريكا
    نحن في بلدنا وارضنا ولم نسمح لاي دولة بالتحكم لنا ملك قوي وشجاعا ومفكر
    لم نقيل اي تفكير وهمي ليس شعب بوليزاريو وليس له ناريخ

  • christy
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 14:55

    enfin une action a saluer pour garder un min d honner

  • صقر سايس
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 17:26

    أنا كمغربي محب للحق أولا وأخيرا أما الوطنية الصادقة فليست بالكلام الذي يدغدغ المشارع بقدر ما هي سلوك وأفعال وتأدية للواجبات بأمانة ومطالبة للحقوق بعدالة أتساءل كيف يمكن لدولة تعتمد نظام حكم مركزي فردي أن تقيم حكما ذاتيا لذلك لا تجد أي صدى لمبادرة الحكم الذاتي في الأوساط الأممية إذ أنه لا يمكن أعتبار مبادرة منح حكم ذاتي بأنها جدية وذات مصداقية في بلد ليس ديمقراطي. أما الذين يقولون بأننا مستعدون للدفاع عن الوطن بأرواحنا ودمائنا لن تجد لهم أثرا في الساحة إذا لا قدر الله قامت حرب بين المغرب وأعدائه.

  • khalid belgique
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 18:29

    والله أحن إلى مغربنا الذي كان يوما غير ببعيد ،إذا ارادت إسبانيا شن الحرب معه تضرب له ألف حساب وتطلب المساعدة من البرتغال وفرنسا…من الاشياء الهامة التي يجب علينا القيام بها هي إعادة الإعتبار لتاريخ مغربنا القوي الذي لم تستطع الإمبراطورية العثمانية الدخول إليه بعدما احتلت كل الدول العربية ،مغربنا الذي كانت رايته ترفرف فوق العديد من الدول الإفريقية حتى السودان،كما قيل في الاثرً(محبة الاوطان من الأديان) تحية إلى المغاربة الأحرار…

  • صحراوي
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 19:27

    الصحراء منطقة غنية بثروات نفطية و سمكية و….. فلماذا نرى الكل يغني بطريقته الخاصة ..الصحراء مغربية …… الاكثرية يتحدثون عن الصحراء و لا يعرفون ماذا يقع و يجري … اطفال و امهات و شيوخ يتعرضون للهراوى من طرف المخزن…… اضف الى ذالك لا وجود لمعاهد او جامعات ….. ( و بسيف نشوفو الوبيات اديرو شغلهم حيث المعنيين ما مساوقينش) مساليين غير المهرجنات .. كا يقابو غير كيفاش ايجيبو ( بسي ) و فييقو راه ولو تايدقو الباب حيت لموقع التي نوجد فيه موقع استراتيج………..

  • مغربي حر
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 19:29

    يجب الغاء الحكم الذاتي لانه تنازل ينتظر الاعداء من ورائه تنازلا اخر كفى من ا لتوسل للمسماة الجزائر الغادرة من اجل فتح الحدود,اخرجوا ايها المغاربة الاحرار واحرقوا الاعلام الامريكية وصور الزنجي اوباما وكريستوفر…

  • mednaw
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 19:45

    ليس بالغريب أن نستفيق على الخرجة الفاضحة للمسودة الامريكية،المشكل ليس في امريكا،لأن تاريخها معروف في تعاطيعها مع القضايا الدولية،فهي صانعة التوتر بالوكالة في كل دول العالم،لكن ما يِؤلم القلب و العقل هو قضيتنا المغربية في علاقتها مع الشعب المغربي نفسه،ليست لشريحة واسعة و واسعة جدا من شباب هذا البلد أدنى تقافة أو معلومة على قضية الصحراء و ظروفها ،بمعنى ،أنه ليس مهيئا للدفاع عن معطى وطني هو من القداسة بمكان كمسألة الوحدة الترابية،و السبب بسيط و واضح ..و هو تفضل رعاة القطب"العمومي"الاعلامي بضخ مشاعر الحب و رومانسية العري عبر قنوات العار و مهرجانات الذل ،قنوات تفرخ جيل اللامسؤولية و اللاوطنية ـشباب لا يعرف في وطنيته غير المراقص و الخمارات والقمار و المقاهي..إلا من رحم الله تعالى..
    أقول لا قدر الله إذا ما انعرجت قضيتنا نحو اية متاهة ،فالمسؤول ..هم رعاة اللهو الاعلامي..فلنستدعي لميس و يحيى وجوادالوبي واليخاندرو للترافع أمام مجلس الأمن..هيهات هيهات من عسف الولوج إذا طغت..
    و دمي من دم الصحراء الحبيبة ،و لن أسمح في همس هوائها ولو على جثتي.. و الله..

  • Salah-eddine
    الأربعاء 17 أبريل 2013 - 20:12

    la seule solution est l'union maghrebin !! regardez bien les pays developpes generalement c'est des pays issues d'un UNION (USA) l'union cree la force ! !

  • Assam
    الأحد 21 أبريل 2013 - 01:58

    Allah alwata ne al malik comme ça on doivent préparer notre guerre contre ceux qui veulent ne battre et ca rafraîchir notre mémoire sur la bataille de wade mkhazine je pense que les américain ne saisie pas notre histoire pour les algérien faut des maintenant les considérés comme ennemis de notre patrie et pou l ONU je pense que cette organisme n existe pas depuis la fin de la guerre mondiale 2 donc ces décision nous intéresse pas et qu il essaye de voir la Corée du nord et pas nous il faut juste prendre noté que le màroc et un point stratégique et je pense que ces pas a l intérêt de que,conque s aventurier dans nos terres

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين