صحيفة إسبانية: الاتفاق العسكري بين الرباط والرياض يقلق مدريد

صحيفة إسبانية: الاتفاق العسكري بين الرباط والرياض يقلق مدريد
الثلاثاء 19 يناير 2016 - 02:00

“راكمت إسبانيا ديونا فاقت 30.000 مليون دولار، كما أنها تواجه مشاكل حقيقة وضغوطات مع جدول سداد الأموال لشراء الأسلحة، بالإضافة إلى أنها تجد صعوبة في الحصول على التمويلات لتعزيز برامجها العسكرية، في وقت استطاع المغرب توقيع اتفاقية مع المملكة العربية السعودية لتخصيص 22 مليون دولار للرباط، بغية تعزيز صناعتها العسكرية؛ وهو ما أثار قلق الجهاز العسكري الإسباني”.. بهذه العبارات استهلت صحيفة “إلكونفدنسيال” الإسبانية مقالا لها بعنوان: “الاتفاق العسكري بين الرباط والرياض يطلق الإنذارات”، في إشارة إلى الزيارة التي قام بها وزير الدفاع السعودي إلى المغرب، خلال شهر شتنبر الماضي، بهدف تفعيل الاتفاق المذكور بعد مرور سنوات من التفاوض بشأنه، عبر ضخ 22 مليون دولار، في إطار تقوية العلاقات الثنائية في المجال العسكري.

وأوردت “El Confidencial”، ضمن مادتها، أن هدف الاتفاق هو توفير ما يكفي من الدعم المالي للمغرب من أجل تحقيق “قفزة نوعية” في مجال التسليح، لاسيما في ما يتعلق بخلق صناعة دفاعية مغربية محضة، حتى تتمكن المملكة المغربية من ضمان استقلاليتها، دون الاعتماد بشكل كبير على الصناعة الخارجية؛ في إشارة إلى منتجات كل من أمريكا وفرنسا، باعتبارهما دولتين تتعاملان عسكريا مع المغرب.

وأضاف المنبر الإعلامي ذاته، بناء على تقرير أعده معهد الدراسات من أجل السلام بستوكهولم، أنه خلال منتصف العقد الماضي كان المغرب يحتل المرتبة 69 من حيث استيراد الأسلحة من دول العالم، لكنه في ظرف عشر سنوات نجح في تجاوز ستين دولة ليحتل بذلك المركز العاشر من حيث الترتيب، ليكون بذلك ضاعف حصته في مجال شراء الأسلحة 15 مرة في ظرف عشر سنوات فقط.

وعلاوة على ذلك، فإنه في السنوات الخمس الماضية قررت العديد من الشركات العالمية المختصة في صناعة الأسلحة والملاحة الجوية إنشاء مصانعها بالمغرب، كما هو الشأن بالنسبة إلى المقاولة الكندية “Bombadier”، المختصة في صناعة طائرات التدريب العسكري، المعروفة باسم “توكانو”، والتي تعمل بالمغرب منذ سنة 2013، رغم أنها تقوم في الوقت الحالي بتصنيع طائرات للنقل المدني فقط.

وتابعت الصحيفة، المختصة في نقل الأخبار السرية، أن الائتمان السعودي، الذي لم يتم الكشف بعد عن شروط سداده، جاء لتعزيز عمليات الشراء المستقبلية للأسلحة جديدة الصنع، خدمة للقوات المسلحة المغربية، على أساس أن يتم الاستثمار مستقبلا في مجال اقتناء الغواصات، خاصة بعد الصفقة المبرمة بين الرباط وموسكو مؤخرا لشراء أسلحة ثقيلة، من بينهما غواصة لتثمين العلاقات الإستراتيجية.

وإلى جانب هذه المشاريع التي قام المغرب بتفعيلها، كاقتنائه طائرات F16 الأمريكية، وطائرات بدون طيار للمراقبة، ودبابات من نوع “Abrams”، وثلاثة طرادات وفرقاطة حديثة، بالإضافة إلى أقمار صناعية قادرة على التقاط الصور بأدق التفاصيل لجميع القواعد العسكرية الإسبانية بمختلف مدن المملكة الأيبيرية، أحدث المغرب قاعدة بحرية بـ”القصر الصغير”، لإثبات حضوره في “جبل طارق”.

وتبعا للمصدر نفسه، فإن الاتفاقيات العسكرية بين المملكة العربية السعودية والمغرب لم تمر دون إثارة انتباه أجهزة المخابرات الإسبانية، إذ إن القلق يسود بين مسؤولي مختلف الأجهزة الأمنية بإسبانيا، خاصة في ثغري سبتة ومليلية، على اعتبار أن المغرب يطالب باسترجاع المدينتين، رغم أن العلاقات الثنائية بين البلدين تبدو جيدة، خاصة في مجال التصدي للإرهاب والهجرة غير النظامية والاتجار بالبشر.

ووفق ما أكدته مصادر من داخل قصر “La Moncloa”، لـ”إلكونفدنسيال”، فإن المغرب يستعد لحملة دبلوماسية لدى منظمة الأمم المتحدة للمطالبة باسترجاع الثغرين، في وقت استبعدت مصادر أخرى احتمال وقوع أزمة عسكرية بين البلدين في الوقت الحالي، إذ إن العالم أصبح يهتم أكثر بتهديدات “داعش”، لكن يبقى من الضروري الأخذ بعين الاعتبار القوة العسكرية للمغرب لحظة التفاوض.

‫تعليقات الزوار

94
  • youssef
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 02:24

    سبتة و مليلية مدينتين مغربيتين و ستظل مغربيتين إلى أن يرث الله اﻷرض و من عليها

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 02:26

    مصر اخدت الملايير من الدولارات فابور و لم يتكلم عنها احد اما نحن 22 مليون دولار استثمارات لم نستفد منها بعد و فضحتونا عليها
    اما الديون التي على اسبانيا شغلها هداك فحتى نحن بحالها واش مطفرينو
    اه اه التابعة الله يحفظ
    هاد بوديموس دخل بالعجاجة ديالو ادخل حتى مومو الرضيع للبرلمان

  • لا قلق على اسبانيا
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 02:29

    المغرب يوفر الحماية لاستعمار الاسباني لسبة و مليلية و يزودهم بالماء و الاكل لو كانت عند المغرب ارادت لقتال اسبانيا لما ذهب ابنائه الى الشيشان و افغنستان و اسبانيا تعرف ذالك ,

  • البعث العربي
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 02:32

    هاته الاخوة العربية التي لا تبخل علينا بشيء دائما نجدهم في اوقات العصيبة و دعمهم المادي و المعنوي ضروري لترسيخ وحدة الامة العربية التي تعيش اوقاتا صعبة
    اعتقد ان المغرب سيستفيد بشكل جيد من هدا الاتفاقية العسكرية خاصة على المدى المتوسط و البعيد و ستساهم في تعزيز القوة العسكرية للمملكة في مواجهة الاعداء و الخونة الدين يسعون الى التخريب و التدمير

  • home
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 02:36

    chers lecteurs le pétrole a passé en bas de 30$ hier
    ou va notre argent

  • karim
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 02:37

    نحن المغاربة نتحالف حتى مع الشيطان لصناعة الأسلحة العسكرية ببلادنا ,وليس هناك قوة في العالم أن تتدخل في صناعتنا وإقتصادنا , صناعة الأسلحة في المغرب ضرورية , خاصة ضد الجارين العدوين اللذيذبن للمغرب , الجزائر وإسبانيا,,.

  • جواد المغربي
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 02:42

    خبر سار لي وللمغاربة الغيورين على هذ الوطن ، لكن يجب عدم اغفال توفير فرص الشغل للمعطلين من شبابنا وشاباتنا كنز هذا الوطن ، متمنياتي بالتقدم والرقي للمغرب الحبيب ولشعبه العظيم

  • مغربي مقلق من قلق اسبانيا
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 02:47

    هاد اسبانيا ديما مقلقة ولا شنو
    الأسبوع الماضي جاء مقال يقول اسبانيا قلقة بشأن تفكير المغرب في تصنيع الأسلحة ، قبله بسنوات اسبانيا قلقة بشأن صفقة F15 مع امريكا لانها تملكها وهي طائرات نوعية اكثر فاعلية من F16
    اليوم اسبانيا مقلقة من التقارب المغربي السعودي
    من عندي اخويا خليها تقلق ولا تفركع المغرب لايحتاج لوصاية اي احد وغادي نديرو لي بغينا سواء كانت اسبانيا مقلقة او فرحانة

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 02:49

    الدول الغربية سلمت الانجليز جبل طارق و اسكتت اسبانيا بسبتة و مليلية و كل هدا لان بريطانيا هي القادرة على حماية المضيق فحتى اسبانيا ليس بالقوة التي تخيف فقبل الثمانينات كان المغرب احسن منها حتى في العملة و لهدا فالانجليز دركي و اسبانيا و المغرب مساعدان و عندما سيصبحان قادران على المراقبة فكل منهما سيسترجع ارضه اما الان فيربطون استرجاع سبتة و مليلية باستراعها للجبل و المغرب هو الضحية لانه لم يستفد من الوزيعة

  • الورزازي
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 02:49

    لا يمكن و لا يجب ان نفتح علينا جبهة ثانية و ندير ظهرنا لاسفين الغدر الذي طعننا مرارا من الخلف
    يجب الانتظار الى حين انهيار الكيان المصطنع شرقا و تفتيته دويلات كما كان قبل ان تصنع منه دولة

  • ع.م.
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 02:55

    المغرب دولة دات سيادة و هي المسؤولة عن أمنها و لا يهمنا صوت إسبانيا. الشراكة الإستراتيجية المغربية السعودية مهمة لكلتا البلدين. سواء السعودية أو المغرب.
    أتمنى مخطط مغربي لتحقيق إكتفاء داتي من الأسلحة و تصدير البقية لتمويل البرامج العسكرية و إنشاء شراكات مع أطراف خارجية لتسهيل المأمورية.

  • soufiane de paris
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 03:04

    حذاري من أن يدخل المغرب في حرب مع إسبانيا. إسبانيا تعني الإتحاد الأوروبي بأكمله.
    المغرب قد لا يملك القوة اللتي يملكها الغرب، وكما نريد أن نعيش بسلام واللهم عدم إسترجاع سبتة ومليلية ولا خراب البلاد بأكمله بسبب الحرب.
    وفي المقابل إذا هاجمنا أحد فالمغاربة كلهم جنود

  • saadi
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 03:06

    -Bravo – bientot en va produire les F15

  • عبد الله الحارث
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 03:07

    نحن العرب المسلمون ذاكرة قصيرة جدا، أما إسبانيا فذاكرتها عميقة ولا زالت تتعامل مع المغرب تعامل ألفونسو مع يوسف بن تاشفين، والملكة إيزابيلا مع ملوك الطوائف ولم تنس ماضيها الصليبي قط. قواتنا المسلحة يجب أن تفكر بنفس المنطق: منطق مسلم صليبي، حتى نتمكن من خلق التوازن معها وهو ما كان يفكر به البطل محمد بن عبد الكريم الخطابي عندما هزم إسبانيا في أنوال. مشكلتنا الكبرى هي عقارب وثعالب الشرق الذين لا تؤمن خيانتهم وغذرهم… ألم يتضامنوا ويساندوا إسبانيا (عكس كل مبادئ الدم و القرابة والأخوة الدينية) إبان أزمة جزيرة ليلى ؟!!

  • hicham25
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 03:21

    اتمنى صادقا ان يمتلك المغرب صناعة حربية تضمن له استقلاليته و سيادته و لكن حاليا لا يمكن ان نكذب على انفسنا فلا زلنا بعيدين بسنوات ضوئية عن دولة اوروبية كبرى مثل اسبانيا اقتصادها يفوق اقتصادنا ب 15 مرة اما عسكريا فيكفي انها عضو اساسي في حلف الناطو و تمتلك صناعة عسكرية محترمة

  • جليل
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 03:33

    هذه هي الوحده العربيه الفعليه باراكا من الخطابات الخاويه
    ونريد الدول العربيه الامازيغيه الاسلاميه السنيه أن تتحد حتى تموت الصبليون فقسه وكذلك لردع الأطماع الفارسيه الشيعيه

  • Taieb
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 03:37

    المغرب يقول و بصوت الشعب المغربي طزو في اسبانيا و في الجزائر وفيهما جميعا المغرب له تاريخ لم يكن لاسبانيا من قبل الفتح اما الجزائر فهي وليدة القرن العشرين , المغاربة متواجدون قبل الفنيقيين و الوندال و الرومان . نحن شعب مغوار . المصيبة عندنا جار مغيار لا تاريخ له و لا أثار

  • لفحل
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 03:38

    عندما يكون الوطن قوي بسلاحه و رجاله فالكل يحترمه و يضرب له ألف حساب .《و أعدوا لهم ما أستطعتم من……》صدق الله العظيم .يجب أن تكون صناعة مغربية لسلاح مئة في المئة و لا تغفل الدولة عن صناعة الصواريخ و تطويرها بأدمغة مغربية فالحساد كثيرون.

  • yassine
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 03:46

    The spaniards still embedded in their colonialism era and still thinking of keeping the two occupied cities and the islands which is clearly without any shadow of doubt are Moroccan.
    Any move from our government to modernize its defense capabilities the spaniards looks threatened and publicly don't hide their objections to the kingdom of their lawful rights to arms !!
    This tell me that Spain is not a true friend of our country and it should be treated accordingly by our decisions makers.

  • Karim Cherkawi
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 03:46

    Don't worry Spain, Morocco is not going to conquer you or occupy you as it did, just give up on Sebta and Melilia and we're square.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 03:59

    على كل حال فالنصارى يبيعون لنا الاسلحة فلو كان المسلمون وحدهم من يصنعها فان علماءنا الاجلاء سيخرجون فتوى تحرم بيعها للكفار و ربما سنبيدهم عن اخرهم و لهدا فالله اعطانا على حسب نيتنا و الله اعلم

  • الحر المكناسي
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 04:37

    السلاح القوي الدي يمتلكه المغرب هو عدم التفريط في حقه ولو الموت الف مرة سوف نحرر اراضينا المستعمرة ويا ظالم لك يوم وهو قريب ان شاء الله

  • محمد
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 04:47

    سلام
    اولاً حتى يتزاد و سموه سعيد
    تانياً، كما جاء في المقال هناك عدة شركات لصناعة الطيران استقرت بالمغرب ك بورمباردي، ايرباص… اخرها الشركة الاميركية H EXCEL التي اعلنت البارحة فتح مصنع لها ضواحي الدارالبيضاء، اغلب هده الشركات تعمل في الميدان المدني، الان يجب اقناعها بالاستثمار في المجال العسكري ايضا

  • mowatin
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 04:52

    اذا كنت تملك السلاح النووي وفي نفس الوقت تصنعه في بلادك والله يحترمك العدو .
    اذا كنت تملك لاشيء فعليك بالسياسة مع العدو لتنقض بها احبابك ووطنك.

  • نورالدين
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 05:01

    قبل أن أقرأ هذا المقال كنت أفكر في أحوال بلدي المغربي العلمية بعد متابعتي لبرنامج العصر الذكي على إحدى القنوات الاجنبية. وقلت لماذا لا يدخل المغرب في ثورة ثقافية قوية لتجهيز جيل كامل بأذمغة تقلب كل الموازين الحالية. جيل يقذفنا إلى الصفوف الاولى. ولهذا وجب ضخ مبالغ مهمة لبناء مدارس حذيثة ومعاهد وكليات ومكتبات ومسارح وكل ما يصب في الثقافة والفن والادراك. وسنكون مستعدين للإستغناء عن كل الكماليات الحالية وعلى كل الاسلحة وعلى كل ما من شئنه حرمان الجيل القادم من العلم الجيد والرفاهية المعرفية. وإذا ما حققنا ذلك سوف لن نحتاج مساعدات أجنبية ولا صدقات ، فعقولنا سوف تعمل من أجل ذلك. فلنفكر بالايجاب ونناضل من أجل تحقيق ثورة ثقافية بنائة وليس كما فعلت الشعوب الاخرى من أجل تغيير النظام ، فانهد النظام ومن ورائه جيل كامل تشرد وأهين . نحن مغاربة ونعلم جيدا أننا محظوظين بترابطنا وقوت ايماننا رغم الانحلالات الموجودة ولكن هناك مؤمنون صالحون شبابا وشيوخا وما ينقصنا هو التخلي عن السلبيات والتركيز على تنمية العقل المغربي. نتمنى ذلك…….

  • boussat
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 05:18

    يكفي ان ندكر ان اسبانيا بلد ينتمي ل NATO . والكل يعرف ممعنى دالك ، يجيب على ان كل هادى لا اساس له من الصحة مجرد كلام خاوى المظمون.

  • HAMOUDA
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 05:22

    تخذير للعقول النائمة اصلا اسبانيا تصنع اسلحتها لنفسها ولا داعي للقلق من ناحية المغرب ما يقوم به النظام المغربي ما هو الا برباغاندا لتبرير اهدار المال العام ليست لدينا اسلحة لتزعج اي طرف انما لدينا اسلحة لقمع الشعب في حال طلب بحقوقه ولو افترضنا ان المغرب لديه ترسانة حربية هل بامكانه محاربة او حتى التجرؤ على دولة اوربية منتمية لحلف الناتو استخدموا عقولكم قبل التفوه بالتراهات فالشعب مخذر وليس حتى هذه الدرجة لاستحماره

  • midkor
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 06:00

    تحية احترام وتقدير للساهرين على أمن بلادنا .

  • mbareke
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 06:10

    للمغرب الحق في التصنيع الحربي والسلمي ،ولأنه نقطة إستراتيجية ومهدد من دول الجوار وقد تكالبت عليه من كل جهة ومكان وتآكلت مساحته بفعل أطماعهم وعليه أن يدافع عن بقائه بكل ما أوتي من قوة وأن يعد لهم ماستطاع ، ومن جهة أخرى فمن مصلحة إسبانيا تقوية المغرب عسكريا لأنهما يجتمعان على حماية مضيق جبل طارق وأمن دول البحر الأبيض المتوسط.

  • محمد
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 06:47

    السلام عليكم هدا رد على كل من يطعن في السعودية وصفها بشتى الوصاف والله تم والله انكم لمخطؤون السعودية بلاد التوحيد بلاد تطبيق الشريعة ابحتو في النت على من مول المشروع النووي البكستاني لكي لا تغزوها الهند البودية لسعودية مواقف لاهل السنة مواقف صلبة والى كل من لا يعرف قضية النفط اعلو جيدا ان سبب عدم قبول خفض الانتاجها لنفط هو سبب شرعى اسلامي محض في الشريعة لايجوز التقليل او احتكار الشيء حتى ترتفع اسعاره السعودية رغم كل الظغطات لم تغير ولن تغير موقفها ولاران الكافرة لا تستطيع ان تتكلم لان السعودية تمتلك اكتر من 100 قنبلة نووية ابحتوا وستعلمون الحقيقة

  • Awal
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 07:08

    Blabla blabla!!! Sans limite !! Sans. L'´accord de l'Espagne le Maroc ne vendera jamais ces tomates en Europe

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 07:11

    ادا دكرنا اسبانيا فكاننا نقول بان الناتو سيخاف من التحالف المغربي السعودي فالمشكل ليس الاسبان او حتى الطاليان و لكن الحمية تتغلب السبع و لكن اسد سوريا قهر الناتو غير هو ما دار فيها ما يصلح بحيث خرب البلاد و قتل و هجر العباد و اتصور كم يلزم سوريا لاعادتها كما كانت من قبل بعد ان كان عندها الاكتفاء الذاتي في كل شيء و كانت تزود حتى روسيا بالمنتوجات الفلاحية و عندما انهار الاتحاد السوفياتي كانت ترسل لروسيا حتى السجائر و هدا هو السبب الدي جعل بوتين يدافع عن بشار فلم ينس الخير سواء كان ظالما او مظلوما

  • عبد المنعم
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 07:13

    …وقت استطاع المغرب توقيع اتفاقية مع المملكة العربية السعودية لتخصيص 22 مليون دولار للرباط، بغية تعزيز صناعتها العسكرية؛ وهو ما أثار قلق الجهاز العسكري الإسباني

    والله اصبحنا نقرأ العجائب
    بالله ما هي قيمة مبلغ 22 مليون دولار حتى تهتتم اسبانيا بهدا المبلغ الدي لايستطيع بناء حتى نصف فندق من فئة 4 نجوم

    ويضيف ناقل المقال وكأنه يسخر من القرأء.
    (أن هدف الاتفاق هو توفير ما يكفي من الدعم المالي للمغرب من أجل تحقيق "قفزة نوعية" في مجال التسليح، لاسيما في ما يتعلق بخلق صناعة دفاعية مغربية محضة، حتى تتمكن المملكة المغربية من ضمان استقلاليتها، دون الاعتماد بشكل كبير على الصناعة الخارجية)

    على اي قفزة نوعية وعلى اي صناعة يتحدث خالد ملوك حتى نتمكن عن عدم الاعتماد على التسليح من الخارج

    هل الاعتماد على مول الطيارة الصفراء ام صناعة القرطاص محشيء باللوبيا البيشاء المطحونة اما اعادة تأهيل مدافع البرتغال المتواجدة لحد الان بمدينة الصويرة والجديدة…

  • a y bak
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 07:30

    j aurais aimé que le Maroc garde de bonnes relations avec l Iran car c est avec ce pays qu' il faut signer un accord militaire et profiter de son savoir faire dans ce domaine car les saoudiens, la seule chose qu'ils savent faire c'est signer les chèques

  • المختار يحضيه ولد المختار
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 07:34

    مقومات قوة الدول حسب علم الجيوبوليتيك
    القوة العسكرية
    نعم من اجل بناء قوة عسكرية مغربية لاننا محاطون باعداء تاريخيين يناصبوننا العداء رغم ابتسامتهم الصفراء

  • عبد الرحمان
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 07:35

    إلى الأمام يا مغربي الحبيب ونحن وراءك بدمنا ومالنا و أولادنا والذل والهوان لأعدائك الله الوطن الملك

  • علي
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 07:38

    الحمد لله وفي كل مرة أنبهر بمستوى التقدم الذي يحرزه المغرب و على كل المستويات… وتأكد بالملموس أن الحدية و الرغبة السياسية للمغرب في الرقي بهذا الشعب وراء كل هذه الانجازات …

  • douiri
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 08:02

    ههه ألخوف وميدير فيهم خفو نتفقو ونتحدو بتناتنى العرب إوى إنشالله سبة نبدو بيهة ومليلية نكملو بيهة حنى جين إنشالله قربين.

  • moro sakhit
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 08:04

    espana esta precupada por el desempleo por ls curupcion por los derechos humanos marruecos la estabiledad de su economia y no le entiresa lo que ocurre en marruecos es un pais fabricañante de armas no esta entre los grandes per esta a años luz de almakhrib wa kado rir trik andkom aad choco españa

  • hicham
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 08:24

    يبقى من الضروري الأخذ بعين الاعتبار القوة العسكرية للمغرب لحظة التفاوض. و ليعلم الاسبان و غيرهم ان قوة المغرب هي في ابنائه وشعبه المستعد دوما للدود عنه.

  • My word
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 08:53

    كيفما كانت الظروف والاحوال تبقى اسبانيا دولة متحضرة تغلب جانب المصلحة وتبتعد عن تعصب قرون الوسطى…رغم المشاكل السياسية استطاعت اروبا ان تتحد…لهذا الخطر الاسباني يبقى محدود…في حين الخطر الجزائري كان ولازال قائما وتبقى الدولة المقلقة للمغرب…كل المؤشرات تؤكد انه لن يكون سلام مع هذا البلد…

  • Numidia
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 09:02

    اسبانيا اكبر حليف لفرنسا و امريكا و تظنون ان الو م ا ستترك اسبانيا من اجلكم او من اجل دولة عربية اخرى زد على ذالك انها مصنعة لمختلف الاسلحة و قوة عسكرية و راينا هذا في جزيرة ليلى عندما اهانت الجيش المغربي الشقيق

  • المغرب
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 09:19

    في ضل الازمات الحالية التي يعرفها العالم من حق المغرب ان يكون قوة اقليمية عسكريا واقتصاديا…وتقوية العلاقات الدولية. المغرب قوي تهابه الجزائرواسبانيا وحتى موريطانية. تاريخنا فخرنا وباب افريقيا نحوا اوروبا.

  • - أحمد -
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 09:24

    كيف ستثمر علاقات التعاون بين المغرب و اسبانيا وهذه الاخيرة يضايقها كل تقدم قد يحرزه المغرب بدءا من المجال العسكري و انتهاء بالميدان الفلاحي حتى اصبحت جارتنا الشمالية كجارتنا الشرقية فبئس الجارات ؟

  • محمد ج
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 09:26

    لنا جيش عظيم ومؤثث باعتئ الاسلحة المتطورة ولو اردنا استرجاع جميع اراضينا بالقوة فلا نحتاج 6 ايام كما تتبجح اسراءيل في حرب 67 بل نحتاج 6 ساعات فقط.
    فتذكروا حين دخل الاسبان المتخلف جزيرة ليلى فبمجرد اننا حمرنا فيهم العين حتئ ذهبوا يستغيثون بالامريكان. وفي الاخير اعطايناهم مهلة 48 ساعة لاخلاءها والا سنكتسح اسبانيا وجميع اوربا وهكذا كان.
    فمزيدا من شراء الاسلحة ثم الاسلحة .

  • مسفيوي
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 09:27

    او اسدي هزو قلعكم من سبتة و مليلية بلا صداع الراس نهار خطاكم الخير ديال المغرب جعتو

  • Touhami
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 09:30

    Con una deuda acumulada que supera los 30.000 millones de euros, y con un calendario de pagos por compra de armas muy apretado, España continúa teniendo serios problemas a la hora de encontrar financiación para sus programas militares. Mientras, uno de nuestro clientes, Marruecos acaba de conseguir de Arabia Saudí 22.000 millones para dar el salto definitivo en dotación a sus fuerzas armadas. El acuerdo preocupa en los altos ámbitos militares españoles

  • TAGADA
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 09:39

    On a le plein droit de cree une Industrie millitaire dans notre pays comme dans tt les pays du monde,donc l espagne colonialistes doit le fermer psque elle aussi a une Industrie millitaire et il n a pas le droit d ingerer ds notre affaires,bon courage et bonne Chance.

  • brahim
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 09:45

    لن نتفاوض على سبة و مليلية إﻻ بندية عسكرية و بقوة يضرب لها الجميع ألف حساب

  • مغربي
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 09:54

    كلام فارغ هذه الجريدة الكونفيدونسيال هي دائما ضد المغرب وصحفييها متشبعين بالفكر الماركسي وهي تحاول دائما تسميم العالاقات بين المغرب واسبانيا . بين اسبانيا والمغرب اتفاقيات استراتيجية وهي عضو في الحلف الأطلسي والمغرب عضو فوق العادة لهذا الحلف والاسبان يعلمون ان المغرب يتسلح للارهاب القادم من الجيران الشرقيين اما سبته ومليلية فحلها سيكون ديبلوماسي وهو مرتبط بجبل طارق.
    مستحيل ان تترك أمريكا نشوب حرب بين اسبانيا والمغرب بالاظافة انه لامجال للمقارنة بين المغرب واسبانيا فيما يتعلق بالترسانه الحربية فاسبانيا اقوى من المغرب بكثير . بومبارديي لم ولن تصنع السلاح على ارض مغربية اللهم الا اذا جاءت شركات من شرق اسيا او من جنوب افريقيا.

  • بدر
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 10:03

    مزيان ومزيان ومزيان واسبانيا الى خيفة راه خيفة ان المغرب يرجع يستعمرها مره اخرى لان اغلب الشعب الاسباني يخاف من المغرب لانهم بعرفون التاريييييخ والمغرب لابد له من التقدم ومنبقاوش حيت خيفين ولا بقاوا فينا جيرانا منزيدوش القدام . ولكن انا الي كيسالي معايا فبلادي الزباله وباغين يتطوروا فالطاقه الشمسية وجمعوا غي الزبل بعدا

  • Mohammed België
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 10:10

    السلام عليكم ورحمة الله، سبة وا مليلية المحتلة هم أراضي مغربية 100 / 100 يجب نعمل كيف عمل الحسن الثاني رحمه الله بي مسيرة سلمية ؤخرا أو اشعب المغربي ينتظر انظار من جلالة الملك محمد السادس نصره سوف تشهد ان يمكن انيكون سوف يفرون بي سهولة

  • مصطفى
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 10:20

    نحن مع إخواننا السعوديين و هم معنا بأموالنا و أنفسنا

  • rahmani
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 10:32

    ما عندي من قول شكرا لرقم سبعة وعشرين وستة وعشرين ما بقانا ما نقول
    شكرا على تقييمككما للمووع …وفي نفس السياق عندما اعلن المغرب بانجاز
    مشروع مناء المتوسطي بالقصر الصغير تسربت اخبار من طرف خاننين القاطنيين بسبتة ان اسبانيا ستتمنع المغرب من انجاز المشروع انظروا الى
    بعض الخونة من اصول مغربية يعيشون بفضل التهريب لكسر اقتصادنا لم
    يكفيهم دلك…..

  • simo salsa
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 10:46

    اسبانيا هي من تكون قد تطلب من المغرب بأن يطلب استرجاع المدينتين المحتلتين لأن الاقتصاد العالمي اصبح يتهاوى يوما بعد يوم والدول تحاول ان تتخد سياسة تقشفية وهي تعرف انها لايمكنها الاعتماد على قضية خاسرة قصر الوقت او طال وخاصة في في ضل سيطرة الهجرة السرية والملايين المخصصة لها وعلى المشاكل الامنية وخاصة ان اسبانيا كانت تستفيد من تصدير المواد الاستهلاكية عبر هده المدينتين ولكن مع مشاكل الامن اصبح الوضع لايتحمل الاستمرار في هدا الوضع….

  • simo salsa
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 10:46

    اسبانيا هي من تكون قد تطلب من المغرب بأن يطلب استرجاع المدينتين المحتلتين لأن الاقتصاد العالمي اصبح يتهاوى يوما بعد يوم والدول تحاول ان تتخد سياسة تقشفية وهي تعرف انها لايمكنها الاعتماد على قضية خاسرة قصر الوقت او طال وخاصة في في ضل سيطرة الهجرة السرية والملايين المخصصة لها وعلى المشاكل الامنية وخاصة ان اسبانيا كانت تستفيد من تصدير المواد الاستهلاكية عبر هده المدينتين ولكن مع مشاكل الامن اصبح الوضع لايتحمل الاستمرار في هدا الوضع….

  • oki doki
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 10:56

    سيدتين اسبانية والجزائر يخافان من السيد المغرب القوي, لو ليس هناك الدعم من الاتحاد الاوروبي ستكون ازمة اسبانيا كاليونان, وزن اموال سياحة والطماطم لايمكن لها ان تشتري بهم اسلحة متطورة. نحن قادمون الى سبتة ومليلية انشاء الله.

  • mostapha.hamoudan
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 11:13

    tetouan. نقول ان المغرب وصل الى نقطة مهمة وهية ان يعزز قدرته العسكرية وان يساهم في تقليل من البطالة من شباب بي فتح باب توضيف في القوة المسلحة الملكية اشريفة لتعزيزها وتخفيف اضغط علا اشباب المطالب بي العمل وبي هدا تكون الخطوة خطوتان و با لله توفيق وصل لله على محمد وعلى اله وصحبه

  • noureddine
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 11:22

    «
    l’Arabie saoudite a octroyé au Maroc un soutien financier d’une valeur de 22 milliards de dollars qui seront investis, dès 2016 et jusqu’à 2019, dans la mise en place d’une plateforme d’industrie militaire dans le royaume».
    tions
    merci de rectifier le chiffre sinon des clarifica

  • Omar 33
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 11:29

    Je suis pour une industrie militaire Indépendante et sous tutelle étrangère

    La meilleure des coopérations militaires est avec la Russie car ils font de la haute qualité avec peu de moyens financiers par rapport aux ricains

  • ابو بدر
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 11:48

    الخوف من ظهور طارق بن زياد جديد في المغرب و يسترجع بلاد الاندلس . او ظهور الموحدين او المرابطين .

  • KARIM
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 11:54

    أكثر ما أعجبني في هذا الموضوع هو الكلام عن إمكايية تطوير المغرب للصناعات العسكرية، و إن كان هذا الأمر مستبعدا فهو مهم جدا من أجل ضمان استقلالية الصناعات الحربية، و بالنسبة للاتفاق بين المغرب و السعودية فأنا أتسائل، ماذا سيفعل المغرب ب 22 مليون دولار علما بأن طائرة ف16 واحدة تبلغ كلفتها أكثر من هذا المبلغ؟؟؟ أعتقد أن هذا المبلغ سيخصص فقد لشراء العصي و الغاز المسيل للدموع من أجل قمع التظاهرات

  • lugr
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 12:13

    اطلب من الملك ان يوقف استيراد الاسلحة و استثمار هذه الاموال في التعليم بدل اقتناء اسلحة للتحضير لحروب لن تقوم ابدا
    يمكننا جلب فقط الشركات الروسية و الامريكية لبناء معامل لتصنيع الاسلحة الخفيفة نستفيد منها و نحقق الاكتفاء الذاتي مثلما تقوم بذلك الدول الاخرى
    اعتقد ان الاسلحة الحالية التي نمتلكها كافية لردع البوليزاريو و الارهاب و هذا ما يهددنا
    الحروب مع الجزائر او اسبانيا مستبعدة جدا..فالاولى لن تغامر بتدمير منشءاتها النفطية في دقائق و الثانية معها الناتو سيحتلنا في ايام مثل ليبيا
    الحرب في اليمن ما دخلنا فيها و كيف دخل المغرب اصلا ؟ هل وافق الشعب على هذا ام انها قرارات منفردة ؟؟
    ان استمريتم في اتباع خطط الخليجيين فانا اقول لكم انكم ذاهبون بارجلكم للجحيم
    اليابان اعظم ثالث دولة في العالم لديها مادو في دستورها تمنعها من دخول الحرب او امتلاك جيش و تدعم الطرق السلمية رغم ان روسيا و الصين تحتل جزء من اراضيها..لم لا نكون مثلهم ؟
    لن تعرفوا ويلات الحرب الا لما تجربوها مثل اليابان

  • قلق اسباني اتجاه المغرب
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 12:15

    جواب لرقم 1
    انك يا اخي لم تعرف الاشياء. المغرب لا يطالب بسبة ومليلية او واحد منهم على الاقل. الامر شكل اخر ! بالعكس يقال انا المغرب يستفيد من استعمار هاته المدن. ولا احد من مسؤوينا السياسيين يحرك ساكنا في هذا المجال .
    جواب لرقم 2 : اتفق معكم اخي كلامكم صحيح . من جهة اخرى اسبانيا لا يقلقها المغرب ابدا طول الحياة . لانها جزء من منظمة حلف شمال الأطلسي ومن يمكن له أن يواجه حلف شمال الاطلسي في معركة ما اذا وقعت . لنكون صارحين ولا نغلط ونضلل انتباه المواطن المغربي باسبانيا. ما يهم بالأكثر اهتماما في المغرب هم هؤلاء الجيران من الشرق والجنوب فقط .

  • KA BA
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 12:19

    le maroc doit se tourner vers la cooperation avec la suéde dans le domaine de l'industrie militaire en particulier dans le domaine de l'aviation comme le cas avec le bresil pour la fabrication de l'avion de chasse suedoi le grepin qui a recu l'approbation de l'armee suisse et bresilienne pour l'acquisition de cette appariel de chasse multi fontion qui rivalise avec l'avion francais le rafal au lieu de materiel militaire espagnole

  • الريف الأوسط
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 12:22

    المغرب السعودية اسبانيا ….. لن تفهموا شيء كل شيء غامض .

  • عراض
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 12:23

    برافو ذ خالد ملوك تعجبني متابعة للاوضاع المغربية في عيون الاسبان..اتمنى أن تترجم لنا مقالات تتعلق بتمثل الاسبان للأنا المغربية.

  • الوافي
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 12:24

    قلق اسبانيا من كل ما يتعلق بتفوق المغرب سواء كان في المجال الاقتصادي ومابالك بالمجال العسكري شيء طبيعي فهي تعرف على ان مطالبة المغرب بسبتة ومليلية ون تأجلت الى وقت لاحق فهي اتية لا محالة وكلما زادت قوة المغرب زادت نسبة استرجاعه لمناطقه المحتلة .

  • المهدي
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 12:26

    عندهم الحق يخافوا محتلن سبتة و مليلية و السيطرة على جبل طارق الذي اسمه يدل على انتمائه و قتلهم لصياد مغربي يسترزق من البحر في السبعينات اضافة الى كابوس معركة الزلاقة

  • زاوي
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 12:49

    عندما كتبت في تعليق سابق بأن المغرب لا يمكنه الاستمرار في لعب دور الابن البار كنت اعني بأن اعداء المغرب لا يتخوفون منه ، لأنهم ألفوا سلمية سياسته الحكيمة لأنه لا يعطي الأولوية للصناعة العسكرية ، و لا يطور قدراته الردعية ، ولما استفاق من سباته هاهم يشوشون عليه ، اسبانيا لديها حاملات طائرات و تبيع لنا الدبابات ، و مع ذلك نخيفها يا للعجب !!! و الجزائر تملك أكبر ترسانة عسكرية ، حيث قال بعض المحللين العسكريين بأنها تريد غزو العالم و احتلاله ، ولديها صواريخ فضائية ترسل منها أقمارها الاصطناعية من قاعدة حماقير ببشار .
    المغرب لديه ما يرعب به الأعداء و الأيام بيننا و بينهم ، و عاش المغرب موحدا في ظل العرش العلوي المجيد .

  • تمغربيت
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 13:06

    إلي رقم 42 نوميدي
    عندما اهانت الجيش المغربي شقيق كلامك مسموم نحن لا تنظروا من إسبانيا الخير لكن كنا تنتظره منكم يا جيران …. عندما حصلت مشكلة صخرة ليلى وليس جزيرة ماذا فعلتم أنتم وقفتم مع إسبانيا ظالمه أو مظلومة أليس كذلك وانتم عندما اهانتكم فرنسا واغتصبت أرضكم كانوا أجدادنا معكم وفعلوا كل شئ من أجلكم من محمد الخامس إلي المجاهدين هذا هو الفرق بيننا وبينكم

  • youssef
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 13:13

    عاشت المملكة المغربية قوية برجالها ونسائها حتى تعود لنا امجادنا السابقة ايام المرابطين والموحدين والسعديين

  • العميري
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 13:23

    ديون اسبانيا تفوق 1000 مليار دولار. أكثر من 33 مرة ديون المغرب.ديون فرنسا و ايطاليا في أفق 2000 مليار دولار. والله اعلم

  • abu bilal
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 13:28

    الوصفة الدقيقة لإخراج المستعمر الإسباني من مدينتي سبتة و مليلية هي،فتح حدود المدينتين والسماح للمهاجرين بالدخول

  • Omar 33
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 13:32

    Je rectifie mon message (message 60) car il y a une faute de frappe
    Je suis pour une industrie militaire Indépendante et Sans tutelle étrangère car c'est un secteur stratégique donc il n'y pas d'amis ni de frères qui compte

    La meilleure des coopérations militaires est avec la Russie car ils font de la haute qualité avec peu de moyens financiers par rapport aux ricains

  • said
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 13:44

    نريد التشغيل نريد ما نسد به رمق العيش .وليس الأسلحة لكي نحارب في دول أخرى وأراضينا لازالت محتلة .

  • fham tsata
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 13:46

    لمغرب دولة غامضة صعيب تفهمهة،.. إسبانية دخلهة صهد حيت مافهما والو فهاد لبلاد متنساوش الاندلس وجزر الخالدات رها مغربية إسلامية…كنتمنة نرجعو كم كن فعهد الموحدين عهد العلماء و لخترعات…..

  • اسبانيا
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 13:47

    اسبانيا والمغرب هما مملكتين
    ومن حسن الحظ أن لا واحدة منهما جمهورية
    وإلا ستغلق الحدود عام وتفتح شهرا او اقل
    السياسة تخضع لمصاليح منها مايرضي المصوتين
    الذين يتوزعون حسب درجاتهم وهم
    الاقتصادي. والبطالة والتجاري. والسياسي والمالين الشكارات والخ ……
    من هنا يجب مرة في السنة ان نشعل مناوشات للحرب
    او الاحتياط من تفوق احدهم بالسلاح.
    لكن لكن. لا لا وألف مليون مرة لن تقع بين المملكتين حربا. عاجلا او اجلا
    والسلام

  • civile
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 13:51

    انها مجرد لعبة استراتيجية ضغطية تمارسها اسبانيا التي هي بلد ديمقراطي متحضر و خلفها الغرب القوي بجميع المقاييس.

  • SIDI MOHAMED
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 13:54

    Je serai fier quand le Maroc sera une grande puissance mondial N°1 est ca facile pour le Marocaines

  • simo
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 13:57

    بغيت غا نعرف اعباد الله فيناهو السر المهني عند هاذ العساكرية ديالنا؟
    بغاو اشريو غواصة..داروا ليها بوق!
    بغاو ابداو اصنعو القرطاس او البارود..(زعما السلاح) نشراتها ليهم كاع الجرائد او التلفزيونات فالعالم!
    والغريب والمضحك المبكي في نفس الوقت هو (ان تطلب من عدوك المفترض ان يساعدك في صناعة السلاح) ايوا التسطية هاذي!!
    شوفو الخوت كاين واحد المثل كيقول:
    "الدق او السكات" يالاه خدموا او باراكا من الهضورات او عنداكم تمشيو تصنعو الفرادا…راه غادي تضحكو عليكم السبليون او السودان او العالم.
    احنا بغينا شي freem made in morocco

  • يوسف
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 14:14

    ما تعلمته السعودية من حربها في اليمن هو ان الذخيرة اهم من الاسلحة و المغرب هو كذلك يراكم الاسلحة و تنقصه الذخيرة لذلك يفكر في صناعة الذخيرة …التصنيع العسكري المغربي سيقتصر على الذخيرة و بعض قطع الغيار و كذلك بعض الهياكل المدرعة

  • محمد
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 14:46

    "لكن يبقى من الضروري الأخذ بعين الاعتبار القوة العسكرية للمغرب لحظة التفاوض."
    نعم على طاولة المفاوضات القوة العسكرية هي العامل الاساسي لترجيح كفة الاطراف والباقي مجرد بروتكول فارغ

  • منير
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 14:46

    عاش الملك نحن شعب مستعد للموت من أجل هذا الوطن الحبيب
    المغرب يجري في عروقنا
    نطالب صاحب الجلالة بعمل على إسترجاع المناطق المغربية مثل سبتة ومليلية وضم موريتانيا إلى المغرب وإسترجاع مجد المغرب اﻹسلامي

  • منير
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 15:27

    الدعم السعودي للمغرب من أجل التصنيع العسكري من المرتقب أن يصل إلى 22 مليار دولار أي 22000 مليون دولار..
    راه 22 مليون دوﻻر ديالكم ما تشري حتى الربع فطيارة مقاتلة f16

  • HABZ
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 17:53

    pour la réponse 2 commentaire 64:
    جواب لرقم 2 : اتفق معكم اخي كلامكم صحيح . من جهة اخرى اسبانيا لا
    يقلقها المغرب ابدا طول الحياة . لانها جزء من منظمة حلف شمال الأطلسي ومن يمكن له أن يواجه حلف شمال الاطلسي في معركة ما اذا وقعت . لنكون صارحين ولا نغلط ونضلل انتباه المواطن المغربي باسبانيا. ما يهم بالأكثر اهتماما في المغرب هم هؤلاء الجيران من الشرق والجنوب فقط .

    je voudrais dire que l'OTAN ne reconnait pas sebta et Melilla en tant que territoires espagnoles, et par conséquent les deux enclaves ne relèvent pas du champ d'application de l'OTAN :pas de soucis pour le maroc et l'espagne

    je voudrais aussi dire que le chiffre étant de l'ordre de 22 Milliards de dollars et non pas en Million dollars

  • jamal
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 19:49

    يجب التركيز على محاربة الفقر تشغيل الشباب و محاربة الرشوة و المحسوبية و محاربة المجرمين اللذين يهددون أمن المواطنين أما الحرب و التسلح و مواجهة الدول العظمى فهذه خزعبلات لا أساس لها من الصحة

  • MOCROMATI
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 23:11

    بعض التعليقات تدل على الإنحطاط وسياسة المقاهي لدى المغاربة.
    هل بالفعل أن إسبانيا التي تزود المغرب بالسلاح والذخيرة وخاصةً البرية والبحرية قلقة من عساكر المغرب وآل سعود؟؟ إنا لله وإن إليه رجعون

  • مغربي
    الثلاثاء 19 يناير 2016 - 23:33

    وراه ماتيخافوش منا ، حيت عارفين الجيش ديانا مقهور والقديم ومتخلف. بلا من نكدبوا عليهم واش عقلتوا على جزيرة ليلا؟ رآه خاصنا نعيدوا النظر فالعسكر و الستراتيجية الدفاعية ديالنا ونوقفوا جيش ديال الصح ديك الساعة هادي اضربوا لنا الف حساب إلا قعدنا معاهم على نفس الطاولة.

  • بلال
    الأربعاء 20 يناير 2016 - 01:12

    توضيح:الصفقة مع السعودية قيمتها 22مليار دولار على مدى خمس سنوات وليس 22مليون دولار.أما بالقيمة المضافة لهذه الصفقة فهي ستمكن الجيش المغربي والسعودي من الإكتفاء الذاتي لبعض الأسلحة خصوصا الدفاعية منها وبذلك سيتمكن الجيش المغربي من تعزيز حدوده الطويلة أكثر سواء من من الشرق او الشمال وحتى الجنوب لمنع الإلتواء عليه من الأعداء فالهذف الرئيسي من الصفقة هو منع الحرب وليس الحرب تسلح ليحترمك عدوك وتكون كلمتك مسموعة ولها قوة

  • kamal
    الأربعاء 20 يناير 2016 - 09:49

    شكرا للمعلق جمال 87 احسن ما كتب في التعليقات

  • بن علي
    الأربعاء 20 يناير 2016 - 11:31

    خطوة جيدة نسأل الله تعالى أن يوفق المغرب حكومة و شعبا على تحقيقها لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار هستيريا الجار العربي المسلم الذي يتربص بالمغرب و يريد تفتيته و لا يريد أن يسترجع المغرب صحراءه الشرقية و لا مدنه المغتصبة من قبل الصليبيين منذ سقوط الأندلس فهذا الجار سيستعمل عملاءه داخل المغرب و خارجه بقصد إحداث الفتن و القلاقل لكل خطوة جيدة نحو تقدم المغرب و ازدهاره فعلينا أن نأخذ كل الحذر و الحيطة منه و أن نفتته قبل أن يفتتنا حتى لا يأتي زمن و تستعمله الدول الصليبية بشكل واضح للعيان ضد المغرب …أقول بشكل واضح لأنه يستعمل الآن بشكل غير مباشر و غير واضح للجميع يستعمل كفزاعة لضرب استقرار المغرب و أمنه فيجب قلب العصا عليه و ضربه بالعصا التي يريد الضرب بها و استعمال كل القنوات بما فيها الإسلامية و السياسية و القومية و الله الموفق

  • Abdo
    الأربعاء 20 يناير 2016 - 13:36

    يبيعون السم ويحتفظون بالترياق

  • فيلالي
    الخميس 21 يناير 2016 - 09:56

    يمكن للعالم ان يثق في المغرب الا اسبانيا. المبلغ السعودي المساهم به لفائدة المغرب هو 22 مليار دولار وليس 22 مليون دولاد ،والسبب هو بداية صناعة عسكرية عربية حتى يستقل الوطن العربي .واعتماد الانسان المغربي لم ياتي عبثا نظرا للتراكمات العلمية عند العقل المغربي .الاتفاق الامريكي الايراني الاخير والذي وضع البيض العربي في قفة الايات الشيعية تجاوزا للتاريخ والجغرافية العربيين يأكد بما لامجال فيه للشك أن ملة الكفر الغربي واحدة .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات