رصيف الصحافة: الدرك يطلق حملة "استثنائية" ضد الرشوة

رصيف الصحافة: الدرك يطلق حملة "استثنائية" ضد الرشوة
الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 22:50

مُسْتهلُّ جولتنا فِي أبرزِ عناوِين صحفِ الثلاثاء، من صحيفة “النَّاس” التي ذكرتْ أنَّ مصلحة التفتِيش والمُراقبة على مستوى القيادة العليا للدرك الملكِي، تلقتْ تعلِيماتٍ، صارمة، لتعبئة إمكانياتها البشريَّة واللوجستيَّة، بهدفِ إطلاق حملة وطنيَّة “استثنائيَّة” ضد الرشوة وضبط المخالفات فِي صفوف رجال الدرك بمناسبة عِيد الأضحَى. مشيرةً إلى أنَّ الحملة تدخُلُ حيز التنفِيذِ منذ اليوم، تحتَ إشراف قائدِ الدرك الملكِي، الجنرَال دُوكُور درامِي، حسنِي بنسلِيمان، وكبار معاونِيه في القيادة العليا، على أنْ تنتهِي نهاية الأسبوع المقبل.

الناسْ أفادتْ أنَّ من المرتقب أنْ تشهد الأيام القليلة القادمة، إعلانًا عن لائحة العمال والوُلاة الجدد، التِ ستكون، حسب الصحيفة، بلمسة من وزير الداخليَّة الجديد، محمد حصاد، بعدما نبه الخطابُ الملكِي الأخير، إلى التسيير المحلِي، على نحوٍ خلقَ أقلقَ عددًا من الولاة، بانتقادهِ الصرِيح لفشل مسؤُولِي البيضاء.

وفِي سياقٍ ذِي صلة، ذكرتْ الصحيفة ذاتها، أنَّ علال السكرُوحِي، الوالِي المدير العام للجمَاعات المحليَّة فِي وزارة الداخليَّة، مرشحٌ لمنصبِ والِي جهة الدار البيضَاء الكُبْرَى، خلفًا لمحمد بوسعِيد، الذِي تمَّ تعيينه وزِيرًا للاقتصادِ، فِي النُّسخَة الثانيَة من حكومَة بنكيران، الأسبوع الماضِي.

أمَّا صحيفة الصبَاح فأوردَتْ أنَّ مشروعَ القانون الأساسي الجديد للقضاة، الجارِي نقاشهُ حاليًّا، يتجهُ إلى منعِ القَاضِي من القيام بأيِّ عملٍ فردِيٍّ أو جماعيٍّ، من شأنهِ أنْ يعرقلَ أوْ يُوقفَ السَّيْرَ العادي لعقد الجلسَات والمحاكم. مردفةً أنَّ مشروع القانون المذكور، يمنحُ الرئيس المنتدَب للمجلس الأعْلَى للسلطة القضائيَّة مسألة تتبع ثروَات القُضَاة وتقديرها بواسطة التفتِيش الذِي يوكَلُ إلى قُضَاة يتوفرُون على سلطة عامة للتحرِي والبحث.

الصباحْ كتبتْ أيضًا عنْ اتهاماتٍ وجهتها النقابة المستقلة لموظفِي مجلس المستشارين فِي مراسلة إلى رئيس المجلِس، محمد الشيخ بيد الله، بخرقٍ سافر للإجراءات والمساطر المعمول بها فِي المؤسسات العمومية، على إثر عدمٍ إعلان المباراة فِي الموقع العمومي “الوظيفة العمومية”، ولا بالموقع الرسمِي للمجلس. مضيفةً أنَّ المباراة تمَّ تهريبها فِي يومِ عطلة، بإعلان مجهول الهوية، وذلكَ فِي مباراةٍ شملتْ 20 منصب شغل، قالتْ النقابة إنَّ بعض أعضاء المجلس المقربِين من صناع القرار في الغرفة الثانية يبحثون عن ضمان فرص شغل لمقربيهم، خارج إطار النزاهة والشفافيَّة.

وإلى “المسَاء” نقرأُ عن إفْضَاءِ صراعٍ نقابيٍّ فِي الاتحاد الوطنِي للشغل بالمغرب، في كل من الدار البيضاء وطنجة، إلى الكشفِ عن فضيحة ماليَّة، وقعتْ وزارة الفلاحة والصيد البحرِي ضحية لها، من خلال توزِيع 4 ملايير سنتِيم بناءً على اتفاقٍ جمعها بأشخاصٍ متابعِين بتهْمَة “اِنتحَال” صفة، وذلكَ فِي نطاقِ تعويض البحارة الذِين استغْنَوْا عن استعمَال الشبَاك العائمَة المنجرفَة، كما يقضِي بذلك اتفاقٌ موقع مع الاتحَاد الأوربِي.

على صعيدٍ آخر، نقلتْ الصحيفة خبرَ وصولِ عدة حافلات سياحيَّة إلى آسفِي وعلى متنهَا، سياحٌ إسرائيليُّون، وسطَ تدابِير أمنيَّة مشددة، وذلكَ فِي إطار السياحة الدينيَّة التِي أضحتْ وكالات أسفار أجنبيَّة تعملُ بعددٍ من المدن المغربيَّة، تقترحُ فيها مزاراتٍ دينيَّة فِي مدن كآسفِي، إلى جانبِ أنشطة ترفيهيَّة أخرى.

وفِي الشأنِ الريَّاضِي، أشارت المساء إلى رغبة الناخب الوطنِي، رشيد الطاوسِي، فِي الاستمرار مدربًا للمنتخب الوطنِي، من خلال وصفه لحصيلته بالإيجابيَّة، عقب نجاحه، حسب قوله، فِي مهمته، من خلال جعلِ المنتخب الوطني كأسرةٍ واحدة من حيثُ تماسُكُهَا. مضيفًا أنَّه المدرب الوحيد، من بين من تعاقبُوا على قيادة المنتخب، الذِي قرر الاعتماد على مجموعة من عناصر المنتخب الوطنِي الأولمبِي كرسميين فِي الفرِيق الأول، رغم حداثة عهدهم بالمشاركة فِي الألعاب الأولمبيَّة.

ومعَ الأخبار، نقرأ عن إِصْدَار المحكمَة الإداريَّة، فِي الربَاط الأسبوع المَاضِي، حكمًا ضدَّ الدولَة المغربيَّة، فِي شخص رئيس الحكومة، بأداء تعويض مالِي بمائة وسبعة عشر مليُون سنتِيم، لفائدة حزبِ الطليعة الديمقراطِي الاشتراكِي، من أجل تعويضه على استثنائه طيلة سنوات من الدعم المالِي العمومِي المرصُود للأحزاب السياسيَّة، بعدمَا تقدمَ الحزبُ بدعوى عمومية طالب فيها بتمكينه من الدعم المخصص للأحزاب منذُ 1987.

‫تعليقات الزوار

42
  • نورالدين
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 23:05

    مبروك العيد حملة لمواساة الفقراء في هذا العيد تحية وفقكم الله

  • fouadinfo
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 23:06

    أنَّ الحملة تدخُلُ حيز التنفِيذِ منذ اليوم، تحتَ إشراف قائدِ الدرك الملكِي، الجنرَال دُوكُور درامِي، حسنِي بنسلِيمان، وكبار معاونِيه في القيادة العليا، على أنْ تنتهِي نهاية الأسبوع المقبل.

    "الرشوة سترجع ابتداأ من انتهاء الحملة يا سلام على الشفرة بالعلالي

  • موول لكومونطاطير
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 23:07

    خــير الكلام مـــا قــل ودل
    عندما تسمعون مثل هذه الأخبار فاعلمو
    أنها لمجرد دغدغة عقولنا

    بوسة تسجن وتحاكم
    تغتصب 11 بني آدم تفوز برحلة مجانية إلى بلدك ولا تحاكم ولا تتابع قضائيا
    الحل في هذا البلد : إبحث لك عن طريق للسويد أو الميريكا لن تعيش مهانا ولا محروما

  • souli
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 23:08

    الرشوة ثقافة متجدرة في الادارات العمومية و تكاد تكون قطاعا قائما بذاته . مسؤلية الرشوة مسؤلية مشتركة بين المواطن المطالب بالرشوة و المسؤول الطالب للرشوة

  • nour
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 23:11

    اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي بيوت الناس بالحجارة
    …… كن كان الخوخ إداوي..كون داوى راسو

  • baba sidi jaber
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 23:15

    Bonne initiative de la gendarmerie royale:beaucoup croient que les gendrames sont pourris, corrompus, la réalité c'est qu'il y a quleques pourris et pas tous. Moi j'ai vécu mon enfance et adolescence dans la gendarmerie : eh bien figurez-vous que des hauts gradés n'ont rien, absolument : je connaissais un commandant qui n'avait qu'un lit et une chambre et même pas une femme. Alors que des chefs ou des adjudants possédaient des villas, des voitures, etc. Des colonels n'ont rien, à part leur salaire, et le fait d'avoir éduqué leurs enfants.C'est tout. Il ne faut pas généraliser:j'ai connus des haut gradés qui fermaient les portes de leurs bureaux pour ne pas voir certains minables devenus riches..
    Et ils n'avaient rien à faire contre eux. D'autres gendarmes simples n'ont rien aussi, ils ont les mêmes problèmes.L'Etat doit s'occuper de ces braves gens:au moins leur assurer le logement et un salaire digne..Mais j'ai appris la discipline militaire que j'applique dans mon t..

  • Basso
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 23:18

    الرشوة تتنفس في جهاز الدرك والسبيل الوحيد لايقافها هو نصب الردارات في الطرقات وتقليص صلتهم بمستعملي الطريق

  • WATANIONE
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 23:20

    لم يستطع الدرك وهي قوات شبه عسكرية الوصول إلى "قناص تارجيست"!
    لايحمل سلاحا وإنما كاميرا يرصد بها حواجز الدركمتلبسين بتلقي الرشاوى من السائقي!
    فلمذا إعتقلت رجال الأمن التابعين للقائد العام للدرك حسني بن سليمان لشباب لاذنب لهم ؟
    فلقد إرتفعت فضائح الرشوة الموثقة فهل زيادة رواتب الدرك والشرطة حتى لايلجأو لقبول الرشى حل؟ فالبوليس والدرك استأنسوا طلب الرشاوي ولم تشفع لهم الزيادة في الرواتب للاقلاع عن الحرام تذكير بالزيادات العظمى التي عرفتها اجور رجال الشرطة بالمغرب – مفتشو الشرطة – زيادة 1256 درهم / شهر = 4500 درهم !
    – جميع رجال الأمن بمختلف الرتب – زيادة 1000 درهم !
    -حراس الأمن – زيادة 1034 درهم = 4000 درهم !
    – رجال الأمن برتبة مراقب عام= زيادة 9400 درهم =000 22 درهم !
    – عمداء الشرطة الممتازين = زيادة 7000 درهم = 15500 درهم !
    – والي الأمن = زيادة 16030 درهم = 33000 درهم٠

  • كاتب التعليق
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 23:29

    المرتشون الكبار يطلقون حملة ضد المرتشين الصغار.

  • يا سلام
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 23:36

    حاميها حراميها
    من يوجد في الصفوف الاولى في تكريس الرشوة يطلق حملة ضدها
    أكبر قطاع في المغرب تنخره الرشوة يدعي أنه سيحاربها
    لا يوجد في المغرب (باراج) مكايشدش الرشوة
    أنا بغيت نعرف على من يضحك هؤلاء
    مثل هده الاستهتارات تجعلك تطلب اللجوء السياسي لاسرائيل

  • amine
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 23:53

    on combattre la corruption contre les gendarmes qui on un salaire de 3000dh et on laisse les generaux accumule les miilrad dans les banque Suisse…quell pays des roi!!!!

    il protégé son dynastie…c est le roi qui encouragge ca

  • أستاذ
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 00:11

    من جديد ترفع قضية على رئيس المحكمة ويكسب المدعي، طوبى لنا بقضاء مستقل وماذا يفعل رئيس الحكومة في الرآسة مادام لا يفهم في القانون؟؟؟؟؟

  • جلون
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 00:14

    لقد تخلی رجال الامن عن العمل المنوط بهم وهو فی الدرجه الاولی استءباب الامن وتفرغوا لجمع الرشاوی من ساءق دراجه ناریه لا یضع الخوده والغریب العجیب هم السقور الدین لا یضعون الخوده علی رووسهم و یطالبون البسطاء بدفع الرشوه او المخلافه والا یحجزون الدراجه وسی حصاد ژیر معانا الله یرحم الوالدین راه تیشفو الشفار ویخلیه وشدو واحد غآذی بولد للمدرسه و ناسی الکسک.

  • ادريس
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 00:37

    بلاغ .لا تأخذوا الرشوة ابتداء من اليوم والى غاية نهاية الاسبوع المقبل مدة الحملة( أوى وغير تفوت الحملة؟)

  • ..change we need
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 00:40

    بلا شك وأكيد ستنتهي الرشوة في المغرب عندما يرث الله الأرض ومن عليها………….

  • youbaiii
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 00:41

    عفوا ربما الخبر الممكن هو الدرك الملكي يطلق حملة للرشوة بالعلالي وعلى عنيك ابنعدي ، لأن الرشوة أصلا مرتبطة في هذا البلد السعيد برجال السلطة أولهم وأقدمهم في هذا المجال هو الدرك والأمن لهذا لا يمكن ان نجد مغربيا يصدق هذه الحملة الخرافية المعلنة. والتجربة اعطت أكلها في الحملات التي نظمتها وزارة الصحة في المستشفيات حين علقت يافطات مكتوب عليها "لا للرشوة" فكانت هذه اليافطات بمثابة إعلان لوجود الرشوة في الصحة أيضا ومن تم سهل على المواطن المتردد في دفع الرشوة دفعها لأنه يقرأ هذه اليافطات عكسيا "اي هنا أيضا توجد الرشوة فادفع"

  • محي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 00:43

    طبيب يداوي الناس وهو مريض. هناك ورم فاتت سيقانه جنوب افريقيا وللقضاء على الورم الخبيث علنا تجنب لمس راسه بريشة الطاووس. علينا وقد يستغرق عملنا ثلاثة اجيال على الاقل للقضاء تدريجيا على هذا الورم الخبيث. الرشوة كما وصفت سابقا بالهدية اصبحت جزءا من حياتنا اليومية وصنفت ضمن الواجبات تجاه موظفي القطاع العام و الخاص وكان الموظف لا راتب له الا مما شفق قلبه من الناس ليمد للموظف بحفنة من الدراهم لها نسبة مائوية من المشروع. كمثال, اذا اردت بناء مشروع ما واتيت براس مال مهم لتقضي على البطالة سوف توضع لك العراقيل عمدا ولازالة الاولى يجب عليك ان تعطي الهدية وقد تتراوح بين 100 الف درهم ومليون درهم او اكثر. ان الحملة المسعورة قامت لاخماد نار رقعة ثوب بعد ان بلغ السيل الزبى حتى لا نصل مرحلة : ارحل, ارحل. هاته الحملة اصطنعت لالهاء الشعب الباكي ليل نهار. حملة مكوناتها دخان سرعان ما يتبدد محتواها مع السحاب. حملة مفبركة للتخلص من الذين يخدمون الوطن بتفان واخلاص, اما السماسرة فسيقلدون باوسمة لا يستحقونها وتتضاعف اجرهم عشرات المرات. والتالي سيكون اسوا من السابق والله شهيد على ما اقول.

  • Molahid
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 00:43

    هذا اعتراف بان الرشوة قائمة ومعترف بها وهذا الإعلان فهو بمتابة الرشوة في عطلة يا سلام .مع متم عطلة العيد هيا يا رجال الدرك أدركوا ما فاتكم وانتشروا لا حرج عليكم ،الميلة والخظراء والقرفية والزريقة في انتذاركم ،……….الله يهديكم حشمو شوية دوام الحال من المحال فجهنم تنتظركم وباس المصير.

  • HASSANE RHRISS
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 01:45

    واااا السي الاستاذ مشكل ادعوى ماشي ضد رئيس الحكومة و المشكل ترجع منذ 1987 واش عندك عقل ديال استاذ ولا عقل ديال طراكس وماذا تلقن للتلاميذ وانت لاتفهم ما تقراه تبا للاستاذية ولتعليم يمارسه امثالك

  • ابوطه
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 02:05

    الغريب والعجيب حين نسمى الاشياء بغير اسماءها المعلوم ان 90 ب100
    ابتزاز اى(ازطاطة)وليست رشوة. تعالواالىطريق اكوراى بضواحى مكناس لتشاهدوا الحكرة والاهانة اللتى يتعرض لها (السواقة) يوم الخميس الذى لا لا
    لايبادر بالدفع يسال عن كل شىء .وقد يتركوه لمدةطويلة منشغلين ولايهمهم
    الوقت اوالحالةالنفسية .اذاكانت هناك رغبة حقيقية للحاج بنسليمان فى محاربة
    الزطاطة فليعين مراقبين بالزى المدنى يركبون مع الفخار والخضار والحوات
    والكساب. كما لايجب تحميل المسؤولية للدافع وكم حكايات وقعت للناس اتهموا
    بدفع الرشوة كانوااكباش فداء فيما تعودواعليه لسنوات و لاتنقصهم الاوراق القانونية ولا ارتكبوا مخالفات . ان المواطن اليوم ينظر الىالدولة فى شخص الدركى اوالشرطى..ومن اسباب الاحتقان والسخط مثل هده الممارسات المشينة. نسال الله التوفيق لكبار الدولة فيما بقىلنا ولهم من العمر.

  • تفتيش الدرك الملكي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 02:08

    Contrôle inspection gendarmerie royale bonne initiative de la gendarmerie royale il faut accentuer ce type de contrôle tout au long de l'année un peu partout dans le pays. et pas seulement pendant les fêtes ou a l'occasion de l'Aïd al-Adha. le plus important fallait pas dévoiler cette information de ce type de contrôle .Vous devez faire ce type de surveillance et de contrôle
    en toute discretion. manant tout le monde est au courant de ce qui va se passé. il seront tous vigilant faut faire ce type de contrôle en toute discretion afin de prendre l’éléments en question en fla-grand délit et avec preuve a l'appuis et leur dire tout simplement la gendarmerie royale et strict et propre elle n'a pas besoin de vous

    يجب أن يفعل هذا النوع من المراقبة في تكتم وطول السنة. وليس فقط خلال عطلة الاعياد.

  • ahmadi
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 03:05

    Dans le petit centre d ALNIF certains elements sans avoir honte se permettent de rouler dans des voiturede luxe telle que la M classe oumina ayna laka hada

  • سعيد
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 05:05

    يمكن منع رشوة الشرطة ورجال الدرك الملكي من خلال قانون منع السائق من النزول من السيارة او الشاحنة اثناء توقيفه في الطريق. قانون متداول في الدول المتقدمة، يتمكن من خلالها السائق من تسجيل وحتى تصوير الدركي او الشرطي في حالة تلبس اذا ما طلب منه رشوة. تتواجد الان كاميرات ذكية بالصوت والصورة يمكن وضعها في اي مكان في السيارة تثبت ان الدركي او الشرطي في حال طلبه الرشوة. لا يجب التسامح مع الراشي والمرتشي، أرواح أبرياء يوميا في ذمم الجميع الى يوم القيامة.

  • jebilo lille
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 06:44

    اعتقد كل المؤسسات في المغرب تشكلت وبنيت بالرشوة,في القاعدة..لذلك يصعب اءزالة الرشوة,لاءنها قد تزيل المؤسسات بكاملها!!!!!!!!!!

  • من بلاد الرشوة
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 08:59

    …لا للرشوة…

    ما معنى الرشوة يا سادة؟؟؟
    الرشوة في الناس عادة…
    مرض دون ارادة…
    لا تنفع معه عيادة…
    فلم التكرار و الاعادة؟؟؟
    لخطا فادح…لماذا؟؟
    مرض دون علاج…
    يحد من الاندماج…
    الرشوة خصلة ذميمة…
    لنفس لئيمة…بل عديمة…
    تدفع كميات عظيمة…
    من مال ليست له قيمة…
    فقصتنا اليوم عن أصدقاء…
    لبعضهم أوفياء…
    يحاربون الأعداء…
    و يطردون الغرباء…
    من حيهم…حي العظماء…
    بمساعدة العميد…
    الذي يشفي كل مريض…
    من هذا الداء العنيد…
    فعقدوا اتفاق…
    على أن يبقوا أصدقاء…
    و لا يشعروا بالارهاق…
    حتى يقضوا عن الأعداء…
    فلم يصبهم الخجل…
    فالى هدفهم وصلوا…
    و تجدد الأمل…
    بعد أن هزم الكسل…
    حاربوا و قاتلوا…
    عن الأعداء لم يغفلوا…
    على محبة الناس حصلوا…
    شعار القناعة حملو…
    بعد الجهد الذي بدلوا…
    أخلاقا طيبة شملوا…
    بنصائحهم لم يبخلوا…
    فهذي صديقتنا سلمى…
    بالخير دوما تجود…
    و بكل غال في الوجود…
    و هي في عمر الورود…

  • سی عمر
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 09:39

    لاتنتظروا من شاب باع قطیع الاب ودفعه رشوه للدخول الی الدرک ان یکون عفیفا مستحیل لمحاربه الرشوه قوموا بدراسه کیف یلج الشباب الی الدرک الامن والقضآء والله ان لم یکن لدیک الملایین والواسطه الا دخلت ویجب البدء من الکبار اما هدوک لفی الطرقاه الله یحسن عوانهم ماحلت للماطن ماحلت لروسطا لیعطی المسوول ماحلت للکردیات الله یسوب وصافی.

  • bramin
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 09:51

    on s'attend pas a grand chose ,de quelqu'un qui paye pour devenir gendarme ,alors a vous de voir et juger.

  • Mohnd
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 09:52

    Veulent renoncer a la corruption pour une semaine?

  • karim
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 10:03

    سلام عليكم زين هده القضية الدرك الملكي يحارب الرشوة وهما لي ما ديرش دابر مرسيدس 190 الحاصول الفساد بمعني السرقة سكرة البنات كاع لي طيح على ابليس راها بصفة عامة عند بو سمطة الا من رحم ربك

  • said
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 10:14

    la gendarmerie doit combattre la corruption au sein de ses services et établissements qui ne cessent de ronger le budget de l’état.5000 litres d'essence pour 5 voitures offerte à chaque général ou colonel. résidences fictives octroyées aux militaires dont le loyer passent dans les poches des officiers supérieur.c'est une honte de voler l'argent du contribuables c'est comme si ils mangeaient la chaire des pauvres citoyens qui souffrent en silence.des audits doivent être lancés pour contrôler et ester les coupables en justice vu qu'il n''y a personne au dessus de la loi

  • ولددرب اقا
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 10:18

    التغرة لي ماخلات المغرب اوصل فين هي الرشوة،انا النداء ديالي للمغاربة حاولو قضيو اغرادكم بدون رشوة لان سبب تفشي الرشوة هو جهلنا للقانون، اما هداك الجينيرال راه هو لي كايصفتهوم اجيبو الرشوة حشم راه المغاربة عيقين بكم، انا بعدا كل درهم ديتوه مني والله مانسمح ليكم…

  • VDQ
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 10:19

    درك طهر السوق تاونات بالخصوص

  • امين
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 10:34

    نحن نشكر السيد الجنرال حسني بن سليمان على المجهودات الجبارة في تحقيق الحكاكة الجيدة وتخليق الحياة العامة داخل قطاع الدرك الملكي وهدا شيء يسعد القلب نرجو له المزيد من التقدم في اصلاح القطاع . لكننا نعاني نحن بعض الأحيان في تاخير للوقت عندما اكون على متن الحافلة وعندما يحدت خطئ من طرف سائف حافلة ويقوموا الدرك الملكي بتحرير المحضر ننتضر كتير من الوقت ونصل الي منزلنا متاخرين في الوقت . فنتمنى ان يتغير هدا المشكل وان تكون هناك اصراع وحرفية . حتى يصل كل المسافلرين في وقت مبكر للقيام بشؤونهم وشكرا

  • ش ع
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 10:58

    الحملة تنطلق اليوم الثلاثاء وتنتهي نهاية للأسبوع بمعنى ان بعد الأسبوع القادم الرشوة مسموح بها

  • Alii
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 11:27

    حملة مؤقتة صالحة الى غاية الاسبوع المقبل ،غايتها تسهيل حركة المرور !!!

  • neutre
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 12:08

    Vers l'année 1996 il y avait une campagne pareille, nous avions décidé, avec ma petite famille d'aller passer la fête de l'aid aladha à Marrakech, nous avions ete arrêté par un barrage de gendarmerie près de la caserne de bengrire pour excès de
    vitesse140 km/h alors que nous
    roulions dans une UNO à 70 km/h, c'était ma femme qui était au volant pour se mettre la main sur la UNO gue je venais d'acquérir, nous avions casqué 50 Dh sans reçu mais noté sur un cahier de classe pour la forme. Cette affaire m'est resté en travers de la gorge. Moi je fuyait à Marrakech
    pour ne pas payer un mouton cher et
    les gendarmes allaient se payer certainement des veaux

  • ماشاء الله
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 12:40

    ان المواطن والوطن مثل الروح والجسد إذا ذهبت الروح ذهب الجسد إنه عندما قرروا الزيادة في أجور الدرك وشرطة كان من اجل سداد الخصاص عندهم من أجل عيش كريم دون تسول الرشوة عفوا القهوة او ربما لها اسم اخر,لكن ما وقع هو انه بعد تمرير المدونة أو قل (الدكاكة) اصبح الشرطي والدركي يطمح الى شراء الڤيلال والسيارة و و و…وكيف لا يأخذ الرشوة حيث تحولت من 10أو 20 إلى 100أو 200 درهم كيف له إلا يأخذها …وهنا المواطن هو المتضرر الوحيد حيث إذ لم يدفع الرشوة سيدفع قيمتها مضاعف إضعافا فماذا يفعل حلل وناقش والحل في كتاب الله.

  • abdeljalil
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 12:41

    آه هذا مايفسر الخروج المكثف للجادارمية على الطرقات وتوقيف العربات خاصة الشاحنات الكبيرة الحجم…

  • مواطن من الدرجة 2 من تنغير
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:02

    يصعب يصعب جدا ان لم نقل انها ثامن المستحيلات في المغرب لقد اصبحت في خبرنا الوراثي…

  • salma rifia
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 15:05

    الرشوة ؟ الجدارمية ؟ قصاصات هنا وهناك
    لا يجب على أي جهاز دولة مغربي أن يخرج بلاغات إلى العلن على أن هناك رشوة تحوم عليه ؛
    بل يجب البحث عن أسبابها ومعالجتها داخليا . والتخلص من أولائك الموظفون الذين يسيؤون ل الدولة المغربية
    ستفقد الإدارات ثقة واحترام المواطن وستفقد مصداقيتها وستتطور الجريمة وستعم الفوضى وسيصبح الدركي أو الشرطي كوجوده من عدمه . هاؤولاء هم الساهرون على الإستقرار وأمن المواطنين وكذا تطبيق القانون بشكل صارم
    تحية لهم ولهمومهم موظف ب 3000درهم أو 4000 موكول إليه مهمات صعبة من سكن ب 1500 درهم على الأقل و مأكل وملبس و مشرب هاتف و تنقل وماء وكهرباء زد على ذلك التنقل و التدعيم بمدن أخرى غير المستقر بها ….
    كفانا نفاقا الكل مشارك في هاذ الويل
    يجب أن يكون من أولويات الدولة هذه الفئة والنهوض بها حماية لصورتها وضمانا لتطبيق قوانينها .خذو العبرة من الدول الأجنبية كفرنسا مثلا أصغر موظف في الأجهزة الأمنية يتقاضى أكثر من أستاذ ومدير وهم بطبيعة الحال ذوي تكون عال في القانون همهم ترجمة القوانين على أرض الواقع وحماية مواطنيهم من كل إحساس بالا أمن

  • Inspection des Gendarmes
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 13:56

    il y'a une chose qui y est très importe c'est la
    discretion les chef des régions en général savent que l'inspection aller se dérouler dans leur région. et pourquoi de telle fuite? et qui informer ces responsable de l’état major région faut déjà inspecter ceux qui inspecte dans un premier temps. en suite faire un controle pointu sur la vie d'un gendarme ou de son supérieur sur ces biens qu'il possédé . même leurs véhicule ne son jamais assurer c'est grave ils roulent pratiquement tous sans assurance on assurance auto personne ne les contrôle et compris les policiers d'ailleurs, personne nos dire quoi que ce soit a l'autre pour le carburant et encore pire on peut bénéficier des bons d'achat de carburant pour des voitures personnelles chose strictement interdite normalement un gendarme roule avec du carburant payé par l'argent du citoyen, pour les éléments de l'inspection ils sont devisé en petit groupe il ne sont pas suffisamment assez nombreux pour exécuter ce type d'inspection

  • كككككككككككككك
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:31

    الرشوة تنقسم الى قسمين .الاول جد خطير (موظفين كبار) هو سبب التدهور في جميع القطاعات . والثاني ( موظفين صغار )خدام ازيد من 14 ساعة يوميا
    و مهضوم الحقوق وديما هو اللي كاتجي فيه الضربة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة