المغرب و"العمق" العربي

المغرب و"العمق" العربي
الخميس 28 أبريل 2016 - 11:49

مع الزيارة الملكية الأخيرة إلى دول مجلس التعاون الخليجي لحشد الدعم العربي مع ما يفرضه ذلك من لغة ديبلوماسية،، والذي أملته مستجدات التوازنات الاستراتيجية والحسابات السياسية بفعل تذبذب مواقف القوى الغربية من قضية الصحراء المغربية وفق ما تقتضيه مصالحها القومية، أبى وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة إلا أن يوظف تصريحات جلالة الملك بغير قليل من الاندفاعية السياسوية والأيديولوجية وفاء منه لفكر العجز والاتكالية، ولطرح الاجتثاث والاستئصال.

السيد مصطفى الخلفي اعتبر –في تدوينة له على موقع اجتماعي- تصريحات جلالة الملك رسالة إلى من يريد أن يفصل المغرب عن “عمقه” العربي المزعوم، في محاولة يائسة منه لتشويه الحقائق ودر الرماد في أعين المغاربة، والركوب على نشاط ملكي لتصريف مواقف بعيدة كل البعد عن الإجماع أو لنقل عن الاختيارات الوطنية السليمة والموضوعية.

السيد الوزير بهذا الموقف، والذي يتجاوز –في نظرنا- الموقف الشخصي إلى التوجه العام داخل الحزب الأغلبي الذي يقود الحكومة، يبين مرّة أخرى أن هناك جيوبا لا تزال تنتصر للفكر الأحادي التأحيدي وتقاوم مساعي التعدد والتنوع المغربية، وتحاول جاهدة فرض الأمر الواقع عبر مسخ وتزوير تاريخ وحضارة شعب بأكمله إرضاء لنزوات أيديولوجية زائلة وبائدة.

وزير الاتصال في الحكومة الحالية بهذه التدوينة يعبر عن جبن سياسي قاتل يعاني منه من يتحملون مسؤولية تدبير شؤون البلاد، وينمّ عن تجاهل –وربّما جهل وعوز معرفي – لواقع وحقيقة الوطن الذي يأويهم، إذ كيف يسمح وزير – يفترض أن يكون ذكيا في كل بنت شفة ينبس بها وهو الناطق الرسمي باسم السلطة التنفيذية- لنفسه بالحديث عن “عمق” عربي للمغرب لا لشيء إلا لتصفية حسابات سياسوية وأيديولوجية مع خصوم مفترضين على الشبكة العنكبوتية؟؟

نجد أنفسنا مجبرين على تذكير السيد مصطفى الخلفي ومن هم على مذهبه التدليسي للعمق المغربي أن حضارتنا وتاريخنا -نحن المغاربة- يمتد إلى ثلاثة وثلاثين قرنا ويزيد، وله أن يتواضع قليلا ويراجع ما كتب عن التاريخ القديم للمغرب حارصا على تنويع مراجعه التاريخية، ليدرك حقيقة العمق المغربي الذي افترى بشأنه، وندعوه ليكتشف نموذج المغرب الأصيل الذي لا يقف عند المولى إدريس الأول، بل يتجاوزه بكثير، ونجد أنفسنا كذلك مجبرين على التأكيد أنه من العيب والعار أن يحاول وزيرنا هو ومن يوالون طرحه أن يوهموا العالم أن حضارتنا بدأت مع قدوم ادريس الأول ثم بناء مدينة فاس التي يزعم الزاعمون أن ادريس الثاني هم من بناها، إنها أساطير يجب على وزيرنا وغيره أن يتجاوزها، ويعمل على التخلص من التمثلات والأفكار التي شكلتها مؤسسات ما بعد الاستقلال في أذهان المغاربة.

لقد ظل التواجد العربي في المغرب ضئيلا جدا بعد الغزو العربي لشمال أفريقيا يتمثل في جماعات من الجنود، ومنحسرا على الحواضر وبمدينة فاس بالخصوص، الى حدود أواسط القرن الخامس الهجري الموافق للحادي عشر الميلادي، حيث ستفد على المغرب قبائل عربية إشتهرت هجرتهم في الأدبيات المشرقية ب”التغريبة الهلالية” بعد استقدامها من طرف الخليفة الموحدي عبد المومن بن علي الكومي، والذي وظفهم في دواوين الدولة و الوزارة والجيش، وحسب علمنا المتواضع فلا يمكن لتوافد قبائل بعينها أن يغير صلب الكيان المغربي والذي قال عنه أحدهم يوما أن المغاربة لم يكونوا يتجاوزوا خمسة آلاف نفر!!!، ولا يعقل أن يختزل العمق المغربي فيما بعد القرن الحادي عشر وهو الذي يمتد إلى ضعفي ذلك.

أمام مثل هذا اللغط الذي يصدر عن مسؤولين في الدولة المغربية، بات من الضروري أن تكون الدولة واضحة مع نفسها قبل غيرها، وتحسم في الخيار الهوياتي بكل شجاعة بعيدا عن كل جبر للخواطر، فمغربنا فسيفساء إثنية، دينية، ولغوية ولونية، تنصهر في عمق يمتدّ إلى آلاف السنين، يجدربنا أن نفتخر بكل مكونات الشعب المغربي باختلاف انتماءاتهم وأصولهم، فالمغرب أرض تحتضن كل وافد عليها بغض النظر عمّن يكون، ولكنها تأبى أن تتلون بتلاوين الوافدين، قديما وحديثا، مهما حاول البعض الافتراء والتدليس.

https://www.facebook.com/lahcen.amokrane.Tinjdad

‫تعليقات الزوار

19
  • العربي العوني
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 10:46

    إليك يا صغير
    هده المعلومة
    ليس دفاعا عن فلان ولا علان
    ولكن تنوير للعقول المحجرة المعقدة
    العرب لم يغزون الباربار
    بل جاؤوا لتبليغهم ودعوتهم إلى الإسلام والهداية
    هوية المغرب والمغاربة واحدة لا تاني لها
    من دون نزعة قبلية عنصرية
    مغربي وافتخر فقط
    وتاريخ المغرب كبير و كبير من كل قزم
    فاللهم آدم نعمة الأمن والأمان على المغرب والمغاربة الشرفاء الإجراء
    واهد اللهم العنصرية الحاقدة التي تكره الحق
    عاش المغرب
    عاش الملك

  • مولاي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 11:38

    إن الغزو العربي لشمال إيفريقيا لم يكن غاية في ذاته؛لأن الغزو (العربي) منذ بداية خروجه عن حدود الجزيرة ،كان في اتجاهين اثنين: اتجاه نحو الشرق غايته المطلوبة (القسطنطينية).واتجاه نحو الغرب غايته (روما).
    وهم(الغزاة)يبحثون على الغنائم ،والمدينتان اشتهرتا بما فيهما من جواهر وذهب ووو.
    ولسوء الحظ وُجدت شمال إفريقيا في الطريق،واستطاع الأمازيغ أن يؤخروا دخول الغزاة إلى أوربا ما يقرب من قرن. ولما دخلوا أوربا بمساعدة الأمازيغ، وخدعوهم ،وتنكروا لهم بعد الدخول ، وأخذوا كل الأراضي المنبسطة لهم، وتركوا لهم الجبال وبعض الهضاب فقط انتقلت جموعهم إلى جزيرة إيبريا واستوطنوها ولم يبق منهم في المغرب إلا نزر قليل.
    وإذا كان (العروبيون ) لهم عمق فليبحثوا عنه في إسبانيا والبرتغال اليوم.
    أو أنهم يظنوننا (الحيط القصير).فزمن الخدعة( والتخلويض) انتهى .ولم يعد هناك سوى الحق والحقيقة.

  • مغربي اطلسي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 16:23

    إلى صاحب التعليق 1
    مصر ليست عربية بل تركية لأنها خضعت للسلاطين التركمان ..منذ قرون بل حتى السعودية تركية !
    أما العراق و الشام فهي ماغولية جنكيس خانية ..
    والجزائر فاطمية فرنسية شيوعية
    وسبتة والجزر اسبانية صليبية
    و الصحراء الغربية "المغربية" عربية بعثية

    أولم يكن الاسلام وحده من يجمعنا .. عربا وفرسا و اقباط و اتراك وهنود ..
    لما يصل الامر الى الامازيغ وتريدون العكس مع العلم ان الامازيغ المغاربة خاصتا هم الاكثر حفاضا على هويتهم منذ عشرات القرون ؟؟
    هناك من القوميين من ينتقد حتى الاسم و العلم الذي يجمع "بربر" شمال افريقيا الا و هو "الامازيغ او تامزغا"
    ألا ترضون الا بالقوميات الأمازغية على شاكلة العربية كجمهورية الريف و الجمهورية القبايلية و القبطية .. اقتداءا بجمهورية اسرائيل و البوليزاريو الذين وجدا في عز ايام القومية العربية "الاسلامية" ضد الاتراك لتليه القومية العربية الشيوعية ضد الملوك العرب .. وكل هذا كان تحت قيادة الانجليز و الروس و أمريكا بشكل علني !

    الفتنة نائمة في المغرب لعن الله من أيقضها ..
    شكرا للكاتب على المقال .. الله يكثر من امثالك

  • مغربي اصيل
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 17:11

    اتفاقيات الشراكة بين الدول يجب ان تخضع للمصالح المشتركة لشعوب تلك الدول. مع احترام خصوصية وهوية تلك الشعوب ولا يجب فهمها على انها وصاية
    دولة على دولة اخرى واعتبار شعبعا امتداد لشعب الدولة الاخرى.
    نحن ابناء هذه الارض ليس لنا امتداد في جزيرة العرب واذا كان بيننا من يرى ان جذوره هناك في جزيرة العرب فلا احد يمنعه من الجوع لجذوره .

  • لست بربري
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:58

    المغرب دولة عربية كما يدل اسمها،عضو في اتحاد المغرب العربي،وعضو في جامعة الدول العربية ،ونحن المغاربة نشكل الامتداد الجغرافي والتاريخي والطبيعي للعالم العربي،وانثماءنا للحضارة العربية الاسلامية يزيدنا تشبتا باخواننا في المشرق العربي و ما على البربر سوى تقبل أمر الواقع

  • الرياحي
    السبت 30 أبريل 2016 - 13:00

    رُغم أني أشاركك التقييم لهذا الوزير اللذي يركب أي موجة لخدمة أجنتده الشخصية والحزبية لكني لا أتفق بتاتا مع قولك "وحسب علمنا المتواضع فلا يمكن لتوافد قبائل بعينها أن يغير صلب الكيان المغربي والذي قال عنه أحدهم يوما أن المغاربة لم يكونوا يتجاوزوا خمسة آلاف نفر!!!، "
    يقول التاريخ أن عبد المومن خرج بجيش جرار يقدر بثلاثين ألف جندي لمحاربة عربان بني هلال إبن عامر في منطقة بجاية بالجزائر .كم تقدر إذن عدد المحاربين ؟ أظن أنهم مائة ألف وهي عملية حسابية علمية بحيث لا يمكن أن تجند إلانسبة معينة من الساكنة.في آخر المطاف كتب عبد المومن شعر مدح ورسله إلى أمراء العرب من رياح وأثبج وبنو عدي … لإستمالتهم يقول الخليفة الموحدي عبد المومن بن علي الكومي "يا بني العم …" وعبرت قبائل بنو هلال البحر مع عبد المومن وأستوطنت الأندلس ودكالة حيث تفرقت إلى 585 دوارا وبعدها على الشريط الساحلي .
    هل يعقل أن أقوى جيش في جنوب البحر المتوسط يواجه خمسة ألف نفر بصبيانها وشيوخها وأطفالها ؟ وهل يعقل أن نفر بهذا العدد يخرج لساحة الوغى ؟

  • SALSABIL
    السبت 30 أبريل 2016 - 20:21

    مقال الكاتب باللغة العربية يذهب إلى إبعد مدى من العمق العربي
    والحقيقة أنه غير قادر على كتابة نفس المقال واستعمال نفس المصطلحات بلهجته
    مما يؤكد بما لا شك فيه أن العمق العربي هو المسار الطبيعي للمغرب لا سيما
    وأن كلمة المغرب نفسها لا تشير إلى أي بعد كان ما عدا العربي

  • Amazigh
    السبت 30 أبريل 2016 - 20:54

    Le fait que certains intrus terrorisé s par tamazight continuent de vouloir nous imposer une identité arabe qui n'a jamais été la notre constitue une bombe a retardement qui explosera un jour .Imazighen n'accepteront jamais comme dans le passé d'être des aliénés. Nous défendrons celà avec force car c'est la justice même.

  • الإنسان المغاربي
    السبت 30 أبريل 2016 - 23:03

    المغرب له امتداد عربي وإسلامي وإفريقي ومتوسطي

    فما الذي يزعجكم في هذا الامتداد العربي وأنتم تكتبون بلسان عربي ؟

    هنالك فضاء لساني وثقافي عربي يشترك فيه ما يناهز 400 مليون شخص

    ونحن جزء منه، نتواصل ونتفاعل ضمنه باستعمال هذا اللسان العربي بمختلف مستوياته العامية والفصيحة، المنطوقة والمقروءة

    وهذا الفضاء اللساني والثقافي العربي هو نفسه جزء عضوي من الفضاء الإسلامي الأشمل، فضلا عن تقاطعه مع الفضاءين الإفريقي والمتوسطي

    فهذه المجالات هي تكاملية وليست تنافرية

  • الإنسان المغاربي
    السبت 30 أبريل 2016 - 23:55

    هؤلاء العرب الذين يستصغرهم الكاتب كان منهم الأدارسة والسعديون والعلويون

    وكان منهم جيش الأوداية المكون من قبائل عربية مرابطة على الثغور والحدود والجبهات، والتي كانت عماد الدولة العلوية منذ عهد مولاي إسماعيل
    وتشمل قبائل المغافرة والشبانات وزرارة وأولاد جرار وأولاد مطاع …
    والتي كانت ترتعد لها فرائص زعماء بلاد السيبا، لأنها كانت مرابطة عند رقابهم بالريف وسوس والجنوب الشرقي

    وكان منهم المقاوم عبد القادر الحسيني والقبائل العربية التي بايعته على الجهاد
    وهي قبائل بنو هاشم وبنو عامر وغرابة

    وكان منهم الشيخ المجاهد عمر المختار الذي ينتمي لبيت فرحات من قبيلة منفة الهلالية

    وكان منهم الشيخ المجاهد ماء العينين وولديه أحمد الهيبة ومربيه ربه
    والذين كان نفوذهم يشمل مجالا جغرافيا يمتد من جنوب المغرب من سوس إلى وادي الذهب إلى موريتانيا إلى الصحراء الشرقية إلى شمال مالي

  • mnm
    الأحد 1 ماي 2016 - 01:02

    ما قدوش الفيل زيدو له الفيلة "
    ما قدناش التخلف والامية والفقر الذى ينخر جزءا كبيرا من ابناء المغرب ولم يبق لنا الا اضافة البعد العربي الى هذه الابعاد باش تكمل الباهية
    الرياحى
    لم افهم جيدا تعليقك لو تفضلت بتوضيحه ستكون مشكورا
    الانسان المغاربي
    كتابتنا باللغة العربية دليل على عدم نفورنا من العربية ولا من اخواننا العرب وهذا لا يعنى اننا سننتحل هويتهم فهم ليسوا بحاجة الى هذا الانتحال كما نحن لسنا بحاجة اليه كذلك هناك ما هو اهم منه كالتعاون فى مختلف المجالات اللتى تعود على كلا الشعبين بالنفع ولا ننسى ان الاسلام يجعلنا اخوة حتى وان كانت هويتنا مختلفة عن هويتهم كما قلت" فهذه المجالات هي تكاملية وليست تنافرية" والعربية لغة ديننا اضافة الى مساهمة اجدادنا فى بنائها وتقعيدها فهى بذلك لغة كل المسلمين
    ثمنسيوين

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 1 ماي 2016 - 10:13

    الخطأ هنا في التحليل قبل أن يكون إديولوجي فهو مشكل منطقي

    الإنسان يخطأ في الاعتقاد عندما يخطأ في التفكير

    والعكس صحيح أيضا

    لا أتوقع من سابق معرفة بالإديولوجية التي حفزت هذا القول أن نجد مقالا شبيها من نفس المصدر يستهجن أن يكون المغرب منتميا أيضا للفضاء الفرونكوفوني

    لو شارك المغرب في قمة فرونكوفونية بقيادة فرنسا وأتباعها الأفارقة
    لا أتوقع ظهور مقال يذكر بأن المغرب له 33 قرن ولا يمكن أن يختزل في 44 سنة من التبعية لفرنسا

    لأنه لا مشكلة لحملة هذه الأديولوجية (التي أصبحنا نعرفها عن ظهر قلب) مع التبعية لفرنسا

    هم مشكلتهم هي فقط مع البعد العربي الذي لا يمكن أن ينفصل عن البعد الإسلامي

    هم فقط يخجلون شيئا ما أن يستهجنوا أن يكون للمغرب أيضا بعد إسلامي
    أما النية فهي حاضرة

    عندما يصل الإنسان إلى مرحلة تصبح أوراقه كلها مكشوفة مسبقا فالأفضل أن ينسحب من لعبة الكتابة، لأن الآخرين أصبحوا يقرؤون أفكاره قبل أن يصوغها على شكل مقال، ويتوقعون منه أن يعيد نفس الهفوات

    هذا أشبه بأحد كتاب المقالات الذي كل مقالاته تدور عن الحرف اللاتيني
    مثل آلة الطباعة لا يمكن أن تنسخ إلا ما سبق لها نسخه طبق الأصل

  • hesson
    الأحد 1 ماي 2016 - 11:00

    Ceux qui profèrent, derrière le masque de l''anonymat, leurs fiel contre Tamazight ne se distinguent nullement des mercenaires. Bref, ils sont à la solde et vomissent des slogans creux que leurs seigneurs leur ont mémorisés.

  • Assouki Le Maure
    الأحد 1 ماي 2016 - 11:07

    وماذا عن الغزو الروماني والوندالي والبيزنطي لبلاد المور Maurétania التاريخية ؟ وماذا عن استعباد الانسان الابيض القادم من مختلف بقع الامبراطورية الرومانية من شرقها وشمالها للانسان المورMaure صاحب التاريخ والجغرافيا ؟ لم توجد شمال افريقيا ولا تمزغة لاعبر التاريخ القديم ولا الوسيط بل وجدت موريطانيا بتاريخها العريق وسكانها المور/ السود Maures. كما ان تاريخ مريطانيا لم يبتدأ حضارة وثقافة منذ 33قرنا ياهذا بل بل اقبل من ذلك بكثير و متجذر في عمق تاريخ افريقيا والحوض المتوسط (القفصيون والافريون والموريون و الكنعانيون والفينيقيون والفراعنة … الخ ) .جذوركم ليست مورية .انتم مغاربة فقط.

  • ANTI-BAAT
    الأحد 1 ماي 2016 - 12:32

    كلام جميل استاذ امقران، لكن فقط للتصحيح فقبائل بني هلال التي جلبها عبد المومن لم يوظف في الدواوين و الوزارات كما ذكرت، بل جعلهم الملك الموحدي جنودا له خاصة في حربه ضد برغواطة الد اعدائه، بني هلال و بني معقل لم يكونوا قوما مثقفين و لم يكن لديهم مستوى تعليمي ليكلفهم بمهام في دواليب الدولة. كانوا مجرد رعاة بدو محاربين يمتهنون الغزو و السرقة و قطع الطرق، لا اقول هذا عن عنصرية بل هذا ما ورد في كل كتب التاريخ اشهرها مقدمة ابن خلدون التي دون فيها افعالهم لانه عاشرهم بتونس و ذكر كيف عاثوا فسادا في البلاد و شردوا القبائل الامازيغية المسالمة.

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 1 ماي 2016 - 13:02

    المغرب هو عضو في المنظمة الدولية للفرنكوفونية
    Organisation Internationale de la Francophonie

    لماذا لا تحتجون أيضا على هذا الانتماء ؟

    سنحسن الظن بكم،
    ونبحث عن مبرر آخر سوى أنكم صنيعة مشروع فرونكوفوني

    العقلاء يعتبرون أن هذه الانتماءات الثقافية هي تراكمية وليست تنافرية

    مثل شخص يتقن عدة لغات، أو يحمل عدة شهادات

    إما عند من لديهم خلل في الفهم، فيعتبرون أي انتماء هو بالضرورة في تعارض مع الانتماءات الأخرى

    يا إما أنك متوسطي يا أما أنك إفريقي !!

    يا إما أنك مسلم يا إما أنك مغاربي !!

    متى ستبدؤون بمراجعة تفكيركم والقيام بنقذ ذاتي لأنفسهم ؟

    هنالك من يقلد الآخرين، ولا يحسن حتى التقليد

    فرنسا هي نفس الوقت بلد أوروبي وغربي ومتوسطي ولاتيني وكلتي وجرماني

    أن تكون الفرنسية لغة لاتينية Latin لا يقصي البعد الكلتي Celte
    وأن يكون إسم فرنسا هو إسم قبيلة جرمانية Francs لا يقصي البعد الباسكي

    تلك تراكمات تاريخية وثقافية وحضارية تشكل في المحصلة الهوية الجامعة

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 1 ماي 2016 - 16:56

    15 – ANTI-BAAT

    السيرة الهلالية أصبحت جزءا من التراث البشري العالمي المسجل باليونيسكو
    UNESCO's Intangible Cultural Heritage List

    هم أنتجوا أغزر تراث شعبي شفهي مدون في كل تاريخ شمال إفريقيا على الإطلاق، وقد ذكر ابن خلدون أجزاء مهمة من السيرة الهلالية وأشعارها

    فتراث هذه القبائل العربية من بنو هلال وبنو سليم وبنو معقل هو مسجل مرتين كتراث عالمي :

    1- السيرة الهلالية منذ 2008
    2- التهيدين منذ 2011

    Al-Sirah Al-Hilaliyyah epic
    Inscribed in 2008 on the Representative List of the Intangible Cultural Heritage of Humanity

    L’épopée Al-Sirah al-Hilaliyyah
    Inscrit en 2008 sur la Liste représentative du patrimoine culturel immatériel de l’humanité

    عن موقع اليونيسكو unesco

    ومن تراثهم أيضا التهيدين T'heydinn
    وهي من التراث الشعبي الحساني
    والتي صنفت بدورها أيضا ضمن التراث العالمي سنة 2011

    The T'heydinn epic encompasses dozens of poems in the Hassaniya language lauding the glorious feats of Moorish emirs and sultans and preserving the collective memory of society

  • عائد
    الأحد 1 ماي 2016 - 17:39

    11 – mnm

    "ما قدوش الفيل زيدو له الفيلة "

    صدقت ، ما قدونا اللغات الحية زادونا باللهجات ايوا شفتي

  • الرياحي
    الأحد 1 ماي 2016 - 20:41

    ——-> المعلق 11 – mnm
    صحيح جاء تعليقي خارج السياق لأني قرأت المقالة en diagonale ولم أستوعب قول الكاتب إذن أعتذر ولو أنه رد على من يزعم أن عدد العرب قليل لا يعتبر
    تحياتي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة