"بوديمُوس" الإسباني يدعو لتعيين "مبعوث أوروبي إلى الصحراء"

"بوديمُوس" الإسباني يدعو لتعيين "مبعوث أوروبي إلى الصحراء"
الأحد 8 نونبر 2015 - 01:00

دعا حزب “بوديموس” الإسباني المسؤولة عن الأمن المشترك والسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، إلى “ضرورة تحديد الإجراءات اللازمة من طرف برلمان دول الاتحاد بغية إحياء المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية لإنهاء صراع طال أمده”، وطالب بـ”تعيين مبعوث خاص بها للوقوف على الوضع الحقوقي بالصحراء”.

ووجه نواب عن حزب “بابلو إغليسياس” بالبرلمان الأوروبي ستة أسئلة لممثلة السياسة الخارجية، وسؤالين للجنة الأوروبية وسؤال واحد لمجلس الاتحاد الأوروبي، تدخلات تتمحور كلها حول ضرورة إشراك هذه المؤسسات الأوربية في نزاع الصحراء، داعين إياها إلى توضيح موقفها تجاه دولة إسبانيا لمعرفة ما إذا كانت تعتبرها طرفا يمارس سلطته الإدارية بالصحراء أم لا، لكونها المستعمِرة سابقا لمناطق الصحراء.

نواب عن التنظيم الحزبي “Podemos”، المعروف بمواقفه المناوئة لمغربية الصحراء، انتقدوا حكومات دول الاتحاد الثماني عشر، لعدم اهتمامها بقضية الصحراء ولتعاملها بمبدأ اللامبالاة تجاه انفصاليي “جبهة البوليساريو”، إذ عبروا عن امتعاضهم الشديد على خلفية السياسة المعمول بها في هذا الخصوص، لاسيما أنه لم يسبق للدول المشكلة للبرلمان الأوروبي أن خصصت إحدى جلساتها لمناقشة ملف الصحراء.

وطالب نواب الحزب ممثلة السياسة الخارجية بـ”UE” بشرح التدابير التي ستتخذها لإحياء المفاوضات بين الأطراف المتنازعة قصد معالجة الوضع من الداخل عبر تعيين مبعوث أوروبي خاص إلى المناطق الجنوبية للمملكة، إلى جانب المبعوث الخاص للأمم المتحدة بالصحراء، كريستوف روس، مع ضرورة توضيح طبيعة العلاقة التي تربط المؤسسات الأوروبية بـ”جبهة البوليساريو” الانفصالية.

وفي منحى متصل، شجب نواب حزب “بوديموس” عملية إرسال مراقبين أوروبيين للوقوف على سير عملية الانتخابات الجماعية والجهوية التي شهدها المغرب في الرابع من شهر شتنبر الماضي، خاصة أنها تندرج ضمن المخطط المغربي الجديد الساعي إلى أجرأة مشروع الجهوية الموسعة الذي باشرته المملكة، كخطوة أولية لتطبيق مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب للمنتظم الدولي، وفق تعبيرهم.

التنظيم الحزبي الإسباني، ذو التوجه اليساري الراديكالي، استغرب من موقف الممثلة السامية للأمن المشترك بالإتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، التي واجهت بالصمت حادثة تعرض مجموعة من المواطنين الأوروبيين الراغبين في معرفة واقع قضية الصحراء، للطرد على يد السلطات المغربية، إذ إنها لم تصدر أي بيان أو تعطي أي تصريحات بخصوص التهم التي تقدم بها هؤلاء، على حد قولهم.

وكان بابلو اغليسياس، زعيم حزب “بوديموس” الإسباني، قد خرج بتصريحات مثيرة خلال مشاركته في ندوة لدعم ما يسمى “الشعب الصحراوي” المنظمة بجامعة “كومبلوتينسي” بمدريد، قال فيها إن “إسبانيا تمارس مسؤوليتها السيادية بالصحراء، والمغرب، من الناحية القانونية، يغزو هذه المستعمرة الإسبانية، ويستغل مواردها بشكل غير مشروع”.

‫تعليقات الزوار

91
  • تساؤلات
    الأحد 8 نونبر 2015 - 01:33

    ما هذه الوقاحة، كيف يتدخل هؤلاء في قضايانا المصيرية؟ من أين لهم هذه الجرأة؟ و لماذا لا تقابلهم دبلماسية صارمة تطالب باستقلال الباسك و كاتالونيا و تمول نشاطات الانفصاليين في هذين الإقليمين؟

  • مغربية حتى النخاع
    الأحد 8 نونبر 2015 - 01:34

    وانت مالك ابو رقعة نسيتي نهار كنتوا كدقوا علينا الباب في طنجة مع 2 ديال النهار باش نشريوا منكم الصابون والفوطات دبا درتوا لباس اوبغيتوا تفهموا علينا؟ علاش الإبادة ديال سكان القبايل مهمنكومش و سبتة ومليلية معليهوم كلام غير بلاتي نساليوا مع بوزبال وبوفلاقة ونباليوا تاني بسبتة ومليلبة ياك ما يحساب ليكم كانوا لاصقين في اسبانيا وطاحوا جاوا في اامغرب؟

  • igout US
    الأحد 8 نونبر 2015 - 01:36

    نعيش في عالم لايعترف بالاحقية والوفاء للتاريخ. المنطق الوحيد اللذي يسود هو منطق القوة والامتثال لامر الواقع المبني على عدالة قضيتنا.
    ولهذا الراي العام المغربي يقترح:
    – طرد المنيرسو
    – طرد اي انفصالي وجرده من جواز سفره كما جرد المحجوب السالك من جوازه الجزائري
    – سحب الجنية من امينة حيضر
    – عدم السماح للمنظمات الداعمة لاطروحة الجزائر بالدخول الى المغرب
    – فتح سفارة القبايل بمدينة العيون.
    – انطلاقا من مبداء تقرير المصير, دعم الشعب القبايلي بكل الوسائل لتحريره من الاستعمار الجزائري.
    المطالبة بوحدة المغرب العربي عندما يتم حل مشكل القبايل.

  • Asi
    الأحد 8 نونبر 2015 - 01:39

    إسبانيا تمارس مسؤوليتها السيادية بالصحراء!؟؟
    يا للوقاحة، إنه الحنين لإستعمار الأوطان. حنين بورقعة … في توافق مع حقد بوتفليقة.
    اللهم أعزنا بالإسلام، آمبن.

  • Bouchaib
    الأحد 8 نونبر 2015 - 01:49

    بقا فيك الحال حينت حررنا الصحراء منكم. الدور على سبة و مليلية انشاء الله. ملي انت فيك هاد النفس كامله سير أعطى الاستقلال لهادوك إلى كيطالبو بيه في بلادك

  • Hassan
    الأحد 8 نونبر 2015 - 01:52

    Occupe toi d'abord de l'indépendance de la Catalane , du pays Basque, libére le Gibraltar et occupes de ta cuisine , c'est mieux pour toi.

  • ميمون العيوني
    الأحد 8 نونبر 2015 - 01:54

    افعلوا ما فعلته تركيا، وديرو عين ميكا على الأفارقة حتى يغزو سواحل الجزيرة الإيبيرية والجزر وأروبا، وسترون الإتحاد يلهث لتلبية جميع مطالب المغرب الإقتصادية والسياسية، مع كل الأسف سياستنا لا تفكر في الربح بل فقط في جبر وأبعاد الضرر

  • VIVE LE MAROC AVEC SON SAHARA
    الأحد 8 نونبر 2015 - 01:55

    راك غالط ايها السياسي الحديث العهد وانصحك من اجل ان تكون لمطالبك بشان الصحراء المغربية معنى حقيقي ان ترجع الى كتب التاريخ المغربي الذي دونه المؤرخون المغاربة والاوربيون النزهاء.ان الصحراء المغربية كانت دائما ارضا مغربية وما كانت اسبانيا الا دولة مستعمرة.وعوض ان تطالب اسبانيا بتعويض عائلات الشهداء المغاربة الصحراويين نجدك تحشر نفسك في اشياء لا تعنيك من قريب او بعيد وان كانت بينك وبين اسبانيا مشاكل فاولى بك ان تبتعد عن صحراءنا ولتذهبوا انت واسبانيا وبو زبال وحاضنة الشر الى السعير.

  • مفتاح الخير
    الأحد 8 نونبر 2015 - 02:03

    اين كنتم ايها السادة لما كانت الصحراء المغربية ترزح تحت نير الاستعمار الاسباني الغاشم ايام الديكتاتور فرانكو ؟ لماذا كنتم تلتزمون آنئذ الصمت حيال ممارساته القمعية في مواجهة المواطنين ؟ .

  • noran in celebration
    الأحد 8 نونبر 2015 - 02:05

    he takes the wrong way as Algerian did ;I don't think they will listen to him since no one believe in Algerian story right now ;all support as the history ,the Sahrawi ,our heritage we share with Sahrawi our blood ;however I don't think he understand that he has to kill all Moroccan to get his dream in life
    bad way
    so proud to be Imazighan

  • maroqi
    الأحد 8 نونبر 2015 - 02:13

    Et pourquoi pas s tindouf aussi Pas juste un représentant de UE. Un autre de ONU et des casque bleu des deux côté on verra qui retiens les citoyens malgré eux et qui ne respecte pas les droit de l homme en plus le Maroc et les marocains son chez eux. C est un pay souverain on se mêlent pas nous aussi de l indépendance de plusieurs minorité en Europe en Espagne en Russie. En Angleterre etc.

  • ريفي متعصب
    الأحد 8 نونبر 2015 - 02:14

    وماذا عن سبتة ومليلية وجزر الكناري المغربية أيها الحزب العنصري. الصحراء مغربية منذ آلاف السنين وهي جزء لا يتجزء من التراب الوطني مهما اجتمعتم وناقشتم وتآمرتم

  • جلال
    الأحد 8 نونبر 2015 - 02:14

    المغرب يطالب بتعيين مبعوث المغربي في كطالونيا الباسك والأندلس من انتم لي تتدخلوا في الشأن المغربي الداخلي الجنيرال فرنكوا انسحب من الصحراء مهزوما سنة 75 واعترف بالسيادة المغرب صحراءه ماذا تريد أيهاالمرتزق تريد الاسترزق ونهب االأموال الشعب الفقاقير الجزائري على حساب المغرب صراعنا معكم فقط حول الاسترجاع سبتة مليلة هؤلاء المرتزقة المنظرون الذين يقترحون مقترحات مشبوهة من مكاتب مكيفة هي التي ذكرها الملك في خطابه الامس

  • LEKBIR ZIADY
    الأحد 8 نونبر 2015 - 02:15

    Sáhara es marroquí hasta el último grano de arena

    le roi Mohammed VI que Dieu le glorifie et le protège a réaffrmé que le Sahara est marocain et il le restera jusqu’à la résurrection et que c’est une question d’existence et non pas une question de frontières.C’est un message clair ,net ,pécis, fort que le souverain a adressé aux adversaires de notre souveraineté et intégrité territoriale
    Le Sahara est au Maroc et le Maroc est dans son Sahara .Ce message fort ,clair ,net ,démontre la détermination du Maroc à défendre son intégrité territoriale par tous les moyens,et qu’aucune force au monde ne peut nous dicter des conditions et que nous n’admettons jamais qu’une organisation ou un état porte atteinte à notre souveraineté.Le Maroc opte toujours pour le dialogue,le bon voisinage ,la coopération mais il sait et saura comment défendre ses intérêts,sa souverainté .

    LEKBIR ZIADY MONTREAL CANADA

  • sami
    الأحد 8 نونبر 2015 - 02:18

    طلب مكرر وسيكون الجواب نفسه حيت أن الإتحاد الأوربي لن يقدم على عمل يعرقل المسار الأممي
    الجديد الذي لن يعرف لا بوديموس ولا العالم التعامل معه هو أن المغرب يبدو أنه في طريقه لإنهاء المفاوضات أصلا وكلام الملك و مظاهارات اليوم أمام المينرسو توحي بذالك وإذا قام بهاد الخطوة في هاد الظروف فسأرفع القبعة لنظام. لماذا لأنه ببساطة يستحيل على البوليساريو دخول حرب و الجزائر في مخاض عسير نحو نقل الحكم زد عليه إنهيار البترول كل هاذه العوامل ستجعلهم أما ضغط ساكنة المخيمات وهو ماسيجعل الفرجة تكون ممتعة فإما الحرب الإنتحارية أو مواجهة غضب المخيمات

  • HASSAN GADİRI
    الأحد 8 نونبر 2015 - 02:18

    je ne comprends pas ces gens ils parle d espagne comme sı le maroc n a pas de pouvoir dans son propre terrıtoire

  • حمو ولد حمية
    الأحد 8 نونبر 2015 - 02:24

    انت اشداك تمشي بعيد دعم غير هادوك اللي في جنب خيمتكم وعاونهم في تقرير مصيرهم وبعد ذلك عاد شوف بعيد اسمع لي مزيان يابورقعة مشكلة الصحراء هي مسالة وقت فقط وبعد ذلك قلب على جهات ا خرى تطالب بالانفصال

  • tatawi
    الأحد 8 نونبر 2015 - 02:26

    حداري من فخ المبعوت الاوربي يليه بعد دالك مبعوت افريقي و امريكي و…..لمادا يحشر اﻻربيون أنفسهم في كل شيئ .ربما سيكون هدا الحزب سببا للمطالبة بسبة و مليلية

  • Ali
    الأحد 8 نونبر 2015 - 02:30

    "داعين إياها إلى توضيح موقفها تجاه دولة إسبانيا لمعرفة ما إذا كانت تعتبرها طرفا يمارس سلطته الإدارية بالصحراء أم لا، لكونها المستعمِرة سابقا لمناطق الصحراء" من خلال هد الكلام يتبين لنا طمعهم في الصحراء و انهم (الاسبان) يحنون لفترة الاستعمار في تلك المنطقة، بعدما اخرجهم المغرب منها تريد البوليساريو مع الجزائر ان تعيدهم اليها. لكن من خلال كلامهم يثبتون ان المغرب ليس مستعمر للصحراء و ان آخر استعمار كان لتلك المنطقة هو لاسبانيا. اليوم الصحراء في مغربها و لتعلموا يا اسبان ان المغرب لن يتنازل على شبر من اراضيه و ان اضطررنا لخوض حرب ضاربة في المنطقة ستفتح لنا ابواب ليس لاسترجاع سبتة و مليلية فقط بل لاسترجاء الأندلــــــــــــــــس، اسبانيا لم تكن موجودة كما هي اليوم كانت عبارة عن ممالك و دويلات و هده الدويلات اليوم تطالب بالانفصال، الاندلس كان لنا و سيعود لنا. ما دمتم تهاجموننا سيظل في ذاكرتنا و سيبقى حلما لا بد له من ان يتحقق.

  • Karim
    الأحد 8 نونبر 2015 - 02:42

    بالمسيرة الخضراء حررنا صحرائنا و بخطاب العيون، حسم جلالة الملك الامر و آنتهى الكلام، مابقا لينا غير بوديموس و حماقو.، فلينشغل بكاتالونيا و ليترك الصحراءلاصحابها.

  • لبيب
    الأحد 8 نونبر 2015 - 02:48

    يبدو ان هذا الحزب الشاب وجد حلولا لمشاكل إسبانيا الاقتصادية والسيادية بعد كاتالونيا والباسك التي طالب سكانها صراحة بالانفصال عن إسبانيا وبالتالي محو مملكة إسبانيا من الوجود ،فتجاوز بلده للبحث والنبش في مشاكل جيرانه .
    حل مشاكل بلدك أولا وبعدها اعطي الدروس للآخرين أقولها لهذا الحزب ولجنرالات الجزائر .

  • El Younsi
    الأحد 8 نونبر 2015 - 02:49

    De quel droit un agresseur colonisateur parle d'un territoire d'un pays souverain? Ce colinisateur comme beaucoup des espagnoles revent de l'ere colonial, mais ils se trompent, car nous ne somme plus comme avant! Quand l'armada espagnole sous le commendement de B. Hernancez avait envahi le sud du royaume en 1884 ils n'ont pas amene le sahara avac eux, donc ce monsieur comme les autres doivent fermer leurs gueuls, ils n'ont aucun droit.

  • امليل
    الأحد 8 نونبر 2015 - 03:00

    الأسد (المغرب ) بدأ يكشر عن انيابه و الويل ثم الويل لمن يريد ازعاجه ، لا ماما فرنسا و لا إسبانيا ولا تكالب الأعداء لن و لن تستطيع ازاحته من مملكته لأن زأرته قوية يصل صداها صميم كل المغاربة ولو تحت الأرض وما أدراك ما الأسود إذا تربصت فاحذروا⚡⚡⚡

  • Fouad
    الأحد 8 نونبر 2015 - 03:07

    الله ينعلك الى يوم الدين، المغرب يغزو المستعمرة الاسبانية قانونا،هذا خطء، الأصح المغرب سيغزو الأندلس المغربية، ثم جبل طارق ، ثم الجزر المستعمرة من طرفكم يا مجموعة الغجر، ان شاء الله ،بالله عليك ياجريدتي انشري حتى يعلم حزب بوكاديوس مع من يلعبون…..

  • magribi puur
    الأحد 8 نونبر 2015 - 03:15

    باختصار جدا, نحن كمغاربة من طنجة حتى الكويرة نموت على صحراءنا هذه من جهة,اما ماذا يقولون الكفار لا يهمنا اقرء سورة ال عمران جيدة,الكفار يفرحون لخسارتنا,الصحراء مغربية وتبقى مغربية حتى يرث الله الارظ و من عليها احب من احب و كره من كره ,اموال الشعب الجزاءري مشاااااااات.

  • Lfadl
    الأحد 8 نونبر 2015 - 03:30

    C'est vrai que le ridicule ne tue pas le RIDICULE. Que le Sahara soit souveraineté espagnole et que le Maroc l'a envahi est le somum du ridicule et de l'imbécilité. Réveillés-toi ! Le SAHARA EST UN TERRITOIRE PUREMENT MAROCAIN ET ÇELA DEPUIS DES SIÈCLES. Ton gouvernement le sait parfaitement et c'est l'une des raisons principales qui l'a amené à libérer le territoire et çela depuis 40 ans. Pour ta gouverne et te rafraîchir la mémoire , en 1874 , ton pays en entente avec la Françe avaient convenu d'un partage des pays . L'Espagne avait choisi le Maroc et en particulier le Sahara. L'Angleterre avec les États Unis avaient exigé de ton pays qu'il ne change aucune physionomie de çes territoires, étant donné que çe ne sont que des colonialistes. Des documents à ce sujet ont acceptés et signes par toutes les parties. LE SAHARA EST TERRE MAROCAINE ET LE RESTERA JUSQU'À LA FIN DES TEMPS . INCHAALLAH !!!! !!

  • rachid
    الأحد 8 نونبر 2015 - 03:58

    ونحن ندعو الى تعيين مبعوث خاص مغربي الى اقليم الباسك وكل الاقاليم المطالبة بالاستقلال في اوروبا

  • محمد
    الأحد 8 نونبر 2015 - 04:27

    امثال هاته الاحزاب هي التي ستوصل اروبا الى الحضيض و ليس مستبعدا ان ترجع مرحلة الاندلس

  • Amal ElHabib
    الأحد 8 نونبر 2015 - 05:29

    ولا حديث عن سبتة ومليلية.
    من طرف مسؤولينا اقصد.
    عندما نسمع هذا الكلام من حزب قد ينعم بأموال الجزائريين، ولانسمع صوتا لاحزابنا بشأن احتلال اسبانيا لمدينتينا، فمتى نسمعهم؟

  • علال
    الأحد 8 نونبر 2015 - 05:45

    الإتحاد الأوروبي لا يبال و يتغاضى عن ملف الصحراء ليس حبا في المغرب أو كرها في البوليزاريوا ،بل هي قضية مصالح لا غير ،فهو المستفيد الأول من ثروات الصحراء من سمك و فوسفاط ،بملاليم الأوروات و نحن مستفيدين من المهرجانات و المسيرات الخضراء و الصفراء!!!!
    اليوم اللذي ينفذ فيه مخزون الثروات سوف يسحب الإتحاد الأوروبي يده و يقدم الصحراء في طبق من ذهب للبوليزايو و الصحراويين خدمة لحقوق الإنسان كما يدعون .
    الغرب كالحيوان المفترس يروضك ثم يفترسك.

  • مغربي 100%
    الأحد 8 نونبر 2015 - 06:11

    لقد أصبح من العبث التشكيك في مغربية أقاليمنا الجنوبية لأن موقف جميع الدول الديمقراطية واضح بخصوص المقترح المغربي والمتمثل في الحكم الداتي.لقد أبان المغرب من خلال خطاب ملكه المفدى والشجاع بمناسبة الدكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة على جديته في كل مواقفه.فليتكتب التاريخ أن المغرب قدم تضحيات وتضحيات من أجل إيجاد حل سلمي للقضية الصحراوية لكن بدون جدوى .أربعون سنة من المحاولات السلمية .كفى كفى كفى .الصحراء مغربية أبى من أبى وكره من كره والمغاربة كلهم صحراويون

  • مغربي حر
    الأحد 8 نونبر 2015 - 06:40

    شيء واحد أعرفه كأوروپي عاش في عدة دول أوروپية و هو أن الغالبية العظمى من الاوروپيين يكرهون المسلمين و يعاملون الأقليات الاخرى الغير مسلمة بنوع من الاحتقار ، فلا تأتي يا بوديموس اليوم لتقول لنا أنك تريد أن تدافع عن الصحراويين المغاربة المسلمين حبا فيهم ، أنا شبه متأكد أنك أخذت أموالا طائلة مقابل عملك ذلك و هذا هو الاوروپي كل شيء بالمقابل ، ليس هناك شيء لوجه الله …أقول لك و للذين يمولونك ، الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه الى أن يرث الله الارض و من عليها …و لن ننجر وراء خزعبلات المجرمين مثلك حتى نصنع جنوب سودان آخر في صحرائنا ، و الكل يعلم ماذا وقع للسودان ، أنظر الان الى حالة جنوب السودان ، الموت و الدمار يعم البلاد و هناك مؤشرات كثيرة تدل على أن المجاعة ستعم البلد رغم الموارد النفطية التي يتمتع بها ….أرجوا من زعيم بوديموس أن يهتم بالشأن الكاتالاني و بالبطالة التي تضرب البلد أحسن له ، و الله إنني أشفق على الشباب الإسباني المسكين الذي يهرب من الأزمة بحثا عن حياة أفضل في دول أصغر بكثير من إسبانيا ، و غالبية الشباب الاوروپي و منهم أنا نعرف جيدا أن إسپانيا ضعيفة في مجال الحقوق

  • sousou
    الأحد 8 نونبر 2015 - 06:56

    يجب على الإتحاد الأوروبي بعث مبعوث إلى حدود سبتة ومليلية لمشاهدة وتوثيق حقوق ومعاملة الإسبان لأصحاب الأرض وإنهاء الإحتلال بالمدينتين، ثم إن سياسة بلادك الإستعمارية هي سبب مشكل الصحراء أصلا. والموضوع مادام على مكتب الأمم المتحدة فيجب على الدول التزام الحياد والشردمة مثلك البقاء في جحورها، هناك بقاع أخرى في العالم يلزم إرسال مبعوثين أوروبيين لها وانتما عينكم غير في المغرب.

  • ايوب
    الأحد 8 نونبر 2015 - 07:05

    ان اقتراح بابو غبي من جهة ومن جهة اخرى غير قانوني :مامعنى مبعوت اوروبي للنضر في قضية الصحراء ! في حين ان ملف الصحراء بين يدي الامم المتحدة ماضي قدما في الاتجاه الصحيح. ثم زاد في غيه حيث صرح ان اسبانيا تمارس مسؤوليتها السيادية في الصحراء ! الصحراء مغربية وستبقى مغربية ان شاء الله الى الابد، ولاشان لك يا بابلو ، ا واقترح عليك ان تشاهد ذكرى المسيرة الخضراء .

  • ريفي
    الأحد 8 نونبر 2015 - 07:09

    أقول لهذا الحزب إذا كنتم تؤمنون حقا بتقرير المصير فابدؤوا بأنفسكم في بلدكم أعطوا كاتالونيا حقها و اقليم الباسك كذلك. أماالصحراء فهي مغربية رغما عنكم. و أبشركم أن سبتة و مليلية سترجعان إلى حضن أمهما المغرب إن شاء الله.

  • Abdelhak-bardagui
    الأحد 8 نونبر 2015 - 07:17

    Pour ce monsieur le séparatiste, qui t a demandé de mettre ton nez dans notre térritoire, qui t a envoyé pour parler sur.notre sahara, si tu a quelques choses à dire dit le sur ton térritoire catalan qui sa population demande la séparation de vous, mêle toi de tes oignons et ta marmite et laisse nous tranquille, le sahara est.marocaine jusqu'à l infini aba mane aba aw kariha mane karih.

  • Sindbad
    الأحد 8 نونبر 2015 - 07:47

    Pourquoi envoyer qq1 dans le Basque envoyee speciale du Maghreb

  • Driss
    الأحد 8 نونبر 2015 - 07:49

    سير فحالك، أضنك كنت نائماً وقت الخطاب الملكي، لم تعودوا تخيفوننا، المبعوث ديالك سيفطوا لتندوف،
    Ères loco lo que creo , somos en nustro pais y nô nos necesita un enviado.

  • مها
    الأحد 8 نونبر 2015 - 07:54

    شوفو هحقوق كطلونية التي تستفيدوا من ثرواتها والتي تريد لانفصال عن اسبانيا منذ زمن رغم ما تتعرض له من قمع اما احنا الربيع العربي وما دا منا والو لان المغرب يعي أن أمنه في استقراره

  • مواطن
    الأحد 8 نونبر 2015 - 08:28

    انت لي بقيتي، يا الله فايق بالسلامة وقاري الجغرافيا مزياااان

  • ابووليد اسبانيا
    الأحد 8 نونبر 2015 - 08:29

    هذا حزب يساري راديكالي متطرف منبتق من حزب فيدال كاسترو المعروف بعداءه للوحدة الترابية وانحيازه للانفصاليين الارهابيين

  • Observateur
    الأحد 8 نونبر 2015 - 08:34

    العمل و المزيد من العمل لتصحيح الامور. بعد سنوات من تمويل النفط و الغاز الجزائرى لحملة منظمة لتقديم المغرب كالمحتل و الآخرين كضحايا فمن الطبيعي ان تكون هنا و هناك منظمات و سياسيون و جامعيون يقومون بالدعاية بمقابل و بدون مقابل. المهم ان تجد التوجيهات الملكية طريقها نحو التنفيذ. مهما كنا بارعين فى تسويق السياسة المغربية فالواقع على الارض هو ما سيحدد المستقبل و اذا شعر المواطنون بأن لهم حقوق و لهم واجبات محددة سلفا و عبر قوانين لا تخضع لمزاج الموظفين فإنهم سيصبحون اكبر المدافعين عن بلدهم

  • حدا من ايطاليا
    الأحد 8 نونبر 2015 - 08:34

    ادا كان(بوديموس)يدافع عن تصفية ما يسميه "استعمار"في الصحراء المغربية،فليتكلم أيضا عن سبتة و مليلية المغربيتين المحتلين من طرف دولته اسبانيا،أما المغرب فهو في صحرائه و الصحراء في مغربها

  • Khalid
    الأحد 8 نونبر 2015 - 08:43

    C'est un malade ce type
    Envoies des observateurs à Barcelone ou au Pays basque si tu veux
    Pour le Maroc contentes toi de foudre le camp de Sebta et Melilia.
    De toutes façons votre parti à été un enfant adoptif de la crise économique. La prospérité vous abandonnera

  • دولة كاتالونيا الشقيقة
    الأحد 8 نونبر 2015 - 08:53

    بوديموس او بوكرموس من تكون حتى تتدخل في شؤوننا الداخلية
    ؟؟
    الاجدر بك هو ان تكون منطقيا مع نفسك و ان تساند الاطروحات الانفصالية في بلدك اولا و بداية استقلال دولة كاتالونيا الشقيقة

  • Hassan Tangereno
    الأحد 8 نونبر 2015 - 09:04

    يجب على المغرب كدلك أن يطالب الجامعة العربية بإرسال مبعوث عربي إلى إقليم كاتالونيا المطالب باﻹستقلال.

  • ملاحظ
    الأحد 8 نونبر 2015 - 09:06

    حلو غير مشاكلكم مع الكطلان والباسك اشداكم لشي صحرا.

  • مواطن
    الأحد 8 نونبر 2015 - 09:10

    مادمت تعترف با ن الصحراء مستعمرة اسبانية يا بقا واليوم حررت بفضل مبدع المسيرة فاجعة يااسبانيا الخيرات التي استفدتم منها فترة استحوذتم علها ومن بعد نتذاكر

  • عبد ربه
    الأحد 8 نونبر 2015 - 09:17

    على المغرب أن يتعامل بالمثل ويشجع الدولة الكاتالونية المستقلة والدولة القبائلية المستقلة كفانا دفاعا فأحسن وسيلة للدفاع هي الهجوم

  • sarghini
    الأحد 8 نونبر 2015 - 09:30

    Puisque cest comme sa; en va pas dire oui à ce pro-sahrawi; mais à condition; en va demander deux commisions une espagnole et l autre françaises les deux pays étaient les colonisateurs du royaume;ils doivent tracer les frontiéres du maroc avant 1830 etdémontrer au monde la vraie carte géographique avant qu ils posent leurs brodcuins sur notre sol; et cest à la france surtout de nous rendre notre sahara de l est qu elle a offert à l algerie

  • marche verte
    الأحد 8 نونبر 2015 - 09:30

    Podemos fera mieux de s'interesser aux revendications separatistes basques et catalanes. Si elle a un role a s'attribuer dans cette partie de l'Afrique du nord, qu'elle agisse dans le sens de l'evacuation par l'Espagne des dernieres poches qu'elle occupe sur le sol marocain. Ces tergiversations sont loin de divertir le peuple marocain de sa marche verte (rouge au besoin) vers le recouvrement integral de son intergrite territoriale.

  • زكريا
    الأحد 8 نونبر 2015 - 09:34

    الأفكار الاستعمارية لازالت تسير في دم الإسبان ، لازم على الحكومة مواجهتهاو التعامل معها بطريقة جدية كما نفعل الان مع الجزائر، مطالبة الأوروبيين إنهاء سلميا احتلال سبتة ومليلية ، إنهاء سرقة ثرواتنا البحرية،مساندة الشعب الكاتالاني على الانقسام….للمغرب أوراق يمكنه اللعب عليها بالضغط وبقوة على الرأي والقرار الاوروبي .فاذا كانت الجزائر تستعمل الغاز فإننا لنا ورقة المهاجرين (اغراق سبتة ومليلية والأندلس بالمهاجرين الافارقة وصدقوني ستكون مسيرة سوداءمن الجنوب لن يستطيعوا التعامل معها كما نراه الان من جهة اليونان وتركيا اللذان يضغطان الان وينتقمان بهذه الطريقة من البرلمان الاوروبي ( وقد تغيرت بسرعة لهجة مخاطبة اردوغان واصبحو يستنجدون به، والازمة اليونانية أصبحت من اخوات كان) فعلى المغرب التعامل بنفس الطريقة ولو بالتهديد لتذكيرهم بما قد سيكون …!!!

  • Badrsmith
    الأحد 8 نونبر 2015 - 09:46

    انتظر ان يخرج مسؤول مغربي و يلقن هذا البوديموس دوس مبادئ
    أولا نتمنى ان يفوز في الانتخابات القادمة بكي تظهر له المغرب مغربية الصحراء فلتترك كل من بريد ان يهاجر بشكل سري الى أوربا و ان تتوقف عن تعاونها مع اسبانيا و تمنع اي سفينة إسبانية ان تدخل الحدود المغربية و سوف نرى ساعتها ماذا سيفعل هذا الحقير

  • ALMGHRIBI
    الأحد 8 نونبر 2015 - 09:54

    ce pauvre pablo ne doit pas ce mele des affaires des voisins lui doit savoire que sebta y melilia sont occupes par les español quand est ce que doit voir son hdeba " sa bosse " comme on dit au maroc
    je conseille tous les marocains nationalises español de pas voter ce partie PODEMOS
    1er ce partie n a pas d experience ni a la politique interieur ni a la politique exterieur et il est constituer de gens qui ne sont pas a la hoteur d etre au gouvernement Europeo ils doit aller fair sa place a cote de venezuela j insiste et je prie que les marocaine ne voterent pas ce partie comme vous devez le va faire una ruina parceque ces idees ne sont pas claires

  • mohamedrihane
    الأحد 8 نونبر 2015 - 10:03

    هدا العنصري لايهمه الانسان الصحراوي بقدر مايهمه ان يرى المغرب مقسما الى نصفين

  • تمغربيت
    الأحد 8 نونبر 2015 - 10:07

    ما علي حزب بوديموس إلي أن يدعم استقلال كاطلونيا والباسك أما الأقاليم الجنوبية فهيا مغربية إلي الأبد ولن تتنازل عن شبر وأحد فا لن تذهبن إلي الجحيم جميعا أنتم والارهبين البوليساريو وطبعا جارة شر وسوء بعدما ذهبت كل أموالنا إلي الأقاليم الجنوبيه في تنمية نأتي اليوم و نتنازل عنها لي مجموعة من المرتزقة لا نعرف من أين جاءوا

  • Hassan
    الأحد 8 نونبر 2015 - 10:14

    ننصح بوديموس بالتفرغ للشوءون الذاخلية لبلده وعدم حشر انفه في قظايانا،المغرب ليس بهيمة يركب عليها كل وصولي، او شعبوي، ان لم تستحيو فستجدون احفاذ طارق بن زياد على مذاخل مدريد محتلين ومنكلين بكم، عندها يمكنكم ان تطالبوا حتى بالمبعوث الخاص لاءبليس !!!

  • مهتم
    الأحد 8 نونبر 2015 - 10:24

    على المغرب أن يدعم استقلال إقليم كاتلونيا

  • mohammed
    الأحد 8 نونبر 2015 - 10:26

    Ce sont des hypocrites: il faudrait d'abord envoyer des missions européennes en Catalogne et au pays Basque. Il faudrait balayer devant sa propre porte.

  • Bido
    الأحد 8 نونبر 2015 - 10:36

    Je n arrive pas à comprendre ces gens , ils fourrent leur nez dans les affaires des autres,ils se prennent pour qui?Ils doivent comprendre une fois pour toute que leSAHARA est MAROCAIN et il restera marocain.Pour nous on intervient dans leurs affaires?.Nous au moins nous avons des principes , on crie pas à droite et à gauche pour dire qui on défend tel ou tel pour faire de la procabande ,les espagnoles doivent savoir une chose c est leur tour maintenant ils vont payer pour tous les crimes qui ils ont commis et qu ils commettent encore contre le MAROC sans oublier le voisin ennemi qui va payer lui aussi le plutôt possible un challah.

  • khalil
    الأحد 8 نونبر 2015 - 11:04

    السؤال هو لماذا دائما تتوجه الانتقادات الى المغرب ولا يوجهون الانتقادات الى الجزائر في مايخص الديموقراطية وحقوق الانسان ودائما تجريم المغرب ,هذا يدفعني الى سحب الاعتراف بالاحزاب والمنظمات الغربية ويحب علينا ان نتدخل لنصلح مصارهم لانهم خطر على الغرب نفسه قبل ان يكونوا خطر علينا ديموقراطيا لنا الحق في التدخل وكذلك الولوج الى المحاكم لتنظيف بيوتهم من العصبية والاديلوجية الحزبية الظالمة.

  • مغربي
    الأحد 8 نونبر 2015 - 11:07

    جواب. على أحمد هاروش الغباء مرض موروث انت تؤمن بالقدريات ولا تعتمد على قدراتك ولاتفقه في التاريخ شيئا المغرب دولة عريقة وله سلاح سياسي لايعرفه امثالك الوطنية شيء مقدس فلا انت ولا من تعتمد عليهم ولا المخطط الذى تؤمن به ينفعك في شيء انتظر وسيطول انتظارك حتى يندثر امثالك

  • citoyen marocain
    الأحد 8 نونبر 2015 - 11:33

    Le partie espagnol podemos est né suite à une crise économique grave par des gents relativement jeunes pas assez d'expérience politique qui ont une idéologie marxiste théorique séduisante mais impossible de la pratiquer . personnellement ils sont la provisoirement avec un nombre important de débutés au cortes espagnol tant que la crise existe, comme un nuage passagère . mais la question du Sahara marocain n'est pas leur affaire et les problèmes du Maroc sont aux marocaines de les résoudre .

  • marouan
    الأحد 8 نونبر 2015 - 11:50

    على ما يظهر في كلام هذا المريض عقلانيا هو ان الصحراء ما تزال تحت حكم الاسبان فاستعمرها المغرب , واش هاد الصحراء خلها لو جد بوه ?

  • Driss
    الأحد 8 نونبر 2015 - 11:58

    إلى السيد الهاروش المنظر. ان كنت انفصاليا فانت معذور بإبداء رأيك وان لم تكن كذلك فانت غبي ﻻنك ﻻ زلت تحلم بأشياء ﻻ يقبلها العقل السليم. تتكلم عن اﻻستقﻻل وأﻻمم المتحدة واﻻتحاد اﻻفريقي واليسار اﻻروبي. اعطيني مثاﻻ واحدا فرضت فيه اﻻمم المتحدة استقﻻل منطقة بدون موافقة دولة ما. ماذا صنعت هذه المنظمة في القضية الفلسطينية منذ 60 سنة وماذا فعل اليسار أﻻوروبي في كل القضايا التي تبناها مع العلم أن أوروبا مهددة باﻻنقسام أكثر من أي منطقة أخرى واﻻسبان على عتبة اﻻنفجار أما اﻻتحاد اﻻفريقي فهو جوقة من اﻻغبياء ﻻ حول لهم وﻻ قوة ماذا فعلوا منذ مغادرة المغرب للمنظمة. وماذا فعل اﻻتحاد اﻻفريقي في مالي أفريقيا الوسطى كوت ديفوار بوروندي. … انك في الحقيقة مغفل.

  • رشيد84
    الأحد 8 نونبر 2015 - 12:02

    مشكل الصحراء لن يحسمه المغرب الا بالتنمية الشاملة ومحاربة الفساد والمفسدين وتقوية الجبهة الداخلية حيث يفتخر المغربي بانتمائه وهويته المتفردة عن باقي الشعوب .الى ذلك الحين ستبقى الشعارات الرنانة والاهازيج الفلكلورية والمرتزقة يسترزقون الى اخر قطرة من كدح الشعب وخيرات بلادنا الشاسعة . ولكم في امة الصين عبرة لمن يعتبر لاتيبيت ولاتايوان ولاهونكونغ ولا تركستان هناك فقط جمهورية الصين الشعبية ولي عماتلوا ايقرب….

  • idriss de france
    الأحد 8 نونبر 2015 - 12:05

    je pense que la partie (victoire ) n'est pas encore acquise , car il y a beaucoup d’ennemis du Maroc . comme dit les politiciens , lorsque l’Algérie voudra le problème se résoudra

  • ali
    الأحد 8 نونبر 2015 - 12:25

    يا اغبياء "بوديموس " الصحراء عادت الى المغرب ، واسبانيا لن تعود ابدا الى الصحراء المغربية . el sahara ya volvio a Marruecos , e espana nunca volvear al sahara marroqui. . الله الوطن الملك

  • omar
    الأحد 8 نونبر 2015 - 12:26

    للتذكير فان اليد اليمنى و العقل المدبر لبابلو اكليسياس زعيم هذا الحزب والممثلة لهذا الحزب بالاتحاد الاوروبي هي فتاة مغربية تسمى دينا بوسلهام dina bousselham

  • abdelaziz
    الأحد 8 نونبر 2015 - 12:36

    هدا فقط حزب انتجته الازمة الاقتصادية في اسبانيا استغل معانات الشباب العاطل فحصد بعض الأصوات فهو ثمرة موسمية لن تصمد طويلا .لكن نحن المغاربة المؤمنين بقضيتهم لا يرعبهم لا podemos ولا no podemos

  • السباعي- الداخلة
    الأحد 8 نونبر 2015 - 12:39

    مندوب الاتحاد الاروبي موجود بالرباط عاصمة المغرب . وكفى . لكن قد يفكرون بمنطق استعماري في تعيين مندوبين لكل المدن المغربية من طنجة الى الكويرة. نعم يمكن تعيين مندوب لمراقبة حقوق الانسان في المستعمرتين " سبتة و مليلية"

  • أحمد سليمان
    الأحد 8 نونبر 2015 - 12:39

    هل هؤلاء منتخبون في أوروبا أو في المغرب ؟؟؟؟؟؟؟ هذا هو الجنون بعينه ؟؟؟ زمن الوصايا ولى بلا رجعة يا بو رقعة والله لو نمت جميعا نحن المغاربة لا مفاوضات ولا هم يحزنون هل هناك من دولة ضاربة في التاريخ (تذكر الزلاقة رضي الله عن يوسف ابن تاشفين وجنده) هل هناك دولة ضاربة في أعمـــــــــــــــــــــــــــــاق وأغــــــــــــــــــــــــــوار التاريخ أن تفاوضة عصابة إرهابية على أرضها إلا إذا كان الحاكم أحمق وملكنا والحمد لله ليس كذلك بل نعم الرجل ونعم الحاكم إلى الجحيم أيها الإتحاد الأوروبي الأخرق المسير والموجه من طرف عناصر ماسونية مثلك أيها المدعو بوديموس والله إنك ممسوس (إسباني وأشك في ذلك) وتتكلم عن بلاد أسيادك أيها المهرطق الأخرق والله لو أنني في إسبانيا لبحثت عنك كما يبحث عن الإبرة ولشربت من دمك المتعفن

  • casalmania
    الأحد 8 نونبر 2015 - 12:39

    حتى اجدادنا كانو بالاندلس اذا فيجب على المغرب ممارسة سيادته على هذا الاقليم.

  • ben ali
    الأحد 8 نونبر 2015 - 12:53

    المفروض على المسؤولين في المغرب أن يطلبوا من فرنسا التدخل لارجاع الصحراء الشرقية الى أهلها الحقيقيون وهم المغاربة حيث استولت عليها لأنها كانت تضن أنها لن تترك الجزائر ولهذا سموها فرنسا الثانية على البحر الأبيض المتوسط

  • - أحمد -
    الأحد 8 نونبر 2015 - 13:02

    هذا الحزب شريك في عملية نحويل المساعدات الإنسانية المخصصة للصحراويين المحتجزين في تيندوف ، ويجهل قادته ان ما يزيد على ثلاثين الف صحراوي نظموا و قفة احتجاجية امام مقر المينورسو في العيون للمطالبة برحيله لقد سئم المغربة لعبة الأطفال التي يمارسها النظام الجزائري مدعوما من قبل بعض الأحزاب وبعض الجمعيات الفاسدة المرتشية في اوربا ، وعلى حزب بوديموس ان يثبت براءته من الرشاوى الجزائرية بإعلان موقف صريح وواضح من جمهورية القبايل و المادة الرابعة من ميثاق الأمم المتحدة نتحداه ان يفعل ذلك

  • مغربي
    الأحد 8 نونبر 2015 - 13:24

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه هدا عنوان النصر في الجنوب والدور علي سبتة ومليلية

  • مروان
    الأحد 8 نونبر 2015 - 13:31

    يجب على الأحزاب المغربية دعم انفصال كاتالونيا عن اسبانيا ومطالبة الأمم المتحدة بتعيين مبعوث خاص بكاتالونيا .. اسبانيا بدأت تشعر أن المغرب متجه نحو تغيير الوضع بمسيرة تنموية بعدة المسيرة الخضراء بأراضيه الصحراوية ،، وبالتالي فإن طي هذا الملف المفتعل يعني أوتوماتيكيا فتح ملف سبته ومليلية وتحريرهما من المحتل الاسباني ..

  • ali
    الأحد 8 نونبر 2015 - 13:42

    La gente " podemos " es la mas idiota de espana , es decir la mas idiota de Europa .

  • sarghini
    الأحد 8 نونبر 2015 - 13:44

    PODEMOS joue avec une défence avancée;il sait trés bien que leMaroc demandera à l Espagne d evacuer sebta et melilia bientot et de rendre à cézar ce qu il lui appartient

  • ابوهجوج الجاهلي
    الأحد 8 نونبر 2015 - 13:44

    لقد بدات الذئاب تكشر عن انيابها ( جيران الجهة الشمالية والشرقية ) هل فعلا هؤلاء جيران? ان هذا الحزب الجديد هو نتيجة الازمة الاقتصادية التي عرفتها اسبانيا منذ سنوات والان يريد ان يمارس الابوية السياسية ( المسؤولية الاستعمارية على الصحراء!) باز مكايحشموش.

  • ABASSE
    الأحد 8 نونبر 2015 - 13:50

    يمكرون والله خير الماكرين،دعاة الاستعمار المتطرفين الجدد إنه الحنين ونوستالجيا المرحلة الامبريالية دعوهم يحلمون ويتجاهلون حتى ينقلب السحر على الساحر الاسبان أكبر عدو يثير الفتنة بالصحراء المغربية فعلينا التصدي لكل مخططاتهم ومنع اي كان منهم دخول الصحراء

  • محمد الادريسي
    الأحد 8 نونبر 2015 - 15:05

    يا لسخرية السياسة حزب يساري راديكالي يتبنى اطروحات استعمارية بائدة اضف اليها سلسلة من التخاريف و الاوهام حول تاريخ المنطقة،هذا التاريخ يتمحور حول حقيقة اساسية واحدة وهي حق المغرب التاريخي في لم شمل اجزاء من ترابه الوطني تم اقتسامها بين الاستعمار الفرنسي و الاسباني ولمن له ذرة من الشك ان يبحث في كتب التاريخ حول الاتفاقيات و المعاهدات التي ابرمت بين القوى الاستعمارية لاقتسام المغرب و لا بأس و من اجل الحقيقة العلمية الرجوع الى المراسلات التي تمت بين سلاطين المغرب و ملوك اوروبا و غيرهم حول بعض الحوادث والمصالح في اقاليمنا الصحراوية و لعلمكم كانت حدودها تصل الى نهر السينغال.

  • Hamid
    الأحد 8 نونبر 2015 - 16:10

    قريبا ستستقل منطقت كاتالونيا الغنية بمواردها السياحية, وسيرجع هذا الاسباني ثانيا ليمتهن حرفت ابوه اي بيع قطع الثوب بالمملكة وسيصيح بالاحياء تركالا, تركالا tergala tergala.

  • vrais Marocain
    الأحد 8 نونبر 2015 - 16:25

    Ce n'est pas ton affaire, les marocains n'ont jamais besoin de quiconque pour résoudre leurs problèmes
    puisqu'il existe un lien fort entre
    eux et leur Roi
    Le Sahara reste toujours Marocain
    Vive notre Roi

  • elmadkouri
    الأحد 8 نونبر 2015 - 17:51

    Sahara Marroquí Asta La Muerte

  • mohamed
    الأحد 8 نونبر 2015 - 19:53

    il savent qu'apres le sahara marocain, y aura sebta et mellilia Incha Allah. et que toute l'espagne ne vaudra rien devant un Maroc fort

  • حميد
    الأحد 8 نونبر 2015 - 21:01

    لن تنسى اسبانيا تواجد المسلمين بالاندلس لمدة 600 عام رغم أن ذلك التواجد هو من ادخل العلم و الهندسة و الحضارة لاسبانيا خاصة و اوروبا عموما.

  • mohamed cherif
    الأحد 8 نونبر 2015 - 22:04

    أن في نظري هدا ليس مشكل نقبل بالمقترح ولكن على إسبانية القبول بمبعوت مغربي يراقب حقوق اﻹنسان في منطقة البسك

  • tarik ibnou zaiad
    الأحد 8 نونبر 2015 - 22:53

    chers frères ,oubliez les podemos et les algers rien, et engager des discussions à la hauteur de nos ambitions et nos projets grandioses que notre cher roi a lancé dans tout le Maroc de Tanger à Lagouira et laisser les paresseux et les rancuniers aboyer.et croyez moi mes frères nous avons une grande chance d'avoir un voisin imbécile comme les fakakir,car s'ilsétaient intelligent et en plus fortunés ils vont dominés tout le monde y compris les pays developpés.Dieu merci

  • مهاجر وادزامي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 00:43

    في البداية هذا الحزب وليد الازمة التي تمزق تسبانيا اربا وزعيمه تعود على استغلال الفرص فليعلم اننا مغاربة هاهنا على ارض الاندلس له بالمرصاد فلا يعدوا ان يكون هو وحزبه المرتزقا الا سحابة ازمة وبموقفه المعادي للمغرب خسر دعم سياسي من المغاربة ذوي الجنسية الاسبانية وأبناء همو…غبي مبتدا في السياسة

  • Amzil
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 07:50

    طال زمان او قصر لن ننسى الاندلس ارض الاجداد
    نحن قادمون مسئلة وقت لا أكثر لن ننسى الاندلس سوف نطركم ونطهر الارض من خبتكم ومكركم وهم يعرفون مدى قوتنا وعزمنا نحن الاصل وقبل كل هذا نريد المغرب الكبير ان يتحرار

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة